شباب يحاكمون أوضاعهم: «حصلنا في هاد البلاد»!!


الأحد 10 - فبراير - 2019 20:02   
المصدر : alyaoum24 Icon

الساعة تشير إلى السادسة والنصف مساء، بعد يوم طويل في الفصل الدراسي، يتوجه محمد (22 عاما) بمعية صديقه إبراهيم إلى أحد معاهد تعلم اللغة الإنجليزية في وسط الدار البيضاء. محمد قرر لقاء صديقه إبراهيم بالقرب من المعهد قبل الصعود إلى الفصل الدراسي. وعلى عكس محمد، فإبراهيم منقطع عن الدراسة واقتحم عالم “البزنس” مبكرا، حيث يمتلك متجرا مخصصا لملابس النساء. إقباله على تعلم الإنجليزية نابع من رغبته في توسيع تجارته عبر التواصل مع الزبناء الأجانب، خاصة الصينيين .

حلم الهجرة

نبرة حديث محمد توحي بأنه مجبر على استكمال دراسته الجامعية، إذ يدرس الاقتصاد في سنته الثانية، ولا يملك أدنى رغبة في مواصلة العيش في المغرب. يقول بهذا الخصوص: “حاليا، أفكر في الهجرة إلى كندا، لذا أجدني مجبرا على تعلم الإنجليزية من أجل تسهيل مأمورية الهجرة”، ويضيف: “أنا أعرف أنني سأفني أيام شبابي أدرس هنا وفي الجري وراء الشواهد الدراسية دون فائدة، سأجدني في الأخير على غرار من سبقوني أنتقل من شركة إلى أخرى بحثا عن عمل بأجر لا يكفيني حتى لقضاء أغراضي الأساسية”.

ما قاله محمد ليس سوى انعكاس لطموحات فئات واسعة من الشباب المغربي الحالم بالهجرة بأي ثمن، تعكسها الأرقام الصادرة في هذا الصدد. من خلال تبادلنا أطراف الحديث مع محمد، تبدّى لنا في نبرته تشاؤم كبير فيما يخص الأفق الذي يبدو مظلما بالنسبة إليه، لا يخفف من قتامته سوى التمسك بخيط أمل الهجرة صوب بلاد الأحلام “الإلدورادو” الكندي. أثناء حديثه معنا كرر غير ما مرة كلمة كندا على لسانه، كما يعمد في كل مرة إلى المقارنة بينهم وبيننا “تماك أصاحبي تقدر تدير مستقبلك، وحتى إلى ضربتي تمارة تكون نتيجة”، يقول محمد، مخاطبا صديقه إبراهيم، الذي يبدو أنه يخالفه الرأي.

فإبراهيم بخلاف صديقه محمد لم يحظ بفرصة استكمال دراسته الجامعية، واختار في المقابل مواصلة المسار الذي خطه له والده وهو التجارة، عاملا بمقولة “حرفة بوك ليغلبوك”. “أنا خدام لراسي وبخير، ثم إنني لست مضطرا للاشتغال عند فلان أو علان بحال العبيد”، يقول إبراهيم، ابن تارودانت (ذو الـ24 ربيعا)، والذي استقر وعائلته منذ زمن في الدار البيضاء، نظرا لما تقدمه العاصمة الاقتصادية من آفاق لممتهني التجارة.

كل همّ إبراهيم مركز حول الذهاب بعيدا في تجارته، والانتهاء بالعودة إلى مسقط الرأس، “مبغيت لا مريكان  لا كندا، بغيت نمشي البلاد نتصنط لعظامي”، يقول ممازحا صديقه.

لا تحدثني عن السياسة والساسة

خلال تجاذبنا أطراف الحديث عرجنا للحديث قليلا عن السياسة وعوالمها، وبمجرد ما سألناهما عن رأيهما في السياسيين المغاربة وفي الأحزاب، تبدى لنا جليا أن الشابين غير مكترثين البتة بالسياسة وبممثليها وبعوالمها. “هادوك غي شفارة تيخدمو مصالحهم”، يقول محمد، واصفا السياسيين بنبرة توحي باللامبالاة وعدم الاكتراث، بما يعتمل في مطبخ السياسة المغربي”. شخصيا لم يعد يهمني ما يقوم به هؤلاء السياسيون، فهم لا يجيدون سوى الثرثرة والوعود الكاذبة، ولا نراهم إلا في المناسبات الانتخابية، ثم يختفون بعدها”، يردف ابن البيضاء.

وأثناء الحديث تدخل إبراهيم ليدلي بدلوه في الموضوع، معربا عن انزعاجه كتاجر من القرار الأخير المتعلق بمدونة الضرائب على التجار، فبهذا القرار يريدون تضييق الخناق علينا “بقينا ليهم غي حنا”، يقول إبراهيم بنبرة لا تخلو من انزعاج.

ونحن بمعية الشابين انضمت إلينا سارة وأميمة، طالبتان جامعيتان في سنتهما الأولى، تخصص اقتصاد. الشابتان تدرسان بدورهما في المعهد نفسه.

في الوقت الذي سمعت فيه سارة موضوع السياسة، طلبت من زملائها عدم تضييع وقتهما في الحديث عن “هذا الموضوع العقيم” كما وصفته، فهذه الطالبة 19 عاما لا تهمها السياسة ولا السياسيون، كل ما تريده هو أن تكمل دراستها وتبحث عن فرصة شغل للنجاة من براثن البطالة التي تنتظرها في بلدها كما تقول، بالبحث عن فرصة خارج الديار من أجل مواصلة دراسة الماجستير.

أرق الحصول على عمل

في دردشة مع ابنة مدينة البيضاء أبرزت أنها تمارس رياضة السباحة كهواية موازية تساعدها على التخلص من ضغوط الدراسة والحياة، ” كنت أتمنى لو أني تمكنت فعلا من أن أصبح سباحة محترفة، لكن مع الأسف لم يعد بإمكاني ذلك، لقد فات الأوان”، تقول سارة، متابعة: “في أوروبا يشجعون التلاميذ والطلاب في المدارس على ممارسة هوايتهم والكثير منهم يصبحون فيما بعد ناجحين في المجالات التي اختاروها، أما نحن “فمصاب غا يقريوك”، تردف سارة بنبرة ساخرة.

زميلتها أميمة 20 عاما، تقف هادئة بجانبها بشعرها المموج الأسود الفاقع اللون، مكتفية بابتسامة ترسمها على شفتيها بين الفينة والأخرى. ماذا عنك أنت يا أميمة؟ سألنا الفتاة، “كل ما يؤرقني حاليا هو مصيري بعد انتهاء الدراسة الجامعية، أفكر من الآن في المصير الذي سألقاه وخوفي كل الخوف أن ألقى المصير ذاته، الذي يلاقيه الكثير من زملائي الطلبة الذين لازالوا يحملون سيرهم الذاتية في حقائبهم وهو يخيطون المؤسسات جيئة وذهابا دون فائدة”، تجيب الشابة العشرينية.

دقت ساعة بداية فصل اللغة الإنجليزية وودعنا الشباب الأربعة، الذين التحقوا بفصلهم، واجتمعنا في أحد مقاهي وسط البيضاء بفاطمة وخالد وإكرام، ثلاثي قرر الانخراط في العمل الجمعوي الذي يستهويهم.

البطالة هي الأفق

درست فاطمة علم النفس وحصلت على شهادة الإجازة، ولأنها لم تجد فرصة سانحة للعمل بعد تخرجها، قررت تكريس هذه السنة للعمل الجمعوي كمحطة تدريبية، في أفق استكمال دراستها في السنة المقبلة في الماجستير. إذ تتردد بشكل مستمر على إحدى عيادات الطب النفسي من أجل الاحتكاك عن قرب بالمجال، كما تقول.

ترغب ابنة مدينة تاونات خلال السنة المقبلة تجريب حظها في طلب منحة للدراسة في ألمانيا، فالتخصص الذي اختارته لا يتماشى والإمكانات المتاحة في المغرب، “هنالك تخصصات وبحوث نادرة في المجال أغلبها مراجع أجنبية، لذا سيكون من الأفضل لي أن أنفتح على تخصصات أجنبية في المجال”، تقول الفتاة، مردفة “اطلعت على بعض التخصصات في ألمانيا ووجدت الكثير منها، لكنها مع الأسف تخصصات تغيب هنا في المغرب”.

أثناء الحديث مع فاطمة تبين أنها ممن تمكن منهم اليأس بشأن الأفق في المغرب، “خلال الربيع العربي الذي وصلتنا بعض من رياحه، خالجنا الأمل بأن يصبح هنالك واقع جديد في بلادنا، لكن ما حصل هو العكس تماما”، تقول الشابة العشرينية، مضيفة: “أن الأحزاب التي كنا نعول علينا اكتشفنا أنها باعت لنا الوهم، وكل ما وقع مجرد جعجعة بلا طحين”.

الشباب، أيضا، مسؤول

“الشعب، أيضا، مسؤول عما يحصل لنا”، يقول خالد مقاطعا صديقته فاطمة، فـ”الأحزاب إن كانت لا تصلح لشيء، فلأننا نحن من منحناهم سلطة تمثيلنا والتحكم في مصيرنا”.

بالنسبة إلى خالد، (25 سنة)، مهندس إعلاميات في إحدى المؤسسات الخاصة، للشعب وللشباب، كذلك، نصيب من المسؤولية في واقع الإحباط الذي يراه منتشرا وسط أقرانه.

وحينما سألناه عن السبب، قال خالد “إن هذا الشعب يثق بكل ما يقدم له من وعود، كما أنه لا يبذل جهدا في معرفة واقعه والمطالبة بحقوقه، فهو شعب انبرى للاهتمام بتوافه الأمور التي لا تغني ولا تسمن من جوع”.

“الشعب، أيضا، ضحية لسياسات كثيرة يا صديقي”، تقاطعه (إكرام 24 عاما)، درست بدورها المعلوميات دون أن تتمكن لحدود الساعة من إيجاد فرصة عمل تنتشلها من براثن البطالة التي يبدو أنها تؤرقها.

بالنسبة إلى هذه الشابة، ما وصل إليه شباب اليوم، يعود إلى فشل منظومة التعليم في بلادنا، “فجامعاتنا عوض أن تفرخ لنا كوادر وأطرا، تفرخ لنا في المقابل أفواجا من العاطلين”، تقول إكرام ، متابعة “تجد طلبة يفنون زهرة شبابهم في الدراسة ويحصلون على الدكتوراه بعدما شاب شعر رأسهم، بيد أنهم يجدون أنفسهم في الأخير بين أحضان البطالة، وإذا ما اشتغلوا يحصلون على  أجور زهيدة لا تعكس مستواهم الدراسي وطبيعة تكوينهم”.

نعم، هنالك أمل

مرت ثلاث سنوات على انضمام  فاتحة إلى العمل في القطاع الخاص بإحدى الشركات، درست مهنة الصيدلة بعدما لم تخول لها نقطة البكالوريا تحقيق حلمها وولوج كلية الطب، “مكتابش”، تقول فاتحة (27 سنة)، مردفة “أنا سعيدة جدا بعمل اليوم، وأعتقد أنني محظوظة في هذا الجانب”.

بالنسبة إلى فاتحة، لا تستهويها أبدا فكرة الهجرة، وتعتبر أن المغرب بالرغم من المشكلات التي تعتريه، فهو يبقى أرحم من العبودية التي يتعرض لها العديد من العمال في البلدان الأجنبية، بحسب وصفها.

“لا فرق بين هنا وهنالك  فالأمر سيان، أوروبا ليست جنة والعديد ممن يشتغلون هنالك يبذولون جهدا مضاعفا من أجل تلبية المتطلبات اليومية للحياة”، تقول فاتحة، مردفة “أعرف “الكثير ممن تركوا مهنهم هنا وهاجروا، لكنهم ندموا بعد ذلك”.

بالنسبة إلى فاتحة على الشباب من أقرانها أن يتحملوا مسؤوليتهم في البحث عن إثبات ذواتهم والسعي إلى تحقيق النجاح في مسارهم الدراسي حتى يتسنى لهم الحصول على فرص الشغل، “لا يمكن للإنسان أن يبقى مكتوف الأيدي، مكتفيا بالشكوى والبكاء، “كاملين تنعرفو نبكيو ونشكيو، وإلى جات هاكا مغنديرو والوا”، تقول فاتحة بابتسامة عريضة على محياها.

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

بنكيران: معاشي 7 ملايين فقط .. وأطالب جطو بالتحقيق في ثروتي

بنكيران: معاشي 7 ملايين فقط .. وأطالب جطو بالتحقيق في ثروتي

في خروج إعلامي جديد، أكد عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة الأسبق، أنه لا يتقاضي معاشين مثلما نقلت إحدى الصحف اليومية، الأول استثنائي والثاني مدني تكميلي"، قائلا: "هذا الخبر كاذب وصاحبه كذاب، لأن المعاش الوحيد الذي أتوصل به الآن، كما سبق وأوضحت، هو المعاش الاستثنائي ولا أتوصل بأي معاش مدني تكميلي آخر".

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 23:02

  • hespress Icon
هذه قيمة دعم

هذه قيمة دعم "البوطا" بعد ارتفاع الغاز بالأسواق الدولية

ساهم  ارتفاع أسعار الغاز بالأسواق العالمية, في ارتفاع نفقات صندوق المقاصة خلال العام الماضي.وحسب الأرقام التي أفرج عن الصندوق الذي يقتصر دعمه على قنينات "غاز البوتان" والسكر, فقد بلغت النفقات  15.5 مليار دهم في 2018,وذلك بارتفاع نسبته 13 في المائة مقارنة مع العام ما قبل الماضي.

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 22:02

  • ahdath Icon
بوكرن: يعاني الشباب من مشكلات مؤلمة اختار أن يحلها بـ«الهجرة إلى الإنترنيت»

بوكرن: يعاني الشباب من مشكلات مؤلمة اختار أن يحلها بـ«الهجرة إلى الإنترنيت»

قال مصطفى بوكرن، باحث في قضايا الشباب، يعاني الشباب من مشكلات مؤلمة اختار أن يحلها بـ«الهجرة إلى الإنترنيت».

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 21:02

  • alyaoum24 Icon
اختطاف تلميذة في سطات واغتصابها بالتناوب داخل مقبرة مهجورة

اختطاف تلميذة في سطات واغتصابها بالتناوب داخل مقبرة مهجورة

لا تزال عائلة الطفلة (س.ج) تحت هول الصدمة بعد واقعة اختطاف ابنتهم البالغة من العمر 13 سنة، أمس السبت في مدينة سطات، بعدما كانت متوجهة إلى المدرسة، واغتصابها من طرف شخصين.

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 21:02

  • alyaoum24 Icon
شركة فرنسية تلغي توظيف 200 مهندس مغربي

شركة فرنسية تلغي توظيف 200 مهندس مغربي

بعد إعلانها في وقت سابق تنظيم حملة توظيف 200 مهندس مغربي في مجال المعلوميات، في ملتقى كان مزمعا تنظيمه، في 16 فبراير الجاري، في أحد فنادق البيضاء، مع المهتمين بالانضمام إلى المجموعة في فرنسا بعقود عمل مفتوحة، عادت مجموعة «Atos» الفرنسية لتعلن، عبر بلاغ صحافي، إلغاء الحملة لأنها تعارض سياسة المجموعة، كما ورد في البلاغ.

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 21:02

  • alyaoum24 Icon
شهيرة تضع حجابها من جديد خوفا من

شهيرة تضع حجابها من جديد خوفا من "الفتنة"

بعد الجدل الكبير الذي أثاره ظهورها بدون حجاب رفقة الممثلة سهير رمزي، اختارت الممثلة المعتزلة شهيرة أن تضع حجابها من جديد بسبب الانتقادات وبعد استشارتها مع الأزهر.

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 21:02

  • ahdath Icon
مغربي يحاول قتل حبيبته دهسا بعد رفضها إجهاض حملها بتوأم!

مغربي يحاول قتل حبيبته دهسا بعد رفضها إجهاض حملها بتوأم!

في قصة مأساوية، حاول مهاجر مغربي يقيم في إيطاليا دهس صديقته بسيارته، بعدما رفضت إجهاض حملها بتوأم.

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 20:02

  • alyaoum24 Icon

"أموسّو" .. فيلم وثائقي يعيد تركيب "معتصم قرية إميضر" بتنغير

"أموسّو" (AMUSSU) فيلم وثائقي جديد يحكي قصة أطول اعتصام بيئي بالمغرب، ويتعلق الأمر بقرية "إميضر" الأمازيغية الواقعة جنوب شرق المغرب، تحديدا قرب إقليم تنغير، حيث أقدمت الساكنة على غلق خط أنابيب المياه الموجهة إلى أكبر منجم للفضة بإفريقيا سنة 2011، بعدما تسبب في أضرار بيئية خطيرة للضيعات الفلاحية.

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 21:02

  • hespress Icon
المصارف والاتصالات تسيطر على نصف معاملات

المصارف والاتصالات تسيطر على نصف معاملات "بورصة البيضاء"

سيطرت الشركات المغربية العاملة في قطاعي الخدمات المصرفية والاتصالات على أزيد من 50 في المائة من إجمالي تداولات بورصة الدار البيضاء خلال الأسبوع المنقضي.

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 22:02

  • hespress Icon
هذه لائحة الشركات التي عاقبتها هيئة الرساميل

هذه لائحة الشركات التي عاقبتها هيئة الرساميل

أقدت الهيئة المغربية لسوق الرساميل على اتخاذ عقوبات  في حق أربع فاعلين اقتصاديين بسبب مخالفات للقوانين الجاري بها العمل,وذلك خلال  الفترة ما بين سنتي 2015 و2017.

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 20:02

  • ahdath Icon
اتحاد طنجة يضيف مولودية وجدة لقائمة ضحاياه

اتحاد طنجة يضيف مولودية وجدة لقائمة ضحاياه

فاز فريق اتحاد طنجة بميدانه على مولودية وجدة بثلاثة أهداف لهدفين، في المباراة التي جمعت بينهما مساء اليوم الأحد، على أرضية الملعب الكبير بطنجة، برسم منافسات الدورة ال17 للبطولة الاحترافية اتصالات المغرب لأندية القسم الأول في كرة القدم. وسجل ثلاثية اتحاد طنجة كل من المهدي النغمي (د5)، ونزامبي ستيفي كفان (د45+3)، وأيوب الخاليقي (د86)، فيما وقع هدفي مولودية وجدة عبد المولى برابح من ضربة جزاء (د8)، وتوفيق اجروتن (د48).

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 20:02

  • ahdath Icon
عزوف عن السياسة وتمرد على الواقع وحلم الهجرة..هكذا يبني الشباب عالمهم الخاص

عزوف عن السياسة وتمرد على الواقع وحلم الهجرة..هكذا يبني الشباب عالمهم الخاص

تعيش شريحة كبيرة من الشباب المغاربة على هامش الحياة العامة، منغلقين على أنفسهم مكتفين بمحيطهم الصغير، وذلك بسبب الانتكاسات المتتالية التي عرفتها هذه الفئة، أهمها انتشار ظاهرة البطالة في الصفوف المتعلمة منها، وعدم إشراكهم في الإصلاحات الاقتصادية والسياسية، بالإضافة إلى نمو إحساس عام بالإحباط، وهذا ما دفع نسبة مهمة من الشباب إلى العزوف عن كل شيء، عن التعليم، عن الرياضة عن الثقافة وعن السياسة. وهنا حين نتحدث عن السياسة نستحضر ظاهرة العزوف، حيث أن الأغلبية الساحقة من الشباب لم تعد تشارك في الفعل السياسي ولا تهتم بشؤونه بشكل مباشر.

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 19:02

  • alyaoum24 Icon
حجاب المرأة و”لحية” الرجل ..هل هي ضرورة أم قناعة شخصية عند المغاربة؟ – فيديو

حجاب المرأة و”لحية” الرجل ..هل هي ضرورة أم قناعة شخصية عند المغاربة؟ – فيديو

تفاعل عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، مع واقعة النائبة البرلمانية ماء العينين، بعد انتشار صور لها بدون حجاب خارج المغرب، الشيء الذي أثار حملة افتراضية بين مؤيد ومعارض، بالإضافة إلى نشر صور. عدد من القادة السياسيين لحزب العدالة والتنمية معلقين على شكل “اللحية” وحجمها “.

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 19:02

  • alyaoum24 Icon
بنكيران يخرح عن صمته في قضية “المعاشين” ويهدد باللجوء إلى القضاء: على العثماني وبنشعبون التدخل!

بنكيران يخرح عن صمته في قضية “المعاشين” ويهدد باللجوء إلى القضاء: على العثماني وبنشعبون التدخل!

لم يتأخر رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران في الرد على الوثائق المسربة بخصوص استفادته من المعاش التكميلي، إضافة إلى المعاش الاستثنائي الذي متعه به الملك محمد السادس.

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 19:02

  • alyaoum24 Icon
تربية

تربية "الببوش" .. ذهب زاحف لا يلقى الاهتمام الكافي في المغرب

يُقبل المغاربة بنهم كبير على أكل الحلزون، أو "الببوش" وفق التعبير الدارج، لدى البائعين الجائلين أيام البرد القارس، ويتناسونه أيام الصيف وكأنه لم يكن، لكن الحلزون لا يصلح فقط للأكل، بل له فوائد جمة لا تُستغل، وأغلب المنتوج الوطني يُغادر البلد.

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 20:02

  • hespress Icon
ريال مدريد يكشف طبيعة إصابة لاعبه إيسكو

ريال مدريد يكشف طبيعة إصابة لاعبه إيسكو

كشف نادي ريال مدريد الإسباني عن طبيعة الإصابة التي تعرض لها صانع الألعاب إيسكو, والتي تسببت في غيابه عن مباراة أتلتيكو مدريد يوم السبت (فوز 3-1) وستبعده عن مباراة رابطة الأبطال هذا الأسبوع.

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 19:02

  • ahdath Icon
لاغارد.. مستويات قياسية لديون الدول المستوردة بسبب النفظ

لاغارد.. مستويات قياسية لديون الدول المستوردة بسبب النفظ

تفاقمت مديونية الدول المستوردة  بسبب تقلبات الأسواق العالمية للنفط. وخلال مداخلة لها الدورة الرابعة من منتدى المالية العامة للدول العربية, قالت كريستين لاغارد المديرة العام لصندوق النقد الدولية, إن  الدين العام في البلدان المستوردة للنفط تجاوز حاليا 90 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي في حوالي نصف هذه البلدان.

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 19:02

  • ahdath Icon
5 جنازات في مدة شهر.. حضرها ابن كيران وألقى كلمات تأبينية تحمل رسائل مختلفة هذه أبرزها ـ فيديو

5 جنازات في مدة شهر.. حضرها ابن كيران وألقى كلمات تأبينية تحمل رسائل مختلفة هذه أبرزها ـ فيديو

في مدة وجيزة لم تتعدى الشهر الواحد، حضر عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة السابق، لخمس جنازات ألقى خلالها كلمات تأبينية، لم تخلو من رسائل دين ودنيا، بين الدعاء والموعظة إلى السياسة وخفة الدم.

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 18:02

  • alyaoum24 Icon
ضحك و تسلية
  • المكلخ و الكسيدة

    هادا واحد مكلخ ضرباتو طوموبيل، ناضو عطاوه مية ألف ريال تعويض من بعد، مشى للمحطة ووقف ف السكة ديال التران، و قال: أراااااااااااااااااااااك للملايين

  • الشيطان شاطر

    محشش سمع ان الشيطان شاطر راح يدرس معاه

  • الشيطان شاطر

    محشش سمع ان الشيطان شاطر راح يدرس معاه

  • زوجة الدكتور

    محشش قال لصاحبه: الدكتور قالي إني راح أموت بعد يومين إذا بضل ألاحق البنات!! صاحبه سأله: غريب... وكيف عرف الدكتور؟ قال المحشش: مهو البنت يلي عم بلاحقها زوجة الدكتور...

  • من انتم

    هدا توونسي و ليبي ساخطين على الوضعية ؛ التونسي قال:و فهم تسطا بعد 23 عام جا يقول لينا راني فهامتكم ؛جاوبوا الليبي:حمد الله حنا بعد 42 عام جا قال لينا من انتم?

  • كيف تصبح حمارا

    واحد الحولي سمع العيد قريب …مشا اشرا كتاب ( كيف تصبح حماراً في خمسة أيام من دون معلم)

  • فرنسي و ياباني ومغربي

    مسابقة شارك فيها فرنسي و ياباني ومغربي، السؤال هو: ماهو أسرع شيء في الوجود؟ الفرنسي: الضو، ألياباني: التفكير، المغربي: الإسهال. سولو المغربي علاش الإسهال؟ قاليهوم حيت إلا جاك الإسهال ماكايبقا عندك الوقت لا باش تفكر ولا باش تشعل الضوء ديال الطواليت

  • حملت من معلمها

    هدا معلم ديال محاربة الأمية قال للتلاميد دياولوالا ماجيتوش حافظين جدول ضرب غنحملكم؛كولشي مشا لدارهم وحفظوا إلا وحدا راسها تقيل مابغاش يتحفظ ليها.تحفظ ديال2 يمشيلها ديال 4 تحفض ديال 3 يمشي ليها ديال5؛مشات تنعس ؛بليل فاقت وحس بها راجلها بقا حاضيها؛جبدات فانيد ديال منع لحمل ؛قفز وشقمها قا ليها اش كديري قا لت ليه :غي سكووت را قفرتها راه غي حملني.قجها راجلها:شكووووون ؛ لمعليم ابناديم راك خنقتيني نتا مالك

  • أطلب أمنيتك

    هذا واحد الراجل لقا صندوق الوقيد قديييم وهو يفتحوا خرج ليه جن على شكل فأر .قال ليه طلب ماتمنيتي .الراجل فرح وقال ليه بغيت فيلا كبيرة بالمسبح والعساس .قال ليه الجنين كون كانت عندي فيلا ماتلقانيش ساكن فصندوق الوقيد

  • gin al hamam

    galik hada wahd rajl mcha lhmam wbda kaigoul alhmam skhoun ou hoa ikhrglih gn rj3 kaigoul ansit assaboun

  • القذافي والاميرة

    قا ليك الدول ديال العالم بغاو يعفيو على القدافي ؛تافقوا باش إيجربوه واش رجع ليه عقلوا.سيفطوا ليه 2 ديال العساكرية واحد ألماني و الثاني ميريكاني.بداو كيشرحوا ليهم المسابقة بلي خاصهم يقطعوا لبحر و يعتقوا الأميرة و يقتلوا الغريلا؛مشاو مساكن العساكرية غرقوا و القدافي قطع البحر بالتفرويح ديالوا ساعة ما سمعش الشرح عارفين دوك الستونات ديال العياقة؛وصل للجزيرة مشا قتل الأميرة و تزوج الغوريلا

  • حملت من معلمها

    هدا معلم ديال محاربة الأمية قال للتلاميد دياولوالا ماجيتوش حافظين جدول ضرب غنحملكم؛كولشي مشا لدارهم وحفظوا إلا وحدا راسها تقيل مابغاش يتحفظ ليها.تحفظ ديال2 يمشيلها ديال 4 تحفض ديال 3 يمشي ليها ديال5؛مشات تنعس ؛بليل فاقت وحس بها راجلها بقا حاضيها؛جبدات فانيد ديال منع لحمل ؛قفز وشقمها قا ليها اش كديري قا لت ليه :غي سكووت را قفرتها راه غي حملني.قجها راجلها:شكووووون ؛ لمعليم ابناديم راك خنقتيني نتا مالك



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
10:2517:2420:2222:4824:12

لا توجد اي معلومات في هذه المنطقة





آخر الأخبار
"جزيرة الذكور" لبنحدوش .. موجة غادرة تخمد روح ثائر جسور 08:00
لأول مرة في أكادير.. إطلاق مشروع “باسكليت” لكراء الدراجات الهوائية المتطورة 07:30
البكوش: البناء القويّ للاتحاد المغاربي مشروط بالإصلاح المؤسساتي 07:00
مهنيو النقل السياحي يهددون بنقل السياح أمام وزارة النقل 07:00
بلجيكا تعالج بتكتم ملف عودة "جهاديّي داعش" من سوريا والعراق 06:00
بعدَ "مسيرة الغضب" .. أطباء الأسنان يتوعدون وزير الصحة بالتصعيد 05:00
مغاربة متضررون من "إلغاء الهجرة" يسائلون كندا عن القيم النبيلة 04:00
تقرير أمميّ: سوء التغذية يطال 12 بالمائة من الأطفال في المملكة 03:00
مغذيات التطرف .. سيناريو افتراضي لتحول مجرم إلى إرهابي أوروبي 02:00
قنطرة من ” رمل”.. سكان دوار يتحدون مصب سد الوحدة لتأمين تمدرس أبنائهم 02:00
رئيس جامعة مراكش يُبرم 20 صفقة بـ 14 مليار سنتيم في أسبوعين.. وجمعية حقوقية تتهمه بـ«تبديد أموال عامة والتزوير» 01:00
مهنيو "تاكسي البيضاء" في تحرك احتجاجي وينتظرون تدخل الحموشي 00:55


رياضة
فوز صعب لبرشلونة وأتلتيكو قبل مواجهة ليون وجوفنتوس

فوز صعب لبرشلونة وأتلتيكو قبل مواجهة ليون وجوفنتوس

AHDATH.INFO  -  ahdath
إثيوبي يجرد الكروج من الرقم العالمي لسباق 1500 متر داخل القاعة

إثيوبي يجرد الكروج من الرقم العالمي لسباق 1500 متر داخل القاعة

وكالات  -  ahdath
صراع” الخليج يصل الملاعب الأوروبية.. بن سلمان يعرض مبلغا “خياليا” لشراء مانشستر يونايتد”

صراع” الخليج يصل الملاعب الأوروبية.. بن سلمان يعرض مبلغا “خياليا” لشراء مانشستر يونايتد”

 -  alyaoum24
أرقام حمد لله “تحرج” رونار وأزمة الهجوم تقربه من العودة لـ”الأسود” أمام مالاوي والأرجنتين

أرقام حمد لله “تحرج” رونار وأزمة الهجوم تقربه من العودة لـ”الأسود” أمام مالاوي والأرجنتين

 -  alyaoum24
بلماحي يقرر عقد جمعين عامين لجمعية النادي المكناسي متعددة الفروع

بلماحي يقرر عقد جمعين عامين لجمعية النادي المكناسي متعددة الفروع

محمد بنعمر  -  ahdath
معسكر إعدادي للمنتخب الشاطئي بالبيضاء

معسكر إعدادي للمنتخب الشاطئي بالبيضاء

رشيد القمري  -  ahdath
مولودية وجدة يحقق فوزا ثمينا على الكوكب

مولودية وجدة يحقق فوزا ثمينا على الكوكب

رشيد القمري  -  ahdath
التعادل يحسم كلاسيكو الشمال

التعادل يحسم كلاسيكو الشمال

رشيد القمري  -  ahdath
سياسية
أخنوش في رحلة استرالية

أخنوش في رحلة استرالية

 -  alyaoum24
العثماني عن مشكل التجار: احتجاجهم مشروع لكن ترويج أطراف للإشاعات والتحامل غير مقبول

العثماني عن مشكل التجار: احتجاجهم مشروع لكن ترويج أطراف للإشاعات والتحامل غير مقبول

 -  alyaoum24
محامي شركة «أوزون»: شخصيات وازنة «بالبيجدي» تدخلت واستعطفت مالك الشركة للتنازل عن شكايته ضد الرئيس السابق لعين تاوجطات

محامي شركة «أوزون»: شخصيات وازنة «بالبيجدي» تدخلت واستعطفت مالك الشركة للتنازل عن شكايته ضد الرئيس السابق لعين تاوجطات

 -  alyaoum24
الخلفي: 1% فقط من الجمعيات وقعت شراكات عمومية

الخلفي: 1% فقط من الجمعيات وقعت شراكات عمومية

 -  alyaoum24
بعد بديعة الراضي.. المالكي يعين لعسيبي عضوا لجنة الحق في الحصول على المعلومات

بعد بديعة الراضي.. المالكي يعين لعسيبي عضوا لجنة الحق في الحصول على المعلومات

 -  alyaoum24
العثماني يوجه رسائل داخلية: مرجعيتنا لا تتأثر بنزعات وتوجهات الأشخاص.. وقدماء الحزب “خاصهم يعاودو يقراو صواريهم” -فيديو-

العثماني يوجه رسائل داخلية: مرجعيتنا لا تتأثر بنزعات وتوجهات الأشخاص.. وقدماء الحزب “خاصهم يعاودو يقراو صواريهم” -فيديو-

 -  alyaoum24
السلطات تمنع وفد منظمة دولية من إجراء استطلاع حول الحِراكات الاجتماعية في زاكورة وجرادة

السلطات تمنع وفد منظمة دولية من إجراء استطلاع حول الحِراكات الاجتماعية في زاكورة وجرادة

 -  alyaoum24
خرجات بنكيران.. إحراج لـ«الإخوان» وهجاء للخصوم

خرجات بنكيران.. إحراج لـ«الإخوان» وهجاء للخصوم

 -  alyaoum24
نساء
سارة الهاني تخص

سارة الهاني تخص "سيدتي" بتفاصيل لقائها بـ بوراك أوزجيفيت وتعلق: لا يحق لأحد أن يقلّل من شأن فن وائل كفوري

بيروت_علي حلّال  -  sayidaty
هكذا تطبقين الأسود الفخم بإطلالتكِ الحيادية

هكذا تطبقين الأسود الفخم بإطلالتكِ الحيادية

القاهرة- هاجر الشويخ  -  sayidaty
ميغان ميركل: هذه هي مستحضراتي المفضلة!

ميغان ميركل: هذه هي مستحضراتي المفضلة!

بيروت- ميرنا عباس  -  sayidaty
معطف الفرو قطعة مترفة لا تستغني عنها النجمات

معطف الفرو قطعة مترفة لا تستغني عنها النجمات

القاهرة-ايمان مبروك  -  sayidaty
وفقاً للحضارة اليونانية.. للحب سبعة أنواع

وفقاً للحضارة اليونانية.. للحب سبعة أنواع

جدة – فاطمة باخشوين  -  sayidaty
فوائد مذهلة لزيت العرعر للشعر

فوائد مذهلة لزيت العرعر للشعر

القاهرة- هاجر الشويخ  -  sayidaty
إلهام علي لـ

إلهام علي لـ"سيدتي": اختيار حياة الفهد صدمني وسأطل في "العاصوف 2"

 -  sayidaty
5 نجمات خلعن الحجاب.. والأسباب غريبة

5 نجمات خلعن الحجاب.. والأسباب غريبة

القاهرة- ريهام المصري  -  sayidaty







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info