كيف أصبح الاتحاديون الجدد إخوان الصفا وأهل «التسليم وقبول التأييد»؟


الخميس 21 - مايو - 2020 02:05   
المصدر : alyaoum24 Icon

ينطوي السّجال الرّاهن حول موقفي وزير العدل محمد بنعبدالقادر والكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر من مشروع قانون 20-22، الذي يسمّيه جل المغاربة «قانون تكميم الأفواه»، واحتفالية الذكرى الستّين للحزب التي طغى عليها سؤالُ الغياب أكثر من جواب الحضور، ومقاطعة عدد من أبرز القادة التاريخيين للاتحاد قبل سبعة أشهر في الرباط، عن مخاض داخل أهمّ حزب يساري في تاريخ المغرب.

وفي ظلّ تصاعد الاحتجاج على تخلّي قيادة الحزب حاليا عن جلّ ثوابت العمل السياسي التي نادى بها بنبركة وبوعبيد والجابري وبنجلون واليوسفي واليازغي وغيرهم. هل لايزال الاتحاد الاشتراكي يرتبط حقيقة برؤية عضوية مستقاة من فكر اليسار وقناعات الكتلة التاريخية؟ الدكتور محمد الشرقاوي، أستاذ تسوية الصراعات في جامعة جورج ميسن في واشنطن، وعضو لجنة الخبراء في الأمم المتحدة سابقا، يقدّم قراءة نقدية لمسار الاتحاد بين 1958 و2020، ويتناول نقاطا محورية منها قياس القرينة الموضوعية بين تطوّرات المغرب وطبيعة الحكم، وجدلية اليسار والمخزن، وعلاقة بنبركة بالملك الحسن الثاني، وكيف تدرّجت مواقف الحزب من قضيتين محوريتين: الديمقراطية والملكية. وكيف تغيّرت البوصلة من «شرعية الزعامة» إلى «تقنية القيادة»؟ وما هو دور التأثيرات السّيكولوجية والسياسية داخل حزب انقسم إلى «اتحاديي المعارضة» مقابل «اتحاديي الموالاة»، وتطوّر هويتهم السوسيولوجية في القرن الحادي والعشرين؟ تأتيكم هذه الدراسة النقدية ضمن ثماني حلقات متتالية.

@ د. محمد الشرقاوي*

يعدّ النقد البناء أو التقريض critique متأصّلا في التاريخ الفكري والسياسي في المغرب، وكان علماء القرويين في فاس مثلا يقومون بتوجيه النقد الصّريح لسلاطين المغرب، وينبّهونهم إلى زلاّت لسانهم أو عيب قراراتهم في تدبير شؤون الدين والدنيا، كدور سياسي لمجتمع مدني أصيل. وقد استمدّوا شرعية وصايتهم الأخلاقية والفلسفية من مفهوم “البيعة المشروطة” التي تعود إلى سجالات العلماء أيّام السلطان زيدان خلال الحقبة السعدية، وهي بمثابة عقد اجتماعي “ملزم للطّرفين برضاهما ويتضمّن أحكاما محدّدة تقضي بالنّسبة لهما الأخذ والعطاء المتبادل”، كما تفيد بعض المصادر. والمثير أن هذه البيعة المشروطة تتجاوز مفهوم البيعة التقليدية التي استعرضها ابن خلدون، ولا تجد ما يقترب منها في نظريات العقد الاجتماعي لدى هوبز ولوك وروسو.

بين صدور الظهير البربري في 16 ماي عام 1930، والذي استخف المغاربة بما سموّه “الظهير اليسيري”، وتوقيع وثيقة المطالبة بالاستقلال عام 1944، تجمّعت قوى الوطنيين المغاربة حول حزب الاستقلال، بمن فيهم بنبركة، وبوعبيد، وعبد لله إبراهيم، وأحمد الشرقاوي، وقاسم الزهيري، والصديق بن العربي وآخرون، قبل أن يولد “الاتحاد الوطني”. وشكّلوا قوة الدفع في حماية العرش، بل واشترطوا عودة الملك من المنفى جزءا لا يتجزأ من استقلال المغرب. ويذكّرنا الجابري أن “المغرب هو البلد الوحيد، تقريبا، من بين بلدان العالم الثالث الذي لم تتسلم فيه الحركة الوطنية التي حققت الاستقلال الحكم، أعني السلطة، بل لقد تسلّمها ملك البلاد بتفويض من الحركة الوطنية تلك، بجناحيها السياسي والعسكري: حزب الاستقلال وحركة المقاومة وجيش التحرير.” ومن غبن التاريخ أن يكون البعض من رجالات “القوة الثالثة” قد آثروا الكسب السريع بالتعاون مع سلطات الاستعمار، كما يفعل أثرياء الحروب، ثم انقلبوا إلى “حفظة العهد” وقاموا بـ”إيهام ولي العهد آنذاك، والملك الحسن الثاني فيما بعد، أنه لن يكون لـه الملك مستقبلا إذا بقيت الحركة الوطنية قوية، كما هي مؤثرة في الملك محمد الخامس المتحالف معها”، كما يوضّح الجابري.

خلال العقود الأربعة الأولى من قيام الاتحاد الوطني ثم الاشتراكي، سخّرت الدولة المغربية قدراتها لكي تكون راعية لرقعة الشطرنج بين الأحزاب ورقيبة على حركيّات المجتمع. يقول “آلان تورين” إنّ الدولة “فاعل اجتماعي معقّد يمتدّ في الوقت عينه إلى الحقل التاريخي، وإلى المؤسّسات، والمنظّمات الاجتماعية”. كانت الدولة المركزية بالنسبة إلى الاتحاديين القدامى بمثابة “الأخ الأكبر” بصيغة جورج أورويل، قبل أن تجعل من الاتحاديين الجدد، أو اتحاديّي الموالاة، صيغة مغربية من “إخوان الصفا” بتراتبية طبقاتهم بين أهل “صفاء جوهر”، وأهل “شفقة ورحمة”، وأهل “دفع العناد والخلاف بالرّفق واللطف”، وأهل “التّسليم وقبول التأييد”. والمثير أن تراتبية “إخوان الصفا الاتحاديين” تتماهى إلى حدّ كبير مع تصنيفات عبدلله ساعف عند حديثه عن “يسار ما بعد التناوب” أو اتحاديّي الموالاة منذ 2004. فهو يلاحظ أن نخبة الاتحاديين التي شاركت في الحكومة “فشلت”، وهو فشل يعيدنا إلى الإشكالية التي “كانت حاضرة منذ البداية، وفيها ثلاثة مواقف طبعت اليسار: 1) أنصار المشاركة، 2) أنصار المقاطعة، و3) جزء كبير آخر يمكننا أن نصفه بالانتظاريين”.

يوم “توافق” أحمد التوفيق مع المارشال ليوطي

مع تدّني الفكر الاتّحادي وجرأة النقد، عاد عموم المغاربة إلى الإيمان في القوة الغيبية، وطلب “البَرَكَة” عند زيارة الأضرحة، وتزايد ترحيب الزوايا بالهبات الملكية قبل انطلاق مواسم الذكر والخشوع، وأيضا حلقات “الجذبة” و”التعركيبة”، وغيرها من طقوس ما فوق الطبيعة. ويجد هذا المدّ غير العقلاني، أو ما يسميه العروي “تغييب الثقافة المكتوبة”، قوّة الدفع بفضل سياسة “الأمن الروحي” التي هندسها وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق الذي يعتدّ حاليا بالارتفاع في تلك المزارات إلى 5038 ضريحا و1496 زاوية. ويقول السيد التوفيق الذي يقضي حاجته من “الأمن الروحي” من الجذبة وفق طقوس الزاوية البودشيشية، إنّ أعداد الأضرحة والزوايا “دليل على تأطير روحي جيد للمغاربة وتمسّكهم بالقيم الإسلامية والأولياء الصالحين”. غير أنّ الباحثة الأمريكية “آن ماري وينسكوت” تلاحظ في كتابها الجديد: “التطويع البيروقراطي للإسلام: المغرب والحرب على الإرهاب” Bureaucratizing Islam: Morocco and the War on Terror كيف ازداد التحوّل في علاقات القوة ضمن الدولة المركزية، وكيف أن التطويع البيروقراطي للدين يمثل تبيئة النخب الدينية للسلطة السياسية بأسلوب أكثر رسمية وأكثر مأسسة من أي وقت سابق”. تكبر الرمزية وتصبح المفارقة “نووية” عندما يجلس السيد التوفيق إلى مقابلة مع صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” يوم 3 مارس 2016، ويلوّح بأنّ وزارته نجحت في الحصول على المزيد من ميزانية الدولة لتمويل برنامج “القيّمين الدينيين” بزيادة وصلت إلى 1.363 مليار درهم عام 2015 من أصل 60 مليون درهم عام 2004. وعندما تتراجع عقلانية وبرغماتية العلاقات الدولية للمغرب، يصبح “الأمن الروحي” عملة التعامل مع القارة الإفريقية، فيزيد الفتح فتحا بتأسيس معهد تكوين الأئمة في مارس 2015. ويعتقد السيد التوفيق أنّ خدمة الإمام “لا تتوقف عند الأداء الذهني أو الحركي، بل تستوجب انخراطا على مستوى الضمير”، ويُذكّر المغاربة بعدم فهمهم لحقيقة المرحلة، وأنهم يعيشون “زمنا جديدا يكشف فيه التاريخ عن كثير من الفهوم الناقصة للدين، ولا بأس من التصحيح على ضوء التاريخ الذي يبين المصلحة في قراءة أكثر ملاءمة للنص”. ومن صدف التاريخ وجود نقاط التقاء بين سياسة “الأمن الروحي” حاليا، و”السياسة الإسلامية” التي كرّسها رجل الحماية الفرنسية المارشال “إيبير ليوطي” قبل مائة عام في تحويل المغرب إلى “نموذج” للدول الإفريقية. ويتماهى المشهد بين هذا البعد “الاستراتيجي” بين بداية القرن الحادي والعشرين مع ما كان عليه بداية القرن العشرين بعد فرض الحماية عام 1912، فيبدو السيد التوفيق مرتاحا في عباءة المارشال ليوطي!

يطيب لمُراسِلة “الاتحاد الاشتراكي” أن تبحث عن “غيرة” السلطة، أو ما تسمّيه “غياب زجر حقيقي للقائمين على إنتاج الفتاوى “العشوائية” وتوفير سبل نشرها ودعم ترويجها”، بل وتبدي لباقة الاحترام بسؤال مثير: “ما هي خطواتكم السيد الوزير تجاه هذا المنحى الخطير الذي “كفر” ونشر “لغة الفتنة” و”خرق الدستور” أمام صمت المعنيين بحماية بلادنا من الظواهر الدخيلة من الشرق خاصة؟” فيجد أحمد التوفيق فرصة مواتية لكي “يقطّر الشّمع” على رؤى الفكر التنويري الذي تبنّاه الاتحاديون وسائر أجيال الحداثة المغربية منذ الاستقلال. فيصبح الخطاب الديني بمثابة العلاج “السحري الوحيد” لعلاج مغرب القرن الحادي والعشرين من كل مشاكله الأمنية وتحدياته في الداخل والخارج. فهو يقول “لا سبيل إلى الحماية مما تسمّونه “أفكارا دخيلة” إلا بإعطاء المناعة لجسم المجتمع ماديا ومعنويا، فالمناعة المادية تتأتى بمشاريع القضاء على أنواع الهشاشة، والمناعة المعنوية تكون بالتفسير السليم للخطاب الديني”. يمتطي أحمد التّوفيق صهوة الحصان في لحظة “تبوريدة” إيديولوجية في ساحة “الاتحاد الاشتراكي”، ويحاضر أعضاءه وأنصاره بأن هناك “ظهور نزعة علمانية متأثرة بالتاريخ الغربي ترى أنّ الدين شأن فردي شخصي لا علاقة له بالشأن العام وبالدولة. وهذا النزوع أسهم في الخوف لدى الغالبية التي ترى أن الدين في قيمه أمر شامل، علما بأن الحقيقة في الديمقراطية، وبقطع النظر عن الإيمان وعدمه، نابعة من إرادة الجماعة، أي الأغلبية”. طبعا، هي إرادة “الجماعة” و”أغلبية” المتحمّسين لتذويب العقل في العقيدة، وتحلّل المنطق في الأسطورة، كتحلّل عظام رجلٍ في أسطورة “خرج ولم يعد”. هكذا ينتحر علال الفاسي، ويموت المهدي بنبركة ثانية، وثالثة، ورابعة. هو مسار التحلل من العقلانية وغلبة الفكر التقليداني. ومن مكر التاريخ أن يصبح أقطاب “الفكر الطُّرُقِي” (نسبة إلى عبارة المكّي الناصري) ودعاة “الأمن الروحي” هم ذوو الصوت الطاغي في ضجيج المرحلة على صفحات “الاتحاد الاشتراكي” التي كان يصول ويجول فيها عميد العقلانية التنويرية الرشدية محمد عابد الجابري في وصلها ثم فصلها مع التراث. ولا غرو أن تزيد المساومات بين أغلب اتحاديي الموالاة ودعاة الطُّرُقية البودشيشية على نحر تركته، ومن خلفه أصوات الحداثة الإصلاحية، كما فعل إخوة يوسف عند حافّة البئر. فمن سيحمل القميص، ومن سيقرأ دعاء الميت عند مراسم دفن غير معلنة لصاحب “عقل لمْ ولنْ يقبل أن يستقيل”.

من “المادية التاريخية” إلى “المادية المالية”

استندت المرجعية الاشتراكية لدى الاتّحاد إلى ما يمكن اعتباره ماركسية مرنة حاول منظّرو الحزب تقليمها أو تبيئتها، كما يقول الجابري، وإنْ كان الاتحاد لا يزعم “الإتيان بإيديولوجية جديدة، أو باشتراكية خاصّة قد يطلق عليها نعت من النعوت”، وأنّ “الاشتراكية واحدة، كمنهجية وكهدف،” كما أكّد عمر بنجلون. وسعت اشتراكية هذا الحزب لإيجاد حيز تعايش أو شبه توافق بين “الاشتراكية العلمية ضمن منهجية التحليل التاريخي والجدلي،” وإمكانية “التكامل المثمر بينها وبين المبادئ والتقاليد التقدمية لحضارتنا العربية الإسلامية،”، حسب تصوّر قياديي الاتحاد.

لكن ثمة قصة أخرى بين شِعَارِية الحزب وفلسفته اليسارية وممارسته الواقعية باعتباره حزب أغلبية في أكثر من حكومة. في أواخر التسعينات، بدأ التوافق بين القصر وأحزاب الحركة الوطنية بعدما نبّه الملك الحسن الثاني إلى “خطورة المرحلة” وذكر في خطابه عام 1995 “الاقتراب من السكتة القلبية”، وهو يستعرض نتائج البنك الدولي عن أوضاع الإدارة والقضاء واستشراء الفساد. فتردد صدى قولته الشهيرة: “قرأتُ تقرير البنك الدولي، فوجدتُ فيه أرقاما مفجعة تجعل كلّ ذي ضمير لا ينام”.

في الوقت عينه، بدأ تهذيب الخطاب الاتحادي بفعل انشغال أعضائه بشؤون الحكومة والتحالفات ومختلف الرقصات السياسية داخل البرلمان. وبدأ الحزب ينفتح على أعضاء جدد ليس في ذمّتهم بالضرورة ملامح نضال سابق أو قناعات مترسخة، بقدر ما كانوا شخصيات طموحة أو من اعتبروا أنفسهم “أعيانا”، ومن ذوي الإمكانيات المالية في مجتمعاتهم المحلية، على غرار ما يفعله حاليا التجمع الوطني للأحرار لتعزيز صفوفه باتجاه معركة الانتخابات المقررة عام 2021. لم تظهر على ملامح هؤلاء آثار المعاناة من حرّ المظاهرات أو عناء الإضرابات أو خدوش من عنف السلطة أو قضبان الزنزانات. فأصبح الاتحاد الاشتراكي يميل نحو شراكة جديدة بين المال والمقام الاجتماعي وحسابات الحملات الانتخابية وأحيانا “دواعي الكفاءات”. وبين 2002 و2007، تراجعت عضوية الاتحاد من 50 إلى 38 مقعدا في مجلس النواب، وتقلّص معها عدد “الأساتذة” إلى 11 لصالح “رجال الأعمال” الذين بلغ عددهم 14. هكذا بدأت تتغيّر الملامح السوسيولوجية للحزب، وفقد اليسار توهجه الفكري والسياسي الذي كان له في أعين المغاربة قبل الدخول في مجازفة التناوب التوافقي.

في الوقت عينه، بدأ الاتّحاد الاشتراكي ينحو نحو التنوّع السوسيولوجي في صفوفه إلى حدّ “أعْيَنَة” (من الأعيان)، أو “نَبْلَنَة” notabilisation، لعدد نواب الأمة ضمن نطاق “تعزيز السلطة الملكية في المغرب” كما تلاحظ منية بناني الشرايبي. وهو تحوّل يجسّد مدى الترابط بين بُعدين: “التحوّل على المستوى الانتخابي لحزب من المناضلين إلى واحد يضمّ الأعيان أو النبلاء، واندماج جبهة حول الملكية مرتبطة بتحوّل اليسار وبخوف مشترك من “الطبقات الخطرة” الجديدة، التي يرمز إليها شبح الإسلاموية”.

كما هي الطبيعة تكره الفراغ، كذلك هي السياسة. تتغيّر الكراسي الموسيقية داخل البرلمان وتتراجع أرصدة الحزب السياسية والأخلاقية في تقديرات الرأي العام. وبدا أن قيادتهم للحكومات بين 1998 و2007 كانت بمثابة نعمة على المدى القصير تحوّلت إلى نقمة على المدى البعيد. فكانت لحظةً استراتيجيةً سانحةً لاستبدال الأدوار، فوجد حزب العدالة والتنمية مدخله التكتيكي المناسب ليصبح حزب المعارضة الجديد بعد أن تلوثت سمعة الاتحاديين.

من يملك الخطاب؟

بين اتّحاد الأمس واتّحاد اليوم بون شاسع. ويمكن اختزال أهمّ التحولات في مسار هذا الحزب في تدرّج مواقفه وأدبياته إزاء ثلاث قضايا رئيسة: 1) مآل الديمقراطية في المغرب، و2) التفاعل مع الملكية ضمن سجال مفتوح حول مدى الحاجة لملكية “برلمانية” وسط تأرجح كفتي الميزان بين القصر والمعارضة اليسارية، و3) كيف يقيس الاتحاد الاشتراكي أداءه في السياسة ويقدّر مدى مكانته في المجتمع في ضوء السؤال الذي أثاره كل من بنبركة واليوسفي: هل ستغدو “برلمانية” على الطريقة المغربية أم الأوروبية؟ وجادل بوعبيد حول مدى اقتراب الملكية أو ابتعادها من السلطوية والدستورانية. ونادى آخرون بضرورة تحديد المسافة بين أن تكون مطلقة أو برلمانية، وما تعنيه في السياق المغربي. كتب الحسن الثاني في “ذاكرة ملك” يقول إن بنبركة “لم يكن ينكر أن الملكية ضرورية للحفاظ على نوع من الوحدة، وفي الواقع كان يتمنى أن يمتلك جزءا من سلطتها وصلاحياتها مع الإبقاء عليها”.

قد تتباين المواقف حول طبيعة الملكية وشكلها وآليات عملها مع مختلف المؤسسات. لكن لم تصل إلى حد القطيعة أو الإقصاء. ومنذ التحركات الأولى للحركة الوطنية، “نما التّعاون بين القصر وزعماء الوطنية الجديدة”، كما يقول عبدالله حمودي في “الشيخ والمريد”، و”بفضل هذا التعاون أعيد توطيد فكرة الملك بصفته رمزا لوحدة الأمة”. ويتذكّر الجابري العبارة القوية التي شدد عليها بنبركة أثناء خطابه في تجمع جماهيري في الدار البيضاء عام 1955 قائلا: “إن كبرياء الرأي العام المغربي لا يقبل الاستقلال دون رجوع محمد الخامس الذي كان نفيه مسّا بكرامة المغاربة”.

في الوقت الراهن، يبدِي القصر الملكي انفتاحا حذرا على فكرة “الملكية البرلمانية” من حيث المبدأ دون الحسم فيها معياريا بتغيير الدستور أو واقعيا خلال ممارسة الحكم والتعامل مع الحكومة والبرلمان وبقية المؤسسات المركزية. وأوضح أحد مستشاري الملك عبداللطيف المانوني في يوليوز 2019 أنّ المغرب يسير على طريق “ملكية برلمانية”، بيد أن “ثمة ربما بعض المقتضيات التي يلزم تجويدها”. في الوقت عينه، قلّل زميله المستشار الملكي عمر عزيمان من أهمية المقارنة بين الملكية في المغرب والملكية في الدول الأوروبية المجاورة مثل إسبانيا. فقال: “لسنا في إطار نظام يشبه الملكية الإسبانية أو الهولندية، حيث يسود الملك من دون أن يحكم، نحن في ظلّ نظام ملكية من نوع آخر، لكنّ سلطات الملك محدّدة”. وينصّ الفصل الأول من الدستور المغربي الذي جرى الاستفتاء عليه عام 2011 على أنّ “نظام الحكم بالمغرب نظام ملكية دستورية ديمقراطية برلمانية واجتماعية”. وينص الدستور، أيضا، على أنّ النظام الدستوري للمملكة يقوم على “أساس فصل السلطات وتوازنها وتعاونها، والديمقراطية والمواطنة والتشاركية، وعلى مبادئ الحكامة الجيدة، وربط المسؤولية بالمحاسبة.”

في المقابل، يبدي إدريس لشكر مرونة التوافق والتوفيق بين حزبه والملكية. ويعتدّ بأنّ “الدولة هي المواطنون والمؤسّسات، وعلى رأسها المؤسّسة الملكية، وأنّ كلّ الإصلاحات لا يمكن أن تتمّ إلاّ عندما تنخرط المؤسّسة الملكية في هذا الإصلاح، الذي كان يسلك طرقا متعدّدة، بحسب الظّروف وانسجام المواقف، إذ كانت هذه الإصلاحات تأتي أحيانا في إطار من التضارب، حيث عشنا في عهد الحسن الثاني مواجهات صعبة، إذ كان كل طرف له منظوره بخصوص الإصلاح سواء المؤسسة أو نحن، إلا أن تلك المواجهات هي التي ولدت هذه التوافقات اليوم”.

في الحلقة الثامنة، أتناول تطور الاتحاد عبر ثلاثية الديمقراطية والملكية والاستوزارية، وكيف يصبح الاحتضار السياسي أشدّ من الموت، وسبل تحيين أو ترهين ثقافة الحزب وخطابه بما يتجاوز الظاهرة اللشكرية.6

*أستاذ تسوية الصراعات الدولية في جامعة جورج ميسن في واشنطن، وعضو لجنة الخبراء في الأمم المتحدة سابقا

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

القطاع غير المهيكل: استفادة 2.3 مليون شخص من الشطر الثاني من دعم صندوق تدبير جائحة كورونا

القطاع غير المهيكل: استفادة 2.3 مليون شخص من الشطر الثاني من دعم صندوق تدبير جائحة كورونا

أفاد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اليوم الأربعاء بالرباط، بأن 2.3 مليون شخص يعمل في القطاع غير المهيكل استفادوا من دعم الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا المستجد (كوفيد-19).

  • الخميس 21 - مايو - 2020 02:05

  • assahra Icon
وزارة الصحة تخطط لإنجاز مليون و915 ألف اختبار كورونا حتى نهاية يوليوز

وزارة الصحة تخطط لإنجاز مليون و915 ألف اختبار كورونا حتى نهاية يوليوز

وجه وزير الصحة، خالد آيت الطالب، مراسلة إلى المديرين الجهويين للصحة، من أجل العمل على رفع أعداد اختبارات فيروس كورونا المستجد، وتحقيق هدف إنجاز مليون و915 ألف اختبار كورونا مع نهاية شهر يوليوز المقبل.

  • الأربعاء 20 - مايو - 2020 23:05

  • alyaoum24 Icon
في عز الجائحة.. وقفات احتجاجية لمستخدمي الخدمات الأرضية بمطارات المغرب- فيديو

في عز الجائحة.. وقفات احتجاجية لمستخدمي الخدمات الأرضية بمطارات المغرب- فيديو

نظم مستخدمو الخدمات الأرضية بمطارات المغرب، اليوم الأربعاء، وقفات احتجاجية بمختلف مطارات المغرب لإثارة الانتباه إلى معاناتهم، جراء التداعيات السلبية لانتشار فيروس “كورونا”.

  • الأربعاء 20 - مايو - 2020 23:05

  • alyaoum24 Icon
نقطة نظام.. درس ليبي

نقطة نظام.. درس ليبي

ما إن انطلقت عملية ترحيل المواطنين المغاربة العالقين في مدينتي سبتة ومليلية، حتى عادت لتتوقف بسبب خلافات مغربية إسبانية. ما اعتقده البعض صحوة ضمير وبداية لنهاية كابوس يعيشه قرابة 30 ألف مغربي مشتتين عبر العالم، تحول إلى نكبة جديدة.

  • الخميس 21 - مايو - 2020 00:05

  • alyaoum24 Icon
فرق برلمانية تنتقد

فرق برلمانية تنتقد "تخلي" الحكومة عن المغاربة العالقين بالخارج

انتقدت جل الفرق البرلمانية تخلي حكومة العثماني عن المغاربة العالقين بالخارج لأزيد من 60 يوماً منذ قرار إغلاق المملكة لحدودها بسبب تداعيات فيروس "كورونا" المستجد.

  • الخميس 21 - مايو - 2020 02:05

  • hespress Icon
بتعاون مع المخابرات المغربية: إسبانيا تعتقل خلية إرهابية خطيرة

بتعاون مع المخابرات المغربية: إسبانيا تعتقل خلية إرهابية خطيرة

اعتقل الأمن الإسباني صباح الأربعاء أربعة أشخاص إِثنان منهما من مدينة بولانيوس دي كالترافا (سيوداد ريال) بتهمة تكوين مجموعة متطرفة. ويرأ» هاته المجموعة مغربي فار من بلاده استطاع تجنيد بقية العناصر التكفيرية وتكوين هاته الخلية التي ظلت محور بحث من طرف الأمن الإسباني منذ سنوات

  • الأربعاء 20 - مايو - 2020 23:05

  • ahdath Icon
الاقتصاد العالمي ما بعد كوفيد 19: فاعلون يؤكدون أهمية إعادة النظر في العلاقة بين المغرب والاتحاد الأوروبي

الاقتصاد العالمي ما بعد كوفيد 19: فاعلون يؤكدون أهمية إعادة النظر في العلاقة بين المغرب والاتحاد الأوروبي

أفاد فتح الله السجلماسي، سفير سابق أن الظرفية الحالية تقتضي إلى حد ما إعادة قراءة العلاقات الأورومتوسطية، وبالتالي إعادة النظر في مستقبل هذه العلاقات على ضوء انعكاسات وتأثير أزمة كوفيد 19.

  • الخميس 21 - مايو - 2020 01:05

  • assahra Icon
أورنج موني المغرب تطلق ابتداء من اليوم استقبال التحويلات الدولية من فرنسا

أورنج موني المغرب تطلق ابتداء من اليوم استقبال التحويلات الدولية من فرنسا

إبتداء من اليوم الأربعاء، أطلقت أورنج موني وظيفة التحويل الدولي مما يسمح لزبنائها بتلقي الأموال من أقربائهم الذين يعيشون في فرنسا، في الوقت الفعلي وبشكل آمن، عبر هواتفهم المحمولة.

  • الخميس 21 - مايو - 2020 01:05

  • assahra Icon
أمير المؤمنين صاحب الجلالة يحيي ليلة القدر المباركة

أمير المؤمنين صاحب الجلالة يحيي ليلة القدر المباركة

قام مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، وبصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يومه الأربعاء 26 رمضان 1441 هـ، الموافق 20 ماي 2020، بإحياء ليلة القدر المباركة.

  • الخميس 21 - مايو - 2020 01:05

  • assahra Icon
العثماني: الحجر الصحي لا يعني توقف النشاط الصناعي والاقتصادي

العثماني: الحجر الصحي لا يعني توقف النشاط الصناعي والاقتصادي

أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم الأربعاء بالرباط، مجددا، إن الحجر الصحي لا يعني توقيف النشاط الصناعي والاقتصادي.

  • الخميس 21 - مايو - 2020 01:05

  • assahra Icon
في احترام للحجر والتدابير الوقائية.. الملك يحيي ليلة القدر رفقة ولي عهده وشقيقه

في احترام للحجر والتدابير الوقائية.. الملك يحيي ليلة القدر رفقة ولي عهده وشقيقه

قام الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد، الأمير مولاي الحسن، وبالأمير مولاي رشيد، اليوم الأربعاء، بإحياء ليلة القدر المباركة.

  • الأربعاء 20 - مايو - 2020 22:05

  • alyaoum24 Icon
كيف تحوّلت الدار البيضاء إلى بؤرة لـ

كيف تحوّلت الدار البيضاء إلى بؤرة لـ"كورونا" خلال حالة الطوارئ؟‬

رفضُ الكثيرين الالتزام بالعزلة الذاتية الصحية وانعدام التدابير الاحترازية في المصانع أسفرا عن تحوّل الدار البيضاء إلى بؤرة وبائية لـ"كورونا" في المملكة، بفعل العدوى التي صارت منتشرة في العديد من المناطق، ما يؤثر بالسلب على تطبيق حالة "الطوارئ" التي لا تعطي ثمارها رغم خيارات التمديد في ظل تفشي الوباء بالمدينة.

  • الخميس 21 - مايو - 2020 01:05

  • hespress Icon
المركز السينمائي المغربي يعرض 10 أفلام طويلة أخرى على الانترنيت

المركز السينمائي المغربي يعرض 10 أفلام طويلة أخرى على الانترنيت

 أعلن المركز السينمائي المغربي أنه بعد قرار الحكومة تمديد فترة الطوارئ الصحية بالمملكة لمدة ثلاثة أسابيع، سيقدم لعشاق الفن السابع قائمة ثانية من 10 أفلام طويلة مغربية على الانترنيت خلال الفترة الممتدة من 20 ماي الجاري إلى 10 يونيو

  • الأربعاء 20 - مايو - 2020 22:05

  • ahdath Icon
حمى اللايفات تضرب

حمى اللايفات تضرب "ميدي آن تي في": الصواب والخطأ فيما يقع

انخرط الصحافي المغربي المنتمي لقناة "ميدي آن تي في" في حملة دفاع عن فسه تجاه من أرادوا توقيف لايفاته الفيسبوكية بحجة أنه مرتبط مع القناة التي تبث برامجها من طنجة والرباط، وأن عقد الاحتكار الذي يجمعه بهاته المؤسسة الإعلامية التي يشتغل بها يمنعه من تقديم لايفات على مواقع التواصل الاجتماعي تتضمن حوارات مع مسؤولين قد تبدو منافسة لمنتوج القناة التي تشغله والتي يتلقى رابته منه

  • الأربعاء 20 - مايو - 2020 23:05

  • ahdath Icon
أمير المؤمنين يحيي ليلة القدر المباركة في احترام تام للحجر الصحي

أمير المؤمنين يحيي ليلة القدر المباركة في احترام تام للحجر الصحي

الرباط/ 20 ماي 2020 (ومع) قام مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، وبصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يومه الأربعاء 26 رمضان 1441 هـ، الموافق 20 ماي

  • الأربعاء 20 - مايو - 2020 23:05

  • ahdath Icon
كوفيد-19: البرلمان الأوروبي يطالب الاتحاد بالتحرك السريع لتجنب

كوفيد-19: البرلمان الأوروبي يطالب الاتحاد بالتحرك السريع لتجنب "ركود كبير"

طالب أعضاء البرلمان الأوروبي، الاتحاد الأوروبي باتخاذ إجراءات سريعة من أجل تجنب "ركود كبير".

  • الخميس 21 - مايو - 2020 00:05

  • assahra Icon
الهاتف الجديد هواوي

الهاتف الجديد هواوي "nova 7i" يحطم رقما قياسيا للطلبات المسبقة في المغرب

قبل أسبوع من الآن، أعلنت شركة "هواوي" الصينية، ثاني أكبر مُصنع للهواتف الذكية في العالم عن إصدار هاتفها الجديد "nova 7i"الذي يعد مثاليا للترفيه. وخلال مدة قصيرة، استطاع الهاتف أن يشد انتباه المستهلكين بفضل كاميرا رباعية النظام ذات الذكاء الاصطناعي، وأداءه الفعال وتصميمه المميز، وضمانه تجربة ذكية للمستخدم.

  • الخميس 21 - مايو - 2020 00:05

  • assahra Icon
بعد أسبوع من إعلان بدء تصديرها.. الكمامات المغربية تتجه للتصدير نحو 4 دول أوروبية

بعد أسبوع من إعلان بدء تصديرها.. الكمامات المغربية تتجه للتصدير نحو 4 دول أوروبية

بعد أسبوع من إعلان مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، عن اتخاذ الحكومة قرار بدء تصدير الكمامات المغربية، شرعت المقاولات المغرببة، بالفعل، في تصديرها للأسواق الأوربية.

  • الأربعاء 20 - مايو - 2020 21:05

  • alyaoum24 Icon

Vente Studio Alger Ouled fayet - Immobilier

Vente Terrain Agricole Annaba Ain berda - Immobilier

Büro in Stadtnähe am Veloweg

ضحك و تسلية
  • استنساخ القذافي

    أراد القدافي استنساخ نفسه وذهب الى أوروبا ولما أدخلوه خرج لهم حمار أعاد المحاولة في أمريكا نفس المشكل وفي اليابان نفس المشكل نصحه الإختصاصيوين بدرب غلف ولما ذهب لدرب غلف نجحت العملية 100/100 استغرب الجميع بمن فيهم الامركان الأوروبيين وجاءوا لدرب غلف ليسألوا كيف تم ذلك كانت الإجابة المسألة سهلة أنتم أدخلتم القدافي خرج لكم حمار نحن أدخلنا حمار خرج لنا القدافي

  • من انتم

    هدا توونسي و ليبي ساخطين على الوضعية ؛ التونسي قال:و فهم تسطا بعد 23 عام جا يقول لينا راني فهامتكم ؛جاوبوا الليبي:حمد الله حنا بعد 42 عام جا قال لينا من انتم?

  • الطويل والقصير

    9alk hada wahd lostad swl talad 9alom chno hiya najma b lfransi 9alolo l etoile 9alom wa jiboli klma fiha l etoile 9alo wahd li toile yglsso lor w li 9ssar yglso l9odam

  • محشش سايق سيارته

    شرطة المرور قررت ان تكافئ كل واحد داير حزام السلامه . لقاو واحد محشش سايق سيارته وداير الحزام، اعطاوه 2000 درهم وسالوه شنو غادي تعمل بيهم؟؟ قالهم نزيد عليهم و نمشي ندوز بيهم لبيرمي

  • علمني نهدر مع البنات

    واحد الولد قال صاحبو علمني نهدر مع البنات قليه شفني كفاش كندير او دير فحالي جاية واحد البنت هزة الورد قليه مكي اهز الورد غير الورد الاخر دازت بنت هازة الحليب قليه مكي اهز الحليب غير البقر

  • القذافي والاميرة

    قا ليك الدول ديال العالم بغاو يعفيو على القدافي ؛تافقوا باش إيجربوه واش رجع ليه عقلوا.سيفطوا ليه 2 ديال العساكرية واحد ألماني و الثاني ميريكاني.بداو كيشرحوا ليهم المسابقة بلي خاصهم يقطعوا لبحر و يعتقوا الأميرة و يقتلوا الغريلا؛مشاو مساكن العساكرية غرقوا و القدافي قطع البحر بالتفرويح ديالوا ساعة ما سمعش الشرح عارفين دوك الستونات ديال العياقة؛وصل للجزيرة مشا قتل الأميرة و تزوج الغوريلا

  • الشيطان شاطر

    محشش سمع ان الشيطان شاطر راح يدرس معاه

  • بودنجال كحل

    هدا واحد دري صيفطاتو مو لسوق يجيب ليها بودنجال قال ليها راه معرفتوش قالت ليه سير لسوق غادي تلقاه كحل جيبو مشا او هو يصيب واحد راجل كحل او هو يجرو قال ليه يلاه معايا تكلم لماما

  • الضرب الحساب

    الأب : هل أخذتم الضرب في الحساب… الابن: نعم يا أبي وفي الجغرافيا أيضاً.

  • أكثر الناس صبراً

    أكثر الناس صبراً ؟ محشش يستنى شاكيرا تبدى على قناة إقرأ

  • أكثر الناس صبراً

    أكثر الناس صبراً ؟ محشش يستنى شاكيرا تبدى على قناة إقرأ

  • محشش سايق سيارته

    شرطة المرور قررت ان تكافئ كل واحد داير حزام السلامه . لقاو واحد محشش سايق سيارته وداير الحزام، اعطاوه 2000 درهم وسالوه شنو غادي تعمل بيهم؟؟ قالهم نزيد عليهم و نمشي ندوز بيهم لبيرمي



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
07:4017:0821:0424:3226:20


Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /var/www/html/marokino.info/pratiques/table_meteo.php on line 36





آخر الأخبار
خبراء يدعون الصيادلة إلى اليقظة لفترة ما بعد رفع الحجر الصحي 03:00
"كورونا" يُعري توترات أمريكا والصين .. إفريقيا وأوروبا قوة توازن 02:00
المغربية ماريا الودغيري تحرز لقب البطولة العربية للشادو كيك بوكسينغ عن بعد 01:26
المغرب يدعو إلى تعبئة مكثفة للتحالف ضد "داعش" بالساحل وغرب إفريقيا 01:16
كوفيد-19 : إنشاء أول مكتب محاماة افتراضي بالمغرب 01:12
وكالات تنظيم التظاهرات تقترح خارطة طريق للخروج من أزمة جائحة كوفيد 19 01:09
لجنة الداخلية: مناقشة مشروع قانون منظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي 01:08
سوبريام تضع تدابير صارمة لضمان تقديم الخدمات لزبنائها 01:07
تسجيل المغرب أعلى معدلات شفاء يُفند مزاعم "الصحة العالمية" 01:00
كوفيد 19 : توزيع "عدة النظافة" لفائدة حوالي 4300 طفل وطفلة بمراكز الحماية 00:47
العثماني: التشخيص المكثف لمستخدمي المقاولات الخاصة سيمكن من تسريع استئناف آمن للنشاط الاقتصادي 00:22
عمراني بوخبزة: مغرب ما بعد كورونا يحتاج إلى دولة جديدة ومواطن جديد 00:22


رياضة
أصبح خامس فريق.. المولودية الوجدية “يلتحق” بركب الفرق التي تحولت إلى شركات رياضية

أصبح خامس فريق.. المولودية الوجدية “يلتحق” بركب الفرق التي تحولت إلى شركات رياضية

 -  alyaoum24
اجتماع بين لقجع وأوشن لدراسة المعايير والاختيارات الجديدة لهيكلة الجامعة التقنية

اجتماع بين لقجع وأوشن لدراسة المعايير والاختيارات الجديدة لهيكلة الجامعة التقنية

 -  alyaoum24
تاعرابت رجل المباراة ضد تونديلا

تاعرابت رجل المباراة ضد تونديلا

رشيد القمري  -  ahdath
الكعبي يرغب في العودة إلى الوداد

الكعبي يرغب في العودة إلى الوداد

متابعة  -  ahdath
الأهلي يشكو قناة الزمالك للمجلس الأعلى للإعلام

الأهلي يشكو قناة الزمالك للمجلس الأعلى للإعلام

رشيد القمري  -  ahdath
يوسف النصيري: “خضعت لاختبار قصير مع تشيلسي و”الهاتريك” في مرمى بيتيس أهديته لوالدتي”

يوسف النصيري: “خضعت لاختبار قصير مع تشيلسي و”الهاتريك” في مرمى بيتيس أهديته لوالدتي”

 -  alyaoum24
غاريدو لجمهور الوداد:

غاريدو لجمهور الوداد: "دعنا نواصل الكفاح نحن نقاوم نريد العودة"

رشيد القمري  -  ahdath
زهير فضال: “الإصابة حرمتني من “مونديال” روسيا وحلمي المشاركة في نسخة قطر”

زهير فضال: “الإصابة حرمتني من “مونديال” روسيا وحلمي المشاركة في نسخة قطر”

 -  alyaoum24
سياسية
عمراني بوخبزة: مغرب ما بعد كورونا يحتاج إلى دولة جديدة ومواطن جديد

عمراني بوخبزة: مغرب ما بعد كورونا يحتاج إلى دولة جديدة ومواطن جديد

 -  alyaoum24
بحكم قضائي .. إسبانيا تغلق باب التجنيس في وجه انفصاليي “البوليساريو”

بحكم قضائي .. إسبانيا تغلق باب التجنيس في وجه انفصاليي “البوليساريو”

 -  alyaoum24
بعد عودة الرحلات الجوية.. هولندا تدعو مواطنيها لعدم السفر للمغرب

بعد عودة الرحلات الجوية.. هولندا تدعو مواطنيها لعدم السفر للمغرب

 -  alyaoum24
العثماني: تداعيات كورنا تفرض إعادة ترتيب الأولويات في تنزيل أهداف التنمية المستدامة بأفق 2030

العثماني: تداعيات كورنا تفرض إعادة ترتيب الأولويات في تنزيل أهداف التنمية المستدامة بأفق 2030

 -  alyaoum24
قانون جديد يدخل حيز التنفيذ ..الحكومة تفتح الباب أمام وكالات الأسفار لتعويض زبناء الرحلات الملغاة بسبب الجائحة بـ”وصل دين”

قانون جديد يدخل حيز التنفيذ ..الحكومة تفتح الباب أمام وكالات الأسفار لتعويض زبناء الرحلات الملغاة بسبب الجائحة بـ”وصل دين”

 -  alyaoum24
قيادي “اتحادي” يتهم لشكر بتحريف وإخفاء خلاصات المكتب السياسي ونشر نقيضها

قيادي “اتحادي” يتهم لشكر بتحريف وإخفاء خلاصات المكتب السياسي ونشر نقيضها

 -  alyaoum24
وهبي يربح أول معركة بالمحاكم ضد خصومه.. أبو درار خسر قضيتين في يوم واحد

وهبي يربح أول معركة بالمحاكم ضد خصومه.. أبو درار خسر قضيتين في يوم واحد

 -  alyaoum24
المصلي: أصبحنا نتوفر على 63 مركزا للتكفل بالنساء ضحايا العنف خلال فترة الحجر الصحي

المصلي: أصبحنا نتوفر على 63 مركزا للتكفل بالنساء ضحايا العنف خلال فترة الحجر الصحي

 -  alyaoum24
نساء
أفضل وصفة للتخلص من الرؤوس السوداء في رمضان

أفضل وصفة للتخلص من الرؤوس السوداء في رمضان

بيروت - يولا خضرا  -  sayidaty
إطلالات عصرية بالتوربان للمحجبات في ربيع وصيف 2020

إطلالات عصرية بالتوربان للمحجبات في ربيع وصيف 2020

القاهرة - سارة نبيل  -  sayidaty
صيحات موضة القفاطين والجلابيات للأمسيات الرمضانية

صيحات موضة القفاطين والجلابيات للأمسيات الرمضانية

بيروت - سيدتي نت  -  sayidaty
دلال عبد العزيز: سعيدة بـ

دلال عبد العزيز: سعيدة بـ "فلانتينو" مع عادل إمام بعد غياب 24 سنة

القاهرة - بوسي عبد الجواد  -  sayidaty
سمية الخشاب تنفى علمها المسبق بمقلب فيفي عبده وتكشف سر تماسكها فيديو

سمية الخشاب تنفى علمها المسبق بمقلب فيفي عبده وتكشف سر تماسكها فيديو

القاهرة - عمرو رضا  -  sayidaty
نصائح للتعامل مع الزوج في رمضان

نصائح للتعامل مع الزوج في رمضان

القاهرة - مي مصطفى  -  sayidaty
كيف تُصبحين أكثر جاذبية خلال فترة الحجر؟

كيف تُصبحين أكثر جاذبية خلال فترة الحجر؟

القاهرة - مي عبد العال  -  sayidaty
« تويتر » يسجّل 17 مليون تغريدة في الشهر السابق لرمضان 2020

« تويتر » يسجّل 17 مليون تغريدة في الشهر السابق لرمضان 2020

nissaa  -  nissaa







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info