مرجعيات الفلسفة الغربية -14- .. الشك المنهجي في تفكير ديكارت


الإثنين 20 - مايو - 2019 04:05   
المصدر : hespress Icon

نتطرق من خلال هذه السلسلة (28 مقالا) لاستعراض محطات فكرية وأطروحات فلسفية أنارت طريق الحضارة الغربية في تعاملها مع مسألة حقوق الإنسان التي برزت بشكل يزداد ثقلا وعمقا منذ الربع الأخير من القرن العشرين، والتي تحمل في ثناياها إيديولوجية القرن الواحد والعشرين المفتوحة على كل الاحتمالات.

إن الاعتبارات النقدية الواردة في هذه المقالات ليست من باب التسرع في إصدار أحكام القيمة، ولا من باب التحامل المبني على الآراء الجاهزة والاندفاعات العشوائية المتطرفة، وإنما هي قراءة موضوعية في بعض مرجعيات الفكر الفلسفي الغربي الذي تتغذى عليه منظومة حقوق الإنسان المعاصرة.

28/14- الشك المنهجي في فلسفة ديكارت

من السهل اليوم على كل متعلم، مهما تواضع نصيبه من العلم، أن يردد مقولة الفيلسوف الفرنسي روني ديكارت (1596-1650) المعروفة: أنا أفكر إذا أنا موجود. لكن يبقى من العسير جدا أن يتمكن من إخضاع قدراته العقلية للعمليات الذهنية التي اختبرها ديكارت قبل أن يتوصل إلى صياغة هذه المقولة المشهورة.

قال ديكارت: "علينا أن نحكم أحكاما ثابتة وصحيحة على جميع الأشياء التي تعرض علينا"، مشيرا بذلك إلى ضرورة الانكباب على دراسة سلوك التفكير لاستكناه جوهره. وهذا ليس بالشيء الهين لأنه يتطلب التعرف على الذات بصفة عامة في نفس الوقت الذي يقوم فيه العقل بإجراء تمارين قصد اكتشاف الذات العقلية بصفة خاصة.

ويعد ديكارت من رواد فلسفة العصر الحديث والمؤسس الأول للهندسة التحليلية، وقد أصبحت فلسفة ديكارت في التاريخ المعاصر عنوانا لأهم مقومات الهوية الفكرية الفرنسية إلى حد الشوفينية، كما أنها تعد نموذجا لعقلانية الحضارة الغربية عموما. كان ديكارت معاصرا لفرنسيس بيكون، والفيلسوفان يلتقيان في جملة من الاعتبارات المنهجية، ومنها نبذهما للفلسفات القديمة والمذهب السكولاستيكي تحديدا.

وكانت لديكارت لقاءات مباشرة مع هوبز ولكن غير معروف من منهما أثر على الآخر. أما بيكون فقد كان يعتمد على المنهج التجريبي في بلورة ودعم تفكيره الفلسفي كما رأينا في المقال السابق، بينما يبدو أن ديكارت كان يعتمد على مذهب ذي اتجاهين:

اتجاه مادي في أبحاثه العلمية الصرفة، واتجاه مثالي في أبحاثه الميتافيزيقية، ويمكن إجمال الديكارتية في العبارة التالية:

من أجل الوصول إلى الحقيقة على المرء أن يتخلى عن كل الآراء التي تلقاها أو تكونت لديه، بعد ذلك عليه أن يشرع في بناء أنساقه المعرفية انطلاقا من أسس جديدة تعتمد التدرج من البسيط إلى المركب.

عنـــــاصــر المــنــهجـيـــة الديـكــارتـيـة

ينبني الفكر الديكارتي الفلسفي على ثلاثة محاور:

1 - البحث عن قاعدة علمية بهدف الوصول إلى معرفة يقينية لا تقل مصداقية عن مصداقية العلوم الرياضية،

2 - التطبيق لهذه المعرفة العلمية اليقينية تطبيقا علميا من أجل السيطرة على الطبيعة وتسخيرها لفائدة الإنسان،

3 – وضع إطار ميتافيزيقي للنظر في المشاكل القائمة بين العلم والدين، وبالتالي تحديد العلاقة بين هذا العلم والله.

وأما أسلوب التحليل المعتمد في التعامل مع الإشكاليات التي تطرحها هذه المحاور، فإنه أسلوب تتلخص عناصره في تعريف التحليل: "التحليل -عند ديكارت- هو طريق يبدأ مما نبحث عنه كما لو كنا سلمنا به ويؤدي هذا الطريق بواسطة النتائج المستخلصة إلى شيء يسلم به فعلا. إننا في التحليل، بتسليمنا بما هو مطلوب، نسعى إلى معرفة ما عسى أن يستنبط هذا المطلوب منه، ثم ماذا يستنبط من هذا الأخير، حتى نجد، بهذا السير إلى الخلف، شيئا معلوما أو مبدأ من المبادئ. وطريقة السير هذه نسميها "التحليل" أو "الحل" وكأننا نعني بهذا: الحل في اتجاه عكسي".

ولكون ديكارت شغوفا منذ أقسامه الدراسية الأولى بالمنطق في الفلسفة بتحليل القدماء وجبر المحدثين في الرياضيات، فقد جاء أسلوب صياغة أرائه الفلسفية متميزا بعناصر هذه الخلفية المعرفية الناجمة عن طبيعة تكوينه.

لقد أرسى ديكارت بناء منهجه العلمي على قاعدة من أربع نقاط التي عرضها كالتالي:

- الأولى هي ألا أقبل أي شيء على أنه حقيقة إلا إذ تبين لي أنه كذلك بيقين: على أن أتجنب الاندفاع واستباق الحكم وألا أدرج في أحكامي إلا ما يتجلى لعقلي بوضوح بحيث لا تسنح لي أية فرصة لوضعه موضع الشك.

- الثانية هي أن أقوم بتقسيم كل واحدة من الصعوبات التي أفحصها إلى الأجزاء التي يمكن أن تقسم إليها والتي أحتاج إليها من أجل حلها على أحسن وجه.

- والثالثة هي أن أسوق أفكاري وفقا لترتيب محكم، وذلك بالابتداء بالأمور الأكثر بساطة، وسهولة في المعرفة لأصعد منها شيئا فشيئا ودرجة فدرجة حتى أبلغ معرفة الأمور الأكثر تركيبا، مفترضا وجود ترتيب حتى بين تلك التي لا يسبق بعضها بعضا بالطبع.

- والرابعة هي أن أقوم بإحصاءات تامة ومراجعات عامة على نحو أتأكد معه أنني لم أغفل شيئا.

ويتضح جليا من هذا التسلسل المنطقي في تناول الحقيقة كغاية وكوسيلة في نفس الآن، أن ديكارت يركز على عنصري الوضوح والتمييز تسهيلا لوظيفة العقل في التحليل، والأشياء تكون واضحة ومتميزة متى " كانت من البساطة بحيث لا يستطيع العقل أن يقسمها إلى أشياء أقل بساطة". وهذه هي الشروط الموضوعية في بناء المعرفة العلمية عند ديكارت، على أن هذا البناء لا يتم إلا بصفة تدريجية من البسيط إلى المركب.

وبصفة إجمالية يمكن القول إن العناصر المذكورة لا تختلف جوهريا عما تمت الإشارة إليه عند بيكون مثلا، وحتى في الفلسفات القديمة إجمالا.

لكن تبقى فائدتها في صياغتها التركيبية وفي لفت النظر إلى ضرورة التركيز بوضوح على القاعدة المنهجية المتبعة مهما كانت بسيطة أو معرضة للتكرار، وهذه الطريقة تعد منهجا في حد ذاته لأنها تعطي تفاصيل عن طريق السير الذي يتبناه العقل في معالجته لمسألة المعرفة، وفي ذلك توضيح لديكارت :"ما أفهمه من المنهج هو أنه مجموعة من القواعد اليقينية السهلة، التي بالمراعاة الدقيقة لها يتيقن المرء أنه لن يحسب الباطل حقا وأن يصل إلى المعرفة الصحيحة بكل ما هو قادر عليه، دون أن يبدد جهود عقله في غير طائل عوض جعل معرفته في تقدم مستمر". ونظرا لعموميتها فإن منهجية ديكارت صادفت تهكم ليبنتس الذي قال عنها: "إنها تشبه تعليمات خيماوي: خذ ما تحتاج إليه، وأفعل ما عليك أن تفعله، هناك تحصل على ما تريد". إلا أن ديكارت نفسه كان واعيا بطبيعة المنهج الذي وضعه خصوصا ليسترشد به هو نفسه، وفي ذلك قوله: «ليس غرضي هاهنا أن أعلم المنهج الذي ينبغي على كل امرئ إتباعه من أجل اقتياد عقله على النحو الصحيح، بل فقط أن أبين الطريق الذي سلكته أنا لإرشاد عقلي".

وظــــيفــة الشــك الـمــعــرفــيــة

تمكن ديكارت من سبر أغوار الشك ليخرج منه بيقين علمي وثبوت منهجي. بمعنى أنه استطاع من جعل الشك بداية للمعرفة ولم يستسلم للشك كعامل إحباط. ففي تأملاته وقف ديكارت عند ملاحظة كان الشك مركزها: "مضت عدة سنوات منذ أن لاحظت أن كثيرا من الأشياء كنت أعتقد إبان شبابي أنها صحيحة، ولاحظت أن الشك يعتور كل ما أقمته على أساس هذه الأمور الباطلة، وأنه لابد أن تأتي لحظة في حياتي أشعر فيها بأن كل شيء يجب أن يقلب رأسا على عقب تماما وأن أبدأ من أسس جديدة، إذا شئت أن أقرر شيئا راسخا وباقيا".

ومن هنا يبدأ العقل في امتحان عسير متنقلا بين ضفتي الشك واليقين، باحثا عن النجدة والاستقرار اليقيني النهائي، ويضيف ديكارت: "لكن من يدريني لعل هناك شيئا مختلفا عن تلك الأشياء التي حسبتها غير يقينية، شيئا لا يمكن أبدا الشك فيه؟ ألا يوجد إله أو قوة أخرى تصنع في عقلي هذه الأفكار؟ لكن هذا ليس بضروري، فلربما كنت قادرا على إنتاجها بنفسي وأنا على الأقل لست شيئا؟ لكنني قد سبق لي وأنكرت بيد أني مع ذلك أتردد، إذ ما الذي ينجم عن هذا؟ هل أنا أعتمد على جسمي وحواسي إلى درجة أنني لا يمكن أن أكون شيئا بدونهما؟ ويستمر ديكارت طويلا في هذه المساءلات الذاتية-الموضوعية، إلى أن يستخلص أنه موجود، لكن من هو؟ "أنا شيء يفكر: لكن ما هو الشيء الذي يفكر؟ إنه شيء يشك ويفهم ويتصور، ويقرر، وينفي، ويريد أو لا يريد، ويتخيل أيضا ويحس، ولا شك أن هذا ليس بالأمر القليل، وكل هذه الأمور تنتسب إلى طبيعتي". فالذي يشك لا شك أنه يفكر بالضرورة، وحتى إذا كان يشك في أنه يفكر فإن هذا الشك يرغمه بدون شك على التفكير: أنا أفكر إذا أنا موجود! هذه هي الخلاصة الديكارتية بعد مسار الشك المنهجي.

ومع ذلك يبقى هذا الموجود ناقصا لأنه كائن يشك، فلا بد إذا من ضمانة لهذا اليقين الذي توصل إليه ديكارت، على أساس أنه بدون اليقين لا يستطيع العقل أن يشك، ومن هنا يتطرق ديكارت لفكرة "الوجود الناقص" و "الدليل الوجودي" لتقوده إلى فكرة "الوجود الكامل" وهو الله. وفي ذلك قوله: «فكرة موجود كامل ومستقل، أعني فكرة الله، تتجلى لعقلي بدرجة من التميز والوضوح. وبمجرد كون هذه الفكرة توجد في نفسي وفي كوني أنا أكون أو أوجد، بمعنى أنا الذي أمتلك هذه الفكرة، فإنني أستنتج بجلاء أن الله موجود، وأن وجودي يتوقف عليه توقفا تاما في كل لحظات حياتي، بحيث لا أعتقد أن العقل الإنساني يمكن أن يتصور فكرة أشد منها بينة ويقينا، ويبدو لي أني وجدت طريقا بهذا سيقودنا من هذا التأمل لله الحق، الذي يحتوي على كل كنوز العلم والحكمة، إلى سائر الأشياء في الكون".

ومن المقولات المشهورة لديكارت أن المنطق السليم هو أعدل الأشياء توزيعا بين الناس. والدليل على ذلك هو أن كل فرد يعتقد أنه نال منه ما يكفيه. وهذه إشارة في الواقع إلى وحدة العقل عند بني البشر، ومنها إلى ضرورة حسن استعماله...

*أستاذ التاريخ المعاصر وعلوم الإعلام والاتصال بمدرسة الملك فهد العليا للترجمة- طنجة

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

باحث في علم الفلك: هذا تاريخ عيد الفطر المبارك في المغرب

باحث في علم الفلك: هذا تاريخ عيد الفطر المبارك في المغرب

توقع عبد العزيز خربوش الافراني، معدل وباحث في علم الفلك، بأن تاريخ عيد الفطر، سيكون يوم الأربعاء، 5 يونيو المقبل.

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 21:05

  • alyaoum24 Icon
طلبة الطب يعلنون عن مقاطعة الدراسة والإمتحانات وأمزازي: تحملوا مسؤوليتكم

طلبة الطب يعلنون عن مقاطعة الدراسة والإمتحانات وأمزازي: تحملوا مسؤوليتكم

أعلنت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب، وطب الأسنان، عن استمرار طلبة الطب مقاطعة الدروس النظرية والتطبيقية والتداريب الإستشفائية، إضافة إلى مقاطعة أطباء الطب وطب الأسنان، إمتحانات الأسدس الثاني.

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 21:05

  • alyaoum24 Icon
إنقاذ مراكب مطاطية على متنها 169 مرشحا للهجرة السرية من جنوب الصحراء

إنقاذ مراكب مطاطية على متنها 169 مرشحا للهجرة السرية من جنوب الصحراء

قامت وحدات لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية، في عملية بعرض المتوسط، ليل الأحد الاثنين، بإغاثة عدة مراكب مطاطية، على متنها 169 مرشحا للهجرة السرية من جنوب الصحراء.

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 21:05

  • ahdath Icon
تلميذ من ذوي الإحتياجات الخاصة يحصد الجائزة الوطنية للكاريكاتور التربوي‎

تلميذ من ذوي الإحتياجات الخاصة يحصد الجائزة الوطنية للكاريكاتور التربوي‎

توج التلميذ محمد برا من مدرسة الساقية الحمراء بالراشيدية بالجائزة الأولى وطنيا في المسابقة الوطنية  في فن الكاريكاتور التربوي  والتي احتضنتها مدينة تطوان أيام 18 و 19 و 20 من ماي الجاري.

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 21:05

  • ahdath Icon
الزفزافي: ناصر لا يؤمن بفكرة الانتماء إلى الأحزاب -الحلقة11

الزفزافي: ناصر لا يؤمن بفكرة الانتماء إلى الأحزاب -الحلقة11

في بيته بحي لحبوس بمدينة الحسيمة، استقبلنا أحمد الزفزافي والد قائد حراك الريف ناصر الزفزافي المحكوم عليه بعشرين سنة سجنا. الزفزافي الأب يحكي لنا في هذا الحوار عن أصول عائلته وعلاقتها بمحمد بن عبدالكريم الخطابي، ويسرد لنا روايته لأحداث 1959 ثم 1984 كشاهد عيان، كما عرج للحديث عن تجربته السياسية وعلاقته بحزب الأصالة والمعاصرة، ثم حكى لنا عن طفولة ابنه الذي أصبح أيقونة حراك الريف، اهتماماته وتفاصيل عن نشأته وحياته…

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 20:05

  • alyaoum24 Icon
منصور يطلب “ضغطا رهيبا” على بركان ويدعو السلطات الأمنية للسماح بدخول 60 ألف مناصر

منصور يطلب “ضغطا رهيبا” على بركان ويدعو السلطات الأمنية للسماح بدخول 60 ألف مناصر

طالب مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك المصري، من السلطات المصرية والاتحاد المصري للعبة، بالسماج لأزيد من 60 ألف مناصر من أجل الدخول لملعب ” برج العرب” في الاسكندرية، وتقديم الدعم النفسي والمعنوي للفريق في منازلته لنهضة بركان، في إطار إياب نهائي كأس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 20:05

  • alyaoum24 Icon
الفاضلي: إرضاء الجميع غاية صعبة .. وغيابي احترام للجمهور

الفاضلي: إرضاء الجميع غاية صعبة .. وغيابي احترام للجمهور

تتقن فن التقليد ببراعة، ماهرة في تعرية الواقع بأسلوب كوميدي متميز، وعبر إطلالتها الفكاهية الفريدة، ألف الجمهور متابعة عروضها بمتعة كبيرة واعتاد تأثيث قاعة المسرح بضحكات مسلية وتصفيقات حارة على ما تقدمه من فقرات تمزج بين المرح والسخرية، وتستلهم من الظواهر الاجتماعية والثقافة الشعبية مواضيع جادة.

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 22:05

  • hespress Icon
أمزازي..382 ألف طالب استفادوا من المنح الجامعية خلال الموسم الجامعي 2018-2019

أمزازي..382 ألف طالب استفادوا من المنح الجامعية خلال الموسم الجامعي 2018-2019

أفاد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، سعيد أمزازي، اليوم الاثنين بالرباط، بأن 382 ألف طالب استفادوا من المنح الجامعية خلال الموسم الجامعي 2018-2019 بنسبة زيادة تقدر ب4 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 20:05

  • ahdath Icon
ابن الوليد: العروي لا يركز على التأخر التاريخي.. وإنما على التأخر النقدي -الحلقة11

ابن الوليد: العروي لا يركز على التأخر التاريخي.. وإنما على التأخر النقدي -الحلقة11

قال المفكر عبد الله العروي، في حوار صحافي، يعرف نفسه: «أنا روائي بالميول، وفيلسوف بالاستعداد، ومؤرخ بالضرورة». يعكس هذا التصريح موسوعية الرجل في المعرفة والكتابة. لكن قراءة أعماله الأدبية والفكرية تبرز ريادته في مجالات شتى: البحث التاريخي، والتأمل النظري، والإبداع الأدبي، والترجمة، الخ. في هذه الحوارات، نقدم هذا الفكر المتعدد، من خلال أسئلة نطرحها على كتاب ونقاد وباحثين، في محاولة لتفكيك منظوره الفكري المركب.

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 19:05

  • alyaoum24 Icon
مجلس جطو: ولوج المغاربة للأنترنيت ارتفع من 25% سنة 2010 إلى 70% في 2017

مجلس جطو: ولوج المغاربة للأنترنيت ارتفع من 25% سنة 2010 إلى 70% في 2017

المجلس الأعلى للحسابات يدعو الحكومة التركيز على الخدمات عبر الأنترنيت الأكثر طلبا من طرف المغاربة

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 19:05

  • alyaoum24 Icon
ضائقة مالية تُطوق

ضائقة مالية تُطوق "دوزيم" .. والبرلمان يستعد لتقصي "حقائق القناة"

يتداول عدد من البرلمانيين بمجلس النواب إمكانية تشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول وضعية شركة "صورياد دوزيم" بعد الحديث عن مواجهتها لضائقة مالية خانقة باتت تهدد القناة العمومية الثانية بالمغرب.

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 21:05

  • hespress Icon
السياح المغاربة في صدارة الوافدين على أكادير خلال الفصل الأول من سنة 2019

السياح المغاربة في صدارة الوافدين على أكادير خلال الفصل الأول من سنة 2019

احتل السياح الوافدون على أكادير من مختلف المدن المغربية خلال الشهور الثلاثة الأولى من السنة الجارية مكان الصدارة ، مقارنة مع باقي السياح الحاملين لمختلف الجنسيات ، حيث بلغ عدد الوافدين منهم 74 ألف و 201 من السياح .

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 19:05

  • ahdath Icon
حجز وإتلاف أزيد من 10 أطنان من المنتجات الغذائية الفاسدة بجهة طنجة - تطوان - الحسيمة

حجز وإتلاف أزيد من 10 أطنان من المنتجات الغذائية الفاسدة بجهة طنجة - تطوان - الحسيمة

قامت مصالح المراقبة التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بجهة طنجة - تطوان – الحسيمة، خلال الأيام العشرة الأولى من شهر رمضان المبارك، بحجز وإتلاف أزيد من 10 أطنان و 542 كلغ من المنتجات غير الصالحة للاستهلاك.

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 19:05

  • ahdath Icon
انطلاق مسابقة نيل جائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم للعام 1440

انطلاق مسابقة نيل جائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم للعام 1440

انطلقت، اليوم الاثنين بالرباط، المسابقة النهائية لجائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده للعام 1440 هجرية.

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 21:05

  • assahra Icon
البيضاء.. ستيني يلقى بنفسه من أعلى عمارة من 5 طوابق

البيضاء.. ستيني يلقى بنفسه من أعلى عمارة من 5 طوابق

علم “اليوم 24” أن رجلا في عقده السادس، أقدم على الإنتحار، مساء اليوم الاثنين، بحي بوركون بالدار البيضاء.

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 18:05

  • alyaoum24 Icon
بعد ضجة توقيف شحنة الذهب .. مدير “مناجم”: ما وقع هو سوء تفاهم بسيط ووضحنا الوضع للسلطات السودانية

بعد ضجة توقيف شحنة الذهب .. مدير “مناجم”: ما وقع هو سوء تفاهم بسيط ووضحنا الوضع للسلطات السودانية

بعد الضجة الكبيرة التي أحدثتها توقيف الجيش السوداني لشحنة من الذهب كانت قد حملته شركة “مناجم” المغربية، خرج المدير العام للشركة، في حوار مطول له، يعبر عن اطمئنان المستشمر المغربي للوضع في السودان رغم ما تعيشه البلاد.

  • الإثنين 20 - مايو - 2019 18:05

  • alyaoum24 Icon

Appartement 65m2 avec garage 2 ch salon 2 sdb

Appartement avec belle vue sur casa imm 17etage

Joli petit appartement sur bd zerktouni

ضحك و تسلية
  • slli3t ba

    GALIK HADA WAHD SBITAR DL7MA9 3TAW LKOULA WA7D BIDA OU KOULLA WA7D WACH KAIDIR BIHA ILLA WA7D GLS KAIBOUSHA SOULOU TBIB GALLI: ACH KADIR GALOU :KANBOUS SLI3T BA

  • بنت لحرام

    واحد الشارفة أول مرة هتطلع للطيارة هي أوبنتها بانو ليها المضيفات كيتسخرو على الناس ڭالت لبنتها… . . نوضي عاوني الدريات يعطيك مصيبة أ بنت لحرام

  • حملت من معلمها

    هدا معلم ديال محاربة الأمية قال للتلاميد دياولوالا ماجيتوش حافظين جدول ضرب غنحملكم؛كولشي مشا لدارهم وحفظوا إلا وحدا راسها تقيل مابغاش يتحفظ ليها.تحفظ ديال2 يمشيلها ديال 4 تحفض ديال 3 يمشي ليها ديال5؛مشات تنعس ؛بليل فاقت وحس بها راجلها بقا حاضيها؛جبدات فانيد ديال منع لحمل ؛قفز وشقمها قا ليها اش كديري قا لت ليه :غي سكووت را قفرتها راه غي حملني.قجها راجلها:شكووووون ؛ لمعليم ابناديم راك خنقتيني نتا مالك

  • القذافي والاميرة

    قا ليك الدول ديال العالم بغاو يعفيو على القدافي ؛تافقوا باش إيجربوه واش رجع ليه عقلوا.سيفطوا ليه 2 ديال العساكرية واحد ألماني و الثاني ميريكاني.بداو كيشرحوا ليهم المسابقة بلي خاصهم يقطعوا لبحر و يعتقوا الأميرة و يقتلوا الغريلا؛مشاو مساكن العساكرية غرقوا و القدافي قطع البحر بالتفرويح ديالوا ساعة ما سمعش الشرح عارفين دوك الستونات ديال العياقة؛وصل للجزيرة مشا قتل الأميرة و تزوج الغوريلا

  • WA7AD XARFA WMOL TAXI

    hadi wa7ad lmra xarfa rkbt ftaksi wxwiya xwiya kat3ti lmol taksi loz whwa y9ola mnin katjibih 9altlo kanmos maro5a wkayjini 9asa7 wkan3tihlak hhh

  • برغوت و برغوتة

    برغوت وبرغوتة كانوا ف السينيما. ملي سالى الفيلم و بغاو يمشيو للدار، قال البرغوت للبرغوتة: فيك ما يتمشى أولا نركبوا شي كلب؟

  • ولد دخل ملاسة للمدرسة

    هذا واحد الولد دخل ملاسة للمدرسة. سولاتو الاستاذة علاش جبتي الملاسة ؟ قالها : الواليد قالية سير للمدرسة وابني مستقبل

  • فأر لابس عباية

    قالك هذا واحد مشى عن صاحبو لقاه شاد خفاش وميت عليه بالضحك ..قال ليه صاحبو علاش كتضحك ؟ قال ليه صاحبو : أول مرة كنشوف فااار لابس عباية

  • أش يكون الحشيش

    سولو واحد المحشش : إيلا كان التدخين محرم، أش يكون الحشيش ؟؟ قال ليهوم : احتمال يكون ذو القعدة

  • أش يكون الحشيش

    سولو واحد المحشش : إيلا كان التدخين محرم، أش يكون الحشيش ؟؟ قال ليهوم : احتمال يكون ذو القعدة

  • حشيش امريكي

    محشش شاف مريكاني يحط أصابعه في وذنيه وكيهدر، قالو أشكدير ؟ قاليه مريكاني وصلت فينا التكنولوجيا حتى ولينا كنهدرو بناتنا عن طريق الدورة الدموية. او المحشش خرج ورقة نبروا من رجليه، قاله الأمريكي شنو داكشي؟ قاله؛.. جاني فاكس

  • كوفيتير عيشة

    هادو 3 الحماق وطبيب قاليهم هاكو كوفيتير عيشة كل واحد وشنو كايدير 3خدا ملعقة وبدا كيحرك قالو هدا دار عقلو سولوه قال:سكات كنقلب على عيشة



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
08:4216:4020:1222:5624:26


Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /var/www/marokino/pratiques/table_meteo.php on line 36





آخر الأخبار


رياضة
الموت يفجع الإخوة زعيتر

الموت يفجع الإخوة زعيتر

إيمان لمزوق/ صحافية متدربة  -  ahdath
الجيش الملكي يدشن موسمه الجديد بسقوطٍ أمام المغرب التطواني

الجيش الملكي يدشن موسمه الجديد بسقوطٍ أمام المغرب التطواني

إيمان لمزوق/ صحافية متدربة  -  ahdath
تحت أنظار خاليلوزيتش.. الفتح يهزم اتحاد طنجة في أولى جولات البطولة

تحت أنظار خاليلوزيتش.. الفتح يهزم اتحاد طنجة في أولى جولات البطولة

 -  alyaoum24
في مباراة سجل فيها عطوشي والداودي.. أبها يتعادل أمام ضيفه الرائد في الدوري السعودي

في مباراة سجل فيها عطوشي والداودي.. أبها يتعادل أمام ضيفه الرائد في الدوري السعودي

 -  alyaoum24
يونس بلهندة وسط ميدان غلطة سراي يتعرض لكسر مزدوج على مستوى الفك

يونس بلهندة وسط ميدان غلطة سراي يتعرض لكسر مزدوج على مستوى الفك

ومع  -  ahdath
حسنية أكادير يعود بتعادل ثمين من تونس أمام الاتحاد الليبي

حسنية أكادير يعود بتعادل ثمين من تونس أمام الاتحاد الليبي

إيمان لمزوق/ صحافية متدربة  -  ahdath

"أرقام هائلة" تقود زياش إلى التتويج بجائزة الأفضل في "الإيردفيزي"

 -  hespress
وقع ثنائية من خماسية فريقه.. الإدريسي يتصدر قائمة هدافي الدوري الهولندي

وقع ثنائية من خماسية فريقه.. الإدريسي يتصدر قائمة هدافي الدوري الهولندي

 -  alyaoum24
سياسية
وزارة الثقــافــة.. تبذير وغياب الشفافية في الصفقات

وزارة الثقــافــة.. تبذير وغياب الشفافية في الصفقات

 -  alyaoum24
العثماني يطمئن “الباطرونا”: بعض مقترحاتكم ستفعل في المستقبل القريب

العثماني يطمئن “الباطرونا”: بعض مقترحاتكم ستفعل في المستقبل القريب

 -  alyaoum24
“الداودي يعدل قرارا لسلفه الوفا يحدد أسعار شراء البوطا”

“الداودي يعدل قرارا لسلفه الوفا يحدد أسعار شراء البوطا”

 -  alyaoum24
وزارة الأسرة والتضامن.. توقيف صفقة دراسة «خادمات البيوت» رغم أداء نصف المستحقات

وزارة الأسرة والتضامن.. توقيف صفقة دراسة «خادمات البيوت» رغم أداء نصف المستحقات

 -  alyaoum24
إجبارية التصويت.. هل تكون مفيدة لرفع نسب المشاركة عام 2021

إجبارية التصويت.. هل تكون مفيدة لرفع نسب المشاركة عام 2021

 -  alyaoum24
أيّ إنعكاسات على قضية الصحراء بعدما طرد “ترامب” مستشاره للأمن القومي.. وكيفَ يٌشكل رحيل “بولتون” إحباطا للبوليساريو؟

أيّ إنعكاسات على قضية الصحراء بعدما طرد “ترامب” مستشاره للأمن القومي.. وكيفَ يٌشكل رحيل “بولتون” إحباطا للبوليساريو؟

 -  alyaoum24
“ملاحظون دوليون” يعرضون ببروكسيل وضعية البيوت المشمعة لأعضاء “العدل والإحسان”: تعرضوا لانتهاكات جسيمة

“ملاحظون دوليون” يعرضون ببروكسيل وضعية البيوت المشمعة لأعضاء “العدل والإحسان”: تعرضوا لانتهاكات جسيمة

 -  alyaoum24
كواليس تأجيل مؤتمر المستقبل.. ضغوط خارجية أم خلافات داخلية؟

كواليس تأجيل مؤتمر المستقبل.. ضغوط خارجية أم خلافات داخلية؟

 -  alyaoum24
نساء
6 خطوات ضرورية لاجتماع عمل فعّال ومؤثر

6 خطوات ضرورية لاجتماع عمل فعّال ومؤثر

جدة – فاطمة باخشوين  -  sayidaty
7 خطوات للقضاء على الملل أثناء المذاكرة

7 خطوات للقضاء على الملل أثناء المذاكرة

جدة – فاطمة باخشوين  -  sayidaty
الممثلة الأمريكية كارلا أورتيز لـ«سيدتي»: أحب عمرو دياب وهذه رسالتي للمرأة العربية

الممثلة الأمريكية كارلا أورتيز لـ«سيدتي»: أحب عمرو دياب وهذه رسالتي للمرأة العربية

بيروت_علي حلّال تصوير: ذبيان سعد  -  sayidaty
بثينة الرئيسي:هذا سر فقداني وزني ووالدتي هددتني بالتبرؤ مني إذا خضعت لعمليات التجميل

بثينة الرئيسي:هذا سر فقداني وزني ووالدتي هددتني بالتبرؤ مني إذا خضعت لعمليات التجميل

الكويت ـ محمد أمين  -  sayidaty
هند صبري ..هل كانت الأكثر أناقة في مهرجان البندقية؟

هند صبري ..هل كانت الأكثر أناقة في مهرجان البندقية؟

باريس - هلا جرجورة  -  sayidaty
آخر اتجاهات أزياء ربيع 2020 من أسبوع نيويورك للموضة

آخر اتجاهات أزياء ربيع 2020 من أسبوع نيويورك للموضة

دبي- آية جابر  -  sayidaty
عبايات ملونة لمشاويركِ النهارية

عبايات ملونة لمشاويركِ النهارية

القاهرة_ هاجر الشويخ  -  sayidaty
ميلا الزهراني: العالمية لا تعني التخلي عن هويتنا

ميلا الزهراني: العالمية لا تعني التخلي عن هويتنا

 -  sayidaty







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info