اللجان الاستشارية.. أسلوب السلطة لتطويق الإرادة الشعبية


الأحد 15 - ديسمبر - 2019 23:12   
المصدر : alyaoum24 Icon

بعد عامين وشهرين من أول إعلان ملكي عن فشل النموذج التنموي القائم في المغرب، وبعد محاولات تبدو كما لو آلت إلى الفشل لوضع تصور جديد عبر الطبقة السياسية والمؤسسات القائمة؛ عيّن الملك مساء أول أمس لجنة استشارية جديدة بقيادة وزير الداخلية السابق، شكيب بنموسى.

في الخطوة تأكيد لأسلوب اعتمده مرارا في تدبير أحد الملفات المستعصية في عهد الملك محمد السادس، في مواضيع مدونة الأسرة والجهوية والدستور والتعليم والإجهاض… فلماذا أسلوب اللجان هذا؟ وما الرهانات السياسية وراءها؟ وهل يتعلق الأمر بتمدد للحقل الملكي على حساب الحكومة، أم محاولة فقط للعثور على صيغة للتوفيق بين الشرعية الملكية والشرعية التمثيلية؟

“هي آلية من آليات التدبير الملكي لقضايا الشأن العام”، يقول الأستاذ الجامعي محمد شقير، مضيفا أن هذه اللجان لا تتوفر على شرعية خاصة، مادام أنها تستمد وجودها من الإرادة الملكية “الذي يعين رؤساءها وبعض أعضائها في حين يسمح بأن تضم فعاليات حزبيةـ وفعاليات اجتماعية واقتصادية وأكاديمية، مما يضفي عليها صبغة نخبوية استشارية تذكر إلى حد ما بالديوان أو الهيئة الاستشارية التي كانت تحيط بالسلطان المنصور السعدي والسلاطين العلويين الذين أتوا من بعده”.

لكن ما يميز هذه اللجان في عهد الملك محمد السادس، حسب شقير، فهو كثرتها التي فسّرها بطبيعة وأسلوب هذا الملك في تدبير شؤون الحكم. “بخلاف والده الذي اعتمد في أسلوبه على مركزة القرار، والانفراد بالسلطة خاصة في مواجهة منافسين كانوا يطمحون إلى تقاسم السلطة معه”.

من جانبه، عبدالرحيم العلام، أستاذ العلوم السياسية، يعتبر أن اللجان الاستشارية من هذا القبيل تُحدث بمبادرة ملكية، “لكن على حساب صلاحيات واختصاصات الحكومة”. ويضيف العلام أن إحداث مثل هذه اللجان يطرح السؤال أيضا حول “الجدوى من إحداث المؤسسات الاستشارية التي نص عليها الدستور، مثل المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، التي يفترض أن تقوم هي نفسها بهذا الدور، أي بلورة استراتيجيات تنموية وغيرها”.

موقف لا يشاطره أستاذ جامعي آخر، رفض ذكر اسمه، والذي أكد أنه “من الناحية الدستورية، لا شيء يمنع الملك، باعتباره رئيسا للدولة من تشكيل اللجان. واعتبر هذا الأستاذ أن دستور 2011 ينص صراحة على أن إحداث “مؤسسات ذات الشخصية المعنوية العامة يجب أن يكون بمقتضى قانون، لكن لا يمكن أن نعتبر اللجان الاستشارية مؤسسات ذات شخصية معنوية عامة، أولا، لأنها لجان مؤقتة في الزمن، وثانيا، لأن العمل الذي تقوم به استشاري وغير ملزم”. ومضى المتحدث نفسه قائلا: “نحن أمام لجان استشارية يجوز للملك أن يحدثها بصفته رئيسا للدولة، ولا أعتقد أن هناك دستورا في العالم ينظم كيف يمكن لرئيس الدولة تعيين مستشار له، ولا يجب على أي دستور أن يتدخل في تنظيم مثل هذه الأمور”، لكن السؤال الأساسي، الذي ينبغي طرحه، هو “هل ينبغي أن يكون للملك مشروع تنموي أو سياسي؟”.

من جهته، يرى خالد يايموت، أستاذ العلوم السياسية بالكلية متعددة التخصصات بتازة، أن أسلوب اللجان الاستشارية، “لا يعبر عن امتداد حقل الممارسة الملكية للسلطة، بل هي تعبير أصيل للملكية التنفيذية بالمغرب، قبل وبعد دستور 2011″، ويضيف “أن اللجان الاستشارية هي تجسيد غير معبر عنه دستوريا لاستمرارية سلطة المجلس الوزاري؛ غير أن تكوين وبرنامج اللجان الاستشارية تخضع لمسطرة لا تراعي نصوص وروح الدستور، خاصة الصلاحيات المنصوص عليها في الفصل 88 المتعلق بالبرنامج الحكومي، وصلاحيات المجلس الحكومي المقرر في الفصل 92، وكذا نجاعة الفصل 70 المتعلق بمراقبة البرلمان السياسات العمومية”.

وبالعودة إلى لجنة شكيب بنموسى، يوضّح محمد شقير أنها ستبلور تصورا لنموذج تنموي يرهن مصير البلاد لفترة معينة من حياة المواطنين، “فالكلمة الأخيرة والحاسمة ستكون للملك، مما سيضفي على قراره طابعا شرعيا مستمدا من عرض هذا الموضوع على الرأي العام، وتعيين لجنة ملكية بهذا الشأن، مما سيجعل منه قرارا لا يعكس أي طابع فردي أو فوقي، لكن دون أن يتسم بأي طابع ديمقراطي، مادام أنه لن يعرض على أي استفتاء شعبي، وحتى إن عرض على الهيئة البرلمانية، فلن تكون لمكوناته الجرأة السياسية على مناقشته أو تعديله”.

فيما يشدّد عبدالحفيظ أدمينو، على أن تجربة لجنة الجهوية التي قادها عمر عزيمان، اشتغلت على سيناريوهات متعددة “ونفس المنطق ستشتغل به لجنة النموذج التنموي التي لن تضع نموذجا جاهزا للتطبيق، إنما ستحدد الخيارات، وبالتالي، سيكون هناك تقاطع  مع برامج الأحزاب”. ويتوقّع أديمنو بناء عل ذلك، أن تشمل الاختيارات المنتظرة “سبل تعزيز الخيار الديمقراطي، وموضوع الحكامة، وسبل خلق الثروة وعدالة توزيعها وتكافؤ الفرص.. وغيرها”.

اللجان الاستشارية.. أسلوب السلطة لتطويق الإرادة الشعبية

بإعلان الملك محمد السادس إحداث لجنة استشارية مكلفة بوضع نموذج تنموي جديد، يترأسها شكيب بنموسى، وزير الداخلية السابق والسفير المغربي، حاليا، في باريس، يكون قد اختار الأسلوب الذي اعتمده مرارا في تدبير أحد الملفات المستعصية (مدونة الأسرة، الجهوية، الدستور، التعليم..)، وتتعلق بالنموذج التنموي الكفيل بوضع المغرب على الطريق السليم نحو إحراز مكان بين الدول الصاعدة في المنطقة وحول العالم، غير أن الخطوة تثير، في حد ذاتها، جدلا مسكوتا عنه، خصوصا بعد دستور 2011، الذي ارتقى بمؤسسات استشارية عديدة إلى مرتبة دستورية، وأناط بها الاختصاصات والموارد الكافية التي تمكنها من بلورة الرؤى والاستراتيجيات التي تحتاج إليها الدولة، فلماذا أسلوب اللجان هاته؟ ما الرهانات السياسية وراءها؟ هل يتعلق الأمر بتمدد للحقل الملكي على حساب الحكومة أم هي محاولة فقط، للعثور على صيغة للتوفيق بين الشرعية الملكية والشرعية التمثيلية؟

جدل دستوري

أول إشكال يثار بشأن إحداث لجان استشارية من قبل الملك، يتعلق بمدى دستوريتها في ظل الدستور الحالي (2011)، ففي حين يرى البعض أن الدستور لا يمنع، كما أنه لا يبيح للملك تشكيل لجان استشارية، مثلما لا ينص ولا يمنعه من عقد جلسات عمل، فإن البعض الآخر يرى خلاف ذلك، منطلقا من أرضية أن الدستور حدد سلطات الملك على سبيل الحصر، ولا يمكنه أن يُقدم على أي مبادرة بدون أن يكون لها سند صريح في دستور 2011. وفق هذه القراءة، يرى عبدالرحيم العلام، أستاذ القانون الدستوري والعلوم السياسية، أن “اللجان الاستشارية لا سند لها من الناحية الدستورية، لأن الدستور واضح في القول إن الملك يمارس صلاحيات على سبيل الحصر، فهو يمارس اختصاصاته في المجالين الديني والعسكري، بآلية الظهائر، كما أنه يمارس صلاحيات التعيين في المؤسسات والمقالات الاستراتيجية طبقا لما هو محدد في القانون”، وتابع العلام بالقول إن “أي صلاحية أخرى يجب أن يمارسها بناء على سند دستوري صريح وواضح، وهو ما لا نعثر عليه بخصوص إحداث اللجان الاستشارية”.

كما يرى العلام أن “الملك حين أعلن عن تشكيل لجنة استشارية لوضع النموذج التنموي الجديد، لم يشر إلى السند الدستوري الذي يسمح له بمثل هذه المبادرة، خصوصا وأن هذه اللجنة ستكون منافسة للحكومة، لأنها ستتناول موضوعا يندرج بشكل أساسي ضمن اختصاصات الحكومة”، وأضاف “أن اللجان الاستشارية من هذا القبيل تُحدث بمبادرة ملكية، لكن على حساب صلاحيات واختصاصات الحكومة”، معتبرا أن إحداث مثل هذه اللجان يطرح السؤال، أيضا، حول “الجدوى من إحداث المؤسسات الاستشارية التي نص عليها الدستور، مثل المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، التي يفترض أن تقوم هي نفسها بهذا الدور، أي بلورة استراتيجيات تنموية وغيرها”.

لكن هناك من يرى خلاف ما ذهب إليه عبدالرحيم العلام، بحجة أن دستور 2011، كما أنه لا يبيح إحداث لجان استشارية، فهو لا يمنع رئيس الدولة، أي الملك، من إحداثها. أستاذ جامعي آخر، رفض ذكر اسمه، أكد أنه “من الناحية الدستورية، لا شيء يمنع الملك، باعتباره رئيسا للدولة أن يشكل لجنة أو عدة لجان”. واعتبر أن دستور 2011 ينص صراحة على أن إحداث “مؤسسات ذات الشخصية المعنوية العامة يجب أن يكون بمقتضى قانون، لكن لا يمكن أن نعتبر اللجان الاستشارية مؤسسات ذات شخصية معنوية عامة، أولا لأنها لجن مؤقتة في الزمن، وثانيا لأن العمل الذي تقوم به استشاري وغير ملزم”، ومضى قائلا: “نحن أمام لجان استشارية يجوز للملك أن يحدثها بصفته رئيسا للدولة، ولا أعتقد أن هناك دستورا في العالم ينظم كيف يمكن لرئيس الدولة تعيين مستشار له، ولا يجب على أي دستور أن يتدخل في تنظيم مثل هذه الأمور”، لكن السؤال الأساسي الذي ينبغي طرحه هو “هل ينبغي أن يكون للملك مشروع تنموي أو سياسي؟”.

تمدد السلطة الملكية

الجواب عن السؤال السابق، يفتح النقاش حول الدوافع السياسية التي تدفع الملك إلى إحداث لجان استشارية للنظر في بعض الموضوعات التي يقدر أنها تحتاج إلى ذلك، على اعتبار أن النقاش الدستوري غير ذي أساس حول هذه القضية مادام الدستور لا يمنع الملك من إحداث لجان استشارية، بصفته رئيسا للدولة ومؤتمنا على حسن سير المؤسسات.

محمد منار، أستاذ القانون الدستوري بجامعة القاضي عياض، يعتبر أن الدافع الأساسي، بحسب خطاب السلطة، هو أن “هناك قضايا استراتيجية عابرة للزمن الحكومي، ينبغي أن تظل من اختصاصات الملك، وتحت إشرافه بشكل مباشر، ويمكن أن يحدث لها لجان استشارية تعمل إلى جانبه، ووفق توجيهات وتعليمات الملك ومستشاريه”.

بلال التليدي، محلل سياسي، رصد الحجة عينها التي تبرر بها السلطة إحداث الملك للجان استشارية، فـ”التأويل الذي تلجأ إليه السلطة، هو أن قضية النموذج التنموي مثلا، هي قضية دولة، وليست قضية حكومة أو أغلبية ضد معارضة”، وبالتالي، فإن “هذا النموذج لا يخص مرحلة سياسية معينة، وغير مرتبط بالرهان الانتخابي، بل قضية تتعلق بمستقبل الأجيال القادمة، فتحت هذا المبرر تلجأ السلطة إلى أسلوب اللجان الاستشارية، التي تعيّن فيها من ترى أنه من الكفاءات أو من القوى الأساسية في المجتمع”.

لكن لا يبدو أن هذا المبرر مقنع للجميع، فالدكتور محمد منار يرى أن اعتماد هذا الأسلوب يبقى “غريبا”، خصوصا وأن القضايا التي تُحدث لها لجان استشارية من قبل الملك “تكون في كثير من الأحايين من اختصاصات الحكومة، التي ينص الدستور صراحة على أنها السلطة التنفيذية، وخوّل لها وضع السياسات العمومية والقطاعية، لكننا نُفاجأ في كل مرة أن مثل هذه الاختصاصات تُنتزع من الحكومة، لتُمنح إلى لجان استشارية تشتغل بالتوازي مع الحكومة، ولا سلطة لهذه الأخيرة عليها”. واعتبر منار أن هذه “الأسلوب يتعارض مع دستور 2011، الذي يزعم البعض أنه قطع مع الملكية التنفيذية، بينما يؤكد الواقع أنها لازالت حاضرة وبقوة”، مشيرا إلى أنه “يلاحظ أن رؤساء اللجان الاستشارية وأعضاءها يُنتقون، دائما، من صفوف الأشخاص المعروفين بولائهم التام للملكية، ولهم القابلية للاستجابة للتوجيهات وتنفيذ التعليمات”.

من جهته، يرى خالد يايموت، أستاذ العلوم السياسية بالكلية متعددة التخصصات بتازة، أن أسلوب اللجان الاستشارية، “لا يعبر عن امتداد حقل الممارسة الملكية للسلطة، بل هو تعبير أصيل للملكية التنفيذية بالمغرب، قبل وبعد دستور 2011″، ويضيف “أن اللجان الاستشارية هي تجسيد غير معبر عنه دستوريا لاستمرارية سلطة المجلس الوزاري؛ غير أن تكوين وبرنامج اللجان الاستشارية تخضع لمسطرة لا تراعي نصوص وروح الدستور، خاصة الصلاحيات المنصوص عليها في الفصل 88 المتعلق بالبرنامج الحكومي، وصلاحيات المجلس الحكومي المقرر في الفصل 92، وكذا نجاعة الفصل 70 المتعلق بمراقبة البرلمان السياسات العمومية”. وبحسب يايموت، فإن هذا الأسلوب “يطرح إشكاليتين؛ الأولى، تتعلق بكيفية صناعة القرار السياسي والسياسة العامة؛ والثانية، ترتبط بنصوص دستورية غامضة، وهي في حاجة إلى تعديل وتوضيح وإعادة ترتيب صلاحيات المؤسسة الملكية، في علاقتها بالحكومة”.

بالمقابل، لا يعترض بلال التليدي، بشكل منهجي على أسلوب اللجان الاستشارية، فهو يرى أنه “يمكن النظر إليه من زوايا عدة، فاللجان الاستشارية قد تكون أسلوبا سليما في حل بعض القضايا، مثلما حدث في قضية مدونة الأسرة، وقضية الإجهاض، حيث لجأ الملك إلى أسلوب اللجان، بعدما عجزت القوى السياسية والاجتماعية عن التوافق. ففي حالة مدونة الأسرة لجأ الملك إلى إحداث لجنة استشارية من أجل تجاوز حالة الانشقاق المجتمعي الذي حدث، وكانت مبادرة في محلها، وخيارا مقبولا”، لكن التليدي يرى أنه في حالات أخرى، يكون الرهان والدفع مختلف، وبدون مبررات سياسية مقبولة، بحيث “ينظر إلى استعمال هذا الأسلوب على أنه رغبة من السلطة لامتلاك مساحات، هي في الحقيقة من اختصاص الحكومة، وتكون اللجنة الاستشارية مجرد طريقة ملتوية لكي تتمدد السلطة على حساب الحكومة، وعلى سبيل المثال، تعد الرؤية الاستراتيجية لإصلاح التعليم نموذجا للكيفية التي جرى بها تقييد اختصاص وعمل الحكومة، وأخشى أن يتكرر المنطق عينه مع لجنة النموذج التنموي الجديد”.

في المقابل، يرى عبدالرحيم العلام أنه لا يمكن المقارنة بين حالة مدونة الأسرة وحالة النموذج التنموي، لأنه في حالة الأولى “كنا أمام خلاف مجتمعي، تعمق إلى حد الانقسام بين توجيهن، ما جعل الملك يتدخل عبر تفعيل دوره واختصاصه التحكيمي، بصفته أميرا للمؤمنين”. ويضيف أن اللجنة الاستشارية التي عيّنها كانت مختلطة، واستطاعت التوافق حول صيغة أقرّها الملك وتحولت بعد ذلك إلى قانون نوقش وصودق عليه من طرف البرلمان، لكن هذا حدث قبل دستور 2011، أما بعد تبني الدستور فلدينا مؤسسات دستورية استشارية يمكنها أن تقوم بالعمل الذي تحتاج إليه الدولة”.

تنافس الشرعيات

في الدول الديمقراطية، يقول محمد منار، تمارس السلطة المؤسسات الثلاث: الحكومة والبرلمان والقضاء، وإذا “تم اللجوء إلى إحداث لجان استشارية، يكون ذلك من قبل الحكومة المنتخبة نفسها، وبالتالي، فهي من تتحمل المسؤولية السياسية، لكن يبدو أن الأمور عندنا غريبة، ومرتبطة أساسا بطبيعة النظام السياسي”.

من بين الدول التي تلجأ إلى أسلوب اللجان الاستشارية، فرنسا، إذ تستدعي أحيانا حتى خبراء من خارجها، تعينهم في عضوية اللجان التي تؤسسها للنظر في قضية ما، اقتصادية أو سياسية أو ثقافية، لكن يبقى أن مخرجات عمل تلك اللجان يكون جزءا من برنامج الحكومة المنتخبة، وذلك على خلاف المغرب، الذي يعرف هذا التنافس المستمر بين سلطة التعيين وسلطة الانتخاب، وهو التنافس الذي يتجلى بأشكال مختلفة، منها النقاش حول مجال الملك (الوارث للحكم) ومجال الحكومة المنتخبة.

لكن التليدي لا يتفق مع هذه القراءة، في حالة اللجان الاستشارية، ذلك لأن “الملك لا يبحث عن شرعية، لأن له شرعياته، كما أن الملك ليس لديه فقر في التوجيه، فهو له من الآليات ما يكفي لكي يتدخل ويوجه السياسات الكبرى، لكن تقديري وأخشى أن يكون هو السبب الرئيس وراء اللجوء المتكرر إلى إحداث اللجان الاستشارية، هو أن تكون السلطة قد بلغت بها درجة عدم الثقة في النخب السياسية حد الرغبة في إنتاج رؤى من خارجها، وبالتالي، تجاوزها، ليس من خلال التوجيهات، بل الانعطاف نحو المجتمع بشكل مباشر من خلال أسلوب اللجان”.

بدوره، عبّر العلام عن قراءة ترفض القول بوجود تنافس بين الشرعيات الملكية والحكومية، لأن “المغرب لا يعرف حالة تساكن بين الحكومة ورئيس الدولة، كما عرفت ذلك فرنسا في فترة الثمانينيات”، وأضاف “بالعكس، نحن لدينا صيغة أخرى، حيث كل ما تقوم به الحكومة، يُحسب للملك، وليس لدينا تنافس بين الطرفين، بل إن الخطاب السياسي يعتبر أن الحكومة هي حكومة الملك، والمعارضة كذلك، وكل ما تقوم به الحكومة هو أنها تساعد الملك، وقد سبق لرئيس الحكومة السابق، عبدالإله بنكيران، أن عبّر صراحة عن ذلك، حين قال أكثر من مرة “أنا كنعاون سيدنا”.

ويتبنى يايموت الطرح عينه، لكن بصيغة أخرى، فـ”فيما يتعلق بالتمثيلية والشرعية؛ ورغم ما يوحي به دستور 2011 من تصور مرتبك ومجتزئ للطابع البرلماني للنظام السياسي، فإن الحديث عن الشرعية الملكية والشرعية التمثيلية، هو مجرد مقولة شكلية، بعيدة عن طبيعة الحقل السياسي، وروح الفصل 1 من الدستور الحالي. ذلك أن الملكية عبر اللجان الاستشارية، قادرة على تجاوز فكرة التمثيلية الدستورية عينها، وخلق هيئات غير منتخبة، ولا تخضع للمراقبة السياسية أساسا”.

سؤال المحاسبة والمراقبة أشار إليه، أيضا، محمد منار، الذي يرى أنه وفقا للدستور “يُفترض أن تمارس الحكومة السلطة التنفيذية كاملة، لكن لجوء الملك إلى أسلوب اللجان لانتزاع صلاحيات من الحكومة، يطرح إشكالية أخرى تتمثل في أن هذا الأسلوب هو طريقة أخرى للهروب من المحاسبة السياسية والشعبية.

وعلى العموم، يبدو أن جوهر هذا الإشكال يوجد في طموح السلطة الملكية نحو الانتشار في كل مكان، ولو عبر إحداث لجان استشارية، لا يبدو أن الدولة بحاجة لو جرى تفعيل المؤسسات الاستشارية الدستورية إلى الاضطلاع بمهامها كاملة، وهو طموح يجد تفسيره في انشغال الملكية بأولوية أن يكون لها مشروع سياسي وتنموي، بينما تفيدنا التجارب المقارنة مع ملكيات أوروبية أن الملك لا ينبغي أن يكون لديه مشروع سياسي أو تنموي، لسبب بسيط، وهو أن الشأن التنموي من اختصاص الحكومات المنتخبة، أي أن البرامج يفترض أن تكون موضوعا للتنافس الانتخابي والسياسي، أما إذا كانت الملكية المغربية حريصة على أن يكون لديها مشروع سياسي وتنموي، فما الجدوى من الانتخابات، وما الجدوى من المنافسة الحزبية، وما الجدوى في دعوة المواطنين، هذه الأيام، إلى التسجيل في اللوائح الانتخابية، إذا كان برنامج الحكومات المقبلة ستضعه لجنة استشارية برئاسة بنموسى، الذي صرّح أخيرا، في لقاء مع الصحافة، أنه يريد لجنة على غرار لجنة الراحل امحمد بوستة التي وضعت مدونة الأسرة، ولعله يشير بذلك إلى رغبته في بلورة نموذج تنموي ملزم للحكومات المقبلة، ولو من خلال تنزيله في شكل قانون إطار يغطي فترة طويلة نسبيا من الزمن.

 

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

لجنة بنموسى.. غياب تمثيل العلماء والنقابات ومختصين في التنمية المجالية

لجنة بنموسى.. غياب تمثيل العلماء والنقابات ومختصين في التنمية المجالية

اكتملت لائحة أعضاء اللجنة الملكية المكلفة بإعداد النموذج التنموي بعد التعيين الملكي لـ35 عضوا، إضافة إلى الرئيس شكيب بنموسى. ونشر بلاغ للديوان الملكي، أول أمس، لائحة الأعضاء، ومنها أسماء معروفة مثل: إدريس جطو وأحمد رضا الشامي، ومحمد الطوزي، وإدريس جطو، والعربي الجعيدي، وكريم التازي، ومحمد بنموسي، اقتصادي ونائب رئيس جمعية ضمير. لكن هناك أسماء أخرى غير متداولة، منهم أكاديميون في تخصصات بارزة في المجال الرقمي أو الذكاء الصناعي، معظمهم م ...

  • الأحد 15 - ديسمبر - 2019 21:12

  • alyaoum24 Icon
أرودغان: حفتر شخصية غير شرعية وتركيا لديها حقوق في منطقة شرق المتوسط

أرودغان: حفتر شخصية غير شرعية وتركيا لديها حقوق في منطقة شرق المتوسط

وصف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، خليفة حفتر، بأنه شخصية غير شرعية ويمتلك كيانا غير شرعي.

  • الأحد 15 - ديسمبر - 2019 21:12

  • alyaoum24 Icon
منيب:

منيب: "بّْاكْ صاحبي" تحرّك الحكومات .. والملفات بيد "مُول الشْكَارة"

ترى نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، والتي حلت ضيفة على برنامج "نقاش في السياسة"، أن المحرك الرئيسي للحكومات في المغرب ليست الكفاءات، معلنة رفضها تفويت القطاعات الاجتماعية، وخصوصا الصحة والتعليم.

  • الأحد 15 - ديسمبر - 2019 21:12

  • hespress Icon
السلامي: الرجاء يستحق نتيجة أفضل من التعادل ضد وادي زم

السلامي: الرجاء يستحق نتيجة أفضل من التعادل ضد وادي زم

شدد جمال السلامي، مدرب الرجاء البيضاوي لكرة القدم، على أن فريقه استحق أكثر من التعادل الذي شهدته مباراة النسور ضد سريع وادي زم، بالملعب البلدي اليوم الأحد، برسم مؤحل الدورة السابعة من البطولة الوطنية الاحترافية.

  • الأحد 15 - ديسمبر - 2019 21:12

  • ahdath Icon

"إينوي"..هذه حصيلة "ملتقى المقاولات" حول التحول الرقمي

اختتم الفاعل الاتصالاتي "إينوي" جولته في إطار الدورة الثالثة ل"ملتقى المقاولات".  هذه الجولة جابت ست مدن مغربية, آخرها الدار البيضاء بعد كل من طنجة ومراكش والرباط وفاس وأكادير, وذلك لمناقشة الإشكاليات المتعلقة بالتحول الرقمي.

  • الأحد 15 - ديسمبر - 2019 21:12

  • ahdath Icon
بوجدور.. إحباط محاولة للهجرة بواسطة قارب تقليدي وتوقيف 21 شخص

بوجدور.. إحباط محاولة للهجرة بواسطة قارب تقليدي وتوقيف 21 شخص

تمكنت المصالح الأمنية في بوجدور، فجر اليوم الأحد، من إحباط محاولة للهجرة السرية، وإيقاف عدد من الأشخاص كانوا يحاولون الوصول إلى جزر الكناري.

  • الأحد 15 - ديسمبر - 2019 19:12

  • alyaoum24 Icon
المحكمة ترفع عقوبة رئيس جماعة من حزب أخنوش في قضية اختلاس أموال عمومية

المحكمة ترفع عقوبة رئيس جماعة من حزب أخنوش في قضية اختلاس أموال عمومية

بعد إدانته في ماي الماضي بسنة ونصف السنة سجنا نافذا، رفعت غرفة الجنايات الاستئنافية لدى قسم الجرائمالمالية بجنايات فاس، منتصف هذا الأسبوع، عقوبة الرئيس السابق لجماعة “عين الشكاك” والنائب الأول عن حزبالتجمع الوطني للأحرار لرئيس الغرفة الفلاحية لجهة “فاس– مكناس“، والتي يرأسها محمد عبو، أب الوزير السابقوالقيادي بحزب أخنوش، (رفعت العقوبة) إلى سنتين سجنا نافذا، بعدما توبع المتهم، محمد صمصم، بتهم جنائيةثقيلة، تخص “اختلاس أموال عمومية“، و“استغلال النفوذ“، و“التزوير في محرر رسمي واستعماله“، فيما أدانتمساعده في هذه الأفعال الجرمية، بثمانية أشهر سجنا نافذا.

  • الأحد 15 - ديسمبر - 2019 20:12

  • alyaoum24 Icon
الوداد يهزم الجيش الملكي في

الوداد يهزم الجيش الملكي في "الكلاسيكو" ويرتقي إلى صدارة البطولة

حقّق فريق الوداد الرياضي البيضاوي لكرة القدم فوزا ثمينا على حساب ضيفه الجيش الملكي، في المباراة المؤجلة عن الجولة السابعة من منافسات الدوري الاحترافي التي جمعتهما مساء اليوم الأحد.

  • الأحد 15 - ديسمبر - 2019 20:12

  • hespress Icon

"مغاربة الحدود" .. آمالٌ تتجاوز "الجِدار الأمني" ومعاناة تنتظرُ الانفراج

لا، ما أنتَ بالحالمِ. فها هو الجدارُ الأمنيّ يتراءى من بعيدٍ. وها هي السّيارة تنطلقُ صوبَ المجهول. صوتُ المحرّك فقط يهزُّ سُكون الجنوب. ما هي إلا لحظات. حتّى بدَا لنا أنّنا بلغْنا آخر نقطة حدودية. وحدهُ الجدارُ الأمنيّ الذي شيّدته القوات العسكرية المغربية بالحدودِ الشّرقية مع الجزائر، يقفُ متصلّباً أمامنا ويمنعُنا من مواصلة المسير. هنا "زاوية الحجوي". المنطقة الحدودية التي تبعدُ عن التّراب الجزائري بحوالي ثلاثة كيلومترات.

  • الأحد 15 - ديسمبر - 2019 20:12

  • hespress Icon
عمال فلاحيين وركاب النقل المزدوج ضحايا طريق أيت ايعزة بتارودانت

عمال فلاحيين وركاب النقل المزدوج ضحايا طريق أيت ايعزة بتارودانت

اهتزت جنبات الجماعة القروية سيدي دحمان بالطريق الوطنية الرابطة بين أكادير وورزازات على مستوى المدخل الرئيسي لمدينة تارودانت في اتجاه بلدية أيت إيعزة، مساء يوم السبت 14 دجنبر 2019 حادثة سير، وقعت بين سيارة من نوع " بيكوب " كان على متنها سبعة عمال فلاحيين وسيارة من نوع " ترانزيت " للنقل المزدوج كان على متنها خمسة أشخاص، وعلى اثر الحادث الذي خلف عدد من الإصابات بين الخفيفة والمتفاوتة الخطورة، هرعت السلطات المحلية وفرقة الدراجين التابعة لسرية الدرك بتارودانت وعناصر الوقاية المدنية إلى عين المكان، حيث تمت معاينة الحادث وإحالة الجرحى نحو قسم المستعجلات بالمستشفى الإقليمي المختار السوسي لتلقي العلاج، في حين فتحت عناصر الدرك الملكي بحثا في الموضوع لتحديد ملابسات الحادث الذي خاف مصابين وخسائر مادية جسيمة.

  • الأحد 15 - ديسمبر - 2019 20:12

  • ahdath Icon
غوتيريش

غوتيريش "محبط" من نتائج قمة المناخ الـ25

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الأحد، عن إحباطه من النتائج التي توصلت لها قمة المناخ الـ25، المنعقدة في العاصمة الإسبانية مدريد، مؤكدا أن "المجتمع الدولي خسر فرصة مهمة لتخفيف حدة الأزمة المناخية".

  • الأحد 15 - ديسمبر - 2019 20:12

  • ahdath Icon
أجور أقل من “السميك” وساعات عمل طويلة.. حراس الأمن الخاص يتظاهرون أمام البرلمان ويطالبون بتدخل حكومي عاجل

أجور أقل من “السميك” وساعات عمل طويلة.. حراس الأمن الخاص يتظاهرون أمام البرلمان ويطالبون بتدخل حكومي عاجل

خرج حراس الأمن الخاص بالمغرب، صباح اليوم الأحد، للاحتجاج أمام مقر البرلمان، في العاصمة الرباط، للمطالبة بتدخل حكومي لتأطير قانوني لهذا القطاع، ووقف هذا الوجه من “الاسترقاق المعاصر”.

  • الأحد 15 - ديسمبر - 2019 18:12

  • alyaoum24 Icon
الوداد يحسم “الكلاسيكو” أمام الجيش وينفرد بصدارة البطولة الاحترافية

الوداد يحسم “الكلاسيكو” أمام الجيش وينفرد بصدارة البطولة الاحترافية

حسم فريق الوداد الرياضي مباراة “الكلاسيكو” التي جمعته مساء اليوم الأحد، بضيفه الجيش الملكي لصالحه بهدف دون رد، وذلك في لقاء مؤجل عن الأسبوع السابع من البطولة الاحترافية.

  • الأحد 15 - ديسمبر - 2019 18:12

  • alyaoum24 Icon
الحكومة تطلق مباراة لتوظيف 200 من ذوي الاحتياجات الخاصة والعثماني: هذه مباراة لإنصاف هذه الفئة

الحكومة تطلق مباراة لتوظيف 200 من ذوي الاحتياجات الخاصة والعثماني: هذه مباراة لإنصاف هذه الفئة

وسط احتجاجات ذوي الاحتياجات الخاصة، أطلقت الحكومة، اليوم الأحد، المباراة الموحدة لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة.

  • الأحد 15 - ديسمبر - 2019 19:12

  • alyaoum24 Icon
أرحموش يطالب بإبعاد خلفيات السياسة عن مخطط ترسيم الأمازيغية

أرحموش يطالب بإبعاد خلفيات السياسة عن مخطط ترسيم الأمازيغية

دعا سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إلى تفعيل مقتضيات القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم ومختلف مجالات الحياة العامة؛ فقد طالب أعضاء الحكومة بموافاته بالمخططات القطاعية التي جرى إعدادها مصحوبة بجدولة زمنية تأخذ بعين الاعتبار التواريخ والآجال المنصوص عليها في القانون التنظيمي.

  • الأحد 15 - ديسمبر - 2019 19:12

  • hespress Icon
الوداد يهزم الجيش في

الوداد يهزم الجيش في "الكلاسيكو" ويرتقي إلى صدارة البطولة

حقّق فريق الوداد الرياضي البيضاوي لكرة القدم فوزا ثمينا على حساب ضيفه الجيش الملكي، في المباراة المؤجلة عن الجولة السابعة من منافسات الدوري الاحترافي التي جمعتهما مساء اليوم الأحد.

  • الأحد 15 - ديسمبر - 2019 19:12

  • hespress Icon
الداخلة..

الداخلة.."فوسبوكراع" تواصل دعم مشاريع الشباب

احتضن قصر المؤتمرات بالداخلة يوم   الجمعة 13 دجنبر 2019 مسابقة  "Dakhla Business Challenge"  المنظمة من طرف مركز الداخلة لتأهيل الكفاءات التابع لمؤسسة فوسبوكراع.

  • الأحد 15 - ديسمبر - 2019 19:12

  • ahdath Icon
أزمات العالم تهيمن على اختتام أشغال المؤتمر الدولي الثامن

أزمات العالم تهيمن على اختتام أشغال المؤتمر الدولي الثامن "حوارات أطلسية" بمراكش

هيمنت مناقشة الحكامة العالمية في النظام مابعد الأمريكي، وزمن التغيير في أمريكا اللاتينية، على جلسات اليوم الأخير من المؤتمر الدولي "حوارات أطلسية"، الذي استضافته مدينة مراكش في دورته الثامنة على مدى ثلاثة أيام، تحت شعار "الجنوب في عصر الاضطرابات"، بمشاركة رؤساء ووزراء سابقين وخبراء وفاعلين سياسيين واقتصاديين ونخبة من القادة الرواد.

  • الأحد 15 - ديسمبر - 2019 18:12

  • assahra Icon

Winterräder Original Audi A3 8V 225 45 17 94V

Fiat Ducato 17Q 2.3 MJ

87-teiliges Lackreparaturset Edelstahl SUPERPREIS

ضحك و تسلية
  • بغى يتزوج

    واحد قال لمو بغيت تزوج بوحدة بيضاء وطويلة وخدامة.. قالت خد لك حسن ثلاجة

  • مقر تنظيم القاعدة

    واحد المسموم جرى عليه بّاه من الدار. ناض كتب على باب دارهم: مقر تنظيم القاعدة

  • البايرة والعرج

    galak hadi wahda bayra meskina jabolha rajal bch tzawaj taret b lfarha Ms galolha fih wahad defaut ila tagabli 3lih. Gatlhom bhalach galolha rah 3waj b wahad rjal. bl fag3a gatlhom : KHI JIBOH ABERDI WACH ANA KHADI NSATER BIH HHHH

  • قال المحشش

    محشش شعل التلفزيون لقى المغنية وردة كتقول :بتونس بيــك قال المحشش : في جهنم ان شاء الله . ردّت ورده : وإنت معيا قال :نـاري بنت لحرام سمعتني

  • إوصلوها بلا ماي قلقوها

    كاليك هادا واحد العسكري مات فالعسكر أبغاو صحابو إوصلوها لمراتوا بلا ماتقلق هو يمشي واحد صاحبو هو يقول لمراتو واش عندك راجل فالعسكر قالت له أه قاليها لوا عندك النبك

  • البقرة و البغل

    كاليك هادا واحد اجوطا وحدة خليجية ف الفيس بوك و مي هدر معاها قالتلو البنت انا بقرا في الكلية الولد قالا و انا بغل في الجامعة

  • زوجة الدكتور

    محشش قال لصاحبه: الدكتور قالي إني راح أموت بعد يومين إذا بضل ألاحق البنات!! صاحبه سأله: غريب... وكيف عرف الدكتور؟ قال المحشش: مهو البنت يلي عم بلاحقها زوجة الدكتور...

  • القذافي والاميرة

    قا ليك الدول ديال العالم بغاو يعفيو على القدافي ؛تافقوا باش إيجربوه واش رجع ليه عقلوا.سيفطوا ليه 2 ديال العساكرية واحد ألماني و الثاني ميريكاني.بداو كيشرحوا ليهم المسابقة بلي خاصهم يقطعوا لبحر و يعتقوا الأميرة و يقتلوا الغريلا؛مشاو مساكن العساكرية غرقوا و القدافي قطع البحر بالتفرويح ديالوا ساعة ما سمعش الشرح عارفين دوك الستونات ديال العياقة؛وصل للجزيرة مشا قتل الأميرة و تزوج الغوريلا

  • استنساخ القذافي

    أراد القدافي استنساخ نفسه وذهب الى أوروبا ولما أدخلوه خرج لهم حمار أعاد المحاولة في أمريكا نفس المشكل وفي اليابان نفس المشكل نصحه الإختصاصيوين بدرب غلف ولما ذهب لدرب غلف نجحت العملية 100/100 استغرب الجميع بمن فيهم الامركان الأوروبيين وجاءوا لدرب غلف ليسألوا كيف تم ذلك كانت الإجابة المسألة سهلة أنتم أدخلتم القدافي خرج لكم حمار نحن أدخلنا حمار خرج لنا القدافي

  • حشيش امريكي

    محشش شاف مريكاني يحط أصابعه في وذنيه وكيهدر، قالو أشكدير ؟ قاليه مريكاني وصلت فينا التكنولوجيا حتى ولينا كنهدرو بناتنا عن طريق الدورة الدموية. او المحشش خرج ورقة نبروا من رجليه، قاله الأمريكي شنو داكشي؟ قاله؛.. جاني فاكس

  • حملت من معلمها

    هدا معلم ديال محاربة الأمية قال للتلاميد دياولوالا ماجيتوش حافظين جدول ضرب غنحملكم؛كولشي مشا لدارهم وحفظوا إلا وحدا راسها تقيل مابغاش يتحفظ ليها.تحفظ ديال2 يمشيلها ديال 4 تحفض ديال 3 يمشي ليها ديال5؛مشات تنعس ؛بليل فاقت وحس بها راجلها بقا حاضيها؛جبدات فانيد ديال منع لحمل ؛قفز وشقمها قا ليها اش كديري قا لت ليه :غي سكووت را قفرتها راه غي حملني.قجها راجلها:شكووووون ؛ لمعليم ابناديم راك خنقتيني نتا مالك

  • العزوة مشا يشري ستيلوا

    قال ليك هذا واحد العزوة مشا يشري ستيلوا ( قلم ) كحل جربوا فييدوا ردوا لمول المكتبة قال ليه ماكيكتبش



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
10:3217:0419:3521:5523:26


Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /var/www/marokino/pratiques/table_meteo.php on line 36







رياضة
آسفي يطالب بفتح تحقيق في تحكيم لمسلك ويعترض على تعيين الجعفري لمباراته أمام اتحاد طنجة

آسفي يطالب بفتح تحقيق في تحكيم لمسلك ويعترض على تعيين الجعفري لمباراته أمام اتحاد طنجة

 -  alyaoum24
كازادي يقود الوداد لصدارة البطولة

كازادي يقود الوداد لصدارة البطولة

تصوير العدلاني  -  ahdath
كاسينغو يقلب الطاولة على آسفي ويمنح الوداد صدارة البطولة الاحترافية

كاسينغو يقلب الطاولة على آسفي ويمنح الوداد صدارة البطولة الاحترافية

 -  alyaoum24
ينتظر المتأهل من مباراة آسفي والاتحاد.. الشباب السعودي يبلغ نصف نهائي كأس محمد السادس

ينتظر المتأهل من مباراة آسفي والاتحاد.. الشباب السعودي يبلغ نصف نهائي كأس محمد السادس

 -  alyaoum24
كأس العرب للشباب.. “أشبال الأطلس” في المجموعة الثانية

كأس العرب للشباب.. “أشبال الأطلس” في المجموعة الثانية

 -  alyaoum24
البطولة الاحترافية.. الوداد يستهدف الصدارة وآسفي يبحث عن الابتعاد من أسفل الترتيب

البطولة الاحترافية.. الوداد يستهدف الصدارة وآسفي يبحث عن الابتعاد من أسفل الترتيب

 -  alyaoum24
رونالدو يواصل تحطيم الأرقام القياسية

رونالدو يواصل تحطيم الأرقام القياسية

متابعة  -  ahdath
أكد نهاية موسم بنحليب.. الرجاء يطالب لجنة التحكيم بفتح تحقيق في مباراة بركان

أكد نهاية موسم بنحليب.. الرجاء يطالب لجنة التحكيم بفتح تحقيق في مباراة بركان

 -  alyaoum24
سياسية
انتصار جديد للدبلوماسية المغربية.. بوليفيا تسحب اعترافها بـ”البوليساريو”

انتصار جديد للدبلوماسية المغربية.. بوليفيا تسحب اعترافها بـ”البوليساريو”

 -  alyaoum24
أزمة مؤتمر “البام”.. كودار: “جهة تحاول إفساد المؤتمر لكنها لن تنجح”

أزمة مؤتمر “البام”.. كودار: “جهة تحاول إفساد المؤتمر لكنها لن تنجح”

 -  alyaoum24
هذه خلفيات إبعاد المغرب من مؤتمر برلين حول أزمة ليبيا

هذه خلفيات إبعاد المغرب من مؤتمر برلين حول أزمة ليبيا

 -  alyaoum24
وسط تزايد أعداد القنصليات الأجنبية في الأقاليم الجنوبية.. “البوليساريو” تراسل الاتحاد الإفريقي وتطالبه بالتدخل

وسط تزايد أعداد القنصليات الأجنبية في الأقاليم الجنوبية.. “البوليساريو” تراسل الاتحاد الإفريقي وتطالبه بالتدخل

 -  alyaoum24
ولي العهد الإماراتي يحل بالمغرب بعد عودته من مؤتمر برلين والملك يخصه بزيارة

ولي العهد الإماراتي يحل بالمغرب بعد عودته من مؤتمر برلين والملك يخصه بزيارة

 -  alyaoum24
جماعة القنيطرة تطمئن الساكنة.. بلمقيصية: لا ارتباك في حركة النقل بالمدينة

جماعة القنيطرة تطمئن الساكنة.. بلمقيصية: لا ارتباك في حركة النقل بالمدينة

 -  alyaoum24
بعد إقصاء المغرب من مؤتمر برلين.. حفتر يمد يده للرباط ويرحب بجهود الملك لحل الأزمة

بعد إقصاء المغرب من مؤتمر برلين.. حفتر يمد يده للرباط ويرحب بجهود الملك لحل الأزمة

 -  alyaoum24
المرزوقي: الإمارات والسعودية ومصر لن تغفر للملك إشراكه الإسلاميين لقيادة الحكومة

المرزوقي: الإمارات والسعودية ومصر لن تغفر للملك إشراكه الإسلاميين لقيادة الحكومة

 -  alyaoum24
نساء
مفيدة عبدالرحمن قصة محامية تحتل واجهة جوجل اليوم

مفيدة عبدالرحمن قصة محامية تحتل واجهة جوجل اليوم

nissaa  -  nissaa
مفيدة عبدالرحمن قصة محامية تحتل واجهة جوجل اليوم

مفيدة عبدالرحمن قصة محامية تحتل واجهة جوجل اليوم

nissaa  -  nissaa
أهم تطورات الطفل في السنة الأولى

أهم تطورات الطفل في السنة الأولى

القاهرة – خيرية هنداوي  -  sayidaty
لمسة افريقية لملابس عصرية وتقليدية

لمسة افريقية لملابس عصرية وتقليدية

nissaa  -  nissaa
شباب يحيون التراث اليهودي المغربي

شباب يحيون التراث اليهودي المغربي

hagar ismaiel  -  nissaa
طاعة الأطفال للأبوين ليست مستحيلة بعد هذه النصائح

طاعة الأطفال للأبوين ليست مستحيلة بعد هذه النصائح

nissaa  -  nissaa
فواكه تساعد على انقاص الوزن فى الشتاء

فواكه تساعد على انقاص الوزن فى الشتاء

nissaa  -  nissaa
زيت الزيتون والعسل للعناية بالقدمين في الشتاء

زيت الزيتون والعسل للعناية بالقدمين في الشتاء

nissaa  -  nissaa







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info