هذه نظرة الشباب إلى السياسة والدين


الإثنين 11 - فبراير - 2019 00:02   
المصدر : alyaoum24 Icon

في الساحة المقابلة لمتحف محمد السادس بمدينة الرباط، يجتمع عشرات الشباب يوميا ابتداء من الساعة الرابعة زوالا، بدون موعد مسبق، يجتمعون على شكل مجموعات مصغرة مكونة من شخصين إلى عشرة أشخاص. من يمر بمحاذاة الحديقة يخيل إليه أن هناك مهرجانا شبابيا، فالبعض يغني أغاني “البوب والراب والجاز..”، وغيرها من الأنواع الموسيقية الغربية، والبعض الآخر يتدرب على المشي بـالزلاجات “les rollers”، في حين هناك مجموعة تمارس هواية الرقص.

يبدو لك وأنت تقترب منهم أنك تدخل عالما آخر غير العالم الاعتيادي، ملابسهم مختلفة وفضفاضة وألوانها قاتمة، أحذيتهم كبيرة تشبه أحذية العساكر في الجبهة، لهم تسريحات شعر موحدة، الإناث شعرهن طويل ومجعد، أما الذكور فشعرهم غير مرتب والبعض منهم اختار تسريحة “الرسطا”. كان الدخول إلى عالمهم وكسب ثقتهم صعبا، لكن بعد الأخذ والرد قبل البعض الدردشة معنا.

سخط على السياسة

سمير، الذي لم يكمل بعد العشرين ربيعا، يدرس في الأقسام التحضيرية بالمدرسة المغربية لعلوم المهندس وهي مدرسة خاصة، يحكي أنه يعيش بشخصيتين، شخصية أمام أسرته التي لم تتقبل طريقة تفكيره وعيشه، وشخصيته الحقيقية التي يعيش بها، وهو خارج البيت. ليس لهذا الأخير هموم غير فرض شخصيته والعيش على الطريقة التي تروقه. لا يتابع السياسة ويعتبرها طريقة استرزاق لفئة صغيرة على حساب الشعب، لم يفكر في التصويت أو حتى الانخراط في حزب أو جمعية، يقول بغير اهتمام: “السياسة تخربيق وفيها غير المصالح الشخصية”. الرأي نفسه، يتبناه صديقه الملقب بـ “الروفكس”، الذي يقطن بحي “العكاري” بالرباط، انقطع عن الدراسة قبل خمس سنوات بعد رسوبه في الحصول على شهادة الباكالوريا، ويدبر مصروفه من خلال الرقص في الشارع رفقة مجموعة من الشباب، حيث يرى الشاب العشريني، ذو البشرة القمحية والشعر المجعد، أنه “لا توجد سياسة في هذا البلد وكاين غير الشفارة”، موضحا أن “السياسة لعبة تناوب بين أشخاص معينين نهبوا ثروات البلاد ويجهزون على الباقي”.

سألنا الشابين كيف يمكن أن يحدث التغيير؟ وما الذي سيعيد لهما الثقة في الساسة والسياسة؟ على ما يبدو أن هذين الشابين لديهما صورة قاتمة عن الوضع، إذ يعتبران أنه حتى وإن ذهب هؤلاء الساسة، فالوضع لن يتحسن، والمغرب ذاهب لا محالة نحو الهاوية لأن كل ثرواته نُهبت، مشددين على أن من سيخلف السياسيين الحاليين سيكون مثلهم أو أكثر، فيما تمنى سمير لو ظل الاستعمار الفرنسي في المغرب قائلا: “يا ريت لو كان الاستعمار باقي على الأقل نكونوا مواطنين فرنسيين”. وعن سؤالنا حول متابعتهما للصحافة وما ينشر، عبرا، أيضا، عن سخطهما من الإعلام، معتبرين أنه “لا ينقل الحقائق”.

غير بعيد عن الشابين كانت هناك شابة عشرينية، تدخن سيجارة حشيش، تنفث دخانها ببطء، طريقة كلامها لا تختلف عن الشابين، وحين تتحدث تحرك أطرافها وتغير ملامح وجهها كما لو أنها تتقمص دورا مسرحيا. الشابة كانت مترددة في الحديث إلينا، لكن عندما شاهدت رفيقاها يتحدثان بأريحية قررت الدخول في الدردشة قائلة: “خص الثورة تنوض باش يتصلح هاد الشي”، موضحة أنها “كشابة لا تثق في أي أحد من السياسيين، وأن كل وعودهم تتبخر كما أنها لا تشعر بالأمان هنا في المغرب”. قبل أن تنهي حديثها، قاطعها “الروفكس” بأن أغلب الشباب “محكور” ولا تُعطى لهم الفرصة للإبداع والكشف عن مواهبهم، وأن الدولة تريد القطيع وليس شباب يفكر ويقول “لا”.

عقدة الدين

“مللي تخلط الدين بالسياسة مشا الدين”، هذا هو رأي “إلي” أو إلياس الصديق الملتحق بالمجموعة، يبلغ من العمر 26 ربيعا، متخرج من شعبة علم الاجتماع بكلية الآداب بالرباط، عاطل عن العمل منذ أزيد من ثلاث سنوات، يغطي رأسه بقب السترة التي يرتديها، يضع نظرات شمسية زرقاء اللون، وسلسلة فضية في عنقه، ثم يسترسل “الدين هو مسألة فردية. لماذا يستخدمونه في السياسة وينتقمون من الناس بواسطته؟”. الشباب الأربعة الذين التقيناهم غير متدينين، ولا يؤمنون بالحاجة إلى الدين في حياتهم، لكن سمير يقول إنه “رغم أنه لا يصوم لا يستطيع أن يجهر بذلك أمام أسرته ويمثل أنه صائم في رمضان ويشاركهم طاولة الإفطار”، موضحا “أنه رغم أن والديه قاما بمجهود جبار في تربيته الدينية، لكنه لا يشعر بوجود الله معه وأنه حُرم من كثير من الأشياء بسبب الدين”، لكنه يستدرك قائلا: “أؤمن بوجود الله، لكن لا أشعر بوجوده في حياتنا اليومية، وإلا لِم يوجد هذا الظلم والحيف والفساد؟”.

الشابة، التي تُدعى “رُؤى” تخاف المتدينين والدين، تقول “لولا أننا ازددنا في هذا البلد، لكنا نعتنق ديانة أخرى غير الإسلام، معتبرة أن الدين أصبح يشكل عقدة لهم، فكل شيء محرم وغير مرغوب يربطونه بالدين”، مردفة أن “الله لا يمكن أن يدقق في هذه التفاصيل الصغيرة ويترك القتلة والمفسدين وشأنهم”.

ضغط الأسرة

ونحن في خضم النقاش مع الشباب الأربعة يبدو أن الشباب الآخرين شعروا بالحاجة إلى الدلو بدلوهم هم أيضا، فبعدما رفضوا الحديث في البداية التحقوا بنا وهم متحمسون للنقاش، سألناهم عن رأيهم في الأسرة، هل لازال لها الدور نفسه لتلعبه؟ أغلب الشباب الذين وصل عددهم إلى سبعة عبروا عن سخطهم من تحكم الأسر ووصاية الأبوين. “تيتو” 22 ربيعا، طالب بشعبة اللغة الإنجليزية في كلية الأداب بالرباط، يضع وشما على يديه اليمنى ويحمل زلاجات تحت إبطه، يعتبر أن أسرته أصبحت تشكل عائقا أمام أحلامه، ويتمنى لو كان له استقلال مادي للعيش وحده، مشددا على أنه “لا يتفاهم مع والديه ويعتقدان أنه مختلف عنهما وأن شكله شاذ”. سألناه هل سبق وأن فتح معهما نقاشا حول طريقة تفكيره وأحلامه، فأجاب “أنهما لا يفسحان له المجال للنقاش أو حتى الكلام، وأنهما يتقنان فقط، لغة التوجيه والانتقاد والتوبيخ وحرمانه من مصروفه اليومي، وتابع قائلا: “أنتظر فقط، الحصول على إجازتي وسأهاجر خارج البلد لأعيش كما أريد، بدون تدخل من أي أحد”.

“رؤى” بدورها قالت إنها تعاني تحكم أسرتها وإنها أصبحت منزوية في بيت أهلها لا أحد يفهمها أو يحس بها، حيث حكت لنا أن والدتها في أحد الأيام اقترحت عليها أن تزور طبيبا نفسيا ليعالجها من الاكتئاب، حيث ظنت والدتها، تقول رؤى، أنها من “عبدة الشياطين”، مشيرة إلى أن سبب انعزالها في البيت عن باقي الأسرة هو عدم وجود شخص يفهمها وبإمكانه أن تناقش معه همومها وأفكارها، وأنها حين كانت تعبر عنها كانوا يعتبرونها تافهة ومجنونة.

المخدرات أيضا..

يتعاطى الشباب السبعة أنواعا مختلفة من المخدرات، لكن أغلبهم يدخن “الحشيش”. يحكي سمير عن أن تعاطيه للمخدرات ليس أمر سيئا، بل يساعده على التركيز والدراسة والانفصال عن العالم، موضحا أنه يدخن الحشيش وفي بعض الأحيان يستعمل “الكوكايين”، لكن في المناسبات فقط، وزاد قائلا: “الواقع الذي نعيشه يحتم عليك الانفصال عنه، وإلا ستجد نفسك في الشارع مثل المجانين”. تعاطي المخدرات لدى هذه المجموعة من الشباب يتم بشكل جماعي، حيث يتناوبون على تدخين السيجارة، ثم يعيدون الكرة إلى أن يبلغوا مرحلة الانتشاء، وعندئذ يستأنفون الرقص والغناء. ويحكي “الروفكس” أنه يتعاطى “المعجون”، بالإضافة إلى “الحشيش”، مردفا أن “المخدرات هي التي تساعده على الرقص أمام الملأ دون خجل وتجعله يتحدث بطلاقة”، مستدركا أنه رغم تعاطيه للمخدرات إلا أنه يمارس الرياضة بشكل يومي ليحافظ على لياقته وقوته. وحول ما إن كان الأهل يعرفون أن أبناءهم مدمنون على المخدرات، نفى كل من تحدثنا إليهم، حيث قالت “رؤى” إنها قبل دخولها بيت الأسرة تستعمل نوعا من العلك لتزيل به رائحة السجائر، بالإضافة إلى استعمال العطر ومرطب خاص حتى لا يتحول لون شفتيها إلى الزرقة بفعل تدخين الحشيش. فيما أكد الذكور أن بعض الآباء يدركون تعاطي الأبناء للمخدرات، لكن هناك تواطؤا خفيا لتجنب المواجهة، وهو ما أكده إلياس، الذي قال إن والدته تعرف أنه مدخن، ومرارا وجدت السجائر في سترته، لكنها لا تعلق على الأمر بشكل مباشر، وفي بعض الأحيان تلمح بأن التدخين مضر بالصحة ويسبب السرطان ومكلف ماديا.

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

بعد محنة المرض.. شامة الزاز لـ”اليوم 24″: عطاوني دار مفروشة وملف علاجي في الرباط

بعد محنة المرض.. شامة الزاز لـ”اليوم 24″: عطاوني دار مفروشة وملف علاجي في الرباط

في التفاتة طيبة، أقدم “النادي الملكي للدراجات النارية”، أخيرا، على كراء شقة بمركز مدينة تاونات، لفائدة رائدة فن الطقطوقة الجبلية، وموال “أعيوع”، شامة الزاز، سلمها إليها عامل الإقليم، ورئيس  النادي الملكي.

  • الإثنين 11 - فبراير - 2019 21:02

  • alyaoum24 Icon
الداودي يُثمن عمل

الداودي يُثمن عمل "أونصا" ويُحَمل الأغنياء مسؤولية تزايد الفقراء

قال لحسن الداودي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، إنّ عمليات المراقبة التي يقوم بها مراقبو المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونصا) أسفرت، خلال دجنبر الماضي، عن إحالة 2037 ملفا على القضاء، تتعلق بترويج موادّ استهلاكية فاسدة.

  • الإثنين 11 - فبراير - 2019 22:02

  • hespress Icon
البنك الشعبي يطلق الجيل الجديد ل

البنك الشعبي يطلق الجيل الجديد ل"بوكيت بانك"

في إطار مواكبته للتحول الرقمي الذي يشهده المغرب,طرح البنك الشعبي نسخة الجيل الجديد ل"بوكيت بانك" وهو تطبيق موجه للهواتف المتنقلة.

  • الإثنين 11 - فبراير - 2019 21:02

  • ahdath Icon
مسرحية

مسرحية "أش داني" تعانق الجمهور المراكشي بتوليفة احتفالية تراثية

بدعم من وزارة الثقافة والاتصال -قطاع الثقافة- وفي إطار الأنشطة الاشعاعية للإرتقاء بالذوق العام وتوسيع قاعدة مشاهدة العروض الفنية لأب الفنون، تحتضن القاعة الصغرى بالمركب الثقافي الثقافي الداوديات بمراكش عرض مسرحية "أش داني" لمسرح أرلكان" يوم الثلاثاء 12 فبراير 2019 على الساعة السابعة مساء. وتنهل مسرحية "أش داني" من تجليات الأبعاد الجماليات للتراث المغربي على مستوى كتابة النص المسرحي، وتتخذ التراث المغربي بتلاوينه الغنية على مستوى اللباس والموسيقى مرجعا توجيهيا في تأثيث فصول المسرحية، بالإضافة إلى لغة شعرية وشاعرية مغربية أنيقة. جدير بالذكر أن مسرحية "أش داني" هي من تأليف وإخراج الباحث المسرحي عمر الجدلي، تشخص عبداللطيف الخمولي، عبدالرحيم المنياري، وجواد العملي.

  • الإثنين 11 - فبراير - 2019 21:02

  • ahdath Icon
البيجيدي متوجس من خرجات بنكيران

البيجيدي متوجس من خرجات بنكيران

الخرجات المتتالية الأخيرة لعبد الإله بنكيران باتت تحرج قيادة البيجيدي، خاصة أنه أصبح يؤطر ويوجه جزءا مهما من أعضاء الحزب في قضايا مطروحة، ويدلي بمواقفه في قضايا سياسية، ويتحدث عن القصر وعن أخنوش، وغير ذلك.

  • الإثنين 11 - فبراير - 2019 20:02

  • alyaoum24 Icon
بعد زيارته القدس.. البطل العالمي “حبيب” يحل بالمغرب ولقاء مرتقب مع الملك محمد السادس – صورة

بعد زيارته القدس.. البطل العالمي “حبيب” يحل بالمغرب ولقاء مرتقب مع الملك محمد السادس – صورة

بعد زيارته للعاصمة الفلسطينية، وصوره الشهيرة في المسجد الأقصى، حط البطل العالمي في فنون الحرب المختلطة، الروسي حبيب نورمانيدوف، رحاله بالمغرب، في زيارة هي الأولى له منذ مباراته الشهيرة الأخيرة أمام الإيرلندي ماك كروغر.

  • الإثنين 11 - فبراير - 2019 20:02

  • alyaoum24 Icon
نزاع على “فراشة” بسوق طنجة يقود 3 أشخاص إلى الاعتقال -صور حصرية

نزاع على “فراشة” بسوق طنجة يقود 3 أشخاص إلى الاعتقال -صور حصرية

تدخلت مصالح الدائرة الأمنية الحادية عشر رفقة فرقة الابحاث للشرطة القضائية قبل قليل بحي مسنانة بمدينة طنجة، وقامت بتوقيف ثلاثة أشخاص لتورطهم في الضرب والجرح المتبادل.

  • الإثنين 11 - فبراير - 2019 20:02

  • alyaoum24 Icon
فضيحة

فضيحة "المدرسة القرآنية" بالرقاب .. التونسيون يبحثون عن الحقيقة‎

بعد تجاوز وقع المفاجأة والذهول والصدمة، على خلفية الكشف عن حقائق مثيرة حول وجود مدارس قرآنية عشوائية تشتغل على طريقة طالبان أفغانستان، جاء طرح تساؤلات شائكة حول الحكامة، والدور الموكول للسلطات الجهوية، وحول التهديدات الكامنة التي تتربص بمدنية الدولة والمؤسسات التونسية.

  • الإثنين 11 - فبراير - 2019 21:02

  • hespress Icon
‪غرفة التجارة بطنجة تطلق مبادرة عزل النفايات من المنبع‬

‪غرفة التجارة بطنجة تطلق مبادرة عزل النفايات من المنبع‬

أطلقت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة مبادرة بيئية تروم عزلَ النفايات في المنبع، "بهدف التقليل من إشكالية النفايات الناتجة عن ارتفاع عدد السكان بالشمال، وتزايد الوافدين من المغاربة والأجانب على المنطقة".

  • الإثنين 11 - فبراير - 2019 19:02

  • hespress Icon
أطباء الأسنان في القطاع الحر يصرخون «في بلادي ظلموني»

أطباء الأسنان في القطاع الحر يصرخون «في بلادي ظلموني»

"فبلادي ظلموني"، على لسان أطباء الأسنان بالقطاع الخاص. الأغنية الأشهر للتعبير عن المظلومية، رددها، بعد أن حوروا كلماتها لتتضمن مطالبهم، أطباء الأسنان قبالة مقر البرلمان بشارع محمد الخامس بالرباط. وذلك، في متم مسيرتهم الوطنية، التي انطلقت من أمام مقر وزارة الصحة صبيحة يومه الإثنين 11فبراير 2019.

  • الإثنين 11 - فبراير - 2019 20:02

  • ahdath Icon
رسميا.. ملك اسبانيا يزور المغرب منتصف الأسبوع الجاري

رسميا.. ملك اسبانيا يزور المغرب منتصف الأسبوع الجاري

أعلنت لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أنه بدعوة من الملك محمد السادس، سيقوم الملكين، “ضون” فيليبي السادس والملكة “ضونيا” ليتيثيا، عاهلا المملكة الإسبانية، بزيارة رسمية للمملكة المغربية يومي الأربعاء والخميس القادمين.

  • الإثنين 11 - فبراير - 2019 19:02

  • alyaoum24 Icon
دفاع معتقلي حراك الريف والمهداوي يهاجم التنصت على المكالمات

دفاع معتقلي حراك الريف والمهداوي يهاجم التنصت على المكالمات

استأثرت جلسة محاكمة معتقلي حراك الريف والصحافي حميد المهدوي، بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، الجمعة الماضي، بالتركيز على قانونية الاستماع إلى المكالمات الهاتفية، حيث قادت التدخلات إلى كشف خروقات كثيرة سواء في المساطر أو فصول المتابعة، لتخلص إلى المطالبة ببطلان المحاضر، وإسقاط المتابعة القضائية والدفع بعدم الاختصاص في قضية المهدوي، وذلك في إطار الدفوع الشكلية والطلبات الأولية، التي انطلقت بصفة رسمية، بعد المهلة التي كان دفاع معت ...

  • الإثنين 11 - فبراير - 2019 19:02

  • alyaoum24 Icon
على طريقة الأفلام الهوليودية.. شخص وصديقته في حالة سكر يصدمان 4 سيارات والأمن يطلق الرصاص لاعتقالهما

على طريقة الأفلام الهوليودية.. شخص وصديقته في حالة سكر يصدمان 4 سيارات والأمن يطلق الرصاص لاعتقالهما

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الرباط، بتنسيق مع نظيرتها بمدينة سلا، في حدود منتصف ليلة أمس الأحد، من توقيف شخصين، أحدهما يبلغ من العمر 49 سنة وفتاة عمرها 32 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهما في حيازة مخدر الكوكايين والسياقة في حالة سكر وإلحاق أضرار مادية بممتلكات الغير.

  • الإثنين 11 - فبراير - 2019 19:02

  • alyaoum24 Icon
باحث يخوض في

باحث يخوض في "تركنة المغاربة": إسلام غير تقليدي وكينونة جديدة

قال خالد زكري، باحث مغربي يكتب باللغة الفرنسية، إن "تركنة نفوس الشباب تتم الآن بمتابعتهم المسلسلات التركية".

  • الإثنين 11 - فبراير - 2019 20:02

  • hespress Icon
عاهلا المملكة الإسبانية يقومان بزيارة رسمية للمغرب

عاهلا المملكة الإسبانية يقومان بزيارة رسمية للمغرب

 أعلن بلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أنه بدعوة كريمة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس سيقوم صاحبا الجلالة الملك "ضون" فيليبي السادس والملكة "ضونيا" ليتيثيا، عاهلا المملكة الإسبانية، بزيارة رسمية للمملكة المغربية يومي الأربعاء والخميس القادمين.

  • الإثنين 11 - فبراير - 2019 19:02

  • ahdath Icon
الفهري يدعو إلى التعامل مع المباني الآيلة للسقوط بشكل استباقي

الفهري يدعو إلى التعامل مع المباني الآيلة للسقوط بشكل استباقي

أكد وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عبد الأحد الفاسي الفهري، على ضرورة التعامل مع المباني الآيلة للسقوط بشكل استباقي، بدل اعتماد سياسة ردود الفعل.

  • الإثنين 11 - فبراير - 2019 19:02

  • ahdath Icon
#ملحوظات_لغزيوي: « ‬بوتيف » والسعودية وأشياء أخرى !!
  • الإثنين 11 - فبراير - 2019 19:02

  • ahdath Icon
الاتحاد الإفريقي: المغرب يفقد حليفا مهما في اللجنة الرئاسية المكلفة ببحث نزاع الصحراء

الاتحاد الإفريقي: المغرب يفقد حليفا مهما في اللجنة الرئاسية المكلفة ببحث نزاع الصحراء

ستشهد اللجنة الرئاسية التابعة للاتحاد الافريقي المكلفة بتتبع ملف الصحراء الغربية تغييرا في تشكيلتها، حيث سيسلم الرئيس الغيني ألفا كوندي، مكانه داخل هذه اللجنة إلى نظيره الجنوب إفريقي سيريل رامافوزا، الذي ستتولى بلاده الرئاسة الدورية للمنظمة القارية في عام 2020.

  • الإثنين 11 - فبراير - 2019 18:02

  • yabiladi Icon
واشنطن تدعو الجيش الفنزويلي للانشقاق على مادورو

واشنطن تدعو الجيش الفنزويلي للانشقاق على مادورو

قال مسؤول كبير بالبيت الأبيض إن الولايات المتحدة تجري اتصالات مباشرة مع أفراد في جيش فنزويلا وتحثهم على التخلي عن الرئيس نيكولاس مادورو كما تجهز لعقوبات جديدة بهدف زيادة الضغوط عليه.

  • الإثنين 11 - فبراير - 2019 19:02

  • assahra Icon
ميسي الأعلى راتبا في العالم

ميسي الأعلى راتبا في العالم

ما يزال النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي هداف نادي برشلونة الإسباني يتصدر ترتيب قائمة الرواتب الأعلى في العالم، رغم الإغراءات الكبيرة التي تقدمها كبار الأندية للعديد من نجوم كرة القدم خاصة في الدوري الإنجليزي الممتاز.

  • الإثنين 11 - فبراير - 2019 19:02

  • assahra Icon
ضحك و تسلية
  • من انتم

    هدا توونسي و ليبي ساخطين على الوضعية ؛ التونسي قال:و فهم تسطا بعد 23 عام جا يقول لينا راني فهامتكم ؛جاوبوا الليبي:حمد الله حنا بعد 42 عام جا قال لينا من انتم?

  • استنساخ القذافي

    أراد القدافي استنساخ نفسه وذهب الى أوروبا ولما أدخلوه خرج لهم حمار أعاد المحاولة في أمريكا نفس المشكل وفي اليابان نفس المشكل نصحه الإختصاصيوين بدرب غلف ولما ذهب لدرب غلف نجحت العملية 100/100 استغرب الجميع بمن فيهم الامركان الأوروبيين وجاءوا لدرب غلف ليسألوا كيف تم ذلك كانت الإجابة المسألة سهلة أنتم أدخلتم القدافي خرج لكم حمار نحن أدخلنا حمار خرج لنا القدافي

  • كنت احلم

    تلميد اسمه احمد و اخوه اسمه محمد لم ياتيا الى المدرسة الاستاد = لمادا لم تاتي البارح يا احمد احمد= كنت احلم اني مسافر الاستاد = وانت يا محمد محمد = كنت اودعه يا استاد

  • أكثر الناس صبراً

    أكثر الناس صبراً ؟ محشش يستنى شاكيرا تبدى على قناة إقرأ

  • تحذير للبنات

    تحذيـــــــــر للبنات!!!!!!! هناك مواقع خطيرة ينشرها البعض بغرض قرصنتك و فتح الكاميرا بدون ان تشعري و يمكن ان يتسلل لحاسوبك لذلك رجاء منك أن .. تغسلي وجهك و تمشطي شعرك وتكثري من المكياج تفاديا لإصابة الهاكر بصدمة قلبية اللهم قدرنا على فعل الخير

  • حملت من معلمها

    هدا معلم ديال محاربة الأمية قال للتلاميد دياولوالا ماجيتوش حافظين جدول ضرب غنحملكم؛كولشي مشا لدارهم وحفظوا إلا وحدا راسها تقيل مابغاش يتحفظ ليها.تحفظ ديال2 يمشيلها ديال 4 تحفض ديال 3 يمشي ليها ديال5؛مشات تنعس ؛بليل فاقت وحس بها راجلها بقا حاضيها؛جبدات فانيد ديال منع لحمل ؛قفز وشقمها قا ليها اش كديري قا لت ليه :غي سكووت را قفرتها راه غي حملني.قجها راجلها:شكووووون ؛ لمعليم ابناديم راك خنقتيني نتا مالك

  • استنساخ القذافي

    أراد القدافي استنساخ نفسه وذهب الى أوروبا ولما أدخلوه خرج لهم حمار أعاد المحاولة في أمريكا نفس المشكل وفي اليابان نفس المشكل نصحه الإختصاصيوين بدرب غلف ولما ذهب لدرب غلف نجحت العملية 100/100 استغرب الجميع بمن فيهم الامركان الأوروبيين وجاءوا لدرب غلف ليسألوا كيف تم ذلك كانت الإجابة المسألة سهلة أنتم أدخلتم القدافي خرج لكم حمار نحن أدخلنا حمار خرج لنا القدافي

  • حشيش امريكي

    محشش شاف مريكاني يحط أصابعه في وذنيه وكيهدر، قالو أشكدير ؟ قاليه مريكاني وصلت فينا التكنولوجيا حتى ولينا كنهدرو بناتنا عن طريق الدورة الدموية. او المحشش خرج ورقة نبروا من رجليه، قاله الأمريكي شنو داكشي؟ قاله؛.. جاني فاكس

  • من انتم

    هدا توونسي و ليبي ساخطين على الوضعية ؛ التونسي قال:و فهم تسطا بعد 23 عام جا يقول لينا راني فهامتكم ؛جاوبوا الليبي:حمد الله حنا بعد 42 عام جا قال لينا من انتم?

  • عطلة في تركيا

    واحد صيفط ميساج لمراتو قال ليها : ليومة غادي نتعطل في الخدمة غسلي ليا حوايجي و وجدي ليا العشا و سخني ليا الما باش نغسل رجلي دازت 5 دقايق و هو يصيفط ليها ميساج آخر قال ليها : حبيبا زادوني في الخلصة … هاد السيمانة نمشيو انا وياك لتركيا او هي تجاوبو : واش بصح ؟ قال ليها : لا لا غير بغيت نتأكد بلي قريتي الميساج الاول ,و نعم الزوج

  • staika

    hada wahd losta gal ltlamd dyolo ghada kolkom 5askom djoni hawin .l4ad sawal lwa .chkoun hwiti nta 9alih staika .9al ltani chkoun hwiti 9al staika swal tlamd kamlin kolho kagolo staika b9a 4ir wahd lkasoul gal lawr 9ali onta chkoun li hwiti 9al lih ana hwa staika li hwawni kamlin

  • الزيتونة

    هادا واحد كيحزق بزاف مشا عند الطبيب كاليه دير زيتونة مشا للمرحاض و نساها تما جاة مراتو و كلاتها



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
10:2517:2420:2222:4824:12

لا توجد اي معلومات في هذه المنطقة





آخر الأخبار
"جزيرة الذكور" لبنحدوش .. موجة غادرة تخمد روح ثائر جسور 08:00
لأول مرة في أكادير.. إطلاق مشروع “باسكليت” لكراء الدراجات الهوائية المتطورة 07:30
البكوش: البناء القويّ للاتحاد المغاربي مشروط بالإصلاح المؤسساتي 07:00
مهنيو النقل السياحي يهددون بنقل السياح أمام وزارة النقل 07:00
بلجيكا تعالج بتكتم ملف عودة "جهاديّي داعش" من سوريا والعراق 06:00
بعدَ "مسيرة الغضب" .. أطباء الأسنان يتوعدون وزير الصحة بالتصعيد 05:00
مغاربة متضررون من "إلغاء الهجرة" يسائلون كندا عن القيم النبيلة 04:00
تقرير أمميّ: سوء التغذية يطال 12 بالمائة من الأطفال في المملكة 03:00
مغذيات التطرف .. سيناريو افتراضي لتحول مجرم إلى إرهابي أوروبي 02:00
قنطرة من ” رمل”.. سكان دوار يتحدون مصب سد الوحدة لتأمين تمدرس أبنائهم 02:00
رئيس جامعة مراكش يُبرم 20 صفقة بـ 14 مليار سنتيم في أسبوعين.. وجمعية حقوقية تتهمه بـ«تبديد أموال عامة والتزوير» 01:00
مهنيو "تاكسي البيضاء" في تحرك احتجاجي وينتظرون تدخل الحموشي 00:55


رياضة
فوز صعب لبرشلونة وأتلتيكو قبل مواجهة ليون وجوفنتوس

فوز صعب لبرشلونة وأتلتيكو قبل مواجهة ليون وجوفنتوس

AHDATH.INFO  -  ahdath
إثيوبي يجرد الكروج من الرقم العالمي لسباق 1500 متر داخل القاعة

إثيوبي يجرد الكروج من الرقم العالمي لسباق 1500 متر داخل القاعة

وكالات  -  ahdath
صراع” الخليج يصل الملاعب الأوروبية.. بن سلمان يعرض مبلغا “خياليا” لشراء مانشستر يونايتد”

صراع” الخليج يصل الملاعب الأوروبية.. بن سلمان يعرض مبلغا “خياليا” لشراء مانشستر يونايتد”

 -  alyaoum24
أرقام حمد لله “تحرج” رونار وأزمة الهجوم تقربه من العودة لـ”الأسود” أمام مالاوي والأرجنتين

أرقام حمد لله “تحرج” رونار وأزمة الهجوم تقربه من العودة لـ”الأسود” أمام مالاوي والأرجنتين

 -  alyaoum24
بلماحي يقرر عقد جمعين عامين لجمعية النادي المكناسي متعددة الفروع

بلماحي يقرر عقد جمعين عامين لجمعية النادي المكناسي متعددة الفروع

محمد بنعمر  -  ahdath
معسكر إعدادي للمنتخب الشاطئي بالبيضاء

معسكر إعدادي للمنتخب الشاطئي بالبيضاء

رشيد القمري  -  ahdath
مولودية وجدة يحقق فوزا ثمينا على الكوكب

مولودية وجدة يحقق فوزا ثمينا على الكوكب

رشيد القمري  -  ahdath
التعادل يحسم كلاسيكو الشمال

التعادل يحسم كلاسيكو الشمال

رشيد القمري  -  ahdath
سياسية
أخنوش في رحلة استرالية

أخنوش في رحلة استرالية

 -  alyaoum24
العثماني عن مشكل التجار: احتجاجهم مشروع لكن ترويج أطراف للإشاعات والتحامل غير مقبول

العثماني عن مشكل التجار: احتجاجهم مشروع لكن ترويج أطراف للإشاعات والتحامل غير مقبول

 -  alyaoum24
محامي شركة «أوزون»: شخصيات وازنة «بالبيجدي» تدخلت واستعطفت مالك الشركة للتنازل عن شكايته ضد الرئيس السابق لعين تاوجطات

محامي شركة «أوزون»: شخصيات وازنة «بالبيجدي» تدخلت واستعطفت مالك الشركة للتنازل عن شكايته ضد الرئيس السابق لعين تاوجطات

 -  alyaoum24
الخلفي: 1% فقط من الجمعيات وقعت شراكات عمومية

الخلفي: 1% فقط من الجمعيات وقعت شراكات عمومية

 -  alyaoum24
بعد بديعة الراضي.. المالكي يعين لعسيبي عضوا لجنة الحق في الحصول على المعلومات

بعد بديعة الراضي.. المالكي يعين لعسيبي عضوا لجنة الحق في الحصول على المعلومات

 -  alyaoum24
العثماني يوجه رسائل داخلية: مرجعيتنا لا تتأثر بنزعات وتوجهات الأشخاص.. وقدماء الحزب “خاصهم يعاودو يقراو صواريهم” -فيديو-

العثماني يوجه رسائل داخلية: مرجعيتنا لا تتأثر بنزعات وتوجهات الأشخاص.. وقدماء الحزب “خاصهم يعاودو يقراو صواريهم” -فيديو-

 -  alyaoum24
السلطات تمنع وفد منظمة دولية من إجراء استطلاع حول الحِراكات الاجتماعية في زاكورة وجرادة

السلطات تمنع وفد منظمة دولية من إجراء استطلاع حول الحِراكات الاجتماعية في زاكورة وجرادة

 -  alyaoum24
خرجات بنكيران.. إحراج لـ«الإخوان» وهجاء للخصوم

خرجات بنكيران.. إحراج لـ«الإخوان» وهجاء للخصوم

 -  alyaoum24
نساء
سارة الهاني تخص

سارة الهاني تخص "سيدتي" بتفاصيل لقائها بـ بوراك أوزجيفيت وتعلق: لا يحق لأحد أن يقلّل من شأن فن وائل كفوري

بيروت_علي حلّال  -  sayidaty
هكذا تطبقين الأسود الفخم بإطلالتكِ الحيادية

هكذا تطبقين الأسود الفخم بإطلالتكِ الحيادية

القاهرة- هاجر الشويخ  -  sayidaty
ميغان ميركل: هذه هي مستحضراتي المفضلة!

ميغان ميركل: هذه هي مستحضراتي المفضلة!

بيروت- ميرنا عباس  -  sayidaty
معطف الفرو قطعة مترفة لا تستغني عنها النجمات

معطف الفرو قطعة مترفة لا تستغني عنها النجمات

القاهرة-ايمان مبروك  -  sayidaty
وفقاً للحضارة اليونانية.. للحب سبعة أنواع

وفقاً للحضارة اليونانية.. للحب سبعة أنواع

جدة – فاطمة باخشوين  -  sayidaty
فوائد مذهلة لزيت العرعر للشعر

فوائد مذهلة لزيت العرعر للشعر

القاهرة- هاجر الشويخ  -  sayidaty
إلهام علي لـ

إلهام علي لـ"سيدتي": اختيار حياة الفهد صدمني وسأطل في "العاصوف 2"

 -  sayidaty
5 نجمات خلعن الحجاب.. والأسباب غريبة

5 نجمات خلعن الحجاب.. والأسباب غريبة

القاهرة- ريهام المصري  -  sayidaty







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info