أبو حفص ينال شهادة الاعتماد من لدن الرفاق.. ألقى محاضرة جريئة عن النصوص “القرآنية” القاسية في حق المرأة


الإثنين 18 - مارس - 2019 20:03   
المصدر : alyaoum24 Icon

أثار الباحث في الدراسات الإسلامية، عبدالوهاب رفيقي، الذي كان معروفا بلقب: “أبو حفص”، حينما كان سلفيا، إعجاب قيادات ومناضلي حزب التقدم والاشتراكية، وعلى رأسهم نبيل بنعبدالله، الأمين العام، حين تبنى قراءة تاريخانية لنصوص القرآن، معتبرا أنها المسلك الوحيد لحل إشكاليات اجتماعية من قبيل المساواة بين الرجل والمرأة. واعتبر رفيقي، خلال استضافته في ندوة نظمها حزب التقدم والاشتراكية “ومنتدى المناصفة والمساواة” حول المساواة بين مستلزمات التحديث ومضامين الفكر الديني، مساء يوم الجمعة 15 مارس، أن هناك ثلاث قراءات لنصوص القرآن الكريم. الأولى “حرفية”، والتي أنتجت “داعش”، والثانية قراءة “مقاصدية”، و”انتهازية”، والتي “تبناها تيار الإسلام السياسي”، وهي قراءة وصفها “بالانتقائية” لأن الحركات الإسلامية لجأت إليها فقط، من أجل تبرير مشاركتها السياسية في الحكومة والبرلمان، ولم توسعها لتشمل الأحكام. والقراءة الثالثة “تاريخانية”، وهي التي ترمي إلى وضع النص القرآني في سياقه التاريخي، وعدم تطبيق أحكامه “القاسية” في حق المرأة، على ظروف المجتمع الحالي، وهي رؤية تتقاطع مع أفكار سابقة ماركسية تقرأ الدين في سياق التطور التاريخي، ما جعل مناضلي التقدم والاشتراكية وعدد من اليساريين الذين حضروا اللقاء يصفقون بحرارة لمواقف وتحليلات رفيقي، لدرجة أن نبيل بنعبدالله قال له مازحا: “إن اسمك رفيقي، وأنت بين الرفاق”.

وبدأ رفيقي، محاضرته في مقر حزب التقدم والاشتراكية بإثارة إشكالية المساواة بين الرجل والمرأة، متسائلا لماذا نتحدث دائما عن الدين في قضايا اجتماعية؟ ورد بأن هذا الأمر هو مسألة “موضوعية” لأن كثيرا من القوانين المتعلقة بالمرأة “منبثقة بشكل مباشر أو غير مباشر من المنظومة الفقهية الدينية”. واعتبر أن “الفقه الديني التقليدي” أصبح “عائقا” أمام تقدم القوانين لصالح المرأة، ومن الأمثلة على ذلك رفض اعتماد التحليل الجيني لإلحاق الأبناء بآبائهم، فرغم أن قاض في طنجة قرر إلحاق طفل بأبيه بعدما أظهر التحليل الجيني علاقته به، إلا أن محكمة الاستئناف نقضت الحكم. أيضا، النصوص الشرعية تمنع زواج المسلمة من غير المسلم، وعندما يطرح مطلب إلغاء التعصيب رغم أن بناءه ضعيف “يقال لنا إن ذلك مخالفا للشريعة”. نحن أمام عائق حقيقي لا بد من مناقشته، يقول رفيقي.

وانتقد رفيقي بشدة مقولات الشيوخ والإسلاميين بأن الإسلام كرّم المرأة، قائلا: “تستفزني عبارات الشيوخ بأن الإسلام كرم المرأة وعظمها.. هذه أسطوانة نسمعها دائما، كلما طرحنا فكرة المساواة”.

واعتبر أن نفس ذلك الشخص الذي يتحدث عن تكريم الإسلام للمرأة “يكرس احتقار المرأة”، ويرى أنها لا يمكن أن تتولى المناصب السياسية، بدعوى “لا يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة”، أو أن المرأة “ضلع أعوج”، وأن المرأة إذا امتنعت عن زوجها في فراش الزوجية “تلعنها الملائكة”، رغم أن الرجل يمكنه أن يمتنع عن زوجته، ولا يتعرض لشيء. واعتبر رفيقي أن هذه الأحكام “تكرس دونية المرأة”.

هل الإسلام كرم المرأة؟

يجب النظر إلى الواقع التاريخي، يقول رفيقي، وللسياق الذي أتى فيه الإسلام، ونقارنه بما بلغه العالم من تطور اليوم. السياقات التاريخية الزمانية والمكانية مهمة لفهم النصوص، حسب قوله، لأن كثيرا من النصوص القرآنية مرتبطة بالسياق الزمني والمكاني.

فعندما أتى الإسلام لشبه الجزيرة العربية كانت المرأة تعيش ظلما كبيرا، ولكن هناك أدلة تاريخية على احتلال المرأة مكانة أفضل في أماكن أخرى غير مكان نزول القرآن. في الجزيرة العربية كان هناك من يقتل ابنته، بل كانت المرأة تورث مثل سائر التركة. ولهذا لجأ الإسلام إلى “التدرج”، لأنه “لا يمكن قلب نظام اجتماعي رأسا على عقب”.

المرأة لم تكن ترث فأصبحت ترث نصف ما يرثه الرجل، وهذه “قفزة نوعية” في ذلك الوقت. كما أقر الإسلام حقوق الأيتام، وهذا لم يكن معترفا به. تغير إذن، وضع المرأة وأصبحت السيدة عائشة مثلا، تدخل معارك سياسية.

ويميز رفيقي بين النصوص القرآنية التي نزلت في مكة، والتي كانت واضحة في المساواة بين الجنسين، عبر إرساء مبادئ عامة والنصوص التي نزلت في المدينة، والتي أتت بالأحكام في سياق معين. واعتبر رفيقي أنه كان من المفروض بعد الثورة التي أحدثها الإسلام، في سياق نزوله، بإعطائه المرأة نصف ميراث الرجل، أن يقع تطور وأن تتواصل هذه الثورة، لكن ذلك لم يحصل. حصل تطور في العقد الأول والثاني والثالث بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، مثل اجتهادات عمر بن الخطاب، في إيقاف العمل ببعض الأحكام، لكن بعد تأسيس أول دولة في الإسلام، مع الدولة الأموية، “برز الاستبداد وتوقفت المسيرة كليا”،

وحصل الجمود، بسبب تحالف الأنظمة السياسية مع الفقهاء الذكور، وتوالى إنتاج أفكار جيلا بعد جيلا ليس فقط، بتحريم تولي المرأة المناصب، بل “إلزامها بلباس معين” ومنعها من تولي المسؤوليات، وهكذا أصبح “كل قرن مُتَخلَّف عن سابقه، ومعه زادت حقوق المرأة تراجعا”.

هل هناك إشكاليات في الفكر الديني؟

يرى رفيقي أن بعض نصوص السنة النبوية “لا يصدقه العقل”، مثل حديث يتحدث عن بطلان الصلاة “إذا مرت أمام المصلي امرأة أو حمار أو كلب”، وهو حديث استنكرته عائشة رضي الله عنها، ورواه أبو هُريرة، هو حديث مقرر عند الفقهاء. وحديث رواه البخاري يفيد أن “الشؤم في ثلاث: المرأة والفرس والدار”، والحديث عن كون المرأة “ناقصة عقل ودين”، و”لا يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة”. ولم يقف رفقي عند انتقاد هذه الأحاديث، بل إنه انتقد حتى بعض النصوص القرآنية، معتبرا أن بها إشكاليات، من قبيل “للذكر مثل حظ الانثيين”، وآية “اضربوهن”، معتبرا أن هذا نصا “قاسيا”، بالنظر إلى واقع الحقوق التي تعيشها المرأة اليوم. وكذا الآية التي تنص على شهادة امرأتين مقابل شهادة رجل واحد. فكيف يمكن الخروج من هذه الإشكالية؟ يرد رفيقي أن الحل يكمن في “معالجة هذه النصوص”، “وتغيير نظرتنا إليها”. وفي هذا يقول: “بعض الفقهاء يَرَوْن أن هذه نصوص هي الدين”، في حين يرى أن هذه النصوص يمكن “فصلها” عن الدين وربطها بسياقها الزماني والمكاني، أو ما سمّاه “التفريق بين لغة النص ورسالة النص”: لغة النص مرتبطة بالمخاطب الذي وجه له النص، ولا يمكن قراءتها إلا بعقل المخاطب في ذلك الوقت. وحسب رفيقي “ليس كل النصوص التشريعية في القرآن هي من الدين”، داعيا إلى تغيير النظرة للدين.

في عهد عمر بن الخطاب مثلا، بعد فتح أراضي العراق والشام أراد المقاتلون اقتسام هذه الأراضي عملا بآية قرآنية: “واعلموا أن ما غنمتموه فإن لله خمسه..” وهي تنص على اقتسام الغنائم، لكن عمر، يقول رفيقي، أوقف ذلك، معتبرا أن هذا النص القطعي كان مرتبطا بواقع في المدينة عندما كانت كتلة صغيرة، فضم تلك الأراضي لبيت مال المسلمين.

وخلص رفيقي إلى أن الحل هو القراءة التاريخانية للنصوص القرآنية، واستبعاد النصوص التي اعتبرها “قاسية” في حق المرأة بوضعنا في سياقها التاريخي، لدرجة أن أحد مناضلي التقدم والاشتراكية وصف محاضرة رفقي بأنها “قراءة ماركسية للدين”.

الحل هو العلمانية

من جهته، ركز مصطفى الناوي، المحامي ومدير الدراسات والبحث والتوثيق بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان، على تناول موضوع المساواة بين الرحل والمرأة في المواثيق الدولية وناقش إشكالية المساواة في المغرب سواء من حيث النصوص القانونية التي تكرس التمييز، أو من خلال الاجتهاد القضائي. فالمادة الأولى من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، نصت على أنه “يولد جميع الناس أحرارا ومتساوين في الكرامة والحقوق. وهم قد وهبوا العقل والوجدان وعليهم أن يعاملوا بعضهم بعضا بروح الإخاء”، معتبرا أن هذه المادة “عميقة في مضمونها”، كما شكلت المساواة “شعارا” وعنوانا لعدة ثورات في الماضي. وفي المغرب تناول الناوي إشكالية المساواة بين الرجل والمرأة من خلال التشريع، فالرجل المغربي المسلم يمكنه الزواج من كتابية، لكن المرأة المسلمة لا يمكنها الزواج من كتابي إلا إذا أسلم، كما أن هناك قاعدة لا توارث بين المسلم وغير المسلم، فالزوجة الكتابية لا ترث من زوجها المسلم، وفِي حالة ما إذا كان متزوجا من امرأتين، الأولى مسلمة والثانية كتابية، فإن الأولى ترثه، والثاني لا ترثه. هذه الحالات اعتبرها الناوي تمييزا.

كما تناول حالة المرأة التي تضع شكاية ضد شخص حملت منه، في حين أنه يتمسك بالإنكار، في هذه الحالة يتم النظر للمرأة كمتورطة في مشكلة لأنها اعترفت ودليلها في بطنها، أما الرجل، فيُعفى من المساءلة.

وفِي مجال الحق في الصحة “حتى المرضى لا يمكنهم تلقي العلاج بسبب القوانين، وكمثال على ذلك مدمنو المخدرات يحتاجون إلى علاج وليس إلى عقاب، والمصابون بداء السيدا من عاملات الجنس لا يمكنهم تلقي وسائل الوقاية لأن القانون ضدهم، كما أن القانون يعاقب على العلاقات الجنسية الرضائية.

هذه الأمثلة التي قدمها الناوي تعكس تمييزا “وتؤثر سلبا على أذهان القائمين على تطبيقها، فيجتهدون أكثر مما جاء في النص. ومن الأمثلة على ذلك، اجتهاد قاضي بمحكمة النقض بشأن حرمان المرأة من مستحقات الطلاق إذا لجأت إلى طلاق الشقاق. وخلص الناوي إلى أن المنظومة القانونية في المغرب “متضاربة وتعاني من سكيزوفرينيا”، داعيا إلى تعديلها حتى يكون التفاعل مع القضايا الدنيوية داخل المجتمع في “إطار ديمقراطي في إطار العدل”. وشدد الناوي على أن الحل يكمن في “فصل الدين عن القانون وترسيخ العلمانية”.

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

الشرفي: مراكش ستحتضن أول حدث من مستوى عال بعد العودة للعائلة الإفريقية

الشرفي: مراكش ستحتضن أول حدث من مستوى عال بعد العودة للعائلة الإفريقية

قال زهير الشرفي، الكاتب العام لوزارة الاقتصاد والمالية، إن مدينة مراكش، ستحتضن ابتداء من يوم الأربعاء المقبل، وعلى مدى أسبوع، أول حدث من مستوى عال يحتضنه المغرب بعد العودة للعائلة الإفريقية.

  • الإثنين 18 - مارس - 2019 23:03

  • alyaoum24 Icon
ميسي يلتحق بالمنتخب الأرجنتيني قبيل وديتي فنزويلا والمغرب (صور)

ميسي يلتحق بالمنتخب الأرجنتيني قبيل وديتي فنزويلا والمغرب (صور)

التحق نجم نادي برشلونة ليونيل ميسي الإثنين ببعثة المنتخب الأرجنتيني لكرة القدم في مدريد، والتي تستعد لخوض مباراتين وديتين هذا الشهر ضد فنزويلا والمغرب، ستشهدان عودته الى صفوفه للمرة الأولى منذ مونديال 2018.

  • الإثنين 18 - مارس - 2019 22:03

  • ahdath Icon
ابتدائية الرباط تطلق سراح متهمي “شغب الكلاسيكو” بعقوبات موقوفة التنفيذ

ابتدائية الرباط تطلق سراح متهمي “شغب الكلاسيكو” بعقوبات موقوفة التنفيذ

قضت المحكمة الإبتدائية لمدينة الرباط، اليوم الاثنين، بعقوبات موقوفة التنفيذ، في حق المعتقلين الـ23 من مناصري فريق الرجاء البيضاوي، على خلفية أحداث العنف والشغب، التي اندلعت في 27 من شهر فبراير الماضي، بعد المباراة التي جمعت الجيش الملكي والرجاء البيضاوي، بالمجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط.

  • الإثنين 18 - مارس - 2019 22:03

  • alyaoum24 Icon
شاب يضرم النار في جسده بعدما تخلت عن زوجته

شاب يضرم النار في جسده بعدما تخلت عن زوجته

أقدم شاب، مساء اليوم الاثنين، على إضرام النار في جسده،  ببني ملال، وذلك بعدما قررت زوجته الانفصال عنه.

  • الإثنين 18 - مارس - 2019 22:03

  • alyaoum24 Icon
إضراب وطني مفتوح بكليات الطب.. تنسيقية الطلبة: سنستمر إلى حين تحقيق مطالبنا

إضراب وطني مفتوح بكليات الطب.. تنسيقية الطلبة: سنستمر إلى حين تحقيق مطالبنا

في خطوة تصعيدية مفتوحة، قررت تنسيقية طلبة الطب، اليوم الإثنين، المقاطعة الشاملة للدروس النظرية والتطبيقية، ابتداء من يوم غد، في جميع كليات الطب وطب الأسنان، مع إضراب وطني مفتوح يشمل التداريب الاستشفائية والحراسات الليلية ينطلق الإثنين المقبل.

  • الإثنين 18 - مارس - 2019 22:03

  • alyaoum24 Icon
رصيف الصحافة: الحزب الإسباني الحاكم يغري مغربيات بترك مواليدهن

رصيف الصحافة: الحزب الإسباني الحاكم يغري مغربيات بترك مواليدهن

بداية مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الثلاثاء من "المساء" التي أشارت إلى أن الحزب الشعبي الإسباني الحاكم تقدم بمقترح مثير يغري المهاجرات، وعلى رأسهن عشرات المغربيات الحوامل، بالتخلي عن مواليدهن لتبنيهم من قبل أسر إسبانية مقابل توفير حماية مؤقتة لهن خلال فترة الحمل.

  • الإثنين 18 - مارس - 2019 23:03

  • hespress Icon
ميسي يلتحق بالمنتخب الأرجنتيني قبيل وديتي فنزويلا والمغرب

ميسي يلتحق بالمنتخب الأرجنتيني قبيل وديتي فنزويلا والمغرب

التحق نجم نادي برشلونة ليونيل ميسي الإثنين ببعثة المنتخب الأرجنتيني لكرة القدم في مدريد، والتي تستعد لخوض مباراتين وديتين هذا الشهر ضد فنزويلا والمغرب، ستشهدان عودته الى صفوفه للمرة الأولى منذ مونديال 2018.

  • الإثنين 18 - مارس - 2019 22:03

  • ahdath Icon
محاولة

محاولة "حريك" و اختطاف وطلب فدية بمدينة المضيق

تمكنت فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة المضيق، أمس الأحد، من توقيف ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 19 و35 سنة، أحدهم من ذوي السوابق القضائية العديدة، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالاختطاف والاحتجاز المقرون بطلب فدية.

  • الإثنين 18 - مارس - 2019 22:03

  • ahdath Icon
بوتفليقة يرفض التنحي ويؤكد أنه باق

بوتفليقة يرفض التنحي ويؤكد أنه باق

الجزائر , 18-3-2019 (أ ف ب) - أكد الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الاثنين إنه باق في الحكم بعد انتهاء ولايته الرابعة في 28 نيسان/أبريل حتى تسليم السلطة الى رئيس منتخب بعد "ندوة شاملة" وتعديلات دستورية، بحسب رسالة نشرتها وكالة الانباء الرسمية.

  • الإثنين 18 - مارس - 2019 22:03

  • ahdath Icon
الجامعة تعاقب الحكم الفاتيحي

الجامعة تعاقب الحكم الفاتيحي

توصل المكتب المسير لفريق المغرب التطواني برسالة جوابية من رئيس اللجنة المركزية للتحكيم و تتوفر الاحداث المغربية على نسخة منها ردا على الشكاية الاحتجاجية التي وجهها نادي الحمامة البيضاء مرفقة بشريط عن الاخطاء التحكيمية التي صاحبت لقاء فريق المغرب التطواني و اولمبيك اسفي إلى الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في شأن تأثير الحكم عبد الواحد الفاتحي على نتيجة اللقاء و هي رسالة اعترفت من خلالها اللجنة بأخطاء الحكم الفاتحي و ستتجه لمعاقب ...

  • الإثنين 18 - مارس - 2019 22:03

  • ahdath Icon
مدرب المنتخب الهولندي يمارس ضغوطا كبيرة على نجم مغربي لرفض تمثيل “الأسود”

مدرب المنتخب الهولندي يمارس ضغوطا كبيرة على نجم مغربي لرفض تمثيل “الأسود”

يمارس الاتحاد الهولندي لكرة القدم، ضغوطا كبيرة على اللاعب المغربي – الهولندي الشاب، محمد إحتارن، المحترف في صفوف فريق “بي إس في آيندهوفن” الهولندي، واحد من أكبر الأندية في الدوري الهولندي الممتاز، من أجل إقناعه بحمل قميص المنتخب الهولندي بدلا عن قميص “أسود الأطلس”.

  • الإثنين 18 - مارس - 2019 21:03

  • alyaoum24 Icon
الرصاص يلعلع في سماء انزكان

الرصاص يلعلع في سماء انزكان

أقدم شخص، مساء اليوم الإثنين، على إطلاق الرصاص من بندقيته، على عدد من الطيور التي تحلق في سماء حي ليراك في مدينة إنزكان، في مشهد أحدث حالة من الاستنفار وسط ساكنة المنطقة.

  • الإثنين 18 - مارس - 2019 21:03

  • alyaoum24 Icon
أرباح

أرباح "طاقة المغرب" ترتفع في 2018

وقعت  مجموعة "طاقة المغرب" على حصيلة إيجابية خلال السنة الماضية. وخلال ندوة صحفية عقدها صباح اليوم الاثنين بالدار البيضاء, قال عبد المجيد عراقي حسيني رئيس المجلس الإداري للمجموعة , إن  النتيجة الصافية لحصة هذه الأخيرة, ارتفعت  بنسبة 4ر3 في المائة مقارنة مع السنة ما قبلها، مسجلة  مليار و49 مليون درهم مقابل مليار و14 مليون درهم في سنة 2017.

  • الإثنين 18 - مارس - 2019 21:03

  • ahdath Icon
بالصور .. اصطدامات دامية بين مهاجرين أفارقة بالدار البيضاء

بالصور .. اصطدامات دامية بين مهاجرين أفارقة بالدار البيضاء

اصطدامات دامية جديدة بين مهاجرين أفارقة من الجنسية الكاميرونية والغانية، انتهت بوقوع إصابات وصفتها مصادر من عين المكان بأنها بليغة، حيث تم نقل ثلاث مصابين من الجنسية الكاميرونية على مستوى البطن، نحو مستعجلات ابن رشد بالدار البيضاء.

  • الإثنين 18 - مارس - 2019 21:03

  • ahdath Icon
خطير.. أمن مراكش يوقف إيطاليا مشتبه في كونه أحد قادة تنظيم “كومورا” الإجرامي 

خطير.. أمن مراكش يوقف إيطاليا مشتبه في كونه أحد قادة تنظيم “كومورا” الإجرامي 

تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مراكش، زوال اليوم الاثنين، من توقيف مواطن إيطالي يبلغ من العمر 44 سنة، وذلك للاشتباه في كونه أحد قادة الشبكة الإجرامية الإيطالية المعروفة باسم “مازاريلا” التابعة للتنظيم الإجرامي العالمي “كومورا”.

  • الإثنين 18 - مارس - 2019 20:03

  • alyaoum24 Icon
مغربي يدهس ابنته بالسيارة في إيطاليا لرفضها ارتداء الحجاب

مغربي يدهس ابنته بالسيارة في إيطاليا لرفضها ارتداء الحجاب

أقدم مهاجر مغربي في إيطاليا، أمس الأحد على دهس ابنته بسيارته قرب مدينة “فيرتشيلي” ما تسبب في إصابتها بجروح طفيفة، نقلت على إثرها إلى المستشفى، وفق ما أوردته صحف محلية.

  • الإثنين 18 - مارس - 2019 20:03

  • alyaoum24 Icon
الزفزافي يحصر الحوار في

الزفزافي يحصر الحوار في "أصحاب القرار" ويرفض خيانة "الأحرار"

ما زالتْ رسائلُ ناصر الزفزافي، قائد الاحتجاجات الميدانية في الريف المدان ابتدائياً بعشرين سجنا نافذة، تجدُ طريقها إلى خارج السّجن؛ فقدْ عبّر "أيقونة" حراك الحسيمة عنْ رفضهِ لأي حوارٍ محتملٍ يهمُّ منطقة الرّيف مع الأحزاب السياسية، مشدداً على أنَّ "الدولة وحدها من تملكُ الحل وإذا كان لها النية والرغبة الصادقة في حلحلة ملف الريف فإن الحوار والمبادرات لنْ تكون إلا مع نشطاء الحراك الشعبي".

  • الإثنين 18 - مارس - 2019 21:03

  • hespress Icon
البوليساريو تزعم

البوليساريو تزعم "فشل المغرب" والسيطرة على ثلث تراب الصحراء

في خرجة تسبق مفاوضات "جنيف2" المرتقبة بأيام قليلة، أورد محمد خداد، رئيس لجنة العلاقات الدولية بجبهة البوليساريو، أن "رفض المغرب للاستفتاء داخل الصحراء هو خوف من الديمقراطية، وخشية من التصويت"، مشيرا إلى أن "المملكة قبلت بالحل السلمي، بعد أن لم تتمكن من فرض حل عسكري على جبهة البوليساريو، التي خاضت حربا لـ16 سنة، أسرت فيها أزيد من 2600 جندي مغربي".

  • الإثنين 18 - مارس - 2019 22:03

  • hespress Icon

Vente Terrain 334 m² à Narbonne (11100)

Vente Terrain 1653 m² à Longeau (52250)

Vente Terrain 40000 m² à Montpezat de quercy (82270)

ضحك و تسلية
  • حملت من معلمها

    هدا معلم ديال محاربة الأمية قال للتلاميد دياولوالا ماجيتوش حافظين جدول ضرب غنحملكم؛كولشي مشا لدارهم وحفظوا إلا وحدا راسها تقيل مابغاش يتحفظ ليها.تحفظ ديال2 يمشيلها ديال 4 تحفض ديال 3 يمشي ليها ديال5؛مشات تنعس ؛بليل فاقت وحس بها راجلها بقا حاضيها؛جبدات فانيد ديال منع لحمل ؛قفز وشقمها قا ليها اش كديري قا لت ليه :غي سكووت را قفرتها راه غي حملني.قجها راجلها:شكووووون ؛ لمعليم ابناديم راك خنقتيني نتا مالك

  • jonoun alba9ar

    galik hada wa7ad ljam3iya b4at dir ba7t 3lach lba9ar kayjih ljonoun wjabo wa7ad mirikani w wa7ad francawi w wa7ad maghrabi lmirikani tlab ya3tiwa mokhtabr w lfrancawi tlab y3ich m3a lba9ar chi moda w lmahgrabi tlab la7chich w chir w man ba3d 15joure raj3o 3andhom lmiricani galhom raha w7ad dobaba hiya li kadir lihom ljonou w lfrancawi galihom rah 3andhom soue tardiya w mamnadmach wlmaghrabi galihom ch7al man mara kaydir lbagri lbagra fl3am gatlih wa7ad lbant mara wa7da wgalihom w ch7ach kay7albouha man mara fnhar gatlih 2marat w howa ygoliha aji ndirlak ri mara f l3am w na7albak 2 marat fnhar w chofi wach maradich yjik ljonoun hhhhhh

  • القذافي والاميرة

    قا ليك الدول ديال العالم بغاو يعفيو على القدافي ؛تافقوا باش إيجربوه واش رجع ليه عقلوا.سيفطوا ليه 2 ديال العساكرية واحد ألماني و الثاني ميريكاني.بداو كيشرحوا ليهم المسابقة بلي خاصهم يقطعوا لبحر و يعتقوا الأميرة و يقتلوا الغريلا؛مشاو مساكن العساكرية غرقوا و القدافي قطع البحر بالتفرويح ديالوا ساعة ما سمعش الشرح عارفين دوك الستونات ديال العياقة؛وصل للجزيرة مشا قتل الأميرة و تزوج الغوريلا

  • أش يكون الحشيش

    سولو واحد المحشش : إيلا كان التدخين محرم، أش يكون الحشيش ؟؟ قال ليهوم : احتمال يكون ذو القعدة

  • كتضربوا مراتوا

    واحد ديما كتضربوا مراتوا واحد النهار غادي يجي عندهم صاحبوا اتفق هو وياها باش مضربوش حتى يمشي ووافقات جا صاحبه عندوا و بدا كيعيق قدامو اجي انت جيبيب هاذي يالله خلاص اللالة مالكي تعطلتي اطلقينا هي صافي مبقاتش قادرة تصبر و هي تجي ليه و عطاتوا واحد الطريحة ديال العصا بقا كيبيكي و هو يقوليه صاحبوا : سعداتك شاف فيه بتعجب و قال ليه علاش قاليه : مازال انت كتخليك كتبكي على خاطرك أنا كتقول ليا قطع الحس

  • أكثر الناس صبراً

    أكثر الناس صبراً ؟ محشش يستنى شاكيرا تبدى على قناة إقرأ

  • حشيش امريكي

    محشش شاف مريكاني يحط أصابعه في وذنيه وكيهدر، قالو أشكدير ؟ قاليه مريكاني وصلت فينا التكنولوجيا حتى ولينا كنهدرو بناتنا عن طريق الدورة الدموية. او المحشش خرج ورقة نبروا من رجليه، قاله الأمريكي شنو داكشي؟ قاله؛.. جاني فاكس

  • الدري كسول

    واحد الدري كسول نودوا الاستاذ و قالوا كتب الرقم11 هو يكتب 1 و حبس قالوا الاستاد مالك قالوا هنا كتبت واحد و لكن الواحد لاخر واش نكتبوا على اليمين و لا على اليسار

  • hmam skhon

    hada wahd dkhl lhmam kaygol walhmam skhon walhmam skhon ohowa ychof wahd jn ohowa ygol wansit sabon hhhhhhh l

  • قال المحشش

    محشش شعل التلفزيون لقى المغنية وردة كتقول :بتونس بيــك قال المحشش : في جهنم ان شاء الله . ردّت ورده : وإنت معيا قال :نـاري بنت لحرام سمعتني

  • أش يكون الحشيش

    سولو واحد المحشش : إيلا كان التدخين محرم، أش يكون الحشيش ؟؟ قال ليهوم : احتمال يكون ذو القعدة

  • كتضربوا مراتوا

    واحد ديما كتضربوا مراتوا واحد النهار غادي يجي عندهم صاحبوا اتفق هو وياها باش مضربوش حتى يمشي ووافقات جا صاحبه عندوا و بدا كيعيق قدامو اجي انت جيبيب هاذي يالله خلاص اللالة مالكي تعطلتي اطلقينا هي صافي مبقاتش قادرة تصبر و هي تجي ليه و عطاتوا واحد الطريحة ديال العصا بقا كيبيكي و هو يقوليه صاحبوا : سعداتك شاف فيه بتعجب و قال ليه علاش قاليه : مازال انت كتخليك كتبكي على خاطرك أنا كتقول ليا قطع الحس



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
-9223372036854775808:-922337203685477580820:1224:2628:1130:57


Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /var/www/marokino/pratiques/table_meteo.php on line 36







رياضة
الجعفري حكما لمباراة الكاميرون وغينيا بيساو

الجعفري حكما لمباراة الكاميرون وغينيا بيساو

رشيد القمري  -  ahdath
عارضة أزياء تتهم 4 من لاعبي منتخب مصر بالتحرش‎

عارضة أزياء تتهم 4 من لاعبي منتخب مصر بالتحرش‎

إيمان لمزوقـ(صحافية متدربة)  -  ahdath
حجي يهنئ اللاعبين

حجي يهنئ اللاعبين

رشيد القمري  -  ahdath
عرض بقيمة مليار سنتيم.. نجم الوداد مطلوب في الإمارات والسعودية

عرض بقيمة مليار سنتيم.. نجم الوداد مطلوب في الإمارات والسعودية

 -  alyaoum24
سميرة سعيد تدعم الأسود بملعب السلام

سميرة سعيد تدعم الأسود بملعب السلام

رشيد القمري  -  ahdath
فجر: فوز لكسب الثقة

فجر: فوز لكسب الثقة

رشيد القمري  -  ahdath
نهضة بركان يتعاقد مع حارس سابق للوداد

نهضة بركان يتعاقد مع حارس سابق للوداد

إيمان لمزوقـ(صحافية متدربة)  -  ahdath
كوبا أميركا 2019: الأرجنتين والأوروغواي والبيرو تتأهل للدور ربع النهائي

كوبا أميركا 2019: الأرجنتين والأوروغواي والبيرو تتأهل للدور ربع النهائي

ومع  -  ahdath
سياسية
شبيبة منيب تعلق أشغال مؤتمرها السادس بسبب توتر حاد بين الأعضاء

شبيبة منيب تعلق أشغال مؤتمرها السادس بسبب توتر حاد بين الأعضاء

 -  alyaoum24
الـPJD يتنازل.. اقترح ثلاثة أسماء جديدة لعضوية الـCNDH بعد الاعتراض على الإدريسي

الـPJD يتنازل.. اقترح ثلاثة أسماء جديدة لعضوية الـCNDH بعد الاعتراض على الإدريسي

 -  alyaoum24
بعد “ساخاروف”.. الزفزافي يرشح مجددا لنيل جائزة أوروبية

بعد “ساخاروف”.. الزفزافي يرشح مجددا لنيل جائزة أوروبية

 -  alyaoum24
الحكومة ترفع أسعار 14 دواء وحماية المستهلك: إنهاك لجيوب المغاربة

الحكومة ترفع أسعار 14 دواء وحماية المستهلك: إنهاك لجيوب المغاربة

 -  alyaoum24
أخنوش يواصل حمله بالمعقل الانتخابي لغريمه البيجيدي: اختاروا من سيجلب الاستثمار وليس من يقول الكلام المعسول

أخنوش يواصل حمله بالمعقل الانتخابي لغريمه البيجيدي: اختاروا من سيجلب الاستثمار وليس من يقول الكلام المعسول

 -  alyaoum24
أخنوش يواصل حملته بالمعقل الانتخابي لغريمه البيجيدي: اختاروا من سيجلب الاستثمار وليس من يقول الكلام المعسول

أخنوش يواصل حملته بالمعقل الانتخابي لغريمه البيجيدي: اختاروا من سيجلب الاستثمار وليس من يقول الكلام المعسول

 -  alyaoum24
عبدالإله السطي: هناك جيل جديد من الاحتجاجات يقطع مع فئة الحركات الاحتجاجية الكلاسيكية

عبدالإله السطي: هناك جيل جديد من الاحتجاجات يقطع مع فئة الحركات الاحتجاجية الكلاسيكية

 -  alyaoum24
الاحتجاجات على اعتقال نشطاء “الريف” تشعل محاضرة لبوليف في فرنسا

الاحتجاجات على اعتقال نشطاء “الريف” تشعل محاضرة لبوليف في فرنسا

 -  alyaoum24
نساء
نقاد وكتّاب: لم يوجد مسلسلات كويتية بارزة في رمضان هذا العام ... إلا ما ندر!

نقاد وكتّاب: لم يوجد مسلسلات كويتية بارزة في رمضان هذا العام ... إلا ما ندر!

الكويت – فاطمة الشمري  -  sayidaty
يارا تتحدث لـ

يارا تتحدث لـ"سيدتي" عن رأيها بمهنة سائقة التاكسي وهذا ما تفعله في زحمة السير

بيروت_علي حلّال  -  sayidaty
بيلا وجيجي حديد تتنافسان على الإطلالات الأجمل

بيلا وجيجي حديد تتنافسان على الإطلالات الأجمل

بيروت – كارول شحيمي  -  sayidaty
تصاميم عبايات شبابية للمراهقات لإطلالة عصرية

تصاميم عبايات شبابية للمراهقات لإطلالة عصرية

القاهرة - هاجر الشويخ  -  sayidaty
الفرق بين الصداقة والصحبة

الفرق بين الصداقة والصحبة

الرياض - لمياء البشيتي  -  sayidaty
خمسة أسرار للحصول على شفاه ممتلئة كالنجمات

خمسة أسرار للحصول على شفاه ممتلئة كالنجمات

الرياض - آلاء عشيبه  -  sayidaty
هاني سلامة: قمر هادي أرهقني نفسياً.. ولا أتدخل في اختيارات ابنتيّ

هاني سلامة: قمر هادي أرهقني نفسياً.. ولا أتدخل في اختيارات ابنتيّ

القاهرة ـ بوسي عبد الجواد  -  sayidaty
شيماء الفضل: الفن لا يطعم خبزاً ولا تهمني الشهرة أبداً

شيماء الفضل: الفن لا يطعم خبزاً ولا تهمني الشهرة أبداً

الرياض ـ يارا طاهر  -  sayidaty







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info