هكذا يتنفس "الإسلام الأمريكي" في فضاء التناقضات والقلق الحضاري


الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 02:12   
المصدر : hespress Icon

وأنا أبحث في خصوصيات "الإسلام الأمريكي وقضاياه" وإذا بي أفاجأ بصور على موقع إحدى المساجد/الجمعيات في منطقة بوسطن التي يسوق من خلالها للصورة "الإيجابية" للأقلية المسلمة في أمريكا. ومن بين الصور الأكثر إثارة صورة سجاد يظهر الزخرفة الشرقية، وصورة أخرى يظهر فيها شخصان يلعبان كرة القدم داخل المسجد. وقبل هذا كان بعث لي أحد الأصدقاء بصورة لأحد المساجد في كندا تظهر شجرة رأس السنة تزين إحدى زوايا المسجد.

قد يبدو الأمر بسيطا بالنسبة لمرتادي هذه الأماكن، لكن الواقع أن هذه العلامات تدل على مأزق حضاري وفكري يتخبط فيه "الخطاب الديني الإسلامي المهاجر".

لا أحد يمكنه أن ينكر القلق الحضاري الذي يعيشه "الإسلام الأمريكي"، أو المسلم في أمريكا، خصوصا بعد هذا الركام الهائل من الترويج لصورة نمطية عن المسلم والإسلام، والثقافة التي يتشبع بها المسلم، وحرصه اللا متوازن عن الحفاظ على هويته الدينية، بعد أن فقد كل شيء حينما اضطرته الظروف للاستقرار في هذا البلد.

ففي الوقت الذي يجد فيه نفسه مسيجا بعدد من القوانين المدنية المتسمة بالحرية والولاء للدولة، وفي الوقت الذي يعاني من طبيعة الثقافة التي يتشبع بها أولاده، والتي تشكل اختلافا جذريا على مستوى القيم والمعتقد، والفهم للحياة وطبيعة التعامل مع السياق، والرؤية للعالم، نجد أن الاحتياجات الثقافية، التي تتلخص فيما هو روحي ديني إسلامي، وحده المسجد يمكنه القيام بها، باعتباره الضامن الأوحد لما يتهدد هوية المهاجر المسلم في أمريكا (نقصد الولايات المتحدة الأمريكية وكندا)؛ ولهذا نجد هذه المؤسسة التي من المفروض أن تكون فضاء لممارسة الشعائر الدينية، سرعان ما تصبح "جامعا" يفرض هيمنته على كل مناحي حياة المسلم المهاجر (بدءً من توفير مكان للصلاة وانتهاء بتدريس اللغة العربية).

إن خطورة الدور الذي يعلبه الجامع تجعل منه مؤسسة حريصة على تلبية كل الاحتياجات التي يتطلبها المسلم المهاجر، وهو ما يجعلها في توسع مستمر ودائم، عن طريق تحيين اهتماماتها وتوفير خدمات تضمن لها استقطاب هذه الفئة.

وإذا كان هناك جانب اقتصادي قد تستفيد منه فئة معينة، فإن ذلك لا يمكن اعتباره سببا رئيسيا بقدر ما إن وجود وتعدد أنشطة الجامع وهيمنته هي في الواقع استجابة لحاجة ماسة يتطلبها فراغ ينبغي ملؤه، وهو فراغ لا يمكن لأي مؤسسة أخرى أن تكون بديلة عن المؤسسة النموذجية لدى المسلم.

من هنا، نقرأ ما جئنا على ذكره في بداية هذه المادة في مسألتين: الأولى جوابا على الصورة النمطية التي تروج والتي يحيا المسلم المهاجر عليها في أمريكا، ومن ثم فإن الجامع يسعى إلى تبرئة الإسلام مما علق به من التسويق السلبي لصورة التسامح والانفتاح على المجتمع والسياق الثقافي النقيض للهوية المغتربة في المنفى.

ثم من جهة أخرى التسويق "للحداثة" التي يعتقد هؤلاء أنها تختزل في "الاستعمال" السطحي لبعض الرموز التي تتجلى كثيرا في "تنظيم" مأدبة فطور في رمضان، أو الأعياد الدينية ودعوة بعض الشخصيات السياسية المحلية، من قبيل عمدة المدينة أو الممثل البرلماني للولاية، أو بعض الشخصيات الهامشية من أنصاف المثقفين الذين يتم التقرب منهم من أجل "إبراء الذمة" وإثبات حسن السيرة. والحال أن طبيعة هذا الخطاب لا تعمل إلا على تكريس الأزمة والتهميش والعزلة التي يعاني منها الإسلام الأمريكي/الإسلام في أمريكا منذ قرون، حين بدأ يتسلل إلى العالم الجديد من خلال "العبيد" أو الموريسكيين الهاربين من محاكم التفتيش.

إن الواقع الذي يحياه المسلمون الأمريكيون، خاصة المهاجرين منهم، هو واقع مليء بالتناقضات والقلق، بل هناك هوة سحيقة بين واقعين، أو بالأحرى فهمين للعالم لا يربطهما أي خيط؛ فهم إسلامي لا تاريخي لا دور فيه للإنسان إلا الامتثال للقيم والفهم المحدد سلفا، وفهم واقعي براغماتي يتأسس على "فعل الإنسان" ودوره في صناعة التاريخ بما يجسده ذلك من تطور علمي وما تنتجه المختبرات والأبحاث من ثورات علمية وتقنية.

في السرديات الإسلامية هناك دائما هيمنة لفكرة التوحيد، بل ولفكرة "الله" الإسلامي كما جسده الخطاب الإسلامي، وإن أي انزياح عن ذلك الفهم يشكل انزياحا عن الحقيقة، ومن ثم يصبح مسا بـ "الذات الإلهية" التي لا يمكن للمسلم أن يتنازل عن دوره في الدفاع عنها.

وهذا ما يشكل دغمائية في مفهوم "الله" الذي لا يقبل المسلم أن يعيد التفكير فيه أو حتى التشكيك في الفكرة التي صنعها الخيال الاسلامي. فكيف يمكن "لله" الإسلامي أن يتعايش ويقبل بوجود "إله" أو "آلهة" تستمد فهمها من مرجعية ثقافية تؤمن بالتعدد حتى في الذات الإلهية!

القوانين الحديثة وليدة فلسفة الأنوار، أي إنها تتأسس على العقد الاجتماعي، ومن ثم تكون القوانين ثمرة هذا التعاقد بين المجتمع ومن يمثله، في حين إن القوانين الإسلامية لا تعكس أي فلسفة تعاقدية، لأن المجتمع مغيب وغائب، ومن ثم، فإن القوانين لم تكن في الغالب مطلبا اجتماعيا ولا حاجة الجماعة إلى قوانين تستمد فلسفتها من الفكر الأنواري، بقدر ما كانت "منحة" من الحاكم الذي يسعى جاهدا إلى المحافظة على هذه الهوة. فمادام المجتمع يوجد في موقع بعيد عن فلسفة التعاقد الاجتماعي، فإن ارتباطه بـ"المنحة" جعل منه يرضى بكل ما يمنح له ويقف في موقف المستهلك، ومن ثم، فهو ليس فاعلا في كل ما يدور من حوله.

وعليه، إن دور رجال الدين في المجتمعات الإسلامية، كما في أمريكا، يبحثون عن كل السبل التي تجعل من الدين كل شيء في حياة الأفراد والجماعة، ويبذلون جهودا على مستوى التأويل من أجل تطويع الخطاب والفهم الدينيين بما يلائم الواقع، كما يقومون بدور الوساطة بين "الفهمين" بهدف الإبقاء على الهيمنة المعرفية على أتباعهم. لكنهم بهذا الفعل التوفيقي يضحون بإرث عظيم، هو في العمق ما يغني الحضور العربي الإسلامي في الإنتاج الحضاري العالمي، أقصد الإرث الفلسفي والأدبي والفني، كما أنهم يسقطون في مستنقع الانغلاق وإقصاء الذات.

إن الإسلام الأمريكي يتنفس في فضاء قلق للغاية، خصوصا أنه يسعى إلى أن يجعل من "الإرث الديني" جامعا مستوعبا لكل التطورات العلمية والأخلاقية والفلسفية. وهذا مأزق يتورط فيه الخطاب الديني الإسلامي الذي لم يدرك بعد أن المجال الديني ينبغي أن ينحصر في الدائرة الروحية للأفراد، وأن أي محاولة لبسط سيطرته على الواقع لن تؤدي إلا إلى المزيد من المآزق المحرجة للمسلمين. وهو ما تجسده الصورة السلبية "للمسلم" التي تزداد قتامة وحِدة داخل المجتمع الأمريكي والغربي على السواء.

فعوضا عن أن يكون الدين جوابا عن كل الأسئلة من الأنطولوجي حتى طريقة النوم، فإن الإسلام يحتاج إلى من يجعل من الدين سؤالا يعاد من خلاله ربط علاقات جديدة مع الواقع، والتصالح مع الراهن التاريخي. إن السرديات الإسلامية غارقة في الخرافة والأسطورة والوهم السلبي الذي تغيب معه كل محاولات إدراك واقعنا، ونسقط في هوة العزلة المدمرة.

إن الفهم "الإسلامي" للواقع يفاقم السلبية التي يحيا عليها "المسلم الأمريكي" ويجعله ضحية نفسه أولا، ما يؤدي إلى إنتاج سلوكات وممارسات أقرب إلى العمل البهلواني تساهم في إنتاج علامات مثيرة للسخرية والشفقة.

لقد تجاوز "الراهن" التاريخي الفهم الديني التقليدي، وصار واضحا أن الاغتراب الذي يقلق المسلم الأمريكي هو اغتراب وعي متجاوز. صحيح أن الآلة الفكرية والإيديولوجية للآخر تشتغل، وهي دائمة اليقظة والفعل والتطوير، ولكن يظل "الخطاب الإسلامي" المهيمن يقدم أداة نموذجية لصناع الواقع. ومادام أن مفهوم "المستقبل" في الإسلام مقترن "بالقيامة"، في غياب واضح لبعد "المستقبل الزمني"، ومادام أن الأزمنة كلها تختزل في "الماضي"، فإن مؤسسة الجامع ستظل رهينة "التسامح" و"حوار الأديان"، وأقصى ما ستصل إليه هو أن تحول المسجد إلى قاعة للعب كرة القدم!

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

صادم.. وفاة تلميذ بضواحي تاونات والنيابة العامة تأمر بالتشريح الطبي

صادم.. وفاة تلميذ بضواحي تاونات والنيابة العامة تأمر بالتشريح الطبي

في واقعة مؤلمة، فارق تلميذ يتابع دراسته بمدرسة ” أولاد علي” في الطريق بين مركزي عين عائشة والوردزاغ بضواحي تاونات، اليوم الجمعة، الحياة في ظروف وصفت ب” الغامضة”.

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 22:12

  • alyaoum24 Icon
نقابة تطالب يتيم والدكالي بتسوية وضعية عاملات النظافة بقطاع الصحة

نقابة تطالب يتيم والدكالي بتسوية وضعية عاملات النظافة بقطاع الصحة

وجه المكتب الإقليمي بتطوان للمنظمة الديمقراطية للصحة، رسائل إلى كل من وزير الصّحة أنس الدكالي، ومحمد يتيم، وزير التشغيل والادماج والتكوين المهني، وعامل الإقليم يونس التازي، في شأن الوضعيات المهنية والقانونية لعاملات النظافة في قطاع الصحة.

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 22:12

  • alyaoum24 Icon
مثير.. شيخ مصري: “لا علاقة جنسية في الجنة والأعضاء التناسلية ستختفي- فيديو

مثير.. شيخ مصري: “لا علاقة جنسية في الجنة والأعضاء التناسلية ستختفي- فيديو

أثار عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في مصر خالد الجندي جدلا واسعا، بعد تصريحه بأن الأعضاء التناسلية ووظائفها ستختفي في الآخرة.

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 22:12

  • alyaoum24 Icon
رصيف الصحافة: لحوم حمراء أمريكية تصل موائد ملايين المغاربة

رصيف الصحافة: لحوم حمراء أمريكية تصل موائد ملايين المغاربة

قراءة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بنهاية الأسبوع نستهلها من "المساء"، التي كتبت أن الإدارة الأمريكية كشفت عن توصلها إلى اتفاق مع المغرب يقضي بفتح أسواقه أمام اللحوم الحمراء الأمريكية.

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 22:12

  • hespress Icon
منتدى الهجرة والتنمية يختم أشغاله بتوصية تقنين التدفقات البشرية

منتدى الهجرة والتنمية يختم أشغاله بتوصية تقنين التدفقات البشرية

اختتمت، مساء اليوم الجمعة، فعاليات المنتدى العالمي للهجرة والتنمية، المقام بمدينة مراكش، بعد أن تداولت وفود قدِمت من مختلف بلدان المعمور سبل تقنين الهجرات وضبطها، وبحث سبل تنمية الدول المصدرة لها، وإقناع سكانها بضرورة البقاء فيها، عبر تحسين ظروف العيش والاشتغال داخلها.

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 22:12

  • hespress Icon
فندق ذاتي القيادة.. تصميم مبتكر بخدمات مميزة

فندق ذاتي القيادة.. تصميم مبتكر بخدمات مميزة

كشفت صحيفة "صن" البريطانية عن ابتكار جديد من شأنه تسهيل السفر في المستقبل، وذلك من خلال فندق ذاتي القيادة!. وابتكرت شركة "أبريلي" الكندية التصميم، وهو عبارة عن غرفة فندقية مزودة بمرافق للنوم والطهي والحمام.

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 22:12

  • ahdath Icon
مجلس النواب يعقد جلستين عموميتين للدراسة والتصويت على النصوص التشريعية الجاهزة

مجلس النواب يعقد جلستين عموميتين للدراسة والتصويت على النصوص التشريعية الجاهزة

وأوضح بلاغ لمجلس النواب، اليوم الجمعة، أن الجلسة التشريعية الأولى ستعقد على الساعة العاشرة صباحا، والثانية على الساعة الثالثة بعد الزوال.

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 22:12

  • ahdath Icon
برلماني يوثق تجاوزات شركات المحروقات

برلماني يوثق تجاوزات شركات المحروقات

فجّر المحامي والنائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، نجيب البقالي، فضيحة جديدة تخص شركات المحروقات، إذ كشف أنها لا تلتزم بالثمن المرجعي الذي تحدده مع الحكومة، وتسمح لنفسها باستخلاص أرباح وصفها بأنها «غير مشروعة».

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 21:12

  • alyaoum24 Icon
غاريدو: “غياب الحافيظي وتعب اللاعبين سبب هزيمتنا أمام الفتح” – فيديو

غاريدو: “غياب الحافيظي وتعب اللاعبين سبب هزيمتنا أمام الفتح” – فيديو

أرجع خوان كارلوس غاريدو، مدرب فريق الرجاء البيضاوي لكرة القدم، سبب هزيمة فريقه، اليوم الجمعة، في مباراة الفتح الرباطي، إلى غياب عدد من اللاعبين الأساسيين، بالإضافة إلى عامل العياء الذهني والبدني لجل العناصر، بعد رحلة التتويج الشاقة  بلقب كأس الانتحاد الإفريقي للعبة.

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 21:12

  • alyaoum24 Icon
منتدى أبوظبي يُوصي بإطار تنظيمي لحلف فضول جديد في العالم

منتدى أبوظبي يُوصي بإطار تنظيمي لحلف فضول جديد في العالم

أوصى البيان الختامي للملتقى الخامس لمنتدى تعزيز السلم، الذي اختتم فعالياته الجمعة بمدينة أبوظبي، بإيجاد إطار تنظيمي لتطبيق حلف فضول جديد في كل الدول طبقاً لقوانينها ونظمها، ليجمع الأديان السماوية لإحلال السلم والتآخي والقيم الإنسانية عبر العالم.

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 21:12

  • hespress Icon
بنعتيق يستقبل وزير إماراتي على هامش منتدى الهجرة

بنعتيق يستقبل وزير إماراتي على هامش منتدى الهجرة

استقبل عبد الكريم بنعتيق الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة، بمراكش،  ناصر بن ثاني الهاملي وزير الموارد البشرية والتوطين الإماراتي، وذلك على هامش مشاركته في منتدى الهجرة.

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 21:12

  • ahdath Icon
قضاة المغرب يرثون اغميجة مدير المعهد العالي للقضاء

قضاة المغرب يرثون اغميجة مدير المعهد العالي للقضاء

«سيظل يوم السادس من دجنبر يوما حزينا في ذاكرة الوطن والحقل الجامعي والقضاء المغربي الذي فقد الْيَوْم رجلا من رجالاته الكبار أخلاقا وعلما وورعا وتواضعا»، هكذا نعى القاضي الهيشو مدير المعهد العالي للقضاء الراحل عبد المجيد اغميجة الذي وافته المنية صباح أمس الخميس بعد صراع مع المرض .

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 21:12

  • ahdath Icon
الجيش يكشف مدربه المؤقت ضد الوداد

الجيش يكشف مدربه المؤقت ضد الوداد

منحت إدارة الجيش الملكي لكرة القدم، الضوء الأخضر للطاقم التقني المساعد للمدرب امحمد فاخر، الذي فك ارتباطه رسميا بالنادي صباح اليوم، لقيادة آخر مباراة لهم رفقة الفريق يوم الاحد المقبل، بمدينة الدار البيضاء، حيث سيرحل الجيش لمواجهة الوداد الرياضي في مباراة الكلاسيكو لحساب منافسات الجولة 11 من الدوري المغربي الاحترافي.

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 21:12

  • ahdath Icon
بانون يعتدي على مصور موقع رياضي

بانون يعتدي على مصور موقع رياضي

اعتدى بدر بانون مدافع الرجاء الرياضي لكرة القدم على مصور الموقع الرياضي "هسبورت" بالضرب، بسبب حسابات سابقة، بعد مباراة الفريق الأخضر أمام الفتح الرباطي.

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 21:12

  • ahdath Icon
بعد الدار البيضاء.. المنع يطال موسيقى الشارع بشفشاون

بعد الدار البيضاء.. المنع يطال موسيقى الشارع بشفشاون

يبدُو أن قرار منع موسيقى الشارع، لن يقتصر  على ساحات مدينة الدار البيضاء، بعد أن كشف موسيقيان عن منعهما من أداء معزوفاتهم وأغانيهم بوسط مدينة شفشاون.

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 20:12

  • alyaoum24 Icon

"سبت أسود" ينتظر فرنسا .. احتجاجات "السترات الصفراء" تستفحل

أثارت مشاهد عشرات طلبة المدارس الثانوية وهم يركعون وأيديهم خلف ظهورهم خلال الاعتقالات الواسعة التي نفذتها السلطات الفرنسية تنديدات الجمعة في وقت تستعد فيه البلاد لموجة عنف جديدة خلال تظاهرات مرتقبة السبت لمحتجي "السترات الصفراء".

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 20:12

  • hespress Icon
الكونجرس الأمريكي يعد قرارا

الكونجرس الأمريكي يعد قرارا "يوجع المملكة" ويهدد ابن سلمان...

قال السيناتور الأمريكي، بوب كروكر، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، إن المجلس سيصوت الأسبوع المقبل على مشروع قرار لفرض عقوبات على السعودية، بسبب حرب اليمن ومقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 20:12

  • ahdath Icon
قبل قرار المحكمة الدستورية بتجريده من منصبه.. محكمة النقض «تتراجع» عن إدانة بوهدود

قبل قرار المحكمة الدستورية بتجريده من منصبه.. محكمة النقض «تتراجع» عن إدانة بوهدود

رغم صدور حكم قضائي نهائي ضده بسبب تهمة الفساد الانتخابي، وتأييد محكمة النقض لهذا الحكم قبل 13 شهرا، غير أن البرلماني محمد بوهدود بودلال، من التجمع الوطني للأحرار، لازال يشغل منصبه البرلماني. لا النيابة العامة 
ولا السلطة الحكومية، ولا مجلس النواب قاموا بمراسلة المحكمة الدستورية لتجريده وتنفيذ حكم القضاء، وهو الامر الذي بادر إليه عبد اللطيف وهبي، برلماني الأصالة والمعاصرة، حيث نبه لهذه الوضعية وراسل كلا من 
وزير العدل ورئيس مجلس النواب، كما أنه لجأ إلى وضع طلب أمام المحكمة الدستورية في 7 نونبر الماضي يطلب منها تجريد بودلال وإعلان شغور منصبه بسبب الأحكام النهائية التي صدرت ضده.

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 19:12

  • alyaoum24 Icon
ترحيل “مافيوزي” إيطالي من المغرب مبحوث عنه منذ 22 سنة

ترحيل “مافيوزي” إيطالي من المغرب مبحوث عنه منذ 22 سنة

رحلت السلطات المغربية، أمس الخميس، إيطاليا إلى بلده، كان مبحوثا عنه، منذ 22 سنة.

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 19:12

  • alyaoum24 Icon
ضحك و تسلية
  • القذافي والاميرة

    قا ليك الدول ديال العالم بغاو يعفيو على القدافي ؛تافقوا باش إيجربوه واش رجع ليه عقلوا.سيفطوا ليه 2 ديال العساكرية واحد ألماني و الثاني ميريكاني.بداو كيشرحوا ليهم المسابقة بلي خاصهم يقطعوا لبحر و يعتقوا الأميرة و يقتلوا الغريلا؛مشاو مساكن العساكرية غرقوا و القدافي قطع البحر بالتفرويح ديالوا ساعة ما سمعش الشرح عارفين دوك الستونات ديال العياقة؛وصل للجزيرة مشا قتل الأميرة و تزوج الغوريلا

  • no plaise

    hada wahd lhchaychi mcha yssayed f afri9ia mlli rja3 souwlouh shabou ach saydti 9al lihoum 7 tsbou3a o 30 ghazala 23 himar wahchi o noplaise soulouh shabou ach had noplaise galihoum noplaise hayawan k7al keyjri o ygol no please hhhhhhhh

  • فوق 25 سنة ولم تتزوجي؟

    شاكيرا عمرها 36 سنة وزروجها بيكيه عمره 26 مادونا عمرها 55 سنة وحبيبها عمره 22 سنة صباح 70 سنة وزوجها 35 سنة . لاتقلقي ان كنتي فوق 25 سنة ولم تتزوجي بعد فمن الممكن ان يكون زوجك حاليا في الرابعة ابتدائي وعندو فرض في الاملاء نهار الخميس ههههه

  • زوجة الدكتور

    محشش قال لصاحبه: الدكتور قالي إني راح أموت بعد يومين إذا بضل ألاحق البنات!! صاحبه سأله: غريب... وكيف عرف الدكتور؟ قال المحشش: مهو البنت يلي عم بلاحقها زوجة الدكتور...

  • الطويل والقصير

    9alk hada wahd lostad swl talad 9alom chno hiya najma b lfransi 9alolo l etoile 9alom wa jiboli klma fiha l etoile 9alo wahd li toile yglsso lor w li 9ssar yglso l9odam

  • مبوق مع راسو

    هادا واحد خينا مبوق مع راسو، وجاه البرد بزاف ملي شعل العافية ودفى مزيان، عجبو الحال، وهو يقول: الله! لهلا يحرمنا منها لا دنيا ولا آخرة.

  • المرأة الغليظة

    واحد الشفار دخل لواحد الدار. هي تشدو مولات الدار غلييييييظة و هي تجلس عليه و هي تعيط على ولدها: مصطفى !!!!!! عيط دابا لبوليس… و هو يقول ليه داك الشفار: سربي دغية أخاي مصطفى

  • فار لابس…

    هادا واحد مبوق شد واحد الخفاش و بدا كيضحك. سولوه علاش كيضحك, قال ليهم :هادي أول مرة نشوف فار لابس عباية

  • بيمو ديال الدجاج

    هدا واحد ضراتو كرشو مشا عند الطبيب سولو الطبيب شنو كلتي قال ليه بيمو ديال الدجاج فاش قلبو لقاه واكل كنور

  • مبوق كيتفرج

    واحد مبوق قاعد قدام التلفزة وكيضحك قال ليه صاحبو: مالك؟ قال ليه المبوق: دابا هادي تلفزة، و ملي كنسد عيني، كتولي راديو

  • الماتش

    قواس كاتفرج فماتش . مشا يشرب تسجل هدف بلا مايشوفو مني دارو الاعادة ماتماركاش

  • حشيش امريكي

    محشش شاف مريكاني يحط أصابعه في وذنيه وكيهدر، قالو أشكدير ؟ قاليه مريكاني وصلت فينا التكنولوجيا حتى ولينا كنهدرو بناتنا عن طريق الدورة الدموية. او المحشش خرج ورقة نبروا من رجليه، قاله الأمريكي شنو داكشي؟ قاله؛.. جاني فاكس



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
10:1817:2320:2722:5524:18

لا توجد اي معلومات في هذه المنطقة







رياضة
الدفاع الجديدي يستعيد بامعمر و أكردوم

الدفاع الجديدي يستعيد بامعمر و أكردوم

الجديدة: عبد الفتاح زغادي  -  ahdath
جمعية سلا لكرة السلة تستضيف تصفيات المجموعة الأولى للأفروليغ

جمعية سلا لكرة السلة تستضيف تصفيات المجموعة الأولى للأفروليغ

سلا: عبد الإله عسول  -  ahdath
الرابطة توقع اتفاقية شراكة مع نادي رحال

الرابطة توقع اتفاقية شراكة مع نادي رحال

أحداث.أنفو  -  ahdath
جمهورالرجاء يختار رجل المباراة ضد أولمبيك آسفي

جمهورالرجاء يختار رجل المباراة ضد أولمبيك آسفي

رشيد القمري  -  ahdath
رئيس الاتحاد الأرجنتيني يحسم في حضور ميسي ضد الأسود

رئيس الاتحاد الأرجنتيني يحسم في حضور ميسي ضد الأسود

رشيد القمري  -  ahdath
استقالة رئيس المكتب المديري للكوكب

استقالة رئيس المكتب المديري للكوكب

مراكش: محمد الإدريسي  -  ahdath
عاجل..تركي آل الشيخ يبيع بيراميدز ويصفي جميع استثماراته في مصر

عاجل..تركي آل الشيخ يبيع بيراميدز ويصفي جميع استثماراته في مصر

أحداث أنفو  -  ahdath
الرجاء يخفض أسعار تذاكر مبارته ضد نهضة بركان

الرجاء يخفض أسعار تذاكر مبارته ضد نهضة بركان

رشيد القمري  -  ahdath
سياسية
قافلة الفحص الطبي للسائقين المهنيين تصل إلى محطة أكادير.. فحوصات وتحسيس وتقويم للبصر والسمع -فيديو-

قافلة الفحص الطبي للسائقين المهنيين تصل إلى محطة أكادير.. فحوصات وتحسيس وتقويم للبصر والسمع -فيديو-

 -  alyaoum24
قبيل وصول قافلة بوليف لجماعة إنزكان.. ليلة بيضاء لتزيين المحطة الطرقية – صورة

قبيل وصول قافلة بوليف لجماعة إنزكان.. ليلة بيضاء لتزيين المحطة الطرقية – صورة

 -  alyaoum24
الداخلية الألمانية: 2018 عرفت ترحيل 826 مغربي

الداخلية الألمانية: 2018 عرفت ترحيل 826 مغربي

 -  alyaoum24
إلياس العماري يتكلف بنفقات “البام”.. والخطوة تثير الانتقادات

إلياس العماري يتكلف بنفقات “البام”.. والخطوة تثير الانتقادات

 -  alyaoum24
البشير يحل الحكومة ويعلن حالة الطوارئ لمدة سنة في السودان

البشير يحل الحكومة ويعلن حالة الطوارئ لمدة سنة في السودان

 -  alyaoum24
حزب تونسي يتضامن مع عمال المغرب.. ويصف أغلبية “العثماني” بـ”الائتلاف الرجعي”!

حزب تونسي يتضامن مع عمال المغرب.. ويصف أغلبية “العثماني” بـ”الائتلاف الرجعي”!

 -  alyaoum24
لأول مرة.. الجامعات الافتراضية بالمغرب ابتداء من العام المقبل بالقنيطرة وأكادير

لأول مرة.. الجامعات الافتراضية بالمغرب ابتداء من العام المقبل بالقنيطرة وأكادير

 -  alyaoum24
عاجل.. حالة طوارئ في السودان والبشير يتخلى عن منصبه في الحزب الحاكم

عاجل.. حالة طوارئ في السودان والبشير يتخلى عن منصبه في الحزب الحاكم

 -  alyaoum24
نساء
غادة عبد الرازق: الجمهور يطالبني بالمثالية ولكنّي بشر

غادة عبد الرازق: الجمهور يطالبني بالمثالية ولكنّي بشر

 -  sayidaty
تألقي بمجوهرات من الأحجار الكريمة لهذا الموسم

تألقي بمجوهرات من الأحجار الكريمة لهذا الموسم

بيروت-سيدتي.نت  -  sayidaty
مكياج عروس لبناني 2019 ناعم وبألوان مميزة

مكياج عروس لبناني 2019 ناعم وبألوان مميزة

بيروت-سيدتي نت  -  sayidaty
أزياء مستوحاة من المجوهرات والنقود في ثاني أيام أسبوع ميلان للموضة

أزياء مستوحاة من المجوهرات والنقود في ثاني أيام أسبوع ميلان للموضة

باريس - هلا جرجورة  -  sayidaty
7 تنسيقات بالقميص الأبيض الكلاسيكي

7 تنسيقات بالقميص الأبيض الكلاسيكي

بيروت- سيدتي نت  -  sayidaty
نوال الكويتية وإبنتها حنين في كواليس بروفات حفل

نوال الكويتية وإبنتها حنين في كواليس بروفات حفل "فبراير الكويت"

بيروت ـ هيام بنوت  -  sayidaty
تنانير ماكسي من أسبوع الموضة بنيويورك تناسب المحجبات

تنانير ماكسي من أسبوع الموضة بنيويورك تناسب المحجبات

بيروت-سيدتي.نت  -  sayidaty
أفضل أنواع الفاونديشن لتغطية مثالية للبشرة

أفضل أنواع الفاونديشن لتغطية مثالية للبشرة

بيروت – يولا خضرا  -  sayidaty







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info