هكذا يتنفس "الإسلام الأمريكي" في فضاء التناقضات والقلق الحضاري


الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 02:12   
المصدر : hespress Icon

وأنا أبحث في خصوصيات "الإسلام الأمريكي وقضاياه" وإذا بي أفاجأ بصور على موقع إحدى المساجد/الجمعيات في منطقة بوسطن التي يسوق من خلالها للصورة "الإيجابية" للأقلية المسلمة في أمريكا. ومن بين الصور الأكثر إثارة صورة سجاد يظهر الزخرفة الشرقية، وصورة أخرى يظهر فيها شخصان يلعبان كرة القدم داخل المسجد. وقبل هذا كان بعث لي أحد الأصدقاء بصورة لأحد المساجد في كندا تظهر شجرة رأس السنة تزين إحدى زوايا المسجد.

قد يبدو الأمر بسيطا بالنسبة لمرتادي هذه الأماكن، لكن الواقع أن هذه العلامات تدل على مأزق حضاري وفكري يتخبط فيه "الخطاب الديني الإسلامي المهاجر".

لا أحد يمكنه أن ينكر القلق الحضاري الذي يعيشه "الإسلام الأمريكي"، أو المسلم في أمريكا، خصوصا بعد هذا الركام الهائل من الترويج لصورة نمطية عن المسلم والإسلام، والثقافة التي يتشبع بها المسلم، وحرصه اللا متوازن عن الحفاظ على هويته الدينية، بعد أن فقد كل شيء حينما اضطرته الظروف للاستقرار في هذا البلد.

ففي الوقت الذي يجد فيه نفسه مسيجا بعدد من القوانين المدنية المتسمة بالحرية والولاء للدولة، وفي الوقت الذي يعاني من طبيعة الثقافة التي يتشبع بها أولاده، والتي تشكل اختلافا جذريا على مستوى القيم والمعتقد، والفهم للحياة وطبيعة التعامل مع السياق، والرؤية للعالم، نجد أن الاحتياجات الثقافية، التي تتلخص فيما هو روحي ديني إسلامي، وحده المسجد يمكنه القيام بها، باعتباره الضامن الأوحد لما يتهدد هوية المهاجر المسلم في أمريكا (نقصد الولايات المتحدة الأمريكية وكندا)؛ ولهذا نجد هذه المؤسسة التي من المفروض أن تكون فضاء لممارسة الشعائر الدينية، سرعان ما تصبح "جامعا" يفرض هيمنته على كل مناحي حياة المسلم المهاجر (بدءً من توفير مكان للصلاة وانتهاء بتدريس اللغة العربية).

إن خطورة الدور الذي يعلبه الجامع تجعل منه مؤسسة حريصة على تلبية كل الاحتياجات التي يتطلبها المسلم المهاجر، وهو ما يجعلها في توسع مستمر ودائم، عن طريق تحيين اهتماماتها وتوفير خدمات تضمن لها استقطاب هذه الفئة.

وإذا كان هناك جانب اقتصادي قد تستفيد منه فئة معينة، فإن ذلك لا يمكن اعتباره سببا رئيسيا بقدر ما إن وجود وتعدد أنشطة الجامع وهيمنته هي في الواقع استجابة لحاجة ماسة يتطلبها فراغ ينبغي ملؤه، وهو فراغ لا يمكن لأي مؤسسة أخرى أن تكون بديلة عن المؤسسة النموذجية لدى المسلم.

من هنا، نقرأ ما جئنا على ذكره في بداية هذه المادة في مسألتين: الأولى جوابا على الصورة النمطية التي تروج والتي يحيا المسلم المهاجر عليها في أمريكا، ومن ثم فإن الجامع يسعى إلى تبرئة الإسلام مما علق به من التسويق السلبي لصورة التسامح والانفتاح على المجتمع والسياق الثقافي النقيض للهوية المغتربة في المنفى.

ثم من جهة أخرى التسويق "للحداثة" التي يعتقد هؤلاء أنها تختزل في "الاستعمال" السطحي لبعض الرموز التي تتجلى كثيرا في "تنظيم" مأدبة فطور في رمضان، أو الأعياد الدينية ودعوة بعض الشخصيات السياسية المحلية، من قبيل عمدة المدينة أو الممثل البرلماني للولاية، أو بعض الشخصيات الهامشية من أنصاف المثقفين الذين يتم التقرب منهم من أجل "إبراء الذمة" وإثبات حسن السيرة. والحال أن طبيعة هذا الخطاب لا تعمل إلا على تكريس الأزمة والتهميش والعزلة التي يعاني منها الإسلام الأمريكي/الإسلام في أمريكا منذ قرون، حين بدأ يتسلل إلى العالم الجديد من خلال "العبيد" أو الموريسكيين الهاربين من محاكم التفتيش.

إن الواقع الذي يحياه المسلمون الأمريكيون، خاصة المهاجرين منهم، هو واقع مليء بالتناقضات والقلق، بل هناك هوة سحيقة بين واقعين، أو بالأحرى فهمين للعالم لا يربطهما أي خيط؛ فهم إسلامي لا تاريخي لا دور فيه للإنسان إلا الامتثال للقيم والفهم المحدد سلفا، وفهم واقعي براغماتي يتأسس على "فعل الإنسان" ودوره في صناعة التاريخ بما يجسده ذلك من تطور علمي وما تنتجه المختبرات والأبحاث من ثورات علمية وتقنية.

في السرديات الإسلامية هناك دائما هيمنة لفكرة التوحيد، بل ولفكرة "الله" الإسلامي كما جسده الخطاب الإسلامي، وإن أي انزياح عن ذلك الفهم يشكل انزياحا عن الحقيقة، ومن ثم يصبح مسا بـ "الذات الإلهية" التي لا يمكن للمسلم أن يتنازل عن دوره في الدفاع عنها.

وهذا ما يشكل دغمائية في مفهوم "الله" الذي لا يقبل المسلم أن يعيد التفكير فيه أو حتى التشكيك في الفكرة التي صنعها الخيال الاسلامي. فكيف يمكن "لله" الإسلامي أن يتعايش ويقبل بوجود "إله" أو "آلهة" تستمد فهمها من مرجعية ثقافية تؤمن بالتعدد حتى في الذات الإلهية!

القوانين الحديثة وليدة فلسفة الأنوار، أي إنها تتأسس على العقد الاجتماعي، ومن ثم تكون القوانين ثمرة هذا التعاقد بين المجتمع ومن يمثله، في حين إن القوانين الإسلامية لا تعكس أي فلسفة تعاقدية، لأن المجتمع مغيب وغائب، ومن ثم، فإن القوانين لم تكن في الغالب مطلبا اجتماعيا ولا حاجة الجماعة إلى قوانين تستمد فلسفتها من الفكر الأنواري، بقدر ما كانت "منحة" من الحاكم الذي يسعى جاهدا إلى المحافظة على هذه الهوة. فمادام المجتمع يوجد في موقع بعيد عن فلسفة التعاقد الاجتماعي، فإن ارتباطه بـ"المنحة" جعل منه يرضى بكل ما يمنح له ويقف في موقف المستهلك، ومن ثم، فهو ليس فاعلا في كل ما يدور من حوله.

وعليه، إن دور رجال الدين في المجتمعات الإسلامية، كما في أمريكا، يبحثون عن كل السبل التي تجعل من الدين كل شيء في حياة الأفراد والجماعة، ويبذلون جهودا على مستوى التأويل من أجل تطويع الخطاب والفهم الدينيين بما يلائم الواقع، كما يقومون بدور الوساطة بين "الفهمين" بهدف الإبقاء على الهيمنة المعرفية على أتباعهم. لكنهم بهذا الفعل التوفيقي يضحون بإرث عظيم، هو في العمق ما يغني الحضور العربي الإسلامي في الإنتاج الحضاري العالمي، أقصد الإرث الفلسفي والأدبي والفني، كما أنهم يسقطون في مستنقع الانغلاق وإقصاء الذات.

إن الإسلام الأمريكي يتنفس في فضاء قلق للغاية، خصوصا أنه يسعى إلى أن يجعل من "الإرث الديني" جامعا مستوعبا لكل التطورات العلمية والأخلاقية والفلسفية. وهذا مأزق يتورط فيه الخطاب الديني الإسلامي الذي لم يدرك بعد أن المجال الديني ينبغي أن ينحصر في الدائرة الروحية للأفراد، وأن أي محاولة لبسط سيطرته على الواقع لن تؤدي إلا إلى المزيد من المآزق المحرجة للمسلمين. وهو ما تجسده الصورة السلبية "للمسلم" التي تزداد قتامة وحِدة داخل المجتمع الأمريكي والغربي على السواء.

فعوضا عن أن يكون الدين جوابا عن كل الأسئلة من الأنطولوجي حتى طريقة النوم، فإن الإسلام يحتاج إلى من يجعل من الدين سؤالا يعاد من خلاله ربط علاقات جديدة مع الواقع، والتصالح مع الراهن التاريخي. إن السرديات الإسلامية غارقة في الخرافة والأسطورة والوهم السلبي الذي تغيب معه كل محاولات إدراك واقعنا، ونسقط في هوة العزلة المدمرة.

إن الفهم "الإسلامي" للواقع يفاقم السلبية التي يحيا عليها "المسلم الأمريكي" ويجعله ضحية نفسه أولا، ما يؤدي إلى إنتاج سلوكات وممارسات أقرب إلى العمل البهلواني تساهم في إنتاج علامات مثيرة للسخرية والشفقة.

لقد تجاوز "الراهن" التاريخي الفهم الديني التقليدي، وصار واضحا أن الاغتراب الذي يقلق المسلم الأمريكي هو اغتراب وعي متجاوز. صحيح أن الآلة الفكرية والإيديولوجية للآخر تشتغل، وهي دائمة اليقظة والفعل والتطوير، ولكن يظل "الخطاب الإسلامي" المهيمن يقدم أداة نموذجية لصناع الواقع. ومادام أن مفهوم "المستقبل" في الإسلام مقترن "بالقيامة"، في غياب واضح لبعد "المستقبل الزمني"، ومادام أن الأزمنة كلها تختزل في "الماضي"، فإن مؤسسة الجامع ستظل رهينة "التسامح" و"حوار الأديان"، وأقصى ما ستصل إليه هو أن تحول المسجد إلى قاعة للعب كرة القدم!

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

رصيف الصحافة: لحوم حمراء أمريكية تصل موائد ملايين المغاربة

رصيف الصحافة: لحوم حمراء أمريكية تصل موائد ملايين المغاربة

قراءة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بنهاية الأسبوع نستهلها من "المساء"، التي كتبت أن الإدارة الأمريكية كشفت عن توصلها إلى اتفاق مع المغرب يقضي بفتح أسواقه أمام اللحوم الحمراء الأمريكية.

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 22:12

  • hespress Icon
منتدى الهجرة والتنمية يختم أشغاله بتوصية تقنين التدفقات البشرية

منتدى الهجرة والتنمية يختم أشغاله بتوصية تقنين التدفقات البشرية

اختتمت، مساء اليوم الجمعة، فعاليات المنتدى العالمي للهجرة والتنمية، المقام بمدينة مراكش، بعد أن تداولت وفود قدِمت من مختلف بلدان المعمور سبل تقنين الهجرات وضبطها، وبحث سبل تنمية الدول المصدرة لها، وإقناع سكانها بضرورة البقاء فيها، عبر تحسين ظروف العيش والاشتغال داخلها.

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 22:12

  • hespress Icon
فندق ذاتي القيادة.. تصميم مبتكر بخدمات مميزة

فندق ذاتي القيادة.. تصميم مبتكر بخدمات مميزة

كشفت صحيفة "صن" البريطانية عن ابتكار جديد من شأنه تسهيل السفر في المستقبل، وذلك من خلال فندق ذاتي القيادة!. وابتكرت شركة "أبريلي" الكندية التصميم، وهو عبارة عن غرفة فندقية مزودة بمرافق للنوم والطهي والحمام.

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 22:12

  • ahdath Icon
مجلس النواب يعقد جلستين عموميتين للدراسة والتصويت على النصوص التشريعية الجاهزة

مجلس النواب يعقد جلستين عموميتين للدراسة والتصويت على النصوص التشريعية الجاهزة

وأوضح بلاغ لمجلس النواب، اليوم الجمعة، أن الجلسة التشريعية الأولى ستعقد على الساعة العاشرة صباحا، والثانية على الساعة الثالثة بعد الزوال.

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 22:12

  • ahdath Icon
برلماني يوثق تجاوزات شركات المحروقات

برلماني يوثق تجاوزات شركات المحروقات

فجّر المحامي والنائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، نجيب البقالي، فضيحة جديدة تخص شركات المحروقات، إذ كشف أنها لا تلتزم بالثمن المرجعي الذي تحدده مع الحكومة، وتسمح لنفسها باستخلاص أرباح وصفها بأنها «غير مشروعة».

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 21:12

  • alyaoum24 Icon
غاريدو: “غياب الحافيظي وتعب اللاعبين سبب هزيمتنا أمام الفتح” – فيديو

غاريدو: “غياب الحافيظي وتعب اللاعبين سبب هزيمتنا أمام الفتح” – فيديو

أرجع خوان كارلوس غاريدو، مدرب فريق الرجاء البيضاوي لكرة القدم، سبب هزيمة فريقه، اليوم الجمعة، في مباراة الفتح الرباطي، إلى غياب عدد من اللاعبين الأساسيين، بالإضافة إلى عامل العياء الذهني والبدني لجل العناصر، بعد رحلة التتويج الشاقة  بلقب كأس الانتحاد الإفريقي للعبة.

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 21:12

  • alyaoum24 Icon
منتدى أبوظبي يُوصي بإطار تنظيمي لحلف فضول جديد في العالم

منتدى أبوظبي يُوصي بإطار تنظيمي لحلف فضول جديد في العالم

أوصى البيان الختامي للملتقى الخامس لمنتدى تعزيز السلم، الذي اختتم فعالياته الجمعة بمدينة أبوظبي، بإيجاد إطار تنظيمي لتطبيق حلف فضول جديد في كل الدول طبقاً لقوانينها ونظمها، ليجمع الأديان السماوية لإحلال السلم والتآخي والقيم الإنسانية عبر العالم.

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 21:12

  • hespress Icon
بنعتيق يستقبل وزير إماراتي على هامش منتدى الهجرة

بنعتيق يستقبل وزير إماراتي على هامش منتدى الهجرة

استقبل عبد الكريم بنعتيق الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة، بمراكش،  ناصر بن ثاني الهاملي وزير الموارد البشرية والتوطين الإماراتي، وذلك على هامش مشاركته في منتدى الهجرة.

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 21:12

  • ahdath Icon
قضاة المغرب يرثون اغميجة مدير المعهد العالي للقضاء

قضاة المغرب يرثون اغميجة مدير المعهد العالي للقضاء

«سيظل يوم السادس من دجنبر يوما حزينا في ذاكرة الوطن والحقل الجامعي والقضاء المغربي الذي فقد الْيَوْم رجلا من رجالاته الكبار أخلاقا وعلما وورعا وتواضعا»، هكذا نعى القاضي الهيشو مدير المعهد العالي للقضاء الراحل عبد المجيد اغميجة الذي وافته المنية صباح أمس الخميس بعد صراع مع المرض .

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 21:12

  • ahdath Icon
الجيش يكشف مدربه المؤقت ضد الوداد

الجيش يكشف مدربه المؤقت ضد الوداد

منحت إدارة الجيش الملكي لكرة القدم، الضوء الأخضر للطاقم التقني المساعد للمدرب امحمد فاخر، الذي فك ارتباطه رسميا بالنادي صباح اليوم، لقيادة آخر مباراة لهم رفقة الفريق يوم الاحد المقبل، بمدينة الدار البيضاء، حيث سيرحل الجيش لمواجهة الوداد الرياضي في مباراة الكلاسيكو لحساب منافسات الجولة 11 من الدوري المغربي الاحترافي.

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 21:12

  • ahdath Icon
بانون يعتدي على مصور موقع رياضي

بانون يعتدي على مصور موقع رياضي

اعتدى بدر بانون مدافع الرجاء الرياضي لكرة القدم على مصور الموقع الرياضي "هسبورت" بالضرب، بسبب حسابات سابقة، بعد مباراة الفريق الأخضر أمام الفتح الرباطي.

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 21:12

  • ahdath Icon
بعد الدار البيضاء.. المنع يطال موسيقى الشارع بشفشاون

بعد الدار البيضاء.. المنع يطال موسيقى الشارع بشفشاون

يبدُو أن قرار منع موسيقى الشارع، لن يقتصر  على ساحات مدينة الدار البيضاء، بعد أن كشف موسيقيان عن منعهما من أداء معزوفاتهم وأغانيهم بوسط مدينة شفشاون.

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 20:12

  • alyaoum24 Icon

"سبت أسود" ينتظر فرنسا .. احتجاجات "السترات الصفراء" تستفحل

أثارت مشاهد عشرات طلبة المدارس الثانوية وهم يركعون وأيديهم خلف ظهورهم خلال الاعتقالات الواسعة التي نفذتها السلطات الفرنسية تنديدات الجمعة في وقت تستعد فيه البلاد لموجة عنف جديدة خلال تظاهرات مرتقبة السبت لمحتجي "السترات الصفراء".

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 20:12

  • hespress Icon
الكونجرس الأمريكي يعد قرارا

الكونجرس الأمريكي يعد قرارا "يوجع المملكة" ويهدد ابن سلمان...

قال السيناتور الأمريكي، بوب كروكر، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، إن المجلس سيصوت الأسبوع المقبل على مشروع قرار لفرض عقوبات على السعودية، بسبب حرب اليمن ومقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 20:12

  • ahdath Icon
قبل قرار المحكمة الدستورية بتجريده من منصبه.. محكمة النقض «تتراجع» عن إدانة بوهدود

قبل قرار المحكمة الدستورية بتجريده من منصبه.. محكمة النقض «تتراجع» عن إدانة بوهدود

رغم صدور حكم قضائي نهائي ضده بسبب تهمة الفساد الانتخابي، وتأييد محكمة النقض لهذا الحكم قبل 13 شهرا، غير أن البرلماني محمد بوهدود بودلال، من التجمع الوطني للأحرار، لازال يشغل منصبه البرلماني. لا النيابة العامة 
ولا السلطة الحكومية، ولا مجلس النواب قاموا بمراسلة المحكمة الدستورية لتجريده وتنفيذ حكم القضاء، وهو الامر الذي بادر إليه عبد اللطيف وهبي، برلماني الأصالة والمعاصرة، حيث نبه لهذه الوضعية وراسل كلا من 
وزير العدل ورئيس مجلس النواب، كما أنه لجأ إلى وضع طلب أمام المحكمة الدستورية في 7 نونبر الماضي يطلب منها تجريد بودلال وإعلان شغور منصبه بسبب الأحكام النهائية التي صدرت ضده.

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 19:12

  • alyaoum24 Icon
ترحيل “مافيوزي” إيطالي من المغرب مبحوث عنه منذ 22 سنة

ترحيل “مافيوزي” إيطالي من المغرب مبحوث عنه منذ 22 سنة

رحلت السلطات المغربية، أمس الخميس، إيطاليا إلى بلده، كان مبحوثا عنه، منذ 22 سنة.

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 19:12

  • alyaoum24 Icon
الدكالي: المستشفى الجامعي الجديد في طنجة سيغني المرضى عن التنقل إلى فاس أو الرباط – فيديو

الدكالي: المستشفى الجامعي الجديد في طنجة سيغني المرضى عن التنقل إلى فاس أو الرباط – فيديو

أعطى أنس الدكالي، اليوم الجمعة، الانطلاقة الرسمية للمستشفى الجامعي الجديد في طنجة، الذي سيغني الناس، حسب قوله، عن السفر من الشمال إلى المستشفيات الجامعية في العاصمة.

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 19:12

  • alyaoum24 Icon
خبراء يتداولون في مراكش مستقبل المنتدى العالمي للهجرة والتنمية

خبراء يتداولون في مراكش مستقبل المنتدى العالمي للهجرة والتنمية

نقاشات مكثفة يحتضنها المنتدى الأممي للهجرة والتنمية، بمدينة مراكش، فعلى مدار 3 أيام من الفعاليات، انتقل التداول من تقييم السياسات وإبراز مكامن خلل سياسات الهجرة إلى التفكير في مستقبل المنتدى ودورته المقبلة التي ستعقد بدولة الإكوادور في أمريكا الجنوبية.

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 19:12

  • hespress Icon
النيابة العامة تطالب بإدانة مروجي

النيابة العامة تطالب بإدانة مروجي "كفتة الكلاب" بـ10 سنوات سجنا

وصفت النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية، المتهمين السبعة المتابعين في حالة اعتقال في قضية عصابة الذبيحة السرية وترويج لحوم الكلاب، بكونهم "غير وطنيين"، مضيفة "نتأسف شديد الأسف ونتحسر على أشخاص باعوا ضمائرهم مقابل دراهم معدودات".

  • الجمعة 07 - ديسمبر - 2018 19:12

  • hespress Icon
ضحك و تسلية
  • محشش سايق سيارته

    شرطة المرور قررت ان تكافئ كل واحد داير حزام السلامه . لقاو واحد محشش سايق سيارته وداير الحزام، اعطاوه 2000 درهم وسالوه شنو غادي تعمل بيهم؟؟ قالهم نزيد عليهم و نمشي ندوز بيهم لبيرمي

  • محشش راح للدكتور

    محشش راح للدكتور قال له: دكتور أنا ما بجيب ولاد، الدكتورقال له: مين عندكم بالعائلة ما بيجيب ولاد؟ قال ابوي ،قال: لكن أنت من وين جيت؟ قال له: من البيت

  • برغوت و برغوتة

    برغوت وبرغوتة كانوا ف السينيما. ملي سالى الفيلم و بغاو يمشيو للدار، قال البرغوت للبرغوتة: فيك ما يتمشى أولا نركبوا شي كلب؟

  • محشش راح للدكتور

    محشش راح للدكتور قال له: دكتور أنا ما بجيب ولاد، الدكتورقال له: مين عندكم بالعائلة ما بيجيب ولاد؟ قال ابوي ،قال: لكن أنت من وين جيت؟ قال له: من البيت

  • قال المحشش

    محشش شعل التلفزيون لقى المغنية وردة كتقول :بتونس بيــك قال المحشش : في جهنم ان شاء الله . ردّت ورده : وإنت معيا قال :نـاري بنت لحرام سمعتني

  • استنساخ القذافي

    أراد القدافي استنساخ نفسه وذهب الى أوروبا ولما أدخلوه خرج لهم حمار أعاد المحاولة في أمريكا نفس المشكل وفي اليابان نفس المشكل نصحه الإختصاصيوين بدرب غلف ولما ذهب لدرب غلف نجحت العملية 100/100 استغرب الجميع بمن فيهم الامركان الأوروبيين وجاءوا لدرب غلف ليسألوا كيف تم ذلك كانت الإجابة المسألة سهلة أنتم أدخلتم القدافي خرج لكم حمار نحن أدخلنا حمار خرج لنا القدافي

  • الاستاذ و التلميذ

    هذا واحد الاستاذ سول واحد التلميذ : واش كتعرف حروف الهجاء . كاليه : ااه . هو يكوليه الاستاذ : شنو مورا الالف . كاليه : جميع الحروف.

  • قال المحشش

    محشش شعل التلفزيون لقى المغنية وردة كتقول :بتونس بيــك قال المحشش : في جهنم ان شاء الله . ردّت ورده : وإنت معيا قال :نـاري بنت لحرام سمعتني

  • السعودي و المغربي

    واحد السعودي جا للمغرب وتلف ما عرفش فين يمشي مشا عند واحد المغربي سكران مغربي قال ليه:لئن تدلني على الطريق لأكون لك من الشاكرين قال ليه السكران:صدق الله العظيم.

  • أش يكون الحشيش

    سولو واحد المحشش : إيلا كان التدخين محرم، أش يكون الحشيش ؟؟ قال ليهوم : احتمال يكون ذو القعدة

  • moulinex

    Hada wa7d serra9ezitte dkhel moulinex ou b9a kaidour kaydour ou menni 5raj gal lay3enne li ba9i yamchi la foire

  • حشيش امريكي

    محشش شاف مريكاني يحط أصابعه في وذنيه وكيهدر، قالو أشكدير ؟ قاليه مريكاني وصلت فينا التكنولوجيا حتى ولينا كنهدرو بناتنا عن طريق الدورة الدموية. او المحشش خرج ورقة نبروا من رجليه، قاله الأمريكي شنو داكشي؟ قاله؛.. جاني فاكس



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
10:4217:0619:3121:4923:20

الثلتاءالاربعاءالخميسالجمعةالسبت
-2°13°16°10°





آخر الأخبار


رياضة
رجاويون ووداديون غاضبون من قرار إغلاق “دونور” من جديد: أوقفوا هذا العبث! – فيديو

رجاويون ووداديون غاضبون من قرار إغلاق “دونور” من جديد: أوقفوا هذا العبث! – فيديو

 -  alyaoum24
العين الإماراتي يدخل التاريخ بالتأهل إلى نهائي

العين الإماراتي يدخل التاريخ بالتأهل إلى نهائي "مونديال الأندية"

 -  hespress
نهضة بركان يتغلب على أولمبيك آسفي بثلاثية

نهضة بركان يتغلب على أولمبيك آسفي بثلاثية

رشيد القمري  -  ahdath
العين الإماراتي يعادل إنجاز الرجاء ويبلغ نهائي كأس العالم للأندية

العين الإماراتي يعادل إنجاز الرجاء ويبلغ نهائي كأس العالم للأندية

 -  alyaoum24
العين إلى نهائي الموندياليتو على حساب ريفر بلايت

العين إلى نهائي الموندياليتو على حساب ريفر بلايت

وكالات  -  ahdath
الدفاع الجديدي يرفض التخلي عن الكاميروني نغاه

الدفاع الجديدي يرفض التخلي عن الكاميروني نغاه

عبد الفتاح زغادي  -  ahdath
الرجاء والوداد في ورطة!

الرجاء والوداد في ورطة!

يوسف بصور  -  ahdath
الكاف تحسم رسميا في إعفاء الرجاء

الكاف تحسم رسميا في إعفاء الرجاء

رشيد القمري  -  ahdath
سياسية
العثماني: البطالة هاجس حقيقي للحكومة

العثماني: البطالة هاجس حقيقي للحكومة

 -  alyaoum24
العثماني: ليس هناك” سوبر” وزير في هذه الحكومة.. أو وزير فوق العادة

العثماني: ليس هناك” سوبر” وزير في هذه الحكومة.. أو وزير فوق العادة

 -  alyaoum24
العثماني: الاستثمار في السلم الاجتماعي لا يجب أن يكون على حساب الإقلاع الاقتصادي

العثماني: الاستثمار في السلم الاجتماعي لا يجب أن يكون على حساب الإقلاع الاقتصادي

 -  alyaoum24
هذه خطة العثماني للاستثمار في الرأسمال البشري

هذه خطة العثماني للاستثمار في الرأسمال البشري

 -  alyaoum24
“بوريطة” يُطلع البرلمانيين على مستجدات قضية الصحراء عقب محادثات “جنيف”

“بوريطة” يُطلع البرلمانيين على مستجدات قضية الصحراء عقب محادثات “جنيف”

 -  alyaoum24
رسالة من الملك إلى رئيس النيجر

رسالة من الملك إلى رئيس النيجر

 -  assabah
لتدارك خطأ الجريدة الرسمية.. المصادقة بالإجماع على تعديل قانون مجلس الشباب

لتدارك خطأ الجريدة الرسمية.. المصادقة بالإجماع على تعديل قانون مجلس الشباب

 -  alyaoum24
المصادقة النهائية على “مالية 2019” بأغلبية 158 نائبا ومعارضة 66

المصادقة النهائية على “مالية 2019” بأغلبية 158 نائبا ومعارضة 66

 -  alyaoum24
نساء

"تدلل يا وطن" يحاكي أوبريتات "الجنادرية" السابقة بـ 25 دقيقة.. وهذه تفاصيل الافتتاح

الرياض - محمد العشيوي  -  sayidaty
أصول مكياج البشرة السمراء... وأخطاء تجنّبيها

أصول مكياج البشرة السمراء... وأخطاء تجنّبيها

ألمانيا_سيدتي.نت  -  sayidaty
موديلات المعاطف الجلد.. قطعة أنيقة بخزانة الفاشينيستات المحجبات

موديلات المعاطف الجلد.. قطعة أنيقة بخزانة الفاشينيستات المحجبات

القاهرة- هاجر الشويخ  -  sayidaty
الأمومة ما بين الواقع والإنستغرام

الأمومة ما بين الواقع والإنستغرام

خاص _ سيدتي نت  -  sayidaty
نجمات روسيات يطلعنكِ على أبرز حيل العناية بالبشرة

نجمات روسيات يطلعنكِ على أبرز حيل العناية بالبشرة

ألمانيا_سيدتي.نت  -  sayidaty
فيديو: لحظة تتويج ملكة جمال الكون 2018 الفلبينية كاتريونا غراي

فيديو: لحظة تتويج ملكة جمال الكون 2018 الفلبينية كاتريونا غراي

بيروت – هدى زين  -  sayidaty
بالصور: لطيفة بالحجاب والجلباب في السعودية

بالصور: لطيفة بالحجاب والجلباب في السعودية

دبي-معتز الشافعي  -  sayidaty
الحزام إكسسوار غنيّ يزيّن فساتين النجمات!

الحزام إكسسوار غنيّ يزيّن فساتين النجمات!

القاهرة- هاجر الشويخ  -  sayidaty







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info