عامر الوائلي: "الأصولية" تختزن العنف .. و"الخلافة" عالم تخيّلي‬


الجمعة 13 - مارس - 2020 06:03   
المصدر : hespress Icon

قال عامر عبد زيد الوائلي، باحث عراقي متخصّص في الفكر الفلسفي الوسيط، إن "الواقع العربي يعيش في دوامة الحنين إلى الماضي"، وزاد: "يوجد شق إيجابي يتعلق بمقاربة التراث، وشق سلبي لا بد من إدخاله في خانة النقد، نتيجة التوظيف السياسي التبجيلي، بل هناك تضخيم لجزء من التراث يتم استعادته وتوظيفه وتخزينه وتعليمه دون مُساءلة".

وأضاف عبد زيد الوائلي، الأكاديمي في جامعة الكوفة، في حوار مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أن "التأويل شهد تحولات متنوعة في التراث الإسلامي، مرتبطة بتنوع الرهانات السياسية التي كانت تتصارع على المشروعية الرمزية التي يمنحها النص القرآني، إذ بمقتضاها يمكن أن تغدو السلطة السياسية تتمتع بالمشروعية السياسية، ما جعل التأويل جزءًا من هذا الصراع".

وأوضح صاحب كتاب "نقد العقل العربي عند محمد عابد الجابري" أن "الموقف السلفي فيه بعدان؛ الأول تراثي تيولوجي، والآخر معاصر يوظف الإيديولوجيا مثلما ظهر في التيارات السلفية من الموقف الوسيط، وما فيه من تصورات صراعية ظهرت تجاه الغرب المسيحي"، مستدركا: "ساد تصور لدى الطرفين يرفض الآخر ويعمل على إقصائه، لكن بعد عصر النهضة كانت هناك مساعٍ من أجل التحاور مع الآخر وتقليده على طريقة ابن خلدون".

إليكم تفاصيل الحوار:

توجد ثقافات إسلامية متعددة الجوانب تسم المشهد الإسلامي في بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ لكن نلحظ هيمنة، إن صح التعبير، لتوجه أصولي ينضح بالكره تجاه الآخر غير المسلم، بل أيضا يحمل أفكارا عدوانية وتعصبية في مواجهة المسلم نفسه الذي يعتنق قيما أخرى منفتحة. متى تبلورت ثنائية "الإسلام المنغلق" و"الإسلام المنفتح"؟

الموقف السلفي فيه بعدان؛ الأول تراثي تيولوجي، والآخر معاصر يوظف الإيديولوجيا مثلما ظهر في التيارات السلفية من الموقف الوسيط، وما فيه من تصورات صراعية ظهرت تجاه الغرب المسيحي؛ من خلال الحروب في إسبانيا والحروب الصليبية، وصولا إلى الحرب العثمانية، حيث ساد تصور لدى الطرفين يرفض الآخر ويعمل على إقصائه، لكن بعد عصر النهضة كانت هناك مساعٍ من أجل التحاور مع الآخر وتقليده على طريقة ابن خلدون؛ فظهر المثقف النهضوي الأفغاني ومحمد عبده.

لذلك، مرّت العلاقة مع الآخر بمراحل متنوعة؛ من مقاومة الاحتلال الأجنبي إلى الانفتاح عليه والتثاقف معه في ظل النهضة، على أساس أن توصيف "الغرب والإسلام" عبارة لا تبدو قديمة في تبيان تلك العلاقة مع الآخر؛ فهي عبارة طارئة نقلت إليها بالترجمة الحرفية من اللغات الأوربية، بحيث لا يوجد هذا التعبير في النصوص القديمة، بينما من النادر العثُور على تقابل "الغرب" و"الإسلام" في النصوص الحديثة التي ترجع إلى بداية القرن الماضي.

(مقاطعا) ما هي العوامل التي أدت إلى انقسام الإيديولوجيا الدينية نفسها بين تيار متشدد وآخر منفتح؟

لقد برزت في الخطاب العربي الإسلامي، خلال أواخر القرن الـ20 وأوائل القرن الـ21، عبارة "الإسلام والنصرانية"، وذلك في إطار المقارنة بين موقف كلٍ من الإسلام والمسيحية من حيث العلم والعقل (قارن مثلا كتاب محمد عبده: "الإسلام والنصرانية مع العلم والمدنية")، لكن بعد ذلك انقسم الموقف الثقافي العربي على تيارين من تلاميذ محمد عبده؛ أحدهما تيار ليبرالي يمثله الشيخ الخولي وطه حسين، وموقف أصولي يمثله رشيد رضا وتلميذه حسن البنا.

وظهرت مواقف متشددة في الشموليات الثلاث؛ القومية واليسارية والإسلامية، إذ اتفقت جميعها على نفي الغرب، ذلك أن كل هذه التيارات تدعو إلى الثورة من أجل إسقاط الدولة التي أقامها الاستعمار، وتعتمد على الكفاح المسلح طريقا للثورة من أجل الوصول إلى السلطة وإقامة النظام الشمولي، فالعلاقة بين الأنا والآخر قد أصابها تحول في الرؤية والمنهج بين السياق الوسيط والسياق المعاصر.

لذلك، نجد أنها تحتوي على مضامين إيديولوجية، سواء كانت صريحةً أم مضمرةً، إذ تكتنز علاقات قائمة على القوة. ومن ثمة، فإن ذلك يقودنا إلى اكتشاف عنف رمزي؛ لأنه يحاول أن يفرض دلالات معينة على الآخر انطلاقاً من ادعائه شرعية ما، ويحاول من خلالها إخفاء أو اضمار علاقة القوة، لكن تبقى تلك القوة ذات طابع رمزي؛ فالنزوع الاستعماري جعل ردود الأفعال تعتمد على الهوية ومقاومة المُحتل وإسقاط دولته.

ما زال "التيار السلفي" أسيرا للمضامين التراثية، بالنظر إلى أن هذه الرواسب التراثية تسهم في عرقلة تطور الدين الإسلامي وتُجهض الانتقال الديمقراطي، لأن مُعتنقي "التيار السلفي" يرفضون مختلف الأنظمة السياسية المعاصرة، مقابل تشبثهم بممارسة منطق الوصاية. هل تتفق مع الرأي الداعي إلى اعتماد المُنجز الغربي في صياغة تمثلات المجتمعات الإسلامية المعاصرة؟

الفكر الأصولي يُقدم الأصل ويتمركز حوله، سواء كان النص أم السلف الصالح، حيث يُقدم قراءة حَرفية للنص، ينعدم فيها العقل من الفعل ويتحول إلى مجرد خادم، علما أن الأصولية موجودة في كل المذاهب الإسلامية والأديان التوحيدية؛ ذلك أنها تحولت إلى العنف الرمزي عندما قامت بنفي الآخر وقتله، حتى صار في زمنها القتل متنوعا في الأشكال والآليات إلى حد بعيد.

نتيجة ذلك، ينبغي التأسيس للتواصل الحياتي القائم على معايير العيش المشترك، الذي من أهم ضرورياته الابتعادُ عن التوظيف الرمزي العنفي للخلافات السياسية والدينية التي تبدو كأنها صراعٌ وجوديّ. إن النظرة العملية التداولية تجعلنا نتحول من أداة للعنف إلى صانعي سلامٍ وممارسي آليات الحوار التي لا تجعل شيئًا يعلو على مصلحة الناس، ما يقتضي تقبل حاكمية الأمة وفضائها المدني، من خلال جعل صندوق الانتخابات هو القاسم المشترك، بعيدا عن هيمنة الفرق والطوائف بخطابها الشمولي القائم على احتكار السلطة بالعنف والإكراه.

تنتشر ثقافة "النوستالجيا" في المجتمعات الإسلامية، وهي تمثلات هادفة إلى استرجاع الماضي وتشويه الحاضر، إذ يتم التلاعب بالعقول من خلال نهج سياسة "التجييش" التي تستهدف شباب المنطقة الناقم على الأوضاع السياسية والاجتماعية. ما أهمية المساءلة النقدية في مواجهة المخيال الإسلامي "المزيّف"؟

إن الواقع العربي يعيش في دوامة الحنين إلى الماضي، حيث تشير "النوستالجيا" إلى الحب الشديد للعصور الماضية بشخصياتها وأحداثها، إذ يوجد شق إيجابي في القراءة يتعلق بمقاربة التراث، وشق سلبي لا بد من إدخاله في خانة النقد، نتيجة التوظيف السياسي التبجيلي، بل هناك تضخيم لجزء من التراث يتم استعادته وتوظيفه وتخزينه وتعليمه دون مُساءلة.

لكن حالة الحنين ليست مرضا بقدر ما هي فعل مصطنع مخطط له مثلما يصفها بودريان الذي قال: "لم يعد لأشياء الحياة وموضوعاتها من قيمة بحد ذاتها زمن واقعية بذاتها، بل صارت قيمتها من قدرتها بفعل التوليد الإعلامي على غواية الناس"؛ فهذه الغواية موجودة بفعل السلطات السياسية، وتدعمها بعض مؤسسات المجتمع الأهلي تدعمها، حيث وصفها فوكو، ومن قبله نيتشه، أي القمع الأيديولوجي، بـ "مثابة الغبار أو النقع الذي تثيره سنابك الخيل في المعركة".

فهذه الهلوسة الإيديولوجية في استعادة الماضي لم تخلف إلا مزيدا من التشوية للماضي والحاضر معا، ما ولّد عقولا تفكر بطريقة مقلوبة، تريد خلق المستحيل بتحويل الحاضر الذي يتم تزييفه باستعادة الماضي، المتمثل بـ "الخلافة " وما ارتبط بها من عوالم تخيلية يتم اصطناعها في المدونات الدينية والثقافية حتى تكون بديلا عن الواقع العربي.

وقد خلق تجييش المشاعر وعيا مغتربا عن الواقع، بل يعمل على رفضه وتكفيره، نتج عنه آثار عنيفة مُولدة لمزيد من العنف والكراهية. ولعل الدليل على ذلك هو هذه العقول التي حولتها مؤسسات الدول العربية إلى أجيال ممسوخة إرهابية، تريد تدمير الحاضر من أجل استعادة حوادث الماضي. من هنا، تأتي ضرورة المساءلة النقدية التي لا تنظر إلى العقل بوصفه مجردا كمستودع للمقولات الجاهزة الثابتة، بل بوصفه حقلا للفكر تنبسط فيه دينامية الوجود التاريخية.

بالحديث عن جوانب التقديس التي تطبع السلوك الجمعي للمسلمين في المنطقة، يختزن التراث العربي الإسلامي فقه الجهاد ولاهوت القرون الوسطى، مقابل الحضارة الغربية التي تمثل قيم الحداثة والتنوير. كيف تُشرّح هذا "الانغلاق اللاهوتي" الذي ما برح متلبثّا بالمجتمعات الإسلامية؟

يبدو أن للتأويل تحولات متنوعة في التراث الإسلامي، مرتبطة بتنوع الرهانات السياسية التي كانت تتصارع على المشروعية الرمزية التي يمنحها النص القرآني، إذ بمقتضاها يمكن أن تغدو السلطة السياسية تتمتع بالمشروعية السياسية؛ ما جعل التأويل جزءًا من هذا الصراع، إذ ورد في عشرة موارد من القرآن الكريم؛ وهي تفصِح عن الفضاء الثقافي والاجتماعي الذي ظهر التأويل في ظله.

ويبدو أنّه كان يمثل قاسمًا مشتركًا من الصراع على إعادة امتلاك الرأسمال الرمزي للنص، وهذا يظهر جلياً في حديث الإمام علي بقوله: "بالأمس حاربناهم على تنزيله، واليوم نحاربهم على تأويله"، حيث يرد التأويل هنا بوصفه مرحلة أخرى من الصراع على الرأسمال الرمزي بعد تلك الحرب التي كانت تدور رحاها بين الطرفين على التنزيل؛ لكن المرحلة الثانية من داخل الخطاب الإسلامي هذه المرة تحاول أن تجعل من القرآن ساحة صراع على المعنى، خصوصاً بعد حادثة التحكيم التي وصفها الإمام علي في حديثه مع ابن عباس، إذ بيّن أن المعنى هو من ينتجه القارئ للنص بقوله: "القرآن بين دفَّتي المصحف لا ينطق؛ وإنما يتكلَّم به الرجال".

هنا، يغدو الرجال منتجين للمعنى عبر الغوص في معنى النص الذي يقوم بدوره بضخّ المعاني الكثيرة التي بإمكانها أنْ تزوّد الطرفين المتخاصمين بالحجج؛ بحسب قراءتهم لها كلٌّ من زاوية فهمه الخاص، كما يقول الإمام: "لا تحاججهم بالقرآن؛ فإن القرآن حمَّال أوْجُه، بل حاججهم بالسُّنَّة"، حيث يظهر التأويل بوصفه عملية فكرية مرتبطة بالعامل السياسي، وسعي كل طرف إلى إيجاد سند لما يطالب به من شرعية أو مسوغ ديني.

لكن، كيف تحوّل "التأويل" في التراث الإسلامي حتى أصبح ذا حمولة سلبية في واقعنا اليوم؟

يؤكد نصر حامد أبو زيد أن معنى التأويل الذي يمكن أن نتلمّسه من تلك الأقوال للإمام علي لا يتضمن أي دلالة معيبة لكلمة "تأويل" التي لم تكن بعدُ قد تحولت إلى مصطلح، بل هي عبارة واصفة لطبيعة الخلاف؛ لكن سرعان ما أخذ هذا المعنى يصيبه التحول، فمصطلح "التأويل" اكتسب دلالتَه غير الحسنة تدريجيًّا، ومن خلال عمليات التطور والنموِّ الاجتماعيين، وما يصاحبهما عادة من صراع فكري وسياسي.

ولعل ذلك ما يظهر بنحو واضح مثلما كشف عنه نصر حامد ضمن قراءته الحفرية بشأن تحولات المعنى للتأويل في قراءة جلال الدين السيوطي الذي أحدث تمييزاً دلاليّاً بين مصطلحَي "التفسير" و"التأويل". من هنا، جاء هذا الجهد المعرفي في إحياء الخطاب التأويلي من أجل أن يستوحي مفروضات فلسفية هرمنيوطيقية كما حدث في الغرب. في المقابل، فالتراث الإسلامي، بفعل عدم وجود علم كلام جديد، ليس هناك بحوث تعتمد على مفروضات فلسفية متناسبة، على الرغم من أن المفروضات الفلسفية هي هرمنيوطيقية غربية، وهي متناسبة أكثر.

أخيرا، لماذا أصبحنا المشكلة رقم واحد بالنسبة إلى العالم بأسره؟ سؤال تمحور بشأنه كتاب "الإسلام والانغلاق اللاهوتي" للكاتب السوري هاشم صالح، الذي يُحيلنا على مجموعة من المقولات اللاهوتية والانغلاقات التراثية السائدة في المجتمعات الإسلامية. في نظرك، لماذا أصبحنا المشكلة الأولى بالنسبة إلى العالم بأسره؟

أعتقد أنه من أجل الإجابة الموضوعية عن السؤال بعيدا عن ذهنية المؤامرة، وقريبا مما هو راهن في كثير من الدول العربية، هناك تأثير مباشر وآخر غير مباشر، ومن ثمة نجد أن الواقع العربي منفعل وليس بفاعل؛ فهو خاضع إلى مُوجّهات إقليمية وغربية، حتى بات الواقع العربي يقوم بدور سلبي تجاه الأزمات؛ وهذا ما تناولتُه في ورقة لِي بملتقى "أربيل" عن دول الإقليم وأثرها في الواقع العربي، بينها العراق، وهو ما يُسمى بصراع المحاور الجيوبوليتيكية في مواجهة القوى الإقليمية التي يُطلق عليها باللاعبين الجيو استراتيجيين.

أما من الناحية الثقافية، فإن الثقافة تعد من الرهانات المهمة في تقويم الحاضر وصناعة المستقبل، بوصفها تعبر عن قدرة الإنسان على التذوق المتميّز للعلوم الإنسانية والفنون الجميلة والتفاعل؛ ذلك أن المتلقي الواعي يُدرك أن العالم قائم على التحولات. ومن ثمة، فإن الثقافة التي تُدرك التحول بإمكانها أن تؤسس إلى نمط ثقافي يدرك خصوصيتنا من ناحية، وينفتح على المستجدات في المعرفة والاعتقاد والسلوك، بحيث وجب عليه أن يعرف أن عالم الفكر المناظر لعالم الوجود لا بد أن يعيش التحول من اللاتحديد نحو الدقة، والتشخص أكثر فأكثر، إذ يعتمد بشكلٍ كبير على التعلّم والتفكير والقراءة والخوض في التجارب المختلفة.

وعلى الرغم من ذلك، فإن الواقع العربي يعيش حالة من الانفصام يمكن رصدها وتقويمها نقديا عبر رصد استجابتها الضعيفة لما يحدث اليوم عالميا وإقليميا، نتيجة إسهامات النظام الثقافي العربي، إذ جَعَلنا أسرى للثقافة الاستهلاكية على الصعيد الرسمي في الثقافة والإعلام والتعليم، في حين حوّل الثقافة التراثية إلى قلاع مُغلقة تحاول تسوير نفسها خوفا من رياح التغيير، إذ تحتمي وراء التقليد وترديد مقولات السلف الصالح، ما جعلها مَصنعا للأفكار المتطرفة التي تزيد محنة العرب، حيث نجد التقليد بدل الإنتاج والإبداع وتبْيِئَة للأفكار.

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

وزارة الداخلية ترفع من مناعة البطاقة الوطنية

وزارة الداخلية ترفع من مناعة البطاقة الوطنية

تنكب وزارة الداخلية على إخراج بطاقة وطنية ذكية، من الجيل الجديد، تتوفر فيها عناصر الأمان والحماية، وستكون قادرة على محاربة التزوير وانتحال الهوية.

  • الجمعة 13 - مارس - 2020 15:03

  • assahra Icon
كورونا تستنفر السجون في المغرب..تقليل عدد الزوار وعزل الأجانب وفحص العائدين من المحاكم

كورونا تستنفر السجون في المغرب..تقليل عدد الزوار وعزل الأجانب وفحص العائدين من المحاكم

تماشيا مع الإجراءات المتخذة من طرف المصالح المختصة من أجل محاربة انتشار فيروس “COVID-19″أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج عن حزمة من الاجراءات الجديدة.

  • الجمعة 13 - مارس - 2020 14:03

  • alyaoum24 Icon
عاجل..المغرب يفتح استئنائيا معبري سبتة ومليلية المحتلتين لعودة السياح الإسبان لبلادهم

عاجل..المغرب يفتح استئنائيا معبري سبتة ومليلية المحتلتين لعودة السياح الإسبان لبلادهم

بعد إغلاقها صباح اليوم الجمعة، تستعد السلطات المغربية، لإعادة فتح معبري المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية استثنائيا مساء اليوم الجمعة.

  • الجمعة 13 - مارس - 2020 14:03

  • alyaoum24 Icon
الصيادلة يتخوّفون من تأثير فيروس

الصيادلة يتخوّفون من تأثير فيروس "كورونا" على توفير الأدوية

أبدى الصيادلة بالمغرب امتعاضهم من فقدان عدد من الأدوية واللقاحات بالبلاد، على رأسها أدوية السرطان، متوقعين أن يشتد الوضع أكثر خلال القادم من أيام بسبب انتشار وباء "كورونا" الذي فرض الحظر في عدد من بلدان العالم وفي ما بينها.

  • الجمعة 13 - مارس - 2020 14:03

  • hespress Icon
تعليق المغرب للرحلات مع فرنسا يدخل حيز التنفيذ يوم الإثنين

تعليق المغرب للرحلات مع فرنسا يدخل حيز التنفيذ يوم الإثنين

علمت هسبريس أن قرار المغرب تعليق الرحلات الجوية مع فرنسا سيدخل حيّز التنفيذ يوم الإثنين المقبل.

  • الجمعة 13 - مارس - 2020 14:03

  • hespress Icon
بعد تعليق الرحلات .. السياح الإسبان يغادرون عبر سبتة ومليلية

بعد تعليق الرحلات .. السياح الإسبان يغادرون عبر سبتة ومليلية

بعد قرار المملكة المغربية تعليق الرحلات الجوية والنقل البحري للمسافرين من وإلى إسبانيا، حتى إشعار آخر، سمحت السلطات المغربية، ابتداء من ظهر اليوم الجمعة، بعودة السياح الإسبان الموجودين بالمغرب.

  • الجمعة 13 - مارس - 2020 16:03

  • hespress Icon
توقيف رئيس جماعة وقائد ضبطا متلبسين بالرشوة بالراشيدية

توقيف رئيس جماعة وقائد ضبطا متلبسين بالرشوة بالراشيدية

فتحت المصلحة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة الرشيدية بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، مساء أمس الخميس، وذلك للتحقق من جرائم الفساد المالي المنسوبة لرئيس جماعة قروية ورجل سلطة برتبة قائد، واللذين يشتبه في تورطهما في طلب وقبول رشوة للقيام بعمل من أعمال وظيفتهما.

  • الجمعة 13 - مارس - 2020 14:03

  • ahdath Icon
قاضي التحقيق يودع ابتسام باطمة سجن لوداية

قاضي التحقيق يودع ابتسام باطمة سجن لوداية

وضع قاضي التحقيق بابتدائية مراكش، عارضة الأزياء ابتسام باطمة، رعن الاعتقال الاحتياطي.

  • الجمعة 13 - مارس - 2020 14:03

  • ahdath Icon
وزارة الصحة تعلن عن تسجيل سابع حالة إصابة بفيروس كورنا

وزارة الصحة تعلن عن تسجيل سابع حالة إصابة بفيروس كورنا

أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل سابع حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد، تعود لمواطن يبلغ من العمر 39 عاما.

  • الجمعة 13 - مارس - 2020 15:03

  • assahra Icon
أستاذ تارودانت يغادر السجن

أستاذ تارودانت يغادر السجن

غادر بوجمعة بودحيم، الأستاذ، الذي اتهم، وأدين بتعنيفه تلميذته، صباح اليوم الجمعة، السجن المحلي بآيت ملول، بعد قضائه عقوبة حبسية دامت شهرين.

  • الجمعة 13 - مارس - 2020 13:03

  • alyaoum24 Icon
المغرب يقرر رسميا تعليق الرحلات البحرية والجوية مع فرنسا

المغرب يقرر رسميا تعليق الرحلات البحرية والجوية مع فرنسا

وفي ذات السياق، استبقت عدد من شركات الطيران القرارات الرسمية، وتوصل عدد من المسافرين الذين كان من المفترض أن يصلوا للمغرب في رحلات خلال هذا الأسبوع، برسائل من شركات طيران تخبرهم بإلغاء رحلاتهم الجوية، وتخيرهم بين التعويض المادي أو اختيار مواعيد أخرى للسفر خلال الأشهر المقبلة.

  • الجمعة 13 - مارس - 2020 13:03

  • alyaoum24 Icon
سفارة المغرب بمدريد تحدث خلية لتتبع التطورات المرتبطة بفيروس كورونا المستجد

سفارة المغرب بمدريد تحدث خلية لتتبع التطورات المرتبطة بفيروس كورونا المستجد

أعلنت سفارة المغرب بمدريد أنها أحدثت خلية للتتبع والاتصال في أعقاب انتشار فيروس كورونا المستجد في إسبانيا .

  • الجمعة 13 - مارس - 2020 13:03

  • alyaoum24 Icon
تعليق “الجمعة” وإيقاف صلاة الجماعة.. الكويت أول دولة عربية تغلق المساجد بسبب كورونا

تعليق “الجمعة” وإيقاف صلاة الجماعة.. الكويت أول دولة عربية تغلق المساجد بسبب كورونا

قررت وزارة الأوقاف الكويتية، اليوم الجمعة، إيقاف صلاة الجماعة، وإغلاق المساجد مع الاكتفاء برفع الأذان فقط، بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

  • الجمعة 13 - مارس - 2020 13:03

  • alyaoum24 Icon
رسميا .. المغرب يعلّق الرحلات الجوية والبحرية من وإلى فرنسا

رسميا .. المغرب يعلّق الرحلات الجوية والبحرية من وإلى فرنسا

قررت المملكة المغربية، اليوم الجمعة، تعليق جميع الرحلات الجوية والنقل البحري للمسافرين من وإلى فرنسا حتى إشعار آخر، وذلك في إطار تتبع تطور وباء فيروس كورونا، وخاصة في القارة الأوروبية.

  • الجمعة 13 - مارس - 2020 14:03

  • hespress Icon
قرار تعليق الرحلات من وإلى فرنسا يدخل حيز التنفيذ يوم الاثنين

قرار تعليق الرحلات من وإلى فرنسا يدخل حيز التنفيذ يوم الاثنين

علمت هسبريس أن قرار المغرب تعليق الرحلات الجوية من وإلى فرنسا سيدخل حيّز التنفيذ يوم الاثنين المقبل.

  • الجمعة 13 - مارس - 2020 14:03

  • hespress Icon
محاكمة 10 أشخاص بفاس متهمين بسرقة أدوية

محاكمة 10 أشخاص بفاس متهمين بسرقة أدوية

حدد محمد الطويلب القاضي المختص في التحقيق في قضايا وملفات الجرائم المالية باستئنلفية فاس، تاريخ 17 مارس الجاري للشروع في التحقيق تفصيليا مع المتهمين في قضية سرقة وترويج أدوية ومعدات طبية وشبه طبية ومواد صيدلية مخدرة.

  • الجمعة 13 - مارس - 2020 13:03

  • ahdath Icon
المغرب يعلق جميع الرحلات من وإلى فرنسا حتى إشعار آخر

المغرب يعلق جميع الرحلات من وإلى فرنسا حتى إشعار آخر

في إطار تتبع تطور وباء فيروس كورونا، وخاصة في القارة الأوروبية، قررت المملكة المغربية، تعليق جميع الرحلات الجوية والنقل البحري للمسافرين، من وإلى الجمهورية الفرنسية، حتى إشعار آخر.

  • الجمعة 13 - مارس - 2020 13:03

  • ahdath Icon
الجامعة تعاقب بعض الأندية واللاعبين

الجامعة تعاقب بعض الأندية واللاعبين

أصدرت اللجنة المركزية للتأديب التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، عدك قرارت حيث قضت بتوقيف سفيان يانيس المودن، لاعب فريق اتحاد طنجة 3 مباريات نافذة مع تغريمه مبلغ 1000 درهما، بعد حصوله على إنذارين خلال المباراة التي جمعت فريقه بمولودية وجدة، وسلوكه اللارياضي لمحاولته تكسير شاشة تقنية المساعدة بالفيديو VAR، وذلك بناء على المواد 53-2 و85 و36 من قانون العقوبات.

  • الجمعة 13 - مارس - 2020 14:03

  • ahdath Icon
بحضور جميع الأعضاء والعصب وأطباء الجهاز.. اجتماع طارئ لجامعة الكرة بسبب فيروس “كورونا”

بحضور جميع الأعضاء والعصب وأطباء الجهاز.. اجتماع طارئ لجامعة الكرة بسبب فيروس “كورونا”

دعت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، في شخص رئيسها فوزي لقجع، إلى عقد اجتماع طارئ، وذلك يوم الاثنين المقبل بداية من الساعة السادسة مساء، بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة بمدينة سلا. وكشف بلاغ لجامعة الكرة أن هذا الاجتماع سيعرف حضور كل من أعضاء المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، ورؤساء اللجن ورئيسي العصبة الوطنية لكرة القدم النسوية والعصبة الوطنية لكرة القدم المتنوعة، ومدير ومسؤولي الإدارة التقنية وأطباء الجامعة، ومسؤولي لجنة البرمجة بكل من العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية والعصبة الوطنية لكرة القدم هواة.

  • الجمعة 13 - مارس - 2020 12:03

  • alyaoum24 Icon
في غياب قرار رسمي .. شركات للملاحة الجوية تبدأ إلغاء رحلات بين المغرب وفرنسا

في غياب قرار رسمي .. شركات للملاحة الجوية تبدأ إلغاء رحلات بين المغرب وفرنسا

بعد تعليق المغرب لرحلاته مع أربعة دول، هي الصين وإيطاليا وكوريا الجنوبية وإسبانيا، لا زال الجدل قائما حول توجه المغرب نحو تعليق رحلاته مع فرنسا، بعدما سجل المغرب أربع إصابات بفيروس كورونا من فرنسا، من أصل سبع إصابات تم تسجيلها رسميا.

  • الجمعة 13 - مارس - 2020 12:03

  • alyaoum24 Icon

Fiat Ducato 17Q 2.3 MJ

87-teiliges Lackreparaturset Edelstahl SUPERPREIS

2er Sitzgruppe Ford Transit 280s

ضحك و تسلية
  • Awili achaf

    hado wahd l group dial lmokhanatin ja w9f 3lihom wahd bolhia bday kaynshom chuia whoma yjiw lboliss jem3o kolchi dekhlo lcomiisarya .. bdaw kaydkhlohom wahd bwahd ja lwal dkhl chaf fih lcomissaire galo mokhanat gallo awili achaf gallo 3Amayn dlhebss ja tani gallo mokhanat gallo 3Amayn dlhebs mhm kolhom hakkak wsel lbolhia gallo mokhanat gallo la ra hir bghyt n3tihom chuia mn kalam lah w chuia d sonna gallo lcomissaire Irhabi 3chra dsnin dlhabss ….. Gallo Awili achaf

  • برغوت و برغوتة

    برغوت وبرغوتة كانوا ف السينيما. ملي سالى الفيلم و بغاو يمشيو للدار، قال البرغوت للبرغوتة: فيك ما يتمشى أولا نركبوا شي كلب؟

  • بيمو ديال الدجاج

    هدا واحد ضراتو كرشو مشا عند الطبيب سولو الطبيب شنو كلتي قال ليه بيمو ديال الدجاج فاش قلبو لقاه واكل كنور

  • wahd tlab

    daba wahde tlab mghribi tawahd makay 3tihe lflos h ouwa imchi lfranca oumcha d9 fwahd dar galtlihe nOON hiwahded9 3LA TANIA GALTLIHE NOM HOUWA NIT IFL9HA OUJAW LBOLI HOUWA IGOULIHOM JAI DA9DA9I EST JAI LUI SADA9I EST JAI FALA9I

  • أش يكون الحشيش

    سولو واحد المحشش : إيلا كان التدخين محرم، أش يكون الحشيش ؟؟ قال ليهوم : احتمال يكون ذو القعدة

  • محشش راح للدكتور

    محشش راح للدكتور قال له: دكتور أنا ما بجيب ولاد، الدكتورقال له: مين عندكم بالعائلة ما بيجيب ولاد؟ قال ابوي ،قال: لكن أنت من وين جيت؟ قال له: من البيت

  • معلم جزائري

    قا ليك هدا واحد المعلم فالجزائر ديال الإنجليزية داير ليهم 'سيمپل پاسث'بدا كيدور على التلاميد دياولو واحد واحد.؛وقف على الاول قاليه 'سپيڭ؛جاوبوا:' سپيك سپوك سپوكن' و صل عند واحد الكسول عواج بالتقفقيفة:سولوا المعلم:ا شبيك؛جاوبوا:'شبيك شبوك شبوكن'

  • كلك زبدة و منين نبدا

    هدا واحد المغربي مشا يكمل قرايتو ف لاميريك دوز شي 5 سنين و فاش رجع جلس مع دراهوم و هو يقول لباه الوالـــــــيد بغيت كيري قاليه كيري كيفاش رد عليه الولد الا الواليد كيري راه فرمـــــــــــــاج قاليه باه خودليك حليمة راه تاهية زبــــــــدة.

  • محشش راح للدكتور

    محشش راح للدكتور قال له: دكتور أنا ما بجيب ولاد، الدكتورقال له: مين عندكم بالعائلة ما بيجيب ولاد؟ قال ابوي ،قال: لكن أنت من وين جيت؟ قال له: من البيت

  • ﺒﺮﻭﻓﻴﺴﻮﺭ ﻓﻲ ﺣﺼﺔ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﺢ

    ﻭﺍﺣﺪ ﺍﻟﺒﺮﻭﻓﻴﺴﻮﺭ ﻓﻲ ﺣﺼﺔ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﺢ ﺟﺒﺪ ﻟﻴﺴﻄﺎﺟﻴﻴﺮ ﺩﻳﺎﻟﻮ ﻭﺍﺣﺪ ﺍﻟﺠﺜﺔ ﻭ ﻗﺎﻟﻴﻴﻬﻢ : ﺷﻮﻓﻮﺍ ﺃﻭﻟﻴﺪﺍﺗﻲ ، ﺍﻟﻠﻲ ﺑﻐﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻃﺒﻴﺐ ﺧﺎﺻﻮ ﻳﻜﻮﻧﻮ ﻓﻴﻪ ﺯﻭﺝ ﺣﻮﺍﻳﺞ .. ﺍﻼ‌ﻭﻟﻰ ﺧﺎﺻﻮ ﻣﺎ ﻳﻌﻴﻔﺶ ﻫﻬﻬﻬﻬﻬﻬـ ﻫﻮ ﻳﺤﺸﻲ ﺻﺒﻌﻮ ﻓﺎﻟﻨّﻴﻒ ﺩﺍﻟﺠﺜﺔ ﻭﻫﻮ ﻳﻠﺤﺲ ﺻﺒﻌﻮ .. ﺃﻭ ﻫﻮ ﻳﻘﻮﻟﻴﻴﻬﻢ ﻳﺎﻼ‌ﻩ ﺩﻳﺮﻭ ﺑﺤﺎﻟﻲ ﻫﻬﻬـ … ﻛﻠﻬﻢ ﻗﻀﺎﻭ ﺍﻟﻐﺮﺽ ﻫﻬﻬﻬﻬﻬـ .. ﻗﺎﻟﻴﻬﻢ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺍﻟﺘﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﻠﻲ ﺧﺎﺻﻬﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﻑ ﺍﻟﻄﺒﻴﺐ ﻫﻲ ﻗﻮﺓ ﺍﻟﻤﻼ‌ﺣﻈﺔ .. ﻗﺎﻟﻴﻬﻢ ﺃﻧﺎ ﺧﺸﻴﺖ ﺻﺒﻌﻲ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻭ ﻣﺼﻴﺖ ﺻﺒﻌﻲ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﻬﻬﻪ ﺑﺼﺤﺘﻜﻢ

  • استنساخ القذافي

    أراد القدافي استنساخ نفسه وذهب الى أوروبا ولما أدخلوه خرج لهم حمار أعاد المحاولة في أمريكا نفس المشكل وفي اليابان نفس المشكل نصحه الإختصاصيوين بدرب غلف ولما ذهب لدرب غلف نجحت العملية 100/100 استغرب الجميع بمن فيهم الامركان الأوروبيين وجاءوا لدرب غلف ليسألوا كيف تم ذلك كانت الإجابة المسألة سهلة أنتم أدخلتم القدافي خرج لكم حمار نحن أدخلنا حمار خرج لنا القدافي

  • معلم جزائري

    قا ليك هدا واحد المعلم فالجزائر ديال الإنجليزية داير ليهم 'سيمپل پاسث'بدا كيدور على التلاميد دياولو واحد واحد.؛وقف على الاول قاليه 'سپيڭ؛جاوبوا:' سپيك سپوك سپوكن' و صل عند واحد الكسول عواج بالتقفقيفة:سولوا المعلم:ا شبيك؛جاوبوا:'شبيك شبوك شبوكن'



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
08:5116:5620:3223:2024:50


Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /var/www/marokino/pratiques/table_meteo.php on line 36





آخر الأخبار
هل تغادر دولٌ الاتحاد الأوروبي بعد تداعيات أزمة "جائحة كورونا"؟ 02:50
كورونا وتصويت القوانين .. البرلمان يعتمد المرونة ويراعي الدستور 01:50
هكذا يستعدّ المستشفى العسكري ببنسليمان لاحتواء وباء "كورونا" 00:50
جهة الرباط تسجل 20 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" خلال 4 ساعات 00:35
فيروس كورونا: تسجيل 30 حالة مؤكدة جديدة بالمغرب ترفع العدد إلى 791 وحالات الشفاء إلى 57 00:30
30 حالة جديدة ترفع الإصابات بفيروس كورونا إلى 791 في المغرب 00:10
كورونا.. صندوق النقد الدولي: 90 دولة تطلب مساعدات طارئة مع شلل الاقتصاد العالمي 23:59
توقيف سيدة متهمة ببث فيديو يتضمن اتهامات كاذبة وقذفا في حق الهيئة الطبية 23:58
رصيف الصحافة: وزارة الصحة تواجه كورونا بميزانية 18 مليار درهم 23:55
توقيف سيدة يشتبه في بثها عبر "أنستغرام" فيديو يتضمن اتهامات كاذبة وقذفا في حق الهيئة الطبية 23:46
ماذا يفعل الإسبان بجثامين الهالكين المغاربة بسبب كورونا؟ 23:40
في زمن الجائحة.. العثور على رضيع متخلى عنه بطنجة 23:40


رياضة
تأجيل الدورة ال47 لجائزة الحسن الثاني وال26 لكأس للامريم في رياضة الغولف

تأجيل الدورة ال47 لجائزة الحسن الثاني وال26 لكأس للامريم في رياضة الغولف

أحداث أنفو  -  ahdath
الأسود ثاني أغلى منتخب في إفريقيا

الأسود ثاني أغلى منتخب في إفريقيا

رشيد القمري  -  ahdath
الفيفا تغرم الزمالك 500 ألف دولار

الفيفا تغرم الزمالك 500 ألف دولار

متابعة  -  ahdath
سواريز يشعر بـ

سواريز يشعر بـ"الألم" جراء اتهام لاعبي برشلونة بالتأخر في خفض رواتبهم

وكالات  -  ahdath
تصرفات عنصرية فرنسية تغضب إيتو وبنعطية

تصرفات عنصرية فرنسية تغضب إيتو وبنعطية

متابعة  -  ahdath
ويفا يرى أنه

ويفا يرى أنه "من المبكر" و"غير المبرر" إلغاء البطولات المحلية

وكالات  -  ahdath
وفاة مدافع سابق لريال مدريد بعد صراع طويل مع المرض

وفاة مدافع سابق لريال مدريد بعد صراع طويل مع المرض

أحداث أنفو  -  ahdath
المغرب الفاسي يحيل نجمه على اللجنة التأديبية

المغرب الفاسي يحيل نجمه على اللجنة التأديبية

رشيد القمري  -  ahdath
سياسية
دعم للتلاميذ والأسر والمقاولات والسجون.. الشوباني يخصص عشرة ملايير لتدبير الجائحة في جهته

دعم للتلاميذ والأسر والمقاولات والسجون.. الشوباني يخصص عشرة ملايير لتدبير الجائحة في جهته

 -  alyaoum24
العدل والإحسان تعلن اعتقال نجل أمينها العام وتطالب بالإفراج عنه

العدل والإحسان تعلن اعتقال نجل أمينها العام وتطالب بالإفراج عنه

 -  alyaoum24
محاميان مغربيان يواجهان الطرد من فندق في جنيف بعد تعثر عودتهما إلى البلاد

محاميان مغربيان يواجهان الطرد من فندق في جنيف بعد تعثر عودتهما إلى البلاد

 -  alyaoum24
التعليم عن بعد.. 600 ألف مستعمل يومي للبوابة الإلكترونية و400 ألف قسم افتراضي

التعليم عن بعد.. 600 ألف مستعمل يومي للبوابة الإلكترونية و400 ألف قسم افتراضي

 -  alyaoum24
لوقف انتشار كورونا.. الحكومة تدعو إلى تقليص تبادل المراسلات الورقية واعتماد حلول رقمية

لوقف انتشار كورونا.. الحكومة تدعو إلى تقليص تبادل المراسلات الورقية واعتماد حلول رقمية

 -  alyaoum24
وزارة الفلاحة تطمئن: الإنتاج الفلاحي يكفي لتموين السوق بكميات كافية والأسعار عادت إلى وضعها الطبيعي

وزارة الفلاحة تطمئن: الإنتاج الفلاحي يكفي لتموين السوق بكميات كافية والأسعار عادت إلى وضعها الطبيعي

 -  alyaoum24
فريق أممي يطالب المغرب بالإفراج الفوري عن أحد معتقلي حراك الريف وتعويضه ماديا

فريق أممي يطالب المغرب بالإفراج الفوري عن أحد معتقلي حراك الريف وتعويضه ماديا

 -  alyaoum24
بسبب فيروس كورونا.. نقل مستشار في مجلس جماعة تطوان للعناية المركزة بطنجة

بسبب فيروس كورونا.. نقل مستشار في مجلس جماعة تطوان للعناية المركزة بطنجة

 -  alyaoum24
نساء
بشرى: هكذا تعاملت مع شائعة إصابتي بالكورونا

بشرى: هكذا تعاملت مع شائعة إصابتي بالكورونا

 -  sayidaty
نادين نسيب نجيم: لا أفكر بالزواج حالياً ويزعجني الظلم

نادين نسيب نجيم: لا أفكر بالزواج حالياً ويزعجني الظلم

بيروت_علي حلّال  -  sayidaty
دينا الشربيني لحبيبها: أحبك إلى ما لا نهاية فأنت

دينا الشربيني لحبيبها: أحبك إلى ما لا نهاية فأنت "سوبرمان" حياتي

علاء شلقامي - القاهرة  -  sayidaty
علاج تهيج البشرة خلال الحجر المنزلي

علاج تهيج البشرة خلال الحجر المنزلي

بيروت_سيدتي نت  -  sayidaty
إيجابيات العمل من المنزل

إيجابيات العمل من المنزل

القاهرة – سيدتي  -  sayidaty
المشاكل التي تواجه الشباب في الوقت الحاضر

المشاكل التي تواجه الشباب في الوقت الحاضر

القاهرة – سيدتي  -  sayidaty
شاهد بالصور : أزهار الربيع  من غزة تقاوم الهلع من كورونا

شاهد بالصور : أزهار الربيع من غزة تقاوم الهلع من كورونا

nissaa  -  nissaa
خاص نساء :الممرضين خط الدفاع الأول ضد كورونا يعانون خوف المجتمع وضعف التعويض المعنوي والمادي

خاص نساء :الممرضين خط الدفاع الأول ضد كورونا يعانون خوف المجتمع وضعف التعويض المعنوي والمادي

nissaa  -  nissaa







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info