بوصوف يُعدد معيقات الرأسمال المادي ويرفض "النقاشات البيزنطية"


الجمعة 01 - نوفمبر - 2019 10:11   
المصدر : hespress Icon

قال عبد الله بوصوف، أمين عام مجلس الجالية المغربية بالخارج، إن "معضلتنا في العالم الإسلامي والمغرب أننا لا نقف على أرضية واحدة، ولم نحسم في اختياراتنا الثقافية"، وأضاف: "لم نحسم بين الأصالة والمعاصرة منذ علال الفاسي وبلحسن الوزاني، وسواء تعلق بالمرأة، أو الحريات الفردية، أو الأديان، ندخل في نقاشات حادة لا نحتكم فيها إلى أرضية واحدة، ويمكن أن نسميها بيزنطية".

وشدّد عبد الله بوصوف، في محاضرة افتتاحية ألقاها مساء أمس الخميس، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة محمد الخامس بالرباط، أن الاختيار محسوم في المغرب، وهو: "أصالة متجددة، ومعاصَرَة تحترم الثوابت المقدسة".

وذكر بوصوف أنّ كلّ الحراكات التي نعيشها محركها الأساسي المطالبة بالتنمية، وأضاف أن هذا موضوع شغل الباحثين والدارسين منذ زمن، وأكّد أن التنمية إحدى معضلات العصر، مستحضرا النقاشات الحادة مع السّترات الصُّفر، وما تعكسه النقاشات حول الحجاب من تعبير عن قلق كبير للمجتمع الفرنسي على مستقبله التنموي، علما أن اختياراته الثقافية حاسمة؛ فالجمهورية هي الأرضية التي ينطلق منها الجميع من أجل صياغة المشاريع ليبرالية كانت أو اشتراكية.

ويرى المؤرخ المغربي أن النموذج التنموي لن يبنى انطلاقا من ثقافتنا ونحن نقف على أرضيات مختلفة، مستشهدا بالجدال الذي يقود دائما إلى أدلجة النّقاشات حول المرأة، واللغة، والحرّيّة، ومؤكدا على ضرورة الوقوف على أرضية واحدة، علما أن "دستورنا يضمّ مختلف النقط الخلافية التي نتحدّث فيها".

وذكّر بوصوف بحديث الملك محمد السادس عن إيجاد نموذج جهوي خاص بالمغرب، وأضاف أن هذا كان أساسا لإطلاق نموذج تنمية من الجهات؛ لأن المركز لم يعد في وسعه خلق ثروة تجيب عن انتظارات الجميع، كما استحضر الخطاب الملكي منذ سنتين، حول النموذج التنموي المغربي - المغربي الذي لا يمكن استنساخه من دول أخرى، والذي أعيد هذه السنة، والخطاب الملكي الذي طرح السؤال الكبير: "أين الثروة؟"، مادية كانت أو لامادية.

ويرى الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج أننا لن نحقِّق معايير "المدن الثقافية" في غياب سياسة عمومية تروم حماية التراث اللامادي، وتقديمه كبضاعة، ويضيف: "ليكون للرأسمال اللامادي وقعٌ على حياة المواطنين فالرأسمال الإداري هو الذي يعمل على تحويله إلى ثروة حقيقية"، ثم استدرك: "وهو رأسمال غائب".

وتناول بوصوف بعض أوجه عدم تثمين مواقف جريئة، مثل مواقف المجلس العلمي الأعلى، الذي رغم الانتقادات الموجهة إليه في صحف ومن مثقفين ومفكرين، وتفتقد للموضوعية والفهم الصحيح، حسم حسما قاطعا في "المصالح المرسلة"، بقوله إن الإسلام لم يعرف دولة دينية، بل كانت الدولة في الإسلام مدنية دائما؛ وهو ما رأى فيه حلا لمشكلِ الديني والسياسي في العالم اليوم، "دون أن يتمّ الوقوف عنده، ولا العمل على نشره، أو التعريف به، ولا استيعاب المآلات الكبرى لهذه الفتوى مع الأسف".

وقدّم المتحدّث أمثلة أخرى على مواقف للمجلس العلمي الأعلى لم يتمّ تثمينها، مثل موقفه من الجهاد الذي لا يكون إلا للدفاع عن النفس، والرّدّة التي ربطها بالخيانة العظمى، مستبعدا منها تغيير الدين من أجل الدين، و"الثورةَ الدينية حقيقة" حول المرأة "العدلة"، التي لم تواكَب من الإعلام الرسمي والمثقَّفين.

وبعد الحديث عن "معايير المدن الثقافية"، التي من بينها التسامح، استرسل المؤرخ قائلا: "الغَربُ ليست له تجربة وخبرة في تدبير التعدد والتنوع، لكنه جعل منه سلاحا لمواجهة الآخرين، وفرضه معيارا، والمغرب دون مجازفة من الدول القليلة، أو الدولة الوحيدة، التي لها خبرة في تدبير التعدد الديني، والإثني، واللغوي".

وقدّم بوصوف مثالا بتاريخ اليهود في المغرب منذ ألفَي سنة، والوجود المسيحي منذ القرن الحادي عشر، واحتفال اليهود المغاربيين، والمغاربة خاصة، بعيد للمغاربة فقط، يكون بعد نهاية أيام الفصح التي يبدأ فيها اليهود بأكل الخبز، فكانت العائلات المسلمة تقدّم لهم المعجّنات، لتخلق الفرحة في بيوت اليهود، وزاد: "هو عيد يهودي ساهم فيه المسلمون، ويُحتَفى به الآن في كل بقاع الدنيا على أنه حفل يهودية". كما نفى المتحدّث أن تكون ملاحظات اليهود نموذجا على تهميش أو إقصاء، بل وضّح أن ذلك تدبير مجالي؛ كان يسمح لكل طائفة بتأدية شعائرها الدينية في حرية، وبعيدا عن الضوضاء.

واستشهد بوصوف بتقرير لـ"اليونسكو" يقول إن المغرب لازال في حاجة إلى أربعة آلاف مكتبة عمومية، وأجمل قائلا: "ونعرف مع هذا ماذا ينقصنا، وليست عندنا حتى مدارس لتكوين متخصصين في الأرشيف وعلم المكتبات".

ووصف الكاتب المغربي "مهرجان موازين" بكونه نشاطا إبداعيا وثقافيا كبيرا، مصنَّفا ضمن المهرجانات العالمية الكبرى، ثم استرسل مستدركا: "لكن وقعه ضعيف جدا، وحديث أغلبية المقالات، حوله، عن مقاطعته، أو عن فنانين مصريين دون ذكر المغرب في بعض الأحيان؛ لأنّنا لم نعمل على إيجاد عناصر تواصل، فالتواصل ليس فنًّا لدينا، ولم نسهر على سياسة تواصلية تجعل هذا الحدث الفني يعود بالنفع على الرباط، وهو ما يحدث كذلك مع مهرجان الموسيقى الصوفية، ومهرجان غناوة، ومهرجان السينما، ومهرجان الضحك".

وذكر بوصوف أن المغرب شعبٌ له أصالة، وثقافة، وموروث، ودين، وزاد: "هي عناصر أساسية فيها قيم التعارف والتآزر، مثل "التويزا" التي ذكرها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، كما بيّن أن التصوف أحد مكونات الرأسمال اللامادي للمغرب، وأن الزاوية التيجانية تعطي بُعدا للمغرب في إفريقيا، ودونها لا يستطيع النفاذ إليها"، مردفا: "يمكن اقتباس الميكانيزمات من كل مكان، لكن الجوهر، والروح، والواقع، يكون من الواقع الذي نعيش فيه".

كما قدّم المحاضِرُ أمثلة على عدم تثمين الرأسمال اللامادي المغربي بوجود مقاهٍ مغربية في سيدني، وواشنطن، ودول الخليج، وإيطاليا، في حين يتعب في الرباط ليجد مطعما مغربيا، وتساءل: "أننقل منتوجا للخارج ونحن نفتقده داخل بلادنا؟ وأين سنسوق المواد المحلية في وجود "ماكدونالدز" ومقهى "شي بول" داخل وخارج المدن؟".

وتحدّث بوصوف عن غياب هوية بصرية للمدن المغربية، وعدم تعبير معمارها عن ثقافة البلد ورأسماله اللامادي، وخصّ بالذكر حيّ الرياض بالعاصمة الرباط، واستحضر نموذج إقبال الصينيين على مدينة شفشاون لأنهم يجدون في كل مدننا، الأخرى، "صنع في الصين".

وأكّد الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج أن "الجالية جمعت بين الانتماء العالمي إلى المعاصرة والانتماء إلى الأصالة، وجعلت ثقافتها عنصرا مساهما في المعاصرة، وتروّج الثقافة المغربية باللغات، وتستلهم محتوياتها من الثقافة المغربية، وتنتظر منا سياسة عمومية تستجيب لانتظاراتها واحتياجاتها"، وأضاف: "يمكن لهذه الجالية لعب دور الرافعة في التعريف بالمنتجات الثقافية، ويمكنها أن تكون عنصرا يردم الهوة في بلادنا بين النماذج المتصارعة، لأن المشكل القائم هو عدم التجانس".

ودعا عبد الله بوصوف إلى "إعادة النظر في السياسة العمومية الثقافية"، لأن "النّموذج التنموي الذي ننشده يجب أن يعتمد أساسا على خصوصيات ثقافتنا وبيئتنا"، ثم أجمل قائلا: "يجب أن نورث لأبنائنا وطنا قويا محميا، ومزدهرا، ومستقرا، يعيش أبناؤه وبناته في تسامح، وإخاء، وطمأنينة، في أصالة متجددة، ومعاصَرَة تحترم ثوابتنا المقدسة".

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

الترجي يصل للمغرب استعدادا لمواجهة أولمبيك أسفي

الترجي يصل للمغرب استعدادا لمواجهة أولمبيك أسفي

ويذكر أن اللقاء يجرى يوم الأحد القادم، في تمام الساعة السابعة مساء، على أرضية ملعب "المسيرة الخضراء" في آسفي.

  • الجمعة 01 - نوفمبر - 2019 09:11

  • ahdath Icon
العالم المغربي

العالم المغربي "كمال الودغيري" ينال ميدالية "استثنائية" من وكالة الفضاء الأمريكية

منحت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا ) ميدالية "الخدمة الاستثنائية" المرموقة، للعالم المغربي كمال الودغيري ، عرفانا بإنجازاته المتواصلة وإسهاماته المتعددة في مشاريع وبرامج الوكالة الرائدة في مجال الاستكشافات الفضائية.

  • الجمعة 01 - نوفمبر - 2019 09:11

  • ahdath Icon
بـقيمة 200 مليار.. ألزا تبدأ اليوم في تدبير خدمات نقل البيضاء

بـقيمة 200 مليار.. ألزا تبدأ اليوم في تدبير خدمات نقل البيضاء

تشرع، يومه الجمعة، شركة (ألزا)، رسميا، في تدبير خدمات النقل الحضري بالدارالبيضاء.

  • الجمعة 01 - نوفمبر - 2019 09:11

  • ahdath Icon
كانت عائدة من المدرسة.. احتجاز تلميذة واغتصابها بشكل وحشي -فيديو

كانت عائدة من المدرسة.. احتجاز تلميذة واغتصابها بشكل وحشي -فيديو

تعرضت طفلة لا يتجاوز عمرها 13 سنة للاحتجاز والاغتصاب على يد شخص في مدينة بني ملال.

  • الجمعة 01 - نوفمبر - 2019 09:11

  • alyaoum24 Icon
مستشفى يغرق وسط “مياه القوادس”.. ورسالة عاجلة فوق طاولة آيت طالب

مستشفى يغرق وسط “مياه القوادس”.. ورسالة عاجلة فوق طاولة آيت طالب

يشكو المستشفى الجهوي محمد الخامس بمدينة طنجة من تسرب مياه عادمة إليه على مستوى الطابق تحت أرضي، حيث يوجد قسم تصفية الكلى، وبعض المصالح الأخرى، بعد ترحيل قسم المستعجلات إلى الجناح الجديد.

  • الجمعة 01 - نوفمبر - 2019 09:11

  • alyaoum24 Icon
هل يفرش

هل يفرش "بيجيدي" السجادة الحمراء لـ"الجرار" في انتخابات 2021؟

تجاوز حزب الأصالة والمعاصرة وحزب العدالة والتنمية، مجددا، "خصومات المركز" وعقدا تحالفهما بمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، ملغيين بتلك الخطوة نقاشات "المعارضة" و"الأغلبية" التي تسود بين الطرفين داخل البرلمان؛ وهو ما يفتح الباب أمام "ممارسات براغماتية"، قد ترخي بظلالها على الانتخابات التشريعية والجماعية المقبلة.

  • الجمعة 01 - نوفمبر - 2019 09:11

  • hespress Icon
بالفيديو.. سعد لمجرد يصدر عملا جديدا

بالفيديو.. سعد لمجرد يصدر عملا جديدا

وحققت أغنية "دابا تزيان" التي أداها "لمجرد" كجنريك لمسلسل تلفزي بنفس العنوان، رقما قياسيا مهما على اليوتيوب، إذ حقق مليونه الأول من المشاهدات في غضون ساعات من طرحها.

  • الجمعة 01 - نوفمبر - 2019 07:11

  • ahdath Icon

"مأساة فرح".. القاضي يفاجأ الجميع بعد ليلة بيضاء

 في الوقت الذي كانت تعتقد هيئة كل من دفاع الطرف المدني وكذا الطبيب والمولدة المتهمين في قضية وفاة الحامل فرح بمستشفى العرائش، بعد ليلة بيضاء، فاجأ القاضي، بابتدائية المدينة، أمس الخميس، كل المتتبعين بإصدار قرارات حكيمة من شأنها أن  تجيب عن كل الأسئلة التي ظلت غامضة، لترتيب المسؤوليات بدقة.

  • الجمعة 01 - نوفمبر - 2019 08:11

  • ahdath Icon
مندوبية السجون تحقق في اتهامات مسجلة لمدان في حراك الريف

مندوبية السجون تحقق في اتهامات مسجلة لمدان في حراك الريف

أفادت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بأنها أوفدت أمس الخميس لجنة مركزية إلى السجن المحلي رأس الماء بفاس، من أجل فتح بحث إداري للوقوف على ظروف وملابسات تسجيل منسوب إلى السجين (ن.ز)، المعتقل على خلفية أحداث الحسيمة ، والمنشور بإحدى الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك ، والمتداول ببعض المواقع الالكترونية .

  • الجمعة 01 - نوفمبر - 2019 08:11

  • ahdath Icon
تجسس إسرائيلي على مسؤولين في 20 دولة.. فضيحة كبرى لتطبيق واتساب

تجسس إسرائيلي على مسؤولين في 20 دولة.. فضيحة كبرى لتطبيق واتساب

كشفت تقارير صحفية عالمية ما وصفته بـ"الفضيحة الكبرى"، التي تضرب منصة التراسل الفوري الأشهر على العالم "واتسآب".

  • الجمعة 01 - نوفمبر - 2019 08:11

  • ahdath Icon
اليونسكو تدرج مدينة الصويرة ضمن قائمة «المدن المبدعة»

اليونسكو تدرج مدينة الصويرة ضمن قائمة «المدن المبدعة»

أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم «اليونيسكو»، الخميس 31 أكتوبر 2019،  مدينة الصويرة  على قائمة «المدن المبدعة» في مجال الأدب.

  • الجمعة 01 - نوفمبر - 2019 08:11

  • ahdath Icon
نقطة نظام.. سياسة النائب العام

نقطة نظام.. سياسة النائب العام

نظمت رئاسة النيابة العامة، في اليومين الماضيين، بشراكة مع منظمة اليونيسيف، يوما دراسيا حول زواج القاصرات في المغرب.

  • الجمعة 01 - نوفمبر - 2019 08:11

  • alyaoum24 Icon
«اليوم24» تكشف كواليس بيع سندات الميناء الجديد لآسفي

«اليوم24» تكشف كواليس بيع سندات الميناء الجديد لآسفي

بعدما أعلن عبد القادر أعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عن تفويت الميناء الجديد لآسفي الذي كلفَ بناؤه 4 ملايير درهم رسميًا إلى وكالة الوطنية للموانئ رغم استمرار الأشغال وعدم إخراجه نهائيا للوجود، علمت «أخبار اليوم» من مصادر جيدة الاطلاع، أنّ وزارة التجهيز والنقل بدأت في رسم الخطط النهائية لأكبر عملية مالية تتعلق ببيع سندات الميناء الجديد المرتبطة بأرباحه، الناتجة عن حركة المبيعات من خلال أنشطته إلى مستثمرين أجانب.

  • الجمعة 01 - نوفمبر - 2019 08:11

  • alyaoum24 Icon
جطو يصدر تقريراً حول مآل التوصيات وينفي استهداف قطاعات

جطو يصدر تقريراً حول مآل التوصيات وينفي استهداف قطاعات

كشف إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، أن مجلسه سيصدر بعد بضعة أسابيع أول تقرير يقف فيه على مآل تنفيذ الوزراء والمسؤولين العموميين للتوصيات الصادرة عنه.

  • الجمعة 01 - نوفمبر - 2019 08:11

  • hespress Icon
خنيفرة... أرملة تطالب بالتحقيق في وفاة زوجها وتتهم طبيبا

خنيفرة... أرملة تطالب بالتحقيق في وفاة زوجها وتتهم طبيبا

"تانطلب من البوليس ديال خنيفرة يديرو خدمتهم"... تقول الأرملة التي خطف منها الموت شريك حياتها، في لمح البصر، داعية الشرطة القضائية بخنيفرة إلى تسريع البحث في الشكاية التي تتهم فيها طبيبا يشتغل بمصلحة الأمراض النفسية بالمركز الاستشفائي لخنيفرة بالمسؤولية عن خطأ طبي أودى بحياة زوجها في ظروف مريبة.

  • الجمعة 01 - نوفمبر - 2019 07:11

  • ahdath Icon
إيقاف مزور مصري للأوراق النقدية المغربية

إيقاف مزور مصري للأوراق النقدية المغربية

سقط مواطن مصري في قبضة أمن طنجة، أمس الخميس، بعد الاشتباه  في تورطه في قضية تزوير العملة الوطنية وعرضها للتداول.

  • الجمعة 01 - نوفمبر - 2019 07:11

  • ahdath Icon
بريطانيون يتطلعون لـ15 مليار قدم مكعب من الغاز في المغرب

بريطانيون يتطلعون لـ15 مليار قدم مكعب من الغاز في المغرب

بدأت الشركة البريطانية «إس دي إكس إنرجي» حملة حفر 12 بئرًا، وذلك في مسعى لبلوغ حوالي 15 مليار قدم مكعب من إجمالي الموارد الطاقية الجوفية المحتملة، في حوض ساحلي في منطقة الغرب.

  • الجمعة 01 - نوفمبر - 2019 07:11

  • alyaoum24 Icon

"المتعاقدون" يشترطون الإدماج في الوظيفة لإنجاح الحوار مع أمزازي

بشروط من كلا الجهتين، يستأنف "الأساتذة المتعاقدون" مسار حوارهم مع وزارة التربية الوطنية بشأن إمكانية إدماجهم ضمن سلك الوظيفة العمومية، فرغم تشبث النقابات بضرورة عدم تسقيف الحوار، إلا أن الطرفيين الرئيسين داخل "الملف الشائك" ماضيان نحو التشبث بقطبية "الإدماج-عدم الإدماج"، وهو ما فجر الحوارات السابقة.

  • الجمعة 01 - نوفمبر - 2019 07:11

  • hespress Icon

Vente Terrain Agricole Mila Tadjenanet - Immobilier

Vente Villa Batna Amdoukal - Immobilier

Location Appartement F3 Jijel El aouana - Immobilier

ضحك و تسلية
  • حملت من معلمها

    هدا معلم ديال محاربة الأمية قال للتلاميد دياولوالا ماجيتوش حافظين جدول ضرب غنحملكم؛كولشي مشا لدارهم وحفظوا إلا وحدا راسها تقيل مابغاش يتحفظ ليها.تحفظ ديال2 يمشيلها ديال 4 تحفض ديال 3 يمشي ليها ديال5؛مشات تنعس ؛بليل فاقت وحس بها راجلها بقا حاضيها؛جبدات فانيد ديال منع لحمل ؛قفز وشقمها قا ليها اش كديري قا لت ليه :غي سكووت را قفرتها راه غي حملني.قجها راجلها:شكووووون ؛ لمعليم ابناديم راك خنقتيني نتا مالك

  • 9azam 3ts

    kalik hada wahd l9azam 3ts w howa ykhbt raso m3a l ard

  • استنساخ القذافي

    أراد القدافي استنساخ نفسه وذهب الى أوروبا ولما أدخلوه خرج لهم حمار أعاد المحاولة في أمريكا نفس المشكل وفي اليابان نفس المشكل نصحه الإختصاصيوين بدرب غلف ولما ذهب لدرب غلف نجحت العملية 100/100 استغرب الجميع بمن فيهم الامركان الأوروبيين وجاءوا لدرب غلف ليسألوا كيف تم ذلك كانت الإجابة المسألة سهلة أنتم أدخلتم القدافي خرج لكم حمار نحن أدخلنا حمار خرج لنا القدافي

  • بغا يتسنط لعضامو

    هدا واحد بغا يتسنط لعضامو لقاهم تا يهدرو فيه

  • الطويل والقصير

    9alk hada wahd lostad swl talad 9alom chno hiya najma b lfransi 9alolo l etoile 9alom wa jiboli klma fiha l etoile 9alo wahd li toile yglsso lor w li 9ssar yglso l9odam

  • كتضربوا مراتوا

    واحد ديما كتضربوا مراتوا واحد النهار غادي يجي عندهم صاحبوا اتفق هو وياها باش مضربوش حتى يمشي ووافقات جا صاحبه عندوا و بدا كيعيق قدامو اجي انت جيبيب هاذي يالله خلاص اللالة مالكي تعطلتي اطلقينا هي صافي مبقاتش قادرة تصبر و هي تجي ليه و عطاتوا واحد الطريحة ديال العصا بقا كيبيكي و هو يقوليه صاحبوا : سعداتك شاف فيه بتعجب و قال ليه علاش قاليه : مازال انت كتخليك كتبكي على خاطرك أنا كتقول ليا قطع الحس

  • المكلخين فالجامعة

    ﻫﺎﺩﻭ ﺭﺑﺎﻋﺔ ﺩﻳﺎﻝ ﺍﻟﻤﻜﻠﺨﻴﻦ ﻑﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻛﻴﻜﺘﺒﻮﺍ ﺩﺍﻛﺸﻲ ﺍﻟﻠﻲ ﻛﻴﻜﺘﺒﻪ ﺍﻷﺳﺘﺎﺩ ﻑ ﺍﻟﺴﺒﻮﺭﺓ. ﻣﻨﻴﻦ ﻛﻴﻤﺴﺢ ﺍﻷﺳﺘﺎﺩ ﺍﻟﺴﺒﻮﺭﺓ، ﻛﻴﻘﻄﻌﻮﺍ ﻫﻮﻣﺎ ﺍﻟﻮﺭﻗﺔ

  • slli3t ba

    GALIK HADA WAHD SBITAR DL7MA9 3TAW LKOULA WA7D BIDA OU KOULLA WA7D WACH KAIDIR BIHA ILLA WA7D GLS KAIBOUSHA SOULOU TBIB GALLI: ACH KADIR GALOU :KANBOUS SLI3T BA

  • ولد دخل ملاسة للمدرسة

    هذا واحد الولد دخل ملاسة للمدرسة. سولاتو الاستاذة علاش جبتي الملاسة ؟ قالها : الواليد قالية سير للمدرسة وابني مستقبل

  • غبي

    hada wad barkani kant3ndo 10dh tahtlo fe lard macha and soudor soudaha 15dh

  • الطويل والقصير

    9alk hada wahd lostad swl talad 9alom chno hiya najma b lfransi 9alolo l etoile 9alom wa jiboli klma fiha l etoile 9alo wahd li toile yglsso lor w li 9ssar yglso l9odam

  • حشيش امريكي

    محشش شاف مريكاني يحط أصابعه في وذنيه وكيهدر، قالو أشكدير ؟ قاليه مريكاني وصلت فينا التكنولوجيا حتى ولينا كنهدرو بناتنا عن طريق الدورة الدموية. او المحشش خرج ورقة نبروا من رجليه، قاله الأمريكي شنو داكشي؟ قاله؛.. جاني فاكس



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
08:2617:1621:0624:1525:52


Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /var/www/html/marokino.info/pratiques/table_meteo.php on line 36





آخر الأخبار
كوفيد-19/المغرب: الإصابات تتجاوز عتبة 27 ألف "+1020" والوفيات تتصاعد بـ 16 حالة و661 متعافي 20:30
بيروت: انفجاران ودمار هائل يخلفان عشرات الجرحي 20:05
وزارة الصحة تتبنى المراقبة السيرولوجية للإصابة بعدوى فيروس "كوفيد 19" 19:35
الحكومة تتفاعل مع عريضة الحياة الداعية لإحداث صندوق للتكفل بمرضى السرطان 19:31
تحول ملحوظ في الوضع الوبائي بفاس وقرارات السلطات العمومية تبعثر أوراق المهنيين 19:26
الدكتور محمد عريوة: المطلوب في الظرفية الحالية تناول لحوم عيد الأضحى في مدة لا تتعدى الشهرين 19:17
الراضي قضى العيد وراء القضبان.. منظمات حقوق الإنسان تربط بين ملاحقته والسعي للانتقام 19:00
بالفيديو.. قتلى بانفجار ضخم شبيه بتفجير هيروشيما يهز وسط بيروت 18:56
1021 إصابة جديدة و661 حالة شفاء بالمغرب خلال الـ24 ساعة الماضية  18:54
بن شعبون يعلن عن تنفيذ ميثاق للإنعاش الاقتصادي والشغل 18:52
بالفيديو..محافظ بيروت باكيا: ما حدث أشبه بتفجير "هيروشيما" وهذه مصيبة على لبنان 18:30
اعتقال أربع قاصرين تسببوا في حريق غابوي بالمضيق 17:20


رياضة
صحيفة ليكيب الفرنسية: هذا أفضل مدرب في العالم

صحيفة ليكيب الفرنسية: هذا أفضل مدرب في العالم

متابعة  -  ahdath
الإدارة التقنية الوطنية لكرة القدم تعين 48 مسؤولا تقنيا من الأطر الوطنية بالعصب الجهوية

الإدارة التقنية الوطنية لكرة القدم تعين 48 مسؤولا تقنيا من الأطر الوطنية بالعصب الجهوية

 -  alyaoum24
الشرطة تداهم منزل أسطورة مانشستر يونايتد

الشرطة تداهم منزل أسطورة مانشستر يونايتد

متابعة  -  ahdath
الاتحاد الانجليزي للحكام: الورقة الحمراء لكل لاعب عطس في المباراة!

الاتحاد الانجليزي للحكام: الورقة الحمراء لكل لاعب عطس في المباراة!

متابعة  -  ahdath
رضوان جيد ضمن القائمة الأولية لحكام كأس العالم قطر 2022

رضوان جيد ضمن القائمة الأولية لحكام كأس العالم قطر 2022

 -  alyaoum24
الرجاء “يتجاوز” يوسفية برشيد و”يشدد” الخناق على الوداد

الرجاء “يتجاوز” يوسفية برشيد و”يشدد” الخناق على الوداد

 -  alyaoum24
بالصور..الرجاء ينتزع وصافة البطولة ويقترب من الوداد

بالصور..الرجاء ينتزع وصافة البطولة ويقترب من الوداد

رشيد القمري  -  ahdath
تغييرات كثيرة بالتشكيلة الرسمية للرجاء ضد يوسفية برشيد

تغييرات كثيرة بالتشكيلة الرسمية للرجاء ضد يوسفية برشيد

رشيد القمري  -  ahdath
سياسية
بنشعبون: عدد من المؤسسات العمومية أصبحت متجاوزة وسيتم حذفها

بنشعبون: عدد من المؤسسات العمومية أصبحت متجاوزة وسيتم حذفها

 -  alyaoum24
تبون لملك المغرب: أواصر الأخوة بين شعبينا تطبعها على الدوام قيم الترابط والتعاضد

تبون لملك المغرب: أواصر الأخوة بين شعبينا تطبعها على الدوام قيم الترابط والتعاضد

 -  alyaoum24
حزب العدالة والتنمية يجمد عضوية متابع قضائيا في ملف “مافيا العقار” بآسفي

حزب العدالة والتنمية يجمد عضوية متابع قضائيا في ملف “مافيا العقار” بآسفي

 -  alyaoum24
بعد الشبيبة.. قيادة الاستقلال تنتقد بنعبد الله: تنصل من مقترحات واردة في المذكرة المشتركة

بعد الشبيبة.. قيادة الاستقلال تنتقد بنعبد الله: تنصل من مقترحات واردة في المذكرة المشتركة

 -  alyaoum24
العثماني: نسبة الإجراءات المنجزة كليا أو جزئيا بالبرنامج الحكومي بلغت 5٪؜

العثماني: نسبة الإجراءات المنجزة كليا أو جزئيا بالبرنامج الحكومي بلغت 5٪؜

 -  alyaoum24
وزارة التجهيز ترخص لسفن جديدة لتأمين النقل البحري للمستفيدين من رحلات العودة

وزارة التجهيز ترخص لسفن جديدة لتأمين النقل البحري للمستفيدين من رحلات العودة

 -  alyaoum24
وزارة الداخلية تمنح رخصا خاصة للجزارين لمزاولة الذبح خلال عيد الأضحى..وتدعو المواطنين إلى عدم التعامل مع غير المتوفرين عليها

وزارة الداخلية تمنح رخصا خاصة للجزارين لمزاولة الذبح خلال عيد الأضحى..وتدعو المواطنين إلى عدم التعامل مع غير المتوفرين عليها

 -  alyaoum24
«أحرار» تازة ينتفضون ضد قرار المكتب السياسي

«أحرار» تازة ينتفضون ضد قرار المكتب السياسي

 -  alyaoum24
نساء
أفضل وصفة للتخلص من الرؤوس السوداء في رمضان

أفضل وصفة للتخلص من الرؤوس السوداء في رمضان

بيروت - يولا خضرا  -  sayidaty
إطلالات عصرية بالتوربان للمحجبات في ربيع وصيف 2020

إطلالات عصرية بالتوربان للمحجبات في ربيع وصيف 2020

القاهرة - سارة نبيل  -  sayidaty
صيحات موضة القفاطين والجلابيات للأمسيات الرمضانية

صيحات موضة القفاطين والجلابيات للأمسيات الرمضانية

بيروت - سيدتي نت  -  sayidaty
دلال عبد العزيز: سعيدة بـ

دلال عبد العزيز: سعيدة بـ "فلانتينو" مع عادل إمام بعد غياب 24 سنة

القاهرة - بوسي عبد الجواد  -  sayidaty
سمية الخشاب تنفى علمها المسبق بمقلب فيفي عبده وتكشف سر تماسكها فيديو

سمية الخشاب تنفى علمها المسبق بمقلب فيفي عبده وتكشف سر تماسكها فيديو

القاهرة - عمرو رضا  -  sayidaty
نصائح للتعامل مع الزوج في رمضان

نصائح للتعامل مع الزوج في رمضان

القاهرة - مي مصطفى  -  sayidaty
كيف تُصبحين أكثر جاذبية خلال فترة الحجر؟

كيف تُصبحين أكثر جاذبية خلال فترة الحجر؟

القاهرة - مي عبد العال  -  sayidaty
« تويتر » يسجّل 17 مليون تغريدة في الشهر السابق لرمضان 2020

« تويتر » يسجّل 17 مليون تغريدة في الشهر السابق لرمضان 2020

nissaa  -  nissaa







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info