رصاص شرطي البيضاء .. سلوك فردي يعاكس الاستراتيجية الأمنية


الخميس 11 - يوليو - 2019 17:07   
المصدر : hespress Icon

أعادت واقعة استعمال موظف شرطة يعمل بمنطقة أمن أنفا بالدار البيضاء لسلاحه الوظيفي متسببا في وفاة شخصين، خلال الساعات الأولى من فجر يوم الأحد المنصرم، (أعادت) فتح النقاش القديم حول الضوابط القانونية والمهنية المؤطرة لاستعمال السلاح الوظيفي، كما فتحت أيضا نقاشات جانبية حول استراتيجية إدارة الأزمة التي لجأت المديرية العامة إلى تفعليها لمعالجة هذه القضية، والتي تجاوزت نطاق التحقيقات والأبحاث القضائية التقليدية، إلى استغلال كافة آليات التواصل المستمر بخصوص هذه القضية.

قراءة في كرونولوجيا الحادث:

منذ اللحظات الأولى التي تلت تسجيل الواقعة وما أعقبها من معاينات أولية وجمع للأدلة والقرائن التي خلفتها بمسرح الجريمة، كان واضحا تكثيف جهات التحقيق لأبحاثها الميدانية وتحرياتها الرامية إلى إماطة اللثام عن الملابسات والظروف الخفية التي قادت مفتش شرطة إلى إطلاق الرصاص من سلاحه الوظيفي مما تسبب في وفاة شخصين على الفور، في واقعة استثنائية بمعايير المجتمع والواقع المغربي.

استثنائية الحدث واكبتها منذ اللحظات الأولى خروج المديرية العامة ببلاغ حرصت فيه بشكل متعمد ومقصود على صياغته باستخدام عبارات من قبيل: ("فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بحثا لتحديد ظروف وملابسات.. ) أو "حسب المعلومات الأولية للبحث"، إدراكا منها ربما بأن التحقيقات والأبحاث لا زالت في مراحلها الأولى، وأن الخروج بأي استنتاجات أو جزم أية معطيات يمكن أن يكون سابقا لأوانه، وهي بالتالي لم تدن أو تبرأ أحدا، كما أنها لم تتبن أية رواية وتركت جميع الفرضيات مفتوحة أمام المحققين.

مواصلة الأبحاث شملت- كما صرح بذلك لهسبريس مصدر أمني مطلع- تحصيل إفادات عدد من الشهود الذين حضروا الواقعة أو على الأقل جزء منها، والذين أجمعوا على واقعة العراك بين الشرطي وأربعة أشخاص في حالة سكر، من بينهم الضحيتان، دون أن يفيد أي منهم بشكل دقيق بملابسات إطلاق النار، فيما بقيت التصريحات متضاربة بينهم حول حيازة أحد الأطراف لسكين في مواجهة الشرطي.

أما نقطة التحول في هذه القضية، فقد كانت دون شك ظهور مقطع فيديو يوثق لجزء من هذه الواقعة، وبالضبط ذلك الذي أطلق فيه الشرطي النار من سلاحه الوظيفي على الضحية، ثم ظهور تناقضات صارخة بين تصريحات البعض من الشهود الذين تم تحصيل إفاداتهم، وهي المعطيات التي تم وضعها بشكل مستعجل على طاولة المدير العام للأمن الوطني، حيث قرر على الفور توقيف موظف الشرطة وتقديمه للعدالة، نظرا للتجاوزات المهنية والقانونية والخطيرة التي ظهرت في حقه، حسب تعبير البلاغ الثاني للمديرية العامة للأمن الوطني.

السلاح الوظيفي...ضرورة مهنية لا تلغيها فردية التجاوزات:

من الثابت والمتفق عليه أن حمل موظفي الشرطة لأسلحتهم الوظيفية بمختلف أنواعها واستخداماتها ليس مجرد ترف أو كماليات زائدة، بل هو ضرورة قصوى تقتضيها طبيعة المهام والأخطار التي يقارعها الشرطي يوميا، لذا، فاستعمال السلاح الوظيفي يستمد مشروعيته أولا من خلال النصوص القانونية المنظمة لمبادئ الدفاع الشرعي عن النفس، ثم من الضوابط المهنية والتنظيمية التي تحكم ممارسة موظفي المديرية العامة للأمن الوطني لمهامهم الوظيفية بالشارع العام.

ومن هذا المنطلق، فاللجوء إلى استعمال السلاح يتم حصريا في حالات الدفاع الشرعي عن أمن وسلامة المواطنين وممتلكاتهم، أو عن السلامة الجسدية للشرطي المتدخل نفسه، وذلك شريطة توافر ظروف قانونية وواقعية، يخضع تقديرها لمراقبة السلطات القضائية المختصة، وذلك عندما يكون الاعتداء الذي يواجهه الشرطي حالا ووشيكا، ثم أن يكون هناك تناسب بين الاعتداء والدفاع.

ومع تناسل التعليقات حول ملابسات إطلاق شرطي الدار البيضاء النار من سلاحه الوظيفي، وما صاحبها من تساؤلات حول شرعية هذا الفعل، خرجت عدة أصوات تؤكد أن تصرف الشرطي خطير ومستهجن، ولكنه يبقى شاذا ومعزولا، مستدلة على ذلك بحجم التدخلات التي تتم يوميا باستعمال السلاح الوظيفي، والتي تتسم في مجملها بالموضوعية واحترام الضوابط المهنية، في مقابل تجاوز واحد تشير كل المعطيات المتوفرة أنه مرتبط بسلوك شخصي صادر عن مفتش الشرطة المتابع قضائيا، أكثر منه بتدخل شرطي يدخل في إطار مهام جهاز الأمن الوطني.

ولا بد من التذكير أن استعمال السلاح الوظيفي، شأنه شأن باقي معدات التدخل والحماية التي تتوفر عليها أجهزة تطبيق القانون، لم ولن يكن في يوم من الأيام ترفا أو مجرد إكسسوار زائد، بل هو ضرورة قصوى وإجبارية، تقتضيها المخاطر المرتبطة بالجريمة والإرهاب، وهي التي لا يمكن حصرها في ساعات معينة أو في أمكنة محددة، مما يستدعي بالضرورة توفر موظفي الشرطة على أسلحة وظيفية بشكل دائم، ضمانا للجاهزية والقدرة على مواجهة المخاطر المحدقة بأمن الوطن والمواطنين.

أما أي تجاوزات، وهي بالفعل قليلة إن لم نقل منعدمة، فمن المؤكد أن مصالح الأمن الوطني تتوفر على الإمكانيات التنظيمية ووسائل التقويم الكفيلة بتجاوزها، وذلك من قبيل تطوير وسائل التدريب الأساسي، وبرمجة دورات للتكوين المستمر لرصد أي مكامن للنقص، فضلا عن تفعيل آليات المواكبة النفسية والتتبع الصحي لموظفي الشرطة الذين قد تظهر عليهم علامات مرضية وسلوكية تفقدهم القدرة على تحمل مسؤولية حمل واستعمال السلاح الناري.

إدارة الأزمة...كيف فعلت المديرية آليات التواصل المؤسساتي:

منذ الساعات الأولى للواقعة، أكدت المديرية العامة للأمن الوطني أنها حريصة على تحمل مسؤوليتها في تنوير الرأي العام والتواصل معه بخصوص هذه القضية، التي استأثرت بتتبع وسائل الإعلام المحلية والوطنية، ثم الرأي العام الوطني كافة، فكانت النتيجة ثلاثة بلاغات تناولت بين سطورها كافة اللحظات الحاسمة والفارقة في مسار هذه القضية.

فالبلاغ الأول، وكما شرح مصدر أمني مطلع، لم يتبن رواية أو استنتاجا جازما، وإنما كان الهدف الوحيد منه تنوير الرأي العام حول المعطيات الأولية التي تم تحصيلها بمسرح الجريمة، مع ترك الباب مفتوحا أمام التحقيقات التي وحدها من ستحدد الظروف والملابسات الحقيقة للواقعة. علما أن المعطيات التي جاءت فيه تم تحصيلها فعلا من شهود حضروا أطوار الواقعة، قبل أن يتبين لاحقا تناقض بعضها ويتم إخضاع اثنين منهم لبحث قضائي من أجل تضليل العدالة وإهانة الضابطة القضائية من خلال الإدلاء بمعطيات كاذبة، يشرح نفس المصدر الأمني.

المصدر نفسه أكد أن المديرية العامة للأمن الوطني تتبنى استراتيجية للتواصل مبنية على الشفافية بخصوص أكثر المواضيع حساسية داخل الجهاز الأمني، لذا جاء البلاغ الثاني ثم الأخير، مؤكدين على تسجيل مخالفات وأخطاء مهنية وقانونية خطيرة في حق مفتش الشرطة، وهو ما اقتضى في مرحلة أولى توقيفه عن العمل ثم اعتقاله ووضعه رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة.

هذه المعطيات، أكدت مرة أخرى مسار الانفتاح الذي تنهجه مصالح الأمن الوطني، وهي التي لم تتمنع يوما عن إخبار الرأي العام عن رصد وتسجيل مخالفات وأخطاء مهنية في حق موظفيها، مع ترتيب الجزاءات التأديبية والقانونية في حقهم، بقدر حرصها على تحفيز الأكثر كفاءة ومهنية من بينهم، وهي أيضا من استقبل مديرها العام سائق دراجة ثلاثية العجلات واعتذر منه بعد تعرضه لتعامل مهين للكرامة من قبل شرطي بالدار البيضاء.

وفي المقابل، لا يمكن لأحد أن ينكر على المديرية العامة للأمن استراتيجيتها التواصلية الفعالة، التي أكدت في كل مرة أنها تعكس خيار الإصلاح وترسيخ مبادئ الحكامة الأمنية الجيدة، كما تنسجم مع المبادئ الدستورية والمفاهيم الشرطية المستجدة، خاصة تلك المتعلقة بمأسسة وتدعيم التواصل الأمني مع المواطن بخصوص كل القضايا المرتبطة بالأمن، وهذه المسألة يتم تدبيرها من خلال مهام الإخبار بواسطة البلاغات والروبورتاجات والبرامج، أو من خلال مهام الرد والتصويب عبر بيانات الحقيقة.

دروس وخلاصات..

لا شك أن رصاص شرطي الدار البيضاء شكل حدثا استثنائيا في تاريخ العمل الشرطي بالمغرب، لكنه أيضا كان مناسبة لاستخلاص مجموعة من العبر والدروس، أهمها أن الأمر يتعلق بإطلاق "شرطي"، وليس "الشرطة"، النار باستعمال سلاحه الوظيفي خارج الضوابط القانونية والتنظيمية، وهو الفعل الإجرامي الذي تعاطت معه المديرية العامة للأمن الوطني في البداية بحذر شديد نتيجة تناقض المعطيات وانتظار نتيجة التحقيقات المعمقة، قبل أن تتخذ موقفا حازما لحظة تبين لها مكمن الخلل والتقصير.

أما المعطى الثاني، فهو مرتبط بالأساس بضرورة الحرص على استمرارية لجوء موظفي الشرطة لاستعمال أسلحتهم الوظيفية متى توافرت الظروف القانونية والتنظيمية التي تشرع هذا الفعل، وأن لا يكون لهذه الواقعة تأثير يردع رجال الشرطة عن حماية أنفسهم وحماية أمن المواطنين وممتلكاتهم بغض النظر عن تداعيات أي سلوك فردي أو شخصي.

الخلاصة الأخيرة والمهمة وهي ضرورة تحصين المكتسبات التي راكمتها الأجهزة الأمنية المغربية في مجال التواصل المؤسساتي والانفتاح على الرأي العام، ومواصلة استراتيجية الإخبار والتفاعل مع كل ما يرتبط بعمل المرفق العام الشرطي، بحيث تكون بذلك هذه الواقعة امتحانا حقيقيا تخرج منه مصالح الأمن أكثر إصرارا على مواصلة مسار الإصلاح والشفافية واحترام مبادئ الحكامة الأمنية ضمن دولة الحق والقانون.

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

العثماني يدعو إلى مقاومة الفساد بتوفير المعلومة السليمة للمغاربة

العثماني يدعو إلى مقاومة الفساد بتوفير المعلومة السليمة للمغاربة

قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إن توفير المعلومة بطريقة استباقية وسليمة يساهم في تعزيز النزاهة والشفافية ومكافحة مختلف أشكال الفساد الإداري.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 20:07

  • hespress Icon
دفاع المتهمين في

دفاع المتهمين في "مذبحة شمهروش" يطلب الخبرة الطبية النفسية

أصر دفاع المتهمين الرئيسيين في "جريمة شمهروش" الإرهابية على ضرورة إخضاع كل من عبد الصمد الجود (25 سنة)، وهو زعيم الخلية وأميرها، ويونس أوزياد (27 عاماً)، ورشيد أفاطي (33 سنة)، لخبرة طبية نفسيّة، نظرا لحجم وخطورة الفعل الجرمي الذي اقترفوه في حق السائحتين الإسكندينافيتين.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 21:07

  • hespress Icon
مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق باللجنة الوطنية للطلبيات العمومية

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق باللجنة الوطنية للطلبيات العمومية

صادق مجلس الحكومة المنعقد، اليوم الخميس، برئاسة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، على مشروع مرسوم رقم 2.19.591 بتغيير المرسوم رقم 2.14.867 بتاريخ 07 ذي الحجة 1436 (21 شتنبر 2015) المتعلق باللجنة الوطنية للطلبيات العمومية، تقدم به الأمين العام للحكومة.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 18:07

  • ahdath Icon
الرباط: طاقم طبي عسكري في خدمة مرتادي المسبح البلدي الكبير

الرباط: طاقم طبي عسكري في خدمة مرتادي المسبح البلدي الكبير

تم بأمر من صاحب الجلالة الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تعبئة طاقم طبي وشبه طبي على مستوى مصحة المسبح البلدي الكبير لجماعة يعقوب المنصور في الرباط.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 19:07

  • assahra Icon
“INSTarkash” فرقاطة عسكرية للبحرية الهندية تدخل سواحل المغرب.. والقوات المغربية تستعد لمناورات بحرية

“INSTarkash” فرقاطة عسكرية للبحرية الهندية تدخل سواحل المغرب.. والقوات المغربية تستعد لمناورات بحرية

وصلت إلى ساحل مدينة طنجة، فرقاطة عسكرية تابعة للبحرية الهندية “INS Tarkash”، بداية الأسبوع الجاري، وتُعتبر من أحدث طراز القوات البحرية الهندية، كما أنها مزودة بأسلحة ثقيلة، وتأتي الزيارة، بحسب بلاغ للقوات البحرية الهندية، نقلته وكالة ” outlookindia” الهندية، في إطار “تعزيز أواصر الصداقة بين الهند والمغرب، والقيام بمناورة عسكرية في المياه البحرية المغربية مع البحرية الملكية”.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 17:07

  • alyaoum24 Icon
قطر تبحث عن تطوير علاقاتها العسكرية مع المغرب في ظل الحصار الخليجي

قطر تبحث عن تطوير علاقاتها العسكرية مع المغرب في ظل الحصار الخليجي

بهدف مناقشة العلاقات العسكرية بين المغرب، وقطر، وبحث سبل تعزيزها وتطويرها، التقى، أمس الأربعاء، رئيس أركان القوات المسلحة القطرية، الفريق الركن طيار، غانم بن شاهين الغانم، بالملحق العسكري البحري، والجوي لدى سفارة المغرب في الدوحة، العقيد محمد البحري.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 17:07

  • alyaoum24 Icon
حقوقيون يخرجون للمطالبة برفع تجريم العلاقات خارج إطار الزواج والإجهاض على نفقة الدولة

حقوقيون يخرجون للمطالبة برفع تجريم العلاقات خارج إطار الزواج والإجهاض على نفقة الدولة

تزامنا مع مناقشة مسودة مشروع قانون المسطرة الجنائية، خرجت فعاليات حقوقية للمطالبة برفع التجريم عن العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 17:07

  • alyaoum24 Icon
قضية مدير الوكالة الحضرية ..

قضية مدير الوكالة الحضرية .. "خميس أخضر" وشجرة تخفي الغابة

في سابقة قضائية فريدة بمدينة مراكش، قررت النيابة العامة بمحكمة الاستئناف نصب كمين محكم لمدير الوكالة الحضرية، تم تنفيذه من طرف الفرقة الجهوية والشرطة القضائية يوم الخميس الماضي بمقاطعة النخيل.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 19:07

  • hespress Icon
مجلس الحكومة يصادق على تمديد مدة انتداب بعض أعضاء مجلس إدارة

مجلس الحكومة يصادق على تمديد مدة انتداب بعض أعضاء مجلس إدارة "cnops"

صادق مجلس الحكومة المنعقد، اليوم الخميس، برئاسة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، على مشروع مرسوم رقم 2.19.576 بتمديد مدة انتداب بعض أعضاء مجلس إدارة الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي تقدم به وزير الشغل والإدماج المهني.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 17:07

  • ahdath Icon
ترقية استثنائية... لموظف شرطة استشهد أثناء أداء الواجب المهني

ترقية استثنائية... لموظف شرطة استشهد أثناء أداء الواجب المهني

منح المدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف حموشي ترقية استثنائية في الدرجة لمقدم شرطة رئيس، عبد الرزاق بن حادة، الذي كان ضحية حادثة سير مميتة أثناء مباشرة مهامه في تنظيم حركة السير والجولان بمنطقة أمن المضيق الفنيدق، وهو الحادث الذي تسبب في وفاته متأثرا بالجروح البليغة التي تعرض لها.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 18:07

  • assahra Icon
بعد خرجة عزيمان.. دعوة مفاجأة للبرلمانيين للمصادقة على مشروع قانون التعليم

بعد خرجة عزيمان.. دعوة مفاجأة للبرلمانيين للمصادقة على مشروع قانون التعليم

بعد يوم واحد عن انتقاد مستشار الملك عمر عزيمان، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين، لتعثر  إقرار إصلاح التعليم، متحدثا عن وجود “رياح معاكسة ومقاومات مناقضة”، توصل قبل قليل، أعضاء لجنة التعليم والثقافة بمجلس النواب، بدعوة للحضور لاجتماع للجنة الثلاثاء المقبل، للمصادقة على مشروع القانون الإطار للتربية والتكوين.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 16:07

  • alyaoum24 Icon
بنشماش يستعين بالهيني في معركته القضائية ضد تيار “المستقبل”

بنشماش يستعين بالهيني في معركته القضائية ضد تيار “المستقبل”

وضع حكيم بنشماش، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، دعوى قضائية ضد سمير كودار، رئيس اللجنة التحضيرية المتمنازع عليها، بالمحكمة الابتدائية بالرباط.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 16:07

  • alyaoum24 Icon
العثماني: سنتقدم أكثر في مجال النزاهة والشفافية ومكافحة الرشوة

العثماني: سنتقدم أكثر في مجال النزاهة والشفافية ومكافحة الرشوة

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إن المغرب من الدول القليلة، التي تملك قانونا يتعلق بالحق في الحصول على المعلومة، الذي مكن البلد من الانضمام إلى الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 16:07

  • alyaoum24 Icon

"حُب الأشجار" يقود فنانة تشكيلية إلى كبريات المعارض العالمية

"احك لنا قصّة نجاحك على لسان الطفلة التي كُنتها"، وفق هذه القاعدة سردت مجموعة من النساء المغربيات ومغربيات الأصل اللائي لهن اليوم موقع وجاهة قصص حياتهن في إطار الدورة السادسة عشر من المهرجان الدولي مغرب الحِكايات، في نشاط احتضنته أمس الأربعاء "فيلا الفنون" بالرباط.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 18:07

  • hespress Icon
الجيش يحسم صفقة نجم الدفاع الجديدي

الجيش يحسم صفقة نجم الدفاع الجديدي

انتقل اللاعب محمد علي بامعمر رسميا إلى فريق الجيش الملكي لكرة القدم، معززا  بذلك صفوف الفريق العسكري بدءا من الموسم القادم بعقد يمتد لمدة سنتين.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 16:07

  • ahdath Icon
مصطفى فارس يعرب عن اهتمام المغرب بتجربة مركز سنغافورة للتحكيم الدولي

مصطفى فارس يعرب عن اهتمام المغرب بتجربة مركز سنغافورة للتحكيم الدولي

أعرب مصطفى فارس، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، الرئيس الأول لمحكمة النقض، يوم الثلاثاء بسنغافورة، عن اهتمام المغرب بتجربة مركز سنغافورة للتحكيم الدولي، اعتبارا للريادة الاقتصادية لسنغافورة كمركز عالمي لريادة الأعمال، وذلك من خلال مشاركة المملكة في أشغال المركز بصيغة تضمن تحقيق الاطلاع عن كثب على سير أعماله.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 17:07

  • assahra Icon
أزمة “سامير”.. الزاير يراسل لفتيت والعثماني لإنقاذ مصفاة المحمدية

أزمة “سامير”.. الزاير يراسل لفتيت والعثماني لإنقاذ مصفاة المحمدية

راسل عبد القادر الزاير، الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، كلا من سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، وعبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، فضلا عن محمد بنشعبون، وزير المالية والاقتصاد، بخصوص ما أسماه “تجديد الطلب لإنقاذ مصفاة المحمدية وحماية حقوق المأجورين”.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 15:07

  • alyaoum24 Icon

Ihre Traumwohnung in Altstetten

4 1/2 Zimmer-Wohnung in 3-Parteienhaus mit fa

Sehr gemütliche, ruhige, sonnige Dachwohnung

ضحك و تسلية
  • غبي في متحف

    واحد غبي دخل محل للتحف , و هرس واحد الفاز . مول المحل تعصب , قال ليه : اشنو درتي ؟ راه هادا من القرن التامن عشر . قال ليه الغبي اووووف تخلعت , يسحابلي واش جديد

  • قتل البوليسي

    واحد الحمق قتل بوليسي وهو يتصل برقم الشرطة 19 قال ليهم : ألو 19 بقيتو غير 18

  • الطويل والقصير

    9alk hada wahd lostad swl talad 9alom chno hiya najma b lfransi 9alolo l etoile 9alom wa jiboli klma fiha l etoile 9alo wahd li toile yglsso lor w li 9ssar yglso l9odam

  • محشش راح للدكتور

    محشش راح للدكتور قال له: دكتور أنا ما بجيب ولاد، الدكتورقال له: مين عندكم بالعائلة ما بيجيب ولاد؟ قال ابوي ،قال: لكن أنت من وين جيت؟ قال له: من البيت

  • برغوت و برغوتة

    برغوت وبرغوتة كانوا ف السينيما. ملي سالى الفيلم و بغاو يمشيو للدار، قال البرغوت للبرغوتة: فيك ما يتمشى أولا نركبوا شي كلب؟

  • درهم و المجنون

    واحد طبيب عطا المجانين درهم كل واحد اش دار بها واحد لواحد بقا كيشوف فيها كاليه طبيب اشكدير هو يكوليه كنت كنتفكر فصلعت جدي

  • محشش راح للدكتور

    محشش راح للدكتور قال له: دكتور أنا ما بجيب ولاد، الدكتورقال له: مين عندكم بالعائلة ما بيجيب ولاد؟ قال ابوي ،قال: لكن أنت من وين جيت؟ قال له: من البيت

  • جحا و الحرامي

    جحا في ليل كان راقد يا حرامي سرق تلفزيون و الرسيفر والدش وجحا لحقه ليش؟؟؟جحا قاله نسيت الرموت؟

  • المش والفأر

    هذا وحد المش مبوق تابع واحد الفار، وهو يهرب ليه وطلع مع القادوس. تخبى المش ساعة ساعتين ما نزلش ليه الفار. شوية هو يفكر مزيان وقال: هاو هاو هاو ه الفار قال مع راسو: ما دام الكلب جا إذا المش هرب وملي نزل الفار المش كلاه . وهو يقول المش مع راسو: الواحد في هاد البلاد إيلا ما كان عندو جوج لغات ما ياكلش طرف د الخبز

  • حمار ولا سمكة ؟

    واحد الحمار مل من سمية حمار وهو يقرر يغير الاسم ديالو الى سمكة. تلاقى صحابو وقال لهم راني بدل الاسم ودابا راه إسمي سمكة .قالو ليه واش كتعرف تعوم ؟ قال ليهم لالا .قالو ليه إذن أنت حماااار

  • حشيش امريكي

    محشش شاف مريكاني يحط أصابعه في وذنيه وكيهدر، قالو أشكدير ؟ قاليه مريكاني وصلت فينا التكنولوجيا حتى ولينا كنهدرو بناتنا عن طريق الدورة الدموية. او المحشش خرج ورقة نبروا من رجليه، قاله الأمريكي شنو داكشي؟ قاله؛.. جاني فاكس

  • الكسول والمفتش

    واحد السكول ديما كيسقط. واحد النهار جا المفتش وهو يمشي يجلس حدا الكسول وبقاو كيضحكو ومقصرين .حتى واحد مافهم شي حاجة.المهم فاش كان خارج المفتش سولو الاستاذ وشا كتعرف هدك التلميذ ؟ قال لهم راه كان كيقرى معايا فالتحضيري



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
08:0117:1621:1124:3226:16


Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /var/www/marokino/pratiques/table_meteo.php on line 36





آخر الأخبار
هل يتعرض حزب العدالة والتنمية للانشقاق بسبب "فرنسة التعليم"؟‬ 21:00
المعتصم: النزعة الصوفية تمنح الشعر الملحون المغربي قيمة نوعية 20:00
أزمة “البجيدي”..ماء العينين: الحوار الداخلي لم ينجح في ملامسة عمق المشكل ومقاربة الغرور والاستقواء لن تفيد 19:43
ياجور ينضم رسميا إلى ضمك السعودي 19:42
ملامح أزمة جديدة بين البلدين ..برلمانيون هولنديون: 60 ٪ من الناشطين المغاربة في هولندا لا يجرؤون على العودة للمغرب 19:20
مخططات تنمية الصحراء المغربية تغضب جبهة البوليساريو الانفصالية 19:00
الغليان مستمر داخل “البيجيدي”…بوانو يدعو نواب الحزب لاجتماع عاجل سيرأسه العثماني غدا في محاولة ل”تطويق التمرد” 19:00
إدمين: تقرير الرميد لا يجيب عن وضعية حقوق الإنسان بعد 2011 وإنما يقدم حصيلة حكومية 18:40
توفيق بوعشرين يكتب.. ســلاح الجبنــاء 18:20
رسميا..باتنة يغادر الوحدة الإماراتي 18:12
الملتقى الصيفي للأحداث يعود في نسخته الثانية 18:05
سارة الممّوحي .. ناشطة مغربيّة تزرع الإنسانيّة في قلب المخاطر 18:00


رياضة
ياجور ينضم رسميا إلى ضمك السعودي

ياجور ينضم رسميا إلى ضمك السعودي

رشيد القمري  -  ahdath
رسميا..باتنة يغادر الوحدة الإماراتي

رسميا..باتنة يغادر الوحدة الإماراتي

رشيد القمري  -  ahdath
دوري أبطال إفريقيا.. الوداد يعفى من الدور التمهيدي والرجاء يواجه فريقا من غامبيا

دوري أبطال إفريقيا.. الوداد يعفى من الدور التمهيدي والرجاء يواجه فريقا من غامبيا

 -  alyaoum24
الوداد يتعرف على خصمه في دوري أبطال إفريقيا

الوداد يتعرف على خصمه في دوري أبطال إفريقيا

رشيد القمري  -  ahdath
الحسنية ونهضة بركان يتعرفان على منافسيهما بكأس الكاف

الحسنية ونهضة بركان يتعرفان على منافسيهما بكأس الكاف

رشيد القمري  -  ahdath
الرجاء يواجه فريقا غامبيا بالدور التمهيدي لدوري الأبطال

الرجاء يواجه فريقا غامبيا بالدور التمهيدي لدوري الأبطال

رشيد القمري  -  ahdath
بعد إعلان رحيله الرسمي.. هذه حصيلة رونار مع الأسود

بعد إعلان رحيله الرسمي.. هذه حصيلة رونار مع الأسود

 -  alyaoum24
رونار يختار مغادرة المنتخب بجرد المجهودات وشكر الملك محمد السادس

رونار يختار مغادرة المنتخب بجرد المجهودات وشكر الملك محمد السادس

 -  hespress
سياسية
أزمة “البجيدي”..ماء العينين: الحوار الداخلي لم ينجح في ملامسة عمق المشكل ومقاربة الغرور والاستقواء لن تفيد

أزمة “البجيدي”..ماء العينين: الحوار الداخلي لم ينجح في ملامسة عمق المشكل ومقاربة الغرور والاستقواء لن تفيد

 -  alyaoum24
ملامح أزمة جديدة بين البلدين ..برلمانيون هولنديون: 60 ٪ من الناشطين المغاربة في هولندا لا يجرؤون على العودة للمغرب

ملامح أزمة جديدة بين البلدين ..برلمانيون هولنديون: 60 ٪ من الناشطين المغاربة في هولندا لا يجرؤون على العودة للمغرب

 -  alyaoum24
إدمين: تقرير الرميد لا يجيب عن وضعية حقوق الإنسان بعد 2011 وإنما يقدم حصيلة حكومية

إدمين: تقرير الرميد لا يجيب عن وضعية حقوق الإنسان بعد 2011 وإنما يقدم حصيلة حكومية

 -  alyaoum24
الرميد: البلاد محتاجة إلى مؤسسات تعطي للنصوص القانونية روحها المستحقة

الرميد: البلاد محتاجة إلى مؤسسات تعطي للنصوص القانونية روحها المستحقة

 -  alyaoum24
بنشماش لا يعترف بـ”الفوق” ويهاجم أخشيشن: لن اسمح لمتورط في البرنامج الاستعجالي بالسطو على الحزب

بنشماش لا يعترف بـ”الفوق” ويهاجم أخشيشن: لن اسمح لمتورط في البرنامج الاستعجالي بالسطو على الحزب

 -  alyaoum24
مقاطعة الصخور السوداء ترفض الترخيص لنشاط لـ”البجيدي”

مقاطعة الصخور السوداء ترفض الترخيص لنشاط لـ”البجيدي”

 -  alyaoum24
وهبي لبنشماش: من يذهب إلى القضاء ويطالب السلطة بالتدخل جاهل بالدستور والقانون

وهبي لبنشماش: من يذهب إلى القضاء ويطالب السلطة بالتدخل جاهل بالدستور والقانون

 -  alyaoum24
بعد كلمة ابن كيران .. العثماني يرد: الحزب لم يتخل قط عن مبادئه ولكن المبادئ يجب أن تكون واقعية

بعد كلمة ابن كيران .. العثماني يرد: الحزب لم يتخل قط عن مبادئه ولكن المبادئ يجب أن تكون واقعية

 -  alyaoum24
نساء
رسائل عتاب للزوج

رسائل عتاب للزوج

الرياض - أمامة إبراهيم  -  sayidaty
دراسة: التمارين الرياضية للمراهقين تحسن جودة النوم

دراسة: التمارين الرياضية للمراهقين تحسن جودة النوم

دبي ـ سيدتي  -  sayidaty
7 طرق لتربية طفلك

7 طرق لتربية طفلك

القاهرة: خيرية هنداوي  -  sayidaty
ليلى السلمان لـ

ليلى السلمان لـ"سيدتي": ريم عبدالله ليست الفنانة السعودية الأولى وهذا ما أعشقه بناصر القصبي

الرياض ـ زكية البلوشي  -  sayidaty
أفضل عطور العود من العلامات التجارية العالمية

أفضل عطور العود من العلامات التجارية العالمية

ألمانيا_ سيدتي.نت  -  sayidaty
استوحي من النجمات العربيات فساتين أوف شولدرز جريئة

استوحي من النجمات العربيات فساتين أوف شولدرز جريئة

باريس - هلا جرجورة  -  sayidaty
للبنات.. حيل لزيادة كثافة الشعر

للبنات.. حيل لزيادة كثافة الشعر

دبي - سيدتي نت  -  sayidaty
تسريحات شعر قصير بأسلوب النجمات العالميات

تسريحات شعر قصير بأسلوب النجمات العالميات

ألمانيا_ سيدتي.نت  -  sayidaty







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info