تربية "الببوش" .. ذهب زاحف لا يلقى الاهتمام الكافي في المغرب


الأحد 10 - فبراير - 2019 20:02   
المصدر : hespress Icon

يُقبل المغاربة بنهم كبير على أكل الحلزون، أو "الببوش" وفق التعبير الدارج، لدى البائعين الجائلين أيام البرد القارس، ويتناسونه أيام الصيف وكأنه لم يكن، لكن الحلزون لا يصلح فقط للأكل، بل له فوائد جمة لا تُستغل، وأغلب المنتوج الوطني يُغادر البلد.

وسنةً بعد سنة، أصبح الاهتمام بتربية الحلزون ينمو لدى فئة صغيرة من المهتمين بالمغرب، منهم من بادر إلى البحث ومراكمة المعرفة حول هذا النشاط، وآخرون غامروا وقاموا بالاستثمار في مزارع مُغطاة لتربية الحلزون، وهي الطريقة التي تُتقنها الدول الأوروبية، خصوصاً الإسكندنافية.

قد تبدو فكرة الاستثمار في تربية الحلزون أمراً يبعث على الضحك، لكن الأمر أصبح يجلب الاهتمام فعلاً بعدما تبين أنه استثمار ناجح وغير مُكلف، شرط امتلاك الخبرة، وهي مستعصية بعض الشيء لأن الأمر يتعلق بمعرفة دقيقة بنمط عيش كائن فريد من نوعه.

يُعتبر المغرب من البلدان الأولى المصدرة للحلزون في المنطقة، ويتوفر على أنواع عدة تزدهر بفضل المناخ المعتدل مقارنة بالدول الأوروبية، ويقدر الإنتاج الوطني من الحلزون بأكثر من 15 ألف طن سنوياً، يتم جمعه من الطبيعة مباشرة، ويوجه 85 في المائة منه إلى التصدير، خصوصاً إسبانيا.

لكن هذا الإنتاج يبقى ضعيفاً ولا يعطي صورة عن الإمكانيات المتوفرة، لكون القطاع لا يزال تقليدياً وغير مهيكل بالشكل الكافي، وهو ما يستدعي من السلطات المعنية أخذ ذلك بعين الاعتبار للنهوض بسلسلة إنتاج الحلزون لاستغلاله كما يجب، والاستفادة من قيمته المضافة.

وفي الوقت الذي قطعت دول القارة الأوروبية أشواطاً متقدمة في خبرة تربية الحلزون وتثمين إنتاجه وضمان استدامته، لا يزال المغاربة يتلمسون هذه الطريق بخطى بطيئة، إذ ظهرت مزارع لتربية "الببوش" في الرباط والدار البيضاء ومراكش، رغم غياب مراكز للتكوين في هذا الصدد.

كريم العمراني جمال، واحد من الذين بدؤوا الاستثمار في هذا المجال من خلال ضيعة تجريبية أقامها بنواحي مدينة الرباط، بعدما جلبه "الببوش" إلى ملعبه بالصدفة، فبادر إلى تربيته وفق الطريقة المعروفة في الدانمارك والسويد والنرويج، مُعتمداً في ذلك على التعلم الذاتي والبحث العلمي المستمر عبر الأنترنيت والتجربة الميدانية.

قبل سنتين، دخل ابن الرباط غمار هذه التجربة، ورغم أنه حصد بعض الخسائر في السنة الأولى، فإن ذلك لم يزده إلا إصراراً، وصار اليوم مفتخراً بمراكمته تجربة متواضعة جعلته ملماً بشكل جيد بعالم "الببوش": كيف يعيش وماذا يأكل والظروف الضرورية لكي ينتج أكثر.

يقول كريم، في حديث لهسبريس، إن الحلزون الذي تتم تربيته أنواع متعددة، أهمها الذي يحمل اسم Gros gris وPetit gris، مشيرا إلى أن المغرب يتوفر على مناخ ملائم يُمكن أن يساعد على الإنتاج مرتين في السنتين، عوض المناخ البارد في أوروبا الذي لا يسمح للحلزون أن ينتج كثيراً.

وحسب هذا المستثمر الشاب، فإن الحلزون يتطلب مناخاً معتدلاً، وحرارة معتدلة، ورطوبة أعلى، أي أن مشاريع الاستثمار في مزارع "الببوش" يمكن أن تنجح أكثر في المدن الساحلية حيث تكون نسبة الرطوبة مرتفعةً جداً، لكن دراسات تشير إلى أن الأمر ممكن أيضاً في المناطق التي تعرف درجات حرارة أعلى مثل مراكش.

ويتنوع علف الحلزون كثيراً، لكنه يُفضل نبتتي النفل والكولزا. ولكي يقع التخصيب والتوالد بشكل أسرع، يُستحب أن تقدم له مُكملات غذائية تتمثل في الذرة والقمح والفوسفات بيكالسيك والكالسيوم، وهي مواد تُساعد على النمو بشكل أسرع، وبالتالي الوصول إلى مرحلة التبييض في غضون ستة أشهر عوض سنتين في الحالة العادية في الطبيعة.

ويتوجب توفير عناية فائقة بالحلزون، لكن رغم ذلك يؤكد كريم أن "العمل اليومي لمربي الحلزون لا يتطلب الكثير، فقط يجب أن يكون مهتماً بنظافة المزرعة ويوفر للحلزون الأكل يومياً. لكن قبل تقديم العلف له يتوجب رش "الببوش" يومياً بالماء عبر رشاشات لبث الحيوية والنشاط فيه عند غروب الشمس، لأنه يمضي النهار داخل القوقعة وفي الليل يتحرك".

ويطمح كريم إلى مراكمة التجربة في هذا المجال وتوسيع استثماره، في أفق الوصول إلى مرحلة التثمين من خلال التحويل إلى أكلات محفظة أو استخراج لعابه لما له من فوائد للبشرة، حيث يتم استعماله في مستحضرات التجميل، ناهيك عن كافيار الحلزون وهو بيضه، الذي يباع في المطاعم الراقية بأثمنة مرتفعة.

الاستثمار في هذا القطاع لا تمليه فقط ضرورة التثمين والاستفادة من قيمته المضافة، بل أيضاً الاستجابة للإقبال الكبير عليه نظراً إلى استعمالاته المتعددة، خصوصاً في مستحضرات التجميل، التي تعرف توجهاً نحو الطرق البديلة والطبيعية، التي أثبتت نجاعتها وصارت أسعارها في الأسواق الدولية تعرف ارتفاعاً كبيراً.

ومن أجل اغتنام هذه الفرص العظيمة ومواجهة هذه التحديات الكبرى، بادر عدد من مربي الحلزون قبل سنوات إلى تأسيس الفدرالية البيمهنية لتربية الحلزون، التي تترأسها اليوم نادية بابراهيم، وهي عاملة في هذا المجال بمدينة مراكش، وقد نجحت رفقة فريق عملها في الفدرالية قبل أيام في التوقيع على اتفاقية مع مراكز مُهتمة بالحلزون من إيطاليا.

تقول بابراهيم، في حديث لهسبريس، إن الفدرالية تضع نصب عينيها تشجع تربية الحلزون بالمغرب، وتوفير الإمكانيات الضرورية لهذا النشاط لمواكبة الفلاحين والمستثمرين الراغبين في دخول هذا الغمار، في أفق وضع استراتيجية تضمن التثمين والتسويق وطنياً ودولياً.

وتؤكد بابراهيم أن هناك ضرورة مستعجلة لإنقاذ هذا القطاع من خلال تنظيمه وتشجيع توفير منتوج جيد عبر التربية داخل المزارع، لأن غياب الهيكلة والتقنين والمواكبة يضر بالإنتاج الوطني، ويضيع فرصاً هائلة يُمكن أن تخلق مناصب شغل كثيرة للشباب، تضيف بابراهيم.

ومعروف أن الحلزون كائن رخوي خُنثوي (ثنائي الدور الجنسي Hermaphrodite)، أي أن حلزوناً واحداً ذكر وأنثى في الوقت نفسه، ومن أجل التوالد يجب أن يتم ذلك مع حلزون آخر. ويمكن للحلزون الواحد أن ينتج ما بين 80 و120 بيضة، وهذا يعني أن بضعة مئات من الحلزون كافية لإنتاج الأطنان.

ويتراوح ثمن الكيلوغرام الواحد من الحلزون ما بين 30 و50 درهما في السوق الدولية، أما محلياً فلا يتجاوز نصف ذلك. ويمكن لضيعات تربية الحلزون أن تنتج عشرة أطنان في الهكتار الواحد في كل دورة إنتاج. ويمكن للحلزون أن يتكاثر ثلاث مرات في حياته، التي تستمر خمس سنوات في المعدل.

الحلزون ذهب زاحف فعلاً، وكله منافع وقيمة مُضافة اقتصادياً وصحياً واجتماعياً، لكن لا يلقى الاهتمام الكبير في المغرب، لذلك صار ضرورياً اليوم تشجيع الاستثمار فيه، وفتح المجال أمام الفلاحين الصغار في المناطق الرطبة التي يوجد فيها بكثرة، كما على الدولة أن تُقدم الدعم المالي لتشجيع الشباب لاستغلال فرص الحلزون محلياً عوض هجرته خارج الوطن "خاماً".

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

الرواية الأخرى مع البشير الدخيل #1: هكذا كان الوضع في الصحراء قبل تأسيس جبهة البوليساريو

الرواية الأخرى مع البشير الدخيل #1: هكذا كان الوضع في الصحراء قبل تأسيس جبهة البوليساريو

في هذا الجزء المخصص للحديث عن الوضع في الصحراء خلال سنوات الستينات، يؤكد البشير الدخيل (من مواليد 8 أبريل 1954 بالعيون)، أن هذه المدينة التي كانت ولا زالت تعد كبرى حواضر الصحراء، كانت صغيرة جدا، مشيرا إلى أن عدد سكانها لم يكن كبيرا، غير أنها "كانت توجد بها كل المقومات الأساسية للعيش".

  • السبت 24 - فبراير - 2018 10:02

  • yabiladi Icon
هل استدعى المغرب سفيره من المملكة العربية السعودية؟

هل استدعى المغرب سفيره من المملكة العربية السعودية؟

بدأت الخلافات المغربية السعودية تخرج إلى العلن، وذلك بعدما بقي التوتر في العلاقات بين المملكتين صامتا لفترة طويلة، فبعد حديث ناصر بوريطة قبل أيام لقناة الجزيرة القطرية عن انسحاب المغرب من التحالف العسكري العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، أكد مسؤول حكومي مغربي لوكالة أسوشييتد برس الأمريكية، أن المغرب استدعى سفيره من الرياض.

  • الجمعة 08 - فبراير - 2019 10:02

  • yabiladi Icon
بمشاركة 1300 عارض... انطلاق فعاليات الأسبوع الوطني للصناعة التقليدية بساحة باب الجديد بمراكش

بمشاركة 1300 عارض... انطلاق فعاليات الأسبوع الوطني للصناعة التقليدية بساحة باب الجديد بمراكش

أشرف محمد ساجد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، وجميلة المصلي كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصادي الاجتماعي، مساء أمس السبت بساحة باب الجديد بمراكش، على افتتاح فعاليات النسخة الخامسة للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية المقامة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 14:02

  • assahra Icon
الدعوة إلى إحداث مرصد إفريقي خاص بالأمن السيبراني في اختتام الدورة 10 من المنتدى الدولي للأمن بإفريقيا

الدعوة إلى إحداث مرصد إفريقي خاص بالأمن السيبراني في اختتام الدورة 10 من المنتدى الدولي للأمن بإفريقيا

دعا المشاركون في الدورة العاشرة من المنتدى الإفريقي للأمن، التي اختتمت أشغالها أمس السبت بمراكش ، إلى إحداث مرصد إفريقي خاص بالأمن السيبراني، يسهر على تنظيم كل سنة ندوة دولية يطلق عليها المنتدى الإفريقي للأمن السيبراني، بشراكة مع المركز المغربي للدراسات الإستراتيجية والاتحاد الإفريقي .

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 14:02

  • assahra Icon
النقاز: مقبلون على شباب ضد السلطة والدولة

النقاز: مقبلون على شباب ضد السلطة والدولة

قال عبدالواحد النقاز، باحث في علم الاجتماع، إن المغرب مقبل على شباب ضد السلطة والدولة.

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 23:02

  • alyaoum24 Icon
الزاكي متحمس لتجربة بالدوري المغربي..فهل يستفيد الجديدي من خبرة المدرب؟

الزاكي متحمس لتجربة بالدوري المغربي..فهل يستفيد الجديدي من خبرة المدرب؟

أصبح الناخب الوطني السابق، بادو الزاكي، قريباً من العودة إلى الدوري المغربي المحلي، بعد حمى الإقالات الأخيرة لمدربين منذ بدابة الموسم الرياضي، آخرهم أوبير فيلورد.

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 23:02

  • alyaoum24 Icon
تقرير: فئة الشباب ظلت في هامش النمو الاقتصادي

تقرير: فئة الشباب ظلت في هامش النمو الاقتصادي

خلص تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إلى أن شريحة كبيرة من الشباب المغربي بقيت “على هامش النمو الاقتصادي”، حيث نبه إلى ارتفاع مؤشرات البطالة والتسرب المدرسي وسط هذه الفئة التي تشكل ثلث سكان البلاد.

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 22:02

  • alyaoum24 Icon
ابن كيران: لدي معاش واحد ولو تأكد أنني كذبت سأهاجر من المغرب..ولن يكون لي الوجه لي نواجه به

ابن كيران: لدي معاش واحد ولو تأكد أنني كذبت سأهاجر من المغرب..ولن يكون لي الوجه لي نواجه به

خرج عبد الاله ابن كيران، رئيس الحكومة السابق، قبل قليل، في بث مباشر على صفحته بموقع فايسبوك من أجل الحديث عن الجدل الذي خلقه تسريب وثائق تخص معاشه الاستثنائي، وهي الوثائق التي نفى صحتها جملة وتفصيلا.

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 22:02

  • alyaoum24 Icon
ابن كيران: المعاش فيه طرف أخذ وآخر أعطى وسأطلب من جطو التحقيق في ثروتي.. ولعنة الله على الكاذبين

ابن كيران: المعاش فيه طرف أخذ وآخر أعطى وسأطلب من جطو التحقيق في ثروتي.. ولعنة الله على الكاذبين

بعد الجدل الذي رافق معاشه الاستثنائي، خرج عبد الإله بن كيران، اليوم الأحد، في بث مباشر على صفحته الرسمية على موقع فيسبوك، لينفي جملة وتفصيلا، ما تم تداوله بشأن استفادته من معاشين، قائلا إنه سيطلب من “ادريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، الذي يحظى بثقة وتقدير الملك، أن يحقق معه في الثروة التي يملكها”.

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 22:02

  • alyaoum24 Icon
رصيف الصحافة:

رصيف الصحافة: "صفقة القرن" وراء "الخلافات" بين الرباط والرياض

نستهل جولة رصيف صحافة بداية الأسبوع الجديد من "المساء"، التي ورد بها أن الأزمة بين المغرب والسعودية ليست جديدة، بل تعود جذورها إلى رفض المغرب المصادقة على المشاركة في القوات العربية المشتركة التي تقودها السعودية.

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 23:02

  • hespress Icon
الأمن السوداني يستخدم الغاز المسيل للدموع لفض احتجاج نسائي

الأمن السوداني يستخدم الغاز المسيل للدموع لفض احتجاج نسائي

قال شهود إن قوات الأمن السودانية استخدمت الغاز المسيل للدموع اليوم الأحد لتفريق مئات الأشخاص، أغلبهم من النساء الشابات، يتظاهرون احتجاجا على احتجاز نساء في مسيرات سابقة.

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 23:02

  • hespress Icon
بنكيران: معاشي 7 ملايين فقط .. وأطالب جطو بالتحقيق في ثروتي

بنكيران: معاشي 7 ملايين فقط .. وأطالب جطو بالتحقيق في ثروتي

في خروج إعلامي جديد، أكد عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة الأسبق، أنه لا يتقاضي معاشين مثلما نقلت إحدى الصحف اليومية، الأول استثنائي والثاني مدني تكميلي"، قائلا: "هذا الخبر كاذب وصاحبه كذاب، لأن المعاش الوحيد الذي أتوصل به الآن، كما سبق وأوضحت، هو المعاش الاستثنائي ولا أتوصل بأي معاش مدني تكميلي آخر".

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 23:02

  • hespress Icon
هذه قيمة دعم

هذه قيمة دعم "البوطا" بعد ارتفاع الغاز بالأسواق الدولية

ساهم  ارتفاع أسعار الغاز بالأسواق العالمية, في ارتفاع نفقات صندوق المقاصة خلال العام الماضي.وحسب الأرقام التي أفرج عن الصندوق الذي يقتصر دعمه على قنينات "غاز البوتان" والسكر, فقد بلغت النفقات  15.5 مليار دهم في 2018,وذلك بارتفاع نسبته 13 في المائة مقارنة مع العام ما قبل الماضي.

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 22:02

  • ahdath Icon
بوكرن: يعاني الشباب من مشكلات مؤلمة اختار أن يحلها بـ«الهجرة إلى الإنترنيت»

بوكرن: يعاني الشباب من مشكلات مؤلمة اختار أن يحلها بـ«الهجرة إلى الإنترنيت»

قال مصطفى بوكرن، باحث في قضايا الشباب، يعاني الشباب من مشكلات مؤلمة اختار أن يحلها بـ«الهجرة إلى الإنترنيت».

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 21:02

  • alyaoum24 Icon
اختطاف تلميذة في سطات واغتصابها بالتناوب داخل مقبرة مهجورة

اختطاف تلميذة في سطات واغتصابها بالتناوب داخل مقبرة مهجورة

لا تزال عائلة الطفلة (س.ج) تحت هول الصدمة بعد واقعة اختطاف ابنتهم البالغة من العمر 13 سنة، أمس السبت في مدينة سطات، بعدما كانت متوجهة إلى المدرسة، واغتصابها من طرف شخصين.

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 21:02

  • alyaoum24 Icon
شركة فرنسية تلغي توظيف 200 مهندس مغربي

شركة فرنسية تلغي توظيف 200 مهندس مغربي

بعد إعلانها في وقت سابق تنظيم حملة توظيف 200 مهندس مغربي في مجال المعلوميات، في ملتقى كان مزمعا تنظيمه، في 16 فبراير الجاري، في أحد فنادق البيضاء، مع المهتمين بالانضمام إلى المجموعة في فرنسا بعقود عمل مفتوحة، عادت مجموعة «Atos» الفرنسية لتعلن، عبر بلاغ صحافي، إلغاء الحملة لأنها تعارض سياسة المجموعة، كما ورد في البلاغ.

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 21:02

  • alyaoum24 Icon
شهيرة تضع حجابها من جديد خوفا من

شهيرة تضع حجابها من جديد خوفا من "الفتنة"

بعد الجدل الكبير الذي أثاره ظهورها بدون حجاب رفقة الممثلة سهير رمزي، اختارت الممثلة المعتزلة شهيرة أن تضع حجابها من جديد بسبب الانتقادات وبعد استشارتها مع الأزهر.

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 21:02

  • ahdath Icon
مغربي يحاول قتل حبيبته دهسا بعد رفضها إجهاض حملها بتوأم!

مغربي يحاول قتل حبيبته دهسا بعد رفضها إجهاض حملها بتوأم!

في قصة مأساوية، حاول مهاجر مغربي يقيم في إيطاليا دهس صديقته بسيارته، بعدما رفضت إجهاض حملها بتوأم.

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 20:02

  • alyaoum24 Icon
شباب يحاكمون أوضاعهم: «حصلنا في هاد البلاد»!!

شباب يحاكمون أوضاعهم: «حصلنا في هاد البلاد»!!

الساعة تشير إلى السادسة والنصف مساء، بعد يوم طويل في الفصل الدراسي، يتوجه محمد (22 عاما) بمعية صديقه إبراهيم إلى أحد معاهد تعلم اللغة الإنجليزية في وسط الدار البيضاء. محمد قرر لقاء صديقه إبراهيم بالقرب من المعهد قبل الصعود إلى الفصل الدراسي. وعلى عكس محمد، فإبراهيم منقطع عن الدراسة واقتحم عالم “البزنس” مبكرا، حيث يمتلك متجرا مخصصا لملابس النساء. إقباله على تعلم الإنجليزية نابع من رغبته في توسيع تجارته عبر التواصل مع الزبناء الأجانب، خاصة الصينيين .

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 20:02

  • alyaoum24 Icon

"أموسّو" .. فيلم وثائقي يعيد تركيب "معتصم قرية إميضر" بتنغير

"أموسّو" (AMUSSU) فيلم وثائقي جديد يحكي قصة أطول اعتصام بيئي بالمغرب، ويتعلق الأمر بقرية "إميضر" الأمازيغية الواقعة جنوب شرق المغرب، تحديدا قرب إقليم تنغير، حيث أقدمت الساكنة على غلق خط أنابيب المياه الموجهة إلى أكبر منجم للفضة بإفريقيا سنة 2011، بعدما تسبب في أضرار بيئية خطيرة للضيعات الفلاحية.

  • الأحد 10 - فبراير - 2019 21:02

  • hespress Icon

Série 1 type 118d 7 cv

Soc vend caddy

Bateau neuf pour 5 personnes neuf

ضحك و تسلية
  • lmra o lfransawi

    9alik hada wa7ed lmra 3robiya tejwjat bfransawi orkbo ftonobil ohoma ydiro kssida odaro issetijwab m3a l3robia 9alo liha kifache 7eta rajelek mat 9alt lihom dower lgherbal o 7erek l3ekaz ohowa ydir tot ohowa yji mkhebot

  • somali somali

    galk hada wa7d somali khra khariya homa i diwoh l 7abs

  • Bal 3lha chaitan

    Galik hada wahd deri howa wmamah mchaw lsok taht ldri homisa bra ihezha galtlih mo la bal 3liha chaitan zado chwia mo tahet galt lwldha hzni galiha bal 3lik chaitam hhhhhhhhh

  • 3AELT LMKALKHIN

    HADI WAHD LMO3LLIMA RSMAT DAERA SWLLAT WAHD CHLLAH KOSSAL GALT LIH MA HADA GALIHA WACH LKHOBZA WLLA GALT LIH KHATAE RSMAT MOTLLAT GALIHA WACH LHARCHA WLLA T3SBAT GALT LIH JMA3 ADAWATK OKHRAJ 3LIA GALIHA WACH L3OTLA WLLA GALT LIH MATJI HTTA TJIB M3AK BAK GALIHA WACH HHLHAFLLA WLLA HHHHHHH

  • الطويل والقصير

    9alk hada wahd lostad swl talad 9alom chno hiya najma b lfransi 9alolo l etoile 9alom wa jiboli klma fiha l etoile 9alo wahd li toile yglsso lor w li 9ssar yglso l9odam

  • من انتم

    هدا توونسي و ليبي ساخطين على الوضعية ؛ التونسي قال:و فهم تسطا بعد 23 عام جا يقول لينا راني فهامتكم ؛جاوبوا الليبي:حمد الله حنا بعد 42 عام جا قال لينا من انتم?

  • الطويل والقصير

    9alk hada wahd lostad swl talad 9alom chno hiya najma b lfransi 9alolo l etoile 9alom wa jiboli klma fiha l etoile 9alo wahd li toile yglsso lor w li 9ssar yglso l9odam

  • أكثر الناس صبراً

    أكثر الناس صبراً ؟ محشش يستنى شاكيرا تبدى على قناة إقرأ

  • معلم جزائري

    قا ليك هدا واحد المعلم فالجزائر ديال الإنجليزية داير ليهم 'سيمپل پاسث'بدا كيدور على التلاميد دياولو واحد واحد.؛وقف على الاول قاليه 'سپيڭ؛جاوبوا:' سپيك سپوك سپوكن' و صل عند واحد الكسول عواج بالتقفقيفة:سولوا المعلم:ا شبيك؛جاوبوا:'شبيك شبوك شبوكن'

  • برغوت و برغوتة

    برغوت وبرغوتة كانوا ف السينيما. ملي سالى الفيلم و بغاو يمشيو للدار، قال البرغوت للبرغوتة: فيك ما يتمشى أولا نركبوا شي كلب؟

  • الطويل والقصير

    9alk hada wahd lostad swl talad 9alom chno hiya najma b lfransi 9alolo l etoile 9alom wa jiboli klma fiha l etoile 9alo wahd li toile yglsso lor w li 9ssar yglso l9odam

  • smak

    galik hada wahd l3aila samkin nad bahom fsbah otla9a m3a jaro galih sbah lkhir ambark dkhal 4adban gatlih marto malk galiha sabh jarna 3al sbah ti3air ohia tgolih lab4aiti l7lib chri bgra mchat 3and bntha ogatliha machti bak b4a lhlib ohiya tmchi lbnt 3and jdatha katbki gatliha malk gatliha machti hamadi wld 9ador b4a ykhtob fia wgalih ba la ohia dgol liha jdaha ba3d mni lhih toma tadiro t3am 3afin tankon ana sayma



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
07:2516:5920:5824:2426:16


Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /var/www/marokino/pratiques/table_meteo.php on line 36







رياضة
لقجع يُمهل رونار للبقاء .. و

لقجع يُمهل رونار للبقاء .. و"الثعلب" اختار الرحيل قبل الإقصاء

 -  hespress
رصيف الصحافة: خمسة أسماء مرشحة لتدريب المنتخب المغربي

رصيف الصحافة: خمسة أسماء مرشحة لتدريب المنتخب المغربي

 -  hespress
هشام الإدريسي يفصح عن البرنامج الإستعدادي للكوكب المراكشي

هشام الإدريسي يفصح عن البرنامج الإستعدادي للكوكب المراكشي

مراكش:محمد الإدريسي  -  ahdath
هشام الإدريسي مدربا جديدا للكوكب المراكشي

هشام الإدريسي مدربا جديدا للكوكب المراكشي

رشيد القمري  -  ahdath
أولمبيك خريبكة يتعاقد مع نجم الكوكب

أولمبيك خريبكة يتعاقد مع نجم الكوكب

رشيد القمري  -  ahdath
مدرب صربي يقترب من الإشراف على الوداد

مدرب صربي يقترب من الإشراف على الوداد

رشيد القمري  -  ahdath
موقع روماني يقرب الجعدي من الوداد

موقع روماني يقرب الجعدي من الوداد

رشيد القمري  -  ahdath
رئيس الاتحاد السعودي يحل بالمغرب من أجل التعاقد مع رونار

رئيس الاتحاد السعودي يحل بالمغرب من أجل التعاقد مع رونار

إيمان لمزوق (صحافية متدربة)  -  ahdath
سياسية
الجناح الدعوي البيجيدي يقصف الحكومة التي يسيرها إخوانه: تمرير القانون الإطار خطوة خطرة..تحملوا مسؤوليتكم التاريخية!

الجناح الدعوي البيجيدي يقصف الحكومة التي يسيرها إخوانه: تمرير القانون الإطار خطوة خطرة..تحملوا مسؤوليتكم التاريخية!

 -  alyaoum24
حمى 
الانتخابات ترفع من درجة التوتر بين الداخلية و«البيجيدي»

حمى 
الانتخابات ترفع من درجة التوتر بين الداخلية و«البيجيدي»

 -  alyaoum24
بنشماش يخفق في جمع نصاب مكتبه السياسي

بنشماش يخفق في جمع نصاب مكتبه السياسي

 -  alyaoum24
هيومن رايس ووتش تتهم “البوليساريو” بسجن المعارضين وتُحمل الجزائر المسؤولية

هيومن رايس ووتش تتهم “البوليساريو” بسجن المعارضين وتُحمل الجزائر المسؤولية

 -  alyaoum24
بوعلي: التصويت على مشروع القانون الإطار للتربية والتكوين “خيانة والامتناع عن التصويت ليس موقفا!”

بوعلي: التصويت على مشروع القانون الإطار للتربية والتكوين “خيانة والامتناع عن التصويت ليس موقفا!”

 -  alyaoum24
الزفزافي يبعث رسالة لحراك الجزائر: ستسحقون أشباه الرجال عُبَّاد الكراسي كما سحق منتخبكم منافسيه

الزفزافي يبعث رسالة لحراك الجزائر: ستسحقون أشباه الرجال عُبَّاد الكراسي كما سحق منتخبكم منافسيه

 -  alyaoum24
“الترويكا” .. البوليساريو تطرق باب المتدخلين الأفارقة الجدد في قضية الصحراء المغربية

“الترويكا” .. البوليساريو تطرق باب المتدخلين الأفارقة الجدد في قضية الصحراء المغربية

 -  alyaoum24
قيادي بارز في “البيجيدي” في الخارج يستقيل من منصبه رفضا ل”الانقلاب” والتنازلات

قيادي بارز في “البيجيدي” في الخارج يستقيل من منصبه رفضا ل”الانقلاب” والتنازلات

 -  alyaoum24
نساء
كيف أُصبحُ اجتماعيةً؟

كيف أُصبحُ اجتماعيةً؟

الرياض - يارا طاهر  -  sayidaty
بالصور: أنغام توجه رسالة رومانسية جديدة إلى زوجها أحمد إبراهيم وتحجب تعليقات جمهورها

بالصور: أنغام توجه رسالة رومانسية جديدة إلى زوجها أحمد إبراهيم وتحجب تعليقات جمهورها

القاهرة_عمرو رضا  -  sayidaty
توضيح عاجل من كندة علوش على أزمة الخادمات.. ومن يهتم بابنتها

توضيح عاجل من كندة علوش على أزمة الخادمات.. ومن يهتم بابنتها

القاهرة_عمرو رضا  -  sayidaty
أجمل أساليب المكياج من وحي جيجي حديد

أجمل أساليب المكياج من وحي جيجي حديد

ألمانيا_ سيدتي.نت  -  sayidaty
موديلات بلايز آخر موضة من الفاشينيستا العربيات

موديلات بلايز آخر موضة من الفاشينيستا العربيات

باريس - هلا جرجورة  -  sayidaty
إليسا تعلن انسحابها من الموسم الجديد لـ The Voice لهذا السبب!

إليسا تعلن انسحابها من الموسم الجديد لـ The Voice لهذا السبب!

دبي - معتز الشافعي  -  sayidaty
جرثومة في الدم تستدعي نقل صابرين بو رشيد إلى العناية المركزة

جرثومة في الدم تستدعي نقل صابرين بو رشيد إلى العناية المركزة

بيروت - سيدتي نت  -  sayidaty
بالصور: رانيا فريد شوقي تشاهد والدها الراحل يطوف معها في الكعبة

بالصور: رانيا فريد شوقي تشاهد والدها الراحل يطوف معها في الكعبة

القاهرة_عمرو رضا  -  sayidaty







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info