المبخوث: "الطالياني" انكسارُ جيل .. و"فقهاء" يحبسون المجتمع


الثلاثاء 28 - يناير - 2020 09:01   
المصدر : hespress Icon

قال شكري المبخوث، الأديب التونسي، إن "أعماله الروائية تتجاوز اصطفافات اليمين واليسار، وتتجه نحو البحث في المسارات الفردية عن الحرية"، مسجلا أنها "تعكس نماذج بشريّة ثريّة متنوّعة، وهي قضيّة من عرفهم من أبناء جيله الذي خطا خطوات في طريق تحرّره، لكن بعدها جاء الإحباط والفشل".

وأضاف المبخوث، الحاصل على جائزة بوكر للرواية العربية سنة 2015، في حوار مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الفشل الذي أصاب مختلف التجارب اليسارية مادة جيدة على مستوى التناول الروائي"، مؤكدا أن "شخوص أعمال "الطالياني" و"باغندا" و"مرآة الخاسر" و"السيدة الخاسرة" تبحث كلها عن سبيل لصياغة معنى الحياة والخلاص من أزمة دفينة، وتاريخ مثقل بالوجع كتبه المجتمع على أجسادهم".

إليكم نص الحوار كاملا:

نجاح رواية "الطالياني" كان لافتا جدا، وربما تفردها دفعك إلى المضي أكثر نحو "باغندا"، و"مرآة الخاسر"، لكن أكثر ما طبعها هو مركزية الشخصيات البطلة (عبد الناصر – زينا)، هل كان اشتغالك الأكاديمي على "السيرة الذاتية في الأدب" مؤثرا في عملك الروائي؟ أم أنك تؤسس لشخوص تحتفظ بها ذاكرة القراء على شاكلة ونستون في 1984، وراسكولينكوف في "الجريمة والعقاب"؟.

هذه الروايات الثلاث، وأضيف إليها القصّة الطويلة "السيّدة الرئيسة" (حوالي 60 صفحة)، في المجموعة التي تحمل اسمها، مترابطة من جهات كثيرة، ولعلّ عبد الناصر الطلياني هو أوضح هذه الروابط.. وحين أنظر إليها الآن أجدها قد كتبت، في ذهني على الأقلّ، مجتمعة؛ فهي تتناول بعض التحوّلات في المجتمع التونسي من الثمانينات إلى التسعينيات والسنوات القليلة الأولى من الألفيّة الجديدة.

لكن هذا الغرض العامّ لا معنى له إلاّ بالتخييل الأدبيّ. وقد وجدت لحسن الحظ في شخصيّة الطلياني المركّبة التي لا أخفي أنها فتنتني مثلما فتنت قرّاء كثيرين، ممكنات سرديّة ثريّة تفتح آفاقا واسعة لتناسل الحكايات. لا أحبّ أن أزعم أنّها من صنف الروايات التي تقوم على ثلاثيّات أو رباعيّات، لكنّ حسب بنية الشخصيّة وتوجّهات السرد في "الطلياني" و"مرآة الخاسر" يمكن أن أنجز رباعيّة أو خماسيّة بكلّ يسر تصل بنا إلى تونس اليوم.

إنّه مشروع مغرٍ ومرهقٌ ولا شك، لكن لا أدري قد أنجزه إذا سمحت اللياقة السرديّة، إن صحّ التعبير، حتى لا تتحنّط الشخصيّة وتذبل باستفراغ احتمالات تطوّرها. ولا أظنّ، من جهة أخرى، أنّ اهتمامي النقديّ بالسيرة الذاتيّة كان له دور في هذا، بيد أنّني أوافقك الرأي في أنّني مفتون كقارئ للرواية بالشخصيّات المركّبة القويّة التي تبقى تسكن الذهن والنفس بعد الفراغ من قراءتها.

ربّما أحببت أن أصنع شخصيّة من هذا الصنف الذي يروق لي. ذكرت أسماء مهمّة لكتاب وشخصيّات روائيّة وأضيف إليها من الأدب العربيّ مصطفى سعيد للطيب صالح وزكريا المرسنلي لصاحب "الياطر" وعمر الحمزاوي لمحفوظ. ولعلّ الرواية التونسيّة تحتاج إلى شخصيّات من هذا النوع.

رأيي الذي أرجو ألاّ يغضب كتاب الرواية في تونس أنّ شخصيّات الرواية التونسيّة ظلّت، باستثناء شخصيّة "أبو هريرة" بطل المسعدي في "حدّث أبو هريرة قال..."، أقرب إلى شخصيّات القصص القصيرة منها إلى الشخصيّات الكبيرة المعقّدة. وقد أكون اخترت بصورة من الصور أن أنحت شخصيّة الطلياني كي أحدّد لنفسي موقعا مّا ضمن مدوّنة الرواية التونسيّة. لكنني أترك هذا للنقّاد.

في مختلف أعمالك الأدبية، تضع اليسار على شفا الهزيمة والإحباط، لكن نلمس ربطا للأمر بالذات والأفراد أكثر من التنظيمات السياسية، هل ترى أزمة اليسار في المنطقة مرتبطة بفشل تجارب فردية معينة عُقدت عليها الآمال، أو أن الأمر يتجاوزها نحو عدم قدرة التنظيمات اليسارية على النفاذ إلى عمق المجتمع؟.

لا أخفيك أنّ اليسار في ما كتبت يبدو لي متنوّعا جدّا، فهو ليس صنفا واحدا؛ ربّما يعود ذلك إلى تشرذمه وتعدّد توجّهاته، لكن الثابت أنّه مهزوم ومنكسر وفاشل. من هنا هو يصلح لأن يكون موضوعا للرواية التي تريد أن تشتغل على التردّد والعجز والانكسار، أي على الإنسانيّ في الإنسان.

نعم يحقّ لك أن ترى هذا الفشل الإيديولوجي أو السياسيّ فشلا للأفراد لا التنظيمات، لكنّ الحكايات التي تشدّني هي مسارات البحث الفرديّ عن الحرّيّة وما يجده الفرد في الطريق من محبطات وعثرات وتردّدات وخيبات لا تنفصل عن متعة الاكتشاف والابتهاج وحبّ الحياة. فالقضيّة أكبر من اليسار واليمين إنّها قضيّة نماذج بشريّة ثريّة متنوّعة، وهي قضيّة من عرفت من أبناء جيلي الذي خطا خطوات في طريق تحرّره لكنّه يشعر بالإحباط والفشل. هذه هي الديناميكيّة التي تعنيني أكثر من اليسار واليمين والإيديولوجيّات.

إلى جانب الهزيمة السياسية، عاشت الشخصية اليسارية في أعمالك فشلا ذريعا في تجارب الحب التي خاضتها، بداية بـ"الطالياني" ثم "مرآة الخاسر". إلى أين تمضي تجربة "عبد الناصر" أمام كل هذا التشظي الذاتي والسياسي، الذي تعيشه شخصيته؟.

نحن نرى الفشل في الحب باعتباره حاصلَ العلاقة بين الرجل والمرأة في نهاية الروايات، ولكنّ القرّاء يرون أيضا تلك البهجة في لحظات إنسانيّة مشعّة متألّقة. فالمشكلة ليست في هذا الحبّ وجودا وعدما ونجاحا وإخفاقا، إنّه يقع في طبقة أعمق على ما أظنّ. المسألة ترتبط بالجسد وتمثّلات الشخصيّات عنه، وبالمرأة ومكانتها ضمن هذه التمثّلات.

هل يمكن لأجساد معطوبة مثل عبد الناصر أو زينة في "الطلياني" أن تحبّ ولا تفشل "فشلا ذريعا" كما قلت؟ هل يمكن لشخصيّة مثل شخصيّة زليخة في "مرآة الخاسر" وهي تكتب سيناريو الانتقام من الأب الذي أذلّ أمّها ومن ورائه الانتقام من جنس الرجال أن تحبّ؟ وما الحب في مجتمع مثقل بالمخازي والعيوب الأخلاقيّة والحرام والتمثّلات الذكوريّة للمرأة التي يصفها اليساري المثقّف عبد الناصر نفسه في لحظات غضبه، وهي لحظات مفصحة أكثر من لحظات الانسجام، بالعهر؟.

أن تكون الشخصيّات متشظّية فذلك نتيجة لكل هذه التناقضات التي تعتمل فيها، وهو ما يبحث عنه السرد ليحفر عميقا في المظاهر الاجتماعيّة للشخصيّات كما هو الحال في "الطلياني" أو "باغندا"، والنفسيّة كما هو الحال في "مرآة الخاسر".

علاقة بهذا، شخصية "عبد الناصر" مالت نحو الانتهازية رويدا رويدا في أعمالك، كما تتجه رأسا نحو مزيد من رغبة التحكم في علاقته بالمرأة والتعامل معها، هل يستبد مخيال "الشرقي" أيضا بالمتعلمين الذين تراهن عليهم الجماهير لتحقيق أحلامها؟.

نحن أمام شخصيّات تداخلت لديها المعايير والاستعارات والتمثّلات، وتعيش مثلنا جميعا فعلا تمزقا حقيقيّا تبحث داخله عن كيانها وتخطّ طريقا ملتوية غير سويّة. فعبد الناصر أو زينة أو زليخة غربيّون على قدر شرقيّتهم، ولكنّ كل واحد منهم يبحث عن سبيل لصياغة معنى حياته والخلاص من أزمة دفينة وتاريخ مثقل بالوجع كتبه المجتمع على أجسادهم. من السهل أن نحكم على الشخصيّات بالانتهازيّة أو الضعف أو الخيانة، لكنّها في الحقيقة مرايا تدعونا إلى التحديق فيها لنعود إلى ذواتنا ونقرأ سيرنا نحن أيضا لعلّنا لا نتسرّع ثانية في الحكم السلبيّ عليها.

موضوع الجنس يحتل مكانة مركزية داخل رواياتك، بداية بـ"وجع زينا – الفقيه – المثلية – العلاقات الحميمية"، هل كانت هذه الفوضى الجنسية مرآة تعكس سلوكيات المجتمع في علاقاته الحميمية؟ وما السبيل للخروج من وضع "الكبت" أو "الانحباس الجنسي" الذي تعيشه المنطقة؟.

هي فوضى نعم. لكنها فوضى الإنسان عامّة وليست خاصّة بمجتمعاتنا العربيّة الإسلاميّة كما قد نتوهّم، وإن قدّمتها من داخل البيئة التي أعرفها. فالحيوانيّة التي في الإنسان، عندنا كما هي عند غيرنا، أشدّ تعقيدا من التصوّرات الطهرانيّة المعياريّة التي ندّعيها لأنفسنا حماية لها من حقيقتها المرعبة أو حقيقة ما في المجتمع من سلوكيات لا نريد أن نتحدّث عنها ولا أن نراها.

ومازلت أعتقد أنّ ما يوجد فعليّا في المجتمع أشنع مما قد يبدو لنا أن هذا الروائيّ أو ذاك قد تجاوز فيه "الأخلاق الحميدة" و"الحياء العامّ". وليس لنا من سبيل إلاّ أن نكشف ونعرّي ونفضح ونسمّي الأشياء بأسمائها، متبعين في ذلك كبار الناثرين العرب من أمثال الجاحظ وحتّى فقهاء المسلمين القدامى الذين لم يتحرّجوا من الحديث في كلّ شيء.

لكن بالمقابل انظر حولك إلى حرّاس الأخلاق باسم الدين تر الفتاوى البذيئة التي يقدّمها "فقهاء الظلام" في كتب يصدرونها عن مؤسّسات دينيّة تصف نفسها بـ"المعتدلة"، أو جهات متطرّفة تقطر كبتا وانحباسا جنسيّا ومعاداةً للمرأة وذكوريّةً حقيرة. أمّا الرواية فمقصدها آخر: أن نتعلّم النسبيّة وأن نتدرّب على فهم تعقّد المجتمع والنفس الإنسانيّة بعيدا عن المثاليّات الزائفة والأوهام.

احتلت الحركة الطلابية حيزا مهما من رواية "الطالياني"، و"مرآة الخاسر" احتضنت إفرازاتها، لكنها تبقى حبيسة النوستالجيا على الدوام. عديد الوجوه السياسية البارزة، خصوصا في صفوف اليسار، تسترجعها ببطولة، لكن واقع الحال الآن يحكي صورة مغايرة عما كانت عليه أحلام الشباب، ما الذي جرى ليعم كل هذا اليأس في المنطقة؟.

في سؤالك جانب من الأسئلة التي أسعى إلى التعمّق فيها روائيّا.. ما الذي وقع لتنهار كلّ هذه الأحلام الجميلة؟ ما الذي حدث لنكون على هذا القدر من التقهقر واليأس والإحباط؟ لا أملك الجواب لكنني أحاول أن أفهم تفكّك الحلم ونشأة الكوابيس. أما البطولات، إن وجدت بالمعنى الذي ذكرته في سؤالك، فهي عندي من باب اندفاع الشباب الرائع وحماسته الفيّاضة.

هذا الشباب حين تتهاوى ورقة التوت الإيديولوجيّة، ويندمج في الواقع المعقّد، يجد نفسه في العراء أمام مصيره الفرديّ، في فلاة عليه أن يضرب فيها ليجد طريقا ما لخلاص موهوم أو لمزيد الغرق في الحيرة والقلق. في الحالات جميعا هذه مادّة جيّدة للرواية.

عودة إلى رواية "باغندا"، أنت من بين القلائل الذين كتبوا حول الفساد الرياضي بالمنطقة. الكتابة الروائية حول كرة القدم تعيدنا على الدوام إلى عمل إدواردو غاليانو، "كرة القدم بين الشمس والظل"، هل أثر فيك الكاتب الأوروجواياني خلال فترة شبابك؟.

للأسف لم أقرأ له قبل كتابة الرواية.. تعرّفت عليه بعد ذلك.. ربّما أكون قد خسرت بعض الشاعريّة التي كان سيلهمني إيّاها عند كتابة "باغندا" لكنني لست نادما. فطبيعة اشتغالي على التحوّلات في المجتمع التونسيّة جعلتني أرى كرة القدم استعارة عن لعبة أكبر في المجتمع التونسي وهيمنة رأس المال على الرياضة واللعبة والنفوس والبشر.

سؤال أخير. نلامس في كل كتاباتك الروائية إحساسا عارما بالهزيمة تجاه ما تعيشه تونس.. هل كانت بضع سنوات عن "الربيع الديمقراطي" كافية "المسافة الزمنية" ليحسم شكري موقفه بشأن ما جرى ويجري في تونس؟.

لست متشائما ممّا يحدث ولم أحسم أمري بشأن ما يدور في بلدي. أنا بالأحرى قلق أراوح مثل الكثيرين بين التفاؤل والتشاؤم، فأتأمّل هذه التحوّلات التي تجري أمام أعيننا. لي ثقة لا أدري من أين استمدّها بأنّ هذا القوس سيغلق يوما قد يكون بعيدا وأراه قريبا. إنّ ما عشناه قبل الثورة في ظلّ نظام حكم غبيّ بذيء حقير، أغلق أمام الناس كلّ منافذ الأمل والحلم وأخفى المفاتيح في جيب سترته الداخليّة، يكاد يعادل ما نراه اليوم من غباء وبذاءة وحقارة لدى جلّ الفاعلين السياسيّين عندنا. لكنّنا اليوم نستطيع على الأقلّ أن نواجه ونندّد ونكشف ونفضح ونصارع من أجل تونس أخرى ممكنة، فمصيرنا مفتوح على جميع الاحتمالات.

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

ورشة عربية للروائيين الشباب في تونس

ورشة عربية للروائيين الشباب في تونس

أعلن بيت الرواية بتونس مؤخرا عن التمديد في آجال الترشح للمشاركة في الورشة الدولية للكتابة الروائية باللغة العربية تحت عنوان "أبوليوس" إلى غاية 29 فبراير القادم.

  • الثلاثاء 28 - يناير - 2020 08:01

  • ahdath Icon
هذه أهداف الاتفاقية الاقتصادية الموقعة أمام جلالة الملك

هذه أهداف الاتفاقية الاقتصادية الموقعة أمام جلالة الملك

تهم النقاط الرئيسية للاتفاقية الموقعة بين يدي صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، بين وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة وبنك المغرب والمجموعة المهنية لبنوك المغرب المتعلقة بحساب مرصد لأمور خصوصية يسمى "صندوق دعم تمويل المبادرة المقاولاتية".

  • الثلاثاء 28 - يناير - 2020 08:01

  • ahdath Icon
الجواهري: هذه تدابير بنك المغرب لتنفيذ التوجيهات الملكية بخصوص تمويل المقاولات

الجواهري: هذه تدابير بنك المغرب لتنفيذ التوجيهات الملكية بخصوص تمويل المقاولات

قال والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، الاثنين، في كلمة بين يدي صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن البنك المركزي اتخذ سلسلة من التدابير في سياق التفعيل الكامل للتوجيهات السامية الواردة في الخطاب الملكي بمناسبة افتتاح الدورة البرلمانية الخريفية، بخصوص تسهيل ولوج المقاولات للتمويل.

  • الثلاثاء 28 - يناير - 2020 08:01

  • ahdath Icon
بنشعبون: الحكومة وضعت برنامجا مندمجا للدعم والتمويل المقاولاتي

بنشعبون: الحكومة وضعت برنامجا مندمجا للدعم والتمويل المقاولاتي

قال وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة محمد بنشعبون، الاثنين بالرباط، في كلمة بين يدي صاحب الجلالة الملك محمد السادس إنه، وتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية قصد تسهيل ولوج المقاولات للتمويل، قد تم عقد سلسلة من الاجتماعات بين الحكومة وبنك المغرب والقطاع البنكي، تمخضت عن بلورة برنامج مندمج للدعم والتمويل المقاولاتي.

  • الثلاثاء 28 - يناير - 2020 08:01

  • ahdath Icon
بنجلون: القطاع البنكي معبأ لدعم وتمويل حاملي المشاريع

بنجلون: القطاع البنكي معبأ لدعم وتمويل حاملي المشاريع

أكد رئيس المجموعة المهنية لبنوك المغرب، عثمان بنجلون، الاثنين، التزام القطاع البنكي بمواصلة "التعبئة" من أجل نجاح واستدامة آلية "خاصة ومتجددة ومنسجمة" لدعم وتمويل حملة المشاريع الشباب والمقاولات الصغرى والمتوسطة، وفقا للتوجيهات والتعليمات الواردة في الخطاب المؤسس لصاحب الجلالة الملك محمد السادس أمام أعضاء غرفتي البرلمان، في 11 أكتوبر الماضي.

  • الثلاثاء 28 - يناير - 2020 08:01

  • ahdath Icon
بالفيديو.. مقتل شخصين في حادث سقوط مقاتلة عسكرية جزائرية

بالفيديو.. مقتل شخصين في حادث سقوط مقاتلة عسكرية جزائرية

سقطت أمس الإثنين، طائرة عسكرية جزائرية، في ولاية أم البواقي، وقتل طاقمها.

  • الثلاثاء 28 - يناير - 2020 08:01

  • ahdath Icon
شقيقة شباعتو تنوب
 عن وزارة الصحة للرد على المحرشي

شقيقة شباعتو تنوب
 عن وزارة الصحة للرد على المحرشي

اختارت المندوبة الإقليمية لوزارة الصحة، فاطمة شباعتو، شقيقة البرلماني والقيادي بحزب التجمع الوطني للأحرار بجهة درعة-تافيلالت، سعيد شباعتو، أن تنوب عن رئيسها بوزارة الصحة، خالد آيت الطالب، ورئيس الحكومة سعد الدين العثماني، للرد كما قالت على الاتهامات التي كالها لها القيادي بحزب الأصالة والمعاصرة والمستشار البرلماني بمجلس المستشارين العربي المحرشي، خلال تدخل فريقه بجلسة الثلاثاء الماضي، بالجلسة العمومية المخصصة لتقديم أجوبة رئيس الحكومة عن الأسئلة المتعلقة بالسياسات العامة، حين كشف المحرشي في حضرة رئيس الحكومة ووزيره في الصحة، أن التعيينات في المناصب السامية والتي تمر عبر المجلس الحكومي، يشوبها الكثير من الفساد والزبونية والخروقات، وذكر مثالاً على ذلك مناصب مندوبيات الصحة في كل من ميدلت والراشيدية والرحامنة.

  • الثلاثاء 28 - يناير - 2020 07:01

  • alyaoum24 Icon
العبادي و«صلاة الهولوكوست»

العبادي و«صلاة الهولوكوست»

أثار حضور أحمد العبادي، رئيس الرابطة المحمدية لعلماء الغرب، نصب ضحايا «الهولوكوست» بالعاصمة البولندية وارسو في 23 يناير الجاري، وأداؤه الصلاة جماعة رفقة علماء مسلمين في موقع المحرقة، ردود فعل قوية من نشطاء مناهضة التطبيع مع اسرائيل، ووصف أحمد ويحمان، رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، من قاموا بهذه الزيارة بأنهم من «الأخسرين»، معتبرا الهولوكوست حدثا تاريخيا يشكل جزءا من مآسي الحرب العالمية الثانية التي ذهب ضحيتها ما بين 62 و78 مليون قتيل، منهم 26 مليون مواطن سوفياتي.

  • الثلاثاء 28 - يناير - 2020 07:01

  • alyaoum24 Icon
عملية

عملية "تجفيف" ثانية تستهدف آخر "ضايات" البيضاء بدار بوعزة

استنكر جمعويون ناشطون في مجال حماية البيئة وسكان منطقة طماريس عودة "بعض الجهات" إلى الشروع في ممارسات مشبوهة تهدف إلى تجفيف "عين المسروبية" للمياه الطبيعية، وبحيرة "دار بوعزة" التي تمتد مياهها الطبيعية على مساحة تزيد عن 26 هكتارا.

  • الثلاثاء 28 - يناير - 2020 08:01

  • hespress Icon
نموذج

نموذج "التصوف المغربي" .. قيم محبة ترسخ للوسطية والاعتدال

في حضرة مجالس الذكر تبدأ تجربة السالك المسافر إلى ملكوت الحضرة الإلهية، بحثا عن الله وصالا وعشقا، في رحلة روحانية وجدانية تنقله إلى عوالم الأحوال والأذواق والمقامات، حتى يتحقق لديه مقام الإحسان، وهو الركن الذي يعنى بمقام تربية النفوس والقلب، وتطهيرهما من الرذائل، وتحليتهما بالفضائل.

  • الثلاثاء 28 - يناير - 2020 06:01

  • hespress Icon
احتلال الملك العمومي يهدد

احتلال الملك العمومي يهدد "القلب النابض" للقطب المالي بالمملكة

سرعان ما عاد أصحاب المقاهي والمطاعم الشعبية والباعة الجائلون إلى احتلال شوارع وأزقة العاصمة الاقتصادية، بعد انقضاء الحملة التي شنّتها السلطات المحلية في دجنبر المنصرم وأفضت إلى تحرير الملك العمومي في العديد من الشوارع الكبرى للمدينة.

  • الثلاثاء 28 - يناير - 2020 05:01

  • hespress Icon
براءة مكبلة بقيود .. الاحتلال الإسرائيلي يغتال فرحة أطفال فلسطين

براءة مكبلة بقيود .. الاحتلال الإسرائيلي يغتال فرحة أطفال فلسطين

بعد حلول الليل، راح عبد القادر الزقوت يتفقد الأسرى الأطفال بقسم الأشبال في سجن "مجدو"، للتأكد من خلودهم إلى النوم، فسمع صوت بكاء، اقترب من باب إحدى الغرف، حيث مصدر الصوت، فإذا بأحدهم يبكي مرددا: "بدي أمي.. بدي أمي".

  • الثلاثاء 28 - يناير - 2020 04:01

  • hespress Icon
شبكات المتاجرة ببحوث الجامعة تُنعش وسائط التواصل الاجتماعي

شبكات المتاجرة ببحوث الجامعة تُنعش وسائط التواصل الاجتماعي

تحولت وسائط التواصل الاجتماعي إلى منصّة لبيع وشراء البحوث الجامعية في مختلف الشعب والتخصصات، حيث انتشرت العديد من الصفحات المجهولة، خلال الآونة الأخيرة، تَعد طلاب الكليات بإعداد جل صنوف البحوث التي يريدونها مقابل أسعار محددة سلفاً يتم التوافق بشأنها بين الطرفين.

  • الثلاثاء 28 - يناير - 2020 03:01

  • hespress Icon

"فندق البرْكَة" .. سوق لبيع العبيد في المزاد العلني بفاس العتيقة

"يوجد قرب جامع القرويين، ويرجح أن يكون أول معلمة ظهرت في هذا المكان. كان يسمى السوق السوداء خلال فترة طويلة، اعتبارا لأنه كان مكانا مخصصا لتجارة العبيد"؛ هذا ما تقوله يافطة تم وضعها من طرف وكالة التنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس في إحدى زوايا فندق البرْكَة الكائن بحي القطانين بقلب المدينة العتيقة.

  • الثلاثاء 28 - يناير - 2020 02:01

  • hespress Icon
معتقلو “حراك الريف” بسجن “جرسيف” يدخلون معركة الأمعاء الفارغة-التفاصيل

معتقلو “حراك الريف” بسجن “جرسيف” يدخلون معركة الأمعاء الفارغة-التفاصيل

أعلنت جمعية “ثافرا للوفاء والتضامن لعائلات معتقلي حراك الريف”، اليوم الإثنين، أن المعتقلين الأربعة بسجن المحلي في مدينة “جرسيف”، سيدخلون في إضراب عن الطعام، ابتداء من تاريخ 3 فبراير المقبل.

  • الإثنين 27 - يناير - 2020 23:01

  • alyaoum24 Icon
نقطة نظام.. ليبيا من جديد

نقطة نظام.. ليبيا من جديد

إذا كان هناك من يعتقد أن ردود الفعل الغاضبة التي صدرت بعد إقصاء المغرب من مؤتمر برلين الأخير، حول الأزمة الليبية، بالغت في تقدير المصالح المغربية في هذا البلد المغاربي، ها هي الأحداث تتوالى مذكرة إيانا بالارتباط الوثيق والمباشر بهذا الملف المتأزم.

  • الثلاثاء 28 - يناير - 2020 00:01

  • alyaoum24 Icon
خلاف حول الاحتجاجات يُهدد استمرار التنسيق بين نقابات تعليمية

خلاف حول الاحتجاجات يُهدد استمرار التنسيق بين نقابات تعليمية

مُتوقفا عند باب "الاحتجاجات"، عطَّلت المركزيات النقابية التعليمية تنسيقها الخماسي، بعد أن تفرقت وجهات النظر بشأن استمرار الأشكال التصعيدية موازاة مع الحوارات التي بوشرت مع وزارة التربية الوطنية، فقد احتفظت نقابتا الجامعة الوطنية للتعليم (التوجه الديمقراطي)، والنقابة الوطنية للتعليم، بحقها في الاحتجاج، فيما تراجعت بقية المركزيات.

  • الثلاثاء 28 - يناير - 2020 01:01

  • hespress Icon
شباط يبعث بشواهد طبية من ألمانيا وتركيا.. هل هرب الزعيم؟

شباط يبعث بشواهد طبية من ألمانيا وتركيا.. هل هرب الزعيم؟

منذ عام ونصف اختفى حميد شباط، الأمين العام السابق لحزب الاستقلال والقيادي في نقابة الاتحاد العام للشغالين، عن الساحة السياسية والنقابية. الرجل الذي سيّر مجلس مدينة فاس لسنوات، وأسقط عباس الفاسي من قيادة حزب الاستقلال، وآثار جدلا بقراره الانسحاب من حكومة بنكيران في 2013، وقلب الطاولة على إلياس العماري، قيادي البام، رافضا الانقلاب على نتائج الانتخابات التشريعية في 2016، أصبح فجأة غائبا عن الساحة السياسية واختار الهجرة إلى الخارج وتردد أنه اختار الإقامة بين تركيا وألمانيا. غاب عن البرلمان وعن النشاط السياسي، بل غاب كليا عن المغرب. ورغم وفاة أخته فاطمة شباط، إلا أنه لم يحضر للعزاء. فهل يوجد ما يمنع شباط من العودة للمغرب. وهل يخشى شيئا إذا عاد لبلده؟

  • الإثنين 27 - يناير - 2020 23:01

  • alyaoum24 Icon
“رونو كليو” السيارة الأكثر مبيعًا في المغرب عام 2019.. باعت أزيد من 12 ألف وحدة

“رونو كليو” السيارة الأكثر مبيعًا في المغرب عام 2019.. باعت أزيد من 12 ألف وحدة

كشفت جمعية مستوردي المركبات في المغرب لائحة الـ10 سيارات، الأكثر مبيعًا في المغرب عام 2019، وحصلت “رونو كليو” على المرتبة الأولى بمعدل بيعها لـ12377 مركبة، وتليها “داسيا لوغان” بـ11744 وحدة، ثم المرتبة الثالثة كانت من نصيب “داسيا سانديرو” بـ11186 مركبة.

  • الإثنين 27 - يناير - 2020 23:01

  • alyaoum24 Icon
مشاهدُ من العاصمة الموريتانية نواكشوط .. كرم ضيافة وتديُّن وفقر

مشاهدُ من العاصمة الموريتانية نواكشوط .. كرم ضيافة وتديُّن وفقر

يُفيض أهل موريتانيا من كرمهم على ضيوفهم، ويعطون الأولوية للضيف قبل أنفسهم في كل شيء. حين تُوقف موريتانيا في الشارع وتسأله عن وجهة ما، يخصص لك ما يكفي من الوقت ليدلّك إلى حيث أنت ساع ولو كان مستعجلا.

  • الثلاثاء 28 - يناير - 2020 00:01

  • hespress Icon

Juvigny. Villa d'architecte

Studion quartier cimiez

Studio locatif Lille

ضحك و تسلية
  • Nwitat Plzz

    Daba Hada wahd L Oustad Nawd Wad lmkala5 9alih ara lia jomla o mn be3d rakbha fiha kalimat idan o Howa ykolih dak lmakal5 Fatima tl3at ljbal bach t9ra 9alih oustad mzy yalah daba rakb lia fiha kalimat idan 9alih fatima makat3erfch T9ra idan tal3a T5ra

  • الطويل والقصير

    9alk hada wahd lostad swl talad 9alom chno hiya najma b lfransi 9alolo l etoile 9alom wa jiboli klma fiha l etoile 9alo wahd li toile yglsso lor w li 9ssar yglso l9odam

  • محشش سايق سيارته

    شرطة المرور قررت ان تكافئ كل واحد داير حزام السلامه . لقاو واحد محشش سايق سيارته وداير الحزام، اعطاوه 2000 درهم وسالوه شنو غادي تعمل بيهم؟؟ قالهم نزيد عليهم و نمشي ندوز بيهم لبيرمي

  • محشش راح للدكتور

    محشش راح للدكتور قال له: دكتور أنا ما بجيب ولاد، الدكتورقال له: مين عندكم بالعائلة ما بيجيب ولاد؟ قال ابوي ،قال: لكن أنت من وين جيت؟ قال له: من البيت

  • ألحياة الدراسية

    galik hada wahed ja lwalidih ou howa ygol lihom krert nbda hyati dirasiya men sifer ou howa ymed lihom lbiltan dayalo ou homa ychofo fiha maths : sifer islamiyat:sifer englais:sifer fizik:sifer hhhhhhhhhh

  • wahad lmregal

    hada wahad bare isafar .hwa ohmaro .galas kaytsana lkara .halkar ja osawlo rajal chhal bach radi trakbni ana ohmare galih nta b 100 dh olahmar b 20 dh ohowa igolih ragal kta3 2 blayas dyal 2 hmiiir hhhhhhhh.

  • أكثر الناس صبراً

    أكثر الناس صبراً ؟ محشش يستنى شاكيرا تبدى على قناة إقرأ

  • jbala ou nsara

    hadou wa7ed 2 jbala ou 2 nsara jbala chraou el 7archa ou nsara chraou pizza jbala mchaou yi3oumou ou nsara kanou gayzin ou chafou L’7archa ou 9aysouha ou 3jbaoutoum ou klaouha ou houma 3awed 5allaou pizza mli rj3ou jbala M’l3ouman chafou pizza 9alou ckon t9aya 3la L’harcha dyalna

  • طواليتي يا العفريتة

    واحد السيدة حطات ثوب عند الخياط باش يصوب ليها جلابة ملي جات تاخذها، قيساتها قدامو وجاتها قصيرة الخياط عرف راسو قفرها، قال ليها: طواليتي يا العفريتة

  • زوجة الدكتور

    محشش قال لصاحبه: الدكتور قالي إني راح أموت بعد يومين إذا بضل ألاحق البنات!! صاحبه سأله: غريب... وكيف عرف الدكتور؟ قال المحشش: مهو البنت يلي عم بلاحقها زوجة الدكتور...

  • ATLMID WA ALOSTAD

    GALIK HADA WAHD DRI JA M3ATL L9ISM SWLO LOSTAD GALIH 3LACH T3ATLTI GALIH RAH LWALID KAN MFATN M3A LWALIDA GALI LOSTAD HOMA MFATNIN ONTA MALK GALIH RAH KAN KIDROBFIHA BSNDALTI

  • بودنجال كحل

    هدا واحد دري صيفطاتو مو لسوق يجيب ليها بودنجال قال ليها راه معرفتوش قالت ليه سير لسوق غادي تلقاه كحل جيبو مشا او هو يصيب واحد راجل كحل او هو يجرو قال ليه يلاه معايا تكلم لماما



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
11:5020:1323:4826:4028:22


Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /var/www/marokino/pratiques/table_meteo.php on line 36





آخر الأخبار


رياضة
رئيس الكاف يؤكد عدم تنظيم الشان في الصيف

رئيس الكاف يؤكد عدم تنظيم الشان في الصيف

أحداث أنفو  -  ahdath
الكاف تتجه لتعديل جديد..المغرب يضمن مقعدا ثالثا بدوري الأبطال

الكاف تتجه لتعديل جديد..المغرب يضمن مقعدا ثالثا بدوري الأبطال

رشيد القمري  -  ahdath
يوفنتوس يرفض التتويج باللقب ويرغب في ضم دولي مغربي

يوفنتوس يرفض التتويج باللقب ويرغب في ضم دولي مغربي

رشيد القمري  -  ahdath
رومينيغه يتوقع مساهمة أزمة كورونا بوقف التضخم في كرة القدم

رومينيغه يتوقع مساهمة أزمة كورونا بوقف التضخم في كرة القدم

وكالات  -  ahdath
كلوب بروج بطلا للدوري البلجيكي

كلوب بروج بطلا للدوري البلجيكي

وكالات  -  ahdath
فيدال: ما نعيشه اليوم بمثابة كابوس

فيدال: ما نعيشه اليوم بمثابة كابوس

رشيد القمري  -  ahdath
لاعبو ومكونات الدفاع الجديدي يتبرعون بالدم

لاعبو ومكونات الدفاع الجديدي يتبرعون بالدم

رشيد القمري  -  ahdath
رونالدو يتفوق على ميسي ويصبح الأول في كرة القدم

رونالدو يتفوق على ميسي ويصبح الأول في كرة القدم

أحداث أنفو  -  ahdath
سياسية
محاميان مغربيان يواجهان الطرد من فندق في جنيف بعد تعثر عودتهما إلى البلاد

محاميان مغربيان يواجهان الطرد من فندق في جنيف بعد تعثر عودتهما إلى البلاد

 -  alyaoum24
التعليم عن بعد.. 600 ألف مستعمل يومي للبوابة الإلكترونية و400 ألف قسم افتراضي

التعليم عن بعد.. 600 ألف مستعمل يومي للبوابة الإلكترونية و400 ألف قسم افتراضي

 -  alyaoum24
لوقف انتشار كورونا.. الحكومة تدعو إلى تقليص تبادل المراسلات الورقية واعتماد حلول رقمية

لوقف انتشار كورونا.. الحكومة تدعو إلى تقليص تبادل المراسلات الورقية واعتماد حلول رقمية

 -  alyaoum24
وزارة الفلاحة تطمئن: الإنتاج الفلاحي يكفي لتموين السوق بكميات كافية والأسعار عادت إلى وضعها الطبيعي

وزارة الفلاحة تطمئن: الإنتاج الفلاحي يكفي لتموين السوق بكميات كافية والأسعار عادت إلى وضعها الطبيعي

 -  alyaoum24
فريق أممي يطالب المغرب بالإفراج الفوري عن أحد معتقلي حراك الريف وتعويضه ماديا

فريق أممي يطالب المغرب بالإفراج الفوري عن أحد معتقلي حراك الريف وتعويضه ماديا

 -  alyaoum24
بسبب فيروس كورونا.. نقل مستشار في مجلس جماعة تطوان للعناية المركزة بطنجة

بسبب فيروس كورونا.. نقل مستشار في مجلس جماعة تطوان للعناية المركزة بطنجة

 -  alyaoum24
اليوبي يؤكد: المغرب في طور اقتناء مائة ألف تحليل للكشف السريع عن كورونا

اليوبي يؤكد: المغرب في طور اقتناء مائة ألف تحليل للكشف السريع عن كورونا

 -  alyaoum24
المكتب الشريف للفوسفاط يحقق رقم معاملات يتجاوز 54 مليار درهم في 2019

المكتب الشريف للفوسفاط يحقق رقم معاملات يتجاوز 54 مليار درهم في 2019

 -  alyaoum24
نساء
عمل مكياج خفيف للمنزل.. لحجر ألطف

عمل مكياج خفيف للمنزل.. لحجر ألطف

نهاد غنام - بيروت  -  sayidaty
10 مسرحيات ستبعد عنك اكتئاب كورونا .. شاهدوها كاملة

10 مسرحيات ستبعد عنك اكتئاب كورونا .. شاهدوها كاملة

القاهرة_عمرو رضا  -  sayidaty
أبرز مستحضرات مكياج النجمة إميلي راتاجكوفسكي لإطلالتها في الحجر المنزلي

أبرز مستحضرات مكياج النجمة إميلي راتاجكوفسكي لإطلالتها في الحجر المنزلي

بيروت – يولا خضرا  -  sayidaty
منة شلبي نجمة أول فيلم عربي يعرض مجانا على Facebook Watch

منة شلبي نجمة أول فيلم عربي يعرض مجانا على Facebook Watch

القاهرة_عمرو رضا  -  sayidaty
أزمة إيناس عز الدين تتصاعد وتهديد بشطبها من سجلات نقابة الموسيقيين

أزمة إيناس عز الدين تتصاعد وتهديد بشطبها من سجلات نقابة الموسيقيين

 -  sayidaty
مجوهرات ذهب بأحجار الفيروز

مجوهرات ذهب بأحجار الفيروز

بيروت_سيدتي نت  -  sayidaty
مبادرة فنية : دورة افتراضية للمتلقي الدولي للفنون التشكيلية بمشاركة أربعين فنان

مبادرة فنية : دورة افتراضية للمتلقي الدولي للفنون التشكيلية بمشاركة أربعين فنان

nissaa  -  nissaa
ماذا تفعل إذا رفض طفلك الطعام الصحي ؟

ماذا تفعل إذا رفض طفلك الطعام الصحي ؟

nissaa  -  nissaa







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info