«يوميات روسيا 2018» أخيرا سننام -الحلقة8


الخميس 16 - مايو - 2019 03:05   
المصدر : alyaoum24 Icon

في هذه اليوميات، التي كتبت مباشرة عقب العودة من روسيا، حيث نظم مونديال 2018 لكرة القدم، سيجد القارئ رحلة صحافية مثيرة؛ فيها الكثير من المعاناة، ولكن فيها أيضا الكثير من الكشف عن مناحي الحياة الإنسانية. بين السطور تمتزج رحلة صحافية يبحث من خلالها صاحب اليوميات عن الخبر، والجديد، ليكتب كل يوم لجريدته، وهوامش مهمة للغاية، تنقل للناس صورة روسيا اليوم، أو انطباعات شخصية عن روسيا اليوم، وهي الأصح.

 

كان اللقاء بأحمد نجيم، الصديق وصاحب موقع «كود» الإخباري، مثل طوق نجاة. لم نلتق لسنوات طويلة. ولأنه سبقنا إلى سان بيترسبورغ، وتجول فيها، وعرف عنها بعض ما لم نكن نعرفه، فقد طلبنا منه أن يدلنا على فندق نقيم فيه تلك الليلة. وكأن أحمد الجميل في انتظار طلبنا ذلك. أصر على أن يقدم لنا العون. وظل معنا إلى أن اطمأن علينا. ثم نام، ولم نقابله.

خرجنا معا من ملعب سان بيترسبورغ، ونحن نجر أذيال الخيبة، ونحمل كلاكل التعب على ظهورنا. كنا مصدومين من الهزيمة أمام إيران، ونرغب في مكان ننام فيه بعد أيام من المشي المتواصل، واليقظة الضرورية. واقترح علينا نجيم أن نبحث عن سيارة مكوكية تابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، ثم نركب الميترو، وننزل وسط المدينة. قال لنا: «هناك ستجدون بالقطع فندقا».

أثناء رحلتنا كنا نناقش أداء المنتخب الوطني. ومن زجاج السيارة المكوكية، التي تدخلت متطوعة لتوفرها لنا، كنت أراقب المدينة. فوجدتها، بتلك الصور الضبابية، بفعل التعب، والرغبة في الأكل والنوم، تشبه في بنياتها موسكو؛ طرقات جيدة للغاية، وأرصفة ممهدة، وحدائق جميلة في كل مكان، وأناس مرحون، يبدو من لباسهم وحركاتهم أنهم مقبلون على الحياة.

لم نصل إلى مركز المدينة إلا في وقت متأخر جدا؛ حوالي العاشرة ليلا. وهو بالفعل وقت متأخر لمن يرغب في الحجز بفندق. والإشكال أننا رحنا نتمشى مرة أخرى، وكأننا في نزهة. مع أننا، في واقع الأمر، كنا عبارة عن ملابس تتمشى، فيما من هم بداخلها لا يقوون على الوقوف. وكل المناظر الرائعة التي كانت تحيط بنا لا نستسيغها. كيف لمسافر مرهق، لم ينم عدة ليال، أن يتذوق الأمكنة؟

التقينا، ونحن في الطريق، عددا من المسؤولين عن الرياضة المغربية وهم على أبواب فندق فخم. قال لي أحدهم، وهو مذهول بفعل صدمة الهزيمة: «آخر شيء كنت أتوقعه هو أن ينهزم المنتخب الوطني. لا يعقل. يصعب التفوق على البرتغال وإسبانيا». كادت عيناه تقفزان من محجريهما. بدا هو ومن معه وكأنهم يريدوننا أن نعطيهم تفسيرا لما حدث.

حين انطلقنا رفقة نجيم، نتجه نحو الفندق الذي يقيم فيه، قال لي أحدهم، وهو مسؤول في الجامعة: «يصعب علي تصور هذه الهزيمة». قلت له: «أنا يصعب علي الآن المبيت في الشارع». قال لي: «أخي، خذ مفتاح الغرفة التي أقيم بها، واستفد منها». قلت له، وأنا أتحرك لألحق ببقية الزملاء المرهقين، وأشباه المشردين: «لا عليك يا صديقي. سنتدبر أمرنا مثلما فعلنا لكي نصل إلى هنا. يبدو أن الرحلة تعدنا بالكثير من المفاجآت».

ونحن في الطريق كنا نصطدم بجمال باذخ في كل شيء. فالليل لم يكن ليلا بالمعنى الذي نعرفه، بل كان نهارا يميل إلى الليل. لم يكن حتى غروبا، بل ربما كان أقرب إلى الغبش. إلى ما قبل فجر. بسماء بين الزرقة والبياض. ولولا الأضواء التي تملأ المكان لما عرف أنه ليل. وقيل لنا، لاحقا، إن سان بيترسبورغ تشهد في تلك الأيام بالضبط ما يعرف بالليالي البيضاء. وقيل لنا أيضا إنها ليالٍ ساحرة، يأتيها الناس من أنحاء العالم.

وبالفعل، فعندما كنا نقترب من الفندق الذي يقيم فيه نجيم، وهو في شارع ضيق وطويل للغاية، وببنايات قصيرة ومغرقة في القدم، بمعمار كلاسيكي، عبرنا كرنفالا بكل ما في الكلمة من معنى. فقد توزعت الطريق إلى مقاه، بامتدادات على الأرصفة، روادها بأناقة رفيعة. جلساء يمرحون، وينتشون بالمشروبات والمأكولات، دون أن يلتفتوا إلا لماما إلى ما ومن حولهم؛ مثلما انتبه عدد منهم إلينا، وحيونا بكلمات تمتح من كرة القدم، وجماهيريتها. وفي لحظة من بين تلك اللحظات التي كنا فيها بين مستيقظين وحالمين، ونحن وسط أجواء عجيبة من الاحتفال وسط ليلة بيضاء، إذ بنجيم يتوقف أمام بوابة خشبية كبيرة. ضغط زرا، ثم تقدمنا. كان المكان مظلما، ويدل على أشغال بناء وإصلاح. نصحنا بأن نتقدم بهدوء، على أن الباب الفعلي للإقامة يوجد في الطابق الثالث. يا للعجب العجاب.

في الأخير كنا إزاء فندق في شقة؛ أو لنقل إنه فندق عبارة عن شقة وضبت غرفها لكي تستقبل زبائن عابرين. سجادة حمراء تقودك بعد أمتار قليلة، وعبور عدد قليل من الأبواب، إلى مكتب استقبال صغير جدا. في المكان فتاة شقراء بشعر أشقر جميل. لا تجيد سوى الروسية. ولا تفهم إلا ما يقوله نجيم. ولا يمكن أن يقنعها إلا هو. قال لها: «عليك أن تجدي لهؤلاء فندقا يقيمون فيه ليلتهم. أو عليك أن تجدي لهم طريقة يقيمون فيها بالفندق حتى الصباح».

ضحكت الفتاة كثيرا في تلك الأثناء. وضحكنا أيضا. فقد كان الموقف بحق مضحكا. وبعد ساعة أو يزيد وصلنا إلى حل. اقترحت علينا أن نقتسم الأسرة في ما بيننا، على أن تستقل الزميلة حنان الشفعة بغرفتها الخاصة. وقبلنا العرض فورا، ثم تكفل الزميل رزقو بالدفع حتى نقدم له المال اللازم في الصباح. وبينما كنا ننتظر تهيئة الغرف، طلبت الفتاة جوازاتنا، ثم انخرطت في عملية طويلة ومعقدة للتسجيل، ثم في عملية توزيع المفاتيح. وأخيرا، راحت تعرفنا على غرفنا، فعرفنا أننا وصلنا إلى آخر محطة من رحلة التعب، رغم أن الثمن لم يكن مناسبا لنا. لكننا كنا مجبرين. نعم، لم يكن أمامنا من خيار.

وبعد وضع كل منا أمتعته في الغرفة المعينة، اتفقنا على أن نختار من يخرج، في تلك الأثناء، إلى المدينة ليبحث لنا عن وجبة عشاء؛ أيا كانت تلك الوجبة، فالأهم هو أن نطفئ لظى الجوع، ونستريح من وعثاء السفر، ومن إرهاق رحلتنا التي بدأت من ساعات الصباح الأولى في موسكو، وتواصلت، دون أي توقف أو ارتياح، إلى غاية الساعات الأولى من صباح اليوم الموالي بمدينة تبعد عن العاصمة بمئات الكيلومترات. يا له من عيد سعيد. دخلت الغرفة، التي كنت سأقتسمها مع رزقو، في انتظار عودته والزملاء، سفيان أندجار وهشام رمرام ومحمد بوناجي، المصور الصحافي بموقع «خبر بريس»، من رحلة البحث عن وجبات العشاء. واكتشفت أن غرفتنا تطل على الزقاق الضيق المملوء بالمقاهي وراودها المنتشين بالليالي البيضاء، فعرفت أننا لن ننام. كيف لنا أن ننام وفي الرصيف المقابل فرقة موسيقية، لا تجيد الغناء، بدأت للتو أغانيها؟

أما وقد عاد رزقو والباقون، وتناولت وجبة العشاء التي جيء بها من محل لماكدونالدز، بجوارنا، فقد بقيت أنتظر النوم لساعات. اخترت، لمرات، أن أزيح الستائر عن النافذة وأسترق النظر إلى الزقاق. وكنت في كل مرة أجده صاخبا كأنما يتهيأ لبداية السهرة وليس لنهايتها. وظل الأمر كذلك إلى أن سطعت أنوار الشمس. وإذ توجهت نحو الباب لكي نبدأ يومنا، ونكتشف سان بيترسبورغ عن كثب، كدت أبكي لحال زميلي في الغرفة. كان شبه ميت. كان مرهقا للغاية. لكن أكثر الناس لا يعلمون ما يقاسيه الصحافي. يظنون أنه في تجوال ومتع، مع أن ما يعانيه كبير، ويشعر بالغبن؛ بـ«الحكرة».

قال لي رمرام: «هناك مطبخ في آخر البهو. ستجد وجبة الفطور». ثم انطلقت، بعد وجبة خفيفة، لأوقظ رزقو من مرقده. واكتشفنا، وهو ينهض بصعوبة كبيرة، أنه كسر، بنومه الثقيل جراء الإرهاق، نصف الأخشاب المرصوفة أسفل السرير. كانت صورة الحفرة في السرير معبرة جدا؛ صورة قبر في واقع الأمر. قلت له مازحا: «الحمد لله على سلامتك». ثم واصلنا رحلتنا.

 

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

حمد الله وامرابط يتوجان بلقب الدوري السعودي

حمد الله وامرابط يتوجان بلقب الدوري السعودي

توج النصر بطلا للدوري السعودي في كرة القدم للمرة التاسعة في تاريخه بفوزه على الباطن 2-1 في المرحلة الثلاثين الاخيرة الخميس.

  • الخميس 16 - مايو - 2019 22:05

  • ahdath Icon
أحيزون:

أحيزون: "المنشطات كاينة وسنحاربها بشكل قوي"

أكد عبد السلام أحيزون رئيس الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى أن المغرب مستمر في حربه على المنشطات، ولن يتوانى في تنقية الممارسة الرياضية، بهدف التخلص من هذه الآفة التي تعرفها ألعاب القوى بشكل عام، وأن الأمر يعتبر أولى الأولويات.

  • الخميس 16 - مايو - 2019 22:05

  • ahdath Icon
بنهاشم يقترب من العودة لاتحاد طنجة

بنهاشم يقترب من العودة لاتحاد طنجة

أكدت مجموعة من التقارير الصحفية أن فريق اتحاد طنجة لكرة القدم قد توصل الى اتفاق نهائي مع المدرب محمد أمين بنهاشم من أجل الاشراف على تدريب ممثل الشمال بداية من الموسم المقبل.

  • الخميس 16 - مايو - 2019 22:05

  • ahdath Icon
رجال حول الملك.. عبد الرحمن اليوسفي تاجر السلاح -الحلقة9

رجال حول الملك.. عبد الرحمن اليوسفي تاجر السلاح -الحلقة9

اعتمد السلاطين المغاربة عبر التاريخ في تسيير شؤون الدولة، على ثلة من الرجال، إما لانتمائهم العائلي أو لكفاءتهم وولائهم.. وهكذا فقد تميز تاريخ المغرب المعاصر بظهور هؤلاء الرجالات حول الملك، الذين تركوا بصماتهم على مسار الحياة السياسية ببلادنا، كما كان لهم تأثير فعلي على توجيه بوصلتها.. كتاب “رجال حول الملك”، لمؤلفه محمد الأمين أزروال، يرسم بروفيلات للعديد من هؤلاء الشخصيات التي اخترنا نشر ملخصات عنها.

  • الخميس 16 - مايو - 2019 21:05

  • alyaoum24 Icon
أبناء مسؤولين قضائيين متهمين باغتصاب قاصر.. ووالد الضحية: “فوجئت بمتابعتهم في حالة سراح وانتظر إنصاف ابنتي”

أبناء مسؤولين قضائيين متهمين باغتصاب قاصر.. ووالد الضحية: “فوجئت بمتابعتهم في حالة سراح وانتظر إنصاف ابنتي”

في جديد قضية أبناء المسؤولين القضائيين، في مدينة الجديدة، المتابعين في قضية التناوب على اغتصاب فتاة قاصر، وهتك عرضها، قررت غرفة الجنايات في استئنافية الجديدة، أول أمس الثلاثاء، إطلاق سراح المتهمين الثلاثة، بكفالة مالية بقيمة مليوني سنتيم، مع منعهم من مغادرة التراب الوطني، وتأجيل الجلسة إلى 28 ماي الجاري.

  • الخميس 16 - مايو - 2019 21:05

  • alyaoum24 Icon
تصريحات العثماني حول الجزائر تثير الجدل.. ومصدر: لم يعبر عن الموقف الرسمي للحكومة

تصريحات العثماني حول الجزائر تثير الجدل.. ومصدر: لم يعبر عن الموقف الرسمي للحكومة

تسبب تصريح لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أمس الأربعاء، حول الأوضاع في الجارة الشرقية الجزائر في جدل كبير، ما دفع مسؤولين في رئاسة الحكومة للخروج بتوضيحات جديدة حول موقف المغرب من التغيرات السياسية التي تعرفها الجزائر في مرحلة ما بعد نظام بوتفليقة.

  • الخميس 16 - مايو - 2019 21:05

  • alyaoum24 Icon
عمر هلال يقوم بزيارة عمل إلى كولومبيا

عمر هلال يقوم بزيارة عمل إلى كولومبيا

يقوم السفير عمر هلال ،بصفته رئيسا للمجلس التنفيذي لليونيسيف، بزيارة عمل خلال الاسبوع الجاري إلى كولومبيا يرافقه فيها وفد أممي رفيع المستوى.

  • الخميس 16 - مايو - 2019 21:05

  • ahdath Icon
حمد الله يخلد اسمه في تاريخ الدوري السعودي

حمد الله يخلد اسمه في تاريخ الدوري السعودي

خلد الدولي المغربي عبد الرزاق حمد الله لاعب النصر اسمه في تاريخ الدوري السعودي لكرة القدم الذي يسمى دوري كأس الأمير محمد بن سلمان بتسجيله 34 هدفا هذا الموسم ليصبح بذلك الهداف التاريخي للمسابقة.

  • الخميس 16 - مايو - 2019 21:05

  • ahdath Icon
العربي وبنعطية بفوزان بكأس أمير قطر
  • الخميس 16 - مايو - 2019 21:05

  • ahdath Icon
تفريغ كيلوغرام و375 غراما من الكوكايين من أمعاء أجنبية

تفريغ كيلوغرام و375 غراما من الكوكايين من أمعاء أجنبية

علم لدى منطقة أمن مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء أن الكمية الإجمالية لمخدر الكوكايين، التي تم حجزها لدى مواطنة من دولة جنوب إفريقيا، بعدما تم تفريغها من أمعائها بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بمدينة الدار البيضاء، اليوم الخميس، بلغت كليوغراما و375 غراما من هذه المادة المخدرة.

  • الخميس 16 - مايو - 2019 21:05

  • ahdath Icon
أزيد من 20 فلكيا يحددون تاريخ عيد الفطر في المغرب والعالم الإسلامي

أزيد من 20 فلكيا يحددون تاريخ عيد الفطر في المغرب والعالم الإسلامي

أصدر عدد من الفلكيين من 12 دولة عربية بيانا بشأن ظروف رؤية هلال شهر شوال المقبل في مختلف أنحاء العالم، متوقعين حلول عيد الفطر في المغرب، يوم الأربعاء 5 يونيو المقبل.

  • الخميس 16 - مايو - 2019 19:05

  • alyaoum24 Icon
الزفزافي:إذا خرج ناصر وترشح سيحصل على اغلبية الأصوات -الحلقة9

الزفزافي:إذا خرج ناصر وترشح سيحصل على اغلبية الأصوات -الحلقة9

في بيته بحي لحبوس بمدينة الحسيمة، استقبلنا أحمد الزفزافي والد قائد حراك الريف ناصر الزفزافي المحكوم عليه بعشرين سنة سجنا. الزفزافي الأب يحكي لنا في هذا الحوار عن أصول عائلته وعلاقتها بمحمد بن عبدالكريم الخطابي، ويسرد لنا روايته لأحداث 1959 ثم 1984 كشاهد عيان، كما عرج للحديث عن تجربته السياسية وعلاقته بحزب الأصالة والمعاصرة، ثم حكى لنا عن طفولة ابنه الذي أصبح أيقونة حراك الريف، اهتماماته وتفاصيل عن نشأته وحياته…

  • الخميس 16 - مايو - 2019 20:05

  • alyaoum24 Icon
تفاصيل ثاني جلسات محاكمة المتهمين بقتل السائحتين.. متهمون في قفص زجاجي وأسر مكلومة ومطالب بتعويضات مالية

تفاصيل ثاني جلسات محاكمة المتهمين بقتل السائحتين.. متهمون في قفص زجاجي وأسر مكلومة ومطالب بتعويضات مالية

شهدت محكمة الإرهاب بسلا، اليوم الخميس، فصلا جديدا من فصول محاكمة المتهمين الـ24 في قضية مقتل السائحتين الاسكندنافيتين في منطقة “شمهروش” نواحي مدينة مراكش خلال شهر دجنبر الماضي، وهي الجريمة التي هزت مشاعر المغاربة والعالم بطابعها الإرهابي، ولا زالت تحظى بمتابعة مغربية ودولية كبيرة، خلال أطوار محاكمة المتهمين بالضلوع فيها.

  • الخميس 16 - مايو - 2019 20:05

  • alyaoum24 Icon
دقائق قبل الإفطار…العثور على جثة رضيع وسط حاوية للنفايات بطنجة

دقائق قبل الإفطار…العثور على جثة رضيع وسط حاوية للنفايات بطنجة

عثر مواطنون في طنجة، قبل قليل، على جثة رضيع حديث الولادة، داخل حاوية للقمامة بمنطقة بني مكادة.

  • الخميس 16 - مايو - 2019 20:05

  • alyaoum24 Icon
هاجر بوساق:

هاجر بوساق: "أمّ سارة" وراء إتمامي حفظ القرآن الكريم في سن مبكرة

رغبة في التميز، وطموح إلى الظفر بمحبة والدتها سببان دفعا هاجر بوساق 27 سنة إلى إتمام حفظ القرآن الكريم في سن مبكرة، إلى أن أصبحت اليوم رئيسة جمعية رياض القرآن الوطنية، والمنسقة الوطنية للمجالس القرآنية النسائية.

  • الخميس 16 - مايو - 2019 22:05

  • hespress Icon
إقبال كبير على تذاكر مباراة الوداد و اتحاد طنجة‎

إقبال كبير على تذاكر مباراة الوداد و اتحاد طنجة‎

تشهد عملية بيع تذاكر قمة الجولة 29 من البطولة الوطنية الاحترافية و التي تجمع الوداد الرياضي واتحاد طنجة إقبالا  كبيرا من جمهور الفريق الأحمر بعد أقل من ساعة على طرحها بملعب محمد بنجلون باليضاء.

  • الخميس 16 - مايو - 2019 20:05

  • ahdath Icon
خريبكة.. التوقيف المؤقت لضابط أمن

خريبكة.. التوقيف المؤقت لضابط أمن

أصدرت المديرية العامة للأمن الوطني قرارا يقضي بالتوقيف المؤقت عن العمل في حق ضابط أمن، يعمل بالمنطقة الإقليمية للأمن بخريبكة، وذلك لإخلاله بقواعد الانضباط الوظيفي وارتكابه لتجاوزات مهنية جسيمة.

  • الخميس 16 - مايو - 2019 20:05

  • ahdath Icon

Grue Grove Tms 40t 77 - Véhicules

Hd 65 plateau dépannage 12222 - Véhicules

Caterpillar 330 2000 - Véhicules

ضحك و تسلية
  • هل تصدق ؟

    يمرُّ القطار بالقرب من بيتها .. و عند مروره تنفتح أبواب الخزانة و تصدر أصواتاً مزعجة استدعت النجار ليجد لها الحل و يصلح الخزانة .. و أصلحها مر القطار في اليوم التالي و عادت الخزانة لعادتها فاستدعت النجار مرة أخرى .. و أصلح الوضع .. و تكرر الحال عدة مرات آخر مرة قالت للنجار : لن أدعك تغادر حتى يمرّ القطار و أنت داخل الخزانة لتعرف أين يكون الخلل في أبوابها لحظة مرور القطار عاد الزوج لبيته في تلك الفترة .. فتح الخزانة و تفاجأ بالنجار داخلها الزوج بجنون : ما هذا ؟ النجار : لو حلفت لك حتى الصباح أنني هنا أنتظر القطار هل تصدق ؟!

  • الشيطان شاطر

    محشش سمع ان الشيطان شاطر راح يدرس معاه

  • JANE

    KALE LAKE HADA WAHDE RAJAL FIMA TICHOF CHI DAIA TA3E LMA TI3FASE 3LIHA WAHD NHAR KRAJ LIH JANE O KALI RAK 5SARTI LINA 3ARS WALA RAJL FIMA TIDOZ MAN HDA CHI DAIA TIKOL LAH IJ3LE KOLCH MBARK O MAS3OD

  • محشش سايق سيارته

    شرطة المرور قررت ان تكافئ كل واحد داير حزام السلامه . لقاو واحد محشش سايق سيارته وداير الحزام، اعطاوه 2000 درهم وسالوه شنو غادي تعمل بيهم؟؟ قالهم نزيد عليهم و نمشي ندوز بيهم لبيرمي

  • chfara mklkhin

    galk hada wahad joj chfara tl3o lwahd tobis ohoma ychfro wahd lbido .chrb lwl galih laha lbn chrb tani galih la hada rayb b9aw kaydabzo hada lbn la hada rayb galo wahd nsawlo lmra l chfrnah liha mchaw 3nd hadik lmra li chfroh liha swloha galo liha wach had lbido fih lbn ola rayb galt lihom la awlidi ra ghir mra mra tadjini dawkha okant9aya f hadak lbido ههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  • الرجل والحلاق

    واحد الرجل مشا يحسن قال للحلاق:شوف حسن تانغوليك باراكا جا الرجل داه النعاس وهو يحسن ليه راسو كامل ملي فاق قال للحلاق:دير ليا عافاك واحد الفرقة من الليسر قال ليه:سير لداركم وديرها بالطباشير.

  • حشيش امريكي

    محشش شاف مريكاني يحط أصابعه في وذنيه وكيهدر، قالو أشكدير ؟ قاليه مريكاني وصلت فينا التكنولوجيا حتى ولينا كنهدرو بناتنا عن طريق الدورة الدموية. او المحشش خرج ورقة نبروا من رجليه، قاله الأمريكي شنو داكشي؟ قاله؛.. جاني فاكس

  • قال المحشش

    محشش شعل التلفزيون لقى المغنية وردة كتقول :بتونس بيــك قال المحشش : في جهنم ان شاء الله . ردّت ورده : وإنت معيا قال :نـاري بنت لحرام سمعتني

  • من انتم

    هدا توونسي و ليبي ساخطين على الوضعية ؛ التونسي قال:و فهم تسطا بعد 23 عام جا يقول لينا راني فهامتكم ؛جاوبوا الليبي:حمد الله حنا بعد 42 عام جا قال لينا من انتم?

  • زوجة الدكتور

    محشش قال لصاحبه: الدكتور قالي إني راح أموت بعد يومين إذا بضل ألاحق البنات!! صاحبه سأله: غريب... وكيف عرف الدكتور؟ قال المحشش: مهو البنت يلي عم بلاحقها زوجة الدكتور...

  • حشيش امريكي

    محشش شاف مريكاني يحط أصابعه في وذنيه وكيهدر، قالو أشكدير ؟ قاليه مريكاني وصلت فينا التكنولوجيا حتى ولينا كنهدرو بناتنا عن طريق الدورة الدموية. او المحشش خرج ورقة نبروا من رجليه، قاله الأمريكي شنو داكشي؟ قاله؛.. جاني فاكس

  • واحد جوج

    كا ليك هادا واحد جوج ديال الدراري مشاو للبحر واحد عام ولاخر عاماين



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
07:4217:0821:0424:3026:17


Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /var/www/html/marokino.info/pratiques/table_meteo.php on line 36





آخر الأخبار
جامعة الكرة تنتظر "الضوء الأخضر" لاستئناف الدوري الاحترافي 13:00
كوفيد-19: تسجيل 295 حالة شفاء جديدة بالمغرب ترفع العدد إلى 5754 حالة 12:41
1860 يعالَجون من كورونا بالمغرب .. نسبة التعافي 73,59 بالمائة 12:15
12 إصابة جديدة ترفع حصيلة "كورونا" إلى 7819 حالة في المغرب 12:00
فيروس كورونا: تسجيل 12 حالة جديدة بالمغرب ترفع العدد إلى 7819 حالة 11:42
حصيلة قياسية للمتعافين من كورونا تخفض الحالات النشطة إلى أدنى المستويات 11:20
في ذكرى معركة أدْهَار أُوُبَرَّانْ .. إنذار الخطابي وغطرسة سلفيستري 11:00
الصين: تظاهرات الأمريكيين تظهر “المرض المزمن” للعنصرية.. وإيران تطالب بوقف العنف 11:00
الكونفدرالية تقدم مقترحاتها لمرحلة مابعد كورونا 10:49
الصين تقول إنها سترد ب"إجراءات صارمة" على المحاولات الأمريكية للإضرار بمصالحها 10:46
المستشفى الاقليمي مولاي عبد الله بسلا ينهي شهر ماي بصفر حالة 10:42
إسبانيا .. حوالي 70 في المائة من السكان يدخلون المرحلة الثانية من مخطط رفع الاحتواء الشامل 10:41


رياضة
جامعة الكرة تنتظر

جامعة الكرة تنتظر "الضوء الأخضر" لاستئناف الدوري الاحترافي

 -  hespress
الكونغولي نغوما يوجه التحية لجمهور الرجاء

الكونغولي نغوما يوجه التحية لجمهور الرجاء

متابعة  -  ahdath
برشلونة يشتعل غضبا بسبب تسريبات من أسوار

برشلونة يشتعل غضبا بسبب تسريبات من أسوار "كامب نو"

وكالات  -  ahdath

"فضيحة رادس" تعود إلى الواجهة في انتظار قرار محكمة "الطاس"

 -  hespress
توقيت المباريات.. عجلة الدوري الإسباني تعود للدوران من جديد بعد التوقف بسبب “كورونا”

توقيت المباريات.. عجلة الدوري الإسباني تعود للدوران من جديد بعد التوقف بسبب “كورونا”

 -  alyaoum24
الوداد يصدر بلاغا حول جلسة فضيحة رادس

الوداد يصدر بلاغا حول جلسة فضيحة رادس

متابعة  -  ahdath
حكيمي يسجل ضد بادربون ويتضامن مع فلويد

حكيمي يسجل ضد بادربون ويتضامن مع فلويد

وكالات  -  ahdath

"كورفا سود" تطالب بتطبيق مبدأ تكافؤ الفرص باستكمال البطولة

رشيد القمري  -  ahdath
سياسية
بوز: مأزق «حكومة الإنقاذ»

بوز: مأزق «حكومة الإنقاذ»

 -  alyaoum24
التكنوقراط… لإسقاط العثماني

التكنوقراط… لإسقاط العثماني

 -  alyaoum24
ورقة التكنوقراط لإسقاط حكومة العثماني.. استعجال لرحيل البيجيدي أم ضغط لحمله على التنازل انتخابيا؟

ورقة التكنوقراط لإسقاط حكومة العثماني.. استعجال لرحيل البيجيدي أم ضغط لحمله على التنازل انتخابيا؟

 -  alyaoum24
بعد الجدل…مقارنة بين تعويضات المجلس الوطني للصحافة والمجالس والمؤسسات الوطنية- وثيقة

بعد الجدل…مقارنة بين تعويضات المجلس الوطني للصحافة والمجالس والمؤسسات الوطنية- وثيقة

 -  alyaoum24
الـ” CNDH”: حالات الإصابة بكورونا في المعامل لغياب الوقاية انتهاك حقوقي و60 مقاولة أبلغت عن تفشي المرض

الـ” CNDH”: حالات الإصابة بكورونا في المعامل لغياب الوقاية انتهاك حقوقي و60 مقاولة أبلغت عن تفشي المرض

 -  alyaoum24
اجتماع عاصف لقيادة الاتحاد وتدخلات تحرج بن عبد القادر ولشكر

اجتماع عاصف لقيادة الاتحاد وتدخلات تحرج بن عبد القادر ولشكر

 -  alyaoum24
الـ” AMDH”: نطالب بالإفراج الفوري عن الريسوني ونستنكر محاولات توسيع دائرة المشتكين

الـ” AMDH”: نطالب بالإفراج الفوري عن الريسوني ونستنكر محاولات توسيع دائرة المشتكين

 -  alyaoum24
دعم القطاع غير المهيكل: تسجيل مليوني شكاية وقبول 800 ألف طلب

دعم القطاع غير المهيكل: تسجيل مليوني شكاية وقبول 800 ألف طلب

 -  alyaoum24
نساء
أفضل وصفة للتخلص من الرؤوس السوداء في رمضان

أفضل وصفة للتخلص من الرؤوس السوداء في رمضان

بيروت - يولا خضرا  -  sayidaty
إطلالات عصرية بالتوربان للمحجبات في ربيع وصيف 2020

إطلالات عصرية بالتوربان للمحجبات في ربيع وصيف 2020

القاهرة - سارة نبيل  -  sayidaty
صيحات موضة القفاطين والجلابيات للأمسيات الرمضانية

صيحات موضة القفاطين والجلابيات للأمسيات الرمضانية

بيروت - سيدتي نت  -  sayidaty
دلال عبد العزيز: سعيدة بـ

دلال عبد العزيز: سعيدة بـ "فلانتينو" مع عادل إمام بعد غياب 24 سنة

القاهرة - بوسي عبد الجواد  -  sayidaty
سمية الخشاب تنفى علمها المسبق بمقلب فيفي عبده وتكشف سر تماسكها فيديو

سمية الخشاب تنفى علمها المسبق بمقلب فيفي عبده وتكشف سر تماسكها فيديو

القاهرة - عمرو رضا  -  sayidaty
نصائح للتعامل مع الزوج في رمضان

نصائح للتعامل مع الزوج في رمضان

القاهرة - مي مصطفى  -  sayidaty
كيف تُصبحين أكثر جاذبية خلال فترة الحجر؟

كيف تُصبحين أكثر جاذبية خلال فترة الحجر؟

القاهرة - مي عبد العال  -  sayidaty
« تويتر » يسجّل 17 مليون تغريدة في الشهر السابق لرمضان 2020

« تويتر » يسجّل 17 مليون تغريدة في الشهر السابق لرمضان 2020

nissaa  -  nissaa







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info