حياة الرعاة الرّحل .. قساوة تتأرجح بين "برد الشتاء وحرارة الصيف"


الخميس 14 - مارس - 2019 23:03   
المصدر : hespress Icon

وسط القفار والفيافي يقضي الرُّحّل سحابة نهارهم جرْيا خلف قطعان مواشيهم في سبيل كسب لقمة العيش، وفي الليل يأوون إلى مساكنهم المشكلة من خيام وبيوت بسيطة مبنية بالطين، في مناطق معزولة تفتقر إلى الماء والكهرباء وإلى أبسط شروط الحياة الكريمة.

يشتغلون رُعاةً لدى مالكي قطعان الماشية مقابل حصّة من القطيع أو أجر يومي، ويُكابدون مختلف صنوف الشقاء لتوفير لقمة العيش لأبنائهم، دون أن يصلهم ولو قليل من مساعدات الدولة.

مساعدة الدولة

نواحي مدينة آزرو، تقع بلدة هبري. في هذا المكان يوجد تجمع للرعاة الرحل، وسط جبال مكسوة بأشجار الأرز. كانت درجة الحرارة حين زرنا المنطقة تقترب من الصفر. لا يعاني الرحل فقط من البرد القارس حين تسقط الثلوج، بل يعانون أيضا من غياب الكلأ في المراعي لإطعام مواشيهم.

يقطع الرحل كيلومترات كثيرة بحثا عن الكلأ وسط الغابات المكسوّة بالثلوج، ونادرا ما يجدونه، لذلك يضطرون إلى ترْك مواشيهم في الحظائر وإطعامها بالأعلاف، كالشعير والتبن والنخالة والدرة وغيرها، التي تكلفهم كثيرا من الناحية المادية.

"لا نحصل على أي مساعدة من الدولة، وما نجنيه من بيع المواشي بالكاد يكفينا لشراء الأعلاف، ولا نوفّر شيئا"، يقول لحسن وهو يشير إلى أكياس كبيرة من الشعير مصفوفة تحت خيمة من البلاستيك، مضيفا: "يجب على الدولة أن تقدم لنا مساعدة، على الأقل لشراء الأعلاف".

ويضيف لحسن، آملا أن يصل نداؤه إلى آذان المسؤولين في العاصمة: "ملي كيطيح الثلج ما عندنا فين نخرجو، الكسيبة كتكلفنا بزاف حيت كتبقا غير فالنوايْل وخصها ما تاكل، هادشي فيه الصاير بزاف، مكيشيط لينا والو، حتى الما كنشريوه، والدولة مكتعطينا حتى مساعدة".

ما يجنيه الرحل من بيع خرفانهم، خاصة في عيد الأضحى، يصرفون جزءا كبيرا منه في شراء الأعلاف طيلة فترة سقوط الثلوج في فصل الشتاء، ولا يشترون الأعلاف فقط، بل يشترون المياه أيضا.

يصل سعر الصهريج الواحد من المياه الذي يشتريه الرحل الموجودون في ضواحي بلدة هبري بالأطلس المتوسط إلى 250 درهما، حسب تصريحاتهم، ويتم جلب الماء من مدينة آزرو أو من تمحضيت.

وبالرغم من أنّ المياه الجوفية متوفرة بكثرة في المنطقة، إلا أن السكان الذين يعيشون في هذه المنطقة لا يتوفرون على آبار، بعدما نشب بينهم وبين سكان دوار مجاور نزاع، فمنعتهم السلطة منذ ذلك الوقت من حفر الآبار، ومن حينها وهم يشترون المياه، حسب تصريحاتهم.

أطفال ضائعون

كغيْره من جيرانه، يطالب مصطفى بمساعدة الدولة لتوفير متطلبات الحياة، فهو أيضا راع يحتاج إلى دعم، لكن المطلب الأكثر أهمية بالنسبة إليه هو توفير مدرسة لتعليم الأطفال. هذا المطلب بالنسبة لمصطفى يكتسي أهمية قصوى، لأن عدم تمدرس الأطفال يعني ضياعهم، كما يقول.

"الدراري هنا غير ضايعين، اللي عندو الفاميلة فآزرو كيمشي يقرا تما، واللي ما عندوش كيبقا هنا ضايع، كيمشي يسرح الغنم مع باه"، يقول مصطفى، مضيفا: "إيلا المسؤولين ما قدروش يبنيو لينا مدرسة هنا، على الأقل خصهم يديرو للدراري النقل المدرسي باش يمشيو يقراو فآزرو".

يُصعّب نمط عيش الرحل المتسم بالبعد عن الحواضر وتشتتهم في أماكن متفرقة مأمورية توفير وزارة التربية الوطنية التعليم لأبنائهم، لكنّ مصطفى يؤكد أنّ هناك حلا بإمكان الوزارة أن تلجأ إليه لتمتيع أبنائهم بحقهم الدستوري في التعليم، وذلك عبر توفير حافلة للنقل المدرسي.

يقول مصطفى: "مدينة آزرو ما بعيداش علينا بزاف، لو كان الحكومة بغات ولادنا يقراو كانت تدير لهم النقل المدرسي باش يمشيو للمدرسة. ولادنا غير كيضيعو هنا، ما كيقراوش. حنا كنطلبو المسؤولين يديرو النقل المدرسي باش ولادنا ما يْضيعوش".

معاناة في الصيف والشتاء

تُسمى مساكن الرحّل بـ"النوايْل"، وهي عبارة عن مساكن بسيطة مبنية في الغالب بالأحجار والطين، ومغطاة بالبلاستيك. يقول أحد الرحل الذين التقيناهم نواحي بلدة هبري، متحدثا عن ظروف عيشهم وسط هذه المساكن البسيطة، "فالصيف كتولي بحال الحمام، وفالسّمرة بحال الثلاجة".

يقاطعه جار له قائلا: "المسؤولين عايشين تحت الضالة والزليج والرخام وحنا عايشين تحت الميكا. بنادم هنا ديما مْعذب، كانت الشمس معذب كانت السمرة معذب"، مضيفا: "في الصيف كتولي النوايل بحال جهنم، والناس ما عندهاش الجّْهد باش تدخل للمدينة".

يتدخل رجل مسن معارض لفكرة الهجرة إلى المدينة معللا رفضه بقوله: "حتى لا قدرنا نمشيو للمدينة شكون غادي يعمر العروبية. الخير كولّو كيجي غي من العروبية، لا مشاو الناس كاملين للمدينة منين غادي يجيبو الناس حتى باش يعيدو فالعيد الكبير"، قبل أن يستدرك "ولكن الدولة ما خصهاش تنسانا".

يقاطعه الرجل الذي تحدث قبله قائلا بنوع من الحدة: "حنا ما بغيناش نهاجرو، بغينا نبقاو مع الكسيبة ديالنا، ولكن عاوتاني لا ما عاوناتناش الدولة وما دارتليناش الطريق والمدرسة والضو والما ما نقدروش نبقاو عايشين هاكا، خصهم على الأقل يطلقو لينا البني".

يقول مصطفى إنه وجيرانه يرغبون في بناء بيوت ولو بالآجر يأوون فيها أبناءهم، لكن السلطات لا تسمح لهم بذلك، متسائلا: "علاش زعما ما يسرحوش البني لهاد الناس، واش غادي نبقاو عايشين ديما تحت الميكا".

"الميكا" هي الوسيلة الوحيدة التي يملكها الرحل في الأطلس المتوسط لمواجهة البرد القارس في فصل الشتاء حين تنزل درجة الحرارة إلى ما دون الصفر، حيث يغلفون بها بيوتهم، ويجددونها كل سنة، ما يكلفهم مصاريف إضافية.

قد لا يتخيل المرء أنّ الرحّل يستحمون تقريبا في العراء وسط الجبال المكسوة بالثلوج وتحت درجة حرارة ما دون الصفر، لكن هذا واقع كما عايناه في المنطقة التي يقطنها هؤلاء ضواحي آزرو، حيث يعمدون إلى بناء كوخ بالبلاستيك يوقدون داخله النار لتدفئته ولغلي الماء، ويستحمون.

تبني كل أسرة "حمّامها" الذي مساحته أقل من مترين مربعين، خارج الخيمة، ويستحمون داخله مرغمين، يقول محمد حين سألناه كيف يستحمون في هذا المكان الذي تتجمد فيه المياه من شدّة البرد: "كضّْرّگْ بالميكة وكتحمّي بالعافية وتدوش، بزز منك، ما عندك ما تدير".

معيشة ضنْك

كل شيء في الفضاء الطبيعي الذي يقطن فيه الرحل يعكس أنهم يعيشون معيشة ضنكا. بالقرب من البيوت الطينية حيث يقطنون ثمة صهاريج صغيرة يخزنون فيها الماء. في الصباح يصير الماء مجمّدا كالصخر، ولا يشرع في الذوبان إلا بعد أن تطاله أشعة الشمس. أما حين يسقط الثلج، فإن إذابة الماء تتطلب وضعه في إناء على النار.

الرحّل ألفوا هذا الوضع لكنهم لا يخفون أنهم يقاسون ويعانون، خاصة في ظل غياب أي التفاتة من الدولة تجاههم. يقول علي: "كون غي كاين شوية ديال المعاونة ماشي مشكل، بنادم غادي يديباني ويعيش باش ما كان، ولكن ما كاين والو، الدولة نساتنا".

يأتي علي إلى بلدة هبري قادما من تجمع آخر للرحل على بعد عشرين كيلومترا، ويعمل هنا عندما تكسو الثلوج جبال المنطقة في إيجار أدوات التزحلق للسياح، فهذا هو العمل الوحيد المتاح أمام هذا الشيخ، لكنه ليس راضيا عنه بما فيه الكفاية، لكون مردوده المالي ضعيفا.

يقول: "كنضرب تقريبا عشرين كيلومتر باش نوصل لهنا، كيجيبني الخطاف بميّة درهم، وكيرجعني بمية درهم، السكّيات (أدوات التزلج) كيتهرسو بزاف وكنضيع فيهم"، مضيفا: "دكشي اللي كنصوّر ما كافينيش. مرة كتصور شي حاجة مرة كترجع بلاش".

ما عبر عنه علي يتردد على ألسنة باقي الرحل. يقول محمد: "حين أمرض وأذهب إلى المستشفى يقول لي الطبيب لا نتوفر على الدواء، وأنا لا أتوفر على المال لشراء الدواء من الصيدلية"، مضيفا: "أمي أيضا مريضة، تقطن في دوار بعيد، وأبي لا يملك المال لعلاجها".

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

محاولة تحرش بمراكش تنتهي بمقتل شابة دهسا تحت شاحنة- فيديو
  • الخميس 14 - مارس - 2019 23:03

  • alyaoum24 Icon
طلبة المدرسة المحمدية يدخلون على خط

طلبة المدرسة المحمدية يدخلون على خط "الفراولة" بالقنيطرة

انطلقت بجماعة المناصرة في اقليم القنيطرة، الدورة التاسعة لمهرجان الفراولة او توت الارض الذي تنظمه سنويا موءسسة نالسيا .

  • الخميس 14 - مارس - 2019 23:03

  • ahdath Icon
المغرب يفشل في الانعتاق من اللائحة الرمادية للملاذات الضريبية

المغرب يفشل في الانعتاق من اللائحة الرمادية للملاذات الضريبية

على الرغم من أن المغرب نجا من القائمة السوداء المحينة للملاذات الضريبية، التي كشفها الاتحاد الأوروبي، يوم أول أمس الثلاثاء، إلى أنه فشل في الخروج من القائمة الرمادية التي كان يقبع فيها، علما أن مجموعة من الدول كانت معه في القائمة نفسها، تمكنت من الالتزام بالوعود التي قدمها للاتحاد الأوروبي، ما سمح لها بالانعتاق من القائمة الرمادية.

  • الخميس 14 - مارس - 2019 22:03

  • alyaoum24 Icon
عاجل.. إطلاق صاروخين من غزة نحو تل أبيب والمقاومة الفلسطينية تتبرأ -فيديو-

عاجل.. إطلاق صاروخين من غزة نحو تل أبيب والمقاومة الفلسطينية تتبرأ -فيديو-

قال الجيش الإسرائيلي مساء اليوم الخميس، إنه “جرى إطلاق صاروخين على الأقل من قطاع غزة باتجاه تل أبيب”، نقلا عن وسائل إعلام إسرائيلية.

  • الخميس 14 - مارس - 2019 22:03

  • alyaoum24 Icon
جريمة إمليل.. قاضي التحقيق يواجه المعتقل السويسري والمتهمين المغاربة

جريمة إمليل.. قاضي التحقيق يواجه المعتقل السويسري والمتهمين المغاربة

يعقد قاضي التحقيق المكلف بالقضايا الإرهابية بمحكمة الاستئناف بسلا، الإثنين المقبل، جلسة مواجهة بين المعتقل السويسري وبقية المعتقلين المغاربة المتهمون بقتل السائحتين الاسكندنافيتين بنواحي مراكش.

  • الخميس 14 - مارس - 2019 22:03

  • alyaoum24 Icon
رصيف الصحافة: زوجان يجران العثماني والدكالي إلى القضاء

رصيف الصحافة: زوجان يجران العثماني والدكالي إلى القضاء

نستهل جولة رصيف صحافة الجمعة من اهتمام "المساء" بمقاضاة زوجين لرئيس الحكومة ووزارة الصحة التي يشرف عليها أنس الدكالي، من أجل تعويضهما عما اعتبراه خطأ مرفقيا قامت به مندوبية وزارة الصحة ببنسليمان. وطالب دفاع المشتكيين بالحكم لهما بالتعويض عن الضرر المادي والمعنوي الذي لحق بهما.

  • الخميس 14 - مارس - 2019 22:03

  • hespress Icon
حماس تمنع تظاهرات ضد الغلاء في قطاع غزة

حماس تمنع تظاهرات ضد الغلاء في قطاع غزة

أعلنت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية وشهود عيان أن الأمن التابع لحركة حماس اعتقل عشرات النشطاء خلال تظاهرة دعت إليها في جباليا في شمال قطاع غزة، وفرق تظاهرة أخرى في جنوب القطاع، تطالب بتحسين الأوضاع المعيشية.

  • الخميس 14 - مارس - 2019 22:03

  • ahdath Icon
وفد عن مجلس النواب يشارك في أشغال الدورة 63 للجنة وضع المرأة التابعة للأمم المتحدة

وفد عن مجلس النواب يشارك في أشغال الدورة 63 للجنة وضع المرأة التابعة للأمم المتحدة

يشارك وفد عن مجلس النواب من 11 إلى 16 مارس الجاري بنيويورك في أشغال الدورة 63 للجنة وضع المرأة التابعة للأمم المتحدة التي تتمحور حول موضوع "الاستثمار في المساواة بين الجنسين : دور البرلمانات في السهر على الحماية الاجتماعية عبر المؤسسات العمومية و البنيات التحية التي تخدم النساء و الفتيات".

  • الخميس 14 - مارس - 2019 22:03

  • ahdath Icon
في غيابها.. إيران تتسبب في خلافات بمؤتمر الرباط وتنسف البيان الختامي- التفاصيل

في غيابها.. إيران تتسبب في خلافات بمؤتمر الرباط وتنسف البيان الختامي- التفاصيل

بالرغم من غيابها عن أشغال مؤتمر اتحاد مجالس منظمة التعاون الإسلامي، التي احتضنه مقر البرلمان المغربي منذ الإثنين الماضي، واختتم مساء اليوم الخميس، تسببت إيران في خلافات حادة داخل أشغال المؤتمر، انتهت بفشل غير مسبوق، في إصدار بيان ختامي للمؤتمر.

  • الخميس 14 - مارس - 2019 21:03

  • alyaoum24 Icon
التفاصيل الكاملة لقصة تحرش بمراكش انتهت بوفاة فتاة تحت عجلات الشاحنة

التفاصيل الكاملة لقصة تحرش بمراكش انتهت بوفاة فتاة تحت عجلات الشاحنة

التحرش الجنسي ينتهي أحيانا إلى مآسي. هذا ما حدث في معاكسة في الشارع العام بمراكش، فقد فتحت الشرطة القضائية بولاية أمن المدينة، ابتداءً من زوال أول أمس الثلاثاء، بحثا قضائيا تمهيديا في شأن مصرع فتاة ثلاثينية تعرّضت، صباح اليوم نفسه، لتحرش جنسي لفظي من طرف شخص، تطور إلى اعتداء جسدي تسبب في سقوطها أرضا، قبل أن تدهسها شاحنة وترديها قتيلة.

  • الخميس 14 - مارس - 2019 21:03

  • alyaoum24 Icon

"اتصالات المغرب" تتوسع داخل إفريقيا بالاستحواذ على "تيكو تشاد"

وقعت اتصالات المغرب اتفاقية مع مجموعة "ميليكوم" للاستحواذ على كافة رأسمال شركة الاتصالات التشادية "تيكو تشاد"، التي تعتبر المتعهد الأول للاتصالات الهاتفية النقالة في هذا البلد الإفريقي.

  • الخميس 14 - مارس - 2019 22:03

  • hespress Icon
بنعبد القادر يقدم مشروع رؤية استراتيجية لنموذج جديد للوظيفة العمومية

بنعبد القادر يقدم مشروع رؤية استراتيجية لنموذج جديد للوظيفة العمومية

قدم محمد بنعبد القادر وزير إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، استراتيجية نموذج جديد للوظيفة العمومية، في اجتماع المجلس الحكومي لهذا اليوم (الخميس 14 مارس 2019)المنعقد بالرباط.

  • الخميس 14 - مارس - 2019 21:03

  • ahdath Icon

"الصفا" تظفر بهذا التتويج من دبي

أعلن بنك الصفا التشاركي، التابع لمجموعة التجاري وفابنك، عن اختياره وللمرة الثانية كأفضل بنك تشاركي في المغرب، وذلك خلال حفل توزيع جوائز المالية الإسلامية الذي احتضنته إمارة دبي يوم الأحد 10 مارس الماضي.

  • الخميس 14 - مارس - 2019 21:03

  • ahdath Icon
سقوط رافعة بالقنيطرة يخلق الرعب والألطاف الإلاهية منعت وقوع فاجعة إنسانية -صور

سقوط رافعة بالقنيطرة يخلق الرعب والألطاف الإلاهية منعت وقوع فاجعة إنسانية -صور

شهدت مدينة القنيطرة، مساء اليوم الخميس، حادثا مروعا بعد سقوط رافعة ضخمة قرب ورش للبناء في المدينة، متسببة في رعب للساكنة وخسائر جسيمة في الممتلكات.

  • الخميس 14 - مارس - 2019 19:03

  • alyaoum24 Icon
مؤتمر التعاون الإسلامي بالرباط يُختتم بدون بيان ختامي.. تونس والجزائر تحرجان المالكي

مؤتمر التعاون الإسلامي بالرباط يُختتم بدون بيان ختامي.. تونس والجزائر تحرجان المالكي

فشل مؤتمر اتحاد مجالس التعاون الإسلامي، في إصدار البيان الختامي لدورته الرابعة عشرة، التي اختتمت مساء اليوم الخميس، بمقر البرلمان المغربي.

  • الخميس 14 - مارس - 2019 20:03

  • alyaoum24 Icon
أمريكا تمنح أخيرا رئيس “الكاف” تأشيرة الدخول لأراضيها.. تقارير: “دعمه للمغرب سبب هذه المضايقات” – صورة

أمريكا تمنح أخيرا رئيس “الكاف” تأشيرة الدخول لأراضيها.. تقارير: “دعمه للمغرب سبب هذه المضايقات” – صورة

تسلم الملغاشي، أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، أخيرا، تأشيرة الدخول للأراضي الأمريكية من أجل المشارك في الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للعبة “فيفا”، المزمع إقامتها، نهاية الأسبوع الجاري في ولاية مايامي الأمريكية، وذلك بعد أن رفضت السلطات الأمريكية منحها له.

  • الخميس 14 - مارس - 2019 20:03

  • alyaoum24 Icon
الداودي يبرئ البنك الدولي من إخضاع المغرب بالقروض والتمويل

الداودي يبرئ البنك الدولي من إخضاع المغرب بالقروض والتمويل

قال لحسن الداودي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، إن البنك الدولي لا يفرض على المغرب أي شيء حين يمنحه قروضاً لتمويل برامجه ومشاريعه.

  • الخميس 14 - مارس - 2019 22:03

  • hespress Icon
مرة أخرى.. محكمة الاستئناف ترفض السراح المؤقت للمهداوي

مرة أخرى.. محكمة الاستئناف ترفض السراح المؤقت للمهداوي

رفضت محكمة الاستئناف، مرة أخرى، السراح المؤقت الذي طلبه الصحفي حميد المهداوي، وبالتالي فسيتم متابعة المهداوي في بقية أطوار محاكمته في حالة اعتقال.

  • الخميس 14 - مارس - 2019 19:03

  • alyaoum24 Icon
قضية بوعشرين.. البراهمة: تم توظيف القضاء.. الزهاري: الاعتقال كان هوليوديا.. منيب: القضاء لا يتمتع بالنزاهة

قضية بوعشرين.. البراهمة: تم توظيف القضاء.. الزهاري: الاعتقال كان هوليوديا.. منيب: القضاء لا يتمتع بالنزاهة

عاد حقوقيون مساء أمس الأربعاء، للحديث عن قضية توفيق بوعشرين، ومسار المحاكمة التي وصفوها بغير العادلة، وقال مصطفى البراهمة، الكاتب الوطني للنهج الديمقراطي إنه “تم توظيف القضاء سياسيا واعلاميا في قضية توفيق بوعشرين”.

  • الخميس 14 - مارس - 2019 19:03

  • alyaoum24 Icon

Nachmieter gesucht! :-) 4.5 Zimmer Whg. am Robinsonweg 40

Golf 6 GTI EDITION 35 DSG 60?000km!

Harley Davidson V-Rod Muscle

ضحك و تسلية
  • من انتم

    هدا توونسي و ليبي ساخطين على الوضعية ؛ التونسي قال:و فهم تسطا بعد 23 عام جا يقول لينا راني فهامتكم ؛جاوبوا الليبي:حمد الله حنا بعد 42 عام جا قال لينا من انتم?

  • من انتم

    هدا توونسي و ليبي ساخطين على الوضعية ؛ التونسي قال:و فهم تسطا بعد 23 عام جا يقول لينا راني فهامتكم ؛جاوبوا الليبي:حمد الله حنا بعد 42 عام جا قال لينا من انتم?

  • سمينة جدا

    ركبت سيدة ” سمينة جداً ” الباص فصآح أحد الراكبين متهكما : – لم أعلم أن هذه السيارة مخصصة للفيلة . . ! فـ ردت عليه السيدة بـ هدوء : – لا يا سيدي ! … … هذه السيارة كـ سفينَة نوح ! تركبها الفيلة و( الحمير ) أيضاً !

  • romanssia maroc

    galik hada wahd radi maa khatibto o hia tgoul lih goul lia chi haja zwina fwjhi galiha snank galt lih bidine bzaf galiha la kola whda fknt

  • الزواج فالمغرب

    الزواج فالمغرب ماتضحكيش ماتخرجيش ماتشطحيش ماتلعبيش وفالاخر مانليقش ليك وماتليقي ليا

  • باباك جالس حدايا

    واحد البنت كتهضر مع ولد عمها فلانترنت المرة الاولى مرضش عليها المرة الثانيا مرضش عليها الثالتة كدلك والو مرضش وهي تكعى عليه قالت ليه هاك واحد المفاجئة راه هدي عامين و انا مصاحبة مع جلال صاحبك وكل نهار كنهضرو تلاتة ساعات فالتيليفون وكنخرجو كل اسبوع….. قالها هاكي نتي المفاجئة الكبرى ,,,باباك جالس حدايا

  • استنساخ القذافي

    أراد القدافي استنساخ نفسه وذهب الى أوروبا ولما أدخلوه خرج لهم حمار أعاد المحاولة في أمريكا نفس المشكل وفي اليابان نفس المشكل نصحه الإختصاصيوين بدرب غلف ولما ذهب لدرب غلف نجحت العملية 100/100 استغرب الجميع بمن فيهم الامركان الأوروبيين وجاءوا لدرب غلف ليسألوا كيف تم ذلك كانت الإجابة المسألة سهلة أنتم أدخلتم القدافي خرج لكم حمار نحن أدخلنا حمار خرج لنا القدافي

  • Dix huit

    hada wahd losstad 9al lwahd ltlmid chhal 18 blfronssi otlmid ma3rafch b9a ssakt chwya zwato losstada howa y9ol dzwit howa y9ol lmo3alim malk magltiha mn gbila

  • السخانة

    هدا واحد ا طالع ليه الدم و جالس بوحدو فواحد الخلا و الشمس حارة بزاف سخن علي راسو وهي تبان ليه واحد البنت زوينة جاية لعندو وهي تقول ليه نمشي معاك فيمابغيتي قاليها راه ماعندي تاريال قالت ليه قلب جيبك هادوك الفلوس للي فيه دياولك، فعلا لقا لفلوس .فجيبو قاليها وفاش غادي نمشيو قالت ليه شتي ديك…لكاتكات لي قدامنا را سوارتها في الجيب لاخور، فعلا لقاهوم! فاش كانو غاديين هو يسولها: شكون انت قالت ليه: انا السخانة

  • بيمو ديال الدجاج

    هدا واحد ضراتو كرشو مشا عند الطبيب سولو الطبيب شنو كلتي قال ليه بيمو ديال الدجاج فاش قلبو لقاه واكل كنور

  • البيضة مسلوقة

    وضع الطفل ماء ساخن لدجاجته فسألته امه: لماذا تضع ماء ساخنا؟ فقال لها: لأنني اريد البيضة مسلوقة

  • بيمو ديال الدجاج

    هدا واحد ضراتو كرشو مشا عند الطبيب سولو الطبيب شنو كلتي قال ليه بيمو ديال الدجاج فاش قلبو لقاه واكل كنور



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
07:6017:1621:1124:3326:17


Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /var/www/marokino/pratiques/table_meteo.php on line 36







رياضة
المدرّب بلماضي يُنسي الجزائريين مرارة ثلاثة عقود في أقل من عام

المدرّب بلماضي يُنسي الجزائريين مرارة ثلاثة عقود في أقل من عام

 -  hespress
المدرب بلماضي يُنسي الجزائريين مرارة ثلاثة عقود في أقل من عام

المدرب بلماضي يُنسي الجزائريين مرارة ثلاثة عقود في أقل من عام

 -  hespress
الملك محمد السادس يهنئ الأشقاء الجزائريين: أداء رفيع وتتويج مستحق

الملك محمد السادس يهنئ الأشقاء الجزائريين: أداء رفيع وتتويج مستحق

 -  hespress
المنتخب الجزائري يهزم نظيره السنغالي ويحرز لقب كأس إفريقيا 2019

المنتخب الجزائري يهزم نظيره السنغالي ويحرز لقب كأس إفريقيا 2019

 -  hespress
الوزارة تنفي تعليق مشروع بناء المركب الكبير للبيضاء

الوزارة تنفي تعليق مشروع بناء المركب الكبير للبيضاء

أحداث أنفو  -  ahdath
إسماعيل بناصر أفضل لاعب في الكان

إسماعيل بناصر أفضل لاعب في الكان

متابعة  -  ahdath
جلالة الملك.. تتويج الحزائر بكأس الكاف «بمثابة فوز للمغرب أيضا»

جلالة الملك.. تتويج الحزائر بكأس الكاف «بمثابة فوز للمغرب أيضا»

أحداث أنفو  -  ahdath
جلالة الملك.. تتويج الجزائر بكأس الكان «بمثابة فوز للمغرب أيضا»

جلالة الملك.. تتويج الجزائر بكأس الكان «بمثابة فوز للمغرب أيضا»

أحداث أنفو  -  ahdath
سياسية
المكتب الوطني للكهرباء والماء يقر مخططا لاستثمار 5160 مليارا خلال أربع سنوات

المكتب الوطني للكهرباء والماء يقر مخططا لاستثمار 5160 مليارا خلال أربع سنوات

 -  alyaoum24
دعوات وسط «البيجيدي» إلى الدفع بعدم دستورية قانون التعليم

دعوات وسط «البيجيدي» إلى الدفع بعدم دستورية قانون التعليم

 -  alyaoum24
محمد السادس لـ”بنصالح”: فوز الجزائر الجار الشقيق بكأس إفريقيا بمثابة فوز للمغرب أيضا

محمد السادس لـ”بنصالح”: فوز الجزائر الجار الشقيق بكأس إفريقيا بمثابة فوز للمغرب أيضا

 -  alyaoum24
محتجزي البوليساريو.. المغرب يمنح 11,5 مليار لـ260 ضحية وذوي الحقوق

محتجزي البوليساريو.. المغرب يمنح 11,5 مليار لـ260 ضحية وذوي الحقوق

 -  alyaoum24
قصة سقوط برلماني الـUMT.. نقابته جردته من عضويته بفريقها بمجلس المستشارين

قصة سقوط برلماني الـUMT.. نقابته جردته من عضويته بفريقها بمجلس المستشارين

 -  alyaoum24
وأخيرا.. الإعلان عن أعضاء المجلس الوطني لحقوق الإنسان- اللائحة الكاملة

وأخيرا.. الإعلان عن أعضاء المجلس الوطني لحقوق الإنسان- اللائحة الكاملة

 -  alyaoum24
المقرئ الإدريسي ينضم لـ77 شخصية تطالب باتخاذ مواقف قانونية ضد “فرنسة التعليم”

المقرئ الإدريسي ينضم لـ77 شخصية تطالب باتخاذ مواقف قانونية ضد “فرنسة التعليم”

 -  alyaoum24
شرعية الحكومة على المحك بعد تصويت أغلبيتها ضد مشاريعها

شرعية الحكومة على المحك بعد تصويت أغلبيتها ضد مشاريعها

 -  alyaoum24
نساء
ميريام فارس:عشت أياماً صعبة وكنت أتوجع بصمت

ميريام فارس:عشت أياماً صعبة وكنت أتوجع بصمت

 -  sayidaty
كاظم الساهر وجمهوره غزل متبادل ..وتفاعل يفوق الوصف!

كاظم الساهر وجمهوره غزل متبادل ..وتفاعل يفوق الوصف!

جدَّة - رَباز حجير، أماني السراج، تصوير- محمد المانع  -  sayidaty
أسرار نيكول كيدمان للعناية بالبشرة

أسرار نيكول كيدمان للعناية بالبشرة

بيروت – يولا خضرا  -  sayidaty
عبايات عيد الأضحى أنيقة ومميزة من الفاشينيستات

عبايات عيد الأضحى أنيقة ومميزة من الفاشينيستات

القاهرة_ هاجر الشويخ  -  sayidaty
غياب الثقة بين الزوجين

غياب الثقة بين الزوجين

الرياض - لمياء البشيتي  -  sayidaty
إطلالات صيفية من وحي الفاشينيستا السعودية العنود بدر

إطلالات صيفية من وحي الفاشينيستا السعودية العنود بدر

الرياض- سارا محمد  -  sayidaty
انفصال أحلام عن زوجها يشعل تويتر

انفصال أحلام عن زوجها يشعل تويتر

دبي - معتز الشافعي  -  sayidaty
نجوى كرم أول فنانة تغني على مسرح طلال مداح بالسعودية

نجوى كرم أول فنانة تغني على مسرح طلال مداح بالسعودية

الرياض- محمد العشيوي  -  sayidaty







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info