هكذا يخفّفُ الجيش آلامَ قدماء العسكريين في المركز الطّبي بسلا


الأحد 26 - مايو - 2019 00:05   
المصدر : hespress Icon

بنَشَاطِها المعْهودِ دَاخلَ مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء المحاربين وقدماء العسكريين بسلا، تتنقّلُ الليوتنان كولونيل إلهام التباع، المندوبة الجهوية للمؤسّسة، بينَ أرْوقة المكاتبِ والمَصالح الطّبية التابعة للمندوبية، تتفقّدُ أحوالَ العسْكريين المُستفيدين من خدَمات المؤسّسة، والذينَ يأتون بالآلاف إلى المركز الطّبي التابع للمؤسسة للاستفادة من إعانات طبيّة مجانية ومُستدامة.

وسطَ مدينة سلا، بالقرب من القاعدة الجوية، يوجدُ مقرّ المندوبية الجهوية للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين، الذي يستقبلُ يومياً حوالي 120 منخرطاً حاصلا على بطاقة الصّفة، ويسهرُ على مساعدة المتقاعدين العسكريين على الاندماج في الحياة المدنية، وتقديم المساعدات الصحية والمدنية والمواكبة النفسية للعسكريين والمحاربين المتقاعدين.

ولعلَّ ما يميّز المندوبية الجهوية بسلا عن باقي المندوبيات كونها تتوفّر على مركز سوسيو طبي يحتوي على عدة اختصاصات، من بينها الطب العام ومركز للترويض انطلقت الأشغال به منذ شتنبر 2014، وقسم خاص بطب الأسنان يقدم مهامهُ منذ سنة 2017، وجناح خاص بالطب الخاص بالغدد وأمراض السكري وطب الأطفال. وقد استفاد أزيد من 11500 شخص من خدمات المركز خلال سنة 2018.

ويصلُ عدد المنخرطين الحاصلين على بطاقة الصفة بمدينة سلا والنواحي، حسبِ إفادات الكولونيل إلهام التباع، 18533 منخرطا؛ من بينهم 9182 من قدماء العسكريين، و9013 من قدماء المحاربين، و152 شهيداً، و73 مكفول أمة، و61 عائدا من الأسر، و45 معطوب حرب، و7 من ضحايا الزيوت السامة.

وتؤكّد الكولونيل التباع، في تصريح لجريدة هسبريس الالكترونية، أنّ "الهدف الرئيس لهذه المؤسسة هو إعادة إدماج قدماء العسكريين والمحاربين في الحياة المدنية، وتنمية التعاون العائلي والاجتماعي لفائدتهم ولفائدة مكفولي الأمة"، مضيفة أنّ "المندوبية تتكون من إدارة ومركز سوسيو طبي، وتشملُ خمس جماعات حضرية، هي تابريكت، باب مريسة، لعيايدة، حصين وبطانة، إضافة إلى دائرتين قرويتين هما سهول وبوقنادل".

وتتكون الإدارة من ثلاثة أقسام مهمة: قسم مكلف بما هو إداري، وقسم مكلف بالخدمات الاجتماعية والسوسيو طبية، وقسم مكلف بالخدمات السوسيو اجتماعية والثقافية والاقتصادية، ومقصف لضمان مبيت أعضاء الجمعيات غير القاطنين بسلا والرباط، ويتكون من عشرة أسرة.

وتتوفّر هذه المندوبية على 3 ضباط و13 ضابط صف و16 جندياً، بالإضافة إلى عنصرين من الدفاع الوطني و5 متطوعين، يقدّمون الخدمات لقدماء المحاربين وقدماء العسكريين وذوي حقوقهم ومكفولي الأمة، تبعاً للشروط والمعايير التي ينصُّ عليها القانون 97-34.

وتستقبلُ المندوبية ما بين 100 و120 شخصاً أو أكثر؛ فخلال شهر ماي، مثلاً، تم استقبال في اليوم الثاني من الشهر 170 مستفيداً، وفي اليوم الثالث تم استقبال 79 مستفيدا، أما في اليوم السادس فتم استقبال 118 مستفيداً.

ويعملُ قسم الأعمال السوسيو صحية التابع للمندوبية على دراسة طلبات تحمّل مصاريف الأدوية غير المدعومة من طرف تعاضدية القوات المسلحة الملكية. كما يعملُ على دارسة طلبات تحمّل مصاريف العلاج للأشخاص غير المستفيدين من التغطية الصحية، وكذا معالجة طلبات تحمّل مصاريف الأجهزة والمعدات الطبية بمختلف أنواعها (السمعية تقويم العظام...)، بالإضافة إلى التكلف بجميع الطلبات التي لها علاقة بتعاضدية القوات المسلحة الملكية.

وبخصوص خدمة الترويض التي تقدّم مجاناً للعسكريين المتقاعدين، تورد المسؤولة العسكرية أنها "تعتمدُ على عدة تقنيات يوظفها المركز في العلاج مثل العلاج الفيزيائي، حيث يستعمل الآلات الكهربائية والعلاج الميكانيكي باستخدام آلات ميكانيكية تنمي العضلات لتصبح أكثر مرونة، إضافة إلى التقنيات اليدوية التي تتمثل في التدليك الطبي".

وأضافت التباع أنّ "أكثر من 3187 عسكرياً استفادوا من خدمات الترويض سنة 2018؛ وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من سنة 2019 بلغ العدد 955 شخصاً، أما في شهر أبريل الماضي، فقد استفاد 238 شخصاً من خدمات وحصص الترويض التي يقدمها المركز السوسيو طبي".

ومن شروط الاستفادة من خدمات المؤسسة بالنسبة إلى العسكري القديم، أن يكون مغربياً قضى 5 سنوات في الجيش متصلة أو منفصلة، وأن لا يكون قد عزل أو حذف من الأطر لأسباب تأديبية، وأن لا تكون له صفة قدماء المقاومين أو أعضاء جيش التحرير.

أمّا بالنسبة للمحارب القديم، فيجب أن يتوفّر على نفس شروط العسكري القديم، بالإضافة إلى أن يكون قد شارك ضمن تشكيلة محاربة بالقوات المسلحة الملكية أو عملية حرب مُعلنة أو غير معلنة، أو تمّ إجلاؤه بسبب جروح أصابته أثناء الخدمة أو أسره أثناء انتمائه إلى وحدة محاربة، أو أنعم عليه بالوسام العسكري، وكذلك بالنسبة إلى رجال القوات المساعدة المشاركين في العمليات المذكورة أكثر من 6 أشهر.

ويقول مستفيد عسكري قضى سنوات في الجندية: "تعرضتُ لحادث سنة 1978، وبعد التقاعد أحسستُ بألم في ركبتي، وقرّرت بعد استشارة الطبيب أن أقصد هذا المركز الطبي الذي يقدّم خدمات جليلة للأسرة العسكرية"، منوهاً بجودة الاستقبال والمتابعة الإدارية التي تلقاها طيلة مقامه في المركز الطبي.

وشكرتْ مستفيدة كانت تشتغلُ في الجندية برتبة أجودان، في حديثها مع جريدة هسبريس، مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين؛ لأنها "استقبلتني بحفاوة وأشكر المؤسسة على كل ما تقدمه للمتقاعدين العسكريين".

وقال عسكري متقاعد من ذوي الاحتياجات الخاصة إن "المؤسسة تقدم لي الحفاظات وتقدم لنا الدواء بالمجان وتشخص أمراضنا ونتلقى معاملة جيدة". وأضاف "المؤسسة وقفت معي في الجانب الطبي. الناس يستقبلوننا بحفاوة ويسألون عن أحوالنا الاجتماعية، وما إن كنا بحاجة إلى المساعدة.

وقال عسكري متقاعد ينتمي إلى الأقاليم الجنوبية: "قدمتُ إلى المؤسسة لأن ابني مريض نفسيا، وأنا بحاجة إلى الدعم حتى يستفيد من حقوقه؛ بغيتوهم يعاونوني باش يداوا والمؤسسة جيدة عاونتنا".

يذكر أنه تم إحداث 22 مندوبية جهوية موزعة على مختلف جهات المملكة المغربية، وأربعة فروع طبية واجتماعية قائمة بالمستشفيات العسكرية، قصد تيسير الولوج الصحي لهذه الفئات التي تستحق كل العناية.

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

ضربات الجزاء تحرم نهضة بركان من أول لقب قاري

ضربات الجزاء تحرم نهضة بركان من أول لقب قاري

 فشل فريق نهضة بركان لكرة القدم في تحقيق لقب كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم بعد خسارته بضربات الجزاء الترجيحية ضد الزمالك في المباراة التي جمعت الفريقين اليوم الأحد بنلعب برج العرب في الاسكندرية.

  • الأحد 26 - مايو - 2019 22:05

  • ahdath Icon
تشميت العاطس والتسبيح والشهادة.. الحسن الثاني يحكي عن تربيته في القصر

تشميت العاطس والتسبيح والشهادة.. الحسن الثاني يحكي عن تربيته في القصر

يحكي الحسن الثاني عن نفسه، وهو يتلقى تربية أبيه في القصر، «إنني تعلمت كثيرا من عقائد الإسلام وتمرست بأداء شعائره على يد أهل بيتنا وخادماته قبل أن يلقنني إياه أستاذ، عندما فتحت عيني على الحياة وبدأت أعقل كنت أرى نساء دارنا يذهبن عقب كل أذان – وقد وضعن التخاميل على أذرعهن- إلى مكان الوضوء استعدادا لأداء الصلاة، وكان بداخل دارنا إمامان، يؤم أحدهما بالسيدات ومن حضر معهن من الخادمات في مصلى خاص، ويؤم الثاني بالخادمات في مصلى ثاني يوجد قرب مكان عملهن، وكانت المرأة من أهل دارنا إذا أبدت رغبتها في حفظ القرآن وتعلم قواعد الدين أجيبت إلى رغبتها فورا، يعطى لها لوح خاص يكتب فيه الفقيه سور القرآن وأحكام الدين، فإذا حفظت ما فيه محي وكتب فيه مرة أخرى شيء جديد، وهكذا دواليك.

  • الأحد 26 - مايو - 2019 21:05

  • alyaoum24 Icon
عاجل.. قطر تتلقى دعوة رسمية من السعودية لحضور القمة الخليجية في مكة

عاجل.. قطر تتلقى دعوة رسمية من السعودية لحضور القمة الخليجية في مكة

بعد إعلانها عدم تلقيها دعوة لحضور قمتي مكة الخليجية والعربية، في ماي الجاري، تلقت قطر، اليوم الأحد، رسالة من العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز من أجل حضور القمة الطارئة لمجلس التعاون الخليجي.

  • الأحد 26 - مايو - 2019 21:05

  • alyaoum24 Icon
نشرة إنذارية…هزة أرضية بقوة 3.6 درجات في ورزازات

نشرة إنذارية…هزة أرضية بقوة 3.6 درجات في ورزازات

أفاد المعهد الوطني للجيوفيزياء، أنه تم تسجيل هزة أرضية بقوة 3.6 درجات على سلم ريشتر، اليوم الأحد، بإقليم ورزازات.

  • الأحد 26 - مايو - 2019 21:05

  • alyaoum24 Icon
بالصور..فتيان الرجاء إلى نهائي البطولة على حساب الوداد بحضور ياسين بونو

بالصور..فتيان الرجاء إلى نهائي البطولة على حساب الوداد بحضور ياسين بونو

تأهل فتيان الرجاء الرياضي لكرة القدم إلى نهائي البطولة الوطنية لأقل من 17 عاما رغم خسارته ضد الوداد الرياضي بهدفين لواحد في المباراة التي جمعت الفريقين اليوم الأحد بملعب بنجلون.

  • الأحد 26 - مايو - 2019 21:05

  • ahdath Icon
هذه مهام لجنة اليقظة لتتبع الشغل التي أطلقتها حكومة العثماني

هذه مهام لجنة اليقظة لتتبع الشغل التي أطلقتها حكومة العثماني

قررت  الحكومة تشكيل لجنة لليقظة مهمتها تتبع إحداث وفقدان مناصب الشغل على الصعيد الوطني والجهوي والقطاعي.

  • الأحد 26 - مايو - 2019 21:05

  • ahdath Icon
«اليوم24» يكشف أسرار التربية الدينية التي خضع لها الحسن الثاني

«اليوم24» يكشف أسرار التربية الدينية التي خضع لها الحسن الثاني

«يمكن القول إنني رجل متشبع بالثقافة الإسلامية، وأسعى إلى السعي ببلدي نحو الحداثة، تلك الحداثة التي لا تجعلنا نفقد هويتنا، ولكنها تتيح لنا أن نتقدم بالسرعة نفسها التي تسير بها البلدان الأخرى»، بهذه الكلمات كان يلخص الحسن الثاني علاقته بكل ما هو ديني، ويكشف أسرارا مثيرة من شخصيته العلمية التي اكتسبها من المسيد على يد فقهاء مغاربة ذاع صيتهم. فهو بهذا الوصف، الذي يقدمه عن نفسه، يظهر جوانب خفية من شخصيته الدينية التي مكّنته من امتلاك ناصية  ...

  • الأحد 26 - مايو - 2019 20:05

  • alyaoum24 Icon
رمضان ينعش تحويلات مغاربة العالم من العملة الصعبة نحو المملكة

رمضان ينعش تحويلات مغاربة العالم من العملة الصعبة نحو المملكة

سجلت بيانات رسمية ارتفاعا موسميا قياسيا لتحويلات مغاربة العالم من العملة الصعبة لفائدة أفراد عائلاتهم خلال شهر رمضان.

  • الأحد 26 - مايو - 2019 22:05

  • hespress Icon
هناء الدكاري ..

هناء الدكاري .. "كروان" بمدينة وزان يشنف المسامع بتلاوة القرآن

لا ينقص هناء الدكاري لا العزيمة ولا الإصرار لتشق طريقها نحو العالمية، فصوتها الحسن وإتقانها للطريقتين المغربية والمشرقية يغنيان رصيدها لتمثيل المغرب في محافل دولية تعنى بالقرآن الكريم عقب تتويج وطني، قبل 5 سنوات من الآن، بجائزة مواهب في تجويد القرآن الكريم التي تبثها القناة الثانية.

  • الأحد 26 - مايو - 2019 22:05

  • hespress Icon
وزارة الاتصال ..التوثيق الرقمي ل7000 عنصر من عناصر التراث الثقافي الوطني

وزارة الاتصال ..التوثيق الرقمي ل7000 عنصر من عناصر التراث الثقافي الوطني

وأبرزت الوزارة ، في بلاغ لها ، أنه في إطار الجهود الرامية إلى حفظ التراث الثقافي الوطني وتثمينه، تعمل الوزارة على تدوين وتوثيق مختلف عناصر هذا التراث ، وذلك بنقله على نظام معلوماتي في شكل بوابة إلكترونية مخصصة لقواعد بيانات جرد التراث الثقافي الوطني ، قصد مسايرة التطورات المعلوماتية في المجال، وكذا دمقرطة الولوج إلى المعلومات المتعلقة به.

  • الأحد 26 - مايو - 2019 20:05

  • ahdath Icon

"التجاري وفابنك"..هذا حجم تمويلاتنا للمقاولات الصغيرة والمتوسطة

تواصل مجموعة "التجاري وافابنك" مباردات دعم ومواكبة المقاولات المغربية,لاسيما  الصغيرة جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة منها.

  • الأحد 26 - مايو - 2019 20:05

  • ahdath Icon
الصين.. المغرب ضيف شرف المعرض الدولي للبيانات الكبيرة

الصين.. المغرب ضيف شرف المعرض الدولي للبيانات الكبيرة

يمثل كل من  عبد الحميد الصويري خليفة رئيس مجلس المستشارين, والمدير العام لوكالة التنمية الرقمية سيدي محمد إدريسي ملياني المغرب في فعاليات معرض الصين الدولي لصناعة البيانات الكبيرة.

  • الأحد 26 - مايو - 2019 20:05

  • ahdath Icon
45 دقيقة تفصل نهضة بركان عن أول تتويج قاري

45 دقيقة تفصل نهضة بركان عن أول تتويج قاري

بات فريق نهضة بركان لكرة القدم على بعد 45 دقيقة للتتويج بأول لقب قاري، بعدما أنهى الشوط الأول من مباراته ضد الزمالك بالتعادل بدون أهداف، لحساب إياب نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية.

  • الأحد 26 - مايو - 2019 20:05

  • ahdath Icon
ابتكار أول مصحف إلكتروني للمكفوفين في العالم – التفاصيل

ابتكار أول مصحف إلكتروني للمكفوفين في العالم – التفاصيل

ابتكر سعودي أول مصحف إلكتروني للمكفوفين بالعالم، وهو جهاز لوحي، يتم تخزين القرآن الكريم كاملاً عليه، وتحويل أحرف برايل الثابتة إلى أحرف متحركة، تتشكل حسب الحرف والصفحة.

  • الأحد 26 - مايو - 2019 19:05

  • alyaoum24 Icon
في الذكرى الثانية لاحتجاج الزفزافي على خطبة الجمعة.. محامي نشطاء الحراك يكشف تفاصيل الواقعة التي غيرت مجرى الأحداث

في الذكرى الثانية لاحتجاج الزفزافي على خطبة الجمعة.. محامي نشطاء الحراك يكشف تفاصيل الواقعة التي غيرت مجرى الأحداث

في الذكرى الثانية لواقعة مسجد “محمد الخامس” في مدينة الحسيمة، يوم احتج القيادي في حراك الريف، ناصر الزفزافي، على خطبة الجمعة، إذ تحول ذاك اليوم إلى لحظة فارقة في التعامل مع احتجاجات حراك الريف، التي كانت قد دخلت شهرها السادس، عاد محامي نشطاء الحراك، اليوم الأحد، إلى إعادة تركيب تفاصيل الحادثة المثيرة للجدل.

  • الأحد 26 - مايو - 2019 19:05

  • alyaoum24 Icon
مهدي طالب .. جرّاح مغربي مسكون بالاستكشاف وجودة الاحتراف

مهدي طالب .. جرّاح مغربي مسكون بالاستكشاف وجودة الاحتراف

مُتفوقاً على كلّ أقرانه في دفعة 1984، بعدما حصل على أعلى معدل بكالوريا في المغرب، قرّر مهدي طالب، المنتشي آنذاك بإنجازه الفريد، أنْ يتركَ الوطن، قاصداً مدينة ستراسبورغ في أقاصي شمال فرنسا، لمتابعة دراسته في الطب، وهو قرار لم يكنْ هيّناً بحسبهِ، خاصة أنه تفوّق في كلّ المباريات لولوج المدارس الكبرى المتخصصة في الهندسة والطب والتجارة، بل حتى البحرية وشبه العسكرية.

  • الأحد 26 - مايو - 2019 21:05

  • hespress Icon
الملابس الجاهزة البرتغالية تقلص رواج الأزياء التركية في المغرب

الملابس الجاهزة البرتغالية تقلص رواج الأزياء التركية في المغرب

لمس مهنيون تناميا متزايدا لواردات المغرب من منتجات النسيج والملابس الجاهزة البرتغالية خلال الشهور الأربعة والعشرين الأخيرة، موردين أن البيانات المتوفرة تؤكد نجاحها في توسيع حصصها السوقية على حساب حصص مثيلتها التركية داخل السوق المغربي خلال الفترة نفسها.

  • الأحد 26 - مايو - 2019 21:05

  • hespress Icon

Appartamento ammobiliato Lugano/Viganello - 3.5 locali 1'580

Helles Zimmer an sehr ruhiger Lage

Lotus Automarken LED Reklame Schild

ضحك و تسلية
  • زوجة الدكتور

    محشش قال لصاحبه: الدكتور قالي إني راح أموت بعد يومين إذا بضل ألاحق البنات!! صاحبه سأله: غريب... وكيف عرف الدكتور؟ قال المحشش: مهو البنت يلي عم بلاحقها زوجة الدكتور...

  • بشحال كيكة

    هدا واحد البخيل مشى عند المحلية قال لمون لمحبة بشحال كيكة قاليه 2 دراهم قاليه أو تفرتيت قاليه فابور قاليه فرتة 2 كيكات

  • زوجة الدكتور

    محشش قال لصاحبه: الدكتور قالي إني راح أموت بعد يومين إذا بضل ألاحق البنات!! صاحبه سأله: غريب... وكيف عرف الدكتور؟ قال المحشش: مهو البنت يلي عم بلاحقها زوجة الدكتور...

  • ﺭﺍﺟﻠﻲ ﻣﺸﺎ ﻳﺠﻴﺐ ﺍﻟﺤﻮﺕ

    هادي واحد لمرا قالت لجارتها : ﻳﺎﺧﺘﻲ ﺭﺍﺟﻠﻲ ﻣﺸﺎ ﻳﺠﻴﺐ ﺍﻟﺤﻮﺕ من لمارشي ﺑﺎﺵ ﻧﺘﻐﺪﺍﻭ هو إﺿﺮﺑﻮ ﺍﻟﻄﻮﺑﻴﺲ . هي تقول ليها جارﺗﻬﺎ : أﻭﻳﻠﻲ ﺍﺵ ﻏﺎﺩﻳﺮﻱ ﺩﺍﺑﺎ . .ﻗﺎﻟﺖ ﻟﻬﺎ :. .ﻏﺎﻧﺪﻳﺮ ﺍﻟﻠﻮﺑﻴﺎ ﺍﺵ ﻏﺎﻧﺪﻳﺮ ﻫﻬﻬه

  • خبر عاجل

    ماذا واحد الولد مشى يقرا فميركان مورة شهر صفطول رسالة فيها خبر عاجل رجع الدار قال هدو غير كيدحكو وعاوتاني صفطول فيها خبر عاجل رجع الدار قال هدو غير كيدحكو وعاوتاني صفطول بحالة جهو مش يهضر معاهوم فالانطغنيط لقاهوم بالحية ومعبسين وهوة مش كي جري ركب فطيارة وصل لباب الدار لقا خوه بالحية دخول لقا خاه اخر باللحية وهو يصحابتليه بلي باهم مات دخل للبيت لقا باه معبس و حتا هو باللحية سولهم اش كاين شنو هو هاد الامر الخطير غالو ليه فين خبعتي الماكينة دلحسانة

  • فوق 25 سنة ولم تتزوجي؟

    شاكيرا عمرها 36 سنة وزروجها بيكيه عمره 26 مادونا عمرها 55 سنة وحبيبها عمره 22 سنة صباح 70 سنة وزوجها 35 سنة . لاتقلقي ان كنتي فوق 25 سنة ولم تتزوجي بعد فمن الممكن ان يكون زوجك حاليا في الرابعة ابتدائي وعندو فرض في الاملاء نهار الخميس ههههه

  • الشيطان شاطر

    محشش سمع ان الشيطان شاطر راح يدرس معاه

  • دبر على خدمة

    واحد معكازبزااف … قال لصاحبو : دبرت على خدمة. قال له مبروك فين ؟؟ قالو فمطبعه…كانكلس فوق الوراق باش مايطيروش

  • برغوت و برغوتة

    برغوت وبرغوتة كانوا ف السينيما. ملي سالى الفيلم و بغاو يمشيو للدار، قال البرغوت للبرغوتة: فيك ما يتمشى أولا نركبوا شي كلب؟

  • برغوت و برغوتة

    برغوت وبرغوتة كانوا ف السينيما. ملي سالى الفيلم و بغاو يمشيو للدار، قال البرغوت للبرغوتة: فيك ما يتمشى أولا نركبوا شي كلب؟

  • F9iih joha

    Gallik hada jha mcha lwahd l9arya bch ywelli imame oywelli yl9i lkhotba nhar jm3a wsl nhar jm3a jaw 3ando nas gallihom wch 3arfiin mawdo3 lkhotba dyal lyoma galoliih lla ohowa ygollihom ewa lach jayiin jate jm3a tanya jaw naw 3awd sowlhom wch 3arfiin mawdo3 dyl lkhotba galoliih ah gallihom ewa mlli 3arfin lch jayin taf9o nas bch jm3a lkhra bch chi ygol ah chi ygol la ewa jat jm3a tanii 3wd sowlhom nfs soal chi gallih ah chii gallih lla gallihom jha ewa lli 3arf ygol lli ma3arfch km

  • الطويل والقصير

    9alk hada wahd lostad swl talad 9alom chno hiya najma b lfransi 9alolo l etoile 9alom wa jiboli klma fiha l etoile 9alo wahd li toile yglsso lor w li 9ssar yglso l9odam



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
09:1717:0520:3523:1724:42


Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /var/www/marokino/pratiques/table_meteo.php on line 36





آخر الأخبار
المنتخب المحلي المغربي يدافع عن اللقب الإفريقي عبر بوابة الجزائر 22:49
حملة وطنية تُحارب شواحن الهواتف المقلّدة لحماية المستهلك بالمغرب‬ 21:49
‪الريفي: هذه نتائج مشروع ولوج المنتجات المجالية إلى أسواق المملكة‬ 21:49
على طريقة الأفلام..عصابة تستغل تلميذتين للإيقاع بضحايا وسرقتهم – التفاصيل 21:43
المكتبة الوطنيةتحتضن معرضا متميزا يرصد تاريخ البريد الجوي بالمملكة 21:25
بوعشرين: تاريخ تقديم شكاية ضدي هو نفسه تاريخ النطق بالحكم لصالح أخ ... 21:20
قضية سقوط فتاة من فندق تطيح بالكاتب العام لوزارة الصحة..اليوم أعفي من مهامه 20:59
ارتفاع غير مسبوق لأسعار البترول يضع المغرب أمام "امتحان صعب" 20:49
الأشعري: التكهن بحكومة لرجال الأعمال تنهي عهد الإسلاميين يوحي بأن مشروع الانتقال الديمقراطي انتهى 20:40
مجلس المنافسة يفضح..3 شركات كبرى للمحروقات تقر بخرق قانون المنافسة والتواطئ للتحكم في السوق! 20:20
مغربي على رأس فورد بشمال إفريقيا وجنوب الصحراء 20:05
“انتصارا للثورة”.. المرزوقي يعلن دعمه لقيس سعيد في الدور الثاني من الإنتخابات” 20:00


رياضة
المنتخب المحلي المغربي يدافع عن اللقب الإفريقي عبر بوابة الجزائر

المنتخب المحلي المغربي يدافع عن اللقب الإفريقي عبر بوابة الجزائر

 -  hespress
الورفلي يخضع لبرنامج تأهيلي خاص قبل العودة للميادين

الورفلي يخضع لبرنامج تأهيلي خاص قبل العودة للميادين

إيمان لمزوق (صحافية متدربة)  -  ahdath
كسر مزدوج يبعد بلهندة عن معسكر الأسود القادم

كسر مزدوج يبعد بلهندة عن معسكر الأسود القادم

إيمان لمزوق (صحافية متدربة)  -  ahdath
تحديد موعد مباراة الوداد والجيش في كأس العرش

تحديد موعد مباراة الوداد والجيش في كأس العرش

رشيد القمري  -  ahdath
يوم المتعة والإثارة.. “الأسود” يخوضون أول مباريات مجموعات دوري أبطال أروبا – المباريات والتوقيت

يوم المتعة والإثارة.. “الأسود” يخوضون أول مباريات مجموعات دوري أبطال أروبا – المباريات والتوقيت

 -  alyaoum24
لاعبو الرجاء آخر الملتحقين بمعسكر المحليين استعدادا لمواجهة الجزائر‎

لاعبو الرجاء آخر الملتحقين بمعسكر المحليين استعدادا لمواجهة الجزائر‎

إيمان لمزوقـ(صحافية متدربة)  -  ahdath
السوبر الإسباني كلف الجامعة 3 ملايير و750 مليون سنتيم

السوبر الإسباني كلف الجامعة 3 ملايير و750 مليون سنتيم

رشيد القمري  -  ahdath
محكمة التحكيم الرياضي تقلص عقوبة نيمار

محكمة التحكيم الرياضي تقلص عقوبة نيمار

الزبير سردوني (صحافي متدرب)  -  ahdath
سياسية
الأشعري: التكهن بحكومة لرجال الأعمال تنهي عهد الإسلاميين يوحي بأن مشروع الانتقال الديمقراطي انتهى

الأشعري: التكهن بحكومة لرجال الأعمال تنهي عهد الإسلاميين يوحي بأن مشروع الانتقال الديمقراطي انتهى

 -  alyaoum24
مجلس المنافسة يفضح..3 شركات كبرى للمحروقات تقر بخرق قانون المنافسة والتواطئ للتحكم في السوق!

مجلس المنافسة يفضح..3 شركات كبرى للمحروقات تقر بخرق قانون المنافسة والتواطئ للتحكم في السوق!

 -  alyaoum24
تقرير جطو يغضب مندوبية السجون: ركز على النواقص وتجاهل الجوانب الإيجابية

تقرير جطو يغضب مندوبية السجون: ركز على النواقص وتجاهل الجوانب الإيجابية

 -  alyaoum24
صحة معتقلي الريف المضربين عن الطعام تتدهور..الأبلق معتصم بسريره حتى عن الكلام وأمغار: إما أن يتركوني أذهب لأبنائي أو ألاقي ربي!

صحة معتقلي الريف المضربين عن الطعام تتدهور..الأبلق معتصم بسريره حتى عن الكلام وأمغار: إما أن يتركوني أذهب لأبنائي أو ألاقي ربي!

 -  alyaoum24
الأشعري: الظلاميون ليسوا هم من بعث الفريق الأمني لاعتقال الريسوني ولا الفيلق الرهيب لاعتقال بوعشرين بل الدولة التي تحاربهم

الأشعري: الظلاميون ليسوا هم من بعث الفريق الأمني لاعتقال الريسوني ولا الفيلق الرهيب لاعتقال بوعشرين بل الدولة التي تحاربهم

 -  alyaoum24
تونس.. بعد فرز 89 بالمائة من المحاضر قيس سعيد ونبيل القروي مازالا في الصدارة

تونس.. بعد فرز 89 بالمائة من المحاضر قيس سعيد ونبيل القروي مازالا في الصدارة

 -  alyaoum24
رئاسة العثماني مؤسسة الخطيب دون انتخاب.. التليدي ينتقد ويتيم والطويل يوضحان

رئاسة العثماني مؤسسة الخطيب دون انتخاب.. التليدي ينتقد ويتيم والطويل يوضحان

 -  alyaoum24
قُضاة جطو: برنامج «التنمية المستدامة»
لـ2030 على كف عفريت

قُضاة جطو: برنامج «التنمية المستدامة»
لـ2030 على كف عفريت

 -  alyaoum24
نساء
هذا هو موعد حفل أنغام ومحمد عبده في اليوم الوطني السعودي 89

هذا هو موعد حفل أنغام ومحمد عبده في اليوم الوطني السعودي 89

دبي - معتز الشافعي  -  sayidaty
رسميا: أول عودة لشيرين عبد الوهاب إلى الحفلات الغنائية من جدة بمناسبة اليوم الوطني

رسميا: أول عودة لشيرين عبد الوهاب إلى الحفلات الغنائية من جدة بمناسبة اليوم الوطني

القاهرة_عمرو رضا  -  sayidaty
فيديو وصور: رقصة وائل كفوري وسقطة عاصي الحلاني تشعلان مواقع التواصل الاجتماعي

فيديو وصور: رقصة وائل كفوري وسقطة عاصي الحلاني تشعلان مواقع التواصل الاجتماعي

بيروت_علي حلّال  -  sayidaty
كيف تحتفل السعوديات باليوم الوطني 89؟

كيف تحتفل السعوديات باليوم الوطني 89؟

الرياض _ لمياء البشيتي  -  sayidaty
تسريحات شعر على طريقة فرح الهادي

تسريحات شعر على طريقة فرح الهادي

بيروت - زينة حاموش  -  sayidaty
فساتين خفيفة على غرار رينة فرح..اختاري منها

فساتين خفيفة على غرار رينة فرح..اختاري منها

الرياض - سارا محمد  -  sayidaty
رسالة أنغام إلى زوجها وابن شقيقتها: وراء كل رجل عظيم أنغام

رسالة أنغام إلى زوجها وابن شقيقتها: وراء كل رجل عظيم أنغام

القاهرة_عمرو رضا  -  sayidaty
ملابس بلقيس فتحي في الإجازة الصيفية برفقة عائلتها

ملابس بلقيس فتحي في الإجازة الصيفية برفقة عائلتها

باريس - هلا جرجورة  -  sayidaty







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info