الموسيقى الصاخبة والضجيج والعزلة والحرمان من النوم.. هذه أشهر تقنيات تحطيم السجين وإذلاله


الأحد 13 - يناير - 2019 20:01   
المصدر : alyaoum24 Icon

إذا ما نجا السجين من التعذيب الجسدي بمختلف ألوانه، فقد لا ينجو في غالب الأحيان من ممارسات نفسية تبتغي تحطيم معنوياته. فالتعذيب الجسدي يترك أثرا في الجسد بينما التعذيب النفسي يترك جراحا في النفس قد لا تندمل أبدا، لتبقى نفسية المعتقل أو السجين – حتى بعد توديعه لأسوار المعتقلات – مثخنة بجراح عميقة تطفو على السطح بين فترة وأخرى، وهو ما ورد في عدد من مذكرات المعتقلين في إطار ما سمي بأدب السجون، على غرار المذكرات المرتبطة بمعتقل تازمامارت.

وبحسب ما ذكره الدكتور “هرنان رييس” من قسم المساعدة في اللجنة الدولية للصليب الأحمر و المتخصص في الجوانب الطبية للاحتجاز، والذي زار العديد من مراكز الاحتجاز في جميع أنحاء العالم، فإن التعذيب النفسي  يحيل إلى “تلك الممارسات التي تؤدي إلى حصول الألم النفسي الشديد، بشكل يؤدي إلى إحداث تأثيرات قوية على القدرات الإدراكية، وعلى عناصر الشخصية خلال فترة الاستجواب التي لا تعتمد في غالب الأحيان أساليب مؤذية للجسد”.

التعذيب النفسي أو “التعذيب الأبيض”، هو أحد أكثر أساليب التعذيب تأثيرا وضغطا على المعتقلين السياسيين والمحتجين على السلطة الحاكمة لأنه يعرض نفسية المعتقل لضربات تبقى آثارها لفترة طويلة وربما للأبد. والفرق الرئيس بين  تقنيات التعذيب النفسي ونظيره الجسدي، هو أن الحالة العاطفية للمعتقل يمكن أن تنحرف بحسب تقرير أمريكي معنون بـ “No touch Torture”، والذي اعتمد على مذكرات تعذيب لمعتقلين، وعلى تقرير للجنة المخابرات بمجلس الشيوخ رفعت عنه السرية سنة 2014.

ويجري الاعتماد على هذا النوع من التعذيب بغرض صرف نظر مجموعات ودعاة حقوق الإنسان ومحو ذاكرة المستجوب معه، عن طريق عدة تقنيات منها الحرمان من النوم، كما ورد في التقرير.

الحديث عن التعذيب النفسي يحيل على نماذج كثيرة وأساليب مختلفة يعتمدها الجلاد  لتحطيم ضحيته معنويا، من قبيل منع السجناء من الهواء الطلق والاستحمام والزيارات الأسبوعية للعائلات، والإذلال والإهانة بعبارات تمس شخصهم وعائلتهم ومقربيهم، والسعي إلى النيل من سمعتهم أمام العامة وزعزعة ثقتهم بأنفسهم.

هذا النوع من التعذيب غير الملموس وغير المادي تطرقت له عدد من المنظمات الحقوقية الدولية التي صنفته ضمن خانة الممارسة المهينة والماسة بحقوق الإنسان، على غرار منظمة العفو الدولية.

التعذيب النفسي المباشر يحاول تحطيم معنويات السجين وكسر مقاومته والتحكم الكامل به وصولا إلى فرض قناعات جديدة عليه بالقسر، وهذا ما ذكره مصطفى حجازي في مؤلفه المعنون “الإنسان المهدور”.

ويشكل العزل في زنزانة مظلمة إحدى وسائل التعذيب النفسي لما له من آثار خطيرة على توازن السجين، ويصاحبها عادة العزل عن العالم الخارجي ومنع أخباره كليا وإبقائه في حالة وحدة  تفجر لديه قلق المجهول، وهو ما يمكن أن يعصف بنفسيته.

“وفي حالات أخرى من التعذيب النفسي تجرى محاولة تحطيم معنويات السجين من خلال جعله يسمع الأذى الذي يلحق برفاقه من صراخ وعويل نتيجة الآلام المبرحة”، يقول حجازي في مؤلفه.

ويضيف المفكر وعالم النفس اللبناني في كتابه، أن من وسائل التعذيب النفسي الشائعة، التخويف ووضع السجين في توقع الأسوأ على شكل الإعدام أو القتل. “حيث قد يؤخذ على حين غرة من زنزانته ليلا أو فجرا ويتم إعلامه بأنها ساعة تنفيذ حكم الإعدام المزعوم”.

ويضيف المؤلف معلقا على الموضوع: “أننا بصدد إيصال السجين إلى أقصى درجات احتماله، من خلال عمليات التخويف هذه، وهو ما يؤدي ليس فقط، إلى إحداث الأذى النفسي لديه، بل كذلك يحدث أذى دماغيا أو جسديا خطيرا بعض الأحيان، نتيجة لوصول الضغوط والتوتر والقلق إلى أقصى مداها بشكل لا يعود الجسم والجهاز العصبي يتحملها، ناهيك عن التحمل النفسي”.

الهدف الأخير من كل أنواع التعذيب النفسي التي تمارس على السجين، هو إيصاله إلى مرحلة تبخيس قيمة حياته، وما كان يظنه رواية مهمة إذا به نوع من الغباء والتفاهة، وهو ما يطلق جولة أخرى من تحطيم كيان الضحية ونزع قيمتها بحسب حجازي، مردفا في مؤلفه “قصة حياته التي رواها بعناء وعذابات تسقط في المياه الآسنة على أرض الغرفة أمام المحقق وتداس بالأقدام في حالة من الازدراء”، فقصة حياته “حثالة وتاريخه حثالة، وهو بالتالي حثالة،  تلك هي قمة الازدراء والتجريد من المعنى والقيمة والكيان وهكذا يتم النيل من الضحية”.

الهدف من التعذيب النفسي، أيضا، هو التحكم في عقلية الضحية والتلاعب بإدراكها، ويتم هذا إما بالضغط النفسي المكثف أو دفعه إلى الانهيار من خلال التعذيب والإجهاد والتخويف والحرمان من الحاجات الأساسية، وبالتالي الوصول إلى مستوى الأداة الطيعة في يد جلادي التعذيب وخبرائه.

ويضيف حجازي أن الوصول إلى هذه المرحلة يجعل من الفرد مجرد “روبوت” أو إنسان مسير، فاقدا كليا للإرادة والقدرة على التوجه، ما يفسح المجال  أمام إعادة تعلم تؤدي إلى تغيير المطلوب ضمن حصار في شبكة محكمة من التحكم متعددة الجوانب لا فكاك للضحية من حلقاتها ودوائرها المترابطة.

“التعذيب الجسدي قد يظل برانيا في بعض الحالات، بينما النفسي يرمي التحكم بنواة الإنسان ومرجعياته الأكثر رسوخا وتحديدا لهوية الإنسان ومعناه، حيث لا يتبقى من مقومات الكيان الإنساني أي مرجعية تتيح للإنسان أن يكون إنسانا”.

الحرمان من النوم

الحرمان من النوم من بين الأساليب التي استخدمها المحققون في وكالة الاستخبارات الأمريكية مع السجناء في معتقل غوانتنامو، بحسب ما ورد في تقرير لمجلس الشيوخ الأمريكي عام 2014 ، إذ يُجبر المعتقلون على البقاء مستيقظين لمدد تصل إلى 180 ساعة، وهو ما يعرضهم لاضطرابات نفسية وعقلية. كما كان المعتقلون يُتركون في ظلام تام في غرف معزولة، بحسب ما ورد في تقرير الشيوخ، بالإضافة إلى التهديد بالاعتداءات الجنسية والإذلال، إذ ذكر التقرير أن أحد مسؤولي وكالة المخابرات الأمريكية وجه تهديدات لمعتقلين بإيذاء ذويهم، بما في ذلك تهديد أحد المعتقلين بالاعتداء جنسيا على والدته، وتهديد آخر بذبح والدته، وذلك وفقا لما أقره تقرير مجلس الشيوخ الأمريكي.

من أساليب التعذيب التي اتبعت في هذا الإطار، والتي ترمي إلى إيذاء نفسية المعتقل، هي تصويره عاريا وإجبار السجناء على لبس الحفاظات ومنعهم من الذهاب إلى المرحاض، بحسب المصدر ذاته.

الظلام

يقول أحمد المرزوقي، في شهادته المعنونة بـ”الزنزانة رقم 10″، التي يسرد فيها تجربته في تزمامارت، غداة وصول المعتقلين العسكريين، إلى أحد أشهر المعتقلات السرية في المغرب، وهو يصف الزنزانة التي شكلت مستقره على مدار عقدين من الزمن.. “كل زنزانة كانت عبارة عن علبة ضيقة من الإسمنت المسلح، طولها ثلاثة أمتار وعرضها مترين ونصف، أما عولها فيقرب من أربعة أمتار تسبح ليل نهار في ظلام مطبق، اللهم إلا من خيط نور رمادي باهت كان يتسلل في عز النهار من ثقب في السقف فيعكس على أرضية الزنزانة على شكل دائرة صغيرة شاحبة لا تكاد ترى فيها أصابع اليدين إلا بصعوبة شديدة”.

الإنهاك الجسدي

إنهاك المعتقل جسديا وعصبيا عبر التحكم في حاجات الجسد الأولية، وتتعدد عمليات الإجهاد التي تستخدم كمرحلة أولى من مراحل غسيل الدماغ، منها وضع الجسد في وضعيات مرهقة لمدة طويلة، مثلا السجن في زنزانة ضيقة لا يستطيع الإنسان الجلوس فيها أو الوقوف أو الحركة بشكل مريح. التلاعب بحرارة الزنزانة ما بين الحر الشديد والبرد الشديد، عن طريق مواد البناء و”الأسفلت” المستخدم في بناء الزنازين، وكذلك التعريض للحر أو البرد لفترات طويلة، وهذا ما ذكره التقرير مجلس الشيوخ لسنة 2014.

التعذيب الأبيض

التعذيب الأبيض هو نوع من التعذيب النفسي الذي ارتبط بسجن “إيفين” في إيران، أحد أشهر السجون الإيرانية بعد الثورة عام 1979، اشتهر باحتجازه للمعتقلين السياسيين وسجناء الرأي وعدد كبير من المعتقلين حتى لقب بجامعة “إيفين”، نظرا إلى قيمة ضيوفه المعتقلين.

اشتهر سجن “إيفين” بعمليات التعذيب الأبيض لفترات طويلة، من خلال الحبس الانفرادي خارج نطاق سيطرة سلطات السجن.

والتعذيب الأبيض هو نوع من أنواع التعذيب النفسي، يتضمن وحشية في الحرمان الحسي، ويدفع هذا النوع من التعذيب المعتقل، إلى فقدان هويته الشخصية وجزء من الذاكرة وانخفاض إنتاجه البشري من خلال فترات طويلة من العزلة عن العالم الخارجي. كما أن من مميزات هذا النوع من التعذيب أنه لا يترك أثرا على الجسم، كما يجري مسح بيانات المعتقل من سجلات الدولة.

وتشتهر إيران بشكل كبير بهذا النوع من التعذيب، وهو ما يسمى بالإيرانية “شكنجه سفيد”، وهذا النوع من التعذيب يمارس على الخصوص على السجناء السياسيين والصحافيين ويتم بإذن من الحكومة الإيرانية.

وتطرقت لهذا النوع من التعذيب عدد من المنظمات الحقوقية الدولية، من ضمنها منظمة العفو الدولية التي أشارت عام 2004 إلى التعذيب الذي مورس على أحد المعتقلين في  السجن، والذي وضع في غرفة بدون نوافذ وكل شيء باللون الأبيض، من بينها وجبة الأرز التي تقدم له. وقد ذكر أحد الصحافيين المعتقلين الذين مروا من تجربة التعذيب الأبيض أن أسوأ ما في هذا النوع من التعذيب هو “أنك لا تستطيع أن تشفى منه حتى بعد إطلاق سراحك”.

الموسيقى.. للتعذيب! 

من قال إن الموسيقى وسيلة للترويح والترفيه عن النفس فقط، فهو واهم وخاطئ، فالموسيقى هي، أيضا، وسيلة للتعذيب النفسي والمعنوي، ويجري استخدمها لمعاقبة المعتقلين في مختلف أنحاء العالم وأضحت في عدد من المعتقلات آلية ناجعة للعب بأعصاب المعتقلين من المعارضين السياسيين وأصحاب الرأي.

مجلة “Midical Daily” الأمريكية، نشرت مقالا مفصلا حول استخدام الموسيقى للتعذيب، خاصة إبان الحرب الأمريكية على العراق، باعتبارها نوعا من أنواع الحرب النفسية المستخدمة لكسر إرادة السجناء باستخدام الموسيقى الصاخبة أو “الضوضاء البيضاء” “White Sound”.

وجاء في مقال “ميديكال الديلي” أنه بعد ظهور معطيات تفيد  بتعذيب المعتقلين من طرف الجيش الأمريكي في سجن “أبو غريب” في العراق، تبين أنه جرى استخدام التعذيب الصوتي  ضد الجنود، وأشارت إلى أن هذا النوع من التعذيب بالرغم من أنه محضور بموجب اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب، إلا أنه لازال مسموحا به بموجب القانون الأمريكي.

ونطالع في المقال مقطعا مصورا مع أحد الجنود الأمريكيين الذي أدلى بشهادته حول الموضوع ويشرح فيه كيفية استخدام الموسيقى المزعجة، من أجل التأثير النفسي على أسرى الحرب في سجن “أبوغريب”.  ورغم أن التعذيب عن بعد وبلا لمس للضحية “No touchTorture” يعتبر في نظر الكثيرين أكثر إنسانية، مقارنة بباقي أنواع التعذيب من قبيل الإيهام بالغرق أو التعذيب الجسدي، ولكنه فعال بالقدر نفسه عندما يتعلق الأمر بإخراج المعلومات والحصول على الاعترافات من السجناء العسكريين أو السياسيين. وهو ما يدفع عددا من نشطاء حقوق الإنسان إلى تصنيف هذا النوع من التعذيب انتهاكا صارخا  لحقوق الإنسان الأساسية.

وفي هذا الصدد، ذكرت المجلة الأمريكية أن “CIA” تتوفر على أشرطة تحتوي عددا من المقاطع الموسيقية المخصصة لهذا الغرض، والصادم في الموضوع هو أن من بين هذه المقاطع الأغنية الشهيرة للديناصور البنفسجي “بارني” وأغنيته “أنا أحبك”، التي يتغنى بها الأطفال.

وقال أحد المعتقلين في تعليقه عن الموضوع: “إذا قمت بتشغيل هذا النوع الموسيقي لمدة 24 ساعة، فإن وظائف الدماغ والجسم تبدأ في الانزلاق، وتبطئ عملية التفكير، وتنكسر إرادتك”. كما يجري، أيضا، استخدام مقاطع موسيقية مسيئة للسجين ثقافيا ودينيا، وهو ما يؤثر على نفسيته.

البروفيسور سوزان كوزيك  “Suzanne Cusick” من جامعة نيويورك، سبق وأن قام بدراسة حول التعذيب الموسيقي عام 2009، وأشار إلى أنواع موسيقية كانت تستخدم لتحطيم معنويات العدو، والتي توصف بالموسيقى “عديمة الجدوى”، وهي وسيلة يحاول من خلالها السجان إقناع المعتقل بأن محاولاته في مقاومة التحقيق معه غير مجدية.

“التعذيب السليم” أو “الأبيض” ليس بالأمر الجديد في الواقع، بل تعود جذور هذا النوع من التعذيب إلى ثقافة “الأزتك” Aztec culture”،والتي تعتمد على نوع موسيقي يسمى بصافرة الموت، التي يجري استخدامها قبيل الحرب للتسبب في عدم ارتياح في صفوف جنود العدو والتأثير على مزاجهم ونفسيتهم.

استخدام  الصوت والضجيج للتعذيب نجد له أثرا، أيضا، في مذكرات معتقلي تازمامارت، وفي هذا الصدد، أشار الراحل محمد الرايس في “تذكرة ذهاب وإياب إلى الجحيم”، إلى معاناته مع الصخب الذي يسببه الحراس خلال فتحهم وإغلاقهم لأبواب المعتقل الحديدية، متعمدين بذلك إصدار ضجيج يسبب رجة في الدماغ. يقول الرايس: “طلبت من أحد الحراس إن كان بإمكانه إغلاق الباب بدون رجة، أجابني بهدوء إنها أوامر المدير للتأكد من انغلاقها فعلا.. وكثيرا ما رجوناهم من بعد، لكن بعض الساديين منهم كانوا يتلذذون بكل ما يثير غضبنا ويغلقون الأبواب بضجيج أكبر.. وقد كنا نعي بأننا نخضع لحرب أعصاب”.

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

مضيان: محاربة الفساد استهلاك إعلامي

مضيان: محاربة الفساد استهلاك إعلامي

مضيان القيادي الاستقلالي قال إن الوزراء يوقعون أمام الملك مشاريع دون تمويل قال نور الدين مضيان، القيادي الاستقلالي، المثير للجدل في حوار مع ” الصباح”، إن مشاكل الأغلبية أثرت سلبيا على وضعية الاقتصاد الوطني جراء حروب تافهة بين مكوناتها، وأن الوزراء متعالون عن البرلمانيين ولا ينجزون ما وعدوا به، وأن الاستثمارات العمومية لا تنجز سنويا… في ما يلي نص الحوار:

  • الخميس 10 - يناير - 2019 10:01

  • assabah Icon
بعد يومين من النقاش..برلمان “البيجيدي” ينهي دورته بإجماع على دعم حامي الدين ويرفض حملات التشهير بأعضائه

بعد يومين من النقاش..برلمان “البيجيدي” ينهي دورته بإجماع على دعم حامي الدين ويرفض حملات التشهير بأعضائه

صادق أعضاء المجلس الوطني لحزب العجالة والتنمية، اليوم الأحد، على الصيغة النهائية من مشروع البيان الختامي للدورة، بعد يومين من النقاش القوي بين القيادات وبرلمان الحزب.

  • الأحد 13 - يناير - 2019 20:01

  • alyaoum24 Icon
ابن كيران في خروج جديد: هناك أحزاب تدافع عن أعضائها مهما فعلوا..عندنا “ما يحلمش بيها شي واحد” ومن خالف “منعقلوش عليه”

ابن كيران في خروج جديد: هناك أحزاب تدافع عن أعضائها مهما فعلوا..عندنا “ما يحلمش بيها شي واحد” ومن خالف “منعقلوش عليه”

من جديد، خرج الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية عبد الإله ابن كيران، للتعليق على الأحداث الأخيرة التي يعرفها حزبه، عقب الدورة الأخيرة لمجلسه الوطني التي اختتمت أشغالها،  اليوم الأحد، في سلا.

  • الأحد 13 - يناير - 2019 22:01

  • alyaoum24 Icon
ابن كيران: أنا ضد الملكية البرلمانية وملك يسود ولا يحكم “ما عند المغاربة ما يديرو بيه”!

ابن كيران: أنا ضد الملكية البرلمانية وملك يسود ولا يحكم “ما عند المغاربة ما يديرو بيه”!

عاد عبد الإله ابن كيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، في خرجة إعلامية مطولة له اليوم الأحد، في بث مباشر، للتأكيد على مواقفه من الملكية، مشددا على أن ملكية برلمانية يسود فيها الملك ولا يحكم “المغاربة ما عندهم ما يديرو بها”.

  • الأحد 13 - يناير - 2019 23:01

  • alyaoum24 Icon
الشركة العامة تحتفي بابن بطوطة

الشركة العامة تحتفي بابن بطوطة

رحلة  في الماضي من أجل المستقبل , ذلك هو العنوان الكبير للمعرض الفني الذي دشنت به الشركة العامة موسمها الثقافي الجديد, والذي احتفى بالرحالة المغربي الشهير ابن بطوطة "أمير السفر", مع ما تعنيه هذه الشخصية من انفتاح على الآخر.

  • الأحد 13 - يناير - 2019 23:01

  • ahdath Icon
بعد أن رفع قيمة العرض لـ900 مليون.. استياء سعودي من “تراجع” الوداد عن صفقة الحداد

بعد أن رفع قيمة العرض لـ900 مليون.. استياء سعودي من “تراجع” الوداد عن صفقة الحداد

عبر مسؤولو نادي “أحد” السعودي، عن غضبهم من إدارة نادي الوداد البيضاوي، ولاعبه إسماعيل الحداد، وذلك بسبب عدم ردهما على كل المراسلات والاتصالات، التي باشرها النادي من أجل إتمام صفقة اللاعب خلال فترة الانتقالات الشتوية الحالية، وذلك بعد أن توصلا في وقت سابق لاتفاق مبدئي.

  • الأحد 13 - يناير - 2019 22:01

  • alyaoum24 Icon
رصيف الصحافة: جهات دولية تسرق محتويات الهواتف الذكية للمغاربة

رصيف الصحافة: جهات دولية تسرق محتويات الهواتف الذكية للمغاربة

مستهل قراءة رصيف صحافة بداية الأسبوع من خبر ورد بـ"المساء" عن برنامج تجسس يستهدف هواتف المغاربة ويسرق محتويات تطبيقاتها الذكية، مثلما يتعرف على أماكن وجود الهواتف الخلوية والمحتويات التي تضمها.

  • الأحد 13 - يناير - 2019 23:01

  • hespress Icon
موظفا أمن يشهران أسلحتهما لتوقيف شخص هدد الأمن بوزان

موظفا أمن يشهران أسلحتهما لتوقيف شخص هدد الأمن بوزان

أشهر موظفان للشرطة يعملان بفرقة الشرطة القضائية بمدينة وزان أسلحتهما الوظيفية دون أن يضطرا لاستخدامها، في تدخل أمني لتوقيف شخص كان في حالة تخدير متقدمة وحالة اندفاع قوية، وذلك بعدما أبدى مقاومة عنيفة وعرض حياة عناصر الأمن لتهديد خطير بواسطة السلاح الأبيض.

  • الأحد 13 - يناير - 2019 22:01

  • ahdath Icon
عاصفة ثلجية شديدة تقتل 7 أمريكيين.. وتهدد حياة ملايين السكان

عاصفة ثلجية شديدة تقتل 7 أمريكيين.. وتهدد حياة ملايين السكان

زحفت عاصفة ثلجية قوية نحو شرقي الولايات المتحدة، لتصل إلى ولايات وسط الأطلسي، الأحد 13 يناير  2019، بعدما أسقطت ثلوجاً على أجزاء من الغرب الأوسط، تجاوز سمكها 30 سنتيمتراً، مما أسفر عن مقتل سبعة أشخاص على الأقل في حوادث على الطرق السريعة، أمس السبت.

  • الأحد 13 - يناير - 2019 22:01

  • ahdath Icon
فوز جديد لبرشلونة مع الهدف 400 لميسي

فوز جديد لبرشلونة مع الهدف 400 لميسي

وبعدما استهل العام الجديد بالفوز على خيتافي خارج ملعبه 2-1 بفضل هدفي ميسي والأوروغوياني لويس سواريز، نجح برشلونة في تأكيد تفوقه على إيبار الذي خسر جميع مبارياته التسع التي خاضها أمام النادي الكاتالوني منذ صعوده الى دوري الأضواء موسم 2014-2015.

  • الأحد 13 - يناير - 2019 22:01

  • ahdath Icon
يومين من النقاش..برلمان “البيجيدي” ينهي دورته بإجماع على دعم حامي الدين ويرفض حملات التشهير بأعضائه

يومين من النقاش..برلمان “البيجيدي” ينهي دورته بإجماع على دعم حامي الدين ويرفض حملات التشهير بأعضائه

صادق أعضاء المجلس الوطني لحزب العجالة والتنمية، اليوم الأحد، على الصيغة النهائية من مشروع البيان الختامي للدورة، بعد يومين من النقاش القوي بين القيادات وبرلمان الحزب.

  • الأحد 13 - يناير - 2019 20:01

  • alyaoum24 Icon
وزارة التعليم تُعلن تدابير جديدة لتوجيه الطلبة المغاربة نحو المقاولة

وزارة التعليم تُعلن تدابير جديدة لتوجيه الطلبة المغاربة نحو المقاولة

في خطوة تهدف إلى محاربة بطالة خريجي الجامعات المغربية الحاصلين على شهادات، أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي عن إحداث النظام الوطني للطالب المقاول.

  • الأحد 13 - يناير - 2019 22:01

  • hespress Icon

"فاعل خير".. تؤهل الأبوين في تعميق ثقافة المسؤولية الوالدية

احتضنت قاعة اجتماعات جماعة مكناس صبيحة الأحد دورة تكوينية لفائدة عدد من الأمهات أشرفت عليها جمعية " فاعل خير"، في إطار اتفاقية شراكة مع وزارة الأسرة والتضامن والتنمية الاجتماعية ووكالة التنمية الاجتماعية.

  • الأحد 13 - يناير - 2019 21:01

  • ahdath Icon
وعكة صحية للحاج عبد الهادي بلخياط

وعكة صحية للحاج عبد الهادي بلخياط

وقال الملحن سعيد الإمام في تدوينته، إن الحاج عبد الهادي بلخياط، استعاد وعيه بعد تعرضه لغيبوبة أثناء تواجده بتنغير نقل على إثرها إلى أحد مستشفيات الراشدية. أيقونة الطرب العربي الذي اعتزل الغناء ظل يظهر للجمهور بين الفينة والأخرى مكتفيا بتقديم أعمال في المناسبات الوطنية والدينية . بالشفاء العاجل للفنان الذي أسعد الملايين بعطاءاته الخالدة .

  • الأحد 13 - يناير - 2019 21:01

  • ahdath Icon
بعد يومين من النقاش..برلمان “البيجيدي” ينهي دورته بإجماع على دعم حامي الدين واختلاف حول ماء العينين

بعد يومين من النقاش..برلمان “البيجيدي” ينهي دورته بإجماع على دعم حامي الدين واختلاف حول ماء العينين

صادق أعضاء المجلس الوطني لحزب العجالة والتنمية، اليوم الأحد، على الصيغة النهائية من مشروع البيان الختامي للدورة، بعد يومين من النقاش القوي بين القيادات وبرلمان الحزب.

  • الأحد 13 - يناير - 2019 20:01

  • alyaoum24 Icon
مركز أمريكي يرصد اختراق الأبناك المغربية لسوق الاستثمارات بإفريقيا

مركز أمريكي يرصد اختراق الأبناك المغربية لسوق الاستثمارات بإفريقيا

خلُص مقال تحليلي منشور في مركز الدراسات الاستراتيجية والأمنية الأمريكي "ستراتفور" إلى كون "المملكة نجحت في اختراق القارة السمراء بشكل كبير للغاية، بحيث استطاعت الوصول إلى الأسواق الكبرى للاستثمارات الإفريقية بفضل الخطة الجديدة التي تنهجها منذ العودة إلى الاتحاد الإفريقي، وذلك بترك الخلافات السياسية المرتبطة بقضية الصحراء جانبا مقابل التركيز على بسط النفوذ الاقتصادي.

  • الأحد 13 - يناير - 2019 21:01

  • hespress Icon
اتحاد طنجة يسقط في فخ التعادل بميدانه مع الزمالك المصري

اتحاد طنجة يسقط في فخ التعادل بميدانه مع الزمالك المصري

 تعادل فريق اتحاد طنجة بميدانه مع الزمالك المصري بصفر لمثله، في المباراة التي جمعت بينهما، اليوم الأحد، على أرضية الملعب الكبير بطنجة، برسم منافسات ذهاب الدور الأول مكرر لمسابقة كأس الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم.

  • الأحد 13 - يناير - 2019 20:01

  • ahdath Icon
شركة إعلانات تستعين بالطفلة التي اشتهرت بشعرها الكثيف الرائع

شركة إعلانات تستعين بالطفلة التي اشتهرت بشعرها الكثيف الرائع

استعانت شركة «بانتين» Pantene في اليابان، والمُختصة بمنتجات العناية بالشعر بـ«تشانكو»، الطفلة التي اشتهرت بشعرها الكثيف الرائع لتكون واجهةً لحملتها الإعلانية الجديدة.

  • الأحد 13 - يناير - 2019 20:01

  • ahdath Icon

Location Appartement 1 pièce 28 m² à Tourcoing (59200)

Location Appartement 4 pièces 92 m² à Sainte foy les lyon (69110)

Location Appartement 2 pièces 44 m² à Cergy (95000)

ضحك و تسلية
  • أكثر الناس صبراً

    أكثر الناس صبراً ؟ محشش يستنى شاكيرا تبدى على قناة إقرأ

  • دبانة سكرانة

    دبانة طاحت فكاس ديال الشراب. خرجات منه كتقول: حييييدوا من طريق ‏النسر

  • محشش سايق سيارته

    شرطة المرور قررت ان تكافئ كل واحد داير حزام السلامه . لقاو واحد محشش سايق سيارته وداير الحزام، اعطاوه 2000 درهم وسالوه شنو غادي تعمل بيهم؟؟ قالهم نزيد عليهم و نمشي ندوز بيهم لبيرمي

  • أصعب إحساس

    أصعب إحساس هو ملي كايكونو رجليك مجمدين بالبرد و كاتنوض باش تلبس تقاشر و كايضربك السداري لصبعك

  • الشيطان شاطر

    محشش سمع ان الشيطان شاطر راح يدرس معاه

  • طلع البدر علينا

    طلع البدر علينا hada wahd rajl sma3 wldou kighani tala3a lbadro chdo salkhouu o hiya tji 3andoun mratouu galt lihh 3lach drabtih galiha kane kighani bl kor2àne :/ galt lih (inna soura)ngaliha ((tala3a lbadrou o hiya tgoulih hadik aslane oughniya o houwa ibda ybki galt lih malk galiha 20 ans o ana kanssali b tala3a lbadrou 3layna

  • soutyamat

    galik hada wahed l9a soutyamat tayhin f zen9a drabhom brekla w gal tfoo khawyin

  • الرومنسية المغربية

    مغربي تزوج و ليلة العرس قال للعروسة : اسمعي يا بنت الناس قالت تفضل حبيبي!!. قالها : تعرفي بلي امك من فصيلة الأبقار. انصدمت البنت وقالت علاش تقول على ماما هكذا قال!!؟ لانها جابت الزبدة اللي راهي قدامي ههههههههههههه نعم انها الرومنسية المغربية

  • من انتم

    هدا توونسي و ليبي ساخطين على الوضعية ؛ التونسي قال:و فهم تسطا بعد 23 عام جا يقول لينا راني فهامتكم ؛جاوبوا الليبي:حمد الله حنا بعد 42 عام جا قال لينا من انتم?

  • الإدارة محلولة

    واحد المعلم ديما كينسا سنسلة ديال سروال محلولة ديما تلاميد هما لي كيفكروه ديما ديما واحد نهار كان غادي يجي المفتش .او هو يوصي دراري .كاليهوم ملي يكون المفتش .الا كنت ناسي سنسلا محلولة .كولوليية راه الإدارة محلولة او صافي اسيدي .جا المفتش ناض المعلم لسبورة باش يبدا يقاري تلاميد قدام المفتش .او هما دراري بداو كايقولو :استاد استاد .او هو يقول ليهوم: ياك ما الإدارة محلولة.او هما يقولو ليه : لا راه المدير خارج

  • زوجة الدكتور

    محشش قال لصاحبه: الدكتور قالي إني راح أموت بعد يومين إذا بضل ألاحق البنات!! صاحبه سأله: غريب... وكيف عرف الدكتور؟ قال المحشش: مهو البنت يلي عم بلاحقها زوجة الدكتور...

  • الماتش

    قواس كاتفرج فماتش . مشا يشرب تسجل هدف بلا مايشوفو مني دارو الاعادة ماتماركاش



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
07:5416:4220:3323:3725:17


Notice: Trying to get property of non-object in /var/www/marokino/pratiques/table_meteo.php on line 23

Notice: Trying to get property of non-object in /var/www/marokino/pratiques/table_meteo.php on line 23
لا توجد اي معلومات في هذه المنطقة





آخر الأخبار
معتقلو الحسيمة بسجن طنجة 2 ورأس الما بفاس يوقفون اضرابهم عن الطعام 13:41
120 طفلا يستفيدون من مبادرة "ختان بدون نزيف" بجماعة الدخيسة بمكناس 13:29
"الداخلية" تحصن الوثائق الإدارية وتمنع مراسلات الهاتف و"واتساب" 13:00
الشاعر سرحان يفتح قوس الهندسة ويعتنق "ديانة إقليدس العظيم" 12:00
وزارة أخنوش: إنتاج الحبوب سينخفض بـ61 مليون قنطار في الموسم الفلاحي الحالي 11:59
الخلفي: لن تكون هناك سنة بيضاء وحصص الاستدراك الأسبوع المقبل 11:48
مدرب صانداونز يتحدث عن صعوبة مواجهة الوداد في الرباط ويعلنها: “هدفنا التأهل للنهائي” – فيديو 11:40
في عاشر جمعة.. الجزائريون يطالبون باعتقال سعيد بوتفليقة وأويحيى 11:37
بعد وقف الإضراب عن الطعام.. عائلات معتقلي “حراك الريف” تحتج أمام مندوبية السجون 11:21
رفاق الهايج يحصلون على ترخيص لعقد مؤتمرهم.. وحقوقيون يراسلون المقرر الأممي لحقوق الإنسان 11:02
قيادات تسابق الخطى لعقد مؤتمر "البام" استعدادا لانتخابات 2021 11:00
الكوميدي اسماعين يعرض" أعود للبحث عن نفسي" بتونس 10:58


رياضة
مدرب صانداونز يتحدث عن صعوبة مواجهة الوداد في الرباط ويعلنها: “هدفنا التأهل للنهائي” – فيديو

مدرب صانداونز يتحدث عن صعوبة مواجهة الوداد في الرباط ويعلنها: “هدفنا التأهل للنهائي” – فيديو

 -  alyaoum24
الاتحاد الكونغولي يعترف بخطئه ضد الأولمبيين

الاتحاد الكونغولي يعترف بخطئه ضد الأولمبيين

رشيد القمري  -  ahdath
#ملحوظات_لغزيوي: بين الرجاء والوداد..أحاديث كروية !

#ملحوظات_لغزيوي: بين الرجاء والوداد..أحاديث كروية !

المختار لغزيوي  -  ahdath
استفتاء “ماركا”.. حجي يتصدر قائمة”أحسن لاعب في التاريخ” و”حملة رجاوية لدعم الظلمي

استفتاء “ماركا”.. حجي يتصدر قائمة”أحسن لاعب في التاريخ” و”حملة رجاوية لدعم الظلمي

 -  alyaoum24
نجم الوداد جاهز لمواجهة صنداونز

نجم الوداد جاهز لمواجهة صنداونز

رشيد القمري  -  ahdath
الوداد ينهي إستعداداته لمواجهة صان داونز

الوداد ينهي إستعداداته لمواجهة صان داونز

إيمان لمزوقـ(صحافية متدربة)  -  ahdath
لقاء الوداد البيضاوي وماميلودي صانداونز .. صدام العمالقة بإفريقيا

لقاء الوداد البيضاوي وماميلودي صانداونز .. صدام العمالقة بإفريقيا

 -  hespress
خيتافي ينتزع تعادلا ثمينا من ريال مدريد

خيتافي ينتزع تعادلا ثمينا من ريال مدريد

وكالات  -  ahdath
سياسية
وزارة أخنوش: إنتاج الحبوب سينخفض بـ61 مليون قنطار في الموسم الفلاحي الحالي

وزارة أخنوش: إنتاج الحبوب سينخفض بـ61 مليون قنطار في الموسم الفلاحي الحالي

 -  alyaoum24
صفقة بـ160 مليون سنتيم.. بنشماش وسط فضيحة الكاميرات

صفقة بـ160 مليون سنتيم.. بنشماش وسط فضيحة الكاميرات

 -  alyaoum24
الجامعة الوطنية للتعليم تندد بالضرب في مجانية التعليم.. وتستنكر التدخل الأمني في حق المتعاقدين

الجامعة الوطنية للتعليم تندد بالضرب في مجانية التعليم.. وتستنكر التدخل الأمني في حق المتعاقدين

 -  alyaoum24
سفير الإمارات قد لا يعود إلى المغرب

سفير الإمارات قد لا يعود إلى المغرب

 -  alyaoum24
العثماني يعلن رسميا نتائج الحوار الاجتماعي.. زيادة ستشمل 800 ألف موظف بغلاف 7 مليار درهم

العثماني يعلن رسميا نتائج الحوار الاجتماعي.. زيادة ستشمل 800 ألف موظف بغلاف 7 مليار درهم

 -  alyaoum24
الداخلية تمنع تبادل الوثائق عبر “واتساب”.. والمخالفون مهددون بعقوبات جنائية

الداخلية تمنع تبادل الوثائق عبر “واتساب”.. والمخالفون مهددون بعقوبات جنائية

 -  alyaoum24
الحكومة ترفض التعليق على مغادرة سفير أبو ظبي للرباط!

الحكومة ترفض التعليق على مغادرة سفير أبو ظبي للرباط!

 -  alyaoum24
الملك يعطي تعليماته للحكومة للتشديد في محاربة المضاربة والاحتكار في رمضان

الملك يعطي تعليماته للحكومة للتشديد في محاربة المضاربة والاحتكار في رمضان

 -  alyaoum24
نساء
بالأرقام: واقع السينما السعودية بعد سنة على انطلاقتها

بالأرقام: واقع السينما السعودية بعد سنة على انطلاقتها

الرياض - يارا طاهر  -  sayidaty
5 ثنائيات تخوض المنافسة في ماراثون دراما رمضان 2019 فمن سيكسب التحدّي؟

5 ثنائيات تخوض المنافسة في ماراثون دراما رمضان 2019 فمن سيكسب التحدّي؟

بيروت ـ سيدتي نت  -  sayidaty
موديلات أزياء مطبعة بالورود لإطلالة صيفية منعشة

موديلات أزياء مطبعة بالورود لإطلالة صيفية منعشة

بيروت- سيدتي نت  -  sayidaty
هكذا تبقى بشرة جسمك ناعمة في رمضان

هكذا تبقى بشرة جسمك ناعمة في رمضان

ألمانيا_ سيدتي.نت  -  sayidaty
طرق لكسر الرتابة في العمل

طرق لكسر الرتابة في العمل

جدة - ثناء المُحمد  -  sayidaty
إطلالات أنثوية من الفاشينيستا خولة المراغي... كم تقيمينها؟

إطلالات أنثوية من الفاشينيستا خولة المراغي... كم تقيمينها؟

القاهرة- هاجر الشويخ  -  sayidaty
ماذا بعد ‏الخيانة الزوجية؟

ماذا بعد ‏الخيانة الزوجية؟

جدة- يسرا فيصل  -  sayidaty
7 خطوات للاستعداد لشهر رمضان مع أطفالك

7 خطوات للاستعداد لشهر رمضان مع أطفالك

خاص _ سيدتي نت  -  sayidaty







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info