مغذيات التطرف .. سيناريو افتراضي لتحول مجرم إلى إرهابي أوروبي


الأحد 17 - فبراير - 2019 02:02   
المصدر : hespress Icon

شكلت قضية التداخل بين الإرهاب والجريمة داخل السجون محور اهتمام كثيرٍ من الأدبيات الغربية خلال السنوات الأخيرة. إذ ارتبط بالكشف عن حالاتٍ لأشخاص تحولوا لإرهابيين أثناء وجودهم داخل السجون، على غرار "أحمدي كوليبالي" الذي نفّذ هجومين في باريس خلال يناير 2015، وقد تحول للتطرف أثناء قضائه عقوبة في السجن بتهم متعلقة بالسرقة والتحايل. وتكشف حالة "كوليبالي" وغيرها عن توجهات مغايرة للتنظيمات الإرهابية التي باتت تجد في أروقة السجون فرصًا مواتيةً لنشر أفكارها بحثًا عن أعضاء جدد.

وفي هذا الصدد، تُقدم "أنيليس باولز"، الباحثة بمعهد الاتحاد الأوروبي للدراسات الأمنية (EUISS)، من خلال مقالتها المعنون: "ماذا لو اندمج الجهاديون مع المجرمين؟"، والمندرج ضمن تقرير استشرافي نشر في يناير 2019 لمستقبل التحديات الأمنية في أوروبا والعالم بعنوان: "ماذا لو؟ استكشاف الأفق: 12 سيناريو لعام 2021"؛ رؤية استشرافية للعلاقة بين الإرهاب والجريمة داخل أوروبا، ومآلات هذه العلاقة بعد عدة سنوات. حيث تتبنى "باولز" سيناريو متخيلًا للسنوات القادمة استنادًا إلى معطيات الواقع الراهن الذي يحدد بشكل أو بآخر مسارات المستقبل.

سيناريو تخيّلي

تبدأ "باولز" مقالتها بحدث في المستقبل، ثم تعود إلى اللحظة الراهنة لتفسير هذا الحدث. ومن ثم يبدأ السيناريو الذي تقدمه بشخصية "حياة"، وهي شخصية متخيلة، تخرج من باب سجن "إيزورين" - اسم متخيل - بعد أن قامت بتسليم بعض الأوراق لشقيقها "أيمن" الذي يقضي فترة عقوبة في السجن الذي يقع في دولة أطلقت عليها الباحثة اسم "كاروليا"، وهو اسم متخيل أيضًا، وهي دولة تقع في غرب أوروبا.

ما قامت به "حياة" حدث أيضًا في سجون أخرى داخل "كاروليا" عبر أقرباء السجناء الآخرين، ولكن ما تضمنته هذه الأوراق كان بمثابة "صندوق باندورا"، حيث كانت هذه الأوراق تحمل وثيقة بعنوان "إرشادات للإخوان المسجونين" كتبها "أبو حمزة الكرولي"، شخصية متخيلة، وهو داعية مرتبط بتنظيم "داعش" يقضي حكمًا بالسجن لمدة 20 سنة في قسم منعزل للإرهابيين البارزين المدانين داخل السجن الرئيسي بعاصمة كاروليا "سانتيجانا".

تضمنت وثيقة "الكرولي" عددًا من القواعد للسجناء الإرهابيين تهدف إلى مساعدتهم على تنظيم أنفسهم، وتوسيع نفوذهم داخل السجن. وفيما يتعلق بالعنف، أشارت الوثيقة إلى أنه "لتجنب إثارة الشكوك، يجب استخدام العنف فقط عندما يكون مخفيًّا عن أعين حراس السجن".

وعلى الرغم من عزلته، فقد تمكن "أبو حمزة الكرولي" من نقل وثيقته إلى خارج السجن عبر أحد الحراس، الذي تولى بدوره نقل الوثيقة إلى ابنة شقيق "الكرولي"، حيث قامت بتوزيع نسخ منها على الإرهابيين المدانين في السجون المختلفة من خلال قريباتهم من السيدات. وتضيف المقالة أن أجهزة الاستخبارات والأمن رصدت هذا الدور للسيدات، إلا أنها قللت من تداعياته. وهكذا تمكن "الكرولي" من نشر أفكاره التي اعتقد أنه من خلالها سيتمكن من زرع بذور عصابة سجون إرهابية قوية.

إرهابيُّو السجون

تفترض المقالة أنه مع حلول عام 2025 فإن 45% من نزلاء سجون كاروليا ينتمون إلى الكتلة الأساسية للتنظيم الإرهابي. ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، ولكن الكتلة نشطت خارج السجون. وتماشيًّا مع السيناريو المفترض تنفجر في سبتمبر 2025 قنبلة داخل قطار مغادر من محطة "سانتيجانا" المركزية، تفضى إلى قتل 14 شخصًا وإصابة 85 آخرين، بالإضافة إلى أضرار بالغة في السكك الحديدية ومحطة القطار لتتوقف الرحلات لمدة أسبوع. وسرعان ما أعلن التنظيم الذي تعهد بالولاء لتنظيم "داعش" الإرهابي، وادعى إنشاء ولاية الغرب، مسئوليته عن الهجوم، وأن الإرهابي "ميشيل فيرين" هو منفذ الهجوم.

أجرت الأجهزة الأمنية التحقيقات مع عائلة فيرين، حيث أفادت والدته بأن نجلها الذي أُطلق سراحه مؤخرًا من السجن، كان قد أقام علاقة صداقة مع التنظيم الإرهابي في السجن، ولكنه لم يكن يريد التحول إلى إرهابي وأراد الابتعاد عن زملائه الراديكاليين؛ إلا أنه تعرض لضغوط شديدة من التنظيم حتى إنه هدد عائلته. وقد دفعت هذه الضغوط فيرين إلى الرضوخ للتنظيم ونفذ تعليماته بنقل حقيبة ظهر من سانتيجانا إلى الشبكات التابعة للتنظيم في شرق البلاد، ولكنه لم يكن يدري أن الحقيبة كانت تحتوي على عبوة ناسفة.

تكشف حالة فيرين -وفقًا للمقالة - عن جانب من ديناميات العلاقة بين الإرهابيين والمجرمين داخل السجون، فظهور تنظيم "داعش" على الساحة الإرهابية العالمية استدعى أدوات السيطرة والتحكم في الأتباع من خلال مزيج من الحكم والترهيب، وبالتالي لجأت التنظيمات الإرهابية إلى تمديد سيطرتها داخل السجون، ووجدت في المسجونين مخزونًا بشريًّا يمكن الاستفادة منه. وبمجرد أن تُقيم العناصر علاقة مع المجرمين الآخرين داخل السجون، يكون من الصعب على هؤلاء الابتعاد عن المنظومة الراديكالية، سواء كانوا مقتنعين بذلك أو حتى مرغمين نتيجة للخوف مما يمكن أن يقوم به التنظيم الإرهابي إزاءهم.

المشهد الراهن

ربما يكون الرجوع قليلًا للخلف مفيدًا لفهم ما جرى في سجون كاروليا، فالكثير من الأدبيات تفسر التحول الراديكالي داخل السجون بالنموذج الكامن لها باعتبارها أماكن للضعف والانكشاف تصور بشكل أو بآخر معاناة الأفراد الناجمة عن العزلة المجتمعية والأزمات الشخصية، فالشخص يتم إخراجه من وسطه المجتمعي المعتاد عليه، وسرعان ما يشعر بالخواء الذي قد ينتقل في مرحلة ما وفي ظل تجربة السجن الجديدة إلى القابلية لتبني الأفكار المتطرفة، والاستعداد للانخراط في الأنشطة الإرهابية.

وتشكل السجون -في بعض الأحيان-نقطة تحول مؤلمة تدفع الأفراد إلى الخروج من مسار حياتهم التقليدي، والبحث عن سياق جديد أكثر راديكالية. وفي هذا السياق، قد يكون التماهي مع التنظيمات الإرهابية المتطرفة ناتجًا عن رغبة في البحث عن المعنى والهوية التي تُعطي لحياة الفرد قيمة مختلفة، من وجهة نظره، ولا سيما إذا كانت هذه الهوية تنطوي على اعتراض وتحدٍّ للسلطة والمجتمع، ومنح فرصة للتعبير عن المظالم المتصورة في مخيلة الفرد.

وفي هذا الإطار، تعتقد "باولز" أن إرهاصات ما تشهده كاروليا في 2025 بدأت قبل ذلك التاريخ بعقد من الزمان حينما شهدت الدولة زيادة كبيرة في الاعتقالات والإدانات المرتبطة بالجرائم الإرهابية، وشملت الاعتقالات الأفراد الذين حاولوا الانضمام أو انضموا إلى تنظيم "داعش" في سوريا والعراق، وكذلك أولئك الذين بقوا في الدولة ودعموا التنظيمات الإرهابية.

وقد تقاسم هؤلاء السجناء، بحسب المقالة، شعورًا بالتضامن العرقي والديني، وشغل الإرهابيون القدامى ذوو الخبرة المواقع القيادية، وتمكنوا من السيطرة على باقي النزلاء من خلال أدوات رئيسية، مثل تقديم تفسيرات أكثر صرامة للدين. ولم ينتبه القائمون على السجون إلى تداعيات ما يحدث في السجون، خاصة أن الإرهابيين تصرفوا في الغالب كنزلاء نموذجيين.

ومع الارتفاع المفاجئ في المدانين الإرهابيين، وزيادة التطرف بين السجناء؛ اتخذت السلطة بعض الإجراءات، فقامت بالتفريق بين السجناء المرتبطين بأنشطة إرهابية والسجناء الآخرين، وتم عزل الشخصيات الإرهابية البارزة لتقويض محاولاتهم لتجنيد السجناء الآخرين. كما اعتمدت الأجهزة الأمنية عددًا من البرامج لتغيير أفكار الراديكاليين وإعادة دمجهم في المجتمع.

وتَخلُصُ "باولز" إلى أن هذه الإجراءات لم تكن كافية، خصوصًا وأنها لم تتطرق إلى الإصلاحات الجوهرية الرئيسية المطلوبة في نظام السجون، وفكرة التسلسل الهرمي القائم عليها هذا النظام، والتي تفضي في النهاية إلى تعزيز الشعور بثنائية "نحن" و"هم"، ناهيك عن أن نظام السجون موجه بشكل أساسي إلى فصل السجناء عن المجتمع، وهذا ما جعل البرامج الحكومية لنزع التطرف وإعادة الدمج غير فعالة.

هذا بالإضافة إلى كون هذه البرامج محدودة زمنيًّا، فإنها أيضًا تتم على أساس طوعي، وغير متاحة في العموم إلا للسجناء الذين يُطلق سراحهم بشكل مشروط ووفقًا لإشراف السلطة. ومن ثم يختار العديد من السجناء الإرهابيين أن يستكملوا مدة سجنهم كاملة، وعدم إطلاق السراح المشروط، لأنهم اعتبروا السجن جزءًا من رسالتهم واستراتيجيتهم لزيادة فرص تجنيد العناصر الجديدة إلى أقصى حدٍّ ممكن.

خلاصة القول، يُظهر السيناريو الافتراضي الذي تطرحه "أنيليس باولز" في مقالتها أن إمكانية اندماج الإرهاب والجريمة داخل السجون تشكل تهديدًا قادمًا في أوروبا، وأن ثمة احتياجات لإصلاح مؤسسات السجون للحد من إعادة إنتاج التطرف في المجتمعات.

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

هذه القرارات الجديدة التي اتخذها مجلس رقابة

هذه القرارات الجديدة التي اتخذها مجلس رقابة "اتصالات المغرب"

جدد مجلس رقابة مجموعة اتصالات المغرب الثقة في عبد السلام أحيزون كرئيس مجلس الإدارة للمجموعة, وعين عضوا جديدا بالمجلس.

  • الأحد 17 - فبراير - 2019 22:02

  • ahdath Icon
المغرب والسعودية… مسار أزمة غير معلنة

المغرب والسعودية… مسار أزمة غير معلنة

تعرضت العلاقات المغربية السعودية في السنتين الأخيرتين لهزات غير مسبوقة في تاريخها، يصعب توقع مآلاتها، رغم محاولة الطرفين احتواءها دبلوماسيا، ما دفع بعض المحللين إلى القول إنه من الصعب أن تعود إلى “عهدها الذهبي”، خصوصا بعد وصول جيل جديد في السعودية والإمارات إلى السلطة، لا يأتمر بالقيم العربية، ويتسم بالبرغماتية إلى حد الغلو، كما ذهب إلى ذلك الأكاديمي والجامعي، حسن أوريد.

  • الأحد 17 - فبراير - 2019 21:02

  • alyaoum24 Icon
بعدما قال الرميد إن نشاط طارق السويدان ألغي بسبب خلاف المؤسسة المنظمة.. رفوش: المنع تم بقرار للسلطات

بعدما قال الرميد إن نشاط طارق السويدان ألغي بسبب خلاف المؤسسة المنظمة.. رفوش: المنع تم بقرار للسلطات

بعد أسبوع من خروج مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، بنفي خبر منع سلطات مدينة مراكش لمحاضرة للداعية الكويتي طارق سويدان، خرج عادل رفوش، رئيس مؤسسة ابن تاشفين ليؤكد أن مؤسسته منعت من تنظيم المحاضرة في آخر لحظة قبل موعد انطلاقها.

  • الأحد 17 - فبراير - 2019 21:02

  • alyaoum24 Icon
خطير..اختطاف واحتجاز وقتل في فاس..توقيف 3 أشخاص اختطفوا شخصا وطلبوا فدية قبل خنقه بحزام جلدي!

خطير..اختطاف واحتجاز وقتل في فاس..توقيف 3 أشخاص اختطفوا شخصا وطلبوا فدية قبل خنقه بحزام جلدي!

أوقفت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة فاس بتنسيق مع نظيرتها بمدينة طنجة، وبناء على معلومات وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، ثلاثة أشخاص، من بينهم فتاة، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالقتل العمد المقرون بجناية الاختطاف والاحتجاز والمطالبة بفدية مالية.

  • الأحد 17 - فبراير - 2019 21:02

  • alyaoum24 Icon
السلطات بإقليم طانطان تقود حملة واسعة بحثا عن سائحة بريطانية متشردة في شوارع المدينة..هذه قصتها- صور

السلطات بإقليم طانطان تقود حملة واسعة بحثا عن سائحة بريطانية متشردة في شوارع المدينة..هذه قصتها- صور

عثرت المصالح الأمنية في إقليم طانطان، مساء أمس السبت، على سائحة بريطانية الجنسية بتراب جماعة بن خليل في دائرة طانطان، بعد انتشار فيديوهات وصور خاصة بها على مواقع التواصل الإجتماعي وهي تتجول بشوارع طانطان مرتدية لباسا رثا.

  • الأحد 17 - فبراير - 2019 21:02

  • alyaoum24 Icon
فيروس “كورونا” يقتل من جديد في السعودية.. وهذه النصائح الموجهة إلى المسافرين

فيروس “كورونا” يقتل من جديد في السعودية.. وهذه النصائح الموجهة إلى المسافرين

ظهر فيروس “كورونا”، المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية من جديد في المملكة العربية السعودية، موقعا، نهاية الأسبوع الجاري، قتيلين جديدين، ليصل رقم ضحاياه في السعودية، منذ عام 2012، إلى 775 متوفى.

  • الأحد 17 - فبراير - 2019 20:02

  • alyaoum24 Icon
النسخة 25 من معرض الكتاب تستقطب 540 ألف زائر

النسخة 25 من معرض الكتاب تستقطب 540 ألف زائر

نجح المعرض الدولي للكتاب، في نسخته 25، التي سيسدل عليها الستار بعد ساعات، مساء اليوم الأحد، في استقطاب زوار فاق عددهم 500 ألف شخص، متجاوزا الأعداد، التي سجلها في السنوات الماضية.

  • الأحد 17 - فبراير - 2019 20:02

  • alyaoum24 Icon
تضاعف عددهم بـ300 %.. سبتة ومليلية تسعيان إلى ترحيل القاصرين المغاربة

تضاعف عددهم بـ300 %.. سبتة ومليلية تسعيان إلى ترحيل القاصرين المغاربة

تزامنا مع تسجيل أعداد كبيرة من القاصرين المغاربة في المدينتين المحتلتين، سبتة ومليلية، الذين دخلوا بطريقة غير شرعية، تتجه الحكومة المحلية لمدينة سبتة المحتلة، إلى الدفع نحو إقرار قانون جديد يسمح لها بترحيلهم.

  • الأحد 17 - فبراير - 2019 20:02

  • alyaoum24 Icon

"رجل سلطة في الإذاعة" يستحضر غضبة البصري و"القائمة السوداء"

بينما كان أصدقاؤه وزملاؤه يستعدون لتقديم كتابه في معرض الكتاب بالدار البيضاء الخميس الماضي، غادر عبد الرحمن عاشور، المدير السابق للإذاعة الوطنية، إلى دار البقاء بعد معاناة مع المرض لم تمهله وقتاً أطول، ما حول مناسبة توقيع كتابه إلى لحظة تأبين للرجل.

  • الأحد 17 - فبراير - 2019 21:02

  • hespress Icon
جريمة قتل مقرونة بالاختطاف والاحتجاز والمطالبة بفدية تهز فاس

جريمة قتل مقرونة بالاختطاف والاحتجاز والمطالبة بفدية تهز فاس

تم، بعد ظهر اليوم الأحد، العثور على شاب، يبلغ من العمر 22 سنة، جثة هامدة في شقة معدة للكراء بشارع الجيش الملكي بمدينة فاس.

  • الأحد 17 - فبراير - 2019 22:02

  • hespress Icon
بداية أسبوع باردة وممطرة.. الحرارة ستصل -5 في المغرب في هذه المناطق

بداية أسبوع باردة وممطرة.. الحرارة ستصل -5 في المغرب في هذه المناطق

أفادت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بأنه من المرتقب نزول تساقطات ثلجية، وأمطار أو زخات معتدلة محليا، مع طقس بارد بعدد من أقاليم المملكة، وذلك ابتداء من يوم غد الاثنين وإلى غاية يوم الأربعاء المقبل.

  • الأحد 17 - فبراير - 2019 18:02

  • alyaoum24 Icon
كارتيرون يؤكد منافسة الرجاء على درع البطولة والصديقي: سرقوا منا الفوز

كارتيرون يؤكد منافسة الرجاء على درع البطولة والصديقي: سرقوا منا الفوز

أبدى باتريس كارتيرون، مدرب فريق الرجاء الرياضي، عن خيبة أمل كبيرة، بعد تعادل فريقه أمام يوسفية برشيد بثلاثة أهداف في كل مرمى، بعد أن كان النسور الخضر متقدمين بالجولة الأولى من لقاء الأسبوع 18 من الدوري المحلي الممتاز، بهدفين نظيفين.

  • الأحد 17 - فبراير - 2019 19:02

  • alyaoum24 Icon
أوجار: الأمازيغية تتجاوز النقاش السياسي.. إنها قضية كل المغاربة

أوجار: الأمازيغية تتجاوز النقاش السياسي.. إنها قضية كل المغاربة

بعد الجدل والمواجهة، اللذين تسببت في خلقهما تصريحات رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، حول اللغة الأمازيغية، التي كان قد اتهم فيها قيادات حزب العدالة والتنمية بمعاداة الأمازيغية في اختيارهم تسمية شوارع مدينة أكادير بأسماء مدن فلسطينية، أصبحت القضية الأمازيغية نقطة حاضرة بانتظام في خطابات قيادات الأحرار.

  • الأحد 17 - فبراير - 2019 19:02

  • alyaoum24 Icon
ضحايا الرعي الجائر والمِلْك الغابوي يحتجون ضد

ضحايا الرعي الجائر والمِلْك الغابوي يحتجون ضد "التمييز العنصري"

بعد المسيرة المليونية التي خاضوها بمدينة الدار البيضاء شهر نونبر الماضي، احتشدَ ضحايا الرعي الجائر وتحديد المِلْك الغابوي والخنزير البري في مسيرة احتجاجية بالعاصمة الرباط، بعد زوال اليوم الأحد، جدّدوا فيها مَطلبهم بـ"رفع طُغيان المخزن عنهم".

  • الأحد 17 - فبراير - 2019 20:02

  • hespress Icon
هذه مضامين المذكرة التي وقعتها نزهة حياة مع نظيرها الإسباني

هذه مضامين المذكرة التي وقعتها نزهة حياة مع نظيرها الإسباني

وقعت نزهة حياة رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل مع رئيس الهيئة الإسبانية، سباستيان ألبلا، مذكرة للمساعدة والتعاون المتبادل.

  • الأحد 17 - فبراير - 2019 19:02

  • ahdath Icon
تعويض يثير الجدل.. 37 درهما لتلميذة تعرضت لحادث داخل إعدادية!

تعويض يثير الجدل.. 37 درهما لتلميذة تعرضت لحادث داخل إعدادية!

في واقعة مثيرة للجدل، وجهت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية في مكناس، قبل أسبوع، مراسلة إلى مدير إعدادية، بشأن ضرورة استدعاء ولي أمر تلميذة، لتوقيع قسط مبلغ التعويض، الذي صرفته شركة التأمين، كتعويض عن حادثة مدرسية، تعرضت لها تلميذة قبل شهور.

  • الأحد 17 - فبراير - 2019 18:02

  • alyaoum24 Icon
العشرات يحتجون ضد أخنوش أمام البرلمان

العشرات يحتجون ضد أخنوش أمام البرلمان

حج مئات المواطنين ينحدون من مختلف المناطق التابعة لجهة سوس ماسة، اليوم الأحد، إلى العاصمة الرباط، لدق ناقوس الخطر بعد ارتفاع الاعتداءات على الأراضي من طرف الرعاة، مستنكرة تعامل وزارة الفلاحة مع الملف، خصوصا بعد تشدين عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، لمجموعة من المراعي في الجهة.

  • الأحد 17 - فبراير - 2019 18:02

  • alyaoum24 Icon
البنزرتي: لاعبو الوداد أكدوا اليوم قوتهم الذهنية وهذا موقفي من جيبور وباباتوندي

البنزرتي: لاعبو الوداد أكدوا اليوم قوتهم الذهنية وهذا موقفي من جيبور وباباتوندي

أشاد فوزي البنزرتي، مدرب فريق الوداد البيضاوي لكرة القدم، بأداء عناصر الفريق الأحمر، في المباراة التي انتصر فيها بهدف دون رد، على مضيفه الفتح الرباطي، مشددا على الفريق يمتلك ” ذهنية قوية” تمكنه من الخروج بسرعة من مرحلة الفراغ.

  • الأحد 17 - فبراير - 2019 18:02

  • alyaoum24 Icon

SPÉCIAL ,roulotte de voyage ou saisonnier 35' salon arrière

Nissan Rogue AWD 2013

Électronique / Électricité automobile a 40$/h

ضحك و تسلية
  • الحمار الضايع

    مرة جحا كان مضيع حماره ،وهو بدور عليه لقا واحد بغازل حبيبته و بقوللها:أنا شايف الدنيا بعنيكي. إجا عليه جحا وقال له:بالله عليك تشوف حماري؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • بيمو ديال الدجاج

    هدا واحد ضراتو كرشو مشا عند الطبيب سولو الطبيب شنو كلتي قال ليه بيمو ديال الدجاج فاش قلبو لقاه واكل كنور

  • محشش سايق سيارته

    شرطة المرور قررت ان تكافئ كل واحد داير حزام السلامه . لقاو واحد محشش سايق سيارته وداير الحزام، اعطاوه 2000 درهم وسالوه شنو غادي تعمل بيهم؟؟ قالهم نزيد عليهم و نمشي ندوز بيهم لبيرمي

  • برغوت و برغوتة

    برغوت وبرغوتة كانوا ف السينيما. ملي سالى الفيلم و بغاو يمشيو للدار، قال البرغوت للبرغوتة: فيك ما يتمشى أولا نركبوا شي كلب؟

  • أكثر الناس صبراً

    أكثر الناس صبراً ؟ محشش يستنى شاكيرا تبدى على قناة إقرأ

  • كتضربوا مراتوا

    واحد ديما كتضربوا مراتوا واحد النهار غادي يجي عندهم صاحبوا اتفق هو وياها باش مضربوش حتى يمشي ووافقات جا صاحبه عندوا و بدا كيعيق قدامو اجي انت جيبيب هاذي يالله خلاص اللالة مالكي تعطلتي اطلقينا هي صافي مبقاتش قادرة تصبر و هي تجي ليه و عطاتوا واحد الطريحة ديال العصا بقا كيبيكي و هو يقوليه صاحبوا : سعداتك شاف فيه بتعجب و قال ليه علاش قاليه : مازال انت كتخليك كتبكي على خاطرك أنا كتقول ليا قطع الحس

  • محشش راح للدكتور

    محشش راح للدكتور قال له: دكتور أنا ما بجيب ولاد، الدكتورقال له: مين عندكم بالعائلة ما بيجيب ولاد؟ قال ابوي ،قال: لكن أنت من وين جيت؟ قال له: من البيت

  • استنساخ القذافي

    أراد القدافي استنساخ نفسه وذهب الى أوروبا ولما أدخلوه خرج لهم حمار أعاد المحاولة في أمريكا نفس المشكل وفي اليابان نفس المشكل نصحه الإختصاصيوين بدرب غلف ولما ذهب لدرب غلف نجحت العملية 100/100 استغرب الجميع بمن فيهم الامركان الأوروبيين وجاءوا لدرب غلف ليسألوا كيف تم ذلك كانت الإجابة المسألة سهلة أنتم أدخلتم القدافي خرج لكم حمار نحن أدخلنا حمار خرج لنا القدافي

  • زوجة الدكتور

    محشش قال لصاحبه: الدكتور قالي إني راح أموت بعد يومين إذا بضل ألاحق البنات!! صاحبه سأله: غريب... وكيف عرف الدكتور؟ قال المحشش: مهو البنت يلي عم بلاحقها زوجة الدكتور...

  • من انتم

    هدا توونسي و ليبي ساخطين على الوضعية ؛ التونسي قال:و فهم تسطا بعد 23 عام جا يقول لينا راني فهامتكم ؛جاوبوا الليبي:حمد الله حنا بعد 42 عام جا قال لينا من انتم?

  • KHCHA 3INO FTO9BA

    GHALIK HADA WAHAD KAYMCHI LKHDAMTO AU KAYRJAH LDARO O HOWA KAYDOZE MAN WAHAD HOUMA DAYMAN KASMA3 FIHA 89 89 89 89 89 89 WAHAD NHAR HOWA YGHOULE WALAH TANMCHI NCHOUFHA MCHA KHCHA 3INO FTO9BA DYAL SAROUTE HOWAY 3AWRO WAHAD HOA YKOUL 90 90 90 90 90 90

  • محشش راح للدكتور

    محشش راح للدكتور قال له: دكتور أنا ما بجيب ولاد، الدكتورقال له: مين عندكم بالعائلة ما بيجيب ولاد؟ قال ابوي ،قال: لكن أنت من وين جيت؟ قال له: من البيت



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
09:4017:1820:4323:2124:45


Notice: Trying to get property of non-object in /var/www/marokino/pratiques/table_meteo.php on line 23

Notice: Trying to get property of non-object in /var/www/marokino/pratiques/table_meteo.php on line 23
لا توجد اي معلومات في هذه المنطقة







رياضة
بالصور..احتفالية خيالية لجمهور الرجاء بالذكرى 70 للتأسيس

بالصور..احتفالية خيالية لجمهور الرجاء بالذكرى 70 للتأسيس

تصوير العدلاني  -  ahdath
احتفالية للتاريخ..جماهير الرجاء “تشعل” ملعب “الوازيس” في الذكرى الـ70- فيديو

احتفالية للتاريخ..جماهير الرجاء “تشعل” ملعب “الوازيس” في الذكرى الـ70- فيديو

 -  alyaoum24
الإصابة تبعد أوبيلا عن الملاعب لمدة طويلة

الإصابة تبعد أوبيلا عن الملاعب لمدة طويلة

رشيد القمري  -  ahdath
حسنية أكادير.. حكاية جيل يصنع أمجاد الفريق القارية ويحلم بالتتويج الإفريقي

حسنية أكادير.. حكاية جيل يصنع أمجاد الفريق القارية ويحلم بالتتويج الإفريقي

 -  alyaoum24
هاجس “الكان” يلاحق مجموعة من المحترفين..أزارو قلق ووضعية غامضة لبامو ودرار

هاجس “الكان” يلاحق مجموعة من المحترفين..أزارو قلق ووضعية غامضة لبامو ودرار

 -  alyaoum24
الرجاء يقترب من إطلاق نشيده الخاص وافتتاح أكاديميته

الرجاء يقترب من إطلاق نشيده الخاص وافتتاح أكاديميته

رشيد القمري  -  ahdath
حكم زامبي لمباراة الأسود ضد الأرجنتين

حكم زامبي لمباراة الأسود ضد الأرجنتين

رشيد القمري  -  ahdath
مينوتي: ” لم يكن ضروريا المناداة على ميسي ومباراتي المغرب وفينيزويلا مجرد مشاريع تجارية”

مينوتي: ” لم يكن ضروريا المناداة على ميسي ومباراتي المغرب وفينيزويلا مجرد مشاريع تجارية”

 -  alyaoum24
سياسية
مقرر أممي معني باستقلال القضاء يحتج على المغرب ويلغي زيارته لـ”غياب التعاون”

مقرر أممي معني باستقلال القضاء يحتج على المغرب ويلغي زيارته لـ”غياب التعاون”

 -  alyaoum24
أحلام التميمي لـ”اليوم 24″: المغرب مع المقاومة الفلسطينية ونريد منه موقفا رسميا يرفض التطبيع

أحلام التميمي لـ”اليوم 24″: المغرب مع المقاومة الفلسطينية ونريد منه موقفا رسميا يرفض التطبيع

 -  alyaoum24
قطر تطلق أكبر بنك إسلامي لتمويل مشاريع الطاقة في العالم برأسمال 10 ملايير دولار

قطر تطلق أكبر بنك إسلامي لتمويل مشاريع الطاقة في العالم برأسمال 10 ملايير دولار

 -  alyaoum24
الراضي يعري البيت الداخلي للاتحاد الدستوري ويهاجم ساجد

الراضي يعري البيت الداخلي للاتحاد الدستوري ويهاجم ساجد

 -  alyaoum24
بنشماس في مراكش لتهدئة قلاقل حزبه

بنشماس في مراكش لتهدئة قلاقل حزبه

 -  alyaoum24
أخنوش يجّر «البيجيدي» للسباق الانتخابي المبكر

أخنوش يجّر «البيجيدي» للسباق الانتخابي المبكر

 -  alyaoum24
لفتيت يعدل قرارا للوزير الراحل إدريس البصري يحدد شروط الترشح للمفتشية العامة

لفتيت يعدل قرارا للوزير الراحل إدريس البصري يحدد شروط الترشح للمفتشية العامة

 -  alyaoum24
بركة يدخل سباق 2021 من المناطق الجبلية

بركة يدخل سباق 2021 من المناطق الجبلية

 -  alyaoum24
نساء
في يوم الأم هل تحبين أن تحتفي بأمك، أم أن يحتفي بك أطفالك؟

في يوم الأم هل تحبين أن تحتفي بأمك، أم أن يحتفي بك أطفالك؟

خاص _ سيدتي نت  -  sayidaty
خيبة الأمل في الصديقة الخائنة

خيبة الأمل في الصديقة الخائنة

الرياض _ لمياء البشيتي  -  sayidaty
العلماء يُحذّرون من مخاطر العمل الليلي على النساء!

العلماء يُحذّرون من مخاطر العمل الليلي على النساء!

سيدتي - صلاح توكل  -  sayidaty
راشد الماجد يشارك في حفل ختام دورة الأولمبياد الخاص في أبوظبي

راشد الماجد يشارك في حفل ختام دورة الأولمبياد الخاص في أبوظبي

دبي - عبد العزيز أحمد  -  sayidaty
أصالة في بيروت... ملفّ تعاطي المخدّرات لا يزال مفتوحاً والقضاء اللبناني يحوّلها إلى لجنة مكافحة الإدمان

أصالة في بيروت... ملفّ تعاطي المخدّرات لا يزال مفتوحاً والقضاء اللبناني يحوّلها إلى لجنة مكافحة الإدمان

بيروت _إيمان إبراهيم  -  sayidaty
النجمات العربيات يخطفن الأنظار في عرض ديور في دبي

النجمات العربيات يخطفن الأنظار في عرض ديور في دبي

باريس - هلا جرجورة  -  sayidaty
مكياج ناعم للأم العاملة... هكذا تحصلين عليه

مكياج ناعم للأم العاملة... هكذا تحصلين عليه

بيروت – يولا خضرا  -  sayidaty
طريقةُ التَّعَامُلِ مع الزوجِ تُحَدِّدُ شخصيتَك.. فكيف ذلك؟

طريقةُ التَّعَامُلِ مع الزوجِ تُحَدِّدُ شخصيتَك.. فكيف ذلك؟

الرياض - لمياء البشيتي  -  sayidaty







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info