الزمن في اللقطة القريبة .. إيقاعات سينمائية تمنح الدهشة للمتفرج


الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 07:04   
المصدر : hespress Icon

ذات مرة، في بدايات السينما، اخترع الأمريكي غريفيت ما أصبح يسمى "اللقطة القريبة"، تلك اللقطة التي لا يستغني عنها أي فيلم سينمائي، ما هي ماهيتها؟

تتيح لنا اللقطة القريبة، عبر اقتراب الكاميرا من الممثل أو الأشياء، لفت انتباه المتفرج إلى تفصيلة قد تفلت من انتباهه حالما لم يتم تصويرها على حدة، وتم تمريرها في إطار "لقطة عامة".

مكنت إعادة اكتشاف "اللقطة القريبة" اليوم من فهم أنها جزء مهم في السينما، لقد غيرت لغتها وأعطت للفيلم السينمائي وضوحا وإيقاعا مثيرين للإعجاب، عبر تتابع مختلف اللقطات القصيرة. إن القدرة على التحكم في الإيقاع، وجعله قريبا من التعبير الموسيقي، لخير دليل على تمكن المخرج وحرفيته (لا بد من الإشارة إلى أن الكثير من الأفلام الناطقة تفتقد إلى الإيقاع).

أثناء اشتغالي على أحد أفلامي الأخيرة راودتني فكرة أن لفت انتباه المتفرج مسألة لا تتعلق فقط بتفاصيل المكان، بل تتعداه إلى البناء الزمني للفيلم، طريقة العرض البطيء المخترعة سابقا جعلتني أفكر في تحقيق ما كان يدور بخلدي.

صيف سنة 1930، كنت في موسكو في اجتماع عقد في قصر العمال. انتهى الاجتماع، كان المطر يهطل بغزارة في الخارج وكان علي أن انتظر انتهاءه في إحدى الغرف، نظرت إلى النافذة المطلة على الحديقة ورحت أراقب خيوط المطر الرائعة تتساقط في سلاسة وهدوء وترتطم بالحافة الإسمنتية للنافذة، إلى الأعلى، تقفز قطرات المطر، كبيرة، براقة، قزحية اللون، وصغيرة يمتصها الهواء؛ كانت تتطاير أو تنزل في مختلف الاتجاهات، حسب مسار معقد، إلا أنه سلس الإيقاع.

أحيانا تعصف الرياح ببعض خيوط المطر، فتتجمع في كتلة واحدة، يرتطم الماء بالحجر فيتشتت مرتجفا، شفافا، يسقط، ومرة أخرى يتشتت ليتقاطع مع رذاذ المطر المتطاير.

مطر خلاب، لم أكن أنظر إليه فقط، بل أحسست بطراوته، رطوبته، غزارة صبيبه، شعرت به يغمرني، كان يسقط فوق رأسي، فوق كتفي، لم تعد الأرض قادرة على ارتشافه، فقد ارتوت عن آخرها. انتهى المطر فجأة، كما يحدث ذلك عادة في الصيف، متخلصا من آخر قطراته تحت الشمس.

خرجت من البناية، عند مروري بالحديقة، وقفت أنظر إلى رجل بيده منجل، كان نصفه العلوي عاريا، عضلاته تتقلص تارة وتتمدد أخرى كلما هوى بمنجله في ضربات منتظمة. شفرة المنجل المبللة تعكس وهجا حادا كلما ارتفعت واصطدمت بأشعة الشمس.

اقتربت وقد اختفى المنجل وسط العشب الطويل الرطب ليتساقط على الأرض في بطء ناعم، قطرات الماء البراقة من انعكاس ضوء الشمس ترتجف على أوراق العشب الحادة المائلة لتنزلق وتتساقط إلى الأسفل.

كان الرجل يشذب العشب بينما أقف ناظرا إليه، ومرة أخرى ضمتني روعة المشهد، إذ لم أر في حياتي عشبا رطبا أروع من هذا، لم أر في حياتي كيف تلتف قطرات المطر حول سيقان الأوراق النحيفة، ولأول مرة رأيت كيف تتهاوى تلك السيقان تحت ضربات المنجل، وكالعادة، (وهي عادة كل المخرجين) ألفيت نفسي متخيلا الأمر وكأنني أشاهده على الشاشة.

تذكرت عشرات المرات عملية الحصاد مصورة ومعروضة في كثير من الأفلام، وخزني إحساس حاد ببؤس تلك الصور مقارنة مع الثراء المدهش لما رأته عيناي، ما عليك إلا أن تتخيل ذلك الرجل الرمادي المسطح وهو يلوح بعصا طويلة في إيقاع متسارع، أن تتخيل العشب مصورا من الأعلى، يشبه أليافا مرتبكة، لتكتشف بدائية وبؤس تلك الصور. أتذكر فيلم ايزنشتاين الرائع من الناحية التقنية "الخط العام"، حيث يتم عرض مسابقة الحصاد الموضبة بشكل احترافي.

لا أتذكر شيئا من ذلك الفيلم باستثناء أناس يلوحون بمختلف المناجل بشكل سيئ. كيف نمسك ونمرر إلى المتفرج معنى وعمق تلك المشاهد التي سلبت لبي اليوم مرتين؟ فكرت كثيرا في طريقي إلى البيت، وتقاذفتني الأفكار في مختلف الاتجاهات، تمسكني تارة وترميني أخرى، أجربها ذهنيا فلا تروقني، وأخيرا وجدتها.

فهمت أن الملاحظ، الدارس، المستوعب لما يحدث أمامه، عادة ما يقوم ذهنيا بالتصرف في علاقة المكان والزمن. إذ يقرب البعيد ويبطئ السريع، إذ يستطيع النظر بتمعن إلى أشياء بعيدة، ورؤيتها بشكل أفضل من تلك القريبة، هكذا اكتشفت السينما "اللقطة القريبة"، لقطة تمكننا من التركيز على الأهم في الصورة.

يمكننا فعل نفس الشيء بالزمن، التركيز على تفصيلة في مسار عملية ما، أقوم نسبيا بعملية إبطاء سرعتها ذهنيا. تذكروا كيف يصف أولئك الذين مروا بتجارب خطيرة وكانوا قريبين من الموت إحساسهم بالزمن. قطار سريع يقترب ليصدمكم، يبدو في آخر لحظة متوقفا أو بطيئا..

"الدقيقة التي تدوم ساعات"، تعبير يعرفه الجميع. حينما يصور المخرج لقطة ما فإنه يقوم بتغيير موقع الكاميرا، تارة يقربها من الممثل وتارة يبعدها، حسب ما يريد لفت انتباه المتفرج إليه – حركة في إطار لقطة عامة أو لقطة كبيرة لوجه الممثل. فهو بهذه الطريقة يتحكم في المكان..السؤال – لماذا لا نقوم بنفس العملية مع الزمن؟

لماذا لا نقوم بعملية تمديد زمني لجزء من حركة ما؟ بجعلها أكثر بطئا ووضوحا على الشاشة؟ ألم أقم ذهنيا بإبطاء عملية ارتطام قطرات المطر بحافة النافذة الإسمنتية وسقوط سيقان الأعشاب على الأرض؟ ألم تساعدني تلك الطريقة على رؤية أكثر مما أراه عادة؟.

حاولت ذهنيا أن أصور وأوضب عملية الحصاد على الشكل التالي:

-يقف رجل عاري النصف العلوي من جسده، في يده منجل، وقفة، ضربات المنجل (لقطات مصورة بسرعة الكاميرا العادية).

- تتابع ضربات المنجل، ظهر الرجل وكتفيه، تتداخل اللقطات، تقلص العضلات وتمددها (لقطات مصورة بسرعة أكبر لكي تبدو بطيئة على الشاشة).

- لمعان شفرة المنجل حين ترتفع وتصطدم بأشعة الشمس، فتضيء وتنطفئ، العضلات (لقطات مصورة بسرعة أكبر لكي تبدو بطيئة على الشاشة).

- الشفرة وهي تهوي إلى الأسفل (لقطة مصورة بسرعة الكاميرا العادية).

- لقطة عامة للرجل وهو يهوى بالمنجل ويرفعه، يهوى به ويرفعه بسرعة عادية.

-لحظة قطع الشفرة للعشب، سقوط سيقان العشب، التوائها، انزلاق قطرات المطر إلى الأسفل (لقطات مصورة بسرعة الكاميرا العادية).

- تقلص عضلات الظهر وبروز الكتف.

- وقوع سيقان العشب في بطء.

- ارتفاع المنجل عن العشب في سرعة.

- الرجل موجها ضربات المنجل.

- لقطة عامة لمجموعة من الحاصدين وهم يقومون بالعملية.

- اختفاء تدريجي للرجل وهو يرفع منجله.

هذا هو الشكل التقريبي للقطات، بعد التصوير قمت بترتيب اللقطات بشكل مختلف – بشكل أكثر تعقيدا، اشتغلت على اللقطات المصورة بسرعات مختلفة، وسط تلك اللقطات كان هناك تنوع في درجات السرعة. حينما شاهدت تلك اللقطات على الشاشة فهمت أن الفكرة كانت صحيحة، الإيقاع المحصل عليه عبر ترتيب اللقطات المتنوعة من حيت السرعة أعطى مشاهد أكثر عمقا، يمكن أن أقول جعلها أكثر ثراء على الشاشة.. بعض المتفرجين اعترفوا بأنهم أحسوا جسديا بالرطوبة والوزن والقوة.

جربت تصوير اللقطات في جو ممطر وتوضيبها، صورت لقطات عامة ولقطات قريبة بمختلف السرعات، ضربات قطرات المطر الثقيلة الأولى وارتطامها بأرض جافة مغبرة، تسقط فتتفرق إلى حبات قاتمة، سقوط حبات المطر على سطح الماء – على شكل ضربات سريعة، يرتفع عمود شفاف، يتقلص ببطء، يختفي في دوائر بطيئة، ترتفع السرعة بموازاة قوة المطر واتساع اللقطة، لقطة شاسعة لشبكة المطر القوي، وفجأة لقطة قريبة لخيط مطر يصطدم بحاجز حجري.

تقفز قطرات المطر البراقة، حركتها بطيئة للغاية، نستطيع أن نشاهد لعبة تحليقها المتقاطع الرائع، ومرة أخرى تتسارع الحركة إلا أن قوة المطر تخف، وفي الأخير يتبع ذلك لقطات العشب المبلل تحت المطر، تهزه الرياح، يتحرك العشب بسلاسة، تنفصل قطرات المطر متساقطة إلى الأسفل، تصور تلك الحركة بسرعة كبيرة، وقد أبان لي ذلك أنه بالإمكان تصوير حركة العشب في تفاعلها مع الرياح.

أنا على اقتناع تام بضرورة هذه الطريقة، من المهم أن نفهم أهمية وعمق تقنية العرض البطيء، واستغلالها ليس فقط كخدعة بصرية، ولكن كضرورة عقلانية في بعض الحالات، لتسريع الحركة أو إبطائها، يجب التحكم في إمكانيات السرعة، من أعلى سرعة ممكنة للكاميرا (أثناء التصوير) والتي تعطينا حركة بطيئة للغاية على الشاشة، إلى أقل سرعة، وهو ما يمنحنا حركة بالغة السرعة على الشاشة.

طريقة عرض بطيء لمشية عادية لإنسان على الشاشة تمنحها ثقلا ومعنى، وهو شيء لا يستطيع الممثل أداءه بعفوية. لقد جربت توضيب انفجار قذيفة عن طريق لصق لقطات مصورة بمختلف السرعات، لقطات بطيئة في البداية، تحليق سريع جدا، ارتفاع خفيف بطيء، انخفاض خفيف للأرض، ثم فجأة تطاير التراب (الأرض) أمام المتفرج، يقطع ذلك لقطات الأحجار تتطاير في بطء شديد، ثقيلة، مرعبة، ثم تتطاير بسرعة. يبدو ذلك مدهشا على الشاشة.

يجري استعمال تقنية التصوير السريع منذ زمن بعيد. اللقطات البطيئة على الشاشة تمنحنا إمكانية مشاهدة الأشكال والحركات اللامرئية وغير المادية التي تزخر بها الحياة، والتي تثير دهشة المتفرج. عادة ما يستعمل المخرجون لقطات مصورة بهذه الطريقة في أفلامهم (للتذكير: تزخر اللوحات الفنية برسوم لتفاصيل حركة ما رائعة، وتكون عين الرسام في هذه الحالة بمثابة كاميرا قادرة على التقاط أشد التفاصيل سرعة في الحياة).

إلا أن كل المخرجين الذين وظفوا تقنية العرض البطيء، ومن وجهة نظري، لم يفعلوا شيئا واحدا، وهو أهم شيء في العملية برمتها، إذ لم يوظفوا تلك التقنية على مستوى المونتاج، وعلى مستوى الإيقاع العام للفيلم؛ فإذا ما تم تصوير سباق للخيول بتقنية التصوير السريع، فإن المشهد يصور كليا بتلك الطريقة، ويتم في ما بعد وضعه كاملا في الفيلم، كمشهد قائم بذاته.

سمعت أن المخرج البولندي جان ابشتاين صور فيلما كاملا بكاميرا سريعة (أعتقد فيلم "سقوط بيت آل آشر"، عن قصة لإدغار آلانبو)، ليتم عرضه بطيئا على الشاشة وهو ما يمنح لقطات الفيلم مسحة من العمق والغموض. (..) أنا لا أتحدث عن ذلك، أتحدث عن مختلف مستويات إبطاء سرعة الحركة، واستخدامها في بناء الجملة الفيلمية على مستوى المونتاج.

مقطع قصير مصور بكاميرا سريعة يمكن أن يجد مكانه بين لقطتين طويلتين عاديتين، يمنحنا ذلك إمكانية لفت انتباه المتفرج إلى تفصيلة ما. اللقطات البطيئة على الشاشة لا تكسر واقعية اللقطة، بل تجعلها أكثر عمقا، وهذا ما يميز السينما. حاولت توضيب ضربة يد على الطاولة على الشكل التالي: يد تهوي بسرعة على الطاولة، في اللحظة التي تلامس فيها الطاولة، قطعت اللقطة إلى لقطة كأس على الطاولة، حركة بطيئة لارتجاف الكأس، تمايله، ثم وقوعه على الأرض. هذا التقاطع بين الحركات البطيئة والسريعة يعطي الإحساس بقوة وثقل الضربة.

الأحداث الطويلة المعروضة على الشاشة والمصورة بمختلف السرعات تمنحنا إيقاعا خاصا، نفسا خاصا، تجعل الصورة أكثر حيوية، تمنحها نبضا يساعد المتفرج على استيعابها وفهمها..إنها لا تمر كمرور المناظر من نوافذ القطارات أمام الركاب، بل تنمو وتكبر كحكاية يرويها متابع موهوب، يرى ما لا يراه غيره.

أنا على يقين أنه يمكن استخدام هذه التقنية في تصوير الإنسان – ملامحه، إيماءاته. أعرف من خلال تجربتي روعة ابتسامة بالعرض البطيء، لقد اقتطعت من تلك اللقطات مقاطع حيث تبتسم العيون فقط، بينما الشفاه لم تبتسم بعد. لـ"اللقطة القريبة" مستقبل باهر، خاصة في الأفلام الناطقة، حيث الإيقاع وفي تفاعله مع الصوت يكون بالغ الأهمية.

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

أبطال أوروبا: أياكس يطيح بيوفنتوس ورونالدو ويبلغ نصف النهائي

أبطال أوروبا: أياكس يطيح بيوفنتوس ورونالدو ويبلغ نصف النهائي

تورينو (إيطاليا), 16-4-2019  - تابع أياكس أمستردام مفاجآته وأطاح بيوفنتوس الإيطالي ونجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو عندما تغلب عليه 2-1 على ملعب "أليانز ستاديوم" في تورينو في إياب الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا في كرة القدم، وبلغ نصف النهائي.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 22:04

  • ahdath Icon
آل الشيخ: النسخة القادمة للبطولة العربية ستحمل اسم الملك محمد السادس

آل الشيخ: النسخة القادمة للبطولة العربية ستحمل اسم الملك محمد السادس

كشف تركي آل الشيخ رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم أن النسخة الثانية من البطولة العربية ستحمل اسم جلالة الملك محمد السادس.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 22:04

  • ahdath Icon
الرباط تحتضن نهائي البطولة العربية في نسختها الثانية

الرباط تحتضن نهائي البطولة العربية في نسختها الثانية

أعلن تركي آل الشيخ رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم أن النسخة القادمة من البطولة العربية ستحمل اسم جلالة الملك محمد السادس وستلعب مباراتها النهائية في الرباط.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 22:04

  • ahdath Icon
جلالة الملك يعزي أسرة اللاعب الدولي السابق المرحوم عبد الله العمراني

جلالة الملك يعزي أسرة اللاعب الدولي السابق المرحوم عبد الله العمراني

 بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة اللاعب الدولي السابق، المرحوم عبد الله العمراني، والذي أسلم الروح إلى بارئها، أول أمس الأحد، عن عمر يناهز 75 سنة.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 22:04

  • ahdath Icon
بعد تأكيد قرار حل “جذور” .. السعداني: هذه سابقة لم تحدث حتى في سنوات الرصاص ولا مكان لحرية التعبير في هذا البلد

بعد تأكيد قرار حل “جذور” .. السعداني: هذه سابقة لم تحدث حتى في سنوات الرصاص ولا مكان لحرية التعبير في هذا البلد

بعد تأييد محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، صباح اليوم الثلاثاء، للحكم الابتدائي القاضي بحل جمعية “جذور”، بطلب من عامل عمالة آنفا بالدارالبيضاء، وملتمس النيابة العامة، اللذين استندت إليهما المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء لاتخاذ قرار حل جمعية “جذور”، بسبب احتضانها لنشاط “ملحمة العدميين”، خرج رئيس الجمعية عادل السعداني، للتعبير عن تخوفه من مستقبل حرية التعبير في المغرب بعد هذا الحكم.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 21:04

  • alyaoum24 Icon
فاس .. توقيف لص هاجم وكالة بنكية وسرق 94 ألف درهم

فاس .. توقيف لص هاجم وكالة بنكية وسرق 94 ألف درهم

تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة فاس، مساء أمس الاثنين، من توقيف شخص يبلغ من العمر 22 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في ارتكاب عملية سرقة تحت التهديد بالعنف، استهدفت وكالة تجارية لتحويل الأموال.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 21:04

  • alyaoum24 Icon
امرأة ميتة لأزيد من 15 سنة تعود إلى الحياة نواحي الناظور

امرأة ميتة لأزيد من 15 سنة تعود إلى الحياة نواحي الناظور

تمكنت سيدة، تقطن في جماعة “رأس كبدانة”، التابعة إلى إقليم الناظور، من العودة إلى الحياة، بعد حكم قضائي، مكنها من إعادة نفسها إلى الحياة، بعدما ظلت في حكم الأموات لأزيد من 15 سنة.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 21:04

  • alyaoum24 Icon
عمليات نصب بخمسة ملايير تطيح بزعيمة عصابة في الدار البيضاء

عمليات نصب بخمسة ملايير تطيح بزعيمة عصابة في الدار البيضاء

أقدمت مصالح الشرطة القضائية لولاية الدار البيضاء على اعتقال زعيمة عصابة قامت بعمليات نصب كبرى على مجموعات استثمارية تعمل في قطاعي المحروقات والزراعة، وقطاعات اقتصادية حيوية أخرى، بعد استيلائها على مبالغ مالية ضخمة، حددت بشكل أولي ومؤقت في 5 ملايير سنتيم.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 23:04

  • hespress Icon
بوريطة لوكالة سبوتنيك الروسية: المغرب يريد حلا واقعيا لقضية الصحراء

بوريطة لوكالة سبوتنيك الروسية: المغرب يريد حلا واقعيا لقضية الصحراء

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة إن المغرب يريد حلا واقعيا لقضية الصحراء، و"غير مستعد للتعامل مع مواقف تتعارض مع قرارات مجلس الأمن الدولي".

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 21:04

  • ahdath Icon
نجم ليفربول يدخل على خط إصابة خاديم ندياي.. عرض معالجته في إنجلترا وهذا موقف الجامعة

نجم ليفربول يدخل على خط إصابة خاديم ندياي.. عرض معالجته في إنجلترا وهذا موقف الجامعة

دخل ساديو ماني، نجم المنتخب السينيغالي لكرة القدم، والمحترفي في صفوف ليفيربول الإنجليزي، على خط الإصابة الخطيرة التي تعرض لها خاديم ندياي، حارس فريق حوريا كوناكري الغيني ومنتخب السينيغال، وذلك بعد أن عرض نقله لإنجلترا من أجل استكمال علاجه من إصابته.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 19:04

  • alyaoum24 Icon
“البسيج” يعلن تفكيك شبكة متخصصة في السطو على مبالغ مالية من مؤسسات بنكية دولية

“البسيج” يعلن تفكيك شبكة متخصصة في السطو على مبالغ مالية من مؤسسات بنكية دولية

أعلن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، اليوم الثلاثاء، تفكيك شبكة إجرامية، تتكون من 16 شخصا، تنشط في السطو على مبالغ مالية من حسابات بنكية ممسوكة لدى مجموعة من المؤسسات البنكية الدولية.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 19:04

  • alyaoum24 Icon
ماكرون يعد بإعادة بناء كاتدرائية نوتردام “خلال خمس سنوات”

ماكرون يعد بإعادة بناء كاتدرائية نوتردام “خلال خمس سنوات”

وعد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، بإعادة بناء كاتدرائية نوتردام “خلال خمس سنوات”، بعد حريق اندلع، مساء الاثنين، وأتى على جزء منها.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 19:04

  • alyaoum24 Icon
مستجدات مثيرة في قضية الطفلة هبة بعد عودتها لمنزلها.. أسرتها مصدومة وهي في أزمة نفسية حادة

مستجدات مثيرة في قضية الطفلة هبة بعد عودتها لمنزلها.. أسرتها مصدومة وهي في أزمة نفسية حادة

تعيش أسرة الطفلة هبة، التي قيل إنها اختطفت، يوم السبت الماضي، على وقع الصدمة، خصوصا بعدما أكد رجال الأمن، في بلاغ، يوم أمس الاثنين، أن هبة غادرت منزلها طواعية، وهي من أرسلت رسالة نصية إلى والدها، تفيد أنها تعرضت إلى اختطاف، وتطالبه بفدية.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 20:04

  • alyaoum24 Icon
قضية مصور “المستوصف الملكي”.. المحكمة تقرر تأخير الملف مجددا

قضية مصور “المستوصف الملكي”.. المحكمة تقرر تأخير الملف مجددا

قررت المحكمة الابتدائية في مراكش، مساء أمس الاثنين، تأخير الملف ما بات يعرف بمصور “المستوصف الملكي” إلى جلسة السادس من شهر ماي المقبل.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 20:04

  • alyaoum24 Icon
ولي العهد يتوج

ولي العهد يتوج "مزارعين متميزين" في المعرض الدولي للفلاحة

ترأس ولي العهد الأمير مولاي الحسن، اليوم الثلاثاء بصهريج السواني بمدينة مكناس، افتتاح الدورة الرابع عشرة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، المنظمة من 16 إلى 21 أبريل الجاري تحت رعاية الملك محمد السادس.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 22:04

  • hespress Icon
19 قتيلا و1776 جريحا بالمناطق الحضرية

19 قتيلا و1776 جريحا بالمناطق الحضرية

لقي 19 شخصا مصرعهم وأصيب 1776 آخرون بجروح، إصابات 63 منهم بليغة، في 1282 حادثة سير داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 8 إلى 14 أبريل الجاري.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 20:04

  • ahdath Icon
ارتفاع عدد المؤطرين المغاربة بموسم الحج

ارتفاع عدد المؤطرين المغاربة بموسم الحج

قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، اليوم الثلاثاء بالرباط، إن الزيادة في حصة المؤطرين المغاربة، لتصبح 750 مؤطرا ، تشكل أحد مستجدات موسم الحج 1440 هـ.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 20:04

  • ahdath Icon
تنسيق مغربي يإسباني يسقط شبكة سطت على حسابات مؤسسات دولية

تنسيق مغربي يإسباني يسقط شبكة سطت على حسابات مؤسسات دولية

 تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بتنسيق مع المصالح الأمنية الإسبانية المختصة، من تفكيك شبكة إجرامية تنشط في السطو على مبالغ مالية من حسابات بنكية ممسوكة لدى مجموعة من المؤسسات البنكية الدولية، وذلك باستخدام تقنيات وبرامج معلوماتية خبيثة، وبالتواطؤ مع مجموعة من مستخدمي مراكز النداء.

  • الثلاثاء 16 - أبريل - 2019 20:04

  • ahdath Icon

vfr1200 fd dtc full auto 2010 etat neuf

yamaha banshee homologable

Aprilia tuono 2013 aprc NEGO

ضحك و تسلية
  • حملت من معلمها

    هدا معلم ديال محاربة الأمية قال للتلاميد دياولوالا ماجيتوش حافظين جدول ضرب غنحملكم؛كولشي مشا لدارهم وحفظوا إلا وحدا راسها تقيل مابغاش يتحفظ ليها.تحفظ ديال2 يمشيلها ديال 4 تحفض ديال 3 يمشي ليها ديال5؛مشات تنعس ؛بليل فاقت وحس بها راجلها بقا حاضيها؛جبدات فانيد ديال منع لحمل ؛قفز وشقمها قا ليها اش كديري قا لت ليه :غي سكووت را قفرتها راه غي حملني.قجها راجلها:شكووووون ؛ لمعليم ابناديم راك خنقتيني نتا مالك

  • سقوط الثوب

    جحا : هل سمعت صراخنا بالأمس ؟ … الجار : نعم ، ولكن مالذي حدث بكم ؟ … جحا : لقد سقط ثوبي من السطح … الجار : وهل يسوجب سقوط ثوبك من السطح كل ذلك الصراخ والعويل ؟ … جحا : عجيب امرك لو أنني كنت داخل الثوب كان انكسرت أو متا !!!

  • أكثر الناس صبراً

    أكثر الناس صبراً ؟ محشش يستنى شاكيرا تبدى على قناة إقرأ

  • محشش راح للدكتور

    محشش راح للدكتور قال له: دكتور أنا ما بجيب ولاد، الدكتورقال له: مين عندكم بالعائلة ما بيجيب ولاد؟ قال ابوي ،قال: لكن أنت من وين جيت؟ قال له: من البيت

  • استنساخ القذافي

    أراد القدافي استنساخ نفسه وذهب الى أوروبا ولما أدخلوه خرج لهم حمار أعاد المحاولة في أمريكا نفس المشكل وفي اليابان نفس المشكل نصحه الإختصاصيوين بدرب غلف ولما ذهب لدرب غلف نجحت العملية 100/100 استغرب الجميع بمن فيهم الامركان الأوروبيين وجاءوا لدرب غلف ليسألوا كيف تم ذلك كانت الإجابة المسألة سهلة أنتم أدخلتم القدافي خرج لكم حمار نحن أدخلنا حمار خرج لنا القدافي

  • كتضربوا مراتوا

    واحد ديما كتضربوا مراتوا واحد النهار غادي يجي عندهم صاحبوا اتفق هو وياها باش مضربوش حتى يمشي ووافقات جا صاحبه عندوا و بدا كيعيق قدامو اجي انت جيبيب هاذي يالله خلاص اللالة مالكي تعطلتي اطلقينا هي صافي مبقاتش قادرة تصبر و هي تجي ليه و عطاتوا واحد الطريحة ديال العصا بقا كيبيكي و هو يقوليه صاحبوا : سعداتك شاف فيه بتعجب و قال ليه علاش قاليه : مازال انت كتخليك كتبكي على خاطرك أنا كتقول ليا قطع الحس

  • الكمبيوتر العجيب

    مرة واحد ياباني اخترع كمبيوتر يجاوب على جميع الاسئلة جاء كل رؤساء الدول سالوا الحاسوب فجاوبهم جميعا ولما ساله جحا كالتالي قطعة ارض طولها 10 امتار وعرضها 5 امتار والمطلوب هو ان تعطيني كم عمر الفلاح؟ فاحترق الكمبيوتر

  • الطويل والقصير

    9alk hada wahd lostad swl talad 9alom chno hiya najma b lfransi 9alolo l etoile 9alom wa jiboli klma fiha l etoile 9alo wahd li toile yglsso lor w li 9ssar yglso l9odam

  • هات واحد شاي

    موظف اتصل على تلفون مديره اثناء العمل بالخطأ و قال له هات واحد شاي على مكتبي بسرعة ولا تتأخر ياحمار ...رد عليه المدير: إنت تعرف بتكلم من؟ قال الموظف: لا قال له : أنا مدير المؤسسة يا حيوان رد عليه الموظف , وانت تعرف بتكلم مين ؟ قال المدير : لا رد عليه الموظف : الحمد لله

  • دري طويل بزاف

    كاليك هدا واحد الدري طويل بزاف كال صحابو ف مدراسة راني كاره راسي بهدا الطولة فيا 2 m كندبر نقصار واحد كاليه غاتمشي عند باباك كوليه خسرت فالامتحان يضربك ب شطابة لراس غتقسار 10 سم

  • leflan kitra3ed

    Wahed megloub 7al lbab dyal telaja ohowa yban lih leflan kitra3ed. galih matkhafch asahbi ta malak ra ghanhez ghir 9ar3a dyal lma

  • شفار اصلع

    هادا واحد شفار شفر دار كامله خلا غير مشطا حيت هو صلع م يحتاجهاش



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
08:0216:4320:3123:3325:10


Notice: Trying to get property of non-object in /var/www/marokino/pratiques/table_meteo.php on line 23

Notice: Trying to get property of non-object in /var/www/marokino/pratiques/table_meteo.php on line 23
لا توجد اي معلومات في هذه المنطقة







رياضة
اولحاج: اللقب لم يحسم وأتمنى التوفيق للوداد في العصبة

اولحاج: اللقب لم يحسم وأتمنى التوفيق للوداد في العصبة

رشيد القمري  -  ahdath
مبابي.. أصغر لاعب يصل لـ30 هدفا في الدوري الفرنسي

مبابي.. أصغر لاعب يصل لـ30 هدفا في الدوري الفرنسي

إيمان لمزوقـ(صحافية متدربة)  -  ahdath
تزوير أعمار اللاعبين .. الكاميرون يوصي لقجع بالروح الرياضية

تزوير أعمار اللاعبين .. الكاميرون يوصي لقجع بالروح الرياضية

 -  hespress
نهضة الزمامرة يحقق الصعود لقسم الكبار لأول مرة في تاريخه

نهضة الزمامرة يحقق الصعود لقسم الكبار لأول مرة في تاريخه

و م ع  -  ahdath
مجموعة الشارك تتحف جماهير آسفي بتيفوات رائعة

مجموعة الشارك تتحف جماهير آسفي بتيفوات رائعة

عبدالرحيم اكريطي  -  ahdath
عرض إنجليزي لمهاجم الأسود

عرض إنجليزي لمهاجم الأسود

إيمان لمزوقـ(صحافية متدربة)  -  ahdath
البنزرتي يكشف حقيقة تلقيه عرضا لتدريب الأهلي المصري

البنزرتي يكشف حقيقة تلقيه عرضا لتدريب الأهلي المصري

إيمان لمزوقـ(صحافية متدربة)  -  ahdath
أولمبيك أسفي يخطف فوزا ثمينا من الجيش الملكي‎

أولمبيك أسفي يخطف فوزا ثمينا من الجيش الملكي‎

إيمان لمزوق (صحافية متدربة)  -  ahdath
سياسية
جمعة القماطي: نأمل من المغرب مساعدتنا على وقف هجوم حفتر

جمعة القماطي: نأمل من المغرب مساعدتنا على وقف هجوم حفتر

 -  alyaoum24
شقير: الورقة الدينية آلية للدبلوماسية يستخدمها الملك لتقوية نفوذه السياسي والروحي على الصعيد العالمي

شقير: الورقة الدينية آلية للدبلوماسية يستخدمها الملك لتقوية نفوذه السياسي والروحي على الصعيد العالمي

 -  alyaoum24
نقطة نظام.. “فزاعة” التدخل الأجنبي في الجزائر

نقطة نظام.. “فزاعة” التدخل الأجنبي في الجزائر

 -  alyaoum24
الريسوني: السلطة الحقيقية في المغرب خارج الديمقراطية والمؤسسات المنتخبة وقضايا الأزمات خارج صلاحيات الحكومة

الريسوني: السلطة الحقيقية في المغرب خارج الديمقراطية والمؤسسات المنتخبة وقضايا الأزمات خارج صلاحيات الحكومة

 -  alyaoum24
عائلات معتقلي الحراك تطلق نداء لإطلاق سراحهم..والزفزافي: من أبنائنا من يتقيأ دما ومنهم من أقسم على أن لا يخرج إلا في نعش!

عائلات معتقلي الحراك تطلق نداء لإطلاق سراحهم..والزفزافي: من أبنائنا من يتقيأ دما ومنهم من أقسم على أن لا يخرج إلا في نعش!

 -  alyaoum24
عائلات معتقلي حراك الريف تهاجم مندوبية السجون: التشتيت تعذيب للعائلات

عائلات معتقلي حراك الريف تهاجم مندوبية السجون: التشتيت تعذيب للعائلات

 -  alyaoum24
أمهات “معتقلي الحراك” يدلين بشهادات مؤثرة بعد الحكم على أبنائهن: “ربينا وعرفنا شنو ربينا وفخورات بهم”

أمهات “معتقلي الحراك” يدلين بشهادات مؤثرة بعد الحكم على أبنائهن: “ربينا وعرفنا شنو ربينا وفخورات بهم”

 -  alyaoum24
الزفزافي الأب ينقل رسالة المعتقلين إلى “مسيرة الحرية للوطن” ويدعو إلى مسيرة في الحسيمة

الزفزافي الأب ينقل رسالة المعتقلين إلى “مسيرة الحرية للوطن” ويدعو إلى مسيرة في الحسيمة

 -  alyaoum24
نساء
موضة موديلات عبايات 2019 مفتوحة نسقيها بطريقة غير تقليدية

موضة موديلات عبايات 2019 مفتوحة نسقيها بطريقة غير تقليدية

القاهرة- هاجر الشويخ:  -  sayidaty
موديلات خواتم مرصّعة بحجر الزمرد

موديلات خواتم مرصّعة بحجر الزمرد

بيروت-سيدتي.نت  -  sayidaty
البنطلون الجلد اختيار عصري للربيع.. وهكذا اعتمدته ميريام فارس

البنطلون الجلد اختيار عصري للربيع.. وهكذا اعتمدته ميريام فارس

القاهرة _إيمان مبروك  -  sayidaty
هكذا تتخلصين من المسام الواسعة

هكذا تتخلصين من المسام الواسعة

بيروت – نورا البلاني  -  sayidaty
القطاعات الأكثر طلبًا بين الإماراتيين الباحثين عن عمل

القطاعات الأكثر طلبًا بين الإماراتيين الباحثين عن عمل

دبي - سيدتي  -  sayidaty
فادي صبيح: مستمر في «العاصوف 2» وناصر القصبي فنان متواضع واعتبرت هذا الدور امتحاناً لي!

فادي صبيح: مستمر في «العاصوف 2» وناصر القصبي فنان متواضع واعتبرت هذا الدور امتحاناً لي!

دمشق ـ خلدون عليا ـ تصوير ـ أحمد زملوط ستايلست ـ لوسي موسان ـ مكان التصوير ـ المتحف الوطني بدمشق  -  sayidaty
بلقيس فتحي تسرُق فساتينها من الملكات والأميرات!

بلقيس فتحي تسرُق فساتينها من الملكات والأميرات!

باريس - هلا جرجورة  -  sayidaty
4 حيل سهلة ستجعل شعرك طويلاً جداً

4 حيل سهلة ستجعل شعرك طويلاً جداً

بيروت – يولا خضرا  -  sayidaty







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info