شباب يحاكمون أوضاعهم: «حصلنا في هاد البلاد»!!


الأحد 10 - فبراير - 2019 20:02   
المصدر : alyaoum24 Icon

الساعة تشير إلى السادسة والنصف مساء، بعد يوم طويل في الفصل الدراسي، يتوجه محمد (22 عاما) بمعية صديقه إبراهيم إلى أحد معاهد تعلم اللغة الإنجليزية في وسط الدار البيضاء. محمد قرر لقاء صديقه إبراهيم بالقرب من المعهد قبل الصعود إلى الفصل الدراسي. وعلى عكس محمد، فإبراهيم منقطع عن الدراسة واقتحم عالم “البزنس” مبكرا، حيث يمتلك متجرا مخصصا لملابس النساء. إقباله على تعلم الإنجليزية نابع من رغبته في توسيع تجارته عبر التواصل مع الزبناء الأجانب، خاصة الصينيين .

حلم الهجرة

نبرة حديث محمد توحي بأنه مجبر على استكمال دراسته الجامعية، إذ يدرس الاقتصاد في سنته الثانية، ولا يملك أدنى رغبة في مواصلة العيش في المغرب. يقول بهذا الخصوص: “حاليا، أفكر في الهجرة إلى كندا، لذا أجدني مجبرا على تعلم الإنجليزية من أجل تسهيل مأمورية الهجرة”، ويضيف: “أنا أعرف أنني سأفني أيام شبابي أدرس هنا وفي الجري وراء الشواهد الدراسية دون فائدة، سأجدني في الأخير على غرار من سبقوني أنتقل من شركة إلى أخرى بحثا عن عمل بأجر لا يكفيني حتى لقضاء أغراضي الأساسية”.

ما قاله محمد ليس سوى انعكاس لطموحات فئات واسعة من الشباب المغربي الحالم بالهجرة بأي ثمن، تعكسها الأرقام الصادرة في هذا الصدد. من خلال تبادلنا أطراف الحديث مع محمد، تبدّى لنا في نبرته تشاؤم كبير فيما يخص الأفق الذي يبدو مظلما بالنسبة إليه، لا يخفف من قتامته سوى التمسك بخيط أمل الهجرة صوب بلاد الأحلام “الإلدورادو” الكندي. أثناء حديثه معنا كرر غير ما مرة كلمة كندا على لسانه، كما يعمد في كل مرة إلى المقارنة بينهم وبيننا “تماك أصاحبي تقدر تدير مستقبلك، وحتى إلى ضربتي تمارة تكون نتيجة”، يقول محمد، مخاطبا صديقه إبراهيم، الذي يبدو أنه يخالفه الرأي.

فإبراهيم بخلاف صديقه محمد لم يحظ بفرصة استكمال دراسته الجامعية، واختار في المقابل مواصلة المسار الذي خطه له والده وهو التجارة، عاملا بمقولة “حرفة بوك ليغلبوك”. “أنا خدام لراسي وبخير، ثم إنني لست مضطرا للاشتغال عند فلان أو علان بحال العبيد”، يقول إبراهيم، ابن تارودانت (ذو الـ24 ربيعا)، والذي استقر وعائلته منذ زمن في الدار البيضاء، نظرا لما تقدمه العاصمة الاقتصادية من آفاق لممتهني التجارة.

كل همّ إبراهيم مركز حول الذهاب بعيدا في تجارته، والانتهاء بالعودة إلى مسقط الرأس، “مبغيت لا مريكان  لا كندا، بغيت نمشي البلاد نتصنط لعظامي”، يقول ممازحا صديقه.

لا تحدثني عن السياسة والساسة

خلال تجاذبنا أطراف الحديث عرجنا للحديث قليلا عن السياسة وعوالمها، وبمجرد ما سألناهما عن رأيهما في السياسيين المغاربة وفي الأحزاب، تبدى لنا جليا أن الشابين غير مكترثين البتة بالسياسة وبممثليها وبعوالمها. “هادوك غي شفارة تيخدمو مصالحهم”، يقول محمد، واصفا السياسيين بنبرة توحي باللامبالاة وعدم الاكتراث، بما يعتمل في مطبخ السياسة المغربي”. شخصيا لم يعد يهمني ما يقوم به هؤلاء السياسيون، فهم لا يجيدون سوى الثرثرة والوعود الكاذبة، ولا نراهم إلا في المناسبات الانتخابية، ثم يختفون بعدها”، يردف ابن البيضاء.

وأثناء الحديث تدخل إبراهيم ليدلي بدلوه في الموضوع، معربا عن انزعاجه كتاجر من القرار الأخير المتعلق بمدونة الضرائب على التجار، فبهذا القرار يريدون تضييق الخناق علينا “بقينا ليهم غي حنا”، يقول إبراهيم بنبرة لا تخلو من انزعاج.

ونحن بمعية الشابين انضمت إلينا سارة وأميمة، طالبتان جامعيتان في سنتهما الأولى، تخصص اقتصاد. الشابتان تدرسان بدورهما في المعهد نفسه.

في الوقت الذي سمعت فيه سارة موضوع السياسة، طلبت من زملائها عدم تضييع وقتهما في الحديث عن “هذا الموضوع العقيم” كما وصفته، فهذه الطالبة 19 عاما لا تهمها السياسة ولا السياسيون، كل ما تريده هو أن تكمل دراستها وتبحث عن فرصة شغل للنجاة من براثن البطالة التي تنتظرها في بلدها كما تقول، بالبحث عن فرصة خارج الديار من أجل مواصلة دراسة الماجستير.

أرق الحصول على عمل

في دردشة مع ابنة مدينة البيضاء أبرزت أنها تمارس رياضة السباحة كهواية موازية تساعدها على التخلص من ضغوط الدراسة والحياة، ” كنت أتمنى لو أني تمكنت فعلا من أن أصبح سباحة محترفة، لكن مع الأسف لم يعد بإمكاني ذلك، لقد فات الأوان”، تقول سارة، متابعة: “في أوروبا يشجعون التلاميذ والطلاب في المدارس على ممارسة هوايتهم والكثير منهم يصبحون فيما بعد ناجحين في المجالات التي اختاروها، أما نحن “فمصاب غا يقريوك”، تردف سارة بنبرة ساخرة.

زميلتها أميمة 20 عاما، تقف هادئة بجانبها بشعرها المموج الأسود الفاقع اللون، مكتفية بابتسامة ترسمها على شفتيها بين الفينة والأخرى. ماذا عنك أنت يا أميمة؟ سألنا الفتاة، “كل ما يؤرقني حاليا هو مصيري بعد انتهاء الدراسة الجامعية، أفكر من الآن في المصير الذي سألقاه وخوفي كل الخوف أن ألقى المصير ذاته، الذي يلاقيه الكثير من زملائي الطلبة الذين لازالوا يحملون سيرهم الذاتية في حقائبهم وهو يخيطون المؤسسات جيئة وذهابا دون فائدة”، تجيب الشابة العشرينية.

دقت ساعة بداية فصل اللغة الإنجليزية وودعنا الشباب الأربعة، الذين التحقوا بفصلهم، واجتمعنا في أحد مقاهي وسط البيضاء بفاطمة وخالد وإكرام، ثلاثي قرر الانخراط في العمل الجمعوي الذي يستهويهم.

البطالة هي الأفق

درست فاطمة علم النفس وحصلت على شهادة الإجازة، ولأنها لم تجد فرصة سانحة للعمل بعد تخرجها، قررت تكريس هذه السنة للعمل الجمعوي كمحطة تدريبية، في أفق استكمال دراستها في السنة المقبلة في الماجستير. إذ تتردد بشكل مستمر على إحدى عيادات الطب النفسي من أجل الاحتكاك عن قرب بالمجال، كما تقول.

ترغب ابنة مدينة تاونات خلال السنة المقبلة تجريب حظها في طلب منحة للدراسة في ألمانيا، فالتخصص الذي اختارته لا يتماشى والإمكانات المتاحة في المغرب، “هنالك تخصصات وبحوث نادرة في المجال أغلبها مراجع أجنبية، لذا سيكون من الأفضل لي أن أنفتح على تخصصات أجنبية في المجال”، تقول الفتاة، مردفة “اطلعت على بعض التخصصات في ألمانيا ووجدت الكثير منها، لكنها مع الأسف تخصصات تغيب هنا في المغرب”.

أثناء الحديث مع فاطمة تبين أنها ممن تمكن منهم اليأس بشأن الأفق في المغرب، “خلال الربيع العربي الذي وصلتنا بعض من رياحه، خالجنا الأمل بأن يصبح هنالك واقع جديد في بلادنا، لكن ما حصل هو العكس تماما”، تقول الشابة العشرينية، مضيفة: “أن الأحزاب التي كنا نعول علينا اكتشفنا أنها باعت لنا الوهم، وكل ما وقع مجرد جعجعة بلا طحين”.

الشباب، أيضا، مسؤول

“الشعب، أيضا، مسؤول عما يحصل لنا”، يقول خالد مقاطعا صديقته فاطمة، فـ”الأحزاب إن كانت لا تصلح لشيء، فلأننا نحن من منحناهم سلطة تمثيلنا والتحكم في مصيرنا”.

بالنسبة إلى خالد، (25 سنة)، مهندس إعلاميات في إحدى المؤسسات الخاصة، للشعب وللشباب، كذلك، نصيب من المسؤولية في واقع الإحباط الذي يراه منتشرا وسط أقرانه.

وحينما سألناه عن السبب، قال خالد “إن هذا الشعب يثق بكل ما يقدم له من وعود، كما أنه لا يبذل جهدا في معرفة واقعه والمطالبة بحقوقه، فهو شعب انبرى للاهتمام بتوافه الأمور التي لا تغني ولا تسمن من جوع”.

“الشعب، أيضا، ضحية لسياسات كثيرة يا صديقي”، تقاطعه (إكرام 24 عاما)، درست بدورها المعلوميات دون أن تتمكن لحدود الساعة من إيجاد فرصة عمل تنتشلها من براثن البطالة التي يبدو أنها تؤرقها.

بالنسبة إلى هذه الشابة، ما وصل إليه شباب اليوم، يعود إلى فشل منظومة التعليم في بلادنا، “فجامعاتنا عوض أن تفرخ لنا كوادر وأطرا، تفرخ لنا في المقابل أفواجا من العاطلين”، تقول إكرام ، متابعة “تجد طلبة يفنون زهرة شبابهم في الدراسة ويحصلون على الدكتوراه بعدما شاب شعر رأسهم، بيد أنهم يجدون أنفسهم في الأخير بين أحضان البطالة، وإذا ما اشتغلوا يحصلون على  أجور زهيدة لا تعكس مستواهم الدراسي وطبيعة تكوينهم”.

نعم، هنالك أمل

مرت ثلاث سنوات على انضمام  فاتحة إلى العمل في القطاع الخاص بإحدى الشركات، درست مهنة الصيدلة بعدما لم تخول لها نقطة البكالوريا تحقيق حلمها وولوج كلية الطب، “مكتابش”، تقول فاتحة (27 سنة)، مردفة “أنا سعيدة جدا بعمل اليوم، وأعتقد أنني محظوظة في هذا الجانب”.

بالنسبة إلى فاتحة، لا تستهويها أبدا فكرة الهجرة، وتعتبر أن المغرب بالرغم من المشكلات التي تعتريه، فهو يبقى أرحم من العبودية التي يتعرض لها العديد من العمال في البلدان الأجنبية، بحسب وصفها.

“لا فرق بين هنا وهنالك  فالأمر سيان، أوروبا ليست جنة والعديد ممن يشتغلون هنالك يبذولون جهدا مضاعفا من أجل تلبية المتطلبات اليومية للحياة”، تقول فاتحة، مردفة “أعرف “الكثير ممن تركوا مهنهم هنا وهاجروا، لكنهم ندموا بعد ذلك”.

بالنسبة إلى فاتحة على الشباب من أقرانها أن يتحملوا مسؤوليتهم في البحث عن إثبات ذواتهم والسعي إلى تحقيق النجاح في مسارهم الدراسي حتى يتسنى لهم الحصول على فرص الشغل، “لا يمكن للإنسان أن يبقى مكتوف الأيدي، مكتفيا بالشكوى والبكاء، “كاملين تنعرفو نبكيو ونشكيو، وإلى جات هاكا مغنديرو والوا”، تقول فاتحة بابتسامة عريضة على محياها.

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

الرواية الأخرى مع البشير الدخيل #1: هكذا كان الوضع في الصحراء قبل تأسيس جبهة البوليساريو

الرواية الأخرى مع البشير الدخيل #1: هكذا كان الوضع في الصحراء قبل تأسيس جبهة البوليساريو

في هذا الجزء المخصص للحديث عن الوضع في الصحراء خلال سنوات الستينات، يؤكد البشير الدخيل (من مواليد 8 أبريل 1954 بالعيون)، أن هذه المدينة التي كانت ولا زالت تعد كبرى حواضر الصحراء، كانت صغيرة جدا، مشيرا إلى أن عدد سكانها لم يكن كبيرا، غير أنها "كانت توجد بها كل المقومات الأساسية للعيش".

  • السبت 24 - فبراير - 2018 10:02

  • yabiladi Icon
هل استدعى المغرب سفيره من المملكة العربية السعودية؟

هل استدعى المغرب سفيره من المملكة العربية السعودية؟

بدأت الخلافات المغربية السعودية تخرج إلى العلن، وذلك بعدما بقي التوتر في العلاقات بين المملكتين صامتا لفترة طويلة، فبعد حديث ناصر بوريطة قبل أيام لقناة الجزيرة القطرية عن انسحاب المغرب من التحالف العسكري العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، أكد مسؤول حكومي مغربي لوكالة أسوشييتد برس الأمريكية، أن المغرب استدعى سفيره من الرياض.

  • الجمعة 08 - فبراير - 2019 10:02

  • yabiladi Icon
بمشاركة 1300 عارض... انطلاق فعاليات الأسبوع الوطني للصناعة التقليدية بساحة باب الجديد بمراكش

بمشاركة 1300 عارض... انطلاق فعاليات الأسبوع الوطني للصناعة التقليدية بساحة باب الجديد بمراكش

أشرف محمد ساجد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، وجميلة المصلي كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصادي الاجتماعي، مساء أمس السبت بساحة باب الجديد بمراكش، على افتتاح فعاليات النسخة الخامسة للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية المقامة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 14:02

  • assahra Icon
الدعوة إلى إحداث مرصد إفريقي خاص بالأمن السيبراني في اختتام الدورة 10 من المنتدى الدولي للأمن بإفريقيا

الدعوة إلى إحداث مرصد إفريقي خاص بالأمن السيبراني في اختتام الدورة 10 من المنتدى الدولي للأمن بإفريقيا

دعا المشاركون في الدورة العاشرة من المنتدى الإفريقي للأمن، التي اختتمت أشغالها أمس السبت بمراكش ، إلى إحداث مرصد إفريقي خاص بالأمن السيبراني، يسهر على تنظيم كل سنة ندوة دولية يطلق عليها المنتدى الإفريقي للأمن السيبراني، بشراكة مع المركز المغربي للدراسات الإستراتيجية والاتحاد الإفريقي .

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 14:02

  • assahra Icon
النقاز: مقبلون على شباب ضد السلطة والدولة

النقاز: مقبلون على شباب ضد السلطة والدولة

قال عبدالواحد النقاز، باحث في علم الاجتماع، إن المغرب مقبل على شباب ضد السلطة والدولة.

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 23:02

  • alyaoum24 Icon
الزاكي متحمس لتجربة بالدوري المغربي..فهل يستفيد الجديدي من خبرة المدرب؟

الزاكي متحمس لتجربة بالدوري المغربي..فهل يستفيد الجديدي من خبرة المدرب؟

أصبح الناخب الوطني السابق، بادو الزاكي، قريباً من العودة إلى الدوري المغربي المحلي، بعد حمى الإقالات الأخيرة لمدربين منذ بدابة الموسم الرياضي، آخرهم أوبير فيلورد.

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 23:02

  • alyaoum24 Icon
تقرير: فئة الشباب ظلت في هامش النمو الاقتصادي

تقرير: فئة الشباب ظلت في هامش النمو الاقتصادي

خلص تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إلى أن شريحة كبيرة من الشباب المغربي بقيت “على هامش النمو الاقتصادي”، حيث نبه إلى ارتفاع مؤشرات البطالة والتسرب المدرسي وسط هذه الفئة التي تشكل ثلث سكان البلاد.

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 22:02

  • alyaoum24 Icon
ابن كيران: لدي معاش واحد ولو تأكد أنني كذبت سأهاجر من المغرب..ولن يكون لي الوجه لي نواجه به

ابن كيران: لدي معاش واحد ولو تأكد أنني كذبت سأهاجر من المغرب..ولن يكون لي الوجه لي نواجه به

خرج عبد الاله ابن كيران، رئيس الحكومة السابق، قبل قليل، في بث مباشر على صفحته بموقع فايسبوك من أجل الحديث عن الجدل الذي خلقه تسريب وثائق تخص معاشه الاستثنائي، وهي الوثائق التي نفى صحتها جملة وتفصيلا.

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 22:02

  • alyaoum24 Icon
ابن كيران: المعاش فيه طرف أخذ وآخر أعطى وسأطلب من جطو التحقيق في ثروتي.. ولعنة الله على الكاذبين

ابن كيران: المعاش فيه طرف أخذ وآخر أعطى وسأطلب من جطو التحقيق في ثروتي.. ولعنة الله على الكاذبين

بعد الجدل الذي رافق معاشه الاستثنائي، خرج عبد الإله بن كيران، اليوم الأحد، في بث مباشر على صفحته الرسمية على موقع فيسبوك، لينفي جملة وتفصيلا، ما تم تداوله بشأن استفادته من معاشين، قائلا إنه سيطلب من “ادريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، الذي يحظى بثقة وتقدير الملك، أن يحقق معه في الثروة التي يملكها”.

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 22:02

  • alyaoum24 Icon
رصيف الصحافة:

رصيف الصحافة: "صفقة القرن" وراء "الخلافات" بين الرباط والرياض

نستهل جولة رصيف صحافة بداية الأسبوع الجديد من "المساء"، التي ورد بها أن الأزمة بين المغرب والسعودية ليست جديدة، بل تعود جذورها إلى رفض المغرب المصادقة على المشاركة في القوات العربية المشتركة التي تقودها السعودية.

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 23:02

  • hespress Icon
الأمن السوداني يستخدم الغاز المسيل للدموع لفض احتجاج نسائي

الأمن السوداني يستخدم الغاز المسيل للدموع لفض احتجاج نسائي

قال شهود إن قوات الأمن السودانية استخدمت الغاز المسيل للدموع اليوم الأحد لتفريق مئات الأشخاص، أغلبهم من النساء الشابات، يتظاهرون احتجاجا على احتجاز نساء في مسيرات سابقة.

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 23:02

  • hespress Icon
بنكيران: معاشي 7 ملايين فقط .. وأطالب جطو بالتحقيق في ثروتي

بنكيران: معاشي 7 ملايين فقط .. وأطالب جطو بالتحقيق في ثروتي

في خروج إعلامي جديد، أكد عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة الأسبق، أنه لا يتقاضي معاشين مثلما نقلت إحدى الصحف اليومية، الأول استثنائي والثاني مدني تكميلي"، قائلا: "هذا الخبر كاذب وصاحبه كذاب، لأن المعاش الوحيد الذي أتوصل به الآن، كما سبق وأوضحت، هو المعاش الاستثنائي ولا أتوصل بأي معاش مدني تكميلي آخر".

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 23:02

  • hespress Icon
هذه قيمة دعم

هذه قيمة دعم "البوطا" بعد ارتفاع الغاز بالأسواق الدولية

ساهم  ارتفاع أسعار الغاز بالأسواق العالمية, في ارتفاع نفقات صندوق المقاصة خلال العام الماضي.وحسب الأرقام التي أفرج عن الصندوق الذي يقتصر دعمه على قنينات "غاز البوتان" والسكر, فقد بلغت النفقات  15.5 مليار دهم في 2018,وذلك بارتفاع نسبته 13 في المائة مقارنة مع العام ما قبل الماضي.

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 22:02

  • ahdath Icon
بوكرن: يعاني الشباب من مشكلات مؤلمة اختار أن يحلها بـ«الهجرة إلى الإنترنيت»

بوكرن: يعاني الشباب من مشكلات مؤلمة اختار أن يحلها بـ«الهجرة إلى الإنترنيت»

قال مصطفى بوكرن، باحث في قضايا الشباب، يعاني الشباب من مشكلات مؤلمة اختار أن يحلها بـ«الهجرة إلى الإنترنيت».

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 21:02

  • alyaoum24 Icon
اختطاف تلميذة في سطات واغتصابها بالتناوب داخل مقبرة مهجورة

اختطاف تلميذة في سطات واغتصابها بالتناوب داخل مقبرة مهجورة

لا تزال عائلة الطفلة (س.ج) تحت هول الصدمة بعد واقعة اختطاف ابنتهم البالغة من العمر 13 سنة، أمس السبت في مدينة سطات، بعدما كانت متوجهة إلى المدرسة، واغتصابها من طرف شخصين.

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 21:02

  • alyaoum24 Icon
شركة فرنسية تلغي توظيف 200 مهندس مغربي

شركة فرنسية تلغي توظيف 200 مهندس مغربي

بعد إعلانها في وقت سابق تنظيم حملة توظيف 200 مهندس مغربي في مجال المعلوميات، في ملتقى كان مزمعا تنظيمه، في 16 فبراير الجاري، في أحد فنادق البيضاء، مع المهتمين بالانضمام إلى المجموعة في فرنسا بعقود عمل مفتوحة، عادت مجموعة «Atos» الفرنسية لتعلن، عبر بلاغ صحافي، إلغاء الحملة لأنها تعارض سياسة المجموعة، كما ورد في البلاغ.

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 21:02

  • alyaoum24 Icon
شهيرة تضع حجابها من جديد خوفا من

شهيرة تضع حجابها من جديد خوفا من "الفتنة"

بعد الجدل الكبير الذي أثاره ظهورها بدون حجاب رفقة الممثلة سهير رمزي، اختارت الممثلة المعتزلة شهيرة أن تضع حجابها من جديد بسبب الانتقادات وبعد استشارتها مع الأزهر.

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 21:02

  • ahdath Icon
مغربي يحاول قتل حبيبته دهسا بعد رفضها إجهاض حملها بتوأم!

مغربي يحاول قتل حبيبته دهسا بعد رفضها إجهاض حملها بتوأم!

في قصة مأساوية، حاول مهاجر مغربي يقيم في إيطاليا دهس صديقته بسيارته، بعدما رفضت إجهاض حملها بتوأم.

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 20:02

  • alyaoum24 Icon

"أموسّو" .. فيلم وثائقي يعيد تركيب "معتصم قرية إميضر" بتنغير

"أموسّو" (AMUSSU) فيلم وثائقي جديد يحكي قصة أطول اعتصام بيئي بالمغرب، ويتعلق الأمر بقرية "إميضر" الأمازيغية الواقعة جنوب شرق المغرب، تحديدا قرب إقليم تنغير، حيث أقدمت الساكنة على غلق خط أنابيب المياه الموجهة إلى أكبر منجم للفضة بإفريقيا سنة 2011، بعدما تسبب في أضرار بيئية خطيرة للضيعات الفلاحية.

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 21:02

  • hespress Icon
المصارف والاتصالات تسيطر على نصف معاملات

المصارف والاتصالات تسيطر على نصف معاملات "بورصة البيضاء"

سيطرت الشركات المغربية العاملة في قطاعي الخدمات المصرفية والاتصالات على أزيد من 50 في المائة من إجمالي تداولات بورصة الدار البيضاء خلال الأسبوع المنقضي.

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 22:02

  • hespress Icon

Chery Mini truck s/c 2019 - Véhicules

Camion nacelle Jmc nacelle 2009 - Véhicules

yamaha X MAX 400 MOMO DESIG 2016 - Véhicules

ضحك و تسلية
  • بطل الجري

    دخل امريكي مطعما وعلق معطفه ووضع عليه ورقة كتب فيها: هذا المعطف خاص ببطل الملاكمة وسيعود بعد عشر دقائق ولما عاد لم يجد المعطف ورأى مكانه ورقة كتب فيها: اخذ المعطف بطل الجري ولن يعود ابدا….!

  • معلم جزائري

    قا ليك هدا واحد المعلم فالجزائر ديال الإنجليزية داير ليهم 'سيمپل پاسث'بدا كيدور على التلاميد دياولو واحد واحد.؛وقف على الاول قاليه 'سپيڭ؛جاوبوا:' سپيك سپوك سپوكن' و صل عند واحد الكسول عواج بالتقفقيفة:سولوا المعلم:ا شبيك؛جاوبوا:'شبيك شبوك شبوكن'

  • كيف تصبح حمارا

    واحد الحولي سمع العيد قريب ...مشا اشرا كتاب ( كيف تصبح حماراً في خمسة أيام من دون معلم)

  • الزقرام وقرعة الزيت

    هذا واحد الزقرام شرى قرعة ديال الزيت زيتون وقال لولدو متطيبوش منها غير شموها. واحد النهار جا ولدو كيجري قال ليه با راه امي ماتت . جاوبوا : خلعتيني المصيبة يسحاب لي قرعة الزيت تدفقت

  • حملت من معلمها

    هدا معلم ديال محاربة الأمية قال للتلاميد دياولوالا ماجيتوش حافظين جدول ضرب غنحملكم؛كولشي مشا لدارهم وحفظوا إلا وحدا راسها تقيل مابغاش يتحفظ ليها.تحفظ ديال2 يمشيلها ديال 4 تحفض ديال 3 يمشي ليها ديال5؛مشات تنعس ؛بليل فاقت وحس بها راجلها بقا حاضيها؛جبدات فانيد ديال منع لحمل ؛قفز وشقمها قا ليها اش كديري قا لت ليه :غي سكووت را قفرتها راه غي حملني.قجها راجلها:شكووووون ؛ لمعليم ابناديم راك خنقتيني نتا مالك

  • نسيبــتو دارت كسيدة

    واحـد السيد نسيبــتو دارت كسيدة ضرباتــها تمـوبــيل سولــوه : هــي دارت كسيدة وانت مال شـــلاقـــمك كـــحلين ؟قــــاليهم : شبـــعت بوســـان في الروايـــض

  • حشيش امريكي

    محشش شاف مريكاني يحط أصابعه في وذنيه وكيهدر، قالو أشكدير ؟ قاليه مريكاني وصلت فينا التكنولوجيا حتى ولينا كنهدرو بناتنا عن طريق الدورة الدموية. او المحشش خرج ورقة نبروا من رجليه، قاله الأمريكي شنو داكشي؟ قاله؛.. جاني فاكس

  • كتضربوا مراتوا

    واحد ديما كتضربوا مراتوا واحد النهار غادي يجي عندهم صاحبوا اتفق هو وياها باش مضربوش حتى يمشي ووافقات جا صاحبه عندوا و بدا كيعيق قدامو اجي انت جيبيب هاذي يالله خلاص اللالة مالكي تعطلتي اطلقينا هي صافي مبقاتش قادرة تصبر و هي تجي ليه و عطاتوا واحد الطريحة ديال العصا بقا كيبيكي و هو يقوليه صاحبوا : سعداتك شاف فيه بتعجب و قال ليه علاش قاليه : مازال انت كتخليك كتبكي على خاطرك أنا كتقول ليا قطع الحس

  • ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺒﻨﺎﺕ ﻭ ﺍﻟﺪﺭﺍﺭﻱ

    ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺒﻨﺎﺕ ﻭ ﺍﻟﺪﺭﺍﺭﻱ ﻋﻨﺪ ﺯﻳﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ !!! . ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ﻓﺎﺵ ﻛﺘﻤﺸﻲ ﻋﻨﺪ ﺻﺤﺒﺘﻬﺎ : ﻋﻠﻰ ﺳﻼﻣﺘﻚ ﺃﺣﺒﻴﺒﺔ ﻭ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﺘﻰ ﺑﻘﻴﺖ ﻣﺸﻄﻮﻧﺔ ﻭ ﻣﺎﺟﺎﻧﻴﺶ ﺍﻟﻨﻌﺎﺱ ﺍﻟﺪﺭﺍﺭﻱ : ﻓﻴﻦ ﺍﻟﻜﻠﺐ ﺑﺎﻗﻲ ﻋﺎﻳﺶ ﺭﺍﻙ ﺑﺤﺎﻝ ﻟﻤﺸﺎﺵ ﺏ 7 ﺭﻭﺍﺡ ﻭﺍﺵ ﻛﻴﻦ ﺷﻲ ﺩﻭﺍﻧﻮﻥ ﻭﻻ ﻛﻠﺘﻲ ﻛﻮﻟﺸﻲ ﻫﻬﻬﻬﻬﻬﻪ ﺣﺐ ﺑﻼ ﻧﻔﺎﻕ

  • حملت من معلمها

    هدا معلم ديال محاربة الأمية قال للتلاميد دياولوالا ماجيتوش حافظين جدول ضرب غنحملكم؛كولشي مشا لدارهم وحفظوا إلا وحدا راسها تقيل مابغاش يتحفظ ليها.تحفظ ديال2 يمشيلها ديال 4 تحفض ديال 3 يمشي ليها ديال5؛مشات تنعس ؛بليل فاقت وحس بها راجلها بقا حاضيها؛جبدات فانيد ديال منع لحمل ؛قفز وشقمها قا ليها اش كديري قا لت ليه :غي سكووت را قفرتها راه غي حملني.قجها راجلها:شكووووون ؛ لمعليم ابناديم راك خنقتيني نتا مالك

  • دار بلا شراجم او بلا بيبان

    قالك هذا واحد ألمبوق فواحد الدار بلا شراجم او بلا بيبان بغا يشوف النجوم او هو يضرب راسوا مع الحيط

  • قال المحشش

    محشش شعل التلفزيون لقى المغنية وردة كتقول :بتونس بيــك قال المحشش : في جهنم ان شاء الله . ردّت ورده : وإنت معيا قال :نـاري بنت لحرام سمعتني



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
13:2419:5422:0924:3126:13


Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /var/www/marokino/pratiques/table_meteo.php on line 36





آخر الأخبار
إنفنكس تطلق هاتف Hot 8 بسعة بطارية تدوم 4 أيام 16:37
ذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء.. استحضار لالتزام سموها إزاء قضايا البيئة والتنمية المستدامة 16:37
التصعيد يطبع المواجهة بين الرعاة الرحل وساكنة دواوير تارودانت 16:35
بلدية ميدلت تلغي حفلا فنيا تضامنا مع المتضررين من الهزة الأرضية 16:20
مطار مراكش المنارة..توقيف أربع تونسيات متهمات بتهريب مخدر الشيرا 16:09
19524 مترشحة ومترشحا للاختبارات الكتابية لتوظيف أطر الأكاديمية الجهوية للتربية بفاس مكناس 15:59
ذكرى ميلاد الأميرة للا حسناء.. مناسبة لتسليط الضوء على الالتزام الثابت لسموها إزاء قضايا البيئة والتنمية المستدامة 15:59
نهائي كأس العرش.. التعادل الإيجابي يسيطر على الشوط الأول 15:49
خبير يحذر من الكوارث الطبيعية ويوصي بدراسة خرائط الخطر بالمملكة 15:35
“أنا مغاربي”.. مبادرة شعبية للتعبير عن حلم مشروع الوحدة المغاربية 15:30
تعزيز مصالح الأمن الوطني باسطول جديد من السيارات المجهزة 15:12
العثماني: الزيادة في سعر “البوطة” إشاعة وسندعم صندوق المقاصة بـ14 مليار في 2020 15:00


رياضة
نهائي كأس العرش.. التعادل الإيجابي يسيطر على الشوط الأول

نهائي كأس العرش.. التعادل الإيجابي يسيطر على الشوط الأول

 -  alyaoum24
تشكيلة الطاس لمواجهة حسنية أكادير

تشكيلة الطاس لمواجهة حسنية أكادير

رشيد القمري  -  ahdath
غاموندي يكشف تشكيلة الحسنية لمواجهة الطاس

غاموندي يكشف تشكيلة الحسنية لمواجهة الطاس

رشيد القمري  -  ahdath
الرجاء يستعيد لاعبا بارزا في الديربي

الرجاء يستعيد لاعبا بارزا في الديربي

رشيد القمري  -  ahdath
الأسود ينهون استعداداتهم لمواجهة بوروندي

الأسود ينهون استعداداتهم لمواجهة بوروندي

رشيد القمري  -  ahdath
يخوض ثالث نهائي لكأس العرش في تاريخه.. هل تكون “الثالثة ثابتة” للحسنية؟

يخوض ثالث نهائي لكأس العرش في تاريخه.. هل تكون “الثالثة ثابتة” للحسنية؟

 -  alyaoum24
تتويج إناث الجيش بكأس العرش على حساب خنيفرة

تتويج إناث الجيش بكأس العرش على حساب خنيفرة

أحداث أنفو  -  ahdath
السعيدي يخضع لعملية جراحية في قطر

السعيدي يخضع لعملية جراحية في قطر

رشيد القمري  -  ahdath
سياسية
العثماني: الزيادة في سعر “البوطة” إشاعة وسندعم صندوق المقاصة بـ14 مليار في 2020

العثماني: الزيادة في سعر “البوطة” إشاعة وسندعم صندوق المقاصة بـ14 مليار في 2020

 -  alyaoum24
بقرار سعودي.. تأجيل موعد انعقاد القمة العربية-الإفريقية بالرياض إلى العام المقبل

بقرار سعودي.. تأجيل موعد انعقاد القمة العربية-الإفريقية بالرياض إلى العام المقبل

 -  alyaoum24
من داخل سجن طنجة.. “أمغار” يطلق دعوة جديدة لحل ملف معتقلي حراك الريف

من داخل سجن طنجة.. “أمغار” يطلق دعوة جديدة لحل ملف معتقلي حراك الريف

 -  alyaoum24
الاعتداءات الإسرائيلية على غزة تحيي مطلب تجريم التطبيع في المغرب

الاعتداءات الإسرائيلية على غزة تحيي مطلب تجريم التطبيع في المغرب

 -  alyaoum24
المنطقة العربية تتكبد خسائر بحوالي 600 مليار دولار سنويا منذ سنة 2011

المنطقة العربية تتكبد خسائر بحوالي 600 مليار دولار سنويا منذ سنة 2011

 -  alyaoum24
دومو: حراك الريف كشف عن “أزمة المسؤولية” في المغرب

دومو: حراك الريف كشف عن “أزمة المسؤولية” في المغرب

 -  alyaoum24
مهيدية يحث أعضاء مجلس جهة الشمال على ترك الخلافات جانبا

مهيدية يحث أعضاء مجلس جهة الشمال على ترك الخلافات جانبا

 -  alyaoum24
“إعلان أحادي” عن إعادة فتح معبر باب سبتة المحتلة يغضب المغرب

“إعلان أحادي” عن إعادة فتح معبر باب سبتة المحتلة يغضب المغرب

 -  alyaoum24
نساء
كيف تحافظين على صديقتك؟

كيف تحافظين على صديقتك؟

القاهرة – سيدتي  -  sayidaty
فيديو: شيرين عبد الوهاب خضعت لجراحة صعبة في البطن قبل 6 أسابيع

فيديو: شيرين عبد الوهاب خضعت لجراحة صعبة في البطن قبل 6 أسابيع

القاهرة_عمرو رضا  -  sayidaty
راشد الماجد يتصدر قوائم البحث في السعودية.. هذا هو السبب

راشد الماجد يتصدر قوائم البحث في السعودية.. هذا هو السبب

القاهرة- رغدة عباس  -  sayidaty
إطلالات عملية للأمهات على طريقة سحر فؤاد

إطلالات عملية للأمهات على طريقة سحر فؤاد

القاهرة_ هاجر الشويخ  -  sayidaty
كثرة النوم والخمول عند الرضع... الأسباب والعلاج

كثرة النوم والخمول عند الرضع... الأسباب والعلاج

خاص _ سيدتي نت  -  sayidaty
علاقتك بالشريك المسيطر كيف؟

علاقتك بالشريك المسيطر كيف؟

القاهرة - سيدتي نت  -  sayidaty
هند البلوشي في موسم الرياض الشهر المقبل

هند البلوشي في موسم الرياض الشهر المقبل

بيروت- سيدتي نت  -  sayidaty
فيديو: روبي تكشف سر انسحابها من بطولة مسرحية علاء الدين وخطوتها القادمة مفاجأة كوميدية

فيديو: روبي تكشف سر انسحابها من بطولة مسرحية علاء الدين وخطوتها القادمة مفاجأة كوميدية

القاهرة_عمرو رضا  -  sayidaty







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info