مقامرة أردوغان بليبيا تحوّل "البحر المتوسط" إلى أمواج اضطرابات


الإثنين 27 - يناير - 2020 04:01   
المصدر : hespress Icon

عندما غزت تركيا جزيرة قبرص عام 1974 وجدت نفسها بدون معدات عسكرية كافية. لجأت إلى العقيد معمر القذافي حاكم ليبيا في ذلك الوقت. وانطلقت 4 طائرات ركاب تركية منزوعة المقاعد من ليبيا إلى تركيا بعد تحميلها بالصواريخ والأسلحة أمريكية الصنع من المخازن الليبية. ورفض القذافي الحصول على ثمن هذه الأسلحة.

وفي مقابلة مع صحيفة حرييت التركية، أعاد تانير بايتوك، الدبلوماسي التركي المتقاعد، التذكير بهذه الواقعة وقال: "لا يمكن أنسى مطلقا الصداقة التي أظهرها القذافي في هذا الوقت العصيب... وقد وصفتها بأنها دين لا يمكن رده".

وأشارت وكالة بلومبرغ للأنباء إلى أن حديث الدبلوماسي التركي بايكوت كان حنينا إلى الماضي في 2011، وهو العام الذي أطيح فيه بالقذافي من حكم ليبيا لتدخل البلاد بعده عهدا من الفوضى المستمرة. والآن تركيا في حالة صعود في حين ليبيا تغرق في مستنقع الانقسام والحرب الأهلية. ومع ذلك فهذه العلاقات يعاد إحياؤها الآن في منطقة مشتعلة ما زالت تعالج جراح أحداث حاسمة منذ نحو نصف قرن.

ويهدد تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإرسال قوات تركية إلى ليبيا لمساعدة حكومة رئيس الوزراء فايز السراج، المعترف بها من الأمم المتحدة، التوازن الدقيق للقوى في منطقة شرق البحر المتوسط، في الوقت الذي تتنازع فيه دول المنطقة على الثروات الغازية والبترولية الضخمة في المياه المحيطة بجزيرة قبرص المقسمة بين القبارصة اليونانيين وحكومتهم المعترف بها عالميا والقبارصة الأتراك في شمال الجزيرة وحكومتهم التي لا تعترف بها سوى تركيا.

اتفاقية ترسيم الحدود البحرية التي وقعتها حكومة السراج المحاصرة في طرابلس مع تركيا في نوفمبر الماضي جعلت تركيا تدعي أن لها حقوقا في أجزاء من مياه البحر المتوسط التي تقول اليونان إنها تابعة لها وفقا للقانون الدولي.

وفي الأسبوع الماضي، أكد أردوغان أنه سيبدأ منح تراخيص للتنقيب عن الغاز الطبيعي والنفط في المياه التي تدعي تركيا حقها فيها وفقا للاتفاقية الموقعة مع حكومة السراج؛ وهو ما يدفع بالتوترات في منطقة شرق البحر المتوسط إلى مستويات جديدة، ويهدد باتساع نطاق التصعيد في منطقة تتدخل فيها تاريخيا الولايات المتحدة وروسيا، ثم الصين مؤخرا.

يقول أردوغان إن تركيا تسعى إلى التحول لمركز عالمي للطاقة "ولا تسعى أبدا إلى التوتر الإقليمي"؛ لكن الغضب الإقليمي من الممارسات التركية يتصاعد بغض النظر عن هذه التصريحات.

وقد حذرت مصر، التي تمتلك أكبر احتياطيات غاز مكتشفة في شرق البحر المتوسط، من "تداعيات" أي إجراءات تنتهك الحقوق السيادية لقبرص على مواردها أو تهدد "الأمن والاستقرار" في المنطقة.

أما قبرص التي انقسمت في 1974 إلى شطر شمالي يسكنه القبارصة الأتراك ولا يعترف به سوى تركيا، وشطر جنوبي يسكنه القبارصة اليونانيون في جمهورية قبرص وتعترف به دول العالم كله تقريبا؛ فقالت، عبر وزارة خارجيتها، يوم الأحد الماضي، إن "تركيا تحولت إلى دولة تمارس القرصنة في شرق المتوسط". وتحظى قبرص بدعم مصر والإمارات العربية المتحدة وفرنسا في مواجهتها مع تركيا، حسب ما نقلته وكالة بلومبرغ للأنباء عن مسؤول حكومي قبرصي رفيع المستوى، طلب عدم الكشف عن هويته بسبب الحساسية الشديدة لملف العلاقات مع أنقرة.

وتعتزم فرنسا، التي استعرضت عضلاتها العسكرية البحرية في شرق المتوسط بإرسال فرقاطة إلى المنطقة في الخريف الماضي، إرسال حاملة الطائرات شارل ديجول إليها خلال الأيام المقبلة في استعراض للقوة، حسب المسؤول القبرصي، مضيفا أن السعودية أيضا تتعاطف مع قبرص في ظل شعور المملكة بالقلق من تداعيات الطموحات التوسعية لتركيا.

وفي اليونان، يفرض ملف العلاقات مع تركيا نفسه على أحاديث الناس في الشوارع ومحطات الحافلات وعلى المقاهي، ويعتبر أغلب اليونانيين تحركات أردوغان الأخيرة مجرد حلقة جديدة في مسلسل السياسة التركية العدوانية.

وعلى الرغم من أن اليونانيين لا يخشون نشوب حرب شاملة مع الأتراك، فإنهم يرون إمكانية حدوث مناوشات بين السفن الحربية للبلدين، مع قلق أكبر من تداعيات أي توتر عسكري على الاقتصاد اليوناني الذي خرج بالكاد من برنامج الإنقاذ المالي الذي استمر 10 سنوات تقريبا وتضمن إجراءات تقشف مؤلمة.

أردوغان قال، مؤخرا، إنه يجب أن يكون لليبيا وتركيا رأي في أي أنشطة للتنقيب عن الغاز في شرق البحر المتوسط أو مشروعات خطوط أنابيب الغاز فيها.

وحسب المسؤول القبرصي، فإن الصراع على النفوذ في منطقة شرق المتوسط حاليا نتيجة حالة الفراغ الناجم عن انسحاب الولايات المتحدة من الشرق الأوسط وإفريقيا، حيث تحاول كل الأطراف الإقليمية ملء هذا الفراغ.

وتأتي تحركات تركيا الأخيرة في منطقة تربط بين أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط، في وقت يشهد تحولات في مواقف القوى العالمية، حيث تقلص واشنطن وجودها عبر البحار؛ في حين تعزز روسيا وجودها في المنطقة.

هذا التحول أتاح لأردوغان نافذة لاستعادة النفوذ التركي السابق في شرق المتوسط مع حليف قوي جديد وهو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وقد استضاف أرودعان الرئيس الروسي في إسطنبول، يوم 8 يناير الحالي، للاحتفال بتدشين خط أنابيب غاز ترك ستريم "التيار التركي" والذي ينقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر تركيا.

في الوقت نفسه فإن أردوغان وبوتين يدعمان طرفي الصراع في ليبيا، على الرغم من أنهما يحاولان الوصول إلى وقف لإطلاق النار بين الطرفين.

ويقول جريجوري لوكيانوف، خبير شؤون ليبيا في المجلس الروسي للشؤون الدولية الذي أنشأته الحكومة الروسية، إن "أردوغان يريد دعم روسيا لاتفاق ترسيم الحدود مع ليبيا.. ولذلك يريد المساعدة من بوتين لإنقاذ حكومة طرابلس من الهزيمة... روسيا لن تخسر شيئا إذا حققت تركيا مصالحها"؛ في حين أن أي عقوبات ستتعرض لها تركيا بسبب تحركاتها في المنطقة ستدفع ببساطة أردوغان إلى المزيد من التقارب مع موسكو، فالأمر إذن مفيد لروسيا في كل الأحوال".

وقطع التحالف بين تركيا وروسيا خطوات كبيرة بالفعل مع تمسك أردوغان بشراء منظومة الدفاع الصاروخي الروسية إس 400، على الرغم من اعتراضات الولايات المتحدة ودول حلف شمال الأطلسي (ناتو) التي تعتبر تركيا أحد اعضائه. والآن ظهر بعد جديد للصراعات الإقليمية التاريخية؛ وهو مشروع خط أنابيب غاز "إيست ميد"، الذي يستهدف نقل الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا دون المرور بتركيا.

وقد وقعت اليونان وقبرص وإسرائيل مذكرة تفاهم لإقامة هذا الخط المدعوم من الولايات المتحدة، وهو ما يمثل ضربة قوية لأحلام أردوغان في جعل تركيا مركزا دوليا لتجارة الطاقة.

وانتقد مركز أبحاث إستراتيجية وأبحاث الطاقة التركي المشروع، وقال إنه "غير مجد"، وأن حفل توقيع مذكرة تفاهم المشروع في أثينا كان محاولة فاشلة للرد على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين تركيا وليبيا.

في دجنبر الماضي، وافق الكونغرس الأمريكي على مشروع قانون لتعزيز تعاون أمريكا في مجال الطاقة والأمن في منطقة شرق المتوسط، بما في ذلك دعم مشروع خط أنابيب "إيست ميد". وألزم القانون وزارة الخارجية الأمريكية بتقديم تقرير عن أهداف روسيا السياسية والأمنية وفي مجال الطاقة في المنطقة، وسمح للإدارة الأمريكية بتقديم المساعدة العسكرية لكل من قبرص واليونان.

ونقلت وكالة الأنباء القبرصية الرسمية عن مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية القول إن واشنطن "قلقة للغاية" من التقارير التي تتحدث عن قيام تركيا بالتنقيب عن الغاز في المياه المواجهة لسواحل قبرص. وفي المقابل، قال سيرجي لافروف، وزير خارجية روسيا، إن الولايات المتحدة وحلف الناتو يعززان وجودهما العسكري في المنطقة "بطريقة معادية لروسيا بشكل صريح".

في المقابل، فإن رهان اليونان وقبرص على الدعم الأمريكي غير مضمون بسبب المواقف اللينة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب تجاه كل من أدروغان وبوتين. وقد أثار كيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس الوزراء اليوناني، موضوع التصرفات التركية "غير المقبولة" خلال لقائه مع ترامب في البيت الأبيض في وقت سابق من الشهر الحالي.

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

مقتل مهرب وإصابة آخر برصاص البحرية الملكية أثناء عمليتي مطاردة بالبحر

مقتل مهرب وإصابة آخر برصاص البحرية الملكية أثناء عمليتي مطاردة بالبحر

تمكنت، وحدة لخفر السواحل التابعة للبحرية الملكية، اليوم الاثنين، حوالي الساعة الرابعة صباحا، من إحباط عملية لتهريب المخدرات، كان وراءها أربعة أشخاص بواسطة زورق مطاطي كان يحمل كمية كبيرة من المخدرات.

  • الإثنين 27 - يناير - 2020 20:01

  • alyaoum24 Icon
قضية تعنيف التلميذة مريم.. القضاء يُدين الأستاذ بـ10 أشهر وغرامة 4 ملايين سنتيم

قضية تعنيف التلميذة مريم.. القضاء يُدين الأستاذ بـ10 أشهر وغرامة 4 ملايين سنتيم

قضت المحكمة الإبتدائية بتارودنت قبل لحظات، في حق الأستاذ المتهم بتعنيف تلميذة لا يتجاوز عمرها 8 سنوات بدوار “توريرت” التابع لجماعة بونرار بإقليم تارودانت، عشر أشهر سجنا، 6 منها نافذة، وغرامة قدرها 40 الف درهم.

  • الإثنين 27 - يناير - 2020 21:01

  • alyaoum24 Icon
‎وزير الخارجية السعودي: الإسرائيليون غير مرحب بهم في المملكة العربية السعودية

‎وزير الخارجية السعودي: الإسرائيليون غير مرحب بهم في المملكة العربية السعودية

بعد توقيع وزير الداخلية الإسرائيلي مرسومًا يسمح بزيارة الإسرائيليين للسعودية؛ قال وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، اليوم الإثنين، إن الإسرائيليين غير مرحب بهم في السعودية “في الوقت الراهن”.

  • الإثنين 27 - يناير - 2020 21:01

  • alyaoum24 Icon

"المشورة" تبت في سراح "شبكة الاستيلاء على العقارات" بالبيضاء

تنكب غرفة المشورة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء على النظر في طلب السراح المؤقت الذي تقدم به زعيم شبكة "حايم"، المتورطة في قضية تزوير وصية للمواطن الفرنسي بريسو، تهم تفويت عقارات والملايين من الأورو في حسابات مصرفية بفرنسا وسويسرا، لفائدة مواطنين مغربيين، إذ أثبتت الخبرات التي أنجزتها المصالح التابعة للدرك الملكي أنها تتضمن توقيعا مزورا للمواطن الفرنسي.

  • الإثنين 27 - يناير - 2020 21:01

  • hespress Icon
العثماني: أنا والملك

العثماني: أنا والملك "سمْنٌ على عسل".. والقصر يُطلق المخططات

رفض رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، ما اعتبره محاولات المعارضة للإيقاع بينه وبين الملك محمد السادس بخصوص الاختصاصات، وقال: "دستورياً جميع المخططات يُشرف عليها جلالة الملك محمد السادس".

  • الإثنين 27 - يناير - 2020 22:01

  • hespress Icon
ارتفاع حركة النقل الجوي بمطار مراكش المنارة بأزيد من 21 %

ارتفاع حركة النقل الجوي بمطار مراكش المنارة بأزيد من 21 %

سجلت حركة النقل الجوي بمطار مراكش المنارة الدولي، خلال سنة 2019، ارتفاعا بنسبة 21,13 في المائة مقارنة بسنة 2018.

  • الإثنين 27 - يناير - 2020 21:01

  • ahdath Icon
فيروس «كورونا».. الخطر القادم من الشرق -التفاصيل

فيروس «كورونا».. الخطر القادم من الشرق -التفاصيل

حالة من الهلع والخوف تلك التي أصابت العالم خلال الساعات القليلة الماضية بسبب تسارع وتيرة عدوى فيروس “كورونا” وتحوله إلى وباء عالمي، ما استدعى اتخاذ إجراءات احترازية كبيرة همت الكثير من الدول من بينها المغرب، لاسيما مع ظهور الفيروس في دول جديدة، آخرها كندا والولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا ثم فرنسا القريبة جغرافيا من المغرب، وحيث يقيم أكثر من مليون ونصف من الجالية المغربية.

  • الإثنين 27 - يناير - 2020 20:01

  • alyaoum24 Icon
إيقاف عصابة متخصصة في السرقات وكالات تحويل الأموال ومحلات صرف العملات -صور

إيقاف عصابة متخصصة في السرقات وكالات تحويل الأموال ومحلات صرف العملات -صور

أحالت فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بالفقيه بن صالح، على النيابة العامة المختصة، اليوم الاثنين، شخصين يبلغان من العمر 29 و38 سنة.

  • الإثنين 27 - يناير - 2020 20:01

  • alyaoum24 Icon
الملك محمد السادس يأمر بترحيل 100 مغربي من

الملك محمد السادس يأمر بترحيل 100 مغربي من "ووهان الصينية"

أفاد بلاغ للديوان الملكي بأن الملك محمدا السادس ترأس بالقصر الملكي بالرباط جلسة عمل مخصصة لوضعية المواطنين المغاربة الموجودين بإقليم ووهان الصيني، الذي وضعته السلطات الصينية تحت الحجر الصحي بسبب فيروس كورونا.

  • الإثنين 27 - يناير - 2020 20:01

  • hespress Icon

"المشورة" تبت في السراح لشبكة الاستيلاء على عقارات بالبيضاء

تنكب غرفة المشورة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء على النظر في طلب السراح المؤقت الذي تقدم به زعيم شبكة "حايم"، المتورطة في قضية تزوير وصية للمواطن الفرنسي بريسو، تهم تفويت عقارات والملايين من الأورو في حسابات مصرفية بفرنسا وسويسرا، لفائدة مواطنين مغربيين، إذ أثبتت الخبرات التي أنجزتها المصالح التابعة للدرك الملكي أنها تتضمن توقيعا مزورا للمواطن الفرنسي.

  • الإثنين 27 - يناير - 2020 21:01

  • hespress Icon
بسبب لوحات الترقيم المغربية.. سياح مغاربة يواجهون غرامات بالخارج

بسبب لوحات الترقيم المغربية.. سياح مغاربة يواجهون غرامات بالخارج

فوجئ عدد من السياح المغاربة، ممن سافروا لإسبانيا وبعض الدول الاوربية الأخرى بسياراتهم، خلال العطلة الأخيرة، بتوقيفهم من طرف شرطة بعض المناطق بدول الاتحاد الأوربي، خاصة إسبانيا، بسبب عدم معرفة هوية البلد الأصلي للسيارات، نتيجة عدم وجود أي تعريف أو شارة على لوحات الترقيم كما هو متعارف عليها عالميا.

  • الإثنين 27 - يناير - 2020 20:01

  • ahdath Icon
فيروس كورونا.. الملك يلبي نداء مغاربة الصين

فيروس كورونا.. الملك يلبي نداء مغاربة الصين

أمر الملك محمد السادس، بإعادة المائة مواطن مغربي، الذين يشكل الطلبة أغلبيتهم، الموجودين حاليا بإقليم ووهان الصيني، إلى أرض الوطن وذلك بعد انتشار فيروس كورونا ووضع السلطات الصينية هذا الإقليم تحت الحجر الصحي.

  • الإثنين 27 - يناير - 2020 20:01

  • ahdath Icon
آلية جديدة لتمويل المقاولين الشباب

آلية جديدة لتمويل المقاولين الشباب

أبرز عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب في كلمة خلال حفل تقديم البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات وتوقيع الاتفاقيات المتعلقة به  الذي ترأسه الملك محمد السادس أن البنك المركزي اعتمد، في إطار التفعيل الشامل والكامل للتوجيهات الملكية الواردة في خطاب افتتاح الدورة البرلمانية الخريفية 2019، عددا من التدابير تهم وضع آلية لإعادة تمويل غير محدود من طرف بنك المغرب لجميع القروض البنكية الممنوحة للفئات التي تطرق اليها هذا الخطاب، سواء كانت هذه القروض تشغيلية أو استثمارية.

  • الإثنين 27 - يناير - 2020 20:01

  • ahdath Icon
بنك المغرب.. تراجع طفيف لاحتياطيات العملة و2.3 مليار درهم لدعم المقاولات الصغيرة

بنك المغرب.. تراجع طفيف لاحتياطيات العملة و2.3 مليار درهم لدعم المقاولات الصغيرة

انتهت الفترة ما بين 16 و22 من شهر يناير الجاري على وقع انخفاض طفيف لاحتياطيات المغرب من العملة الأجنبية. وحسب الإحصائيات الأخيرة لبنك المغرب, تراجعت هذه الاحتياطيات  بنسبة 0.2 في المائة, وذلك بعدما سجلت خلال هذه الفترة 243.8 مليار درهم.

  • الإثنين 27 - يناير - 2020 20:01

  • ahdath Icon
ملاكو الأراضي بجماعة اولاد سلمان بآسفي يصعدون

ملاكو الأراضي بجماعة اولاد سلمان بآسفي يصعدون

عبر ملاكو الأراضي وذوو الحقوق السطحية المعنية بمقرر وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء رقم 10'2880 الصادر بتاريخ 2019/09/18 القاضي بالتخلي عن ملكية الأراضي المحاذية لمشروع الميناء الجديد باسفي عن رفضهم لما جاء في محضر لجنة التقويم من اثمنة بنيت على عناصر مقارنة غريبة. باعتبارها أضعف بكثير عما كانت عليه اثمنة ملفي نزع الملكية السابقين بالمحطة الحرارية والميناء الجديد. مؤكدين على أنهم وبعد حوالي عشر سنوات يراد أن يفرض عليهم اثمنة ومسطرة تسوية ظالمة تجعل أراضي الجموع قطعة واحدة، وهو امر تم التخلي عنه في تسوية ملفات الأراضي المعنية بمشروع الميناء الجديد

  • الإثنين 27 - يناير - 2020 20:01

  • ahdath Icon
خبراء وأساتذة يناقشون بمراكش آليات دمج وتحسين التعلم مدى الحياة في التعليم العالي بالمغرب

خبراء وأساتذة يناقشون بمراكش آليات دمج وتحسين التعلم مدى الحياة في التعليم العالي بالمغرب

التئم، أمس الاثنين بكلية الطب والصيدلة التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش، خبراء وأساتذة جامعيون، خلال لقاء حول مدى نجاعة المكتسبات المحققة في مجال التعلم مدى الحياة، لمناقشة آليات دمج وتحسين التعلم مدى الحياة في التعليم العالي بالمغرب.

  • الإثنين 27 - يناير - 2020 19:01

  • assahra Icon
اختتام أنشطة مشروع السياسات الترابية الدامجة للبعد البيئي بإقليم الحوز

اختتام أنشطة مشروع السياسات الترابية الدامجة للبعد البيئي بإقليم الحوز

أسدل الستار يوم السبت الماضي بمقر الفضاء الإقليمي للجمعيات بتحناوت، على أنشطة المشروع الترافعي البيئي '' سياسات ترابية دامجة للبعد البيئي بإقليم الحوز.

  • الإثنين 27 - يناير - 2020 19:01

  • assahra Icon
زينب قيوح تدعو رئيس الحكومة إلى العناية أكثر بأفراد الجالية المغربية المقيمين بمدينة ووهان بجمهورية الصين الشعبية

زينب قيوح تدعو رئيس الحكومة إلى العناية أكثر بأفراد الجالية المغربية المقيمين بمدينة ووهان بجمهورية الصين الشعبية

دعت زينب قيوح، عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، رئيس الحكومة إلى العناية أكثر بأفراد الجالية المغربية المقيمين بمدينة ووهان بجمهورية الصين الشعبية.

  • الإثنين 27 - يناير - 2020 19:01

  • assahra Icon

Büro in Stadtnähe am Veloweg

Moderne 1,5 Zi-Wohnung, möbliert, temporär oder Nachmiete

Freie Mofa-/Motorradplätze an der Kelleräckerstrasse in

ضحك و تسلية
  • هد وحد سرول طويل او هو يطويه

    هد وحد سرول طويل او هو يطويه

  • فيلم الرعب

    هادوا واحد جوج نملات كانوا كايشوفوا التلفزة و هي تجي واحد الدعاية ديال فليط اي مبيد الحشرات والنملة تقول لصاحبتها اطفي التلفزة هدا الفيلم د الرعب

  • lkhdar ou lgzar

    galk hada wahd lkhdare ouwahd lgzar dabzou bjouj ou lkhdar drb lghzar blkilou ou dawh lsbitar ouhit nade lqa tba dayrin bih ou labsine tabliyat ouhoi ygoulhoum chhdou 3lih amaline sikok

  • المراة والجن

    قالك هذا واحد المراة ديم تيخرج ليها جن منين تدخل لمرحاض مشات عند الفقيه وقالتليه كلشي قاليها مادخليش لمرحاض يوماين منين دخلت نهار اتالت خرج ليها الجن وقاليها وين وين غيبتي عليا يومين

  • اوبلا

    هاذا واحد زلق وياقوول اوبلا

  • القذافي والاميرة

    قا ليك الدول ديال العالم بغاو يعفيو على القدافي ؛تافقوا باش إيجربوه واش رجع ليه عقلوا.سيفطوا ليه 2 ديال العساكرية واحد ألماني و الثاني ميريكاني.بداو كيشرحوا ليهم المسابقة بلي خاصهم يقطعوا لبحر و يعتقوا الأميرة و يقتلوا الغريلا؛مشاو مساكن العساكرية غرقوا و القدافي قطع البحر بالتفرويح ديالوا ساعة ما سمعش الشرح عارفين دوك الستونات ديال العياقة؛وصل للجزيرة مشا قتل الأميرة و تزوج الغوريلا

  • محشش راح للدكتور

    محشش راح للدكتور قال له: دكتور أنا ما بجيب ولاد، الدكتورقال له: مين عندكم بالعائلة ما بيجيب ولاد؟ قال ابوي ،قال: لكن أنت من وين جيت؟ قال له: من البيت

  • من انتم

    هدا توونسي و ليبي ساخطين على الوضعية ؛ التونسي قال:و فهم تسطا بعد 23 عام جا يقول لينا راني فهامتكم ؛جاوبوا الليبي:حمد الله حنا بعد 42 عام جا قال لينا من انتم?

  • wahd 9azamie

    galik hada wahd 9azamie e3tsse wntahe r4asso m3a l7ite

  • أش يكون الحشيش

    سولو واحد المحشش : إيلا كان التدخين محرم، أش يكون الحشيش ؟؟ قال ليهوم : احتمال يكون ذو القعدة

  • قال المحشش

    محشش شعل التلفزيون لقى المغنية وردة كتقول :بتونس بيــك قال المحشش : في جهنم ان شاء الله . ردّت ورده : وإنت معيا قال :نـاري بنت لحرام سمعتني

  • الطويل والقصير

    9alk hada wahd lostad swl talad 9alom chno hiya najma b lfransi 9alolo l etoile 9alom wa jiboli klma fiha l etoile 9alo wahd li toile yglsso lor w li 9ssar yglso l9odam



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
09:1016:4420:0422:4024:07


Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /var/www/html/marokino.info/pratiques/table_meteo.php on line 36





آخر الأخبار
"Ama Détergent" أول شركة بدكالة-عبدة تحصل على هذه الشهادة 12:52
نقابة مخاريق ترفض قانون الاضراب وتدعو لمواجهته 12:26
حكم بالسجن سنتين على الصحافي الجزائري خالد درارني 12:00
انتخاب المغرب عضوا في لجنة الأمم المتحدة للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية 11:50
غضب افتراضي عابر .. وجوع بيدوفيلي متمدد 11:43
أرباب الحمامات يهددون بالاحتجاج ويراسلون العثماني من أجل اتخاذ قرارات لتخفيف أثار الجائحة عليهم 11:40
إسرائيل توقع اتفاقية التطبيع مع البحرين والإمارات بحضور ترامب.. وفلسطين: هذا يوم أسود 11:20
مخالفات تنظيمية وقانونية وخرق معايير السلامة الصحية تتسبب في إغلاق أزيد من 20 مطعما بمراكش 11:12
الدكتور حمزة اكديرة رئيس هيئة الصيادلة يؤكد حدوث اختلال في تموين أدوية ومكملات دوائية 11:12
يونس بنان: الخاصيات الديمغرافية لمدينة الدارالبيضاء ساهمت في تفشي الفيروس وصعوبة السيطرة عليه 11:12
فرض الحجر الصحي بمدينة القنيطرة ومهدية مدة تتراوح بين أسبوع و 14 يوما مع منع التنقل ابتداء من السادسة مساء 11:12
منسق منظمة "ما تقيش ولدي": لا يجب أن ننجرف وراء العواطف في قضية عدنان ويستوجب تقوية جهاز التبليغ عن الأخطار 11:12


رياضة
تغيير توقيت مباريات البطولة الاحترافية

تغيير توقيت مباريات البطولة الاحترافية

أحداث أنفو  -  ahdath
بطولة فرنسا: نيمار تصرف كـ

بطولة فرنسا: نيمار تصرف كـ"الأحمق" لكن "كفى" عنصرية

AHDATH.INFO  -  ahdath
حمدالله ..عندما يكسب الأداء اللافت للاعب دولي مغربي احترام وإعجاب الجمهور المسفيوي

حمدالله ..عندما يكسب الأداء اللافت للاعب دولي مغربي احترام وإعجاب الجمهور المسفيوي

ومع  -  ahdath
سايس يقود وولفرهامبتون لفوز ثمين بملعب شيفيلد

سايس يقود وولفرهامبتون لفوز ثمين بملعب شيفيلد

أحداث أنفو  -  ahdath
الكشف عن موعد النزال القادم لبدر هاري

الكشف عن موعد النزال القادم لبدر هاري

أحداث أنفو  -  ahdath
12 لاعبا جديدا بتداريب الوداد

12 لاعبا جديدا بتداريب الوداد

أحداث أنفو  -  ahdath
بسبب هذه

بسبب هذه "الكلمة العنصرية".. نيمار يضرب لاعب مارسيليا ويطرد

متابعة  -  ahdath
قرار حكومي يؤجل عودة الجماهير إلى الدوري الإنجليزي

قرار حكومي يؤجل عودة الجماهير إلى الدوري الإنجليزي

متابعة  -  ahdath
سياسية
عرض الحكومة لمشروع قانون الإضراب أمام البرلمان يجر عليها الانتقادات.. نقابة: خرق سافر للالتزام بالتشاور

عرض الحكومة لمشروع قانون الإضراب أمام البرلمان يجر عليها الانتقادات.. نقابة: خرق سافر للالتزام بالتشاور

 -  alyaoum24
البرلمان يسائل آيت طالب حول صفقات وزارته خلال الجائحة وتداعيات البؤر الصناعية

البرلمان يسائل آيت طالب حول صفقات وزارته خلال الجائحة وتداعيات البؤر الصناعية

 -  alyaoum24
مسؤول تربوي في الرباط يتحدث عن تفاصيل الدخول المدرسي ومشاكله- فيديو

مسؤول تربوي في الرباط يتحدث عن تفاصيل الدخول المدرسي ومشاكله- فيديو

 -  alyaoum24
مسؤول مغربي: استئناف الحوار الليبي غدا الخميس للتدقيق في تفاصيل الاتفاق

مسؤول مغربي: استئناف الحوار الليبي غدا الخميس للتدقيق في تفاصيل الاتفاق

 -  alyaoum24
حوارات بوزنيقة.. إشادة إيطالية بجهود المغرب في مساعي حل الأزمة الليبية

حوارات بوزنيقة.. إشادة إيطالية بجهود المغرب في مساعي حل الأزمة الليبية

 -  alyaoum24
الحكومة تدرس تمديد حالة الطوارئ الصحية لفترة إضافية

الحكومة تدرس تمديد حالة الطوارئ الصحية لفترة إضافية

 -  alyaoum24
بشرط التوفر على حجز فندقي أو دعوة من مقاولة.. المغرب يفتح أبوابه للأجانب

بشرط التوفر على حجز فندقي أو دعوة من مقاولة.. المغرب يفتح أبوابه للأجانب

 -  alyaoum24
الجزائر تتخذ المغرب نموذجا لتعزيز دبلوماسيتها وبوقادوم: سنعمل على تعزيز الاندماج في الهيآت المنتمين إليها على غرار المغرب

الجزائر تتخذ المغرب نموذجا لتعزيز دبلوماسيتها وبوقادوم: سنعمل على تعزيز الاندماج في الهيآت المنتمين إليها على غرار المغرب

 -  alyaoum24
نساء
أفضل وصفة للتخلص من الرؤوس السوداء في رمضان

أفضل وصفة للتخلص من الرؤوس السوداء في رمضان

بيروت - يولا خضرا  -  sayidaty
إطلالات عصرية بالتوربان للمحجبات في ربيع وصيف 2020

إطلالات عصرية بالتوربان للمحجبات في ربيع وصيف 2020

القاهرة - سارة نبيل  -  sayidaty
صيحات موضة القفاطين والجلابيات للأمسيات الرمضانية

صيحات موضة القفاطين والجلابيات للأمسيات الرمضانية

بيروت - سيدتي نت  -  sayidaty
دلال عبد العزيز: سعيدة بـ

دلال عبد العزيز: سعيدة بـ "فلانتينو" مع عادل إمام بعد غياب 24 سنة

القاهرة - بوسي عبد الجواد  -  sayidaty
سمية الخشاب تنفى علمها المسبق بمقلب فيفي عبده وتكشف سر تماسكها فيديو

سمية الخشاب تنفى علمها المسبق بمقلب فيفي عبده وتكشف سر تماسكها فيديو

القاهرة - عمرو رضا  -  sayidaty
نصائح للتعامل مع الزوج في رمضان

نصائح للتعامل مع الزوج في رمضان

القاهرة - مي مصطفى  -  sayidaty
كيف تُصبحين أكثر جاذبية خلال فترة الحجر؟

كيف تُصبحين أكثر جاذبية خلال فترة الحجر؟

القاهرة - مي عبد العال  -  sayidaty
« تويتر » يسجّل 17 مليون تغريدة في الشهر السابق لرمضان 2020

« تويتر » يسجّل 17 مليون تغريدة في الشهر السابق لرمضان 2020

nissaa  -  nissaa







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info