العوفي: نجاح نموذج التنمية رهين بتوزيع الثروة والاستثمار المُنتِج


الخميس 11 - يوليو - 2019 12:07   
المصدر : hespress Icon

يقبل المغرب على اعتماد قانون إطار جديد للمنظومة الضريبية؛ لكن في الوقت نفسه لم تتضح بعد ملامح النموذج التنموي الجديد، الذي دعا الملك محمد السادس إلى وضعه سنة 2017. وإلى حد الآن، لم تقدم الحكومة تصورها، كما أنها لم تؤطر النقاش حول الموضوع.

حول هذا الموضوع ومواضيع أخرى، أجرينا هذا الحوار مع نور الدين العوفي، أستاذ الاقتصاد بجامعة محمد الخامس في الرباط، يؤكد فيه أن بناء نموذج تنموي ناجح في المغرب يجب أن يبدأ بالقطع مع المقاربة السائدة منذ التسعينيات من القرن الماضي إلى اليوم فيما يخص نقل الإستراتيجيات والبرامج.

ويرى الأستاذ الجامعي، وهو عُضو مقيم بأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات ورئيس الجمعية المغربية للعلوم الاقتصادية، أن مقومات هذا النموذج الجديد ثلاث وهي: التصنيع، والاستثمار المنتج، ثم التوزيع العادل للثروة.

ويعتقد العوفي، الذي يرأس مختبر اقتصاد التنمية، في هذا الحوار، أن تنظيم المناظرة الوطنية الثالثة حول الجبايات بمثابة وضع العربة أمام الحصان؛ فهو يرى أن أنه من السابق لأوانه أن نُفصل في المنظومة الضريبية قبل تحديد خيارات وتوجهات النموذج التنموي الجديد.

ولضيفنا عدد من المؤلفات الفردية والجماعية؛ من بينها "المغرب المتضامن"، و"الفوارق الحقيقية في المغرب"، و"التطور الاقتصادي في المغرب الحديث"، إضافة إلى كتب ودراسات أخرى حول المقاولة وإشكاليات الموارد البشرية والقطاع الفلاحي في المغرب.

ما زلنا، منذ سنوات، نتحدث عن النموذج التنموي الجديد؛ لكن إلى حد الساعة لم يتبلور أي شيء.. في نظركم، ما هي مقومات نموذج تنموي ناجح؟

الحديث عن الأزمة، أزمة التنمية، أو أزمة النموذج التنموي في المغرب هو حديث قديم، نجده في كثير من الدراسات والأبحاث الجامعية وغير الجامعية منذ الثمانينيات من القرن الماضي؛ لكنه في الأدبيات الرسمية كلام جديد وغير مسبوق، إذ إن عُقْدة اللسان لم تنفك سوى عندما أعطى الملك الإشارة لإعادة النظر، رأساً على عقب، في "النموذج التنموي" الذي لم يعد يفي بالمطلوب (الخطاب الملكي أمام البرلمان، أكتوبر 2017).

قبل هذا التاريخ، كانت المفردات المتواترة في الخطاب تشير إلى "بعض الاختلالات" التي تعرفها بعض السياسات العمومية، وإلى العجز الذي تشكو منه بعض القطاعات، وإلى القصور في إنجاز بعض المشاريع، إلى غير ذلك من "السلبيات المعزولة" و"الأعطاب الجانبية" التي لا تكفي لكي يرقى التشخيص إلى مستوى الأزمة. الخطاب الملكي ذهب إلى أصل الداء، وتحدث عن "النموذج الذي استنفد إمكانياته"، وعن الحاجة إلى بلورة نموذج جديد للتنمية أفصح عن بعض معالمه: "نموذج مندمج، قادر على الاستجابة للمطالب الملحة والحاجيات المتزايدة للمواطنين، والحد من الفوارق بين الفئات، ومن التفاوتات المجالية، وتحقيق العدالة الاجتماعية".

المثير في الأمر هو أن المؤسسات المالية الدولية (البنك الدولي، وصندوق النقد الدولي)، التي كانت تُروِّج على نطاق واسع، وبكثير من الزعيق، لخطاب الاختلالات، لم تنتبه إلى ما يتضمنه الخطاب الملكي من نقد غير مباشر إلى البنية النظرية التي عنها يصْدُر النموذج الذي لم يُؤْت أُكْله بالرغم من مرور عقود على تطبيقه، والذي انتهت صلاحيته بقوة الواقع. النظرية الليبرالية في نُسْختها الجديدة، المختزلة والمبتذلة، التي تقوم على أن السوق هو الحل، وأن المقاولة هي الحل، وأن الاستثمارات الأجنبية المباشرة هي الحل، بغض النظر عن نجاعتها من حيث تقوية البنية الإنتاجية الوطنية، ومن حيث إسهامها في خلق فرص الشغل اللائق، وأن الدولة عبء ثقيل، ومن ثمة ينبغي التقليص من أدوارها، حتى السيادية منها، أقول هذه الميثولوجيات الاقتصادية النيوليبرالية هي التي تعرف اليوم، في المغرب كما في كثير من البلدان النامية، إفلاساً شاملاً، وانكساراً كاملاً على أرض الواقع.

بالنسبة إلى المقومات، فإنني أرى أنها تبدأ من الشرط المنهجي. الخطاب الملكي أمام البرلمان (12 أكتوبر 2018) حدَّدَ إجرائية البلورة في إحداث لجنة يتعين عليها إعداد مشروع النموذج التنموي الجديد، "مع تحديد الأهداف المرسومة له، وروافد التغيير المقترحة، وكذا سبل تنزيله".

في نظري، آن الأوان للقَطْع مع المقاربة السائدة منذ التسعينيات من القرن الماضي إلى اليوم، والتي تقوم، في الأغلب الأعم، على اقتناء، أقول اقتناء برامج قطاعية وإستراتيجيات وطنية جاهزة للنقل، وقابلة للتشغيل من أسواق الخبرة الأجنبية. هناك من الأمثلة ما يكفي لدحض هذه المقاربة، ومنها مخطط "المغرب الأخضر" الذي تبيَّن بالملموس أن "الدعامة الأولى" (الرأسمالية الفلاحية، والاستغلالات الكبرى، والزراعة التصديرية) هي المستفيد الأكبر على حساب "الدعامة الثانية" التي تهم الفلاحة المتوسطة والصغيرة. هذا فضلاً عن أن مخطط "المغرب الأخضر" يعتمد، بالأساس، على تصدير المنتجات الزراعية المُسْتنزِفة للمياه، على نُدْرتها. وقد طالب الملك بتقييم شامل للمخطط وإعداد مخطط آخر يأخذ بعين الاعتبار النهوض بالطبقة الوسطى في العالم القروي. أتمنى ألا تتكرَّر التجربة، ويُفوَّض نفس المكتب الأجنبي بمهمة التقييم، حيث سيكون هو "المُقيِّم" (بخفض الياء المشددة) و"المُقيَّم" (بنصب الياء المشددة)، أي هو الخصم والحكم في آن. لا يشك أحد في أهمية الخبرة في بناء التصورات والاختيارات على قاعدة معرفية، علمية وتقنية؛ لكن الخبرة المطلوبة ينبغي أن تكون وطنية، لأن أهل مكة أدرى بشعابها.

ما هي المقومات الأخرى؟

هناك ثلاث مُقومات على الأقل في حالتنا، حالة المغرب. المُقوم الأول هو التصنيع الذي يشكل التصنيع مع البنيات والخدمات الأساسية من طرق، وطرق سيارة، ومطارات، وموانئ ولوجستيك، ومدارس ومستشفيات عمومية، القاعدة الارتكازية للإقلاع الحقيقي، الشامل أو الإدماجي. ويكتسي التصنيع، في حالة المغرب بالذات، أهمية خاصة لأسباب كثيرة ومُتشعِّبة. الأول يتعلق بمركزية البنية الصناعية في الإنتاج، إنتاج الثروة، لما للصناعة من آثار جذْب للقطاعات الأخرى وتحريك عجلة الإنتاج، ولما لها من علاقة تفاعلية مع منظومة الابتكار، والاختراع التكنولوجي، والبحث والتطوير. السبب الثاني يكمن في الآثار الاجتماعية الناجمة من التطور الصناعي. والتصنيع، فضلاً عن أنه يُولِّد فرصاً للشغل ليس لها نظير في الأنماط الإنتاجية الأخرى، فهو يؤسس للمجتمع الأَجْري (أي لمجتمع قائم على الأَجْر مقابل العمل) الذي يقوم عليه المجتمع الحداثي.

المُقوِّم الثاني هو الاستثمار المُنتج، أي الاستثمار في البنيات التحتية، وفي التجهيزات، وفي البرامج المهيكلة، الصناعية والفلاحية، ذات المردودية المتزايدة، والقادرة أكثر من غيرها على توسيع القاعدة الإنتاجية، وعلى تكثيف عملية الاندماج الاقتصادي وخلق فرص الشغل. وبطبيعة الحال، فإن القطاع العمومي هو المؤهل للقيام بالدور الريادي في هذا المجال، وهو بذلك يُؤثِّث لبيئة تحْفيزية للقطاع الخاص للاستثمار في المجالات الأخرى وفي الأنشطة الخفيفة ذات المردودية السريعة. تجدُر الإشارة هنا إلى أن المغرب قد نحا هذا النحو مع بداية الاستقلال، وهو ما مكَّن بلادَنا من وضع البنيات الأولية، المادية وغير المادية، التي لا تزال فوائدها جارية إلى اليوم.

المُقوم الثالث هو التوزيع العادل للثروة. في كتاب صدر لي، مع الزميل سعيد حنشان، يحمل عنوان "الفوارق الفعلية بالمغرب" (2016، يمكن تحميله من الموقع www.ledmaroc.ma) وقفنا عند بعض المؤشرات المتعلقة بالعلاقة السلبية القائمة اليوم بين التنمية والفوارق الاجتماعية، سواء بقياس مُؤشِّرات الدخل والثروة، أو باعتماد المقاربة الحقيقية التي تشمل أشكال التفاوت في القدرات البشرية. من هنا، تأتى أهمية الدور الاقتصادي للاستثمار الاجتماعي الذي ينبغي ألا يظل محصوراً في "المتبقِّي" من توزيع الثروة؛ ذلك أن الإنفاق في المرافق والخدمات الاجتماعية ليس إنفاقاً غير مُنتج وعديم الجدوى، بل إن العائدات الاجتماعية للاستثمار أضحت من المؤشرات الدالة على بنية الثروة المستدامة، وعلى كَيْفيَّات توزيعها بين رأس المال والعمل، وبين الفئات الاجتماعية، والأجيال والجهات. إن "الثقة المُعمَّمة" لا تنمو، ولا تترعرع سوى في بيئة تسودها الكرامة والعدالة الاجتماعية.

هل من الطبيعي أن يصل أي نموذج تنموي إلى الباب المسدود أم أن هناك تجارب أخرى نجحت دون الحاجة إلى التجديد؟

التنمية سيرورة طويلة، ذات أهداف إستراتيجية ممتدة في الزمن، وتحتاج إلى استثمارات ثقيلة، ضخمة، وتراكمية. أما الأَهداف الآنية فإن السياسة العمومية الظرفية هي التي من شأنها أن تستوعبها في انسجام مع الرؤية التنموية بعيدة المدى. ليس هناك "باب مسدود" عندما يكون النموذج مُنْصَبّاً على تلبية الحاجيات الضرورية للناس بصفة عامة، وللفئات الفقيرة والهشة بصفة خاصة، وأيضاً عندما يكون مُنْشَدّاً إلى أفق التنمية الشاملة، المتوازنة، الإدماجية، والمستدامة، التنمية التي تجعل من الإنسان الغاية، والفاعل الرئيسي في إنجاز أهدافها. في هذه الحالة، بالعكس سوف يكون الباب مفتوحاً على مصراعيه لكي يَتجدَّد النموذج باستمرار، ويتكَيَّف إيجابياً مع التحولات الدولية، الاقتصادية، والتكنولوجية، والاجتماعية، والمعرفية. على رأس التجارب التي تستدعي منا اليوم كامل الاهتمام تأتي التجربة الصينية التي تزخر بالدروس، وتحمل في طياتها بعض الأجوبة المفيدة عن أسئلتك وتشعباتها التي تصُبُّ في سؤال البديل.

نُظمت، مؤخراً في الصخيرات، مناظرة ثالثة حول الجبايات.. هل تمت ملامسة الإشكالات الحقيقية للمنظومة الضريبية الوطنية؟ وما هو السبيل لمنظومة ضريبية ناجعة توفر ما يلزم من الموارد لتحقيق التنمية؟

هذا السؤال عريض ومُعقد، يحتاج إلى حيز أوسع مما يسمح به هذا الحوار، ولكل مقال مقام. بالمقابل، لدي ملاحظتان سريعتان. الملاحظة الأولى تتعلق بالتوقيت، ذلك أنه من السابق لأوانه أن نُفصِّل في المنظومة الضريبية بينما "النموذج التنموي الجديد" لم ير النور بعد، ولم تتَّضِح ملامحه، ولم تتحدَّد خياراته وتوجهاته. إننا بهذا نكون كمن يضع العربة أمام الحصان. أما الملاحظة الثانية فتهُمُّ العلاقة الوطيدة بين طبيعة النظام الجبائي وشروط التنمية. من تحصيل الحاصل أن الفوارق الاجتماعية والمجالية باتت تُشكِّل أحد الأسباب الرئيسية لما يسميه البعض فشل النموذج التنمية ببلادنا. إذا كان هذا التشخيص صحيحاً، وهو في نظري صحيح إلى حد بعيد، فإنه من النافل القول إن أي إصلاح جبائي لا يتبنَّى الصيغة التصاعُدية لمعدلات الضريبة لن يزيد سوى في استفحال التفاوتات الاجتماعية، ومن ثمة في تعميق أسباب الأزمة التنموية في بلادنا.

لا يزال نظام صندوق المقاصة يستنزف الكثير من الموارد وتسعى الحكومة إلى تعويضه بالدعم المباشر، ما رأيكم في هذا التوجه؟

لقد سبق لي أن أعددت، مع بعض الزملاء الباحثين، تقريراً شاملاً ومفصلاً حول إصلاح نظام المقاصة. نُشر التقرير تحت عنوان "المغرب المتضامن" سنة 2011. لسْتُ شخصياً مع الدعم المباشر بالصيغة التي يُوصي بها البنك العالمي لصعوبة تنفيذها التنفيذ الأمثل أولاً، ولضعف نجاعتها بسبب ما يسميه الاقتصاديون "الآثار الضارَّة" ثانياً، ولما يُشكِّله من وَصْمٍ للأسر الفقيرة والمعوزة. في التقرير/ الكتاب بعض المقترحات لتجاوز أزمة المقاصة من الفوق، أي باعتماد إصلاح شامل لمنظومة الحماية الاجتماعية من منظور التنمية المستقلة، الشاملة، والمستدامة. لا أريد أن أدخل في التفاصيل، وأحيل القراء الراغبين في ذلك على الكتاب الذي أشرتُ إليه، والذي بالإمكان تحميله من الموقع www.ledmaroc.ma.

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

بخلاف مجموعة الزفزافي.. المرتضى اعمراشا يرحب بكل مبادرات طي ملف المعتقلين

بخلاف مجموعة الزفزافي.. المرتضى اعمراشا يرحب بكل مبادرات طي ملف المعتقلين

بخلاف معتقلي حراك الريف المعروفين باسم “مجموعة الزفزافي”، والذين وجهووا رسائل عديدة للرأي العام يتشبثون فيها بمطلب إشراكهم في أي عملية لتسوية ملف نشطاء الحراك، خرج المرتضى اعمراشا، الناشط في حراك الريف والمحكوم بخمس سنوات سجنا، للتعبير عن قبوله بكل المبادرات.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 18:07

  • alyaoum24 Icon
العثماني يدعو إلى مقاومة الفساد بتوفير المعلومة السليمة للمغاربة

العثماني يدعو إلى مقاومة الفساد بتوفير المعلومة السليمة للمغاربة

قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إن توفير المعلومة بطريقة استباقية وسليمة يساهم في تعزيز النزاهة والشفافية ومكافحة مختلف أشكال الفساد الإداري.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 20:07

  • hespress Icon
دفاع المتهمين في

دفاع المتهمين في "مذبحة شمهروش" يطلب الخبرة الطبية النفسية

أصر دفاع المتهمين الرئيسيين في "جريمة شمهروش" الإرهابية على ضرورة إخضاع كل من عبد الصمد الجود (25 سنة)، وهو زعيم الخلية وأميرها، ويونس أوزياد (27 عاماً)، ورشيد أفاطي (33 سنة)، لخبرة طبية نفسيّة، نظرا لحجم وخطورة الفعل الجرمي الذي اقترفوه في حق السائحتين الإسكندينافيتين.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 21:07

  • hespress Icon
مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق باللجنة الوطنية للطلبيات العمومية

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق باللجنة الوطنية للطلبيات العمومية

صادق مجلس الحكومة المنعقد، اليوم الخميس، برئاسة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، على مشروع مرسوم رقم 2.19.591 بتغيير المرسوم رقم 2.14.867 بتاريخ 07 ذي الحجة 1436 (21 شتنبر 2015) المتعلق باللجنة الوطنية للطلبيات العمومية، تقدم به الأمين العام للحكومة.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 18:07

  • ahdath Icon
الرباط: طاقم طبي عسكري في خدمة مرتادي المسبح البلدي الكبير

الرباط: طاقم طبي عسكري في خدمة مرتادي المسبح البلدي الكبير

تم بأمر من صاحب الجلالة الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تعبئة طاقم طبي وشبه طبي على مستوى مصحة المسبح البلدي الكبير لجماعة يعقوب المنصور في الرباط.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 19:07

  • assahra Icon
“INSTarkash” فرقاطة عسكرية للبحرية الهندية تدخل سواحل المغرب.. والقوات المغربية تستعد لمناورات بحرية

“INSTarkash” فرقاطة عسكرية للبحرية الهندية تدخل سواحل المغرب.. والقوات المغربية تستعد لمناورات بحرية

وصلت إلى ساحل مدينة طنجة، فرقاطة عسكرية تابعة للبحرية الهندية “INS Tarkash”، بداية الأسبوع الجاري، وتُعتبر من أحدث طراز القوات البحرية الهندية، كما أنها مزودة بأسلحة ثقيلة، وتأتي الزيارة، بحسب بلاغ للقوات البحرية الهندية، نقلته وكالة ” outlookindia” الهندية، في إطار “تعزيز أواصر الصداقة بين الهند والمغرب، والقيام بمناورة عسكرية في المياه البحرية المغربية مع البحرية الملكية”.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 17:07

  • alyaoum24 Icon
قطر تبحث عن تطوير علاقاتها العسكرية مع المغرب في ظل الحصار الخليجي

قطر تبحث عن تطوير علاقاتها العسكرية مع المغرب في ظل الحصار الخليجي

بهدف مناقشة العلاقات العسكرية بين المغرب، وقطر، وبحث سبل تعزيزها وتطويرها، التقى، أمس الأربعاء، رئيس أركان القوات المسلحة القطرية، الفريق الركن طيار، غانم بن شاهين الغانم، بالملحق العسكري البحري، والجوي لدى سفارة المغرب في الدوحة، العقيد محمد البحري.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 17:07

  • alyaoum24 Icon
حقوقيون يخرجون للمطالبة برفع تجريم العلاقات خارج إطار الزواج والإجهاض على نفقة الدولة

حقوقيون يخرجون للمطالبة برفع تجريم العلاقات خارج إطار الزواج والإجهاض على نفقة الدولة

تزامنا مع مناقشة مسودة مشروع قانون المسطرة الجنائية، خرجت فعاليات حقوقية للمطالبة برفع التجريم عن العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 17:07

  • alyaoum24 Icon
قضية مدير الوكالة الحضرية ..

قضية مدير الوكالة الحضرية .. "خميس أخضر" وشجرة تخفي الغابة

في سابقة قضائية فريدة بمدينة مراكش، قررت النيابة العامة بمحكمة الاستئناف نصب كمين محكم لمدير الوكالة الحضرية، تم تنفيذه من طرف الفرقة الجهوية والشرطة القضائية يوم الخميس الماضي بمقاطعة النخيل.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 19:07

  • hespress Icon
مجلس الحكومة يصادق على تمديد مدة انتداب بعض أعضاء مجلس إدارة

مجلس الحكومة يصادق على تمديد مدة انتداب بعض أعضاء مجلس إدارة "cnops"

صادق مجلس الحكومة المنعقد، اليوم الخميس، برئاسة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، على مشروع مرسوم رقم 2.19.576 بتمديد مدة انتداب بعض أعضاء مجلس إدارة الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي تقدم به وزير الشغل والإدماج المهني.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 17:07

  • ahdath Icon
ترقية استثنائية... لموظف شرطة استشهد أثناء أداء الواجب المهني

ترقية استثنائية... لموظف شرطة استشهد أثناء أداء الواجب المهني

منح المدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف حموشي ترقية استثنائية في الدرجة لمقدم شرطة رئيس، عبد الرزاق بن حادة، الذي كان ضحية حادثة سير مميتة أثناء مباشرة مهامه في تنظيم حركة السير والجولان بمنطقة أمن المضيق الفنيدق، وهو الحادث الذي تسبب في وفاته متأثرا بالجروح البليغة التي تعرض لها.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 18:07

  • assahra Icon
بعد خرجة عزيمان.. دعوة مفاجأة للبرلمانيين للمصادقة على مشروع قانون التعليم

بعد خرجة عزيمان.. دعوة مفاجأة للبرلمانيين للمصادقة على مشروع قانون التعليم

بعد يوم واحد عن انتقاد مستشار الملك عمر عزيمان، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين، لتعثر  إقرار إصلاح التعليم، متحدثا عن وجود “رياح معاكسة ومقاومات مناقضة”، توصل قبل قليل، أعضاء لجنة التعليم والثقافة بمجلس النواب، بدعوة للحضور لاجتماع للجنة الثلاثاء المقبل، للمصادقة على مشروع القانون الإطار للتربية والتكوين.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 16:07

  • alyaoum24 Icon
بنشماش يستعين بالهيني في معركته القضائية ضد تيار “المستقبل”

بنشماش يستعين بالهيني في معركته القضائية ضد تيار “المستقبل”

وضع حكيم بنشماش، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، دعوى قضائية ضد سمير كودار، رئيس اللجنة التحضيرية المتمنازع عليها، بالمحكمة الابتدائية بالرباط.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 16:07

  • alyaoum24 Icon
العثماني: سنتقدم أكثر في مجال النزاهة والشفافية ومكافحة الرشوة

العثماني: سنتقدم أكثر في مجال النزاهة والشفافية ومكافحة الرشوة

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إن المغرب من الدول القليلة، التي تملك قانونا يتعلق بالحق في الحصول على المعلومة، الذي مكن البلد من الانضمام إلى الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 16:07

  • alyaoum24 Icon

"حُب الأشجار" يقود فنانة تشكيلية إلى كبريات المعارض العالمية

"احك لنا قصّة نجاحك على لسان الطفلة التي كُنتها"، وفق هذه القاعدة سردت مجموعة من النساء المغربيات ومغربيات الأصل اللائي لهن اليوم موقع وجاهة قصص حياتهن في إطار الدورة السادسة عشر من المهرجان الدولي مغرب الحِكايات، في نشاط احتضنته أمس الأربعاء "فيلا الفنون" بالرباط.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 18:07

  • hespress Icon
الجيش يحسم صفقة نجم الدفاع الجديدي

الجيش يحسم صفقة نجم الدفاع الجديدي

انتقل اللاعب محمد علي بامعمر رسميا إلى فريق الجيش الملكي لكرة القدم، معززا  بذلك صفوف الفريق العسكري بدءا من الموسم القادم بعقد يمتد لمدة سنتين.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 16:07

  • ahdath Icon
مصطفى فارس يعرب عن اهتمام المغرب بتجربة مركز سنغافورة للتحكيم الدولي

مصطفى فارس يعرب عن اهتمام المغرب بتجربة مركز سنغافورة للتحكيم الدولي

أعرب مصطفى فارس، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، الرئيس الأول لمحكمة النقض، يوم الثلاثاء بسنغافورة، عن اهتمام المغرب بتجربة مركز سنغافورة للتحكيم الدولي، اعتبارا للريادة الاقتصادية لسنغافورة كمركز عالمي لريادة الأعمال، وذلك من خلال مشاركة المملكة في أشغال المركز بصيغة تضمن تحقيق الاطلاع عن كثب على سير أعماله.

  • الخميس 11 - يوليو - 2019 17:07

  • assahra Icon

Clarak kater pillar 3 ton 1992 - Véhicules

FIAT OM DI 65 AVENDRE ET LOCATION 1995 - Véhicules

Chery Mini truck s/c 2019 - Véhicules

ضحك و تسلية
  • زوجة الدكتور

    محشش قال لصاحبه: الدكتور قالي إني راح أموت بعد يومين إذا بضل ألاحق البنات!! صاحبه سأله: غريب... وكيف عرف الدكتور؟ قال المحشش: مهو البنت يلي عم بلاحقها زوجة الدكتور...

  • المبوقين و المراية

    هادو جوج مبوقين جالسين قدام المراية، و هي يقول واحد فيهم لصاحبه: شوف هادوك الجوج اللي جالسين قدامنا ناض صاحبه و قال ليه: بلاتي نشوف أش كيديرو و هو يقول ليه لاخور: غير جلس. ها واحد فيهم جاي عندنا

  • zin achkhbar sorya

    wahad kal lsahbo kifach ndir nat3araf labnat kalih dkholha bi siyasa mcha 3anad wahad lbant kaliha zin achkhbar sorya

  • MA3NA L7OB

    galaik hadi wa7d lbant sawlat jadatha galatliha jadati wach kat3ARFI LAFRONSI GALATLIHA AH SAWLI GALATLIHA LKALMA ALAWLA JAWBATHA LKALMA JAWJA JAWBATHA OHIYA TGOLIHA ACHNAHOWA L7OB OHIYA TGOLHA L7OB SAN3OH OLAD LA97AB BACH YA7WIW FABOR

  • هدا واحد خاينة حل البلاكار لقا حويجو معلقين هو يتبعهم

    هدا واحد خاينة حل البلاكار لقا حويجو معلقين هو يتبعهم

  • زوجة الدكتور

    محشش قال لصاحبه: الدكتور قالي إني راح أموت بعد يومين إذا بضل ألاحق البنات!! صاحبه سأله: غريب... وكيف عرف الدكتور؟ قال المحشش: مهو البنت يلي عم بلاحقها زوجة الدكتور...

  • أكثر الناس صبراً

    أكثر الناس صبراً ؟ محشش يستنى شاكيرا تبدى على قناة إقرأ

  • الحنش العور

    هذا واحد الحنش عور عجباتو واحد الحنيشة ولى كيمووت عليها . فاش دار عملية على عنيه باش يشوف حبيتو لقى هدك لي كيبغي غير تيوو أحمر :D

  • سؤال و جواب

    قال ليك هذا وحد الاستاذ قال لتلاميذ ديالو : لي سولتو اوماجوبش يعطني 50درهم ولي سولني اوماجوبتش نعطيه 100درهم اوهو ينوض واحد الكسول قليه شنهيا الحشرة لي عندها 9999999رجل???) بدا كيفكر اهوا يقول ليه معرفتش هاك 100درهم , قول ليا انت شناهيا ?? اوهوا يجاوب الكسول : تاانا معرفتش هاك 50درهم

  • صدقوني هداك فار

    هذا واحد الطبيب جاب للمجانين اللي عندو كلب و قالهم اللي عرف شنو هذا غدي يخرج من المستشفى جا واحد قالو هذا حمار و واحد قال هذا تمساح و واحد قال هذا قط كل واحد شنو قال و هو يجي واحد قالهم هذا كلب و هما يخرجوه تعجبوا الناس كي دار عرف ان هداك كلب مشاو يسولوه قاليهم اانا غي كدبت عليهم و صدقوني هداك فار

  • حشيش امريكي

    محشش شاف مريكاني يحط أصابعه في وذنيه وكيهدر، قالو أشكدير ؟ قاليه مريكاني وصلت فينا التكنولوجيا حتى ولينا كنهدرو بناتنا عن طريق الدورة الدموية. او المحشش خرج ورقة نبروا من رجليه، قاله الأمريكي شنو داكشي؟ قاله؛.. جاني فاكس

  • سندويتش كفتة

    واحد خونا تحشش مزيان ودخل للصيدلية، وقال للسيد واحد سندويتش كفتة يتوووب عليك السيد كعى: وهاذي صيدلية ماشي مطعم شوية وهو يدخل آخر وحكى ليه القصة خونا طلع مبوق أكثر وهو يقول ليه خليك منو، وعطيني شوارمة



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
10:0316:3819:1121:3223:02


Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /var/www/marokino/pratiques/table_meteo.php on line 36





آخر الأخبار
التحرش الجنسي بعاملات فلاحيات .. سلطة المناصب وصمت النساء 07:35
إنقلاب سيارة “بيكوب” كانت تحمل 30 إمرأة..كن عائدات من إحدى الزوايا “سبوع الميلود ”!  07:30
داعية إسلامي: لا يوجد ملك للموت اسمه “عزرائيل” والرقية الشرعية أصبحت مهنة “المحتالين”! 07:30
الجيلالي العدناني*: خطاب 18 نونبر كان يعني أن الاستقلال كان مقرونا بالبيعة وعودة السلطان 07:00
مرشح للرئاسيات الجزائرية: علاقة الشعب بالجيش "أكثر من روحية" 06:35
صحة المغاربة .. هذه أكثر المواد "المغشوشة" في الأسواق بـ2019 05:35
تواصل الاحتجاجات الدامية يكشف تلاشي مصالح أمريكا في العراق 03:35
صفقة بمليار سنتيم "تلمّع" سمعة المغرب الرقمية لاستقطاب السياح 02:35
بعد نيل لقب "الكأس" .. الاحتفالات تغمر الحي المحمدي بإنجاز "الطاس" 01:35
مِهَنيّون: غياب توقيع رئيس الحكومة يوقف 200 مشروع سينمائي 00:35
سعيد الحاجي*: الانتقال الديمقراطي يتطلب إعادة كتابة التاريخ بأكثر الصيغ الموضوعية الممكنة (حوار) 00:01
اختلالات مبارة توظيف القابلات دفعت مدير المركز الاستشفائي “ابن سينا” إلى تأجيلها ومطالب بالتدخل آيت الطالب 23:40


رياضة
بعد نيل لقب

بعد نيل لقب "الكأس" .. الاحتفالات تغمر الحي المحمدي بإنجاز "الطاس"

 -  hespress
زيدان يقضي عطلته بمراكش

زيدان يقضي عطلته بمراكش

إيمان لمزوق (صحافية متدربة)  -  ahdath
وسط مخاوف من أرضية الملعب والظروف المناخية.. خليلوزيتش يضع آخر لمساته قبل مواجهة بوروندي

وسط مخاوف من أرضية الملعب والظروف المناخية.. خليلوزيتش يضع آخر لمساته قبل مواجهة بوروندي

 -  alyaoum24
بعد عودته من هولندا..برنامج تدريبي خاص لمحسن متولي ليكون جاهزا للديربي

بعد عودته من هولندا..برنامج تدريبي خاص لمحسن متولي ليكون جاهزا للديربي

إيمان لمزوق صحافية متدربة  -  ahdath
أجاكس أمستردام “لن يعارض” رحيل زياش لهذا الفريق الإنجليزي الكبير

أجاكس أمستردام “لن يعارض” رحيل زياش لهذا الفريق الإنجليزي الكبير

 -  alyaoum24
إضراب لاعبات الدوري الإسباني الممتاز بسبب

إضراب لاعبات الدوري الإسباني الممتاز بسبب "تعويضات الحمل"

وكالات  -  ahdath
لتدارك عثرة موريتانيا.. 4 تغييرات أساسية ينتظر أن يقوم بها خليلوزيتش في مباراة بوروندي

لتدارك عثرة موريتانيا.. 4 تغييرات أساسية ينتظر أن يقوم بها خليلوزيتش في مباراة بوروندي

 -  alyaoum24
مدرب الطاس: نستحق التتويج بكأس العرش وتقنية

مدرب الطاس: نستحق التتويج بكأس العرش وتقنية "الفار" أنصفتنا

رشيد القمري  -  ahdath
سياسية
حكومة سبتة المحتلة تفشل في إعادة فتح معبر “طرخال 2″ اليوم أمام”الحمالات”

حكومة سبتة المحتلة تفشل في إعادة فتح معبر “طرخال 2″ اليوم أمام”الحمالات”

 -  alyaoum24
جدل تنفيذ الأحكام القضائية.. المحامون يستعدون للاحتجاج ويطالبون بسحب “المادة 9”

جدل تنفيذ الأحكام القضائية.. المحامون يستعدون للاحتجاج ويطالبون بسحب “المادة 9”

 -  alyaoum24
العثماني: الزيادة في سعر “البوطة” إشاعة وسندعم صندوق المقاصة بـ14 مليار في 2020

العثماني: الزيادة في سعر “البوطة” إشاعة وسندعم صندوق المقاصة بـ14 مليار في 2020

 -  alyaoum24
بقرار سعودي.. تأجيل موعد انعقاد القمة العربية-الإفريقية بالرياض إلى العام المقبل

بقرار سعودي.. تأجيل موعد انعقاد القمة العربية-الإفريقية بالرياض إلى العام المقبل

 -  alyaoum24
من داخل سجن طنجة.. “أمغار” يطلق دعوة جديدة لحل ملف معتقلي حراك الريف

من داخل سجن طنجة.. “أمغار” يطلق دعوة جديدة لحل ملف معتقلي حراك الريف

 -  alyaoum24
الاعتداءات الإسرائيلية على غزة تحيي مطلب تجريم التطبيع في المغرب

الاعتداءات الإسرائيلية على غزة تحيي مطلب تجريم التطبيع في المغرب

 -  alyaoum24
المنطقة العربية تتكبد خسائر بحوالي 600 مليار دولار سنويا منذ سنة 2011

المنطقة العربية تتكبد خسائر بحوالي 600 مليار دولار سنويا منذ سنة 2011

 -  alyaoum24
دومو: حراك الريف كشف عن “أزمة المسؤولية” في المغرب

دومو: حراك الريف كشف عن “أزمة المسؤولية” في المغرب

 -  alyaoum24
نساء
صور: شريهان تدعم عادل إمام بمواجهة شائعات المرض والوفاة

صور: شريهان تدعم عادل إمام بمواجهة شائعات المرض والوفاة

القاهرة_عمرو رضا  -  sayidaty
صابرين باكية بعد خلع الحجاب: إيه ذنب أولادي يتشتموا من ناس بلا دين ولا أخلاق؟ فيديو

صابرين باكية بعد خلع الحجاب: إيه ذنب أولادي يتشتموا من ناس بلا دين ولا أخلاق؟ فيديو

القاهرة_عمرو رضا  -  sayidaty
أزياء باللون الأسود بأسلوب ياسمين صبري الجذاب

أزياء باللون الأسود بأسلوب ياسمين صبري الجذاب

باريس - هلا جرجورة  -  sayidaty
ضعي الأيلاينر كخبراء التجميل.. إليكِ السر

ضعي الأيلاينر كخبراء التجميل.. إليكِ السر

بيروت_ سيدتي نت  -  sayidaty
النجمات العربيات والعالميات في أزياء ديور .. ما هو السر؟

النجمات العربيات والعالميات في أزياء ديور .. ما هو السر؟

باريس - هلا جرجورة  -  sayidaty
حيل لتكبيرالشفايف في المنزل بعيداً عن الحقن والفيلر

حيل لتكبيرالشفايف في المنزل بعيداً عن الحقن والفيلر

بيروت_ سيدتي نت  -  sayidaty
كيف تحافظين على صديقتك؟

كيف تحافظين على صديقتك؟

القاهرة – سيدتي  -  sayidaty
فيديو: شيرين عبد الوهاب خضعت لجراحة صعبة في البطن قبل 6 أسابيع

فيديو: شيرين عبد الوهاب خضعت لجراحة صعبة في البطن قبل 6 أسابيع

القاهرة_عمرو رضا  -  sayidaty







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info