النقاز: مقبلون على شباب ضد السلطة والدولة


الأحد 10 - فبراير - 2019 23:02   
المصدر : alyaoum24 Icon

قال عبدالواحد النقاز، باحث في علم الاجتماع، إن المغرب مقبل على شباب ضد السلطة والدولة.

كيف تقرأ وضعية الشباب المغربي اليوم، بعد ثماني سنوات على ثورات الربيع العربي؟

لا بد في البداية أن أثير الانتباه إلى أن الشباب الذين نتكلم عنهم في لحظة الربيع العربي، ربما، اليوم، صاروا رجالا أصحاب مسؤوليات وتصورات جديدة عن الحياة. وهذا الواقع المتحول يفيدنا فيه السوسيولوجي الفرنسي، بيير بورديو، عندما يقول: «الشباب ليس إلا كلمة».

وهو المعنى الذي يشدد عليه عالم الاجتماع الإيطالي باريتو عندما يقول: «إننا لا نعرف متى تبدأ الشيخوخة، مثلما لا نعلم متى يبدأ الغنى»، ذلك أن الشباب والشيخوخة ليسا معطيين بيولوجيين، بل هما نتاج البناء الاجتماعي والفرق بينهما هو موضع صراع اجتماعي.

لهذا أقول إن وضعية الشباب المغربي اليوم، هي وضعية صراع جيلي بين نخبة تحتكر القرار وتسعى إلى الحفاظ على مصالحها عبر الاستقرار، وبين فئة شابة تتطلع إلى التغيير والتأثير واكتشاف وجه آخر للحياة، وهذا هو جوهر حَراك شباب 20 فبراير سنة 2011.

لكن ما يهمنا أن الشباب المغربي خاصة، والشباب العربي عامة، صار أقرب إلى الاتساق بسياقه وواقعه بعد لحظة الربيع العربي، فتلك الفورة كانت نتاج إحساس وليست وليدة وعي، إنه إحساس بخلل بنيوي، بشيء ما ليس على ما يرام، ويحتاج حتما إلى تدخل عاجل، بعبارة الخطاب الملكي «شيء ما ينقصنا»، وهذا يعني أن المؤسسة الملكية استطاعت فهمَ الرسالة الخفية للاحتجاج الشبابي.

هل هذا يعني أن ما يقوم به الشباب اليوم، في الفضاء الافتراضي من معارضة مضادة خارج النسق الرسمي عبر آلية السخرية والانتقاد، هي رسائل تعبر عن انتظارات وتطلعات الشباب؟

يجوز لنا هنا أن نستعير فكرة الأستاد محمد الطوزي حول الحقل والحقل المضاد، ونقول إن 16 مليون شاب مغربي اليوم، هم جوهر كل عمليات التغيير الاجتماعي والسياسي التي نعيشها، وهو طليعة الحقل المضاد.

الشباب المغربي اليوم، ملتصق حد الالتحام مع نمط الحياة الذي فرضته الثورة الرقمية بكل إيقاعها الذي يسرع من حركة التاريخ لصالح الزمن الراهن واللحظة الراهنة، وهذا هو إيقاع «الفايس بوك وسناب شات والأنستغرام..». فالمواضيع تولد وتنتشر ثم تموت بسرعة، ليعاد الأمر نفسه في اليوم الموالي. هذا الإيقاع لا تقوى البنيات الحالية على اللحاق به لهذا تبدو بطيئة وعاجزة أمامه. إن المدبر العمومي لا يعي أن الشباب الذي يتعامل معه يعيش في زمن اللاّيقين عكس آبائه وأجداده، كما جاء في أطروحة ريزمون باومان. وقديما كان الناس يولدون ويموتون وهم يقومون بالأفعال نفسها ويلبسون اللباس نفسه ويشتغلون المهن نفسها. أما جيل اللاّيقين فكل يوم هو في صورة، ومن الممكن أن يغير عمله وحياته برمتها مثلما يغير ملابسه لكي يتسنى له التوافق مع متطلبات الحاضر والراهن والعاجل. وهذا ما يفسر إعراض الشباب اليوم، على مقولات السرديات الكبرى (إيديولوجيا) لأنها تعطي تفاسير محنطة وثابتة حول الواقع، وهو أمر متناقض مع اهتمامات الشباب اليوم. وكمثال على هذا موضوع المقاطعة، ففي أسبوع كان الانخراط مرعبا ومؤثرا حد تدمير المؤسسات الاقتصادية التي استُهدِفت بالمقاطعة، وبعدها بشهر نسي الشباب الموضوع وراحوا يتناولون قضايا ومواضيع أخرى بالفعالية نفسها، وأيضا بسرعة وشغف.

هل نحن إذن، إزاء تغيير في بنية تفكير الشباب؟ وهل أصبح فعلا متمردا على الواقع؟ وكيف سيؤثر هذا على بنية المجتمع المغربي؟

لا يمكن للشباب إلا أن يكون متمردا، فهذا من صميم تركيبته النفسية والسوسيولوجية. وتاريخ المغرب يقول إن الشباب هم من صاغوا وثيقة المطالبة بالاستقلال، وهم من أسسوا جيل التحرير وأحزاب الحركة الوطنية. والتلاميذ هم من أطلقوا شرارة أحداث مارس 1965 وأحداث الدار البيضاء 1981..

التمرد إذن، ليس شيئا غريبا عن الشباب المغربي. لكن الجديد هو طبيعة هذا الاحتجاج في مجتمع تدفعه العولمة إلى تحولات بنيوية وجذرية، نحن نعيش عصر التحولات الكبرى وسببها هو الثورة المعلومياتية التي ستقلب النظام الاجتماعي برمته في السنين المقبلة، وعندما نقول النظام الاجتماعي نعني البنيات والمؤسسات والعلاقات الاجتماعية وكلها ستعرف تحولات جذرية وستجعلنا نعيش بطريقة أكثر انعكاسية من الأجيال السابقة، كما يقول أنتوني جدنز. ليس الشباب الذي صار متمردا، بل الواقع هو الذي صار متمردا على أنماط تقليدية لازالت تحكم الذهنية الجماعية، وهذا في اعتقادي هو سبب العجز العام الذي يعيشه المجتمع. نحن نعيش في زمن أسميه «مجتمع الشاشة»، حيث الأحداث تعرض وتشغل الناس ثم تنتهي، مثل حلقات مسلسل تلفزيوني ناجح. هذا الإيقاع لم يعد يسمح باستقرار الأفكار، كما كان قديما عبر الأجيال. وهذه الصورة متطابقة مع حال «التدوينات» في المواقع الاجتماعية، والتي لا تدوم سوى يوم واحد، ثم تُنسى.

نحن مقبلون على انهيار المؤسسات الوسيطة في التنشئة، إذ لم تعد المدرسة وحدها مصدر المعرفة، ولا المسجد مصدر التأطير الوجداني، ولا الأحزاب مصدر التنشئة السياسية ولا الدولة محتكرة للضبط الاجتماعي. اليوم، تتيح ثورة الإنترنيت للشباب العيش في عوالم الانفتاح على الأفكار والإقبال على سيرورات تتجاوز حتمية الجغرافية والتاريخ. ربما نحن مقبلون على شباب ضد السلطة والدولة، وفق عبارة بيير كلاستر «مجتمع ضد الدولة».

هل هذا الحضور المؤثر للشباب عبر وسائط التواصل الاجتماعي يعكس تنامي الوعي السياسي والفكري لديه، وعلى ماذا يؤشر هذا التغير؟

يقول عبد الله العروي في كتابه «استبانة» إن وعي الشباب المغربي اليوم، عال من الوجهة التقنية، واطئ من الوجهة التاريخية والسياسية، وهذا صحيح.

غير إنه من الضروري التشديد على أن الشباب المغربي الحالي له وعي سياسي، لكن بطريقته المختلفة عن الأجيال السابقة. ولا أدل على هذا من تمثيله بحق للضمير الحي للأمة المغربية، من خلال تضحياته في مرحلة الانتفاض العربي الكبير، وهذا كان واضحا في المستوى الأخلاقي الراقي، الذي حكم سلوكهم إبان تلك المرحلة العصيبة من التاريخ.

سلوك الشباب اليوم، يعكس اختمار فكرة المواطنة بكل عمقها الديمقراطي والحقوقي والعقلاني، ففي أي احتجاج مادي لا نرى أعلاما وطنية تحرق ولا عمليات تخريب، عكس ما كان يقع في سنوات الجمر والرصاص. كما أن الاحتجاج الفيسبوكي يستهدف قضايا رمزية وعميقة كقضية البيدوفيل دانييل، والساعة الصيفية، وحريق أطفال طانطان، وموت الشباب في مناجم جرادة وبائع السمك في الحسيمة. التغيير الحقيقي نلمسه في الدينامية التي تعلن عن نهاية المفاهيم القديمة كالتبعية والانقياد لصالح مفاهيم الحداثة، من تحرر وإسقاط الزعامة. ربما نقترب من لحظة فارقة في مسارات الشعوب، أي لحظة الثورة الثقافية التي يُبنَى عليها أي نهوض حضاري واقتصادي، وهذه الثورة الحقيقية تعني الانتقال من ذهنية الاستهلاك إلى ذهنية الإنتاج، وبالتالي، من الاتكال إلى النشاط، ومن الأسطورة إلى العلم ومن العبودية إلى الحرية. وهذه الأخيرة هي جوهر تطلعات الشباب المغربي اليوم.

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

الرواية الأخرى مع البشير الدخيل #1: هكذا كان الوضع في الصحراء قبل تأسيس جبهة البوليساريو

الرواية الأخرى مع البشير الدخيل #1: هكذا كان الوضع في الصحراء قبل تأسيس جبهة البوليساريو

في هذا الجزء المخصص للحديث عن الوضع في الصحراء خلال سنوات الستينات، يؤكد البشير الدخيل (من مواليد 8 أبريل 1954 بالعيون)، أن هذه المدينة التي كانت ولا زالت تعد كبرى حواضر الصحراء، كانت صغيرة جدا، مشيرا إلى أن عدد سكانها لم يكن كبيرا، غير أنها "كانت توجد بها كل المقومات الأساسية للعيش".

  • السبت 24 - فبراير - 2018 10:02

  • yabiladi Icon
هل استدعى المغرب سفيره من المملكة العربية السعودية؟

هل استدعى المغرب سفيره من المملكة العربية السعودية؟

بدأت الخلافات المغربية السعودية تخرج إلى العلن، وذلك بعدما بقي التوتر في العلاقات بين المملكتين صامتا لفترة طويلة، فبعد حديث ناصر بوريطة قبل أيام لقناة الجزيرة القطرية عن انسحاب المغرب من التحالف العسكري العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، أكد مسؤول حكومي مغربي لوكالة أسوشييتد برس الأمريكية، أن المغرب استدعى سفيره من الرياض.

  • الجمعة 08 - فبراير - 2019 10:02

  • yabiladi Icon
الجبير يواجه أسئلة صعبة بشأن مقتل خاشقجي.. والإجابة دائمًا “لا نعرف”

الجبير يواجه أسئلة صعبة بشأن مقتل خاشقجي.. والإجابة دائمًا “لا نعرف”

واجه وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير في واشنطن من جديد أسئلة صعبة في ما يتعلق بقضية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، لا سيما مكان جثته، والتحقيقات التي تجريها بلاده مع القتلة.

  • الإثنين 11 - فبراير - 2019 23:02

  • alyaoum24 Icon
مشروع مؤسسة الأعمال الاجتماعية للجماعات المحلية يثير حفيظة النقابات

مشروع مؤسسة الأعمال الاجتماعية للجماعات المحلية يثير حفيظة النقابات

اعتبر الكاتب العام للنقابة الديمقراطية للجماعات الترابية " أحمد الراجي " رفع وزارة الداخلية اليد عن مشروع مؤسسة الأعمال الاجتماعية للوجود جاء متأخرا وأشعر شغيلة الجماعات الترابية بالغبن والاستياء ، وحرمان الشغيلة من مجموعة مكتسبات اجتماعية على امتداد سنوات أسوة ببقية موظفي القطاعات الحكومية ،

  • الإثنين 11 - فبراير - 2019 23:02

  • ahdath Icon
المحكمة تبطل قرار رئيس اتحاد كتاب المغرب بطرد ليلى الشافعي

المحكمة تبطل قرار رئيس اتحاد كتاب المغرب بطرد ليلى الشافعي

أصدرت المحكمة الابتدائية بالرباط، مؤخرا، حكما يقضي بإبطال القرار التأديبي الصادر، في أكتوبر 2017، عن المكتب التنفيذي لاتحاد كتاب المغرب، والقاضي بإلغاء عضوية الكاتبة ليلى الشافعي وتحميل المدعى عليه الصائر.

  • الإثنين 11 - فبراير - 2019 22:02

  • alyaoum24 Icon
والدة الزفزافي تقاوم السرطان خارج الوطن ورسالة لها من وراء القضبان: أمي سنلتقي في عالم الحرية

والدة الزفزافي تقاوم السرطان خارج الوطن ورسالة لها من وراء القضبان: أمي سنلتقي في عالم الحرية

من المنتظر أن تسافر والدة ناصر الزفزافي، قائد حراك الريف، خارج المغرب، لإجراء عملية جراحية أخرى، بسبب مرض السرطان الذي تعاني منه منذ سنوات.

  • الإثنين 11 - فبراير - 2019 22:02

  • alyaoum24 Icon
التوفيق: عدد مدارس التعليم العتيق انتقل إلى 286 مدرسة خلال الموسم الدراسي الحالي

التوفيق: عدد مدارس التعليم العتيق انتقل إلى 286 مدرسة خلال الموسم الدراسي الحالي

قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، اليوم الاثنين بالرباط، إن عدد مدارس التعليم العتيق انتقل من 114 مدرسة، تعمل بنظام الدراسات والامتحانات، في الموسم الدراسي 2006 – 2007، إلى 286 مدرسة خلال الموسم الحالي.

  • الإثنين 11 - فبراير - 2019 22:02

  • alyaoum24 Icon
رصيف الصحافة: النظام الجزائري يطور قدرات مليشيات البوليساريو

رصيف الصحافة: النظام الجزائري يطور قدرات مليشيات البوليساريو

نستهل جولة رصيف صحافة يوم الثلاثاء من "الأحداث المغربية"، التي كتبت أن وفدا عسكريا جزائريا قام بزيارة للرابوني، حيث يوجد مقر جبهة البوليساريو، والتقى بمسؤولي الجبهة الانفصالية، وعلى رأسهم ما يسمى قائد "الجيش الصحراوي" المزعوم عبد الله لحبيب بلال.

  • الإثنين 11 - فبراير - 2019 23:02

  • hespress Icon
هدية الزيارة الملكية.. تفويت أكبر معلمة معمارية وثقافية إسبانية بشمال إفريقيا للمغرب

هدية الزيارة الملكية.. تفويت أكبر معلمة معمارية وثقافية إسبانية بشمال إفريقيا للمغرب

بعد ثلاث سنوات من التفاوض بين البلدين وقبل خمسة أيام من الزيارة التي من المنتظر أن يقوم بها الملك الإسباني فيليبي السادس وعقيلته “ليتيثيا”، إلى الرباط والدار البيضاء، يومي الأربعاء والخميس المقبلين؛ صادق المجلس الوزاري الإسباني، باقتراح من وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإسبانية، يوم الجمعة الماضي، على تفويت، وبشروط، ملكية “المسرح الكبير سيرفانتيس” بطنجة إلى وزارة الثقافة المغربية كهبة. هذا القرار الذي فاجأ الجميع في البلدين ي ...

  • الإثنين 11 - فبراير - 2019 21:02

  • alyaoum24 Icon
انخفاض مؤشر خطورة حوادث السير خلال السنوات الخمس الأخيرة في المغرب

انخفاض مؤشر خطورة حوادث السير خلال السنوات الخمس الأخيرة في المغرب

كشف كاتب الدولة المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف، اليوم الاثنين بالرباط، عن انخفاض مؤشر خطورة حوادث السير خلال السنوات الخمس الأخيرة، مما انعكس إيجابا على مؤشر الوفيات الذي شهد بدوره تراجعا مقارنة بالسنوات الماضية.

  • الإثنين 11 - فبراير - 2019 21:02

  • alyaoum24 Icon
بعد محنة المرض.. شامة الزاز لـ”اليوم 24″: عطاوني دار مفروشة وملف علاجي في الرباط

بعد محنة المرض.. شامة الزاز لـ”اليوم 24″: عطاوني دار مفروشة وملف علاجي في الرباط

في التفاتة طيبة، أقدم “النادي الملكي للدراجات النارية”، أخيرا، على كراء شقة بمركز مدينة تاونات، لفائدة رائدة فن الطقطوقة الجبلية، وموال “أعيوع”، شامة الزاز، سلمها إليها عامل الإقليم، ورئيس  النادي الملكي.

  • الإثنين 11 - فبراير - 2019 21:02

  • alyaoum24 Icon
الداودي يُثمن عمل

الداودي يُثمن عمل "أونصا" ويُحَمل الأغنياء مسؤولية تزايد الفقراء

قال لحسن الداودي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، إنّ عمليات المراقبة التي يقوم بها مراقبو المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونصا) أسفرت، خلال دجنبر الماضي، عن إحالة 2037 ملفا على القضاء، تتعلق بترويج موادّ استهلاكية فاسدة.

  • الإثنين 11 - فبراير - 2019 22:02

  • hespress Icon
البنك الشعبي يطلق الجيل الجديد ل

البنك الشعبي يطلق الجيل الجديد ل"بوكيت بانك"

في إطار مواكبته للتحول الرقمي الذي يشهده المغرب,طرح البنك الشعبي نسخة الجيل الجديد ل"بوكيت بانك" وهو تطبيق موجه للهواتف المتنقلة.

  • الإثنين 11 - فبراير - 2019 21:02

  • ahdath Icon
مسرحية

مسرحية "أش داني" تعانق الجمهور المراكشي بتوليفة احتفالية تراثية

بدعم من وزارة الثقافة والاتصال -قطاع الثقافة- وفي إطار الأنشطة الاشعاعية للإرتقاء بالذوق العام وتوسيع قاعدة مشاهدة العروض الفنية لأب الفنون، تحتضن القاعة الصغرى بالمركب الثقافي الثقافي الداوديات بمراكش عرض مسرحية "أش داني" لمسرح أرلكان" يوم الثلاثاء 12 فبراير 2019 على الساعة السابعة مساء. وتنهل مسرحية "أش داني" من تجليات الأبعاد الجماليات للتراث المغربي على مستوى كتابة النص المسرحي، وتتخذ التراث المغربي بتلاوينه الغنية على مستوى اللباس والموسيقى مرجعا توجيهيا في تأثيث فصول المسرحية، بالإضافة إلى لغة شعرية وشاعرية مغربية أنيقة. جدير بالذكر أن مسرحية "أش داني" هي من تأليف وإخراج الباحث المسرحي عمر الجدلي، تشخص عبداللطيف الخمولي، عبدالرحيم المنياري، وجواد العملي.

  • الإثنين 11 - فبراير - 2019 21:02

  • ahdath Icon
البيجيدي متوجس من خرجات بنكيران

البيجيدي متوجس من خرجات بنكيران

الخرجات المتتالية الأخيرة لعبد الإله بنكيران باتت تحرج قيادة البيجيدي، خاصة أنه أصبح يؤطر ويوجه جزءا مهما من أعضاء الحزب في قضايا مطروحة، ويدلي بمواقفه في قضايا سياسية، ويتحدث عن القصر وعن أخنوش، وغير ذلك.

  • الإثنين 11 - فبراير - 2019 20:02

  • alyaoum24 Icon
بعد زيارته القدس.. البطل العالمي “حبيب” يحل بالمغرب ولقاء مرتقب مع الملك محمد السادس – صورة

بعد زيارته القدس.. البطل العالمي “حبيب” يحل بالمغرب ولقاء مرتقب مع الملك محمد السادس – صورة

بعد زيارته للعاصمة الفلسطينية، وصوره الشهيرة في المسجد الأقصى، حط البطل العالمي في فنون الحرب المختلطة، الروسي حبيب نورمانيدوف، رحاله بالمغرب، في زيارة هي الأولى له منذ مباراته الشهيرة الأخيرة أمام الإيرلندي ماك كروغر.

  • الإثنين 11 - فبراير - 2019 20:02

  • alyaoum24 Icon
نزاع على “فراشة” بسوق طنجة يقود 3 أشخاص إلى الاعتقال -صور حصرية

نزاع على “فراشة” بسوق طنجة يقود 3 أشخاص إلى الاعتقال -صور حصرية

تدخلت مصالح الدائرة الأمنية الحادية عشر رفقة فرقة الابحاث للشرطة القضائية قبل قليل بحي مسنانة بمدينة طنجة، وقامت بتوقيف ثلاثة أشخاص لتورطهم في الضرب والجرح المتبادل.

  • الإثنين 11 - فبراير - 2019 20:02

  • alyaoum24 Icon
فضيحة

فضيحة "المدرسة القرآنية" بالرقاب .. التونسيون يبحثون عن الحقيقة‎

بعد تجاوز وقع المفاجأة والذهول والصدمة، على خلفية الكشف عن حقائق مثيرة حول وجود مدارس قرآنية عشوائية تشتغل على طريقة طالبان أفغانستان، جاء طرح تساؤلات شائكة حول الحكامة، والدور الموكول للسلطات الجهوية، وحول التهديدات الكامنة التي تتربص بمدنية الدولة والمؤسسات التونسية.

  • الإثنين 11 - فبراير - 2019 21:02

  • hespress Icon
‪غرفة التجارة بطنجة تطلق مبادرة عزل النفايات من المنبع‬

‪غرفة التجارة بطنجة تطلق مبادرة عزل النفايات من المنبع‬

أطلقت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة مبادرة بيئية تروم عزلَ النفايات في المنبع، "بهدف التقليل من إشكالية النفايات الناتجة عن ارتفاع عدد السكان بالشمال، وتزايد الوافدين من المغاربة والأجانب على المنطقة".

  • الإثنين 11 - فبراير - 2019 19:02

  • hespress Icon
أطباء الأسنان في القطاع الحر يصرخون «في بلادي ظلموني»

أطباء الأسنان في القطاع الحر يصرخون «في بلادي ظلموني»

"فبلادي ظلموني"، على لسان أطباء الأسنان بالقطاع الخاص. الأغنية الأشهر للتعبير عن المظلومية، رددها، بعد أن حوروا كلماتها لتتضمن مطالبهم، أطباء الأسنان قبالة مقر البرلمان بشارع محمد الخامس بالرباط. وذلك، في متم مسيرتهم الوطنية، التي انطلقت من أمام مقر وزارة الصحة صبيحة يومه الإثنين 11فبراير 2019.

  • الإثنين 11 - فبراير - 2019 20:02

  • ahdath Icon

Hd 65 plateau dépannage 12222 - Véhicules

Caterpillar 330 2000 - Véhicules

Changhe suzuki Coolcar 2016 - Véhicules

ضحك و تسلية
  • ماعندي حتى ريال

    هادا واحد الراجل كيتسال لواحد شي فلوس شحال هدا وهو غابر عليه. واحد نهار تلاقى معاه قاليه: أرى ليا رزقي اللي كنتسالك هو يقول ليه لاخر: عرفتي أش دير سير مع هاد الطريق غادي يبان ليك اربع شوارع 1 لا 2 لا 3 لا 4 دخل معاه غادي يبان لك 4 ديال دروبا 1 لا 2 لا 3 لا 4 دخل معاه غادي يبان ليك تاني 4 ديال العمارات 1 لا 2 لا 3 لا 4 دخل معاها غادي تلقا فيها 4 ديال طبقات 1 لا 2 لا 3 لا 4 دخل معاها غادي تلقى 4 ديال البرطمات 1 لا 2 لا 3 لا 4 غادي تلقى 1 سيد دخل معاه غادي تلقى 4 ديال البيوت 1 لا 2 لا 3 لا 4 ايه غادي تلقى 4 ديال المجورى المجر 1 لا 2 لا 3 لا 4 غادي تلقى مصحف جيبو ليا نحلف ليك بللي ماعندي حتى ريال

  • برغوت و برغوتة

    برغوت وبرغوتة كانوا ف السينيما. ملي سالى الفيلم و بغاو يمشيو للدار، قال البرغوت للبرغوتة: فيك ما يتمشى أولا نركبوا شي كلب؟

  • برغوت و برغوتة

    برغوت وبرغوتة كانوا ف السينيما. ملي سالى الفيلم و بغاو يمشيو للدار، قال البرغوت للبرغوتة: فيك ما يتمشى أولا نركبوا شي كلب؟

  • مــاشــي كـــلـــيـــان

    هادا واحد الزقرام كيقرا ف محو الأمية. سولو المعلم قال ليه: 60+60 شحال كتساوي؟ قال ليه السقرام : 120 وهو يقول ليه المعلم: مالك البارح قلتي للمفتش 140؟ أو هو يقول ليه الزقرام: راه زدت عليه حيت هو ماشي من الكليان ديالي

  • حشيش امريكي

    محشش شاف مريكاني يحط أصابعه في وذنيه وكيهدر، قالو أشكدير ؟ قاليه مريكاني وصلت فينا التكنولوجيا حتى ولينا كنهدرو بناتنا عن طريق الدورة الدموية. او المحشش خرج ورقة نبروا من رجليه، قاله الأمريكي شنو داكشي؟ قاله؛.. جاني فاكس

  • أول يوم في المدرسة

    أول يوم في المدرسة عبارة عن عرض أزياء

  • Lambaykin

    Kalik hado yahad 2 malkay maydiro ohoma sakranin mbay9in kalsi kihofo fosma obantlihim yahad tiyara hoyaygol yahad hadi fiha lmali yala5o mafihahlmalik bkay mini manak hoyayji yahid ktar manhom soyloh /……kaliho kona kane fiha lmalik kona tabrinha lamatar malor

  • بيمو ديال الدجاج

    هدا واحد ضراتو كرشو مشا عند الطبيب سولو الطبيب شنو كلتي قال ليه بيمو ديال الدجاج فاش قلبو لقاه واكل كنور

  • محيد السليب

    واحد المرأة معصبة كانت ماشية للسوق وهو يبزق عليها واحد الطير صغير وهي تشعل قالت ليه سير الله ينعل بو باك لي مخليك خارج بﻻ سليييب

  • زوجة الدكتور

    محشش قال لصاحبه: الدكتور قالي إني راح أموت بعد يومين إذا بضل ألاحق البنات!! صاحبه سأله: غريب... وكيف عرف الدكتور؟ قال المحشش: مهو البنت يلي عم بلاحقها زوجة الدكتور...

  • HOBI AL WAHID

    GALK HADI WAHD LBNT MCHAT 3ND MOUL LMAKTABA GALT LIH WACH 3NDK CART POSTAL FIHA ILA HOBO AL WAHID GALIHA AH GALT LIH 3TINI SB3A

  • iphone tablette

    db hada wa7ad iphone t3raf 3la wa7ad tablette u daru bache u tla9aw f jarda m3a 4 maskin iphone b9a taytsana 6 swa3e u walu majatche tablette ghada tla9aw b sodfa iphone sawalha galiha 3lache majitiche lbara7e galt lih wa7a9e rizo li binatna ta kant bayta f la charge



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5316:4220:4424:1326:11


Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /var/www/html/marokino.info/pratiques/table_meteo.php on line 36





آخر الأخبار


رياضة
يحدث في كوكب اليابان.. تطبيق يتيح للجمهور التشجيع في الملاعب عن بعد

يحدث في كوكب اليابان.. تطبيق يتيح للجمهور التشجيع في الملاعب عن بعد

متابعة  -  ahdath
فريق إسباني يدعو جمهور الرجاء لدعمه

فريق إسباني يدعو جمهور الرجاء لدعمه

رشيد القمري  -  ahdath
مبابي يتغزل بنادي ليفربول

مبابي يتغزل بنادي ليفربول

متابعة  -  ahdath
الأسود مهددون بفقدان مدرب الحراس

الأسود مهددون بفقدان مدرب الحراس

متابعة  -  ahdath
صرف مليار و200 مليون سنتيم على أندية جهة الدار البيضاء

صرف مليار و200 مليون سنتيم على أندية جهة الدار البيضاء

متابعة  -  ahdath
كأس إفريقيا 2021 مهددة بالتأجيل

كأس إفريقيا 2021 مهددة بالتأجيل

رشيد القمري  -  ahdath
فاخر: استئناف مباريات الدوري بعد

فاخر: استئناف مباريات الدوري بعد "كورونا" يهدد سلامة اللاعبين

 -  hespress
دراسة رسمية تطالب بدعم فصائل

دراسة رسمية تطالب بدعم فصائل "الألتراس" أمام عنف الملاعب

 -  hespress
سياسية
الـ” CNDH”: حالات الإصابة بكورونا في المعامل لغياب الوقاية انتهاك حقوقي و60 مقاولة أبلغت عن تفشي المرض

الـ” CNDH”: حالات الإصابة بكورونا في المعامل لغياب الوقاية انتهاك حقوقي و60 مقاولة أبلغت عن تفشي المرض

 -  alyaoum24
اجتماع عاصف لقيادة الاتحاد وتدخلات تحرج بن عبد القادر ولشكر

اجتماع عاصف لقيادة الاتحاد وتدخلات تحرج بن عبد القادر ولشكر

 -  alyaoum24
الـ” AMDH”: نطالب بالإفراج الفوري عن الريسوني ونستنكر محاولات توسيع دائرة المشتكين

الـ” AMDH”: نطالب بالإفراج الفوري عن الريسوني ونستنكر محاولات توسيع دائرة المشتكين

 -  alyaoum24
دعم القطاع غير المهيكل: تسجيل مليوني شكاية وقبول 800 ألف طلب

دعم القطاع غير المهيكل: تسجيل مليوني شكاية وقبول 800 ألف طلب

 -  alyaoum24
بعد طول انتظار.. الاتحاد الاشتراكي يعقد اجتماع مكتبه السياسي

بعد طول انتظار.. الاتحاد الاشتراكي يعقد اجتماع مكتبه السياسي

 -  alyaoum24
اعتقال الريسوني.. بوغنبور: حاولوا إحراج الحركة الحقوقية باختيار تهمة مرتبطة بـ”مثلي” لكنهم فشلوا

اعتقال الريسوني.. بوغنبور: حاولوا إحراج الحركة الحقوقية باختيار تهمة مرتبطة بـ”مثلي” لكنهم فشلوا

 -  alyaoum24
الجامعي: الهدف من إقحام “الأقلية الجندرية” في ملف الريسوني هو عزل قضيته عن الرأي العام الدولي

الجامعي: الهدف من إقحام “الأقلية الجندرية” في ملف الريسوني هو عزل قضيته عن الرأي العام الدولي

 -  alyaoum24
لفتيت يمدد تعطيل المجالس الترابية ويدعو المنتخبين لتأجيل القضايا العاجلة إلى ما بعد رفع الطوارئ!

لفتيت يمدد تعطيل المجالس الترابية ويدعو المنتخبين لتأجيل القضايا العاجلة إلى ما بعد رفع الطوارئ!

 -  alyaoum24
نساء
أفضل وصفة للتخلص من الرؤوس السوداء في رمضان

أفضل وصفة للتخلص من الرؤوس السوداء في رمضان

بيروت - يولا خضرا  -  sayidaty
إطلالات عصرية بالتوربان للمحجبات في ربيع وصيف 2020

إطلالات عصرية بالتوربان للمحجبات في ربيع وصيف 2020

القاهرة - سارة نبيل  -  sayidaty
صيحات موضة القفاطين والجلابيات للأمسيات الرمضانية

صيحات موضة القفاطين والجلابيات للأمسيات الرمضانية

بيروت - سيدتي نت  -  sayidaty
دلال عبد العزيز: سعيدة بـ

دلال عبد العزيز: سعيدة بـ "فلانتينو" مع عادل إمام بعد غياب 24 سنة

القاهرة - بوسي عبد الجواد  -  sayidaty
سمية الخشاب تنفى علمها المسبق بمقلب فيفي عبده وتكشف سر تماسكها فيديو

سمية الخشاب تنفى علمها المسبق بمقلب فيفي عبده وتكشف سر تماسكها فيديو

القاهرة - عمرو رضا  -  sayidaty
نصائح للتعامل مع الزوج في رمضان

نصائح للتعامل مع الزوج في رمضان

القاهرة - مي مصطفى  -  sayidaty
كيف تُصبحين أكثر جاذبية خلال فترة الحجر؟

كيف تُصبحين أكثر جاذبية خلال فترة الحجر؟

القاهرة - مي عبد العال  -  sayidaty
« تويتر » يسجّل 17 مليون تغريدة في الشهر السابق لرمضان 2020

« تويتر » يسجّل 17 مليون تغريدة في الشهر السابق لرمضان 2020

nissaa  -  nissaa







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info