«يوميات روسيا 2018» أخيرا سننام -الحلقة8


الخميس 16 - مايو - 2019 03:05   
المصدر : alyaoum24 Icon

في هذه اليوميات، التي كتبت مباشرة عقب العودة من روسيا، حيث نظم مونديال 2018 لكرة القدم، سيجد القارئ رحلة صحافية مثيرة؛ فيها الكثير من المعاناة، ولكن فيها أيضا الكثير من الكشف عن مناحي الحياة الإنسانية. بين السطور تمتزج رحلة صحافية يبحث من خلالها صاحب اليوميات عن الخبر، والجديد، ليكتب كل يوم لجريدته، وهوامش مهمة للغاية، تنقل للناس صورة روسيا اليوم، أو انطباعات شخصية عن روسيا اليوم، وهي الأصح.

 

كان اللقاء بأحمد نجيم، الصديق وصاحب موقع «كود» الإخباري، مثل طوق نجاة. لم نلتق لسنوات طويلة. ولأنه سبقنا إلى سان بيترسبورغ، وتجول فيها، وعرف عنها بعض ما لم نكن نعرفه، فقد طلبنا منه أن يدلنا على فندق نقيم فيه تلك الليلة. وكأن أحمد الجميل في انتظار طلبنا ذلك. أصر على أن يقدم لنا العون. وظل معنا إلى أن اطمأن علينا. ثم نام، ولم نقابله.

خرجنا معا من ملعب سان بيترسبورغ، ونحن نجر أذيال الخيبة، ونحمل كلاكل التعب على ظهورنا. كنا مصدومين من الهزيمة أمام إيران، ونرغب في مكان ننام فيه بعد أيام من المشي المتواصل، واليقظة الضرورية. واقترح علينا نجيم أن نبحث عن سيارة مكوكية تابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، ثم نركب الميترو، وننزل وسط المدينة. قال لنا: «هناك ستجدون بالقطع فندقا».

أثناء رحلتنا كنا نناقش أداء المنتخب الوطني. ومن زجاج السيارة المكوكية، التي تدخلت متطوعة لتوفرها لنا، كنت أراقب المدينة. فوجدتها، بتلك الصور الضبابية، بفعل التعب، والرغبة في الأكل والنوم، تشبه في بنياتها موسكو؛ طرقات جيدة للغاية، وأرصفة ممهدة، وحدائق جميلة في كل مكان، وأناس مرحون، يبدو من لباسهم وحركاتهم أنهم مقبلون على الحياة.

لم نصل إلى مركز المدينة إلا في وقت متأخر جدا؛ حوالي العاشرة ليلا. وهو بالفعل وقت متأخر لمن يرغب في الحجز بفندق. والإشكال أننا رحنا نتمشى مرة أخرى، وكأننا في نزهة. مع أننا، في واقع الأمر، كنا عبارة عن ملابس تتمشى، فيما من هم بداخلها لا يقوون على الوقوف. وكل المناظر الرائعة التي كانت تحيط بنا لا نستسيغها. كيف لمسافر مرهق، لم ينم عدة ليال، أن يتذوق الأمكنة؟

التقينا، ونحن في الطريق، عددا من المسؤولين عن الرياضة المغربية وهم على أبواب فندق فخم. قال لي أحدهم، وهو مذهول بفعل صدمة الهزيمة: «آخر شيء كنت أتوقعه هو أن ينهزم المنتخب الوطني. لا يعقل. يصعب التفوق على البرتغال وإسبانيا». كادت عيناه تقفزان من محجريهما. بدا هو ومن معه وكأنهم يريدوننا أن نعطيهم تفسيرا لما حدث.

حين انطلقنا رفقة نجيم، نتجه نحو الفندق الذي يقيم فيه، قال لي أحدهم، وهو مسؤول في الجامعة: «يصعب علي تصور هذه الهزيمة». قلت له: «أنا يصعب علي الآن المبيت في الشارع». قال لي: «أخي، خذ مفتاح الغرفة التي أقيم بها، واستفد منها». قلت له، وأنا أتحرك لألحق ببقية الزملاء المرهقين، وأشباه المشردين: «لا عليك يا صديقي. سنتدبر أمرنا مثلما فعلنا لكي نصل إلى هنا. يبدو أن الرحلة تعدنا بالكثير من المفاجآت».

ونحن في الطريق كنا نصطدم بجمال باذخ في كل شيء. فالليل لم يكن ليلا بالمعنى الذي نعرفه، بل كان نهارا يميل إلى الليل. لم يكن حتى غروبا، بل ربما كان أقرب إلى الغبش. إلى ما قبل فجر. بسماء بين الزرقة والبياض. ولولا الأضواء التي تملأ المكان لما عرف أنه ليل. وقيل لنا، لاحقا، إن سان بيترسبورغ تشهد في تلك الأيام بالضبط ما يعرف بالليالي البيضاء. وقيل لنا أيضا إنها ليالٍ ساحرة، يأتيها الناس من أنحاء العالم.

وبالفعل، فعندما كنا نقترب من الفندق الذي يقيم فيه نجيم، وهو في شارع ضيق وطويل للغاية، وببنايات قصيرة ومغرقة في القدم، بمعمار كلاسيكي، عبرنا كرنفالا بكل ما في الكلمة من معنى. فقد توزعت الطريق إلى مقاه، بامتدادات على الأرصفة، روادها بأناقة رفيعة. جلساء يمرحون، وينتشون بالمشروبات والمأكولات، دون أن يلتفتوا إلا لماما إلى ما ومن حولهم؛ مثلما انتبه عدد منهم إلينا، وحيونا بكلمات تمتح من كرة القدم، وجماهيريتها. وفي لحظة من بين تلك اللحظات التي كنا فيها بين مستيقظين وحالمين، ونحن وسط أجواء عجيبة من الاحتفال وسط ليلة بيضاء، إذ بنجيم يتوقف أمام بوابة خشبية كبيرة. ضغط زرا، ثم تقدمنا. كان المكان مظلما، ويدل على أشغال بناء وإصلاح. نصحنا بأن نتقدم بهدوء، على أن الباب الفعلي للإقامة يوجد في الطابق الثالث. يا للعجب العجاب.

في الأخير كنا إزاء فندق في شقة؛ أو لنقل إنه فندق عبارة عن شقة وضبت غرفها لكي تستقبل زبائن عابرين. سجادة حمراء تقودك بعد أمتار قليلة، وعبور عدد قليل من الأبواب، إلى مكتب استقبال صغير جدا. في المكان فتاة شقراء بشعر أشقر جميل. لا تجيد سوى الروسية. ولا تفهم إلا ما يقوله نجيم. ولا يمكن أن يقنعها إلا هو. قال لها: «عليك أن تجدي لهؤلاء فندقا يقيمون فيه ليلتهم. أو عليك أن تجدي لهم طريقة يقيمون فيها بالفندق حتى الصباح».

ضحكت الفتاة كثيرا في تلك الأثناء. وضحكنا أيضا. فقد كان الموقف بحق مضحكا. وبعد ساعة أو يزيد وصلنا إلى حل. اقترحت علينا أن نقتسم الأسرة في ما بيننا، على أن تستقل الزميلة حنان الشفعة بغرفتها الخاصة. وقبلنا العرض فورا، ثم تكفل الزميل رزقو بالدفع حتى نقدم له المال اللازم في الصباح. وبينما كنا ننتظر تهيئة الغرف، طلبت الفتاة جوازاتنا، ثم انخرطت في عملية طويلة ومعقدة للتسجيل، ثم في عملية توزيع المفاتيح. وأخيرا، راحت تعرفنا على غرفنا، فعرفنا أننا وصلنا إلى آخر محطة من رحلة التعب، رغم أن الثمن لم يكن مناسبا لنا. لكننا كنا مجبرين. نعم، لم يكن أمامنا من خيار.

وبعد وضع كل منا أمتعته في الغرفة المعينة، اتفقنا على أن نختار من يخرج، في تلك الأثناء، إلى المدينة ليبحث لنا عن وجبة عشاء؛ أيا كانت تلك الوجبة، فالأهم هو أن نطفئ لظى الجوع، ونستريح من وعثاء السفر، ومن إرهاق رحلتنا التي بدأت من ساعات الصباح الأولى في موسكو، وتواصلت، دون أي توقف أو ارتياح، إلى غاية الساعات الأولى من صباح اليوم الموالي بمدينة تبعد عن العاصمة بمئات الكيلومترات. يا له من عيد سعيد. دخلت الغرفة، التي كنت سأقتسمها مع رزقو، في انتظار عودته والزملاء، سفيان أندجار وهشام رمرام ومحمد بوناجي، المصور الصحافي بموقع «خبر بريس»، من رحلة البحث عن وجبات العشاء. واكتشفت أن غرفتنا تطل على الزقاق الضيق المملوء بالمقاهي وراودها المنتشين بالليالي البيضاء، فعرفت أننا لن ننام. كيف لنا أن ننام وفي الرصيف المقابل فرقة موسيقية، لا تجيد الغناء، بدأت للتو أغانيها؟

أما وقد عاد رزقو والباقون، وتناولت وجبة العشاء التي جيء بها من محل لماكدونالدز، بجوارنا، فقد بقيت أنتظر النوم لساعات. اخترت، لمرات، أن أزيح الستائر عن النافذة وأسترق النظر إلى الزقاق. وكنت في كل مرة أجده صاخبا كأنما يتهيأ لبداية السهرة وليس لنهايتها. وظل الأمر كذلك إلى أن سطعت أنوار الشمس. وإذ توجهت نحو الباب لكي نبدأ يومنا، ونكتشف سان بيترسبورغ عن كثب، كدت أبكي لحال زميلي في الغرفة. كان شبه ميت. كان مرهقا للغاية. لكن أكثر الناس لا يعلمون ما يقاسيه الصحافي. يظنون أنه في تجوال ومتع، مع أن ما يعانيه كبير، ويشعر بالغبن؛ بـ«الحكرة».

قال لي رمرام: «هناك مطبخ في آخر البهو. ستجد وجبة الفطور». ثم انطلقت، بعد وجبة خفيفة، لأوقظ رزقو من مرقده. واكتشفنا، وهو ينهض بصعوبة كبيرة، أنه كسر، بنومه الثقيل جراء الإرهاق، نصف الأخشاب المرصوفة أسفل السرير. كانت صورة الحفرة في السرير معبرة جدا؛ صورة قبر في واقع الأمر. قلت له مازحا: «الحمد لله على سلامتك». ثم واصلنا رحلتنا.

 

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

حمد الله وامرابط يتوجان بلقب الدوري السعودي

حمد الله وامرابط يتوجان بلقب الدوري السعودي

توج النصر بطلا للدوري السعودي في كرة القدم للمرة التاسعة في تاريخه بفوزه على الباطن 2-1 في المرحلة الثلاثين الاخيرة الخميس.

  • الخميس 16 - مايو - 2019 22:05

  • ahdath Icon
أحيزون:

أحيزون: "المنشطات كاينة وسنحاربها بشكل قوي"

أكد عبد السلام أحيزون رئيس الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى أن المغرب مستمر في حربه على المنشطات، ولن يتوانى في تنقية الممارسة الرياضية، بهدف التخلص من هذه الآفة التي تعرفها ألعاب القوى بشكل عام، وأن الأمر يعتبر أولى الأولويات.

  • الخميس 16 - مايو - 2019 22:05

  • ahdath Icon
بنهاشم يقترب من العودة لاتحاد طنجة

بنهاشم يقترب من العودة لاتحاد طنجة

أكدت مجموعة من التقارير الصحفية أن فريق اتحاد طنجة لكرة القدم قد توصل الى اتفاق نهائي مع المدرب محمد أمين بنهاشم من أجل الاشراف على تدريب ممثل الشمال بداية من الموسم المقبل.

  • الخميس 16 - مايو - 2019 22:05

  • ahdath Icon
رجال حول الملك.. عبد الرحمن اليوسفي تاجر السلاح -الحلقة9

رجال حول الملك.. عبد الرحمن اليوسفي تاجر السلاح -الحلقة9

اعتمد السلاطين المغاربة عبر التاريخ في تسيير شؤون الدولة، على ثلة من الرجال، إما لانتمائهم العائلي أو لكفاءتهم وولائهم.. وهكذا فقد تميز تاريخ المغرب المعاصر بظهور هؤلاء الرجالات حول الملك، الذين تركوا بصماتهم على مسار الحياة السياسية ببلادنا، كما كان لهم تأثير فعلي على توجيه بوصلتها.. كتاب “رجال حول الملك”، لمؤلفه محمد الأمين أزروال، يرسم بروفيلات للعديد من هؤلاء الشخصيات التي اخترنا نشر ملخصات عنها.

  • الخميس 16 - مايو - 2019 21:05

  • alyaoum24 Icon
أبناء مسؤولين قضائيين متهمين باغتصاب قاصر.. ووالد الضحية: “فوجئت بمتابعتهم في حالة سراح وانتظر إنصاف ابنتي”

أبناء مسؤولين قضائيين متهمين باغتصاب قاصر.. ووالد الضحية: “فوجئت بمتابعتهم في حالة سراح وانتظر إنصاف ابنتي”

في جديد قضية أبناء المسؤولين القضائيين، في مدينة الجديدة، المتابعين في قضية التناوب على اغتصاب فتاة قاصر، وهتك عرضها، قررت غرفة الجنايات في استئنافية الجديدة، أول أمس الثلاثاء، إطلاق سراح المتهمين الثلاثة، بكفالة مالية بقيمة مليوني سنتيم، مع منعهم من مغادرة التراب الوطني، وتأجيل الجلسة إلى 28 ماي الجاري.

  • الخميس 16 - مايو - 2019 21:05

  • alyaoum24 Icon
تصريحات العثماني حول الجزائر تثير الجدل.. ومصدر: لم يعبر عن الموقف الرسمي للحكومة

تصريحات العثماني حول الجزائر تثير الجدل.. ومصدر: لم يعبر عن الموقف الرسمي للحكومة

تسبب تصريح لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أمس الأربعاء، حول الأوضاع في الجارة الشرقية الجزائر في جدل كبير، ما دفع مسؤولين في رئاسة الحكومة للخروج بتوضيحات جديدة حول موقف المغرب من التغيرات السياسية التي تعرفها الجزائر في مرحلة ما بعد نظام بوتفليقة.

  • الخميس 16 - مايو - 2019 21:05

  • alyaoum24 Icon
عمر هلال يقوم بزيارة عمل إلى كولومبيا

عمر هلال يقوم بزيارة عمل إلى كولومبيا

يقوم السفير عمر هلال ،بصفته رئيسا للمجلس التنفيذي لليونيسيف، بزيارة عمل خلال الاسبوع الجاري إلى كولومبيا يرافقه فيها وفد أممي رفيع المستوى.

  • الخميس 16 - مايو - 2019 21:05

  • ahdath Icon
حمد الله يخلد اسمه في تاريخ الدوري السعودي

حمد الله يخلد اسمه في تاريخ الدوري السعودي

خلد الدولي المغربي عبد الرزاق حمد الله لاعب النصر اسمه في تاريخ الدوري السعودي لكرة القدم الذي يسمى دوري كأس الأمير محمد بن سلمان بتسجيله 34 هدفا هذا الموسم ليصبح بذلك الهداف التاريخي للمسابقة.

  • الخميس 16 - مايو - 2019 21:05

  • ahdath Icon
العربي وبنعطية بفوزان بكأس أمير قطر
  • الخميس 16 - مايو - 2019 21:05

  • ahdath Icon
تفريغ كيلوغرام و375 غراما من الكوكايين من أمعاء أجنبية

تفريغ كيلوغرام و375 غراما من الكوكايين من أمعاء أجنبية

علم لدى منطقة أمن مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء أن الكمية الإجمالية لمخدر الكوكايين، التي تم حجزها لدى مواطنة من دولة جنوب إفريقيا، بعدما تم تفريغها من أمعائها بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بمدينة الدار البيضاء، اليوم الخميس، بلغت كليوغراما و375 غراما من هذه المادة المخدرة.

  • الخميس 16 - مايو - 2019 21:05

  • ahdath Icon
أزيد من 20 فلكيا يحددون تاريخ عيد الفطر في المغرب والعالم الإسلامي

أزيد من 20 فلكيا يحددون تاريخ عيد الفطر في المغرب والعالم الإسلامي

أصدر عدد من الفلكيين من 12 دولة عربية بيانا بشأن ظروف رؤية هلال شهر شوال المقبل في مختلف أنحاء العالم، متوقعين حلول عيد الفطر في المغرب، يوم الأربعاء 5 يونيو المقبل.

  • الخميس 16 - مايو - 2019 19:05

  • alyaoum24 Icon
الزفزافي:إذا خرج ناصر وترشح سيحصل على اغلبية الأصوات -الحلقة9

الزفزافي:إذا خرج ناصر وترشح سيحصل على اغلبية الأصوات -الحلقة9

في بيته بحي لحبوس بمدينة الحسيمة، استقبلنا أحمد الزفزافي والد قائد حراك الريف ناصر الزفزافي المحكوم عليه بعشرين سنة سجنا. الزفزافي الأب يحكي لنا في هذا الحوار عن أصول عائلته وعلاقتها بمحمد بن عبدالكريم الخطابي، ويسرد لنا روايته لأحداث 1959 ثم 1984 كشاهد عيان، كما عرج للحديث عن تجربته السياسية وعلاقته بحزب الأصالة والمعاصرة، ثم حكى لنا عن طفولة ابنه الذي أصبح أيقونة حراك الريف، اهتماماته وتفاصيل عن نشأته وحياته…

  • الخميس 16 - مايو - 2019 20:05

  • alyaoum24 Icon
تفاصيل ثاني جلسات محاكمة المتهمين بقتل السائحتين.. متهمون في قفص زجاجي وأسر مكلومة ومطالب بتعويضات مالية

تفاصيل ثاني جلسات محاكمة المتهمين بقتل السائحتين.. متهمون في قفص زجاجي وأسر مكلومة ومطالب بتعويضات مالية

شهدت محكمة الإرهاب بسلا، اليوم الخميس، فصلا جديدا من فصول محاكمة المتهمين الـ24 في قضية مقتل السائحتين الاسكندنافيتين في منطقة “شمهروش” نواحي مدينة مراكش خلال شهر دجنبر الماضي، وهي الجريمة التي هزت مشاعر المغاربة والعالم بطابعها الإرهابي، ولا زالت تحظى بمتابعة مغربية ودولية كبيرة، خلال أطوار محاكمة المتهمين بالضلوع فيها.

  • الخميس 16 - مايو - 2019 20:05

  • alyaoum24 Icon
دقائق قبل الإفطار…العثور على جثة رضيع وسط حاوية للنفايات بطنجة

دقائق قبل الإفطار…العثور على جثة رضيع وسط حاوية للنفايات بطنجة

عثر مواطنون في طنجة، قبل قليل، على جثة رضيع حديث الولادة، داخل حاوية للقمامة بمنطقة بني مكادة.

  • الخميس 16 - مايو - 2019 20:05

  • alyaoum24 Icon
هاجر بوساق:

هاجر بوساق: "أمّ سارة" وراء إتمامي حفظ القرآن الكريم في سن مبكرة

رغبة في التميز، وطموح إلى الظفر بمحبة والدتها سببان دفعا هاجر بوساق 27 سنة إلى إتمام حفظ القرآن الكريم في سن مبكرة، إلى أن أصبحت اليوم رئيسة جمعية رياض القرآن الوطنية، والمنسقة الوطنية للمجالس القرآنية النسائية.

  • الخميس 16 - مايو - 2019 22:05

  • hespress Icon
إقبال كبير على تذاكر مباراة الوداد و اتحاد طنجة‎

إقبال كبير على تذاكر مباراة الوداد و اتحاد طنجة‎

تشهد عملية بيع تذاكر قمة الجولة 29 من البطولة الوطنية الاحترافية و التي تجمع الوداد الرياضي واتحاد طنجة إقبالا  كبيرا من جمهور الفريق الأحمر بعد أقل من ساعة على طرحها بملعب محمد بنجلون باليضاء.

  • الخميس 16 - مايو - 2019 20:05

  • ahdath Icon
خريبكة.. التوقيف المؤقت لضابط أمن

خريبكة.. التوقيف المؤقت لضابط أمن

أصدرت المديرية العامة للأمن الوطني قرارا يقضي بالتوقيف المؤقت عن العمل في حق ضابط أمن، يعمل بالمنطقة الإقليمية للأمن بخريبكة، وذلك لإخلاله بقواعد الانضباط الوظيفي وارتكابه لتجاوزات مهنية جسيمة.

  • الخميس 16 - مايو - 2019 20:05

  • ahdath Icon

Studio mit viel Stauraum

Finale Ligure (sv)

Schöne Wohnung mit guter Lage

ضحك و تسلية
  • كتضربوا مراتوا

    واحد ديما كتضربوا مراتوا واحد النهار غادي يجي عندهم صاحبوا اتفق هو وياها باش مضربوش حتى يمشي ووافقات جا صاحبه عندوا و بدا كيعيق قدامو اجي انت جيبيب هاذي يالله خلاص اللالة مالكي تعطلتي اطلقينا هي صافي مبقاتش قادرة تصبر و هي تجي ليه و عطاتوا واحد الطريحة ديال العصا بقا كيبيكي و هو يقوليه صاحبوا : سعداتك شاف فيه بتعجب و قال ليه علاش قاليه : مازال انت كتخليك كتبكي على خاطرك أنا كتقول ليا قطع الحس

  • محشش سايق سيارته

    شرطة المرور قررت ان تكافئ كل واحد داير حزام السلامه . لقاو واحد محشش سايق سيارته وداير الحزام، اعطاوه 2000 درهم وسالوه شنو غادي تعمل بيهم؟؟ قالهم نزيد عليهم و نمشي ندوز بيهم لبيرمي

  • برغوت و برغوتة

    برغوت وبرغوتة كانوا ف السينيما. ملي سالى الفيلم و بغاو يمشيو للدار، قال البرغوت للبرغوتة: فيك ما يتمشى أولا نركبوا شي كلب؟

  • سرط كاشا

    هادا واحد حلم راسو كياكل الملوي ملي فاق لقا راسو سارط كاشا

  • كتضربوا مراتوا

    واحد ديما كتضربوا مراتوا واحد النهار غادي يجي عندهم صاحبوا اتفق هو وياها باش مضربوش حتى يمشي ووافقات جا صاحبه عندوا و بدا كيعيق قدامو اجي انت جيبيب هاذي يالله خلاص اللالة مالكي تعطلتي اطلقينا هي صافي مبقاتش قادرة تصبر و هي تجي ليه و عطاتوا واحد الطريحة ديال العصا بقا كيبيكي و هو يقوليه صاحبوا : سعداتك شاف فيه بتعجب و قال ليه علاش قاليه : مازال انت كتخليك كتبكي على خاطرك أنا كتقول ليا قطع الحس

  • واحد شرب القهوى

    واحد شرب القهوى و هما يوحلو ليه الكراسي

  • chal7 za9ram

    9alik hada wa7ad chal7 za9ram chra 7awli fil3id howa y3ayat li mrato 9aliha galsi hna 3rafti had l7awli nas 4adi ndiroh 9atban nas la5or 4adin ntaybo 3lih lmar9a 9aliha ras o kor3in 4idi ntaybo 3lihom l7amas dowara 4adin ntaybo 3liha lkordas jald 4adin nsaybo mano haydora l7awli tla3lo dam howay y9olih hadik ma3 dirha sonit li tilifin

  • معلم جزائري

    قا ليك هدا واحد المعلم فالجزائر ديال الإنجليزية داير ليهم 'سيمپل پاسث'بدا كيدور على التلاميد دياولو واحد واحد.؛وقف على الاول قاليه 'سپيڭ؛جاوبوا:' سپيك سپوك سپوكن' و صل عند واحد الكسول عواج بالتقفقيفة:سولوا المعلم:ا شبيك؛جاوبوا:'شبيك شبوك شبوكن'

  • أكثر الناس صبراً

    أكثر الناس صبراً ؟ محشش يستنى شاكيرا تبدى على قناة إقرأ

  • حبة كاوكاو

    سيدة عجوز ركبت مع مول الطاكسي وكل شوية تتعطبه حبة كاوكاو حتى شبع وهو يقوليها: باراكا الوالدة، الله يجازيك بخير منين جبتيه، هادشي بنين وهي تجاوبو: الضيعة مابغاها الله أوليديغير وكان الضريسات مشاو وبقيت نغزز فسنيكرز، مبغاش يتمضغ ليا وأنا نعطيه ليك

  • أش يكون الحشيش

    سولو واحد المحشش : إيلا كان التدخين محرم، أش يكون الحشيش ؟؟ قال ليهوم : احتمال يكون ذو القعدة

  • أكثر الناس صبراً

    أكثر الناس صبراً ؟ محشش يستنى شاكيرا تبدى على قناة إقرأ



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
07:1316:5120:5124:1626:10


Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /var/www/marokino/pratiques/table_meteo.php on line 36





آخر الأخبار
البوز يتتبّع دستور المغرب من سنة 1900 إلى "طوفان 2011" 15:00
"أومركت" .. قصة صخور "ملونة" تستهوي زوار الأطلس الصغير 14:00
بعد كلمة ابن كيران .. العثماني يرد: الحزب لم يتخل قط عن مبادئه ولكن المبادئ يجب أن تكون واقعية 13:40
زناتة..انطلاق تسويق أولى الوحدات السكنية 13:33
رونار يودع المغاربة برسالة مؤثرة.. 41″ شهرا من اللحظات الرائعة والمليئة بالمشاعر واتخذت القرار قبل “الكان” 13:20
“البوليساريو” تحتج على أول زيارة رسمية للعثماني للأقاليم الجنوبية.. وتراسل الأمم المتحدة 13:05
فرحة جزائرية وخيبة مغربية .. حصيلة النجاح والإخفاق في "الكان" 13:00
"طاس" ترغم الناصري على اتخاذ هذا القرار 12:58
عاجل.. رونار يعلن رحيله عن “الأسود” ويقدم استقالته رسميا للجامعة 12:47
لسد الخصاص لديها.. ألمانيا تلجأ لخطة فريدة لاصطياد الكفاءات المغربية 12:29
زيدان يحسم مصير حكيمي مع ريال مدريد 12:29
قبل إعلان رحيله بشكل رسمي.. رونار يبعث رسالة للملك محمد السادس والعائلة الملكية – صورة 12:27


رياضة
رونار يودع المغاربة برسالة مؤثرة.. 41″ شهرا من اللحظات الرائعة والمليئة بالمشاعر واتخذت القرار قبل “الكان”

رونار يودع المغاربة برسالة مؤثرة.. 41″ شهرا من اللحظات الرائعة والمليئة بالمشاعر واتخذت القرار قبل “الكان”

 -  alyaoum24
فرحة جزائرية وخيبة مغربية .. حصيلة النجاح والإخفاق في

فرحة جزائرية وخيبة مغربية .. حصيلة النجاح والإخفاق في "الكان"

 -  hespress

"طاس" ترغم الناصري على اتخاذ هذا القرار

رشيد القمري  -  ahdath
زيدان يحسم مصير حكيمي مع ريال مدريد

زيدان يحسم مصير حكيمي مع ريال مدريد

رشيد القمري  -  ahdath
قبل إعلان رحيله بشكل رسمي.. رونار يبعث رسالة للملك محمد السادس والعائلة الملكية – صورة

قبل إعلان رحيله بشكل رسمي.. رونار يبعث رسالة للملك محمد السادس والعائلة الملكية – صورة

 -  alyaoum24
باشا القنيطرة يزكي الحلوي رئيسا للكاك

باشا القنيطرة يزكي الحلوي رئيسا للكاك

القنيطرة: رشيد زرقي  -  ahdath
رونار يعلن رسميا عن نهاية عهده مع الأسود ويودع الجمهور

رونار يعلن رسميا عن نهاية عهده مع الأسود ويودع الجمهور

رشيد القمري  -  ahdath
هذه رسالة رونار لجلالة الملك محمد السادس والعائلة الملكية

هذه رسالة رونار لجلالة الملك محمد السادس والعائلة الملكية

رشيد القمري  -  ahdath
سياسية
بعد كلمة ابن كيران .. العثماني يرد: الحزب لم يتخل قط عن مبادئه ولكن المبادئ يجب أن تكون واقعية

بعد كلمة ابن كيران .. العثماني يرد: الحزب لم يتخل قط عن مبادئه ولكن المبادئ يجب أن تكون واقعية

 -  alyaoum24
“البوليساريو” تحتج على أول زيارة رسمية للعثماني للأقاليم الجنوبية.. وتراسل الأمم المتحدة

“البوليساريو” تحتج على أول زيارة رسمية للعثماني للأقاليم الجنوبية.. وتراسل الأمم المتحدة

 -  alyaoum24
المحامي الفرنسي إريك موتي: الملك محمد 6 وطليقته للا سلمى ينفيان شائعات “هروب أو خطف الأطفال”..ما يروج عنهما له أهداف خبيثة تستوجب المتابعة

المحامي الفرنسي إريك موتي: الملك محمد 6 وطليقته للا سلمى ينفيان شائعات “هروب أو خطف الأطفال”..ما يروج عنهما له أهداف خبيثة تستوجب المتابعة

 -  alyaoum24
الريسوني: العدالة والتنمية سيشهد تراجعا كبيرا في الانتخابات المقبلة -حوار

الريسوني: العدالة والتنمية سيشهد تراجعا كبيرا في الانتخابات المقبلة -حوار

 -  alyaoum24
بنكيران: أي قرار اتُخذ ضد برلمانيي الـPJD اللذين رفضا الـ”فرنسة” أعتبره يشملني

بنكيران: أي قرار اتُخذ ضد برلمانيي الـPJD اللذين رفضا الـ”فرنسة” أعتبره يشملني

 -  alyaoum24
نيران التمرد تشتعل داخل “البيجيدي”..مناضلون يثورون في وجه القيادة: سلختم الحزب عن جلده وفقدتم البوصلة

نيران التمرد تشتعل داخل “البيجيدي”..مناضلون يثورون في وجه القيادة: سلختم الحزب عن جلده وفقدتم البوصلة

 -  alyaoum24
بنكيران: فكرت في الاستقالة ولا يشرفني حزب أمانته تقر “الفرنسة”.. الموضوع يحسمه المؤتمر ولا تكرهوا البرلمانيين على التصويت

بنكيران: فكرت في الاستقالة ولا يشرفني حزب أمانته تقر “الفرنسة”.. الموضوع يحسمه المؤتمر ولا تكرهوا البرلمانيين على التصويت

 -  alyaoum24
فرنسة التعليم.. بنكيران: القضية ليست بيننا وبين الملك بل مع لوبي استعماري بالمغرب

فرنسة التعليم.. بنكيران: القضية ليست بيننا وبين الملك بل مع لوبي استعماري بالمغرب

 -  alyaoum24
نساء
رسائل عتاب للزوج

رسائل عتاب للزوج

الرياض - أمامة إبراهيم  -  sayidaty
دراسة: التمارين الرياضية للمراهقين تحسن جودة النوم

دراسة: التمارين الرياضية للمراهقين تحسن جودة النوم

دبي ـ سيدتي  -  sayidaty
7 طرق لتربية طفلك

7 طرق لتربية طفلك

القاهرة: خيرية هنداوي  -  sayidaty
ليلى السلمان لـ

ليلى السلمان لـ"سيدتي": ريم عبدالله ليست الفنانة السعودية الأولى وهذا ما أعشقه بناصر القصبي

الرياض ـ زكية البلوشي  -  sayidaty
أفضل عطور العود من العلامات التجارية العالمية

أفضل عطور العود من العلامات التجارية العالمية

ألمانيا_ سيدتي.نت  -  sayidaty
استوحي من النجمات العربيات فساتين أوف شولدرز جريئة

استوحي من النجمات العربيات فساتين أوف شولدرز جريئة

باريس - هلا جرجورة  -  sayidaty
للبنات.. حيل لزيادة كثافة الشعر

للبنات.. حيل لزيادة كثافة الشعر

دبي - سيدتي نت  -  sayidaty
تسريحات شعر قصير بأسلوب النجمات العالميات

تسريحات شعر قصير بأسلوب النجمات العالميات

ألمانيا_ سيدتي.نت  -  sayidaty







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info