الفلسفة تضع وباء "كورونا" تحت مجهر الفيزياء والمنطق والأخلاق


الخميس 02 - أبريل - 2020 09:04   
المصدر : hespress Icon

مثلما أنا متأكد من أنني لست مضطرا لقول ذلك، فقد وصل الوباء المنتظر منذ فترة طويلة، وسرعان ما أصبح واقعا جديدا بالنسبة لنا جميعا. مرحبا بكم في عصر COVID-19. كما هو متوقع أيضا، أنك كنت مستهدفا بالفعل بوابل من المفاهيم غير المنطقية أو الزائفة حول الفيروس، والتي قيل لك من قبل مسؤولين حكوميين غير أكفاء بشكل واضح أنه لا يوجد سبب للذعر، وأن تكون قلقا بشأن ما قد يحدث لك ولأحبائك في المستقبل القريب. لكل هذه الأسباب، يوجد هنا دليل رواقي لوباء COVID-19 ، وبشكل عام - لأي جائحة مستقبلية. احتفظ به في متناول يدك.

الطريقة التي سأتناول بها هذه المشكلة هي استخدام منهج رواقي ثلاثي الأبعاد كما تم تدريسه في المدارس القديمة: سوف ننظر إلى الوباء من وجهة نظر "الفيزياء"، المنطق والأخلاق. فكلمة فيزياء تشير، بالنسبة للرواقيين، في الواقع إلى مقاربة واسعة لفهم العالم، والتي تتضمن ما نسميه في الوقت الحاضر بالعلوم الطبيعية والميتافيزيقا. ويُفهم المنطق أيضا بمعنى أوسع من المعتاد، على أنه يعني كل ما يتعلق بالاستدلال السليم. وأخيرا، الأخلاق التي لها أيضا معنى واسع في الرواقية، لأنها لا تشمل فقط دراسة الحق والباطل، ولكن فهمنا الأفضل لكيفية العيش في حياة إنسانية تستحق فعلا أن تعاش.

"المذهب الفلسفي، كما يقول الرواقيون، ينقسم إلى ثلاثة أجزاء: واحد فيزيائي، والآخر أخلاقي، والثالث منطقي... إن الفلسفة، كما يقولون، يمكن تشبيهها بالحيوان؛ فالمنطق يقابل العظام والأعصاب، والأخلاق تقابل الأجزاء اللحمية، والفيزياء تقابل الروح. والتشابه الآخر الذي يستخدمونه هو البيضة: فالقشرة هي المنطق، ويأتي بعد ذلك الأبيض وهو الأخلاق، ثم الصفار في المركز وهو الفيزياء. أو، مرة أخرى، يشبهون الفلسفة بحقل خصب: المنطق هو السور المطوق، والأخلاق هي المحصول، والفيزياء هي التربة أو الأشجار. أو، أيضا، إلى مدينة مسوَّرة بقوة ويحكمها العقل." (ديوجين Diogenes Laertius، حياة وآراء الفلاسفة البارزين، VII.39-40)

وهذا يعني، بالنسبة للرواقيين، أن الأخلاق السليمة أصبحت ممكنة بفضل الفيزياء والمنطق الجيدين. أو بعبارة أخرى، نعيش حياة جيدة إذا استخدمنا العقل والأدلة للإبحار فيها. لذلك دعونا نبدأ!

"فيزياء" COVID-19

ينتمي الفيروس المعني إلى عائلة تعرف باسم Coronaviridae (مما يعني أن تسميته بـ "Coronavirus" غير دقيق إلى حد ما)، وهو الاسم النابع من "corona" اللاتينية، أي تاج، بسبب ظهور الجسيمات الفيروسية. وتشمل الفيروسات التاجية الأخرى نزلات البرد، وكذلك فيروس كورونا المميت والسارس. على النقيض من ذلك، فإن الأنفلونزا الشائعة ليست فيروس كورونا، لأنها تنتمي إلى عائلة مختلفة، تعرف باسم Orthomyxoviridae. لماذا هذا مهم؟ لأنه يساعدنا على وضع COVID-19 في سياقه البيولوجي المناسب، مخبرا إيانا عما هو وما ليس هو.

وفيما يلي الحقائق الأساسية بخصوص COVID-19 التي يجب أن نضعها في الاعتبار:

أولا. لا يوجد لقاح، ولن يكون هناك لقاح متاح لمدة عام على الأقل.

ثانيا. لا يوجد علاج فعال في الوقت الحالي، على الرغم من أن البعض يتم تجربته.

ثالثا. أكثر الأشياء العملية التي يمكنك القيام بها هي: (أ) اغسل يديك بعناية (20 ثانية على الأقل)، خاصة بعد أن تكون في الخارج، وخاصة إذا كنت على اتصال مع أشخاص آخرين، على سبيل المثال أثناء استخدام وسائل النقل العام؛ (ب) البقاء في المنزل (أي ممارسة "التباعد الاجتماعي") ما لم يكن ذلك ضروريا للغاية، حتى لو كنت بصحة جيدة، ولكن بالتأكيد إذا كنت مريضا؛ (ج) اشرب الكثير من السوائل. (د) اتصل بطبيبك إذا شعرت بالمرض واتبع تعليماته. هذا تقريبا كل ما في الأمر. لنتحدث عن استجابة ضعيفة للتقنية لتحدي القرن الحادي والعشرين.

رابعًا. لا تحتاج إلى ارتداء الأقنعة، إلا إذا كنت مريضا أو كنت تقدم رعاية صحية. والأقنعة لا تقوم بتصفية الفيروس، لأن جزيئاته صغيرة جدا. ومع ذلك، فإنها تقلل من فرص وصول المخاط - إذا كنت مصابا - إلى أشخاص آخرين ويصيبهم.

خامسا. COVID-19 أكثر عدوى من الأنفلونزا الموسمية أو السارس أو التهاب الكبد أو فيروس نقص المناعة البشرية، ولكنه أقل عدوى من الحصبة والجدري والسل. وذلك لأن القطرات التي تحتوي على COVID-19 تقع على بعد بضعة أقدام من الأفراد المصابين، بينما في الأمراض الثلاثة الأخيرة يكون للجسيمات مدى عدوى يبلغ 100 قدم. السبب في أن الأمراض الأربعة الأولى أقل عدوى من COVID-19 هو أن الأنفلونزا الموسمية تتباطأ عادة بسبب اللقاحات، وكان من السهل احتواء السارس بعد التفشي الأولي، ويتطلب التهاب الكبد وفيروس نقص المناعة البشرية انتقالا مباشرا لسوائل الجسم.

سادسا. تم تقدير فترة حضانة الفيروس - أي الفترة من العدوى إلى ظهور الأعراض، والتي يستطيع الشخص خلالها نقل العدوى - بين 5 و7 أيام (على الرغم من أن التقديرات تتراوح من يومين إلى 14 يوما). يمكن المقارنة مع الأنفلونزا الشائعة، التي لها فترة حضانة من يومين إلى 3 أيام. هذا يعني أنه لا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كنت قد أصبت بالفيروس لعدة أيام، حتى تظهر الأعراض. ولا توجد طريقة لتعرف ما إذا كنت قد اتصلت بالفعل بشخص مصاب خلال الأيام القليلة الماضية.

سابعا. أعراض COVID-19، للأسف، عامة جدا، لا يمكن تمييزها في كثير من الحالات عن نزلات البرد أو الأنفلونزا الخفيفة: الحمى والسعال وصعوبة التنفس. في بعض الأحيان تشمل الإسهال أو القيء.

ثامنا. معدل الوفيات المقدر لـ COVID-19 يتراوح بين 2٪ و3٪ (مع هوامش خطأ كبيرة إلى حد ما، لأن البيانات محدودة). يمكن مقارنة ذلك بمعدل الوفيات في الأنفلونزا الشائعة (0.1٪، التي لا تزال تُترجم إلى 35000 حالة وفاة سنوية في الولايات المتحدة وحدها)، ومرض السارس (10٪)، ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (33٪!). وكما هو الحال بشكل عام مع فيروسات الجهاز التنفسي، فإن فرصة التعرض للقتل بسبب العدوى تختلف حسب العمر والحالة الصحية. في حالة COVID-19، لا يبدو أن الأطفال في خطر متزايد، ولكن كبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية يكونون في خطر. وتظهر تحليلات البيانات، حتى الآن، معدل وفيات 8 ٪ للأشخاص في السبعينيات، و15 ٪ للأشخاص في الثمانينيات.

بالطبع، لم يعرف الرواقيون القدماء أيا من هذا. لكن كان عليهم التعامل مع الأمراض المعدية. فقد عاش سقراط (الملهم الرئيسي للفلسفة الرواقية) في أثينا خلال الطاعون الذي ضرب المدينة في السنة الثانية من الحرب البيلوبونيزية. ونجا منه، ويعود الأمر في جزء منه إلى أنه كان لديه نظام قوي، وإلى أن احتياجاته - من حيث الطعام والشراب والترفيه الاجتماعي - كانت قليلة. كما كان على الإمبراطور ماركوس أوريليوس، وهو أيضا رواقي، التعامل مع الآثار المدمرة للطاعون الأنطوني، وربما الجدري الذي عاد مع الجحافل بعد الحرب ضد البارثيين على الحدود الشرقية للإمبراطورية. وكان الطاعون هو الأسوأ في العصور القديمة، مما تسبب في وفاة الملايين.

المنطق (الرواقي) لـCOVID-19

الآن بعد أن عرفنا الحقائق الأساسية، دعونا نتحدث عنها. في المقام الأول، هل يجب أن نشعر بالذعر؟ من الواضح أن الأمر ليس كذلك. فالذعر هو تجاوز عاطفي للعقل، مما يعني أنه تلقائيا غير مقبول لممارس الرواقية - أو للإنسانوي العلماني. علاوة على ذلك، ليس هناك سبب وجيه للقلق الشديد، بالنظر إلى الحقائق المذكورة أعلاه.

احتمال الإصابة بالفيروس، حتى في البلدان التي ينتشر فيها حاليا، لا يزال معتدلا. وحتى إذا أصبت بالفيروس، فهناك فرص جيدة جدا للتعافي، خاصة إذا لم تكن تعاني من ظروف صحية شديدة أو كبيرا في السن.

وعلى نفس المنوال، فإن العقل يملي أيضا عدم المبالغة في الحديث عن الخطر؛ فلا يزال الفيروس مقلقًا، والشيء العقلاني الواجب القيام به هو الاستجابة بطريقة محسوسة للتهديد. أي نشر الفضيلة الرواقية في الاعتدال، مما يعني القيام بالأشياء بالطريقة الصحيحة، لا المبالغة فيها أو التقصير في القيام بها.

في هذا الوضع المعني، هذا يعني اتباع التوصيات الواردة أعلاه، لا سيما حول غسل اليدين تماما والحد من مخالطة الحشود الكبيرة أو الأماكن العامة، إن أمكن. من حيث السفر، استخدم ما أسماه ماركوس أوريليوس "حكمتك الموجهة" – والتي هي، العقل - ولا تسافر على الإطلاق إلا في حالة الضرورة القصوى. من المفيد أن نأخذ في الاعتبار ما يسميه الرواقيون انقسام السيطرة: "بعض الأشياء تكون في حدود قدرتنا، والبعض الآخر ليس كذلك. الأشياء التي في حدود قدرتنا هي الرأي، والدافع، والرغبة، والنفور، وبكلمة واحدة، كل ما يكون نتيجة أفعالنا الخاصة. وما ليس بقدرتنا هي جسدنا، ممتلكاتنا، سمعتنا، مكتبنا، وبكلمة واحدة، كل ما هو ليس من فعلنا الخاص." (Epictetus، Enchiridion 1.1)

في اللغة الحديثة، هذا يعني أن الأشياء الوحيدة التي تعود إليك حقا هي أحكامك المدروسة وقراراتك للتصرف أو عدم التصرف. ويعتمد كل شيء آخر في النهاية على عوامل خارجية، والموقف العقلاني الوحيد تجاهها هو قبول فكرة أن الأشياء في الحياة تسير في بعض الأحيان في طريقنا، وفي أوقات أخرى لا تفعل ذلك، على الرغم من بذل أفضل جهودنا.

أخلاق (الرواقية) من COVID-19

وأخيرا، ماذا يعني ما قيل أعلاه من منظور أخلاقي؟ بصفتنا رواقيين، نحن كونيون، مما يعني أننا يجب أن نهتم بجميع أعضاء الكوسموبوليس البشري. ومن الناحية العملية، هذا يعني أنه، على سبيل المثال، لا ينبغي لنا تخزين الأقنعة (أو أي شيء آخر، في الواقع) التي لا نحتاجها، لأن هذا قد يتسبب في نقص قد يؤثر على أولئك الذين يحتاجون إليها - المرضى وعمال الرعاية الصحية.

كما يتعين علينا ألا نعرّض الآخرين للفيروس. لذا، علينا واجب أخلاقي بعدم الذهاب إلى العمل، إذا كنا مرضى. إضافة إلى ذلك، لدينا التزام بمساعدة الآخرين على التفكير، وليس الذعر، بشأن ما يجري. وسيكون الأمر متسقا مع الفضيلة الرواقية، على ما أعتقد، التبرع بالمال للمنظمات التي تساعد في مكافحة الأوبئة (مخازن الطعام، على سبيل المثال)، خاصة في البلدان التي من المحتمل أن تتعرض للإصابة قريبا ولديها موارد طبية غير كافية، مثل العديد من الأماكن في أفريقيا.

ماذا لو أننا أصبنا بعد كل هذا بالفيروس؟ في هذه الحالة، سنتبع بالطبع جميع الإجراءات الطبية الموصى بها؛ لكننا سنضع في الاعتبار أيضا انقسام السيطرة: إن قراراتنا المدروسة وقراراتنا للتصرف أو عدم التصرف متروكة لنا، لكن النتائج ليست كذلك. وهذا يشمل بالطبع النتائج الصحية.

حتى في حالة المرض، يجب أن نتعامل مع الآخرين بلطف، ولا سيما مقدمي الرعاية، مثل الأطباء والممرضات، وما إلى ذلك. فهم موجودون لمساعدتنا، وهم يقومون بعمل مرهق للغاية. وبشكل عام، يجب أن نطبق فضيلتنا عندما تكون الظروف صعبة للغاية. والوباء المحتمل هو بكل تأكيد ظرف مريع.

ومع تقدم الوضع، علينا أيضا أن نواجه احتمال أن يكون هناك المزيد من النقص والمشقة والوفيات. بما في ذلك الأحبة. والموت، بالنسبة للرواقيين، هو أمر طبيعي ولا مناص منه، وعلاوة على ذلك، لا يوجد شيء اسمه "الموت المبكر": نحن نرحل كلما حددت الشبكة الكونية لنظام السببية ذلك، ليس قبل دقيقة واحدة من الموعد ولا دقيقة واحدة بعد فوات الأوان. والأدب الرواقي غني بخصوص هذا الموضوع. يمكنك قراءة الكثير من تأملات ماركوس أوريليوس كتأمل في عدم الثبات وكيفية الارتباط به بشكل أفضل. والعديد من الرسائل التي كتبها سينيكا إلى صديقه لوسيليوس تعالج نفس القضية، وكتب ثلاث رسائل عزاء منفصلة، اثنتان منها - إلى أصدقائه مارسيا وبوليبيوس - كانتا تهدفان إلى الطمأنينة بسبب فقدان أحد الأحبة.

الرواقية تعتبر الموت ذاته شبيها بالموت عند الأبيقورية:

"من يخشى الموت يخشى فقدان الإحساس أو يخشى نوعا آخر من الإحساس. ولكن إذا لم يكن لديك إحساس، فلن تشعر بأي ضرر؛ وإذا اكتسبت نوعا آخر من الإحساس، فستكون نوعا مختلفا من الكائنات الحية ولن تتوقف عن العيش ". (ماركوس أوريليوس، تأملات 8.58)

ينشر الرواقيون حتى روح الدعابة للتعامل مع احتمال الموت:

"الموت ضروري ولا يمكن تجنبه. أعني، أين سأذهب للابتعاد عنه؟ " (Epictetus، الخطابات 1.17.7)

ومع ذلك، على وجه التحديد لأن الموت هو القاعدة، وقد يصل في أي لحظة، يركز الرواقيون على هنا والآن، وبشكل خاص على تقدير ما لديهم، والأشخاص الذين يحبونهم. إنه أهم شيء يمكننا القيام به كبشر، ونترك الباقي كما هو. هذه ليست عدمية أو هزيمة: إنه موقف يتطلب الشجاعة للنظر إلى الأشياء كما هي، بالإضافة إلى الحكمة لتقدير والاستمتاع بما لدينا، بين ما لدينا.

لن يكون COVID-19 حدثا ينهي الحضارة. على الرغم من أنه حتى على هذا المستوى كان الرواقيون واقعيين إلى حد ما. بالانخراط فيما يعرف اليوم باسم الميتافيزيقا العملية، وهي مقاربة بدأت مع الفيلسوف ما قبل السقراطي هيراقليط، فقد فهموا أن التغيير هو القاعدة الحتمية في الكون. سيبدو العالم مختلفا بعد الوباء الحالي؛ ولكن ليس بشكل لا يمكن التعرف عليه. ومهمتنا ستكون إعادة بنائه، وجعله أفضل مما كان عليه من قبل.

في النهاية، وكما قال سينيكا:

"إن العاصفة لا تتداخل مع عمل الطيار، بل فقط مع نجاحه.... فهي بالفعل بعيدة عن إعاقة فن الطيار إلى حد أنها تبرز ذلك الفن؛ لأي شخص، على حد قول المثل، يكون طيارا في بحر هادئ". (رسائل إلى لوسيليوس، 85.33).

أنقر هنا لقراءة المقال الأصلي باللغة الإنجليزية

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

رجل أعمال يهودي يقترح طائرة خاصة لإعادتهم.. 30 سائحا إسرائيليا عالقون بالمغرب بسبب «كورونا»

رجل أعمال يهودي يقترح طائرة خاصة لإعادتهم.. 30 سائحا إسرائيليا عالقون بالمغرب بسبب «كورونا»

كشفت مصادر من الطائفة اليهودية بالمغرب أن حوالي 30 سائحا إسرائيليا علقوا بالمغرب، بعد قرار السلطات المغربية إغلاق الحدود وتعليق الرحلات البرية والبحرية والجوية، مؤكدة أن الرحلات السياحية السابقة للمغرب، والتي يتجاوز عدد السياح فيها 80 ألفا سنويا، لم تسجل أي إصابات ونقل لعدوى فيروس كورونا من المغرب، خلال الرحلات الأخيرة التي سبقت تعليق الرحلات من طرف السلطات.

  • الخميس 02 - أبريل - 2020 23:04

  • alyaoum24 Icon
كورونا: الدرس الكبير !
  • الخميس 02 - أبريل - 2020 22:04

  • ahdath Icon
رئيس الكاف يؤكد عدم تنظيم الشان في الصيف

رئيس الكاف يؤكد عدم تنظيم الشان في الصيف

تحدث الملغاشي أحمد أحمد رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، أحمد أحمد، عن تأجيل تواريخ المنافسات الإفريقية، بسبب فيرس كورونا، على غرار الطبعة المقبلة لمنافسة الشان.

  • الخميس 02 - أبريل - 2020 22:04

  • ahdath Icon
كوفيد-19: تسجيل 17 حالة إصابة مؤكدة جديدة بالمغرب ترفع العدد إلى 708 وتسجيل حالة شفاء جديدة

كوفيد-19: تسجيل 17 حالة إصابة مؤكدة جديدة بالمغرب ترفع العدد إلى 708 وتسجيل حالة شفاء جديدة

أعلنت وزارة الصحة، قبل قليل، على بوابتها الرسمية الخاصة بفيروس كورونا المستجد بالمغرب “www.covidmaroc.ma”، عن تسجيل 17 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد، ليصل العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة إلى 708 حالات في حدود التاسعة من مساء اليوم الخميس.

  • الخميس 02 - أبريل - 2020 23:04

  • assahra Icon
“سيتم توفيره بالكميات الضرورية”.. وزارة الصحة تطمئن مرضى القلب ومستعملي دواء “سانتوم 4 مغ”

“سيتم توفيره بالكميات الضرورية”.. وزارة الصحة تطمئن مرضى القلب ومستعملي دواء “سانتوم 4 مغ”

قالت وزارة الصحة، اليوم الخميس، إن دواء “سانتوم 4 مغ” متاح، وطمأنت مستعمليه بأنه متوفر في السوق بالكميات الاعتيادية الضرورية.

  • الخميس 02 - أبريل - 2020 21:04

  • alyaoum24 Icon
سلوكات خاطئة في الشارع ترفع خطر انتشار

سلوكات خاطئة في الشارع ترفع خطر انتشار "كورونا" وسط المغاربة

تشهد شوارع المدن المغربية كل يوم سلوكا ينم عن ضعف التعامل مع خطر الإصابة بعدوى فيروس "كورونا" المستجد، رغم حملات التوعية المكثفة التي انطلقت منذ ظهور الحالة الأولى للإصابة بالوباء الذي أودى بحياة أربعين مغربيا إلى حد الآن.

  • الخميس 02 - أبريل - 2020 23:04

  • hespress Icon
تسجيل 17 إصابة مؤكدة بكورونا .. الإجمالي: 708 حالة بالمملكة

تسجيل 17 إصابة مؤكدة بكورونا .. الإجمالي: 708 حالة بالمملكة

أفادت معطيات وزارة الصحة أن عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في المغرب وصل إلى 708 حالة، إلى حدود الساعة التاسعة من مساء الخميس.

  • الخميس 02 - أبريل - 2020 23:04

  • hespress Icon
آسفي.. التحقيق مع  ثلاثة أشخاص متهمين بانتحال صفات ينظمها القانون

آسفي.. التحقيق مع  ثلاثة أشخاص متهمين بانتحال صفات ينظمها القانون

فتحت المصلحة الإقليمية للشرطة القضائية بمدينة آسفي بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، مساء أمس الأربعاء، وذلك للكشف عن جميع الأفعال الإجرامية المنسوبة لثلاثة أشخاص ظهروا في شريط فيديو منشور على مواقع التواصل الاجتماعي، وهم ينتحلون صفة ينظمها القانون ويباشرون أعمالا تحكمية.

  • الخميس 02 - أبريل - 2020 21:04

  • ahdath Icon
وزارة أمزازي : الحصیلة المرحلیة لعملیة التعلیم عن بعد إيجابية

وزارة أمزازي : الحصیلة المرحلیة لعملیة التعلیم عن بعد إيجابية

قدمت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي حصيلة مرحلية لعملية التعليم عن بعد، الذي انخرط فيها المغرب منذ 16مارس 2020.

  • الخميس 02 - أبريل - 2020 21:04

  • ahdath Icon
708 حالة إصابة مؤكدة بكورونا في المغرب

708 حالة إصابة مؤكدة بكورونا في المغرب

الرباط/ 2 أبريل 2020 (ومع) أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 17 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد حتى التاسعة من مساء يومه الخميس، ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالفيروس بالمملكة إلى 708 حالات.

  • الخميس 02 - أبريل - 2020 21:04

  • ahdath Icon
السفير البريطاني في المغرب : تضامن وتماسك المغاربة درس إنساني رائع لنا جميعا

السفير البريطاني في المغرب : تضامن وتماسك المغاربة درس إنساني رائع لنا جميعا

أعرب السفير البريطاني في المغرب توماس رايلين في تغريدة نشرها على موقعه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، عن إعجابه بالتضامن الكبير الذي أظهرته مختلف أطياف الشعب المغربي، وسعادته الكبيرة بحس الكرم والعطاء التي تميز المغاربة في مواجهة انتشار وباء كورونا، مبرزا أنه ‘‘وحتى خلال الأوقات العصيبة، فإن عطائهم وكرمهم وروح الضيافة التي تطبع سلوكاتهم تظل أصيلة.

  • الخميس 02 - أبريل - 2020 21:04

  • ahdath Icon
الكاف تتجه لتعديل جديد..المغرب يضمن مقعدا ثالثا بدوري الأبطال

الكاف تتجه لتعديل جديد..المغرب يضمن مقعدا ثالثا بدوري الأبطال

تتجه الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم إلى إجراء تعديل هام خلال النسخة القادمة من دوري أبطال إفريقيا من خلال ضمان طرفي نهائي كأس الكاف لمقعديهما بالمسابقة الأولى.

  • الخميس 02 - أبريل - 2020 21:04

  • ahdath Icon
البريد بنك سيباشر عملية أداء المساعدات المالية للمستفيدين ابتداء من 6 أبريل

البريد بنك سيباشر عملية أداء المساعدات المالية للمستفيدين ابتداء من 6 أبريل

يعكف البريد بنك حاليا على إعداد كبسولة تشرح الخطوات اللازم اتّباعها للحصول على الأموال من الصراف الآلي بدون بطاقة بنكية ستكون متاحة على الانترنت في الأيام القليلة المقبلة.

  • الخميس 02 - أبريل - 2020 22:04

  • assahra Icon
المواد الغذائية التي شهدت زيادات عرضية عادت إلى وضعها الطبيعي

المواد الغذائية التي شهدت زيادات عرضية عادت إلى وضعها الطبيعي

أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات على أن الإنتاج الفلاحي يستمر بشكل عادي في احترام تام للأجندة المحددة مسبقا، مما يسمح بتموين مستمر للسوق وبكميات كافية من المواد الفلاحية والغذائية.

  • الخميس 02 - أبريل - 2020 22:04

  • assahra Icon
بعد شهر من دخول “كورونا” المغرب..أول مستشفى عسكري ميداني صار جاهزًا في بنسليمان-صورة

بعد شهر من دخول “كورونا” المغرب..أول مستشفى عسكري ميداني صار جاهزًا في بنسليمان-صورة

أعلن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اليوم الخميس، ‏الانتهاء من إقامة أول مستشفى عسكري ميداني متكامل في مدينة بنسليمان، خاص بالعناية بالمرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

  • الخميس 02 - أبريل - 2020 20:04

  • alyaoum24 Icon
انتحلوا صفة السلطة.. توقيف 3 أشخاص أهانوا البحار حسن في آسفي

انتحلوا صفة السلطة.. توقيف 3 أشخاص أهانوا البحار حسن في آسفي

فتحت المصلحة الإقليمية للشرطة القضائية بمدينة آسفي بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، مساء أمس الأربعاء، وذلك للكشف عن جميع الأفعال الإجرامية المنسوبة لثلاثة أشخاص ظهروا في شريط فيديو منشور على مواقع التواصل الاجتماعي، وهم ينتحلون صفة ينظمها القانون ويباشرون أعمالا تحكمية.

  • الخميس 02 - أبريل - 2020 20:04

  • alyaoum24 Icon
بوجدور.. متابعة ممرضة أفشت السر المهني ونشرت أخبار انتشار كورونا في المدينة

بوجدور.. متابعة ممرضة أفشت السر المهني ونشرت أخبار انتشار كورونا في المدينة

فتحت فرقة الشرطة القضائية بمدينة بوجدور بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، مساء أمس اليوم الأربعاء، وذلك للتحقق من الأفعال الإجرامية المنسوبة لممرضة، تبلغ من العمر 26 سنة، يشتبه في تورطها في نشر تسجيل صوتي بواسطة الأنظمة المعلوماتية، يتضمن أخبارا زائفة وإفشاء للسر المهني.

  • الخميس 02 - أبريل - 2020 20:04

  • alyaoum24 Icon
جهات البيضاء ومراكش والرباط وفاس تتصدر الإصابات بـ

جهات البيضاء ومراكش والرباط وفاس تتصدر الإصابات بـ"كورونا"

تواصل أربع جهات بالمغرب تصدر عدد الإصابات المؤكدة بفيروس "كورونا" المستجد في البلاد، بتسجيل 544 إصابة من أصل 691 في مختلف أنحاء المملكة.

  • الخميس 02 - أبريل - 2020 21:04

  • hespress Icon
التكافل الاجتماعي يخفف وطأة

التكافل الاجتماعي يخفف وطأة "كورونا" على أحياء شعبية بالمغرب

يسابق عدد من الشبان بمنطقة سيدي عثمان في مدينة الدار البيضاء الزمن من أجل تلبية الاحتياجات الاستهلاكية الأساسية لأزيد من 100 أسرة بالمنطقة التي تعجز عن توفير قوتها اليومي، في ظل استمرار العمل بقرار حظر التجول الصحي.

  • الخميس 02 - أبريل - 2020 22:04

  • hespress Icon

Vente Studio Alger Ouled fayet - Immobilier

Vente Terrain Agricole Annaba Ain berda - Immobilier

Büro in Stadtnähe am Veloweg

ضحك و تسلية
  • استنساخ القذافي

    أراد القدافي استنساخ نفسه وذهب الى أوروبا ولما أدخلوه خرج لهم حمار أعاد المحاولة في أمريكا نفس المشكل وفي اليابان نفس المشكل نصحه الإختصاصيوين بدرب غلف ولما ذهب لدرب غلف نجحت العملية 100/100 استغرب الجميع بمن فيهم الامركان الأوروبيين وجاءوا لدرب غلف ليسألوا كيف تم ذلك كانت الإجابة المسألة سهلة أنتم أدخلتم القدافي خرج لكم حمار نحن أدخلنا حمار خرج لنا القدافي

  • برغوت و برغوتة

    برغوت وبرغوتة كانوا ف السينيما. ملي سالى الفيلم و بغاو يمشيو للدار، قال البرغوت للبرغوتة: فيك ما يتمشى أولا نركبوا شي كلب؟

  • سلفني مبلغ

    hada wad 5ayna mcha 3and sa7bo gal lih bghitak tsalafni chi flous 7ta nrodhom lik howa ygol lih ok machi mochkil walakin bichart gal lih achno howa gal lih ghadi tbous liya lidi onsalfk gal lih 3lach ghadi nbous lik lidak yak ghadi ghir tsalafni onraja3hom lik howa ygol lih ana daba galt lik ghir bous liya lidi 7it mali ghadi nbghik traja3hom liya ghadi nwali ana kanbous lik fi rjlik hhhhh

  • استنساخ القذافي

    أراد القدافي استنساخ نفسه وذهب الى أوروبا ولما أدخلوه خرج لهم حمار أعاد المحاولة في أمريكا نفس المشكل وفي اليابان نفس المشكل نصحه الإختصاصيوين بدرب غلف ولما ذهب لدرب غلف نجحت العملية 100/100 استغرب الجميع بمن فيهم الامركان الأوروبيين وجاءوا لدرب غلف ليسألوا كيف تم ذلك كانت الإجابة المسألة سهلة أنتم أدخلتم القدافي خرج لكم حمار نحن أدخلنا حمار خرج لنا القدافي

  • الطويل والقصير

    9alk hada wahd lostad swl talad 9alom chno hiya najma b lfransi 9alolo l etoile 9alom wa jiboli klma fiha l etoile 9alo wahd li toile yglsso lor w li 9ssar yglso l9odam

  • قال المحشش

    محشش شعل التلفزيون لقى المغنية وردة كتقول :بتونس بيــك قال المحشش : في جهنم ان شاء الله . ردّت ورده : وإنت معيا قال :نـاري بنت لحرام سمعتني

  • زوجة الدكتور

    محشش قال لصاحبه: الدكتور قالي إني راح أموت بعد يومين إذا بضل ألاحق البنات!! صاحبه سأله: غريب... وكيف عرف الدكتور؟ قال المحشش: مهو البنت يلي عم بلاحقها زوجة الدكتور...

  • أكثر الناس صبراً

    أكثر الناس صبراً ؟ محشش يستنى شاكيرا تبدى على قناة إقرأ

  • doda flhmam

    hadi wahd doda 5arjat men lhamam ohia tla9a m3a wahd doda ohia t9oliha kon ma lhamam korana dwdna

  • سارط كاصييطة

    دبا هاذا واحد كان كيهدر بزاف مشا عند الطبيب قالو راك صارط كاصطة.

  • ﺛﻼﺛﺔ ﺻﺤﺎﺏ ﻣﺎ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻣﺎ ﻳﺪﺍﺭ

    ﺛﻼﺛﺔ ﺻﺤﺎﺏ ﻣﺎ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻣﺎ ﻳﺪﺍﺭ ﺗﺎﻓﻘﻮﺍ ﺑﻴﻨﺎﺗﻬﻢ ﻳﻤﺸﻴﻮ ﻟﻤﻄﻌﻢ ﻳﺄﻛﻠﻮﺍ ﺃﻭ ﻣﺎ ﻳﺨﻠﺼﻮﺵ ﻟﻤﻬﻢ ﺩﺍﺧﻠﻮﺍ ﻟﻤﻄﻌﻢ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﺟﻠﺲ ﻑ ﻃﺒﻠﺔ ﺳﺎﻟﻮ ﺍﻟﻤﺎﻛﻠﺔ ﺟﺎ ﺍﻟﺴﺮﺑﺎﻱ ﻋﻨﺪ ﺍﻸﻭﻝ ﻗﺎﻝ ﻟﻴﻪ ﺧﻠﺼﻨﻲ ﺃﻭﺍ ﻫﻮﺍ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻴﻪ ﺭﺁﻩ ﺧﻠﺼﺘﻚ ﻗﺎﻝ ﻟﻴﻪ ﻣﺎ ﺧﻠﺼﺘﻨﻴﺶ ﻭ ﺇﻼ ﻣﺼﺪﻗﺘﻨﻴﺶ ﺃﺟﻲ ﻧﺴﻮﻟﻮﺍ ﺫﺍﻙ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻟﻲ ﺟﺎﻟﺲ ﻑﺩﻳﻚ ﺍﻟﻄﺒﻠﺔ (ﺻﺎﺣﺒﻮﺍ ) ﺍﻟﺴﺮﺑﺎﻱ ﻗﺎﻝ ﻟﻴﻪ ﻭﺍﺵ ﻫﺎﺫ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺧﻠﺼﻨﻲ ﻗﺎﻝ ﻟﻴﻪ ﺧﺎﻟﺼﻚ ﻗﺒﻞ ﻣﺎﻧﺨﻠﺼﻚ ﺃﻧﺎ ﺑﺸﻮﻱ ﺗﺼﺪﻡ ﺍﻟﺴﺮﺑﺎﻱ ﻗﺎﻝ ﻟﻴﻪ ﻓﻴﻦ ﺧﻠﺼﺘﻨﻲ ﺣﺘﺎ ﻧﺘﺎ ﻗﺎﻝ ﻟﻴﻪ ﺇﻼ ﻣﺎ ﺗﻴﻘﺘﻨﻴﺶ ﺃﺟﺎ ﻧﺴﻮﻟﻮﺍ ﺫﺍﻙ ﺍﻟﺴﻴﺪ (ﺻﺎﺣﺒﻬﻢ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ) ﻗﺎﻝ ﻋﺎﻓﺄﻙ ﺃ ﺧﻮﻳﺎ ﻭﺍﺵ ﻫﺎﺩﻭﺍ ﺧﻠﺼﻮﻧﻲ ﻗﺎﻝ ﻟﻴﻪ ﺷﻮﻑ ﻳﺨﻠﺼﻮﻙ ﻣﺎ ﻳﺨﻠﺼﻮﻙ ﺷﻐﻠﻚ ﻫﺬﺍﻙ ﺭﺩ ﻋﻠﻴﺎ ﻏﻴﺮ ﺻﺮﻓﻲ ﺃﻭ ﺧﻠﻴﻨﻲ ﻧﻤﺸﻲ ﻓﺤﺎﻟﻲ

  • زوجة الدكتور

    محشش قال لصاحبه: الدكتور قالي إني راح أموت بعد يومين إذا بضل ألاحق البنات!! صاحبه سأله: غريب... وكيف عرف الدكتور؟ قال المحشش: مهو البنت يلي عم بلاحقها زوجة الدكتور...



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
07:4517:0721:0324:2726:13


Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /var/www/html/marokino.info/pratiques/table_meteo.php on line 36





آخر الأخبار


رياضة
يحدث في كوكب اليابان.. تطبيق يتيح للجمهور التشجيع في الملاعب عن بعد

يحدث في كوكب اليابان.. تطبيق يتيح للجمهور التشجيع في الملاعب عن بعد

متابعة  -  ahdath
فريق إسباني يدعو جمهور الرجاء لدعمه

فريق إسباني يدعو جمهور الرجاء لدعمه

رشيد القمري  -  ahdath
مبابي يتغزل بنادي ليفربول

مبابي يتغزل بنادي ليفربول

متابعة  -  ahdath
الأسود مهددون بفقدان مدرب الحراس

الأسود مهددون بفقدان مدرب الحراس

متابعة  -  ahdath
صرف مليار و200 مليون سنتيم على أندية جهة الدار البيضاء

صرف مليار و200 مليون سنتيم على أندية جهة الدار البيضاء

متابعة  -  ahdath
كأس إفريقيا 2021 مهددة بالتأجيل

كأس إفريقيا 2021 مهددة بالتأجيل

رشيد القمري  -  ahdath
فاخر: استئناف مباريات الدوري بعد

فاخر: استئناف مباريات الدوري بعد "كورونا" يهدد سلامة اللاعبين

 -  hespress
دراسة رسمية تطالب بدعم فصائل

دراسة رسمية تطالب بدعم فصائل "الألتراس" أمام عنف الملاعب

 -  hespress
سياسية
الـ” CNDH”: حالات الإصابة بكورونا في المعامل لغياب الوقاية انتهاك حقوقي و60 مقاولة أبلغت عن تفشي المرض

الـ” CNDH”: حالات الإصابة بكورونا في المعامل لغياب الوقاية انتهاك حقوقي و60 مقاولة أبلغت عن تفشي المرض

 -  alyaoum24
اجتماع عاصف لقيادة الاتحاد وتدخلات تحرج بن عبد القادر ولشكر

اجتماع عاصف لقيادة الاتحاد وتدخلات تحرج بن عبد القادر ولشكر

 -  alyaoum24
الـ” AMDH”: نطالب بالإفراج الفوري عن الريسوني ونستنكر محاولات توسيع دائرة المشتكين

الـ” AMDH”: نطالب بالإفراج الفوري عن الريسوني ونستنكر محاولات توسيع دائرة المشتكين

 -  alyaoum24
دعم القطاع غير المهيكل: تسجيل مليوني شكاية وقبول 800 ألف طلب

دعم القطاع غير المهيكل: تسجيل مليوني شكاية وقبول 800 ألف طلب

 -  alyaoum24
بعد طول انتظار.. الاتحاد الاشتراكي يعقد اجتماع مكتبه السياسي

بعد طول انتظار.. الاتحاد الاشتراكي يعقد اجتماع مكتبه السياسي

 -  alyaoum24
اعتقال الريسوني.. بوغنبور: حاولوا إحراج الحركة الحقوقية باختيار تهمة مرتبطة بـ”مثلي” لكنهم فشلوا

اعتقال الريسوني.. بوغنبور: حاولوا إحراج الحركة الحقوقية باختيار تهمة مرتبطة بـ”مثلي” لكنهم فشلوا

 -  alyaoum24
الجامعي: الهدف من إقحام “الأقلية الجندرية” في ملف الريسوني هو عزل قضيته عن الرأي العام الدولي

الجامعي: الهدف من إقحام “الأقلية الجندرية” في ملف الريسوني هو عزل قضيته عن الرأي العام الدولي

 -  alyaoum24
لفتيت يمدد تعطيل المجالس الترابية ويدعو المنتخبين لتأجيل القضايا العاجلة إلى ما بعد رفع الطوارئ!

لفتيت يمدد تعطيل المجالس الترابية ويدعو المنتخبين لتأجيل القضايا العاجلة إلى ما بعد رفع الطوارئ!

 -  alyaoum24
نساء
أفضل وصفة للتخلص من الرؤوس السوداء في رمضان

أفضل وصفة للتخلص من الرؤوس السوداء في رمضان

بيروت - يولا خضرا  -  sayidaty
إطلالات عصرية بالتوربان للمحجبات في ربيع وصيف 2020

إطلالات عصرية بالتوربان للمحجبات في ربيع وصيف 2020

القاهرة - سارة نبيل  -  sayidaty
صيحات موضة القفاطين والجلابيات للأمسيات الرمضانية

صيحات موضة القفاطين والجلابيات للأمسيات الرمضانية

بيروت - سيدتي نت  -  sayidaty
دلال عبد العزيز: سعيدة بـ

دلال عبد العزيز: سعيدة بـ "فلانتينو" مع عادل إمام بعد غياب 24 سنة

القاهرة - بوسي عبد الجواد  -  sayidaty
سمية الخشاب تنفى علمها المسبق بمقلب فيفي عبده وتكشف سر تماسكها فيديو

سمية الخشاب تنفى علمها المسبق بمقلب فيفي عبده وتكشف سر تماسكها فيديو

القاهرة - عمرو رضا  -  sayidaty
نصائح للتعامل مع الزوج في رمضان

نصائح للتعامل مع الزوج في رمضان

القاهرة - مي مصطفى  -  sayidaty
كيف تُصبحين أكثر جاذبية خلال فترة الحجر؟

كيف تُصبحين أكثر جاذبية خلال فترة الحجر؟

القاهرة - مي عبد العال  -  sayidaty
« تويتر » يسجّل 17 مليون تغريدة في الشهر السابق لرمضان 2020

« تويتر » يسجّل 17 مليون تغريدة في الشهر السابق لرمضان 2020

nissaa  -  nissaa







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info