علي الزين: أخطأت حين فرملت طموحي- الحلقة الأخيرة


السبت 12 - سبتمبر - 2020 08:09   
المصدر : alyaoum24 Icon

في الحلقات التالية، التي سيروي فيها عداؤون وعداءات مغاربة صنعوا التاريخ، تفاصيل غير مسبوقة عن سباقات أسطورية كانوا أبطالها، سيجد القارئ نفسه إزاء حكايات مثيرة، مروية بلسان أصحاب الإنجاز.

العداء الكبير تحدث عن تفاصيل الاستقبال الملكي عقب العودة من سيدني

قلت لي، من قبل، إنك تناولت حبة منومة حينما صعدت الطائرة المتوجهة من سيدني إلى المغرب، عبر محطات توقف. هل نمت فعلا؟ أم أن شدة الفرح بالميدالية الأولمبية منعتك من ذلك؟

“شي تغميضة وصافي”. فأنا ممن لا ينامون، أبدا، في رحلاتهم عبر الطائرة. وربما غفوت لبعض الوقت حين ذهبت إلى الخلف، حيث كان أحد الزملاء نائما، ومددت جسمي على الأرضية. ومع ذلك، كانت غفوة عابرة، ليس إلا.

كانت الرحلة طويلة جدا، قطعناها في مرحلتين؛ أولاهما من سيدني الأسترالية إلى أبو ظبي الإماراتية، ثم من هذه إلى الدار البيضاء. وساهم وجود الأصدقاء، وتقاسمهم للقصص والنكت، في نسيان النوم.

ثم وصلتم إلى المغرب، وجاءت واحدة من اللحظات التي لا تنسى، وتتعلق بالاستقبال الملكي. كيف عشت تلك اللحظات؟

بالفعل، هي لحظات لا تنسى. ولكن سبقتها قصة تستحق أن تحكى.

 هيا إذن. احك يا علي.

أنت تعرف جيدا أننا كنا في نهاية الموسم، فضلا عن أننا كنا في مكان بعيد جدا عن الأهل. وهكذا، وما أن وصلنا حتى انطلقت إلى توجطات، حيث الأسرة، لأجالس الوالدين والأخوة والأحباب. وبينما كنت أضع الهاتف بعيدا عني، حتى لا يضيع علي فرصة اللقاء الحميمي، إذا بي أكتشف، لاحقا، أن المسؤولين في الجامعة قد اتصلوا ما يزيد عن عشر مرات.

وما أن تواصلت معهم، حتى قيل لي: “فينك يا مسخوط.. راه غدا إن شاء الله خصك تكون في الرباط مع الصباح.. عندكم استقبال ملكي”. ولأننا كنا نتوفر على اللباس الموحد، وهو الذي حضرنا به الألعاب الأولمبية بسيدني، فقد اتجهنا إلى القصر.

ما الذي بقي من الاستقبال الملكي في ذهنك؟

في واقع الأمر، وفي كل الاستقبالات التي حظينا بها من جلالة الملك، كنا نسمع كلمات طيبات. وأذكر أنه قال لنا، في ذلك الاستقبال، إنه يتابعنا عن كثب، وما أنجزناه يعد فخرا لجميع المغاربة. بل قال لنا أكثر من ذلك، إن بابه مفتوح في أي وقت. وأكد على شيء بالقول: “شرفتونا”.

ولا أخفيك أنني لا أنسى ذلك الصوت الهادئ، وكأنه ما يزال إلى الآن في أذني، أسمعه باستمرار. “ديما، ديما كيبقى فبالي”.

ما الذي شعرت به وأنت تسمع تلك الكلمات الجميلة؟

أخي يونس، نحن أناس بسطاء جدا، نتحدر من البادية. كبرنا في وسط متواضع، وفي ظروف يعلمها الله. وحين انتهى الاستقبال الملكي، وبتلك الصورة الجميلة، رحت أجمع الصورتين مع بعضهما البعض، وأقول لنفسي: “شوف فين كنا، وشوف فين وصلنا. سيدنا، أعلى واحد فالبلاد، يجي ويقول ليك شرفتونا، ومرحبا بيكم فأي وقت، والباب مفتوح فوجهكم”.

إنها كلمات يتمنى كل واحد أن يسمعه، وخصوصا “من عند سيدنا”. (يصمت لبرهة، ثم يقول) “شي حاجة اللي غالية، معندهاش نهائيا ثمن”.

في بداية الحديث، قلت لي إن سنة 2000 كانت استثنائية بالنسبة إليك..

(يقاطعني مؤكدا) تماما، لأنها كانت مترعة بالأحداث المتشابكة.

تراها بقيت، دائما، استثنائية عندك، أم لا؟

أي نعم، لكل سباق قصته الخاصة، والتي لا تنسى. غير أن ذلك الموسم، وبفعل فقدان الأمل الذي انتابني جراء الإصابة والعملية الجراحية، ثم الفوز بالميدالية، كان استثنائيا بامتياز. “هذيك بالأخص.. هذيك.. بوحدها”.

عندما شاركت في بطولة العالم، التي جرت سنة 2001، بإيدمونتون الكندية، عشت لحظات خاصة لا تنسى، وفي دورة باريس كذلك، ولكن يبقى ما عشته في الألعاب الأولمبية لسيدني كان قويا من حيث التأثير على مشاعري والرسوخ في ذاكرتي.

حين اطمأننت على الأهل، وحظيت بالاستقبال الملكي، لا شك أنك عاودت زيارة الطبيب حتى تظمئن على ركبتك. ما الذي قاله لك الطبيب حينها؟

جرت العادة بأن الفرحة تنسينا كل الأشياء السيئة. وهذا ما حدث معي بالضبط، إذ إنني، وقد فزت بالميدالية الأولمبية، نسيت ما وقع لبعض الوقت. فكم تعبت في تلك السنة كي أصل إلى تلك النتيجة، ولكن غطى نجاحي على كل المتاعب. “كيبقى فيك الحال إلى ما درتيش، أما منين كتدير النتيجة، صافي”.

 متى زرت طبيبك إذن؟

قضيت العطلة، واستمتعت بالترويح عن نفسي. وحين كنت أهم بالاستعداد للموسم الجديد زرت الدكتور بنسعيد مجددا. وأكد لي، حينها، بأن ركبتي صارت في وضع ممتاز، وأن الأمر على أحسن ما يرام، ولا خوف مطلقا من أي شيء.

غير أنه يتعين علي الاعتراف بأنني وقعت في أخطاء.

 مثل ماذا؟

مثل كوني لم أكن جديا كما ينبغي. ولعل هذا ما أثر على مسيرتي الرياضية، حتى إنني قطعت الصلة بالجري والتنافس في سن مبكرة. فقد كنت ثاني عداء مغربي ينهي مسيرته الرياضية مبكرا بعد الزميل مولاي إبراهيم بوطيب. هو أنهى مسيرته في الثامنة والعشرين من العمر، وأنا أنهيتها وفي عمري 29 سنة فقط.

أقر، هنا، بأن تهوري أسهم في توقفي المبكر، فضلا عن كوني قنعت بما أدركته، ولم يعد لي مطمح في المزيد. كنت أقول لنفسي: “ومن بعد، ها أنا رجعت، أشنو غادي ندير كاع؟ غادي ندير ميدالية فالألعاب الأولمبية، راني درتها. غادي ندير ميدالية فبطولة العالم، راني درتها. غادي نتسارا في العالم، راني تساريتو”.

وهذا خطأ. فإلى جانب الإصابات التي ألمت بي، نتيجة التهور، وعدم الانضباط، لم يكن علي أن أتوقف عن الطموح، بل كان يفترض في أن أكون تواقا للمزيد، خاصة أنني كنت أتمتع بقوة هائلة، وبخبرات جيدة، وبمهابة لدى المتنافسين.

 تعترف وتتحسر أيضا.

نعم. تصور معي أنني كنت أتدرب بجدية كبيرة، وأنتهي إلى حصص تدريبية ممتاز. ولكني لم أكن أرتاح حيث يتعين علي ذلك، بل أسارع إلى التسلل، كي أصل إلى حيث سأقضي ساعات ساهرة. وهذا أضر بي كثيرا، من دون أن أفهم وأستوعب إلا في وقت لاحق ومتأخر.

الرياضة تحتاج إلى أن تعطيها نفسك كي تعطيك نفسها. وهذا لم أفعله مائة في المائة. وبالنتيجة فقد أديت الثمن.

وبالفعل، فالسؤال الذي طرح حينها هو لماذا لم يطمع علي الزين، مثلا، في الذهبية الأولمبية. فقد كنت وصفت بأنك قاهر الكينيين، وصرت مهاب الجانب، وتملك الخبرة والتجربة، وكان بالإمكان أن تفعل تماما مثلما فعل هشام الكروج، وتبحث عن الذهب الأولمبي. لماذا لم تفعل ذلك؟

للأسباب التي قلت لك عنها. ارتكبت أخطاء لم يكن علي أن أسقط فيها. فحين أقنعت نفسي بأنني وصلت إلى الأهداف التي يسعى إليها غيري، كنت أجهز على طموحاتي، وأحلامي المشروعة.

وأذكر هنا أن هشام الكروج قال لي، وكنت أجريت معه حصة تدريبية في مكناس، على مسافة 2000 متر، تخص الحجم، بحيث كنا آخر من ينتهي، وبمواقيت عبور واحدة، ونفس واحد، “شفتي أنت، أكبر مسخوط هو أنت”. وزاد: “حباك الله بقوة لا تضاهى، غير أنك لم تتعامل معها بالجدية اللازمة”.

كلماته تشبه التي قلتها عن نفسك تماما.

ولم يتوقف عند هذا الحد، بل وزاد قائلا: “وتأكد، ومن خلال ما فعلته في هذه الحصة، أنك إن اجتهدت، فستنزل تحت 13 دقيقة في سباق 5 آلاف متر”.

معنى ذلك أنه كان يرشحك للتفوق في سباق 5 آلاف متر، ويفتح لك الباب كي تغير وتطمع أكثر. أليس كذلك؟

تماما. قال لي إن بإمكاني التفوق في سباقي 5 آلاف و10 آلاف متر. بل ويمكنني تجربة الماراثون أيضا، وبنجاح.

 ولكن.. ولكن..

الفارق بيني وبين هشام أنه وجد نفسه محاطا بفريق عمل وجهه الوجهة الصحيحة، وساعده في الأوقات الحرجة، في حين لم يكن يهتم بي من يتعين عليهم أن يفعلوا ذلك. ومع الأسف، فلم أكن الوحيد الذي وقع معه ذلك، بل مع صلاح حيسو، وغيره. فقد جرى تهميشنا، وصرنا عبارة عن عدائين “زايدين والسلام”.

 إلى هذا الحد؟

نعم، مع الأسف. فبينما كنت صغير السن، وطائش العقل، وأحتاج إلى من يشد بعضدي، ويساعدني، في وقت صرت أملك المال، ويمكن أن أتجه إلى وجهات سيئة، لم أجد محيطا يفعل. فهل تعلم بأنني العداء الوحيد بين كل المتوجين بالميداليات الذي لم يحصل على أية هبة أو منحة؟ نعم أنا كذلك. غير أنني راض بقدري، وسعيد بأنني قدمت لبلدي الكثير، ويكفيني ذلك شرفا وفخرا.

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

طقس السبت.. سحب منخفضة في الصباح والليل مصحوبة بكتل ضبابية قرب السواحل

طقس السبت.. سحب منخفضة في الصباح والليل مصحوبة بكتل ضبابية قرب السواحل

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم غد السبت، أن تتشكل سحب منخفضة، خلال الصباح والليل، مصحوبة بكتل ضبابية أو ضباب بالقرب من السواحل،

  • السبت 12 - سبتمبر - 2020 09:09

  • alyaoum24 Icon
قائد عسكري ليبي: الحوار بالمغرب يقطع الطريق أمام داعمي الحرب ونتائجه تبعث الأمل

قائد عسكري ليبي: الحوار بالمغرب يقطع الطريق أمام داعمي الحرب ونتائجه تبعث الأمل

دعا قائد عسكري ليبي، الجمعة، إلى الاستفادة من نتائج مشاورات مدينة بوزنيقة المغربية في “قطع الطريق” أمام داعمي الحرب في ليبيا.

  • السبت 12 - سبتمبر - 2020 09:09

  • alyaoum24 Icon
مصدر طبي لـ”اليوم24″ : خبر وفاة جدة الطفل عدنان بعد مقتل حفيدها غير صحيح

مصدر طبي لـ”اليوم24″ : خبر وفاة جدة الطفل عدنان بعد مقتل حفيدها غير صحيح

فندت مصادر طبية، اليوم السبت، من داخل مستشفى محمد الخامس، بطنجة، خبر وفاة جدة الطفل عدنان بسكتة قلبية بعد تلقيها خبر مقتل حفيدها.

  • السبت 12 - سبتمبر - 2020 10:09

  • alyaoum24 Icon
جهاز “سكانر” مشترك بين المرضى العاديين ومرضى كورونا بالمستشفى الجامعي بفاس!

جهاز “سكانر” مشترك بين المرضى العاديين ومرضى كورونا بالمستشفى الجامعي بفاس!

قالت مصادر طبية من داخل المستشفى الجامعي الحسن الثاني بفاس، إن جهاز “السكانير” الذي كان مخصصا لفحص مرضى كوفيد- 19 أو المحتمل إصابتهم بالفيروس، تعطل عن العمل، مما تطلب الاستعانة بجهاز آخر كان مخصصا للمرضى العاديين، في انتظار إصلاح الأول.

  • السبت 12 - سبتمبر - 2020 10:09

  • alyaoum24 Icon
مقتل الطفل عدنان.. تفاصيل “اختفاء” شغل ملايين المغاربة وانتهى إلى اكتشاف جريمة وحشية -فيديوهات

مقتل الطفل عدنان.. تفاصيل “اختفاء” شغل ملايين المغاربة وانتهى إلى اكتشاف جريمة وحشية -فيديوهات

فجعت ساكنة مدينة طنجة وعموم المغاربة، في وقت متأخر من ليلة أمس الجمعة، بنبأ العثور على جثة الطفل “عدنان بوشوف”، والذي تابع قصة اختفائه المحيرة ملايين من المواطنين، على مدى 5 أيام متواصلة، امتلأت فيها مواقع التواصل الإجتماعي بصور الطفل مع شخص مشتبه بخطفه، قبل أن يتبين أن الأخير “مغتصب وقاتل”، وفق التحريات الأولية.

  • السبت 12 - سبتمبر - 2020 11:09

  • alyaoum24 Icon
مداهمة مقهى للشيشة يشتغل أثناء حالة طوارئ في طنجة-صور

مداهمة مقهى للشيشة يشتغل أثناء حالة طوارئ في طنجة-صور

أفاد مصدر أمني “لليوم24″، أن مصالح الدائرة الثانية داهمت، أمس الجمعة، المقهى الليلي المعروف ب”التيكتوك” بزنقة عمر ابن عبد العزيز، وهو في صدد العمل دون احترام لإجراءات الحجر وحالة طوارئ التي فرضتها وزارة الداخلية.

  • السبت 12 - سبتمبر - 2020 11:09

  • alyaoum24 Icon
شرطي بفاس يطلق النار على مشتبه فيه “عرض أمن المواطنين وسلامة عناصر الأمن” للتهديد

شرطي بفاس يطلق النار على مشتبه فيه “عرض أمن المواطنين وسلامة عناصر الأمن” للتهديد

قالت السلطات الأمنية، إن مفتش شرطة، يعمل ضمن فرق الدعم بولاية أمن فاس، قد اضطر لاستعمال سلاحه الوظيفي، مساء ليلة أمس الجمعة، وذلك خلال تدخل أمني لتوقيف شخص من ذوي السوابق القضائية، كان في حالة اندفاع شديدة، وعرض أمن المواطنين وسلامة عناصر الشرطة لتهديد جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض.

  • السبت 12 - سبتمبر - 2020 12:09

  • alyaoum24 Icon
لاعب بالبطولة يصاب للمرة الثانية بكورونا

لاعب بالبطولة يصاب للمرة الثانية بكورونا

تم تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، في صفوف فريق رجاء بني ملال لكرة القدم.

  • الجمعة 11 - سبتمبر - 2020 21:09

  • ahdath Icon
منظمة العفو: أي عملية تهدف إلى سلام عادل يجب أن تشمل إزالة المستوطنات الإسرائيلية

منظمة العفو: أي عملية تهدف إلى سلام عادل يجب أن تشمل إزالة المستوطنات الإسرائيلية

أكدت منظمة العفو الدولية أن أي عملية تهدف إلى سلام عادل ودائم بين إسرائيل وفلسطين تقتضي إزالة المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية.

  • الجمعة 11 - سبتمبر - 2020 22:09

  • ahdath Icon
حظر جمع الصدفيات على مستوى واد نيغرو-المضيق وكابو نيغرو-مارتيل 

حظر جمع الصدفيات على مستوى واد نيغرو-المضيق وكابو نيغرو-مارتيل 

أعلن قطاع الصيد البحري، اليوم الجمعة، عن حظر جمع وتسويق الصدفيات على مستوى المنطقة المصنفة واد نيغرو-المضيق وكابو نيغيرو-مارتيل، التابعة لجهة تطوان-شفشاون، وذلك إلى غاية التطهير الكامل لهذا الوسط.

  • الجمعة 11 - سبتمبر - 2020 22:09

  • ahdath Icon
العثماني يدعو القطاعات الحكومية لترشيد نفقات الدراسات

العثماني يدعو القطاعات الحكومية لترشيد نفقات الدراسات

Ahdath.info دعا سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، القطاعات الوزارية إلى ترشيد النفقات المتعلقة بالدراسات, وذلك في منشور له، وجهه إلى وزير الدولة والوزراء والوزراء المنتدبين والمندوبين السامين والمندوب العام. وقال رئيس الحكومة ، إنه لوحظ أن بعض القطاعات الوزارية تلجأ إلى طلبات عروض تتعلق بالدراسات دون التقيد بالتوجيهات المتعلقة بالتدبير الأمثل لنفقات التسيير الواردة في عدد من المذكرات التوجيهية، خاصة منها المتعلقة بإعداد مشاريع قوانين ال ...

  • السبت 12 - سبتمبر - 2020 09:09

  • ahdath Icon

Location Appartement F2 Boumerdes Corso - Immobilier

Vente Studio Alger Ouled fayet - Immobilier

Vente Terrain Agricole Annaba Ain berda - Immobilier

ضحك و تسلية
  • batman w 5imar

    galik hada wahd skran ghadi fi chanti howa ychof mra ghadya labsa 5imar chdha b9a kay3tiha o galiha awdi awdi 3la batman

  • أكثر الناس صبراً

    أكثر الناس صبراً ؟ محشش يستنى شاكيرا تبدى على قناة إقرأ

  • امرا كطياب سسفا

    galik hadi wahad lmra kant katyab ssfa ou skhfat mni dawha lsbitar fa9t galha tbib 3lslama alala gatlih lah yeslmak galha 3raftini chkon ana m3a tbib tbarklah labs kolchi byad ou hya tgolh ssfa galiha ila b9iti 3aycha drdri 3lya l9arfa 3awatif lwardi

  • فوق 25 سنة ولم تتزوجي؟

    شاكيرا عمرها 36 سنة وزروجها بيكيه عمره 26 مادونا عمرها 55 سنة وحبيبها عمره 22 سنة صباح 70 سنة وزوجها 35 سنة . لاتقلقي ان كنتي فوق 25 سنة ولم تتزوجي بعد فمن الممكن ان يكون زوجك حاليا في الرابعة ابتدائي وعندو فرض في الاملاء نهار الخميس ههههه

  • حشيش امريكي

    محشش شاف مريكاني يحط أصابعه في وذنيه وكيهدر، قالو أشكدير ؟ قاليه مريكاني وصلت فينا التكنولوجيا حتى ولينا كنهدرو بناتنا عن طريق الدورة الدموية. او المحشش خرج ورقة نبروا من رجليه، قاله الأمريكي شنو داكشي؟ قاله؛.. جاني فاكس

  • الطويل والقصير

    9alk hada wahd lostad swl talad 9alom chno hiya najma b lfransi 9alolo l etoile 9alom wa jiboli klma fiha l etoile 9alo wahd li toile yglsso lor w li 9ssar yglso l9odam

  • bon courage

    هادا واحد الكسول عندو إمتحان في الفرونسي.. جلس قدامو واحد مْعَلَمْ فالفرونسي عطاه النقلة و ملي بغا يخرج قال ليه : bon courage قالو: فين نديرها ؟؟ فين نديرها

  • معلم جزائري

    قا ليك هدا واحد المعلم فالجزائر ديال الإنجليزية داير ليهم 'سيمپل پاسث'بدا كيدور على التلاميد دياولو واحد واحد.؛وقف على الاول قاليه 'سپيڭ؛جاوبوا:' سپيك سپوك سپوكن' و صل عند واحد الكسول عواج بالتقفقيفة:سولوا المعلم:ا شبيك؛جاوبوا:'شبيك شبوك شبوكن'

  • محشش راح للدكتور

    محشش راح للدكتور قال له: دكتور أنا ما بجيب ولاد، الدكتورقال له: مين عندكم بالعائلة ما بيجيب ولاد؟ قال ابوي ،قال: لكن أنت من وين جيت؟ قال له: من البيت

  • سوسي شرى فرينة

    هد واحد السوسي شرى فرينة و هزها ف موتور، بغ ادور و تلفات للور وشاف الخط البيض طاح وسخف تجمعو عليه البشر و شفوه كيحرك السبابة ديالو كالو كيستشهد مسكين أما هو راه كان تيكول ليهم سدو ليسنس

  • قال المحشش

    محشش شعل التلفزيون لقى المغنية وردة كتقول :بتونس بيــك قال المحشش : في جهنم ان شاء الله . ردّت ورده : وإنت معيا قال :نـاري بنت لحرام سمعتني

  • كلشي كيضرني

    هادا واحد خينا مشى عند الطبيب وقال ليه: كلشي كيضرني. إيدي، رجلي، كرشي، صدري…. اللي حطت عليها صبعي كضرني دوز ليه الطبيب وما لقى عندو والو. وهو يقول ليه: أرى كاع داك الصبع نشوفو. وهو يلقاه مهرس ليه صبعو



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
08:5616:3619:5822:3724:05


Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /var/www/html/marokino.info/pratiques/table_meteo.php on line 36





آخر الأخبار
"Ama Détergent" أول شركة بدكالة-عبدة تحصل على هذه الشهادة 12:52
نقابة مخاريق ترفض قانون الاضراب وتدعو لمواجهته 12:26
حكم بالسجن سنتين على الصحافي الجزائري خالد درارني 12:00
انتخاب المغرب عضوا في لجنة الأمم المتحدة للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية 11:50
غضب افتراضي عابر .. وجوع بيدوفيلي متمدد 11:43
أرباب الحمامات يهددون بالاحتجاج ويراسلون العثماني من أجل اتخاذ قرارات لتخفيف أثار الجائحة عليهم 11:40
إسرائيل توقع اتفاقية التطبيع مع البحرين والإمارات بحضور ترامب.. وفلسطين: هذا يوم أسود 11:20
مخالفات تنظيمية وقانونية وخرق معايير السلامة الصحية تتسبب في إغلاق أزيد من 20 مطعما بمراكش 11:12
الدكتور حمزة اكديرة رئيس هيئة الصيادلة يؤكد حدوث اختلال في تموين أدوية ومكملات دوائية 11:12
يونس بنان: الخاصيات الديمغرافية لمدينة الدارالبيضاء ساهمت في تفشي الفيروس وصعوبة السيطرة عليه 11:12
فرض الحجر الصحي بمدينة القنيطرة ومهدية مدة تتراوح بين أسبوع و 14 يوما مع منع التنقل ابتداء من السادسة مساء 11:12
منسق منظمة "ما تقيش ولدي": لا يجب أن ننجرف وراء العواطف في قضية عدنان ويستوجب تقوية جهاز التبليغ عن الأخطار 11:12


رياضة
تغيير توقيت مباريات البطولة الاحترافية

تغيير توقيت مباريات البطولة الاحترافية

أحداث أنفو  -  ahdath
بطولة فرنسا: نيمار تصرف كـ

بطولة فرنسا: نيمار تصرف كـ"الأحمق" لكن "كفى" عنصرية

AHDATH.INFO  -  ahdath
حمدالله ..عندما يكسب الأداء اللافت للاعب دولي مغربي احترام وإعجاب الجمهور المسفيوي

حمدالله ..عندما يكسب الأداء اللافت للاعب دولي مغربي احترام وإعجاب الجمهور المسفيوي

ومع  -  ahdath
سايس يقود وولفرهامبتون لفوز ثمين بملعب شيفيلد

سايس يقود وولفرهامبتون لفوز ثمين بملعب شيفيلد

أحداث أنفو  -  ahdath
الكشف عن موعد النزال القادم لبدر هاري

الكشف عن موعد النزال القادم لبدر هاري

أحداث أنفو  -  ahdath
12 لاعبا جديدا بتداريب الوداد

12 لاعبا جديدا بتداريب الوداد

أحداث أنفو  -  ahdath
بسبب هذه

بسبب هذه "الكلمة العنصرية".. نيمار يضرب لاعب مارسيليا ويطرد

متابعة  -  ahdath
قرار حكومي يؤجل عودة الجماهير إلى الدوري الإنجليزي

قرار حكومي يؤجل عودة الجماهير إلى الدوري الإنجليزي

متابعة  -  ahdath
سياسية
عرض الحكومة لمشروع قانون الإضراب أمام البرلمان يجر عليها الانتقادات.. نقابة: خرق سافر للالتزام بالتشاور

عرض الحكومة لمشروع قانون الإضراب أمام البرلمان يجر عليها الانتقادات.. نقابة: خرق سافر للالتزام بالتشاور

 -  alyaoum24
البرلمان يسائل آيت طالب حول صفقات وزارته خلال الجائحة وتداعيات البؤر الصناعية

البرلمان يسائل آيت طالب حول صفقات وزارته خلال الجائحة وتداعيات البؤر الصناعية

 -  alyaoum24
مسؤول تربوي في الرباط يتحدث عن تفاصيل الدخول المدرسي ومشاكله- فيديو

مسؤول تربوي في الرباط يتحدث عن تفاصيل الدخول المدرسي ومشاكله- فيديو

 -  alyaoum24
مسؤول مغربي: استئناف الحوار الليبي غدا الخميس للتدقيق في تفاصيل الاتفاق

مسؤول مغربي: استئناف الحوار الليبي غدا الخميس للتدقيق في تفاصيل الاتفاق

 -  alyaoum24
حوارات بوزنيقة.. إشادة إيطالية بجهود المغرب في مساعي حل الأزمة الليبية

حوارات بوزنيقة.. إشادة إيطالية بجهود المغرب في مساعي حل الأزمة الليبية

 -  alyaoum24
الحكومة تدرس تمديد حالة الطوارئ الصحية لفترة إضافية

الحكومة تدرس تمديد حالة الطوارئ الصحية لفترة إضافية

 -  alyaoum24
بشرط التوفر على حجز فندقي أو دعوة من مقاولة.. المغرب يفتح أبوابه للأجانب

بشرط التوفر على حجز فندقي أو دعوة من مقاولة.. المغرب يفتح أبوابه للأجانب

 -  alyaoum24
الجزائر تتخذ المغرب نموذجا لتعزيز دبلوماسيتها وبوقادوم: سنعمل على تعزيز الاندماج في الهيآت المنتمين إليها على غرار المغرب

الجزائر تتخذ المغرب نموذجا لتعزيز دبلوماسيتها وبوقادوم: سنعمل على تعزيز الاندماج في الهيآت المنتمين إليها على غرار المغرب

 -  alyaoum24
نساء
أفضل وصفة للتخلص من الرؤوس السوداء في رمضان

أفضل وصفة للتخلص من الرؤوس السوداء في رمضان

بيروت - يولا خضرا  -  sayidaty
إطلالات عصرية بالتوربان للمحجبات في ربيع وصيف 2020

إطلالات عصرية بالتوربان للمحجبات في ربيع وصيف 2020

القاهرة - سارة نبيل  -  sayidaty
صيحات موضة القفاطين والجلابيات للأمسيات الرمضانية

صيحات موضة القفاطين والجلابيات للأمسيات الرمضانية

بيروت - سيدتي نت  -  sayidaty
دلال عبد العزيز: سعيدة بـ

دلال عبد العزيز: سعيدة بـ "فلانتينو" مع عادل إمام بعد غياب 24 سنة

القاهرة - بوسي عبد الجواد  -  sayidaty
سمية الخشاب تنفى علمها المسبق بمقلب فيفي عبده وتكشف سر تماسكها فيديو

سمية الخشاب تنفى علمها المسبق بمقلب فيفي عبده وتكشف سر تماسكها فيديو

القاهرة - عمرو رضا  -  sayidaty
نصائح للتعامل مع الزوج في رمضان

نصائح للتعامل مع الزوج في رمضان

القاهرة - مي مصطفى  -  sayidaty
كيف تُصبحين أكثر جاذبية خلال فترة الحجر؟

كيف تُصبحين أكثر جاذبية خلال فترة الحجر؟

القاهرة - مي عبد العال  -  sayidaty
« تويتر » يسجّل 17 مليون تغريدة في الشهر السابق لرمضان 2020

« تويتر » يسجّل 17 مليون تغريدة في الشهر السابق لرمضان 2020

nissaa  -  nissaa







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info