الإدريسي: الأمازيغية عَلم أجنبي عِرْقِي يؤسس للطائفية والصراع


السبت 12 - يناير - 2019 07:01   
المصدر : hespress Icon

الأعلام ألغام

في كتابه صراع الحضارات، عقد الباحث الأمريكي صاموييل هونتينتون Samuel Huntington المنتمي لتيار المحافظين الجدد، فصلا سماه "الأعلام والهوية الثقافية"، وفيه ينطلق من كون تَفَكُّك الاتحاد السوفياتي وتحول الفيديرالية الروسية إلى دولة مستقلة، ارتبط بظهور عَلَم جديد واختفاء تمثال الزعيم الشيوعي لينين. وانطلاقا من هذا التاريخ وقع ما يشبه الانقلاب في التعبير عن الذات والتعبير عن الهوية، وانتهى الأمر بانهيار المعسكر الشرقي وظهور ما سمي آنذاك بالنظام العالمي الجديد.

هذه الإشارة، تؤكد أن الأعلام ليست مجرد قطعة قماش تُرفع في المناسبات، ويُعبَّر بواسطتها عن فرحة أو احتجاج عابرين، بل هي، بسبب ارتباطها بمجموعة أفكار وقيم، تعتبر أداة لممارسة السياسة بامتياز. فهي قد تجمع كما في حالة الأعلام الوطنية، كما أنها قد تُفَرق وتمزق وتشتت... في حالة إذا ما كانت عِرقية قَبَلِية تحكمها إيديولوجية صدامية، كما هو الشأن بالنسبة إلى العلم المسمى "أمازيغي" وهو أبعد ما يكون عن ذلك. وفي هذه الحالة الأخيرة عادة ما يعمل صانع العلم ومروجه على إخفاء هدف التفريق، إلى أن ينضج المشروع وتصبح الظروف ملائمة لمصادمة أصحاب هذا العلم بحاملي علم آخر مناقض له، أو توظيف العلم المرفوع في نشر التجزئة أو تحطيم دولة، أو في بعض الحالات الاكتفاء بتوظيف العلم في نشر الفوضى، التي قد تكون هي الهدف النهائي الذي يُرَاد تأبيده ما أمكن ذلك.

معنى الأعلام ألغام إذن، هي أن العَلَم الذي تتحكم فيه خلفيات عِرْقِية إثنِية طائفية قَبَلِية، وتحكمه إيديولوجية نزوعية كتلك التي تحكم العلم المسمى كذبا بالعلم الأمازيغي، قد يتحول إلى لُغْم، وقد يؤدي إلى كوارث تَرْهَن الرقعة الجغرافية التي "صُنِعَ" من أجلها، ويؤدي إلى تناسل أعلام أخرى مناقضة له وإيديولوجيات متقاتلة، بحيث يدخل أفراد المجتمع في صراع ويشرعون في التصادم فيما بينهم بطريقة تشبه المصادفة ودون هدف حقيقي، مثلهم في ذلك مثل حمولة مبعثرة في سفينة ألَمَّت بها عاصفة هوجاء.

عَلَمٌ عِرْقي أجنبي

ولفهم قصة هذا العلم وإثبات أنه عَلَمٌ لا علاقة له بالمغرب ولا بالمغاربة ولا يمثل الناطقين بالأمازيغية، لا بد من الرجوع إلى التاريخ والوقوف عند أحداثه بموضوعية دون تحيز أو كذب. وقبل ذلك، نشير إلى أن هذا العلم مثله في ذلك مثل الحرف الفينيقي (تيفيناغ)، لا نجد له مساهمة حضارية في تاريخ المنطقة، بمعنى أنه لم يرتبط بالأحداث التاريخية العظمى للناطقين بالأمازيغية ولا للمغاربة عموما، ولا بأي مكون من مكونات المغرب. على عكس الكثير من الأعلام والرموز الأخرى التي ارتبطت بالدول التي تعاقبت على حكم المغرب، والتي رفعت أعلاما وتبنت رموزا، كان هدفها الأول هو التعبير عن وحدة المغاربة ومد الجسور فيما بينهم، والتركيز على المشتركات الوطنية وإيلائها الأهمية التي تستحقها، مع بقاء الاختلافات قائمة بحكم وعورة التضاريس والتباعد الجغرافي بين منطقة وأخرى.

إن كل المعطيات تؤكد أن هذا العَلَم ارتبط بظهور الأكاديمية البربرية L’Académie Berbère التي أسسها مجموعة من الجزائريين الذين انتقلوا إلى فرنسا للاستقرار فيها بعد استقلال الجزائر، وهو التأسيس الذي كان بمبادرة من محمد أعراب بسعود سنة 1966. والإيديولوجيا التي سيطرت على هذه الأكاديمية، تتجسد في مزيج من التصورات التي أنتجها علماء التاريخ والسوسيولوجيا عن الأمازيغية في مرحلة الاستعمار، بالإضافة إلى التصورات العِرقية التي تقرأ الواقع الجزائري من زاوية عنصرية (عربي في مواجهة أمازيغي).

كل ذلك يؤطره الحقد اللاعقلاني إزاء المكون العربي الإسلامي والرفض المطلق له، وهو رفض ناتج عن كون بعض مؤسسي هذه المنظمة هم من الأمازيغ القبايليين الذين تحولوا إلى المسيحية، فاصطبغت مواقفهم إزاء المكون العربي الإسلامي بنوع من العداء الديني،

ونذكر من بينهم الكاتبة مارﮔوريت طاوس عمروش التي استضافت الاجتماع الأول للأكاديمية البربرية في منزلها في باريس وأغسطين إبازيزن وغيرهما كثير، هذا دون نسيان أثر شخصية القبايلي محمد أعراب بسعود، الأب الروحي لهذه الأكاديمية الذي كان بطبيعته عدوانيا شديد العنف، كما وصفه بذلك كريم بلقاسم، أحد قادة جبهة التحرير الوطني الجزائرية الذي سيتم اغتياله في فرانكفورت سنة 1970.

وإذا كان تأسيس هذه الأكاديمية يدخل فيه ما له علاقة بما هو سياسي وثقافي وما له علاقة بما هو نفسي وديني، فإنه يجب ألا ننسى رغبة بعض الأطراف الفرنسية في خلق مشاكل لمغرب وجزائر الاستقلال، وخاصة الأطراف التي لم تستسغ انفصال الجزائر والمغرب عن فرنسا، ومن بين هؤلاء "جاك بيني" Jacques Bénet الذي كان من أكثر الأشخاص ارتباطا بمحمد أعراب بسعود، فساعده وشجعه على تأسيس الأكاديمية البربرية، وتوسط له لدى الأمن الفرنسي للحصول على الترخيص لبدء الاشتغال.

كما تدخل لإطلاق سراحه بعد سجنه بسبب تهديده بالسلاح لبعض التجار القبايليين في باريس للحصول على المال، وانتهى به الأمر بالسفر إلى إنجلترا والحصول على اللجوء السياسي هناك، دائما بتدخل من جاك بيني.

وجاك بيني هو مثقف، لكنه بحكم ارتباطه بالمقاومة الفرنسية ضد الألمان، نسج علاقات مع الكثير ممن ستصبح لهم أدوار حاسمة في مسار فرنسا، من أمثال جاك فوكار رجل الإليزي الذي تولى مناصب عليا واتهم بالوقوف وراء أكثر من عملية اغتيال، وفرنسوا ميتيران وشارل دوﮔـول... وفيما بعد سيتبين أنه كان عضوا في المخابرات الفرنسية بمصلحة التوثيق الخارجي والتجسس المضاد (SDECE).

كل هذه المعطيات جعلت البعض ممن ارتبط بهذه الأكاديمية في بدء تأسيسها يبتعد عنها بشكل نهائي، وعلى رأسهم محمد أركون الذي حضر الجلسة التأسيسية الأولى في منزل مارﮔوريت طاوس عمروش، ليقطع بعد ذلك الاتصال بمحمد أعراب بشكل نهائي، ويبتعد عن هذه المؤسسة التي قدمت نفسها بوصفها مؤسسة ثقافية، بينما أهدافها سياسية خالصة.

بذور الانفصال

فهذا العلم خرج من هذه الاكاديمية بعد تصميمه من طرف عمر مدكور، وهذا ما يؤكده الباحث بروس ميدي-وايتزمان عن مركز موشي دايان للأبحاث التابع لجامعة تل أبيب بقوله :"وكما هو الشأن بالنسبة إلى الحركات الإثنو قومية والإثنو ثقافية، فإن ذوي النزعة البربرية les berbéristes في العصر الراهن، بذلوا جهدا كبيرا لتشييد منظومة متماسكة وقابلة للاستعمال، كالسرد التاريخي مضافا إليه طقوس احتفالية ذات ارتباط بالأحداث الأساسية والمعالم الثقافية التي تتجاوز حدود الدول، انطلاقا من الاحتفال بالسنة الأمازيغية وصولا إلى الربيع الأمازيغي، وما يصحب ذلك كالتقويم والعَلَم الأمازيغيين وكلاهما من تصميم الأكاديمية البربرية، وكتابة قديمة وأغان ذات قيمة رمزية[...] والتي من بينها أغنية "انهض يا ابن الأمازيغ" التي كتبها القبايلي محمد إيدير أيت عمران [وهو في ريعان شبابه]، والتي ترجمت من القبايلية إلى تاشلحيت وتم أداؤها من طرف فرقة غنائية مغربية أمازيغية مع تعديل النص الأصلي لتعميم رسالته".

إن مصمم هذا العلم هو يوسف مدكور الملقب بيوسف أمازيغ، وهو جزائري قبايلي كان مقيما في فرنسا، وهو من مؤسسي الأكاديمية البربرية، وأكثر من مرجع ينسب تصميم هذا العلم خطأ لمحمد أعراب بسعود، بينما هذا الأخير كان قد اعترض عليه في البداية، مخافة أن تُنسب أهداف انفصالية للأكاديمية البربرية. إذن الكثير مما يتم ربطه بالأمازيغية ومما يروج له اليوم ومن بينها هذا العَلَم، يرجع إلى منطقة القبايل على وجه الخصوص، ويستلهم السياسة البربرية Politique Berbère التي كان يعتمدها الاستعمار هناك، وله ارتباط وثيق بالأحداث التي سبقت وتلت استقلال الجزائر.

وهذا ما ينطبق كذلك على ما يسمى بالسنة الأمازيغية، فإذا كانت الفكرة فرنسية في الأصل، إذ هي التي ألغت تسمية السنة الفلاحية وعوضتها بتسمية التقويم البربري Calendrier Berbère، فإن الذي وضع تصور هذه السنة وربطها بانتصار شيشنيق الأسطوري، هو عمار النـﮔادي أحد مؤسسي الأكاديمة البربرية في باريس. وهو جزائري من أمازيغ الشاوية، والذي اضطر للانفصال عن الأكاديمية وتأسيس منظمة أخرى، بعد اتهام محمد أعراب بسعود له بالعمل على اغتياله، واتهامه له بالاشتغال لصالح المخابرات الجزائرية.

نقول ذلك لنبين أن نشطاء الأمازيغية ذوي التوجه النزوعي العرقي من المغاربة الذين يرفعون هذا العَلَم ويطالبون بترسيم السنة الأمازيغية العرقية الوهمية، ليسوا سوى تابعين للمدرسة الفرنسية "القبايلية"، القائمة على العِرْق والعداء لكل ما له علاقة بالثقافة العربية، ونحن على يقين أنها مدرسة لا تمثل أمازيغ الجزائر الذين وقفوا في وجه التفتيت و"التمزيغ العرقي" المعادي للمكون العربي، والذين ساهموا مساهمة فعالة في استقلال الجزائر وكان المغرب سندا لهم في ذلك.

ومن يرغب في معرفة الهدف النهائي الذي يريد الوصول إليه أصحاب هذا العَلَم الملغوم، ما عليه إلا أن يقرأ أدبيات "الحركة من أجل تقرير مصير منطقة القبايل" MAK والتي ترفع العَلَم نفسه (مع تغيير طفيف في توزيع الألوان) والتي تؤكد أن "دولة القبايل سيكون لها شعارها الخاص وعملتها الخاصة وعَلَمُها الخاص".

فهذا العلم إذن تتحكم فيه نزعة انفصالية صدامية ناتجة عن كونه مُشْبَعا بالخلفيات الكولونيالية المعادية للوحدة. وما يؤكد ذلك هو رمز الزاي الذي يتوسطه والمكتوب باللون الأحمر، والذي يفسره واضعه يوسف مدكور بكونه دم الإنسان الأمازيغي الذي أريق في مواجهة الغزاة، وعندما ترجع لكتابات هذا الخطاب "الأمازيغي" النزوعي العرقي، تجد بأن المقصود بالغزاة بالدرجة الأولى هم "العرب" الفاتحون والثقافة واللغة العربيتان. ويُسْحب هذا الحكم على كل من يرفض تصوراتهم العنصرية، حتى ولو كان أمازيغيا بحجة أنه شخص مُسْتَلَب.

ننتهي إلى مجموعة حقائق لا بد من استصحابها كلما رُفِع هذا العلم الملغوم، وهو أنه عَلَمٌ لا علاقة له بالمغرب ولم يصنعه المغاربة ولم يرتبط بتاريخهم. وأن كل من يرفعه هنا، يكون عقله هناك في القبايل وفي الأكاديمية البربرية في باريس يعيش مشاكل جغرافية غير الجغرافيا المغربية. عَلَم هذه خلفياته، هو علم مثير للصراع مُشْعِل للحرائق، يعمل على زرع بذور الطائفية والصراع، ويجعل من الانفصال أفقا للأجيال المقبلة المتشبعة بالأفكار التي تتحكم فيه. ومن يشك في ذلك فما عليه إلا أن يتأمل تجربة كاتالونيا بإسبانيا، وسينتهي إلى أن هذه الخِرْقة التي يشجعها البعض ويستهان بها من طرف البعض الآخر قد تتحول إلى ألغام تنشر الفوضى وتَشُقُّ المجتمع.

الكلمة والحجر

هذه هي الحقيقة كما يرويها التاريخ وكما يرويها من صنعوا أحداثه من متطرفي "أمازيغ" منطقة القبايل الذين خضعوا لاستعمار فرنسي دام ما يناهز 132 سنة، هذا هو تاريخ هذا العَلَم على حقيقته وليس التاريخ المزور والأسطوري المحشو بالكذب، والذي هدفه التمويه على المغاربة الناطقين بالأمازيغية وإقناعهم بالأوهام عن طريق دغدغة عواطفهم، تمهيدا لتحويلهم إلى جماعة منغلقة في وجه المكونات المغربية الأخرى، وحشرهم دون وعي منهم في أجندات ضد مصلحة المغرب.

ومعلوم أنك عندما تصنع جماعة منغلقة على ذاتها وتربطها بِعَلَم عرقي صَنَعَه أشخاص لا يمتون إلى المغرب بصلة، تدفع المكونات الأخرى إلى الانغلاق بدورها، وبالتالي تضعف القيم المشتركة وتمزق نسيج المجتمع وتحوله إلى أرخبيل، وتحطم الجسور وتقطع التواصل والتفاهم. لذلك وجب عدم التساهل مع هذه الرموز العرقية القَبَلِية ومواجهتها بالنقد والتفكيك والحفر، لاستخراج خلفياتها وتنبيه المغاربة إلى ما قد ينتج عنها من كوارث، سيكون الخاسر فيها المغاربة جميعا.

يقول سيـﮔموند فرويد: "بدأت الحضارة عندما قام رجل غاضب لأول مرة بإلقاء كلمة، بدلا من إلقاء حجر"، ويظهر من خلال الواقع الذي يسهم هذا العَلَم الملغوم بالطائفية والعِرق والصدام والعداء والكراهية، وغيرها من العناصر الأخرى التي تؤسس بتدرج للصراع، أننا بصدد قلب مسيرة تاريخ المغرب، وأن الحجر فيما سَيُقْبِل من أيام، سيصبح هو الأداة المثلى للتحاور!!!

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

عيوش: ليس واضحا إن كنا نتقدم أم نتأخر (حوار)

عيوش: ليس واضحا إن كنا نتقدم أم نتأخر (حوار)

يعتقد نبيل عيوش، المخرج السينمائي المغربي، المزداد بباريس سنة 1969، أن «المسؤول» عن التخلف والفقر في المغرب هو الملك الراحل الحسن الثاني. في فيلمه «غزية» يقدم نظرة متغيرة ومتلونة عن المجتمع بالدار البيضاء اليوم، إذ نتابع، أولا، الدراما التي تسبب فيها تعريب التعليم في الستينيات. الفيلم يرصد سنوات الرصاص، حيث تنقلنا مشاهده إلى الشوارع الفائرة بالبيضاء، بلقطة اختفاء أستاذ، في ثمانينيات القرن الماضي، كان يريد أن يلقن طلبته قيم العلم والتربية.

  • السبت 12 - يناير - 2019 21:01

  • alyaoum24 Icon
قضية حامي الدين.. العثماني: المرحلة التأسيسية لاستقلالية القضاء تحتاج حيطة وحذر أكبر

قضية حامي الدين.. العثماني: المرحلة التأسيسية لاستقلالية القضاء تحتاج حيطة وحذر أكبر

قال سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إن “المرحلة التأسيسية لاستقلالية السلطة القضائية، تحتاج إلى أكبر قدر من الحيطة والحذر”. 

  • السبت 12 - يناير - 2019 21:01

  • alyaoum24 Icon
الكتاني يرد على بنكيران: الحجاب ليس حرية شخصية للمرأة المسلمة.. فلا تخونوا المسؤولية

الكتاني يرد على بنكيران: الحجاب ليس حرية شخصية للمرأة المسلمة.. فلا تخونوا المسؤولية

يواصل الحسن الكتاني، عضو رابطة علماء المغرب العربي، انتقاده لقيادات حزب العدالة والتنمية، بسبب موقف بعض قياداته من مسألة الحجاب التي شرعت للنقاش بعد نشر صور منسوبة لللبرلمانية آمنة ماء العينين، وهي من دون غطاء رأسها في إحدى ساحات باريس.

  • السبت 12 - يناير - 2019 21:01

  • alyaoum24 Icon
أخنوش يربط أداء

أخنوش يربط أداء "حزب التجمعيّين" بالوقوف في وجه أفكار الظلاميين

في خروج جديد له أمام الآلاف من شبيبة حزبه بمدينة الناظور، اختار عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، أن يوجه العديد من الرسائل، كانت أقواها إعلانه "الحرب" على الظلامية والفكر الذي ينتج التطرف في المغرب.

  • السبت 12 - يناير - 2019 22:01

  • hespress Icon
جمعية عشاق الطرب تكرم الفنان خالد ناجد الجديدي

جمعية عشاق الطرب تكرم الفنان خالد ناجد الجديدي

وهو يبدع بأنامله الذهبية معزوفات مركبة على ألة العود أمام جمهور خاص من السميعين الذواقين للفن الأصيل والتواقين للزمن الجميل،كان الفنان خالد ناجد الجديدي مصرا على اختيار أغاني لا يجرؤ على عزفها إلا الراسخون في الموسيقى،حيث قدم أغاني " أيظن"،"ياسر ياسمراني"و " زيديني عشقا".

  • السبت 12 - يناير - 2019 21:01

  • ahdath Icon
ترامب يصب جام غضبه على جيمس كومي بعد كشف معلومات جديدة عن علاقاته بروسيا

ترامب يصب جام غضبه على جيمس كومي بعد كشف معلومات جديدة عن علاقاته بروسيا

 صب الرئيس الاميركي دونالد ترامب السبت جام غضبه على المدير السابق لمكتب التحقيقات الفدرالي "إف بي آي" جيمس كومي، فوصفه ب"الكاذب" و"القمامة الفعلية"، والشرطي الفاسد"، وذلك بعد معلومات نشرتها نيويورك تايمز عن فتح "إف بي آي" تحقيقا عام 2017 لتحديد ما اذا كان ترامب عمل لحساب روسيا.

  • السبت 12 - يناير - 2019 21:01

  • ahdath Icon
8 ملايير للاستعداد لأولمبياد طوكيو

8 ملايير للاستعداد لأولمبياد طوكيو

شرعت لجنة رياضيي المستوى العالي في التحضير لاجتماع مرتقب لدراسة معايير الدعم المخصص للرياضيين والأبطال، الذين سيخوضون الإقصائيات المؤهلة إلى لألعاب الأولمبية القادمة، والمقررة بطوكيو 2020.

  • السبت 12 - يناير - 2019 21:01

  • ahdath Icon
كواليس لقاء ماكرون 
مع مجلس الديانة الإسلامية.. تعديلات فرنسية تشدد الخناق على تمويل المساجد وتفرض على الجمعيات التصريح بتبرعاتها

كواليس لقاء ماكرون 
مع مجلس الديانة الإسلامية.. تعديلات فرنسية تش ...

تقود السلطات الفرنسية منذ بداية الأسبوع الجاري، وبإشراف مباشر من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء الفرنسي إيدوار فيليب ووزير الداخلية، مشاورات موسعة مع مجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، كان آخرها اللقاء الذي تم أمس الخميس، وهو اللقاء الذي تمحور حول مناقشة المشروع المتعلق بإصلاح قانون 1905 لفصل الكنائس والدولة، الذي من المنتظر أن يعيد العلاقة بين الدولة الفرنسية وجميع الديانات، إلا أن المثير في هذه التعديلات أنها ستعيد ضبط المشهد الديني للمسلمين داخل فرنسا، عبر “ضمان الشفافية ومراقبة أفضل لتمويل أماكن العبادة، من خلال تشجيع الجمعيات الإدارية على التخلي عن النظام الأساسي للجمعيات 1901، ذي الطابع الثقافي، الذي ينظم أكثر من 90 بالمائة من المساجد، والخضوع لقانون 1905”. وهي الإجراءات التي ستفرض مزيدا من الرقابة على الأموال التي يتم بها تمويل إدارة المساجد.

  • السبت 12 - يناير - 2019 20:01

  • alyaoum24 Icon
احتجاجات “السترات الصفراء” تنتقل إلى لندن.. مئات البريطانيين يحتجون في أكبر تظاهرة بالمملكة ضد التقشف

احتجاجات “السترات الصفراء” تنتقل إلى لندن.. مئات البريطانيين يحتجون في أكبر تظاهرة بالمملكة ضد التقشف

تظاهر، اليوم السبت، مئات البريطانيين في شوارع لندن وهم يرتدون السترات الصفراء، في أكبر تظاهرة حتى الآن في بريطانيا تستنسخ موجة الاحتجاجات التي تهز فرنسا.

  • السبت 12 - يناير - 2019 20:01

  • alyaoum24 Icon
أخنوش يعطي إنطلاق أشغال منتدى شباب الأحرار بالناظور

أخنوش يعطي إنطلاق أشغال منتدى شباب الأحرار بالناظور

اللقاء عرف حضورا وازنا للمكتب السياسي للحزب، والقيادات الإقليمية والجهوية، إضافة إلى عدد كبير من المنخرطين والمنخرطات الذين قدموا من مختلف مدن الجهة الشرقية. ويندرج هذا المنتدى في إطار سلسلة من اللقاءات التواصلية التي يعقدها حزب التجمع الوطني للأحرار مع المواطنين والمواطنات ، بمختلف المناطق المغربية، قصد حت الشباب على المشاركة والانخراط الفعلي في الحياة السياسية باعتباره قوة بشرية يمكن الإعتماد عليها للرفع من المردود السياسي ببلادنا، وخاصة في الوقت الراهن الذي يعرف ابتعاد وعزوف الشباب عن الممارسة السياسية.

  • السبت 12 - يناير - 2019 20:01

  • ahdath Icon
التعادل يحسم ديربي لوصيكا ووادي زم

التعادل يحسم ديربي لوصيكا ووادي زم

تعادل فريق أولمبيك خريبكة بميدانه مع سريع وادي زم بهدفين لمثلهما، في المباراة التي جمعت بينهما، مساء اليوم السبت، على أرضية الملعب البلدي بخريبكة، برسم منافسات الدورة ال14 للبطولة الاحترافية اتصالات المغرب، لأندية القسم الأول في كرة القدم.

  • السبت 12 - يناير - 2019 20:01

  • ahdath Icon
وزارة الاتصال تحذر مدراء النشر من استنساخ المواد الإعلامية الأصلية دون ترخيص

وزارة الاتصال تحذر مدراء النشر من استنساخ المواد الإعلامية الأصلية دون ترخيص

دعت وزارة الاتصال في بلاغ لها،مدراء النشر إلى مراعاة الأحكام التي تحظر الاستنساخ الجزئي أو الكلي لمواد إعلامية أصلية دون ترخيص مسبق من صاحب الحق، والتي من شأنها تعريض المعني بالأمر للجزاءات المنصوص عليها في التشريع المتعلق بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة".

  • السبت 12 - يناير - 2019 20:01

  • ahdath Icon
صفقة بلهندة تثير فضول جماهير إتحاد جدة والنادي: متشبثون بانتداب اللاعب 

صفقة بلهندة تثير فضول جماهير إتحاد جدة والنادي: متشبثون بانتداب اللاعب 

فجرت مفاوضات  إتحاد جدة السعودي والدولي المغربي يونس بلهندة، الصفحات التابعة للنادي عبر مواقع التواصل الإجتماعي، خصوصاً وأن التقارير الصادرة، اليوم السبت، تؤكد قرب إتمام الصفقة من طرف مسؤولي الإتحاد.

  • السبت 12 - يناير - 2019 19:01

  • alyaoum24 Icon
بنكيران: حامي الدين ظُلِم وضحية كيد سياسي.. والقضية “ماليها معروفين” والقضاء يحكم تحت رعاية الملك ورقابة الله- فيديو

بنكيران: حامي الدين ظُلِم وضحية كيد سياسي.. والقضية “ماليها معروفين” والقضاء يحكم تحت رعاية الملك ورقابة الله- فيديو

بعد حضوره الجلسة الأولى لمحاكمته، وما رافقها من جدل، قال عبد الإله ابن كيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، إن “التضامن مع حامي الدين ليس في قضية تتعلق بالقتل، لأن تلك القضية قال القضاء كلمته بخصوصها ونحن مقتنعون في الحزب ومعنا عدد من الحقوقيين بالمغرب وخارجه بأن القضية انتهت”. 

  • السبت 12 - يناير - 2019 19:01

  • alyaoum24 Icon
رصيف الصحافة: فحوصات تبعد الجعايدي عن حراسة الملك محمد السادس

رصيف الصحافة: فحوصات تبعد الجعايدي عن حراسة الملك محمد السادس

قراءة مواد بعض الأسبوعيات من "الأسبوع الصحفي" التي ورد بها أن تقريرا طبيا يمنع عبد العزيز الجعايدي من مهمة الحارس الشخصي للملك محمد السادس، بسبب إصابته في إحدى رجليه، ويحذر من تفاقم وضعه الصحي.

  • السبت 12 - يناير - 2019 21:01

  • hespress Icon
السجن 7سنوات لصحفيين من وكالة رويترز فضحا جرائم الإبادة في بورما

السجن 7سنوات لصحفيين من وكالة رويترز فضحا جرائم الإبادة في بورما

خسر صحافيان من وكالة رويترز أمس الجمعة(11 يناير) الطعن الذي تقدما به ضد حكم بالسجن لسبع سنوات صدر بحقهما إثر إدانتهما بانتهاك "قانون الأسرار الرسمية" في بورما أثناء تغطيتهما وقائع الحملة الأمنية التي نفذتها السلطات ضد أقلية الروهينغا.

  • السبت 12 - يناير - 2019 17:01

  • ahdath Icon
هجوم متطرف ينهي حياة 12 شخصا شمال بوركينا فاسو

هجوم متطرف ينهي حياة 12 شخصا شمال بوركينا فاسو

قتل 12 مدنيا أول أمس الخميس في قرية غاسيليكي بمنطقة الساحل شمال بوركينا فاسو في هجوم "إرهابي" حسب ما أعلنت وزارة الأمن في بيان.

  • السبت 12 - يناير - 2019 19:01

  • ahdath Icon
بالصور.. بعثة

بالصور.. بعثة "السياكا" تتعرض لاعتداء بالحسيمة نتج عنه سقوط جرحى و تخريب حافلة الفريق

تعرض لاعبو فريق أمل شباب أطلس خنيفرة، عصر اليوم السبت بمدينة أمزرون، لاعتداء وُصِف بالهمجي من طرف نظرائهم بفريق شباب الحسيمة، المساندين بعدد من أنصار الفريق الريفي، الذين اعتدوا بالضرب على لاعبي "الساكا" مما نتج عنه إصابة عدد منهم بجروح استدعت إجلاؤهم إلى المستشفى الإقليمي بالحسيمة لتلقي العلاج.

  • السبت 12 - يناير - 2019 19:01

  • ahdath Icon
الرجاء يتعادل خارج ميدانه مع افريقيا ستارز

الرجاء يتعادل خارج ميدانه مع افريقيا ستارز

تعادل فريق الرجاء حامل لقب كأس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، خارج ميدانه مع إفريقيا ستارز الناميبي بهدف لمثله، في المباراة التي جمعت بينهما، اليوم السبت، على ملعب سام نوجوما بويندهوك، في اطار لقاء ذهاب الدور السادس عشر مكرر.

  • السبت 12 - يناير - 2019 18:01

  • assabah Icon
ضحك و تسلية
  • برغوت و برغوتة

    برغوت وبرغوتة كانوا ف السينيما. ملي سالى الفيلم و بغاو يمشيو للدار، قال البرغوت للبرغوتة: فيك ما يتمشى أولا نركبوا شي كلب؟

  • ضرب الولد الصرصور

    واحد الاستاد قال لواحد التلميد: أعرب لنا جملة “ضرب الولد الصرصور” جاوبه الولد: ضرب فعل إجرام، الطفل ابن حرام، أما الصرصور فهو فاعص مفعوص وعلامة فعصه الضربه القاضيه على رأسه

  • أكثر الناس صبراً

    أكثر الناس صبراً ؟ محشش يستنى شاكيرا تبدى على قناة إقرأ

  • برغوت و برغوتة

    برغوت وبرغوتة كانوا ف السينيما. ملي سالى الفيلم و بغاو يمشيو للدار، قال البرغوت للبرغوتة: فيك ما يتمشى أولا نركبوا شي كلب؟

  • كتضربوا مراتوا

    واحد ديما كتضربوا مراتوا واحد النهار غادي يجي عندهم صاحبوا اتفق هو وياها باش مضربوش حتى يمشي ووافقات جا صاحبه عندوا و بدا كيعيق قدامو اجي انت جيبيب هاذي يالله خلاص اللالة مالكي تعطلتي اطلقينا هي صافي مبقاتش قادرة تصبر و هي تجي ليه و عطاتوا واحد الطريحة ديال العصا بقا كيبيكي و هو يقوليه صاحبوا : سعداتك شاف فيه بتعجب و قال ليه علاش قاليه : مازال انت كتخليك كتبكي على خاطرك أنا كتقول ليا قطع الحس

  • غبي

    hada wad barkani kant3ndo 10dh tahtlo fe lard macha and soudor soudaha 15dh

  • القذافي والاميرة

    قا ليك الدول ديال العالم بغاو يعفيو على القدافي ؛تافقوا باش إيجربوه واش رجع ليه عقلوا.سيفطوا ليه 2 ديال العساكرية واحد ألماني و الثاني ميريكاني.بداو كيشرحوا ليهم المسابقة بلي خاصهم يقطعوا لبحر و يعتقوا الأميرة و يقتلوا الغريلا؛مشاو مساكن العساكرية غرقوا و القدافي قطع البحر بالتفرويح ديالوا ساعة ما سمعش الشرح عارفين دوك الستونات ديال العياقة؛وصل للجزيرة مشا قتل الأميرة و تزوج الغوريلا

  • أش يكون الحشيش

    سولو واحد المحشش : إيلا كان التدخين محرم، أش يكون الحشيش ؟؟ قال ليهوم : احتمال يكون ذو القعدة

  • القذافي والاميرة

    قا ليك الدول ديال العالم بغاو يعفيو على القدافي ؛تافقوا باش إيجربوه واش رجع ليه عقلوا.سيفطوا ليه 2 ديال العساكرية واحد ألماني و الثاني ميريكاني.بداو كيشرحوا ليهم المسابقة بلي خاصهم يقطعوا لبحر و يعتقوا الأميرة و يقتلوا الغريلا؛مشاو مساكن العساكرية غرقوا و القدافي قطع البحر بالتفرويح ديالوا ساعة ما سمعش الشرح عارفين دوك الستونات ديال العياقة؛وصل للجزيرة مشا قتل الأميرة و تزوج الغوريلا

  • ناعسة هي و راجلها

    قاليك هدي واحد لمرا ناعسة هي و راجلها وهي تقول ليه فيا البرد قاليها لبسي حوايجك قالت ليه راني لابساهم واخا هكداك فيا البرد قاليها تغطاي وهي تقول ليه فاش كان كيجيني البرد ماا كانت أمي كتعنقني وهو يقول ليها صافي داكشي لي بقا غير موك نجيبوها تنعس معانا

  • استنساخ القذافي

    أراد القدافي استنساخ نفسه وذهب الى أوروبا ولما أدخلوه خرج لهم حمار أعاد المحاولة في أمريكا نفس المشكل وفي اليابان نفس المشكل نصحه الإختصاصيوين بدرب غلف ولما ذهب لدرب غلف نجحت العملية 100/100 استغرب الجميع بمن فيهم الامركان الأوروبيين وجاءوا لدرب غلف ليسألوا كيف تم ذلك كانت الإجابة المسألة سهلة أنتم أدخلتم القدافي خرج لكم حمار نحن أدخلنا حمار خرج لنا القدافي

  • محشش راح للدكتور

    محشش راح للدكتور قال له: دكتور أنا ما بجيب ولاد، الدكتورقال له: مين عندكم بالعائلة ما بيجيب ولاد؟ قال ابوي ،قال: لكن أنت من وين جيت؟ قال له: من البيت



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
10:3217:0319:3321:5223:24

لا توجد اي معلومات في هذه المنطقة







رياضة
سيموني يكلف الجيش هذا المبلغ

سيموني يكلف الجيش هذا المبلغ

أحداث أنفو  -  ahdath
الإسماعيلي المصري يخسر بميدانه أمام الإفريقي التونسي

الإسماعيلي المصري يخسر بميدانه أمام الإفريقي التونسي

وكالات  -  ahdath
نجم الريال السابق: “المنتخب المغربي منظم ومن أبرز المرشحين في الـ”كان” – فيديو

نجم الريال السابق: “المنتخب المغربي منظم ومن أبرز المرشحين في الـ”كان” – فيديو

 -  alyaoum24
المغرب يشرع في الترويج لـ

المغرب يشرع في الترويج لـ"مونديال مشترك" مع إسبانيا والبرتغال

 -  hespress
إيقاف مباراة الإسماعيلي والإفريقي بسبب شغب الجماهير

إيقاف مباراة الإسماعيلي والإفريقي بسبب شغب الجماهير

متابعة  -  ahdath
حافلة متهالكة وخدمات رديئة.. بركان ينهج سياسية “المعاملة بالمثل” مع جاراف السينيغالي – صور

حافلة متهالكة وخدمات رديئة.. بركان ينهج سياسية “المعاملة بالمثل” مع جاراف السينيغالي – صور

 -  alyaoum24
الطابع السياسي يلف التفاعل مع فوز قطر على السعودية بتويتر

الطابع السياسي يلف التفاعل مع فوز قطر على السعودية بتويتر

متابعة  -  ahdath
مواجهات “بارزة” بربع نهائي كأس ملك إسبانيا

مواجهات “بارزة” بربع نهائي كأس ملك إسبانيا

 -  alyaoum24
سياسية
قيادي في الـPJD: “الأحرار” يحاولون العودة بعدما توارت رموزهم بسبب “المقاطعة”

قيادي في الـPJD: “الأحرار” يحاولون العودة بعدما توارت رموزهم بسبب “المقاطعة”

 -  alyaoum24
خلال قمة حوار 5+5.. المغرب يرحب بمبادرة “ماكرون” لعقد قمة “ضفتي المتوسط”

خلال قمة حوار 5+5.. المغرب يرحب بمبادرة “ماكرون” لعقد قمة “ضفتي المتوسط”

 -  alyaoum24
بعد مهاجمة دعاة الملكية البرلمانية.. بنعدي يهنئ بنكيران

بعد مهاجمة دعاة الملكية البرلمانية.. بنعدي يهنئ بنكيران

 -  alyaoum24
تعديل حكومي محتمل.. هل يصبح الرميد بدون حقيبة وزارية؟

تعديل حكومي محتمل.. هل يصبح الرميد بدون حقيبة وزارية؟

 -  alyaoum24
بعد المحمدية.. الاتحاديون يمنحون رئاسة بلدية “إمنتانوت” لـ””البيجيدي”

بعد المحمدية.. الاتحاديون يمنحون رئاسة بلدية “إمنتانوت” لـ””البيجيدي”

 -  alyaoum24
شباط: ما حدث لبوعشرين والمهداوي يدل على أن الوضع سيئ

شباط: ما حدث لبوعشرين والمهداوي يدل على أن الوضع سيئ

 -  alyaoum24
معطيات جديدة في قضية رئيس “رونو” المعتقل في اليابان

معطيات جديدة في قضية رئيس “رونو” المعتقل في اليابان

 -  alyaoum24
المالكي يمثل الملك في حفل تنصيب رئيس مدغشقر الجديد

المالكي يمثل الملك في حفل تنصيب رئيس مدغشقر الجديد

 -  assabah
نساء
فوائد البرتقال للأطفال

فوائد البرتقال للأطفال

الرياض - ندى عبدالله  -  sayidaty
بلقيس فتحي تحذر

بلقيس فتحي تحذر "المتزوجات":غروبات الواتساب "خراب بيوت" و"وساطة الأهل" لا تُصلح المكسور

القاهرة_عمرو رضا  -  sayidaty
صور نادرة: داليدا في الذكرى الـ 86 لميلادها .. ماذا تعرف عن قصة غرامها مع عمر الشريف وأسباب انتحار كل عشاقها

صور نادرة: داليدا في الذكرى الـ 86 لميلادها .. ماذا تعرف عن قصة غرامها مع عمر الشريف وأسباب انتحار كل عشاقها

القاهرة_عمرو رضا  -  sayidaty
منذ انتخابها ملكة جمال لبنان 2018.. هل تغيّرت إطلالات مايا رعيدي عن السابق؟

منذ انتخابها ملكة جمال لبنان 2018.. هل تغيّرت إطلالات مايا رعيدي عن السابق؟

القاهرة- هاجر الشويخ  -  sayidaty
نصائح سريعة لرسمة حواجب مثالية

نصائح سريعة لرسمة حواجب مثالية

بيروت – يولا خضرا  -  sayidaty
قفازات العروس موضة 2019 لا تتجاهليها!

قفازات العروس موضة 2019 لا تتجاهليها!

سيدتي- نت  -  sayidaty
أطقم ألماس تزيد من فخامة إطلالاتك

أطقم ألماس تزيد من فخامة إطلالاتك

بيروت- سيدتي نت  -  sayidaty
أسرار الطاقة الإيجابية

أسرار الطاقة الإيجابية

الرياض - يارا طاهر  -  sayidaty







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info