شراك: الكلفة الاجتماعية لما بعد كورونا تحتم بناء اقتصاد تضامني


الأربعاء 20 - مايو - 2020 23:05   حاوره: عبد العالي دمياني
المصدر : ahdath Icon

Ahdath.info

 

لم يتأخر كثيرا الباحث السوسيولوجي أحمد شراك، الفائز بجائزة المغرب للكتاب عام 2018 عن مؤلفه "سوسيولوجيا الربيع العربي"، في إصدار أول كتاب عن جائحة كورونا بالمغرب عنونه بـ"كورونا والخطاب"، وهو عمل يحلل فيه، من منظور يمزج بين أنواع سوسيولوجية متعددة وبين التأمل الفكري، العديد من الخطابات الرائجة في مختلف وسائط الإعلام عن هذا الوباء، الذي قلب العالم رأسا على عقب. "الأحداث أنفو" اطلعت على نسخة إلكترونية من هذا الكتاب الصادر مؤخرا عن دار النشر مقاربات، وحملت إلى مؤلفه الأسئلة التالية:

_ من عنوان كتابك الجديد، الذي رأى النور هذه الأيام في عز الأزمة الراهنة، اخترت الاشتغال على الخطابات الرائجة عن كورونا. وهي خطابات متعددة التجليات والقضايا. إلى أي حد دفعك هذا الاختيار إلى التماس مع أنواع سوسيولوجية عديدة؟

_ _ الكتاب، بدءا، لا يأخذ ملمحا أكاديميا، أو ملمحا بحثيا من زاوية السوسيولوجيا كعلم، ولكن في نفس الوقت لا ينفلت من دائرة السوسيولوجيا ولا يزعم الابتعاد عنها في مناولة وتحليل الخطاب الرائج حول كورونا هنا والآن.

وهو خطاب متعدد الركائز والمنابع والدلالات والأجناس. لهذا، فالتقاط هذه الخطابات يطرح فعلا هذه الصعوبة المشار إليها في العنوان، بالإضافة إلى طرحه صعوبة أخرى تتجلى في توزيع هذه الخطابات إلى محاور كما هو ظاهر في فصول الكتاب.

أما الصعوبة الثالثة فتتمثل في طريقة المعالجة، أية منهجية يمكن بها مقاربة هذه الخطابات خاصة في عصر كورونا، الذي يتسم بأنه عصر غامض من حيث أننا لا نعرف مصدر كورونا ولا بروتوكول علاجها بشكل ناجع وفعال، ومن ثمة فالسوسيولوجيا مطالبة بأن تبحث في الأثر، أثر كورونا على السلوكات والمظاهر والتمثلات. لا شك، إذن، أن السوسيولوجيا بالمفرد لا تستطيع، بل ينبغي استعمال سوسيولوجيا تركيبية فيما بينها أولا، ومنفتحة على مختلف التخصصات الأخرى من أجل القبض، إن صح هذا التعبير، عن بعض ملامح هذا الخطاب، الذي يمتد من الخاصة إلى العامة.

_ في المقالة المخصصة للتعليم عن بعد خلصت إلى إشكال الانتقال الرقمي في المغرب، وإلى عدم الاستعداد له من قبل جميع الفاعلين بمن فيهم الأساتذة أنفسهم. مسألة التعليم عن بعد أثارت سجالا مستفيضا، ومن ضمن أبرز الآراء ما قاله الأستاذ سعيد يقطين في حوار مع الأحداث المغربية، مفاده أننا فشلنا في التعليم عن قرب فما بالك بالتعليم عن بعد، والرأي الثاني للسوسيولوجي إدريس بنسعيد، الذي أكد في حوار مع الجريدة، أن الرصيد الكمي الذي تم إنتاجه على مستوى المحتوى التعليمي في جميع الأسلاك، لا يمكنه أن يغطي عن الاختلالات البيداغوجية الكثيرة، التي تعتور منظومتنا التعليمية وتصيبها في مقتل. كيف تنظر إلى المسألة؟

_ _ أكيد أن لرأيي الصديقين العزيزين سعيد يقطين وإدريس بنسعيد مسوغاتهما. فلكل واحد رؤيته إلى المنظومة التعليمية، وإلى هذا التعليم عن بعد المستجد بحلول هذه الجائحة، والذي فاجأ بلادنا كما فاجأ بلدانا أخرى كثيرة.

ومن ثم فإن تقييمه ينبغي أن يأخذ بعين الاعتبار عنصر المفاجأة، ويراعي حداثة التجربة في الزمن المغربي، وكل حداثة لتجربة إلا وتلقى صعوبات متعددة سواء من قبل المؤطر، الذي هو المعلم والأستاذ بمختلف مراتبه، أو المتلقي، الذي هو التلميذ ومعه عائلته، خاصة في التعليم الأولي والابتدائي إلى التعليم الإعدادي وقد يخف الحال في التعليم التأهيلي، فضلا عن صعوبة تعميم صبيب الأنترنت على مختلف مجالات المغرب ومناطقه المتعددة، والتي يعيش بعضها حالة هشاشة وانعزال كبير بعيدا عن العصر المادي الأولي كالماء والكهرباء فبالأحرى عصر الأنترنت.

هذه صعوبات موضوعية لا يمكن إنكارها، ولهذا فالتعليم عن بعد في المغرب تدرج في هذه المرحلة القصيرة من البداية المتصفة بالصعوبة لأنها فاجأت الكثير من الأساتذة، الذين تعودوا على إلقاء دروسهم في المدرجات بشكل شفوي وغير مراقب بحكم غياب المراقبة في التعليم الجامعي، فإذا بهم يجدون أنفسهم مراقبين من قبل الطلاب وغيرهم وهم يلقون دروسهم، خاصة الدروس التي ألقيت عبر شاشات التلفزيون.

وعلى هذا الأساس طرحت أسئلة التقييم على هؤلاء ما بين نقد موضوعي ونقد مجحف، خاصة وأن فاقد الشيء لا يعطيه، لكن مع الوقت تدرجت العملية وتحسنت كثيرا هذه الدروس بفعل تجنيد الجامعات لطواقم معلوماتية متخصصة وتكوينات سريعة لتدارك كثير من النقص لأن الكل هنا فوجئ بهذا العصر الرقمي بامتياز.

كما قلت في الكتاب، كل شيء أصبح عن بعد لكنه بعد جسره قرب تكنولوجي ومعلومياتي متحكم فيه. أمام كل هذا لا يمكن أن نحكم على هذه الفترة بالبياض وبـ"لا" جملة وتفصيلا، بل هناك نسبية كبيرة في النجاح.

لا شك أن الوزارة الوصية ربما أخذت كل هذه الاعتبارات بدون الإعلان عنها رسميا وأكدت على أن الامتحانات والتقويمات ستجري في الدروس الحضورية وذلك ضمانا لتكافؤ الفرص، خاصة بالنسبة للمناطق الجغرافية المهمشة ولكل الفئات التي استعملت هذه الوسائل التكنولوجية لأول مرة وبشكل متعثر، وتفاديا لكل احتجاج أو نقد، مع التركيز على الاستمرار في هذه الدروس عن بعد بمزيد من الدراية والممارسة والإفادة والاستفادة، وهي تجربة لا شك أنها ستغتني في المستقبل. من المؤكد أن كل تعليم كان حضوريا أو عن بعد تدور حوله أسئلة وانتقادات كثيرة، والمثقف بطبيعته يطلب دائما المزيد من أجل الأفضل.

_ عالجت بعض فصول الكتاب المسألة الأسرية في ظل ما أسميته "الإقامة الجبرية"، إلى أي حد يمكن للفضاء الأسري، في ظل عدة إكراهات اجتماعية تهم بنية هذا الفضاء وتركيبته، أن يضطلع بأدوار جديدة من قبيل العمل عن بعد ومواكبة دروس الأبناء التي يرسلها الأساتذة يوميا؟

_ _ أعتقد بأن عصر كورونا ولد دهشات كثيرة، والدهشة هي أساس التفكير والمناولة وطرح الأسئلة بطريقة مغايرة. لقد فاجأ، بالفعل، هذا العصر الأسر والأطفال وكل الناس صراحة كل في فضائه وموقعه، فحضور الفضاء الخاص صارت له كثافة بفعل واقع الحال.

وهذا الواقع هو عبارة عن إقامة جبرية ليس فيها مجال للاختيار، ومن ثم كان على الأسر الاضطلاع بعبء كبير خاصة الأسر التي لها أطفال في مستوى الروض والابتدائي إلى التأهيلي، إذ وجدت نفسها في حيص بيص، لقد تعودت على أن يذهب الأطفال إلى المدارس، لكن في عصر كورونا صارت المنازل مدارس بالنسبة لهم، وصار الآباء والأمهات أساتذة موازيين أيضا، فضلا عن متطلبات الأسرة الأخرى ومشاغلها المنزلية.

وفضلا أيضا عن أمزجة الأطفال. فالأطفال وكما سمعت انطلاقا من تجارب عائلية، لا ينضبطون إلا لمعلميهم وأساتذتهم أكثر من انضباطهم للأمهات والآباء، ومن ثم استنفدت لغة الأوامر الخاصة بالآباء والأمهات مهمتها، فالأمر مرتبط بمزاج الأطفال، لأنهم بدورهم يعيشون هذه الدهشة تجاه الفضاء الأزرق، وهو فضاء عمومي، بيد أنه لم يحضر بهذه الوظيفة المؤسساتية، ولم يخضع للتقييم والتمرين والتلقين وسواها من وظائف الدرس من أجل أن يبث معرفة ويوصلها إلى التلاميذ بل والطلبة أيضا.

لقد أحدث هذا مشكلا بالفعل، وأدى في المقابل إلى تقدير وربما تفخيم دور المعلمين والأساتذة في حياة الأسر، وكرس صورة أنهم الأقدر على التكفل مؤسسيا بالدراسة. هناك نقطة أخرى تمنيتها وربما كان الإعلام يلعب فيها دورا، هي اهتبال هذه الفرصة، ومازال أمامنا الوقت، من أجل تنشئة قرائية، أي أن نتعلم كيف نقرأ مع الطفل بالمشاركة، ونحفزه على منتوجات موجهة إلى الأطفال، وهي فرصة أيضا أن يتعلم آباؤهم القراءة، ليس التعلم هنا بمعناه الأولي ولكن بمعناه التربوي والتنشيئي.

أي أن مصدر القراءة هم أولا وأخيرا الأطفال والأبناء والآباء والأمهات حتى تنغرس هذه العادة الجميلة وتتجذر من أجل مغرب قارئ تساهم فيه الثقافة في بناء اقتصاده وتنميته ولا يبقى هذا القطاع متواكلا ومعتمدا بالكامل على دعم الدولة.

يمكن هنا أن نجري دراسة ميدانية عبر الفضاء الأزرق لمعرفة مدى حضور القراءة وليس الدراسة، القراءة وليس "القراية"، في الفضاء المنزلي، خاصة وأنها أتيحت بوفرة إذ وضعت مكتبات عالمية ووطنية رصيدها الرقمي في خدمة العموم، وتبرعت كثير من المؤسسات بالقراءة المجانية، وفعل الشيء نفسه كتاب وناشرون ولم يعد ثمة مبرر يتعلل بأن ثمن الكتاب غال ولا يمكن اقتناؤه، وإنما أصبح بين يدي الجميع فقط هو ينتظر قارئا يأخذ بيده.

_ من النصوص التي سلطت الضوء على الفضاء الأسري مقالة "كورونا والطفولة"، وهي مقالة تثير فعلا السؤال حول مواكبة هذه الفئة المهمشة وحقها في الرعاية النفسية والوجدانية إزاء الجائحة، وهو ما يغيب في وصلات التحسيس والتوعية في وسائل الإعلام السمعية البصرية وأيضا على مستوى البرامج التربوية التي انشغلت فقط بتعويض الدروس الحضورية بدروس عن بعد..

_ _ لا شك أن وقع الجائحة على الأطفال كان بحجم الدهشة التي ولدها هذا الحدث وهو يفرض على الجميع حجرا صحيا غير مسبوق. من الصعب أن نوصل إلى هؤلاء الأطفال فكرة عن أسباب عدم الخروج والتزام البيوت، لأن الفيروس نفسه له طبيعة تجريدية، ورغم ذلك كان هناك انضباط نسبي لأطفالنا.

كملاحظ سوسيولوجي عاينت أنه عندما أخرج للضرورة لا أجد أطفالا في الشوارع، بالعكس أجد شبابا وكهولا، هؤلاء الذين يخرجون لقضاء الحاجات الأسرية أو لحاجة في نفس يعقوب. الدعم النفسي للأطفال ضروري وينبغي التفكير فيه، وأعتقد أنه صدر دليل في إطار الدعم النفسي من أجل تعميمه على الآباء والأمهات، لكنه غير كاف لأن كل أسرة دبرت حال أطفالها بالطريقة التي تتبناها وتجتهد فيها دون أن نزعم بأن كل الأسر لأفرادها تكوين نفسي يتيح لهم الانتباه إلى هذه النفسيات الصغيرة، التي وجدت نفسها صدفة أمام طارئ عدم الخروج والانضباط في مجال محدود واللتزام بالقليل من الحركة في المنزل .

وهو أمر صعب بالنسبة للأطفال الذين يميلون بطبعهم إلى الحركة واللعب كمكونات نفسية بل وتعليمية. صحيح أن هناك تمردات واحتجاجات، كما استطلعت من خلال عدة أسر لي علاقة بها، غير أن الآباء حاولوا بطريقتهم الخاصة أن يحاصروا هذه الاحتجاجات الصغيرة والشغب الجميل في أفق أن عصر كورونا محدود في الزمان. وفي المجمل فإن عدم التهييء لهذه المرحلة بحكم فجائيتها تسبب في كثير من الارتباكات والإخفاقات، وولد أيضا المقابل عدة نجاحات. والحال يختلف من فئة اجتماعية إلى أخرى ومن طبقة إلى أخرى ومن مجال حضري إلى آخر حسب مستويات الأسر ومستوى تعليمهم ووعيهم.

_ خصصت عدة نصوص لمسألة الهشاشة الاجتماعية، وقد كشفت الجائحة عن أشكال متعددة من التضامن في المجتمع المغربي، وعلى مستوى تدخل الدولة. السؤال الذي يفرض نفسه يرتبط بما بعد كورونا، وبالكلفة الاجتماعية لتوقف الاقتصاد الموسوم بالضعف أصلا وشح موارده في ظل خارطة الهشاشة المتسعة والممتدة عبر التراب الوطني، والتي كانت الاحتجاجات الأخيرة تجليا من تجلياتها؟

_ _ هذه أسئلة كبرى، وهي في الحقيقة ليست مرتبطة بعصر كورونا، بل بما قبلها، وكما تفضلت، بما بعدها أكثر. في هذا "العصر الكوروني" سجل المغرب الكثير من النقاط الإيجابية من أجل ضمان الحد الأدنى من العيش بالنسبة للفئات المنتمية إلى الهشاشة الاجتماعية من خلال استحداث الصندوق الملكي، الذي عمت فائدته على جزء كبير من خارطة الهشاشة.

المغرب بعد كورونا ستطرح عليه أسئلة كثيرة، وهي نفس الأسئلة المطروحة على اللجنة المكلفة بالنموذج التنموي الجديد، نموذج عليه أن يأخذ بعين الاعتبار هذه الفئات المجتمعية العريضة والمتضررة من العلاقات الاقتصادية السائدة في المجتمع، بل ويطرح، كما تفضلت، السؤال عن مستقبل الاقتصاد المغربي، بل ومستقبل الاقتصاد العالمي لأننا نعيش في كوكب واحد وعلى إيقاع واحد بشكل أعم.

لا شك أن اقتصادنا سيصاب بالكثير من الضربات ولا شك في النهاية أن الاجتهاد في البحث عن حلول اقتصادية واجتماعية يجب أن يجعل من صندوق التضامن هذا مدخلا من المداخل المطروحة لمعالجة الاختلالات ليس بشكل جذري ولكن بطريقة أكثر تقدما في التعاطي مع وضعية الهشاشة الاجتماعية بالمغرب، بمعنى أن ننتقل من الإحسان الخصوصي إلى الإحسان المؤسسي.

ولعل موارد هذا الصندوق كثيرة إذا ما تم التفكير في استثمارها في هذا المنحى، خصوصا إذا وضعت تقنينات أكثر وانتقاءات تراعي الفئات المستهدفة. المهم هو أنه صندوق يحفظ الدرجة الدنيا من الكرامة الاجتماعية على الأقل، ومن شأنه التخفيف من ظاهرة التسول المستشرية في مجتمعنا مع كامل الأسف، وجبر ضرر فئة المعاقين جسديا واجتماعيا، والحد من ظاهرة أطفال الشوارع وسواها من ظواهر أخرى تفقأ العين في مجتمعنا، فضلا عن جلب الاستثمار ومحاربة الفساد بكل أشكاله من أجل فائض خيرات البلاد ولصالح هذه الفئات.

لقد أدرك المغرب أهمية هذه الطبقات في الحراك الاجتماعي، وعرف دورها في توفير الأمن الاجتماعي. ما بعد كورونا يتطلب تشكيل لجنة للتفكير تضم مختلف التخصصات من أجل وضع أرضية للمرحلة المقبلة إلى جانب لجنة النموذج التنموي بما تضمه من كفاءات لها القدرة على الاستشراف ووضع سيناريوهات لإقلاع المغرب، الطامح إلى أن يتبوأ مكانته باعتباره من البلدان الصاعدة.

هناك مسألة يجب الاهتمام بها. ليست كل الأزمات التي عرفها العالم أصابت المغرب بالضرورة. وهنا يأتي دور النسبية واللايقين، فأكبر أزمة هي أزمة 2008، التي أصابت جارتنا الشمالية في مقتل وأفلتنا نحن من شظاياها. لنا أمل قوي في صياغة أرضية جماعية لمختصين أكفاء يضعون سناريوهات ممكنة وقابلة للتحقيق حسب إمكانياتنا وثرواتنا بعيدا عن الفساد والعلاقات الزبونية وكل الاختلالات الكامنة في المجال السياسي.

_ اعتبرت في الكتاب أن عصر كورونا هو عصر رقمي بامتياز، ورصدت ازدهار نظرية المؤامرة في الخطابات إلى جانب "المد الإشاعي" والأخبار الزائفة. إلى ماذا ترد انتعاش هذه الظواهر من وجهة نظر سوسيولوجية؟

_ _ في ما يخص المسألة الرقمية فالأمر واضح. لقد اصطدم الإنسان المغربي بمختلف مكوناته بالعالم الأزرق، ولذلك أصبح كل شيء عن بعد بما في ذلك الصحافة والتعليم بل حتى التطبيب أحيانا إذ يلح الأطباء على عدم الذهاب إلى المشافي والعيادات واستشارتهم عبر الهاتف.

هذا لا يعني أن الفضاء الأزرق لم يكن موجودا، بل كان ولعل وسائط التواصل الاجتماعي دليل على ذلك، ولكن على مستوى المعاملات فالجديد هو دخول العالم الرقمي في صميم الحياة اليومية ووظائف المؤسسات، كالإعلام والتعليم بل حتى مؤسسة العدالة من خلال ما حدث مؤخرا من محاكمات رقمية.

وهذا يدل على أن عصر ما بعد كورونا يبشر ويؤشر على أنه عصر رقمي بامتياز، وبالتالي ستتغير الكثير من العلاقات مع المؤسسات، من خلال سحب الشواهد الإدارية رقميا وأداء الفواتير والتواصلات، بل حتى العلاقات الاجتماعية ستأخذ بعدا رقميا، وقد بدأت فعلا تتكرس بحرارة وجدانية عبر الرسائل والأيقونات والخطابات العاطفية الجياشة دون أن يكون هناك تماثل بين هذه العلاقات الرقمية والعلاقات على صعيد الواقع.

أما عن نظرية المؤامرة، ففي كل حدث، حسب ما عاصرت شخصيا، بدءا من حرب الخليج الأولى ومرورا بضربات البرجين، إلى احتلال العراق ثم الربيع العربي، دائما ينشط هذا الخطاب التآمري، وهو خطاب نتائجه متضمنة في مقدماته، بمعنى أنه لا يقدم تحليلا مقنعا ووافيا وإن كانت هناك مؤشرات بطبيعة الحال يسوقها من أجل الحجاج والإفحام لكنها تبقى مجرد تخمينات بدون سند وثائقي وعلمي دقيق يمكن الاطمئنان إليه.

كما هو الحال اليوم في عصر كورونا، من خلال الجدل الموجود بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية، والاتهامات المتبادلة بينهما والاجتهادات في التخمين التآمري وكل أطروحة تحاول أن تقدم ما أمكن من "الدلائل والحجج" دعما لصحتها، غير أن الحقيقة النسبية ستظهر بعد انتهاء هذا الحجر والقضاء على كورونا.

لقد سبق لي أن حللت نظرية المؤامرة أثناء أحداث الربيع العربي وكيف تمت نسبة ما وقع إلى أمريكا والغرب. نظرية المؤامرة لا تخلو مما أسميه ببلاغة السهل وهو خطاب لا يبذل فيه صاحبه جهدا في التحليل وتقديم الدلائل القوية.

_ تحضر الثقافة بشكل واسع في هذا الكتاب من خلال عناوين "كورونا والثقافة"، و"كورونا والمثقف"، و"كورونا والإعلام"، و"كورونا والقراءة"، وهي نصوص، إلى جانب أخرى، تنطوي على مرافعة ورد ضمني على تبخيس دور المثقف في هذه الأزمة، التي يبدو فيها أهل الصحة والأمن هم أبطال المرحلة؟

_ _ الثقافة خبز يومي وهواء لا يمكن لنا الحياة بدونه، وإبعادها هو إبعاد إرادي لأن الخطاب الثقافي هو الأصل، فلا يمكن أن نعيش بدون ثقافة وبدون تفكير وبدون سؤال وبدون نقد، وقد أشرت إلى مختلف الثقافات المزدهرة في هذا "العصر الكوروني" بدءا من ثقافة التحسيس وكيف ينبغي أن تكون، ومرورا بثقافة المؤامرة ومنطقها، بالإضافة إلى حضور الثقافة العالمة من علوم إنسانية واجتماعية وآداب وفنون باعتبار أن هذه المكونات جميعها تلونت بهذا "الزمن الكوروني" في الغناء والتشكيل والشعر والقصة ولا شك ستظهر روايات تتناول هذه الجائحة،.

ثم حضور العلوم الإنسانية والاجتماعية من فلسفة وعلم النفس والأنثروبولوجيا والاقتصاد وعلم الاجتماع، الذي تكاثف حضوره في هذه الأزمة على عكس الأزمات السابقة، من كان من السوسيولوجيين مثلا يكتب عن حرب الخليج، كنا قلة، ومن كتب عن أزمة 11 سبتمبر غير قلة في مقابل كثرة المفكرين والأدباء والباحثين السياسيين، والسبب أن السوسيولوجيا كانت مضمرة في ذلك الوقت لأن المؤسسات التي تنتج السوسيولوجيا كانت معطلة ومقفلة بل ومبعدة، حيث كان المغرب يفضل الثيولوجيا على السوسيولوجيا.

كما أن المثقف باعتباره يحمل قضية وينافح عنها حاضر أيضا في العالم الرقمي عبر ندوات وحوارات ومحاضرات، كل ببذلته الخاصة وتخصصه. إذا، لا الثقافة ولا المثقف ولا الإنتاج الثقافي يواكب هذه المرحلة العسيرة من تاريخ المغرب، ولا شك ستكون بصمات كثيرة لهذه المرحلة بشكل يسهم في تعميق الذاكرة المغربية حول هذا العصر وتوثيقها بما يفيد الأجيال القادمة.

_ تناولت أيضا خطاب التفكه والسخرية في التعاطي مع الجائحة، هل هي مسألة مقاومة، درء للخوف، انتقادات مبطنة..

_ _ كل ما قلته وارد فعلا في هذا الخطاب، الذي ازدهر أيضا بشكل لافت في الربيع العربي، بل كان مكونا رئيسيا من جملة الخطابات الدافعة والمقاومة لحالة الاستبداد.

في هذه الجائحة، وقبيل الحجر نشط نوع من السخرية الممجوجة وأحيانا المنحطة والمشككة واللامبالية، ولم تكن تأخذ خطر الجائحة بمأخذ الجد، لكن بعد الإعلان الرسمي عن هذا الحجر الصحي تبدلت الأشياء فأصبحت السخرية في مجملها خطابا مقاوما يعبر عن الصمود ويهدف إلى الرفع من معنويات الناس، ويقلل في كثير من الأحيان من وطأة الجائحة من خلال رسائل الحاثة ضمنيا على الصبر والتضامن والتآزر.

كما تضمن هذا الخطاب، بدرجة أقل في المغرب وأكبر في فرنسا، نبرة نقدية تجاه الدولة ورئاسة الجمهورية بزعامة ماكرون.

هذه الخطابات النقدية هي انعكاس لما يجري في مؤسسات الدولة، والنقد قد يبلغ درجة من الشراسة إلا أنه يبقى في صالح المجتمع. في المغرب هناك غمزات نقدية عن طريق السخرية لكنها قليلة خاصة وأن المغرب وضع قوانين للتلفيظ وحدود التعبير من أجل محاربة الزيف والكذ الموظفين للنيل من أشخاص وحساسيات سياسية.

في المجمل أستطيع أن أزعم أن خطاب السخرية في مختلف مكوناته وتجلياته كان خطابا هادفا مؤازرا ليس فيه نقد حاد كما كان الحال قبل كورونا، وهذا ربما يعكس الإجماع الوطني والتلاحم بين العرش والشعب في مواجهة هذا العدو الكوني الخطير، الذي من مداخل القضاء عليه التضامن والتآزر.

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

النقيب حسن بيرواين ينبه بعض المحامين بالبيضاء من توجيه رسائل له ولمجلس الهيئة عبر وسائط التواصل الاجتماعي

النقيب حسن بيرواين ينبه بعض المحامين بالبيضاء من توجيه رسائل له ولمجلس الهيئة عبر وسائط التواصل الاجتماعي

نبه حسن بيرواين، نقيب هيئة المحامين بالدارالبيضاء، بعض المحامين الذين يتوجهون للنقيب والمجلس في أمور تهم تدبير الشأن المهني، برسائل مفتوحة عبر وسائط التواصل الاجتماعي.

  • الخميس 21 - مايو - 2020 02:05

  • assahra Icon
القطاع غير المهيكل: استفادة 2.3 مليون شخص من الشطر الثاني من دعم صندوق تدبير جائحة كورونا

القطاع غير المهيكل: استفادة 2.3 مليون شخص من الشطر الثاني من دعم صندوق تدبير جائحة كورونا

أفاد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اليوم الأربعاء بالرباط، بأن 2.3 مليون شخص يعمل في القطاع غير المهيكل استفادوا من دعم الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا المستجد (كوفيد-19).

  • الخميس 21 - مايو - 2020 02:05

  • assahra Icon
وزارة الصحة تخطط لإنجاز مليون و915 ألف اختبار كورونا حتى نهاية يوليوز

وزارة الصحة تخطط لإنجاز مليون و915 ألف اختبار كورونا حتى نهاية يوليوز

وجه وزير الصحة، خالد آيت الطالب، مراسلة إلى المديرين الجهويين للصحة، من أجل العمل على رفع أعداد اختبارات فيروس كورونا المستجد، وتحقيق هدف إنجاز مليون و915 ألف اختبار كورونا مع نهاية شهر يوليوز المقبل.

  • الأربعاء 20 - مايو - 2020 23:05

  • alyaoum24 Icon
في عز الجائحة.. وقفات احتجاجية لمستخدمي الخدمات الأرضية بمطارات المغرب- فيديو

في عز الجائحة.. وقفات احتجاجية لمستخدمي الخدمات الأرضية بمطارات المغرب- فيديو

نظم مستخدمو الخدمات الأرضية بمطارات المغرب، اليوم الأربعاء، وقفات احتجاجية بمختلف مطارات المغرب لإثارة الانتباه إلى معاناتهم، جراء التداعيات السلبية لانتشار فيروس “كورونا”.

  • الأربعاء 20 - مايو - 2020 23:05

  • alyaoum24 Icon
نقطة نظام.. درس ليبي

نقطة نظام.. درس ليبي

ما إن انطلقت عملية ترحيل المواطنين المغاربة العالقين في مدينتي سبتة ومليلية، حتى عادت لتتوقف بسبب خلافات مغربية إسبانية. ما اعتقده البعض صحوة ضمير وبداية لنهاية كابوس يعيشه قرابة 30 ألف مغربي مشتتين عبر العالم، تحول إلى نكبة جديدة.

  • الخميس 21 - مايو - 2020 00:05

  • alyaoum24 Icon
فرق برلمانية تنتقد

فرق برلمانية تنتقد "تخلي" الحكومة عن المغاربة العالقين بالخارج

انتقدت جل الفرق البرلمانية تخلي حكومة العثماني عن المغاربة العالقين بالخارج لأزيد من 60 يوماً منذ قرار إغلاق المملكة لحدودها بسبب تداعيات فيروس "كورونا" المستجد.

  • الخميس 21 - مايو - 2020 02:05

  • hespress Icon
بتعاون مع المخابرات المغربية: إسبانيا تعتقل خلية إرهابية خطيرة

بتعاون مع المخابرات المغربية: إسبانيا تعتقل خلية إرهابية خطيرة

اعتقل الأمن الإسباني صباح الأربعاء أربعة أشخاص إِثنان منهما من مدينة بولانيوس دي كالترافا (سيوداد ريال) بتهمة تكوين مجموعة متطرفة. ويرأ» هاته المجموعة مغربي فار من بلاده استطاع تجنيد بقية العناصر التكفيرية وتكوين هاته الخلية التي ظلت محور بحث من طرف الأمن الإسباني منذ سنوات

  • الأربعاء 20 - مايو - 2020 23:05

  • ahdath Icon
الاقتصاد العالمي ما بعد كوفيد 19: فاعلون يؤكدون أهمية إعادة النظر في العلاقة بين المغرب والاتحاد الأوروبي

الاقتصاد العالمي ما بعد كوفيد 19: فاعلون يؤكدون أهمية إعادة النظر في العلاقة بين المغرب والاتحاد الأوروبي

أفاد فتح الله السجلماسي، سفير سابق أن الظرفية الحالية تقتضي إلى حد ما إعادة قراءة العلاقات الأورومتوسطية، وبالتالي إعادة النظر في مستقبل هذه العلاقات على ضوء انعكاسات وتأثير أزمة كوفيد 19.

  • الخميس 21 - مايو - 2020 01:05

  • assahra Icon
أورنج موني المغرب تطلق ابتداء من اليوم استقبال التحويلات الدولية من فرنسا

أورنج موني المغرب تطلق ابتداء من اليوم استقبال التحويلات الدولية من فرنسا

إبتداء من اليوم الأربعاء، أطلقت أورنج موني وظيفة التحويل الدولي مما يسمح لزبنائها بتلقي الأموال من أقربائهم الذين يعيشون في فرنسا، في الوقت الفعلي وبشكل آمن، عبر هواتفهم المحمولة.

  • الخميس 21 - مايو - 2020 01:05

  • assahra Icon
أمير المؤمنين صاحب الجلالة يحيي ليلة القدر المباركة

أمير المؤمنين صاحب الجلالة يحيي ليلة القدر المباركة

قام مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، وبصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يومه الأربعاء 26 رمضان 1441 هـ، الموافق 20 ماي 2020، بإحياء ليلة القدر المباركة.

  • الخميس 21 - مايو - 2020 01:05

  • assahra Icon
العثماني: الحجر الصحي لا يعني توقف النشاط الصناعي والاقتصادي

العثماني: الحجر الصحي لا يعني توقف النشاط الصناعي والاقتصادي

أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم الأربعاء بالرباط، مجددا، إن الحجر الصحي لا يعني توقيف النشاط الصناعي والاقتصادي.

  • الخميس 21 - مايو - 2020 01:05

  • assahra Icon
في احترام للحجر والتدابير الوقائية.. الملك يحيي ليلة القدر رفقة ولي عهده وشقيقه

في احترام للحجر والتدابير الوقائية.. الملك يحيي ليلة القدر رفقة ولي عهده وشقيقه

قام الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد، الأمير مولاي الحسن، وبالأمير مولاي رشيد، اليوم الأربعاء، بإحياء ليلة القدر المباركة.

  • الأربعاء 20 - مايو - 2020 22:05

  • alyaoum24 Icon
كيف تحوّلت الدار البيضاء إلى بؤرة لـ

كيف تحوّلت الدار البيضاء إلى بؤرة لـ"كورونا" خلال حالة الطوارئ؟‬

رفضُ الكثيرين الالتزام بالعزلة الذاتية الصحية وانعدام التدابير الاحترازية في المصانع أسفرا عن تحوّل الدار البيضاء إلى بؤرة وبائية لـ"كورونا" في المملكة، بفعل العدوى التي صارت منتشرة في العديد من المناطق، ما يؤثر بالسلب على تطبيق حالة "الطوارئ" التي لا تعطي ثمارها رغم خيارات التمديد في ظل تفشي الوباء بالمدينة.

  • الخميس 21 - مايو - 2020 01:05

  • hespress Icon
المركز السينمائي المغربي يعرض 10 أفلام طويلة أخرى على الانترنيت

المركز السينمائي المغربي يعرض 10 أفلام طويلة أخرى على الانترنيت

 أعلن المركز السينمائي المغربي أنه بعد قرار الحكومة تمديد فترة الطوارئ الصحية بالمملكة لمدة ثلاثة أسابيع، سيقدم لعشاق الفن السابع قائمة ثانية من 10 أفلام طويلة مغربية على الانترنيت خلال الفترة الممتدة من 20 ماي الجاري إلى 10 يونيو

  • الأربعاء 20 - مايو - 2020 22:05

  • ahdath Icon
حمى اللايفات تضرب

حمى اللايفات تضرب "ميدي آن تي في": الصواب والخطأ فيما يقع

انخرط الصحافي المغربي المنتمي لقناة "ميدي آن تي في" في حملة دفاع عن فسه تجاه من أرادوا توقيف لايفاته الفيسبوكية بحجة أنه مرتبط مع القناة التي تبث برامجها من طنجة والرباط، وأن عقد الاحتكار الذي يجمعه بهاته المؤسسة الإعلامية التي يشتغل بها يمنعه من تقديم لايفات على مواقع التواصل الاجتماعي تتضمن حوارات مع مسؤولين قد تبدو منافسة لمنتوج القناة التي تشغله والتي يتلقى رابته منه

  • الأربعاء 20 - مايو - 2020 23:05

  • ahdath Icon
أمير المؤمنين يحيي ليلة القدر المباركة في احترام تام للحجر الصحي

أمير المؤمنين يحيي ليلة القدر المباركة في احترام تام للحجر الصحي

الرباط/ 20 ماي 2020 (ومع) قام مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، وبصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يومه الأربعاء 26 رمضان 1441 هـ، الموافق 20 ماي

  • الأربعاء 20 - مايو - 2020 23:05

  • ahdath Icon
كوفيد-19: البرلمان الأوروبي يطالب الاتحاد بالتحرك السريع لتجنب

كوفيد-19: البرلمان الأوروبي يطالب الاتحاد بالتحرك السريع لتجنب "ركود كبير"

طالب أعضاء البرلمان الأوروبي، الاتحاد الأوروبي باتخاذ إجراءات سريعة من أجل تجنب "ركود كبير".

  • الخميس 21 - مايو - 2020 00:05

  • assahra Icon
الهاتف الجديد هواوي

الهاتف الجديد هواوي "nova 7i" يحطم رقما قياسيا للطلبات المسبقة في المغرب

قبل أسبوع من الآن، أعلنت شركة "هواوي" الصينية، ثاني أكبر مُصنع للهواتف الذكية في العالم عن إصدار هاتفها الجديد "nova 7i"الذي يعد مثاليا للترفيه. وخلال مدة قصيرة، استطاع الهاتف أن يشد انتباه المستهلكين بفضل كاميرا رباعية النظام ذات الذكاء الاصطناعي، وأداءه الفعال وتصميمه المميز، وضمانه تجربة ذكية للمستخدم.

  • الخميس 21 - مايو - 2020 00:05

  • assahra Icon
بعد أسبوع من إعلان بدء تصديرها.. الكمامات المغربية تتجه للتصدير نحو 4 دول أوروبية

بعد أسبوع من إعلان بدء تصديرها.. الكمامات المغربية تتجه للتصدير نحو 4 دول أوروبية

بعد أسبوع من إعلان مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، عن اتخاذ الحكومة قرار بدء تصدير الكمامات المغربية، شرعت المقاولات المغرببة، بالفعل، في تصديرها للأسواق الأوربية.

  • الأربعاء 20 - مايو - 2020 21:05

  • alyaoum24 Icon

Hd 65 plateau dépannage 12222 - Véhicules

Caterpillar 330 2000 - Véhicules

Changhe suzuki Coolcar 2016 - Véhicules

ضحك و تسلية
  • هدا واحد خاينة مشا لراس الدرب هو يلقاه صلع

    هدا واحد خاينة مشا لراس الدرب هو يلقاه صلع

  • حبة كاوكاو

    سيدة عجوز ركبت مع مول الطاكسي وكل شوية تتعطبه حبة كاوكاو حتى شبع وهو يقوليها: باراكا الوالدة، الله يجازيك بخير منين جبتيه، هادشي بنين وهي تجاوبو: الضيعة مابغاها الله أوليديغير وكان الضريسات مشاو وبقيت نغزز فسنيكرز، مبغاش يتمضغ ليا وأنا نعطيه ليك

  • كتضربوا مراتوا

    واحد ديما كتضربوا مراتوا واحد النهار غادي يجي عندهم صاحبوا اتفق هو وياها باش مضربوش حتى يمشي ووافقات جا صاحبه عندوا و بدا كيعيق قدامو اجي انت جيبيب هاذي يالله خلاص اللالة مالكي تعطلتي اطلقينا هي صافي مبقاتش قادرة تصبر و هي تجي ليه و عطاتوا واحد الطريحة ديال العصا بقا كيبيكي و هو يقوليه صاحبوا : سعداتك شاف فيه بتعجب و قال ليه علاش قاليه : مازال انت كتخليك كتبكي على خاطرك أنا كتقول ليا قطع الحس

  • mcha 3lik lhal

    hadi wahd lmra katfy9 wldha bach imchi l9raya gatlo nod rah mcha 3lik lhal galha htayrj3 hhh...

  • القذافي والاميرة

    قا ليك الدول ديال العالم بغاو يعفيو على القدافي ؛تافقوا باش إيجربوه واش رجع ليه عقلوا.سيفطوا ليه 2 ديال العساكرية واحد ألماني و الثاني ميريكاني.بداو كيشرحوا ليهم المسابقة بلي خاصهم يقطعوا لبحر و يعتقوا الأميرة و يقتلوا الغريلا؛مشاو مساكن العساكرية غرقوا و القدافي قطع البحر بالتفرويح ديالوا ساعة ما سمعش الشرح عارفين دوك الستونات ديال العياقة؛وصل للجزيرة مشا قتل الأميرة و تزوج الغوريلا

  • حملت من معلمها

    هدا معلم ديال محاربة الأمية قال للتلاميد دياولوالا ماجيتوش حافظين جدول ضرب غنحملكم؛كولشي مشا لدارهم وحفظوا إلا وحدا راسها تقيل مابغاش يتحفظ ليها.تحفظ ديال2 يمشيلها ديال 4 تحفض ديال 3 يمشي ليها ديال5؛مشات تنعس ؛بليل فاقت وحس بها راجلها بقا حاضيها؛جبدات فانيد ديال منع لحمل ؛قفز وشقمها قا ليها اش كديري قا لت ليه :غي سكووت را قفرتها راه غي حملني.قجها راجلها:شكووووون ؛ لمعليم ابناديم راك خنقتيني نتا مالك

  • من انتم

    هدا توونسي و ليبي ساخطين على الوضعية ؛ التونسي قال:و فهم تسطا بعد 23 عام جا يقول لينا راني فهامتكم ؛جاوبوا الليبي:حمد الله حنا بعد 42 عام جا قال لينا من انتم?

  • الضرب الحساب

    الأب : هل أخذتم الضرب في الحساب… الابن: نعم يا أبي وفي الجغرافيا أيضاً.

  • محشش راح للدكتور

    محشش راح للدكتور قال له: دكتور أنا ما بجيب ولاد، الدكتورقال له: مين عندكم بالعائلة ما بيجيب ولاد؟ قال ابوي ،قال: لكن أنت من وين جيت؟ قال له: من البيت

  • براهيم مول كافي

    هذا واحد سميتو براهيم دار قهوة أسماها bmc جاوه لبوليس قالو ليه هادي راها سميت بنك أداوه لحبس ملي خرج سماها bmcmmb جاعندو لبوليسي قالو اش كتعني هاد سمية قاليه كتعني براهيم مول لكافي ماشي مول لبنك

  • نتينا باقا صغيرة و مزيونة

    حبيبة ديالي ” واعدني تتزوج ملي نموت , نتينا باقا صغيرة و مزيونة .. بكات قليلا و قالتلو : لي بغبتي أ عمري قالا دابا غيكون فموضعي و يسكن فالدار ديالي و يربيلي ولادي ياك ؟ قالتلو : إيه طبعا قاليها : و يلبس الحوايج ديالي ؟ قالتلو : لاااااء , هو أصلا طويـــل و عامر عليك

  • الجزار والخضار

    كاليك حدا واحد الخضار ضرب واحد الجزار بكيلو دخل كومة وداوه للسبيطار ولقا الفرمليات دايرين بيه هو يقول واشهدو عليه امالين صيكوك



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
07:4017:0821:0424:3226:20


Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /var/www/html/marokino.info/pratiques/table_meteo.php on line 36





آخر الأخبار
خبراء يدعون الصيادلة إلى اليقظة لفترة ما بعد رفع الحجر الصحي 03:00
"كورونا" يُعري توترات أمريكا والصين .. إفريقيا وأوروبا قوة توازن 02:00
المغربية ماريا الودغيري تحرز لقب البطولة العربية للشادو كيك بوكسينغ عن بعد 01:26
المغرب يدعو إلى تعبئة مكثفة للتحالف ضد "داعش" بالساحل وغرب إفريقيا 01:16
كوفيد-19 : إنشاء أول مكتب محاماة افتراضي بالمغرب 01:12
وكالات تنظيم التظاهرات تقترح خارطة طريق للخروج من أزمة جائحة كوفيد 19 01:09
لجنة الداخلية: مناقشة مشروع قانون منظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي 01:08
سوبريام تضع تدابير صارمة لضمان تقديم الخدمات لزبنائها 01:07
تسجيل المغرب أعلى معدلات شفاء يُفند مزاعم "الصحة العالمية" 01:00
كوفيد 19 : توزيع "عدة النظافة" لفائدة حوالي 4300 طفل وطفلة بمراكز الحماية 00:47
العثماني: التشخيص المكثف لمستخدمي المقاولات الخاصة سيمكن من تسريع استئناف آمن للنشاط الاقتصادي 00:22
عمراني بوخبزة: مغرب ما بعد كورونا يحتاج إلى دولة جديدة ومواطن جديد 00:22


رياضة
أصبح خامس فريق.. المولودية الوجدية “يلتحق” بركب الفرق التي تحولت إلى شركات رياضية

أصبح خامس فريق.. المولودية الوجدية “يلتحق” بركب الفرق التي تحولت إلى شركات رياضية

 -  alyaoum24
اجتماع بين لقجع وأوشن لدراسة المعايير والاختيارات الجديدة لهيكلة الجامعة التقنية

اجتماع بين لقجع وأوشن لدراسة المعايير والاختيارات الجديدة لهيكلة الجامعة التقنية

 -  alyaoum24
تاعرابت رجل المباراة ضد تونديلا

تاعرابت رجل المباراة ضد تونديلا

رشيد القمري  -  ahdath
الكعبي يرغب في العودة إلى الوداد

الكعبي يرغب في العودة إلى الوداد

متابعة  -  ahdath
الأهلي يشكو قناة الزمالك للمجلس الأعلى للإعلام

الأهلي يشكو قناة الزمالك للمجلس الأعلى للإعلام

رشيد القمري  -  ahdath
يوسف النصيري: “خضعت لاختبار قصير مع تشيلسي و”الهاتريك” في مرمى بيتيس أهديته لوالدتي”

يوسف النصيري: “خضعت لاختبار قصير مع تشيلسي و”الهاتريك” في مرمى بيتيس أهديته لوالدتي”

 -  alyaoum24
غاريدو لجمهور الوداد:

غاريدو لجمهور الوداد: "دعنا نواصل الكفاح نحن نقاوم نريد العودة"

رشيد القمري  -  ahdath
زهير فضال: “الإصابة حرمتني من “مونديال” روسيا وحلمي المشاركة في نسخة قطر”

زهير فضال: “الإصابة حرمتني من “مونديال” روسيا وحلمي المشاركة في نسخة قطر”

 -  alyaoum24
سياسية
عمراني بوخبزة: مغرب ما بعد كورونا يحتاج إلى دولة جديدة ومواطن جديد

عمراني بوخبزة: مغرب ما بعد كورونا يحتاج إلى دولة جديدة ومواطن جديد

 -  alyaoum24
بحكم قضائي .. إسبانيا تغلق باب التجنيس في وجه انفصاليي “البوليساريو”

بحكم قضائي .. إسبانيا تغلق باب التجنيس في وجه انفصاليي “البوليساريو”

 -  alyaoum24
بعد عودة الرحلات الجوية.. هولندا تدعو مواطنيها لعدم السفر للمغرب

بعد عودة الرحلات الجوية.. هولندا تدعو مواطنيها لعدم السفر للمغرب

 -  alyaoum24
العثماني: تداعيات كورنا تفرض إعادة ترتيب الأولويات في تنزيل أهداف التنمية المستدامة بأفق 2030

العثماني: تداعيات كورنا تفرض إعادة ترتيب الأولويات في تنزيل أهداف التنمية المستدامة بأفق 2030

 -  alyaoum24
قانون جديد يدخل حيز التنفيذ ..الحكومة تفتح الباب أمام وكالات الأسفار لتعويض زبناء الرحلات الملغاة بسبب الجائحة بـ”وصل دين”

قانون جديد يدخل حيز التنفيذ ..الحكومة تفتح الباب أمام وكالات الأسفار لتعويض زبناء الرحلات الملغاة بسبب الجائحة بـ”وصل دين”

 -  alyaoum24
قيادي “اتحادي” يتهم لشكر بتحريف وإخفاء خلاصات المكتب السياسي ونشر نقيضها

قيادي “اتحادي” يتهم لشكر بتحريف وإخفاء خلاصات المكتب السياسي ونشر نقيضها

 -  alyaoum24
وهبي يربح أول معركة بالمحاكم ضد خصومه.. أبو درار خسر قضيتين في يوم واحد

وهبي يربح أول معركة بالمحاكم ضد خصومه.. أبو درار خسر قضيتين في يوم واحد

 -  alyaoum24
المصلي: أصبحنا نتوفر على 63 مركزا للتكفل بالنساء ضحايا العنف خلال فترة الحجر الصحي

المصلي: أصبحنا نتوفر على 63 مركزا للتكفل بالنساء ضحايا العنف خلال فترة الحجر الصحي

 -  alyaoum24
نساء
أفضل وصفة للتخلص من الرؤوس السوداء في رمضان

أفضل وصفة للتخلص من الرؤوس السوداء في رمضان

بيروت - يولا خضرا  -  sayidaty
إطلالات عصرية بالتوربان للمحجبات في ربيع وصيف 2020

إطلالات عصرية بالتوربان للمحجبات في ربيع وصيف 2020

القاهرة - سارة نبيل  -  sayidaty
صيحات موضة القفاطين والجلابيات للأمسيات الرمضانية

صيحات موضة القفاطين والجلابيات للأمسيات الرمضانية

بيروت - سيدتي نت  -  sayidaty
دلال عبد العزيز: سعيدة بـ

دلال عبد العزيز: سعيدة بـ "فلانتينو" مع عادل إمام بعد غياب 24 سنة

القاهرة - بوسي عبد الجواد  -  sayidaty
سمية الخشاب تنفى علمها المسبق بمقلب فيفي عبده وتكشف سر تماسكها فيديو

سمية الخشاب تنفى علمها المسبق بمقلب فيفي عبده وتكشف سر تماسكها فيديو

القاهرة - عمرو رضا  -  sayidaty
نصائح للتعامل مع الزوج في رمضان

نصائح للتعامل مع الزوج في رمضان

القاهرة - مي مصطفى  -  sayidaty
كيف تُصبحين أكثر جاذبية خلال فترة الحجر؟

كيف تُصبحين أكثر جاذبية خلال فترة الحجر؟

القاهرة - مي عبد العال  -  sayidaty
« تويتر » يسجّل 17 مليون تغريدة في الشهر السابق لرمضان 2020

« تويتر » يسجّل 17 مليون تغريدة في الشهر السابق لرمضان 2020

nissaa  -  nissaa







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info