الشرقاوي: "احتجاجات 2019" حركة تصحيحية لـ"انتفاضات 2011"‬


الأربعاء 27 - نوفمبر - 2019 11:11   
المصدر : hespress Icon

يَجمع الدكتور محمد الشرقاوي بين تدريس تسوية الصراعات الدولية في الجامعة الأمريكية "جورج ميسن" وتقديم الخبرة في مجال الانتقال السياسي لدى الأمم المتّحدة، فضلا عن مشاركته في ملتقيات فكرية متعدّدة بالولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا حول قضايا الساعة؛ من أبرزها فلسفة الحكم لدى دونالد ترامب، وأداء الدولة العربية في زمن الأزمات المتلاحقة، وإمكانية تحويل مشروع حوار الحضارات إلى نسق سياسي براغماتي ونظام عالمي جديد، ثم بُعد الهجرة وبُعد الشتات في دراسة مغاربة العالم؛ وينكب حاليا على مشروع تنظيري جديد: "لماذا يحتاج العالم العربي إلى صراعُلوجيا كعلم جديد؟".

ويقول الشرقاوي، في الجزء الثاني من الحوار الذي أجرته معه جريدة هسبريس الإلكترونية، إن المنطقة مع بعض الاستثناءات في الخليج موسومة بـ"تراجع قدرات الدولة المركزية وتآكل رأسمالها السياسي وشرعيتها في أعين مواطنيها بفعل تخندقها ضمن مربع الحلول الأمنية، والمحاكمات والتخوين ومعاقبة النشطاء على غرار مصر"، مشيرا إلى أن "هذا التعامل السلطوي ينطوي على رجّة نفسية أصابت رجال السلطة عندما تبيّن لهم أنه صراع وجودي بعد تحدّيهم من قبل شباب المظاهرات خلال أحداث عام 2011".

ويضيف الأكاديمي أن "المظاهرات الشعبية، اليوم، عبارة عن حركات احتجاجية تطالب بالتغيير، سواء مكافحة الفساد أو تنحية الأنظمة القائمة أو معاقبة النخب الحزبية والعزوف عن المشاركة السياسية؛ إذ تظل الحصيلة النهائية أننا نقبع بين المستوى الأول والثاني، بين الانتفاضة وتغيير النظام إذا استحضرنا تجربة تونس التي تعدّ الأفضل بالمقارنة مع ليبيا أو مصر أو سوريا أو اليمن".

إليكم تفاصيل الحوار كاملا:

اتّسعت دائرة المظاهرات الشعبية، هذه الأيام، إلى إيران والعراق ولبنان بعد قرابة تسعة أشهر من اندلاعها في الجزائر والسّودان. ما هي قوّة الدّفع وراء هذه الاحتجاجات التي شهدنا أحداثا مماثلة لها عام 2011؟

أبدأ بإيران ذات الدّلالة القويّة لتقاطع العوامل الداخلية والخارجية.. عندما اتّسع نطاق الاحتجاجات إلى سبعين في المائة من المدن لجأت السلطات إلى العنف والاعتقال، وحجب خدمات الإنترنت، وتأجيج صدى نظرية المؤامرة. يبدو أن السلطات الإيرانية في حالة تشنّج وقلق متزايد، بعد أن داهمت جماعات من قوّات "الباسيج" جامعة طهران، وألقت القبض على خمسين من الطلاب.. وشجبت منظمة العفو الدولية مقتل 106 على الأقل من المتظاهرين بفعل سلوك رجال أمن الدولة. المفارقة أن وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو يطلب من المتظاهرين إرسال تسجيلات مصوّرة كدليل على حملة القمع، ويتعهد بأن الولايات المتحدة "ستفضح تلك الانتهاكات وتعاقب المسؤولين عنها".

والمثير أنّ المتحدّث باسم الحرس الثوري يقول إنّ لدى عدد من قادة المظاهرات "جنسية مزدوجة"، بل ذهبت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية إلى التلويح بأن من يُضرم النار في بعض المحلات في ضواحي طهران يحصل على مبلغ 60 دولارا عن كل مكان يحترق. في المقابل، يحاول الرئيس روحاني إسقاط صورة استعادة الهدوء والاستقرار على وضع مضطرب، ويدّعي أن الحكومة قضت على ما وصفه بتحريض دول أجنبية. وهذا ردّ فعل يحاكي ما فعله نظام مبارك أيام احتدام الموقف في ميدان التحرير في يناير 2011، لكن هناك مؤشّرات مهمّة على صلابة المظاهرات الإيرانية، فقد أقرّ رئيس بلدية شيراز بأن الاشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين محتدمة، وبأن البنية الأساسية للنقل العام تعطّلت في أربع مقاطعات.

هذه حالة غليان وسخط مجتمعي على النخبة السّياسية بمحافظيها وإصلاحييها في طهران، تفوق ما كان عليه الوضع خلال مظاهرات صيف 2009، وأيضا أحداث 2018؛ وإن ظلّت الأسباب تتراكم بين غلاء الوقود وغيره من المواد الأساسية، وتزايد نسبة البطالة، وفشل السياسات العامة، وتراجع فعالية الخطاب الديني للمرشد خامينئي، واتساع الفجوة بين الدولة والمجتمع، فضلا عن حالة اليأس من إعادة انفتاح إيران على الغرب بعد تحلّل الرئيس ترامب من الاتفاق النّووي، وفشل الوساطة الفرنسية وقبلها اليابانية.

ولا يختلف الوضع كثيرا في العراق ولبنان عن المشهد الإيراني. وقد نضيف إلى حزمة الأسباب معضلة الفساد السياسي والمالي لأغلب المسؤولين الحكوميين العراقيين، كحصول بعضهم على مرتبات شهرية من طهران، وتورّط آخرين في التخابر مع واشنطن. خلال خمسة أسابيع تظاهر أكثر من 200000 عراقي ضد الحكومة في بغداد، وانضم سكان مدينة الصدر، وهي ذات رمزية قوية، إلى الاحتجاجات والاشتباكات التي أودت بحياة أكثر من 320 شخصا، وأدت إلى جرح أكثر من 15000 آخرين وفق إحصائيات مكتب الأمم المتحدة في بغداد.

الخريف الساخن في لبنان هو الآخر حصيلة تراكمات لمتاهة أقطاب السياسة، سواء فضيحة سعد الحريري، رئيس الوزراء، الذي "أهدى" 16 مليون دولار إلى إحدى حسناوات جنوب إفريقيا، أو تدني شعبية حزب الله بسبب تأييده لنظام الأسد، أو معضلة الطائفية، أو ضجر الشارع من منطق المحاصصة بين الشيعة والسنة والأطياف الأيديولوجية الأخرى في كل من لبنان والعراق.

لقد أصبحت النكتة أن "إيران صدّرت الثورة إلى العراق خلال أربعين عاما، وأن العراق ردّها لها في مجرد أربعين يوما".. هذه قراءة تبسيطية غير دقيقة. في مثل هذه التحولات المفصلية في صيرورة الدول، تظل شعلة المظاهرات والانتفاضات تبدأ دائما من تردّي الأوضاع المعيشية في الداخل عندما يصل المواطن مرحلة اليأس والإحباط من تسويفات الدولة وتبريرات فشلها في تحقيق التنمية.

هي حالة عامّة نسميها في علم فض الصراعات "العوامل الجذرية أو الدفينة" التي تُديم أمد الصراع الذي لا يكون آنيا، بل صراعا اجتماعيا طويل الأمدProtracted social conflict يتخمّر منذ سنوات وعقود. ومن أهمّ النّظريات التي تفيد في التّحليل، وفي رسم سياسات بديلة أيضا، نظرية الاحتياجات البشرية الأساسية Basic Human Needs التي تبلورت باجتهادات عدد من المنظّرين مثل أبرهام ماسلو ونظريته حول "التحفيز البشري" في الأربعينيات، وجون بورتن في الثمانينيات، وإدوار عازر ويوهان غالتنونغ في التسعينيات.

نحن نعيش في حقبة تنامي الصراعات الداخلية Intrastate conflicts مقابل تراجع الحروب الخارجية بين الدول Interstate conflicts وهنا استحضر جملة من كتاب "الدولة والحرب ودولة الحرب" للمنظر الفلندي كاليفي هولستي Kalevi Holsti الذي لاحظ أنّ الحروب المعاصرة ليست حول "السياسة الخارجية أو الأمن أو الشرف أو المكانة..هي حروب تتعلق بوجود الدولة ودورها، والحوكمة، ودور الأمم والفئات الاجتماعية ووضعها داخل الدول".

هي باختصار صراعات مجتمعية في وجه الدولة المركزية في إيران، كما في العراق ولبنان، وقبلهما في الجزائر والسودان هذا العام. وبالمناسبة هناك دول أخرى في المنطقة تعايش تراكم سياسات غير فعالة وتزايد قنط المواطنين، وستشهد سيناريوهات مماثلة في غضون 2020. لم تعد الديناميات الداخلية في هذه الدول تسير حسب منطق "الاستثناء"، أو "خصوصية" كل دولة على حدة، أو إستراتيجية الاحتواء الأمني، أو القفز فوق إرادة الشارع السّاخط.

ما نشهده حاليا في المنطقة برمّتها، مع بعض الاسثتناءات في الخليج، تراجع قدرات الدولة المركزية وتآكل رأسمالها السياسي وشرعيتها في أعين مواطنيها بفعل تخندقها ضمن مربع "الحلول" الأمنية، والمحاكمات والتخوين ومعاقبة النشطاء على غرار مصر. وينطوي هذا التعامل السلطوي على رجّة نفسية أصابت رجال السلطة عندما تبيّن لهم أنه صراع وجودي بعد تحدّيهم من قبل شباب المظاهرات خلال أحداث عام 2011. بعبارة واحدة، هو سخط مجتمعي يصنع الفعل في الشارع على نخبة سياسية تظل تتعثر في مربع ردّة الفعل.

هل تعتبرها "الموجة الثانية" ممّا يسمى "الربيع العربي" كما يقول أغلب المراقبين؟

لا أعتبرها موجة ثانية لأسباب ثلاثة تتمحور حول ثنائية السياق والمآل لهذه الخرجات الاحتجاجية. قد تكون الأسباب المعيشية ونفسية الإحباط العام مشتركة بين 2011 و2019. بالمناسبة وصلنا حاليا إلى الرّقم السحري "5" (إيران، العراق، لبنان، الجزائر، السودان) هذا العام على غرار الخماسية الأخرى عام 2011 (تونس، مصر، ليبيا، اليمن، سوريا). هذا سياق بنيوي متشابه بين المرحلتين، لكنه لا يكرّر الموجة ذاتها كما كانت قبل ثماني سنوات.. حتى حركة موجات البحر تختلف في قوتها وزخمها حسب مستوى المدّ والجزر، وطبيعة الملح، وحركة الرياح، وإلى أيّ حدّ يطول اندفاع الموجة على الرّمل.

أولا، كانت احتجاجات 2011 تنادي بالإصلاح والتغيير، حيث التفّ نشطاؤها حول شعار "ارحل"، وأصبحت ظاهرة "الإرحلية" هذه شعارا تردد صداه في 982 مدينة شهدت احتجاجات مشابهة عبر العالم.. لكنها مطالب شعبية لم تحدّد مستوى هذا الرّحيل. وترنّم أغلب المتظاهرين على إيقاع الأغنية السّاذجة "الجيش والشّعب...يد واحده..!"، فقرأ المتظاهرون الكثير، بل وأسقطوا تأويلات ثورية عاطفية الرّوح والنّزق، وليس عقلانية التقييم والتخطيط، على مشهد تنحية مبارك، وحرق علي صالح، ومقتل القدافي، وقبلهم فرار بن علي من تونس. وخلف عبارة المواطن التونسي أحمد الحفناوي "هرِمْنا من أجل هذه اللحظة التاريخية" رمزية عاطفية ذات مغزى في سياقها، وليس بالضرورة في مآلها.

وهنا تبزر معضلتان أساسيتان؛ أوّلهما أنّ الشارع العربي أظهر نشطاء من عيار ثقيل وملتزم بالتغيير مائة في المائة إلى حدّ اختيارهم "شخصية العام" ونشر صورة أحدهم على غلاف مجلة "التايم" الأمريكية. ثانيا، لم يظهر من جيل هذا الشباب الحالم بـ"الثورة" مثقفون ذوو قراءة متأنية وقادرون على رسم خطة المستقبل، فلم نسمع أصوات مثقفين عضويين غرامشيين وسط صخب الشارع العربي، ولم يبادر المثقفون الكهلة المستكينون إلى هدوء مكتباتهم المنزلية أو غرف تدرسيهم الجامعية بالانتماء إلى تلك "اللحظة التاريخية".

هذا من تجليات المتاهة التاريخية في نسج اللحمة المفترضة بين العلاقة العضوية بين السياسة والمجتمع وتقاطع الطريق في مسيرة المثقف بين المجتمع والسياسة. وبعد ثماني سنوات، انفرجت أسارير أغلب المثقفين "المغيّبين ذاتيا". أقولها بموضوعية، أمام مشهد فوز قيس سعيّد، وهو يحمل شموع الفكر إلى منصة الرئاسة في قرطاج. وقد تلمّس كثيرون الطريق نحو حركة تنويرٍ تونسيةٍ كنموذج قابل للمحاكاة عربيا، كما حاكت أكثر من مائتي ثورة حدثت خلال القرنين الماضيين فكر الأنوار الذي حمل مشعله إيمانويل كانط وغيره من فلاسفة الحداثة في ألمانيا، قبل أن ينتشر صداه في بقية أوروبا والعالم.

ثانيا، مظاهرات هذا العام ليست امتدادا لعالم 2011 بقدر ما هي حركة تصحيحية، وتبني على تجاوز الأخطاء والعثرات الإستراتيجية التي لم ينتبه إليها نشطاء 2011. الأكثر من هذا حرص المتظاهرون في الجزائر على عدم الانسياق في الخط الذي سارت عليه تطورات مصر، سواء من حيث النفس الطويل لأكثر من أربعين أسبوعا في سير مظاهرات أسبوعية في الجزائر العاصمة، أو تكتيكات التفاوض مع الجيش أو التمسك بتشكيل حكومة مدنية خالصة.

ثالثا، لم يعد ما يسمى في أدبيات علم السياسة منطلق التحول التدريجي أو "التدرّجية" transitology الذي تشبّع به كثير من الباحثين ويصلح إطارا نظريا لما حدث بين 2011 و2019. أذكر هنا على سبيل المثال قناعة ستيفن هايدمان بمصطلح جديد "التحول" transformation كتغيير منهجي دون أن يركز على تحديد الاتجاه أو شكل من أشكال علم الديمقراطية عن بعد. نحن أمام مشهد عربي فيه قدر كبير من السيولة السياسية وعدم القدرة على التنبؤ بمآلات هذا التحول.

لماذا تتفادى استخدام عبارة "الربيع العربي"، وتتمسّك بـ"انتفاضات عربية"؟.

أنا أحترس دوما من الإسقاطات السخيّة غير الدقيقة. المفارقة أنّ الإعلام والنخبة في المنطقة العربية تبنّوا عبارة "الربيع العربي" اعتباطيا ودون رويّة أو تقييم نقدي. هذه العبارة كانت عنوان مقال لأستاذ في جامعة جورج واشنطن اسمه مارك لينتش، نشرته مجلة "فورين بوليسي" بعنوان يشمل مزدوجتين وينتهي بعلامة استفهام: هل هو "ربيع عربي" لأوباما؟ Obama’s ‘Arab Spring’? في السادس من يناير2011، ضمن التلويح الضمني بنظرية مساعدة الديمقراطية Democracy assistance theory، ودور الولايات المتحدة في عولمة الديمقراطية.

كان ذلك قبل أسبوع من خروج زين العابدين بن علي من تونس وسط الانتفاضة الشعبية التي انطلقت شرارتها بإضرام محمد بوعزيزي النار في جسده في سوق الخضروات في سيدي بوسعيد، فأصبحت عبارة "الربيع العربي" كتسمية أمريكية التّركيب والمقصود، مركزية في وصف الزلزال السياسي في المنطقة، وهذا استشراق عكسي يتطوع به العرب من إعلامييهم وسياسييهم ونخبتهم المثقفة. وحتى مارك لينش نفسه لم يقصد توظيف المفهوم كناية عن "ربيع الشعوب العربية" على غرار مفهوم "ربيع الشعوب الأوروبية" الذي حلّ عام 1848 بعد قرابة ستّين عاما من تقلّبات الثّورة الفرنسية في تحقيق القطيعة مع حقبة الملكية في فرنسا، بل تساءل فقط هل سيستغلّ أوباما مظاهرات تونس في بدايتها لتعزيز منحاه الإصلاحي أو التصحيحي لتركة سلفه جورج بوش بعد خطابيه الشهيريْن في مصر وتركيا بشأن تصحيح مسار العلاقات العربية الإسلامية الأمريكية؟.

واعتقد لينش وقتها أنّه إذا استمرت هذه الاحتجاجات وانتشرت داخل وعبر الدول العربية، فإنها ستبشّر بالحديث عن "ربيع عربي" لأوباما. هكذا تتبلور نظرة في واشنطن فتلبس عباءة عربية. ولم يتساءل كثيرون عن الوجه الآخر لمفهوم ربيع الشعوب واستحضار إمكانية أن تنجرّ التطورات العربية إلى ما يحاكي أكثر "ربيع براغ" عام 1968، وما حمله من إصلاحات محدودة وظرفية عقب انتخاب ألكسندر دوبشيك أمينا عاما أولا للحزب الشيوعي في ما كان يسمى آنذاك تشيكوسلوفاكيا. ولم يدم ربيع براغ أكثر من ثمانية أشهر.

بعد عام واحد من تطوّر الأوضاع العربية في 2011، اقتنع مارك لينتش بمدى تعقيدات الانتقال العربي نحو الديمقراطية، وأقرّ بأنّ عبارته لم تنصف ذلك التغيير، وأنّ الانتفاضات تمثل انفجارا استثنائيا سريعا وشديدا لاحتجاجات شعبية عبر أرجاء العالم العربي يُوحّدها إعلامٌ عابرٌ للحدود وتجمعُها هويةٌ مشتركة. بنفس روح التقييم ذاته، دعا باحثون أمريكيون آخرون إلى وضع "الربيع العربي" ضمن المعروضات في متحف للتاريخ العربي الحديث في المستقبل. فكتب توماس فريدمان افتتاحية في نيويورك تايمز قال فيها: "الأمر رسمي الآن: مصطلح "الربيع العربي" دخل مرحلة التقاعد. لا يوجد شيء يشبه الربيع". يتحلل المحللون الغربيون من العبارة، ويتبنّاها العرب دون مراجعة.

قبل عامين، نشرت كتابا بالإنجليزية حول مآل هذه الانتفاضات العربية، وكانت الغاية منه الردّ على ثلاثة أسئلة رئيسية: أولا، ما هو مستوى التغيير العربي بنيويا وسياسيا وثقافيا؟. ثانيا، هل يمكن اعتباره خطوة نحو الحداثة مقارنة مع تجارب دول أخرى؟. ثالثا، إذا كانت حداثة عربية، فهل هي بمواصفات عضوية عربية إسلامية أم إنها جزء حداثة عالمية تأخر وصولها إلى الشواطئ الجنوبية للبحر المتوسط بعد أن نجحت حداثة أوروبا في التغيير منذ القرن الثامن عشر؟.

بدأت الكتاب بوضع الفيلسوف الألماني إيمانوييل كانط وتخيله وهو يتجوّل في ميدان التّحرير. واستحضرت أيضا فكر ابن رشد ومن قبله أرسطو، وأيضا محمد عابد الجابري الذي توفي قبل أشهر من أحداث تونس وكان يتحدى تأثير اللاّعقلانية في التراث العربي، بل ويحاجج بأن "الحداثة هي قبل كل شيء العقلانية والديمقراطية". بالمناسبة، سُئل الجابري قبل نشر الترجمة الإنجليزية لكتابه عن العقل العربي، أي مفهوم كان يعنيه لفظ "العقل" لديه؛ فقال إنّه يقصد معناه الذي جاء في أعمال كانط. كما استمدّ الجابري من فكر الفيلسوف الفرنسي أندريه لالند أدوات التمييز بين "العقل المُكَوِّن" والعقل المُكَوَّن" عند تركيبه مفهوم "العقل المستقيل".

بين 2011 و2019، يبدو أن الشباب العربي لم يعد يقبل استمرار هيمنة العقل المستقيل ومجاراة السلطوية، بل يطالب بالتغيير ومحاسبة الفساد وتأسيس كرامة المواطنة سواء على مستوى المعيشة اليومية أو الاعتبار المعنوي. هي مطالب تتماهى مع تطلعات كل الثورات الأوروبية منذ الثورة الفرنسية عام 1789 حتى اكتمال التحول المدني مع ربيع الشعوب الأوروبية عام 1848 وعلى الخط ذاته في 200 من الانتفاضات والثورات التي حدثت في القرنين الماضيين. وفي الفصل الرابع عشر من الكتاب، استحضرتُ كانط مجددا في جلسة مناقشة الدستور التونسي الجديد في مجلس النواب في يناير 2015 ليستمع إلى السجالات القوية بين النهضويين والحداثيين حول "حرية الدين" و"حرية المعتقد"، و"الحرية من"، و"الحرية إلى"، وتنظيم العلاقة بين الدين والدولة، وبقية مرتكزات الدولة الحديثة.

هذا المنحى نحو التقييم العقلاني يجعلني اليوم أضع تلك المظاهرات الشعبية والتحولات المتدرجة على كفتي الميزان: هل هي انتفاضة أم تغيير نظام أم ثورة؟ وكيف يمكن قياسها وتصنيفها وفق نظريات علم الاجتماعي السياسي. باختصار، هي حركات احتجاجية تطالب بالتغيير، سواء مكافحة الفساد أو تنحية الأنظمة القائمة أو معاقبة النخب الحزبية والعزوف عن المشاركة السياسية. وتظل الحصيلة النهائية أننا نقبع بين المستوى الأول والثاني، بين انتفاضة وتغيير نظام إذا استحضرنا تجربة تونس التي تعدّ الأفضل بالمقارنة مع ليبيا أو مصر أو سوريا أو اليمن.

نحن عالقون في المصعد بين طابقيْن في البناء السياسي العربي، وأحيانا نتخيل أننا وصلنا الطابق الثالث ونتبرّع على أنفسنا بأنّنا حقّقنا "الثورة". لم يصل الشارع العربي ولا النخبة قليلة العدد التي تساهم في التنظير لتلك المرحلة الثورية والقطيعة مع مرحلة يريدونها أن تولّي. قد لا تروق هذه العقلانية في التحليل لكثيرين ممّن يحتفون برمزية "ثورة الياسمين، أو "الثورة" المصرية، أو "الثورة" السورية.

بالمناسبة، أشعر أحيانا بالقلق حتى على تونس وعلى الرئيس الجديد قيس سعيد من مغبة التشبّع بتلك الرمزية وشِعَارِية ما حققه كنموذج تونسي للديمقراطية المباشرة التي كتبها عنها فلاسفة الإغريق القدامى. هناك دائما مؤسسة الحكم والأجهزة وبيروقرطيو الدولة المركزية، ولديهم نفس طويل حتى تمرّ المرحلة العاطفية الرمزية الاحتفالية، وهم من يمسكون مفاتيح الدولة وقد يصدّون الباب أمام قرارات التغيير التي قد تنال من مصالحهم أو مكانتهم الاعتبارية في الدولة. المعركة الخفية هي معركة وجودية كما أشرت بالنسبة لرجالات الدولة وأقطاب الأجهزة.

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

رصيف الصحافة: مواجهات تندلع بين

رصيف الصحافة: مواجهات تندلع بين "مافيا القرقوبي" بـ"الأوتوروت"

نستهل مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الخميس من "المساء" التي ورد بها أن مواجهات دامية بين مافيا "القرقوبي" بالطريق السيار القنيطرة ـ العرائش أطاحت بحارس سجن، الذي اقتيد إلى مقر الدرك بمدينة العرائش تحت حراسة أمنية، خاصة أن باقي المشتبه فيهم ما زالوا في حالة فرار مخافة وقوعهم في قبضة الدرك.

  • الأربعاء 27 - نوفمبر - 2019 22:11

  • hespress Icon
أضرار المبيدات الحشرية تطال القلب والدماغ

أضرار المبيدات الحشرية تطال القلب والدماغ

توصّلت دراسة أجريت لفترة طويلة في هاواي إلى أن التعرض لمستويات عالية من المبيدات الحشرية قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية.

  • الأربعاء 27 - نوفمبر - 2019 22:11

  • ahdath Icon
شهادات صادمة وبحث وأرقام .. جمعية ATEC تصرخ

شهادات صادمة وبحث وأرقام .. جمعية ATEC تصرخ "سطوب للعنف الرقمي.. الانترنت والهاتف للتواصل ماشي للعنف والتحرش"

كشفت جمعية التحدي للمساواة والمواطنة "أتيك" ATEC، اليوم الأربعاء، خلاصات بحثها حول "العنف الرقمي" في ندوة نظمتها بالدارالبيضاء.

  • الأربعاء 27 - نوفمبر - 2019 21:11

  • assahra Icon
البكاري: المجلس الوطني لحقوق الإنسان لم يكن محايدا في ملف معتقلي الحراك..ونتساءل عن مدى استقلاليته -فيديو

البكاري: المجلس الوطني لحقوق الإنسان لم يكن محايدا في ملف معتقلي الحراك..ونتساءل عن مدى استقلاليته -فيديو

قال الناشط الحقوقي خالد البكاري إن الدولة بمختلف مؤسساتها مسؤولة عن وضعية معتقلي حراك الريف بداية من تدبيرها للإحتجاجات التي عرفتها الحسيمة ونواحيها ومرورا بالمحاكمات “الجائرة” التي تعرض لها المعتقلون ووصولا إلى أوضاعهم حاليا بالسجون.

  • الأربعاء 27 - نوفمبر - 2019 20:11

  • alyaoum24 Icon
اتفاق إقليمي جديد بين الرباط ومدريد يُنتظر عرضه على الأمم المتحدة

اتفاق إقليمي جديد بين الرباط ومدريد يُنتظر عرضه على الأمم المتحدة

في الوقت الذي يشتد فيه هجوم حزب “فوكس”، اليميني المتطرف، على المغرب والمهاجرين المغاربة، بعد اكتساحه للانتخابات التشريعية الأخيرة باحتلال المرتبة الثالثة، تستعد السلطات المغربية والإسبانية إلى مواجهة هذا الخطاب العنصري الذي يقتات على حساب ملف الهجرة ومعاناة المهاجرين، عبر إجراءات قانونية في إطار اتفاقية الشراكة الموقعة بين البلدين. إذ كشفت معطيات جديدة أن الرباط ومدريد تضعان اللمسات الأخيرة على اتفاق جديد لتعزيز التعاون في البحث وإنقاذ المهاجرين في سواحل البلدين. ورغم التوجس المغربي من حزب “بوديموس” اليساري المقرب من جبهة البوليساريو بخصوص نزاع الصحراء، إلا أن دخوله إلى الحكومة الإسبانية المرتقبة يعتبر مكسبا كبيرا للمهاجرين المغاربة بالجارة الشمالية، وفق ما أوضحه حقوقيون ومهاجرون غير نظاميين مغاربة لـ”أخبار اليوم”.

  • الأربعاء 27 - نوفمبر - 2019 21:11

  • alyaoum24 Icon
شلل في وزارة المالية.. إضراب وطني للموظفين

شلل في وزارة المالية.. إضراب وطني للموظفين

بدأ اليوم الأربعاء، إضراب وطني لموظفي وزارة المالية، دعت إليه النقابة الوطنية للمالية (الكونفدرالية الديمقراطية للشغل)، وسيمتد إلى يوم غد الخميس.

  • الأربعاء 27 - نوفمبر - 2019 21:11

  • alyaoum24 Icon
توالي جرائم قتل الأطفال ورمي الرضع بالأزبال يصدم

توالي جرائم قتل الأطفال ورمي الرضع بالأزبال يصدم "فيسبوكيين"

توالت جرائم القتل الصادمة في مجموعة من المدن المغربية خلال الأسابيع الأخيرة، وجرى تداولها عبر منصات التواصل الاجتماعي على نطاق واسع، مُتسبّبة في استياء رواد هذه المنصات الذين استنكروا هذه الوقائع الإجرامية ودعوا إلى تطبيق أقسى العقوبات في حق مرتكبيها، بل منهم من طالب بتنفيذ عقوبة الإعدام من جديد.

  • الأربعاء 27 - نوفمبر - 2019 21:11

  • hespress Icon
عمر هلال : المغرب كان ولا يزال أرض لجوء مفتوحة أمام الذين يحتاجون للدعم

عمر هلال : المغرب كان ولا يزال أرض لجوء مفتوحة أمام الذين يحتاجون للدعم

أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، اليوم الأربعاء بالرباط، أن المغرب كان ولا يزال أرض لجوء، مفتوحة أمام أولئك الذين يحتاجون للدعم، مضيفا أن "ثقافة الإنسانية والضيافة كانت متواجدة في المملكة منذ عدة قرون''.

  • الأربعاء 27 - نوفمبر - 2019 21:11

  • ahdath Icon
أزمة جديدة في “البيجيدي”.. أعضاء كتابة الحزب بألمانيا يقدمون استقالتهم بسبب الاستياء من القيادة

أزمة جديدة في “البيجيدي”.. أعضاء كتابة الحزب بألمانيا يقدمون استقالتهم بسبب الاستياء من القيادة

قرر أعضاء كتابة فرع حزب العدالة والتنمية بألمانيا، اليوم الأربعاء، تقديم استقالتهم بشكل جماعي لقيادة الحزب، احتجاجا على طريقة تدبير حزبهم للعمل داخل الحكومة، ولخلافات حزبية داخلية، مطالبين الأمانة العامة، بتحمل مسؤوليتها.

  • الأربعاء 27 - نوفمبر - 2019 19:11

  • alyaoum24 Icon
كأس الخليج.. رونار يسقط مع السعودية بثلاثية أمام الكويت

كأس الخليج.. رونار يسقط مع السعودية بثلاثية أمام الكويت

سقط المنتخب السعودي لكرة القدم، مساء اليوم الأربعاء، بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد أمام نظيره الكويتي ضمن أولى جولات المجموعة الثانية لكأس الخليج العربي.

  • الأربعاء 27 - نوفمبر - 2019 19:11

  • alyaoum24 Icon
اتحاد العاصمة الجزائري يحدد ملعب مباراته أمام الوداد

اتحاد العاصمة الجزائري يحدد ملعب مباراته أمام الوداد

حدد فريق اتحاد العاصمة الجزائري لكرة القدم الملعب، الذي سيستقبل فيه نادي الوداد الرياضي، برسم أولى جولات المجموعة الثالثة لمسابقة دوري أبطال إفريقيا.

  • الأربعاء 27 - نوفمبر - 2019 20:11

  • alyaoum24 Icon
عائلات معتقلي الريف تطالب بالتقرير الطبي لمجلس حقوق الإنسان

عائلات معتقلي الريف تطالب بالتقرير الطبي لمجلس حقوق الإنسان

بعد تظاهرها أمام المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، خاضت عائلات معتقلي حراك الريف وقفة احتجاجية أمام المجلس الوطني لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، طالبت فيها بالإفراج الفوري عن المعتقلين على خلفية الحراك الاجتماعي الذي شهدته مدينة الحسيمة غداة مقتل بائع السمك محسن فكري، وانتهى بإدانة العشرات من المشاركين فيه بعقوبات سالبة للحرية وصل بعضها إلى عشرين سنة سجنا نافذا.

  • الأربعاء 27 - نوفمبر - 2019 20:11

  • hespress Icon
الرجاء يضيف 3 لاعبين إلى لائحته الإفريقية

الرجاء يضيف 3 لاعبين إلى لائحته الإفريقية

أضاف الرجاء البيضاوي لكرة القدم 3 لاعبين إلى لائحته الإفريقية، ويتعلق الأمر بالليبي سند الورفلي والكونغولي بين مالانغو وأنس جبرون، إذ أضحوا مؤهلين للدفاع عن قميص الفريق الأخضر في مباراة يوم السبت المقبل ضد الترجي التونسي برسم الجولة الأولى عن دور المجموعات لدوري أبطال إفريقيا، مستفيدا من قرار الكونفدرالية الإفريقية القاضي بتغيير بموعد الفترة الثانية لتسجيل اللاعبين، التي انطلقت رسميا يوم 15 نونبر الحالي وإلى غاية 31 يناير المقبل.

  • الأربعاء 27 - نوفمبر - 2019 20:11

  • ahdath Icon
الاستبعاد والحرمان..الزمالك مهدد بلائحة عقوبات

الاستبعاد والحرمان..الزمالك مهدد بلائحة عقوبات "صادمة" بسبب قطر

ينتظر نادي الزمالك المصري جملة من العقوبات الصادمة من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، بسبب قراره بالانسحاب من "السوبر الأفريقي" المقرر إقامته في قطر.

  • الأربعاء 27 - نوفمبر - 2019 20:11

  • ahdath Icon
سبعة كتاب مغاربة ضمن القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد

سبعة كتاب مغاربة ضمن القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب القائمة الطويلة لفرعي “التنمية وبناء الدولة” و”الفنون والدراسات النقدية”، لدورتها الرابعة عشرة لعام 2019- 2020 ضمنها سبعة مؤلفات لكتاب مغاربة.

  • الأربعاء 27 - نوفمبر - 2019 18:11

  • alyaoum24 Icon
بنعبد الله لـ«اليوم 24»: سنقدم تعديلا حول حق القاصرات في الإجهاض

بنعبد الله لـ«اليوم 24»: سنقدم تعديلا حول حق القاصرات في الإجهاض

كشف مصدر مسؤول في المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن مجلس النواب منزعج من مذكرة المجلس حول إصلاح القانون الجنائي، التي تدعو إلى عدم تجريم العلاقات الجنسية الرضائية بين الراشدين وإباحة الإجهاض. وفي هذا الصدد، قال مصطفى الناوي، مدير الدراسات والبحث والتوثيق بالمجلس الوطني، خلال يوم دراسي، أمس، بمجلس النواب، نظمته المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية، حول “القانون الجنائي ومتطلبات تحديث المجتمع”،  إنه بعد تلقي مجلس النواب لمذكرة المجل ...

  • الأربعاء 27 - نوفمبر - 2019 19:11

  • alyaoum24 Icon
أمن طنجة يُجهض عملية تهريب 85 قرص “قرقوبي” إلى المغرب

أمن طنجة يُجهض عملية تهريب 85 قرص “قرقوبي” إلى المغرب

تمكنت عناصر الأمن الوطني بميناء طنجة المدينة، صباح اليوم الأربعاء، من إجهاض محاولة تهريب شحنات كبيرة من الأقراص المهلوسة في اتجاه المغرب، والتي يقدر عددها بما مجموعه 85.650 قرص مخدر من نوع ريفوتريل.

  • الأربعاء 27 - نوفمبر - 2019 19:11

  • alyaoum24 Icon

شقة للكراء اليومي للعائلات فقط

Appartement pour les familles (Offre de location)

عين هارون

ضحك و تسلية
  • hmam skhon

    hada wahd dkhl lhmam kaygol walhmam skhon walhmam skhon ohowa ychof wahd jn ohowa ygol wansit sabon hhhhhhh l

  • محشش سايق سيارته

    شرطة المرور قررت ان تكافئ كل واحد داير حزام السلامه . لقاو واحد محشش سايق سيارته وداير الحزام، اعطاوه 2000 درهم وسالوه شنو غادي تعمل بيهم؟؟ قالهم نزيد عليهم و نمشي ندوز بيهم لبيرمي

  • بيمو ديال الدجاج

    هدا واحد ضراتو كرشو مشا عند الطبيب سولو الطبيب شنو كلتي قال ليه بيمو ديال الدجاج فاش قلبو لقاه واكل كنور

  • حشيش امريكي

    محشش شاف مريكاني يحط أصابعه في وذنيه وكيهدر، قالو أشكدير ؟ قاليه مريكاني وصلت فينا التكنولوجيا حتى ولينا كنهدرو بناتنا عن طريق الدورة الدموية. او المحشش خرج ورقة نبروا من رجليه، قاله الأمريكي شنو داكشي؟ قاله؛.. جاني فاكس

  • زوجة الدكتور

    محشش قال لصاحبه: الدكتور قالي إني راح أموت بعد يومين إذا بضل ألاحق البنات!! صاحبه سأله: غريب... وكيف عرف الدكتور؟ قال المحشش: مهو البنت يلي عم بلاحقها زوجة الدكتور...

  • استنساخ القذافي

    أراد القدافي استنساخ نفسه وذهب الى أوروبا ولما أدخلوه خرج لهم حمار أعاد المحاولة في أمريكا نفس المشكل وفي اليابان نفس المشكل نصحه الإختصاصيوين بدرب غلف ولما ذهب لدرب غلف نجحت العملية 100/100 استغرب الجميع بمن فيهم الامركان الأوروبيين وجاءوا لدرب غلف ليسألوا كيف تم ذلك كانت الإجابة المسألة سهلة أنتم أدخلتم القدافي خرج لكم حمار نحن أدخلنا حمار خرج لنا القدافي

  • mra ghlida bghat trkb bikala

    hadi wahd lmra ghlida bghat trkb bikala whiya tih biha whiya tgoul yarbi mab9at tahaja zwina f had lblad

  • الطويل والقصير

    9alk hada wahd lostad swl talad 9alom chno hiya najma b lfransi 9alolo l etoile 9alom wa jiboli klma fiha l etoile 9alo wahd li toile yglsso lor w li 9ssar yglso l9odam

  • كتضربوا مراتوا

    واحد ديما كتضربوا مراتوا واحد النهار غادي يجي عندهم صاحبوا اتفق هو وياها باش مضربوش حتى يمشي ووافقات جا صاحبه عندوا و بدا كيعيق قدامو اجي انت جيبيب هاذي يالله خلاص اللالة مالكي تعطلتي اطلقينا هي صافي مبقاتش قادرة تصبر و هي تجي ليه و عطاتوا واحد الطريحة ديال العصا بقا كيبيكي و هو يقوليه صاحبوا : سعداتك شاف فيه بتعجب و قال ليه علاش قاليه : مازال انت كتخليك كتبكي على خاطرك أنا كتقول ليا قطع الحس

  • برغوت و برغوتة

    برغوت وبرغوتة كانوا ف السينيما. ملي سالى الفيلم و بغاو يمشيو للدار، قال البرغوت للبرغوتة: فيك ما يتمشى أولا نركبوا شي كلب؟

  • من انتم

    هدا توونسي و ليبي ساخطين على الوضعية ؛ التونسي قال:و فهم تسطا بعد 23 عام جا يقول لينا راني فهامتكم ؛جاوبوا الليبي:حمد الله حنا بعد 42 عام جا قال لينا من انتم?

  • ﻭﺍﺣﺪ خونا ﺳﻜﺮﺍﺍﻥ

    ﻭﺍﺣﺪ خونا ﺳﻜﺮﺍﺍﻥ . . . . ﻣﻠﻲ ﺩﺧﻞ ﻟﻠﺪﺍﺭ ﻣﺸﻰ ﻟﻄﻮﺍﻟﻴﻂ…ﻏﻴﺮ ﺣﻞ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺍﻟﻀﻮ ﺸﻌﻞ بـﻭﺣﺪﻭ ..ﻏﻴﺮ كاﻳﺴﺪ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻳﻄﻔﺎ الضو بوحدو تعصب و توسوس .. لغد ليه دخل ﻟﻠﺪﺍﺭ ﺳﺎﺣﻲ ﻭ ﻭﻗﻒ ﺣﺪﺍ ﺍﻟﻄﻮﺍﻟﻴﻂ ﻳﺘﺴﻨّﻰ ﻓﺎﻟﻀﻮ ﻳﺸﻌﻞ بـوﺣﺪﻭ … ﻭﺍﻟﻮ ﻣـاﺸﻌﻠﺶ تعصب …..ﺷﺎﻓﺘﻮ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪﺓ ﺩﻳﺎﻟﻮ ﻗﺎﻟﺖ ﻟﻴﻪ ﻣﺎﻟﻚ أ ولدي معصب و كاتهضر بوحدك ..ﻋﺎﻭﺩ ﻟﻴﻬﺎ ﺍﻟﻘﺼﺔ ..ﻗﺎﻟﺖ ﻟﻴﻪ ﺳﻴﺮ ﺍﻭﻟﺪﻱ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺎﺧﺪ ﻓﻴﻚ ﺍﻟﺤﻖ ﻧﺘﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻠﻲ ﺑﻠﺘﻲ ﻟﻴﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﻼﺟﺔ



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
10:2716:4819:0721:2522:59


Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /var/www/marokino/pratiques/table_meteo.php on line 36







رياضة
جماهير الهلال تسخر من الترجي.. هذه كأس العالم وليست إفريقيا التي تمنحكم الألقاب_ صور

جماهير الهلال تسخر من الترجي.. هذه كأس العالم وليست إفريقيا التي تمنحكم الألقاب_ صور

 -  alyaoum24
السلامي: الرجاء يستحق نتيجة أفضل من التعادل ضد وادي زم

السلامي: الرجاء يستحق نتيجة أفضل من التعادل ضد وادي زم

رشيد القمري  -  ahdath
الوداد يهزم الجيش الملكي في

الوداد يهزم الجيش الملكي في "الكلاسيكو" ويرتقي إلى صدارة البطولة

 -  hespress
الوداد يهزم الجيش في

الوداد يهزم الجيش في "الكلاسيكو" ويرتقي إلى صدارة البطولة

 -  hespress
الوداد يحسم “الكلاسيكو” أمام الجيش وينفرد بصدارة البطولة الاحترافية

الوداد يحسم “الكلاسيكو” أمام الجيش وينفرد بصدارة البطولة الاحترافية

 -  alyaoum24
الوداد ينتزع صدارة البطولة بهزمه للجيش

الوداد ينتزع صدارة البطولة بهزمه للجيش

رشيد القمري  -  ahdath
بالصور..تيفو جمهور الوداد ضد الجيش في الكلاسيكو

بالصور..تيفو جمهور الوداد ضد الجيش في الكلاسيكو

تصوير وراق  -  ahdath
لاغالب ولا مغلوب في مباراة وادي زم والرجاء

لاغالب ولا مغلوب في مباراة وادي زم والرجاء

رشيد القمري  -  ahdath
سياسية
اللجان الاستشارية.. أسلوب السلطة لتطويق الإرادة الشعبية

اللجان الاستشارية.. أسلوب السلطة لتطويق الإرادة الشعبية

 -  alyaoum24
لجنة بنموسى.. غياب تمثيل العلماء والنقابات ومختصين في التنمية المجالية

لجنة بنموسى.. غياب تمثيل العلماء والنقابات ومختصين في التنمية المجالية

 -  alyaoum24
“فرنسة” التعليم والتحالف مع “البام” تثير غضب ابن كيران من قيادات الحزب: “راحنا ولينا أضحوكة وأقول للإخوان ماتبسلوش علينا”

“فرنسة” التعليم والتحالف مع “البام” تثير غضب ابن كيران من قيادات الحزب: “راحنا ولينا أضحوكة وأقول للإخوان ماتبسلوش علينا”

 -  alyaoum24
الحكومة تطلق مباراة لتوظيف 200 من ذوي الاحتياجات الخاصة والعثماني: هذه مباراة لإنصاف هذه الفئة

الحكومة تطلق مباراة لتوظيف 200 من ذوي الاحتياجات الخاصة والعثماني: هذه مباراة لإنصاف هذه الفئة

 -  alyaoum24
حقوقيون يتظاهرون من أجل تنفيذ توصيات هيأة الإنصاف والمصالحة

حقوقيون يتظاهرون من أجل تنفيذ توصيات هيأة الإنصاف والمصالحة

 -  alyaoum24
الملك يهنئ رئيس الجزائر: أجدد دعوتي لفتح صفحة جديدة للعلاقات بينا أساسها الثقة المتبادلة

الملك يهنئ رئيس الجزائر: أجدد دعوتي لفتح صفحة جديدة للعلاقات بينا أساسها الثقة المتبادلة

 -  alyaoum24
ابن كيران لأخنوش: “ماشي شغلك تربينا ويجب أن تعتذر إلى مابغيتيش تستقيل”

ابن كيران لأخنوش: “ماشي شغلك تربينا ويجب أن تعتذر إلى مابغيتيش تستقيل”

 -  alyaoum24
بطلب من عائلات معتقلي “الحراك”.. الزفزافي الأب يتراجع عن استقالته من رئاسة جمعية “ثافرا”

بطلب من عائلات معتقلي “الحراك”.. الزفزافي الأب يتراجع عن استقالته من رئاسة جمعية “ثافرا”

 -  alyaoum24
نساء
هل سيصور صناع

هل سيصور صناع "الهيبة 4" مسلسلهم في دمشق؟

دمشق – خلدون عليا  -  sayidaty
مرام علي لـ

مرام علي لـ " سيدتي نت ": تصلني رسائل كره بسبب عروس بيروت

دمشق – خلدون عليا  -  sayidaty
للبنات والشباب.. طرق لتقليل إدمان الهاتف

للبنات والشباب.. طرق لتقليل إدمان الهاتف

دبي - سمر أبو زكري  -  sayidaty
التغلب على مشاكل العمل

التغلب على مشاكل العمل

القاهرة - سيدتي  -  sayidaty
رابح صقر وراشد الماجد يعلنان مشاركتهما في

رابح صقر وراشد الماجد يعلنان مشاركتهما في "ميدل بيست"

الرياض – بيريفان علي  -  sayidaty
موديلات قفاطين سوداء من نجمات المغرب العربي

موديلات قفاطين سوداء من نجمات المغرب العربي

القاهرة - هاجر الشويخ  -  sayidaty
حصاد 2019: مكياج وتسريحات شعر جنيفر لوبيز

حصاد 2019: مكياج وتسريحات شعر جنيفر لوبيز

بيروت - يولا خضرا  -  sayidaty
مشاكل البنات في سن المراهقة والحلول المناسبة لها

مشاكل البنات في سن المراهقة والحلول المناسبة لها

القاهرة – سيدتي نت  -  sayidaty







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info