قفّة رمضان الإحسانية .. إشاعة للخيرات أم بورصة للانتخابات؟


الإثنين 20 - مايو - 2019 05:05   
المصدر : hespress Icon

"لالّة الصّافية"، كما يحلو لمعارفها أن ينادوها، أرملة في عقدها السّادس، وأمّ لثلاثة أبناء تخلّوا عنها بعدما اضطرّت إلى الخروج لبيع نبات الرّيحان بالمقابر لإعالة نفسها عقب وفاة زوجها، فظلّت تصارع الحياة حتّى تظفر بلقمة خبز تسدّ بها رمقها. وكغيرها ممّن انقطعت بهم السّبل، لجأت إلى التّسجيل بإحدى الجمعيات الإحسانيّة لعلّها تستفيد من المساعدات في بعض المناسبات.

تقول "لالّة الصّافية" إنّها نشأت في بيت خير، رغم أنّ زوجها لم يكن غير سائق سيّارة أجرة، مشيرة إلى أنه كان يوفّر للبيت كلّ الأساسيات اللّازمة للحياة الكريمة. وأضافت أنها لم تعانِ معه نقصا قطّ حتّى يوم رحيله، "ذلك اليوم الّذي انقلبت فيه حياتي رأسا على عقب، وأحسست كأنّي فقدت سندا كنت أتّكئ عليه"، تقول الصّافية متحسّرة على ما أصابها من تقلّبات الدّهر.

حالات أخرى رصدتها هسبريس داخل فضاءات المدينة العتيقة لتطوان، وبعض أحزمة الفقر والبؤس بالضّواحي، حيث قد تتباين القصص والحكايات وتتفاوت مستويات المعاناة، إلّا أنّ الظّروف الاجتماعية المزرية تظلّ القاسم المشترك فيما بينها.

ظروف تلقي بأصحابها في متاهات الحياة وتعقيداتها، لينتهي المطاف بأغلبهم على أبواب الجمعيات الخيريّة يدقّون أبوابها طلبا للمساعدة، ثمّ تتحوّل المسألة برمّتها إلى حالة إدمان ينشط أبطالها عند حلول كلّ مناسبة، فتجدهم يطوفون على جميع الهيئات والجمعيات، الّتي تشتغل ـ بغضّ النّظر عن مقاصدها ـ على الجانب الإحسانيّ، خاصّة في رمضان، لإصابة حظّهم مما يسمّى "قفّة رمضان".

قشّة الغريق

تكاد أحوال من التقت بهم هسبريس تتشابه، إذ تجدهم مصطفّين في طوابير طويلة، معظم الواقفين فيها نساء، لا تكاد تجد في محيطهم للهدوء سبيلا، أصوات صارخة هنا وصيحات هناك، وقد تتطوّر الأمور في بعض الأحيان إلى شجار حول من له الأسبقيّة، بل الأحقّية في الاستفادة، فيما موزّعو "قفّة رمضان"، ما بين الوعيد والصّراخ، يسعون إلى تهدئة الأوضاع، وآخرون يبدون منشغلين بتوثيق تسليم القفّة، الّتي لا تتجاوز قيمتها في غالب الأحيان 200 درهم، عبر صور وفيديوهات قد تحرج من لا تزال المشاعر الإنسانيّة طبيعيّة لديه من البسطاء المصطفّين في الطوابير خارجا، أمّا الّذين أدمنوا هذا النّوع من الأعمال فقد تساوى لديهم الكتمان والإفشاء، إذ أنّ السّتر والتّشهير أصبحا بالنّسبة إليهم سيّان إن كانت النّتيجة تضمن الحصول على "القفّة".

"قفّة كهذه لا تسمن ولا تغني من جوع"، تقول فاطمة الزّهراء، وهي عزباء يتيمة في عقدها الرّابع، تعيل أمّها المسنّة بالاشتغال منظّفة سلالم البنايات، مضيفة أنّ "معاناة الاصطفاف في طابور طويل دون انتظام من أجل الحصول على بعض المواد الغذائيّة، لا تختلف كثيرا عن معاناتي في العمل، فالأوّل يضنيني نفسيّا، والثّاني يضنيني بدنيّا، وبالكاد يكفي احتياجاتي، ولكنّي أحاول أن أسدّ بهما بعضا من الخصاص".

وتعود الصّافية لتدلي برأيها في هذه المسألة قائلة: "نعم، "قفّة رمضان" هاته لن تنقذني من الفقر والاحتياج الّذي خلّفه وفاة زوجي وهجران أبنائي لي، غير أنّها أحد الحلول الّتي أجدها أمامي، ولا مناص من اقتناصها". وتستطرد قائلة: "اللّهم قليل ومداوم ولا كثير ومقطوع".

"قفّة رمضان" بين الإعانة والإهانة

تثير مسألة توثيق الشّرائح الاجتماعيّة الهشّة، الّتي تستفيد من المساعدات، الّتي توزّعها بعض الهيئات والجمعيّات المدنيّة عبر التّصوير الفوتوغرافيّ أو الفيديوهات، ردود فعل متباينة بين أوساط المتتبّعين، حسب الخلفيّات الإيديولوجيّة الّتي يتبنّونها، فهناك من ينتقد هذا المظهر ويحاربه، وهناك من يمتدحه ويباركه.

يقول أحمد الطّرماش، وهو باحث في الفكر الإسلاميّ وحوار الحضارات وفاعل جمعويّ بتطوان، إنّ "القفّة إذا كانت تحفظ كرامة الممنوح له، أو المتصدّق عليه، فيجب ألّا تكون بتلك الطّريقة الّتي نشاهدها اليوم، حيث نصفّف النّاس أفواجا في طوابير، ونستخدم التّصوير، على لتر من الزّيت ونصف كيلو من السّكر"، مضيفا "إذا كان الهدف هو التّعاون والتّآزر والتّكافل، عملا بمقتضيات معاني ومغازي وأهداف تشريع الصّيام الّتي هي الإحساس بالآخر، وإعانته ومساعدته، فليس بالشّكل الّذي نراه الآن".

ويردف الطّرماش أنّ مرامي القفّة وأهدافها غير واضحة إلّا عند القليل، مؤكّدا أنّ "ما يرتبط بالدّين هو أن تضمن للنّاس العيش الكريم، لا أن ترمي لهم بالفتات، أمّا قفّة توزّع مرّة في السّنة فمن الأجدر أن تظلّ عند أصحابها".

رأي آخر يمثّله توفيق الغلبزوري، رئيس المجلس العلميّ لعمالة المضيق الفنيدق، الّذي قال، في تصريح خصّ به هسبريس، إنّ "المغاربة درجوا على التّضامن والتّكافل من خلال "قفّة رمضان"، الّتي تقوم بها جمعيّات المجتمع المدنيّ، ويقوم بها فوق ذلك أمير المؤمنين. وتشجيع النّاس على هذه القفّة، وعلى الإنفاق في سبيل اللّه، إنّما هو عمل ليس فيه أيّ إهانة، بل هو عمل مبرور وسعي مشكور في الإنفاق في سبيل اللّه تعالى، لاسيما أنّ عددا من النّاس في شهر الصّيام يكونون بحاجة إلى هذه القفّة" .

ويضيف الغلبزوري أنّ "الإنفاق في سبيل اللّه كما يكون سرّا يكون علانيّة"، مستشهدا بالآية "الذين ينفقون أموالهم باللّيل والنّهار سرّا وعلانيّة"، مرجعا مسألة العلانيّة إلى كونها "تشجّع الكثير من النّاس على الإنفاق في سبيل اللّه"، وأنّ "الإعلام بالصّدقة إذا كان القصد منه تشجيع النّاس وحثّهم على الإنفاق في سبيل اللّه، فهذا شيء له أجر كبير"، يضيف رئيس المجلس العلميّ، مشدّدا على ضرورة المزاوجة بين صدقات السّر والعلانيّة كما جاء في القرآن الكريم.

الأعمال الخيريّة.. إحسان أم استثمار؟

يحاول القائمون على الأعمال الخيريّة بمختلف الجمعيّات ذات الطّابع الإحسانيّ أن يتلوّنوا بمظاهر الرّوحانيّات خلال شهر رمضان الفضيل، رافعين شعار "من فطّر صائمًا كان له مثل أجره من غير أن ينقص من أجر الصائم شيء"، غير أنّ النّبش في خلفيّاتهم تجعلك تستشفّ زيف مقاصد بعضهم ممن لا يهمّهم في حقيقة الأمر غير تشكيل أرضيّة صلبة للاستحقاقات الانتخابيّة، على اعتبار أنّ المدقّق في الموضوع سيجد أنّ أغلب هؤلاء هم، في أسوإ الحالات، سماسرة انتخابات إن لم يكونوا أعضاء أحزاب يتاجرون في هموم البسطاء.

ويؤكّد أحمد الطّرماش، الباحث في الفكر الإسلاميّ وحوار الحضارات، هذا الطّرح قائلا إنّ "هناك من يتّخذ من جمع التّبرّعات لـ"قفّة رمضان" بورصة للاستثمار"، موضّحا أنّه مقصد بعيد عن الأغراض الدّينيّة، "فيما صنف آخر يتّخذها سبيلا للتّباري أو لخوض غمار استحقاق من الاستحقاقات الانتخابويّة، أو شيء من هذا القبيل"، يضيف المتحدّث ذاته.

وجهة نظر أخرى طرحها محمّد الطّاغي، رئيس الجمعيّة الوطنيّة لمحاربة الفساد، الّذي شبه انتشار ظاهرة توزيع "قفّة رمضان" بـ"ذرّ الرّماد على العيون في واقع ترتفع فيه نسبة الفقراء"، مؤكّدا وجود أجندة انتخابيّة للواقفين وراء تفشّيها بمدينة تطوان على غرار بقيّة المدن.

وانتقد الطّاغي استغلال هؤلاء البسطاء "والتّشهير بهم عبر نشر صورهم على مواقع التّواصل الاجتماعيّ من أجل قفّة تضم قنّينة زيت وعلبة سكّر"، مشيرا إلى أنّ هذا السّلوك يسيء إلى صورة البلد خارجيّا. وطالب بـ"توقيف مثل هذه الظّواهر التّي تجهل فيها النّوايا، وتمعن في إذلال المواطن وتبخيس قدره والانتقاص من كرامته".

وختم رئيس الجمعيّة الوطنيّة لمحاربة الفساد تصريحه بالتّساؤل عن الأسباب الّتي تمنع هؤلاء القيّمين على هذه الأعمال الّتي توصف بالإحسانيّة من جرد المحتاجين الحقيقيّين، و"إيصال المساعدات إليهم في بيوتهم تحت أجنحة الظّلام حتّى تبقى كرامتهم محفوظة، بدل تصفيفهم في طوابير تحت أشعّة الشّمس الحارقة لتسليم قفّة بئيسة إليهم"، يضيف الطّاغي.

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

باحث في علم الفلك: هذا تاريخ عيد الفطر المبارك في المغرب

باحث في علم الفلك: هذا تاريخ عيد الفطر المبارك في المغرب

توقع عبد العزيز خربوش الافراني، معدل وباحث في علم الفلك، بأن تاريخ عيد الفطر، سيكون يوم الأربعاء، 5 يونيو المقبل.

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 21:05

  • alyaoum24 Icon
طلبة الطب يعلنون عن مقاطعة الدراسة والإمتحانات وأمزازي: تحملوا مسؤوليتكم

طلبة الطب يعلنون عن مقاطعة الدراسة والإمتحانات وأمزازي: تحملوا مسؤوليتكم

أعلنت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب، وطب الأسنان، عن استمرار طلبة الطب مقاطعة الدروس النظرية والتطبيقية والتداريب الإستشفائية، إضافة إلى مقاطعة أطباء الطب وطب الأسنان، إمتحانات الأسدس الثاني.

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 21:05

  • alyaoum24 Icon
إنقاذ مراكب مطاطية على متنها 169 مرشحا للهجرة السرية من جنوب الصحراء

إنقاذ مراكب مطاطية على متنها 169 مرشحا للهجرة السرية من جنوب الصحراء

قامت وحدات لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية، في عملية بعرض المتوسط، ليل الأحد الاثنين، بإغاثة عدة مراكب مطاطية، على متنها 169 مرشحا للهجرة السرية من جنوب الصحراء.

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 21:05

  • ahdath Icon
تلميذ من ذوي الإحتياجات الخاصة يحصد الجائزة الوطنية للكاريكاتور التربوي‎

تلميذ من ذوي الإحتياجات الخاصة يحصد الجائزة الوطنية للكاريكاتور التربوي‎

توج التلميذ محمد برا من مدرسة الساقية الحمراء بالراشيدية بالجائزة الأولى وطنيا في المسابقة الوطنية  في فن الكاريكاتور التربوي  والتي احتضنتها مدينة تطوان أيام 18 و 19 و 20 من ماي الجاري.

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 21:05

  • ahdath Icon
الزفزافي: ناصر لا يؤمن بفكرة الانتماء إلى الأحزاب -الحلقة11

الزفزافي: ناصر لا يؤمن بفكرة الانتماء إلى الأحزاب -الحلقة11

في بيته بحي لحبوس بمدينة الحسيمة، استقبلنا أحمد الزفزافي والد قائد حراك الريف ناصر الزفزافي المحكوم عليه بعشرين سنة سجنا. الزفزافي الأب يحكي لنا في هذا الحوار عن أصول عائلته وعلاقتها بمحمد بن عبدالكريم الخطابي، ويسرد لنا روايته لأحداث 1959 ثم 1984 كشاهد عيان، كما عرج للحديث عن تجربته السياسية وعلاقته بحزب الأصالة والمعاصرة، ثم حكى لنا عن طفولة ابنه الذي أصبح أيقونة حراك الريف، اهتماماته وتفاصيل عن نشأته وحياته…

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 20:05

  • alyaoum24 Icon
منصور يطلب “ضغطا رهيبا” على بركان ويدعو السلطات الأمنية للسماح بدخول 60 ألف مناصر

منصور يطلب “ضغطا رهيبا” على بركان ويدعو السلطات الأمنية للسماح بدخول 60 ألف مناصر

طالب مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك المصري، من السلطات المصرية والاتحاد المصري للعبة، بالسماج لأزيد من 60 ألف مناصر من أجل الدخول لملعب ” برج العرب” في الاسكندرية، وتقديم الدعم النفسي والمعنوي للفريق في منازلته لنهضة بركان، في إطار إياب نهائي كأس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 20:05

  • alyaoum24 Icon
الفاضلي: إرضاء الجميع غاية صعبة .. وغيابي احترام للجمهور

الفاضلي: إرضاء الجميع غاية صعبة .. وغيابي احترام للجمهور

تتقن فن التقليد ببراعة، ماهرة في تعرية الواقع بأسلوب كوميدي متميز، وعبر إطلالتها الفكاهية الفريدة، ألف الجمهور متابعة عروضها بمتعة كبيرة واعتاد تأثيث قاعة المسرح بضحكات مسلية وتصفيقات حارة على ما تقدمه من فقرات تمزج بين المرح والسخرية، وتستلهم من الظواهر الاجتماعية والثقافة الشعبية مواضيع جادة.

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 22:05

  • hespress Icon
أمزازي..382 ألف طالب استفادوا من المنح الجامعية خلال الموسم الجامعي 2018-2019

أمزازي..382 ألف طالب استفادوا من المنح الجامعية خلال الموسم الجامعي 2018-2019

أفاد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، سعيد أمزازي، اليوم الاثنين بالرباط، بأن 382 ألف طالب استفادوا من المنح الجامعية خلال الموسم الجامعي 2018-2019 بنسبة زيادة تقدر ب4 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 20:05

  • ahdath Icon
ابن الوليد: العروي لا يركز على التأخر التاريخي.. وإنما على التأخر النقدي -الحلقة11

ابن الوليد: العروي لا يركز على التأخر التاريخي.. وإنما على التأخر النقدي -الحلقة11

قال المفكر عبد الله العروي، في حوار صحافي، يعرف نفسه: «أنا روائي بالميول، وفيلسوف بالاستعداد، ومؤرخ بالضرورة». يعكس هذا التصريح موسوعية الرجل في المعرفة والكتابة. لكن قراءة أعماله الأدبية والفكرية تبرز ريادته في مجالات شتى: البحث التاريخي، والتأمل النظري، والإبداع الأدبي، والترجمة، الخ. في هذه الحوارات، نقدم هذا الفكر المتعدد، من خلال أسئلة نطرحها على كتاب ونقاد وباحثين، في محاولة لتفكيك منظوره الفكري المركب.

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 19:05

  • alyaoum24 Icon
مجلس جطو: ولوج المغاربة للأنترنيت ارتفع من 25% سنة 2010 إلى 70% في 2017

مجلس جطو: ولوج المغاربة للأنترنيت ارتفع من 25% سنة 2010 إلى 70% في 2017

المجلس الأعلى للحسابات يدعو الحكومة التركيز على الخدمات عبر الأنترنيت الأكثر طلبا من طرف المغاربة

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 19:05

  • alyaoum24 Icon
ضائقة مالية تُطوق

ضائقة مالية تُطوق "دوزيم" .. والبرلمان يستعد لتقصي "حقائق القناة"

يتداول عدد من البرلمانيين بمجلس النواب إمكانية تشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول وضعية شركة "صورياد دوزيم" بعد الحديث عن مواجهتها لضائقة مالية خانقة باتت تهدد القناة العمومية الثانية بالمغرب.

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 21:05

  • hespress Icon
السياح المغاربة في صدارة الوافدين على أكادير خلال الفصل الأول من سنة 2019

السياح المغاربة في صدارة الوافدين على أكادير خلال الفصل الأول من سنة 2019

احتل السياح الوافدون على أكادير من مختلف المدن المغربية خلال الشهور الثلاثة الأولى من السنة الجارية مكان الصدارة ، مقارنة مع باقي السياح الحاملين لمختلف الجنسيات ، حيث بلغ عدد الوافدين منهم 74 ألف و 201 من السياح .

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 19:05

  • ahdath Icon
حجز وإتلاف أزيد من 10 أطنان من المنتجات الغذائية الفاسدة بجهة طنجة - تطوان - الحسيمة

حجز وإتلاف أزيد من 10 أطنان من المنتجات الغذائية الفاسدة بجهة طنجة - تطوان - الحسيمة

قامت مصالح المراقبة التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بجهة طنجة - تطوان – الحسيمة، خلال الأيام العشرة الأولى من شهر رمضان المبارك، بحجز وإتلاف أزيد من 10 أطنان و 542 كلغ من المنتجات غير الصالحة للاستهلاك.

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 19:05

  • ahdath Icon
انطلاق مسابقة نيل جائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم للعام 1440

انطلاق مسابقة نيل جائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم للعام 1440

انطلقت، اليوم الاثنين بالرباط، المسابقة النهائية لجائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده للعام 1440 هجرية.

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 21:05

  • assahra Icon
البيضاء.. ستيني يلقى بنفسه من أعلى عمارة من 5 طوابق

البيضاء.. ستيني يلقى بنفسه من أعلى عمارة من 5 طوابق

علم “اليوم 24” أن رجلا في عقده السادس، أقدم على الإنتحار، مساء اليوم الاثنين، بحي بوركون بالدار البيضاء.

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 18:05

  • alyaoum24 Icon
بعد ضجة توقيف شحنة الذهب .. مدير “مناجم”: ما وقع هو سوء تفاهم بسيط ووضحنا الوضع للسلطات السودانية

بعد ضجة توقيف شحنة الذهب .. مدير “مناجم”: ما وقع هو سوء تفاهم بسيط ووضحنا الوضع للسلطات السودانية

بعد الضجة الكبيرة التي أحدثتها توقيف الجيش السوداني لشحنة من الذهب كانت قد حملته شركة “مناجم” المغربية، خرج المدير العام للشركة، في حوار مطول له، يعبر عن اطمئنان المستشمر المغربي للوضع في السودان رغم ما تعيشه البلاد.

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 18:05

  • alyaoum24 Icon

Vente Maison 3 pièces 81 m² à Frontignan (34110)

Vente Maison 5 pièces 112 m² à Frontignan (34110)

1. Hand Fiat 500 Sport 1.2 Cabriolet

ضحك و تسلية
  • talfaza

    gal lik hada wahad dowar hta wahad ma3ando talfaza chra wahad rajal talfaza o 3rad 3la malin dwar ch3al hadik talfaza dar lola l9a fiha djaja dar tania l9a fiha bagra dar talita l9a fiha na3ja o howa i9ol l banto siri chofi hadak lbarabor yakma tah f zribbbba hhhhhhhhhhhhhh

  • محشش سايق سيارته

    شرطة المرور قررت ان تكافئ كل واحد داير حزام السلامه . لقاو واحد محشش سايق سيارته وداير الحزام، اعطاوه 2000 درهم وسالوه شنو غادي تعمل بيهم؟؟ قالهم نزيد عليهم و نمشي ندوز بيهم لبيرمي

  • مكلخ شي شوية

    قال ليك واحد المعلم قال لتلاميد ديالو لي كايحس ب راسو مكلخ شي شوية يوقف ناد واحد قال ليه علاش كاتحس براسك مكلخ قال ليه وقفت لحقاش شفتك واقف بوحدك

  • أش يكون الحشيش

    سولو واحد المحشش : إيلا كان التدخين محرم، أش يكون الحشيش ؟؟ قال ليهوم : احتمال يكون ذو القعدة

  • الماتش

    قواس كاتفرج فماتش . مشا يشرب تسجل هدف بلا مايشوفو مني دارو الاعادة ماتماركاش

  • chlada

    galik hada wahd kay3yto lih chlada o bsbab had la9ab mcha safr lbra o b9a bzaf tama lmohim mnin rja3 gal lih wa7d nata likaygolo lih maticha…basla… khas….ohwa ygol lih ghatkhalthom nkhalat mak

  • الفرق ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ ﻭﺍﻷﺟﻨﺒﻲ

    ﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ ﻭﺍﻷﺟﻨﺒﻲ ﻓﻲ ﻭﺻﻒ ﻋﻨﻮﺍﻥ ﺍﻟﺪﻳﺎﻝ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﻟﺸﻲ ﻭﺍﺣﺪ ﺍﻷﺟﻨﺒﻲ 23rd street, house no. 27 ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ ﺷﻮﻑ ﺗﻤﺸﻲ ﻧﻴﺸﺎﻥ ﺗﻠﻘﻰ ﺩﻭﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﻟﻴﻤﻦ ﻛﻤﻞ ﻣﻌﻬﺎ ﻓﻲ ﺃﺧﺮ ﺣﻮﻣﺔ ﺗﻘﻠﻰ ﺩﻭﺭﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﻋﻠﻰ ﻟﻴﺴﺮ ﻭﺑﻌﺪﻫﺎ ﺗﻠﻘﻰ ﺣﺎﻧﻮﺕ ﺣﺪﺍﻩ ﻓﺎﺭﻣﺎﺳﻴﺎﻥ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﻏﺎﺩﻱ ﺗﻠﻘﻰ ﺯﻧﻘﺔ ﻣﻘﺎﺑﻠﺔ ﻣﻌﺎﻙ ﺩﺧﻞ ﻣﻌﻬﺎ ﻃﻮﻝ ﺩﺍﺭ ﻟﻮﻻ ﻻ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﺘﺎﻧﻴﺎ ﻻ ،ﺍﻟﺪﺍﺭ ﺇﻟﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﺍﻥ ﺑﺎﺑﻬﺎ ﺯﺭﻕ ﺩﻕ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻭ ﺳﻮﻟﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺩﺍﺭ ﻓﻼﻥ ﻫﻮﻣﺎ ﻳﻮﺭﻳﻮﻙ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﺩﻳﺎﻟﻨﺎ ﻫﻌﻌﻬﻌﻬﻌﻬ

  • بيمو ديال الدجاج

    هدا واحد ضراتو كرشو مشا عند الطبيب سولو الطبيب شنو كلتي قال ليه بيمو ديال الدجاج فاش قلبو لقاه واكل كنور

  • واحد ماعمرو ما مشى للرباط

    هادا واحد ماعمرو ما مشى للرباط… نهار مشى ليها، لقا ف الدخلة ديالها بلاكة مكتوب عليها ” الرباط سلا”… هو يقول لصاحبو: هاد الرباط ما لقي ايمتا يسالي حتا جيت ليه

  • الاصلع والدنيا

    قاليك هدا واحد الراجل اصلع طلعاتلو الدنيا فالراس او هي تزلق

  • مسموم فجنازة

    هادا واحد مسموم مشى لواحد الجنازة و بدا يبكي يبكي يبكي. سولوه الناس: واش كتعرف هادا اللي مات؟ قال ليهم: لا، و لكن سمعت بأن البكا كيعدب الميت

  • أش يكون الحشيش

    سولو واحد المحشش : إيلا كان التدخين محرم، أش يكون الحشيش ؟؟ قال ليهوم : احتمال يكون ذو القعدة



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
07:3717:1221:0924:3926:31


Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /var/www/marokino/pratiques/table_meteo.php on line 36





آخر الأخبار


رياضة
مدافع اتحاد طنجة قريب جدا من الرجاء

مدافع اتحاد طنجة قريب جدا من الرجاء

إيمان لمزوقـ(صحافية متدربة)  -  ahdath
ريان أصغر مشجع مغربي بالكان

ريان أصغر مشجع مغربي بالكان

مصطفى العباسي  -  ahdath
اللاعب حميد أحداد يحتفل بزفافه‎

اللاعب حميد أحداد يحتفل بزفافه‎

إيمان لمزوقـ(صحافية متدربة)  -  ahdath
الجعفري حكما لمباراة الكاميرون وغينيا بيساو

الجعفري حكما لمباراة الكاميرون وغينيا بيساو

رشيد القمري  -  ahdath
عارضة أزياء تتهم 4 من لاعبي منتخب مصر بالتحرش‎

عارضة أزياء تتهم 4 من لاعبي منتخب مصر بالتحرش‎

إيمان لمزوقـ(صحافية متدربة)  -  ahdath
حجي يهنئ اللاعبين

حجي يهنئ اللاعبين

رشيد القمري  -  ahdath
عرض بقيمة مليار سنتيم.. نجم الوداد مطلوب في الإمارات والسعودية

عرض بقيمة مليار سنتيم.. نجم الوداد مطلوب في الإمارات والسعودية

 -  alyaoum24
سميرة سعيد تدعم الأسود بملعب السلام

سميرة سعيد تدعم الأسود بملعب السلام

رشيد القمري  -  ahdath
سياسية
“العثماني” يحمل إسبانيا مسؤولية “بلوكاج” مغادرة مغاربة العالم ميناء طنجة المتوسطي

“العثماني” يحمل إسبانيا مسؤولية “بلوكاج” مغادرة مغاربة العالم ميناء طنجة المتوسطي

 -  alyaoum24
الوافي: 1,57٪؜ من مياه الشواطئ ملوثة.. ولا ينصح المصطافون بالسباحة في ثلاثة- فيديو

الوافي: 1,57٪؜ من مياه الشواطئ ملوثة.. ولا ينصح المصطافون بالسباحة في ثلاثة- فيديو

 -  alyaoum24
شبيبة منيب تعلق أشغال مؤتمرها السادس بسبب توتر حاد بين الأعضاء

شبيبة منيب تعلق أشغال مؤتمرها السادس بسبب توتر حاد بين الأعضاء

 -  alyaoum24
الـPJD يتنازل.. اقترح ثلاثة أسماء جديدة لعضوية الـCNDH بعد الاعتراض على الإدريسي

الـPJD يتنازل.. اقترح ثلاثة أسماء جديدة لعضوية الـCNDH بعد الاعتراض على الإدريسي

 -  alyaoum24
بعد “ساخاروف”.. الزفزافي يرشح مجددا لنيل جائزة أوروبية

بعد “ساخاروف”.. الزفزافي يرشح مجددا لنيل جائزة أوروبية

 -  alyaoum24
الحكومة ترفع أسعار 14 دواء وحماية المستهلك: إنهاك لجيوب المغاربة

الحكومة ترفع أسعار 14 دواء وحماية المستهلك: إنهاك لجيوب المغاربة

 -  alyaoum24
أخنوش يواصل حمله بالمعقل الانتخابي لغريمه البيجيدي: اختاروا من سيجلب الاستثمار وليس من يقول الكلام المعسول

أخنوش يواصل حمله بالمعقل الانتخابي لغريمه البيجيدي: اختاروا من سيجلب الاستثمار وليس من يقول الكلام المعسول

 -  alyaoum24
أخنوش يواصل حملته بالمعقل الانتخابي لغريمه البيجيدي: اختاروا من سيجلب الاستثمار وليس من يقول الكلام المعسول

أخنوش يواصل حملته بالمعقل الانتخابي لغريمه البيجيدي: اختاروا من سيجلب الاستثمار وليس من يقول الكلام المعسول

 -  alyaoum24
نساء
نقاد وكتّاب: لم يوجد مسلسلات كويتية بارزة في رمضان هذا العام ... إلا ما ندر!

نقاد وكتّاب: لم يوجد مسلسلات كويتية بارزة في رمضان هذا العام ... إلا ما ندر!

الكويت – فاطمة الشمري  -  sayidaty
يارا تتحدث لـ

يارا تتحدث لـ"سيدتي" عن رأيها بمهنة سائقة التاكسي وهذا ما تفعله في زحمة السير

بيروت_علي حلّال  -  sayidaty
بيلا وجيجي حديد تتنافسان على الإطلالات الأجمل

بيلا وجيجي حديد تتنافسان على الإطلالات الأجمل

بيروت – كارول شحيمي  -  sayidaty
تصاميم عبايات شبابية للمراهقات لإطلالة عصرية

تصاميم عبايات شبابية للمراهقات لإطلالة عصرية

القاهرة - هاجر الشويخ  -  sayidaty
الفرق بين الصداقة والصحبة

الفرق بين الصداقة والصحبة

الرياض - لمياء البشيتي  -  sayidaty
خمسة أسرار للحصول على شفاه ممتلئة كالنجمات

خمسة أسرار للحصول على شفاه ممتلئة كالنجمات

الرياض - آلاء عشيبه  -  sayidaty
هاني سلامة: قمر هادي أرهقني نفسياً.. ولا أتدخل في اختيارات ابنتيّ

هاني سلامة: قمر هادي أرهقني نفسياً.. ولا أتدخل في اختيارات ابنتيّ

القاهرة ـ بوسي عبد الجواد  -  sayidaty
شيماء الفضل: الفن لا يطعم خبزاً ولا تهمني الشهرة أبداً

شيماء الفضل: الفن لا يطعم خبزاً ولا تهمني الشهرة أبداً

الرياض ـ يارا طاهر  -  sayidaty







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info