عيد الاستقلال.. مخاض ميلاد المغرب الجديد


الإثنين 18 - نوفمبر - 2019 21:11   
المصدر : alyaoum24 Icon

تحلّ هذا الاثنين 18 نونبر، ذكرى عيد الاستقلال الذي يحتفل به المغرب في هذا التاريخ منذ اعتلاء الملك الراحل، الحسن الثاني، عرش البلاد في مستهل عقد الستينيات من القرن الماضي. وإذا كان الاعتراف الدولي الرسمي باستقلال المغرب مؤرخ في العام 1956، فإننا سنكون بصدد الاحتفال بالذكرى 63 للاستقلال. لكن التاريخ الرسمي المعتمد في الاحتفال بخروج الحماية الفرنسية من البلاد، أي 18 نونبر، يحيل على اليوم الثاني بعد عودة الملك الشرعي للبلاد، الراحل محمد الخامس، من منفاه الاستعماري، وإلقائه خطابا رسميا إلى الأمة، كان بمثابة إعلان للاستقلال، ما يعني أننا بصدد الذكرى 64.

في قلب المتاهة التي يدخلها عادة الباحثون عن استجلاء الحقيقة الفعلية لما جرى في لحظة الخروج من قيد معاهدة الحماية الموقعة عام 1912، وما سبقها من معاهدات ومؤتمرات دولية سلبت المغرب كامل سيادته وأدت إلى تفتيت إرثه الإمبراطوري، توجد حقيقة ثابتة، مفادها أن المخاض الذي عاشه المغرب بين عامي 1953 و1955، كان أكثر من مجرد صراع بين شعب واستعمار، بقدر ما كان تدافعا مريرا بين عديد القوى الداخلية والخارجية، حول تحديد مصير وملامح وحجم الدولة التي سيكونها المغرب بعد عبوره مرحلة الاستعمار.

نافذة أمريكية

المعطيات والوثائق التي يوفّرها الأرشيف الرسمي، سواء للمغرب أو لمحتليه السابقين، الفرنسيون والإسبان، لا يقول الكثير خارج ما هو متداول منذ سنوات الاستقلال الأولى، وهو ما تردده السردية التقليدية التي بُنيت في سياق يتسم بالحماسة والسعي إلى بناء لحمة وطنية جديدة تتجاوز تمزّقات المرحلة الاستعمارية. وحده أرشيف غني بالأسرار والمعطيات تحوزه وكالة الاستخبارات الأمريكية (السيا)، يجود بين الفينة والأخرى بنُتف من الوثائق والتقارير والبرقيات التي جرى توثيقها في تلك اللحظة المصيرية بالنسبة إلى المغرب، ما يسمح باستجماع معطيات تكميلية أو توضيحية لما هو متوفر من روايات.

وقفت “أخبار اليوم” على نشر ما يناهز 30 وثيقة جديدة من الأرشيف السري الأمريكي حول مخاض استقلال المغرب، خلال الشهور العشرة التي مرّت من العام 2019. وثائق لا تضيف الكثير إلى ما سبق لهذه الجريدة أن تناولته في السنوات القليلة الماضية حول أسرار تلك المرحلة، إلا أنها تسلّط المزيد من الأضواء على جانبين أساسيين ظلا غائبين عن السرديات المتداولة حتى الآن، وهما كلّ من الدور الدولي في التحضير للحظة استقلال المغرب عن فرنسا، وخاصة منه الدور الأمريكي الذي لم نكن نعرف عنه أكثر مما تجود به الروايات الرسمية الممجدة لمؤتمر أنفا في يناير 1943، والذي ضمّ كلا من الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت ورئيس الوزراء البريطاني وينستون تشرشل وقائد تحرير فرنسا من الغزو النازي الجنرال دوغول، والذين جلسوا جميعا إلى مائدة محمد الخامس. أما الجانب الثاني، فهو المرتبط بالوضع الداخلي للمغرب، حيث حسم النصف الأول من عقد الخمسينيات، طبيعة النظام السياسي الذي أصبح عليه المغرب بعد استقلاله، حيث كانت جميع السيناريوهات مطروحة على الطاولة، لكن الوطنيين المغاربة فرضوا على فرنسا إعادة النظام الملكي إلى طبيعته وشرعيته الأصلية، قبل أي تفاوض حول ما بعد الحماية.

صراعات دولية

في الواجهة الدولية، من بين آخر ما كشفت عنه الوثائق السرية الأمريكية المنشورة خلال العام الحالي، وثيقة مؤرخة في 10 نونبر 1955، أي أسبوعا واحدا قبل عودة محمد الخامس إلى المغرب، تقول فيها المخابرات الأمريكية إن مسؤولا كبيرا في الخارجية الفرنسية، طلب من الممثلين الدبلوماسيين الأمريكيين في باريس، التفكير في فتح مباحثات ثلاثية، فرنسية أمريكية بريطانية، بخصوص مستقبل المغرب.

وتوضح الوثيقة أن المسؤول الفرنسي يقصد دراسة مستقبل الوضع الدولي للمغرب في حال التخلي عن معاهدة الحماية الموقعة عام 1912، ووثيقة مؤتمر الجزيرة الخضراء الذي انعقد عام 1906، والذي كانت روسيا طرفا فيه. باريس كانت تخشى إقدام إسبانيا على لعب الورقة الروسية، في حال عدم التوصل إلى اتفاق معها حول مستقبل المغرب.

بعد الفقرتين المخصصتين لنقل هذه الوقائع، تنتقل الوثيقة إلى التعليق عليها من منظور أمريكي، وتقول إنه وبعد عودة السلطان محمد بن يوسف، فإن محادثات مغربية فرنسية ستنطلق لتحديد معالم المستقبل. وتضيف الوثيقة أن الوطنيين المغاربة أصروا على إلغاء معاهدة الحماية، وهو ما باتت فرنسا تقبله باعتباره حتمية.

في المقابل، تسجل الوثيقة اعتراض إسبانيا على أي تغيير في هذه المعاهدة، وتلوّح بالدعوة إلى مؤتمر دولي، في حال الإقدام على ذلك دون موافقتها. وتضيف الوثيقة أن مدريد تتخذ هذا الموقف رغم أنها ليست طرفا في معاهدة الحماية الموقعة بين المغرب وفرنسا، وهو ما يفسّر، حسب الوثيقة، سعي فرنسا إلى إحراز التأييد الأمريكي البريطاني كي تقطع الطريق على أي تحرك إسباني.

جزء من الوثائق السرية الجديدة التي رفعت عنها السرية ضمن أرشيف الاستخبارات الأمريكية، يكشف أن البعد الجيو ــ استراتيجي الدولي، كان حاضرا في معركة استعادة المغرب لسيادته واستقلاله. فإلى جانب الوضع الدولي الذي كانت تتمتع به مدينة طنجة، والامتيازات التي كانت جل السفارات الأوروبية تتمتع بها داخل المغرب إلى جانب الحمايتين الفرنسية والإسبانية، فإن بعدين أساسيين طبعا المسار الذي أفضى إلى استقلال المغرب بالطريقة التي احتفظ بها التاريخ. البعد الأول، يتمثل في الصراع الفرنسي الإسباني، ولعبت فيه الجارة الشمالية للمغرب دور “المعارضة” تجاه السياسات الفرنسية نحو المغرب. فيما يتجسد البعد الثاني، في الحضور الأمريكي القوي على الساحة المغربية، والذي أعلن عن نفسه رسميا مع دخول واشنطن على خط الحرب العالمية الثانية، ومجيء الرئيس فرانكلين روزفلت إلى الدار البيضاء عام 1943، ولقائه بالسلطان محمد الخامس.

مخاض داخلي

أما على المستوى الداخلي، فإن الدور المحوري الذي قام به الوطنيون المغاربة، تؤكده وثيقة للاستخبارات الأمريكية تحمل تاريخ 5 نونبر 1955، أن الوطنيين المغاربة يواصلون ضغوطهم لمنع السلطان ابن يوسف من تقديم التنازلات قبل عودته إلى المغرب، “فيما تبدو فرنسا حريصة على انتزاع اتفاق مع محمد بن يوسف قبل عودته”. وتخلص الوثيقة الأمريكية إلى أن تحركات الوطنيين المغاربة تجعل الشك يخيم حول احتمال استعادة الهدوء في البلاد بمجرد عودة محمد بن يوسف.

وثيقة جديدة أخرى رفعت عنها واشنطن السرية، وهي مؤرخة في 14 أكتوبر 1955. تحذر هذه الوثيقة الاستخباراتية من احتمال وقوع تمرد في صفوف القوات الفرنسية المنتشرة بالمغرب، من جانب الضباط والجنود المغاربة المنتمين إلى صفوفها. وتضيف الوثيقة إن التمرد المحتمل مرتقب في شهر نونبر المقبل، على أن يتزامن ذلك مع تصعيد لعمليات جيش التحرير المغربي ضد فرنسا، وذلك بهدف الحصول على المزيد من الأسلحة والمعدات من يد الجيش الفرنسي.

وتعلّق الوثيقة على هذه الوقائع بالقول إن حالات قليلة تم تسجيلها بالفعل لتمردات وانسحاب من صفوف الجيش من جانب المغاربة، “كما أنه من المعروف أن الوطنيين المغاربة نجحوا في اختراق عدد من الوحدات المغربية، لكن هذه الأنباء هي الأولى التي تتحدث عن إمكانية حدوث تمرد شامل في مجموع البلاد”.

وتضيف الوثيقة أن قرابة ربع القوات الفرنسية المنتشرة في المغرب، البالغ تعدادها 70 ألف رجل، هم مغاربة، موضحة أن امبارك البكاي نفسه، الذي كُلّف بتشكيل الحكومة، يعتبر من عناصر الاحتياط للجيش الفرنسي.

الوطنيون المغاربة لم يكونوا الفاعل الوحيد في المشهد الداخلي للمغرب. وثيقة مؤرخة في 6 شتنبر 1955، تقول إن المستوطنين الفرنسيين يعارضون بشدة الاتفاق الذي توصل إليه الوطنيون والفرنسيون بعد جلسات “إيكس ليبان”. هؤلاء الفرنسيون يرفضون بشدة، حسب الوثيقة، التعاون مع الإقامة العامة الفرنسية بالمغرب، ويمارسون ضغوطا كبيرة على السلطان المنصّب، محمد بن عرفة.  هذا الأخير تحول إلى عبئ ثقيل بالنسبة لفرنسا، حيث تقول الوثيقة إن المظاهرات المطالبة برحيله تتزايد، وإن المقيم العام الفرنسي قد يعمد إلى عزله بالقوة لتنفيذ التزامات فرنسا مع الوطنيين.

لكن ترتيبات الحل، الذي سيفضي إلى إعلان استقلال المغرب، بدت واضحة في وثيقة استخباراتية أمريكية مؤرخة في 2 نونبر 1955، حيث أصبحت فرنسا مستعدة لاستقبال محمد الخامس العائد من منفاه بمدغشقر. الوثيقة الاستخباراتية الأمريكية، تضيف أنه ورغم الدعم الذي تبديه اسبانيا لمحمد بن يوسف، إلا أنها لم تكن ترغب في عودته وقتها. مدريد حسب الوثيقة الأمريكية، كانت لها انتظارات أكبر من سياسة تقاربها مع العالم العربي، “وأي تفاهم بين فرنسا وابن يوسف، سيهدد هذا الدور الذي حاولت إسبانيا لعبه، ويفرض ضغوطا كبيرة على مدريد كي تقبل بحلول مماثلة لما تم تطبيقه في المنطقة الفرنسية، داخل المنطقة الخاضعة لنفوذها من المغرب”.

ألغاز “إيكس ليبان”

التفاهم المغربي الفرنسي الذي أفرزته محادثات “إيكس ليبان” تحمله وثيقة سرية أمريكية مؤرخة في 5 شتنبر 1955، رفعت عنها السرية في السنوات الأخيرة. بنود الاتفاق تتمثل حسب الوثيقة في تغيير المقيم العام الفرنسي، الجنرال كراندفال، وتعويضه ببوايي دولاتور. هذا الأخير تصفه الوثيقة الأمريكية بغير الشعبي سواء لدى المستوطنين الفرنسيين أو المغاربة. أما ثاني نقطة في التفاهم، فتتمثل في إقامة مجلس للعرش يشرف على الترتيبات الأولية لعودة محمد بن يوسف إلى إقامة فرنسية.

وثيقة سرية جديدة جرى نشرها حديثا، تحمل تاريخ 2 أكتوبر 1955، كشفت عن شكوك أمريكية كبيرة حول إمكانية تشكيل مجلس للعرش بمجرد مغادرة محمد بن عرفة للرباط وعزله من الحكم. وتضيف الوثيقة أن المقيم العام الفرنسي بالمغرب، لم يحصل على دعم اليمينيين الفرنسيين المتشددين لفكرة عزل ابن عرفة، إلا بعدما منحهم تنازلات بخصوص تشكيل مجلس للعرش.

في المقابل، تقول الوثيقة إن الوطنيين المغاربة سيرفضون أي تغيير لما تم الاتفاق حول بهذا الخصوص، وذلك بعد لقاءات “إيكس ليبان”. وتحذر الوثيقة من احتمال عودة الوطنيين المغاربة إلى التصعيد في منتصف أكتوبر في حال طرأ أي تغيير في الاتفاق المبرم.

ما توقعته الاستخبارات الأمريكية يوم 2 أكتوبر وقع بالفعل، في وثيقة بتاريخ 18 أكتوبر 1955، تسجل الاستخبارات الأمريكية ردود فعل غاضبة من جانب قادة حزب الاستقلال بعد تعيين مجلس العرش، ورفضهم بالتالي المشاركة في الحكومة التي كان يفترض أن يقودها الفاطمي بن سليمان. وتوضح الوثيقة أن الوطنيين المغاربة يريدون من فرنسا أن تعترف أولا، باستقلال المغرب وتتفاوض حول معاهدة جديدة معه لتعوض معاهدة الحماية لعام 1912.

يوم الانبعاث

تتحدّث المصادر التاريخية الرسمية عن “الأعياد الثلاثة”، والتي تتمثل في كل من يوم عودة محمد الخامس من منفاه بعد توقف مؤقت في فرنسا، أي يوم 16 نونبر 1955، واليوم الموالي الذي يسمى “عيد الانبعاث”، ثم اليوم الثالث الذي يصادف عيد العرش حينها. عيد الانبعاث الذي يصادف 17 نونبر، هو اليوم الذي أعقب عودة محمد الخامس، وتميّز باستقباله الوفود الممثلة للقبائل والجهات والأعيان في المشور السعيد بالقصر الملكي، وهي المراسيم التي أشرت لاستعادة المغرب لسيادته ولذلك سمّي بعيد الانبعاث.

“الآن، وقد تجلت أهدافنا، يجب عليكم أن تتمسكوا بحبل الإخاء وتتجنبوا ما يؤدي إلى التفرقة والبغضاء، إذ لا نجاح يرجى إلا بصفاء القلوب، وتوحيد الصفوف، حتى نكون كالبنيان المرصوص، يشد بعضه بعضا”، يقول الملك الراحل محمد الخامس في خطاب 18 نونبر 1955، الذي كان إعلانا رسميا للاستقلال، بغض النظر عن الشكليات القانونية التي ستأتي لاحقا. الموساوي العجلاوي قال لـ”أخبار اليوم” إن هذا الخطاب كان متميزا واستثنائيا، “لأنه لم يكتف بإعلان استعادة السيادة، بل كان مليئا بعبارات التأكيد على إقامة نظام فصل السلط والملكية الدستورية والديمقراطية، وهو ما ظلّ يميّز خطب محمد الخامس في السنوات الأولى للاستقلال، أي بما يشير إلى التوجه نحو ملكية برلمانية”.

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

رصيف الصحافة: المخابرات الجزائرية تفشل في اغتيال زعيم البوليساريو

رصيف الصحافة: المخابرات الجزائرية تفشل في اغتيال زعيم البوليساريو

مستهل قراءة رصيف الصحافة الخاص بيوم الثلاثاء من "العلم"، التي ذكرت أن رئيس المخابرات العسكرية الفنزويلية المنشق كشف أن المخابرات الجزائرية خططت لتسميم زعيم البوليساريو ونشر الفوضى في الأقاليم الجنوبية للمملكة، قبل أن يضيف أن المغرب أحبط هذه العملية.

  • الإثنين 18 - نوفمبر - 2019 22:11

  • hespress Icon
زيدان يقضي عطلته بمراكش
  • الإثنين 18 - نوفمبر - 2019 21:11

  • ahdath Icon
أجاكس أمستردام “لن يعارض” رحيل زياش لهذا الفريق الإنجليزي الكبير

أجاكس أمستردام “لن يعارض” رحيل زياش لهذا الفريق الإنجليزي الكبير

يبدو أن نادي أجاكس أمستردام الهولندي، لن يستطيع مقاومة إصرار فريق توتنهام الإنجليزي، على التعاقد مع النجم المغربي، وصانع ألعابه، حكيم زياش، وذلك بعد أن أكد عزمه على دفع مبلغ 40 مليون يورو، للتعاقد معه خلال فترة الانتقالت الشتوية المقبلة.

  • الإثنين 18 - نوفمبر - 2019 20:11

  • alyaoum24 Icon
موجة البرد تُسقط أولى ضحاياها في الخنيفرة.. وفاة شخص اختناقا بسخان الغاز

موجة البرد تُسقط أولى ضحاياها في الخنيفرة.. وفاة شخص اختناقا بسخان الغاز

اهتزت سكان شارع الزرقطون جماعة بومية إقليم خنيفرة، اليوم الاتنين، على خبر مصرع شخص، جراء إختناقه “بالغاز” الذي يستعمله في التدفئة داخل منزله.

  • الإثنين 18 - نوفمبر - 2019 21:11

  • alyaoum24 Icon
البُوليساريو تتهم

البُوليساريو تتهم "المينورسو" بعدم الحياد وتُهدد بإشعال الصحراء

على بعد أيام قليلة من انعقاد مؤتمرها الخامس عشر، هاجمت جبهة البوليساريو منظمة الأمم المتحدة بسبب التأخر في تعيين مبعوث أممي جديد خلفاً لهورست كولر، كما اتهمت بعثة "المينورسو" بعدم الحياد في نزاع الصحراء المغربية.

  • الإثنين 18 - نوفمبر - 2019 21:11

  • hespress Icon

"اثنين كفاية" .. مبادرة مجتمعية تواجه الزيادة السكانية في مصر

أمام التزايد السكاني الكبير الذي تشهده مصر، ومن أجل التحسيس والتوعية بمفهوم الأسرة الصغيرة، أطلقت الحكومة المصرية مبادرة "اثنين كفاية"، بهدف تقليص معدل الإنجاب من 3.5 أطفال إلى 2.4 طفل لكل امرأة بحلول عام 2030؛ وهو ما يعني تقليل عدد المواليد بنحو 8 ملايين مولود من مجموع تعداد سكان مصر، الذي يقدر بنحو 98 مليون نسمة.

  • الإثنين 18 - نوفمبر - 2019 21:11

  • hespress Icon
بعد عودته من هولندا..برنامج تدريبي خاص لمحسن متولي ليكون جاهزا للديربي

بعد عودته من هولندا..برنامج تدريبي خاص لمحسن متولي ليكون جاهزا للديربي

وكان متولي قد غاب عن أولى تدريبات الفريق "الأخضر" بقيادة سلامي، بالإضافة إلى الزنيتي المصاب والورفلي الملتحق بالمنتخب الليبي، وبدر بانون الملتحق بالمنتخب الأول، واللاعبين الملتحقين بالمنتخب المحلي.

  • الإثنين 18 - نوفمبر - 2019 21:11

  • ahdath Icon
لتدارك عثرة موريتانيا.. 4 تغييرات أساسية ينتظر أن يقوم بها خليلوزيتش في مباراة بوروندي

لتدارك عثرة موريتانيا.. 4 تغييرات أساسية ينتظر أن يقوم بها خليلوزيتش في مباراة بوروندي

ظهور المنتخب المغربي بأداء ومستوى سيء في مباراة موريتانيا الأخيرة، عن أولى مباريات المجموعة الخامسة من إقصائيات كأس إفريقيا للأمم 2021، المزمع إقامتها في الكاميرون، سيحتم على الناخب الوطني، وحيد خليلوزيتش، القيام بمجموعة من التغييرات لتدارك التعثر في المباراة الثانية أمام بوروندي.

  • الإثنين 18 - نوفمبر - 2019 19:11

  • alyaoum24 Icon
عيد الاستقلال.. ذكرى حلم الانبعاث المؤجل

عيد الاستقلال.. ذكرى حلم الانبعاث المؤجل

تحلّ اليوم الاثنين 18 نونبر، ذكرى عيد الاستقلال الذي يحتفل به المغرب في هذا التاريخ منذ اعتلاء الملك الراحل، الحسن الثاني، عرش البلاد في مستهل عقد الستينيات من القرن الماضي.

  • الإثنين 18 - نوفمبر - 2019 20:11

  • alyaoum24 Icon
حكومة سبتة المحتلة تفشل في إعادة فتح معبر “طرخال 2″ اليوم أمام”الحمالات”

حكومة سبتة المحتلة تفشل في إعادة فتح معبر “طرخال 2″ اليوم أمام”الحمالات”

فشلت حكومة سبتة المحتلة، في إعادة فتح معبر “طرخال 2” اليوم الإثنين، أمام ممتهني التهريب المعيشي، مواصلة ممارسة الضغط، لإعادة فتحه في آقرب وقت.

  • الإثنين 18 - نوفمبر - 2019 20:11

  • alyaoum24 Icon

"قمرا محمد السادس" يمدان المؤسسات بـ370 خريطة موضوعاتية

ساهم القمران الصناعيان محمد السادس "أ" و"ب" في توفير صُور غطت مساحتها حوالي 250 ألف كيلومتر مربع، خلال السنة الجارية.

  • الإثنين 18 - نوفمبر - 2019 20:11

  • hespress Icon
هذا مايخصصه المغاربة لاقتناء الأجهزة المنزلية

هذا مايخصصه المغاربة لاقتناء الأجهزة المنزلية

كشف موقع "أفيتو المتخصص" في الإعلانات التجارية على الأنترنيت  عن دراسة حول ميولات المغاربة فيما يتعلق بعادات الشراء الخاصة بالأجهزة المنزلية والأثاث.

  • الإثنين 18 - نوفمبر - 2019 20:11

  • ahdath Icon
مسؤول نقابي: نناشد الوزير اعمارة أن يحل المشاكل التي تسبب فيها بوليف- حوار

مسؤول نقابي: نناشد الوزير اعمارة أن يحل المشاكل التي تسبب فيها بوليف- حوار

يعرف قطاع نقل المسافرين مؤخرا احتقانا كبيرا أدى بأرباب النقل إلى تنظيم وقفة احتجاجية أمام وزارة النقل يوم 28 أكتوبر، وتوجيه رسالة للوزير الوصي. عن أسباب هذا التوتر يتحدث عبدالرزاق الذهبي، الكاتب العام لاتحاد أرباب النقل الطرقي للأشخاص، لـ”أخبار اليوم”، داعيا وزير النقل عبدالقادر اعمارة إلى فتح حوار جدي للتوصل إلى شراكة لحل مشاكل القطاع.

  • الإثنين 18 - نوفمبر - 2019 18:11

  • alyaoum24 Icon
جدل تنفيذ الأحكام القضائية.. المحامون يستعدون للاحتجاج ويطالبون بسحب “المادة 9”

جدل تنفيذ الأحكام القضائية.. المحامون يستعدون للاحتجاج ويطالبون بسحب “المادة 9”

بعد تصويت البرلمان على مشروع قانون المالية، متضمنا المادة 9، التي تمنع تنفيذ الأحكام القضائية، الصادرة في مواجهة الدولة، والجماعات الترابية عن طريق الحجز، لا زال الجدل متواصلا حول هذه المادة، وسط استعداد المحامين للخروج للاحتجاج رفضا لها.

  • الإثنين 18 - نوفمبر - 2019 19:11

  • alyaoum24 Icon
أمن مطار البيضاء يوقف سنغالي أطلقت موريتانيا مذكرة بحث عنه

أمن مطار البيضاء يوقف سنغالي أطلقت موريتانيا مذكرة بحث عنه

أوقفت عناصر الأمن الوطني بمطار محمد الخامس الدولي بمدينة الدار البيضاء، أمس الأحد، مواطن من جنسية سنغالية يبلغ من العمر 33 سنة، يشكل موضوع أمر دولي بإلقاء القبض صادر عن السلطات القضائية الموريتانية من أجل تنفيذ حكم قضائي.

  • الإثنين 18 - نوفمبر - 2019 19:11

  • alyaoum24 Icon
السلع الفاسدة المُهرّبة من معبر

السلع الفاسدة المُهرّبة من معبر "الكركرات" تغرق الأسواق المغربية

عشرات المنتجات الغذائية غير الصحية ومنتهية الصلاحية تُروّج على نطاق واسع في مجموعة من المدن المغربية، أغلبها يلج المملكة عبر المعبر الحدودي "الكركرات" ويعود مصدرها إلى المساعدات والإعانات الإنسانية التي تُمنح للساكنة الصحراوية في مخيمات تندوف، بعدما يُهرّب جلّها إلى مدينة نْواذيبو بموريتانيا ليتم نقلها بواسطة الشاحنات صوب إفريقيا، بينما يصل جزء كبير منها إلى المغرب.

  • الإثنين 18 - نوفمبر - 2019 19:11

  • hespress Icon
“سمسار الأحكام القضائية” يُسقط رجال أمن.. وكيل الملك بالبيضاء: موظف أمن ساعده وآخر حثه على الهرب- التفاصيل

“سمسار الأحكام القضائية” يُسقط رجال أمن.. وكيل الملك بالبيضاء: موظف أمن ساعده وآخر حثه على الهرب- التفاصيل

في تطورات مثيرة في قضية “الوسيط” الذي ظهر بشريط فيديو وهو بصدد مساومة سيدة من أجل التدخل لوالدتها المعتقلة بالسجن، بغية الحصول على عقوبة مخففة مقابل مبلغ مالي؛ أعلن وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية الزجرية بالبيضاء، عن توقيف رجلي أمن يشتبه أن لهما علاقة بالمتابع، مؤكدا أن الفاعل الرئيسي الذي ظهر في شريط الفيديو “كان موضوع بحث من أجل قضية نصب أخرى ادعى فيها أنه وكيلا للملك، كما تبين أنه سبق أن أدين من أجل أفعال نصب مشابهة”.

  • الإثنين 18 - نوفمبر - 2019 17:11

  • alyaoum24 Icon
بني ملال.. التحقيق في وفاة مريض نفسي بالمستشفى في ظروف غامضة!

بني ملال.. التحقيق في وفاة مريض نفسي بالمستشفى في ظروف غامضة!

لقي مريض نفسي مصرعه في ظروف غامضة، أمس الأحد، داخل قسم العناية المركزة بالمستشفى الجهوي ببني ملال، بعدما أغمي عليه بقسم الأمراض النفسية والعقلية بنفس المستشفى.

  • الإثنين 18 - نوفمبر - 2019 18:11

  • alyaoum24 Icon
اتهامات خطيرة بالفساد…مديرية الأمن ترد على فيديوهات “الشعايبي” وتطالب “الإنتربول” بتوقيفه

اتهامات خطيرة بالفساد…مديرية الأمن ترد على فيديوهات “الشعايبي” وتطالب “الإنتربول” بتوقيفه

ردت المديرية العامة للأمن الوطني، على الاتهامات الخطيرة التي حملتها مجموعة من الأشرطة والتسجيلات المنشورة على موقع “اليوتيوب”، وعلى منصات التواصل الاجتماعي، والتي يظهر فيها شخص يسمى نبيل الشعايبي، يوجه لمسؤولين أمنيين ولموظفين في عدة قطاعات عامة وخاصة، ذكر أسماء بعضهم، اتهامات بالفساد.

  • الإثنين 18 - نوفمبر - 2019 18:11

  • alyaoum24 Icon
الرباح يشْكو عرقلة مفسدين وظالمين لـ

الرباح يشْكو عرقلة مفسدين وظالمين لـ"الإصلاحات الكبرى" بالمملكة

أكد عزيز الرباح، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، على أن المغرب يعيش اليوم مجموعة من الإصلاحات الكبرى وتحولا مهما على صعيد التنمية الاقتصادية والاجتماعية، "لكن هذا التحول يواجَه من طرف بعض المفسدين والظالمين الذين يريدون له أن لا يستمر"، معترفا بـ "وجود بعض المشاكل التي تتطلب تدخلا عاجلا لإصلاحها".

  • الإثنين 18 - نوفمبر - 2019 18:11

  • hespress Icon

Caterpillar 330 2000 - Véhicules

Changhe suzuki Coolcar 2016 - Véhicules

Traktor Bührer Oldtimer UM 4/5

ضحك و تسلية
  • أش يكون الحشيش

    سولو واحد المحشش : إيلا كان التدخين محرم، أش يكون الحشيش ؟؟ قال ليهوم : احتمال يكون ذو القعدة

  • محشش سايق سيارته

    شرطة المرور قررت ان تكافئ كل واحد داير حزام السلامه . لقاو واحد محشش سايق سيارته وداير الحزام، اعطاوه 2000 درهم وسالوه شنو غادي تعمل بيهم؟؟ قالهم نزيد عليهم و نمشي ندوز بيهم لبيرمي

  • فرنسي وشلح وعروبي

    هدا واحد فرنسي وشلح وعروبي قاليهم لملك لطلع لهاد جبل نعطيه لبغا جا لفرنسي طلع حتا قرب وهو يقول ليه لعروبي ولدك مات نزل كيجري جا شلح حتا قرب وهو يقول ليه لفرنسي طاح ليك ريال نزل كيجري جا لعروبي حتا قرب وهو يقول ليه شلح طاح ليك سليبك وهو يقول ليه باش تكشم مالبسوش

  • حشيش امريكي

    محشش شاف مريكاني يحط أصابعه في وذنيه وكيهدر، قالو أشكدير ؟ قاليه مريكاني وصلت فينا التكنولوجيا حتى ولينا كنهدرو بناتنا عن طريق الدورة الدموية. او المحشش خرج ورقة نبروا من رجليه، قاله الأمريكي شنو داكشي؟ قاله؛.. جاني فاكس

  • lmghribi o ispani

    galik hado 4 rjala mghribi o lbortoghali o talyani o ispani kano fi tayara msafrin nad wahd o gal lihom li 3andhom bzaffff mn xi haja 3ando daba ylo7ha nad litali lah sandala o nad lbortoghali lah lkaskita o homa ygolo lispani xno nta li ghadi tloh o howa yhz lmghribi o laho o homa ygolo lih 3lax lhtih gal lihom 3andna bzaffff mnhom

  • معلم جزائري

    قا ليك هدا واحد المعلم فالجزائر ديال الإنجليزية داير ليهم 'سيمپل پاسث'بدا كيدور على التلاميد دياولو واحد واحد.؛وقف على الاول قاليه 'سپيڭ؛جاوبوا:' سپيك سپوك سپوكن' و صل عند واحد الكسول عواج بالتقفقيفة:سولوا المعلم:ا شبيك؛جاوبوا:'شبيك شبوك شبوكن'

  • معلم جزائري

    قا ليك هدا واحد المعلم فالجزائر ديال الإنجليزية داير ليهم 'سيمپل پاسث'بدا كيدور على التلاميد دياولو واحد واحد.؛وقف على الاول قاليه 'سپيڭ؛جاوبوا:' سپيك سپوك سپوكن' و صل عند واحد الكسول عواج بالتقفقيفة:سولوا المعلم:ا شبيك؛جاوبوا:'شبيك شبوك شبوكن'

  • استنساخ القذافي

    أراد القدافي استنساخ نفسه وذهب الى أوروبا ولما أدخلوه خرج لهم حمار أعاد المحاولة في أمريكا نفس المشكل وفي اليابان نفس المشكل نصحه الإختصاصيوين بدرب غلف ولما ذهب لدرب غلف نجحت العملية 100/100 استغرب الجميع بمن فيهم الامركان الأوروبيين وجاءوا لدرب غلف ليسألوا كيف تم ذلك كانت الإجابة المسألة سهلة أنتم أدخلتم القدافي خرج لكم حمار نحن أدخلنا حمار خرج لنا القدافي

  • طلع البدر علينا

    hada wahd rajl sma3 wldou kighani tala3a lbadro chdo salkhouu o hiya tji 3andoun mratouu galt lihh 3lach drabtih galiha kane kighani bl kor2àne :/ galt lih (inna soura)ngaliha ((tala3a lbadrou o hiya tgoulih hadik aslane oughniya o houwa ibda ybki galt lih malk galiha 20 ans o ana kanssali b tala3a lbadrou 3layna

  • استنساخ القذافي

    أراد القدافي استنساخ نفسه وذهب الى أوروبا ولما أدخلوه خرج لهم حمار أعاد المحاولة في أمريكا نفس المشكل وفي اليابان نفس المشكل نصحه الإختصاصيوين بدرب غلف ولما ذهب لدرب غلف نجحت العملية 100/100 استغرب الجميع بمن فيهم الامركان الأوروبيين وجاءوا لدرب غلف ليسألوا كيف تم ذلك كانت الإجابة المسألة سهلة أنتم أدخلتم القدافي خرج لكم حمار نحن أدخلنا حمار خرج لنا القدافي

  • l7emame

    wa7ede mecha le7emame me3a 6 deyal sebah oo le9a le7emame sekhone obe9a kaye9ol wal7emame sekhon wal7emam sekhone oo khereje 3enedo wa7ede jen oo 9alo wanesite sabon wanesite sabon

  • محشش سايق سيارته

    شرطة المرور قررت ان تكافئ كل واحد داير حزام السلامه . لقاو واحد محشش سايق سيارته وداير الحزام، اعطاوه 2000 درهم وسالوه شنو غادي تعمل بيهم؟؟ قالهم نزيد عليهم و نمشي ندوز بيهم لبيرمي



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
10:2616:5419:1821:3823:12


Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /var/www/html/marokino.info/pratiques/table_meteo.php on line 36





آخر الأخبار
انهيار ردم بأولاد الطيب يودي بحياة عاملين والبحث جار عن آخرين تحت الأنقاض 12:56
تعيين فرناندو فيلالونغا قنصلا عاما جديدا لمملكة إسبانيا في الرباط 12:23
بعد تسجيل إصابات بـ”كورونا”.. جماعة الحسيمة تغلق مقرها الرئيسي لمدة سبعة أيام 12:20
إسرائيل والإمارات تتفقان على إعفاء مواطنيهما من تأشيرات السفر بين البلدين 12:20
عقب مشاركته في برنامج تلفزيوني.. رئيس بيت الشعر في وضع صحي صعب بعد إصابته بكورونا 12:03
شفشاون: فعاليات مدنية تدق ناقوس الخطر حول ارتفاع حالات الإصابة بكورونا ووضعية المرضى 11:53
دراسة مخبرية تكشف مادة "خطيرة" في رضاعات الأطفال 11:32
حليم يكتب عن "الحصلة": اختزال الحي في سياقات ضيقة 11:23
غليان في تندوف بعد حرق شابين على يد الجيش الجزائري ومطالب بتدخل دولي للتحقيق في الموضوع 11:20
البعمري يكتب: ملف المعطي بسيط أساسه "من أين لك هذا؟" 11:13
شباب المحمدية يتعاقد مع حشادي 11:03
الاتحاد الاشتراكي بزاكورة يتهم خصومه "الفاشلين" بترويج " اللائحة السوداء" 11:02


رياضة
شباب المحمدية يتعاقد مع حشادي

شباب المحمدية يتعاقد مع حشادي

رشيد القمري  -  ahdath
أوشريف: لم يكن هناك تكافؤ للفرص

أوشريف: لم يكن هناك تكافؤ للفرص

رشيد القمري  -  ahdath
هل تؤجل مباراة العودة بين الرجاء والزمالك؟

هل تؤجل مباراة العودة بين الرجاء والزمالك؟

متابعة  -  ahdath
كومان: برشلونة ليس من المرشحين للفوز بدوري الأبطال

كومان: برشلونة ليس من المرشحين للفوز بدوري الأبطال

رشيد القمري  -  ahdath
نهضة بركان إلى نهائي كأس الكاف للمرة الثانية على التوالي

نهضة بركان إلى نهائي كأس الكاف للمرة الثانية على التوالي

رشيد القمري  -  ahdath
نصف نهاىْي كأس الكاف.. نهضة بركان يتأهل للنهائي على حساب حسنية أكادير

نصف نهاىْي كأس الكاف.. نهضة بركان يتأهل للنهائي على حساب حسنية أكادير

 -  alyaoum24
كورونا..حالتان جديدتان بالرجاء

كورونا..حالتان جديدتان بالرجاء

رشيد القمري  -  ahdath
15 جمعية بعصبة تادلة لكرة القدم تطالب الوالي بالتدخل للإفراج عن المنح

15 جمعية بعصبة تادلة لكرة القدم تطالب الوالي بالتدخل للإفراج عن المنح

الكبيرة ثعبان  -  ahdath
سياسية
غليان في تندوف بعد حرق شابين على يد الجيش الجزائري ومطالب بتدخل دولي للتحقيق في الموضوع

غليان في تندوف بعد حرق شابين على يد الجيش الجزائري ومطالب بتدخل دولي للتحقيق في الموضوع

 -  alyaoum24
“الصناديق السوداء” ستلتهم 9338 مليارا خلال عام 2021.. بزيادة 336 مليارا مقارنة بـ2020

“الصناديق السوداء” ستلتهم 9338 مليارا خلال عام 2021.. بزيادة 336 مليارا مقارنة بـ2020

 -  alyaoum24
في انتظار السجل الاجتماعي.. الحكومة ترفع ميزانية دعم البوطا والدقيق والسكر في عام 2021

في انتظار السجل الاجتماعي.. الحكومة ترفع ميزانية دعم البوطا والدقيق والسكر في عام 2021

 -  alyaoum24
“مالية 2021”.. كتلة أجور الموظفين ترتفع بنحو 4 ملايير درهم وتتجاوز 139 مليار درهم

“مالية 2021”.. كتلة أجور الموظفين ترتفع بنحو 4 ملايير درهم وتتجاوز 139 مليار درهم

 -  alyaoum24
برلمانيون ينددون بـ”سيطرة الهاجس الأمني على منهجية تدبير المواجهة ضد كورونا” بمراكش

برلمانيون ينددون بـ”سيطرة الهاجس الأمني على منهجية تدبير المواجهة ضد كورونا” بمراكش

 -  alyaoum24
للحد من تداعيات الجائحة.. تفاصيل المساهمة التضامنية في مشروع القانون المالي 2021

للحد من تداعيات الجائحة.. تفاصيل المساهمة التضامنية في مشروع القانون المالي 2021

 -  alyaoum24
وصية اليوسفي.. تحويل بيته إلى متحف مفتوح ونقل أمواله إلى مؤسسة متاحف المغرب

وصية اليوسفي.. تحويل بيته إلى متحف مفتوح ونقل أمواله إلى مؤسسة متاحف المغرب

 -  alyaoum24
الأمم المتحدة.. مجلس الأمن يجري مشاورات “مغلقة” حول قضية الصحراء المغربية

الأمم المتحدة.. مجلس الأمن يجري مشاورات “مغلقة” حول قضية الصحراء المغربية

 -  alyaoum24
نساء
أفضل وصفة للتخلص من الرؤوس السوداء في رمضان

أفضل وصفة للتخلص من الرؤوس السوداء في رمضان

بيروت - يولا خضرا  -  sayidaty
إطلالات عصرية بالتوربان للمحجبات في ربيع وصيف 2020

إطلالات عصرية بالتوربان للمحجبات في ربيع وصيف 2020

القاهرة - سارة نبيل  -  sayidaty
صيحات موضة القفاطين والجلابيات للأمسيات الرمضانية

صيحات موضة القفاطين والجلابيات للأمسيات الرمضانية

بيروت - سيدتي نت  -  sayidaty
دلال عبد العزيز: سعيدة بـ

دلال عبد العزيز: سعيدة بـ "فلانتينو" مع عادل إمام بعد غياب 24 سنة

القاهرة - بوسي عبد الجواد  -  sayidaty
سمية الخشاب تنفى علمها المسبق بمقلب فيفي عبده وتكشف سر تماسكها فيديو

سمية الخشاب تنفى علمها المسبق بمقلب فيفي عبده وتكشف سر تماسكها فيديو

القاهرة - عمرو رضا  -  sayidaty
نصائح للتعامل مع الزوج في رمضان

نصائح للتعامل مع الزوج في رمضان

القاهرة - مي مصطفى  -  sayidaty
كيف تُصبحين أكثر جاذبية خلال فترة الحجر؟

كيف تُصبحين أكثر جاذبية خلال فترة الحجر؟

القاهرة - مي عبد العال  -  sayidaty
« تويتر » يسجّل 17 مليون تغريدة في الشهر السابق لرمضان 2020

« تويتر » يسجّل 17 مليون تغريدة في الشهر السابق لرمضان 2020

nissaa  -  nissaa







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info