فسحة الصيف.. جواد غريب: هذه قصتي مع الماراثون- حوار


الثلاثاء 15 - سبتمبر - 2020 07:09   
المصدر : alyaoum24 Icon

في الحلقات التالية، التي سيروي فيها عداؤون وعداءات مغاربة صنعوا التاريخ، تفاصيل غير مسبوقة عن سباقات أسطورية كانوا أبطالها، سيجد القارئ نفسه إزاء حكايات مثيرة، مروية بلسان أصحاب الإنجاز.

بطل العالم مرتين يحكي عن خبايا إحرازه لذهبية مونديال باريس 2003

قليلون من يعرفون بأن لجواد غريب علاقة خاصة جدا بالماراثون. فإن كنت فزت بذهبية هذا السباق في بطولة العالم لسنة 2003 بباريس، فلأنك بدأت علاقتك به، ذات يوم، بمشاهدة ماراثون مراكش، ثم رحت تجرب حظك معه في غابات مدينتك خنيفرة. هل لك أن تحكي لنا القصة جواد؟

ما قلته صحيح. حدث ذلك سنة 1993 على ما أعتقد. كنت أشاهد واحدة من دورات ماراثون مدينة مراكش، فإذا بي أقول لنفسي، وبحماس: “ما الذي يمنعني من أن أركض هذا السباق وأربحه؟”. وفي اليوم الموالي، بدأت التداريب.

لم أكن حينها منتميا إلى أي ناد، ولا كانت لدي أي معرفة بطرق التدريب وآلياته. فالذي حركني هو حماسي، ورغبتي، ليس إلا. وهكذا لبست حذائي الرياضي، و”شورط”، وتوكلت على الله، لأقطع المسافة الرابطة بين خنيفرة و”الهري”، وتبلغ حوالي عشرين كيلومترا، بالجري.

ركضت مسافة عشرين كيلموترا في الصباح، ثم تناولت الغذاء، وارتحت قليلا، لأحاول قطعها مجددا بعد الظهر. غير أنني توقفت بعدما قطعت حوالي كيلومترين. فلم أستطع إتمام المسافة. وكان ذلك طبيعيا، بحكم أني لم أكن أملك المعرفة والخبرة اللتين تخصان رياضة الجري.

ترى ما هي الخلاصة التي خرجت بها من أول تجربة لك مع رياضة الجري، وبالذات مع سباق الماراثون؟

حين قطعت الكيلومترين، وعدت أدراجي إلى البيت، دون أن أستطيع إتمام المسافة المرغوبة، تعين علي قضاء أسبوع كامل بلا حركة بفعل الألم العضلي. واشتريت محلولا رحت أدلك به رجلي، إلى أن تحسنت حالتي.

أما أول خلاصة خرجت بها من تلك التجربة، فهي أنني مجرد مبتدئ، لا يمكنني، البتة، جري مسافة عشرين كيلومترا في الصباح، وأخرى في العشي. وبالنتيجة، اضطررت أن أشتغل بمعدل حصة واحدة كل يوم؛ إما صباحا أو عشية.

وفهمت، مما حدث، بأن إجراء حصص تدريبية في الصباح وبعد الظهر، أو المساء، متاحة لمن لديهم خبرات طويلة في المجال، ولديهم طرق خاصة في التداريب. فحتى وإن كنت ألعب، حينها، بعض المباريات في الكرة، إلا أن ذلك التحدي لم يكن ممكنا بتلك الطريقة المفعمة بالحماس.

وهكذا، رحت أجري تلك المسافة المقررة صباح كل يوم، لمدة شهر تقريبا. كنت أفعل ذلك بمفردي، ودون أي تفكير في التوقيت. فكل ما كان يهمني، في تلك الأثناء، هو أن أقطع المسافة كاملة، بحيث أركض لعشرة كيلومترات ذهابا وأخرى في الإياب، دون أي توقف.

فمتى حدث التغيير، لتبدأ الصلة بالرياضة المنظمة؟

حدث ذلك لأول مرة حين التقيت بأحد أبناء الحي حيث كنت أسكن في مدينة خنيفرة، ليطلب مرافقتي إلى التدريب. لم يكن عداء، بل كان همه أن ينقص وزنه. ثم إذا به يقول لي، وقد عدنا من الحصة: “أنت مزيان، علاش ما تدخلش لشي نادي؟ غادي تولي أحسن بكثير”.

وبالفعل، فقد رافقته إلى منزل شاب اسمه بوعبيد، كان عداء ومسؤولا، في الوقت عينه، عن تدريب المنتمين إلى نادي خنيفرة لألعاب القوى. وقال لي هذا الأخير، إذ علم برغبتي في الانضمام إلى النادي، إن الأمر بسيط، يحتاج نسخة من البطاقة الوطنية، وصورة.

ومباشرة بعد الانضمام إلى النادي، تكفل بي ذلك الشاب الذي يعيش حاليا خارج المغرب. كان يوضح لي الطرق الصحيحة في التداريب، ويقدم لي النصح، ويقوم لي أخطائي.

وكانت تلك بدايتك مع ألعاب القوى؟

تماما. ولم يمر على وجودي في النادي سوى فترة قصيرة جدا حتى صرت الثاني بعد بوعبيد. كان هو الوحيد الذي يتوفق علي في الحصص التدريبية. دائما يكون رقم واحد، وأكون خلفه. أما الشباب الآخرون، الذين كانوا يمارسون منذ سنوات، فتمكنت من تجاوزهم جميعا.

قلت إن مشاهدتك لماراثون مراكش، في التلفزيون، حركتك، ثم رحت تتدرب. ترى ما الذي كنت تطمح إليه؟

كان هدفي كسب الماراثون. وقلت لنفسي: “أنا نقدر نوض نتريني، ونربحهم كاملين. مالهم، شكون غيكونوا؟”. كنت أملك ثقة كبيرة في نفسي. ومن غريب الصدف أنه لم يكتب لي أن أشارك في ماراثون مدينة مراكش، مع أن الفضل يعود إليه في كوني صرت عداء.

وقضيت، بالفعل، سنوات بين الحلم وأول مشاركة في الماراثون. ترى كيف كانت المرحلة بين تلك البداية في غابات خنيفرة والمشاركة الأولى في سباق 42 كلم و195 مترا؟

أود أن أشير أولا إلى أنني نسيت شيئا اسمه الماراثون حين دخلت النادي. ذلك أنني رحت أشارك مع العدائين في بطولات العدو الريفي، والسباقات على الطريق، فيما اندثر الماراثون من ذهني تماما.

ما السبب الذي جعلك تنسى الماراثون حينها؟

اكتشفت، من خلال التداريب اليومية، والمنافسات، بأن الأمر ليس سهلا كما تصورت في بداية الأمر. وعرفت بأن كل فوز، بأي سباق، يلزمه تضحية كبيرة جدا. فالمسألة تحتاج تداريب مكثفة، وسنين عددا، كي تصل إلى مستوى معين من اللياقة والخبرة.

“ماشي يالله غدا غنمشي نتريني، وشهر شهرين وصافي وغنربح”. فقد وجدت بأن العدائين الذين كانوا يشاركون في المنافسات يملكون سنوات من التداريب والخبرات الطويلة، ولم يصلوا إلى المستويات التي بغلوها بسهولة.

طيب، كيف كانت بدايتك الثانية، وقد صرت تملك رؤية أكثر وضوحا؟

بدأت العدو، عمليا، في سنة 1994. وبعد ثلاث سنوات من العمل الشاق صرت منافسا معتبرا للعدائين من ذوي الخبرة. ويعني ذلك أنني صرت في ظرف وجيز ضمن نخبة العدائين المتفوقين في المغرب. فرحت أشارك في سباقات نصف الماراثون وسباقات الطريق. “وليت كندير بلاصتي، كما كنقولو”.

هل وجدت، إذن، أن الثقة التي حدثتك بها نفسك، في مستهل مسيرتك، كانت في محلها؟

لا أستطيع أن أقول نعم، مثلما لا أملك أن أقول لا. ففي تلك الفترة، وحين كنت أشارك في سباقات العدو الريفي وغيرها، وكنت أنهيها في المراكز بين العاشر والحادي عشر أو أكثر أو أقل، عرفت أن الأمر ليس بسيطا، وأن من سبقوني يستحقون أن يتقدموا علي في الترتيب.

ومع ذلك، فالنتائج الأولى منحتني ثقة أكثر في النفس. وأذكر أنني شاركت، باسم نادي خنيفرة، في سباق للعدو الريفي، حينها، ودخلت سابعا في النهاية، وهو ما مكن الفريق بأن ينال الربتة الثالثة على الصعيد الوطني في فئة الفرق.

ثم شاركت في عدد كبير للغاية من السباقات على الطريق. لم أترك سباقا إلا وكنت ضمن المتنافسين على رتبته الأولى، لا سيما على مستوى الدار البيضاء. وصرت، حينها، معروفا بصاحب المركز الأول أو الثاني، بمعية سعيدو كمال.

وهكذا، شرعت في كسب التجربة. فمن سباق مسافته 10 كيلومترات إلى آخر مسافته 15 كيلومترا، إلى نصف ماراثون، أصبحت أعرف الخبايا وأتفطن إلى التفاصيل الصغيرة التي تصنع عداء جيدا ينافس على الصعود إلى منصات التتويج.

ثم جاء الوقت الذي ستستعيد علاقتك بسباق العمر؛ الماراثون. حدث ذلك سنة 2002، أليس كذلك؟

نعم، وكان ذلك أثناء مشاركتي في ماراثون روتردام الهولندي. ويعود الفضل في هذا التحول إلى مولاي إبراهيم بوطيب، الذي لاحظ تحسن مستواي عبر مشاركاتي العديدة في سباقات نصف الماراثون والسباقات على الطريق.

قال لي حينها، وكنا في سنة 2001، إن علي المشاركة في سباق عشرة آلاف متر ضمن بطولة العالم لألعاب القوى، التي كان مزمعا إقامتها في إيدمونتون بكندا. فخضعت لاختبار في الرباط، تحت إشراف المدير التقني الوطني الأسبق لحسن صمصم عقا. وهو الاختبار الذي أدركت فيه رقمي الوطني (27 دقيقة و45 ثانية)، وحصلت على الحد الأدنى “المنيما”، المؤهل إلى بطولة العالم.

وطُلب مني، في تلك الأثناء، أن أشارك في سباق للمسافة نفسها خارج المغرب، تأكيدا للنتيجة. وبالفعل، حصلت على توقيت جيد، وكنت خلف العداء عبدالرحيم الكومري رحمة الله عليه؛ إذ حصل على 27 دقيقة و25 ثانية، فيما حصلت أنا على توقيت 27 دقيقة و27 أو 28 ثانية.

وبعد العودة من إيدمونتون، حيث سأحصل على المركز الحادي عشر في سباق 10 آلاف متر، شاركت في بطولة العالم للعدو الريفي، حيث دخلت تاسعا، وحصلنا على المركز الثالث في فئة الفرق، ثم حضرت ألعاب البحر الأبيض المتوسط، التي جرت برادس التونسية، حيث تمكنت من الفوز بذهبية سباق عشرة آلاف متر.

وواصلت المشاركات في سباقات المضمار، قبل أن أحضر بطولة العالم لنصف الماراثون، التي نظمت ببروكسيل في السنة ذاتها، حيث كنت بمدينة ليل، ومنها انتقلت إلى العاصمة البلجيكية، لأحصل على المركز الثاني، وأتوج وصيفا لبطل العالم.

جواد غريب.. الفطري

يقصد بالفن الفطري أولئك الفنانين العصاميين الذين لم يخضعوا لقوالب أكاديمية. وجواد غريب، العداء البطل، يشبه أولئك في جوانب كثيرة. ذلك أنه ولد رياضيا فطريا، وتعلم لاحقا كيف يصل إلى منصات التتويج.

شاهد جواد غريب، ذات يوم بعضا من ماراثون مدينة مراكش في التلفزيون، فقال لنفسه: “يمكنني أن أتفوق على هؤلاء. أنا واثق من نفسي. يمكنني ذلك”. وفي اليوم الموالي إذا به يركض في أحراش مدينة خنيفرة، مسقط رأسه، ليحقق الحلم.

وحينما اكتشف أن الأمر ليس بسيطا، مع أنه يملك الطموح والحماس والقدرة على التحمل، راح يبحث عمن يدله على الطريقة الصحيحة للتدريب، كي يبلغ حلمه. ثم انتظم في التداريب، بجدية قل نظيرها، وبرغبة متزايدة في الفوز.

بدأ التداريب نهاية سنة 1993، وصار وصيفا لبطل العالم في نصف الماراثون سنة 2002، وبطلا للعالم في الماراثون سنة 2003 و2005، ووصيف البطل الأولمبي سنة 2008، ورقما لا بد منه في معادلة الماراثون العالمي، من لندن إلى نيويورك عبر شيكاغو وفوكيوكا.

غريب مثالٌ حي للعداء المذهل، بطاقته الإيجابية المتجددة، وصدق سريرته، وقدرته على الذهاب إلى حلمه مهما بدا لغيره بعيدا جدا.

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

"الإماراتية" تستأنف رحلاتها نحو الدار البيضاء

أعلنت طيران الإمارات أنها ستستأنف تشغيل رحلاتها المنتظمة إلى الدار البيضاء اعتبارا من الجمعة 18 شتنبر، ما يوسع شبكة خطوطها في إفريقيا لتغطي 14 وجهة.

  • الثلاثاء 15 - سبتمبر - 2020 11:09

  • ahdath Icon
العودة إلى فرض ورقة التنقل الاستثنائية بحي التقدم بالرباط

العودة إلى فرض ورقة التنقل الاستثنائية بحي التقدم بالرباط

Ahdath.info عادت السلطات المحلية المختصة إلى فرض ورقة التنقل الاستثنائية على ساكنتي حيي الفرح والرشاد بمقاطعة اليوسفية بالرباط. وذلك، في ظل العزل، الذي يعيشه الحيان الشعبيان منذ ما يناهز أسبوعين .

  • الثلاثاء 15 - سبتمبر - 2020 11:09

  • ahdath Icon
غضب افتراضي عابر .. وجوع بيدوفيلي متمدد

غضب افتراضي عابر .. وجوع بيدوفيلي متمدد

عدنان لم يكن الأول. وفي كل مرة نأمل أن يكون ضحية ما هو الرقم الأخير، لكن الواقع أثقل مما نتمناه، وحتى لا تكون حملة التعاطف الواسعة على مواقع التواصل "زوبعة في جدران" العالم الافتراضي، دعونا ندس بعض الملح داخل هذا الجرح حتى يبقى مؤلما حاضرا لا يتوارى خلف حملات موسمية، وحتى لا ننسى أنه في عز التعاطف مع عدنان ، هناك ضحية آخر في مكان ما، يتوسل. يبكي. يتضرع دون أن تصلنا قصته لننعيه جماعة ، دون أن تنجح تدويناتنا في تغيير مصيره المؤلم.

  • الثلاثاء 15 - سبتمبر - 2020 11:09

  • ahdath Icon

"Ama Détergent" أول شركة بدكالة-عبدة تحصل على هذه الشهادة

"أما ديتيرجون"   أول شركة تنتزع  علامة "تحصين" بجهة دكالة-عبدة.

  • الثلاثاء 15 - سبتمبر - 2020 12:09

  • ahdath Icon
مخالفات تنظيمية وقانونية وخرق معايير السلامة الصحية تتسبب في إغلاق أزيد من 20 مطعما بمراكش

مخالفات تنظيمية وقانونية وخرق معايير السلامة الصحية تتسبب في إغلاق أزيد من 20 مطعما بمراكش

أسفرت عمليات المراقبة وإجراءات التقنين التي باشرتها لجنة أمنية مختلطة، تضم ممثلين عن المصالح المركزية للأمن الوطني وولاية أمن مراكش، يومي 8 و 9 شتنبر الجاري، عن إغلاق أزيد من 20 مطعما بتراب مقاطعة جليز، بعد رصد مجموعة من المخالفات التنظيمية والقانونية داخل العديد من المطاعم المصنفة، والمتمثلة أساسا في ست مخالفات تتعلق بعدم احترام صنف الرخصة، وثمان مخالفات تتعلق بتشغيل عمالة دون الحصول على التراخيص الضرورية، وخمس مخالفات تتعلق بعدم احترام ضوابط التباعد الاجتماعي التي تقتضيها حالة الطوارئ الصحية، فضلا عن مجموعة من المخالفات الأخرى المرتبطة بعدم احترام معايير السلامة الصحية وارتداء الكمامة الإجبارية التي تفرضها الإجراءات المعتمدة لمكافحة تفشي وباء كورونا المستجد.

  • الثلاثاء 15 - سبتمبر - 2020 11:09

  • assahra Icon
الدكتور حمزة اكديرة رئيس هيئة الصيادلة يؤكد حدوث اختلال في تموين أدوية ومكملات دوائية

الدكتور حمزة اكديرة رئيس هيئة الصيادلة يؤكد حدوث اختلال في تموين أدوية ومكملات دوائية

أفادت مصادر "الصحراء المغربية"، أن الصيدليات المغربية تسجل نفادا في مخزون بعض المكملات الغذائية وفي بعض الأدوية.

  • الثلاثاء 15 - سبتمبر - 2020 11:09

  • assahra Icon
يونس بنان: الخاصيات الديمغرافية لمدينة الدارالبيضاء ساهمت في تفشي الفيروس وصعوبة السيطرة عليه

يونس بنان: الخاصيات الديمغرافية لمدينة الدارالبيضاء ساهمت في تفشي الفيروس وصعوبة السيطرة عليه

أكد يونس بنان، مدير معهد الدراسات الاجتماعية و الإعلامية، أنه بعد ارتفاع مؤشر عدد الإصابات بفيروس كوفيد 19 خصوصا في مدينة الدار البيضاء، تم إتخاد العديد من التدابير الاستثنائية لتقييد حرية الأشخاص، كما تم توجيه أصابع الاتهام غير ما مرة إلى المواطنين، و عدم التزامهم بالتدابير التي اتخدتها السلطات العمومية، غير أن المعطيات الإحصائية البشرية لمدينة الدار البيضاء تؤكد فرضية أن عامل الانتشار السكاني له دور كبير في انتشار المرض و صعوبة التحكم به.

  • الثلاثاء 15 - سبتمبر - 2020 11:09

  • assahra Icon
فرض الحجر الصحي بمدينة القنيطرة ومهدية مدة تتراوح بين أسبوع و 14 يوما مع منع التنقل ابتداء من السادسة مساء

فرض الحجر الصحي بمدينة القنيطرة ومهدية مدة تتراوح بين أسبوع و 14 يوما مع منع التنقل ابتداء من السادسة مساء

قررت لجنة القيادة المحلية "كوفيد19" بالقنيطرة، خلال اجتماع عقدته أول أمس السبت، فرض الحجر الصحي على كل من مدينة القنيطرة ومهدية انطلاقا من أمس الأحد، لمدة تتراوح بين أسبوع و 14 يوما، حسب تأكيد مصدر موثوق.

  • الثلاثاء 15 - سبتمبر - 2020 11:09

  • assahra Icon
منسق منظمة

منسق منظمة "ما تقيش ولدي": لا يجب أن ننجرف وراء العواطف في قضية عدنان ويستوجب تقوية جهاز التبليغ عن الأخطار

عبر الطيب بوشيبة المنسق الجهوي لمنظمة "ما تقيش ولدي" بجهة طنجة تطوان الحسيمة، عن تعازيه لعائلة الطفل عدنان، الذي وجد السبت الماضي مقتولا بعد الاعلام عن اختفائه يوم 7 شتنبر الجاري، منوها بمجهودات جميع القوى التي ناصرت هذا الحق في الحياة والأمن الأمان والحماية.

  • الثلاثاء 15 - سبتمبر - 2020 11:09

  • assahra Icon
قضية الطفل عدنان تعيد الجدل حول تطبيق عقوبة الإعدام بالمغرب

قضية الطفل عدنان تعيد الجدل حول تطبيق عقوبة الإعدام بالمغرب

هزت قضية الطفل “عدنان” الرأي العام الوطني. فبعدما انتشرت النداءات للبحث عنه إثر اختفائه الاثنين الماضي، عثر عليه جثة هامدة مدفونة في منطقة خالية بالقرب من بيت أسرته، حيث كشفت مديرية الأمن الوطني، في بلاغ لها، أن الطفل عدنان تعرض لاعتداء جنسي قبل قتله من طرف المشتبه فيه ودفنه.

  • الإثنين 14 - سبتمبر - 2020 23:09

  • alyaoum24 Icon
مجلس العموم البريطاني يوافق مبدئيا على مشروع قانون مثير للجدل بشأن بريكست

مجلس العموم البريطاني يوافق مبدئيا على مشروع قانون مثير للجدل بشأن بريكست

وافق مجلس العموم البريطاني، مساء الإثنين، مبدئيا على مشروع قانون مثير للجدل، قدمته حكومة رئيس الوزراء بوريس جونسون.

  • الإثنين 14 - سبتمبر - 2020 23:09

  • alyaoum24 Icon
حريق مهول في إحدى الواحات بإقليم زاكورة- صور

حريق مهول في إحدى الواحات بإقليم زاكورة- صور

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، صور وفيديوهات، مساء اليوم، توثق لاندلاع حريق يظهر أنه مهول، في إحدى واحات مدينة زاكورة.

  • الإثنين 14 - سبتمبر - 2020 23:09

  • alyaoum24 Icon
يوسف معضور يكتب: عدنان.. ضحية التوحش لماذا ننسى!؟

يوسف معضور يكتب: عدنان.. ضحية التوحش لماذا ننسى!؟

مدة التضامن والبكاء في وطننا قصيرة جدا، تتراوح كأقصى تقدير، بين أربعة وسبعة أيام “المشمش” وننسى، في انتظار فاجعة أخرى أشد ألما وحرقة من سابقتها…

  • الثلاثاء 15 - سبتمبر - 2020 00:09

  • alyaoum24 Icon
الملا: حين ذهبت أموال المناجم والنفط إلى الجيوب الخاصة (فسحة الصيف)

الملا: حين ذهبت أموال المناجم والنفط إلى الجيوب الخاصة (فسحة الصيف)

الملا عبد السلام ضعيف، رجل من رجالات الصف الأول في أفغانستان، وأحد الذين شاركوا في المفاوضات التي أددت إلى نشوء حركة طالبان، كان صوتا إعلاميا للزعيم الروحي لهذه الحركة الملا محمد عمر. مذكرات كتبها ضعيف بيده، وقال فيها كل شيء، باح بما له وما عليه: نشأته ودراسته في المدارس الدينية، ودوره في صد الحرب السوفياتية على أفغانستان. كشف خفايا علاقته بطالبان ما خبره من مفاوضات سرية وعلنية، داخلية وخارجية، وأسرار تقلبه في المناصب المتعددة التي تبو ...

  • الثلاثاء 15 - سبتمبر - 2020 01:09

  • alyaoum24 Icon
محمد جليد يكتب: تذكير للتلفزيون المغربي!

محمد جليد يكتب: تذكير للتلفزيون المغربي!

كان لي شرف المشاركة، رفقة باحث أردني، في برنامج حول الكاتب الراحل المهدي المنجرة، بثته قناة عربية قبل أيام. إذ تناول هذا البرنامج، الذي سجل في القاهرة شهر دجنبر الماضي، بعض المسارات الفكرية عند هذا الكاتب المغربي الفذ، خاصة مسلك المستقبليات الذي اشتهر به كثيرا لدى القراء العرب.

  • الثلاثاء 15 - سبتمبر - 2020 06:09

  • alyaoum24 Icon
وباء كورونا.. هل يرج العالم فعلا؟

وباء كورونا.. هل يرج العالم فعلا؟

لم تنته بعد الأزمة الصحية التي يشهدها العالم اليوم. مع ذلك، سارع الفيلسوف السلوفيني المعروف سلافوي جيجيك إلى وضع كتاب في الموضوع بعنوان: «جائحة كوفيد 19 ترج العالم»، محاولا من خلاله تسليط الضوء على المعاني العميقة لهذا الوباء، وكذا الفوضى والمفارقات التي أفرزها.

  • الثلاثاء 15 - سبتمبر - 2020 07:09

  • alyaoum24 Icon
بعد الهجوم والاعتداء على سكن وظيفي لمعلمات.. نقابة تعليمة تطالب بتوفير الأمن للأساتذة

بعد الهجوم والاعتداء على سكن وظيفي لمعلمات.. نقابة تعليمة تطالب بتوفير الأمن للأساتذة

طالبت النقابة الوطنية للتعليم بأزيلال اليوم الإثنين، بضرورة توفير الأمن للعاملين بالمناطق النائية، لحماية المدارس من الاعتداءات المتكررة والعدول عن بناء المدارس في الأماكن المهجورة، والبعيدة عن التجمعات السكنية، وذلك بعد الإعتداء الذي تعرض له سكن وظيفي لمعلمات منطقة أيت عبي، في قيادة تيلوكيت ضوايح أزيلال.

  • الثلاثاء 15 - سبتمبر - 2020 08:09

  • alyaoum24 Icon
اليوم الثلاثاء.. جلسة جديدة لمحاكمة نجلي زيان والنويضي في ملف “الكمامات”

اليوم الثلاثاء.. جلسة جديدة لمحاكمة نجلي زيان والنويضي في ملف “الكمامات”

من المرتقب، أن تعقد جلسة أخرى من محاكمة نجل النقيب، محمد زيان، ونجل المحامي النويضي وفي ملف مثير، بات يعرف إعلاميا بملف “الكمامات”، وذلك بالمحكمة الابتدائية في عين السبع، في مدينة الدارالبيضاء. وكانت المحكمة رفضت تمتيع المتهمين،  بالسراح المؤقت.

  • الثلاثاء 15 - سبتمبر - 2020 08:09

  • alyaoum24 Icon
طقس الثلاثاء.. أجواء حارة مع سحب غير مستقرة

طقس الثلاثاء.. أجواء حارة مع سحب غير مستقرة

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم الثلاثاء، أن تكون الأجواء حارة نسبيا بأقصى الجنوب، والجنوب-الشرقي وداخل منطقة سوس، مع تشكل سحب منخفضة وكتل من الضباب، خلال الصباح والليل، فوق السواحل الشمالية والوسطى والواجهة المتوسطية.

  • الثلاثاء 15 - سبتمبر - 2020 09:09

  • alyaoum24 Icon

Vente Studio Alger Ouled fayet - Immobilier

Vente Terrain Agricole Annaba Ain berda - Immobilier

Büro in Stadtnähe am Veloweg

ضحك و تسلية
  • حشيش امريكي

    محشش شاف مريكاني يحط أصابعه في وذنيه وكيهدر، قالو أشكدير ؟ قاليه مريكاني وصلت فينا التكنولوجيا حتى ولينا كنهدرو بناتنا عن طريق الدورة الدموية. او المحشش خرج ورقة نبروا من رجليه، قاله الأمريكي شنو داكشي؟ قاله؛.. جاني فاكس

  • سؤال و جواب

    قال ليك هذا وحد الاستاذ قال لتلاميذ ديالو : لي سولتو اوماجوبش يعطني 50درهم ولي سولني اوماجوبتش نعطيه 100درهم اوهو ينوض واحد الكسول قليه شنهيا الحشرة لي عندها 9999999رجل???) بدا كيفكر اهوا يقول ليه معرفتش هاك 100درهم , قول ليا انت شناهيا ?? اوهوا يجاوب الكسول : تاانا معرفتش هاك 50درهم

  • أيفون قديم

    واحد المكلخ شرى أيفون. شوية رجعو للمحل، وقال ليهم: ما حشمتوش؟ بعتوا ليا أيفون قديم قالو ليه: باش عرفتيه قديم؟ قال ليهم: التفاحة اللي فيه معضوضة

  • أش يكون الحشيش

    سولو واحد المحشش : إيلا كان التدخين محرم، أش يكون الحشيش ؟؟ قال ليهوم : احتمال يكون ذو القعدة

  • lhrira

    galik hada wahd bgha ydwr lhrira whwa ydiha lmdin

  • الحالة المدنية

    واحد مشا يقيد ولدو فالحالة المدنية.. سولو الموظف آش بغيتي تسميه؟ گال ليه : أبو بكر الصديق الموظف : الأسماء المركبة ممنوعة شوف شي سمية آخرى جبد ليه 500 درهم . الموظف دارها فجيبو و گال ليه : بغيتي نزيد گدامها “رضي الله عنه” أولا بلاش

  • 9owat lmosa3ida

    Glik hado lemrod bghawe ye9raw l'mat dawhem l9ism...lmo3alem ktab lihem 0 btabachir sfar galihem mahad galo lih sifren 3awed katbo lihem btabachir hmar ogalihem mahada galo lih 7iiiimmrroonne hhhhhhhh

  • الكسول و حرف ن

    قالك هدا واحد المعلم اكتب ف الصبورة حرف ن وقال لواحد التلميذ شنو هد الحرف جوبو التلميذ زلافة فوسطها حميسة

  • 3jabni tafkir diyalek

    ﻣﻌﻠﻤﺔ ﺳﺄﻟﺖ ﺗﻠﻤﻴﺬ . ﻓﻘﺎﻟﺖ: . . . . ﺷﻲﺀ ﻳﺒﺪﺃ ﺑﺤﺮﻑ{ﻁ} ﻭ ﻳﻄﻴﺮ . ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ: ﻃﺎﺋﺮ . ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻪ : ﻻ‌ ﻻ‌ ﻻ‌ ﻃﺎﺋﺮﺓ ﻭﻟﻜﻦ ﻋﺠﺒﻨﻲ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺩﻳﺎﻟﻚ . ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻪ: ﺷﻲﺀ ﻳﺒﺪﺃ ﺑﺤﺮﻑ {ﺏ} ﻳﻤﺸﻲ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﻤﺎﺀ . ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ: ﺑﻄﻪ . ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻪ: ﻻ‌ ﻻ‌ ﻻ‌ ﺑﺎﺧﺮﺓ ﻭﻟﻜﻦ ﻋﺠﺒﻨﻲ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺩﻳﺎﻟﻚ . ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ: ﺳﻤﺤﻴﻠﻲ ﻟﻲ ﻧﺴﺄﻟﻚ . ﺷﻲﺀ ﻳﺒﺪﺃ ﺑﺤﺮﻑ{ﺯ } ﺃﻭ ﻋﺰﻳﺰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﻨﺎﺕ ﻛﺎﻣﻠﻴﻦ ؟؟ . ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻪ: ﺍﻧﺖ ﺣﻤﺎﺭ ﺣﻤﺎﺭ ﺧﺮﺝ ﺑﺮﺭﺭﺭﺭﺭﺭﺭﺭﺍ . ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ: ﻻ‌ ﻻ‌ ﻻ‌ ﻫﻮ {ﺯﻭﺍﺝ} ﻭﻟﻜﻦ ﻋﺠﺒﻨﻲ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺩﻳﺎﻟﻚ

  • الاسمنت الياجور

    واحد كلا الاسمنت وهو يخرى ياجورة

  • حملت من معلمها

    هدا معلم ديال محاربة الأمية قال للتلاميد دياولوالا ماجيتوش حافظين جدول ضرب غنحملكم؛كولشي مشا لدارهم وحفظوا إلا وحدا راسها تقيل مابغاش يتحفظ ليها.تحفظ ديال2 يمشيلها ديال 4 تحفض ديال 3 يمشي ليها ديال5؛مشات تنعس ؛بليل فاقت وحس بها راجلها بقا حاضيها؛جبدات فانيد ديال منع لحمل ؛قفز وشقمها قا ليها اش كديري قا لت ليه :غي سكووت را قفرتها راه غي حملني.قجها راجلها:شكووووون ؛ لمعليم ابناديم راك خنقتيني نتا مالك

  • القذافي والاميرة

    قا ليك الدول ديال العالم بغاو يعفيو على القدافي ؛تافقوا باش إيجربوه واش رجع ليه عقلوا.سيفطوا ليه 2 ديال العساكرية واحد ألماني و الثاني ميريكاني.بداو كيشرحوا ليهم المسابقة بلي خاصهم يقطعوا لبحر و يعتقوا الأميرة و يقتلوا الغريلا؛مشاو مساكن العساكرية غرقوا و القدافي قطع البحر بالتفرويح ديالوا ساعة ما سمعش الشرح عارفين دوك الستونات ديال العياقة؛وصل للجزيرة مشا قتل الأميرة و تزوج الغوريلا



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
08:5816:4720:1622:5724:25


Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /var/www/html/marokino.info/pratiques/table_meteo.php on line 36





آخر الأخبار
"Ama Détergent" أول شركة بدكالة-عبدة تحصل على هذه الشهادة 12:52
نقابة مخاريق ترفض قانون الاضراب وتدعو لمواجهته 12:26
حكم بالسجن سنتين على الصحافي الجزائري خالد درارني 12:00
انتخاب المغرب عضوا في لجنة الأمم المتحدة للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية 11:50
غضب افتراضي عابر .. وجوع بيدوفيلي متمدد 11:43
أرباب الحمامات يهددون بالاحتجاج ويراسلون العثماني من أجل اتخاذ قرارات لتخفيف أثار الجائحة عليهم 11:40
إسرائيل توقع اتفاقية التطبيع مع البحرين والإمارات بحضور ترامب.. وفلسطين: هذا يوم أسود 11:20
مخالفات تنظيمية وقانونية وخرق معايير السلامة الصحية تتسبب في إغلاق أزيد من 20 مطعما بمراكش 11:12
الدكتور حمزة اكديرة رئيس هيئة الصيادلة يؤكد حدوث اختلال في تموين أدوية ومكملات دوائية 11:12
يونس بنان: الخاصيات الديمغرافية لمدينة الدارالبيضاء ساهمت في تفشي الفيروس وصعوبة السيطرة عليه 11:12
فرض الحجر الصحي بمدينة القنيطرة ومهدية مدة تتراوح بين أسبوع و 14 يوما مع منع التنقل ابتداء من السادسة مساء 11:12
منسق منظمة "ما تقيش ولدي": لا يجب أن ننجرف وراء العواطف في قضية عدنان ويستوجب تقوية جهاز التبليغ عن الأخطار 11:12


رياضة
تغيير توقيت مباريات البطولة الاحترافية

تغيير توقيت مباريات البطولة الاحترافية

أحداث أنفو  -  ahdath
بطولة فرنسا: نيمار تصرف كـ

بطولة فرنسا: نيمار تصرف كـ"الأحمق" لكن "كفى" عنصرية

AHDATH.INFO  -  ahdath
حمدالله ..عندما يكسب الأداء اللافت للاعب دولي مغربي احترام وإعجاب الجمهور المسفيوي

حمدالله ..عندما يكسب الأداء اللافت للاعب دولي مغربي احترام وإعجاب الجمهور المسفيوي

ومع  -  ahdath
سايس يقود وولفرهامبتون لفوز ثمين بملعب شيفيلد

سايس يقود وولفرهامبتون لفوز ثمين بملعب شيفيلد

أحداث أنفو  -  ahdath
الكشف عن موعد النزال القادم لبدر هاري

الكشف عن موعد النزال القادم لبدر هاري

أحداث أنفو  -  ahdath
12 لاعبا جديدا بتداريب الوداد

12 لاعبا جديدا بتداريب الوداد

أحداث أنفو  -  ahdath
بسبب هذه

بسبب هذه "الكلمة العنصرية".. نيمار يضرب لاعب مارسيليا ويطرد

متابعة  -  ahdath
قرار حكومي يؤجل عودة الجماهير إلى الدوري الإنجليزي

قرار حكومي يؤجل عودة الجماهير إلى الدوري الإنجليزي

متابعة  -  ahdath
سياسية
عرض الحكومة لمشروع قانون الإضراب أمام البرلمان يجر عليها الانتقادات.. نقابة: خرق سافر للالتزام بالتشاور

عرض الحكومة لمشروع قانون الإضراب أمام البرلمان يجر عليها الانتقادات.. نقابة: خرق سافر للالتزام بالتشاور

 -  alyaoum24
البرلمان يسائل آيت طالب حول صفقات وزارته خلال الجائحة وتداعيات البؤر الصناعية

البرلمان يسائل آيت طالب حول صفقات وزارته خلال الجائحة وتداعيات البؤر الصناعية

 -  alyaoum24
مسؤول تربوي في الرباط يتحدث عن تفاصيل الدخول المدرسي ومشاكله- فيديو

مسؤول تربوي في الرباط يتحدث عن تفاصيل الدخول المدرسي ومشاكله- فيديو

 -  alyaoum24
مسؤول مغربي: استئناف الحوار الليبي غدا الخميس للتدقيق في تفاصيل الاتفاق

مسؤول مغربي: استئناف الحوار الليبي غدا الخميس للتدقيق في تفاصيل الاتفاق

 -  alyaoum24
حوارات بوزنيقة.. إشادة إيطالية بجهود المغرب في مساعي حل الأزمة الليبية

حوارات بوزنيقة.. إشادة إيطالية بجهود المغرب في مساعي حل الأزمة الليبية

 -  alyaoum24
الحكومة تدرس تمديد حالة الطوارئ الصحية لفترة إضافية

الحكومة تدرس تمديد حالة الطوارئ الصحية لفترة إضافية

 -  alyaoum24
بشرط التوفر على حجز فندقي أو دعوة من مقاولة.. المغرب يفتح أبوابه للأجانب

بشرط التوفر على حجز فندقي أو دعوة من مقاولة.. المغرب يفتح أبوابه للأجانب

 -  alyaoum24
الجزائر تتخذ المغرب نموذجا لتعزيز دبلوماسيتها وبوقادوم: سنعمل على تعزيز الاندماج في الهيآت المنتمين إليها على غرار المغرب

الجزائر تتخذ المغرب نموذجا لتعزيز دبلوماسيتها وبوقادوم: سنعمل على تعزيز الاندماج في الهيآت المنتمين إليها على غرار المغرب

 -  alyaoum24
نساء
أفضل وصفة للتخلص من الرؤوس السوداء في رمضان

أفضل وصفة للتخلص من الرؤوس السوداء في رمضان

بيروت - يولا خضرا  -  sayidaty
إطلالات عصرية بالتوربان للمحجبات في ربيع وصيف 2020

إطلالات عصرية بالتوربان للمحجبات في ربيع وصيف 2020

القاهرة - سارة نبيل  -  sayidaty
صيحات موضة القفاطين والجلابيات للأمسيات الرمضانية

صيحات موضة القفاطين والجلابيات للأمسيات الرمضانية

بيروت - سيدتي نت  -  sayidaty
دلال عبد العزيز: سعيدة بـ

دلال عبد العزيز: سعيدة بـ "فلانتينو" مع عادل إمام بعد غياب 24 سنة

القاهرة - بوسي عبد الجواد  -  sayidaty
سمية الخشاب تنفى علمها المسبق بمقلب فيفي عبده وتكشف سر تماسكها فيديو

سمية الخشاب تنفى علمها المسبق بمقلب فيفي عبده وتكشف سر تماسكها فيديو

القاهرة - عمرو رضا  -  sayidaty
نصائح للتعامل مع الزوج في رمضان

نصائح للتعامل مع الزوج في رمضان

القاهرة - مي مصطفى  -  sayidaty
كيف تُصبحين أكثر جاذبية خلال فترة الحجر؟

كيف تُصبحين أكثر جاذبية خلال فترة الحجر؟

القاهرة - مي عبد العال  -  sayidaty
« تويتر » يسجّل 17 مليون تغريدة في الشهر السابق لرمضان 2020

« تويتر » يسجّل 17 مليون تغريدة في الشهر السابق لرمضان 2020

nissaa  -  nissaa







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info