الزمن في اللقطة القريبة .. إيقاعات سينمائية تمنح الدهشة للمتفرج


الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 07:04   
المصدر : hespress Icon

ذات مرة، في بدايات السينما، اخترع الأمريكي غريفيت ما أصبح يسمى "اللقطة القريبة"، تلك اللقطة التي لا يستغني عنها أي فيلم سينمائي، ما هي ماهيتها؟

تتيح لنا اللقطة القريبة، عبر اقتراب الكاميرا من الممثل أو الأشياء، لفت انتباه المتفرج إلى تفصيلة قد تفلت من انتباهه حالما لم يتم تصويرها على حدة، وتم تمريرها في إطار "لقطة عامة".

مكنت إعادة اكتشاف "اللقطة القريبة" اليوم من فهم أنها جزء مهم في السينما، لقد غيرت لغتها وأعطت للفيلم السينمائي وضوحا وإيقاعا مثيرين للإعجاب، عبر تتابع مختلف اللقطات القصيرة. إن القدرة على التحكم في الإيقاع، وجعله قريبا من التعبير الموسيقي، لخير دليل على تمكن المخرج وحرفيته (لا بد من الإشارة إلى أن الكثير من الأفلام الناطقة تفتقد إلى الإيقاع).

أثناء اشتغالي على أحد أفلامي الأخيرة راودتني فكرة أن لفت انتباه المتفرج مسألة لا تتعلق فقط بتفاصيل المكان، بل تتعداه إلى البناء الزمني للفيلم، طريقة العرض البطيء المخترعة سابقا جعلتني أفكر في تحقيق ما كان يدور بخلدي.

صيف سنة 1930، كنت في موسكو في اجتماع عقد في قصر العمال. انتهى الاجتماع، كان المطر يهطل بغزارة في الخارج وكان علي أن انتظر انتهاءه في إحدى الغرف، نظرت إلى النافذة المطلة على الحديقة ورحت أراقب خيوط المطر الرائعة تتساقط في سلاسة وهدوء وترتطم بالحافة الإسمنتية للنافذة، إلى الأعلى، تقفز قطرات المطر، كبيرة، براقة، قزحية اللون، وصغيرة يمتصها الهواء؛ كانت تتطاير أو تنزل في مختلف الاتجاهات، حسب مسار معقد، إلا أنه سلس الإيقاع.

أحيانا تعصف الرياح ببعض خيوط المطر، فتتجمع في كتلة واحدة، يرتطم الماء بالحجر فيتشتت مرتجفا، شفافا، يسقط، ومرة أخرى يتشتت ليتقاطع مع رذاذ المطر المتطاير.

مطر خلاب، لم أكن أنظر إليه فقط، بل أحسست بطراوته، رطوبته، غزارة صبيبه، شعرت به يغمرني، كان يسقط فوق رأسي، فوق كتفي، لم تعد الأرض قادرة على ارتشافه، فقد ارتوت عن آخرها. انتهى المطر فجأة، كما يحدث ذلك عادة في الصيف، متخلصا من آخر قطراته تحت الشمس.

خرجت من البناية، عند مروري بالحديقة، وقفت أنظر إلى رجل بيده منجل، كان نصفه العلوي عاريا، عضلاته تتقلص تارة وتتمدد أخرى كلما هوى بمنجله في ضربات منتظمة. شفرة المنجل المبللة تعكس وهجا حادا كلما ارتفعت واصطدمت بأشعة الشمس.

اقتربت وقد اختفى المنجل وسط العشب الطويل الرطب ليتساقط على الأرض في بطء ناعم، قطرات الماء البراقة من انعكاس ضوء الشمس ترتجف على أوراق العشب الحادة المائلة لتنزلق وتتساقط إلى الأسفل.

كان الرجل يشذب العشب بينما أقف ناظرا إليه، ومرة أخرى ضمتني روعة المشهد، إذ لم أر في حياتي عشبا رطبا أروع من هذا، لم أر في حياتي كيف تلتف قطرات المطر حول سيقان الأوراق النحيفة، ولأول مرة رأيت كيف تتهاوى تلك السيقان تحت ضربات المنجل، وكالعادة، (وهي عادة كل المخرجين) ألفيت نفسي متخيلا الأمر وكأنني أشاهده على الشاشة.

تذكرت عشرات المرات عملية الحصاد مصورة ومعروضة في كثير من الأفلام، وخزني إحساس حاد ببؤس تلك الصور مقارنة مع الثراء المدهش لما رأته عيناي، ما عليك إلا أن تتخيل ذلك الرجل الرمادي المسطح وهو يلوح بعصا طويلة في إيقاع متسارع، أن تتخيل العشب مصورا من الأعلى، يشبه أليافا مرتبكة، لتكتشف بدائية وبؤس تلك الصور. أتذكر فيلم ايزنشتاين الرائع من الناحية التقنية "الخط العام"، حيث يتم عرض مسابقة الحصاد الموضبة بشكل احترافي.

لا أتذكر شيئا من ذلك الفيلم باستثناء أناس يلوحون بمختلف المناجل بشكل سيئ. كيف نمسك ونمرر إلى المتفرج معنى وعمق تلك المشاهد التي سلبت لبي اليوم مرتين؟ فكرت كثيرا في طريقي إلى البيت، وتقاذفتني الأفكار في مختلف الاتجاهات، تمسكني تارة وترميني أخرى، أجربها ذهنيا فلا تروقني، وأخيرا وجدتها.

فهمت أن الملاحظ، الدارس، المستوعب لما يحدث أمامه، عادة ما يقوم ذهنيا بالتصرف في علاقة المكان والزمن. إذ يقرب البعيد ويبطئ السريع، إذ يستطيع النظر بتمعن إلى أشياء بعيدة، ورؤيتها بشكل أفضل من تلك القريبة، هكذا اكتشفت السينما "اللقطة القريبة"، لقطة تمكننا من التركيز على الأهم في الصورة.

يمكننا فعل نفس الشيء بالزمن، التركيز على تفصيلة في مسار عملية ما، أقوم نسبيا بعملية إبطاء سرعتها ذهنيا. تذكروا كيف يصف أولئك الذين مروا بتجارب خطيرة وكانوا قريبين من الموت إحساسهم بالزمن. قطار سريع يقترب ليصدمكم، يبدو في آخر لحظة متوقفا أو بطيئا..

"الدقيقة التي تدوم ساعات"، تعبير يعرفه الجميع. حينما يصور المخرج لقطة ما فإنه يقوم بتغيير موقع الكاميرا، تارة يقربها من الممثل وتارة يبعدها، حسب ما يريد لفت انتباه المتفرج إليه – حركة في إطار لقطة عامة أو لقطة كبيرة لوجه الممثل. فهو بهذه الطريقة يتحكم في المكان..السؤال – لماذا لا نقوم بنفس العملية مع الزمن؟

لماذا لا نقوم بعملية تمديد زمني لجزء من حركة ما؟ بجعلها أكثر بطئا ووضوحا على الشاشة؟ ألم أقم ذهنيا بإبطاء عملية ارتطام قطرات المطر بحافة النافذة الإسمنتية وسقوط سيقان الأعشاب على الأرض؟ ألم تساعدني تلك الطريقة على رؤية أكثر مما أراه عادة؟.

حاولت ذهنيا أن أصور وأوضب عملية الحصاد على الشكل التالي:

-يقف رجل عاري النصف العلوي من جسده، في يده منجل، وقفة، ضربات المنجل (لقطات مصورة بسرعة الكاميرا العادية).

- تتابع ضربات المنجل، ظهر الرجل وكتفيه، تتداخل اللقطات، تقلص العضلات وتمددها (لقطات مصورة بسرعة أكبر لكي تبدو بطيئة على الشاشة).

- لمعان شفرة المنجل حين ترتفع وتصطدم بأشعة الشمس، فتضيء وتنطفئ، العضلات (لقطات مصورة بسرعة أكبر لكي تبدو بطيئة على الشاشة).

- الشفرة وهي تهوي إلى الأسفل (لقطة مصورة بسرعة الكاميرا العادية).

- لقطة عامة للرجل وهو يهوى بالمنجل ويرفعه، يهوى به ويرفعه بسرعة عادية.

-لحظة قطع الشفرة للعشب، سقوط سيقان العشب، التوائها، انزلاق قطرات المطر إلى الأسفل (لقطات مصورة بسرعة الكاميرا العادية).

- تقلص عضلات الظهر وبروز الكتف.

- وقوع سيقان العشب في بطء.

- ارتفاع المنجل عن العشب في سرعة.

- الرجل موجها ضربات المنجل.

- لقطة عامة لمجموعة من الحاصدين وهم يقومون بالعملية.

- اختفاء تدريجي للرجل وهو يرفع منجله.

هذا هو الشكل التقريبي للقطات، بعد التصوير قمت بترتيب اللقطات بشكل مختلف – بشكل أكثر تعقيدا، اشتغلت على اللقطات المصورة بسرعات مختلفة، وسط تلك اللقطات كان هناك تنوع في درجات السرعة. حينما شاهدت تلك اللقطات على الشاشة فهمت أن الفكرة كانت صحيحة، الإيقاع المحصل عليه عبر ترتيب اللقطات المتنوعة من حيت السرعة أعطى مشاهد أكثر عمقا، يمكن أن أقول جعلها أكثر ثراء على الشاشة.. بعض المتفرجين اعترفوا بأنهم أحسوا جسديا بالرطوبة والوزن والقوة.

جربت تصوير اللقطات في جو ممطر وتوضيبها، صورت لقطات عامة ولقطات قريبة بمختلف السرعات، ضربات قطرات المطر الثقيلة الأولى وارتطامها بأرض جافة مغبرة، تسقط فتتفرق إلى حبات قاتمة، سقوط حبات المطر على سطح الماء – على شكل ضربات سريعة، يرتفع عمود شفاف، يتقلص ببطء، يختفي في دوائر بطيئة، ترتفع السرعة بموازاة قوة المطر واتساع اللقطة، لقطة شاسعة لشبكة المطر القوي، وفجأة لقطة قريبة لخيط مطر يصطدم بحاجز حجري.

تقفز قطرات المطر البراقة، حركتها بطيئة للغاية، نستطيع أن نشاهد لعبة تحليقها المتقاطع الرائع، ومرة أخرى تتسارع الحركة إلا أن قوة المطر تخف، وفي الأخير يتبع ذلك لقطات العشب المبلل تحت المطر، تهزه الرياح، يتحرك العشب بسلاسة، تنفصل قطرات المطر متساقطة إلى الأسفل، تصور تلك الحركة بسرعة كبيرة، وقد أبان لي ذلك أنه بالإمكان تصوير حركة العشب في تفاعلها مع الرياح.

أنا على اقتناع تام بضرورة هذه الطريقة، من المهم أن نفهم أهمية وعمق تقنية العرض البطيء، واستغلالها ليس فقط كخدعة بصرية، ولكن كضرورة عقلانية في بعض الحالات، لتسريع الحركة أو إبطائها، يجب التحكم في إمكانيات السرعة، من أعلى سرعة ممكنة للكاميرا (أثناء التصوير) والتي تعطينا حركة بطيئة للغاية على الشاشة، إلى أقل سرعة، وهو ما يمنحنا حركة بالغة السرعة على الشاشة.

طريقة عرض بطيء لمشية عادية لإنسان على الشاشة تمنحها ثقلا ومعنى، وهو شيء لا يستطيع الممثل أداءه بعفوية. لقد جربت توضيب انفجار قذيفة عن طريق لصق لقطات مصورة بمختلف السرعات، لقطات بطيئة في البداية، تحليق سريع جدا، ارتفاع خفيف بطيء، انخفاض خفيف للأرض، ثم فجأة تطاير التراب (الأرض) أمام المتفرج، يقطع ذلك لقطات الأحجار تتطاير في بطء شديد، ثقيلة، مرعبة، ثم تتطاير بسرعة. يبدو ذلك مدهشا على الشاشة.

يجري استعمال تقنية التصوير السريع منذ زمن بعيد. اللقطات البطيئة على الشاشة تمنحنا إمكانية مشاهدة الأشكال والحركات اللامرئية وغير المادية التي تزخر بها الحياة، والتي تثير دهشة المتفرج. عادة ما يستعمل المخرجون لقطات مصورة بهذه الطريقة في أفلامهم (للتذكير: تزخر اللوحات الفنية برسوم لتفاصيل حركة ما رائعة، وتكون عين الرسام في هذه الحالة بمثابة كاميرا قادرة على التقاط أشد التفاصيل سرعة في الحياة).

إلا أن كل المخرجين الذين وظفوا تقنية العرض البطيء، ومن وجهة نظري، لم يفعلوا شيئا واحدا، وهو أهم شيء في العملية برمتها، إذ لم يوظفوا تلك التقنية على مستوى المونتاج، وعلى مستوى الإيقاع العام للفيلم؛ فإذا ما تم تصوير سباق للخيول بتقنية التصوير السريع، فإن المشهد يصور كليا بتلك الطريقة، ويتم في ما بعد وضعه كاملا في الفيلم، كمشهد قائم بذاته.

سمعت أن المخرج البولندي جان ابشتاين صور فيلما كاملا بكاميرا سريعة (أعتقد فيلم "سقوط بيت آل آشر"، عن قصة لإدغار آلانبو)، ليتم عرضه بطيئا على الشاشة وهو ما يمنح لقطات الفيلم مسحة من العمق والغموض. (..) أنا لا أتحدث عن ذلك، أتحدث عن مختلف مستويات إبطاء سرعة الحركة، واستخدامها في بناء الجملة الفيلمية على مستوى المونتاج.

مقطع قصير مصور بكاميرا سريعة يمكن أن يجد مكانه بين لقطتين طويلتين عاديتين، يمنحنا ذلك إمكانية لفت انتباه المتفرج إلى تفصيلة ما. اللقطات البطيئة على الشاشة لا تكسر واقعية اللقطة، بل تجعلها أكثر عمقا، وهذا ما يميز السينما. حاولت توضيب ضربة يد على الطاولة على الشكل التالي: يد تهوي بسرعة على الطاولة، في اللحظة التي تلامس فيها الطاولة، قطعت اللقطة إلى لقطة كأس على الطاولة، حركة بطيئة لارتجاف الكأس، تمايله، ثم وقوعه على الأرض. هذا التقاطع بين الحركات البطيئة والسريعة يعطي الإحساس بقوة وثقل الضربة.

الأحداث الطويلة المعروضة على الشاشة والمصورة بمختلف السرعات تمنحنا إيقاعا خاصا، نفسا خاصا، تجعل الصورة أكثر حيوية، تمنحها نبضا يساعد المتفرج على استيعابها وفهمها..إنها لا تمر كمرور المناظر من نوافذ القطارات أمام الركاب، بل تنمو وتكبر كحكاية يرويها متابع موهوب، يرى ما لا يراه غيره.

أنا على يقين أنه يمكن استخدام هذه التقنية في تصوير الإنسان – ملامحه، إيماءاته. أعرف من خلال تجربتي روعة ابتسامة بالعرض البطيء، لقد اقتطعت من تلك اللقطات مقاطع حيث تبتسم العيون فقط، بينما الشفاه لم تبتسم بعد. لـ"اللقطة القريبة" مستقبل باهر، خاصة في الأفلام الناطقة، حيث الإيقاع وفي تفاعله مع الصوت يكون بالغ الأهمية.

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

ضجة في موريتانيا بعد ترشح “راقي شرعي” للإنتخابات الرئاسية .. وُصِفَ بـ”ممثل الجن” -فيديو-

ضجة في موريتانيا بعد ترشح “راقي شرعي” للإنتخابات الرئاسية .. وُصِفَ بـ”ممثل الجن” -فيديو-

أثار إعلان أحد الشباب الموريتانيين ترشحه لانتخابات الرئاسة المقبلة جدلا في البلاد بسبب مهنته كـ”راقي شرعي”، والتي يمارسها في العاصمة نواكشط وكذا لوعوده بتطبيق الشريعة.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 22:04

  • alyaoum24 Icon
أبطال أوروبا: برشلونة يجدد فوزه على مانشستر يونايتد 3-صفر ويبلغ نصف النهائي

أبطال أوروبا: برشلونة يجدد فوزه على مانشستر يونايتد 3-صفر ويبلغ نصف النهائي

برشلونة, 16-4-2019  - بلغ برشلونة الإسباني الدور نصف النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا في كرة القدم بعدما جدد فوزه على ضيفه مانشستر يونايتد الإنكليزي 2-صفر الثلاثاء على ملعب "كامب نو" في برشلونة في إياب ربع النهائي.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 22:04

  • ahdath Icon
أبطال أوروبا: أياكس يطيح بيوفنتوس ورونالدو ويبلغ نصف النهائي

أبطال أوروبا: أياكس يطيح بيوفنتوس ورونالدو ويبلغ نصف النهائي

تورينو (إيطاليا), 16-4-2019  - تابع أياكس أمستردام مفاجآته وأطاح بيوفنتوس الإيطالي ونجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو عندما تغلب عليه 2-1 على ملعب "أليانز ستاديوم" في تورينو في إياب الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا في كرة القدم، وبلغ نصف النهائي.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 22:04

  • ahdath Icon
آل الشيخ: النسخة القادمة للبطولة العربية ستحمل اسم الملك محمد السادس

آل الشيخ: النسخة القادمة للبطولة العربية ستحمل اسم الملك محمد السادس

كشف تركي آل الشيخ رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم أن النسخة الثانية من البطولة العربية ستحمل اسم جلالة الملك محمد السادس.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 22:04

  • ahdath Icon
الرباط تحتضن نهائي البطولة العربية في نسختها الثانية

الرباط تحتضن نهائي البطولة العربية في نسختها الثانية

أعلن تركي آل الشيخ رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم أن النسخة القادمة من البطولة العربية ستحمل اسم جلالة الملك محمد السادس وستلعب مباراتها النهائية في الرباط.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 22:04

  • ahdath Icon
جلالة الملك يعزي أسرة اللاعب الدولي السابق المرحوم عبد الله العمراني

جلالة الملك يعزي أسرة اللاعب الدولي السابق المرحوم عبد الله العمراني

 بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة اللاعب الدولي السابق، المرحوم عبد الله العمراني، والذي أسلم الروح إلى بارئها، أول أمس الأحد، عن عمر يناهز 75 سنة.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 22:04

  • ahdath Icon
بعد تأكيد قرار حل “جذور” .. السعداني: هذه سابقة لم تحدث حتى في سنوات الرصاص ولا مكان لحرية التعبير في هذا البلد

بعد تأكيد قرار حل “جذور” .. السعداني: هذه سابقة لم تحدث حتى في سنوات الرصاص ولا مكان لحرية التعبير في هذا البلد

بعد تأييد محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، صباح اليوم الثلاثاء، للحكم الابتدائي القاضي بحل جمعية “جذور”، بطلب من عامل عمالة آنفا بالدارالبيضاء، وملتمس النيابة العامة، اللذين استندت إليهما المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء لاتخاذ قرار حل جمعية “جذور”، بسبب احتضانها لنشاط “ملحمة العدميين”، خرج رئيس الجمعية عادل السعداني، للتعبير عن تخوفه من مستقبل حرية التعبير في المغرب بعد هذا الحكم.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 21:04

  • alyaoum24 Icon
فاس .. توقيف لص هاجم وكالة بنكية وسرق 94 ألف درهم

فاس .. توقيف لص هاجم وكالة بنكية وسرق 94 ألف درهم

تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة فاس، مساء أمس الاثنين، من توقيف شخص يبلغ من العمر 22 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في ارتكاب عملية سرقة تحت التهديد بالعنف، استهدفت وكالة تجارية لتحويل الأموال.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 21:04

  • alyaoum24 Icon
امرأة ميتة لأزيد من 15 سنة تعود إلى الحياة نواحي الناظور

امرأة ميتة لأزيد من 15 سنة تعود إلى الحياة نواحي الناظور

تمكنت سيدة، تقطن في جماعة “رأس كبدانة”، التابعة إلى إقليم الناظور، من العودة إلى الحياة، بعد حكم قضائي، مكنها من إعادة نفسها إلى الحياة، بعدما ظلت في حكم الأموات لأزيد من 15 سنة.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 21:04

  • alyaoum24 Icon
عمليات نصب بخمسة ملايير تطيح بزعيمة عصابة في الدار البيضاء

عمليات نصب بخمسة ملايير تطيح بزعيمة عصابة في الدار البيضاء

أقدمت مصالح الشرطة القضائية لولاية الدار البيضاء على اعتقال زعيمة عصابة قامت بعمليات نصب كبرى على مجموعات استثمارية تعمل في قطاعي المحروقات والزراعة، وقطاعات اقتصادية حيوية أخرى، بعد استيلائها على مبالغ مالية ضخمة، حددت بشكل أولي ومؤقت في 5 ملايير سنتيم.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 23:04

  • hespress Icon
بوريطة لوكالة سبوتنيك الروسية: المغرب يريد حلا واقعيا لقضية الصحراء

بوريطة لوكالة سبوتنيك الروسية: المغرب يريد حلا واقعيا لقضية الصحراء

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة إن المغرب يريد حلا واقعيا لقضية الصحراء، و"غير مستعد للتعامل مع مواقف تتعارض مع قرارات مجلس الأمن الدولي".

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 21:04

  • ahdath Icon
نجم ليفربول يدخل على خط إصابة خاديم ندياي.. عرض معالجته في إنجلترا وهذا موقف الجامعة

نجم ليفربول يدخل على خط إصابة خاديم ندياي.. عرض معالجته في إنجلترا وهذا موقف الجامعة

دخل ساديو ماني، نجم المنتخب السينيغالي لكرة القدم، والمحترفي في صفوف ليفيربول الإنجليزي، على خط الإصابة الخطيرة التي تعرض لها خاديم ندياي، حارس فريق حوريا كوناكري الغيني ومنتخب السينيغال، وذلك بعد أن عرض نقله لإنجلترا من أجل استكمال علاجه من إصابته.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 19:04

  • alyaoum24 Icon
“البسيج” يعلن تفكيك شبكة متخصصة في السطو على مبالغ مالية من مؤسسات بنكية دولية

“البسيج” يعلن تفكيك شبكة متخصصة في السطو على مبالغ مالية من مؤسسات بنكية دولية

أعلن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، اليوم الثلاثاء، تفكيك شبكة إجرامية، تتكون من 16 شخصا، تنشط في السطو على مبالغ مالية من حسابات بنكية ممسوكة لدى مجموعة من المؤسسات البنكية الدولية.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 19:04

  • alyaoum24 Icon
ماكرون يعد بإعادة بناء كاتدرائية نوتردام “خلال خمس سنوات”

ماكرون يعد بإعادة بناء كاتدرائية نوتردام “خلال خمس سنوات”

وعد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، بإعادة بناء كاتدرائية نوتردام “خلال خمس سنوات”، بعد حريق اندلع، مساء الاثنين، وأتى على جزء منها.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 19:04

  • alyaoum24 Icon
مستجدات مثيرة في قضية الطفلة هبة بعد عودتها لمنزلها.. أسرتها مصدومة وهي في أزمة نفسية حادة

مستجدات مثيرة في قضية الطفلة هبة بعد عودتها لمنزلها.. أسرتها مصدومة وهي في أزمة نفسية حادة

تعيش أسرة الطفلة هبة، التي قيل إنها اختطفت، يوم السبت الماضي، على وقع الصدمة، خصوصا بعدما أكد رجال الأمن، في بلاغ، يوم أمس الاثنين، أن هبة غادرت منزلها طواعية، وهي من أرسلت رسالة نصية إلى والدها، تفيد أنها تعرضت إلى اختطاف، وتطالبه بفدية.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 20:04

  • alyaoum24 Icon
قضية مصور “المستوصف الملكي”.. المحكمة تقرر تأخير الملف مجددا

قضية مصور “المستوصف الملكي”.. المحكمة تقرر تأخير الملف مجددا

قررت المحكمة الابتدائية في مراكش، مساء أمس الاثنين، تأخير الملف ما بات يعرف بمصور “المستوصف الملكي” إلى جلسة السادس من شهر ماي المقبل.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 20:04

  • alyaoum24 Icon
ولي العهد يتوج

ولي العهد يتوج "مزارعين متميزين" في المعرض الدولي للفلاحة

ترأس ولي العهد الأمير مولاي الحسن، اليوم الثلاثاء بصهريج السواني بمدينة مكناس، افتتاح الدورة الرابع عشرة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، المنظمة من 16 إلى 21 أبريل الجاري تحت رعاية الملك محمد السادس.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 22:04

  • hespress Icon
19 قتيلا و1776 جريحا بالمناطق الحضرية

19 قتيلا و1776 جريحا بالمناطق الحضرية

لقي 19 شخصا مصرعهم وأصيب 1776 آخرون بجروح، إصابات 63 منهم بليغة، في 1282 حادثة سير داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 8 إلى 14 أبريل الجاري.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 20:04

  • ahdath Icon

Vente Maison 3 pièces 39 m² à Frontignan (34110)

Vente Maison 5 pièces 110 m² à Frontignan (34110)

Vente Maison 5 pièces 110 m² à Frontignan (34110)

ضحك و تسلية
  • السينيما و الكاسك

    قليك واحد دخل بلكاسك للسينيما كلس قدام وحد قصير وهو يقوليه فالمرة الاولى خويا زول الكاسك رني مكن شوفش دار عندو ما داهاش فيه و فالمرة التانية كذلك فالمرة الثالثة قال ليه والشريف كلناليك مكنشوفوش وغير زول الكاسك تنشرات الغفالة ديالو وهو يقوليه تفرج دابا

  • محشش سايق سيارته

    شرطة المرور قررت ان تكافئ كل واحد داير حزام السلامه . لقاو واحد محشش سايق سيارته وداير الحزام، اعطاوه 2000 درهم وسالوه شنو غادي تعمل بيهم؟؟ قالهم نزيد عليهم و نمشي ندوز بيهم لبيرمي

  • استنساخ القذافي

    أراد القدافي استنساخ نفسه وذهب الى أوروبا ولما أدخلوه خرج لهم حمار أعاد المحاولة في أمريكا نفس المشكل وفي اليابان نفس المشكل نصحه الإختصاصيوين بدرب غلف ولما ذهب لدرب غلف نجحت العملية 100/100 استغرب الجميع بمن فيهم الامركان الأوروبيين وجاءوا لدرب غلف ليسألوا كيف تم ذلك كانت الإجابة المسألة سهلة أنتم أدخلتم القدافي خرج لكم حمار نحن أدخلنا حمار خرج لنا القدافي

  • محشش سايق سيارته

    شرطة المرور قررت ان تكافئ كل واحد داير حزام السلامه . لقاو واحد محشش سايق سيارته وداير الحزام، اعطاوه 2000 درهم وسالوه شنو غادي تعمل بيهم؟؟ قالهم نزيد عليهم و نمشي ندوز بيهم لبيرمي

  • البايرة والعرج

    galak hadi wahda bayra meskina jabolha rajal bch tzawaj taret b lfarha Ms galolha fih wahad defaut ila tagabli 3lih. Gatlhom bhalach galolha rah 3waj b wahad rjal. bl fag3a gatlhom : KHI JIBOH ABERDI WACH ANA KHADI NSATER BIH HHHH

  • حشيش امريكي

    محشش شاف مريكاني يحط أصابعه في وذنيه وكيهدر، قالو أشكدير ؟ قاليه مريكاني وصلت فينا التكنولوجيا حتى ولينا كنهدرو بناتنا عن طريق الدورة الدموية. او المحشش خرج ورقة نبروا من رجليه، قاله الأمريكي شنو داكشي؟ قاله؛.. جاني فاكس

  • واحد خينة كيغسل طونوبيلتو

    واحد خينة كيغسل طونوبيلتو أوبدا كيغسل لبلاكا هي لولآ ڭاليه صاحبو : واش كاين شي واحد كيبدا من لبلاكا ڭاليه راه واحد نهار بديت كنغسلها من پلافو فاش وصلت لبلاكا لقيتها ماشي طونوبيلتي

  • chal7 za9ram

    9alik hada wa7ad chal7 za9ram chra 7awli fil3id howa y3ayat li mrato 9aliha galsi hna 3rafti had l7awli nas 4adi ndiroh 9atban nas la5or 4adin ntaybo 3lih lmar9a 9aliha ras o kor3in 4idi ntaybo 3lihom l7amas dowara 4adin ntaybo 3liha lkordas jald 4adin nsaybo mano haydora l7awli tla3lo dam howay y9olih hadik ma3 dirha sonit li tilifin

  • أكثر الناس صبراً

    أكثر الناس صبراً ؟ محشش يستنى شاكيرا تبدى على قناة إقرأ

  • pourquoi بالعربية

    هدا واحد سول صاحبو شناهي ’pourquoi’ بالعربية جاوبو صاحبو علاش قاليه لا غير سولتك.

  • محشش سايق سيارته

    شرطة المرور قررت ان تكافئ كل واحد داير حزام السلامه . لقاو واحد محشش سايق سيارته وداير الحزام، اعطاوه 2000 درهم وسالوه شنو غادي تعمل بيهم؟؟ قالهم نزيد عليهم و نمشي ندوز بيهم لبيرمي

  • استنساخ القذافي

    أراد القدافي استنساخ نفسه وذهب الى أوروبا ولما أدخلوه خرج لهم حمار أعاد المحاولة في أمريكا نفس المشكل وفي اليابان نفس المشكل نصحه الإختصاصيوين بدرب غلف ولما ذهب لدرب غلف نجحت العملية 100/100 استغرب الجميع بمن فيهم الامركان الأوروبيين وجاءوا لدرب غلف ليسألوا كيف تم ذلك كانت الإجابة المسألة سهلة أنتم أدخلتم القدافي خرج لكم حمار نحن أدخلنا حمار خرج لنا القدافي



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
07:3817:1321:0924:4026:31


Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /var/www/marokino/pratiques/table_meteo.php on line 36







رياضة
صلاح يسجل ويقود مصر إلى ثمن نهائي كأس إفريقيا

صلاح يسجل ويقود مصر إلى ثمن نهائي كأس إفريقيا

تصوير العدلاني  -  ahdath
تدوينات حمد الله متواصلة .. ركز على حياتك فقط

تدوينات حمد الله متواصلة .. ركز على حياتك فقط

إيمان لمزوق/ صحافية متدربة  -  ahdath
لاغالب ولا مغلوب في مباراة الزيمبابوي وأوغندا

لاغالب ولا مغلوب في مباراة الزيمبابوي وأوغندا

القاهرة تصوير العدلاني  -  ahdath
هل تهدد استقالة تركي آل الشيخ بطولة محمد السادس ومن هو المرشح لخلافته؟

هل تهدد استقالة تركي آل الشيخ بطولة محمد السادس ومن هو المرشح لخلافته؟

 -  alyaoum24
“الأسود” يخوضون الحصة قبل الأخيرة استعدادا لمباراة الكوت ديفوار.. باعدي: ” أنتظر فرصتي”

“الأسود” يخوضون الحصة قبل الأخيرة استعدادا لمباراة الكوت ديفوار.. باعدي: ” أنتظر فرصتي”

 -  alyaoum24
مدرب الكوت ديفوار يتوعد

مدرب الكوت ديفوار يتوعد" الأسود"‎

إيمان لمزوق/صحافية متدربة  -  ahdath
نيجيريا أول المتأهلين الى ثمن نهائي كأس الكان

نيجيريا أول المتأهلين الى ثمن نهائي كأس الكان

أ ف ب  -  ahdath
لقجع يدعم الأسود قبل مواجهة الكوت ديفوار

لقجع يدعم الأسود قبل مواجهة الكوت ديفوار

رشيد القمري  -  ahdath
سياسية
بعد اعتصام أعضائه داخل مقرها.. الداخلية تتعهد بفك “بلوكاج” قرض للمجلس الإقليمي لكلميم

بعد اعتصام أعضائه داخل مقرها.. الداخلية تتعهد بفك “بلوكاج” قرض للمجلس الإقليمي لكلميم

 -  alyaoum24
80 ألف تلميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة في الأقسام العادية و8 آلاف فقط في الأقسام الدامجة

80 ألف تلميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة في الأقسام العادية و8 آلاف فقط في الأقسام الدامجة

 -  alyaoum24
مزدادة بالعيون تقود الاستخبارات الإسبانية وعينها على المغرب

مزدادة بالعيون تقود الاستخبارات الإسبانية وعينها على المغرب

 -  alyaoum24
بعد الإعلان الرسمي لـ”صفقة القرن”.. حزب “PJD” في موقف محرج!

بعد الإعلان الرسمي لـ”صفقة القرن”.. حزب “PJD” في موقف محرج!

 -  alyaoum24
بعد جدل تقديم استقالته..الداخلية تفتح الباب لخلافة بوعيدة على رأس جهة كلميم واد النون

بعد جدل تقديم استقالته..الداخلية تفتح الباب لخلافة بوعيدة على رأس جهة كلميم واد النون

 -  alyaoum24
بحضور المغرب .. كوشنر يختتم ورشة تقديم “صفقة لاقرن” وينتقد فلسطين بسبب مقاطعتها

بحضور المغرب .. كوشنر يختتم ورشة تقديم “صفقة لاقرن” وينتقد فلسطين بسبب مقاطعتها

 -  alyaoum24
العثماني: نسبة المستفيدين من دعم تمدرس ذوي الإعاقة ارتفعت بـ139٪؜ في 3 سنوات

العثماني: نسبة المستفيدين من دعم تمدرس ذوي الإعاقة ارتفعت بـ139٪؜ في 3 سنوات

 -  alyaoum24
عبد النباوي يشكو قلة “الأموال” ويحمل وزارة العدل المسؤولية

عبد النباوي يشكو قلة “الأموال” ويحمل وزارة العدل المسؤولية

 -  alyaoum24
نساء
محمد عبدالمجيد عبدالله يبدع بأغنية لوالده.. والسعوديون يتوقعون له مستقبلاً مبهراً

محمد عبدالمجيد عبدالله يبدع بأغنية لوالده.. والسعوديون يتوقعون له مستقبلاً مبهراً

الرياض - بيريفان علي  -  sayidaty
بالتفاصيل: هل تتسبب ميريام فارس في الإطاحة بهاني شاكر من مقعد نقيب الموسيقيين؟

بالتفاصيل: هل تتسبب ميريام فارس في الإطاحة بهاني شاكر من مقعد نقيب الموسيقيين؟

القاهرة_عمرو رضا  -  sayidaty
مكياج عيون ناعم من وحي ميغان ماركل

مكياج عيون ناعم من وحي ميغان ماركل

ألمانيا_ سيدتي.نت  -  sayidaty
طرق تنسيق السكارف على طريقة النجمات العربيات

طرق تنسيق السكارف على طريقة النجمات العربيات

باريس - هلا جرجورة  -  sayidaty
انطلاق حملة

انطلاق حملة "سيدتي": "أنا مكتئب ادعمني" لمكافحة الاكتئاب

دبي- سمر نرش، فيديو- طه محرم  -  sayidaty
زيوت تساعدكِ على نمو الشعر بسرعة

زيوت تساعدكِ على نمو الشعر بسرعة

القاهرة- هاجر الشويخ  -  sayidaty
ديانا حداد تجدد أغنية سعودية لـ محمد عبده عمرها أكثر من أربعين عامًا

ديانا حداد تجدد أغنية سعودية لـ محمد عبده عمرها أكثر من أربعين عامًا

الرياض ـ محمد العشيوي  -  sayidaty
نانسي عجرم تنشر أول صورة لابنتها ليا

نانسي عجرم تنشر أول صورة لابنتها ليا

بيروت- هيام بنّوت  -  sayidaty







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info