رصاص شرطي البيضاء .. سلوك فردي يعاكس الاستراتيجية الأمنية


الخميس 11 - يوليو - 2019 17:07   
المصدر : hespress Icon

أعادت واقعة استعمال موظف شرطة يعمل بمنطقة أمن أنفا بالدار البيضاء لسلاحه الوظيفي متسببا في وفاة شخصين، خلال الساعات الأولى من فجر يوم الأحد المنصرم، (أعادت) فتح النقاش القديم حول الضوابط القانونية والمهنية المؤطرة لاستعمال السلاح الوظيفي، كما فتحت أيضا نقاشات جانبية حول استراتيجية إدارة الأزمة التي لجأت المديرية العامة إلى تفعليها لمعالجة هذه القضية، والتي تجاوزت نطاق التحقيقات والأبحاث القضائية التقليدية، إلى استغلال كافة آليات التواصل المستمر بخصوص هذه القضية.

قراءة في كرونولوجيا الحادث:

منذ اللحظات الأولى التي تلت تسجيل الواقعة وما أعقبها من معاينات أولية وجمع للأدلة والقرائن التي خلفتها بمسرح الجريمة، كان واضحا تكثيف جهات التحقيق لأبحاثها الميدانية وتحرياتها الرامية إلى إماطة اللثام عن الملابسات والظروف الخفية التي قادت مفتش شرطة إلى إطلاق الرصاص من سلاحه الوظيفي مما تسبب في وفاة شخصين على الفور، في واقعة استثنائية بمعايير المجتمع والواقع المغربي.

استثنائية الحدث واكبتها منذ اللحظات الأولى خروج المديرية العامة ببلاغ حرصت فيه بشكل متعمد ومقصود على صياغته باستخدام عبارات من قبيل: ("فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بحثا لتحديد ظروف وملابسات.. ) أو "حسب المعلومات الأولية للبحث"، إدراكا منها ربما بأن التحقيقات والأبحاث لا زالت في مراحلها الأولى، وأن الخروج بأي استنتاجات أو جزم أية معطيات يمكن أن يكون سابقا لأوانه، وهي بالتالي لم تدن أو تبرأ أحدا، كما أنها لم تتبن أية رواية وتركت جميع الفرضيات مفتوحة أمام المحققين.

مواصلة الأبحاث شملت- كما صرح بذلك لهسبريس مصدر أمني مطلع- تحصيل إفادات عدد من الشهود الذين حضروا الواقعة أو على الأقل جزء منها، والذين أجمعوا على واقعة العراك بين الشرطي وأربعة أشخاص في حالة سكر، من بينهم الضحيتان، دون أن يفيد أي منهم بشكل دقيق بملابسات إطلاق النار، فيما بقيت التصريحات متضاربة بينهم حول حيازة أحد الأطراف لسكين في مواجهة الشرطي.

أما نقطة التحول في هذه القضية، فقد كانت دون شك ظهور مقطع فيديو يوثق لجزء من هذه الواقعة، وبالضبط ذلك الذي أطلق فيه الشرطي النار من سلاحه الوظيفي على الضحية، ثم ظهور تناقضات صارخة بين تصريحات البعض من الشهود الذين تم تحصيل إفاداتهم، وهي المعطيات التي تم وضعها بشكل مستعجل على طاولة المدير العام للأمن الوطني، حيث قرر على الفور توقيف موظف الشرطة وتقديمه للعدالة، نظرا للتجاوزات المهنية والقانونية والخطيرة التي ظهرت في حقه، حسب تعبير البلاغ الثاني للمديرية العامة للأمن الوطني.

السلاح الوظيفي...ضرورة مهنية لا تلغيها فردية التجاوزات:

من الثابت والمتفق عليه أن حمل موظفي الشرطة لأسلحتهم الوظيفية بمختلف أنواعها واستخداماتها ليس مجرد ترف أو كماليات زائدة، بل هو ضرورة قصوى تقتضيها طبيعة المهام والأخطار التي يقارعها الشرطي يوميا، لذا، فاستعمال السلاح الوظيفي يستمد مشروعيته أولا من خلال النصوص القانونية المنظمة لمبادئ الدفاع الشرعي عن النفس، ثم من الضوابط المهنية والتنظيمية التي تحكم ممارسة موظفي المديرية العامة للأمن الوطني لمهامهم الوظيفية بالشارع العام.

ومن هذا المنطلق، فاللجوء إلى استعمال السلاح يتم حصريا في حالات الدفاع الشرعي عن أمن وسلامة المواطنين وممتلكاتهم، أو عن السلامة الجسدية للشرطي المتدخل نفسه، وذلك شريطة توافر ظروف قانونية وواقعية، يخضع تقديرها لمراقبة السلطات القضائية المختصة، وذلك عندما يكون الاعتداء الذي يواجهه الشرطي حالا ووشيكا، ثم أن يكون هناك تناسب بين الاعتداء والدفاع.

ومع تناسل التعليقات حول ملابسات إطلاق شرطي الدار البيضاء النار من سلاحه الوظيفي، وما صاحبها من تساؤلات حول شرعية هذا الفعل، خرجت عدة أصوات تؤكد أن تصرف الشرطي خطير ومستهجن، ولكنه يبقى شاذا ومعزولا، مستدلة على ذلك بحجم التدخلات التي تتم يوميا باستعمال السلاح الوظيفي، والتي تتسم في مجملها بالموضوعية واحترام الضوابط المهنية، في مقابل تجاوز واحد تشير كل المعطيات المتوفرة أنه مرتبط بسلوك شخصي صادر عن مفتش الشرطة المتابع قضائيا، أكثر منه بتدخل شرطي يدخل في إطار مهام جهاز الأمن الوطني.

ولا بد من التذكير أن استعمال السلاح الوظيفي، شأنه شأن باقي معدات التدخل والحماية التي تتوفر عليها أجهزة تطبيق القانون، لم ولن يكن في يوم من الأيام ترفا أو مجرد إكسسوار زائد، بل هو ضرورة قصوى وإجبارية، تقتضيها المخاطر المرتبطة بالجريمة والإرهاب، وهي التي لا يمكن حصرها في ساعات معينة أو في أمكنة محددة، مما يستدعي بالضرورة توفر موظفي الشرطة على أسلحة وظيفية بشكل دائم، ضمانا للجاهزية والقدرة على مواجهة المخاطر المحدقة بأمن الوطن والمواطنين.

أما أي تجاوزات، وهي بالفعل قليلة إن لم نقل منعدمة، فمن المؤكد أن مصالح الأمن الوطني تتوفر على الإمكانيات التنظيمية ووسائل التقويم الكفيلة بتجاوزها، وذلك من قبيل تطوير وسائل التدريب الأساسي، وبرمجة دورات للتكوين المستمر لرصد أي مكامن للنقص، فضلا عن تفعيل آليات المواكبة النفسية والتتبع الصحي لموظفي الشرطة الذين قد تظهر عليهم علامات مرضية وسلوكية تفقدهم القدرة على تحمل مسؤولية حمل واستعمال السلاح الناري.

إدارة الأزمة...كيف فعلت المديرية آليات التواصل المؤسساتي:

منذ الساعات الأولى للواقعة، أكدت المديرية العامة للأمن الوطني أنها حريصة على تحمل مسؤوليتها في تنوير الرأي العام والتواصل معه بخصوص هذه القضية، التي استأثرت بتتبع وسائل الإعلام المحلية والوطنية، ثم الرأي العام الوطني كافة، فكانت النتيجة ثلاثة بلاغات تناولت بين سطورها كافة اللحظات الحاسمة والفارقة في مسار هذه القضية.

فالبلاغ الأول، وكما شرح مصدر أمني مطلع، لم يتبن رواية أو استنتاجا جازما، وإنما كان الهدف الوحيد منه تنوير الرأي العام حول المعطيات الأولية التي تم تحصيلها بمسرح الجريمة، مع ترك الباب مفتوحا أمام التحقيقات التي وحدها من ستحدد الظروف والملابسات الحقيقة للواقعة. علما أن المعطيات التي جاءت فيه تم تحصيلها فعلا من شهود حضروا أطوار الواقعة، قبل أن يتبين لاحقا تناقض بعضها ويتم إخضاع اثنين منهم لبحث قضائي من أجل تضليل العدالة وإهانة الضابطة القضائية من خلال الإدلاء بمعطيات كاذبة، يشرح نفس المصدر الأمني.

المصدر نفسه أكد أن المديرية العامة للأمن الوطني تتبنى استراتيجية للتواصل مبنية على الشفافية بخصوص أكثر المواضيع حساسية داخل الجهاز الأمني، لذا جاء البلاغ الثاني ثم الأخير، مؤكدين على تسجيل مخالفات وأخطاء مهنية وقانونية خطيرة في حق مفتش الشرطة، وهو ما اقتضى في مرحلة أولى توقيفه عن العمل ثم اعتقاله ووضعه رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة.

هذه المعطيات، أكدت مرة أخرى مسار الانفتاح الذي تنهجه مصالح الأمن الوطني، وهي التي لم تتمنع يوما عن إخبار الرأي العام عن رصد وتسجيل مخالفات وأخطاء مهنية في حق موظفيها، مع ترتيب الجزاءات التأديبية والقانونية في حقهم، بقدر حرصها على تحفيز الأكثر كفاءة ومهنية من بينهم، وهي أيضا من استقبل مديرها العام سائق دراجة ثلاثية العجلات واعتذر منه بعد تعرضه لتعامل مهين للكرامة من قبل شرطي بالدار البيضاء.

وفي المقابل، لا يمكن لأحد أن ينكر على المديرية العامة للأمن استراتيجيتها التواصلية الفعالة، التي أكدت في كل مرة أنها تعكس خيار الإصلاح وترسيخ مبادئ الحكامة الأمنية الجيدة، كما تنسجم مع المبادئ الدستورية والمفاهيم الشرطية المستجدة، خاصة تلك المتعلقة بمأسسة وتدعيم التواصل الأمني مع المواطن بخصوص كل القضايا المرتبطة بالأمن، وهذه المسألة يتم تدبيرها من خلال مهام الإخبار بواسطة البلاغات والروبورتاجات والبرامج، أو من خلال مهام الرد والتصويب عبر بيانات الحقيقة.

دروس وخلاصات..

لا شك أن رصاص شرطي الدار البيضاء شكل حدثا استثنائيا في تاريخ العمل الشرطي بالمغرب، لكنه أيضا كان مناسبة لاستخلاص مجموعة من العبر والدروس، أهمها أن الأمر يتعلق بإطلاق "شرطي"، وليس "الشرطة"، النار باستعمال سلاحه الوظيفي خارج الضوابط القانونية والتنظيمية، وهو الفعل الإجرامي الذي تعاطت معه المديرية العامة للأمن الوطني في البداية بحذر شديد نتيجة تناقض المعطيات وانتظار نتيجة التحقيقات المعمقة، قبل أن تتخذ موقفا حازما لحظة تبين لها مكمن الخلل والتقصير.

أما المعطى الثاني، فهو مرتبط بالأساس بضرورة الحرص على استمرارية لجوء موظفي الشرطة لاستعمال أسلحتهم الوظيفية متى توافرت الظروف القانونية والتنظيمية التي تشرع هذا الفعل، وأن لا يكون لهذه الواقعة تأثير يردع رجال الشرطة عن حماية أنفسهم وحماية أمن المواطنين وممتلكاتهم بغض النظر عن تداعيات أي سلوك فردي أو شخصي.

الخلاصة الأخيرة والمهمة وهي ضرورة تحصين المكتسبات التي راكمتها الأجهزة الأمنية المغربية في مجال التواصل المؤسساتي والانفتاح على الرأي العام، ومواصلة استراتيجية الإخبار والتفاعل مع كل ما يرتبط بعمل المرفق العام الشرطي، بحيث تكون بذلك هذه الواقعة امتحانا حقيقيا تخرج منه مصالح الأمن أكثر إصرارا على مواصلة مسار الإصلاح والشفافية واحترام مبادئ الحكامة الأمنية ضمن دولة الحق والقانون.

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

بخلاف مجموعة الزفزافي.. المرتضى اعمراشا يرحب بكل مبادرات طي ملف المعتقلين

بخلاف مجموعة الزفزافي.. المرتضى اعمراشا يرحب بكل مبادرات طي ملف المعتقلين

بخلاف معتقلي حراك الريف المعروفين باسم “مجموعة الزفزافي”، والذين وجهووا رسائل عديدة للرأي العام يتشبثون فيها بمطلب إشراكهم في أي عملية لتسوية ملف نشطاء الحراك، خرج المرتضى اعمراشا، الناشط في حراك الريف والمحكوم بخمس سنوات سجنا، للتعبير عن قبوله بكل المبادرات.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 18:07

  • alyaoum24 Icon
العثماني يدعو إلى مقاومة الفساد بتوفير المعلومة السليمة للمغاربة

العثماني يدعو إلى مقاومة الفساد بتوفير المعلومة السليمة للمغاربة

قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إن توفير المعلومة بطريقة استباقية وسليمة يساهم في تعزيز النزاهة والشفافية ومكافحة مختلف أشكال الفساد الإداري.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 20:07

  • hespress Icon
دفاع المتهمين في

دفاع المتهمين في "مذبحة شمهروش" يطلب الخبرة الطبية النفسية

أصر دفاع المتهمين الرئيسيين في "جريمة شمهروش" الإرهابية على ضرورة إخضاع كل من عبد الصمد الجود (25 سنة)، وهو زعيم الخلية وأميرها، ويونس أوزياد (27 عاماً)، ورشيد أفاطي (33 سنة)، لخبرة طبية نفسيّة، نظرا لحجم وخطورة الفعل الجرمي الذي اقترفوه في حق السائحتين الإسكندينافيتين.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 21:07

  • hespress Icon
مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق باللجنة الوطنية للطلبيات العمومية

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق باللجنة الوطنية للطلبيات العمومية

صادق مجلس الحكومة المنعقد، اليوم الخميس، برئاسة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، على مشروع مرسوم رقم 2.19.591 بتغيير المرسوم رقم 2.14.867 بتاريخ 07 ذي الحجة 1436 (21 شتنبر 2015) المتعلق باللجنة الوطنية للطلبيات العمومية، تقدم به الأمين العام للحكومة.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 18:07

  • ahdath Icon
الرباط: طاقم طبي عسكري في خدمة مرتادي المسبح البلدي الكبير

الرباط: طاقم طبي عسكري في خدمة مرتادي المسبح البلدي الكبير

تم بأمر من صاحب الجلالة الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تعبئة طاقم طبي وشبه طبي على مستوى مصحة المسبح البلدي الكبير لجماعة يعقوب المنصور في الرباط.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 19:07

  • assahra Icon
“INSTarkash” فرقاطة عسكرية للبحرية الهندية تدخل سواحل المغرب.. والقوات المغربية تستعد لمناورات بحرية

“INSTarkash” فرقاطة عسكرية للبحرية الهندية تدخل سواحل المغرب.. والقوات المغربية تستعد لمناورات بحرية

وصلت إلى ساحل مدينة طنجة، فرقاطة عسكرية تابعة للبحرية الهندية “INS Tarkash”، بداية الأسبوع الجاري، وتُعتبر من أحدث طراز القوات البحرية الهندية، كما أنها مزودة بأسلحة ثقيلة، وتأتي الزيارة، بحسب بلاغ للقوات البحرية الهندية، نقلته وكالة ” outlookindia” الهندية، في إطار “تعزيز أواصر الصداقة بين الهند والمغرب، والقيام بمناورة عسكرية في المياه البحرية المغربية مع البحرية الملكية”.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 17:07

  • alyaoum24 Icon
قطر تبحث عن تطوير علاقاتها العسكرية مع المغرب في ظل الحصار الخليجي

قطر تبحث عن تطوير علاقاتها العسكرية مع المغرب في ظل الحصار الخليجي

بهدف مناقشة العلاقات العسكرية بين المغرب، وقطر، وبحث سبل تعزيزها وتطويرها، التقى، أمس الأربعاء، رئيس أركان القوات المسلحة القطرية، الفريق الركن طيار، غانم بن شاهين الغانم، بالملحق العسكري البحري، والجوي لدى سفارة المغرب في الدوحة، العقيد محمد البحري.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 17:07

  • alyaoum24 Icon
حقوقيون يخرجون للمطالبة برفع تجريم العلاقات خارج إطار الزواج والإجهاض على نفقة الدولة

حقوقيون يخرجون للمطالبة برفع تجريم العلاقات خارج إطار الزواج والإجهاض على نفقة الدولة

تزامنا مع مناقشة مسودة مشروع قانون المسطرة الجنائية، خرجت فعاليات حقوقية للمطالبة برفع التجريم عن العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 17:07

  • alyaoum24 Icon
قضية مدير الوكالة الحضرية ..

قضية مدير الوكالة الحضرية .. "خميس أخضر" وشجرة تخفي الغابة

في سابقة قضائية فريدة بمدينة مراكش، قررت النيابة العامة بمحكمة الاستئناف نصب كمين محكم لمدير الوكالة الحضرية، تم تنفيذه من طرف الفرقة الجهوية والشرطة القضائية يوم الخميس الماضي بمقاطعة النخيل.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 19:07

  • hespress Icon
مجلس الحكومة يصادق على تمديد مدة انتداب بعض أعضاء مجلس إدارة

مجلس الحكومة يصادق على تمديد مدة انتداب بعض أعضاء مجلس إدارة "cnops"

صادق مجلس الحكومة المنعقد، اليوم الخميس، برئاسة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، على مشروع مرسوم رقم 2.19.576 بتمديد مدة انتداب بعض أعضاء مجلس إدارة الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي تقدم به وزير الشغل والإدماج المهني.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 17:07

  • ahdath Icon
ترقية استثنائية... لموظف شرطة استشهد أثناء أداء الواجب المهني

ترقية استثنائية... لموظف شرطة استشهد أثناء أداء الواجب المهني

منح المدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف حموشي ترقية استثنائية في الدرجة لمقدم شرطة رئيس، عبد الرزاق بن حادة، الذي كان ضحية حادثة سير مميتة أثناء مباشرة مهامه في تنظيم حركة السير والجولان بمنطقة أمن المضيق الفنيدق، وهو الحادث الذي تسبب في وفاته متأثرا بالجروح البليغة التي تعرض لها.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 18:07

  • assahra Icon
بعد خرجة عزيمان.. دعوة مفاجأة للبرلمانيين للمصادقة على مشروع قانون التعليم

بعد خرجة عزيمان.. دعوة مفاجأة للبرلمانيين للمصادقة على مشروع قانون التعليم

بعد يوم واحد عن انتقاد مستشار الملك عمر عزيمان، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين، لتعثر  إقرار إصلاح التعليم، متحدثا عن وجود “رياح معاكسة ومقاومات مناقضة”، توصل قبل قليل، أعضاء لجنة التعليم والثقافة بمجلس النواب، بدعوة للحضور لاجتماع للجنة الثلاثاء المقبل، للمصادقة على مشروع القانون الإطار للتربية والتكوين.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 16:07

  • alyaoum24 Icon
بنشماش يستعين بالهيني في معركته القضائية ضد تيار “المستقبل”

بنشماش يستعين بالهيني في معركته القضائية ضد تيار “المستقبل”

وضع حكيم بنشماش، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، دعوى قضائية ضد سمير كودار، رئيس اللجنة التحضيرية المتمنازع عليها، بالمحكمة الابتدائية بالرباط.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 16:07

  • alyaoum24 Icon
العثماني: سنتقدم أكثر في مجال النزاهة والشفافية ومكافحة الرشوة

العثماني: سنتقدم أكثر في مجال النزاهة والشفافية ومكافحة الرشوة

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إن المغرب من الدول القليلة، التي تملك قانونا يتعلق بالحق في الحصول على المعلومة، الذي مكن البلد من الانضمام إلى الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 16:07

  • alyaoum24 Icon

"حُب الأشجار" يقود فنانة تشكيلية إلى كبريات المعارض العالمية

"احك لنا قصّة نجاحك على لسان الطفلة التي كُنتها"، وفق هذه القاعدة سردت مجموعة من النساء المغربيات ومغربيات الأصل اللائي لهن اليوم موقع وجاهة قصص حياتهن في إطار الدورة السادسة عشر من المهرجان الدولي مغرب الحِكايات، في نشاط احتضنته أمس الأربعاء "فيلا الفنون" بالرباط.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 18:07

  • hespress Icon
الجيش يحسم صفقة نجم الدفاع الجديدي

الجيش يحسم صفقة نجم الدفاع الجديدي

انتقل اللاعب محمد علي بامعمر رسميا إلى فريق الجيش الملكي لكرة القدم، معززا  بذلك صفوف الفريق العسكري بدءا من الموسم القادم بعقد يمتد لمدة سنتين.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 16:07

  • ahdath Icon
مصطفى فارس يعرب عن اهتمام المغرب بتجربة مركز سنغافورة للتحكيم الدولي

مصطفى فارس يعرب عن اهتمام المغرب بتجربة مركز سنغافورة للتحكيم الدولي

أعرب مصطفى فارس، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، الرئيس الأول لمحكمة النقض، يوم الثلاثاء بسنغافورة، عن اهتمام المغرب بتجربة مركز سنغافورة للتحكيم الدولي، اعتبارا للريادة الاقتصادية لسنغافورة كمركز عالمي لريادة الأعمال، وذلك من خلال مشاركة المملكة في أشغال المركز بصيغة تضمن تحقيق الاطلاع عن كثب على سير أعماله.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 17:07

  • assahra Icon

Clio 3 2014 DIESEL 90000KM. 5300 négociable

BMW 520 dA LED/NAVI-PROF/SHZ/KAMERA/ALARM/W-LAN/17

Citroen saxo xs 1100 essence 60 cv

ضحك و تسلية
  • wahd skran

    wahd skran dkhl ldar o hid jlab o hwa i3l9ha o hiya tih jlaba ohwa i9ol labas makntch fiha

  • مات عوج

    هادا واد الشارف مات عوج و هوما يدفنوه فالدورة

  • زوجة الدكتور

    محشش قال لصاحبه: الدكتور قالي إني راح أموت بعد يومين إذا بضل ألاحق البنات!! صاحبه سأله: غريب... وكيف عرف الدكتور؟ قال المحشش: مهو البنت يلي عم بلاحقها زوجة الدكتور...

  • كتضربوا مراتوا

    واحد ديما كتضربوا مراتوا واحد النهار غادي يجي عندهم صاحبوا اتفق هو وياها باش مضربوش حتى يمشي ووافقات جا صاحبه عندوا و بدا كيعيق قدامو اجي انت جيبيب هاذي يالله خلاص اللالة مالكي تعطلتي اطلقينا هي صافي مبقاتش قادرة تصبر و هي تجي ليه و عطاتوا واحد الطريحة ديال العصا بقا كيبيكي و هو يقوليه صاحبوا : سعداتك شاف فيه بتعجب و قال ليه علاش قاليه : مازال انت كتخليك كتبكي على خاطرك أنا كتقول ليا قطع الحس

  • أش يكون الحشيش

    سولو واحد المحشش : إيلا كان التدخين محرم، أش يكون الحشيش ؟؟ قال ليهوم : احتمال يكون ذو القعدة

  • NA3SE 3NDE LHALA9

    GALIK HADA WAHDE MCHA 3NDE LHALA9 OHOWA Y9OLE LIH BDA THASSNE LIYA HATA N9OLE LIKE BARAKA LHALAKE B9A KYHASSAN LIHE HATA 9ARA3LIHE MNI FAKE ARAJLE KALIH DIRE LIYA LFAR9A 3LA LISSRE KALO SIRE HATA LDARKOM W DIRHA BTABACHIRE

  • محشش راح للدكتور

    محشش راح للدكتور قال له: دكتور أنا ما بجيب ولاد، الدكتورقال له: مين عندكم بالعائلة ما بيجيب ولاد؟ قال ابوي ،قال: لكن أنت من وين جيت؟ قال له: من البيت

  • Laroub wa3ra

    Wahed lmra galet lrajelha hlemt chriti liya laroub wa3ra howa ygouliha heta lhlma jaya olebsiha

  • من سيربح المليون

    حشايشي سجّل أختــــو في (من سيربــح المليون) علاش ?? : باش اشوفها واش غادي تتصل بصديق ولا لا

  • كاتفسد على راجلها

    هادا واحد لمرا مين كايمشي راجلها كادخل عليها لدار 3 ديال رجال (كاتفسد على راجلها) واحد نهار رجع راجلها على غفلى هوما يتخبعو فلخناشي. هوا يقوليها اشنو هادشي. هي تقوليه هادي تقدية جبتها . هوا يركل خنشا لولا هوا يسمع ”قوقو عوش” (زعما دجاج) .ركل لخنشة تانية سمع “باع” قاليها مزيان راكي جبتي حولي. ركل ثالثة ماسمع والو . بدا كايركل فيها كايركل فيها هوا يخرجلو راجل قاليه امال مك باطاطا كتهدر؟

  • معلم جزائري

    قا ليك هدا واحد المعلم فالجزائر ديال الإنجليزية داير ليهم 'سيمپل پاسث'بدا كيدور على التلاميد دياولو واحد واحد.؛وقف على الاول قاليه 'سپيڭ؛جاوبوا:' سپيك سپوك سپوكن' و صل عند واحد الكسول عواج بالتقفقيفة:سولوا المعلم:ا شبيك؛جاوبوا:'شبيك شبوك شبوكن'

  • القذافي والاميرة

    قا ليك الدول ديال العالم بغاو يعفيو على القدافي ؛تافقوا باش إيجربوه واش رجع ليه عقلوا.سيفطوا ليه 2 ديال العساكرية واحد ألماني و الثاني ميريكاني.بداو كيشرحوا ليهم المسابقة بلي خاصهم يقطعوا لبحر و يعتقوا الأميرة و يقتلوا الغريلا؛مشاو مساكن العساكرية غرقوا و القدافي قطع البحر بالتفرويح ديالوا ساعة ما سمعش الشرح عارفين دوك الستونات ديال العياقة؛وصل للجزيرة مشا قتل الأميرة و تزوج الغوريلا



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
12:4219:5522:4825:2026:56


Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /var/www/marokino/pratiques/table_meteo.php on line 36







رياضة
لقجع يجتمع بخاليلوزيتش لإحداث تغييرات في الطاقم التقني للمنتخب

لقجع يجتمع بخاليلوزيتش لإحداث تغييرات في الطاقم التقني للمنتخب

 -  hespress
هذه 3 أسباب تهزّ ثقة الجمهور المغربي في

هذه 3 أسباب تهزّ ثقة الجمهور المغربي في "أسود خاليلوزيتش"

 -  hespress
أوباميانغ ساخرا:

أوباميانغ ساخرا: "انتصرنا على المغرب لأننا لم نشرب عصير البرتقال"

إيمان لمزوق (صحافية متدربة)  -  ahdath
الرجاء يتعاقد مع مستشهر جديد

الرجاء يتعاقد مع مستشهر جديد

رشيد القمري  -  ahdath
من بينها الضعف الدفاعي والعقم الهجومي.. نقاط تشكل صداعا في رأس خاليلوزيتش قبل أول اختبار رسمي

من بينها الضعف الدفاعي والعقم الهجومي.. نقاط تشكل صداعا في رأس خاليلوزيتش قبل أول اختبار رسمي

 -  alyaoum24
ديبالا يتفوق على رونالدو و يفوز بجائزة الشهر

ديبالا يتفوق على رونالدو و يفوز بجائزة الشهر

الزبير سردوني (صحافي متدرب)  -  ahdath
الجامعة تعلن انطلاق التكوين الرسمي حول

الجامعة تعلن انطلاق التكوين الرسمي حول "الفار"

رشيد القمري  -  ahdath
ملياران ونصف للكوكب من مستشهر جديد

ملياران ونصف للكوكب من مستشهر جديد

مراكش: محمد الإدريسي  -  ahdath
سياسية
نقطة نظام.. مغاربيون رغم الداء

نقطة نظام.. مغاربيون رغم الداء

 -  alyaoum24
البيجيدي: مطالبون بطَيِّ صفحة بنكيران واستخلاص العبر وتجاوز تداعيات تلك المرحلة

البيجيدي: مطالبون بطَيِّ صفحة بنكيران واستخلاص العبر وتجاوز تداعيات تلك المرحلة

 -  alyaoum24
مشروع مالية 2020.. الحكومة تقلص مناصب الشغل المحدثة بـ5000 مقارنة بـ2019

مشروع مالية 2020.. الحكومة تقلص مناصب الشغل المحدثة بـ5000 مقارنة بـ2019

 -  alyaoum24
القضاء يلغي انتخاب إيمان صبير رئيسة للمجلس الجماعي للمحمدية

القضاء يلغي انتخاب إيمان صبير رئيسة للمجلس الجماعي للمحمدية

 -  alyaoum24
المنظمة الإسبانية لحقوق الإنسان تمنح الزفزافي جائزتها السنوية

المنظمة الإسبانية لحقوق الإنسان تمنح الزفزافي جائزتها السنوية

 -  alyaoum24
قيادة “الباطرونا” تجتمع اليوم للتداول في تدبير مرحلة ما بعد “صلاح الدين مزوار”

قيادة “الباطرونا” تجتمع اليوم للتداول في تدبير مرحلة ما بعد “صلاح الدين مزوار”

 -  alyaoum24
الملك محمد السادس في روسيا؟

الملك محمد السادس في روسيا؟

 -  alyaoum24
تحليل.. تعديل حكومي لم يكن بالإمكان أفضل منه

تحليل.. تعديل حكومي لم يكن بالإمكان أفضل منه

 -  alyaoum24
نساء
فيديو وصور: شيرين عبد الوهاب تعتزل السوشيال ميديا بعد التطاول عليها

فيديو وصور: شيرين عبد الوهاب تعتزل السوشيال ميديا بعد التطاول عليها

القاهرة_عمرو رضا  -  sayidaty
فيديو: أفضل عشر أغنيات هذا الأسبوع عبر يوتيوب

فيديو: أفضل عشر أغنيات هذا الأسبوع عبر يوتيوب

القاهرة_عمرو رضا  -  sayidaty
طرق تنسيق التنانير الجلد على غرار نهى نبيل وبثينة الرئيسي

طرق تنسيق التنانير الجلد على غرار نهى نبيل وبثينة الرئيسي

القاهرة- إيمان مبروك  -  sayidaty
متى تفقد المرأة احترامها للرجل؟

متى تفقد المرأة احترامها للرجل؟

البرازيل - محمد داود  -  sayidaty
قصات شعر للوجه النحيل

قصات شعر للوجه النحيل

ألمانيا_سيدتي.نت  -  sayidaty
ريهام سعيد تنتقل إلى محاكمة جديدة بتهمة ازدراء البدينات والسب والقذف وترويج أخبار كاذبة

ريهام سعيد تنتقل إلى محاكمة جديدة بتهمة ازدراء البدينات والسب والقذف وترويج أخبار كاذبة

القاهرة_عمرو رضا  -  sayidaty
كيف تفاعل النجوم مع الحفل التاريخي لصنّاع الترفيه؟

كيف تفاعل النجوم مع الحفل التاريخي لصنّاع الترفيه؟

الرياض – يارا طاهر  -  sayidaty
موديلات عبايات مفتوحة لمناسباتك المختلفة

موديلات عبايات مفتوحة لمناسباتك المختلفة

القاهرة_ هاجر الشويخ  -  sayidaty







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info