حميش يصف أعطاب أحزاب مغربية .. احتباس سياسي وضلال لغوي


الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 10:04   
المصدر : hespress Icon

إني ممن حفزتهم التوليفة الدينامية بين الماركسية والسارترية على الانضواء في العمل السياسي الحزبي، وخصوصا، بعد أن كتب سارتر في نقد العقل الجدلي: "إن الماركسية تمثل في زماننا الأفق غير القابل للتجاوز".

ورأيت أن الحزب الأقرب إلى تكويني وقناعاتي هو "الحزب الاشتراكي للقوات الشعبية" ذو التاريخ المديد في المعارضة والزعامات القوية الوازنة. ومنذ انخراطي فيه أواخر الثمانينيات حددتُ دوري وإمكانية إفادتي في الثقافة والإنتاج الايديولوجي أساسا.

وبهذه الصفة كنت في الاجتماعات أو كتابةً أدافع عن مواقف وآراء، منها مثلا: القائد من يعيد للحزب الصحة والصدارة؛/ وجوب تعهد المرشحين لمناصب المسؤولية بالتفرغ للحزب؛/ توسيع صلاحيات المجلس الوطني وتقويته بأعضاء معينين بالصفة؛/ خلق هيئة حكماء للمشورة والاحتكام؛/ إحياء مؤسسة الدراسات والأبحاث؛/ تغيير إسم الحزب باسم الاتحاد الاشتراكي من دون قوات شعبية وكذلك إسم الكاتب الأول باسم الأمين العام؛/ إعادة الاعتبار للمثقفين كفاعلين فكريين؛/ إصلاح صحافة الحزب بالمهنية والتفويض التعاقدي...

وبالصفة نفسها شاركت في انتخابات 1997 التشريعية، فلم أتوفق فيها بسبب ما شابها من تزوير وفساد بالغين كنت أدلل عليهما بالكلمة والصورة المادية؛ ثم حصلت على عضويتي في المجلس الوطني منذ المؤتمر السادس (مارس 2001) الذي عرف انتخاب الزعيم التاريخي عبد الرحمان اليوسفي ككاتب أول.

وما إن تم في أكتوبر 2002 إعفاؤه من رئاسة حكومة التناوب وتلته استقالته من قيادة الحزب (أكتوبر 2003) حتى دخل التنظيم في دوامة السياسيين الاحترافيين (الأبراتشيك) وحلت به الكبوات الانتخابية المتلاحقة (وطنيا وجماعيا) وسوى ذلك مما أضعف نفوذه وحضوره على الخارطة الوطنية وفي ميزان القوى مع الأحزاب الأخرى والمؤسسة الملكية.

وقد ازداد هذا التدهور الاحتباسي بروزا إبان المؤتمر العاشر الأخير. فبدا للعيان تحول حزب الوردة من مرحلة الراحل عبد الرحيم بوعبيد الذي كانت مقولته "المقاعد لا تهمنا" (أي كغاية في حد ذاتها)، إلى عهد شعاره الخفي أو المعلن "بل المقاعد هي ما يهمنا". وهكذا شحب نجمه وأمسى وجوده مستضعفا، "يُلَقَّمُ" به عند الحاجة أو يُسخر بعيدا عن قيمه وأساسياته.

أما الثقافة فأضحت مع ذلك الوضع يتيمة مهمشة، لا يُلتف إليها ولا يُستشار مشخصوها، وبالتالي لم يبق في وسع المثقفين وخيرة الأطر إلا مغادرة الحزب فرادى وأفواجا، تدل قوائمهم على رسوخ الطابع الأبراتشيكي وهيمنته على مقاليد التنظيم والتوجيه؛ وسدنة هذه المقاليد يعصى عليهم النظر إلى المثقفين كخبراء ومفكرين وطاقة علمية وإبداعية واقتراحية، إذ لا يقبلونهم إلا كخدم طائعين مدجنين أو بهاليل الحلقة لا غير.

ولو قُيض إجراء بحث استباري عن معيش أولئك المثقفين داخل الحزب وما كابدوه من صدود ونفور لاحتيج إلى سجل لوصف مراراتهم وخيباتهم... وهناك آخرون، وهم قلة، أملا في انبعاث جديد ممكن وتغلب على الانتكاسات المتواترة، آثروا الإكتفاء بالابتعاد وتجميد عضويتهم لأجل مّا، وكان هذا خياري.

إن الاحتباس السياسي عند غالبية الأحزاب المغربية، وليس الاتحاد الإشتراكي وحده، قد انطبع بتقصير هذه الأحزاب في تأطير المواطنين سياسيا وفكريا وبصراعاتها الداخلية وجموحها الريعي السافر، ومن ثمة عجزها عن التحلي بالجرأة والإقدام لايلاء الأهمية القصوى لقضايا كشف عن واقعها فشل الأنمودج التنموي المتقادم، ومنها: تفاقم الفقر والبطالة، الهجرة السرية وهجرة الأطر الكفءة بالمئات، تهشيش الطبقة الوسطى، وعلى صعيد آخر فساد اللغة والتواصل، اجتياح الحرف اللاتيني لفضاءاتنا العمومية؛ ومنها أيضا تكاثر المجالس المزاحمة للعمل الحكومي.

هذا علاوة على ضعف تلك الأحزاب في مجال الانتاج الإيديولوجي والفكري واستشراف المستقبل المنظور في شتى القطاعات الحيوية، كالاقتصاد والشغل والصحة والتعليم والسكن والخدمات، وكل هذا وسواه هو ما تضطلع به في البلدان المتقدمة الحاويات الفكرية (think tank) وحكومات الظل المعارضة.

وهذا التوصيف لواقع أحزابنا من الأغلبية والمعارضة تعضده ممارساتها الفعلية ومجمل الدراسات لأحوال الشأن السياسي ووظائفه في المغرب؛ ولا ينفع بعضها الميل الخجول إلى التلويح ظرفيا بشعارات الملكية البرلمانية والعلمانية والدولة المدنية... وأصحابها (الساسي، أوريد، منيب مثلا) لا يوضحون ما هم فاعلون بمجتمع مسلم وبالمجالس العلمية وإمارة المؤمنين؛ كما أنهم، من جهة أخرى، لا يتمثلون اليهودية كركن ركين معلن لدولة إسرائيل وأحزابها الدينية.*

والضلال اللغوي مسألة ذات صلة بما سبق تخص لغة التدريس، وهي بامتياز مسألة ذوي الاختصاص من لسانيين ومثقفين. المرء عدو ما يجهله، وقد برهن على صحة هذا القول تعامل سياسيين ونواب ضالين مضلين، وهم من منزوعي السيادة والزاد المعرفي وسداد النظر والرأي. ومما يلزم لهؤلاء أن يعلموه بدئيا عن اللغة العربية لمغالبة جهلهم المجحف بها، كلغة ثقافة وعلوم طبيعية وإنسانية وحضارة عظمى من أساطينها أعلام أفذاذ ذووا أصول فارسية وتركية، وإذن ما يلزم أن يعلموه هو كالتالي:

1) يجمع اللسانيون على أن اللغة هي حاضنة الهوية وراعيتها، كما أنهم، -تعضدهم براهين علمية- يعتبرونها مدخليا لا كأداة أو وسيلة فحسب، وإنما هي للهوية والذاكرة والثقافة مكون مهيكل ومؤثر.

وهذا التوصيف ينسحب بالضرورة على العربية أيضا، لسانا وثقافة، وأنطق بهذا إثباتا، تماما كما يسمي، مثلا لا حصرا، سكان أمريكا الجنوبية قارتهم (ذات 18 بلدا و600 مليون نسمة)، باللاتينية نسبة إلى اللغة الإيبيرية، أي البرتغالية في البرازيل والإسبانية في كل بلدان القارة الأخرى؛ وفي الولايات الأمريكية المتحدة، كما نعلم، لا ترسيم للغتها ما دامت هي قوام اتحادها ومعطاها الطبيعي.

أما اللغة العربية، كما نشهد، فإنها تتعرض لهجمات عداء متناسجة الأهداف والمرامي، متنوعة الوسائل والأساليب، وتعيش محنة تفاقمت مظاهرها واحتدت منذ أكثر من عقدين؛ هجمات يقودها متطرفو الأمازيغية والفرنكوفون والدارجيون والتقنوقراط المستلَبون، وغيرهم من مغاربة الولاء العبودي الإرادي والخدمة.

2) إنه لا يعزب عن إدراك المحلل النبيه أن الغاية الأم المضمرة عند مناوئي اللغة العربية جميعهم هي التأدى في آخر المطاف إلى خدمة مشروع تسييد اللغة الفرنسية ولو بطمس الفصل الخامس من الدستور، أي كحل موحِّدٍ بديل للتشرذم اللغوي واللهجي الذي يعملون على إنشائه وفشوه، وذلك حتى تصبح بلدان المغرب على شاكلة الولايات والأراضي من وراء البحار التابعة لفرنسا (DOM-TOM)، أو منضوية في بلدان القارة السمراء الغربية المتبنية لتلك اللغة كلغة رسمية. وهذا ما يستحيل تحقيقه مغاربيا، ولو باعتماد "قانون إطار" لا صحة له ولا شرعية.

3) إن اللغة العربية (لغة الطفلة مريم أمجون والملايين) لم تعد لغة بلاد ميلادها فحسب (اللغة المضرية العدنانية)، وإنما أضحت إرثا حضاريا تملَّكه العالم العربي كله واستثمر فيه أدبيا وفكريا وعلميا منذ قرون عدة (كما فعلت الأمريكيتان بالأنجليزية والإيبيرية) واشتق منها عامياته السارية في جهاته الأربع.

أما الجدير بالتسجيل في هذا الشأن هو الدور البناء الذي لعبه مسيحيو المشرق في نهضة اللغة العربية وآدابها، وقد كان رائدهم ناصيف اليازجي الذي اهتم أيضا بشؤون التعليم؛ ثم هذا بطرس البستاني ينشئ "دائرة المعارف" وأحمد فارس الشدياق يؤلف "الجاسوس على القاموس".

وهذا الأب أنستاس الكرملي يؤسس مجلة "لغة العرب"؛ علاوة على لويس معلوف من علماء اللغة العربية وصاحب قاموس "المنجد" في اللغة. وتعود كل تلك المبادرات إلى النصف الثاني والنصف الأول من القرنين التاسع عشر والعشرين.

4) من زاوية أخرى، تدعو إلى الاعتزاز والمتابرة على رعاية لغتنا وتطويرها، كما ينص عليه دستورنا، هو أن العربية التي هي لغة 22 بلدا، تعُدّ اليوم زهاء 500 مليون ناطق ومستعمل، وأعلنتها في 1973 منظمة الأمم المتحدة، كما نعلم، ضمن لغاتها الرسمية الست، وقررت في 2010 تخصيص يوم عالمي للإحتفاء بها، وهكذا استصدر المجلس التنفيذي لليونسكو مرسوما يقضي بجعل 18 ديسمبر من كل سنة يوما عالميا للغة العربية.

وحسب ترتيب حديث لهذه المنظمة، تحتل العربية الرتبة الرابعة بعد الصينية والأنجليزية والإسبانية بمعياري التمثيلية والتداول، فيما الفرنسية تأتي في الرتبة السابعة. أما في الشبكات الإجتماعية ووسائل الإتصال الحديثة (يوتوب، تويتر، فايسبوك) فإن العربية حاضرة بقوة وتقوم فيها بين اللغات الأكثر استعمالا؛ كما أن العديد من المحطات الإذاعية والقنوات التلفزيونية في أوروبا تبث بها برامجها (مانتي كارلو، RIF، بي بي سي، سكاي نيوز، نيوز أرابيك، دوتشي ڤيلي، فرنسا 24...).

ويمكن إضافة مؤشرات أخرى لفائدتها، منها تحديدا أنها لغة القرآن الكريم والكنائس المسيحية والقبطية، ولغةُ الشعائر الدينية لمليار ونصف مليار مسلم في العالم...

5) بناءً على ذلك كله، فإنّ تلك اللغة تندرج ضمن أساسيات هويتنا التاريخية، وبالتالي فإن الواجب الجماعي والعيني اليوم يقضي برعايتها وصيانتها والدفاع عنها ضد حملات التهجين والتبخيس، وذلك بصياغة قوانين ملزمة ساريةِ الوقع والمفعول في الإدارات والمؤسسات العمومية والفضاءات التجارية، كما في قطاعات حكومية ومؤسسات لا تعمل بها، وإلا فإن مسألة الهوية وحمايتها قانونيا ولغويا وثقافيا ستكون محط تصدعٍ بليغ، من عواقبه الوخيمة أن يضر بمقوماتها الذاتية ومقدراتها الإبداعية وأنسجتها التواصلية.

ولا يخفى أننا جراء هذا الوضع ومضاعفاته السلبية بتنا نرصد متحسرين التناقص في طاقات الثقافة الرتقية اللاحمة، إذ يتفشى التشتت اللغوي، باسم مبدأ التعددِ الذي هو في هذا المقام والسياق ما نعتبره تقدُّدا أو قِددية يصيب المجتمع والمعرفة والذاكرة الجمعية بالتفكك والفتوق، أي بما أسماه ابن خلدون العصبية والعصائب، والباحثون الأنجلو-ساكسون الانقسامية (segmentarism)، التي ما أنهك في الماضي القريب أركان بلدان عربية سواها.

ويبقى أن مقاومة هذا المد العاتي موكولة إلى طاقات اللغة العربية الذاتية كشفرة عمقية عملت عبر العصور على حفظها وصيانتها، كما أن واجب المقاومة ملقى أيضا وبالتأكيد على كاهل ممارسيها وراعيها ومحبيها.

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

أبطال أوروبا: أياكس يطيح بيوفنتوس ورونالدو ويبلغ نصف النهائي

أبطال أوروبا: أياكس يطيح بيوفنتوس ورونالدو ويبلغ نصف النهائي

تورينو (إيطاليا), 16-4-2019  - تابع أياكس أمستردام مفاجآته وأطاح بيوفنتوس الإيطالي ونجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو عندما تغلب عليه 2-1 على ملعب "أليانز ستاديوم" في تورينو في إياب الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا في كرة القدم، وبلغ نصف النهائي.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 22:04

  • ahdath Icon
آل الشيخ: النسخة القادمة للبطولة العربية ستحمل اسم الملك محمد السادس

آل الشيخ: النسخة القادمة للبطولة العربية ستحمل اسم الملك محمد السادس

كشف تركي آل الشيخ رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم أن النسخة الثانية من البطولة العربية ستحمل اسم جلالة الملك محمد السادس.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 22:04

  • ahdath Icon
الرباط تحتضن نهائي البطولة العربية في نسختها الثانية

الرباط تحتضن نهائي البطولة العربية في نسختها الثانية

أعلن تركي آل الشيخ رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم أن النسخة القادمة من البطولة العربية ستحمل اسم جلالة الملك محمد السادس وستلعب مباراتها النهائية في الرباط.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 22:04

  • ahdath Icon
جلالة الملك يعزي أسرة اللاعب الدولي السابق المرحوم عبد الله العمراني

جلالة الملك يعزي أسرة اللاعب الدولي السابق المرحوم عبد الله العمراني

 بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة اللاعب الدولي السابق، المرحوم عبد الله العمراني، والذي أسلم الروح إلى بارئها، أول أمس الأحد، عن عمر يناهز 75 سنة.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 22:04

  • ahdath Icon
بعد تأكيد قرار حل “جذور” .. السعداني: هذه سابقة لم تحدث حتى في سنوات الرصاص ولا مكان لحرية التعبير في هذا البلد

بعد تأكيد قرار حل “جذور” .. السعداني: هذه سابقة لم تحدث حتى في سنوات الرصاص ولا مكان لحرية التعبير في هذا البلد

بعد تأييد محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، صباح اليوم الثلاثاء، للحكم الابتدائي القاضي بحل جمعية “جذور”، بطلب من عامل عمالة آنفا بالدارالبيضاء، وملتمس النيابة العامة، اللذين استندت إليهما المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء لاتخاذ قرار حل جمعية “جذور”، بسبب احتضانها لنشاط “ملحمة العدميين”، خرج رئيس الجمعية عادل السعداني، للتعبير عن تخوفه من مستقبل حرية التعبير في المغرب بعد هذا الحكم.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 21:04

  • alyaoum24 Icon
فاس .. توقيف لص هاجم وكالة بنكية وسرق 94 ألف درهم

فاس .. توقيف لص هاجم وكالة بنكية وسرق 94 ألف درهم

تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة فاس، مساء أمس الاثنين، من توقيف شخص يبلغ من العمر 22 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في ارتكاب عملية سرقة تحت التهديد بالعنف، استهدفت وكالة تجارية لتحويل الأموال.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 21:04

  • alyaoum24 Icon
امرأة ميتة لأزيد من 15 سنة تعود إلى الحياة نواحي الناظور

امرأة ميتة لأزيد من 15 سنة تعود إلى الحياة نواحي الناظور

تمكنت سيدة، تقطن في جماعة “رأس كبدانة”، التابعة إلى إقليم الناظور، من العودة إلى الحياة، بعد حكم قضائي، مكنها من إعادة نفسها إلى الحياة، بعدما ظلت في حكم الأموات لأزيد من 15 سنة.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 21:04

  • alyaoum24 Icon
عمليات نصب بخمسة ملايير تطيح بزعيمة عصابة في الدار البيضاء

عمليات نصب بخمسة ملايير تطيح بزعيمة عصابة في الدار البيضاء

أقدمت مصالح الشرطة القضائية لولاية الدار البيضاء على اعتقال زعيمة عصابة قامت بعمليات نصب كبرى على مجموعات استثمارية تعمل في قطاعي المحروقات والزراعة، وقطاعات اقتصادية حيوية أخرى، بعد استيلائها على مبالغ مالية ضخمة، حددت بشكل أولي ومؤقت في 5 ملايير سنتيم.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 23:04

  • hespress Icon
بوريطة لوكالة سبوتنيك الروسية: المغرب يريد حلا واقعيا لقضية الصحراء

بوريطة لوكالة سبوتنيك الروسية: المغرب يريد حلا واقعيا لقضية الصحراء

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة إن المغرب يريد حلا واقعيا لقضية الصحراء، و"غير مستعد للتعامل مع مواقف تتعارض مع قرارات مجلس الأمن الدولي".

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 21:04

  • ahdath Icon
نجم ليفربول يدخل على خط إصابة خاديم ندياي.. عرض معالجته في إنجلترا وهذا موقف الجامعة

نجم ليفربول يدخل على خط إصابة خاديم ندياي.. عرض معالجته في إنجلترا وهذا موقف الجامعة

دخل ساديو ماني، نجم المنتخب السينيغالي لكرة القدم، والمحترفي في صفوف ليفيربول الإنجليزي، على خط الإصابة الخطيرة التي تعرض لها خاديم ندياي، حارس فريق حوريا كوناكري الغيني ومنتخب السينيغال، وذلك بعد أن عرض نقله لإنجلترا من أجل استكمال علاجه من إصابته.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 19:04

  • alyaoum24 Icon
“البسيج” يعلن تفكيك شبكة متخصصة في السطو على مبالغ مالية من مؤسسات بنكية دولية

“البسيج” يعلن تفكيك شبكة متخصصة في السطو على مبالغ مالية من مؤسسات بنكية دولية

أعلن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، اليوم الثلاثاء، تفكيك شبكة إجرامية، تتكون من 16 شخصا، تنشط في السطو على مبالغ مالية من حسابات بنكية ممسوكة لدى مجموعة من المؤسسات البنكية الدولية.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 19:04

  • alyaoum24 Icon
ماكرون يعد بإعادة بناء كاتدرائية نوتردام “خلال خمس سنوات”

ماكرون يعد بإعادة بناء كاتدرائية نوتردام “خلال خمس سنوات”

وعد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، بإعادة بناء كاتدرائية نوتردام “خلال خمس سنوات”، بعد حريق اندلع، مساء الاثنين، وأتى على جزء منها.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 19:04

  • alyaoum24 Icon
مستجدات مثيرة في قضية الطفلة هبة بعد عودتها لمنزلها.. أسرتها مصدومة وهي في أزمة نفسية حادة

مستجدات مثيرة في قضية الطفلة هبة بعد عودتها لمنزلها.. أسرتها مصدومة وهي في أزمة نفسية حادة

تعيش أسرة الطفلة هبة، التي قيل إنها اختطفت، يوم السبت الماضي، على وقع الصدمة، خصوصا بعدما أكد رجال الأمن، في بلاغ، يوم أمس الاثنين، أن هبة غادرت منزلها طواعية، وهي من أرسلت رسالة نصية إلى والدها، تفيد أنها تعرضت إلى اختطاف، وتطالبه بفدية.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 20:04

  • alyaoum24 Icon
قضية مصور “المستوصف الملكي”.. المحكمة تقرر تأخير الملف مجددا

قضية مصور “المستوصف الملكي”.. المحكمة تقرر تأخير الملف مجددا

قررت المحكمة الابتدائية في مراكش، مساء أمس الاثنين، تأخير الملف ما بات يعرف بمصور “المستوصف الملكي” إلى جلسة السادس من شهر ماي المقبل.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 20:04

  • alyaoum24 Icon
ولي العهد يتوج

ولي العهد يتوج "مزارعين متميزين" في المعرض الدولي للفلاحة

ترأس ولي العهد الأمير مولاي الحسن، اليوم الثلاثاء بصهريج السواني بمدينة مكناس، افتتاح الدورة الرابع عشرة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، المنظمة من 16 إلى 21 أبريل الجاري تحت رعاية الملك محمد السادس.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 22:04

  • hespress Icon
19 قتيلا و1776 جريحا بالمناطق الحضرية

19 قتيلا و1776 جريحا بالمناطق الحضرية

لقي 19 شخصا مصرعهم وأصيب 1776 آخرون بجروح، إصابات 63 منهم بليغة، في 1282 حادثة سير داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 8 إلى 14 أبريل الجاري.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 20:04

  • ahdath Icon
ارتفاع عدد المؤطرين المغاربة بموسم الحج

ارتفاع عدد المؤطرين المغاربة بموسم الحج

قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، اليوم الثلاثاء بالرباط، إن الزيادة في حصة المؤطرين المغاربة، لتصبح 750 مؤطرا ، تشكل أحد مستجدات موسم الحج 1440 هـ.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 20:04

  • ahdath Icon
تنسيق مغربي يإسباني يسقط شبكة سطت على حسابات مؤسسات دولية

تنسيق مغربي يإسباني يسقط شبكة سطت على حسابات مؤسسات دولية

 تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بتنسيق مع المصالح الأمنية الإسبانية المختصة، من تفكيك شبكة إجرامية تنشط في السطو على مبالغ مالية من حسابات بنكية ممسوكة لدى مجموعة من المؤسسات البنكية الدولية، وذلك باستخدام تقنيات وبرامج معلوماتية خبيثة، وبالتواطؤ مع مجموعة من مستخدمي مراكز النداء.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 20:04

  • ahdath Icon

Yamaha jog 50 r -2016

stunt naked mbk -2015

vfr1200 fd dtc full auto 2010 etat neuf

ضحك و تسلية
  • زوجة الدكتور

    محشش قال لصاحبه: الدكتور قالي إني راح أموت بعد يومين إذا بضل ألاحق البنات!! صاحبه سأله: غريب... وكيف عرف الدكتور؟ قال المحشش: مهو البنت يلي عم بلاحقها زوجة الدكتور...

  • أكثر الناس صبراً

    أكثر الناس صبراً ؟ محشش يستنى شاكيرا تبدى على قناة إقرأ

  • محشش سايق سيارته

    شرطة المرور قررت ان تكافئ كل واحد داير حزام السلامه . لقاو واحد محشش سايق سيارته وداير الحزام، اعطاوه 2000 درهم وسالوه شنو غادي تعمل بيهم؟؟ قالهم نزيد عليهم و نمشي ندوز بيهم لبيرمي

  • زوجة الدكتور

    محشش قال لصاحبه: الدكتور قالي إني راح أموت بعد يومين إذا بضل ألاحق البنات!! صاحبه سأله: غريب... وكيف عرف الدكتور؟ قال المحشش: مهو البنت يلي عم بلاحقها زوجة الدكتور...

  • بيمو ديال الدجاج

    هدا واحد ضراتو كرشو مشا عند الطبيب سولو الطبيب شنو كلتي قال ليه بيمو ديال الدجاج فاش قلبو لقاه واكل كنور

  • استنساخ القذافي

    أراد القدافي استنساخ نفسه وذهب الى أوروبا ولما أدخلوه خرج لهم حمار أعاد المحاولة في أمريكا نفس المشكل وفي اليابان نفس المشكل نصحه الإختصاصيوين بدرب غلف ولما ذهب لدرب غلف نجحت العملية 100/100 استغرب الجميع بمن فيهم الامركان الأوروبيين وجاءوا لدرب غلف ليسألوا كيف تم ذلك كانت الإجابة المسألة سهلة أنتم أدخلتم القدافي خرج لكم حمار نحن أدخلنا حمار خرج لنا القدافي

  • برغوت و برغوتة

    برغوت وبرغوتة كانوا ف السينيما. ملي سالى الفيلم و بغاو يمشيو للدار، قال البرغوت للبرغوتة: فيك ما يتمشى أولا نركبوا شي كلب؟

  • الفلاح كايزرع الكيف

    واحد الفلاح كايزرع الكيف، واحد النهار تاب هو يزرع بطاطا، ولكن ناضت ماطيشة….. الارض باقا مبوقة

  • المكلخ والبقرة

    مكلخ بغى يتعلم يخدم فالسوق الممتاز صاحب المحل قالو قعد حدايى و شوفني كي نخدم دخلت وحدة شابة قاتلو عطيني كيلو فرولة قالها قاع جمال لي عندك و تدي كيلو المراة بدلا من ان تاخد كيلو اخدت3دخلة المراة جميلة و قال لها نفس الشيء ,المكلخ دخلت عندو وحدة سمينة قاتلو عندك حليب قالها قاع بقرة كيم نتي وخسها الحليب.

  • حكموا عليه بالاعدام

    قال واحد ليبي راح لسوريا سالوه في المطار واش رايك في الاسد قالهم حيوان مفترس حكموا عليه 5 سنوات سجن بعد طلاق سراحه من السجن راح لسعودية سالوه واش رايك في الفهد قالهم حيوان مفترس يعيش في الصحراء حكموا عليه 7 سنوات سجن من بعد رجع للبيا قالولو واش رايك في القدافي قالهم سامحوني ما نعرف حتى حيوان بهذا الاسم حكموا عليه بالاعدام

  • محشش سايق سيارته

    شرطة المرور قررت ان تكافئ كل واحد داير حزام السلامه . لقاو واحد محشش سايق سيارته وداير الحزام، اعطاوه 2000 درهم وسالوه شنو غادي تعمل بيهم؟؟ قالهم نزيد عليهم و نمشي ندوز بيهم لبيرمي

  • ماكينة الكذب

    galik hada wa7d rajal chra wa7d lmakina dial lkdoub ila kdb chi wa7d kadir tiiiiit jaw wlado mn limti7an howa yswl wa7d fihom galih ch7al jbti howa ygol lih 16 lmakina hia dir tiiiit howa ygol lih gol sara7a howa ygol lih jbt 6 bah t9al9 3lih bzaf howa ygol lih ana mnin kont gdk kont kanjib 20 hia tfarg3 lmakina hhhhhhhhh



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
08:0216:4320:3123:3325:10


Notice: Trying to get property of non-object in /var/www/marokino/pratiques/table_meteo.php on line 23

Notice: Trying to get property of non-object in /var/www/marokino/pratiques/table_meteo.php on line 23
لا توجد اي معلومات في هذه المنطقة







رياضة
اولحاج: اللقب لم يحسم وأتمنى التوفيق للوداد في العصبة

اولحاج: اللقب لم يحسم وأتمنى التوفيق للوداد في العصبة

رشيد القمري  -  ahdath
مبابي.. أصغر لاعب يصل لـ30 هدفا في الدوري الفرنسي

مبابي.. أصغر لاعب يصل لـ30 هدفا في الدوري الفرنسي

إيمان لمزوقـ(صحافية متدربة)  -  ahdath
تزوير أعمار اللاعبين .. الكاميرون يوصي لقجع بالروح الرياضية

تزوير أعمار اللاعبين .. الكاميرون يوصي لقجع بالروح الرياضية

 -  hespress
نهضة الزمامرة يحقق الصعود لقسم الكبار لأول مرة في تاريخه

نهضة الزمامرة يحقق الصعود لقسم الكبار لأول مرة في تاريخه

و م ع  -  ahdath
مجموعة الشارك تتحف جماهير آسفي بتيفوات رائعة

مجموعة الشارك تتحف جماهير آسفي بتيفوات رائعة

عبدالرحيم اكريطي  -  ahdath
عرض إنجليزي لمهاجم الأسود

عرض إنجليزي لمهاجم الأسود

إيمان لمزوقـ(صحافية متدربة)  -  ahdath
البنزرتي يكشف حقيقة تلقيه عرضا لتدريب الأهلي المصري

البنزرتي يكشف حقيقة تلقيه عرضا لتدريب الأهلي المصري

إيمان لمزوقـ(صحافية متدربة)  -  ahdath
أولمبيك أسفي يخطف فوزا ثمينا من الجيش الملكي‎

أولمبيك أسفي يخطف فوزا ثمينا من الجيش الملكي‎

إيمان لمزوق (صحافية متدربة)  -  ahdath
سياسية
جمعة القماطي: نأمل من المغرب مساعدتنا على وقف هجوم حفتر

جمعة القماطي: نأمل من المغرب مساعدتنا على وقف هجوم حفتر

 -  alyaoum24
شقير: الورقة الدينية آلية للدبلوماسية يستخدمها الملك لتقوية نفوذه السياسي والروحي على الصعيد العالمي

شقير: الورقة الدينية آلية للدبلوماسية يستخدمها الملك لتقوية نفوذه السياسي والروحي على الصعيد العالمي

 -  alyaoum24
نقطة نظام.. “فزاعة” التدخل الأجنبي في الجزائر

نقطة نظام.. “فزاعة” التدخل الأجنبي في الجزائر

 -  alyaoum24
الريسوني: السلطة الحقيقية في المغرب خارج الديمقراطية والمؤسسات المنتخبة وقضايا الأزمات خارج صلاحيات الحكومة

الريسوني: السلطة الحقيقية في المغرب خارج الديمقراطية والمؤسسات المنتخبة وقضايا الأزمات خارج صلاحيات الحكومة

 -  alyaoum24
عائلات معتقلي الحراك تطلق نداء لإطلاق سراحهم..والزفزافي: من أبنائنا من يتقيأ دما ومنهم من أقسم على أن لا يخرج إلا في نعش!

عائلات معتقلي الحراك تطلق نداء لإطلاق سراحهم..والزفزافي: من أبنائنا من يتقيأ دما ومنهم من أقسم على أن لا يخرج إلا في نعش!

 -  alyaoum24
عائلات معتقلي حراك الريف تهاجم مندوبية السجون: التشتيت تعذيب للعائلات

عائلات معتقلي حراك الريف تهاجم مندوبية السجون: التشتيت تعذيب للعائلات

 -  alyaoum24
أمهات “معتقلي الحراك” يدلين بشهادات مؤثرة بعد الحكم على أبنائهن: “ربينا وعرفنا شنو ربينا وفخورات بهم”

أمهات “معتقلي الحراك” يدلين بشهادات مؤثرة بعد الحكم على أبنائهن: “ربينا وعرفنا شنو ربينا وفخورات بهم”

 -  alyaoum24
الزفزافي الأب ينقل رسالة المعتقلين إلى “مسيرة الحرية للوطن” ويدعو إلى مسيرة في الحسيمة

الزفزافي الأب ينقل رسالة المعتقلين إلى “مسيرة الحرية للوطن” ويدعو إلى مسيرة في الحسيمة

 -  alyaoum24
نساء
موضة موديلات عبايات 2019 مفتوحة نسقيها بطريقة غير تقليدية

موضة موديلات عبايات 2019 مفتوحة نسقيها بطريقة غير تقليدية

القاهرة- هاجر الشويخ:  -  sayidaty
موديلات خواتم مرصّعة بحجر الزمرد

موديلات خواتم مرصّعة بحجر الزمرد

بيروت-سيدتي.نت  -  sayidaty
البنطلون الجلد اختيار عصري للربيع.. وهكذا اعتمدته ميريام فارس

البنطلون الجلد اختيار عصري للربيع.. وهكذا اعتمدته ميريام فارس

القاهرة _إيمان مبروك  -  sayidaty
هكذا تتخلصين من المسام الواسعة

هكذا تتخلصين من المسام الواسعة

بيروت – نورا البلاني  -  sayidaty
القطاعات الأكثر طلبًا بين الإماراتيين الباحثين عن عمل

القطاعات الأكثر طلبًا بين الإماراتيين الباحثين عن عمل

دبي - سيدتي  -  sayidaty
فادي صبيح: مستمر في «العاصوف 2» وناصر القصبي فنان متواضع واعتبرت هذا الدور امتحاناً لي!

فادي صبيح: مستمر في «العاصوف 2» وناصر القصبي فنان متواضع واعتبرت هذا الدور امتحاناً لي!

دمشق ـ خلدون عليا ـ تصوير ـ أحمد زملوط ستايلست ـ لوسي موسان ـ مكان التصوير ـ المتحف الوطني بدمشق  -  sayidaty
بلقيس فتحي تسرُق فساتينها من الملكات والأميرات!

بلقيس فتحي تسرُق فساتينها من الملكات والأميرات!

باريس - هلا جرجورة  -  sayidaty
4 حيل سهلة ستجعل شعرك طويلاً جداً

4 حيل سهلة ستجعل شعرك طويلاً جداً

بيروت – يولا خضرا  -  sayidaty







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info