هكذا يتنفس "الإسلام الأمريكي" في فضاء التناقضات والقلق الحضاري


الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 02:12   
المصدر : hespress Icon

وأنا أبحث في خصوصيات "الإسلام الأمريكي وقضاياه" وإذا بي أفاجأ بصور على موقع إحدى المساجد/الجمعيات في منطقة بوسطن التي يسوق من خلالها للصورة "الإيجابية" للأقلية المسلمة في أمريكا. ومن بين الصور الأكثر إثارة صورة سجاد يظهر الزخرفة الشرقية، وصورة أخرى يظهر فيها شخصان يلعبان كرة القدم داخل المسجد. وقبل هذا كان بعث لي أحد الأصدقاء بصورة لأحد المساجد في كندا تظهر شجرة رأس السنة تزين إحدى زوايا المسجد.

قد يبدو الأمر بسيطا بالنسبة لمرتادي هذه الأماكن، لكن الواقع أن هذه العلامات تدل على مأزق حضاري وفكري يتخبط فيه "الخطاب الديني الإسلامي المهاجر".

لا أحد يمكنه أن ينكر القلق الحضاري الذي يعيشه "الإسلام الأمريكي"، أو المسلم في أمريكا، خصوصا بعد هذا الركام الهائل من الترويج لصورة نمطية عن المسلم والإسلام، والثقافة التي يتشبع بها المسلم، وحرصه اللا متوازن عن الحفاظ على هويته الدينية، بعد أن فقد كل شيء حينما اضطرته الظروف للاستقرار في هذا البلد.

ففي الوقت الذي يجد فيه نفسه مسيجا بعدد من القوانين المدنية المتسمة بالحرية والولاء للدولة، وفي الوقت الذي يعاني من طبيعة الثقافة التي يتشبع بها أولاده، والتي تشكل اختلافا جذريا على مستوى القيم والمعتقد، والفهم للحياة وطبيعة التعامل مع السياق، والرؤية للعالم، نجد أن الاحتياجات الثقافية، التي تتلخص فيما هو روحي ديني إسلامي، وحده المسجد يمكنه القيام بها، باعتباره الضامن الأوحد لما يتهدد هوية المهاجر المسلم في أمريكا (نقصد الولايات المتحدة الأمريكية وكندا)؛ ولهذا نجد هذه المؤسسة التي من المفروض أن تكون فضاء لممارسة الشعائر الدينية، سرعان ما تصبح "جامعا" يفرض هيمنته على كل مناحي حياة المسلم المهاجر (بدءً من توفير مكان للصلاة وانتهاء بتدريس اللغة العربية).

إن خطورة الدور الذي يعلبه الجامع تجعل منه مؤسسة حريصة على تلبية كل الاحتياجات التي يتطلبها المسلم المهاجر، وهو ما يجعلها في توسع مستمر ودائم، عن طريق تحيين اهتماماتها وتوفير خدمات تضمن لها استقطاب هذه الفئة.

وإذا كان هناك جانب اقتصادي قد تستفيد منه فئة معينة، فإن ذلك لا يمكن اعتباره سببا رئيسيا بقدر ما إن وجود وتعدد أنشطة الجامع وهيمنته هي في الواقع استجابة لحاجة ماسة يتطلبها فراغ ينبغي ملؤه، وهو فراغ لا يمكن لأي مؤسسة أخرى أن تكون بديلة عن المؤسسة النموذجية لدى المسلم.

من هنا، نقرأ ما جئنا على ذكره في بداية هذه المادة في مسألتين: الأولى جوابا على الصورة النمطية التي تروج والتي يحيا المسلم المهاجر عليها في أمريكا، ومن ثم فإن الجامع يسعى إلى تبرئة الإسلام مما علق به من التسويق السلبي لصورة التسامح والانفتاح على المجتمع والسياق الثقافي النقيض للهوية المغتربة في المنفى.

ثم من جهة أخرى التسويق "للحداثة" التي يعتقد هؤلاء أنها تختزل في "الاستعمال" السطحي لبعض الرموز التي تتجلى كثيرا في "تنظيم" مأدبة فطور في رمضان، أو الأعياد الدينية ودعوة بعض الشخصيات السياسية المحلية، من قبيل عمدة المدينة أو الممثل البرلماني للولاية، أو بعض الشخصيات الهامشية من أنصاف المثقفين الذين يتم التقرب منهم من أجل "إبراء الذمة" وإثبات حسن السيرة. والحال أن طبيعة هذا الخطاب لا تعمل إلا على تكريس الأزمة والتهميش والعزلة التي يعاني منها الإسلام الأمريكي/الإسلام في أمريكا منذ قرون، حين بدأ يتسلل إلى العالم الجديد من خلال "العبيد" أو الموريسكيين الهاربين من محاكم التفتيش.

إن الواقع الذي يحياه المسلمون الأمريكيون، خاصة المهاجرين منهم، هو واقع مليء بالتناقضات والقلق، بل هناك هوة سحيقة بين واقعين، أو بالأحرى فهمين للعالم لا يربطهما أي خيط؛ فهم إسلامي لا تاريخي لا دور فيه للإنسان إلا الامتثال للقيم والفهم المحدد سلفا، وفهم واقعي براغماتي يتأسس على "فعل الإنسان" ودوره في صناعة التاريخ بما يجسده ذلك من تطور علمي وما تنتجه المختبرات والأبحاث من ثورات علمية وتقنية.

في السرديات الإسلامية هناك دائما هيمنة لفكرة التوحيد، بل ولفكرة "الله" الإسلامي كما جسده الخطاب الإسلامي، وإن أي انزياح عن ذلك الفهم يشكل انزياحا عن الحقيقة، ومن ثم يصبح مسا بـ "الذات الإلهية" التي لا يمكن للمسلم أن يتنازل عن دوره في الدفاع عنها.

وهذا ما يشكل دغمائية في مفهوم "الله" الذي لا يقبل المسلم أن يعيد التفكير فيه أو حتى التشكيك في الفكرة التي صنعها الخيال الاسلامي. فكيف يمكن "لله" الإسلامي أن يتعايش ويقبل بوجود "إله" أو "آلهة" تستمد فهمها من مرجعية ثقافية تؤمن بالتعدد حتى في الذات الإلهية!

القوانين الحديثة وليدة فلسفة الأنوار، أي إنها تتأسس على العقد الاجتماعي، ومن ثم تكون القوانين ثمرة هذا التعاقد بين المجتمع ومن يمثله، في حين إن القوانين الإسلامية لا تعكس أي فلسفة تعاقدية، لأن المجتمع مغيب وغائب، ومن ثم، فإن القوانين لم تكن في الغالب مطلبا اجتماعيا ولا حاجة الجماعة إلى قوانين تستمد فلسفتها من الفكر الأنواري، بقدر ما كانت "منحة" من الحاكم الذي يسعى جاهدا إلى المحافظة على هذه الهوة. فمادام المجتمع يوجد في موقع بعيد عن فلسفة التعاقد الاجتماعي، فإن ارتباطه بـ"المنحة" جعل منه يرضى بكل ما يمنح له ويقف في موقف المستهلك، ومن ثم، فهو ليس فاعلا في كل ما يدور من حوله.

وعليه، إن دور رجال الدين في المجتمعات الإسلامية، كما في أمريكا، يبحثون عن كل السبل التي تجعل من الدين كل شيء في حياة الأفراد والجماعة، ويبذلون جهودا على مستوى التأويل من أجل تطويع الخطاب والفهم الدينيين بما يلائم الواقع، كما يقومون بدور الوساطة بين "الفهمين" بهدف الإبقاء على الهيمنة المعرفية على أتباعهم. لكنهم بهذا الفعل التوفيقي يضحون بإرث عظيم، هو في العمق ما يغني الحضور العربي الإسلامي في الإنتاج الحضاري العالمي، أقصد الإرث الفلسفي والأدبي والفني، كما أنهم يسقطون في مستنقع الانغلاق وإقصاء الذات.

إن الإسلام الأمريكي يتنفس في فضاء قلق للغاية، خصوصا أنه يسعى إلى أن يجعل من "الإرث الديني" جامعا مستوعبا لكل التطورات العلمية والأخلاقية والفلسفية. وهذا مأزق يتورط فيه الخطاب الديني الإسلامي الذي لم يدرك بعد أن المجال الديني ينبغي أن ينحصر في الدائرة الروحية للأفراد، وأن أي محاولة لبسط سيطرته على الواقع لن تؤدي إلا إلى المزيد من المآزق المحرجة للمسلمين. وهو ما تجسده الصورة السلبية "للمسلم" التي تزداد قتامة وحِدة داخل المجتمع الأمريكي والغربي على السواء.

فعوضا عن أن يكون الدين جوابا عن كل الأسئلة من الأنطولوجي حتى طريقة النوم، فإن الإسلام يحتاج إلى من يجعل من الدين سؤالا يعاد من خلاله ربط علاقات جديدة مع الواقع، والتصالح مع الراهن التاريخي. إن السرديات الإسلامية غارقة في الخرافة والأسطورة والوهم السلبي الذي تغيب معه كل محاولات إدراك واقعنا، ونسقط في هوة العزلة المدمرة.

إن الفهم "الإسلامي" للواقع يفاقم السلبية التي يحيا عليها "المسلم الأمريكي" ويجعله ضحية نفسه أولا، ما يؤدي إلى إنتاج سلوكات وممارسات أقرب إلى العمل البهلواني تساهم في إنتاج علامات مثيرة للسخرية والشفقة.

لقد تجاوز "الراهن" التاريخي الفهم الديني التقليدي، وصار واضحا أن الاغتراب الذي يقلق المسلم الأمريكي هو اغتراب وعي متجاوز. صحيح أن الآلة الفكرية والإيديولوجية للآخر تشتغل، وهي دائمة اليقظة والفعل والتطوير، ولكن يظل "الخطاب الإسلامي" المهيمن يقدم أداة نموذجية لصناع الواقع. ومادام أن مفهوم "المستقبل" في الإسلام مقترن "بالقيامة"، في غياب واضح لبعد "المستقبل الزمني"، ومادام أن الأزمنة كلها تختزل في "الماضي"، فإن مؤسسة الجامع ستظل رهينة "التسامح" و"حوار الأديان"، وأقصى ما ستصل إليه هو أن تحول المسجد إلى قاعة للعب كرة القدم!

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

الرواية الأخرى مع البشير الدخيل #1: هكذا كان الوضع في الصحراء قبل تأسيس جبهة البوليساريو

الرواية الأخرى مع البشير الدخيل #1: هكذا كان الوضع في الصحراء قبل تأسيس جبهة البوليساريو

في هذا الجزء المخصص للحديث عن الوضع في الصحراء خلال سنوات الستينات، يؤكد البشير الدخيل (من مواليد 8 أبريل 1954 بالعيون)، أن هذه المدينة التي كانت ولا زالت تعد كبرى حواضر الصحراء، كانت صغيرة جدا، مشيرا إلى أن عدد سكانها لم يكن كبيرا، غير أنها "كانت توجد بها كل المقومات الأساسية للعيش".

  • السبت 24 - فبراير - 2018 10:02

  • yabiladi Icon
6 فبراير..ذكرى وفاة محمد بن عبد الكريم الخطابي مؤسس أول جمهورية في شمال إفريقيا

6 فبراير..ذكرى وفاة محمد بن عبد الكريم الخطابي مؤسس أول جمهورية في شمال إفريقيا

ولد الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي سنة 1882 ببلدة أجدير في منطقة جبال الريف قرب مدينة الحسيمة، وتلقى تعليمه الأولي والمتمثل أساسا في حفظ القرآن الكريم في بلدته أجدير، قبل أن ينتقل للدراسة في مدينة تطوان، ثم فاس، وتوجه بعد ذلك إلى مدينة مليلية حيث نال شهادة الباكالوريا بها، ليعود إلى جامع القرويين بفاس حيث تتلمذ على يد مجموعة من كبار علماء الدين والسياسة. وكان ختام تعليمه الجامعي في مدينة سلمانكـا الاسبانية، حيث درس هناك القانون لمدة ثلاث سنوات.

  • الإثنين 06 - فبراير - 2017 10:02

  • yabiladi Icon
الأمازيغ يحتفلون بعامهم الجديد..وعصيد: رأس السنة الأمازيغية مطلب شعبي خلافا لرأس السنة الميلادية والهجرية

الأمازيغ يحتفلون بعامهم الجديد..وعصيد: رأس السنة الأمازيغية مطلب شعبي خلافا لرأس السنة الميلادية والهجرية

في الوقت الذي يصل فيه التقويم الميلادي إلى 2019، والتقويم الهجري إلى 1440، فإن التقويم الأمازيغي يتجاوزهما معا حيث سيصل يوم غد الخميس إلى 2969.

  • الخميس 12 - يناير - 2017 15:01

  • yabiladi Icon
حينما حاول القذافي إرسال آلاف الجنود للإطاحة بنظام الحسن الثاني

حينما حاول القذافي إرسال آلاف الجنود للإطاحة بنظام الحسن الثاني

في العاشر من شهر يوليوز من سنة 1971، وقعت محاولة الانقلاب الفاشلة، ضد الملك الحسن الثاني، آنذاك تحرك مجموعة من الضباط والجنود من قاعدتهم العسكرية في هرمومو باتجاه الصخيرات، لكن المحاولة فشلت.

  • الخميس 26 - أبريل - 2018 20:04

  • yabiladi Icon
تاريخ الشيعة في المغرب [3/4]: الشيعة البجلية..عندما أنهى المرابطون التواجد الشيعي في المغرب

تاريخ الشيعة في المغرب [3/4]: الشيعة البجلية..عندما أنهى المرابطون التواجد الشيعي في المغرب

توجه الفاطميون بعدما استتب لهم الأمر في بلاد كتامة بالمغرب إلى إفريقية (تونس الحالية) وتمكنوا من القضاء على دولة الأغالبة التي كانت توالي دولة الخلافة العباسية في المشرق العربي، ورغم تفوقهم العسكري إلا أنهم اصطدموا برفض كبير لمذهبهم من قبل رجال الدين والسكان.

  • الثلاثاء 12 - ديسمبر - 2017 13:12

  • yabiladi Icon
رغم مهمته الجديدة.. الشامي مازال يتابع ملفات السفارة

رغم مهمته الجديدة.. الشامي مازال يتابع ملفات السفارة

رغم تعيينه رئيسا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، فإن محمد رضا الشامي مازال يتابع ملف اتفاقية الصيد البحري والاتفاق الفلاحي في مجلس الاتحاد الأوروبي.

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 23:12

  • alyaoum24 Icon
بعد توقيع عريضة الانسحاب من جماعة “القباب”بخنيفرة.. المعارضة تتراجع عن الاستقالة

بعد توقيع عريضة الانسحاب من جماعة “القباب”بخنيفرة.. المعارضة تتراجع عن الاستقالة

عاد الهدوء إلى مجلس جماعة ” القباب” في خنيفرة، بعد أيام من شد الحبل بين رئيس المجلس الجماعي، المنتمي لحزب العدالة والتنمية، وفريق المعارضة، الذي يتزعمه برلماني سابق، تطور إلى توقيع عريضة انسحاب من المجلس، قررت المعارضة توجيهها إلى السلطات الإقليمية الوصية.

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 23:12

  • alyaoum24 Icon
الخمليشي ينتقد فقهاء الأزهر ويحذر من فتوى

الخمليشي ينتقد فقهاء الأزهر ويحذر من فتوى "الطلاق الشفوي"

انتقد أحمد الخمليشي، مدير دار الحديث الحسنية التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الفتوى التي أصدرتها مؤسسة الأزهر المصرية، وهي من أكبر المؤسسات الدينية في العالم الإسلامي، حول "الطلاق الشفوي"، حيث دعت، في بيان لها، إلى اتّباع هذه الفتوى، باعتبارها فتوى تهمّ جميع المسلمين.

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 23:12

  • hespress Icon
هذه هي المشاريع الفائزة في

هذه هي المشاريع الفائزة في"ALTEN MOROCCO SOFTWARE AWARDS"

بعد أشهر من المنافسة القوية بين الفرق الثمانية المؤهلة إلى النهائية, تم يوم 29 نونبر الماضي, اختيار الفرق الثالثة المشاركة في  مسابقة "ALTEN MOROCCO SOFTWARE AWARDS" المنظمة من طرف "ألطين ماروك" الفاعلة في مجال الهندسة والتقنيات  بشراكة مع المدرسة المحمدية للمهندسين.

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 23:12

  • ahdath Icon
احتجاج و تأجيل .. نقابات الأطباء غاضبة من تماطل العثماني

احتجاج و تأجيل .. نقابات الأطباء غاضبة من تماطل العثماني

أعلنت الهيئات النقابية الممثلة للقطاع الخاص والمصحات والقطاع العام والتعليم العالي، عن تنظيم وقفة احتجاجية بعد غد الأحد (09 دجنبر)، بالرباط، تعبيرا عن خيبة أملها من التماطل الذي يطال مطالبها المتمثلة في تعديل القانون 12.08 المنظم لهيئة الأطباء.

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 23:12

  • ahdath Icon
المالكي في ورطة تعيين بديعة الراضي في “الهاكا”

المالكي في ورطة تعيين بديعة الراضي في “الهاكا”

لم يعد موضوع تعيين رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، زميلته في حزب الاتحاد الاشتراكي، بديعة الراضي، عضوا في «الهاكا»، مقتصرا على الشبكات الاجتماعية وأحاديث الصالونات، بل انتقل إلى قلب مكتب المؤسسة التشريعية.

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 22:12

  • alyaoum24 Icon
صادم.. وفاة تلميذ بضواحي تاونات والنيابة العامة تأمر بالتشريح الطبي

صادم.. وفاة تلميذ بضواحي تاونات والنيابة العامة تأمر بالتشريح الطبي

في واقعة مؤلمة، فارق تلميذ يتابع دراسته بمدرسة ” أولاد علي” في الطريق بين مركزي عين عائشة والوردزاغ بضواحي تاونات، اليوم الجمعة، الحياة في ظروف وصفت ب” الغامضة”.

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 22:12

  • alyaoum24 Icon
نقابة تطالب يتيم والدكالي بتسوية وضعية عاملات النظافة بقطاع الصحة

نقابة تطالب يتيم والدكالي بتسوية وضعية عاملات النظافة بقطاع الصحة

وجه المكتب الإقليمي بتطوان للمنظمة الديمقراطية للصحة، رسائل إلى كل من وزير الصّحة أنس الدكالي، ومحمد يتيم، وزير التشغيل والادماج والتكوين المهني، وعامل الإقليم يونس التازي، في شأن الوضعيات المهنية والقانونية لعاملات النظافة في قطاع الصحة.

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 22:12

  • alyaoum24 Icon
مثير.. شيخ مصري: “لا علاقة جنسية في الجنة والأعضاء التناسلية ستختفي- فيديو

مثير.. شيخ مصري: “لا علاقة جنسية في الجنة والأعضاء التناسلية ستختفي- فيديو

أثار عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في مصر خالد الجندي جدلا واسعا، بعد تصريحه بأن الأعضاء التناسلية ووظائفها ستختفي في الآخرة.

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 22:12

  • alyaoum24 Icon
رصيف الصحافة: لحوم حمراء أمريكية تصل موائد ملايين المغاربة

رصيف الصحافة: لحوم حمراء أمريكية تصل موائد ملايين المغاربة

قراءة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بنهاية الأسبوع نستهلها من "المساء"، التي كتبت أن الإدارة الأمريكية كشفت عن توصلها إلى اتفاق مع المغرب يقضي بفتح أسواقه أمام اللحوم الحمراء الأمريكية.

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 22:12

  • hespress Icon
منتدى الهجرة والتنمية يختم أشغاله بتوصية تقنين التدفقات البشرية

منتدى الهجرة والتنمية يختم أشغاله بتوصية تقنين التدفقات البشرية

اختتمت، مساء اليوم الجمعة، فعاليات المنتدى العالمي للهجرة والتنمية، المقام بمدينة مراكش، بعد أن تداولت وفود قدِمت من مختلف بلدان المعمور سبل تقنين الهجرات وضبطها، وبحث سبل تنمية الدول المصدرة لها، وإقناع سكانها بضرورة البقاء فيها، عبر تحسين ظروف العيش والاشتغال داخلها.

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 22:12

  • hespress Icon
فندق ذاتي القيادة.. تصميم مبتكر بخدمات مميزة

فندق ذاتي القيادة.. تصميم مبتكر بخدمات مميزة

كشفت صحيفة "صن" البريطانية عن ابتكار جديد من شأنه تسهيل السفر في المستقبل، وذلك من خلال فندق ذاتي القيادة!. وابتكرت شركة "أبريلي" الكندية التصميم، وهو عبارة عن غرفة فندقية مزودة بمرافق للنوم والطهي والحمام.

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 22:12

  • ahdath Icon
مجلس النواب يعقد جلستين عموميتين للدراسة والتصويت على النصوص التشريعية الجاهزة

مجلس النواب يعقد جلستين عموميتين للدراسة والتصويت على النصوص التشريعية الجاهزة

وأوضح بلاغ لمجلس النواب، اليوم الجمعة، أن الجلسة التشريعية الأولى ستعقد على الساعة العاشرة صباحا، والثانية على الساعة الثالثة بعد الزوال.

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 22:12

  • ahdath Icon
برلماني يوثق تجاوزات شركات المحروقات

برلماني يوثق تجاوزات شركات المحروقات

فجّر المحامي والنائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، نجيب البقالي، فضيحة جديدة تخص شركات المحروقات، إذ كشف أنها لا تلتزم بالثمن المرجعي الذي تحدده مع الحكومة، وتسمح لنفسها باستخلاص أرباح وصفها بأنها «غير مشروعة».

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 21:12

  • alyaoum24 Icon
غاريدو: “غياب الحافيظي وتعب اللاعبين سبب هزيمتنا أمام الفتح” – فيديو

غاريدو: “غياب الحافيظي وتعب اللاعبين سبب هزيمتنا أمام الفتح” – فيديو

أرجع خوان كارلوس غاريدو، مدرب فريق الرجاء البيضاوي لكرة القدم، سبب هزيمة فريقه، اليوم الجمعة، في مباراة الفتح الرباطي، إلى غياب عدد من اللاعبين الأساسيين، بالإضافة إلى عامل العياء الذهني والبدني لجل العناصر، بعد رحلة التتويج الشاقة  بلقب كأس الانتحاد الإفريقي للعبة.

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 21:12

  • alyaoum24 Icon

Location Appartement 2 pièces 44 m² à Dardilly (69570)

Location Appartement 1 pièce 25 m² à Wasquehal (59290)

Location Appartement 2 pièces 31 m² Marseille 15 (13015)

ضحك و تسلية
  • كتضربوا مراتوا

    واحد ديما كتضربوا مراتوا واحد النهار غادي يجي عندهم صاحبوا اتفق هو وياها باش مضربوش حتى يمشي ووافقات جا صاحبه عندوا و بدا كيعيق قدامو اجي انت جيبيب هاذي يالله خلاص اللالة مالكي تعطلتي اطلقينا هي صافي مبقاتش قادرة تصبر و هي تجي ليه و عطاتوا واحد الطريحة ديال العصا بقا كيبيكي و هو يقوليه صاحبوا : سعداتك شاف فيه بتعجب و قال ليه علاش قاليه : مازال انت كتخليك كتبكي على خاطرك أنا كتقول ليا قطع الحس

  • من انتم

    هدا توونسي و ليبي ساخطين على الوضعية ؛ التونسي قال:و فهم تسطا بعد 23 عام جا يقول لينا راني فهامتكم ؛جاوبوا الليبي:حمد الله حنا بعد 42 عام جا قال لينا من انتم?

  • جحا والسمكة الذكية

    هدا جحا مشا البحر بش ايصيد اخدا ورق وكتب عليها -طعم- ولاحها فالماء وفاش جبدها القا ورقة مكتوب فيها ورقة مكتوب فيها -سمكة-

  • عيد المراة

    واحد الفاسي قالو ليه بمناسبة عيد المرأة شنو غادي تهدي للمراة: قالهم المرأة بالدجاج ولا باللحم

  • برغوت و برغوتة

    برغوت وبرغوتة كانوا ف السينيما. ملي سالى الفيلم و بغاو يمشيو للدار، قال البرغوت للبرغوتة: فيك ما يتمشى أولا نركبوا شي كلب؟

  • برغوت و برغوتة

    برغوت وبرغوتة كانوا ف السينيما. ملي سالى الفيلم و بغاو يمشيو للدار، قال البرغوت للبرغوتة: فيك ما يتمشى أولا نركبوا شي كلب؟

  • شفارة دخل يسرق

    واحد الشفارة دخل يسرق شي دار ملي لقا مالين الدرا فقراء بقاو فيه و هو يغسليهم لماعن

  • بنت لحرام

    واحد الشارفة أول مرة هتطلع للطيارة هي أوبنتها بانو ليها المضيفات كيتسخرو على الناس ڭالت لبنتها… . . نوضي عاوني الدريات يعطيك مصيبة أ بنت لحرام

  • استنساخ القذافي

    أراد القدافي استنساخ نفسه وذهب الى أوروبا ولما أدخلوه خرج لهم حمار أعاد المحاولة في أمريكا نفس المشكل وفي اليابان نفس المشكل نصحه الإختصاصيوين بدرب غلف ولما ذهب لدرب غلف نجحت العملية 100/100 استغرب الجميع بمن فيهم الامركان الأوروبيين وجاءوا لدرب غلف ليسألوا كيف تم ذلك كانت الإجابة المسألة سهلة أنتم أدخلتم القدافي خرج لكم حمار نحن أدخلنا حمار خرج لنا القدافي

  • awamir

    hadi djaja o zojha 3amyitmachaw chwaya idjaja chaft chawarma 9alt rajlha ida 9alha da masir yali bitkhalif kalam zojha 9alitlo yanhar swid oli btidrobo haya3milouha kofta

  • قال المحشش

    محشش شعل التلفزيون لقى المغنية وردة كتقول :بتونس بيــك قال المحشش : في جهنم ان شاء الله . ردّت ورده : وإنت معيا قال :نـاري بنت لحرام سمعتني

  • بيمو ديال الدجاج

    هدا واحد ضراتو كرشو مشا عند الطبيب سولو الطبيب شنو كلتي قال ليه بيمو ديال الدجاج فاش قلبو لقاه واكل كنور



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
07:5517:0621:0124:2026:03


Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /var/www/marokino/pratiques/table_meteo.php on line 36







رياضة
60 ألف تذكرة لإياب الزمالك ونهضة بركان

60 ألف تذكرة لإياب الزمالك ونهضة بركان

رشيد القمري  -  ahdath
بالفيديو..رونالدو عجز عن رفع كأس

بالفيديو..رونالدو عجز عن رفع كأس "الكالتشيو" وأصاب بها ابنه وخطيبته

رشيد القمري  -  ahdath
حسنية أكادير يعلن استدعاء رونار لنجمي الفريق في اللائحة الأولية لـ”الأسود” تحضيرا لـ”الكان”

حسنية أكادير يعلن استدعاء رونار لنجمي الفريق في اللائحة الأولية لـ”الأسود” تحضيرا لـ”الكان”

 -  alyaoum24
الجيش الملكي يصدر بلاغا

الجيش الملكي يصدر بلاغا "توضيحيا"حول ألوس و"الصفقات الجديدة"

إيمان لمزوق (صحافية متدربة)  -  ahdath
الترجي يحدد موعد سفره إلى المغرب

الترجي يحدد موعد سفره إلى المغرب

إيمان لمزوق (صحافية متدربة)  -  ahdath
منصور يطلب “ضغطا رهيبا” على بركان ويدعو السلطات الأمنية للسماح بدخول 60 ألف مناصر

منصور يطلب “ضغطا رهيبا” على بركان ويدعو السلطات الأمنية للسماح بدخول 60 ألف مناصر

 -  alyaoum24
 ذكريات من كأس أمم إفريقيا.. نهائي 2004 بتونس حبس الأنفاس وكتيبة الزاكي تخرج مرفوعة الرأس

 ذكريات من كأس أمم إفريقيا.. نهائي 2004 بتونس حبس الأنفاس وكتيبة الزاكي تخرج مرفوعة الرأس

 -  alyaoum24
لاعبا حسنية أكادير باللائحة الأولية للأسود

لاعبا حسنية أكادير باللائحة الأولية للأسود

رشيد القمري  -  ahdath
سياسية
بن كيران: “الي بغا يفطر في رمضان سوقو هاداك” وشرب الخمر حرام

بن كيران: “الي بغا يفطر في رمضان سوقو هاداك” وشرب الخمر حرام

 -  alyaoum24
تفاصيل “ليلة السكاكين الطويلة” في حزب “البام”

تفاصيل “ليلة السكاكين الطويلة” في حزب “البام”

 -  alyaoum24
تعديل حكومي مرتقب.. بوعيدة قد تترك الوزارة لرئاسة جهة كلميم

تعديل حكومي مرتقب.. بوعيدة قد تترك الوزارة لرئاسة جهة كلميم

 -  alyaoum24
إجماع برلماني على انتقاد الحكومة لعدم تجاوبها مع الطلبات الآنية.. والخلفي: شيء من الإنصاف

إجماع برلماني على انتقاد الحكومة لعدم تجاوبها مع الطلبات الآنية.. والخلفي: شيء من الإنصاف

 -  alyaoum24
بعد إعلان السعودية لقمتي مكة.. قطر تنفي دعوتها لحضورهما وتؤكد: “لا زلنا معزولين من جيراننا”

بعد إعلان السعودية لقمتي مكة.. قطر تنفي دعوتها لحضورهما وتؤكد: “لا زلنا معزولين من جيراننا”

 -  alyaoum24
بنكيران: الملك هو من يحكم البلاد ومن يقول “البيجيدي” يكذب على نفسه

بنكيران: الملك هو من يحكم البلاد ومن يقول “البيجيدي” يكذب على نفسه

 -  alyaoum24
“البام” يوجه اتهامات لأعضاء اللجنة التحضيرية لمؤتمره بمخالفة القانون في انتخاب رئيسها والمنصوري تدخل على خط الأزمة

“البام” يوجه اتهامات لأعضاء اللجنة التحضيرية لمؤتمره بمخالفة القانون في انتخاب رئيسها والمنصوري تدخل على خط الأزمة

 -  alyaoum24
معركة كسر العظم تمتد.. تجميد عضوية رئيس المكتب الفيدرالي في “البام”

معركة كسر العظم تمتد.. تجميد عضوية رئيس المكتب الفيدرالي في “البام”

 -  alyaoum24
نساء
كيف تدعمين صديقتك التي تعرضت للتحرش؟

كيف تدعمين صديقتك التي تعرضت للتحرش؟

جدة – فاطمة باخشوين  -  sayidaty
تجنبي إضاعة الوقت على السوشيل ميديا في رمضان

تجنبي إضاعة الوقت على السوشيل ميديا في رمضان

جدَّة - رباز حجير  -  sayidaty
علامات ضعف الشخصية وطرق تقويتها

علامات ضعف الشخصية وطرق تقويتها

دبي - سيدتي  -  sayidaty
هوجان محمد إمام يثأر لابنة رياض الخولي وأول مواجهة مع كريم محمود عبد العزيز

هوجان محمد إمام يثأر لابنة رياض الخولي وأول مواجهة مع كريم محمود عبد العزيز

القاهرة_عمرو رضا  -  sayidaty
زلزال محمد رمضان يغادر مدينته وأعداء ماجد المصري يتزايدون

زلزال محمد رمضان يغادر مدينته وأعداء ماجد المصري يتزايدون

القاهرة_عمرو رضا  -  sayidaty
أحمر الشفاه المناسب لشكل شفتيكِ

أحمر الشفاه المناسب لشكل شفتيكِ

الرياض - آلاء عشيبة  -  sayidaty
صيحات مكياج من أسبوع ميلان للموضة لربيع وصيف 2019

صيحات مكياج من أسبوع ميلان للموضة لربيع وصيف 2019

بيروت – يولا خضرا  -  sayidaty
مهارات الاتصال الفعال وطرق امتلاكها

مهارات الاتصال الفعال وطرق امتلاكها

جدَّة - سيدتي  -  sayidaty







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info