جويطي: "المغاربة" تؤازر المنهزمين .. ودور الكُتاب "الإزعاج الخَلاَّق"


الثلاثاء 12 - فبراير - 2019 13:02   
المصدر : hespress Icon

قال الكاتب المغربي عبد الكريم جويطي إن "تاريخ المغاربة قاس ومليء بالآلام مثل جميع الشعوب الأخرى؛ فعلى مدار السنوات، عاش الناس حروبا أهلية بين القبائل وأمراضا فتاكة مثل الطاعون"، مشيرا إلى أن التاريخ هو سؤال كبير بالنسبة للمغاربة بات من اللازم التحرر منه، ومن أجل ذلك يقترح جويطي الكتابة عنه بشكل مستمر، وخصوصا تسليط الضوء على جوانبه الملتبسة والمظلمة.

وأضاف كاتب رواية "المغاربة"، في حوار مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أن علاقته بمدينته بني ملال عميقة، فهو لا يستطيع العيش خارجها، مشيرا إلى أن تأثره بالروائي الأوروغواياني إدواردو غاليانو يعود إلى سنوات خلت، حيث طالع كل أعماله في سن جد مبكرة، وكان شديد التأثر بعمله "كرة القدم بين الشمس والظل".

إليكم نص الحوار:

بداية، طالما اشتكى الشاعر محمود درويش من مطالبته بالكتابة عن القضية الفلسطينية، ورد على الجميع بقصيدة اختار لها عنوان "لا تكتب التاريخ شعرا"، يوضح فيها أن "التاريخ والقضية والشعر" مواضيع تسير في اتجاه متباعد، ألم يجد عبد الكريم جويطي نفسه أمام سجال ذاتي حول صعوبة نقل التاريخ وقضايا المغاربة إلى متن روائي؟

من الخاصيات الكبيرة التي تتميز بها الرواية هي قابليتها للاشتغال على مواد مختلفة، والتاريخ من بين المواد التي تستطيع تناولها، فعندما يدخل التاريخ إلى الرواية، لا يصبح كما نطالعه في الكتب التاريخية، بل يصبح تاريخا تخيليا، بمعنى يتم إعمال الخيال داخل التاريخ، وربما في اعتقادي هذا هو أهم شيء يمكن أن تقدمه الرواية للتاريخ، فتناول الكاتب لفترة تاريخية معينة بطريقة روائية، يتم بطرق الخيال واللعب والتنسيب والبحث عن المغيب في كتب التاريخ الرسمية.

لأن التاريخ في النهاية يكتبه المنتصر، والرواية لا تنتصر للفائز بل للذي لم نسمع صوته في التاريخ وتعطي حق الكلمة للجميع، لذلك فقدرة الرواية عظيمة على تحويل التاريخ إلى مادة اشتغال، حين يتم تناول شخصية مثل ابن تومرت، أو يوسف بن تاشفين، من الناحية الروائية، ستكتبُ أشياء ليست في كتب التاريخ، وستروي صراعات نفسية لا توجد في الكتب. في النهاية، الرواية لا يجب أن تخاف من التاريخ، فهو مادة من المواد المتاحة للروائي.

سبق وقلت إن رواية "المغاربة" جاءت بشكل تدفقي هادر لم تتردد فيها إلى درجة أن كل أشياءها كانت داخلك، هل كانت الرواية انفجارا لحالة من الهزيمة والإقصاء التي عاشها المثقفون المغاربة داخل المسؤوليات؟

أنا خرجت من المسؤولية بعد أن طلبت الاعفاء، ولا اعتبر الأمر دراما شخصية، طيلة سنوات الاشتغال وأنا أحضر نفسي لكتابة هذا النص، لكن لا يمكن أن أنتجه وأنا أمكث في المكتب من الثامنة صباحا إلى السادسة مساء، كان لي اشتياق وجودي حقيقي للكتابة في حياتي، لذلك لما أصبحت موظفا عاديا، ولما تخلصت من منغصات المسؤولية، كتبته دفعة واحدة، حيث في شهرين كتبت نصف الرواية، لأنها كانت مكتملة بداخلي، وحتى ما أردت قوله عن المغاربة كان دائما بداخلي، وهو ما يفسر الكتابة السريعة.

داخل متن المغاربة، هناك العديد من العبارات القوية التي تسائل مقدرتهم على تجاوز حالة "الهزيمة"، أعمقها بالنسبة لي هو "ارتطام المغاربة بالتاريخ"، ألم تكن الرواية قاسية على شعب لم يحسم مواضيع محورية في مصير أي قوم من قبيل الهوية والسياسة والدين، بصيغة أخرى، هل يجوز لنا لوم الضحية؟

تاريخنا قاس ومليء بالآلام مثل تاريخ أي شعب، ومع كامل الأسف، فالتاريخ يبنى بالآلام، خصوصا وأن تاريخ المغرب كان مليئا بالحروب الأهلية بين القبائل وبمرض الطاعون. هذا التاريخ هو سؤال كبير بالنسبة لنا كمغاربة، ولا أقصد هنا التاريخ الذي يبنى بشكل أسطوري بل الحقيقي، لذلك يلزمنا التحرر من تاريخنا، فنحن مثقلون به، والتحرر من الشيء يقتضي الكتابة عنه، والأخذ من جوانبه الملتبسة والمظلمة، والمليئة بالدماء والجماجم، كما في الرواية.

الكتابة حول التاريخ تدفعنا إلى عدم تكرار ما وقع في الماضي خلال الحاضر والمستقبل، فمثلما يمكن أن يكون عائقا، يمكن أن يكون ذخرا، الدولة لدى المغاربة استمرت 12 قرنا، والمجتمع بالتركيبة الحالية والزوايا والمذهب استمروا، وبالتالي نحن مثقلون بهذا، لذلك فالخدمة التي يمكن أن تسديها الرواية للبلاد هي الكتابة حول تاريخه، يمكن أن تُكتب رواية أخرى بمنظور آخر، فأنا في النهاية محكوم بتاريخ المنطقة التي أعرفها جيدا، وهي تادلة.

أنت لا تخفي تأثرك بالكتاب الأورجواياني إدواردو كاليانو، الذي عاش جل حياته منفيا قسرا بين إسبانيا والأرجنتين بسبب مواقفه السياسية، هل يمكن أن نفهم من التزام الجويطي ببني ملال منفى اختياريا هربا من المركز وسياساته؟

سؤال جميل، وأول مرة أسأل حول علاقتي بإدواردو غاليانو، قرأت بشكل مبكر كل كتبه قبل أن يصبح موضة، كانت تعجبني الطريقة التي يتناول بها تاريخ بلده، هو لا يكتب، يأخذ مقتطفات من الأساطير، وتبنى الرواية كمحفل كبير للأصوات.

طبعا أنا ولدت في نفس المدينة ودرست واشتغلت فيها، وحتى لما نقلت نحو مدينة أخرى، طلبت الإعفاء، فأنا لا أستطيع العيش داخل مدينة أخرى غير بني ملال، كما بورخيس الذي يقول إن في حياته عادة سيئة، هي ارتباطه بـ"بيونيس ايريس"، وأنا أيضا لي نفس العادة السيئة بارتباطي ببني ملال، حيث لا أتنفس، وأحس بأنني في المكان الخطأ إذا غادرتها.

أنا الآن في الدار البيضاء، وأحس بأنها تقول لي عد أدراجك إلى بني ملال، ولما أعود إلى مدينتي، وأتجاوز هضبة الفوسفاط، تتراءى لي ملامحها، أحس براحة داخلية، هذا أنا، بني ملال شيء عميق داخلي، مثل شجرة جذورها عميقة، لا يمكن أن تجتث، فبدون بني ملال حياتي بدون معنى، رغم أنني أقطن حاليا بعيدا عنها بـ12 كيلومترا، إلا أنها تسكنني.

يمكن أن تتفق معي بأن المغاربة ينظرون بكثير من اليقينية صوب تاريخهم وأحداثه على المستوى الديني والسياسي والاجتماعي، هل يمكن اعتبار رواية "المغاربة" حجرة في بركة اليقينيات التاريخية المغربية؟

يمكن أن أجيبك من خلال تلقي المغاربة، أعتقد أنني ألفت نصوصا في تجربة متواضعة لكن محترمة، كتبت "كتيبة الخراب"، و"زغاريد الموت"، و"ليل الشمس"، لكن لم تحظ بـ10 في المائة من الاهتمام مقارنة بـ"المغاربة"، لأن هذه الأخيرة أحس أن القراء من خلالها لامسوا شيئا عميقا، وما يفرحني في الحقيقة ليس عدد الطبعات والصدى الهائل على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي، بل إن كل من التقيته يحدثني أنه طالعها مرتين أو ثلاث مرات، وهذا هو المهم.

أن يحرك النص هذه الرغبة في قراءة أخرى هو ما ينبغي أن يتمناه كل كاتب، حيث يظل النص محتفظا بجوانب خفية يعود إليها القارئ على الدوام، فاليوم ونحن قد برمجنا اللقاء من أجل هذا الحوار، التقيت بالعديد من القراء ممن أخبروني بأنهم طالعو الرواية مرات عدة، وهناك من يقول إنه يفتحها بشكل يومي ويطالعها.

داخل روايتك، كل الشخوص البارزة جاءت بشكل يتضمن عطبا معينا، لكن أفدح عطب بالنسبة لي هو "العمى"، هل يمكن أن نفهم من الأمر أن "المغاربة" شعب أعمى بدون وجهة مستقبلية محددة، هل الأمر يتعلق بشعب دون بوصلة؟

يمكن أن تقرأ هذه القراءة، وقرأت في هذا الاتجاه، بمعنى أن تاريخنا ينتج العجز، سواء في شكل العمى أو أعطاب أخرى. كنت أفكر بأن العمى في الرواية رمزي وواقعي، والرمزي يحيل إلى أن الناس لا ينظرون إلى الأخطار المحدقة بالبلد، حيث لا نتخذ ما ينبغي اتخاده من حزم في قضايا معينة، هناك كثير من التسويف، ونترك الحبل على الغارب، مثلا بوادر التعرض لعمليات إرهابية كانت واضحة من خلال بعض خطب الجمعة وخطابات التكفير المنتشرة، فإذا خلق هذا المناخ وتساهلنا معه، فالنتيجة واضحة.

قلت في العديد من المرات إن نهاية مسؤولياتك داخل وزارة الثقافة جعلتك تكتب بأريحية أكبر، هل يمكن القول إن منصب المسؤولية، وإن كان يفترض أن يصله أهله من علية القوم، يجعل كل من فيه يتحفظ عن كتابة شجاعة؟

لما تكون مسؤولا يجب أن تراعي العديد من الأمور، فعندما تكتب وأنت في منصب المسؤولية عادة ما يحسب ما تكتبه على المؤسسة التي تشتغل بها. حين تتحرر من المسؤولية، تكون لك حرية كتابة أشياء دون أن تحسب على مؤسستك، لأنه في النهاية المسؤولية هي احترام للدور الذي نقوم به وللأشخاص الذين نشتغل معهم، وليس من الميسر لي الخوض في أشياء هي من صميم السر المهني أو ما يدخل في نطاق العمل، لكن أهم شيء هو أنني دائما ما أكتب ما أومن به بشكل صادق وفي احترام تام للقراء ولنفسي.

رغم كل ما ذكرته أستاذ جويطي، نجد العديد من الكتاب ممن هم دون مسؤوليات يفتقدون لعنصر الشجاعة، هل الأمر يعود إلى عوامل نفسية مثل الرقابة الذاتية؟ بصيغة أخرى، كيف يمكن تحقيق استقلالية الكاتب؟

في المجتمع المغربي هناك رقابات متعددة، الذاتية والمجتمعية والمؤسسات والناشرين، فأحيانا تَكتب بشكل حر ولا تجد من ينشر، لكن من يحترم مهنته أعتقد أنه إذا آمن بشيء يجب أن يكتبه بغض النظر عن أي سلطة، سواء كانت الأسرة أو المجتمع، أو السلط العديدة الأخرى. نحن في حاجة للكتابة بشجاعة وبجرأة لما فيها من إضافة للثقافة الوطنية وللإبداع الوطني.

في النهاية، النصوص المتقاعسة لا تخدم لا الثقافة التي تُكتَبُ فيها، حيث إن الكاتب مثل سكير ولج حفلة زفاف، يقول كلاما يرفضه الحاضرون، وذاك هو الدور الحقيقي للكتاب، أن يكون مزعجا، لكن ليس بالشكل التافه والمبتذل، واستخدام الكلمات النابية أو مهاجمة الأشخاص، بل وجب لمس البنيات الخامدة، والأشياء البالية، وكل ما يتواطأ الجميع من أجل إخفائه.

ختاما أستاذ جويطي، أريد كلمات منك بخصوص اسمين:

إدواردو غاليانو

كاتب عظيم، اشتغل على المجتمع الذي ينتمي إليه، وأنتج نصوصا رائعة، أنا أحبه لأنني أعشق مثله كرة القدم، وأتمنى أن أكتب كتابا في هذا الاتجاه، له كتاب جميل ورائع "كرة القدم بين الشمس والظل"، وهو كتاب أنصح من لم يطالعه بمطالعته، هذا الكتاب هو من أسس لعلاقتي مع إدواردو كاليانو.

محمد الأشعري

صديق عزيز، التقينا كلانا في المعرض، سأقدم روايته الرابعة، وهي رواية مهمة وإضافة نوعية للأدب المغربي، اقتسمت معه العمل لما كان رئيسا لاتحاد كتاب المغرب، ونظمنا العديد من الأنشطة في بني ملال، كما اشتغلت بجواره في وزارة الثقافة، وعلاقتنا دامت 30 سنة بنفس الوفاء والصدق والمحبة.

نحن لا نختار أهلنا لكننا نختار أصدقاءنا، ونجاحنا في هذا الأمر بالذات يعطينا هيبة عظيمة في الحياة، لما يكون لك شخص يمكن أن تقاسمه النصوص والأفكار ومشاريعك، بل حتى الأمور اليومية، فذلك مسألة عظيمة، بعض الصداقات تجعلك تثق في الصداقة، بل تجعلها تمتد حتى تصبح متجددة كل مرة.

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

نداو بعد التعادل: “ارتكبنا العديد من الأخطاء بسبب التعب الذهني ولم نشاهد الوداد الذي نعرفه”

نداو بعد التعادل: “ارتكبنا العديد من الأخطاء بسبب التعب الذهني ولم نشاهد الوداد الذي نعرفه”

عبر موسى نداو، مساعد  مدرب فريق الوداد البيضاوي عن أسفه من تضييع الفريق الاحمر لنقطتين ثمينتين بالديار، وذلك بعد أن اكتفى بالتعادل السلبي بدون أهداف، أمام ضيفه لوبي ستارز النيجيري، في المباراة التي جمعت بينهما، مساء اليوم بالرباط، عن رابع مباريات دور مجموعات عصبة الأبطال الإفريقية.

  • الثلاثاء 12 - فبراير - 2019 22:02

  • alyaoum24 Icon
رصيف الصحافة: المينورسو تتوصل بتعزيزات لصد تهديدات البوليساريو

رصيف الصحافة: المينورسو تتوصل بتعزيزات لصد تهديدات البوليساريو

نبدأ قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الأربعاء من "المساء"، التي جاء فيها أن بعثة "المينورسو" توصلت بتعزيزات جديدة لمواجهة التهديدات الموجهة إليها من قبل بعض الموالين لجبهة البوليساريو على مواقع التواصل الاجتماعي، الذين هددوا بإحراق سيارات أفراد البعثة الأممية.

  • الثلاثاء 12 - فبراير - 2019 23:02

  • hespress Icon
مغربي يقود فريقا علميا إلى اكتشاف

مغربي يقود فريقا علميا إلى اكتشاف "الحياة الأولى" فوق الأرض

اكتشاف جيولوجي استثنائي أقرته مختلف المجلات الدولية المحكمة ذلك الذي جاء بريادة مغربية بالديار الفرنسية في شخص العالم عبد الرزاق العلباني، الذي توصل رفقة فريق علمي يضم 30 باحثا من مختلف بلدان العالم إلى "وجود مظاهر للحياة قبل مليارين و200 سنة، الحقبة التي تعارف العالم على أنها بداية الحياة على كوكب الأرض".

  • الثلاثاء 12 - فبراير - 2019 23:02

  • hespress Icon
التوفيق:الجميع مدعو لتكثيف جهوده من أجل محاربة ظاهرة التطرف

التوفيق:الجميع مدعو لتكثيف جهوده من أجل محاربة ظاهرة التطرف

استبعد أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، وجود وصفة لمحاربة الفكر المتطرف والإرهاب، داعيا في الوقت نفسه إلى عدم إلقاء المسؤولية على وزارة الأوقاف وحدها.

  • الثلاثاء 12 - فبراير - 2019 22:02

  • ahdath Icon
هذا ما اتفق عليه القطب المالي مع نظيرها الإماراتي

هذا ما اتفق عليه القطب المالي مع نظيرها الإماراتي

وقع القطب المالي للدار البيضاء بأبو ظبي مذكرة تفاهم مع المركز المالي الدولي في أبوظبي، تهدف إلى تطوير قطاع الخدمات المالية في كلا البلدين .

  • الثلاثاء 12 - فبراير - 2019 22:02

  • ahdath Icon
العثماني يدافع عن القرارات المتعلقة بالتجار ويؤكد: “جاءت لإنعاش القطاع وليس العكس”

العثماني يدافع عن القرارات المتعلقة بالتجار ويؤكد: “جاءت لإنعاش القطاع وليس العكس”

أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن الحكومة اتخذت مجموعة من التدابير، برسم قانون مالية 2019، من أجل إنعاش التجارة وليس العكس.

  • الثلاثاء 12 - فبراير - 2019 19:02

  • alyaoum24 Icon
ادريس الكراوي يستكمل بناء مجلس المنافسة

ادريس الكراوي يستكمل بناء مجلس المنافسة

دخل الرئيس الجديد لمجلس المنافسة، إدريس الكراوي، في عملية تأسيس شاملة للمجلس، بعدما شكّل تعيينه من لدن الملك رئيسا جديدا للمجلس إحياء لهذه المؤسسة الدستورية بعد جمود طويل.

  • الثلاثاء 12 - فبراير - 2019 21:02

  • alyaoum24 Icon
تفاصيل عرس “إكش وان”.. ثمن تذاكر الدخول 300 درهم وهؤلاء المشاهير الحاضرين

تفاصيل عرس “إكش وان”.. ثمن تذاكر الدخول 300 درهم وهؤلاء المشاهير الحاضرين

كشف خبر التجيمل المغربي، جواد قنانة، مساء اليوم الثلاثاء، أن عرس الشاب مصطفى “إكش وان”، سيكون يوم 6 مارس، وسيكون على الراغبين في حضوره أداء 300 درهم ثمن تذكرة الحضور.

  • الثلاثاء 12 - فبراير - 2019 21:02

  • alyaoum24 Icon
عصبة الأبطال.. الوداد يتواضع بالميدان ويكتفي بالتعادل أمام لوبي ستارز النيجيري

عصبة الأبطال.. الوداد يتواضع بالميدان ويكتفي بالتعادل أمام لوبي ستارز النيجيري

عجز فريق الوداد البيضاوي لكرة القدم، عن احقيق انتصار جديد، واكتفى بالتعادل السلبي أمام ضيفه لوبي ستارز النيجيري، في المباراة التي جمعت بينهما، مساء اليوم  الثلاثاء، بالمجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط،  برسم الجولة الرابعة من دور مجموعات عصبة الأبطال الإفريقية.

  • الثلاثاء 12 - فبراير - 2019 21:02

  • alyaoum24 Icon
والدة الزفزافي تقصد فرنسا للعلاج .. وناصر: نلتقي في العالم الآخر

والدة الزفزافي تقصد فرنسا للعلاج .. وناصر: نلتقي في العالم الآخر

رسالة مؤثرة تلك التي بعث بها الوجه البارز في حراك الريف، ناصر الزفزافي، إلى أمه التي سافرت إلى فرنسا من أجل العلاج من مرض ألَّم بها على مستوى العمود الفقري، يقتضي إدخال المياه إلى الجهاز الحيوي من جسمها لتجنب الشلل الذي بات يهدد صحتها، حسب ما أسرّت به مصادر مقربة من عائلة الزفزافي لجريدة هسبريس الإلكترونية.

  • الثلاثاء 12 - فبراير - 2019 22:02

  • hespress Icon
بالصور: التعادل يحسم الشوط الأول لمباراة الوداد ولوبي ستارز

بالصور: التعادل يحسم الشوط الأول لمباراة الوداد ولوبي ستارز

انتهى الشوط الأول من مباراة الوداد الرياضي لكرة القدم وضيفه لوبي ستارز النيجيري بالتعادل بدون أهداف.

  • الثلاثاء 12 - فبراير - 2019 20:02

  • ahdath Icon
شركة Samsung تؤكد تاريخ إصدار هاتف Galaxy X القابل للطيّ

شركة Samsung تؤكد تاريخ إصدار هاتف Galaxy X القابل للطيّ

بدأت شركة Samsung  في الكشف تلميحاً عن بعض التفاصيل الخاصة بخطتها لإطلاق هاتفها القابل للطي، والذي من المتوقع أن يطلق عليه Galaxy X.

  • الثلاثاء 12 - فبراير - 2019 21:02

  • ahdath Icon
لوبي ستارز يحرم الوداد من الانفراد بمجموعته في دوري الأبطال

لوبي ستارز يحرم الوداد من الانفراد بمجموعته في دوري الأبطال

حرم لوبي ستارز النيجيري لكرة القدم الوداد الرياضي من الانفراد بصدارة المجموعة الأولى بعدما فرض التعادل على الفريق الأحمر بدون أعداف في المباراة التي جمعت الفريقين اليوم الثلاثاء بالمركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط.

  • الثلاثاء 12 - فبراير - 2019 21:02

  • ahdath Icon
بينهم مغاربة.. ترامب يُساهم في الإفراج عن الجهاديين

بينهم مغاربة.. ترامب يُساهم في الإفراج عن الجهاديين

المغرب لن يسلم من تداعيات القرار المفاجئ للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، والقاضي بسحب قوات بلاده من سوريا.

  • الثلاثاء 12 - فبراير - 2019 20:02

  • alyaoum24 Icon
نائبة مسلمة في الكونغرس تثير الجدل بسبب إسرائيل.. وبيلوسي توبخها وتطالبها بالاعتذار

نائبة مسلمة في الكونغرس تثير الجدل بسبب إسرائيل.. وبيلوسي توبخها وتطالبها بالاعتذار

بعد الجدل، الذي أثارته بتغريدتها، قدمت النائبة المسلمة في الكونغرس الأمريكي “الهان عمر”، أمس الاثنين، اعتذارا “صريحا” بعد تصريحاتها حول الدعم الأمريكي لإسرائيل.

  • الثلاثاء 12 - فبراير - 2019 20:02

  • alyaoum24 Icon
العثماني: الحكومة أضافت 9 ملايير درهم لقطاع التربية والتكوين في 2019.. والمنح الجامعية شملت 366 ألف مستفيد

العثماني: الحكومة أضافت 9 ملايير درهم لقطاع التربية والتكوين في 2019.. والمنح الجامعية شملت 366 ألف مستفيد

أكد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أن هذه الأخيرة ملتزمة بمواصلة العمل على التقليص من الفوارق المجالية والاجتماعية من خلال زيادة وتوسيع الفئات المعنية، وكذا توسيع أدوار الجهات وإرساء آليات للتضامن بينها.

  • الثلاثاء 12 - فبراير - 2019 20:02

  • alyaoum24 Icon
انتصار الدبلوماسية المغربية في

انتصار الدبلوماسية المغربية في "قمة أديس أبيبا" يثلج صدر العثماني

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إنَّ المغرب تمكّن من تحقيق انتصارات كبيرة على خصوم وحدته الترابية خلال القمة الإفريقية الثانية والثلاثين، المنعقدة بحر الأسبوع الماضي في العاصمة الإثيوبية أديس أبيبا، حيث طُبّق، لأوّل مرة، قرار صادر عن قمة الاتحاد الإفريقي بنواكشوط، يقضي بسحْب مناقشة موضوع قضية الصحراء المغربية من الاتحاد.

  • الثلاثاء 12 - فبراير - 2019 21:02

  • hespress Icon
مديرية الأمن تحدث أسطول المركبات الخاصة بفرق التدخل

مديرية الأمن تحدث أسطول المركبات الخاصة بفرق التدخل

أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني قيامها بتحديث وتطوير أسطول المركبات الشرطية الموضوعة رهن إشارة الفرقة المركزية للتدخلات والفرق الجهوية للتدخل.

  • الثلاثاء 12 - فبراير - 2019 20:02

  • ahdath Icon
بالصورة: وينرز تترحم على شهداء الزمالك

بالصورة: وينرز تترحم على شهداء الزمالك

ترحمت التراس وينرز المساندة للوداد الرياضي لكرة القدم على شهداء التراس الزمالك "وايت نايس" الذين وافتهم المنية في ملعب الدفاع الجوي ضد إنبي في سنة 2015.

  • الثلاثاء 12 - فبراير - 2019 20:02

  • ahdath Icon
ضحك و تسلية
  • الشيطان شاطر

    محشش سمع ان الشيطان شاطر راح يدرس معاه

  • zayzon

    hada wahad zayzon srat 1 DH o howa hidwé d9i9a

  • كتضربوا مراتوا

    واحد ديما كتضربوا مراتوا واحد النهار غادي يجي عندهم صاحبوا اتفق هو وياها باش مضربوش حتى يمشي ووافقات جا صاحبه عندوا و بدا كيعيق قدامو اجي انت جيبيب هاذي يالله خلاص اللالة مالكي تعطلتي اطلقينا هي صافي مبقاتش قادرة تصبر و هي تجي ليه و عطاتوا واحد الطريحة ديال العصا بقا كيبيكي و هو يقوليه صاحبوا : سعداتك شاف فيه بتعجب و قال ليه علاش قاليه : مازال انت كتخليك كتبكي على خاطرك أنا كتقول ليا قطع الحس

  • من انتم

    هدا توونسي و ليبي ساخطين على الوضعية ؛ التونسي قال:و فهم تسطا بعد 23 عام جا يقول لينا راني فهامتكم ؛جاوبوا الليبي:حمد الله حنا بعد 42 عام جا قال لينا من انتم?

  • معلم جزائري

    قا ليك هدا واحد المعلم فالجزائر ديال الإنجليزية داير ليهم 'سيمپل پاسث'بدا كيدور على التلاميد دياولو واحد واحد.؛وقف على الاول قاليه 'سپيڭ؛جاوبوا:' سپيك سپوك سپوكن' و صل عند واحد الكسول عواج بالتقفقيفة:سولوا المعلم:ا شبيك؛جاوبوا:'شبيك شبوك شبوكن'

  • أكثر الناس صبراً

    أكثر الناس صبراً ؟ محشش يستنى شاكيرا تبدى على قناة إقرأ

  • أكثر الناس صبراً

    أكثر الناس صبراً ؟ محشش يستنى شاكيرا تبدى على قناة إقرأ

  • محشش راح للدكتور

    محشش راح للدكتور قال له: دكتور أنا ما بجيب ولاد، الدكتورقال له: مين عندكم بالعائلة ما بيجيب ولاد؟ قال ابوي ،قال: لكن أنت من وين جيت؟ قال له: من البيت

  • استنساخ القذافي

    أراد القدافي استنساخ نفسه وذهب الى أوروبا ولما أدخلوه خرج لهم حمار أعاد المحاولة في أمريكا نفس المشكل وفي اليابان نفس المشكل نصحه الإختصاصيوين بدرب غلف ولما ذهب لدرب غلف نجحت العملية 100/100 استغرب الجميع بمن فيهم الامركان الأوروبيين وجاءوا لدرب غلف ليسألوا كيف تم ذلك كانت الإجابة المسألة سهلة أنتم أدخلتم القدافي خرج لكم حمار نحن أدخلنا حمار خرج لنا القدافي

  • حملت من معلمها

    هدا معلم ديال محاربة الأمية قال للتلاميد دياولوالا ماجيتوش حافظين جدول ضرب غنحملكم؛كولشي مشا لدارهم وحفظوا إلا وحدا راسها تقيل مابغاش يتحفظ ليها.تحفظ ديال2 يمشيلها ديال 4 تحفض ديال 3 يمشي ليها ديال5؛مشات تنعس ؛بليل فاقت وحس بها راجلها بقا حاضيها؛جبدات فانيد ديال منع لحمل ؛قفز وشقمها قا ليها اش كديري قا لت ليه :غي سكووت را قفرتها راه غي حملني.قجها راجلها:شكووووون ؛ لمعليم ابناديم راك خنقتيني نتا مالك

  • برغوت و برغوتة

    برغوت وبرغوتة كانوا ف السينيما. ملي سالى الفيلم و بغاو يمشيو للدار، قال البرغوت للبرغوتة: فيك ما يتمشى أولا نركبوا شي كلب؟

  • محشش سايق سيارته

    شرطة المرور قررت ان تكافئ كل واحد داير حزام السلامه . لقاو واحد محشش سايق سيارته وداير الحزام، اعطاوه 2000 درهم وسالوه شنو غادي تعمل بيهم؟؟ قالهم نزيد عليهم و نمشي ندوز بيهم لبيرمي



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
10:1017:0720:0122:2723:54

لا توجد اي معلومات في هذه المنطقة







رياضة
مدرب الأهلي المصري يرفض طلب أزارو ويهدد انضمامه للمنتخب المغربي

مدرب الأهلي المصري يرفض طلب أزارو ويهدد انضمامه للمنتخب المغربي

 -  alyaoum24
4 آلاف تذكرة لمباراة شباب الحسيمة وأولمبيك خريبكة

4 آلاف تذكرة لمباراة شباب الحسيمة وأولمبيك خريبكة

رشيد القمري  -  ahdath
رئيس الاتحاد الإسباني: لن نترشح لاستضافة “المونديال” إذا لم نحصل على دعم “الفيفا” و”اليويفا”

رئيس الاتحاد الإسباني: لن نترشح لاستضافة “المونديال” إذا لم نحصل على دعم “الفيفا” و”اليويفا”

 -  alyaoum24
رئيس الاتحاد الإسباني: ” عدد قليل من الدول لديها المرافق التي يملكها المغرب وتجمعنا علاقات قوية”

رئيس الاتحاد الإسباني: ” عدد قليل من الدول لديها المرافق التي يملكها المغرب وتجمعنا علاقات قوية”

 -  alyaoum24
رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم: ” عدد قليل من الدول لديها المرافق التي يملكها المغرب “

رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم: ” عدد قليل من الدول لديها المرافق التي يملكها المغرب “

 -  alyaoum24
الكوكب المراكشي يفقد أحد نجومه

الكوكب المراكشي يفقد أحد نجومه

ومع  -  ahdath
كارتيرون: الرجاء عانى من هفوات تحكيمية والضغط الجماهيري لا يخيفني-فيديو

كارتيرون: الرجاء عانى من هفوات تحكيمية والضغط الجماهيري لا يخيفني-فيديو

 -  alyaoum24
أكادير تحتضن دوري الصداقة المغربي السويسري في نسخته السابعة

أكادير تحتضن دوري الصداقة المغربي السويسري في نسخته السابعة

أحداث.أنفو  -  ahdath
سياسية
بعد انسحابه من الحرب ضد اليمن.. الحوثيون «يشكرون» المغرب

بعد انسحابه من الحرب ضد اليمن.. الحوثيون «يشكرون» المغرب

 -  alyaoum24
هل تعرض بنشماش لضغوطات لإلغاء ندوته «لكل الديمقراطيين»

هل تعرض بنشماش لضغوطات لإلغاء ندوته «لكل الديمقراطيين»

 -  alyaoum24
المغرب يخفّض تمثيليته في مؤتمر «وارسو» مع إسرائيل

المغرب يخفّض تمثيليته في مؤتمر «وارسو» مع إسرائيل

 -  alyaoum24
بشرى لأسر المصابيين بالتوحد.. العثماني يطلق لأول مرة برنامج تأهيل مهنيي خاص بالتكفل

بشرى لأسر المصابيين بالتوحد.. العثماني يطلق لأول مرة برنامج تأهيل مهنيي خاص بالتكفل

 -  alyaoum24
الدكالي: أمراض السكري والضغط والسرطان لها تكلفة اقتصادية ويجب تضافر الجهود للحد منها

الدكالي: أمراض السكري والضغط والسرطان لها تكلفة اقتصادية ويجب تضافر الجهود للحد منها

 -  alyaoum24
بعد تسريبات ناتنياهو.. ظهور أول صورة لممثل المغرب في مؤتمر وارسو -صورة-

بعد تسريبات ناتنياهو.. ظهور أول صورة لممثل المغرب في مؤتمر وارسو -صورة-

 -  alyaoum24
العثماني: ما حققه المغرب في إدراك الفساد لا يكفي ونطمح لتصل الآثار إلى المواطن والمقاولة

العثماني: ما حققه المغرب في إدراك الفساد لا يكفي ونطمح لتصل الآثار إلى المواطن والمقاولة

 -  alyaoum24
الداخلية تنهي مراجعة اللوائح الانتخابية.. وتفتح الباب أمام تقديم الطعون

الداخلية تنهي مراجعة اللوائح الانتخابية.. وتفتح الباب أمام تقديم الطعون

 -  alyaoum24
نساء
إلهام علي لـ

إلهام علي لـ"سيدتي": اختيار حياة الفهد صدمني وسأطل في "العاصوف 2"

 -  sayidaty
5 نجمات خلعن الحجاب.. والأسباب غريبة

5 نجمات خلعن الحجاب.. والأسباب غريبة

القاهرة- ريهام المصري  -  sayidaty
فوائد مذهلة لماء الورد على بشرة وشعر السعوديات

فوائد مذهلة لماء الورد على بشرة وشعر السعوديات

القاهرة- هاجر الشويخ  -  sayidaty
7 إطلالات من وحي الأناقة الباريسية الراقية

7 إطلالات من وحي الأناقة الباريسية الراقية

بيروت- سيدتي نت  -  sayidaty
للمحجبات: ميلانيا الترك تلهمكِ إطلالات أنيقة لأزياء الشارع

للمحجبات: ميلانيا الترك تلهمكِ إطلالات أنيقة لأزياء الشارع

القاهرة- هاجر الشويخ  -  sayidaty
رابح صقر يخاطب جمهور حفله بالرياض: ليه نغني خارج السعودية وأنتم هنا

رابح صقر يخاطب جمهور حفله بالرياض: ليه نغني خارج السعودية وأنتم هنا

الرياض - محمد العشيوي تصوير - يزيد ناصر  -  sayidaty
رامي عياش و زوجته داليدا في يوم الحب...اكتشفوا مدى التوافق بينهما

رامي عياش و زوجته داليدا في يوم الحب...اكتشفوا مدى التوافق بينهما

بيروت_علي حلّال تصوير: ذبيان سعد الفيديو: جيلبير صهيون  -  sayidaty
أجمل العطور لتتزيني بها في يوم الحب

أجمل العطور لتتزيني بها في يوم الحب

بيروت – يولا خضرا  -  sayidaty







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info