صعود اليمين العنصري بالغرب يسيل دماء ضحايا مسلمين بنيوزيلندا


الأربعاء 27 - مارس - 2019 03:03   
المصدر : hespress Icon

جاء الهجوم على مسجدين بمدينة كرايست تشيرتش النيوزلندية في 15 مارس الجاري ليؤكد مرة أخرى أن صعود التيارات اليمينية العنصرية في الدول الغربية أصبح مشكلا حقيقيا ينذر بإمكانية حدوث أعمال عنف مشابهة، يكون ضحاياها من الأقليات الدينية والعرقية في هاته البلدان.

يمكن تسجيل مجموعة من النقط، سواء المرتبطة بالجريمة وتبعاتها أو الجماعات اليمينية المتطرفة وكذا وضعية المسلمين في البلدان الغربية.

من دخل المسجد فهو غير آمن؟

كان للجوانب الأمنية نصيب مهم من النقاش الذي أعقب الهجوم الذي أودى بحياة 50 شخصا أصغرهم عمره ثلاث سنوات. لا شك في أن هول الجريمة ووقعها في الأنفس خلق حالة من الخوف لدى الجالية المسلمة.

من الأمور التي لفتت وسائل الإعلام الانتباه إليها هو أن هجوم نيوزلندا، وقبله الهجوم على البيعة اليهودية بمدينة بيتسبرغ بولاية بنسلفانيا الأمريكية في أكتوبر 2018، أن دور العبادة أصبحت أهدافا سهلة (soft targets) لهذا النوع من الجرائم بسبب ضعف الحضور الأمني حولها، وأيضا ما توفره للمجرمين من إمكانية الإيقاع بأكبر عدد من الضحايا؛ لأن الناس يحجون إليها بكثرة من أجل أداء واجباتهم الدينية.

وقع الهجوم الذي نفذه برنتون تارانت تجاوز صداه حدود نيوزلندا وحالة الخوف عمت في صفوف مسلمي الغرب.

في حوار مع إذاعة CBC الكندية، ذكر إمامان أن أفراد الجالية المسلمة في كندا عرضوا إمكانية تسليح أنفسهم تحسبا لهجوم مماثل، على الرغم من كل ما يثيره هذا الاقتراح من إشكالات بخصوص حمل السلاح في مكان مقدس يقصده الناس من أجل الشعور بالطمأنينة والسلام.

من بين التدابير التي جرى الاتفاق بشأنها ما يرتبط بالقيام بعمليات تدريب على كيفية التصرف في حالة وقوع هجوم، وتعزيز الحماية للمساجد وإضافة ما يكفي من المنافذ يمكن للمصلين الهروب من خلالها بدل أن يظلوا عالقين كما حدث مع المصلين في مسجدي كرايست تشيرتش.

بالإضافة إلى هاته التدابير العملية، يبدو أنه من المهم أيضا بالنسبة إلى المسلمين تجاوز حالة الخوف والعودة إلى الحياة الطبيعية بما فيها أداء الفرائض الدينية في المساجد، وإلا شكل ذلك انتصارا معنويا لمرتكب الجريمة الإرهابية والتيارات العنصرية التي يحمل فكرها. بث الخوف في الأنفس هو سلاح مختلف التنظيمات الإرهابية، بما في ذلك التي ترتكب أعمالا إجرامية باسم الإسلام.

تسمية الأشياء بمسمياتها

ما زالت الجرائم من هذا النوع تثير إشكالا مهما في الخطاب الرسمي والإعلامي بالدول الغربية. الإصرار على تسميتها "جرائم كراهية" يجعل عددا من المسلمين يشعرون وكأن هناك إمعانا في جعل الإرهاب حكرا عليهم دون غيرهم.

هناك مقولة يحلو لمستعملي وسائل التواصل الاجتماعي في الولايات المتحدة مشاركتها كلما وقع هجوم نفذه منتم لأحد التيارات اليمينية العنصرية، وهي تلخص هذا الإشكال بطريقة رائعة. المقولة مفادها أنه كلما نفذ شخص مسلم جريمة ذات طابع إرهابي بالخصوص تلصق التهمة بدينه.

وحين ينفذ شخص أسود جريمة، تلصق التهمة بعرقه بالنظر إلى الصورة النمطية التي ترى أن السود لديهم جنوح نحو ارتكاب الجرائم أكثر من البيض؛ وهو ما يفسر أعدادهم الكبيرة في السجون الأمريكية، حيث يشكلون نسبة 33 في المائة من عدد السجناء في حين أن نسبتهم من عدد السكان لا تتجاوز 12 في المائة.

بالمقابل، حينما يقترف شخص أبيض جريمة إطلاق نار بسبب دوافع عنصرية يتم الحديث عن كونه "ذئبا منفردا'' أو شخصا يعاني من اختلال نفسي. في القضية جانبان.

الأكيد أن أي شخص، سواء كان مسلما أو أسود أو أبيض، يقترف جرائم مماثلة هو ذئب منفرد أو جزء من قطيع ذئاب يشاركونه الأفكار نفسها ولا يمثل ديانته أو عرقه؛ غير أن ما تصر وسائل الإعلام الأجنبية على تجاهله هو أن الدافع السياسي حاضر في الجرائم المرتكبة من قبل أفراد اليمين العنصري في الغرب.

وبالتالي فهي تنطبق عليها صفة الإرهاب. كما أن هؤلاء الذئاب المنفردة هم جزء من تيار موجود في الواقع، بعض أفراده منضوون تحت لواء حركات لها اسم وحضور وشعارات وينظمون تجمعات على الأرض، وبعضهم الآخر يتفاعل مع من يشاركهم الأفكار نفسها عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي وتكون لديه قابلية الانتقال إلى الفعل الإجرامي في أي لحظة، تماما كما هو الشأن بالنسبة إلى عدد من مرتكبي الجرائم الإرهابية التي تبنتها ''داعش'' أو القاعدة.

هذا التيار اليميني العنصري هو عابر للحدود، وهي خاصية أخرى تشترك فيها هاته الحركات مع الجماعات الإرهابية الإسلامية. ويظل أخطر ما يجمع بينها هو شيطنة الآخر وبالتالي استباحة دمه باسم قضية كبرى، سواء كان ذلك ما يرونه إعلاء لراية الإسلام أو الحفاظ على نقاء البلدان الغربية وجعلها حكرا على العرق الأبيض وطرد الدخلاء منها.

صحيفة ''ذا غارديان'' أشارت إلى تزايد حالات الكراهية ضد المسلمين في بريطانيا، خلال الأسبوع الذي تلا هجوم نيوزلندا. لا بد أن الجريمة أعطت دافعا لمن يحملون الأفكار نفسها التي يعتنقها برنتون تارانت للتحرك؛ وهو ما يعني إمكانية حدوث أعمال إرهابية مشابهة. قيام وسائل إعلام غربية بوصف هجوم نيوزلندا بأنه عمل إرهابي خطوة في الاتجاه الصحيح، كي لا يتم الاستهانة بالمد الذي يشهده هذا التيار والمنحى الإجرامي الذي يسير فيه.

ليس صراع المسلمين وحدهم

الهجوم المسلح على المسجدين لا يعني أن المسلمين هم الفئة المستهدفة الوحيدة من قبل هاته التيارات العنصرية، خاصة أن جريمة نيوزلندا وقعت بعد أشهر على الهجوم الذي استهدف البيعة اليهودية ببيتسبورغ. هذا لا ينفي أن المسلمين قد يكونون معرضين أكثر من غيرهم لعنف هاته الحركات.

لا شك في أن التيارات اليمينية المتطرفة تكن العداء للمهاجرين، والمسلمون في الغرب هم بالأساس جاليات مهاجرة انتقلت إلى العيش هناك في فترات مختلفة. في أستراليا وأمريكا الشمالية حل المسلمون بصورة متأخرة مقارنة بالأوروبيين البيض أو الصينيين أو اليابانيين أو اليهود. هذا ما يجعل التيارات اليمينية العنصرية ترى في هؤلاء دخلاء، على الرغم من الحقيقة التاريخية التي مفادها أن الأوروبيين هم في الأصل مهاجرون للقارتين، وأن استيطانهم بها جاء على حساب سكان أصليين ارتكبت في حقهم جرائم إبادة يعد ضحاياها بعشرات الملايين.

في أوروبا، تريد التيارات العنصرية أن تتجاهل حقيقة أخرى وهي أن بلدان القارة العجوز صارت متنوعة عرقيا وثقافيا، وأن عددا من أبناء الجاليات المسلمة أو غير المسلمة من المهاجرين هم بدورهم مواطنون أوروبيون، ويجب أن يتمتعوا بالتالي بكامل الحقوق التي يضمنها لهم القانون بغض النظر عن أصلهم أو ديانتهم.

لا شك في أن الخطاب اليميني الذي يروجه كثيرون من أن مبادئ الإسلام تتعارض مع القيم الغربية، والأعمال الإرهابية التي تتم باسم الدين ويقترفها منتمون إلى جماعات من طينية ''داعش'' كلها أمور تذكي العداء تجاه المسلمين، وتعطي لهاته التيارات ما تراه مسوغا لاستهداف المسلمين، سواء عبر تدنيس المساجد أو محاولات نزع حجاب النساء بالقوة أو الاعتداءات الجسدية واللفظية على المسلمين أو استخدام العنف المسلح في حقهم.

مع ذلك، فالأكيد أن هاته التيارات لا تعادي المسلمين وحدهم، خاصة إذا ما أخذنا بعين الاعتبار خصوصية بعض البلدان مثل الولايات المتحدة. قبل سنة من هجوم بيتسبرغ، صدم جزء من الرأي العام الأمريكي من الحشد الذي قام به في غشت 2017 أفراد يؤمنون بتفوق العرق الأبيض (White Supremacists) بمدينة شارلوتسفيل بولاية فرجينيا. المشاركون تحلقوا حول تمثال الجنرال روبرت إدوارد لي، قائد قوات الولايات التي سعت للانفصال إبان الحرب الأهلية الأمريكية )1865−1861 ( من أجل استمرار مؤسسة العبودية التي كانت تخشى من أن يقوم الرئيس أبراهام لنكولن بإلغائها، اعتراضا على قرار لنزع التمثال.

خلال التجمع، ردد هؤلاء شعارات ضد اليهود والمهاجرين، وفي اليوم التالي دخلوا في مواجهات بالعصي مع محتجين مناوئين لهم، ضموا في صفوفهم شبابا أمريكيين بيضا وسودا، ممن يرون في هؤلاء أشخاصا حاملين لإرث أمريكي مخز، ارتبط بالرق والميز العنصري. في خضم المواجهات، دهس أحد عناصر التيار اليميني معارضيهم بسياراته، مخلفا مقتل الشابة هيذر هاير، والتي تحولت إلى رمز لأمريكيين يؤمنون بأن لديهم واجبا من أجل التصدي لخطاب الكراهية والعنف الذي تمارسه هاته الحركات العنصرية.

من أجمل الصور التي أعقبت هجوم كرايست تشيرتش هو حالة التضامن التي عبّر عنها سكان نيوزلندا ومواطنون غربيون من أوروبا وأمريكا الشمالية مع المسلمين من خلال إيقاد الشموع ووضع أكاليل الورد أو التطوع من أجل حماية المساجد أو ارتداء الحجاب وزيارة دور العبادة رغبة في التعرف أكثر على الإسلام. من بين هؤلاء كان عدد من اليهود الذين شعروا بالامتنان للمسلمين بعد التضامن الذي أبدوه معهم عقب الهجوم الإرهابي ضد بيعة ''ذا تري أوف لايف'' ببيتسبرغ.

تقوية اللحمة مع باقي سكان البلدان الغربية من مسيحيين ويهود ولا دينيين ومنتمين إلى أقليات دينية أو جنسية أخرى هي من الخطوات التي تؤكد مرة أخرى أن المسلمين جزء من النسيج الاجتماعي لهاته البلدان، وأنهم منخرطون في المجهود الجماعي للحفاظ على تنوعها الثقافي.

الحركات العنصرية المؤمنة بتفوق العرق الأبيض هي في جانب منها تمظهر للمخاوف من تغير التركيبة الديمغرافية للبلدان الغربية. في الولايات المتحدة، تشير التوقعات إلى أن نسبة عدد السكان البيض بالولايات المتحدة ستصبح، بحلول عام 2045، في حدود 49 في المائة؛ وهو ما يعني أن الغالبية ستكون خليطا من المنحدرين من أمريكا اللاتينية، السود، الآسيويين وباقي العرقيات.

هذا التحول قد يعني تغيرا في موازين القوى، وربما زوال بعض الامتيازات التي يقول عدد من الأمريكيين إن البيض يتوفرون عليها مقارنة مع أبناء العرقيات الأخرى. هذه التحولات تطرح أيضا تساؤلات بخصوص المنحى الذي يمكنه أن يتخذه خطاب ونشاط الحركات العنصرية.

في مواجهة الجهل وخطاب الكراهية

الجاليات المسلمة تبدو واعية بدورها في مجال الانصهار في النسيج المجتمعي؛ بيد أن الجهد الأكبر ولربما ينبغي أن ينصب على مد جسور التواصل مع جزء من الساكنة التي تحمل أفكارا مغلوطة عن المسلمين.

عدد من هؤلاء لم يسبق لهم التحدث مع مسلمين، أو زيارة مسجد أو الاطلاع على كتب جدية تتناول الإسلام وتعاليمه. جزء كبير من المعلومات التي شكلت تصورهم عن الإسلام قد يكونون استقوها من الإنترنيت أو بعض وسائل الإعلام اليمينية والتي أذكت لديهم مشاعر الخوف والتوجس من المسلمين.

قد يصدم المرء مثلا حينما يسمع أن أمريكيين يعتقدون أن المسلمين لديهم مخطط للاستيلاء على السلطة في البلاد وإلغاء الدستور وفرض الشريعة الإسلامية. المسألة مضحكة للغاية، وتظهر مدى سذاجة تفكير أصحابها. هؤلاء لم يكلفوا أنفسهم حتى عناء طرح سؤال منطقي، وهو أنه كيف يمكن لجالية يشكل أفرادها نسبة أقل من 2 في المائة من السكان، ولا يستأثرون بأي من مراكز القوى السياسية أو الاقتصادية أو العسكرية أن يستولوا على الحكم في أقوى دولة في العالم.

الجهل والأفكار النمطية عن المسلمين وإن كانت حاضرة بقوة في صفوف السكان الأمريكيين البيض، خاصة في جنوب البلاد وبعض ولايات الوسط الأقل تنوعا من الناحية العرقية والثقافية ممن صوتوا بكثافة لصالح ترامب؛ لكنه قد يكون حاضرا أيضا في مخيلة أفراد من مجموعات عرقية أخرى مثل المهاجرين من أمريكا اللاتينية والسود، كما أظهرته شهادات لأشخاص من الفئتين اعتنقوا الإسلام وتحدثوا عن كيف قوبلوا بالرفض من أبناء عرقيتهم بسبب الربط الحاصل بين الإسلام والعنف، والصورة المغلوطة عن ما يرونه وضعية دونية للمرأة في الدين الإسلامي.

الاضطلاع بمهمة مواجهة خطاب الجهل والكراهية تجاه المسلمين ليس بالأمر الهين بالنسبة إلى الجاليات المسلمة في ظل قلة العدد والإمكانات. دخول مؤسسات دينية رسمية وبلدان إسلامية على الخط قد يكون له من السلبيات أكثر من الإيجابيات في ظل ما يثار عن محاولات هاته البلدان بسط سيطرتها على المؤسسات الدينية بالغرب، كما هو الشأن بالنسبة إلى الصراع الحاصل بين المغرب والجزائر في فرنسا مثلا، أو نشرها لخطاب متزمت لا يتناسب مع خصوصية البلدان الغربية، ناهيك عن التوجس الغربي من المنظمات الإسلامية ومصادر تمويلها.

هذا الأمر يفرض ضغوطا إضافية على الجاليات المسلمة، التي باتت تواجه تحديات من كل حدب وصوب.

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

عناصر الوقاية المدنية تنجح في السيطرة على حريق بغابة السلوقية طنجة

عناصر الوقاية المدنية تنجح في السيطرة على حريق بغابة السلوقية طنجة

نجحت عناصر الوقاية المدنية، اليوم الأربعاء،  من السيطرة على حريق شب في مساحة من غابة السلوقية بطنجة.

  • الأربعاء 27 - مارس - 2019 23:03

  • alyaoum24 Icon

"قافلة التربية المالية" تمدد أيامها إلى 30 أبريل

تنظم الجمعية المغربية للثقافة المالية عبر مختلف جهات المملكة، بالتعاون مع شركائها، الدورة الثامنة من أيام المالية لفائدة الأطفال والشباب، وذلك خلال الفترة من 25 إلى 31 مارس.

  • الأربعاء 27 - مارس - 2019 23:03

  • ahdath Icon

"إينوي".. نحن جاهزون ل 5G

بعد أن كان أول فاعل مغربي يقوم بتجربة ناجحة لربط بالأنترنيت النقال بأكثر من 1Gbt/s، انتقل "إنوي" إلى السرعة القصوى بفضل الـ5G.

  • الأربعاء 27 - مارس - 2019 23:03

  • ahdath Icon
السحيمي: قيادة أخنوش لـ«بلوكاج» جديد في 2021 ستكون كلفته باهظة

السحيمي: قيادة أخنوش لـ«بلوكاج» جديد في 2021 ستكون كلفته باهظة

يربط المحلل السياسي وخبير القانون الدستوري مصطفى السحيمي، في هذا الحوار، بين مطلب تعديل الدستور في فصله 47 الخاص بتعيين رئيس الحكومة مؤخرا، وبين وضعية حزب الأصالة والمعاصرة الذي «فُرضت» عليه المعارضة، بينما تأسس ليكون في الحكم. في المقابل يرى السحيمي أن من الطبيعي أن يكون حزب العدالة والتنمية أكبر مدافع عن الاحتفاظ بالفصل 47، «فهو يعتزم الحصول على الصدارة من جديد في انتخابات 2021، أي للمرة الثالثة على التوالي».

  • الأربعاء 27 - مارس - 2019 22:03

  • alyaoum24 Icon
جامعة تونسية ترفض منح ملك السعودية دكتوراه فخرية حفاظاً على “نزاهتها”.. استحضرت جريمة قتل خاشقجي

جامعة تونسية ترفض منح ملك السعودية دكتوراه فخرية حفاظاً على “نزاهتها”.. استحضرت جريمة قتل خاشقجي

رفضت جامعة الزيتونة التونسية، أخيرا، طلبا من مؤسسة الرئاسة في البلاد لمنح ملك السعودية شهادة الدكتوراه الفخرية، حفاظا على نزاهتها، وحيادها عن التجاذبات السياسية، واستقلاليتها العلمية.

  • الأربعاء 27 - مارس - 2019 22:03

  • alyaoum24 Icon
انتحار فتاتين في يوم واحد في قصبة تادلة..الأولى بمواد سامة والثانية شنقا!

انتحار فتاتين في يوم واحد في قصبة تادلة..الأولى بمواد سامة والثانية شنقا!

وضعت شابتان، مساء أمس الثلاثاء، نهاية لحياتيهما بقصبة تادلة، نواحي بني ملال، بعدما أقدمتا على الانتحار، الأولى شرب مواد سامة، والثانية شنقت نفسها في غرفتها.

  • الأربعاء 27 - مارس - 2019 22:03

  • alyaoum24 Icon
أمزازي يفضل حوار النقابات ويرفض الاعتراف بتنسيقية المتعاقدين

أمزازي يفضل حوار النقابات ويرفض الاعتراف بتنسيقية المتعاقدين

رفض سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، فتح أي حوار مع "التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد"، وقال في ندوة صحافية اليوم الأربعاء بمقر الوزارة بالرباط: "أنا ما كنعتارفش بهم"، رافضا حتى تسميتها بالتنسيقية، بقوله "ما عندهومش اسم بالنسبة لي".

  • الأربعاء 27 - مارس - 2019 23:03

  • hespress Icon
لوكاس هيرنانديز ينضم لبايرن ميونيخ مقابل 80 مليون يورو

لوكاس هيرنانديز ينضم لبايرن ميونيخ مقابل 80 مليون يورو

أعلن نادي بايرن ميونخ الألماني التعاقد مع المدافع الفرنسي لوكاس هيرنانديز، قادم ا من نادي أتلتيكو مدريد الإسباني، لمدة خمس سنوات.

  • الأربعاء 27 - مارس - 2019 21:03

  • ahdath Icon
بسبب الإمام الشافعي .. المفكر

بسبب الإمام الشافعي .. المفكر "جبرون" يتعرض للقذف على موقع الريسوني

في مقال غريب، يحمل الكثير من نبرة التعصب للفكرة، وتأويل الكلام على غير ما يقصد منه، هاجم  الدكتورأحمد كافي، الخطيب الواعظ بعدد من مساجد البيضاء ، وعضو في المنتدى المغربي للوسطية، تدوينة للمفكر محمد جبرون، حاول من خلالها فتح قوس على "أزمة الفقه الإسلامي، في ظل تدهور مناهجه التي لا يختلف اثنين عن كونها تتماشى و سياق نشأتها الذي ربما أصبح متجاوزا اليوم، وما يفرضه الأمر من تعقيدات تتقاطع مع الاختلالات السياسية التي تعيشها الدول الإسلامية اليوم.

  • الأربعاء 27 - مارس - 2019 22:03

  • ahdath Icon
الحسنية تعمق جراح الكوكب المراكشي

الحسنية تعمق جراح الكوكب المراكشي

هزم فريق حسنية أكادير ضيفه الكوكب المراكشي بخمسة أهداف لواحد، في المباراة التي جمعت بينهما، مساء اليوم الأربعاء، على أرضية الملعب الكبير بأكادير برسم منافسات الدورة ال22 للبطولة الاحترافية اتصالات المغرب، لأندية القسم الأول في كرة القدم.

  • الأربعاء 27 - مارس - 2019 22:03

  • ahdath Icon
بعدما توعدهم بالعزل من الوظيفة.. الأساتذة المتعاقدين: فوجئنا بتهديدات أمزازي ولن نعود إلى الوراء

بعدما توعدهم بالعزل من الوظيفة.. الأساتذة المتعاقدين: فوجئنا بتهديدات أمزازي ولن نعود إلى الوراء

بعد تهديد سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني لأساتذة المتعاقدين الذين لم يلتحقوا بعملهم بتحريك مسطرة العزل ضدهم، أكدت “التنسيقية الوطنية لأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”، أن الأساتذة المتعاقدين لن يعودوا إلى الوراء.

  • الأربعاء 27 - مارس - 2019 20:03

  • alyaoum24 Icon
المغرب يجني ثمار العودة إلى الاتحاد الإفريقي

المغرب يجني ثمار العودة إلى الاتحاد الإفريقي

صراع التموقع في إفريقيا وحشد الدعم من أجل كسب معركة نزاع الصحراء بين المغرب، من جهة، وجبهة البوليساريو والجزائر، من جهة أخرى، يحتدم ويمتد إلى الحلفاء الأفارقة لأطراف النزاع؛ إذ مباشرة بعد ثلاثة أيام من المفاوضات الثانية التي احتضنتها ضواحي مدينة جنيف السوسرية، الخميس والجمعة الماضيين، أثار اهتمام المتتبعين لقضية الصحراء انعقاد مؤتمرين متوازيين حول الصحراء، أول أمس الاثنين، بمدينة مراكش وبريتوريا، عاصمة جنوب إفريقيا، بحيث كانت منا ...

  • الأربعاء 27 - مارس - 2019 21:03

  • alyaoum24 Icon
الشاب رزقي بعد الاعتزال : كنت جاهلا.. أجري كان 5000 درهم مقابل أغنية واحدة وحاليا أعمل بـ 300 درهم لليوم – فيديو

الشاب رزقي بعد الاعتزال : كنت جاهلا.. أجري كان 5000 درهم مقابل أغنية واحدة وحاليا أعمل بـ 300 درهم لليوم – فيديو

قال محمد رزقي الفنان المغربي المعتزل، الذي عرف في الوسط الفني بـ”الشاب رزقي”، أمس الثلاثاء، إن الغناء يشجع على الحرام، معبرا عن ندمه الشديد عن الطريق، التي كان يسلكها قبل اعتزاله، والتزامه دينيا.

  • الأربعاء 27 - مارس - 2019 21:03

  • alyaoum24 Icon
بعد حادثي سقوط الطائرتين بإثيوبيا وأندونسيا.. شركة “بوينغ” تعلن على سلسلة إصلاحات لـ”737 ماكس”

بعد حادثي سقوط الطائرتين بإثيوبيا وأندونسيا.. شركة “بوينغ” تعلن على سلسلة إصلاحات لـ”737 ماكس”

أعلنت شركة “بوينغ” إصلاحات في طراز “737 ماكس” بعد حادثي إثيوبيا وأندونسيا، مما دفع العديد من الدول لوقف استخدام هذه الطائرات.

  • الأربعاء 27 - مارس - 2019 21:03

  • alyaoum24 Icon

"مكان آمن" .. مبادرة جديدة تطارد المتحرشين بالفضاءات المشتركة

في خطوة جديدة لمحاربة كل أشكال العنف المبني على النوع الجنسي والتحرش في الفضاءات العامة وأماكن العمل، أطلق الاتحاد النسائي الحر مبادرة جديدة أطلق عليها "مكان آمن".

  • الأربعاء 27 - مارس - 2019 21:03

  • hespress Icon
البرلمان يعقد دورة استثنائية للبت في النصوص التشريعية الجاهزة

البرلمان يعقد دورة استثنائية للبت في النصوص التشريعية الجاهزة

قررت الحكومة دعوة البرلمان إلى عقد دورة استثنائية من أجل المصادقة على النصوص التشريعية الجاهزة، وذلك بعد انتهاء الخلاف الحاد بين الأغلبية والمعارضة حول مشروع القانون الإطار للتعليم.

  • الأربعاء 27 - مارس - 2019 22:03

  • hespress Icon
رصيف الصحافة: الحموشي يطلق نظاما جديدا لترقية رجال الأمن

رصيف الصحافة: الحموشي يطلق نظاما جديدا لترقية رجال الأمن

مستهل جولة رصيف صحافة الخميس من "المساء" التي نشرت أن عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للمديرية العامة الأمن الوطني، أعلن معايير جديدة لنظام الترقية لكافة الأمنيين بمختلف الرتب بالمغرب.

  • الأربعاء 27 - مارس - 2019 23:03

  • hespress Icon

Location Appartement 2 pièces 44 m² à Cergy (95000)

Location Appartement 1 pièce 18 m² à Pontoise (95300)

Location Appartement 1 pièce 14 m² à Frouville (95690)

ضحك و تسلية
  • zayzon

    hada wahd zayzon sart 2 darhm hawa yahdr 20 tanya hhhh

  • 3tina lkart dyalk

    9lk hda wahd 3robi jaw 3ndo lbolis 9lolo 3tina lkart dyalk 9lhom tisalat wla mditil 9lolo ktfla 3lina dawh w3tawh 9tla dl3sa w9lolo kiwslatk t3biaa 9lhom lhmdolah mkntch mdobla

  • معلم جزائري

    قا ليك هدا واحد المعلم فالجزائر ديال الإنجليزية داير ليهم 'سيمپل پاسث'بدا كيدور على التلاميد دياولو واحد واحد.؛وقف على الاول قاليه 'سپيڭ؛جاوبوا:' سپيك سپوك سپوكن' و صل عند واحد الكسول عواج بالتقفقيفة:سولوا المعلم:ا شبيك؛جاوبوا:'شبيك شبوك شبوكن'

  • القذافي والاميرة

    قا ليك الدول ديال العالم بغاو يعفيو على القدافي ؛تافقوا باش إيجربوه واش رجع ليه عقلوا.سيفطوا ليه 2 ديال العساكرية واحد ألماني و الثاني ميريكاني.بداو كيشرحوا ليهم المسابقة بلي خاصهم يقطعوا لبحر و يعتقوا الأميرة و يقتلوا الغريلا؛مشاو مساكن العساكرية غرقوا و القدافي قطع البحر بالتفرويح ديالوا ساعة ما سمعش الشرح عارفين دوك الستونات ديال العياقة؛وصل للجزيرة مشا قتل الأميرة و تزوج الغوريلا

  • محامي avocade

    هدا واحد محامي مكلخ جلس في واحد مؤتمر حدا واحد لمحامية سولها قال ليها شنو خدمتك قالت لو avocade أو نتا قاال ليها أنا محامي sitron

  • lmra o lfransawi

    9alik hada wa7ed lmra 3robiya tejwjat bfransawi orkbo ftonobil ohoma ydiro kssida odaro issetijwab m3a l3robia 9alo liha kifache 7eta rajelek mat 9alt lihom dower lgherbal o 7erek l3ekaz ohowa ydir tot ohowa yji mkhebot

  • wanari

    galik hada wahd lmojrim bgha y3dmouh lmohim 3algouh tal9o l7bl wahd chwiya galihom hbso hbso galo lih malk bgha dgoul l7a9i9a ohowa ygoulih wanari asahbi knti ratkhn9ni

  • برغوت و برغوتة

    برغوت وبرغوتة كانوا ف السينيما. ملي سالى الفيلم و بغاو يمشيو للدار، قال البرغوت للبرغوتة: فيك ما يتمشى أولا نركبوا شي كلب؟

  • nfech mek

    galik hada wa7ed lmeghribi wa7ed nesrani rekbou lparachut libl3afiya gal nsrani lmeghribi :il fait chaud w howa ygoul lih lmeghribi :tfchou nfech mek.hhhhhhhhhhhhh

  • استنساخ القذافي

    أراد القدافي استنساخ نفسه وذهب الى أوروبا ولما أدخلوه خرج لهم حمار أعاد المحاولة في أمريكا نفس المشكل وفي اليابان نفس المشكل نصحه الإختصاصيوين بدرب غلف ولما ذهب لدرب غلف نجحت العملية 100/100 استغرب الجميع بمن فيهم الامركان الأوروبيين وجاءوا لدرب غلف ليسألوا كيف تم ذلك كانت الإجابة المسألة سهلة أنتم أدخلتم القدافي خرج لكم حمار نحن أدخلنا حمار خرج لنا القدافي

  • المش والفأر

    هذا وحد المش مبوق تابع واحد الفار، وهو يهرب ليه وطلع مع القادوس. تخبى المش ساعة ساعتين ما نزلش ليه الفار. شوية هو يفكر مزيان وقال: هاو هاو هاو ه الفار قال مع راسو: ما دام الكلب جا إذا المش هرب وملي نزل الفار المش كلاه . وهو يقول المش مع راسو: الواحد في هاد البلاد إيلا ما كان عندو جوج لغات ما ياكلش طرف د الخبز

  • lhamam w jnon

    galek hada wahed sayad 3ando 7daba f dahro mcha lhamam balil . jnoon kano kayla3bo lkora o twadrat lihom maban lihom ghir rajel f lhamam o homa yhaydo lih la7daba bach yla3bo biha sayad khraj man lhamam farhan o howa yatla9a m3a sahbo hta howa 3ando 7daba galih achno darti hta t7aydat lik galih walo ghir mchit lhamam balil lghad lih sahbo mcha lhamam ohowa yjiw l3ando jnon 9alo lih rah l9ina lkora hak la7daba dialek



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
08:0216:4320:3123:3325:10


Notice: Trying to get property of non-object in /var/www/marokino/pratiques/table_meteo.php on line 23

Notice: Trying to get property of non-object in /var/www/marokino/pratiques/table_meteo.php on line 23
لا توجد اي معلومات في هذه المنطقة







رياضة
أولمبيك أسفي يخطف فوزا ثمينا من الجيش الملكي‎

أولمبيك أسفي يخطف فوزا ثمينا من الجيش الملكي‎

إيمان لمزوق (صحافية متدربة)  -  ahdath
أولمبيك أسفي يخطف فوز ثمين من الجيش الملكي‎

أولمبيك أسفي يخطف فوز ثمين من الجيش الملكي‎

إيمان لمزوق (صحافية متدربة)  -  ahdath
اختيار حارس الأشبال أحسن لاعب في مباراة غينيا‎

اختيار حارس الأشبال أحسن لاعب في مباراة غينيا‎

إيمان لمزوق (صحافية متدربة)  -  ahdath
لاعبو الرجاء يرفعون التحدي بعد الديربي: سننافس على اللقب-فيديو-

لاعبو الرجاء يرفعون التحدي بعد الديربي: سننافس على اللقب-فيديو-

 -  alyaoum24
نهضة الزمامرة يصعد إلى

نهضة الزمامرة يصعد إلى "قسم الكبار" لأول مرة في تاريخ الكرة المغربية

 -  hespress
بعد غياب 6سنوات.. رجاء بني ملال يعود لقسم الكبار

بعد غياب 6سنوات.. رجاء بني ملال يعود لقسم الكبار

الكبيرة ثعبان  -  ahdath
البنزرتي: ” لا أحد خرج باكيا بعد مباراة “الديربي” وافتقدنا لقوتنا الضاربة أوناجم” – فيديو

البنزرتي: ” لا أحد خرج باكيا بعد مباراة “الديربي” وافتقدنا لقوتنا الضاربة أوناجم” – فيديو

 -  alyaoum24
هزيمة مذلة لفريق جمعية سلا ببرشيد.. والجمهور يحتج على اللاعبين

هزيمة مذلة لفريق جمعية سلا ببرشيد.. والجمهور يحتج على اللاعبين

ع.عسول  -  ahdath
سياسية
جمعة القماطي: نأمل من المغرب مساعدتنا على وقف هجوم حفتر

جمعة القماطي: نأمل من المغرب مساعدتنا على وقف هجوم حفتر

 -  alyaoum24
شقير: الورقة الدينية آلية للدبلوماسية يستخدمها الملك لتقوية نفوذه السياسي والروحي على الصعيد العالمي

شقير: الورقة الدينية آلية للدبلوماسية يستخدمها الملك لتقوية نفوذه السياسي والروحي على الصعيد العالمي

 -  alyaoum24
نقطة نظام.. “فزاعة” التدخل الأجنبي في الجزائر

نقطة نظام.. “فزاعة” التدخل الأجنبي في الجزائر

 -  alyaoum24
الريسوني: السلطة الحقيقية في المغرب خارج الديمقراطية والمؤسسات المنتخبة وقضايا الأزمات خارج صلاحيات الحكومة

الريسوني: السلطة الحقيقية في المغرب خارج الديمقراطية والمؤسسات المنتخبة وقضايا الأزمات خارج صلاحيات الحكومة

 -  alyaoum24
عائلات معتقلي الحراك تطلق نداء لإطلاق سراحهم..والزفزافي: من أبنائنا من يتقيأ دما ومنهم من أقسم على أن لا يخرج إلا في نعش!

عائلات معتقلي الحراك تطلق نداء لإطلاق سراحهم..والزفزافي: من أبنائنا من يتقيأ دما ومنهم من أقسم على أن لا يخرج إلا في نعش!

 -  alyaoum24
عائلات معتقلي حراك الريف تهاجم مندوبية السجون: التشتيت تعذيب للعائلات

عائلات معتقلي حراك الريف تهاجم مندوبية السجون: التشتيت تعذيب للعائلات

 -  alyaoum24
أمهات “معتقلي الحراك” يدلين بشهادات مؤثرة بعد الحكم على أبنائهن: “ربينا وعرفنا شنو ربينا وفخورات بهم”

أمهات “معتقلي الحراك” يدلين بشهادات مؤثرة بعد الحكم على أبنائهن: “ربينا وعرفنا شنو ربينا وفخورات بهم”

 -  alyaoum24
الزفزافي الأب ينقل رسالة المعتقلين إلى “مسيرة الحرية للوطن” ويدعو إلى مسيرة في الحسيمة

الزفزافي الأب ينقل رسالة المعتقلين إلى “مسيرة الحرية للوطن” ويدعو إلى مسيرة في الحسيمة

 -  alyaoum24
نساء
فادي صبيح: مستمر في «العاصوف 2» وناصر القصبي فنان متواضع واعتبرت هذا الدور امتحاناً لي!

فادي صبيح: مستمر في «العاصوف 2» وناصر القصبي فنان متواضع واعتبرت هذا الدور امتحاناً لي!

دمشق ـ خلدون عليا ـ تصوير ـ أحمد زملوط ستايلست ـ لوسي موسان ـ مكان التصوير ـ المتحف الوطني بدمشق  -  sayidaty
بلقيس فتحي تسرُق فساتينها من الملكات والأميرات!

بلقيس فتحي تسرُق فساتينها من الملكات والأميرات!

باريس - هلا جرجورة  -  sayidaty
4 حيل سهلة ستجعل شعرك طويلاً جداً

4 حيل سهلة ستجعل شعرك طويلاً جداً

بيروت – يولا خضرا  -  sayidaty
فساتين سهرة تخفي البطن البارز في ربيع 2019

فساتين سهرة تخفي البطن البارز في ربيع 2019

بيروت - سيدتي نت  -  sayidaty
فساتين خطوبة مزينة بالأحزمة

فساتين خطوبة مزينة بالأحزمة

القاهرة- هاجر الشويخ  -  sayidaty
المغردون يشيدون بمؤتمر about her

المغردون يشيدون بمؤتمر about her

الرياض- أمامة إبراهيم  -  sayidaty
عازفة البيانو السعودية في منتدى

عازفة البيانو السعودية في منتدى "دافوس" إيمان قستي: السعوديات سيثرين تراث بلدهن الموسيقي

الرياض ـ محمد صبري  -  sayidaty
تنسيق الحجاب على طريقة أيقونات الموضة

تنسيق الحجاب على طريقة أيقونات الموضة

القاهرة- هاجر الشويخ  -  sayidaty







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info