اشتاتو يرصد ضرورة الإصلاح بالمغرب بعد حِراكي السودان والجزائر


الإثنين 20 - مايو - 2019 10:05   
المصدر : hespress Icon

قال محمد اشتاتو، أستاذ جامعي محلل سياسي، إن المغرب كان إحدى الدول القليلة في العالم العربي التي أُعفيت جزئيًا من اضطرابات "الربيع العربي"، لكنه أكد أن التغييرات التي شهدها النظام مؤخرًا في كل من الجزائر والسودان، إلى جانب الاستياء المحلي المتواصل، عوامل تشير إلى أن المغرب عليه إعادة النظر في ردّه السابق على نسخته المحلية من "الربيع العربي"، ألا وهي "حركة 20 فبراير".

وفي مقال له تحت عنوان "ثقافة الاستقطاب في النظام السياسي المغربي"، تطرق المحلل السياسي اشتاتو إلى ضرورة إقدام المملكة على إصلاحات دستورية جوهرية وتحقيق ديمقراطية حقيقية تقطع مع مظاهر الفساد والمحسوبية والسرقة وإساءة استعمال السلطة.

حركة 20 فبراير

وأوضح أستاذ علوم التربية بالرباط أن حركة 20 فبراير لم تطالب بالإطاحة بالنظام السياسي المغربي، بل سعى قادتها إلى انتقال تدريجي للديمقراطية وإلى الإلغاء المنظم لـ"مصادر القلق" الوطنية، على غرار الفساد والمحسوبية والسرقة وإساءة استعمال السلطة.

وأضاف أن رد النظام السياسي الفوري على الاحتجاجات شمل دستورًا جديدًا في 2011 نقل بشكل رمزي بعض صلاحيات الملك إلى رئيس الحكومة المنتخب، ما سمح للإسلاميين المعتدلين من خلال "حزب العدالة والتنمية" باكتساب حسّ من الصلاحية في حكومة المغرب الوطنية.

لكن المحلل ذاته اعتبر أنه رغم ما تحقق، فإن المشهد السياسي في المغرب ما "يزال يشبه ذاك الذي خيّم على البلاد خلال العقود الماضية، عاكسًا عملية استقطاب سياسي Cooptation تنفذها الدولة أكثر منه ديمقراطية تدريجية: فقد رسمت الدولة أكثر فأكثر معالم الاقتصاد والسياسة والصحافة والدين في المغرب للتأكيد على شرعيتها".

ويرى اشتاتو أن الاستحواذ على الحياة الدينية من خلال الاستقطاب في الواقع يعتبر ميزة لطالما طبعت تاريخ المغرب؛ "فلفترة طويلة من الزمن كان الملك الممثل الوحيد للإسلام في البلاد بصفته أمير المؤمنين. وتقليديًا، لطالما كان مقر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية محاذيًا للقصر الملكي (في المشور) كي يتمكّن الملك من التوجّه إلى مبنى الوزارة سيرًا على الأقدام لتفقّد شؤون البلاد الروحية".

علاوةً على ذلك، يضيف صاحب المقالة، كان الملك في الماضي وما يزال يقدّم هدايا مالية سنوية إلى المحافل الدينية للإسلاميين الصوفيين المعتدلين المنتشرة في كافة أنحاء البلاد من أجل ضمان دعمهم المؤكّد. واليوم، يضمّ المحفل الصوفي القوي للطريقة البوتشيشية، الواقعة في محيط مدينة بركان المغربية الشرقية، الملايين من أصحاب المهارات العالية والمهن السامية في المغرب وخارجه على السواء، جميعهم أتباع أوفياء للطريقة.

وبالفعل، خلال "الربيع العربي" في 2011، نظّم هؤلاء الأتباع تظاهرة حاشدة في الدار البيضاء دعمًا للملكية بالمغرب وتعبيرا قويا على ولائهم للنظام التقليدي المعروف بـ"المخزن".

إمارة المؤمنين

يعتبر محمد اشتاتو أن الشعب المغربي عموما لا يرفض العلاقة بين الدولة والدين ضمن المملكة لأنها مرادفة للاستقرار والتسامح والاعتدال، مشيرا إلى أنه "عندما يتعلق الأمر بالدين، ينتهج معظم المغاربة فكر الوسطية، وهو أسلوب إيمان ديني يركّز على مقاربة وسطية ومعتدلة إزاء الدين"، داعيًا على وجه الخصوص إلى رفض العنف والتطرف.

"غير أن الاستقطاب السياسي الذي تمارسه الدولة في الآونة الأخيرة هو موضوع منفصل. فالمغاربة يدركون ويرفضون بشكل متزايد مساعي الدولة للاستحواذ على المجال السياسي في البلاد لأن ذلك يغذي الفساد والمحسوبية والقبلية والنظام الأبوي وإساءة استعمال السلطة"، يقول المصدر نفسه.

ويعتقد الباحث أن الوعي الدستوري بديمقراطية تدريجية من أيام "الربيع العربي" "لم يساهم إلى حدّ كبير في تغيير التحديات الفعلية للحياة المغربية، وهو ما سعت حركة 20 فبراير أساسًا إلى معالجته".

وزاد اشتاتو أن إخوان العدالة والتنمية من خلال مشاركتهم في السلطة "أثبتوا أنهم غير مجدين في معالجة هذه المسائل بسبب عدم وضعهم برنامجًا اقتصاديًا متماسكًا. وحتى على المستوى الأخلاقي، نسف الإسلاميون شرعيتهم في ظل تورّط أعضاء بارزين في فضائح جنسية وقضايا فساد ومحسوبية وإساءة استعمال السلطة، ونتيجةً لذلك، تلطخت سمعتهم في نظر عامة الشعب".

ونبه المحلل السياسي إلى أن التحديات الاقتصادية المستمرة في المغرب، إلى جانب التفاوت الكبير في المجتمع بين "الأثرياء" و"الفقراء" في جوانب عدة، تشبه حالات الاستياء الاقتصادي التي أدّت إلى اندلاع أحدث موجات من الاحتجاجات في السودان والجزائر.

و"كما هي الحال في السودان والجزائر، ينعدم تساوي الفرص في المغرب. فعوضًا عن ذلك، تُعرف حالات عدم المساواة الاقتصادية والاجتماعية المستفحلة في المغرب بظاهرة الهبوط بالمظلات (Parachutage)، أي حين يحصل أحد الأفراد على وظيفة براتب جد مرتفع أو يشغل منصبًا نافذًا في نظام الدولة لأسباب لا تمّت بصلة إلى كفاءته.

فالانتماء إلى عائلة نافذة مقربة من مؤسسات الدولة، ما يُعرف بعائلة المخزن، هو إحدى الطرق لتحقيق ذلك؛ أما الحصول على وظيفة كمكافأة على خدمات مقدمّة إلى هذه العائلات هو أمر آخر.

وبالطبع، الفساد هو الطريقة الثالثة لممارسة ظاهرة الهبوط بالمظلات، ومن خلال هذه الطرق الثلاث يتبوأ عدد كبير من الأشخاص مناصب بارزة في الحياة العامة، وهي عملية تتسبب في استمرار هذه الظاهرة وتعيق تقدّم الديمقراطية والمساءلة"، بتعبير المحلل ذاته.

فقدان الثقة في الأحزاب

ويرى اشتاتو أن حالات فشل حزب العدالة والتنمية تعكس تحديًا آخر في الحياة السياسية المغربية، موردا أنه في وقت كانت فيه أحزاب المعارضة في المملكة ناشطة وفعالة إلى حدّ كبير خلال ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، "عرقلت المنظومة السياسية في عهد الملك الراحل الحسن الثاني عمليًا هذا المشهد السياسي من خلال تشجيع الانشقاقات ضمن أحزاب المعارضة المتراصة الصفوف واستقطاب قادة المعارضة المنشقين عبر مزايا الريع وكذلك المناصب الوزارية السامية والسلطة السياسية النافذة".

وأضاف أن الأحزاب السياسية المغربية باتت أقرب إلى "دكاكين سياسية" لأنها "ضمنت المال والوظائف النافذة ومباركة النظام السياسي لأعضائها مقابل الحفاظ على الحالة القائمة. وعبر هذه العملية أيضًا، خسرت الأحزاب السياسية مصداقيتها وأصبحت غالبية المغاربة تنظر إليها على أنها من موظفي مؤسسات الدولة واصفة إياها بالعياشة–أي الخاضعين لسلطة الدولة ونفوذها الواسع".

ولفت اشتاتو إلى أن أحزاب المعارضة الوطنية الأقدم "كانت تملك كذلك صحفًا نافذة تعرض وجهة نظر الحزب، منتقدةً في الوقت نفسه الحكومة المغربية. وكانت هذه الصحف بمثابة وكلاء مساءلة نافذين راجعوا وانتقدوا عمل الحكومة والنظام السياسي على حد سواء".

وأضاف أنه خلال تسعينيات القرن الماضي، ظهرت إلى الوجود الصحافة المستقلة، و"هو أمر لقي ترحيب غالبية الشعب المغربي، غير أن قدرتها على ممارسة الضغوط الضرورية على الحكومة أصبحت محدودة عندما سعت الدولة إلى الاستحواذ على هذه الأداة من خلال الاستقطاب المادي".

ويرى المحلل السياسي أن معظم وسائل الإعلام المطبوعة والإلكترونية في المغرب "تمدح مؤسسات الدولة بشكل كبير مقابل مكافآت مالية استقطابية. وقد أدّى ذلك إلى تراجع شراء الصحف المطبوعة، مما تسبّب بإقفال بعض شركات الطباعة كليًا.

أما وسائل الإعلام الإخبارية الإلكترونية، فيتمّ تجاهلها عمومًا باستثناء جريدة هسبريس المتداولة بشكل كبير التي تنتقد الحكومة ومؤسساتها بلطف ودبلوماسية. غير أن استعداد الصحافة لنشر الاستياء المعبّر عنه بحرية هو الاستثناء وليس القاعدة في أوساط الإعلام المغربي".

وخلص محمد اشتاتو إلى أن هذا الواقع أدى إلى اندلاع ثلاث انتفاضات رئيسية في المغرب المنسي عُرفت باسم "الحراك"، شملت الريف الذي يشتهر بتمرده وعصيانه، ومدينة زاكورة الجنوبية، ومدينة جرادة التي عرفت في ما مضى بمناجم الفحم. و"تمّ اعتقال قادة هذه الحركات الشعبية والزج بهم في السجن ليكونوا عبرة لأي انتفاضات وحركات تمرّد في المستقبل".

وختم أستاذ علوم التربية مقاله بالتأكيد أن الكثير من المغاربة ما يزالون "يرغبون في نظام سياسي دستوري بدلًا من نظام سياسي تنفيذي، كما أنهم ما يزالون يبحثون عن نظام يكفل محاسبة جميع الجهات الفاعلة السياسية بالكامل"، ونبه إلى أنه "في ظل احتمال نشوء دولة ديمقراطية على حدودهم الشرقية، قد تتراجع رغبة المغاربة في قبول استمرار استحواذ الدولة على جوانب الحياة السياسية والاقتصادية في البلاد من خلال الاستقطاب بكل أشكاله وأنواعه الظاهرة والخفية".

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

باحث في علم الفلك: هذا تاريخ عيد الفطر المبارك في المغرب

باحث في علم الفلك: هذا تاريخ عيد الفطر المبارك في المغرب

توقع عبد العزيز خربوش الافراني، معدل وباحث في علم الفلك، بأن تاريخ عيد الفطر، سيكون يوم الأربعاء، 5 يونيو المقبل.

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 21:05

  • alyaoum24 Icon
طلبة الطب يعلنون عن مقاطعة الدراسة والإمتحانات وأمزازي: تحملوا مسؤوليتكم

طلبة الطب يعلنون عن مقاطعة الدراسة والإمتحانات وأمزازي: تحملوا مسؤوليتكم

أعلنت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب، وطب الأسنان، عن استمرار طلبة الطب مقاطعة الدروس النظرية والتطبيقية والتداريب الإستشفائية، إضافة إلى مقاطعة أطباء الطب وطب الأسنان، إمتحانات الأسدس الثاني.

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 21:05

  • alyaoum24 Icon
إنقاذ مراكب مطاطية على متنها 169 مرشحا للهجرة السرية من جنوب الصحراء

إنقاذ مراكب مطاطية على متنها 169 مرشحا للهجرة السرية من جنوب الصحراء

قامت وحدات لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية، في عملية بعرض المتوسط، ليل الأحد الاثنين، بإغاثة عدة مراكب مطاطية، على متنها 169 مرشحا للهجرة السرية من جنوب الصحراء.

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 21:05

  • ahdath Icon
تلميذ من ذوي الإحتياجات الخاصة يحصد الجائزة الوطنية للكاريكاتور التربوي‎

تلميذ من ذوي الإحتياجات الخاصة يحصد الجائزة الوطنية للكاريكاتور التربوي‎

توج التلميذ محمد برا من مدرسة الساقية الحمراء بالراشيدية بالجائزة الأولى وطنيا في المسابقة الوطنية  في فن الكاريكاتور التربوي  والتي احتضنتها مدينة تطوان أيام 18 و 19 و 20 من ماي الجاري.

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 21:05

  • ahdath Icon
الزفزافي: ناصر لا يؤمن بفكرة الانتماء إلى الأحزاب -الحلقة11

الزفزافي: ناصر لا يؤمن بفكرة الانتماء إلى الأحزاب -الحلقة11

في بيته بحي لحبوس بمدينة الحسيمة، استقبلنا أحمد الزفزافي والد قائد حراك الريف ناصر الزفزافي المحكوم عليه بعشرين سنة سجنا. الزفزافي الأب يحكي لنا في هذا الحوار عن أصول عائلته وعلاقتها بمحمد بن عبدالكريم الخطابي، ويسرد لنا روايته لأحداث 1959 ثم 1984 كشاهد عيان، كما عرج للحديث عن تجربته السياسية وعلاقته بحزب الأصالة والمعاصرة، ثم حكى لنا عن طفولة ابنه الذي أصبح أيقونة حراك الريف، اهتماماته وتفاصيل عن نشأته وحياته…

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 20:05

  • alyaoum24 Icon
منصور يطلب “ضغطا رهيبا” على بركان ويدعو السلطات الأمنية للسماح بدخول 60 ألف مناصر

منصور يطلب “ضغطا رهيبا” على بركان ويدعو السلطات الأمنية للسماح بدخول 60 ألف مناصر

طالب مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك المصري، من السلطات المصرية والاتحاد المصري للعبة، بالسماج لأزيد من 60 ألف مناصر من أجل الدخول لملعب ” برج العرب” في الاسكندرية، وتقديم الدعم النفسي والمعنوي للفريق في منازلته لنهضة بركان، في إطار إياب نهائي كأس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 20:05

  • alyaoum24 Icon
الفاضلي: إرضاء الجميع غاية صعبة .. وغيابي احترام للجمهور

الفاضلي: إرضاء الجميع غاية صعبة .. وغيابي احترام للجمهور

تتقن فن التقليد ببراعة، ماهرة في تعرية الواقع بأسلوب كوميدي متميز، وعبر إطلالتها الفكاهية الفريدة، ألف الجمهور متابعة عروضها بمتعة كبيرة واعتاد تأثيث قاعة المسرح بضحكات مسلية وتصفيقات حارة على ما تقدمه من فقرات تمزج بين المرح والسخرية، وتستلهم من الظواهر الاجتماعية والثقافة الشعبية مواضيع جادة.

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 22:05

  • hespress Icon
أمزازي..382 ألف طالب استفادوا من المنح الجامعية خلال الموسم الجامعي 2018-2019

أمزازي..382 ألف طالب استفادوا من المنح الجامعية خلال الموسم الجامعي 2018-2019

أفاد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، سعيد أمزازي، اليوم الاثنين بالرباط، بأن 382 ألف طالب استفادوا من المنح الجامعية خلال الموسم الجامعي 2018-2019 بنسبة زيادة تقدر ب4 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 20:05

  • ahdath Icon
ابن الوليد: العروي لا يركز على التأخر التاريخي.. وإنما على التأخر النقدي -الحلقة11

ابن الوليد: العروي لا يركز على التأخر التاريخي.. وإنما على التأخر النقدي -الحلقة11

قال المفكر عبد الله العروي، في حوار صحافي، يعرف نفسه: «أنا روائي بالميول، وفيلسوف بالاستعداد، ومؤرخ بالضرورة». يعكس هذا التصريح موسوعية الرجل في المعرفة والكتابة. لكن قراءة أعماله الأدبية والفكرية تبرز ريادته في مجالات شتى: البحث التاريخي، والتأمل النظري، والإبداع الأدبي، والترجمة، الخ. في هذه الحوارات، نقدم هذا الفكر المتعدد، من خلال أسئلة نطرحها على كتاب ونقاد وباحثين، في محاولة لتفكيك منظوره الفكري المركب.

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 19:05

  • alyaoum24 Icon
مجلس جطو: ولوج المغاربة للأنترنيت ارتفع من 25% سنة 2010 إلى 70% في 2017

مجلس جطو: ولوج المغاربة للأنترنيت ارتفع من 25% سنة 2010 إلى 70% في 2017

المجلس الأعلى للحسابات يدعو الحكومة التركيز على الخدمات عبر الأنترنيت الأكثر طلبا من طرف المغاربة

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 19:05

  • alyaoum24 Icon
ضائقة مالية تُطوق

ضائقة مالية تُطوق "دوزيم" .. والبرلمان يستعد لتقصي "حقائق القناة"

يتداول عدد من البرلمانيين بمجلس النواب إمكانية تشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول وضعية شركة "صورياد دوزيم" بعد الحديث عن مواجهتها لضائقة مالية خانقة باتت تهدد القناة العمومية الثانية بالمغرب.

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 21:05

  • hespress Icon
السياح المغاربة في صدارة الوافدين على أكادير خلال الفصل الأول من سنة 2019

السياح المغاربة في صدارة الوافدين على أكادير خلال الفصل الأول من سنة 2019

احتل السياح الوافدون على أكادير من مختلف المدن المغربية خلال الشهور الثلاثة الأولى من السنة الجارية مكان الصدارة ، مقارنة مع باقي السياح الحاملين لمختلف الجنسيات ، حيث بلغ عدد الوافدين منهم 74 ألف و 201 من السياح .

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 19:05

  • ahdath Icon
حجز وإتلاف أزيد من 10 أطنان من المنتجات الغذائية الفاسدة بجهة طنجة - تطوان - الحسيمة

حجز وإتلاف أزيد من 10 أطنان من المنتجات الغذائية الفاسدة بجهة طنجة - تطوان - الحسيمة

قامت مصالح المراقبة التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بجهة طنجة - تطوان – الحسيمة، خلال الأيام العشرة الأولى من شهر رمضان المبارك، بحجز وإتلاف أزيد من 10 أطنان و 542 كلغ من المنتجات غير الصالحة للاستهلاك.

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 19:05

  • ahdath Icon
انطلاق مسابقة نيل جائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم للعام 1440

انطلاق مسابقة نيل جائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم للعام 1440

انطلقت، اليوم الاثنين بالرباط، المسابقة النهائية لجائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده للعام 1440 هجرية.

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 21:05

  • assahra Icon
البيضاء.. ستيني يلقى بنفسه من أعلى عمارة من 5 طوابق

البيضاء.. ستيني يلقى بنفسه من أعلى عمارة من 5 طوابق

علم “اليوم 24” أن رجلا في عقده السادس، أقدم على الإنتحار، مساء اليوم الاثنين، بحي بوركون بالدار البيضاء.

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 18:05

  • alyaoum24 Icon
بعد ضجة توقيف شحنة الذهب .. مدير “مناجم”: ما وقع هو سوء تفاهم بسيط ووضحنا الوضع للسلطات السودانية

بعد ضجة توقيف شحنة الذهب .. مدير “مناجم”: ما وقع هو سوء تفاهم بسيط ووضحنا الوضع للسلطات السودانية

بعد الضجة الكبيرة التي أحدثتها توقيف الجيش السوداني لشحنة من الذهب كانت قد حملته شركة “مناجم” المغربية، خرج المدير العام للشركة، في حوار مطول له، يعبر عن اطمئنان المستشمر المغربي للوضع في السودان رغم ما تعيشه البلاد.

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 18:05

  • alyaoum24 Icon

Vente Maison 5 pièces 110 m² à Frontignan (34110)

Vente Maison 5 pièces 110 m² à Frontignan (34110)

Vente Maison 6 pièces 148 m² à Frontignan (34110)

ضحك و تسلية
  • الاخوة المعاكيز

    هادا واحد عندو ثلات ديال دراري اوفين مات كتب ليهوم فلوصية لي m3gaz فولادي ايشد لورت لمهم مشاو عند لقاضي بثلات عيط لول سولو بحالش نتا m3gaz قاليه انا كنكون ميت بلبرد اولكاشة حد رجلي اوماكانقد نغطي راسي هو ايقول ليه لقاضي صافي سير .اهوا ايعيط لتاني قال ليه اجي نتا بحالاش l3gaz dialk قاليه كايكون بيا جوع بزاف اولماكلة حداية ماكانقد نديرها فمي هوا ايقوليه صافي سير اهوا ايعيط لثالت قاليه اجي نتا اهوا ارد عليه اجي نيت نتا

  • هدا واحد خاينة كيكتب نقز السطر هو يتهرس

    هدا واحد خاينة كيكتب نقز السطر هو يتهرس

  • الكمبيوتر العجيب

    مرة واحد ياباني اخترع كمبيوتر يجاوب على جميع الاسئلة جاء كل رؤساء الدول سالوا الحاسوب فجاوبهم جميعا ولما ساله جحا كالتالي قطعة ارض طولها 10 امتار وعرضها 5 امتار والمطلوب هو ان تعطيني كم عمر الفلاح؟ فاحترق الكمبيوتر

  • الزواج المبكر

    واحد سولوه : اشنو رأيك في الزواج بكري : قال ليهم : بكري عندكم يعني الساعة شحال ؟

  • معلم جزائري

    قا ليك هدا واحد المعلم فالجزائر ديال الإنجليزية داير ليهم 'سيمپل پاسث'بدا كيدور على التلاميد دياولو واحد واحد.؛وقف على الاول قاليه 'سپيڭ؛جاوبوا:' سپيك سپوك سپوكن' و صل عند واحد الكسول عواج بالتقفقيفة:سولوا المعلم:ا شبيك؛جاوبوا:'شبيك شبوك شبوكن'

  • القذافي والاميرة

    قا ليك الدول ديال العالم بغاو يعفيو على القدافي ؛تافقوا باش إيجربوه واش رجع ليه عقلوا.سيفطوا ليه 2 ديال العساكرية واحد ألماني و الثاني ميريكاني.بداو كيشرحوا ليهم المسابقة بلي خاصهم يقطعوا لبحر و يعتقوا الأميرة و يقتلوا الغريلا؛مشاو مساكن العساكرية غرقوا و القدافي قطع البحر بالتفرويح ديالوا ساعة ما سمعش الشرح عارفين دوك الستونات ديال العياقة؛وصل للجزيرة مشا قتل الأميرة و تزوج الغوريلا

  • مشا للمخبزة

    كليك هادا وليد مشا للمخبزة باش ياخد الخبز فاش قبط الخبزة جات خفيفة قالتلوا مولات المخبزة باش تجيك ساهلة فالهزان اعطاها الفلوس ناقصة قالها باش ما اتعدبيش فالحساب

  • حكموا عليه بالاعدام

    قال واحد ليبي راح لسوريا سالوه في المطار واش رايك في الاسد قالهم حيوان مفترس حكموا عليه 5 سنوات سجن بعد طلاق سراحه من السجن راح لسعودية سالوه واش رايك في الفهد قالهم حيوان مفترس يعيش في الصحراء حكموا عليه 7 سنوات سجن من بعد رجع للبيا قالولو واش رايك في القدافي قالهم سامحوني ما نعرف حتى حيوان بهذا الاسم حكموا عليه بالاعدام

  • معلم جزائري

    قا ليك هدا واحد المعلم فالجزائر ديال الإنجليزية داير ليهم 'سيمپل پاسث'بدا كيدور على التلاميد دياولو واحد واحد.؛وقف على الاول قاليه 'سپيڭ؛جاوبوا:' سپيك سپوك سپوكن' و صل عند واحد الكسول عواج بالتقفقيفة:سولوا المعلم:ا شبيك؛جاوبوا:'شبيك شبوك شبوكن'

  • staika

    hada wahd losta gal ltlamd dyolo ghada kolkom 5askom djoni hawin .l4ad sawal lwa .chkoun hwiti nta 9alih staika .9al ltani chkoun hwiti 9al staika swal tlamd kamlin kolho kagolo staika b9a 4ir wahd lkasoul gal lawr 9ali onta chkoun li hwiti 9al lih ana hwa staika li hwawni kamlin

  • بيمو ديال الدجاج

    هدا واحد ضراتو كرشو مشا عند الطبيب سولو الطبيب شنو كلتي قال ليه بيمو ديال الدجاج فاش قلبو لقاه واكل كنور

  • من انتم

    هدا توونسي و ليبي ساخطين على الوضعية ؛ التونسي قال:و فهم تسطا بعد 23 عام جا يقول لينا راني فهامتكم ؛جاوبوا الليبي:حمد الله حنا بعد 42 عام جا قال لينا من انتم?



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
07:3717:1221:0924:3926:31


Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /var/www/marokino/pratiques/table_meteo.php on line 36





آخر الأخبار


رياضة
مدافع اتحاد طنجة قريب جدا من الرجاء

مدافع اتحاد طنجة قريب جدا من الرجاء

إيمان لمزوقـ(صحافية متدربة)  -  ahdath
ريان أصغر مشجع مغربي بالكان

ريان أصغر مشجع مغربي بالكان

مصطفى العباسي  -  ahdath
اللاعب حميد أحداد يحتفل بزفافه‎

اللاعب حميد أحداد يحتفل بزفافه‎

إيمان لمزوقـ(صحافية متدربة)  -  ahdath
الجعفري حكما لمباراة الكاميرون وغينيا بيساو

الجعفري حكما لمباراة الكاميرون وغينيا بيساو

رشيد القمري  -  ahdath
عارضة أزياء تتهم 4 من لاعبي منتخب مصر بالتحرش‎

عارضة أزياء تتهم 4 من لاعبي منتخب مصر بالتحرش‎

إيمان لمزوقـ(صحافية متدربة)  -  ahdath
حجي يهنئ اللاعبين

حجي يهنئ اللاعبين

رشيد القمري  -  ahdath
عرض بقيمة مليار سنتيم.. نجم الوداد مطلوب في الإمارات والسعودية

عرض بقيمة مليار سنتيم.. نجم الوداد مطلوب في الإمارات والسعودية

 -  alyaoum24
سميرة سعيد تدعم الأسود بملعب السلام

سميرة سعيد تدعم الأسود بملعب السلام

رشيد القمري  -  ahdath
سياسية
“العثماني” يحمل إسبانيا مسؤولية “بلوكاج” مغادرة مغاربة العالم ميناء طنجة المتوسطي

“العثماني” يحمل إسبانيا مسؤولية “بلوكاج” مغادرة مغاربة العالم ميناء طنجة المتوسطي

 -  alyaoum24
الوافي: 1,57٪؜ من مياه الشواطئ ملوثة.. ولا ينصح المصطافون بالسباحة في ثلاثة- فيديو

الوافي: 1,57٪؜ من مياه الشواطئ ملوثة.. ولا ينصح المصطافون بالسباحة في ثلاثة- فيديو

 -  alyaoum24
شبيبة منيب تعلق أشغال مؤتمرها السادس بسبب توتر حاد بين الأعضاء

شبيبة منيب تعلق أشغال مؤتمرها السادس بسبب توتر حاد بين الأعضاء

 -  alyaoum24
الـPJD يتنازل.. اقترح ثلاثة أسماء جديدة لعضوية الـCNDH بعد الاعتراض على الإدريسي

الـPJD يتنازل.. اقترح ثلاثة أسماء جديدة لعضوية الـCNDH بعد الاعتراض على الإدريسي

 -  alyaoum24
بعد “ساخاروف”.. الزفزافي يرشح مجددا لنيل جائزة أوروبية

بعد “ساخاروف”.. الزفزافي يرشح مجددا لنيل جائزة أوروبية

 -  alyaoum24
الحكومة ترفع أسعار 14 دواء وحماية المستهلك: إنهاك لجيوب المغاربة

الحكومة ترفع أسعار 14 دواء وحماية المستهلك: إنهاك لجيوب المغاربة

 -  alyaoum24
أخنوش يواصل حمله بالمعقل الانتخابي لغريمه البيجيدي: اختاروا من سيجلب الاستثمار وليس من يقول الكلام المعسول

أخنوش يواصل حمله بالمعقل الانتخابي لغريمه البيجيدي: اختاروا من سيجلب الاستثمار وليس من يقول الكلام المعسول

 -  alyaoum24
أخنوش يواصل حملته بالمعقل الانتخابي لغريمه البيجيدي: اختاروا من سيجلب الاستثمار وليس من يقول الكلام المعسول

أخنوش يواصل حملته بالمعقل الانتخابي لغريمه البيجيدي: اختاروا من سيجلب الاستثمار وليس من يقول الكلام المعسول

 -  alyaoum24
نساء
نقاد وكتّاب: لم يوجد مسلسلات كويتية بارزة في رمضان هذا العام ... إلا ما ندر!

نقاد وكتّاب: لم يوجد مسلسلات كويتية بارزة في رمضان هذا العام ... إلا ما ندر!

الكويت – فاطمة الشمري  -  sayidaty
يارا تتحدث لـ

يارا تتحدث لـ"سيدتي" عن رأيها بمهنة سائقة التاكسي وهذا ما تفعله في زحمة السير

بيروت_علي حلّال  -  sayidaty
بيلا وجيجي حديد تتنافسان على الإطلالات الأجمل

بيلا وجيجي حديد تتنافسان على الإطلالات الأجمل

بيروت – كارول شحيمي  -  sayidaty
تصاميم عبايات شبابية للمراهقات لإطلالة عصرية

تصاميم عبايات شبابية للمراهقات لإطلالة عصرية

القاهرة - هاجر الشويخ  -  sayidaty
الفرق بين الصداقة والصحبة

الفرق بين الصداقة والصحبة

الرياض - لمياء البشيتي  -  sayidaty
خمسة أسرار للحصول على شفاه ممتلئة كالنجمات

خمسة أسرار للحصول على شفاه ممتلئة كالنجمات

الرياض - آلاء عشيبه  -  sayidaty
هاني سلامة: قمر هادي أرهقني نفسياً.. ولا أتدخل في اختيارات ابنتيّ

هاني سلامة: قمر هادي أرهقني نفسياً.. ولا أتدخل في اختيارات ابنتيّ

القاهرة ـ بوسي عبد الجواد  -  sayidaty
شيماء الفضل: الفن لا يطعم خبزاً ولا تهمني الشهرة أبداً

شيماء الفضل: الفن لا يطعم خبزاً ولا تهمني الشهرة أبداً

الرياض ـ يارا طاهر  -  sayidaty







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info