الأطفال المُتخلى عنهم .. "بهجة مُجهَضة" تعاني واقعاً مريراً بالمغرب


الخميس 12 - مارس - 2020 23:03   
المصدر : hespress Icon

الأطفال زينة الحياة الدنيا وبهجة النفوس وقُرة الأعين... لكن يحدث أن يصبحوا غير ذلك في بعض الظروف التي ترمي بهم خارج حضن الأسرة بعدما تُقرر الأم أو الأب أو هُما معاً، راغبين أو مُضطرين، الهروب من تحمل مسؤوليتهما.

هذا هو حال الأطفال المتخلى عنهم بالمغرب، وهي ظاهرة باتت مقلقةً للغاية بتزايد عدد الحالات المسجلة مع توالي السنوات. ورغم أن دور الحضانة والرعاية الاجتماعية في عدد من المدن تُحاول تخفيف معاناتهم، إلا أن ذلك يبقى غير كاف إلى أن يلقى الطفل أسرة كافلة تحضنه وتعوضه قليلاً.

وغالباً ما يتم العُثور على الرضع المتخلى عنهم في القمامة أو الغابة أو بمحاذاة الطريق، أو يتم تركهم في المستشفى مباشرة بعد الولادة من طرف الأمهات اللواتي يقدمن على هذا الفعل لأسباب كثيرة ومتنوعة؛ منها ما يرجع إلى الجانب الاقتصادي، ومنها ما هو نتيجة لعلاقات غير شرعية، أو بسبب الاغتصاب أو تنكر الشريك لوعد بالزواج.

ويبقى الأطفال المتخلى عنهم أمام خيارات محدودة؛ إما الاحتفاظ بهم في دور للحضانة ولدى جمعيات حماية الأطفال إلى أن يبلغوا سناً معينة يتحملون فيها مسؤوليتهم، وهذه الدور وإن كانت لا ترقى لتعويض الفضاء الطبيعي الذي يحتاجه هؤلاء، إلا أنها توفر لهم الأمان والرعاية اللازمة. وإما التكفل بهم الذي يبقى أفضل سيناريو بالنسبة إليهم.

التكفل والتبني

يُسمي القانون المغربي الأطفال المتخلى عنهم بالمُهمَلين، وينظم كفالتهم ولا يتحدث عن التبني، أي إنه غير متاح، وهو الأمر الذي يجد سنده في الشريعة الإسلامية.

ويمكن أن يتم التكفل بالأطفال المتخلى عنهم في المغرب من طرف أسرة وفق مسطرة وشروط صارمة منصوص عليها في القانون رقم 15.01 المتعلق بكفالة الأطفال المهملين.

والطفل المهمل وفق القانون المغربي، هو الذي لم يبلغ 18 سنة ويكون من أبوين مجهولين أو من أب مجهول وأم معلومة تخلت عنه بمحض إرادتها، أو يكون يتيماً أو عجز أبواه عن رعايته وليست له وسائل مشروعة للعيش، أو يكون أبواه منحرفين ولا يقومان بواجبهما في رعايته وتوجيهه.

ويُوضح القانون كفالة الطفل المُهمل بكونها التزاماً برعايته وتربيته وحمايته والنفقة عليه كما يفعل الأب مع ولده، لكنه لا يترتب عنها حق في النسب ولا في الإرث.

وتخضع كفالة الطفل المُهمَل لشروط عدة؛ إذ يتوجب أن يكون الكافلان مُسلِمين بالغين سن الرشد القانوني وصالحين للكفالة أخلاقياً واجتماعياً ولهما وسائل مادية كافية لتوفير احتياجات الطفل التي تختلف من سن إلى آخر.

كما ينص القانون على ألا يكون قد سبق الحكم على الكافلين معاً أو على أحدهما من أجل جريمة ماسة بالأخلاق أو جريمة مرتكبة ضد الأطفال، وأن يكونا سليمين من كل مرض مُعد أو مانع من تحمل مسؤوليتهما، وألا يكون بينهما وبين الطفل الذي يرغبان في كفالته أو بينهما وبين والديه نزاع قضائي أو خلاف عائلي يخشى منه على مصلحة المكفول.

ويُمكن للمرأة المُسلمة أن تكفل طفلاً مُهملاً إذا كانت تتوفر على الشروط سالفة الذكر، إضافة إلى المؤسسات العمومية المكلفة برعاية الأطفال والمنظمات والجمعيات ذات الطابع الاجتماعي المعترف لها بصفة المنفعة العامة المتوفرة على الوسائل المادية والموارد والقدرات البشرية المؤهلة لرعاية الأطفال وحسن تربيتهم وتنشئتهم تنشئة إسلامية.

الدين والأطفال المتخلى عنهم

من وجهة نظر الدين، أشار يوسف مازي، باحث في العلوم الشرعية، إلى أن الإسلام حرص حرصاً كبيراً جداً على ألا يتم تحميل هؤلاء الأطفال مسؤولية خطأ لم يقترفوه، وذلك يتمثل الآية القرآنية القائلة: "ولا تَزرُ وازرةٌ وزر أخرى".

وأكد مازي أن "الطفل المتخلى عنه له حقوق كاملة في الإسلام، بدءا من الحرية وصولاً إلى النفقة"، موضحاً أن "الإسلام لم يُحرم التبني بهدف تحريم الرعاية والكفالة بل يُحث على ذلك، وإنما حرمه لتفادي تزوير النسب عبر نسب الولد المتخلى عنه إلى أب أو أم زوراً، لما قد ينتج عن ذلك من مصائب من خلال اختلاط الأنساب".

وذهب الباحث في العلوم الشرعية، في حديثه لهسبريس، إلى القول إن "ظاهرة الطفل المتخلى عنه يجب أن تُضبط بقواعد الشريعة"، ودعا إلى "حث الأمة على قطع الأسباب المُسببة لذلك من خلال التوعية والتحسيس".

وبما أن القانون المغربي لا يعطي حق التبني ويكتفي بنظام الكفالة بمساطر معقدة، فإن عدداً من المغاربة يُحرَمون من تحقيق حلم الأمومة والأبوة من خلال الرغبة في منح نسبهم للطفل المتكفل به سعياً لأن يجعلوه منتمياً إليهم بأكبر قدر ممكن.

وضعية متأزمة

في تقرير نُشر العام الماضي، دقت الجمعية المغربية لليتيم ناقوس الخطر حول ما وصفته بـ"الوضعية المتأزمة للأطفال المتخلى عنهم"، قائلة إن "هذه الشريحة المجتمعية تُعيش واقعاً مريراً ومأساة حقيقية، خصوصاً الأطفال المتخلى عنهم ويعانون من إعاقات؛ إذ تقل نسبة طلبات الكفالة الخاصة بهم، وبالتالي يستمرون في دور الحضانة لسنوات".

وذكرت الجمعية الحقوقية أن هذا الوضع يستدعي من الدولة اعتماد تدابير وإجراءات بهدف دعم الأمهات البيولوجيات لهؤلاء الأطفال، وحمايتهن قانونياً بهدف تشجيعهن على الحفاظ على أطفالهن.

ودعت الجمعية إلى إعادة النظر في القوانين المتعلقة بالكفالة لسد الهوة عن الأسر الراغبة في التكفل، مشددةً على أن "الأسرة هي الفضاء الأنسب للطفل لتحقيق مصلحته الفضلى، كما تعهد بذلك المغرب عند انضمامه لاتفاقية حقوق الطفل".

وللقضاء على ظاهرة التخلي عن الأطفال، تقترح الجمعية الحقوقية اعتماد مجموعة من الإجراءات؛ من بينها "تشجيع ودعم الأمهات البيولوجيات للتكفل بأطفالهن وتوفير الحماية القانونية لهن، ورفع التجريم والعقوبات الجزائية عنهن".

وذهب الجمعية، في تقريرها الذي درس أوضاع هذه الفئة المحرومة في المغرب، إلى اقتراح إجراء خبرة الحمض النووي للتحقق من هوية الطفل، حتى يتحمل الأب مسؤوليته إن ثبت تورطه في العمل الجنسي المُفضي إلى الحمل.

التخلي والإعاقة

إذا كان للأطفال المتخلى عنهم الذين يتمتعون بوضعية صحية جيدة حظوظ بالتكفل، فإن الأمر مُختلف تماماً بالنسبة إلى ذوي الإعاقة منهم، فنادراً ما يتلقون طلبات من أسر راغبة في التكفل بهم، وبالتالي يبقون في دور الحضانة رغم تقدمهم في السن.

ويزداد الوضع سوءا بالنسبة إلى هذه الفئة في ظل عدم توفر معظم دور الحضانة في المغرب على تجهيزات خاصة وأطقم طبية بمختلف التخصصات الضرورية لمساعدتهم على تجاوز معاناة إعاقتهم، وكثيراً ما يغادرون هذه المؤسسات للعيش في الشارع.

سنة 2014، نشرت مُنظمة الإعاقة الدولية نتائج دراسة أنجزتها حول الأطفال المعاقين المتخلى عنهم بالمغرب الذين يعيشون في مؤسسات للرعاية الاجتماعية، كشفت أوضاعهم الصحية والنفسية المتأزمة.

وذكرت الدراسة أن الوضع يرجع بالأساس إلى "غياب أدنى معايير الجودة في بعض المؤسسات، إن على مستوى الموارد البشرية المؤهلة أو التجهيزات الملائمة لاحتياجاتهم، ناهيك عن معاناتهم من التمييز في الولوج للخدمات الصحية لارتفاع كلفة العلاج وثمن الأدوية الخاصة بإعاقتهم".

وخلصت الدراسة إلى ضرورة تقديم الدعم التقني والمالي للمؤسسات المحتضنة لهؤلاء الأطفال من أجل الارتقاء بجودة التكفل وتكوين الموارد البشرية العاملة في هذا المجال وتحسين ظروفها الاجتماعية والمادية، وضمان مجانية الأدوية والخدمات الطبية بالمستشفيات العمومية.

ودعت المنظمة الدولية السلطات المغربية إلى توفير أطباء اختصاصيين لتلبية الحاجيات الصحية والنفسية لهذه الفئة من الأطفال المتخلى عنهم، وفتح مراكز لإيوائهم عند الكبر لأنه لا يتم تبنيهم من قبل الأسر كبقية الأطفال.

حضانة طنجة

وسط حي بوبانة بمدينة طنجة، يوجد مقر حضانة طنجة للرضع والأطفال المتخلى عنهم، وهو مقر جميل وواسع بطابقين وطاقم من العاملين يسهرون على خدمة عشرات الرضع والأطفال المتخلى عنهم.

يتم استقبال الأطفال في هذه المؤسسة، التي تعتبر من أحسن المؤسسات في هذا المجال في المغرب، بأوامر من وكيل الملك في طنجة بعد إنجاز محضر الشرطة ومحضر التخلي عن الطفل.

وأشارت خديجة بوعبيدي، التي تعمل مُعشرة جمركية وتتولى رئاسة الحضانة، إلى أن المقر الجديد للحضانة كلف حوالي 14 مليون درهم، بمساهمة في المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وجهة طنجة تطوان ووكالة تنمية أقاليم الشمال.

رأت حضانة طنجة النور في 18 نونبر من سنة 1987 بهدف توفير الرعاية والحماية والتكفل بالرضع المتخلى عنهم من عمر يوم إلى عامين، وقد استقبلت منذ تأسيسها إلى اليوم 2034 طفلاً وطفلة متخلى عنهم، منهم 1533 تم التكفل بهم من طرف عائلات مغربية وأجنبية مسلمة.

ويبلغ عدد الأطفال المتخلى عنهم الذين استرجعتهم أمهاتهم 263 طفلاً، وآخرون توفوا، فيما جرى تسليم 64 منهم لجمعيات قُرى الأطفال (SOS VILLAGE) في مدن الدار البيضاء ومراكش والحسيمة.

وتضم الحضانة اليوم 77 طفلة وطفلاً متخلى عنهم، منهم 20 من ذوي الإعاقة، و23 طفلا في وضعية صعبة مرتبطة بإدمان آبائهم أو قضائهم عقوبة سجنية.

وأشارت بوعبيدي، في حديث لهسبريس، إلى أن الحضانة كانت تستقبل في السابق 20 طفلاً في المعدل سنوياً، ثم ما لبث أن ارتفع العدد إلى 50 في السنة، ليقفز حالياً إلى 120 طفلاً وطفلة في السنة.

وبحسب المسؤولة عن الحضانة، فإن هذه الظاهرة تعود في جزء منها إلى عدم الوعي والأمية، مشيرةً إلى أن العاملات المنزليات والعاملات في المصانع هن أكبر الضحايا اللواتي يتم التغرير بهن والإيقاع بهن ليجدن أنفسهن أمام وضع صعب يدفعهن إلى التخلي عن أطفالهن.

قول الحقيقة

لا أحد ينكر دور مؤسسات الحضانة والرعاية الاجتماعية لأنها تنقذ الأطفال المتخلى عنهم من مواجهة مخاطر العيش في الشوارع والأزقة، وهو دور يتمثل، حسب الأخصائي النفسي فيصل طهاري، في الحفاظ على الطفل ومحاولة رعايته إلى أن يبلغ سنا يتحمل فيه مسؤولية نفسه.

وتشمل الرعاية داخل هذه المؤسسات كل ما يتعلق بالتغذية والتعليم والتطبيب، وما إلى ذلك من الحاجيات البيولوجية لأي إنسان. أما على المستوى النفسي، فيقول الأخصائي ذاته في حديث لهسبريس إن "الوسط الطبيعي للطفل هو الأسرة، النواة الأولى للتنشئة الاجتماعية".

وأشار الأخصائي النفسي إلى أن مؤسسات الرعاية الاجتماعية تعتمد سيكولوجية جماعية تحتكم لقوانين وحدود وفق نظام داخلي، موردا أنه رغم الجهود التي يبذلها العاملون في هذه المؤسسات، إلا أنها لن تعوض الدفء الأسري. فعلى المستوى النفسي، فإن وجود الأب الحقيقي والأم الحقيقية، وما يوفر ذلك من أحاسيس وعاطفة وحب، لا يمكن تعويضه بأي شيء آخر.

وسواء في دور الحضانة أو داخل الأسرة الكافلة، يواجه الطفل المتخلى عنه مع التقدم في السن تحديات كبيرة؛ أبرزها معرفة الحقيقة، حقيقة أن أبويه البيولوجيين قد تخليا عنه وأنه يعيش في مؤسسة أو أسرة كافلة ترعاه، وبذلك تبدأ الأسئلة تتقاذفه داخلياً.

وفي نظر الأخصائي النفسي، فإن الفكرة السائدة لدى كثير من الأسر القاضية بإخفاء الحقيقة عن الطفل المتكفل به، خاطئةٌ، ويقول في هذا الصدد موضحاً: "كلما أخفينا الحقيقة عن الطفل كان الضرر كبيراً، لأن الطفل في عمر ثلاث أو أربع سنوات يُصبِح واعياً جيداً بأبويه، ولذلك يجب الحديث معه مبكراً حول الموضوع بشكل مبسط مع إمكانية الاستعانة بأخصائيين نفسانيين ليعي أنه طفل يعيش في أسرة كفيلة وأنه محظوظ بها".

وحذر الخبير النفسي مما أسماه "القنبلة الصادمة" الناتجة عن إخبار الطفل المتخلى عنه بالحقيقة في سن متقدمة، ست أو سبع سنوات، لأنه يكون في تلك المرحلة قد نسج روابط قوية ومتينة مع والديه الكفيلين.

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

كورونا في سوق أربعاء الغرب؟.. إيقاف شخص حرض على مقاطعة المؤسسات بسبب الفيروس

كورونا في سوق أربعاء الغرب؟.. إيقاف شخص حرض على مقاطعة المؤسسات بسبب الفيروس

أعلنت المديرية العامة للأمن الوطنية، مساء الخميس، توقيف شخص يروج أخبار انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في أحد مدينة سوق أربعاء الغرب بضواحي القنيطرة.

  • الخميس 12 - مارس - 2020 21:03

  • alyaoum24 Icon
تجنبا لتفشي كورونا.. إيقاف الرحلات الجوية بين المغرب والجزائر

تجنبا لتفشي كورونا.. إيقاف الرحلات الجوية بين المغرب والجزائر

قررت الحكومتان المغربية والجزائرية، مساء اليوم الخميس، وقف الرحلات الجوية بين البلدين مؤقتا كاجراء” احترازي” لمنع تفشي وباء كورونا فيروس حسب ما جاء في بيان لرئاسة الجمهورية الجزائرية.

  • الخميس 12 - مارس - 2020 21:03

  • alyaoum24 Icon
الاستنطاق الابتدائي لعمدة مراكش ونائبه في ملف صفقات “كوب 22”

الاستنطاق الابتدائي لعمدة مراكش ونائبه في ملف صفقات “كوب 22”

تطور مثير تشهده الشكاية حول الاختلالات المفترضة التي عرفتها الصفقات التفاوضية المبرمة بمناسبة قمة المناخ“كوب 22″، فقد أجرى قاضي التحقيق بالغرفة الثالثة المكلفة بجرائم الأموال باستئنافية مراكش، أمس الأربعاء، جلسةالاستنطاق الابتدائي للنائب البرلماني والنائب الأول لعمدة مراكش، المحامي يونس بنسليمان، في إطار التحقيقالإعدادي الجاري معه في شأن الاشتباه في ارتكابه لجناية “تبديد أموال عامة موضوعة تحت يده بمقتضى وظيفته“،وجنحة “استعمال صفة حددت السلطات العامة شروطها“، في انتظار إجراء جلسة أخرى للاستنطاق التفصيليللبرلماني، المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية، والذي يترأس مجلس مقاطعة “مراكش ـ المدينة“.

  • الخميس 12 - مارس - 2020 22:03

  • alyaoum24 Icon
وزارة الداخلية تلزم ولاة الأقاليم بأداء تعويضات

وزارة الداخلية تلزم ولاة الأقاليم بأداء تعويضات "مستخدمي الإنعاش"

وجهت وزارة الداخلية إلى ولاة وعمال عمالات وأقاليم المملكة تعليمات صارمة بخصوص التعامل مع حوادث الشغل التي يتعرض لها عمال الإنعاش الوطني ولا يحصلون على تعويض مادي عن مدة العجز بسببها التي يحددها الطبيب.

  • الخميس 12 - مارس - 2020 22:03

  • hespress Icon
رصيف الصحافة: المغرب يرفع درجة التأهب لمواجهة فيروس

رصيف الصحافة: المغرب يرفع درجة التأهب لمواجهة فيروس "كورونا"

نستهل جولة رصيف صحافة الجمعة بجريدة "الأحداث المغربية" التي أفادت بأن السلطات المغربية رفعت درجة الجاهزية والتأهب الصحي في مختلف النقاط الحدودية وكذا المؤسسات الصحية المرجعية، تزامنا مع الإعلان عن اتساع رقعة الإصابة بفيروس "كورونا".

  • الخميس 12 - مارس - 2020 23:03

  • hespress Icon
معتقل سابق يحتج أمام المجلس الوطني لحقوق الإنسان لعدم تنفيذ توصيات الإنصاف والمصالحة

معتقل سابق يحتج أمام المجلس الوطني لحقوق الإنسان لعدم تنفيذ توصيات الإنصاف والمصالحة

أعلن فرع المنارة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمراكش، اليوم الخميس، عن خوض المعتقل السياسي السابق، ضمن مجموعة مراكش 1984، عبد المجيد مفتاح، اعتصاما أمام مقر اللجنة الجهوية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان.

  • الخميس 12 - مارس - 2020 20:03

  • alyaoum24 Icon
بسبب “كورونا”.. ماكرون يعلن إغلاق المدارس والجامعات في فرنسا

بسبب “كورونا”.. ماكرون يعلن إغلاق المدارس والجامعات في فرنسا

أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل مامرون، اليوم الخميس، إغلاق كل المدارس والجامعات في فرنسا ابتداء من يوم الإثنين المقبل بسبب فيروس “كورونا” المستجد (كوفيد-19).

  • الخميس 12 - مارس - 2020 20:03

  • alyaoum24 Icon

"الخارجية الأمريكية" تنتقدُ تساهل حكومة العثماني مع جرائم الفساد

انتقدت وزارة الخارجية الأمريكية، في تقريرها السنوي حول حقوق الإنسان في العالم لسنة 2019، تساهل الحكومة المغربية مع الممارسات المرتبطة بالفساد، وقالت إنه "رغم كون القانون ينص على عقوبات جنائية ضد الفساد من قبل المسؤولين، إلا أن الحكومة بشكل عام لم تنفذ هذا القانون بشكل فعال".

  • الخميس 12 - مارس - 2020 21:03

  • hespress Icon
قانون مالية مُعدَّل يلوح في أفق أشغال

قانون مالية مُعدَّل يلوح في أفق أشغال "لجنة اليقظة" حول كورونا

تدشن لجنة اليقظة الاقتصادية لتتبع انعكاسات وباء "كورونا" المستجد وتحديد الإجراءات المواكبة عملها الأسبوع المقبل؛ وذلك بهدف دراسة واقع الاقتصاد المغربي واتخاذ الإجراءات الآنية لمواجهة الوباء العالمي.

  • الخميس 12 - مارس - 2020 22:03

  • hespress Icon
المتحدث الصحفي للرئيس البرازيلي الذي اجتمع مع ترامب مصاب بكورونا

المتحدث الصحفي للرئيس البرازيلي الذي اجتمع مع ترامب مصاب بكورونا

أعلن مكتب الرئيس البرازيلي، اليوم الخميس، أن المتحدث الصحفي للرئيس البرازيلي،جايير بولسونارو، الذي احضر اجتماع الأخير مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونائبه مصاب بفيروس كورونا.

  • الخميس 12 - مارس - 2020 21:03

  • ahdath Icon
لماذا لم يتم النطق بالحكم في قضية عمر الراضي؟..دفاعه يوضح

لماذا لم يتم النطق بالحكم في قضية عمر الراضي؟..دفاعه يوضح

بعدما كان منتظرا النطق بالحكم في ملف الصحافي عمر الراضي، اليوم الخميس، ارتأى القاضي تأجيل ذلك إلى غاية، يوم الثلاثاء المقبل.

  • الخميس 12 - مارس - 2020 19:03

  • alyaoum24 Icon
إيطاليا.. عدد الوفيات بفيروس “كورونا” يتجاوز 1000

إيطاليا.. عدد الوفيات بفيروس “كورونا” يتجاوز 1000

قالت وكالة الحماية المدنية فى إيطاليا، اليوم الخميس، إن عدد وفيات فيروس كورونا فى البلاد قفز بواقع 189 حالة فى الساعات الأربع والعشرين الأخيرة ليصل إلى 1016، أي بزيادة نسبتها 23 فى المئة.

  • الخميس 12 - مارس - 2020 19:03

  • alyaoum24 Icon
أخنوش يطالب cnss بنظام جديد للتغطية الصحية لـ3 ملايين فلاح

أخنوش يطالب cnss بنظام جديد للتغطية الصحية لـ3 ملايين فلاح

يعاني أزيد من 3 ملايين فلاح مغربي من عدم توفرهم على التغطية الصحية رغم أن ذلك كان من أهداف المخططالأخضر(2008- 2020) وكشف عزيز أخنوش وزير الفلاحة أمام لجنة القطاعات الانتخابية بمجلس النواب أمس، أنهطلب منذ بداية المخطط الأخضر تسهيل إدماج الفلاحين في التغطية الصحية، لكن ذلك لم يتحقق، قائلا: “لم ننجح فيذلك“. واعتبر أخنوش أن المشكل يكمن في أن العمل الفلاحي “موسمي” بطبيعته، ودعا الصندوق الوطني للضمانالاجتماعي، إلى وضع “نظام تنقيط خاص بالفلاح“ ...

  • الخميس 12 - مارس - 2020 20:03

  • alyaoum24 Icon
المغرب يقرر تعليق النقل البحري من وإلى إسبانيا بسبب كورونا

المغرب يقرر تعليق النقل البحري من وإلى إسبانيا بسبب كورونا

قرر المغرب رسميا إغلاق "ميناء طنجة المدينة" و"طنجة المتوسط" في وجه الرحلات البحرية القادمة من إسبانيا، وذلك في سياق مواجهة السلطات الصحية للمملكة "وباء كورونا المستجد".

  • الخميس 12 - مارس - 2020 19:03

  • hespress Icon

Mofa Sachs Automatik

Excalibur S2 Motorradtransporter Töffanhänger Harley Trailer

Audi A6 Quattro Avant / aus 1. Hand mit Gratis Service

ضحك و تسلية
  • جحا

    Gallek hadi wa7ed l marra , w93at Kssida f Tri9 w Kan z7am , w Temma kan je7a w m3a Houwa 9ssir 3ya mayna99az w machaf walou , w m3a houwa Foudouli fakkar b chi 7ila w mcha 3and nass galhoum 7aydou mn Terik ra hadak li taye7 khouya .w mlli 7aydou Jbar 7mar ..

  • dsouz douz

    daba hada wahd ostad sawal tilmid kasoul 9al lih chno hiya 12 bal francais ma3rafch bda kai khmam hiya douz wahad namla 9aliha douz douz howa 9ol lih ostad tres bien

  • برغوت و برغوتة

    برغوت وبرغوتة كانوا ف السينيما. ملي سالى الفيلم و بغاو يمشيو للدار، قال البرغوت للبرغوتة: فيك ما يتمشى أولا نركبوا شي كلب؟

  • فار لابس…

    هادا واحد مبوق شد واحد الخفاش و بدا كيضحك. سولوه علاش كيضحك, قال ليهم :هادي أول مرة نشوف فار لابس عباية

  • محشش راح للدكتور

    محشش راح للدكتور قال له: دكتور أنا ما بجيب ولاد، الدكتورقال له: مين عندكم بالعائلة ما بيجيب ولاد؟ قال ابوي ،قال: لكن أنت من وين جيت؟ قال له: من البيت

  • أش يكون الحشيش

    سولو واحد المحشش : إيلا كان التدخين محرم، أش يكون الحشيش ؟؟ قال ليهوم : احتمال يكون ذو القعدة

  • حملت من معلمها

    هدا معلم ديال محاربة الأمية قال للتلاميد دياولوالا ماجيتوش حافظين جدول ضرب غنحملكم؛كولشي مشا لدارهم وحفظوا إلا وحدا راسها تقيل مابغاش يتحفظ ليها.تحفظ ديال2 يمشيلها ديال 4 تحفض ديال 3 يمشي ليها ديال5؛مشات تنعس ؛بليل فاقت وحس بها راجلها بقا حاضيها؛جبدات فانيد ديال منع لحمل ؛قفز وشقمها قا ليها اش كديري قا لت ليه :غي سكووت را قفرتها راه غي حملني.قجها راجلها:شكووووون ؛ لمعليم ابناديم راك خنقتيني نتا مالك

  • ف لمطعم ف فرنسا

    هادا واحد مشى لمطعم ف فرنسا، و عيط للجرسون: جرسون، بغيت حريرة عافاك. قال ليه الجرسون: باردون؟ قال ليه لاخور: لا، ساخنون(

  • معلم جزائري

    قا ليك هدا واحد المعلم فالجزائر ديال الإنجليزية داير ليهم 'سيمپل پاسث'بدا كيدور على التلاميد دياولو واحد واحد.؛وقف على الاول قاليه 'سپيڭ؛جاوبوا:' سپيك سپوك سپوكن' و صل عند واحد الكسول عواج بالتقفقيفة:سولوا المعلم:ا شبيك؛جاوبوا:'شبيك شبوك شبوكن'

  • الشيطان شاطر

    محشش سمع ان الشيطان شاطر راح يدرس معاه

  • دار معا الشوكة

    هد واحد كان غادي و دار معا الشوكة وهي dgo

  • so2al lwalad lghabiy

    galik hada wahd lwld swl mamah achno 3ndk fkrchk galt lih khok galiha wach 3ziz 3ndk galt lih ah galiha w3lach klitih hhh



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
08:5116:5620:3223:2024:50


Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /var/www/marokino/pratiques/table_meteo.php on line 36





آخر الأخبار


رياضة
تأجيل الدورة ال47 لجائزة الحسن الثاني وال26 لكأس للامريم في رياضة الغولف

تأجيل الدورة ال47 لجائزة الحسن الثاني وال26 لكأس للامريم في رياضة الغولف

أحداث أنفو  -  ahdath
الأسود ثاني أغلى منتخب في إفريقيا

الأسود ثاني أغلى منتخب في إفريقيا

رشيد القمري  -  ahdath
الفيفا تغرم الزمالك 500 ألف دولار

الفيفا تغرم الزمالك 500 ألف دولار

متابعة  -  ahdath
سواريز يشعر بـ

سواريز يشعر بـ"الألم" جراء اتهام لاعبي برشلونة بالتأخر في خفض رواتبهم

وكالات  -  ahdath
تصرفات عنصرية فرنسية تغضب إيتو وبنعطية

تصرفات عنصرية فرنسية تغضب إيتو وبنعطية

متابعة  -  ahdath
ويفا يرى أنه

ويفا يرى أنه "من المبكر" و"غير المبرر" إلغاء البطولات المحلية

وكالات  -  ahdath
وفاة مدافع سابق لريال مدريد بعد صراع طويل مع المرض

وفاة مدافع سابق لريال مدريد بعد صراع طويل مع المرض

أحداث أنفو  -  ahdath
المغرب الفاسي يحيل نجمه على اللجنة التأديبية

المغرب الفاسي يحيل نجمه على اللجنة التأديبية

رشيد القمري  -  ahdath
سياسية
دعم للتلاميذ والأسر والمقاولات والسجون.. الشوباني يخصص عشرة ملايير لتدبير الجائحة في جهته

دعم للتلاميذ والأسر والمقاولات والسجون.. الشوباني يخصص عشرة ملايير لتدبير الجائحة في جهته

 -  alyaoum24
العدل والإحسان تعلن اعتقال نجل أمينها العام وتطالب بالإفراج عنه

العدل والإحسان تعلن اعتقال نجل أمينها العام وتطالب بالإفراج عنه

 -  alyaoum24
محاميان مغربيان يواجهان الطرد من فندق في جنيف بعد تعثر عودتهما إلى البلاد

محاميان مغربيان يواجهان الطرد من فندق في جنيف بعد تعثر عودتهما إلى البلاد

 -  alyaoum24
التعليم عن بعد.. 600 ألف مستعمل يومي للبوابة الإلكترونية و400 ألف قسم افتراضي

التعليم عن بعد.. 600 ألف مستعمل يومي للبوابة الإلكترونية و400 ألف قسم افتراضي

 -  alyaoum24
لوقف انتشار كورونا.. الحكومة تدعو إلى تقليص تبادل المراسلات الورقية واعتماد حلول رقمية

لوقف انتشار كورونا.. الحكومة تدعو إلى تقليص تبادل المراسلات الورقية واعتماد حلول رقمية

 -  alyaoum24
وزارة الفلاحة تطمئن: الإنتاج الفلاحي يكفي لتموين السوق بكميات كافية والأسعار عادت إلى وضعها الطبيعي

وزارة الفلاحة تطمئن: الإنتاج الفلاحي يكفي لتموين السوق بكميات كافية والأسعار عادت إلى وضعها الطبيعي

 -  alyaoum24
فريق أممي يطالب المغرب بالإفراج الفوري عن أحد معتقلي حراك الريف وتعويضه ماديا

فريق أممي يطالب المغرب بالإفراج الفوري عن أحد معتقلي حراك الريف وتعويضه ماديا

 -  alyaoum24
بسبب فيروس كورونا.. نقل مستشار في مجلس جماعة تطوان للعناية المركزة بطنجة

بسبب فيروس كورونا.. نقل مستشار في مجلس جماعة تطوان للعناية المركزة بطنجة

 -  alyaoum24
نساء
بشرى: هكذا تعاملت مع شائعة إصابتي بالكورونا

بشرى: هكذا تعاملت مع شائعة إصابتي بالكورونا

 -  sayidaty
نادين نسيب نجيم: لا أفكر بالزواج حالياً ويزعجني الظلم

نادين نسيب نجيم: لا أفكر بالزواج حالياً ويزعجني الظلم

بيروت_علي حلّال  -  sayidaty
دينا الشربيني لحبيبها: أحبك إلى ما لا نهاية فأنت

دينا الشربيني لحبيبها: أحبك إلى ما لا نهاية فأنت "سوبرمان" حياتي

علاء شلقامي - القاهرة  -  sayidaty
علاج تهيج البشرة خلال الحجر المنزلي

علاج تهيج البشرة خلال الحجر المنزلي

بيروت_سيدتي نت  -  sayidaty
إيجابيات العمل من المنزل

إيجابيات العمل من المنزل

القاهرة – سيدتي  -  sayidaty
المشاكل التي تواجه الشباب في الوقت الحاضر

المشاكل التي تواجه الشباب في الوقت الحاضر

القاهرة – سيدتي  -  sayidaty
شاهد بالصور : أزهار الربيع  من غزة تقاوم الهلع من كورونا

شاهد بالصور : أزهار الربيع من غزة تقاوم الهلع من كورونا

nissaa  -  nissaa
خاص نساء :الممرضين خط الدفاع الأول ضد كورونا يعانون خوف المجتمع وضعف التعويض المعنوي والمادي

خاص نساء :الممرضين خط الدفاع الأول ضد كورونا يعانون خوف المجتمع وضعف التعويض المعنوي والمادي

nissaa  -  nissaa







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info