سيناريوهات الهاوية .. هل يشهد النظام الدوليّ حربًا عالمية ثالثة؟


الجمعة 22 - فبراير - 2019 06:02   
المصدر : hespress Icon

على الرغم من أن احتمالية تفجر حرب عالمية جديدة قد تبدو مستبعدة وفقًا لحسابات المنطق والرشادة التي يعتمد عليها التيار السائد في التحليلات السياسية؛ إلا أن تتبع نشأة المصطلح ذاته تكشف عن أن هاجس الحرب لم يغبْ يومًا عن إدراك صناع القرار والنخب في الدول الغربية، إذ يرجع إطلاقه إلى مجلة "التايم" في عام 1941 في خضم الحرب العالمية الثانية لوصف أحد التطورات الرئيسية في مجريات الحرب، ثم أصبحت كلمة "الحرب العالمية الثالثة" شائعة الاستخدام لوصف مواجهات عسكرية ممتدة تخوضها القوى الكبرى، مثل: الحرب الباردة، أو الحرب الدولية على الإرهاب بعد أحداث 11 سبتمبر. وعلى الرغم من ذلك، يظل تحقق سيناريو الحرب العالمية وفقًا لمعايير وتطورات الحربين السابقتين أمرًا شديد التعقيد يرتبط بسياقات وتناقضات استثنائية تتجاوز الواقع المعتاد للتفاعلات الدولية.

لماذا "الحروب الكبرى"؟

تزامن مع الاحتفال بمئوية الحرب العالمية الأولى في نوفمبر 2018، طرح العديد من المحللين تساؤلات حول دوافع تفجر الحرب العالمية، وأسباب إخفاق المؤسسات والترتيبات الدولية في منع نشوب المواجهات عالمية النطاق. وفي هذا الإطار، تكشف مراجعة التنظير للحربين العالميتين عن عدة سياقات تزيد من احتمالية الحرب العالمية، يتمثل أهمها فيما يلي:

1-صعود الفواعل المارقة (Rouge Actors): تفترض الواقعية الجديدة أن الاضطراب في النظام الدولي يرتبط بالتغير في توزيع القوة. وفي هذا الصدد، يُعد وجود دول قوية غير راضية عن الوضع الراهن (Status Qou) للنظام الدولي -وفقًا لأورجانسكي- تمتلك من القدرات المادية ما يعزز التصورات لدى قيادتها بإمكانية فرض واقع عالمي جديد في مقابل سعي القوى الكبرى التقليدية لمنع هذه القوة المتحدية (Challenger) من تغيير توازن القوى، وهو ما يؤدي -وفقًا لروبرت جلبن- إلى تفجر "حروب الهيمنة" (Hegemonic Wars) في النظام الدولي.

ولا تقتصر "الفواعل المارقة" على الدول، وإنما تشملُ أيضًا القادة السياسيين، والنخب القومية المتطرفة التي تسعى لاستعادة مكانة الدولة، أو رد الاعتبار بعد هزيمة تاريخية، على غرار سعي "هتلر" والنازيين لإنهاء معاهدة فرساي التي تم إقرارها عام 1919، واعتبروها إذلالًا للكرامة الوطنية بعد الهزيمة في الحرب العالمية الأولى. كما تشمل فئة الفواعل المارقة بعض الجماعات القومية والعرقية، والفاعلين من غير الدول، مثل دور تنظيم "اليد السوداء" العسكري الصربي في تأجيج الاضطرابات في البلقان، والتي وصلت أوجها عقب اغتيال الصربي "جافريلو برينسيب" (المنتمي للتيار القومي) لولي عهد الإمبراطورية النمساوية المجرية الأرشيدوق "فرانز فرديناند" في 1914.

2-تزايد "اضطراب التحالفات": تتصاعد احتمالات تفجر الحروب الدولية في حالة وجود نظام دولي متعدد الأقطاب يغلب عليه التقارب أو التماثل في القدرات بين القوى الدولية الكبرى، وهو ما يؤدي إلى تصاعد الطلب على التحالفات بهدف حسم توازن القوى لصالحها. فعلى سبيل المثال، تسببت شبكة التحالفات المعقدة والمتغيرة بالقارة الأوروبية خلال القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين في حالة من التحفز بين القوى الأوروبية بسبب المخاوف من اختلال توازن القوى. وينطبق الأمر ذاته على الحرب العالمية الثانية التي شهدت مزيدًا من الاستقطاب بين التحالفات العسكرية، مما جعل السياقات مهيأة لتفجر الحرب عقب الاحتلال الألماني لبولندا في عام 1939. ولا ينفصل ذلك عن سباقات التسلح التي تزيد من التحفز لدى الدول لعسكرة الصراعات الإقليمية، واللجوء للقوة العسكرية.

3-صراعات الاستعمار والتوسع: تركز بعض التفسيرات لتفجر الحروب العالمية على الصراعات الاستعمارية بين القوى الكبرى واتجاهات التوسع الخارجي باعتبارها ضمن المسببات الرئيسية للحروب العالمية. فقد أشار "فلاديمير لينين" في كتابه "الإمبريالية أعلى مراحل الرأسمالية" الصادر في عام 1917م، إلى أن الحرب العالمية الأولى ترجع إلى الصراع الاستعماري بين الدول الرأسمالية التي باتت تتحكم بها الاحتكارات الكبرى، ورأس المال الصناعي، وتزايد الحاجة لتصدير رؤوس الأموال، والتوسع عالميًّا، وهو ما أدى للصدام بين مصالح القوى الكبرى ومن ثمّ تفجرت الحرب.

أما الحرب العالمية الثانية فقد ارتبطت بالنزعات التوسعية للقوى الأوروبية، حيث سعت إيطاليا خلال حكم "موسوليني" لإعادة بناء الإمبراطورية الرومانية حول البحر المتوسط، وقامت باحتلال ألبانيا واليونان وإثيوبيا. وتطلعت التيارات النازية لبناء "ألمانيا العظمى"، واستعادة ما أسموه الحق التاريخي في بعض الأقاليم الناطقة بالألمانية التي نزعت منها خلال الحرب العالمية الأولى، مثل الألزاس واللورين، كما سعت لضم النمسا، واحتلال كل من تشيكوسلوفاكيا وبولندا قبل أن تتوسع على امتداد القارة الأوروبية بعد تفجر الحرب. وينطبق الأمر ذاته على اليابان التي سعت للتمدد في إقليم منشوريا، واحتلال الصين، وذلك بعد احتلال شبه الجزيرة الكورية في عام 1910.

4-هيمنة التطرف القومي: يعد التطرف القومي من العوامل الدافعة لتفجر الصراعات بصفة عامة، إذ تهيمن على صناع القرار والنخب الحاكمة رؤى حول استحقاق دولهم مكانة تتناسب مع تاريخها، وإعادة إحياء الإمبراطوريات العظمى، وهو ما يدفعهم لحشد الشعوب لدعم المشروعات التوسعية، في ظل تنامي قيم العداء للآخر، واضطهاد القوميات والأقليات الأخرى والتي تهيمن على سياسة الدولة والثقافة السائدة بالمجتمعات.

وتتزايد حدة التطرف القومي مع "عسكرة القومية" عبر هيمنة الطابع العسكري (Militarism) على الدولة والمجتمع، ليتحول بناء القوة العسكرية غاية في حد ذاته، ويتم تسخير كافة موارد الدولة لإنتاج الأسلحة وبناء القدرات العسكرية، وتشكيل جيوش ضخمة قادرة على اجتياح دول الجوار، وهو ما شهدته ألمانيا وإيطاليا واليابان قبيل الحرب العالمية الثانية.

سيناريوهات "الحرب الثالثة":

لا يعني توافر السياقات الدافعة للاضطراب في النظام الدولي أن تفجر الحرب العالمية يصبح حتميًّا، فقد تستمر حالة الاحتقان والترقب لفترات ممتدة دون أن يؤدي ذلك إلى نشوب حرب بين القوى الكبرى، وقد تجد الأخيرة مسارات بديلة تستعيض بها عن المواجهات العسكرية المباشرة، مثل "الحروب بالوكالة Proxy War" بين حلفائها في أقاليم العالم المختلفة، مثل فترة الحرب الباردة.

وفي هذا الصدد، ترتكز السيناريوهات المفترضة لحرب عالمية ثالثة، والتي عادةً ما يتم استبعاد أغلبها استنادًا لحسابات الرشادة والوضع الراهن للعلاقات الدولية، على عدة مسارات يتمثل أهمها فيما يلي:

1-سيناريو "الحرب الشاملة": يتضمن هذا السيناريو حدوث مواجهة عسكرية مباشرة بين القوى الكبرى (مثل: الولايات المتحدة، والصين، وروسيا)، بسبب حدوث تعارض حاد في المصالح، وتصاعد تهديدات البقاء ووحدة كيانات هذه الدول. فعلى سبيل المثال، ترى "كيوان ليو" (الخبيرة الاقتصادية) في مقالها المعنون: "من الأزمة الاقتصادية إلى الحرب العالمية الثالثة"، والمنشور على موقع "بروجيت سيندكيت" في نوفمبر 2018، أن الأزمات الاقتصادية الداخلية الحادة قد تدفع بعض الدول لخوض مواجهات عسكرية خارجية لتشتيت انتباه الداخل عن تردي الأوضاع الاقتصادية.

بينما يجادل آخرون بأن الحروب الاقتصادية الضاغطة التي تتضمن فرض حظر على تصدير سلع أساسية إلى دول معينة، قد تؤدي إلى تفجر مواجهات عسكرية، على غرار تسبب حظر تصدير البترول إلى اليابان في قيامها بمهاجمة ميناء بيرل هابر بالولايات المتحدة في 1941 خلال الحرب العالمية الثانية. ويظلّ هذا السيناريو مستبعدًا في ظل تزايد تعقيد الاقتصاد الدولي، وعدم تجاوز الحروب التجارية لخطوط حمراء يتم التوافق عليها بين الدول، وتطوير كوابح لمنع الانزلاق في المواجهات العسكرية المباشرة وقنوات للاتصال المباشر لخفض حدة التوترات بناء على خبرة الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي السابق في منع تفجر حرب نووية فيما بينهما، فضلًا عن قيود الرشادة والعقلانية التي تمنع اللجوء للمواجهة العسكرية الشاملة والمباشرة بين القوى الكبرى.

2-سيناريو "التمرد الكوري": يتمثل هذا السيناريو في قيام "دولة مارقة" دون مستوى القوى الكبرى بتفجير مواجهة عسكرية عالمية بصورة غير محسوبة عبر استخدامها السلاح النووي في مهاجمة دولة كبرى أو دولة حليفة لدولة كبرى. وفي هذا الصدد، طرح العديد من المحللين سيناريوهات تخيلية، قُبيل المفاوضات الكورية-الأمريكية وسياسة المهادنة التي اتّبعها الزعيم الكوري "كيم جونج أون"، لاحتمالات قيام كوريا الشمالية بمهاجمة الولايات المتحدة أو كوريا الجنوبية أو اليابان، أو أي من حلفاء الولايات المتحدة في القارة الآسيوية، بالسلاح النووي، وتمردها على القيود التي تفرضها الصين على سياساتها العدوانية لمنعها من اتخاذ إجراءات غير محسوبة على المستوى الدولي، مما يتسبب في "تورط" الصين والولايات المتحدة والدول الآسيوية في مواجهة عسكرية تتطور سريعًا لحرب عالمية. ويظل هذا السيناريو مستبعدًا في ظل سيطرة الصين على النظام الكوري اقتصاديًّا وسياسيًّا، ورصدها أي محاولة لاتباع سياسات غير محسوبة، وقدرتها على التدخل استباقيًّا لمنع هذا السيناريو المفترض، فضلًا عن تفضيل "كيم جونج أون" لسياسة المهادنة لخفض حدة الضغوط الدولية على كوريا الشمالية.

3-سيناريو "الإرهاب النووي": أدى اتجاه عدد كبير من الدول والقوى الإقليمية لامتلاك السلاح النووي إلى تصاعد احتمالات فقدان السيطرة على السلاح النووي، واحتمالية توظيفه من جانب فاعلين مسلحين من غير الدول، خاصة الجماعات الإرهابية، في مهاجمة مصالح بعض الدول الكبرى. وفي هذا الصدد، يؤكد "بنيوت بلوبدياس" (الأستاذ المتخصص في دراسات الأمن بمعهد الدراسات السياسية بباريس) على ضرورة مراجعة الثقة الزائدة في القدرة على السيطرة على تداول المواد النووية، وأمان الترسانات النووية، وإحكام السيطرة الدولية على تداول المواد النووية، فشبكة التهريب التي قادها الباكستاني "عبدالقدير خان"، والتي أسهمت في انتقال القدرات والتكنولوجيا النووية لكلٍّ من كوريا الشمالية وليبيا وإيران، تُعد دليلًا على تهديدات انتقال الأسلحة النووية لفاعلين من غير الدول، وبناء ما يطلق عليه "سلاح نووي بدائي".

وتتصاعد تهديدات هذا السيناريو الافتراضي في حالة ارتباط الإرهاب النووي بدعم دولة أو مجموعة دول (State-Sponsored Terrorism) للجماعات المسلحة، وتورطها في دعم الاستهداف النووي للقوى الكبرى، في إطار صراع إقليمي يشهد تعارضًا في مصالح القوى الكبرى، وتدخلها بصورة مباشرة لدعم أطراف الصراع مثل الصراع السوري، بحيث يمثل الهجوم النووي "نقطة التحول" (Tipping Point) التي تؤدي إلى حدوث "الانجراف الإقليمي" نحو حرب عالمية النطاق، وهو ما يتصل بخبرة تحول الصراعات في القارة الأوروبية إلى حروب عالمية بسبب حالة الاستقطاب واختلال توازن القوى. وفي المقابل، فإن الحالة الراهنة لتوازن القوى الدولي، وعدم ارتباط القوى الدولية بصورة مباشرة بأيٍ من الجماعات الإرهابية، وفقدان الأخيرة لقدرات بناء وتطوير أسلحة نووية؛ يزيد من عدم احتمالية تحقق هذا السيناريو.

4-سيناريو "الحرب غير المقصودة": يُعد سوء الإدراك والحسابات الخاطئة من أخطر سيناريوهات تفجر الحروب العالمية، إذ يرى "بنيوت بلوبدياس" أن تجنب الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي لمواجهة مباشرة خلال أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962 لم يكن نتاج حسن تدبير القيادات السياسية في الدولتين، بقدر كونه نتاج عامل الصدفة الذي منع وقوع حادث عارض يحفز المواجهة العسكرية.

وتعددت خلال الحرب الباردة الحوادث غير المحسوبة التي كادت تتسبب في تفجر مواجهات عسكرية مباشرة بين القطبين الدوليين، مثل تهديد الجنرال "دوجلاس ماك آرثر" (قائد العمليات العسكرية الأمريكية في آسيا) باستخدام السلاح النووي ضد كوريا الشمالية، وشن حرب شاملة ضد الصين. وتُعد حادثة "آبل آرشر" نموذجًا تاريخيًّا على احتمالية تفجر حرب عالمية نتيجة لحسابات خاطئة حينما حشد الاتحاد السوفيتي استعداداته العسكرية بسبب المناورات العسكرية لحلف شمال الأطلسي في غرب أوروبا عام 1983 لاعتقاد القيادات العسكرية أنها إعداد لحرب نووية ضد دول أوروبا الشرقية.

وقد تتسبب بعض الحسابات الخاطئة والتقديرات غير الدقيقة لدى القيادات الميدانية في تفجر حرب بين القوى الدولية، ويستشهد "مايكل جودمان" (أستاذ الاستخبارات والشئون الدولية بجامعة "كينجز كوليدج" في لندن) بإمكانية تفجر حرب عالمية إذا ما قرر "فاسيلي آرخيبوف" قائد الغواصة السوفيتية في توجيه أيٍّ من الأسلحة النووية ضد السفن الحربية الأمريكية خلال أزمة الصواريخ الكوبية. وعلى الرغم من أن حسابات الردع قد تحجّم مثل هذه التطورات، إلا أن حالة التحفز والترقب والاستقطاب قد تؤدي لتزايد فرص حدوث الحسابات الخاطئة، على الأقل على مستوى القيادات الميدانية.

مرحلة "ما بعد الحرب":

تستند سيناريوهات "الحرب العالمية الثالثة" لمعطيات افتراضية لا تتوافر في السياقات الدولية الراهنة، وهو ما يدفع لاستبعاد حدوثها، إلا أن التعامل مع هذه الاحتمالات المستبعدة باعتبارها "بجعًا أسود" (Black Swans) قد يكون المدخل الأكثر ملاءمةً لطرح سؤال: ماذا لو نشبت فعلًا حرب عالمية ثالثة؟.

تبدأ الإجابة على هذا السؤال من مراجعة خبرات الحروب العالمية وما تبعها من ترتيبات عالمية فرضتها الأطراف المنتصرة، إذ تتصدع أركان النظام الدولي السابق على الحرب، ويتشكل "نظام عالمي جديد" يَكتب قواعده ويقوم ببناء مؤسساته الرئيسية المنتصرون في الحرب، بما يضمن تحقيقهم مكاسب مباشرة، واستدامة الهيمنة على النظام الدولي.

وفي المقابل، تتفاوت رؤى الأطراف المنتصرة لنظام وترتيبات ما بعد الحرب بناء على عوامل التوافق أو التنافر المصلحي أولًا والأيديولوجي في المرتبة الثانية، ومدى التماثل أو التفاوت في توزيع القوة فيما بينها. فعلى سبيل المثال، في حالة انتصار تحالف تقوده قوة مهيمنة يخضع لقياداتها عدد من القوى المتوسطة -مثل حلف الناتو-فإن القوة المهيمنة تنفرد بترتيب واقع النظام الجديد، وتختلف الأوضاع بصورة جذرية في حالة وجود تحالف بين قوى كبرى متماثلة أو متقاربة في القوة، مثل تحالف المنتصرين في الحرب العالمية الثانية الذي تضمن صراعًا ضمنيًّا بين الاتحاد السوفيتي وكتلة الدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة.

ويتمثل البُعد الثالث لمرحلة ما بعد الحرب في "تسويات السلام"، والتعامل مع الأطراف المهزومة في الحرب. وفي هذا الإطار، فإن الإجراءات الأكثر شيوعًا تتمثل في المحاكمات الدولية لقادة الحرب، وفرض شروط الاستسلام، والاحتلال لأقاليم هذه الدول أو استقطاع أقاليمها وتقاسمها بين القوى المنتصرة، وتصفية القدرات العسكرية والاقتصادية لهذه الأطراف، وفرض وصاية دولية عليها، وهو ما يتوقف على رؤى الدول المنتصرة التي تتراوح ما بين سياسات الانتقام والتعويضات على غرار تسويات فرساي بعد الحرب العالمية الأولى، أو الاحتواء وإعادة التأهيل لضم الأطراف المهزومة للمجتمع الدولي بعد تحييد اتجاهات الصراع والعسكرة سياسيًّا وثقافيًّا، وهو النهج الذي اتّبعته الولايات المتحدة خلال فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية.

أما البعد الرابع فيتمثل في "إعادة البناء" ومواجهة حالة الدمار والانهيار التي تسببت فيها الحرب، وهو ما يتصل بإعادة هيكلة مؤسسات النظام الاقتصادي العالمي لاستعادة الاستقرار الاقتصادي والنمو وصياغة مشروعات ضخمة لإعادة الإعمار تقوم برعايتها الدول المنتصرة الأقل تأثرًا بالحرب، خاصة في إطار التحالفات الدولية، مثل مشروع "مارشال" لإعادة بناء ما دمرته الحرب في أوروبا، ويتسبب تعثر "إعادة البناء" في استمرار حالة الاضطراب وعدم الاستقرار التي تعوق تأسيس نظام جديد، وتجاوز مرحلة الحرب، وتحفيز المجتمعات والدول على قبول السلام.

وأخيرًا، يتمثل البعد الخامس في حسابات "الحرب القادمة" أو الصراع الدولي الذي قد يتفجر عقب نهاية الحرب العالمية، وهو ما يمكن اعتباره المسار البديل لافتراض إعادة بناء النظام الدولي، والتوصل إلى معادلة لتحقيق السلام والاستقرار، فحالة الفوضى والاضطراب وانعدام اليقين قد تكون هي السمة الحاكمة لمرحلة ما بعد الحرب، مما يجعلها أقرب إلى مرحلة بينية فاصلة ما بين حرب انتهت وحرب قادمة لم تكتمل أركانها بعد بسبب اختلال توازن القوى والتعارض التام بين مصالح الأطراف المنتصرة، أو تمكن الأطراف المهزومة من إعادة بناء قدراتها العسكرية والرد الانتقامي على تسويات الحرب السابقة.

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

رصيف الصحافة: مديرية الضرائب تلغي ضريبة

رصيف الصحافة: مديرية الضرائب تلغي ضريبة "التمبر" على الأدوية

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بنهاية الأسبوع نبدؤها بـ "المساء"، التي تطرقت إلى قرار المديرية العامة للضرائب إلغاء ضريبة "التمبر" على الأدوية، التي لقيت انتقادات شديدة من طرف الجمعيات الحقوقية المدافعة عن المرضى. كما أعلنت وزارة الصحة عن خفض أثمنة 319 دواء بعد إعفائها من الضريبة على القيمة المضافة، في إطار مواصلة تنزيل السياسة الدوائية الوطنية، التي تهدف إلى تسهيل ولوج المواطنين إلى الأدوية، والتخفيف من عبء نفقات التغطية الصحية.

  • الجمعة 22 - فبراير - 2019 23:02

  • hespress Icon
البشير يستسلم ويعلن ترك حكم السودان بعد عام

البشير يستسلم ويعلن ترك حكم السودان بعد عام

أعلن الرئيس السوداني، عمر البشير، اليوم الجمعة 22 فبراير، في خطاب تاريخي تعطيله نظر البرلمان السوداني في تعديلات دستورية كانت ستسمح له بالترشح مرة أخرى في رئاسة البلاد.

  • الجمعة 22 - فبراير - 2019 22:02

  • ahdath Icon
مجلس المستشارين يروج للسياحة بفيينا

مجلس المستشارين يروج للسياحة بفيينا

أقام وفد مجلس المستشارين المشارك في الدورة الشتوية الثامنة عشرة للجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا مابين 20 و 22 فبراير الجاري، جناحا مغربيا بمقر المنظمة بفيينا، للتعريف بالمؤهلات السياحية وبمنتوجات الصناعة التقليدية المغربية.

  • الجمعة 22 - فبراير - 2019 22:02

  • ahdath Icon
تفاصيل جديدة في قضية اختطاف وقتل شاب في فاس بعد طلب فدية

تفاصيل جديدة في قضية اختطاف وقتل شاب في فاس بعد طلب فدية

ارتفع عدد المتهمين في جريمة اختطاف وتصفية شاب في مدينة فاس يوم الأحد الماضي، إلى 10 متهمين تتراوح أعمارهم ما بين 16 و24 سنة.

  • الجمعة 22 - فبراير - 2019 21:02

  • alyaoum24 Icon
سائقو الحافلات يتبرعون بالدم.. بوليف يشارك ويدعوا إلى ثقافة تبرع مستديمة -فيديو-

سائقو الحافلات يتبرعون بالدم.. بوليف يشارك ويدعوا إلى ثقافة تبرع مستديمة -فيديو-

فتح المركز الجهوي لتحاقن الدم بمدينة أكادير الباب أمام السائقين للتبرع بالدم داخل المحطة الطرقية لإنزكان وذلك ضمن فعاليات القافلة المتنقلة للسلامة الطرقية.

  • الجمعة 22 - فبراير - 2019 21:02

  • alyaoum24 Icon
حزب تونسي يتضامن مع عمال المغرب.. ويصف أغلبية “العثماني” بـ”الائتلاف الرجعي”!

حزب تونسي يتضامن مع عمال المغرب.. ويصف أغلبية “العثماني” بـ”الائتلاف الرجعي”!

في سابقة هي الأولى من نوعها، نشر حزب العمال التونسي، على صفحته الرسمية بالفايسبوك، بلاغا هاجم من خلاله حكومة سعد الدين العثماني، وأعلن التضامن مع عمال المغرب ودعم المركزيات النقابية.

  • الجمعة 22 - فبراير - 2019 21:02

  • alyaoum24 Icon
بوليف: السرعة وراء حوادث السير .. و

بوليف: السرعة وراء حوادث السير .. و"الرادار" يردْعِ المخالفين

أقرَّ محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، بأنَّ حوادث السّير، التي تشهدها طرق المملكة يومياً، تمثل معضلة مجتمعية حقيقية تتطلَّبُ حلولاً آنية ومستعجلة من أجل المساهمة في تقليص عدد الحوادث في أفق 2025 بنسبة 50%، مشيراً إلى أنَّه "عازمٌ على الذهابِ في هذا المطْمحِ الكبير إلى أبعدِ نقطة".

  • الجمعة 22 - فبراير - 2019 22:02

  • hespress Icon
السعيدي لـ”اليوم24″: لم أشكك في أرقام الكروج القياسية.. السؤال ليس جريمة ولدي أجوبة علمية”

السعيدي لـ”اليوم24″: لم أشكك في أرقام الكروج القياسية.. السؤال ليس جريمة ولدي أجوبة علمية”

رد يحيى السعيدي، الباحث الرياضي المغربي، والخبير في ألعاب القوى، على تصريحات البطل المغربي العالمي، هشام الكروج، والتي يتهم فيها السعيدي بالتشكيك في الأرقام القياسية التي حققها، والألقاب التي تحصل عليها في مسيرته الطويلة.

  • الجمعة 22 - فبراير - 2019 20:02

  • alyaoum24 Icon
لأول مرة.. الجامعات الافتراضية بالمغرب ابتداء من العام المقبل بالقنيطرة وأكادير

لأول مرة.. الجامعات الافتراضية بالمغرب ابتداء من العام المقبل بالقنيطرة وأكادير

في أول تجربة ستشهدها الجامعات المغربية، يتوقع أن تُفتتح العام المقبل جامعتين افتراضيتين بكل من القنيطرة وأكادير، بحسب ما أعلن عنه كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، خالد الصمدي.

  • الجمعة 22 - فبراير - 2019 20:02

  • alyaoum24 Icon
استئناف بدون مرافعات.. محامو حراك الريف يستجيبون لطلب المعتقلين ويلتزمون الصمت داخل المحكمة

استئناف بدون مرافعات.. محامو حراك الريف يستجيبون لطلب المعتقلين ويلتزمون الصمت داخل المحكمة

اختارت هيأة دفاع معتقلي حراك الريف، خلال جلسة اليوم الجمعة، التزام الصمت، تجاوبا مع طلب المعتقلين على خلفية الحراك، الذين طالبوا من هيأة دفاعهم عدم الترافع عنهم في المرحلة الاستئنافية.

  • الجمعة 22 - فبراير - 2019 20:02

  • alyaoum24 Icon
الأمن الجزائري يعترض طريق مئات المحتجين نحو القصر الرئاسي

الأمن الجزائري يعترض طريق مئات المحتجين نحو القصر الرئاسي

اندلعت صدامات، الجمعة، بين الشرطة الجزائرية وبين مئات المتظاهرين كانوا يحاولون الوصول إلى مقر رئاسة الجمهورية، استجابة إلى دعوات أطلقها نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي للتظاهر ضد ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة في الانتخابات المقررة في 18 أبريل المقبل.

  • الجمعة 22 - فبراير - 2019 21:02

  • hespress Icon
أمزازي يؤكد أهمية إرساء آلية إلكترونية للتتبع الدقيق لمشاريع برنامج عمل الوزارة

أمزازي يؤكد أهمية إرساء آلية إلكترونية للتتبع الدقيق لمشاريع برنامج عمل الوزارة

أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، أمس الخميس بالرباط، أهمية إرساء آلية إلكترونية للتتبع الدقيق للمشاريع والتدابير موضوع برنامج العمل الملتزم به أمام جلالة الملك محمد السادس في 17 شتنبر 2018.

  • الجمعة 22 - فبراير - 2019 20:02

  • ahdath Icon
عاجل.. حالة طوارئ في السودان والبشير يتخلى عن منصبه في الحزب الحاكم

عاجل.. حالة طوارئ في السودان والبشير يتخلى عن منصبه في الحزب الحاكم

تطورات سريعة تعرفها السودان، فبعد الاحتجاجات التي يعرفها البلد العربي منذ أسابيع، كشف مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني، صلاح عبد الله، أن الرئيس عمر حسن البشير، سيُعلن حالة الطوارئ، وسيحل الحكومتين (المركزية والولايات)، كما سيوقف إجراءات تعديل الدستور، التي تسمح له بالترشح لفترة رئاسية جديدة.

  • الجمعة 22 - فبراير - 2019 18:02

  • alyaoum24 Icon
مليون ونصف مغربي مصاب بمرض نادر.. واكتشاف 300 مرض سنويا

مليون ونصف مغربي مصاب بمرض نادر.. واكتشاف 300 مرض سنويا

كشفت خديجة موسيار، رئيسة الائتلاف المغربي للأمراض النادرة، أنه يتم، سنويا، اكتشاف ما بين 200 إلى 300 مرض نادر.

  • الجمعة 22 - فبراير - 2019 19:02

  • alyaoum24 Icon
قضية هند العشابي.. تأجيل محاكمة سيدة الأعمال المغربية إلى 8 من مارس

قضية هند العشابي.. تأجيل محاكمة سيدة الأعمال المغربية إلى 8 من مارس

أجلت المحكمة الابتدائية في الدار البيضاء، اليوم الجمعة، جلسة محاكمة سيدة الأعمال المغربية، هند العشابي، إلى الثامن من شهر مارس المقبل، وذلك بطلب من هيأة دفاع المتهمة.

  • الجمعة 22 - فبراير - 2019 19:02

  • alyaoum24 Icon
الشرطة تفكك شبكة إفريقية للنصب على مستثمرين في مدن المملكة

الشرطة تفكك شبكة إفريقية للنصب على مستثمرين في مدن المملكة

أسقطت الشرطةُ القضائيةُ عِصابة إفريقية بمدينة الرباط، متخصصة في النصب والاحتيال على أموال المستثمرين المغاربة، يوجد زعيمها في دولة كوت ديفوار، بحيث تُمارس أنشطتها غير القانونية في مدن الدار البيضاء والمحمدية والقنيطرة؛ بينما يتم التأكد من وجود فروع أخرى في باقي مدن المملكة. وقد مَثل أفراد العصابة، الخميس الماضي، أمام أنظار ممثل النيابة العامة.

  • الجمعة 22 - فبراير - 2019 20:02

  • hespress Icon
مجلة

مجلة "المناهل" تعود إلى الساحة الأكاديمية والفكرية

تعود مجلة « المناهل » للصدور في سلسلة جديدة، بقرار من وزير الثقافة والاتصال ،ـ حيث إن الساحة الأكاديمية والفكرية تعرف إشكاليات وقضايا مستجدة، كما يعرف المغرب تطورات اجتماعية واقتصادية وثقافية وسياسية تستوجب مقاربات لم تكن معهودة لدى الباحثين في العقود السابقة وبتوافق بين أعضاء هيئة تحرير المجلة وهيئتها الاستشارية، تحتفظ الدورية بخطها التحريري الذي التزمت به منذ تاسيسها سنة 1974 ببادرة من وزير الثقافة آنئذ الحاج امحمد باحنيني، ومؤداه  ...

  • الجمعة 22 - فبراير - 2019 19:02

  • ahdath Icon
البشير يتنحى عن رئاسة الحزب الحاكم ويحل الحكومتين ويعلن الطوارئ

البشير يتنحى عن رئاسة الحزب الحاكم ويحل الحكومتين ويعلن الطوارئ

قال مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني، صلاح عبد الله صالح، الملقب بـ"قوش"، إن الرئيس عمر حسن البشير، سيُعلن حالة الطوارئ في السودان وسيحل الحكومتين (المركزية والولايات)، كما سيوقف إجراءات تعديل الدستور، التي تسمح له بالترشح لفترة رئاسية جديدة.

  • الجمعة 22 - فبراير - 2019 19:02

  • ahdath Icon
الشرطة الجزائرية تستعمل العنف في حق متظاهرين احتجوا على ولاية خامسة لبوتفليقة

الشرطة الجزائرية تستعمل العنف في حق متظاهرين احتجوا على ولاية خامسة لبوتفليقة

 اندلعت صدامات الجمعة بين الشرطة الجزائرية ومئات المتظاهرين كانوا يحاولون الوصول الى مقر رئاسة الجمهورية، استجابة الى دعوات أطلقها نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي للتظاهر ضد ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة في الانتخابات المقررة في 18 ابريل.

  • الجمعة 22 - فبراير - 2019 19:02

  • ahdath Icon

Vente Maison 5 pièces 93 m² à Chambretaud (85500)

Vente Maison 5 pièces 93 m² à La copechagniere (85260)

Vente Maison 5 pièces 97 m² à Soullans (85300)

ضحك و تسلية
  • galik hada wa7ed

    galik hada wa7ed laf9ii mcha lwa7ed lagnaza ou howa y7atoo tabsiul dial l7aam , ou howa mjajch 7dah l7aam ja mal jiha lokhra , ou howa ygoulihom chtii lah kone bgha ya9leb lkora lardia kon darliha b7al haka ou houwa ya9leb tabslin 3ando fdik jiha li fiha l7am ou wa7ed li kane 3ando l7am fdik jiha sawal dak laf9i galo nta howa lah ou laf9i galo la galo waraje3 lkora lardia kima kanat hhh

  • حملت من معلمها

    هدا معلم ديال محاربة الأمية قال للتلاميد دياولوالا ماجيتوش حافظين جدول ضرب غنحملكم؛كولشي مشا لدارهم وحفظوا إلا وحدا راسها تقيل مابغاش يتحفظ ليها.تحفظ ديال2 يمشيلها ديال 4 تحفض ديال 3 يمشي ليها ديال5؛مشات تنعس ؛بليل فاقت وحس بها راجلها بقا حاضيها؛جبدات فانيد ديال منع لحمل ؛قفز وشقمها قا ليها اش كديري قا لت ليه :غي سكووت را قفرتها راه غي حملني.قجها راجلها:شكووووون ؛ لمعليم ابناديم راك خنقتيني نتا مالك

  • طاحت عليا فكرة

    هذا واحد خونا طاحت عليه واحد الفكرة كبيرة وهي تقتلوا

  • lmo3wa9in

    galik hada wa7d 2 wa7d mhrs owa7d makaichofch galih lmhrs nmchio nchfro l3nb ana ntl3 onta la9i 7jrk fach nrmi l3nb.tl3 lmhrs kairmi f7jr l3ma l3nb ohwa ithrs bih l3rch ohwa iti7 f7jr l3ma ohwa i9ol lih l3ma zid wa7da b7al hadi onzl hhhh

  • قائد الطائرة

    قــائد ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺓ ﻛﺎﻥ ﻛﺎﻳﻬﻀﺮ ﻓﺎﻟﻤﺎﻳﻚ ﺷﻮﻳﺔ ﻗﺎﻝ ﻟﻴﻬﻢ : اﻟﻠﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺎ ﺭﺑﻲ ﻳﺎ ﺳﺎﺗﺮ ﻳﺎ ﺳﺎﺗﺮ ﻋﻢ ﻫﺪﻭﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺓ ﻛﻠﺸﻲ ﻣﺨﻠﻮﻉ ﻭﻣﺮﻋﻮﺩ ﻓﺠﺄﺓ ﻫﻀﺮ ﺗﺎﻧﻲ ﺍﻟﻜﺎﺑﺘﻦ ﻗﺎﺋﻞ : ﺳﻤﺤﻮ ﻟﻴﺎ ﺍﻻﺧﻮﺍﻥ ﺭﺍﻩ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻀﻴﻔﺔ ﺧﻮﺍﺕ ﻟﻴﺎ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﻋﻠﻰ ﺳﺮﻭﺍﻟﻲ ﻧﻘﺰ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻛﺎﺏ ﻗﺎﻟﻴﻪ ” ﻳﻨﻌﻞ ﺟﺪ ﻃﻮﺍﺳﻞ ﻣﻚ ﻧﺘﺎ ﻭ ﺳﺮﻭﺍﻟﻚ ﺍﺟﻲ ﺗﺸﻮﻑ ﺳﺮﺍﻭﻟﻨﺎ ﺣﻨﺎ ﻛﻲ ﻭﻻﻭ ﺑﺎﻟﺨﻠﻌﺔ هههههههه

  • معلم جزائري

    قا ليك هدا واحد المعلم فالجزائر ديال الإنجليزية داير ليهم 'سيمپل پاسث'بدا كيدور على التلاميد دياولو واحد واحد.؛وقف على الاول قاليه 'سپيڭ؛جاوبوا:' سپيك سپوك سپوكن' و صل عند واحد الكسول عواج بالتقفقيفة:سولوا المعلم:ا شبيك؛جاوبوا:'شبيك شبوك شبوكن'

  • من انتم

    هدا توونسي و ليبي ساخطين على الوضعية ؛ التونسي قال:و فهم تسطا بعد 23 عام جا يقول لينا راني فهامتكم ؛جاوبوا الليبي:حمد الله حنا بعد 42 عام جا قال لينا من انتم?

  • حملت من معلمها

    هدا معلم ديال محاربة الأمية قال للتلاميد دياولوالا ماجيتوش حافظين جدول ضرب غنحملكم؛كولشي مشا لدارهم وحفظوا إلا وحدا راسها تقيل مابغاش يتحفظ ليها.تحفظ ديال2 يمشيلها ديال 4 تحفض ديال 3 يمشي ليها ديال5؛مشات تنعس ؛بليل فاقت وحس بها راجلها بقا حاضيها؛جبدات فانيد ديال منع لحمل ؛قفز وشقمها قا ليها اش كديري قا لت ليه :غي سكووت را قفرتها راه غي حملني.قجها راجلها:شكووووون ؛ لمعليم ابناديم راك خنقتيني نتا مالك

  • نهار العرس

    ﺍﻟﺰﻭﺝ : ﻭﺍﻭ ﺃﺳﻌﺪ ﻧﻬﺎﺭ ﻓﺤﻴـــــــــــﺎﺗﻲ ! ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ : ﺗﺒﻐﻴﻨﻲ ﺷﻲ ﻧﻬﺎﺭ ﻧﺒﻌﺪ ﻋﻠﻴﻚ ؟ ﺍﻟﺰﻭﺝ : ﻵﺁ .. ﻣﺒﺎﻗﻴﺶ ﺗﻌﻮﺩﻱ ﺑﺤﺎﻝ ﻫﺎﺩ ﺍﻟﻬﻀﺮﺓ ! ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ : ﻛﺘﺒﻐﻴﻨــــــــــﻲ ؟؟ ﺍﻟﺰﻭﺝ : ﺃﻛﻴﻴﻴﻴﻴﻴﻴﺪ ! ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ : ﺯﻋﻤﺎ ﺗﻘﺪﺭ ﺗﺨﻠﻰ ﻋﻠﻲ ؟ ؟ ﺍﻟﺰﻭﺝ : ﻻ ﻃﺒﻌﺎً ؟ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ : ﻃﻴﺐ ﻣﻤﻜﻦ ﺗﺒﻮﺳﻨﻲ ؟ ﺍﻟﺰﻭﺝ : ﻃﺒﻌﺎً .. ﻭﻋﻠﻰ ﺭﺍﺳﻚ G ﺍﻉ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ : ﻭﺍﺧﺎ ﻗﻮﻟﻲ ﺗﻘﺪﺭ ﺷﻲ ﻧﻬﺎﺭﺿﺮﺑﻨﻲ ؟ ﺍﻟﺰﻭﺝ : ﻻ ﻃﺒﻌﺎً .. ﺍﻧﺎ ﻣﺎﺷﻲ ﻣﻦ ﻫﺎﺩ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﺩﻳﺎﻝ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ! ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ : ﻧﻘﺪﺭ ﻧﺘﻴﻖ ﻓﻴﻚ ؟ ﺍﻟﺰﻭﺝ : ﻧﻌﻢ ﺍﻟﺰﻭﺟﻪ : ﺣﺒﻴﺐ ﺩﻳﺎﻟﻲ ....

  • برغوت و برغوتة

    برغوت وبرغوتة كانوا ف السينيما. ملي سالى الفيلم و بغاو يمشيو للدار، قال البرغوت للبرغوتة: فيك ما يتمشى أولا نركبوا شي كلب؟

  • محشش سايق سيارته

    شرطة المرور قررت ان تكافئ كل واحد داير حزام السلامه . لقاو واحد محشش سايق سيارته وداير الحزام، اعطاوه 2000 درهم وسالوه شنو غادي تعمل بيهم؟؟ قالهم نزيد عليهم و نمشي ندوز بيهم لبيرمي

  • قال المحشش

    محشش شعل التلفزيون لقى المغنية وردة كتقول :بتونس بيــك قال المحشش : في جهنم ان شاء الله . ردّت ورده : وإنت معيا قال :نـاري بنت لحرام سمعتني



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
09:4017:1820:4323:2124:45


Notice: Trying to get property of non-object in /var/www/marokino/pratiques/table_meteo.php on line 23

Notice: Trying to get property of non-object in /var/www/marokino/pratiques/table_meteo.php on line 23
لا توجد اي معلومات في هذه المنطقة







رياضة
بالصور..احتفالية خيالية لجمهور الرجاء بالذكرى 70 للتأسيس

بالصور..احتفالية خيالية لجمهور الرجاء بالذكرى 70 للتأسيس

تصوير العدلاني  -  ahdath
احتفالية للتاريخ..جماهير الرجاء “تشعل” ملعب “الوازيس” في الذكرى الـ70- فيديو

احتفالية للتاريخ..جماهير الرجاء “تشعل” ملعب “الوازيس” في الذكرى الـ70- فيديو

 -  alyaoum24
الإصابة تبعد أوبيلا عن الملاعب لمدة طويلة

الإصابة تبعد أوبيلا عن الملاعب لمدة طويلة

رشيد القمري  -  ahdath
حسنية أكادير.. حكاية جيل يصنع أمجاد الفريق القارية ويحلم بالتتويج الإفريقي

حسنية أكادير.. حكاية جيل يصنع أمجاد الفريق القارية ويحلم بالتتويج الإفريقي

 -  alyaoum24
هاجس “الكان” يلاحق مجموعة من المحترفين..أزارو قلق ووضعية غامضة لبامو ودرار

هاجس “الكان” يلاحق مجموعة من المحترفين..أزارو قلق ووضعية غامضة لبامو ودرار

 -  alyaoum24
الرجاء يقترب من إطلاق نشيده الخاص وافتتاح أكاديميته

الرجاء يقترب من إطلاق نشيده الخاص وافتتاح أكاديميته

رشيد القمري  -  ahdath
حكم زامبي لمباراة الأسود ضد الأرجنتين

حكم زامبي لمباراة الأسود ضد الأرجنتين

رشيد القمري  -  ahdath
مينوتي: ” لم يكن ضروريا المناداة على ميسي ومباراتي المغرب وفينيزويلا مجرد مشاريع تجارية”

مينوتي: ” لم يكن ضروريا المناداة على ميسي ومباراتي المغرب وفينيزويلا مجرد مشاريع تجارية”

 -  alyaoum24
سياسية
مقرر أممي معني باستقلال القضاء يحتج على المغرب ويلغي زيارته لـ”غياب التعاون”

مقرر أممي معني باستقلال القضاء يحتج على المغرب ويلغي زيارته لـ”غياب التعاون”

 -  alyaoum24
أحلام التميمي لـ”اليوم 24″: المغرب مع المقاومة الفلسطينية ونريد منه موقفا رسميا يرفض التطبيع

أحلام التميمي لـ”اليوم 24″: المغرب مع المقاومة الفلسطينية ونريد منه موقفا رسميا يرفض التطبيع

 -  alyaoum24
قطر تطلق أكبر بنك إسلامي لتمويل مشاريع الطاقة في العالم برأسمال 10 ملايير دولار

قطر تطلق أكبر بنك إسلامي لتمويل مشاريع الطاقة في العالم برأسمال 10 ملايير دولار

 -  alyaoum24
الراضي يعري البيت الداخلي للاتحاد الدستوري ويهاجم ساجد

الراضي يعري البيت الداخلي للاتحاد الدستوري ويهاجم ساجد

 -  alyaoum24
بنشماس في مراكش لتهدئة قلاقل حزبه

بنشماس في مراكش لتهدئة قلاقل حزبه

 -  alyaoum24
أخنوش يجّر «البيجيدي» للسباق الانتخابي المبكر

أخنوش يجّر «البيجيدي» للسباق الانتخابي المبكر

 -  alyaoum24
لفتيت يعدل قرارا للوزير الراحل إدريس البصري يحدد شروط الترشح للمفتشية العامة

لفتيت يعدل قرارا للوزير الراحل إدريس البصري يحدد شروط الترشح للمفتشية العامة

 -  alyaoum24
بركة يدخل سباق 2021 من المناطق الجبلية

بركة يدخل سباق 2021 من المناطق الجبلية

 -  alyaoum24
نساء
في يوم الأم هل تحبين أن تحتفي بأمك، أم أن يحتفي بك أطفالك؟

في يوم الأم هل تحبين أن تحتفي بأمك، أم أن يحتفي بك أطفالك؟

خاص _ سيدتي نت  -  sayidaty
خيبة الأمل في الصديقة الخائنة

خيبة الأمل في الصديقة الخائنة

الرياض _ لمياء البشيتي  -  sayidaty
العلماء يُحذّرون من مخاطر العمل الليلي على النساء!

العلماء يُحذّرون من مخاطر العمل الليلي على النساء!

سيدتي - صلاح توكل  -  sayidaty
راشد الماجد يشارك في حفل ختام دورة الأولمبياد الخاص في أبوظبي

راشد الماجد يشارك في حفل ختام دورة الأولمبياد الخاص في أبوظبي

دبي - عبد العزيز أحمد  -  sayidaty
أصالة في بيروت... ملفّ تعاطي المخدّرات لا يزال مفتوحاً والقضاء اللبناني يحوّلها إلى لجنة مكافحة الإدمان

أصالة في بيروت... ملفّ تعاطي المخدّرات لا يزال مفتوحاً والقضاء اللبناني يحوّلها إلى لجنة مكافحة الإدمان

بيروت _إيمان إبراهيم  -  sayidaty
النجمات العربيات يخطفن الأنظار في عرض ديور في دبي

النجمات العربيات يخطفن الأنظار في عرض ديور في دبي

باريس - هلا جرجورة  -  sayidaty
مكياج ناعم للأم العاملة... هكذا تحصلين عليه

مكياج ناعم للأم العاملة... هكذا تحصلين عليه

بيروت – يولا خضرا  -  sayidaty
طريقةُ التَّعَامُلِ مع الزوجِ تُحَدِّدُ شخصيتَك.. فكيف ذلك؟

طريقةُ التَّعَامُلِ مع الزوجِ تُحَدِّدُ شخصيتَك.. فكيف ذلك؟

الرياض - لمياء البشيتي  -  sayidaty







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info