أبو حفص ينال شهادة الاعتماد من لدن الرفاق.. ألقى محاضرة جريئة عن النصوص “القرآنية” القاسية في حق المرأة


الإثنين 18 - مارس - 2019 20:03   
المصدر : alyaoum24 Icon

أثار الباحث في الدراسات الإسلامية، عبدالوهاب رفيقي، الذي كان معروفا بلقب: “أبو حفص”، حينما كان سلفيا، إعجاب قيادات ومناضلي حزب التقدم والاشتراكية، وعلى رأسهم نبيل بنعبدالله، الأمين العام، حين تبنى قراءة تاريخانية لنصوص القرآن، معتبرا أنها المسلك الوحيد لحل إشكاليات اجتماعية من قبيل المساواة بين الرجل والمرأة. واعتبر رفيقي، خلال استضافته في ندوة نظمها حزب التقدم والاشتراكية “ومنتدى المناصفة والمساواة” حول المساواة بين مستلزمات التحديث ومضامين الفكر الديني، مساء يوم الجمعة 15 مارس، أن هناك ثلاث قراءات لنصوص القرآن الكريم. الأولى “حرفية”، والتي أنتجت “داعش”، والثانية قراءة “مقاصدية”، و”انتهازية”، والتي “تبناها تيار الإسلام السياسي”، وهي قراءة وصفها “بالانتقائية” لأن الحركات الإسلامية لجأت إليها فقط، من أجل تبرير مشاركتها السياسية في الحكومة والبرلمان، ولم توسعها لتشمل الأحكام. والقراءة الثالثة “تاريخانية”، وهي التي ترمي إلى وضع النص القرآني في سياقه التاريخي، وعدم تطبيق أحكامه “القاسية” في حق المرأة، على ظروف المجتمع الحالي، وهي رؤية تتقاطع مع أفكار سابقة ماركسية تقرأ الدين في سياق التطور التاريخي، ما جعل مناضلي التقدم والاشتراكية وعدد من اليساريين الذين حضروا اللقاء يصفقون بحرارة لمواقف وتحليلات رفيقي، لدرجة أن نبيل بنعبدالله قال له مازحا: “إن اسمك رفيقي، وأنت بين الرفاق”.

وبدأ رفيقي، محاضرته في مقر حزب التقدم والاشتراكية بإثارة إشكالية المساواة بين الرجل والمرأة، متسائلا لماذا نتحدث دائما عن الدين في قضايا اجتماعية؟ ورد بأن هذا الأمر هو مسألة “موضوعية” لأن كثيرا من القوانين المتعلقة بالمرأة “منبثقة بشكل مباشر أو غير مباشر من المنظومة الفقهية الدينية”. واعتبر أن “الفقه الديني التقليدي” أصبح “عائقا” أمام تقدم القوانين لصالح المرأة، ومن الأمثلة على ذلك رفض اعتماد التحليل الجيني لإلحاق الأبناء بآبائهم، فرغم أن قاض في طنجة قرر إلحاق طفل بأبيه بعدما أظهر التحليل الجيني علاقته به، إلا أن محكمة الاستئناف نقضت الحكم. أيضا، النصوص الشرعية تمنع زواج المسلمة من غير المسلم، وعندما يطرح مطلب إلغاء التعصيب رغم أن بناءه ضعيف “يقال لنا إن ذلك مخالفا للشريعة”. نحن أمام عائق حقيقي لا بد من مناقشته، يقول رفيقي.

وانتقد رفيقي بشدة مقولات الشيوخ والإسلاميين بأن الإسلام كرّم المرأة، قائلا: “تستفزني عبارات الشيوخ بأن الإسلام كرم المرأة وعظمها.. هذه أسطوانة نسمعها دائما، كلما طرحنا فكرة المساواة”.

واعتبر أن نفس ذلك الشخص الذي يتحدث عن تكريم الإسلام للمرأة “يكرس احتقار المرأة”، ويرى أنها لا يمكن أن تتولى المناصب السياسية، بدعوى “لا يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة”، أو أن المرأة “ضلع أعوج”، وأن المرأة إذا امتنعت عن زوجها في فراش الزوجية “تلعنها الملائكة”، رغم أن الرجل يمكنه أن يمتنع عن زوجته، ولا يتعرض لشيء. واعتبر رفيقي أن هذه الأحكام “تكرس دونية المرأة”.

هل الإسلام كرم المرأة؟

يجب النظر إلى الواقع التاريخي، يقول رفيقي، وللسياق الذي أتى فيه الإسلام، ونقارنه بما بلغه العالم من تطور اليوم. السياقات التاريخية الزمانية والمكانية مهمة لفهم النصوص، حسب قوله، لأن كثيرا من النصوص القرآنية مرتبطة بالسياق الزمني والمكاني.

فعندما أتى الإسلام لشبه الجزيرة العربية كانت المرأة تعيش ظلما كبيرا، ولكن هناك أدلة تاريخية على احتلال المرأة مكانة أفضل في أماكن أخرى غير مكان نزول القرآن. في الجزيرة العربية كان هناك من يقتل ابنته، بل كانت المرأة تورث مثل سائر التركة. ولهذا لجأ الإسلام إلى “التدرج”، لأنه “لا يمكن قلب نظام اجتماعي رأسا على عقب”.

المرأة لم تكن ترث فأصبحت ترث نصف ما يرثه الرجل، وهذه “قفزة نوعية” في ذلك الوقت. كما أقر الإسلام حقوق الأيتام، وهذا لم يكن معترفا به. تغير إذن، وضع المرأة وأصبحت السيدة عائشة مثلا، تدخل معارك سياسية.

ويميز رفيقي بين النصوص القرآنية التي نزلت في مكة، والتي كانت واضحة في المساواة بين الجنسين، عبر إرساء مبادئ عامة والنصوص التي نزلت في المدينة، والتي أتت بالأحكام في سياق معين. واعتبر رفيقي أنه كان من المفروض بعد الثورة التي أحدثها الإسلام، في سياق نزوله، بإعطائه المرأة نصف ميراث الرجل، أن يقع تطور وأن تتواصل هذه الثورة، لكن ذلك لم يحصل. حصل تطور في العقد الأول والثاني والثالث بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، مثل اجتهادات عمر بن الخطاب، في إيقاف العمل ببعض الأحكام، لكن بعد تأسيس أول دولة في الإسلام، مع الدولة الأموية، “برز الاستبداد وتوقفت المسيرة كليا”،

وحصل الجمود، بسبب تحالف الأنظمة السياسية مع الفقهاء الذكور، وتوالى إنتاج أفكار جيلا بعد جيلا ليس فقط، بتحريم تولي المرأة المناصب، بل “إلزامها بلباس معين” ومنعها من تولي المسؤوليات، وهكذا أصبح “كل قرن مُتَخلَّف عن سابقه، ومعه زادت حقوق المرأة تراجعا”.

هل هناك إشكاليات في الفكر الديني؟

يرى رفيقي أن بعض نصوص السنة النبوية “لا يصدقه العقل”، مثل حديث يتحدث عن بطلان الصلاة “إذا مرت أمام المصلي امرأة أو حمار أو كلب”، وهو حديث استنكرته عائشة رضي الله عنها، ورواه أبو هُريرة، هو حديث مقرر عند الفقهاء. وحديث رواه البخاري يفيد أن “الشؤم في ثلاث: المرأة والفرس والدار”، والحديث عن كون المرأة “ناقصة عقل ودين”، و”لا يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة”. ولم يقف رفقي عند انتقاد هذه الأحاديث، بل إنه انتقد حتى بعض النصوص القرآنية، معتبرا أن بها إشكاليات، من قبيل “للذكر مثل حظ الانثيين”، وآية “اضربوهن”، معتبرا أن هذا نصا “قاسيا”، بالنظر إلى واقع الحقوق التي تعيشها المرأة اليوم. وكذا الآية التي تنص على شهادة امرأتين مقابل شهادة رجل واحد. فكيف يمكن الخروج من هذه الإشكالية؟ يرد رفيقي أن الحل يكمن في “معالجة هذه النصوص”، “وتغيير نظرتنا إليها”. وفي هذا يقول: “بعض الفقهاء يَرَوْن أن هذه نصوص هي الدين”، في حين يرى أن هذه النصوص يمكن “فصلها” عن الدين وربطها بسياقها الزماني والمكاني، أو ما سمّاه “التفريق بين لغة النص ورسالة النص”: لغة النص مرتبطة بالمخاطب الذي وجه له النص، ولا يمكن قراءتها إلا بعقل المخاطب في ذلك الوقت. وحسب رفيقي “ليس كل النصوص التشريعية في القرآن هي من الدين”، داعيا إلى تغيير النظرة للدين.

في عهد عمر بن الخطاب مثلا، بعد فتح أراضي العراق والشام أراد المقاتلون اقتسام هذه الأراضي عملا بآية قرآنية: “واعلموا أن ما غنمتموه فإن لله خمسه..” وهي تنص على اقتسام الغنائم، لكن عمر، يقول رفيقي، أوقف ذلك، معتبرا أن هذا النص القطعي كان مرتبطا بواقع في المدينة عندما كانت كتلة صغيرة، فضم تلك الأراضي لبيت مال المسلمين.

وخلص رفيقي إلى أن الحل هو القراءة التاريخانية للنصوص القرآنية، واستبعاد النصوص التي اعتبرها “قاسية” في حق المرأة بوضعنا في سياقها التاريخي، لدرجة أن أحد مناضلي التقدم والاشتراكية وصف محاضرة رفقي بأنها “قراءة ماركسية للدين”.

الحل هو العلمانية

من جهته، ركز مصطفى الناوي، المحامي ومدير الدراسات والبحث والتوثيق بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان، على تناول موضوع المساواة بين الرحل والمرأة في المواثيق الدولية وناقش إشكالية المساواة في المغرب سواء من حيث النصوص القانونية التي تكرس التمييز، أو من خلال الاجتهاد القضائي. فالمادة الأولى من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، نصت على أنه “يولد جميع الناس أحرارا ومتساوين في الكرامة والحقوق. وهم قد وهبوا العقل والوجدان وعليهم أن يعاملوا بعضهم بعضا بروح الإخاء”، معتبرا أن هذه المادة “عميقة في مضمونها”، كما شكلت المساواة “شعارا” وعنوانا لعدة ثورات في الماضي. وفي المغرب تناول الناوي إشكالية المساواة بين الرجل والمرأة من خلال التشريع، فالرجل المغربي المسلم يمكنه الزواج من كتابية، لكن المرأة المسلمة لا يمكنها الزواج من كتابي إلا إذا أسلم، كما أن هناك قاعدة لا توارث بين المسلم وغير المسلم، فالزوجة الكتابية لا ترث من زوجها المسلم، وفِي حالة ما إذا كان متزوجا من امرأتين، الأولى مسلمة والثانية كتابية، فإن الأولى ترثه، والثاني لا ترثه. هذه الحالات اعتبرها الناوي تمييزا.

كما تناول حالة المرأة التي تضع شكاية ضد شخص حملت منه، في حين أنه يتمسك بالإنكار، في هذه الحالة يتم النظر للمرأة كمتورطة في مشكلة لأنها اعترفت ودليلها في بطنها، أما الرجل، فيُعفى من المساءلة.

وفِي مجال الحق في الصحة “حتى المرضى لا يمكنهم تلقي العلاج بسبب القوانين، وكمثال على ذلك مدمنو المخدرات يحتاجون إلى علاج وليس إلى عقاب، والمصابون بداء السيدا من عاملات الجنس لا يمكنهم تلقي وسائل الوقاية لأن القانون ضدهم، كما أن القانون يعاقب على العلاقات الجنسية الرضائية.

هذه الأمثلة التي قدمها الناوي تعكس تمييزا “وتؤثر سلبا على أذهان القائمين على تطبيقها، فيجتهدون أكثر مما جاء في النص. ومن الأمثلة على ذلك، اجتهاد قاضي بمحكمة النقض بشأن حرمان المرأة من مستحقات الطلاق إذا لجأت إلى طلاق الشقاق. وخلص الناوي إلى أن المنظومة القانونية في المغرب “متضاربة وتعاني من سكيزوفرينيا”، داعيا إلى تعديلها حتى يكون التفاعل مع القضايا الدنيوية داخل المجتمع في “إطار ديمقراطي في إطار العدل”. وشدد الناوي على أن الحل يكمن في “فصل الدين عن القانون وترسيخ العلمانية”.

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

الشرفي: مراكش ستحتضن أول حدث من مستوى عال بعد العودة للعائلة الإفريقية

الشرفي: مراكش ستحتضن أول حدث من مستوى عال بعد العودة للعائلة الإفريقية

قال زهير الشرفي، الكاتب العام لوزارة الاقتصاد والمالية، إن مدينة مراكش، ستحتضن ابتداء من يوم الأربعاء المقبل، وعلى مدى أسبوع، أول حدث من مستوى عال يحتضنه المغرب بعد العودة للعائلة الإفريقية.

  • الإثنين 18 - مارس - 2019 23:03

  • alyaoum24 Icon
ميسي يلتحق بالمنتخب الأرجنتيني قبيل وديتي فنزويلا والمغرب (صور)

ميسي يلتحق بالمنتخب الأرجنتيني قبيل وديتي فنزويلا والمغرب (صور)

التحق نجم نادي برشلونة ليونيل ميسي الإثنين ببعثة المنتخب الأرجنتيني لكرة القدم في مدريد، والتي تستعد لخوض مباراتين وديتين هذا الشهر ضد فنزويلا والمغرب، ستشهدان عودته الى صفوفه للمرة الأولى منذ مونديال 2018.

  • الإثنين 18 - مارس - 2019 22:03

  • ahdath Icon
ابتدائية الرباط تطلق سراح متهمي “شغب الكلاسيكو” بعقوبات موقوفة التنفيذ

ابتدائية الرباط تطلق سراح متهمي “شغب الكلاسيكو” بعقوبات موقوفة التنفيذ

قضت المحكمة الإبتدائية لمدينة الرباط، اليوم الاثنين، بعقوبات موقوفة التنفيذ، في حق المعتقلين الـ23 من مناصري فريق الرجاء البيضاوي، على خلفية أحداث العنف والشغب، التي اندلعت في 27 من شهر فبراير الماضي، بعد المباراة التي جمعت الجيش الملكي والرجاء البيضاوي، بالمجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط.

  • الإثنين 18 - مارس - 2019 22:03

  • alyaoum24 Icon
شاب يضرم النار في جسده بعدما تخلت عن زوجته

شاب يضرم النار في جسده بعدما تخلت عن زوجته

أقدم شاب، مساء اليوم الاثنين، على إضرام النار في جسده،  ببني ملال، وذلك بعدما قررت زوجته الانفصال عنه.

  • الإثنين 18 - مارس - 2019 22:03

  • alyaoum24 Icon
إضراب وطني مفتوح بكليات الطب.. تنسيقية الطلبة: سنستمر إلى حين تحقيق مطالبنا

إضراب وطني مفتوح بكليات الطب.. تنسيقية الطلبة: سنستمر إلى حين تحقيق مطالبنا

في خطوة تصعيدية مفتوحة، قررت تنسيقية طلبة الطب، اليوم الإثنين، المقاطعة الشاملة للدروس النظرية والتطبيقية، ابتداء من يوم غد، في جميع كليات الطب وطب الأسنان، مع إضراب وطني مفتوح يشمل التداريب الاستشفائية والحراسات الليلية ينطلق الإثنين المقبل.

  • الإثنين 18 - مارس - 2019 22:03

  • alyaoum24 Icon
رصيف الصحافة: الحزب الإسباني الحاكم يغري مغربيات بترك مواليدهن

رصيف الصحافة: الحزب الإسباني الحاكم يغري مغربيات بترك مواليدهن

بداية مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الثلاثاء من "المساء" التي أشارت إلى أن الحزب الشعبي الإسباني الحاكم تقدم بمقترح مثير يغري المهاجرات، وعلى رأسهن عشرات المغربيات الحوامل، بالتخلي عن مواليدهن لتبنيهم من قبل أسر إسبانية مقابل توفير حماية مؤقتة لهن خلال فترة الحمل.

  • الإثنين 18 - مارس - 2019 23:03

  • hespress Icon
ميسي يلتحق بالمنتخب الأرجنتيني قبيل وديتي فنزويلا والمغرب

ميسي يلتحق بالمنتخب الأرجنتيني قبيل وديتي فنزويلا والمغرب

التحق نجم نادي برشلونة ليونيل ميسي الإثنين ببعثة المنتخب الأرجنتيني لكرة القدم في مدريد، والتي تستعد لخوض مباراتين وديتين هذا الشهر ضد فنزويلا والمغرب، ستشهدان عودته الى صفوفه للمرة الأولى منذ مونديال 2018.

  • الإثنين 18 - مارس - 2019 22:03

  • ahdath Icon
محاولة

محاولة "حريك" و اختطاف وطلب فدية بمدينة المضيق

تمكنت فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة المضيق، أمس الأحد، من توقيف ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 19 و35 سنة، أحدهم من ذوي السوابق القضائية العديدة، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالاختطاف والاحتجاز المقرون بطلب فدية.

  • الإثنين 18 - مارس - 2019 22:03

  • ahdath Icon
بوتفليقة يرفض التنحي ويؤكد أنه باق

بوتفليقة يرفض التنحي ويؤكد أنه باق

الجزائر , 18-3-2019 (أ ف ب) - أكد الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الاثنين إنه باق في الحكم بعد انتهاء ولايته الرابعة في 28 نيسان/أبريل حتى تسليم السلطة الى رئيس منتخب بعد "ندوة شاملة" وتعديلات دستورية، بحسب رسالة نشرتها وكالة الانباء الرسمية.

  • الإثنين 18 - مارس - 2019 22:03

  • ahdath Icon
الجامعة تعاقب الحكم الفاتيحي

الجامعة تعاقب الحكم الفاتيحي

توصل المكتب المسير لفريق المغرب التطواني برسالة جوابية من رئيس اللجنة المركزية للتحكيم و تتوفر الاحداث المغربية على نسخة منها ردا على الشكاية الاحتجاجية التي وجهها نادي الحمامة البيضاء مرفقة بشريط عن الاخطاء التحكيمية التي صاحبت لقاء فريق المغرب التطواني و اولمبيك اسفي إلى الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في شأن تأثير الحكم عبد الواحد الفاتحي على نتيجة اللقاء و هي رسالة اعترفت من خلالها اللجنة بأخطاء الحكم الفاتحي و ستتجه لمعاقب ...

  • الإثنين 18 - مارس - 2019 22:03

  • ahdath Icon
مدرب المنتخب الهولندي يمارس ضغوطا كبيرة على نجم مغربي لرفض تمثيل “الأسود”

مدرب المنتخب الهولندي يمارس ضغوطا كبيرة على نجم مغربي لرفض تمثيل “الأسود”

يمارس الاتحاد الهولندي لكرة القدم، ضغوطا كبيرة على اللاعب المغربي – الهولندي الشاب، محمد إحتارن، المحترف في صفوف فريق “بي إس في آيندهوفن” الهولندي، واحد من أكبر الأندية في الدوري الهولندي الممتاز، من أجل إقناعه بحمل قميص المنتخب الهولندي بدلا عن قميص “أسود الأطلس”.

  • الإثنين 18 - مارس - 2019 21:03

  • alyaoum24 Icon
الرصاص يلعلع في سماء انزكان

الرصاص يلعلع في سماء انزكان

أقدم شخص، مساء اليوم الإثنين، على إطلاق الرصاص من بندقيته، على عدد من الطيور التي تحلق في سماء حي ليراك في مدينة إنزكان، في مشهد أحدث حالة من الاستنفار وسط ساكنة المنطقة.

  • الإثنين 18 - مارس - 2019 21:03

  • alyaoum24 Icon
أرباح

أرباح "طاقة المغرب" ترتفع في 2018

وقعت  مجموعة "طاقة المغرب" على حصيلة إيجابية خلال السنة الماضية. وخلال ندوة صحفية عقدها صباح اليوم الاثنين بالدار البيضاء, قال عبد المجيد عراقي حسيني رئيس المجلس الإداري للمجموعة , إن  النتيجة الصافية لحصة هذه الأخيرة, ارتفعت  بنسبة 4ر3 في المائة مقارنة مع السنة ما قبلها، مسجلة  مليار و49 مليون درهم مقابل مليار و14 مليون درهم في سنة 2017.

  • الإثنين 18 - مارس - 2019 21:03

  • ahdath Icon
بالصور .. اصطدامات دامية بين مهاجرين أفارقة بالدار البيضاء

بالصور .. اصطدامات دامية بين مهاجرين أفارقة بالدار البيضاء

اصطدامات دامية جديدة بين مهاجرين أفارقة من الجنسية الكاميرونية والغانية، انتهت بوقوع إصابات وصفتها مصادر من عين المكان بأنها بليغة، حيث تم نقل ثلاث مصابين من الجنسية الكاميرونية على مستوى البطن، نحو مستعجلات ابن رشد بالدار البيضاء.

  • الإثنين 18 - مارس - 2019 21:03

  • ahdath Icon
خطير.. أمن مراكش يوقف إيطاليا مشتبه في كونه أحد قادة تنظيم “كومورا” الإجرامي 

خطير.. أمن مراكش يوقف إيطاليا مشتبه في كونه أحد قادة تنظيم “كومورا” الإجرامي 

تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مراكش، زوال اليوم الاثنين، من توقيف مواطن إيطالي يبلغ من العمر 44 سنة، وذلك للاشتباه في كونه أحد قادة الشبكة الإجرامية الإيطالية المعروفة باسم “مازاريلا” التابعة للتنظيم الإجرامي العالمي “كومورا”.

  • الإثنين 18 - مارس - 2019 20:03

  • alyaoum24 Icon
مغربي يدهس ابنته بالسيارة في إيطاليا لرفضها ارتداء الحجاب

مغربي يدهس ابنته بالسيارة في إيطاليا لرفضها ارتداء الحجاب

أقدم مهاجر مغربي في إيطاليا، أمس الأحد على دهس ابنته بسيارته قرب مدينة “فيرتشيلي” ما تسبب في إصابتها بجروح طفيفة، نقلت على إثرها إلى المستشفى، وفق ما أوردته صحف محلية.

  • الإثنين 18 - مارس - 2019 20:03

  • alyaoum24 Icon
الزفزافي يحصر الحوار في

الزفزافي يحصر الحوار في "أصحاب القرار" ويرفض خيانة "الأحرار"

ما زالتْ رسائلُ ناصر الزفزافي، قائد الاحتجاجات الميدانية في الريف المدان ابتدائياً بعشرين سجنا نافذة، تجدُ طريقها إلى خارج السّجن؛ فقدْ عبّر "أيقونة" حراك الحسيمة عنْ رفضهِ لأي حوارٍ محتملٍ يهمُّ منطقة الرّيف مع الأحزاب السياسية، مشدداً على أنَّ "الدولة وحدها من تملكُ الحل وإذا كان لها النية والرغبة الصادقة في حلحلة ملف الريف فإن الحوار والمبادرات لنْ تكون إلا مع نشطاء الحراك الشعبي".

  • الإثنين 18 - مارس - 2019 21:03

  • hespress Icon
البوليساريو تزعم

البوليساريو تزعم "فشل المغرب" والسيطرة على ثلث تراب الصحراء

في خرجة تسبق مفاوضات "جنيف2" المرتقبة بأيام قليلة، أورد محمد خداد، رئيس لجنة العلاقات الدولية بجبهة البوليساريو، أن "رفض المغرب للاستفتاء داخل الصحراء هو خوف من الديمقراطية، وخشية من التصويت"، مشيرا إلى أن "المملكة قبلت بالحل السلمي، بعد أن لم تتمكن من فرض حل عسكري على جبهة البوليساريو، التي خاضت حربا لـ16 سنة، أسرت فيها أزيد من 2600 جندي مغربي".

  • الإثنين 18 - مارس - 2019 22:03

  • hespress Icon

Winterräder Audi A3 Original 225 40 18 92V

Sachs 503 aut. Getriebe ersatzteile

Alfa Romeo Alfetta 2.0 jg83 Veteran geprüft

ضحك و تسلية
  • أكثر الناس صبراً

    أكثر الناس صبراً ؟ محشش يستنى شاكيرا تبدى على قناة إقرأ

  • بيمو ديال الدجاج

    هدا واحد ضراتو كرشو مشا عند الطبيب سولو الطبيب شنو كلتي قال ليه بيمو ديال الدجاج فاش قلبو لقاه واكل كنور

  • أش يكون الحشيش

    سولو واحد المحشش : إيلا كان التدخين محرم، أش يكون الحشيش ؟؟ قال ليهوم : احتمال يكون ذو القعدة

  • مات عوج

    هادا واد الشارف مات عوج و هوما يدفنوه فالدورة

  • القذافي والاميرة

    قا ليك الدول ديال العالم بغاو يعفيو على القدافي ؛تافقوا باش إيجربوه واش رجع ليه عقلوا.سيفطوا ليه 2 ديال العساكرية واحد ألماني و الثاني ميريكاني.بداو كيشرحوا ليهم المسابقة بلي خاصهم يقطعوا لبحر و يعتقوا الأميرة و يقتلوا الغريلا؛مشاو مساكن العساكرية غرقوا و القدافي قطع البحر بالتفرويح ديالوا ساعة ما سمعش الشرح عارفين دوك الستونات ديال العياقة؛وصل للجزيرة مشا قتل الأميرة و تزوج الغوريلا

  • 100 ‏‎صور

    هدو وحدين فصبيطار ديال الحماق دارو ليهم 100 صور قالو ليهم لداز هاد 100 صور نخليوه يمشي فحالو بقاو غاديين حتا وصلو لصور 99 هما يعياو قال ليهم واحد يالاه نرجعو حتا لغدا و نكملو.

  • أكثر الناس صبراً

    أكثر الناس صبراً ؟ محشش يستنى شاكيرا تبدى على قناة إقرأ

  • استنساخ القذافي

    أراد القدافي استنساخ نفسه وذهب الى أوروبا ولما أدخلوه خرج لهم حمار أعاد المحاولة في أمريكا نفس المشكل وفي اليابان نفس المشكل نصحه الإختصاصيوين بدرب غلف ولما ذهب لدرب غلف نجحت العملية 100/100 استغرب الجميع بمن فيهم الامركان الأوروبيين وجاءوا لدرب غلف ليسألوا كيف تم ذلك كانت الإجابة المسألة سهلة أنتم أدخلتم القدافي خرج لكم حمار نحن أدخلنا حمار خرج لنا القدافي

  • المكلخ و صاحبو

    هادا واحد كان في قهوة وهو يسولو واحد خاينة قالو : واش مزوج ؟ قالو خونا في الله : اه مزوج بمرأة وهو يقولو لاخر : علاش عمرك شفتي شي حد مزوج براجل ؟ وهو يجاوبو: اه قالو شكون؟ قال ليه : أختي

  • طلع البدر علينا

    hada wahd rajl sma3 wldou kighani tala3a lbadro chdo salkhouu o hiya tji 3andoun mratouu galt lihh 3lach drabtih galiha kane kighani bl kor2àne :/ galt lih (inna soura)ngaliha ((tala3a lbadrou o hiya tgoulih hadik aslane oughniya o houwa ibda ybki galt lih malk galiha 20 ans o ana kanssali b tala3a lbadrou 3layna

  • بيمو ديال الدجاج

    هدا واحد ضراتو كرشو مشا عند الطبيب سولو الطبيب شنو كلتي قال ليه بيمو ديال الدجاج فاش قلبو لقاه واكل كنور

  • طاح فالدرجة

    هادا واحد طاح فالدرجة ديال الباب كلاها فرجليه مشا عند الطبيب قلبوا وعطاه بومادا قالوا دهن البلاصة اللي طحتي عليها مشا هو دهن الدرجة



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
13:0720:2223:1725:4927:26


Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /var/www/marokino/pratiques/table_meteo.php on line 36







رياضة
بسبب عدم دفع مستحقاتهن... لاعبات السياكا يضربن

بسبب عدم دفع مستحقاتهن... لاعبات السياكا يضربن

محمد فكراوي  -  ahdath
ثلاثة أبطال مغاربة في

ثلاثة أبطال مغاربة في "التايكوندو" يتأهلون إلى "أولمبياد طوكيو"

 -  hespress
فريق الزمالك يقرر الانسحاب من الدوري المصري لكرة القدم

فريق الزمالك يقرر الانسحاب من الدوري المصري لكرة القدم

AHDATH.INFO  -  ahdath
أولمبيك خريبكة يعود بفوز ثمين من أكادير ضد الحسنية

أولمبيك خريبكة يعود بفوز ثمين من أكادير ضد الحسنية

رشيد القمري  -  ahdath
فريق نهضة بركان يضيع فرصة الانقضاض على صدارة البطولة

فريق نهضة بركان يضيع فرصة الانقضاض على صدارة البطولة

رشيد القمري  -  ahdath
الجامعة “تنافس” منتخب كتالونيا على ضم هدافة الدوري الإسباني

الجامعة “تنافس” منتخب كتالونيا على ضم هدافة الدوري الإسباني

 -  alyaoum24
رسميا..تأجيل مباراة الرجاء ونهضة الزمامرة

رسميا..تأجيل مباراة الرجاء ونهضة الزمامرة

رشيد القمري  -  ahdath
مدربة المنتخب النسوي:

مدربة المنتخب النسوي: "لبؤات الأطلس" فخورات بلقب شمال إفريقيا

 -  hespress
سياسية
بعد عزل رئيسه.. صراع ثلاثي بين الحركة و”البجيدي” و”البام” من أجل الفوز برئاسة جماعة بني ملال

بعد عزل رئيسه.. صراع ثلاثي بين الحركة و”البجيدي” و”البام” من أجل الفوز برئاسة جماعة بني ملال

 -  alyaoum24
هل هو مصابٌ بمتلازمة المغرب؟.. تبون يحمّل المغرب إخفاقات بلاده

هل هو مصابٌ بمتلازمة المغرب؟.. تبون يحمّل المغرب إخفاقات بلاده

 -  alyaoum24
في استفزاز جديد.. وزير إسباني يستقبل وفدا عن “البوليساريو” في مكتبه!

في استفزاز جديد.. وزير إسباني يستقبل وفدا عن “البوليساريو” في مكتبه!

 -  alyaoum24
عدم التمييز بين المرتفقين والحياد والشفافية…مسؤولو وزارة الشغل يوقعون على “ميثاق المسؤولية” 

عدم التمييز بين المرتفقين والحياد والشفافية…مسؤولو وزارة الشغل يوقعون على “ميثاق المسؤولية” 

 -  alyaoum24
بعد عزل 11 بلدة إيطالية بسبب “كورونا”.. الخارجية المغربية تتحرك وتنشئ خلية أزمة لمواكبة الجالية المغربية

بعد عزل 11 بلدة إيطالية بسبب “كورونا”.. الخارجية المغربية تتحرك وتنشئ خلية أزمة لمواكبة الجالية المغربية

 -  alyaoum24
وزارة الصحة تكشف حقيقة إصابة طالب إفريقي بـ”كورونا” في الناظور

وزارة الصحة تكشف حقيقة إصابة طالب إفريقي بـ”كورونا” في الناظور

 -  alyaoum24
الأحرار ينتخب منسقا جديدا في أكادير .. طرده الـ “PPS” قبل أسبوعين فقط!

الأحرار ينتخب منسقا جديدا في أكادير .. طرده الـ “PPS” قبل أسبوعين فقط!

 -  alyaoum24
حقوقيون يردون على السفير الكويتي: السفارة كانت مطالبة بالتبليغ عن “الابتزاز” في قضية اغتصاب “جوهرة” بدل التدخل

حقوقيون يردون على السفير الكويتي: السفارة كانت مطالبة بالتبليغ عن “الابتزاز” في قضية اغتصاب “جوهرة” بدل التدخل

 -  alyaoum24
نساء
15 دقيقة من المشي يوميا   كافية لرؤية العديد من  التغييرات في جسمك

15 دقيقة من المشي يوميا كافية لرؤية العديد من التغييرات في جسمك

nissaa  -  nissaa
15 دقيقة من المشي يوميا   كافية لرؤية العديد من  التغييرات في جسمك

15 دقيقة من المشي يوميا كافية لرؤية العديد من التغييرات في جسمك

nissaa  -  nissaa
هيا الشعيبي مستاءة من فيديو والدة الطفلة المعنفة بالإمارات وتؤكد استعدادها لتبنيها

هيا الشعيبي مستاءة من فيديو والدة الطفلة المعنفة بالإمارات وتؤكد استعدادها لتبنيها

بيروت_علي حلّال  -  sayidaty
إطلالات أنيقة لـ مهيرة عبد العزيز

إطلالات أنيقة لـ مهيرة عبد العزيز

الرياض - سارا محمد  -  sayidaty
إطلالات باللون الأبيض على طريقة درة زروق

إطلالات باللون الأبيض على طريقة درة زروق

باريس - هلا جرجورة  -  sayidaty
أحلى هوايات البنات

أحلى هوايات البنات

القاهرة- سيدتي  -  sayidaty
تقشير الجسم بأفضل الخلطات الطبيعية

تقشير الجسم بأفضل الخلطات الطبيعية

بيروت – يولا خضرا  -  sayidaty
كيف حارب حمزة التوحد بالطبخ ؟

كيف حارب حمزة التوحد بالطبخ ؟

nissaa  -  nissaa







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info