الريف والسلطة.. محاولات المصالحة فشلت مرارا فهل تُطوى الصفحة هذه المرة؟


الأحد 21 - يوليو - 2019 20:07   
المصدر : alyaoum24 Icon

يونس مسكين -سليمان الريسوني

أسبوعا واحدا قبل حلول الذكرى 20 لاعتلاء الملك محمد السادس العرش، قفز واحد من أكثر الملفات تعقيدا التي ورثها الملك الحالي عن والده الراحل الحسن الثاني إلى الواجهة، وهو ملف المصالحة العالقة مع منطقة الريف شمال المملكة. في الكواليس تحركات واتصالات ومبادرات مكثفة لطي ملف معتقلي حراك الحسيمة، عامان بعد اتخاذ قرار الحسم الأمني للاحتجاجات التي انطلقت في الحسيمة متم أكتوبر 2016، إثر الوفاة المأساوية للشاب محسن فكري، والذي لقي مصرعه تحت ضغط آلة الضغط الخاصة بشاحنة النفايات التي كانت تتلف كمية الأسماك التي حجزتها السلطات منه بدعوى عدم ترخيصها.

وقبل أسبوع واحد من الآن، كان اجتماع كبير ونوعي ينعقد في إحدى قاعات فندق رباطي، بدعوة من المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ومشاركة عدد من المؤسسات الدستورية المكلفة بالوساطة والتقنين، إلى جانب عشرات الحقوقيين والفاعلين المدنيين، خاصة منهم المنحدرين من منطقة الريف. فهل يُكتب لهذا الملف الحقوقي-السياسي أن يُطوى بشكل نهائي بمناسبة الذكرى 20 لعيد العرش، أو عيد الأضحى المقبل على أبعد تقدير؟ أم إن رفاق ناصر الزفزافي سيقضون مزيدا من الشهور والسنوات داخل الزنازين الباردة، وهم الذين قادوا احتجاجات شعبية يجمع الكل على سلميتها وشرعيتها؟

منظمو اليوم الحواري، الذي دعا إليه المجلس الوطني لحقوق الإنسان، اختاروا الاقتراب من العبوة بكثير من الحذر، حين سمّوا الموضوع بـ”التعابير العمومية الجديدة”. هذه التعابير العمومية الجديدة تعددت من حيث أسبابها، لكنها استعملت، حسب رئيسة المجلس أمينة بوعياش، الأدوات ووسائل التعبئة نفسها، حيث “تنطلق بسبب حدث محدد، كما هو الحال بعد وفاة المرحوم محسن فكري بالحسيمة، أو موضوع مرتبط بالتنمية، كما هو الحال بجرادة، أو قضية لها علاقة بالبيئة، كما هي تعابير زاكورة أو مناهضة منتجات وطنية بحجة غلاء الأثمنة، كما هو الحال بالنسبة إلى حملة المقاطعة”.

شبح انزلاقات الماضي

“الانزياحات (الحقوقية) مازالت تقع مع أننا قررنا القطع مع مرحلة معينة كنا ندبر فيها الاختلاف عن طريق العنف، وأصبحنا اليوم نتحدث عن التآمر والمس بالوطن ورموزه، وجرى إحياء هذه التهمة بعد مسار الإنصاف والمصالحة وهذا يُسائلنا جميعا، علينا أن نقطع مع صك الاتهام الذي تم إحياؤه في ملف الحسيمة، بينما كنا قد تجاوزناه حتى في مجال مثل الصحراء وما يعرفه من نزاع”. هكذا علّقت الخبيرة الحقوقية والمتحدثة باسم المبادرة المدنية من أجل الريف، خديجة مروازي، أمام قاعة نقاش بات نادرا منذ سيطر منطق القمع والرأي الواحد وإسكات المخالفين. الملاحظة تؤكد استمرار سوء فهم قابع في عمق العلاقة بين منطقة جبلية تقع في شمال المملكة والسلطات المركزية.

في خلفية هذا اللقاء الحقوقي، كان يحضر تقرير المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، أحمد شوقي بنيوب، والذي تضمّن انتصارا صريحا للرواية الرسمية، وإن كان تجنّب لغة التخوين ضد شباب الريف المعتقلين. لكن اللحظة التي انتظرها كثيرون ضمن برنامج هذا اليوم الحواري، لم تحمل ما كان مأمولا منها. فالحقوقي والعضو السابق في هيئة الإنصاف والمصالحة، جاء حاملا مداخلة مقتطفة من توصيات تقريره المثير للجدل حول أحداث الريف، ثم انسحب من اللقاء مباشرة بعد استماعه إلى تعقيبين.

بنيوب حرص على تأكيد أنه يتحدث من موقع السلطة، وقال متحدثا بلسانها: “إن السلطة اليوم تطلب حوارا مسؤولا مع الغائبين عن هذا اللقاء. أنا مستعد وها هي الرئيسة موجودة (بوعياش) ونحن مستعدون للتحاور مع الإخوان في الحسيمة بالطريقة التي يريدون، ولو لم يكن لهذا التقرير طعم أو لون لما خلق من ردود حادة وقاسية، وأخطر ما يهدد حقوق الإنسان هو الركود والانحباس”.

معركة هوية أم اقتصاد؟

الفاعل المدني محمد المرابطي، الذي كان أحد المعقبين على مداخلة بنيوب، رفض ما ذهب إليه هذا الأخير، من كون احتجاجات الريف كانت بخلفية هوياتية وليس لأسباب اقتصادية واجتماعية. “لا يمكن حصر هذه الاحتجاجات في البعد الهوياتي لأنه متجاوز دوليا ووطنيا، فهي ليست لا احتجاجات عرقية ولا دينية، بل احتجاجات اجتماعية بالأساس”. من جانبه، الأستاذ الجامعي محمد سعدي، قدّم ملاحظات دقيقة حول تقرير بنيوب، وقال إن الوثيقة قفزت على السياق الذي جاءت فيه أحداث الريف، كما اعتبر استعمال كلمة “أحداث” تبخيسا لما وقع، مستدلا على ذلك بكون المنطقة عرفت رقما قياسيا من المظاهرات والمعتقلين، “كما تعرّضت لأكبر عملية تحريض سياسي، فقالوا عنهم شيعة، ثم سلفية، ثم داعش، ثم بوليساريو، ثم إن هناك مخططا صهيونيا إسرائيليا، ألا يكفي كل هذا حتى نتحدث عن حراك؟”.

وشدّد محمد سعدي على أن الشعور بالظلم لا علاقة له بالاقتصاد. “قد تُحوِّل الحسيمة إلى “مونتي كارلو”، لكنك لن تحل مشكلة الظلم التي تتطلب أمورا رمزية، لماذا لا يصبح علم الخطابي مثلا خاصا بالجهة عوض وصفه بعلم الجمهورية؟ ثم نحن في منطقة فيها حزن لأننا نفتقد لأماكن الذاكرة، لماذا لا نحول ذكرى أنوال إلى مناسبة للاحتفال؟”.

فما أصل هذا الشعور بالظلم؟ ولماذا استمر الحراك الشعبي في منطقة الريف مشتعلا رغم مسارعة الدولة إلى معالجة ملف محسن فكري بسرعة وفعالية؟ ألا يعني ذلك أن داء العطب قديم؟ ألا يعود أصل المشكل إلى عقود طويلة من الإقصاء والتهميش و”الحكرة” الجماعية لساكنة هذه المنطقة؟ ثم ماذا عن مشروع المصالحة التي جعلت من الريف إحدى أولى الأولويات الوطنية؟

روح محسن فكري

عودة ملف الريف الثقيل إلى الواجهة بدأت يوم 30 أكتوبر 2016، على إثر سحق محسن فكري في شاحنة أزبال. فالواقعة هزت الشعور الوطني، ودفعت الآلاف إلى الاحتجاج العفوي في الشارع على امتداد التراب الوطني، من الحسيمة إلى بني ملال ومن أكادير إلى وجدة. لكن هذا الحراك الشعبي سرعان ما أخمدته مبادرات السلطة، وانتقال وزير الداخلية شخصيا إلى بيت أسرة محسن فكري حاملا رسالة تعزية ملكية والتزاما رسميا للدولة بالذهاب في التحقيقات إلى أبعد مدى، لكن الغضب الشعبي لم يهدأ في الحسيمة ومحيطها.

لم تكد شعارات الحراك تخلو من عبارات “القمع” و”المخزن” و”الحكرة”، في مجال ترابي تردّد جباله أصداء مثل هذه الكلمات عشرات المرات قبل أن يخفت صوتها. في الذاكرة الجماعية لأبناء المنطقة كانت سلسلة من الثورات والانتفاضات تطل برأسها، منها الثورة ضد الاحتلال الإسباني، والثانية التي اندلعت بعد الاستقلال في مواجهة جيش الحسن الثاني. الأولى يخلّدها ولو جزئيا التاريخ الرسمي للمملكة، ويؤرّخ لأمجاد بطلها، مولاي محند بن عبدالكريم الخطابي، لكن الثورة الثانية بالكاد شرعت في شقّ طريقها نحو التاريخ الرسمي للمملكة.

في الوثائق الرسمية، نجد كتاب: “تاريخ المغرب تحيين وتركيب”، الذي أصدره المعهد الملكي للتاريخ، وقد وضع اندلاع ما يعرف بـ”ثورة الريف” التي شهدها شمال المغرب نهاية الخمسينيات، في سياق التحركات المضادة لحزب الاستقلال ومساعيه للهيمنة على المغرب. واكتفى الكتاب بفقرة تقول إن: “المغرب عرف مجموعة من القلاقل التي انطلقت بإيعاز من القوى المناهضة لحزب الاستقلال عبر أرجاء البلاد، وخصوصا بالأطلس المتوسط ومنطقة الريف، حيث تم إخماد الحركة التمردية بقسوة بالغة في مطلع سنة 1959”.

جرح بدايات الاستقلال

ما إن شرعت أزمة الريف في الضمور نسبيا في نونبر 1958، حتى عاد التمرّد إلى الاشتعال بشدة أكبر في يناير 1959. فلقد خرج بني ورياغل (القبيلة التي ساندت بن عبدالكريم الخطابي)، ورئيسها أمزيان إلى السيبة. وعلى الرغم من أن ولي العهد مولاي الحسن، قائد القوات المسلحة الملكية، المتمركز في تطوان، والكولونيل محمد أوفقير، هما اللذان تولّيا قمع هذه الانتفاضة، فإن أهل الريف كانوا يرون هذا القمع يستهدفهم من حكومة الاستقلال والاتحاد الوطني للقوات الشعبية.

دخل مولاي الحسن وعبدالله إبراهيم معا مدينة الحسيمة “المحرّرة” في 16 يناير 1959، بعد ستة أيام من العمليات الضارية، التي قيل إنها أوقعت آلاف القتلى (ما بين 6000 و8000). فبقي الغموض سيد الكتابات المؤرخة لتلك الحرب الدامية، دون أن يُعرف من أشعل فتيلها، ولا من أخمدها، وما إن كانت ضد جيش ولي العهد أو ضد حزب علال الفاسي.

إرث تاريخي بادر حزب الاستقلال قبل عام إلى محاولة تجاوزه، من خلال طرحه فكرة المصالحة مع الريف. رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، نورالدين مضيان، قال في حوار سابق مع “أخبار اليوم”، إن الحزب سبق أن طلب في البرلمان من هيئة الإنصاف والمصالحة إدراج ملف أحداث 1958 ضمن ملف المصالحة، لكن لم يتم التجاوب مع هذا الطلب.

محاولة أخرى فاشلة

“تلك الأحداث كانت مذبحة رواها الآباء عن الأجداد، ومن حين لآخر كان يجري الحديث عن المسؤولين عن تلك الأحداث ويتم توجيه اتهامات لحزب الاستقلال، ولهذا حان الوقت لكشف هذا الملف ومعرفة من المسؤول عن تلك الأحداث، ولماذا وقعت؟ ومن ساهَمَ في تلك المذابح التي تم إلصاقها بالحزب؟”، يقول مضيان، مضيفا أن توجيه تلك الاتهامات لحزب الاستقلال تم لإضعافه تمهيدا للانشقاق داخله في تلك المرحلة. “في ذلك الوقت كان الحزب يضم توجهات مختلفة، على رأسها المهدي بنبركة وَعَبَدالرحيم بوعبيد من جهة، وعلال الفاسي من جهة أخرى. لذلك، فإن موضوع المصالحة مطروح مع الريف، ليس من أجل القصاص، بل من أجل معرفة الحقيقة والاعتذار إذا تبين أن للحزب مسؤولية وطي الملف والنظر إلى المستقبل، علما أن الحزب كان ضحية ويمكنني القول إن حزب الاستقلال بريء من التهم الموجهة له”.

من جانبه، المؤرخ علي الإدريسي، قال إنه وفي 1958 “انبرى حزب الاستقلال إلى اتهام الممتعضين من ظلم حكام ورثوا التسلط ولم يرثوا حكمة السلطة، بأنهم ضد الوحدة الوطنية، كما تم اتهام المطالبين الريفيين بأدنى حقوقهم في وطنهم بأنهم معادون للحركة الوطنية، وأنهم يتآمرون على النظام الملكي ويسعون إلى الانفصال عن المملكة. وذلك كله في نظرنا، لكي يحظى برضا السلطة”.

اتهامات تكاد تطابق تلك التي حاولت أحزاب الأغلبية الحكومية توجيهها إلى شباب الحراك في 2017. لهذا يصرّ الإدريسي على أن تأويل زمن اختيار توقيت إعلان حزب الاستقلال نية الاعتذار للريفيين كمناورة لاستغلال هذه الظرفية المتميزة بخصومة ساكنة الريف لأحزاب الأغلبية بسبب اتهامها الحراك بالتآمر على الدولة، وبنزعة الانفصال، وغضب هذه الساكنة على حزب الأصالة والمعاصرة. “والحال هذه، أمسى الريف، إذن، بدون وسيط يوصل مطالبهم بأمانة إلى ملك البلاد. وهذا أمر في بالغ الخطورة يترك الوضع مفتوحا على كل الاحتمالات. خاصة بعد الأحكام القضائية الأخيرة”.

أستاذ العلاقات الدولية، سعيد الصديقي، قال بدوره في حديث سابق لـ”أخبار اليوم”، إن حزب الاستقلال الذي كانت له مليشيات وكان يدير سجونا، “لم يكن يستهدف الريف باعتباره منطقة جغرافية أو مكونا سكانيا، بل انخرط في هذه الأحداث في إطار مواجهته لحزب الشورى والاستقلال الذي كان يحظى بتأييد شعبي كبير في المنطقة”.

لكن، وفي إطار الصراعات السياسية في المركز، يضيف الصديقي، تم إظهار حزب الاستقلال وكأنه يريد الانتقام من الريف، ومحاولة تحميله مسؤولية كل تلك المرحلة. “لكن الحقيقة أكبر من هذا، ولا ننسى هنا أن نذكر بما قاله الملك الحسن الثاني للريفيين في خطابه في 1984: “لقد عرفتموني في 1958 أميرا ومن الأفضل أن لا تعرفوني ملكا”، وهذا اعتراف صريح بمسؤولية الدولة عن القمع الذي طال المنطقة”. ويشدد الصديقي على أن عمليات الاغتصاب، وحرق الممتلكات، وقصف الناس بالقنابل، والاعتقالات الجماعية، والتعذيب الذي صاحبها، قام بها الجيش، “ولم تكن هذه المؤسسة تحت إمرة حزب الاستقلال. وهناك روايات كثيرة تقول بأن القصر جعل من هذه الأحداث في البداية وسيلة لإضعاف حزب الاستقلال”.

هيئة بنزكري.. حبر على ورق

إلى جانب كتاب: “تاريخ المغرب تحيين وتركيب” الصادر عن جهة “رسمية”، هناك كتاب آخر فتح صفحات هذه المرحلة السوداء مؤخرا، هو الذي أصدره كل من أحمد شوقي بنيوب وامبارك بودرقة عن فترة اشتغالهما داخل هيئة الإنصاف والمصالحة، وقبل تعيين الأول مندوبا وزاريا.

“لقد أعطت الهيئة اهتماما خاصا لمنطقة الريف، منذ انطلاق عملها لأن حجم المعاناة والإهمال الذي لحق سكانها كان مهولا. وتعاطت الفرق الثلاثة (فريق التحريات، فريق جبر الضرر، وفريق الأبحاث والدراسات) كل في ميدان تخصصه مع منطقة الريف. وانكب فريق التحريات على استجلاء حقيقة ما وقع من انتهاكات خلال سنتي 1958 و1959″، يقول الحقوقيان في توضيحهما كيف انصرف فريق الأبحاث والدراسات لإعداد تقارير ودراسات تاريخية حول هذه المرحلة، “وأنجز فريق جبر الأضرار بتاريخ 14 مارس 2005 بمساهمة كل من النقيب مصطفى الريسوني والأستاذ مصطفى اليزناسني والدكتور محمد النشناش، دراسة تحليلية حول أحداث الريف جاء فيها: إن دراسة هذا الحدث، وفي مرحلة متقدمة من الصراع السياسي، عشية الحصول على الاستقلال، وقعد مفاوضات إيكس ليبان، وما نتج عن ذلك من انعكاسات سياسية سادت المرحلة الممتدة من 1956 إلى 1960، وتدخل ثورة الريف ضمن سلسلة الانتفاضات التي عرفتها البادية المغربية”. فيما كشف بنيوب في سياق النقاش الذي أثاره تقريره الأخير حول حراك الريف، عن قرب نشر دراسة أنجزت بطلب من المجلس الوطني لحقوق الإنسان سنة 2005، وهو الإعلان الذي أثار تساؤلات جديدة حول سبب حجب هذه الدراسة كل هذه المدة.

زلزال التنمية

يحدد العارفون بأحوال منطقة الريف وما تعيشه حاليا من محاولات لتغيير شامل لواقعها الاقتصادي والاجتماعي وعلاقتها بالسلطة، لحظة انطلاق هذه الحركة في ليلة الاثنين إلى الثلاثاء، 23-24 فبراير من سنة 2004. ففي تلك الليلة المشهودة، تحرّكت الأرض بعنف، واهتزت جبال الريف المحيطة بمدينة الحسيمة، بفعل زلزال عنيف بلغت شدّته أكثر من ست درجات على سلمّ ريشتر، مما أوقع أكثر من 600 قتيل، وألف جريح وأزيد من 15 ألف مشرّد بدون مأوى.

سرعة وفداحة التدخّل الإسباني خلال المرحلة اللاحقة لذلك الزلزال الكارثي، أرعبت سلطات الرباط حينها نظرا إلى خطورة وقوة مثل هذا التدخّل الأجنبي. وتفاقمت خطورة الموقف سياسيا، حين بدأت إسبانيا تسوّق نفسها في صورة المنقذ الحقيقي لمنكوبي المنطقة، مُطلقة موجة مساعدات هائلة، لدرجة توزيع مبالغ مالية بالعملة الصعبة، وعلب من المصبّرات والأجبان تحمل عبارات السلطات المحلية لسبتة ومليلية المحتلّتين.

تحرّك إسباني أدى حينها إلى ردّ فعل مغربي متشنّج، تجسد في منع وصول كمّيات هائلة من المساعدات القادمة، بما فيها مساعدات المغاربة القاطنين بالخارج، وبدأت آلة الدعاية المغربية في الترويج لقافلات التضامن القادمة من مختلف المدن المغربية. ورغم أن بعضا من المتضرّرين من ذلك الزلزال المدمّر مازالوا يعانون إلى اليوم من مخلّفاته، فإن الجميع متفق على كون زلزال 2004، فتح صفحة جديدة في علاقة المنطقة بسلطات الرباط، وجعلها تدخل عهدا جديدا من المشاريع والأوراش.

في انتظار الملك

بعد تلك الفترة الصعبة، أصبح استقرار الملك المتكرر، خاصة خلال فصل الصيف، بمدينة الحسيمة، يجعلها محجّا لجميع مسؤولي الدولة بمختلف مؤسساتها وأجهزتها المدنية والعسكرية. ظل أبناء الحسيمة يحصون زيارات الملك لمدينتهم ويترصّدون تفاصيلها ومشاريعها ومخلّفاتها. نزول الملك خلال زياراته للمدينة في إقامة عامل المدينة، والتي تطلّ على الميناء، جعلها تصبح محجا لأبناء المدينة وزوارها، لتأمل البحر المتوسّطي منها، وممارسة بعض الرياضات الجماعية في ملعبين تم إنشاؤهما فيها.

تلك الدينامية الجديدة التي بثّها محمد السادس في المنطقة، أفرزت في شقها السياسي بروز نخب جديدة من المنطقة، تحوّل أغلبهم إلى تأسيس حزب الأصالة والمعاصرة رفقة المستشار الملكي الحالي فؤاد عالي الهمة. الأمين العام السابق للحزب، إلياس العماري، إلى جانب الرئيس الحالي لمجلس المستشارين، حكيم بنشماش، وكوكبة من الحقوقيين واليساريين السابقين، تكتّلوا موازاة مع الحزب في جمعية تلقّب بـ”لوبي الريف”. هذه النخبة التي صعدت مع موجة المصالحة السياسية والاقتصادية، هي أول من وضعها بعض من “قادة” الحراك الشعبي المتواصل في المنطقة في قفص الاتهام، باعتبارها نخبة “انتهازية” في رأي البعض.

فهل ينهي عيد العرش الـ20 قرنا طويلا من سوء الفهم والثورات والانتفاضات؟

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

بنكيران يُغضب قيادة

بنكيران يُغضب قيادة "البيجيدي" .. وحركة تصحيحية تنتظر "الإخوان"

تطورات مُثيرة يعرفها حزب العدالة والتنمية بسبب تداعيات التصويت على مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتعليم والتكوين في لجنة التعليم بمجلس النواب، وصلت إلى حد تقديم إدريس الأزمي الإدريسي لاستقالته من رئاسة فريق الحزب بمجلس النواب، وهو أحد أنصار الأمين العام السابق، عبد الإله بنكيران، الذي يقود حملة تمرد واسعة لإسقاط "فرنسة التعليم".

  • الأحد 21 - يوليو - 2019 23:07

  • hespress Icon
قانون التأمين التكافلي في المغرب.. فوائض تعود إلى المشترك واستثمارات توافق الشريعة

قانون التأمين التكافلي في المغرب.. فوائض تعود إلى المشترك واستثمارات توافق الشريعة

بعد أربع سنوات من المشاورات، بين وزارة الاقتصاد والمالية، وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، والمجلس العلمي الأعلى، صاحبتها سلسلة من التوصيات، التي أصدرها الأخير، من أجل مراجعة الإطار القانوي الأول، للتأمين التكافلي، حتى يتلاءم مع أحكام الشريعة الإسلامية ومقاصدها. يُنتّظر أن يدخل مشروع القانون 87.18، الذي يعدل القانون رقم 17.99، المتعلق بمدونة التأمينات، حيز التطبيق، في المغرب، خلال الأشهر القليلة المقبلة، بعدما تمت المصادقة عليه، في التاسع من يوليوز الجاري، داخل البرلمان من قبل مجلس المستشارين.

  • الأحد 21 - يوليو - 2019 20:07

  • alyaoum24 Icon
بعد دراجي.. محام مصري يطالب بمنع محرز من دخول مصر

بعد دراجي.. محام مصري يطالب بمنع محرز من دخول مصر

تقديم المحامي المصري سمير صبري ببلاغ ضد نجم المنتخب الجزائري رياض محرز، بغية منعه من دخول التراب المصري مستقبلا.

  • الأحد 21 - يوليو - 2019 20:07

  • alyaoum24 Icon
المعارضة الجزائرية تطالب برحيل رموز النظام قبل الحوار السياسي

المعارضة الجزائرية تطالب برحيل رموز النظام قبل الحوار السياسي

وضعت أحزاب من المعارضة الجزائرية الأحد شروطا للمشاركة في الحوار الذي اقترحته السلطة، أهمها "إطلاق سراح المعتقلين السياسيين" و"ورحيل رموز النظام"؛ وهي مطالب الحركة الاحتجاجية التي تشهدها البلاد منذ فبراير.

  • الأحد 21 - يوليو - 2019 22:07

  • hespress Icon
بعد استقالة الأزمي.. العثماني يجتمع ببرلمانيي المصباح

بعد استقالة الأزمي.. العثماني يجتمع ببرلمانيي المصباح

Ahdath.info في محاولة منه لوقف تداعيات خرجة ابن كيران الأخير،  يجتمع سعد الدين العثماني يوم الاثنين مع أعضاء فريق الحزب بمجلس النواب، بعد استقالة رئيس الفريق إدريس الأزمي . واستباقا لأي تأثير لتشتت الفريق في نفس يوم التصويت في جلسة تشريعية على القانون الاطار، يسعى العثماني لانقاد انشطار فريق حزبه وانقاده اغلبيته الحكومية. سعد الدين العثماني أمين عام حزب العدالة والتنمية التقى نقلا لاذعا من سلفه ابن كيران،  اكتفى الاحد بالرد على الهجوم العن ...

  • الأحد 21 - يوليو - 2019 20:07

  • ahdath Icon
الغليان مستمر داخل “البيجيدي”…بوانو يدعو نواب الحزب لاجتماع عاجل سيرأسه العثماني غدا في محاولة ل”تطويق التمرد”

الغليان مستمر داخل “البيجيدي”…بوانو يدعو نواب الحزب لاجتماع عاجل سيرأسه العثماني غدا في محاولة ل”تطويق التمرد”

في خطوة مفاجئة، وجه عبد الله بوانو، اليوم الأحد، رسالة عبر البريد الإلكتروني، لجميع برلماني حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، لحضور اجتماع عاجل، يوم غد الاثنين، على الساعة التاسعة والنصف صباحا، بمكتب الفريق بالبرلمان، وذلك بعد مرور ساعات على استقالة إدريس الأزمي. من رئاسة الفريق بالغرفة الأولى.

  • الأحد 21 - يوليو - 2019 19:07

  • alyaoum24 Icon
ملامح أزمة جديدة بين البلدين ..برلمانيون هولنديون: 60 ٪ من الناشطين المغاربة في هولندا لا يجرؤون على العودة للمغرب

ملامح أزمة جديدة بين البلدين ..برلمانيون هولنديون: 60 ٪ من الناشطين المغاربة في هولندا لا يجرؤون على العودة للمغرب

بعد سنة من أزمة دبلوماسية حادة بين المغرب، وهولندا، على خلفية تقديم وزير الخارجية الهولندي “ستيف بلوك” لتقرير عن حراك الريف أمام لجنة الخارجية في البرلمان الهولندي، استجابة لنداء نواب برلمانيين، تعود قضية الريف والأوضاع الحقوقية في المغرب للبرلمان الهولندي، من خلال أسئلة جديدة للبرلمانيين، وجهوها للوزير بلوك، مطالبين إياه بأجوبة.

  • الأحد 21 - يوليو - 2019 19:07

  • alyaoum24 Icon
رونار يغادر المنتخب بجرد المجهودات وشكر الملك محمد السادس

رونار يغادر المنتخب بجرد المجهودات وشكر الملك محمد السادس

أعلن الإطار التدريبي الفرنسي هيرفي رونار تقديم استقالته من الإشراف على المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم، بشكل رسمي، إلى الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم الأحد، قائلا إنه "اتخذ القرار قبل حلول كأس إفريقيا للأمم 2019، وهو قرار لا رجعة فيه".

  • الأحد 21 - يوليو - 2019 16:07

  • hespress Icon
هل يتعرض حزب العدالة والتنمية للانشقاق بسبب

هل يتعرض حزب العدالة والتنمية للانشقاق بسبب "فرنسة التعليم"؟‬

‪ شرخ تنظيمي داخل حزب العدالة والتنمية بفعل الخلافات الحادة النابعة من المصادقة على مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين، أذكتها الخرجات المتكررة للأمين العام السابق للحزب، عبد الإله بنكيران، الذي أعرب عن تفكيره في مغادرة "المصباح"، ما أعاد سيناريو الانشقاقات الحزبية إلى الواجهة، والتي دائما ما تتمخض عن الاختلافات السياسية التي سرعان ما تتحول إلى خلافات يصعب ترميمها.

  • الأحد 21 - يوليو - 2019 21:07

  • hespress Icon
دوري أبطال إفريقيا.. الوداد يعفى من الدور التمهيدي والرجاء يواجه فريقا من غامبيا

دوري أبطال إفريقيا.. الوداد يعفى من الدور التمهيدي والرجاء يواجه فريقا من غامبيا

أعفت الكونفيدرالية الإفريقية لكرة القدم “كاف”، اليوم الأحد، فريق الوداد الرياضي من الدور التمهيدي لدوري أبطال إفريقيا في نسخته القادمة، رفقة ناديي الترجي التونسي، ومازيمبي الكونغولي.

  • الأحد 21 - يوليو - 2019 17:07

  • alyaoum24 Icon
توفيق بوعشرين يكتب.. ســلاح الجبنــاء

توفيق بوعشرين يكتب.. ســلاح الجبنــاء

افتتاحيات كتبها توفيق بوعشرين قبل الاعتقال… كل نهاية أسبوع على “أخبار اليوم” و”اليوم 24». الكلمات الصادقة لا تموت…

  • الأحد 21 - يوليو - 2019 18:07

  • alyaoum24 Icon
إدمين: تقرير الرميد لا يجيب عن وضعية حقوق الإنسان بعد 2011 وإنما يقدم حصيلة حكومية

إدمين: تقرير الرميد لا يجيب عن وضعية حقوق الإنسان بعد 2011 وإنما يقدم حصيلة حكومية

بعد تقديم مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، لتقريره حول “منجز حقوق الإنسان بالمغرب، التطور المؤسساتي والتشريعي وحيصلة تنفيذ السياسات العمومية بعد دستور 2011″، وجه عزيز إدمين، الخبير الحقوقي انتقادات لتقرير الرميد، متسائلا حول ما إذا كان التقرير عن وضعية حقوق الإنسان بالمغرب جرد لا غير للمنجز من البرنامج الحكومي.

  • الأحد 21 - يوليو - 2019 18:07

  • alyaoum24 Icon
المعتصم: النزعة الصوفية تمنح الشعر الملحون المغربي قيمة نوعية

المعتصم: النزعة الصوفية تمنح الشعر الملحون المغربي قيمة نوعية

يرى الباحث عز الدين المعتصم أن "الشعر الملحون الصوفي" قد حقّق طفرة نوعية على مستوى الإبداع منذ قرون، وهي طفرة رغم قيمتها المضمونية والشكلية لم يواكبها ما تستحقّه من دراسة نقدية، مسجّلا في هذا السياق أن "النقد الأدبي في المغرب ما زال مخمورا، إلى حد ما، بتجربة قصيدة الشعر بالعربية المعيار".

  • الأحد 21 - يوليو - 2019 20:07

  • hespress Icon
الملتقى الصيفي للأحداث يعود في نسخته الثانية

الملتقى الصيفي للأحداث يعود في نسخته الثانية

ينتظر أن سيستفيد نحو 3 آلاف شخص من برنامج الملتقى الصيفي للأحداث في نسخته الثانية التي افتتحت  بالسجن المحلي بآزرو ، بمبادرة من المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج.

  • الأحد 21 - يوليو - 2019 18:07

  • ahdath Icon
الرميد: البلاد محتاجة إلى مؤسسات تعطي للنصوص القانونية روحها المستحقة

الرميد: البلاد محتاجة إلى مؤسسات تعطي للنصوص القانونية روحها المستحقة

هنأ مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، الأعضاء الجدد للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، مذكرا إياهم بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم، داعيا إلى توفير الإمكانات اللازمة لهم، من أجل تيسير قيامهم بمهامهم، وتوفير سبل التعاون بينهم، والسلطات، والمؤسسات المعنية بتدخلاتهم.

  • الأحد 21 - يوليو - 2019 17:07

  • alyaoum24 Icon
مؤلم.. العثور على جثة طفلة داخل بئر نواحي أزيلال

مؤلم.. العثور على جثة طفلة داخل بئر نواحي أزيلال

لقيت طفلة صغيرة مصرعها، يوم أمس السبت، إثر سقوطها في بئر، عمقه أزيد من 60 مترا في جماعة تديلي، التابعة لإقليم أزيلال.

  • الأحد 21 - يوليو - 2019 17:07

  • alyaoum24 Icon

Loc.saisonniere au bord de la mediterrannee

Studio meublé 21m² EUROMEDECINE

Chambre meublee pour une salariee dans villa COLOC,tv,wifi,telephone,LaveLinge,barbecue (sans APL)

ضحك و تسلية
  • wahd skran

    wahd skran dkhl ldar o hid jlab o hwa i3l9ha o hiya tih jlaba ohwa i9ol labas makntch fiha

  • بنت مشات دوز البرمي

    واحد البنت مشات دوز البرمي سولات مول سيارة التعليم : إلا هزت رجلي على لفران شنو يوقع؟؟ مول سيارة :تمشي بيك السيارة البنت : وإلى هزت رجلي على الكسيرتور مول السيارة : السيارة توقف البنت : وإلى هزت رجلي بجوج اشنو يوقع؟؟ مول السيارة : تاخدي البرمي دبا !!

  • za9ram njah waldo

    hada wahad za9ram njah waldo chara lih Balon galih ila njahti l3am lmaji nfakhha lik

  • من انتم

    هدا توونسي و ليبي ساخطين على الوضعية ؛ التونسي قال:و فهم تسطا بعد 23 عام جا يقول لينا راني فهامتكم ؛جاوبوا الليبي:حمد الله حنا بعد 42 عام جا قال لينا من انتم?

  • أش يكون الحشيش

    سولو واحد المحشش : إيلا كان التدخين محرم، أش يكون الحشيش ؟؟ قال ليهوم : احتمال يكون ذو القعدة

  • الاستاذ و التلميذ

    هذا واحد الاستاذ سول واحد التلميذ : واش كتعرف حروف الهجاء . كاليه : ااه . هو يكوليه الاستاذ : شنو مورا الالف . كاليه : جميع الحروف.

  • استنساخ القذافي

    أراد القدافي استنساخ نفسه وذهب الى أوروبا ولما أدخلوه خرج لهم حمار أعاد المحاولة في أمريكا نفس المشكل وفي اليابان نفس المشكل نصحه الإختصاصيوين بدرب غلف ولما ذهب لدرب غلف نجحت العملية 100/100 استغرب الجميع بمن فيهم الامركان الأوروبيين وجاءوا لدرب غلف ليسألوا كيف تم ذلك كانت الإجابة المسألة سهلة أنتم أدخلتم القدافي خرج لكم حمار نحن أدخلنا حمار خرج لنا القدافي

  • استنساخ القذافي

    أراد القدافي استنساخ نفسه وذهب الى أوروبا ولما أدخلوه خرج لهم حمار أعاد المحاولة في أمريكا نفس المشكل وفي اليابان نفس المشكل نصحه الإختصاصيوين بدرب غلف ولما ذهب لدرب غلف نجحت العملية 100/100 استغرب الجميع بمن فيهم الامركان الأوروبيين وجاءوا لدرب غلف ليسألوا كيف تم ذلك كانت الإجابة المسألة سهلة أنتم أدخلتم القدافي خرج لكم حمار نحن أدخلنا حمار خرج لنا القدافي

  • zawja dyanya

    galak hada wahd khayna tzawaj b wahda 3andha m3a din bezzaf nhar 1 ja mn lkhadma wgalha hbiba chno tybti lya galt lih tayabt lik lbid mslou9 galha wdak lkokote lach jaybha ana ghir bach taybi fiha galt lo la lkokote katsafar w tsfar hrrrram flislam galha iwa siri ldarkom hta yjibo chi kokote katwadan w aji hhhhhhhhhh

  • محشش راح للدكتور

    محشش راح للدكتور قال له: دكتور أنا ما بجيب ولاد، الدكتورقال له: مين عندكم بالعائلة ما بيجيب ولاد؟ قال ابوي ،قال: لكن أنت من وين جيت؟ قال له: من البيت

  • الطويل والقصير

    9alk hada wahd lostad swl talad 9alom chno hiya najma b lfransi 9alolo l etoile 9alom wa jiboli klma fiha l etoile 9alo wahd li toile yglsso lor w li 9ssar yglso l9odam

  • جحا واصدقائه والتحنسيرة

    9ALK HADO TLATA D3JAL JOHA W BRAHIM W MOUSSA DKHLO N MAT3AM KOL WAHID FIHOM RANDO 3DH KLAW HTA CHBRO MLI JA 3ANDOM KAMARIRO 9ALOM KHALSONI JA MOUSSA 9ALO ANA MOUSSA LA A3TI FOLOSA W9ALA IBRAHIM ANA LA A3TI DARAHIM W9ALO JOHA ANA joha ANJI NDRAB MAMAK BCHI LOHA



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
10:3217:0419:3521:5523:26


Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /var/www/marokino/pratiques/table_meteo.php on line 36







رياضة
آسفي يطالب بفتح تحقيق في تحكيم لمسلك ويعترض على تعيين الجعفري لمباراته أمام اتحاد طنجة

آسفي يطالب بفتح تحقيق في تحكيم لمسلك ويعترض على تعيين الجعفري لمباراته أمام اتحاد طنجة

 -  alyaoum24
كازادي يقود الوداد لصدارة البطولة

كازادي يقود الوداد لصدارة البطولة

تصوير العدلاني  -  ahdath
كاسينغو يقلب الطاولة على آسفي ويمنح الوداد صدارة البطولة الاحترافية

كاسينغو يقلب الطاولة على آسفي ويمنح الوداد صدارة البطولة الاحترافية

 -  alyaoum24
ينتظر المتأهل من مباراة آسفي والاتحاد.. الشباب السعودي يبلغ نصف نهائي كأس محمد السادس

ينتظر المتأهل من مباراة آسفي والاتحاد.. الشباب السعودي يبلغ نصف نهائي كأس محمد السادس

 -  alyaoum24
كأس العرب للشباب.. “أشبال الأطلس” في المجموعة الثانية

كأس العرب للشباب.. “أشبال الأطلس” في المجموعة الثانية

 -  alyaoum24
البطولة الاحترافية.. الوداد يستهدف الصدارة وآسفي يبحث عن الابتعاد من أسفل الترتيب

البطولة الاحترافية.. الوداد يستهدف الصدارة وآسفي يبحث عن الابتعاد من أسفل الترتيب

 -  alyaoum24
رونالدو يواصل تحطيم الأرقام القياسية

رونالدو يواصل تحطيم الأرقام القياسية

متابعة  -  ahdath
أكد نهاية موسم بنحليب.. الرجاء يطالب لجنة التحكيم بفتح تحقيق في مباراة بركان

أكد نهاية موسم بنحليب.. الرجاء يطالب لجنة التحكيم بفتح تحقيق في مباراة بركان

 -  alyaoum24
سياسية
انتصار جديد للدبلوماسية المغربية.. بوليفيا تسحب اعترافها بـ”البوليساريو”

انتصار جديد للدبلوماسية المغربية.. بوليفيا تسحب اعترافها بـ”البوليساريو”

 -  alyaoum24
أزمة مؤتمر “البام”.. كودار: “جهة تحاول إفساد المؤتمر لكنها لن تنجح”

أزمة مؤتمر “البام”.. كودار: “جهة تحاول إفساد المؤتمر لكنها لن تنجح”

 -  alyaoum24
هذه خلفيات إبعاد المغرب من مؤتمر برلين حول أزمة ليبيا

هذه خلفيات إبعاد المغرب من مؤتمر برلين حول أزمة ليبيا

 -  alyaoum24
وسط تزايد أعداد القنصليات الأجنبية في الأقاليم الجنوبية.. “البوليساريو” تراسل الاتحاد الإفريقي وتطالبه بالتدخل

وسط تزايد أعداد القنصليات الأجنبية في الأقاليم الجنوبية.. “البوليساريو” تراسل الاتحاد الإفريقي وتطالبه بالتدخل

 -  alyaoum24
ولي العهد الإماراتي يحل بالمغرب بعد عودته من مؤتمر برلين والملك يخصه بزيارة

ولي العهد الإماراتي يحل بالمغرب بعد عودته من مؤتمر برلين والملك يخصه بزيارة

 -  alyaoum24
جماعة القنيطرة تطمئن الساكنة.. بلمقيصية: لا ارتباك في حركة النقل بالمدينة

جماعة القنيطرة تطمئن الساكنة.. بلمقيصية: لا ارتباك في حركة النقل بالمدينة

 -  alyaoum24
بعد إقصاء المغرب من مؤتمر برلين.. حفتر يمد يده للرباط ويرحب بجهود الملك لحل الأزمة

بعد إقصاء المغرب من مؤتمر برلين.. حفتر يمد يده للرباط ويرحب بجهود الملك لحل الأزمة

 -  alyaoum24
المرزوقي: الإمارات والسعودية ومصر لن تغفر للملك إشراكه الإسلاميين لقيادة الحكومة

المرزوقي: الإمارات والسعودية ومصر لن تغفر للملك إشراكه الإسلاميين لقيادة الحكومة

 -  alyaoum24
نساء
مفيدة عبدالرحمن قصة محامية تحتل واجهة جوجل اليوم

مفيدة عبدالرحمن قصة محامية تحتل واجهة جوجل اليوم

nissaa  -  nissaa
مفيدة عبدالرحمن قصة محامية تحتل واجهة جوجل اليوم

مفيدة عبدالرحمن قصة محامية تحتل واجهة جوجل اليوم

nissaa  -  nissaa
أهم تطورات الطفل في السنة الأولى

أهم تطورات الطفل في السنة الأولى

القاهرة – خيرية هنداوي  -  sayidaty
لمسة افريقية لملابس عصرية وتقليدية

لمسة افريقية لملابس عصرية وتقليدية

nissaa  -  nissaa
شباب يحيون التراث اليهودي المغربي

شباب يحيون التراث اليهودي المغربي

hagar ismaiel  -  nissaa
طاعة الأطفال للأبوين ليست مستحيلة بعد هذه النصائح

طاعة الأطفال للأبوين ليست مستحيلة بعد هذه النصائح

nissaa  -  nissaa
فواكه تساعد على انقاص الوزن فى الشتاء

فواكه تساعد على انقاص الوزن فى الشتاء

nissaa  -  nissaa
زيت الزيتون والعسل للعناية بالقدمين في الشتاء

زيت الزيتون والعسل للعناية بالقدمين في الشتاء

nissaa  -  nissaa







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info