نغوغي واثيونغو | الرواية.. من الخرافة إلى التمرد على الاستعمار- الحلقة 20


الخميس 21 - مايو - 2020 01:05   
المصدر : alyaoum24 Icon

“نغوغي واثيونغو”، الكيني، هو واحد من أبرز أدباء إفريقيا اليوم، إلى جانب النيجيريين وولي شوينكا وتشنوا أتشيبي، وهو مرشح دائم لجائزة نوبل للآداب. تشهد كتاباته المختلفة والمتنوعة، في الرواية والمسرح والنقد الأدبي، على انتصاره للقارة السمراء وإنسانها المستضعف وهوياتها المهمشة وثقافاتها المهملَة. في هذا الكتاب: “تفكيك استعمار العقل”، يدافع “واثيونغو”، بالتزام وشغف كبيرين، عن فكرة استعمال اللغات والأسماء الإفريقية في الفكر والأدب والسياسة وتخليص أشكال التعبير وأنماط الحياة من مخلفات الاستعمار، حتى تتفكك أنظمة الإمبريالية ويتحقق الاستقلال الكامل.

كانت نتيجة المزاعم الإمبريالية بتحرير الإفريقي من الخرافة والجهل ورعب الطبيعة، في الغالب، تعميق جهله واستفحال خرافته ومضاعفة رهبته من السيد الجديد صاحب السوط والبندقية. فالإفريقي، خاصة من تعلم في المدرسة الاستعمارية، أكثر استعدادا لأن يربط بالإنجيل تفسيره العجائبي لأصول الكون، وكشوفه “القدسية” حول المجيء الثاني وصوره المرعبة عن الجحيم ولعنة أولئك المذنبين في حق النظام الإمبريالي، من أن يربط كل هذه الأمور بالرواية، بتحليلها المتأني للدافع في الشخصية والحدث، وبافتراضها العام القائل إن العالم الذي نحيا فيه يمكن أن يفهم، أو أن يحلل على الأقل عبر ملاحظات أنماط سلوك الأفراد أو الأنماط المتغيرة للعلاقات الإنسانية بين الجماعات والأفراد.

كيف يمكن أن نتحدث عن الرواية الإفريقية حديثا ذا مغزى، وسط الأمية الشاملة، ووسط النظم الصوتية المتنافرة حتى داخل اللغة نفسها، وفي ظل الخرافات الجديدة للإنجيل والكنيسة؟ وكيف لي أن أتأمل في الرواية باعتبارها وسيلة لتجديد صلتي بالشعب الذي خلفته ورائي؟ كان جمهوري الذي استهدفته- الشعب- هو الطبقتان الممثلان في “كاميريثو”. فكيف يمكن أن أتخذ شكلا بورجوازيا على نحو خاص في أصوله وتأليفه واستهلاكه، لتجديد مثل هذه الصلة بجمهور تنخره المشكلات التي شرحتها آنفا؟

إن الأساس الاجتماعي، أو حتى الوطني، لأصول أي اكتشاف مهم أو أي ابتكار لا يحدد بالضرورة الاستعمال الذي يخضع له على يد ورثته. والتاريخ حافل بأمثلة معاكسة. فالبارود ابتكر في الصين، واستعملته البورجوازية الأوروبية، بفعالية، في انتشارها وتوسعها في كل أرجاء العالم. وابتكر العرب علم الحساب، لكن تملكته جميع شعوب أمم الأرض. وتاريخ العلم والتكنولوجيا، في رمته، هو نتاج إسهامات العديد من الشعوب والأعراق في إفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا وأسترالي.

ويصح الأمر عينه على تاريخ الفنون- الموسيقى والرقص والنحت والرسم والأدب، حيث تملكت أوروبا وأمريكا القرن العشرين الموسيقى والفنَّ الإفريقيين. بل إن ما ينطبق على الأصول القومية والعرقية لاكتشاف ما ينطبق على الأصول الطبقية للاكتشافات انطباقا تاما. إذ كانت أهم الاكتشافات والاختراقات التقنية التي غيرت وجه القرنين التاسع عشر والعشرين، مثل دولاب الغزل والمنوال والمحرك البخاري، كلها نتاجات الطبقة العاملة.

كما كانت جميع الاكتشافات الحاسمة المبكرة، مثل الطاحونة الهوائية أو الطاحونة المائية، من ابتكارات المزارعين. ومن جديد، فإن هذا الأمر ينطبق أكثر على الفنون. ذلك أن أهم الاختراقات في الموسيقى والرقص والأدب مستعارة من المزارعين. بل إن الألعاب، مثل كرة القدم والألعاب الرياضية، مصدرها أناس عاديون، بينما ليست كل الألعاب الأخرى التي اقترنت عادة بالطبقات العليا سوى تشذيبات لتلك التي يلعبها الشعب. وما من مجال يتضح فيه هذا الأمر أكثر من مجال اللغات. إذ إن المزارعين والطبقة العمالية هم الذين يغيرون اللغة على الدوام، في النطق، وفي تشكيل لهجات جديدة وكلمات وعبارات وتعابير جديدة. ففي يد المزارعين والطبقة العمالية تتغير اللغة باستمرار، ولا تكف عن ذلك.

فقد تمثل التاريخ الاجتماعي للعالم قبل مجيء الاشتراكية الظافرة في تملك الطبقات العاطلة المستمر لنتائج وعبقرية عمل الملايين. لِم لا ينبغي أن يتملك المزارعون والطبقات العمالية الإفريقية الرواية؟

ومهما يكن من أمر، فإن الرواية نفسها نشأت من التراثات المبكرة للحكايات الشفاهية والسرود الشعرية الملحمية، مثل “إلياذة” و”أوديسة” هوميروس أو حكايات “ليونغو” في الأدب السواحيلي.

كانت هذه بالتأكيد أشكالا فنية أبدعها المزارعون. وللرواية الإفريقية، باعتباره سردا موسعا في شكل مكتوب، سوابق في الأدب الشفاهي الإفريقي. فالعنصر الجوهري بالأحرى في الحكاية الشفاهية، كما في حكاية الرواية، هو القصة، أي عنصر ما سيحدث لاحقا. إذ تكمن الفنّية في مختلف أدوات إدامة القصة.

قد لا يكون السؤال، ربما، هو ذاك المتعلق بالأصول العرقية والقومية والطبقية للرواية، وإنما ذاك المتصل بتطورها والاستعمالات التي تخضع لها باستمرار.

IV

تأثرت الرواية الإفريقية وتطورها، منذ نشأتها أوائل هذا القرن (العشرين)، بعاملين سلبيين اثنين: يتجلى العامل الأول في أن المطابع ودور النشر والسياق التربوي لميلاد الرواية كان خاضعا لمراقبة البعثات التبشيرية والإدارة الاستعمارية. إذ كان الممارسون الأوائل للرواية الإفريقية، في جنوب إفريقيا خاصة، نتاج المؤسسات التربوية التبشيرية، حيث يظهر على الأرجح أنهم كانوا عرضة للتأثر برواية “بُنْيان” “رحلة الحاج” و”نسخة الملك جيمس” أو نسخة الإنجيل المرخص، أكثر من تأثرهم بـ”تولستوي” أو “بالزاك” أو “ديكنز”.

وحتى عندما أدخلت الروايات في وقت لاحق إلى مكتبات المدارس، كان الانتقاء يتم بعناية حتى لا تتعرض العقول الشابة لتأثيرات أخلاقية وسياسية خطيرة ومكروهة ومرفوضة. أتذكر أن المدير المبشر لثانوية “أليانس” استغل الاجتماع الصباحي، ذات يوم، ليحاضرنا في جمال وبهاء رواية “آلن باتن” “ابك البلد الحبيب”، وبطلها هو العم “توم” المسيحي الإفريقي المسالم الخنوع؛ ثم يتهم “آلن باتن” بضلال عن الطريق في الرواية اللاحقة “تأخر كثيرا طائر الفَلَروب”، بإدراجه مقاطع جنسية بين البيض والسود في جنوب إفريقيا. إذ استمدت الرواية الإفريقية المبكرة التي كتبت في هذه الظروف تيماتها وانشغالاتها الأخلاقية من الإنجيل. لكن مثل هذه الرواية كانت كذلك نتاج سياسة مقصودة تبنتها الحكومة ومطابع البعثات التبشيرية.

ففي روديسيا، لم يكن مكتب الأدب لينشر رواية إفريقية تعالج أي تيمة غير التيمات الدينية والاجتماعية الخالية من السياسة. كان يرحب بإعادة رواية الحكايات والخرافات القديمة، وإعادة بناء الممارسات السحرية والطقوسية ما قبل الاستعمار، وقصص الشخصيات التي تخرج من ظلام الماضي ما قبل الاستعماري إلى نور الحاضر المسيحي. لكنه كان يرفض أي نقاش أو أي إشارة إلى الاستياء من الاستعمار!.

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

القطاع غير المهيكل: استفادة 2.3 مليون شخص من الشطر الثاني من دعم صندوق تدبير جائحة كورونا

القطاع غير المهيكل: استفادة 2.3 مليون شخص من الشطر الثاني من دعم صندوق تدبير جائحة كورونا

أفاد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اليوم الأربعاء بالرباط، بأن 2.3 مليون شخص يعمل في القطاع غير المهيكل استفادوا من دعم الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا المستجد (كوفيد-19).

  • الخميس 21 - مايو - 2020 02:05

  • assahra Icon
وزارة الصحة تخطط لإنجاز مليون و915 ألف اختبار كورونا حتى نهاية يوليوز

وزارة الصحة تخطط لإنجاز مليون و915 ألف اختبار كورونا حتى نهاية يوليوز

وجه وزير الصحة، خالد آيت الطالب، مراسلة إلى المديرين الجهويين للصحة، من أجل العمل على رفع أعداد اختبارات فيروس كورونا المستجد، وتحقيق هدف إنجاز مليون و915 ألف اختبار كورونا مع نهاية شهر يوليوز المقبل.

  • الأربعاء 20 - مايو - 2020 23:05

  • alyaoum24 Icon
في عز الجائحة.. وقفات احتجاجية لمستخدمي الخدمات الأرضية بمطارات المغرب- فيديو

في عز الجائحة.. وقفات احتجاجية لمستخدمي الخدمات الأرضية بمطارات المغرب- فيديو

نظم مستخدمو الخدمات الأرضية بمطارات المغرب، اليوم الأربعاء، وقفات احتجاجية بمختلف مطارات المغرب لإثارة الانتباه إلى معاناتهم، جراء التداعيات السلبية لانتشار فيروس “كورونا”.

  • الأربعاء 20 - مايو - 2020 23:05

  • alyaoum24 Icon
نقطة نظام.. درس ليبي

نقطة نظام.. درس ليبي

ما إن انطلقت عملية ترحيل المواطنين المغاربة العالقين في مدينتي سبتة ومليلية، حتى عادت لتتوقف بسبب خلافات مغربية إسبانية. ما اعتقده البعض صحوة ضمير وبداية لنهاية كابوس يعيشه قرابة 30 ألف مغربي مشتتين عبر العالم، تحول إلى نكبة جديدة.

  • الخميس 21 - مايو - 2020 00:05

  • alyaoum24 Icon
فرق برلمانية تنتقد

فرق برلمانية تنتقد "تخلي" الحكومة عن المغاربة العالقين بالخارج

انتقدت جل الفرق البرلمانية تخلي حكومة العثماني عن المغاربة العالقين بالخارج لأزيد من 60 يوماً منذ قرار إغلاق المملكة لحدودها بسبب تداعيات فيروس "كورونا" المستجد.

  • الخميس 21 - مايو - 2020 02:05

  • hespress Icon
بتعاون مع المخابرات المغربية: إسبانيا تعتقل خلية إرهابية خطيرة

بتعاون مع المخابرات المغربية: إسبانيا تعتقل خلية إرهابية خطيرة

اعتقل الأمن الإسباني صباح الأربعاء أربعة أشخاص إِثنان منهما من مدينة بولانيوس دي كالترافا (سيوداد ريال) بتهمة تكوين مجموعة متطرفة. ويرأ» هاته المجموعة مغربي فار من بلاده استطاع تجنيد بقية العناصر التكفيرية وتكوين هاته الخلية التي ظلت محور بحث من طرف الأمن الإسباني منذ سنوات

  • الأربعاء 20 - مايو - 2020 23:05

  • ahdath Icon
الاقتصاد العالمي ما بعد كوفيد 19: فاعلون يؤكدون أهمية إعادة النظر في العلاقة بين المغرب والاتحاد الأوروبي

الاقتصاد العالمي ما بعد كوفيد 19: فاعلون يؤكدون أهمية إعادة النظر في العلاقة بين المغرب والاتحاد الأوروبي

أفاد فتح الله السجلماسي، سفير سابق أن الظرفية الحالية تقتضي إلى حد ما إعادة قراءة العلاقات الأورومتوسطية، وبالتالي إعادة النظر في مستقبل هذه العلاقات على ضوء انعكاسات وتأثير أزمة كوفيد 19.

  • الخميس 21 - مايو - 2020 01:05

  • assahra Icon
أورنج موني المغرب تطلق ابتداء من اليوم استقبال التحويلات الدولية من فرنسا

أورنج موني المغرب تطلق ابتداء من اليوم استقبال التحويلات الدولية من فرنسا

إبتداء من اليوم الأربعاء، أطلقت أورنج موني وظيفة التحويل الدولي مما يسمح لزبنائها بتلقي الأموال من أقربائهم الذين يعيشون في فرنسا، في الوقت الفعلي وبشكل آمن، عبر هواتفهم المحمولة.

  • الخميس 21 - مايو - 2020 01:05

  • assahra Icon
أمير المؤمنين صاحب الجلالة يحيي ليلة القدر المباركة

أمير المؤمنين صاحب الجلالة يحيي ليلة القدر المباركة

قام مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، وبصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يومه الأربعاء 26 رمضان 1441 هـ، الموافق 20 ماي 2020، بإحياء ليلة القدر المباركة.

  • الخميس 21 - مايو - 2020 01:05

  • assahra Icon
العثماني: الحجر الصحي لا يعني توقف النشاط الصناعي والاقتصادي

العثماني: الحجر الصحي لا يعني توقف النشاط الصناعي والاقتصادي

أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم الأربعاء بالرباط، مجددا، إن الحجر الصحي لا يعني توقيف النشاط الصناعي والاقتصادي.

  • الخميس 21 - مايو - 2020 01:05

  • assahra Icon
في احترام للحجر والتدابير الوقائية.. الملك يحيي ليلة القدر رفقة ولي عهده وشقيقه

في احترام للحجر والتدابير الوقائية.. الملك يحيي ليلة القدر رفقة ولي عهده وشقيقه

قام الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد، الأمير مولاي الحسن، وبالأمير مولاي رشيد، اليوم الأربعاء، بإحياء ليلة القدر المباركة.

  • الأربعاء 20 - مايو - 2020 22:05

  • alyaoum24 Icon
كيف تحوّلت الدار البيضاء إلى بؤرة لـ

كيف تحوّلت الدار البيضاء إلى بؤرة لـ"كورونا" خلال حالة الطوارئ؟‬

رفضُ الكثيرين الالتزام بالعزلة الذاتية الصحية وانعدام التدابير الاحترازية في المصانع أسفرا عن تحوّل الدار البيضاء إلى بؤرة وبائية لـ"كورونا" في المملكة، بفعل العدوى التي صارت منتشرة في العديد من المناطق، ما يؤثر بالسلب على تطبيق حالة "الطوارئ" التي لا تعطي ثمارها رغم خيارات التمديد في ظل تفشي الوباء بالمدينة.

  • الخميس 21 - مايو - 2020 01:05

  • hespress Icon
المركز السينمائي المغربي يعرض 10 أفلام طويلة أخرى على الانترنيت

المركز السينمائي المغربي يعرض 10 أفلام طويلة أخرى على الانترنيت

 أعلن المركز السينمائي المغربي أنه بعد قرار الحكومة تمديد فترة الطوارئ الصحية بالمملكة لمدة ثلاثة أسابيع، سيقدم لعشاق الفن السابع قائمة ثانية من 10 أفلام طويلة مغربية على الانترنيت خلال الفترة الممتدة من 20 ماي الجاري إلى 10 يونيو

  • الأربعاء 20 - مايو - 2020 22:05

  • ahdath Icon
حمى اللايفات تضرب

حمى اللايفات تضرب "ميدي آن تي في": الصواب والخطأ فيما يقع

انخرط الصحافي المغربي المنتمي لقناة "ميدي آن تي في" في حملة دفاع عن فسه تجاه من أرادوا توقيف لايفاته الفيسبوكية بحجة أنه مرتبط مع القناة التي تبث برامجها من طنجة والرباط، وأن عقد الاحتكار الذي يجمعه بهاته المؤسسة الإعلامية التي يشتغل بها يمنعه من تقديم لايفات على مواقع التواصل الاجتماعي تتضمن حوارات مع مسؤولين قد تبدو منافسة لمنتوج القناة التي تشغله والتي يتلقى رابته منه

  • الأربعاء 20 - مايو - 2020 23:05

  • ahdath Icon
أمير المؤمنين يحيي ليلة القدر المباركة في احترام تام للحجر الصحي

أمير المؤمنين يحيي ليلة القدر المباركة في احترام تام للحجر الصحي

الرباط/ 20 ماي 2020 (ومع) قام مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، وبصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يومه الأربعاء 26 رمضان 1441 هـ، الموافق 20 ماي

  • الأربعاء 20 - مايو - 2020 23:05

  • ahdath Icon
كوفيد-19: البرلمان الأوروبي يطالب الاتحاد بالتحرك السريع لتجنب

كوفيد-19: البرلمان الأوروبي يطالب الاتحاد بالتحرك السريع لتجنب "ركود كبير"

طالب أعضاء البرلمان الأوروبي، الاتحاد الأوروبي باتخاذ إجراءات سريعة من أجل تجنب "ركود كبير".

  • الخميس 21 - مايو - 2020 00:05

  • assahra Icon
الهاتف الجديد هواوي

الهاتف الجديد هواوي "nova 7i" يحطم رقما قياسيا للطلبات المسبقة في المغرب

قبل أسبوع من الآن، أعلنت شركة "هواوي" الصينية، ثاني أكبر مُصنع للهواتف الذكية في العالم عن إصدار هاتفها الجديد "nova 7i"الذي يعد مثاليا للترفيه. وخلال مدة قصيرة، استطاع الهاتف أن يشد انتباه المستهلكين بفضل كاميرا رباعية النظام ذات الذكاء الاصطناعي، وأداءه الفعال وتصميمه المميز، وضمانه تجربة ذكية للمستخدم.

  • الخميس 21 - مايو - 2020 00:05

  • assahra Icon
بعد أسبوع من إعلان بدء تصديرها.. الكمامات المغربية تتجه للتصدير نحو 4 دول أوروبية

بعد أسبوع من إعلان بدء تصديرها.. الكمامات المغربية تتجه للتصدير نحو 4 دول أوروبية

بعد أسبوع من إعلان مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، عن اتخاذ الحكومة قرار بدء تصدير الكمامات المغربية، شرعت المقاولات المغرببة، بالفعل، في تصديرها للأسواق الأوربية.

  • الأربعاء 20 - مايو - 2020 21:05

  • alyaoum24 Icon

Grue Grove Tms 40t 77 - Véhicules

Hd 65 plateau dépannage 12222 - Véhicules

Caterpillar 330 2000 - Véhicules

ضحك و تسلية
  • القذافي والاميرة

    قا ليك الدول ديال العالم بغاو يعفيو على القدافي ؛تافقوا باش إيجربوه واش رجع ليه عقلوا.سيفطوا ليه 2 ديال العساكرية واحد ألماني و الثاني ميريكاني.بداو كيشرحوا ليهم المسابقة بلي خاصهم يقطعوا لبحر و يعتقوا الأميرة و يقتلوا الغريلا؛مشاو مساكن العساكرية غرقوا و القدافي قطع البحر بالتفرويح ديالوا ساعة ما سمعش الشرح عارفين دوك الستونات ديال العياقة؛وصل للجزيرة مشا قتل الأميرة و تزوج الغوريلا

  • كتضربوا مراتوا

    واحد ديما كتضربوا مراتوا واحد النهار غادي يجي عندهم صاحبوا اتفق هو وياها باش مضربوش حتى يمشي ووافقات جا صاحبه عندوا و بدا كيعيق قدامو اجي انت جيبيب هاذي يالله خلاص اللالة مالكي تعطلتي اطلقينا هي صافي مبقاتش قادرة تصبر و هي تجي ليه و عطاتوا واحد الطريحة ديال العصا بقا كيبيكي و هو يقوليه صاحبوا : سعداتك شاف فيه بتعجب و قال ليه علاش قاليه : مازال انت كتخليك كتبكي على خاطرك أنا كتقول ليا قطع الحس

  • حشيش امريكي

    محشش شاف مريكاني يحط أصابعه في وذنيه وكيهدر، قالو أشكدير ؟ قاليه مريكاني وصلت فينا التكنولوجيا حتى ولينا كنهدرو بناتنا عن طريق الدورة الدموية. او المحشش خرج ورقة نبروا من رجليه، قاله الأمريكي شنو داكشي؟ قاله؛.. جاني فاكس

  • برغوت و برغوتة

    برغوت وبرغوتة كانوا ف السينيما. ملي سالى الفيلم و بغاو يمشيو للدار، قال البرغوت للبرغوتة: فيك ما يتمشى أولا نركبوا شي كلب؟

  • zin achkhbar sorya

    wahad kal lsahbo kifach ndir nat3araf labnat kalih dkholha bi siyasa mcha 3anad wahad lbant kaliha zin achkhbar sorya

  • بيمو ديال الدجاج

    هدا واحد ضراتو كرشو مشا عند الطبيب سولو الطبيب شنو كلتي قال ليه بيمو ديال الدجاج فاش قلبو لقاه واكل كنور

  • القذافي والاميرة

    قا ليك الدول ديال العالم بغاو يعفيو على القدافي ؛تافقوا باش إيجربوه واش رجع ليه عقلوا.سيفطوا ليه 2 ديال العساكرية واحد ألماني و الثاني ميريكاني.بداو كيشرحوا ليهم المسابقة بلي خاصهم يقطعوا لبحر و يعتقوا الأميرة و يقتلوا الغريلا؛مشاو مساكن العساكرية غرقوا و القدافي قطع البحر بالتفرويح ديالوا ساعة ما سمعش الشرح عارفين دوك الستونات ديال العياقة؛وصل للجزيرة مشا قتل الأميرة و تزوج الغوريلا

  • كتضربوا مراتوا

    واحد ديما كتضربوا مراتوا واحد النهار غادي يجي عندهم صاحبوا اتفق هو وياها باش مضربوش حتى يمشي ووافقات جا صاحبه عندوا و بدا كيعيق قدامو اجي انت جيبيب هاذي يالله خلاص اللالة مالكي تعطلتي اطلقينا هي صافي مبقاتش قادرة تصبر و هي تجي ليه و عطاتوا واحد الطريحة ديال العصا بقا كيبيكي و هو يقوليه صاحبوا : سعداتك شاف فيه بتعجب و قال ليه علاش قاليه : مازال انت كتخليك كتبكي على خاطرك أنا كتقول ليا قطع الحس

  • الطويل والقصير

    9alk hada wahd lostad swl talad 9alom chno hiya najma b lfransi 9alolo l etoile 9alom wa jiboli klma fiha l etoile 9alo wahd li toile yglsso lor w li 9ssar yglso l9odam

  • sbitar dyal lhma9

    wahd sbitar dlhma9 fr9o 3lihom mwatr chiwhdin hrsohom chiwhdin kayl3bo bihom whd lhm9 chd ob9a kaydir 3an3an ohoma ygolo latibaa hada mb9ach hm9 ob9amachi blmotor ochaf do lhmr odaz ohowa ygolih lbolisi 3lach maw9ftich fdo lhmr galih khft lan3tik tora

  • حشيش ليبيا

    جوج من ليبيا محششين واحد سول الثاني : …الا كسبنا فالمظاهرات اليوم …… ووقعنا القدافي واش غنديرو من بعد ؟ قاليه غادي نواجهو تونس في الفينال

  • كتضربوا مراتوا

    واحد ديما كتضربوا مراتوا واحد النهار غادي يجي عندهم صاحبوا اتفق هو وياها باش مضربوش حتى يمشي ووافقات جا صاحبه عندوا و بدا كيعيق قدامو اجي انت جيبيب هاذي يالله خلاص اللالة مالكي تعطلتي اطلقينا هي صافي مبقاتش قادرة تصبر و هي تجي ليه و عطاتوا واحد الطريحة ديال العصا بقا كيبيكي و هو يقوليه صاحبوا : سعداتك شاف فيه بتعجب و قال ليه علاش قاليه : مازال انت كتخليك كتبكي على خاطرك أنا كتقول ليا قطع الحس



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
07:4017:0821:0424:3226:20


Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /var/www/html/marokino.info/pratiques/table_meteo.php on line 36





آخر الأخبار
خبراء يدعون الصيادلة إلى اليقظة لفترة ما بعد رفع الحجر الصحي 03:00
"كورونا" يُعري توترات أمريكا والصين .. إفريقيا وأوروبا قوة توازن 02:00
المغربية ماريا الودغيري تحرز لقب البطولة العربية للشادو كيك بوكسينغ عن بعد 01:26
المغرب يدعو إلى تعبئة مكثفة للتحالف ضد "داعش" بالساحل وغرب إفريقيا 01:16
كوفيد-19 : إنشاء أول مكتب محاماة افتراضي بالمغرب 01:12
وكالات تنظيم التظاهرات تقترح خارطة طريق للخروج من أزمة جائحة كوفيد 19 01:09
لجنة الداخلية: مناقشة مشروع قانون منظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي 01:08
سوبريام تضع تدابير صارمة لضمان تقديم الخدمات لزبنائها 01:07
تسجيل المغرب أعلى معدلات شفاء يُفند مزاعم "الصحة العالمية" 01:00
كوفيد 19 : توزيع "عدة النظافة" لفائدة حوالي 4300 طفل وطفلة بمراكز الحماية 00:47
العثماني: التشخيص المكثف لمستخدمي المقاولات الخاصة سيمكن من تسريع استئناف آمن للنشاط الاقتصادي 00:22
عمراني بوخبزة: مغرب ما بعد كورونا يحتاج إلى دولة جديدة ومواطن جديد 00:22


رياضة
أصبح خامس فريق.. المولودية الوجدية “يلتحق” بركب الفرق التي تحولت إلى شركات رياضية

أصبح خامس فريق.. المولودية الوجدية “يلتحق” بركب الفرق التي تحولت إلى شركات رياضية

 -  alyaoum24
اجتماع بين لقجع وأوشن لدراسة المعايير والاختيارات الجديدة لهيكلة الجامعة التقنية

اجتماع بين لقجع وأوشن لدراسة المعايير والاختيارات الجديدة لهيكلة الجامعة التقنية

 -  alyaoum24
تاعرابت رجل المباراة ضد تونديلا

تاعرابت رجل المباراة ضد تونديلا

رشيد القمري  -  ahdath
الكعبي يرغب في العودة إلى الوداد

الكعبي يرغب في العودة إلى الوداد

متابعة  -  ahdath
الأهلي يشكو قناة الزمالك للمجلس الأعلى للإعلام

الأهلي يشكو قناة الزمالك للمجلس الأعلى للإعلام

رشيد القمري  -  ahdath
يوسف النصيري: “خضعت لاختبار قصير مع تشيلسي و”الهاتريك” في مرمى بيتيس أهديته لوالدتي”

يوسف النصيري: “خضعت لاختبار قصير مع تشيلسي و”الهاتريك” في مرمى بيتيس أهديته لوالدتي”

 -  alyaoum24
غاريدو لجمهور الوداد:

غاريدو لجمهور الوداد: "دعنا نواصل الكفاح نحن نقاوم نريد العودة"

رشيد القمري  -  ahdath
زهير فضال: “الإصابة حرمتني من “مونديال” روسيا وحلمي المشاركة في نسخة قطر”

زهير فضال: “الإصابة حرمتني من “مونديال” روسيا وحلمي المشاركة في نسخة قطر”

 -  alyaoum24
سياسية
عمراني بوخبزة: مغرب ما بعد كورونا يحتاج إلى دولة جديدة ومواطن جديد

عمراني بوخبزة: مغرب ما بعد كورونا يحتاج إلى دولة جديدة ومواطن جديد

 -  alyaoum24
بحكم قضائي .. إسبانيا تغلق باب التجنيس في وجه انفصاليي “البوليساريو”

بحكم قضائي .. إسبانيا تغلق باب التجنيس في وجه انفصاليي “البوليساريو”

 -  alyaoum24
بعد عودة الرحلات الجوية.. هولندا تدعو مواطنيها لعدم السفر للمغرب

بعد عودة الرحلات الجوية.. هولندا تدعو مواطنيها لعدم السفر للمغرب

 -  alyaoum24
العثماني: تداعيات كورنا تفرض إعادة ترتيب الأولويات في تنزيل أهداف التنمية المستدامة بأفق 2030

العثماني: تداعيات كورنا تفرض إعادة ترتيب الأولويات في تنزيل أهداف التنمية المستدامة بأفق 2030

 -  alyaoum24
قانون جديد يدخل حيز التنفيذ ..الحكومة تفتح الباب أمام وكالات الأسفار لتعويض زبناء الرحلات الملغاة بسبب الجائحة بـ”وصل دين”

قانون جديد يدخل حيز التنفيذ ..الحكومة تفتح الباب أمام وكالات الأسفار لتعويض زبناء الرحلات الملغاة بسبب الجائحة بـ”وصل دين”

 -  alyaoum24
قيادي “اتحادي” يتهم لشكر بتحريف وإخفاء خلاصات المكتب السياسي ونشر نقيضها

قيادي “اتحادي” يتهم لشكر بتحريف وإخفاء خلاصات المكتب السياسي ونشر نقيضها

 -  alyaoum24
وهبي يربح أول معركة بالمحاكم ضد خصومه.. أبو درار خسر قضيتين في يوم واحد

وهبي يربح أول معركة بالمحاكم ضد خصومه.. أبو درار خسر قضيتين في يوم واحد

 -  alyaoum24
المصلي: أصبحنا نتوفر على 63 مركزا للتكفل بالنساء ضحايا العنف خلال فترة الحجر الصحي

المصلي: أصبحنا نتوفر على 63 مركزا للتكفل بالنساء ضحايا العنف خلال فترة الحجر الصحي

 -  alyaoum24
نساء
أفضل وصفة للتخلص من الرؤوس السوداء في رمضان

أفضل وصفة للتخلص من الرؤوس السوداء في رمضان

بيروت - يولا خضرا  -  sayidaty
إطلالات عصرية بالتوربان للمحجبات في ربيع وصيف 2020

إطلالات عصرية بالتوربان للمحجبات في ربيع وصيف 2020

القاهرة - سارة نبيل  -  sayidaty
صيحات موضة القفاطين والجلابيات للأمسيات الرمضانية

صيحات موضة القفاطين والجلابيات للأمسيات الرمضانية

بيروت - سيدتي نت  -  sayidaty
دلال عبد العزيز: سعيدة بـ

دلال عبد العزيز: سعيدة بـ "فلانتينو" مع عادل إمام بعد غياب 24 سنة

القاهرة - بوسي عبد الجواد  -  sayidaty
سمية الخشاب تنفى علمها المسبق بمقلب فيفي عبده وتكشف سر تماسكها فيديو

سمية الخشاب تنفى علمها المسبق بمقلب فيفي عبده وتكشف سر تماسكها فيديو

القاهرة - عمرو رضا  -  sayidaty
نصائح للتعامل مع الزوج في رمضان

نصائح للتعامل مع الزوج في رمضان

القاهرة - مي مصطفى  -  sayidaty
كيف تُصبحين أكثر جاذبية خلال فترة الحجر؟

كيف تُصبحين أكثر جاذبية خلال فترة الحجر؟

القاهرة - مي عبد العال  -  sayidaty
« تويتر » يسجّل 17 مليون تغريدة في الشهر السابق لرمضان 2020

« تويتر » يسجّل 17 مليون تغريدة في الشهر السابق لرمضان 2020

nissaa  -  nissaa







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info