التازي: مهرجان كناوة يثمّن صورة المغرب .. والسياسة قاطرة الثقافة


الإثنين 24 - يونيو - 2019 13:06   
المصدر : hespress Icon

تجدَّدَ موعدُ محِبّي فن كناوة واكتشاف الفنون العالمية للعام الثاني والعشرين مع مهرجان الصويرة كناوة وموسيقى العالم، حيث استقبلتهم القباقب والقِيثارات والمزامير.. والنوارس التي تُغالِبُ أجنحتُها رياحَ المدينة. كما تجدّد موعدهم مع النقاش الحقوقي الواعي في الدورة الثامنة من منتدى الصويرة لحقوق الإنسان.

ونجح "مهرجان كناوة"، منذ رأى النور ثلاثَ سنوات قبل مطلع الألفية الثالثة، في ربط اسم مدينة الصويرة، عالميا، بـ"فن كناوة"، وجعلِ منصّاتها محجّا لمُحِبِّي اكتشاف الثقافات؛ وهو ما خَلُصَت إليه دراسة أنجزها مكتب الدراسات "فاليان"، بطلب من المهرجان، ذكرت أيضا أن كل درهم استُثْمِرَ في المهرجان عاد على المدينة بمردود قدرُهُ سبعة عشر درهما..

ويمثّل هذا المهرجان نموذجا للصناعة الثقافية التي تبني الوعي بغنى الموروث، ولا تكتفي بإحياء جوانبه الفلكلورية؛ بتكتيلِها الجهود والطاقات لإثارة نقاش غيور حول كيفية تثمينه وصيانته وخلق سمعته عالميا، لتزيدَ إشعاعَه وطنيا وعالميا، فتكون بالتالي "رافعة للتنمية".

جريدة هسبريس الإلكترونية التقت نائلة التازي، منتجة "مهرجان الصويرة كناوة وموسيقى العالم" مديرة فدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، وسألتها عن مميّزات الدورة الحالية لمهرجان كناوة، ومقصد مواجهة منتدى حقوق الإنسان، الذي ينظِّمُهُ المهرجان، ثقافةَ العنف بقوة الثقافة، ومدى مساهمة المهرجانات الموسيقية في رفع مستوى الوعي الثقافي لمرتاديها، ومدى نجاحها في خلق سمعة عالمية للمغرب.

ما الجديد الذي حملته الدورة الثانية والعشرون من مهرجان الصويرة كناوة وموسيقى العالَم؟

كما أقول دائما، لا تشبه أي دورة من دورات المهرجان سابقاتها؛ لأننا نخلق في هذا المهرجان نموذجا ثقافيا فريدا من نوعه؛ فلا يوجد أوّلا مهرجان آخر يركّز على "موسيقى كناوة"، فهذا هو المهرجان الوحيد في العالم المبني على ثقافة كناوة التي تجر وراءها تاريخا وشعبية.. وثانيا، نمزج موسيقى كناوة مع أنغام أخرى؛ فبالتالي عروض المهرجان تنظّم خصّيصا لـ"مهرجان كناوة"، وبعد أن تربط علاقةٌ قويةٌ الموسيقِيِّين الأجانب بموسيقِيِي كناوة، يعبّرون عن تمنيهم تجدُّدَ اللقاء، وهو ما يساهم في تنظيم عروض أخرى مشابهة في مهرجانات أخرى، أو تسجيل أقراص مشتركة.. وهو ما يجعلنا وكأنّنا نفتح الأبواب لتجربة تُخلَق في الصويرة ثم تسافر إلى أماكن أخرى.

بالنسبة لهذه الدورة، استمرّ حضور "المْعَلْمين" الكبار لموسيقَى "كْناوة"، وهم حوالي عشرين أو ثلاثين فرقة من مختلف أنحاء المغرب شمالا وجنوبا ووسطا، ونُظِّمَت عروض مزجت أعمالهم الفنية بموسيقى لم يرها جمهور المهرجان من قبل، فكانت هناك فرقة كوبية، والفلامينكو، واستمرّت البصمة الإفريقية بقوّة في المهرجان، لأن جذور هذه الثقافة جاءت من دولة إفريقية..

وكرّم المهرجان راندي ويستون، الذي يعد آخر رجل كان جزءا من جيل كبير من موسيقيي الجاز، وكان من فناني الأفرو-جاز الذين بحثوا عن أصولهم؛ لأن أباه كان يذكّره بأصله الإفريقي ويحثُّه على ألا ينساه أبدا، وكذلك فعل.. وهكذا التقى مع "كناوة" في السبعينيات، وتوالت سفرياته إلى المغرب.. وبعد وفاته، اخترنا تكريمه.

ومن بين ما رافق المهرجان منتدى حقوق الإنسان الذي وصل إلى دورته الثامنة، بعدما أسّسناه في عام 2012 بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان الذي تأسّس بعد دستور 2011؛ لمرافقة النقاش الديمقراطي مع المؤسسات الجديدة.. فـ"مهرجان كناوة" بُنِيَ منذ بدايته على فكرة المساواة، وعلى أفكار الدَّمَقرَطَة، والمساواة في الفرص، والمهرجان المجاني الذي يمكن أن يحضُرَه الكلّ، والثقافة للجميع.. والفكرة - الأساسية من كل هذا - هي: ليس هناك فرق.. ولكل مواطن مكانه في هذا المهرجان؛ لأن للمواطنين الحقّ في الوصول إلى الثقافة؛ لما لها من دور كبير في التعليم والتكوين ومساعدة الإنسان على التطوّر والتثقّف.

لم اختار منتدى الصويرة لحقوق الإنسان، الذي ينظَّم موازاة مع المهرجان، شعار "قوة الثقافة في مواجهة ثقافة العنف"؟

لأننا نعيش زمنا صعبا، فيهِ انطواء أو تقوقع هويّاتي، أي "Repli identitaire"، وخوف من المهاجرين، وخوف من المسلمين، وعنصرية و"رُهابُ أجانب"، وعنفٌ في وسائل الإعلام التي عندما نشغّلها تخبرنا بأن عشرين ماتوا هنا وثلاثين ماتوا هناك فتتبلّد أحاسيسنا، وعنفٌ في وسائل التواصل الاجتماعي وفي الألعاب الرقمية التي صار الأطفال يقتلون فيها وكأن الأمر عادي، بينما كل هذه أمور غير طبيعية.

نحن، إذن، في حاجة إلى مناقشة هذا الموضوع، وأردنا باختيار وضعه على مائدة النقاش في الدورة الثامنة من المنتدى إعطاء فرصة مناقشته داخل بلادنا خلال هذا المهرجان الذي يأتي إليه الناس، طبعا، للاحتفال، ومتابعة العروض والموسيقى؛ ولكن وجبَ علينا أيضا أن نقتطِعَ من هذا وقتا للنقاش، والاستماع للأفكار، وتبادل الآراء؛ فهذا المهرجان مفتوح لكلّ الحساسيات، لتشارك في النقاش وتقدِّمَ آراءَها، وتلتقي مع أشخاص من الممكن ألا يتحقّق اللقاء بهم خارج هذا المكان، فقليلةٌ المناسَباتُ التي يمكن أن ترى فيها المسؤول السياسي أو الحكومي إلى جانب طالبة، وبجانبها أستاذ جامعي..

أردنا إذا خلق هذه الفرصة؛ لأن الثقافة هي الأمر الوحيد الذي يجمع الناس.

ساهم مهرجان كناوة في التعريف بمدينة الصويرة على المستوى العالمي.. مع بداية الموسم السنوي للمِهرجانات الموسيقية بالمملكة، ما مدى مساهمتها، في نظرك، في التعريف بالمغرب؟

هي مساهمة قوية كثيرا، ومهمة كثيرا؛ لأن صورة المغرب التي تعكسها هذه المهرجانات، والرسائل التي تقدّمها هذه المهرجانات، لا يمكن أن تصل بأي إشهار؛ فكأننا نبيِّن للخارج، عن طريقها، ماهية المغرب.

أوّلا، إذا أردنا التعارف مع دول أخرى يجب أن نعطي ساكنتها فرصة القدوم عندنا لتعرفَنا، والمهرجاناتُ فرصة للقيام بهذا، كما أننا نبحث في ثقافات بلدان أخرى وندعو فنانيها إلى تعريف الجمهور المغربي بها؛ لأن ليس في استطاعة الجميع السفر ومتابعة المهرجانات خارج المغرب.

من جهة أخرى، هؤلاء الفنانون يزورون المغرب لرؤية بلادنا، ويتحدّثون عن أخلاق المغاربة، وماهية المغرب، والإعلام الذي يأتي - يعرّف بالمغرب -.. والثقافة تبادل.. فالفنّان عندما يحضر يستقرّ في المدينة أربع أو خمس أيام على الأقل، وبالتالي يرى المغرب، ولا يجلس في فندق ويلهو ثم يذهب إلى حال سبيله، بل يجلس ما بين أربعة وسبعة أيام في مدينة الصويرة؛ فيتعرّف على المغرب، ويحتكّ مع المغاربة، ويتجوَّلُ في المدينة، ويلتقي مع الناس المضيافين، فيعرف، بالتالي، ما هو المغرب..

والصحافة التي تغطّي المهرجان، تعيش تجربة حقيقية، تعرف عبرها مستوى تقديرِ ساكنة المغرب للثقافة، بعد أن تشهد حضورَ مئات آلاف الناس، وترى ما تحبُّه الأجيال الجديدة، ومدى انفتاحها على الأفكار الإنسانية وفكرة التعدّد.. وكل هذا يساهم في بناء صورة المغرب، لأن الصورة تبنى.

في مهرجان كناوة ومهرجان فاس للموسيقى الروحية يحضر الناس من كل الأماكن، وترى أن عدد الأجانب الحاضرين أكبر من عدد المغاربة، وهي مواعيد يسجّلها الناس ليحضرُوها؛ لأنهم يعرفون أنهم سيجدون عروضا في مستوى عال، مع برمجة في مستوى عال، وتنظيم يظهر به المغرب قدرته التنظيميةَ، ومعاصرَته، وتدبيرَه، وأنه مهيكَل.. وكل هذا هو مغرب اليوم.

وبوجود موعد مثل مهرجان الصويرة كناوة وموسيقى العالم، ينظِّم المشتغلون بالسياحة أنفسهم، ويعدّون أنفسهم ليكونوا في الموعد، فبالتالي مثل هذا المهرجان ينشّط مناخا اقتصاديا كاملا، وأضف إلى هذا الإشعاع، الدعاية في القنوات العالمية، والمقالات الصحافية، فتجد أن هذا يساهم في تثمين صورة المغرب بأكمله، وتثمين ثقافته، وتقاليده..

مع استحضار الانتقادات التي تتجدّد كل سنة عند عودة المهرجانات الصيفية، كيف يمكن للمهرجانات أن تستثمر جذبها جماهير المهتمّين لتؤدّي واجبها في التوعية بأهمية الثقافة والفن، وطبيعَتِهِما؟

لكل مهرجان خصوصيته، وبنينا مهرجان كناوة على قصة هي: لدينا تراث مهمّش وهو تراث يبرز تاريخنا الإفريقي، وأننا بلد إفريقي؛ وهو ما بدأناه منذ 22 سنة، في وقت كان فيه مغاربة قلائل يفكّرون بهذه الطريقة، لأن هذا المهرجان حقيقة بني على ثقافة جاءتنا من إفريقيا جنوب الصحراء.

وعندما تريد إبراز هذه الثقافة من الضرورة الرجوع إلى أبعادها التاريخية والأنثروبولوجية، والبحث عمّن عبّروا عن أفكار في هذا الميدان من مؤرِّخين وغيرهم، وأقول دائما إننا ما نزال في البداية، وحتى هذا الجانب العلمي والتاريخي والموسيقي نادر..

عدنا إلى سنوات السبعينيات والثمانينيات التي أخذت فيها موسيقى "ناس الغيوان" و"جيل جيلالة" مكانا كبيرا بعد الكثير من الصعوبات، ولا يزال جيلكم يحفظ عن ظهر قلب أغانيهم، وهم قد استلهموا أغانيهم من عبد الرحمن باكو المْعَلَّم الكبير الذي اشتغلوا معه، ثم جاء مهرجان كناوة حلقةَ وصل بين مرحلتين، وجاء خطوة ثالثة لبناء قصة نحكيها -اليوم-. ونرى اليوم جيدا أن البعد الشعبي للمهرجان والموسيقى الكناوية يتجاوز الأجيال، وهذا هو الرائع؛ لأننا نرى أناسا من مختلف الأجيال يحضرون المهرجان.

هناك أيضا قصة انتمائنا الإفريقي التي أصبحت في السنوات العشرين الأخيرة حقيقية بقوة، وتبنّاها السياسي والاقتصادي، على المستويين الوطني والعالمي. وهذا المشروع الثقافي الذي خُلِق منذ عشرين سنة، والحديث عن المغرب بوصفه جسرا ثقافيا للقارة الإفريقية مع الجاز الأمريكي، والسامبا، وموسيقى الكاندوبليه البرازيلية، وسنتِرِيّا كوبا، والبلوز.. التي كلُّها موسيقى أضحت مثيرة جدا للاهتمام.. والجماعة الأمريكية ذات الأصول الإفريقية التي كانت منفصلة عن أصولها، أصبحنا نرى موسيقيين كبارا قادمين منها مثل ماركوس ميلر وغاندي ويستون.. وكأنهم يعون أنّ لهم جذورا إفريقية قوية.

فكرة الجسر المغربي هاته تجعل من هذا المهرجان شيئا مميّزا، فنوجَد داخل التراث المغربي، والتراث الإفريقي، وفي الوقت نفسه نحن ضمن التراث المشترك الذي يخلق روابط اجتماعية، ويخلق مناخا -خاصا-، وله بعد روحي قوي، ويبقى من الرائع أن نرى أعداد الأجانب التي تزور مهرجانا شعبيا مثل مهرجان الصويرة؛ وهو ما يجمع - ويمزج - الناس والأجيال ومختلف التراتبات الاجتماعية، حول موسيقى روحية.

لهذا، أقول إن لكل مهرجان أسلوبه، ولا يمكن أن تخلَقَ كل المهرجانات على نفس المنوال، فنحن ندبّر منذ 22 سنة مشروعا ثقافيا واقتصاديا واجتماعيا في الآن ذاته؛ فمدينة الصويرة بعد مهرجان كناوة تحوّلت، وبدأت تعرف دينامية اقتصادية، وبدأ يزورها السياح، وأصبحت تُعرَف بثقافة كناوة، وهو ما ذكرته دراسة أنجزْنَاها.

وفي التسجيل الذي عرضناه في السنة العشرين للمهرجان، يقول ماركوس ميلر، الذي هو ملحّن الراحل مايلز دايفيس، وطيلة ثلاثة أيام اشترك مع "باقبو" في مزج موسيقي، وقال إنه "سينقل ما رآه في المهرجان إلى كل أنحاء العالم، لأنه مميّز جدا جدا".. وبالفعل، هو "مميّز جدا جدا"؛ لأننا نعيش في عالم يصعب أكثر فأكثر، ويزداد انغلاقا وجمُودا، ونأتي في هذا المهرجان لأربعة أيام يتوقّف فيها الزمن، ولا نستعمل السيارات بل نمشي على أقدامنا، ونلتقي الناسَ ونتحدّث معهم، في بلد عربي مسلم إفريقي، وهذا ما يراه الأجانب، ونحسّ بشعور نكاد لا نجده في أي مكان اليوم.

توجد مهرجانات للتسلية، وتوجد مهرجانات للتنشيط الثقافي، وهي عروض للبَرمجة الموسيقية، والاستمتاع بحضور عروض موسيقية، بينما "مهرجان كناوة" مشروع ثقافي، وهو بحث موسيقي وتاريخي، وتفكير ثقافي، وتنمية اقتصادية، ولدينا مشروع سنوي نحضر فيه شباب الصويرة للدار البيضاء، بشراكة مع "لبولفار"، و"لوزين"، من أجل تكوينهم في المجال التقني والإعلامي.. ونستقبل متدربين من المغرب وفرنسا ومالي والنيجر.. فهذا مشروع ثقافي، وهو "قوة ناعمة"؛ وهذا ما نعنيه عند الحديث عن "قوة الثقافة".

ونذهب إلى ما هو أبعد من التسلية، فمِهرجان كناوة نموذج لكيفية جعل الثقافة في خدمة مشروع مجتمعي، ورؤية، وتنمية اقتصادية وخلق فرصِ شغل.. والصويرة تحوّلت عن طريق المهرجان، ولا يمكن أن تكون كل المشاريع هكذا، وإلا لكانت لكل مدن العالم مهرجاناتها، بل يجب أن نجد الفكرة التي تمكّننا من خلق مشروع متميّز.

مهرجان كناوة موعدٌ مع التميُّز المغربي، الذي يتمّ بثبات وتماسك حتى نتمكّن من تثمين فكرة "الرأسمال غير المادي" التي يصعب فهمها في بعض الأحيان، بوضعه في خدمة مدينة، وإقليم، ودولة، وهنا هذه وضعية المهرجان لأنه مهرجان تميّز ثقافي بالمغرب.

اختار مهرجان الصويرة أن يعرّف ويعلي من شأن موسيقى كناوة، هل يمكن لفنون أخرى في مناطق مغربية أخرى أن تكون لها مهرجانات مماثلة بنفس الفاعلية؟ وكيف ذلك؟

طبعا، وهناك الكثير من المشاريع التي تهتمّ بهذا الأمر؛ لكن يجب أن تكون هناك إرادة سياسية، ومحلية، وحكومية، وجهوية.. فعندما بدأنا مهرجان الصويرة كناوة وموسيقى العالم، كنا شركة تواصل بالدار البيضاء في القطاع الخاص، وخلقنا نموذجا، وبدأنا نبني ونطلب مساعدة شركاء عموميين، نشكرهم على إنصاتِهم ومساهمتهم، على الرغم من أن الكثير مما يجب القيام به ينتظرنا؛ لكننا وصلنا إلى نوع من الشراكة بين القطاعين العام والخاص حتى نتقدّم ونفكّر في تنمية المشروع.

في المهرجانات ليس الصعب هو أن تبدأ، بل أن تستمرّ، لأنها تحتاج جهدا كبيرا، وفي كل سنة عليك التفكير في برنامج مختلف لتفاجئ الجمهور، وتكسب ثقته، وهناك مشكل متجدّد للميزانية، ويخطِئُ عند من يتصوّر أن للمهرجانات ميزانية كبيرة؛ لأن الثقافة تتطلّب أن تجد ميزانية، وأن تُقنِع الصحافة ببرنامجك ومشروعك؛ وهذا عامل أساسي لنجاح مشروع فني وثقافي.

في المغرب، بدأنا نبني نموذج الثقافة هذا، وعشت تجربة استمرت اثنتين وعشرين سنة مع هذا المهرجان، أعطتني خبرة جعلتني أفكر في أن أذهب أبعد، لا أن نعيد مواجهة نفس المشاكل كل سنة.

خلقنا فيدرالية اقتصاديات الثقافة في الاتحاد العام لمقاولات المغرب، ونقول إن لقطاع الثقافة إمكانا هائلا لم يستغَلَّ بعد بالنسبة إلى التراث والإبداع والسياحة.. فـ50 في المائة من السياحة الأوروبية مبنية على عروض الثقافة، وهذا جزء من المستقبل، وللمغربِ إمكانٌ ثقافيٌّ كبير جدا، وبما أن المغرب بلد يعتمد كثيرا على السياحة فإننا نحتاج تحقيق اندماج بين الثقافة والسياحة، لجعل هذا العرض الثقافي مقروءا بشكل جيد جدا، ومبنيّا ومنظّما بشكل جيّد جدا؛ لأنك عندما تكون في بلد تريد زيارة معالمه، ورؤية مهرجاناته، وسماع موسيقاه، والاطلاع على تقاليده، وهذه هي السياحة اليوم.

وهذا يحتاج تنظيم المناخ الاقتصادي كاملا، وكل ما يبنيه، من ضرائب، وتشريع، وتكوين المهني؛ فنحن في بلد يحتاج تدريب الناس في مجال الثقافة، والعديد من التخصّصات غائبة، ونحتاج أناسا في مجالات الحقوق وحقوق المؤلف.. وهناك صناعة سينمائية تحتاج تقويتَها، وتواجهنا العديد من الصعوبات في الصناعة الموسيقية.. وهناك العديد من الأشياء التي نحتاج القيام بها، ويجب أن نقوم بها.

نحن في بلد تحتلّ فيه الموسيقى مكانا هائلا، سواء كانت تقليدية أو حديثة أو شعبية، فهي جزء من حياتنا اليومية.. وبالتالي، هناك إمكان هائل للموسيقى، ونحتاج أن نستثمر هذا، وليس من العادي أن يعاني الموسيقيون اليوم ليسجّلوا ألبوماتهم الموسيقية ويسوِّقُوها، ويجب أن يعيش الفنان من عمله، وأن يكون القطاع منظّما ليكون الموسيقيُّ موسيقيّا، والممثّل ممثّلا، وأن يكون بإمكانهم أن تكون لهم أعمال، ولقاءات، ووكلاء، ومديرون، وملحقون صحافيون.. ويجب خَلْقُ ظروفِ الولوج إلى التمويل.. يجب تغيير كل هذا، إذا لم نرد أن نفوّت قطار التنمية، والنموذج الجديد للتنمية الذي تحتلّ فيه الثقافة مكانا مهما.

من بين نماذج محاولات التعريف والإعلاء من شأن مكوّنات الثقافة المغربية، تقديم ملفّ طلب ترشيح فن كناوة للتسجيل في لائحة التراث الثقافي اللامادي للإنسانية، التي تشرف عليها اليونسكو.. هل سيكون نجاح تسجيل هذا التراث الثقافي باسم المغرب، فرصة للسير في سبيل التعريف بتعبيرات ثقافية مغربية أخرى، وتثمينها، وربطها بمكان نشأتها، على المستوى العالمي؟

إذا سُجِّلَ في شهر دجنبر المقبل إن شاء الله تراثُ كناوة في لائحة التراث الثقافي اللامادي للإنسانية، أستطيع أن أقول إننا قطعنا مرحلة، وأن أقول إن عمل 22 سنة جاء بنتيجة مهمة؛ لأنه لا يجب أن ننسى أن فناني كناوة كانوا يتسوّلون في الشوارع.. ثم بعمل متواصل امتدّ عشرين سنة سيدخلون لائحة تراث الإنسانية.. سيكون هذا دليلا على ما يمكن أن نقوم به بقوّة العمل.

من الناحية الرمزية، سيدلّ هذا على ما يمكن أن نقوم به على مستوى البلد عندما نعمل يدا في يد، ويمكننا تصوّر الرسالة التي يقدّمها هذا للمتخيَّل الشعبي.. - علما أنه - الآن يقول لي معلْمون: كنا مهمّشين والناس يحترموننا اليوم، وينادونَنا عندما يعملون في مشروع مهمّ لنشاركهم في بناء الأفكار، ولي صديقة في مثل عمري سبق أن قالت لي إنها كانت تخجل من أن تقول في المدرسة إن أباها "كْناوي"، بينما صارت اليوم فخورة بالإفصاح عن عمل والدها.

هذا مهّم لنا جميعا: أنْ نعرِفَ أنّ عن طريق العمل، والرؤية، والتضامن، -يمكن- أن نغيّر -واقع- الأشياء والتصوّرات، هذا من جهة. ومن جهة أخرى، فإن تسجيل تراث "كناوة" في لائحة اليونسكو -سيكون- إلزاما لنا جميعا؛ فعندما يسجّل تراثٌ ما ضمن هذه اللائحة، فإن لجنة تأتي بشكل منتظم لترى العمل الذي يتمّ في البلد من أجل الحفاظ على هذا التراث، وهو ما يستدعي أخذ إجراءات.. وعلى الرغم من أننا أحضرنا الملف فإن وزارة الثقافة هي التي وضعته ودافعت عنه، وهو ما يحتاج بالتالي عملنا، وعمل هيئات عديدة أخرى، للتفكير في مشاريع وإجراءات للحفاظ على هذا التراث بشكل أكبر مما سبق القيام به، لا تقتصر على مهرجان كناوة.

ولهذا، طبعا، تأثير على جماعات أخرى تشاركنا المهرجان كل سنة مثل "حمادشة" و"عيساوة"؛ لأن هذا يوقظ الوعي، ويخلق دينامية، وهذا هو المهم.

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

2.8 مليون مسن لايتوفرون على تقاعد

2.8 مليون مسن لايتوفرون على تقاعد

كشف صندوق الإيداع والتدبير عن أرقام صادمة فيما يخص تمتع المغاربة بالتقاعد. مؤخرا نظم صندوق الإيداع والتدبير- الاحتياط نسخة جديدة للمنتدى المخصص للادخار والتقاعد, بمشاركة خبراء ومتخصصين أبانت عن هشاشة حقيقة يعانيها عشرات الآلاف من المسنين الذي وجدوا أنفسهم عرض للمجهول لاسيما مع بروز النووية التي أدار الكثيرون وجوههم عن مسني العائلة تحت ضغط التزامتها اليومية الصعبة.

  • الإثنين 24 - يونيو - 2019 22:06

  • ahdath Icon
الرعب يسكن مصر من الجماهير العربية.. ترحيل جزائري وتوقيف مغربي

الرعب يسكن مصر من الجماهير العربية.. ترحيل جزائري وتوقيف مغربي

سيتم ترحيل مناصر جزائري للخضر من مصر، صباح غد الثلاثاء، بسبب رفعه لافتة مكتوب عليها “يتنحاو قاع” قبل مباراة الجزائر كينيا، التي لعبت الأحد وانتهت بفوز الفريق الوطني بنتيجة هدفين مقابل صفر.

  • الإثنين 24 - يونيو - 2019 22:06

  • ahdath Icon
طاليب يسعى لخطف لاعب جديدي‎
  • الإثنين 24 - يونيو - 2019 22:06

  • ahdath Icon
عاجل.. مجلس الأمن يدعو إلى الحوار وإنهاء التوتر بالخليج

عاجل.. مجلس الأمن يدعو إلى الحوار وإنهاء التوتر بالخليج

دعا مجلس الأمن الدولي الإثنين الى الحوار لمعالجة تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وايران، وشدد على اتخاذ اجراءات لانهاء التوترات في الخليج.

  • الإثنين 24 - يونيو - 2019 22:06

  • ahdath Icon
أمام شباب حزبها.. نبيلة منيب تتساءل عن جدوى يساريتها

أمام شباب حزبها.. نبيلة منيب تتساءل عن جدوى يساريتها

الخطاب عينه، ذلك الذي كررته نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر منظمة شباب حزبها يوم الجمعة الماضي بالدار البيضاء وبالمصطلحات ذاتها، وهي تقدم تشخيصا لأوضاع المغرب.

  • الإثنين 24 - يونيو - 2019 21:06

  • alyaoum24 Icon
سكان الرباط يطالبون بالتسريع في تدشين المسبح الكبير وبأسعار تتناسب وقدرتهم الشرائية – فيديو

سكان الرباط يطالبون بالتسريع في تدشين المسبح الكبير وبأسعار تتناسب وقدرتهم الشرائية – فيديو

طالب عدد من سكان مدينة الرباط بالتسريع بتدشين المسبح الكبير، الذي شيد على ساحل البحر بمقاطعة يعقوب المنصور، وتحديد سعر تذكرة الدخول إليه مناسب للقدرة الشرائية للسكان، الذين أغلبهم من ذوي الدخل المحدود.

  • الإثنين 24 - يونيو - 2019 21:06

  • alyaoum24 Icon
مؤتمر البحرين.. من سيحضر ومن سيغيب؟

مؤتمر البحرين.. من سيحضر ومن سيغيب؟

تستضيف المنامة، يومي 25 و26، من يونيو الجاري مؤتمرا “لتشجيع الاستثمار بالمناطق الفلسطينية”، بدعوة من البحرين والولايات المتحدة، في ما بات يعرف إعلاميا بـ”صفقة القرن”.

  • الإثنين 24 - يونيو - 2019 21:06

  • alyaoum24 Icon
رونار ينشر صورة الطفل “ريان” ويوجه رسالة للجماهير المغربية‎

رونار ينشر صورة الطفل “ريان” ويوجه رسالة للجماهير المغربية‎

و يذكر أن المنتخب الوطني كان قد تمكن من تحقيق الانتصار في أولى مبارياته في الكان بهدف دون رد، على حساب المنتخب الناميبي، بعد تسجيل مدافع هذا الأخير لهدف ضد مرماه.

  • الإثنين 24 - يونيو - 2019 21:06

  • ahdath Icon
سياحة..أكادير تتجاوز عتبة مليون ليلة مبيت

سياحة..أكادير تتجاوز عتبة مليون ليلة مبيت

رقم قياسي في ليالي المبيت بأكادير. فحسب تقرير صادر عن المجلس الجهوي للسياحة لأكادير ـ سوس ماسة, تمكنت المدينة من التوقيع على أزيد من مليون و646 ألف ليلة مبيت خلال الشهور الأربعة الأولى من هذا العام, وذلك بارتفاع نسبته 8 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2018.

  • الإثنين 24 - يونيو - 2019 21:06

  • ahdath Icon
بوستة: اتفاق الصيد البحري مع الاتحاد الأوروبي أكد أن لا مجال للتوهيم

بوستة: اتفاق الصيد البحري مع الاتحاد الأوروبي أكد أن لا مجال للتوهيم

قالت مونية بوستة، كاتبة الدولة لدى وزير الخارجية والتعاون الدولي، إن “اتفاق الصيد البحري حدث بالغ الأهمية، ويجسد مرحلة تاريخية في علاقة المغرب بالاتحاد الأوروبي، وإشارة قوية على تشبث الطرفين بالشراكة الاستراتيجية المتعددة الأبعاد، الممتدة على مدى ربع قرن”.

  • الإثنين 24 - يونيو - 2019 20:06

  • alyaoum24 Icon
نجوم الباك.. 10 تلاميذ يتفوقون بمعدلات عالية والإناث يستحوذن على 8 مراتب

نجوم الباك.. 10 تلاميذ يتفوقون بمعدلات عالية والإناث يستحوذن على 8 مراتب

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، عن عشر أعلى المعدلات العامة، المحصل عليها على المستوى الوطني، والمتعلقة بنتائج الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا – دورة يونيو 2019.

  • الإثنين 24 - يونيو - 2019 20:06

  • alyaoum24 Icon
الشامي يدعو إلى إحداث

الشامي يدعو إلى إحداث "تقاعد أدنى" لملايين المسنين بالمغرب

دعا أحمد رضا الشامي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إلى إحداث دخل أدنى للمسنين كشكل من أشكال التضامن بين المغاربة، لمواجهة التداعيات المستقبلية للتحول الديمغرافي الذي سينتج عنه ارتفاع في فئة 60 سنة فما فوق.

  • الإثنين 24 - يونيو - 2019 23:06

  • hespress Icon
ولاية أمن القنيطرة تسجل توقيف 1.644 مشتبها فيه

ولاية أمن القنيطرة تسجل توقيف 1.644 مشتبها فيه

أسفرت العمليات الأمنية التي باشرتها ولاية أمن القنيطرة، مدعومة بعناصر مصلحة الأبحاث والتدخلات التابعة للفرقة الوطنية للشرطة القضائية،خلال الفترة الممتدة ما بين 11 و23 يونيو الجاري، عن توقيف 1.644 مشتبه فيه، من بينهم 1.115 تم ضبطهم في حالة تلبس باقتراف أعمال إجرامية، و529 شخصا كانوا يشكلون موضوع مذكرات بحث على الصعيد الوطني من أجل جنايات وجنح مختلفة.

  • الإثنين 24 - يونيو - 2019 20:06

  • ahdath Icon
أنغولا

أنغولا "تفاجئ" تونس وتفرض عليها التعادل الإيجابي

فرضت أنجولا التعادل 1-1 على تونس في مباراة الفريقين الافتتاحية بالمجموعة الخامسة في كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم باستاد السويس اليوم الاثنين.

  • الإثنين 24 - يونيو - 2019 20:06

  • ahdath Icon
بنشعبون يدخل من جديد على خط عدم احترام آجال الأداء

بنشعبون يدخل من جديد على خط عدم احترام آجال الأداء

في الوقت الذي تعاني المقاولات لاسيما الصغرى والمتوسطة منها من متاعب حقيقية, أصدر وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون اليوم الاثنين دورية, يحث فيها المسؤولين بمختلف الإدارات والمؤسسات العمومية على ضرورة احترام آجال أداء ما بذمتها لفائدة, مقاولات القطاع الخاص التي تنفذ مشاريع لهذه الأخيرة.

  • الإثنين 24 - يونيو - 2019 20:06

  • ahdath Icon
الرئيس الأمريكي يعلن عن عقوبات

الرئيس الأمريكي يعلن عن عقوبات "قاسية" ضد النظام الإيراني

واشنطن/ 24 يونيو 2019 (ومع) أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب،  الاثنين، فرض عقوبات جديدة ضد إيران، مع اتخاذ تدابير عقابية تستهدف كبار القادة الإيرانيين، والمسؤولين العسكريين ووزير الخارجية الإيراني جواد ظريف.

  • الإثنين 24 - يونيو - 2019 20:06

  • ahdath Icon
مجلس النواب يصادق على اتفاق الشراكة في مجال الصيد المستدام بين المغرب والاتحاد الأوروبي

مجلس النواب يصادق على اتفاق الشراكة في مجال الصيد المستدام بين المغرب والاتحاد الأوروبي

الرباط 24 يونيو 2019/ ومع/ صادق مجلس النواب، في جلسة عمومية  الاثنين، بالإجماع، على مشروع قانون رقم 14.19 يوافق بموجبه على اتفاق الشراكة في مجال الصيد المستدام بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي وعلى بروتوكول تطبيقه، وكذا على تبادل الرسائل المرافقة للاتفاق المذكور، الموقعة ببروكسيل في 14 يناير 2019.

  • الإثنين 24 - يونيو - 2019 20:06

  • ahdath Icon
حوار حصري..الحموتي: رفضت عرضا لتفويت «البام» إلى الأحرار فهبّت عليّ المشاكل
  • الإثنين 24 - يونيو - 2019 19:06

  • alyaoum24 Icon
للمرة الرابعة على التوالي.. جهة الشرق تتصدر الأكاديميات في أعلى معدلات الباكالوريا

للمرة الرابعة على التوالي.. جهة الشرق تتصدر الأكاديميات في أعلى معدلات الباكالوريا

للمرة الرابعة على التوالي تصدرت جهة الشرق الترتيب الوطني، حسب نسب النجاج المحققة، بنتائج الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا – دورة يونيو 2019.

  • الإثنين 24 - يونيو - 2019 19:06

  • alyaoum24 Icon
“كان” 2019 – أنغولا تجبر “نسور قرطاج” على اقتسام النقاط

“كان” 2019 – أنغولا تجبر “نسور قرطاج” على اقتسام النقاط

حسم التعادل الإيجابي هدف في كل شبكة، اليوم الاثنين، مباراة المنتخب التونسي أمام نظيره الأنغولي، ضمن أولى الجولات المجموعة الخامسة من كأس أمم إفريقيا، التي تستضيفها الملاعب المصربة إلى غاية 19 يوليوز القادم.

  • الإثنين 24 - يونيو - 2019 19:06

  • alyaoum24 Icon

Kia portage 1.7 crdi luxe

SMART FORTOW III 60KW PURE SANS

Série 1 type 118d 7 cv

ضحك و تسلية
  • تشويكة الفروج

    هادا واحد الفروج كل صباح مور الفجر كيمشي يتلاقا الحبيبة ديالو فين ما كيكون غادي عندها كيغطس راسو في السطل د الوضو يقاد التشويكا واحد النهار وهو يعيق بيه الحاج .لقا السطل موسخ بالريش ديال الفروج. وقال والله حتا نربيه وهو يدير ليه الما طااااااايب .ناظ الفروج زربااااااااااان يتلاقا بحبيبتو. خشا راسو في السطل خرجو بلا ريش .مارضاااااش مشا يراقب حبيبتو لقاها المسكينة واقفة تسناه بقات فيه وهو يمشي عندها قال ليها -قالك خويا ماغايجيش ليوما صبح مريض

  • الصيني و الصينية

    هدا واحد الصيني تجوج بصينية ولدوا اتناعشر كاس و براد

  • حشيش امريكي

    محشش شاف مريكاني يحط أصابعه في وذنيه وكيهدر، قالو أشكدير ؟ قاليه مريكاني وصلت فينا التكنولوجيا حتى ولينا كنهدرو بناتنا عن طريق الدورة الدموية. او المحشش خرج ورقة نبروا من رجليه، قاله الأمريكي شنو داكشي؟ قاله؛.. جاني فاكس

  • Chefar mekelekhe

    9alike hada wahed chefar 9ale lwahed rajele jebed tilifone 9alo yalahe dire 0601469210

  • الطويل والقصير

    9alk hada wahd lostad swl talad 9alom chno hiya najma b lfransi 9alolo l etoile 9alom wa jiboli klma fiha l etoile 9alo wahd li toile yglsso lor w li 9ssar yglso l9odam

  • قتل البوليسي

    واحد الحمق قتل بوليسي وهو يتصل برقم الشرطة 19 قال ليهم : ألو 19 بقيتو غير 18

  • حشيش امريكي

    محشش شاف مريكاني يحط أصابعه في وذنيه وكيهدر، قالو أشكدير ؟ قاليه مريكاني وصلت فينا التكنولوجيا حتى ولينا كنهدرو بناتنا عن طريق الدورة الدموية. او المحشش خرج ورقة نبروا من رجليه، قاله الأمريكي شنو داكشي؟ قاله؛.. جاني فاكس

  • برغوت و برغوتة

    برغوت وبرغوتة كانوا ف السينيما. ملي سالى الفيلم و بغاو يمشيو للدار، قال البرغوت للبرغوتة: فيك ما يتمشى أولا نركبوا شي كلب؟

  • galik hada wa7ed

    galik hada wa7ed laf9ii mcha lwa7ed lagnaza ou howa y7atoo tabsiul dial l7aam , ou howa mjajch 7dah l7aam ja mal jiha lokhra , ou howa ygoulihom chtii lah kone bgha ya9leb lkora lardia kon darliha b7al haka ou houwa ya9leb tabslin 3ando fdik jiha li fiha l7am ou wa7ed li kane 3ando l7am fdik jiha sawal dak laf9i galo nta howa lah ou laf9i galo la galo waraje3 lkora lardia kima kanat hhh

  • زوجة الدكتور

    محشش قال لصاحبه: الدكتور قالي إني راح أموت بعد يومين إذا بضل ألاحق البنات!! صاحبه سأله: غريب... وكيف عرف الدكتور؟ قال المحشش: مهو البنت يلي عم بلاحقها زوجة الدكتور...

  • واحد أكل الفاخر

    هدا واحد اكل الفاخر هو يحزق الظلام

  • حملت من معلمها

    هدا معلم ديال محاربة الأمية قال للتلاميد دياولوالا ماجيتوش حافظين جدول ضرب غنحملكم؛كولشي مشا لدارهم وحفظوا إلا وحدا راسها تقيل مابغاش يتحفظ ليها.تحفظ ديال2 يمشيلها ديال 4 تحفض ديال 3 يمشي ليها ديال5؛مشات تنعس ؛بليل فاقت وحس بها راجلها بقا حاضيها؛جبدات فانيد ديال منع لحمل ؛قفز وشقمها قا ليها اش كديري قا لت ليه :غي سكووت را قفرتها راه غي حملني.قجها راجلها:شكووووون ؛ لمعليم ابناديم راك خنقتيني نتا مالك



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
07:5517:1621:1124:3526:21


Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /var/www/marokino/pratiques/table_meteo.php on line 36







رياضة
أولمبيك خريبكة يتعاقد مع نجم الكوكب

أولمبيك خريبكة يتعاقد مع نجم الكوكب

رشيد القمري  -  ahdath
مدرب صربي يقترب من الإشراف على الوداد

مدرب صربي يقترب من الإشراف على الوداد

رشيد القمري  -  ahdath
موقع روماني يقرب الجعدي من الوداد

موقع روماني يقرب الجعدي من الوداد

رشيد القمري  -  ahdath
رئيس الاتحاد السعودي يحل بالمغرب من أجل التعاقد مع رونار

رئيس الاتحاد السعودي يحل بالمغرب من أجل التعاقد مع رونار

إيمان لمزوق (صحافية متدربة)  -  ahdath
هل تخلص السعودية فوزي لقجع من “كابوس” تعويضات رونار الضخمة؟

هل تخلص السعودية فوزي لقجع من “كابوس” تعويضات رونار الضخمة؟

 -  alyaoum24
حجي يوجه “مدفعه” لرونار: “الطريقة التي لعبنا بها أمام جنوب إفريقيا خاطئة ويجب الإعتماد على لاعبي البطولة”

حجي يوجه “مدفعه” لرونار: “الطريقة التي لعبنا بها أمام جنوب إفريقيا خاطئة ويجب الإعتماد على لاعبي البطولة”

 -  alyaoum24

"المعلم" حسن شحاتة يعود لتدريب المنتخب المصري

AHDATH.INFO  -  ahdath
تونس بدون نجميها ضد نيجيريا

تونس بدون نجميها ضد نيجيريا

متابعة  -  ahdath
سياسية
الزفزافي يبعث رسالة لحراك الجزائر: ستسحقون أشباه الرجال عُبَّاد الكراسي كما سحق منتخبكم منافسيه

الزفزافي يبعث رسالة لحراك الجزائر: ستسحقون أشباه الرجال عُبَّاد الكراسي كما سحق منتخبكم منافسيه

 -  alyaoum24
“الترويكا” .. البوليساريو تطرق باب المتدخلين الأفارقة الجدد في قضية الصحراء المغربية

“الترويكا” .. البوليساريو تطرق باب المتدخلين الأفارقة الجدد في قضية الصحراء المغربية

 -  alyaoum24
قيادي بارز في “البيجيدي” في الخارج يستقيل من منصبه رفضا ل”الانقلاب” والتنازلات

قيادي بارز في “البيجيدي” في الخارج يستقيل من منصبه رفضا ل”الانقلاب” والتنازلات

 -  alyaoum24
بسبب تنسيق مستشاريه مع “البام”..أمانة البيجيدي تحل فرع الحزب في وجدة

بسبب تنسيق مستشاريه مع “البام”..أمانة البيجيدي تحل فرع الحزب في وجدة

 -  alyaoum24
بعد أشهر من “البلوكاج” .. لجنة التعليم في البرلمان تصوت على مشروع القانون الإطار للتربية والتكوين وسط انقسام للأغلبية

بعد أشهر من “البلوكاج” .. لجنة التعليم في البرلمان تصوت على مشروع القانون الإطار للتربية والتكوين وسط انقسام للأغلبية

 -  alyaoum24
بعد إسقاطهم للعسالي في الانتخابات.. قيادة “PJD” تُعاقب منتخيها

بعد إسقاطهم للعسالي في الانتخابات.. قيادة “PJD” تُعاقب منتخيها

 -  alyaoum24
الرميد: الحكومة ليست معنية بإعداد آلية الوقاية من “التعذيب”..إنها مسؤولية المجلس الوطني لحقوق الإنسان

الرميد: الحكومة ليست معنية بإعداد آلية الوقاية من “التعذيب”..إنها مسؤولية المجلس الوطني لحقوق الإنسان

 -  alyaoum24
الملتقى 15 للشبيبة .. البيجيدي يستعد لتأطير ما يقارب 4000 شاب لأسبوع كامل

الملتقى 15 للشبيبة .. البيجيدي يستعد لتأطير ما يقارب 4000 شاب لأسبوع كامل

 -  alyaoum24
نساء
كيف أُصبحُ اجتماعيةً؟

كيف أُصبحُ اجتماعيةً؟

الرياض - يارا طاهر  -  sayidaty
جرثومة في الدم تستدعي نقل صابرين بو رشيد إلى العناية المركزة

جرثومة في الدم تستدعي نقل صابرين بو رشيد إلى العناية المركزة

بيروت - سيدتي نت  -  sayidaty
بالصور: رانيا فريد شوقي تشاهد والدها الراحل يطوف معها في الكعبة

بالصور: رانيا فريد شوقي تشاهد والدها الراحل يطوف معها في الكعبة

القاهرة_عمرو رضا  -  sayidaty
حاربي تجاعيد عمر الثلاثين بهذه الخطوات

حاربي تجاعيد عمر الثلاثين بهذه الخطوات

بيروت – نورا البلاني  -  sayidaty
موديلات فساتين خطوبة أوف شولدر 2020

موديلات فساتين خطوبة أوف شولدر 2020

بيروت-سيدتي نت  -  sayidaty
هل تزوجت شجون الهاجري من فهد العليوة؟

هل تزوجت شجون الهاجري من فهد العليوة؟

دبي - معتز الشافعي  -  sayidaty
خلطتا خل التفاح لعلاج تساقط الشعر

خلطتا خل التفاح لعلاج تساقط الشعر

بيروت_ سيدتي نت  -  sayidaty
لفات حجاب مع قبعات الخوص آخر موضة هذا الموسم

لفات حجاب مع قبعات الخوص آخر موضة هذا الموسم

القاهرة_ هاجر الشويخ  -  sayidaty







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info