قانون التأمين التكافلي في المغرب.. فوائض تعود إلى المشترك واستثمارات توافق الشريعة


الأحد 21 - يوليو - 2019 20:07   
المصدر : alyaoum24 Icon

بعد أربع سنوات من المشاورات، بين وزارة الاقتصاد والمالية، وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، والمجلس العلمي الأعلى، صاحبتها سلسلة من التوصيات، التي أصدرها الأخير، من أجل مراجعة الإطار القانوي الأول، للتأمين التكافلي، حتى يتلاءم مع أحكام الشريعة الإسلامية ومقاصدها. يُنتّظر أن يدخل مشروع القانون 87.18، الذي يعدل القانون رقم 17.99، المتعلق بمدونة التأمينات، حيز التطبيق، في المغرب، خلال الأشهر القليلة المقبلة، بعدما تمت المصادقة عليه، في التاسع من يوليوز الجاري، داخل البرلمان من قبل مجلس المستشارين.

ويرتكز هذا التأمين، الذي من المتوقع أن يكون بديلا عن التأمين التقليدي، بشكل عام، على التعاون والحماية، والمساعدة المتبادلة بين الزبناء المشتركين فيه، على شكل التزام بالتبرع، حيث يقوم على تبادل التعويضات، وتقاسم الأرباح والخسائر، وعدد من المبادئ المرتبطة بتعاليم الشريعة الإسلامية من قبيل، منع الربا، ومنع الاستثمار في معاملات تعد غير مقبولة من الناحية الشرعية، كما يُعتَبر أهم منتج داخل المنظومة المالية التشاركية، من خلال ارتباطه بجميع المنتجات، واختلافه في عدد من المظاهر والمبادئ والشروط، عن التأمين التقليدي.

ومن أجل التفصيل في هذا الموضوع، وتوضيح جملة التعديلات التي طرأت على القانون المتعلق بمدونة التأمينات، في اتجاه إعداد مشروع القانون الجديد، الذي صادق عليه مؤخرا البرلمان المغربي بغرفتيه، نظمت هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، الأربعاء الأخير، عرضا لفائدة ثلة من الصحافيين، في إطار فعاليات “ماستر كلاس”، بحضور عدد من خبراء المجال المالي الإسلامي.

سوق التأمين التكافلي عبر العالم

بحسب العرض المذكور، فإن أولى شركات التأمين التكافلي، رأت النور في السودان، عام 1979، استنادا على نموذج تشاركي، قريب من نموذج التأمين التقليدي، قبل ظهور نماذج تجارية كثيرة، في عدد من البلدان، من قبيل ماليزيا التي وضعت الإطار التنظيمي الخاص بالتكافل، عام 1984، لتنطلق أول شركة للتأمين التكافلي في البلاد، في العام الموالي، تحت اسم “ماليزيا برهاد”، ثم في المملكة العربية السعودية، وانجلترا من خلال الشركة الأولى للتأمين التكافلي، عام 2009، ليصل عدد مقاولات هذا التأمين في 2015، إلى أكثر من 200 مقاولة.

وكان تقرير أصدره مجلس الخدمات المالية الإسلامية، هيئة دولية يقع مقرها في العاصمة الماليزية كوالالمبور، حول استقرار صناعة الخدمات المالية الإسلامية لسنة 2018، أظهر عبر حصة المساهمات حسب الدول، أن كلا من المملكة العربية السعودية وإيران، وماليزيا، والإمارات العربية المتحدة، تحتل المراتب الأربعة الأولى، حيث تمثل 85.6 في المائة من مجموع المساهمات الدولية، بنسب مساهمات تصل، على التوالي، إلى 38 و34.4، و6.9، و6.3 في المائة.

ويسجل سوق التأمين التكافلي، بحسب التقرير ذاته، منحى مستمرا في التزايد سنة بعد سنة، إذ حققت المشاركات المالية الدولية سنة 2016 إجماليا يناهز 26 مليار دولار، تستحوذ منها دول مجلس التعاون الخليجي على حصة 12.6 مليار دولار من المشاركات المالية، تليها دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (خارج مجلس التعاون)، بـ9.5 مليارات دولار، ثم آسيا بـ3.3 مليارات دولار، وإفريقيا جنوب الصحراء بـ 0.7 مليار دولار.

ورغم الارتفاع الملحوظ الذي يعرفه هذا السوق، إلا أنه يعاني من تحديات عديدة، من بينها كون الشركات المشتغلة في ميدان التأمين التكافلي ما تزال من المقاولات الصغيرة، إضافة إلى ضعف الاستثمارات في هذا المجال.

بداية نظام التأمين التكافلي بالمغرب

في غشت 2016، وضع أول إطار قانوني للتأمين التكافلي، بموجب القانون 59.13، المغير والمتمم لمدونة التأمينات، قبل انطلاق المشاورات حول النصوص التطبيقية، في 2017، مع المجلس العلمي الأعلى، الذي أصدر بدوره في أبريل 2018، توصيات من أجل مراجعة الإطار القانوني، حتى يتلاءم مع مبادئ التكافل، وفق الشريعة الإسلامية.

وهمت هذه التوصيات، الفصل التام بين صناديق التأمين التكافلي ومقاولة التأمين، وإعادة التأمين التكافلي، وجعل المشتركين هم أصحاب صناديق التأمين التكافلي، بالإضافة إلى تبني “الوكالة بأجر”، باعتبارها قاعدة شرعية وقانونية، من أجل تدبير عمليات التأمين، وإعادته، ومسك حسابات صناديق التأمين، مع التمييز بين الانخراط في نظام التأمين التكافلي، والاكتتاب في العقود المرتبطة به، فضلا عن الاستثمار بصفة حصرية، في القيم المتطابقة مع الشريعة.

نموذج التأمين التكافلي بالمغرب مع القانون الجديد

استنادا على توصيات المجلس العلمي الأعلى، تم إعداد مشروع القانون الجديد رقم 87.18، الذي يتمم ويغير مدونة التأمينات، مع إدراج العديد من المستجدات على القانون رقم 59.13، والتي شملت إدخال مفاهيم جديدة من قبيل صندوق التأمين التكافلي، وصندوق إعادة التأمين، والاستثمار التكافلي وغيرها، إلى جانب توقيع المشترِك على نظام تسيير صندوق التأمين التكافلي، وإلزام المقاولة بتزويده بنسخة من هذا النظام.

وفي الخامس من فبراير العام الجاري، قامت الغرفة الأولى داخل البرلمان، المتمثلة في مجلس النواب، بالتصويت على المشروع المذكور، بعد إحالته على المؤسسة البرلمانية، مع باقي النصوص المرافقة لقانون المالية، ثم كانت المصادقة النهائية على مشروع القانون الجديد، في الغرفة الثانية، من قبل مجلس المستشارين.

وبحسب رسم بياني، تم عرضه خلال اللقاء التواصلي، فإن نموذج التدبير المغربي لنظام التأمين التكافلي، يتشكل من صندوقين، أما الأول فيتعلق بالزبناء المشتركين الذين يساهمون من أموالهم، عبر مجموع حسابات منفصلة، ومحدثة، وفقا للقواعد التي حددها نظام تدبير الصندوق، ومنه يتم إعادة التأمين التكافلي، وأداء التعويضات التي يستفيد منها المشتركون، فضلا عن صرف تعويض تدبير المقاولة، وتنظيم استثمارات ملائمة للشريعة، وفي حال ظهرت فوائض تقنية ومالية، يتم توزيعها مع الاحتياطات على المشتركين.

أما الصندوق الثاني المتعلق بالمساهمين، فيتم من خلاله ضخ التسبيق التكافلي في صندوق المشتركين، بعد مساهمة جهة تُسمى بـ”فاعل التأمين التكافلي”، عبر رأس مال يتوجه إلى صندوق المساهمين، الذي يتم من خلاله أيضا تنظيم استثمارات ملائمة للشريعة الإسلامية، وهو ما ينتج عنه ربح أو خسارة، لتعود مداخيل تلك الاستثمارات إلى فاعل التأمين التكافلي.

وتتم عملية التأمين، وفق آراء المجلس العلمي الأعلى، بهدف تغطية الأخطار المنصوص عليها في عقد التأمين أو الاستثمار التكافلي، بواسطة صندوق التأمين الذي يتمتع بالشخصية القانونية، والاستقلالية المالية، ويسير من قبل مقاولة للتأمين معتمدة من أجل مزاولة عمليات التأمين التكافلي، مقابل أجرة التسيير، التي يتم صرفها هي الأخرى من مداخيل صندوق المشتركين.

ويشترط في عقد التأمين التكافلي، أن يتم أداء مساهمة المشترك على شكل التزام بالتبرع، باستثناء ما يتعلق بالاستثمار التكافلي، ويجب، بحسب خبراء هيئة مراقبة التأمينات، احترام الالتزامات الشرعية في كل ما يخص التعاقب، التبرع أو الوصية، خلال تحديد مستفيد من عقود التأمين التكافلي، كما يتعين إخبار المشتركين بوجود فوائد تقنية ومالية، في آجال مناسبة، ليتم توزيعها استنادا على الأشكال التي يحددها نظام التدبير.

مقارنة بين التأمين التقليدي والتكافلي

بين التأمينين، برزت عدة مظاهر متباينة وسمات مختلفة، يتجلى أبرزها فيما يتعلق بمبدأ التنظيم والقوانين، حيث يرتبط التنظيم في التأمين التقليدي بتحويل الأخطار، وعودة الأرباح إلى المساهمين برأس المال، معتمدا على نصوص وضعية، بينما يتم في التأمين التكافلي، بحسب هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، الفصل التام بين المساهمين والمشتركين، الذين يقتسمون الأخطار في ما بينهم، مع الاستناد في القوانين على الشريعة.

أما فيما يتعلق بواجبات المؤمن لهم، والتزامات المؤمن، أو المشترك والفاعل بلغة التأمين التكافلي، فإن المشتركين في هذا الأخير يدفعون مساهمات على أساس تبرعات، ويتدخل فاعل التأمين التكافلي، باعتباره مدبرا لصندوق وأداء اشتراكات التأمين التكافلي، انطلاقا من الصندوق، وفي حال العجز، يجب على الفاعل اقتراح قرض بدون فائدة للصندوق، من أجل تغطية ذلك العجز. بينما المؤمَّن لهم في التأمين التقليدي، يدفعون أقساطا إلى المؤمِّن، ويجب على الأخير أداء التعويضات وفقا للعقد، باستعمال صندوق الاكتتاب وصناديق المساهمين، في حالة العجز.

وبالنسبة لنوع العقد، يكون على شكل عقد ثنائي (بيع وشراء) بين المؤمن له (صاحب العقد)، والمؤمن الذي يكون الشركة المدبرة عند التأمين التقليدر، في حين يتم الدمج بين عقد التبرع، مع توزيع الفوائض المرتقبة التي تعود إلى المشتركين، مع الأخذ بعين الاعتبار العجز المحتملط في حال التأمين التكافلي، عكس التأمين التقليدي الذي يذهب بالفائض إلى حسابات المساهمين برأس المال.

يتباين الاختلاف أيضا بين التأمينين، فيما يتعلق باستثمارات الصناديق، حيث لا توجد قيود مع التأمين التقليدي، باستثناء ما يتخذ لأسباب احترازية، عكس التأمين التكافلي الذي يتم خلاله استثمار أصول صندوق التأمين التكافلي طبقا لتعليمات الشريعة الإسلامية.

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

بنكيران يُغضب قيادة

بنكيران يُغضب قيادة "البيجيدي" .. وحركة تصحيحية تنتظر "الإخوان"

تطورات مُثيرة يعرفها حزب العدالة والتنمية بسبب تداعيات التصويت على مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتعليم والتكوين في لجنة التعليم بمجلس النواب، وصلت إلى حد تقديم إدريس الأزمي الإدريسي لاستقالته من رئاسة فريق الحزب بمجلس النواب، وهو أحد أنصار الأمين العام السابق، عبد الإله بنكيران، الذي يقود حملة تمرد واسعة لإسقاط "فرنسة التعليم".

  • الأحد 21 - يوليو - 2019 23:07

  • hespress Icon
بعد دراجي.. محام مصري يطالب بمنع محرز من دخول مصر

بعد دراجي.. محام مصري يطالب بمنع محرز من دخول مصر

تقديم المحامي المصري سمير صبري ببلاغ ضد نجم المنتخب الجزائري رياض محرز، بغية منعه من دخول التراب المصري مستقبلا.

  • الأحد 21 - يوليو - 2019 20:07

  • alyaoum24 Icon
المعارضة الجزائرية تطالب برحيل رموز النظام قبل الحوار السياسي

المعارضة الجزائرية تطالب برحيل رموز النظام قبل الحوار السياسي

وضعت أحزاب من المعارضة الجزائرية الأحد شروطا للمشاركة في الحوار الذي اقترحته السلطة، أهمها "إطلاق سراح المعتقلين السياسيين" و"ورحيل رموز النظام"؛ وهي مطالب الحركة الاحتجاجية التي تشهدها البلاد منذ فبراير.

  • الأحد 21 - يوليو - 2019 22:07

  • hespress Icon
بعد استقالة الأزمي.. العثماني يجتمع ببرلمانيي المصباح

بعد استقالة الأزمي.. العثماني يجتمع ببرلمانيي المصباح

Ahdath.info في محاولة منه لوقف تداعيات خرجة ابن كيران الأخير،  يجتمع سعد الدين العثماني يوم الاثنين مع أعضاء فريق الحزب بمجلس النواب، بعد استقالة رئيس الفريق إدريس الأزمي . واستباقا لأي تأثير لتشتت الفريق في نفس يوم التصويت في جلسة تشريعية على القانون الاطار، يسعى العثماني لانقاد انشطار فريق حزبه وانقاده اغلبيته الحكومية. سعد الدين العثماني أمين عام حزب العدالة والتنمية التقى نقلا لاذعا من سلفه ابن كيران،  اكتفى الاحد بالرد على الهجوم العن ...

  • الأحد 21 - يوليو - 2019 20:07

  • ahdath Icon
الغليان مستمر داخل “البيجيدي”…بوانو يدعو نواب الحزب لاجتماع عاجل سيرأسه العثماني غدا في محاولة ل”تطويق التمرد”

الغليان مستمر داخل “البيجيدي”…بوانو يدعو نواب الحزب لاجتماع عاجل سيرأسه العثماني غدا في محاولة ل”تطويق التمرد”

في خطوة مفاجئة، وجه عبد الله بوانو، اليوم الأحد، رسالة عبر البريد الإلكتروني، لجميع برلماني حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، لحضور اجتماع عاجل، يوم غد الاثنين، على الساعة التاسعة والنصف صباحا، بمكتب الفريق بالبرلمان، وذلك بعد مرور ساعات على استقالة إدريس الأزمي. من رئاسة الفريق بالغرفة الأولى.

  • الأحد 21 - يوليو - 2019 19:07

  • alyaoum24 Icon
ملامح أزمة جديدة بين البلدين ..برلمانيون هولنديون: 60 ٪ من الناشطين المغاربة في هولندا لا يجرؤون على العودة للمغرب

ملامح أزمة جديدة بين البلدين ..برلمانيون هولنديون: 60 ٪ من الناشطين المغاربة في هولندا لا يجرؤون على العودة للمغرب

بعد سنة من أزمة دبلوماسية حادة بين المغرب، وهولندا، على خلفية تقديم وزير الخارجية الهولندي “ستيف بلوك” لتقرير عن حراك الريف أمام لجنة الخارجية في البرلمان الهولندي، استجابة لنداء نواب برلمانيين، تعود قضية الريف والأوضاع الحقوقية في المغرب للبرلمان الهولندي، من خلال أسئلة جديدة للبرلمانيين، وجهوها للوزير بلوك، مطالبين إياه بأجوبة.

  • الأحد 21 - يوليو - 2019 19:07

  • alyaoum24 Icon
رونار يغادر المنتخب بجرد المجهودات وشكر الملك محمد السادس

رونار يغادر المنتخب بجرد المجهودات وشكر الملك محمد السادس

أعلن الإطار التدريبي الفرنسي هيرفي رونار تقديم استقالته من الإشراف على المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم، بشكل رسمي، إلى الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم الأحد، قائلا إنه "اتخذ القرار قبل حلول كأس إفريقيا للأمم 2019، وهو قرار لا رجعة فيه".

  • الأحد 21 - يوليو - 2019 16:07

  • hespress Icon
هل يتعرض حزب العدالة والتنمية للانشقاق بسبب

هل يتعرض حزب العدالة والتنمية للانشقاق بسبب "فرنسة التعليم"؟‬

‪ شرخ تنظيمي داخل حزب العدالة والتنمية بفعل الخلافات الحادة النابعة من المصادقة على مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين، أذكتها الخرجات المتكررة للأمين العام السابق للحزب، عبد الإله بنكيران، الذي أعرب عن تفكيره في مغادرة "المصباح"، ما أعاد سيناريو الانشقاقات الحزبية إلى الواجهة، والتي دائما ما تتمخض عن الاختلافات السياسية التي سرعان ما تتحول إلى خلافات يصعب ترميمها.

  • الأحد 21 - يوليو - 2019 21:07

  • hespress Icon
دوري أبطال إفريقيا.. الوداد يعفى من الدور التمهيدي والرجاء يواجه فريقا من غامبيا

دوري أبطال إفريقيا.. الوداد يعفى من الدور التمهيدي والرجاء يواجه فريقا من غامبيا

أعفت الكونفيدرالية الإفريقية لكرة القدم “كاف”، اليوم الأحد، فريق الوداد الرياضي من الدور التمهيدي لدوري أبطال إفريقيا في نسخته القادمة، رفقة ناديي الترجي التونسي، ومازيمبي الكونغولي.

  • الأحد 21 - يوليو - 2019 17:07

  • alyaoum24 Icon
توفيق بوعشرين يكتب.. ســلاح الجبنــاء

توفيق بوعشرين يكتب.. ســلاح الجبنــاء

افتتاحيات كتبها توفيق بوعشرين قبل الاعتقال… كل نهاية أسبوع على “أخبار اليوم” و”اليوم 24». الكلمات الصادقة لا تموت…

  • الأحد 21 - يوليو - 2019 18:07

  • alyaoum24 Icon
إدمين: تقرير الرميد لا يجيب عن وضعية حقوق الإنسان بعد 2011 وإنما يقدم حصيلة حكومية

إدمين: تقرير الرميد لا يجيب عن وضعية حقوق الإنسان بعد 2011 وإنما يقدم حصيلة حكومية

بعد تقديم مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، لتقريره حول “منجز حقوق الإنسان بالمغرب، التطور المؤسساتي والتشريعي وحيصلة تنفيذ السياسات العمومية بعد دستور 2011″، وجه عزيز إدمين، الخبير الحقوقي انتقادات لتقرير الرميد، متسائلا حول ما إذا كان التقرير عن وضعية حقوق الإنسان بالمغرب جرد لا غير للمنجز من البرنامج الحكومي.

  • الأحد 21 - يوليو - 2019 18:07

  • alyaoum24 Icon
المعتصم: النزعة الصوفية تمنح الشعر الملحون المغربي قيمة نوعية

المعتصم: النزعة الصوفية تمنح الشعر الملحون المغربي قيمة نوعية

يرى الباحث عز الدين المعتصم أن "الشعر الملحون الصوفي" قد حقّق طفرة نوعية على مستوى الإبداع منذ قرون، وهي طفرة رغم قيمتها المضمونية والشكلية لم يواكبها ما تستحقّه من دراسة نقدية، مسجّلا في هذا السياق أن "النقد الأدبي في المغرب ما زال مخمورا، إلى حد ما، بتجربة قصيدة الشعر بالعربية المعيار".

  • الأحد 21 - يوليو - 2019 20:07

  • hespress Icon
الملتقى الصيفي للأحداث يعود في نسخته الثانية

الملتقى الصيفي للأحداث يعود في نسخته الثانية

ينتظر أن سيستفيد نحو 3 آلاف شخص من برنامج الملتقى الصيفي للأحداث في نسخته الثانية التي افتتحت  بالسجن المحلي بآزرو ، بمبادرة من المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج.

  • الأحد 21 - يوليو - 2019 18:07

  • ahdath Icon
الرميد: البلاد محتاجة إلى مؤسسات تعطي للنصوص القانونية روحها المستحقة

الرميد: البلاد محتاجة إلى مؤسسات تعطي للنصوص القانونية روحها المستحقة

هنأ مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، الأعضاء الجدد للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، مذكرا إياهم بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم، داعيا إلى توفير الإمكانات اللازمة لهم، من أجل تيسير قيامهم بمهامهم، وتوفير سبل التعاون بينهم، والسلطات، والمؤسسات المعنية بتدخلاتهم.

  • الأحد 21 - يوليو - 2019 17:07

  • alyaoum24 Icon
مؤلم.. العثور على جثة طفلة داخل بئر نواحي أزيلال

مؤلم.. العثور على جثة طفلة داخل بئر نواحي أزيلال

لقيت طفلة صغيرة مصرعها، يوم أمس السبت، إثر سقوطها في بئر، عمقه أزيد من 60 مترا في جماعة تديلي، التابعة لإقليم أزيلال.

  • الأحد 21 - يوليو - 2019 17:07

  • alyaoum24 Icon

table a bouillettes 18 mm 20 mm 21 pistolet pneumatiqu

Masg

zar 61 suzuki 175 CV 4 temps 2005/2006 moins de 300 h.

ضحك و تسلية
  • برغوت و برغوتة

    برغوت وبرغوتة كانوا ف السينيما. ملي سالى الفيلم و بغاو يمشيو للدار، قال البرغوت للبرغوتة: فيك ما يتمشى أولا نركبوا شي كلب؟

  • توطيد العلاقات الدبلوماسية

    الشخص الوحيد لي واخا يقول شي حاجة حااااامضة تنضحكوا ليه هو اﻷستاد و ذلك من اجل توطيد العلاقات الدبلوماسية

  • كار القرود

    واحد شاب شبعان عياق بغا يدوخ على واحد شارفة قال الحاجة مشفتيش كار ديال القرود داز من هنا قالت ليه علا مالك اولدي طحتي منو

  • أول يوم في المدرسة

    أول يوم في المدرسة عبارة عن عرض أزياء

  • قال المحشش

    محشش شعل التلفزيون لقى المغنية وردة كتقول :بتونس بيــك قال المحشش : في جهنم ان شاء الله . ردّت ورده : وإنت معيا قال :نـاري بنت لحرام سمعتني

  • بغيت نزهى

    هذا واحد خونا كيبغي واحد البنت بزاااف البنت سميتها نزهة. المهم مشى لدارهم باش يخطبها من باها. قالوا باها شنو بغيتي أولدي: قالوا بغيت نزهى اعمي .جاوبوا باها زهى مع أمك أولد الفاسقة خرج عليااا

  • الشيطان شاطر

    محشش سمع ان الشيطان شاطر راح يدرس معاه

  • القذافي والاميرة

    قا ليك الدول ديال العالم بغاو يعفيو على القدافي ؛تافقوا باش إيجربوه واش رجع ليه عقلوا.سيفطوا ليه 2 ديال العساكرية واحد ألماني و الثاني ميريكاني.بداو كيشرحوا ليهم المسابقة بلي خاصهم يقطعوا لبحر و يعتقوا الأميرة و يقتلوا الغريلا؛مشاو مساكن العساكرية غرقوا و القدافي قطع البحر بالتفرويح ديالوا ساعة ما سمعش الشرح عارفين دوك الستونات ديال العياقة؛وصل للجزيرة مشا قتل الأميرة و تزوج الغوريلا

  • مبوق فالامتحان

    وااحد خونا دخل مبوق لمتحان.. هي هاديك دخل حافظ .. كلشي مقااد . جاوب على الآسئلة وداكشي . وبقاو ليه شي أسئلة وهو يقول داك لأستاذ . صافي سالا لوقت . وهو يكتب ليه لمبوق التكملة .. وهو يعطيه لورقة

  • بيمو ديال الدجاج

    هدا واحد ضراتو كرشو مشا عند الطبيب سولو الطبيب شنو كلتي قال ليه بيمو ديال الدجاج فاش قلبو لقاه واكل كنور

  • حشيش امريكي

    محشش شاف مريكاني يحط أصابعه في وذنيه وكيهدر، قالو أشكدير ؟ قاليه مريكاني وصلت فينا التكنولوجيا حتى ولينا كنهدرو بناتنا عن طريق الدورة الدموية. او المحشش خرج ورقة نبروا من رجليه، قاله الأمريكي شنو داكشي؟ قاله؛.. جاني فاكس

  • حملت من معلمها

    هدا معلم ديال محاربة الأمية قال للتلاميد دياولوالا ماجيتوش حافظين جدول ضرب غنحملكم؛كولشي مشا لدارهم وحفظوا إلا وحدا راسها تقيل مابغاش يتحفظ ليها.تحفظ ديال2 يمشيلها ديال 4 تحفض ديال 3 يمشي ليها ديال5؛مشات تنعس ؛بليل فاقت وحس بها راجلها بقا حاضيها؛جبدات فانيد ديال منع لحمل ؛قفز وشقمها قا ليها اش كديري قا لت ليه :غي سكووت را قفرتها راه غي حملني.قجها راجلها:شكووووون ؛ لمعليم ابناديم راك خنقتيني نتا مالك



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
10:3217:0419:3521:5523:26


Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /var/www/marokino/pratiques/table_meteo.php on line 36







رياضة
آسفي يطالب بفتح تحقيق في تحكيم لمسلك ويعترض على تعيين الجعفري لمباراته أمام اتحاد طنجة

آسفي يطالب بفتح تحقيق في تحكيم لمسلك ويعترض على تعيين الجعفري لمباراته أمام اتحاد طنجة

 -  alyaoum24
كازادي يقود الوداد لصدارة البطولة

كازادي يقود الوداد لصدارة البطولة

تصوير العدلاني  -  ahdath
كاسينغو يقلب الطاولة على آسفي ويمنح الوداد صدارة البطولة الاحترافية

كاسينغو يقلب الطاولة على آسفي ويمنح الوداد صدارة البطولة الاحترافية

 -  alyaoum24
ينتظر المتأهل من مباراة آسفي والاتحاد.. الشباب السعودي يبلغ نصف نهائي كأس محمد السادس

ينتظر المتأهل من مباراة آسفي والاتحاد.. الشباب السعودي يبلغ نصف نهائي كأس محمد السادس

 -  alyaoum24
كأس العرب للشباب.. “أشبال الأطلس” في المجموعة الثانية

كأس العرب للشباب.. “أشبال الأطلس” في المجموعة الثانية

 -  alyaoum24
البطولة الاحترافية.. الوداد يستهدف الصدارة وآسفي يبحث عن الابتعاد من أسفل الترتيب

البطولة الاحترافية.. الوداد يستهدف الصدارة وآسفي يبحث عن الابتعاد من أسفل الترتيب

 -  alyaoum24
رونالدو يواصل تحطيم الأرقام القياسية

رونالدو يواصل تحطيم الأرقام القياسية

متابعة  -  ahdath
أكد نهاية موسم بنحليب.. الرجاء يطالب لجنة التحكيم بفتح تحقيق في مباراة بركان

أكد نهاية موسم بنحليب.. الرجاء يطالب لجنة التحكيم بفتح تحقيق في مباراة بركان

 -  alyaoum24
سياسية
انتصار جديد للدبلوماسية المغربية.. بوليفيا تسحب اعترافها بـ”البوليساريو”

انتصار جديد للدبلوماسية المغربية.. بوليفيا تسحب اعترافها بـ”البوليساريو”

 -  alyaoum24
أزمة مؤتمر “البام”.. كودار: “جهة تحاول إفساد المؤتمر لكنها لن تنجح”

أزمة مؤتمر “البام”.. كودار: “جهة تحاول إفساد المؤتمر لكنها لن تنجح”

 -  alyaoum24
هذه خلفيات إبعاد المغرب من مؤتمر برلين حول أزمة ليبيا

هذه خلفيات إبعاد المغرب من مؤتمر برلين حول أزمة ليبيا

 -  alyaoum24
وسط تزايد أعداد القنصليات الأجنبية في الأقاليم الجنوبية.. “البوليساريو” تراسل الاتحاد الإفريقي وتطالبه بالتدخل

وسط تزايد أعداد القنصليات الأجنبية في الأقاليم الجنوبية.. “البوليساريو” تراسل الاتحاد الإفريقي وتطالبه بالتدخل

 -  alyaoum24
ولي العهد الإماراتي يحل بالمغرب بعد عودته من مؤتمر برلين والملك يخصه بزيارة

ولي العهد الإماراتي يحل بالمغرب بعد عودته من مؤتمر برلين والملك يخصه بزيارة

 -  alyaoum24
جماعة القنيطرة تطمئن الساكنة.. بلمقيصية: لا ارتباك في حركة النقل بالمدينة

جماعة القنيطرة تطمئن الساكنة.. بلمقيصية: لا ارتباك في حركة النقل بالمدينة

 -  alyaoum24
بعد إقصاء المغرب من مؤتمر برلين.. حفتر يمد يده للرباط ويرحب بجهود الملك لحل الأزمة

بعد إقصاء المغرب من مؤتمر برلين.. حفتر يمد يده للرباط ويرحب بجهود الملك لحل الأزمة

 -  alyaoum24
المرزوقي: الإمارات والسعودية ومصر لن تغفر للملك إشراكه الإسلاميين لقيادة الحكومة

المرزوقي: الإمارات والسعودية ومصر لن تغفر للملك إشراكه الإسلاميين لقيادة الحكومة

 -  alyaoum24
نساء
مفيدة عبدالرحمن قصة محامية تحتل واجهة جوجل اليوم

مفيدة عبدالرحمن قصة محامية تحتل واجهة جوجل اليوم

nissaa  -  nissaa
مفيدة عبدالرحمن قصة محامية تحتل واجهة جوجل اليوم

مفيدة عبدالرحمن قصة محامية تحتل واجهة جوجل اليوم

nissaa  -  nissaa
أهم تطورات الطفل في السنة الأولى

أهم تطورات الطفل في السنة الأولى

القاهرة – خيرية هنداوي  -  sayidaty
لمسة افريقية لملابس عصرية وتقليدية

لمسة افريقية لملابس عصرية وتقليدية

nissaa  -  nissaa
شباب يحيون التراث اليهودي المغربي

شباب يحيون التراث اليهودي المغربي

hagar ismaiel  -  nissaa
طاعة الأطفال للأبوين ليست مستحيلة بعد هذه النصائح

طاعة الأطفال للأبوين ليست مستحيلة بعد هذه النصائح

nissaa  -  nissaa
فواكه تساعد على انقاص الوزن فى الشتاء

فواكه تساعد على انقاص الوزن فى الشتاء

nissaa  -  nissaa
زيت الزيتون والعسل للعناية بالقدمين في الشتاء

زيت الزيتون والعسل للعناية بالقدمين في الشتاء

nissaa  -  nissaa







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info