جويطي: "المغاربة" تؤازر المنهزمين .. ودور الكُتاب "الإزعاج الخَلاَّق"


الثلاثاء 12 - فبراير - 2019 13:02   
المصدر : hespress Icon

قال الكاتب المغربي عبد الكريم جويطي إن "تاريخ المغاربة قاس ومليء بالآلام مثل جميع الشعوب الأخرى؛ فعلى مدار السنوات، عاش الناس حروبا أهلية بين القبائل وأمراضا فتاكة مثل الطاعون"، مشيرا إلى أن التاريخ هو سؤال كبير بالنسبة للمغاربة بات من اللازم التحرر منه، ومن أجل ذلك يقترح جويطي الكتابة عنه بشكل مستمر، وخصوصا تسليط الضوء على جوانبه الملتبسة والمظلمة.

وأضاف كاتب رواية "المغاربة"، في حوار مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أن علاقته بمدينته بني ملال عميقة، فهو لا يستطيع العيش خارجها، مشيرا إلى أن تأثره بالروائي الأوروغواياني إدواردو غاليانو يعود إلى سنوات خلت، حيث طالع كل أعماله في سن جد مبكرة، وكان شديد التأثر بعمله "كرة القدم بين الشمس والظل".

إليكم نص الحوار:

بداية، طالما اشتكى الشاعر محمود درويش من مطالبته بالكتابة عن القضية الفلسطينية، ورد على الجميع بقصيدة اختار لها عنوان "لا تكتب التاريخ شعرا"، يوضح فيها أن "التاريخ والقضية والشعر" مواضيع تسير في اتجاه متباعد، ألم يجد عبد الكريم جويطي نفسه أمام سجال ذاتي حول صعوبة نقل التاريخ وقضايا المغاربة إلى متن روائي؟

من الخاصيات الكبيرة التي تتميز بها الرواية هي قابليتها للاشتغال على مواد مختلفة، والتاريخ من بين المواد التي تستطيع تناولها، فعندما يدخل التاريخ إلى الرواية، لا يصبح كما نطالعه في الكتب التاريخية، بل يصبح تاريخا تخيليا، بمعنى يتم إعمال الخيال داخل التاريخ، وربما في اعتقادي هذا هو أهم شيء يمكن أن تقدمه الرواية للتاريخ، فتناول الكاتب لفترة تاريخية معينة بطريقة روائية، يتم بطرق الخيال واللعب والتنسيب والبحث عن المغيب في كتب التاريخ الرسمية.

لأن التاريخ في النهاية يكتبه المنتصر، والرواية لا تنتصر للفائز بل للذي لم نسمع صوته في التاريخ وتعطي حق الكلمة للجميع، لذلك فقدرة الرواية عظيمة على تحويل التاريخ إلى مادة اشتغال، حين يتم تناول شخصية مثل ابن تومرت، أو يوسف بن تاشفين، من الناحية الروائية، ستكتبُ أشياء ليست في كتب التاريخ، وستروي صراعات نفسية لا توجد في الكتب. في النهاية، الرواية لا يجب أن تخاف من التاريخ، فهو مادة من المواد المتاحة للروائي.

سبق وقلت إن رواية "المغاربة" جاءت بشكل تدفقي هادر لم تتردد فيها إلى درجة أن كل أشياءها كانت داخلك، هل كانت الرواية انفجارا لحالة من الهزيمة والإقصاء التي عاشها المثقفون المغاربة داخل المسؤوليات؟

أنا خرجت من المسؤولية بعد أن طلبت الاعفاء، ولا اعتبر الأمر دراما شخصية، طيلة سنوات الاشتغال وأنا أحضر نفسي لكتابة هذا النص، لكن لا يمكن أن أنتجه وأنا أمكث في المكتب من الثامنة صباحا إلى السادسة مساء، كان لي اشتياق وجودي حقيقي للكتابة في حياتي، لذلك لما أصبحت موظفا عاديا، ولما تخلصت من منغصات المسؤولية، كتبته دفعة واحدة، حيث في شهرين كتبت نصف الرواية، لأنها كانت مكتملة بداخلي، وحتى ما أردت قوله عن المغاربة كان دائما بداخلي، وهو ما يفسر الكتابة السريعة.

داخل متن المغاربة، هناك العديد من العبارات القوية التي تسائل مقدرتهم على تجاوز حالة "الهزيمة"، أعمقها بالنسبة لي هو "ارتطام المغاربة بالتاريخ"، ألم تكن الرواية قاسية على شعب لم يحسم مواضيع محورية في مصير أي قوم من قبيل الهوية والسياسة والدين، بصيغة أخرى، هل يجوز لنا لوم الضحية؟

تاريخنا قاس ومليء بالآلام مثل تاريخ أي شعب، ومع كامل الأسف، فالتاريخ يبنى بالآلام، خصوصا وأن تاريخ المغرب كان مليئا بالحروب الأهلية بين القبائل وبمرض الطاعون. هذا التاريخ هو سؤال كبير بالنسبة لنا كمغاربة، ولا أقصد هنا التاريخ الذي يبنى بشكل أسطوري بل الحقيقي، لذلك يلزمنا التحرر من تاريخنا، فنحن مثقلون به، والتحرر من الشيء يقتضي الكتابة عنه، والأخذ من جوانبه الملتبسة والمظلمة، والمليئة بالدماء والجماجم، كما في الرواية.

الكتابة حول التاريخ تدفعنا إلى عدم تكرار ما وقع في الماضي خلال الحاضر والمستقبل، فمثلما يمكن أن يكون عائقا، يمكن أن يكون ذخرا، الدولة لدى المغاربة استمرت 12 قرنا، والمجتمع بالتركيبة الحالية والزوايا والمذهب استمروا، وبالتالي نحن مثقلون بهذا، لذلك فالخدمة التي يمكن أن تسديها الرواية للبلاد هي الكتابة حول تاريخه، يمكن أن تُكتب رواية أخرى بمنظور آخر، فأنا في النهاية محكوم بتاريخ المنطقة التي أعرفها جيدا، وهي تادلة.

أنت لا تخفي تأثرك بالكتاب الأورجواياني إدواردو كاليانو، الذي عاش جل حياته منفيا قسرا بين إسبانيا والأرجنتين بسبب مواقفه السياسية، هل يمكن أن نفهم من التزام الجويطي ببني ملال منفى اختياريا هربا من المركز وسياساته؟

سؤال جميل، وأول مرة أسأل حول علاقتي بإدواردو غاليانو، قرأت بشكل مبكر كل كتبه قبل أن يصبح موضة، كانت تعجبني الطريقة التي يتناول بها تاريخ بلده، هو لا يكتب، يأخذ مقتطفات من الأساطير، وتبنى الرواية كمحفل كبير للأصوات.

طبعا أنا ولدت في نفس المدينة ودرست واشتغلت فيها، وحتى لما نقلت نحو مدينة أخرى، طلبت الإعفاء، فأنا لا أستطيع العيش داخل مدينة أخرى غير بني ملال، كما بورخيس الذي يقول إن في حياته عادة سيئة، هي ارتباطه بـ"بيونيس ايريس"، وأنا أيضا لي نفس العادة السيئة بارتباطي ببني ملال، حيث لا أتنفس، وأحس بأنني في المكان الخطأ إذا غادرتها.

أنا الآن في الدار البيضاء، وأحس بأنها تقول لي عد أدراجك إلى بني ملال، ولما أعود إلى مدينتي، وأتجاوز هضبة الفوسفاط، تتراءى لي ملامحها، أحس براحة داخلية، هذا أنا، بني ملال شيء عميق داخلي، مثل شجرة جذورها عميقة، لا يمكن أن تجتث، فبدون بني ملال حياتي بدون معنى، رغم أنني أقطن حاليا بعيدا عنها بـ12 كيلومترا، إلا أنها تسكنني.

يمكن أن تتفق معي بأن المغاربة ينظرون بكثير من اليقينية صوب تاريخهم وأحداثه على المستوى الديني والسياسي والاجتماعي، هل يمكن اعتبار رواية "المغاربة" حجرة في بركة اليقينيات التاريخية المغربية؟

يمكن أن أجيبك من خلال تلقي المغاربة، أعتقد أنني ألفت نصوصا في تجربة متواضعة لكن محترمة، كتبت "كتيبة الخراب"، و"زغاريد الموت"، و"ليل الشمس"، لكن لم تحظ بـ10 في المائة من الاهتمام مقارنة بـ"المغاربة"، لأن هذه الأخيرة أحس أن القراء من خلالها لامسوا شيئا عميقا، وما يفرحني في الحقيقة ليس عدد الطبعات والصدى الهائل على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي، بل إن كل من التقيته يحدثني أنه طالعها مرتين أو ثلاث مرات، وهذا هو المهم.

أن يحرك النص هذه الرغبة في قراءة أخرى هو ما ينبغي أن يتمناه كل كاتب، حيث يظل النص محتفظا بجوانب خفية يعود إليها القارئ على الدوام، فاليوم ونحن قد برمجنا اللقاء من أجل هذا الحوار، التقيت بالعديد من القراء ممن أخبروني بأنهم طالعو الرواية مرات عدة، وهناك من يقول إنه يفتحها بشكل يومي ويطالعها.

داخل روايتك، كل الشخوص البارزة جاءت بشكل يتضمن عطبا معينا، لكن أفدح عطب بالنسبة لي هو "العمى"، هل يمكن أن نفهم من الأمر أن "المغاربة" شعب أعمى بدون وجهة مستقبلية محددة، هل الأمر يتعلق بشعب دون بوصلة؟

يمكن أن تقرأ هذه القراءة، وقرأت في هذا الاتجاه، بمعنى أن تاريخنا ينتج العجز، سواء في شكل العمى أو أعطاب أخرى. كنت أفكر بأن العمى في الرواية رمزي وواقعي، والرمزي يحيل إلى أن الناس لا ينظرون إلى الأخطار المحدقة بالبلد، حيث لا نتخذ ما ينبغي اتخاده من حزم في قضايا معينة، هناك كثير من التسويف، ونترك الحبل على الغارب، مثلا بوادر التعرض لعمليات إرهابية كانت واضحة من خلال بعض خطب الجمعة وخطابات التكفير المنتشرة، فإذا خلق هذا المناخ وتساهلنا معه، فالنتيجة واضحة.

قلت في العديد من المرات إن نهاية مسؤولياتك داخل وزارة الثقافة جعلتك تكتب بأريحية أكبر، هل يمكن القول إن منصب المسؤولية، وإن كان يفترض أن يصله أهله من علية القوم، يجعل كل من فيه يتحفظ عن كتابة شجاعة؟

لما تكون مسؤولا يجب أن تراعي العديد من الأمور، فعندما تكتب وأنت في منصب المسؤولية عادة ما يحسب ما تكتبه على المؤسسة التي تشتغل بها. حين تتحرر من المسؤولية، تكون لك حرية كتابة أشياء دون أن تحسب على مؤسستك، لأنه في النهاية المسؤولية هي احترام للدور الذي نقوم به وللأشخاص الذين نشتغل معهم، وليس من الميسر لي الخوض في أشياء هي من صميم السر المهني أو ما يدخل في نطاق العمل، لكن أهم شيء هو أنني دائما ما أكتب ما أومن به بشكل صادق وفي احترام تام للقراء ولنفسي.

رغم كل ما ذكرته أستاذ جويطي، نجد العديد من الكتاب ممن هم دون مسؤوليات يفتقدون لعنصر الشجاعة، هل الأمر يعود إلى عوامل نفسية مثل الرقابة الذاتية؟ بصيغة أخرى، كيف يمكن تحقيق استقلالية الكاتب؟

في المجتمع المغربي هناك رقابات متعددة، الذاتية والمجتمعية والمؤسسات والناشرين، فأحيانا تَكتب بشكل حر ولا تجد من ينشر، لكن من يحترم مهنته أعتقد أنه إذا آمن بشيء يجب أن يكتبه بغض النظر عن أي سلطة، سواء كانت الأسرة أو المجتمع، أو السلط العديدة الأخرى. نحن في حاجة للكتابة بشجاعة وبجرأة لما فيها من إضافة للثقافة الوطنية وللإبداع الوطني.

في النهاية، النصوص المتقاعسة لا تخدم لا الثقافة التي تُكتَبُ فيها، حيث إن الكاتب مثل سكير ولج حفلة زفاف، يقول كلاما يرفضه الحاضرون، وذاك هو الدور الحقيقي للكتاب، أن يكون مزعجا، لكن ليس بالشكل التافه والمبتذل، واستخدام الكلمات النابية أو مهاجمة الأشخاص، بل وجب لمس البنيات الخامدة، والأشياء البالية، وكل ما يتواطأ الجميع من أجل إخفائه.

ختاما أستاذ جويطي، أريد كلمات منك بخصوص اسمين:

إدواردو غاليانو

كاتب عظيم، اشتغل على المجتمع الذي ينتمي إليه، وأنتج نصوصا رائعة، أنا أحبه لأنني أعشق مثله كرة القدم، وأتمنى أن أكتب كتابا في هذا الاتجاه، له كتاب جميل ورائع "كرة القدم بين الشمس والظل"، وهو كتاب أنصح من لم يطالعه بمطالعته، هذا الكتاب هو من أسس لعلاقتي مع إدواردو كاليانو.

محمد الأشعري

صديق عزيز، التقينا كلانا في المعرض، سأقدم روايته الرابعة، وهي رواية مهمة وإضافة نوعية للأدب المغربي، اقتسمت معه العمل لما كان رئيسا لاتحاد كتاب المغرب، ونظمنا العديد من الأنشطة في بني ملال، كما اشتغلت بجواره في وزارة الثقافة، وعلاقتنا دامت 30 سنة بنفس الوفاء والصدق والمحبة.

نحن لا نختار أهلنا لكننا نختار أصدقاءنا، ونجاحنا في هذا الأمر بالذات يعطينا هيبة عظيمة في الحياة، لما يكون لك شخص يمكن أن تقاسمه النصوص والأفكار ومشاريعك، بل حتى الأمور اليومية، فذلك مسألة عظيمة، بعض الصداقات تجعلك تثق في الصداقة، بل تجعلها تمتد حتى تصبح متجددة كل مرة.

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

وزير الشؤون الخارجية الإسباني: الزيارة الرسمية لعاهلي إسبانيا للمغرب..

وزير الشؤون الخارجية الإسباني: الزيارة الرسمية لعاهلي إسبانيا لل ...

أكد الوزير الإسباني للشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون، جوزيب بوريل، أن الزيارة الرسمية التي سيقوم بها صاحبا الجلالة الملك "ضون" فيليبي السادس والملكة "ضونيا" ليتيثيا إلى المغرب، تشكل "لبنة جديدة" في "العلاقات الممتازة سلفا" القائمة بين العائلتين الملكيتين وحكومتي البلدين.

  • الثلاثاء 12 - فبراير - 2019 18:02

  • assahra Icon
هل استدعى المغرب سفيره من المملكة العربية السعودية؟

هل استدعى المغرب سفيره من المملكة العربية السعودية؟

بدأت الخلافات المغربية السعودية تخرج إلى العلن، وذلك بعدما بقي التوتر في العلاقات بين المملكتين صامتا لفترة طويلة، فبعد حديث ناصر بوريطة قبل أيام لقناة الجزيرة القطرية عن انسحاب المغرب من التحالف العسكري العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، أكد مسؤول حكومي مغربي لوكالة أسوشييتد برس الأمريكية، أن المغرب استدعى سفيره من الرياض.

  • الجمعة 08 - فبراير - 2019 10:02

  • yabiladi Icon
حمدوشي: المغاربة لا يصدقون أن بوعشرين اعتقل بسبب التهم الموجهة إليه

حمدوشي: المغاربة لا يصدقون أن بوعشرين اعتقل بسبب التهم الموجهة إليه

قال الصحافي عبد الإله حمدوشي، إن المغاربة لا يصدقون أن بوعشرين اعتقل بسبب التهم الموجهة إليه.

  • الثلاثاء 12 - فبراير - 2019 23:02

  • alyaoum24 Icon
العمراني: 25 حقيقة ستظهر في ملف “حامي الدين”.. وأمننا القضائي مستهدف- فيديو

العمراني: 25 حقيقة ستظهر في ملف “حامي الدين”.. وأمننا القضائي مستهدف- فيديو

جدد نائب الأمين العام لحزب العدالة والتممية، سليمان العمراني، التأكيد على التضامن المطلق مع عبد العالي حامي الدين، وقال “إننا نتضامن مع قيادي في العدالة والتنمية لأن مظلوم في هذه المتابعة التي لا أساس قانوني لها”.

  • الثلاثاء 12 - فبراير - 2019 23:02

  • alyaoum24 Icon
ترامب يطالب النائبة الديمقراطية المسلمة “إلهان عمر” بالاستقالة

ترامب يطالب النائبة الديمقراطية المسلمة “إلهان عمر” بالاستقالة

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب النائبة الديمقراطية المسلمة إلهان عمر للاستقالة من الكونغرس، على خلفية تصريحات لها اعتبرت “معادية للسامية”.

  • الثلاثاء 12 - فبراير - 2019 23:02

  • alyaoum24 Icon
رصيف الصحافة: المينورسو تتوصل بالدعم لصد تهديدات البوليساريو

رصيف الصحافة: المينورسو تتوصل بالدعم لصد تهديدات البوليساريو

نبدأ قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الأربعاء من "المساء"، التي جاء فيها أن بعثة "المينورسو" توصلت بتعزيزات جديدة لمواجهة التهديدات الموجهة إليها من قبل بعض الموالين لجبهة البوليساريو على مواقع التواصل الاجتماعي، الذين هددوا بإحراق سيارات أفراد البعثة الأممية.

  • الثلاثاء 12 - فبراير - 2019 23:02

  • hespress Icon
لوبي ستارز يحرم الوداد من الانفراد بصدارة مجموعته في دوري الأبطال

لوبي ستارز يحرم الوداد من الانفراد بصدارة مجموعته في دوري الأبطال

حرم لوبي ستارز النيجيري لكرة القدم الوداد الرياضي من الانفراد بصدارة المجموعة الأولى بعدما فرض التعادل على الفريق الأحمر بدون أعداف في المباراة التي جمعت الفريقين اليوم الثلاثاء بالمركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط.

  • الثلاثاء 12 - فبراير - 2019 21:02

  • ahdath Icon
“الزومي” للعثماني: توهموننا أنكم تسلمتم الحكومة وكل البنيات الأساسية مدمرة

“الزومي” للعثماني: توهموننا أنكم تسلمتم الحكومة وكل البنيات الأساسية مدمرة

بعدما دعته إلى أن يجيب على أسئلة البرلمانيية بالموضوعية والديمقراطية، اتهمت القيادية في حزب الاستقلال، خديجة الزومي، رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بادعاء تسلمه الحكومة، في وضع دمرت فيه كل البنيات الأساسية للبلاد.

  • الثلاثاء 12 - فبراير - 2019 22:02

  • alyaoum24 Icon
نداو بعد التعادل: “ارتكبنا العديد من الأخطاء بسبب التعب الذهني ولم نشاهد الوداد الذي نعرفه”

نداو بعد التعادل: “ارتكبنا العديد من الأخطاء بسبب التعب الذهني ولم نشاهد الوداد الذي نعرفه”

عبر موسى نداو، مساعد  مدرب فريق الوداد البيضاوي عن أسفه من تضييع الفريق الاحمر لنقطتين ثمينتين بالديار، وذلك بعد أن اكتفى بالتعادل السلبي بدون أهداف، أمام ضيفه لوبي ستارز النيجيري، في المباراة التي جمعت بينهما، مساء اليوم بالرباط، عن رابع مباريات دور مجموعات عصبة الأبطال الإفريقية.

  • الثلاثاء 12 - فبراير - 2019 22:02

  • alyaoum24 Icon
رصيف الصحافة: المينورسو تتوصل بتعزيزات لصد تهديدات البوليساريو

رصيف الصحافة: المينورسو تتوصل بتعزيزات لصد تهديدات البوليساريو

نبدأ قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الأربعاء من "المساء"، التي جاء فيها أن بعثة "المينورسو" توصلت بتعزيزات جديدة لمواجهة التهديدات الموجهة إليها من قبل بعض الموالين لجبهة البوليساريو على مواقع التواصل الاجتماعي، الذين هددوا بإحراق سيارات أفراد البعثة الأممية.

  • الثلاثاء 12 - فبراير - 2019 23:02

  • hespress Icon
مغربي يقود فريقا علميا إلى اكتشاف

مغربي يقود فريقا علميا إلى اكتشاف "الحياة الأولى" فوق الأرض

اكتشاف جيولوجي استثنائي أقرته مختلف المجلات الدولية المحكمة ذلك الذي جاء بريادة مغربية بالديار الفرنسية في شخص العالم عبد الرزاق العلباني، الذي توصل رفقة فريق علمي يضم 30 باحثا من مختلف بلدان العالم إلى "وجود مظاهر للحياة قبل مليارين و200 سنة، الحقبة التي تعارف العالم على أنها بداية الحياة على كوكب الأرض".

  • الثلاثاء 12 - فبراير - 2019 23:02

  • hespress Icon
التوفيق:الجميع مدعو لتكثيف جهوده من أجل محاربة ظاهرة التطرف

التوفيق:الجميع مدعو لتكثيف جهوده من أجل محاربة ظاهرة التطرف

استبعد أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، وجود وصفة لمحاربة الفكر المتطرف والإرهاب، داعيا في الوقت نفسه إلى عدم إلقاء المسؤولية على وزارة الأوقاف وحدها.

  • الثلاثاء 12 - فبراير - 2019 22:02

  • ahdath Icon
هذا ما اتفق عليه القطب المالي مع نظيرها الإماراتي

هذا ما اتفق عليه القطب المالي مع نظيرها الإماراتي

وقع القطب المالي للدار البيضاء بأبو ظبي مذكرة تفاهم مع المركز المالي الدولي في أبوظبي، تهدف إلى تطوير قطاع الخدمات المالية في كلا البلدين .

  • الثلاثاء 12 - فبراير - 2019 22:02

  • ahdath Icon
العثماني يدافع عن القرارات المتعلقة بالتجار ويؤكد: “جاءت لإنعاش القطاع وليس العكس”

العثماني يدافع عن القرارات المتعلقة بالتجار ويؤكد: “جاءت لإنعاش القطاع وليس العكس”

أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن الحكومة اتخذت مجموعة من التدابير، برسم قانون مالية 2019، من أجل إنعاش التجارة وليس العكس.

  • الثلاثاء 12 - فبراير - 2019 19:02

  • alyaoum24 Icon
ادريس الكراوي يستكمل بناء مجلس المنافسة

ادريس الكراوي يستكمل بناء مجلس المنافسة

دخل الرئيس الجديد لمجلس المنافسة، إدريس الكراوي، في عملية تأسيس شاملة للمجلس، بعدما شكّل تعيينه من لدن الملك رئيسا جديدا للمجلس إحياء لهذه المؤسسة الدستورية بعد جمود طويل.

  • الثلاثاء 12 - فبراير - 2019 21:02

  • alyaoum24 Icon
تفاصيل عرس “إكش وان”.. ثمن تذاكر الدخول 300 درهم وهؤلاء المشاهير الحاضرين

تفاصيل عرس “إكش وان”.. ثمن تذاكر الدخول 300 درهم وهؤلاء المشاهير الحاضرين

كشف خبر التجيمل المغربي، جواد قنانة، مساء اليوم الثلاثاء، أن عرس الشاب مصطفى “إكش وان”، سيكون يوم 6 مارس، وسيكون على الراغبين في حضوره أداء 300 درهم ثمن تذكرة الحضور.

  • الثلاثاء 12 - فبراير - 2019 21:02

  • alyaoum24 Icon
عصبة الأبطال.. الوداد يتواضع بالميدان ويكتفي بالتعادل أمام لوبي ستارز النيجيري

عصبة الأبطال.. الوداد يتواضع بالميدان ويكتفي بالتعادل أمام لوبي ستارز النيجيري

عجز فريق الوداد البيضاوي لكرة القدم، عن احقيق انتصار جديد، واكتفى بالتعادل السلبي أمام ضيفه لوبي ستارز النيجيري، في المباراة التي جمعت بينهما، مساء اليوم  الثلاثاء، بالمجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط،  برسم الجولة الرابعة من دور مجموعات عصبة الأبطال الإفريقية.

  • الثلاثاء 12 - فبراير - 2019 21:02

  • alyaoum24 Icon
والدة الزفزافي تقصد فرنسا للعلاج .. وناصر: نلتقي في العالم الآخر

والدة الزفزافي تقصد فرنسا للعلاج .. وناصر: نلتقي في العالم الآخر

رسالة مؤثرة تلك التي بعث بها الوجه البارز في حراك الريف، ناصر الزفزافي، إلى أمه التي سافرت إلى فرنسا من أجل العلاج من مرض ألَّم بها على مستوى العمود الفقري، يقتضي إدخال المياه إلى الجهاز الحيوي من جسمها لتجنب الشلل الذي بات يهدد صحتها، حسب ما أسرّت به مصادر مقربة من عائلة الزفزافي لجريدة هسبريس الإلكترونية.

  • الثلاثاء 12 - فبراير - 2019 22:02

  • hespress Icon
بالصور: التعادل يحسم الشوط الأول لمباراة الوداد ولوبي ستارز

بالصور: التعادل يحسم الشوط الأول لمباراة الوداد ولوبي ستارز

انتهى الشوط الأول من مباراة الوداد الرياضي لكرة القدم وضيفه لوبي ستارز النيجيري بالتعادل بدون أهداف.

  • الثلاثاء 12 - فبراير - 2019 20:02

  • ahdath Icon

Clio 2 classiques -2006

Mercedes C 350 cdi bluefficiency -2011

Toyota rav 4 diwAna 2009 -2004

ضحك و تسلية
  • أكثر الناس صبراً

    أكثر الناس صبراً ؟ محشش يستنى شاكيرا تبدى على قناة إقرأ

  • السينيما و الكاسك

    قليك واحد دخل بلكاسك للسينيما كلس قدام وحد قصير وهو يقوليه فالمرة الاولى خويا زول الكاسك رني مكن شوفش دار عندو ما داهاش فيه و فالمرة التانية كذلك فالمرة الثالثة قال ليه والشريف كلناليك مكنشوفوش وغير زول الكاسك تنشرات الغفالة ديالو وهو يقوليه تفرج دابا

  • محشش راح للدكتور

    محشش راح للدكتور قال له: دكتور أنا ما بجيب ولاد، الدكتورقال له: مين عندكم بالعائلة ما بيجيب ولاد؟ قال ابوي ،قال: لكن أنت من وين جيت؟ قال له: من البيت

  • كار القرود

    واحد شاب شبعان عياق بغا يدوخ على واحد شارفة قال الحاجة مشفتيش كار ديال القرود داز من هنا قالت ليه علا مالك اولدي طحتي منو

  • أكثر الناس صبراً

    أكثر الناس صبراً ؟ محشش يستنى شاكيرا تبدى على قناة إقرأ

  • الطويل والقصير

    9alk hada wahd lostad swl talad 9alom chno hiya najma b lfransi 9alolo l etoile 9alom wa jiboli klma fiha l etoile 9alo wahd li toile yglsso lor w li 9ssar yglso l9odam

  • زوجة الدكتور

    محشش قال لصاحبه: الدكتور قالي إني راح أموت بعد يومين إذا بضل ألاحق البنات!! صاحبه سأله: غريب... وكيف عرف الدكتور؟ قال المحشش: مهو البنت يلي عم بلاحقها زوجة الدكتور...

  • راه خطبناليك !!!

    هادا واحد المبوق سافر عيطو ليه دارهم قالو ليه… راه خطبناليك …. مات بالفرحة وقالهم .. ما ديروش لعرس حتى نجي هههههه

  • بيمو ديال الدجاج

    هدا واحد ضراتو كرشو مشا عند الطبيب سولو الطبيب شنو كلتي قال ليه بيمو ديال الدجاج فاش قلبو لقاه واكل كنور

  • زوجة الدكتور

    محشش قال لصاحبه: الدكتور قالي إني راح أموت بعد يومين إذا بضل ألاحق البنات!! صاحبه سأله: غريب... وكيف عرف الدكتور؟ قال المحشش: مهو البنت يلي عم بلاحقها زوجة الدكتور...

  • محشش سايق سيارته

    شرطة المرور قررت ان تكافئ كل واحد داير حزام السلامه . لقاو واحد محشش سايق سيارته وداير الحزام، اعطاوه 2000 درهم وسالوه شنو غادي تعمل بيهم؟؟ قالهم نزيد عليهم و نمشي ندوز بيهم لبيرمي

  • كتضربوا مراتوا

    واحد ديما كتضربوا مراتوا واحد النهار غادي يجي عندهم صاحبوا اتفق هو وياها باش مضربوش حتى يمشي ووافقات جا صاحبه عندوا و بدا كيعيق قدامو اجي انت جيبيب هاذي يالله خلاص اللالة مالكي تعطلتي اطلقينا هي صافي مبقاتش قادرة تصبر و هي تجي ليه و عطاتوا واحد الطريحة ديال العصا بقا كيبيكي و هو يقوليه صاحبوا : سعداتك شاف فيه بتعجب و قال ليه علاش قاليه : مازال انت كتخليك كتبكي على خاطرك أنا كتقول ليا قطع الحس



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
08:3917:0820:5423:5425:25


Notice: Trying to get property of non-object in /var/www/marokino/pratiques/table_meteo.php on line 23

Notice: Trying to get property of non-object in /var/www/marokino/pratiques/table_meteo.php on line 23
لا توجد اي معلومات في هذه المنطقة





آخر الأخبار
باحث فلكي يدعو إلى التريث بشأن رؤية هلال رمضان في المملكة 21:00
الرميد: زيارة البابا وقمة الهجرة بمراكش دليلا محاربة المغرب للعنصرية 20:00
الأمن يفرّق الأساتذة المتعاقدين بـ"القوة" ويحوّل مسار "يوم الاعتصام" 19:00
الرميد: مؤتمر “AMDH” حق غير قابل للمصادرة ولم نمنعها 18:40
خلية سلا الموالية لـ "داعش"...إيقاف العنصر السابع بالداخلة 18:23
تقرير- زياش يشغل بال العالم وكبار أندية أروبا يتهافتون عليه.. ما هو الدوري المثالي لنجم “الأسود”؟ 18:20
مجلس الحكومة يناقش السياسة الوطنية في مجال الرياضة 18:07
تعليق اجتماع النقابات التعلیمیة الأكثر تمثیلیة وممثلي الأساتذة أطر الأكادیمیات الجھویة 18:02
بلشكر يكتب.. اتفاق اجتماعي قبل فاتح ماي 18:01
الداخلية تُطمئن المغاربة باستقرار "أسعار رمضان" وتتوعد الغشاشين 18:00
بنعبد القادر يدعو إلى الانتقال إلى تدبير مهني مبني على الكفاءات 17:59
معتقلو الريف في طنجة: مطالبنا عادلة ومشروعة والدولة تعمق الأزمة بإجراءاتها الانتقامية 17:43


رياضة
تقرير- زياش يشغل بال العالم وكبار أندية أروبا يتهافتون عليه.. ما هو الدوري المثالي لنجم “الأسود”؟

تقرير- زياش يشغل بال العالم وكبار أندية أروبا يتهافتون عليه.. ما هو الدوري المثالي لنجم “الأسود”؟

 -  alyaoum24
الصعود يكلف نهضة الزمامرة 800 مليون سنتيم

الصعود يكلف نهضة الزمامرة 800 مليون سنتيم

الجديدة: عبد الفتاح زغادي  -  ahdath
أوناجم يغيب عن موقعة صان داونز

أوناجم يغيب عن موقعة صان داونز

إيمان لمزوق (صحافية متدربة)  -  ahdath
زيدان يكشف سبب

زيدان يكشف سبب "فشل" ريال مدريد

متابعة  -  ahdath
رونار يكشف ملامح قائمة الأسود في كأس إفريقيا

رونار يكشف ملامح قائمة الأسود في كأس إفريقيا

إيمان لمزوق (صحافية متدربة)  -  ahdath
2500 تذكرة لقمة الرجاء وحسنية أكادير

2500 تذكرة لقمة الرجاء وحسنية أكادير

 -  alyaoum24
فالفيردي: لاعبو برشلونة لايشعرون بالضغط

فالفيردي: لاعبو برشلونة لايشعرون بالضغط

وكالات  -  ahdath
رئيس الكاف يخرج عن صمته حول تهمة الفساد

رئيس الكاف يخرج عن صمته حول تهمة الفساد

متابعة  -  ahdath
سياسية
الرميد: مؤتمر “AMDH” حق غير قابل للمصادرة ولم نمنعها

الرميد: مؤتمر “AMDH” حق غير قابل للمصادرة ولم نمنعها

 -  alyaoum24
الناصري: عدم تمكني من تمرير إصلاحات قانون الصحافة كان أكبر خيباتي..وجزء من الإعلام “مكلف بمهمة”

الناصري: عدم تمكني من تمرير إصلاحات قانون الصحافة كان أكبر خيباتي..وجزء من الإعلام “مكلف بمهمة”

 -  alyaoum24
بعد “النطح”.. الجماني يتصل ببنشماس بوساطة صحراوية

بعد “النطح”.. الجماني يتصل ببنشماس بوساطة صحراوية

 -  alyaoum24
المؤرخ منجب يدخل في إضراب عن الطعام احتجاجا على محاولة فصله من عمله

المؤرخ منجب يدخل في إضراب عن الطعام احتجاجا على محاولة فصله من عمله

 -  alyaoum24
مغادرة غامضة لسفير الإمارات بالرباط..غادر البلاد بناء على طلب سيادي مستعجل!

مغادرة غامضة لسفير الإمارات بالرباط..غادر البلاد بناء على طلب سيادي مستعجل!

 -  alyaoum24
تفاصيل ظهير 1945 الذي ينظم اليهود المغاربة تحت إشراف السلطات

تفاصيل ظهير 1945 الذي ينظم اليهود المغاربة تحت إشراف السلطات

 -  alyaoum24
بركة يدين الحكومة ويثمن مبادرات الملك

بركة يدين الحكومة ويثمن مبادرات الملك

 -  alyaoum24
قبل الأوكراني “زيلينسكي”.. هؤلاء ممثلون أصبحوا رؤساء دول

قبل الأوكراني “زيلينسكي”.. هؤلاء ممثلون أصبحوا رؤساء دول

 -  alyaoum24
نساء
أسماء بنات دلع

أسماء بنات دلع

خاص _ سيدتي نت  -  sayidaty
9 خطوات تدعمين بها نفسك...

9 خطوات تدعمين بها نفسك...

البرازيل - محمد داوود  -  sayidaty
موضة موديلات عبايات 2019 مفتوحة نسقيها بطريقة غير تقليدية

موضة موديلات عبايات 2019 مفتوحة نسقيها بطريقة غير تقليدية

القاهرة- هاجر الشويخ:  -  sayidaty
موديلات خواتم مرصّعة بحجر الزمرد

موديلات خواتم مرصّعة بحجر الزمرد

بيروت-سيدتي.نت  -  sayidaty
البنطلون الجلد اختيار عصري للربيع.. وهكذا اعتمدته ميريام فارس

البنطلون الجلد اختيار عصري للربيع.. وهكذا اعتمدته ميريام فارس

القاهرة _إيمان مبروك  -  sayidaty
هكذا تتخلصين من المسام الواسعة

هكذا تتخلصين من المسام الواسعة

بيروت – نورا البلاني  -  sayidaty
القطاعات الأكثر طلبًا بين الإماراتيين الباحثين عن عمل

القطاعات الأكثر طلبًا بين الإماراتيين الباحثين عن عمل

دبي - سيدتي  -  sayidaty
ROUND UP الموسم الفني في الربع الأول من السنة تقييم النقاد للحفلات السعودية وهذا ما يطالبون به

ROUND UP الموسم الفني في الربع الأول من السنة تقييم النقاد للحفلات السعودية وهذا ما يطالبون به

الرياض ـ محمد العشيوي ـ تصوير ـ يزيد ناصر وعبدالله الفالح  -  sayidaty







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info