شيراك… صديق العرب وآخر الديغوليين الجدد


السبت 19 - أكتوبر - 2019 10:10   
المصدر : alyaoum24 Icon

محمد الشرقاوي

لم يكن “لورنس العرب”، توماس إدوارد لورنس، وهو المهندس الميداني للاستراتيجية البريطانية في المنطقة العربية أوائل القرن العشرين، يترقّب أن يظهر زعيم فرنسي نهاية القرن ذاته يتمسّك باستراتيجية أوروبية منفصلة، ويغرّد خارج سرب التّحالف الأطلسي بين بريطانيا والولايات المتحدة، سواء بشأن سلسلة الأزمات والحروب المتواترة في المنطقة، أو وحدة أوروبا خارج دائرة التأثير الأميركي. وعشية الإعداد لغزو العراق عام 2003، لم تنتبه حكومة المحافظين الجدد في حقبة الرئيس جورج بوش الابن ونائبه ديك تشيني إلى احتمال تصدّع المنظومة الغربية بين أوروبا وأميركا، وكيف يتماسك موقفا فرنسا “الشيراكية” وألمانيا “الشرويدرية”، (نسبة إلى مستشار ألمانيا آنذاك جيرهارد شرويدر)، في معارضة المجازفة الأميركية في العراق، وتباينها أيضاً إزاء القضية الفلسطينية، ومعضلات أخرى لا تزال تزعزع ميزان القوى الإقليمي الهش.

خلال استكمال التّرتيبات العسكرية في واشنطن لخطّة الغزو، جاهر الرئيس الفرنسي، جاك شيراك، من داخل قصر الإليزيه، قائلاً عقب التنسيق مع المستشار شرويدر: “بالنسبة إلينا، الحربُ هي دائماً دليلٌ على الفشل وأسوأ الحلول. لذلك، يجب القيام بكل شيء لتجنّبها”، فجاء الإعلان مخيّباً لآمال الجمهوريين خلف بوش في واشنطن، والمحافظين وبعض العمّال خلف رئيس الوزراء البريطاني، توني بلير، في لندن. فقرّر وزير الدفاع الأميركي، دونالد رامسفيلد، القيام بجولة في أوروبا لاستنهاض “همّة” الفرنسيين والألمان ضد العراق، لكنّه وجد نفسه في “خانة اليك” بسبب مقولته المثيرة عن التمييز بين “أوروبا القديمة” و”أوروبا الجديدة”، فحاول استغلال أسئلة الصحافي الهولندي شارل غرونهويسن، لافتعال بعض الاختلاف، أو استغلال “نرجسية الفوارق الضئيلة” ضمن علم النفس الفرويدي، قائلاً: “أنت تفكّر في أوروبا كألمانيا وفرنسا. وأنا لا أفكّر على هذا النحو. أعتقد أنّهما من أوروبا القديمة. إذا نظرتَ إلى أوروبا ضمن حلف شماليّ الأطلسي برمّته اليوم، فإن مركز الثقل ينتقل نحو الشرق. وهناك أعضاء جدد كثيرون. وإذا ألقيتَ نظرة سريعة على قائمة جميع أعضاء الحلف وكل الدول التي دُعيت (إلى التّحالف ضد العراق)، كم عددها؟ ستّ وعشرون أو شيء من هذا القبيل؟ أنت على حقّ. تمثّل ألمانيا مشكلة، وفرنسا أيضاً تمثّل مشكلة”.

رحل شيراك، وتبقى تركة شيراك “أبي الرئاسات”: رئيس الإليزيه مرّتين (2007-1995)، ورئيس الوزراء مرّتين (1976-1974) و(1988-1986)، ورئيس بلدية باريس ثمانية عشر عاماً (1995-1977)، فضلاً عن تولّيه وزارة العلاقات مع البرلمان (1972-1971) ومناصب متعددة، أحدثها عضوية المجلس الدستوري الفرنسي بعد خروجه من الإليزيه عام 2007. والمثير في مكانة شيراك في التاريخ الآن، أنه لم يكن لفرنسا أن تحدّد خياراتها الاستراتيجية نحو جنوب المتوسط وإزاء دول المشرق والخليج، خارج عباءة النفوذ الأميركي في حقبة ما بعد انهيار جدار برلين وانتهاء الحرب الباردة، لولا بعد نظره السياسي واستقلاليته الفكرية.

منذ الخمسينيات، تشبّع بمدرستين مؤثّرتين في السياسة الدولية: مدرسة الرئيس ديغول (1969-1959) التي قامت على استعادة الإيمان بالعظمة الوطنية والاستثناء الفرنسي، ومدرسة الرئيس جورج بومبيدو (1974-1969) في تجديد النَّفَس الحضاري الشامل، وهو القائل: “فرنسا أكثر من مجرّد قوّة، هي حضارةٌ وفنُّ الحياة وأخلاقيات العلاقات الإنسانية”. وعبر هذا التفاعل مع فكر ديغول وبومبيدو، والمساهمة في تنفيذ خططهما السياسية عقدين، جاء دور شيراك في الإليزيه لقيادة جيليْن من الفرنسيين، بين نهاية قرن وبداية آخر، ضمن نظام رئاسي قائم بذاته، وهي قيادة تستدعي التعامل معها الآن بمنطق ما لها وما عليها، وعلى محكّ المقارنة بين خدمة القومية الفرنسية والحفاظ على روح الإنسانية العالمية ضمن مسارات أسلافه وخلفائه أيضاً.

يستحضر تقييم تركة شيراك، خصوصاً سياسته الخارجية إزاء العالم العربي، بعض التعمّق في الفلسفة السياسية التي صهرت وعْيَه وطموحاته منذ الخمسينيات، وكيف ساهم في تكريس أهداف “الجمهورية الخامسة” منذ 1958، في ضوء ما قام به الجيش الفرنسي في الجزائر المستعمرة وقتها، وقرار الجنرال ديغول حلّ البرلمان وصياغة دستور جديد. لكن الأهمّ أن يتأمل المرء بروّية، وهدوء غير عاطفي، السؤال الاستراتيجي المهم: مَن أصدقاء العرب، ومَن خصومهم في دهاليز السياسة الدولية وعند المنعرجات الحاسمة في التاريخ السياسي المعاصر؟ كتب المعلّق في صحيفة “وول ستريت جورنال”، جون فينوكور، أنّ “شيراك العرب يمكن أن يكون لعبة فيديو. من سماتها إتقانُ الحنكة في التعامل مع مغالطات الشرق الأوسط، وإيقافُ الصدام المستمر للحضارات، وتنتهي بامتنان العالم بأسره بقدر وافر من المديح، ومنحه مكانة في سجلات العظمة في التاريخ”.

التّوفيق بين الدّيغُولية والبُومْبِيدُية؟

بدأ الشابّ شيراك يبلور طموحه السياسي أواخر الأربعينيات، عندما كان يبيع نسخ صحيفة “ليمانتي”، وانضمّ وقتها إلى الحزب الشيوعي الفرنسي. كان أحد الأعضاء الجدد الذين وقّعوا عريضة دعا إليها بعض الاشتراكيين السوفييت عام 1950 عُرفت باسم “نداء استوكهولم لحظر الأسلحة النووية”. وتحوّل إمضاؤه على هذه العريضة لاحقاً إلى سؤال طرحته عليه موظفة السّفارة الأميركية عندما قدّم طلب الحصول على تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة للالتحاق بدورة صيفية في جامعة هارفارد، عقب تخرّجه من كلية العلوم السياسية في باريس عام 1953.

عاد شيراك إلى باريس للالتحاق بالكلية الوطنية للإدارة التي تخرّج منها عدد من ألمع رجال الدولة في فرنسا، ووجد ضالّته السياسية في العمل ضمن فريق ديغول، وبعده بومبيدو، بين الستينيات والسبعينيات. ويثير تحليل العقل السياسي لشيراك النقاش بين ثلاث رؤى متباينة: أوّلاً، يعتدّ بعضهم بأنّ الرّجل ظلّ مخلصاً للفكر الديغولي حتى النخاع، في ضوء استمراره في ما بدأه ديغول من أجل تقوية فرنسا بعد خروجها من الحرب العالمية الثانية. عند إعلان نبأ وفاته للفرنسيين أواخر شهر سبتمبر الماضي، قال الرئيس إيمانويل ماكرون إنّ شيراك “جسّد فكرة معينة عمّا هي فرنسا”، وإنه “كان يُشبهنا وجمعنا معاً متوحّدين”. وهذه عبارات تذكّر الفرنسيين بما جاء في خطب الجنرال ديغول قبل ستين عاماً. وتتقاطع رؤية ديغول مع رؤية شيراك بشأن عظمة فرنسا، وإنْ كانت الديغولية ليست “مذهباً أو أيديولوجيا سياسية، ولا يمكن اعتبارها يساراً أو يمينا”، كما يعتقد المؤرخ الفرنسي سيرج برستين، ويمكن اعتبارها من أشكال الاعتداد بالقومية، وفق رؤية المؤرخ الفرنسي جيل ميشيلي (1874-1798) المتشبع بروح الثورة الفرنسية.

هي ديغولية تلتزم “القيم الجمهورية للثورة، وتنأى بنفسها عن الطموحات الخاصة لليمين التقليدي وأسباب كراهية الأجانب، السيادة والوحدة الوطنية، التي كانت متناقضة تماماً مع الانقسام الناشئ عن الالتزام اليساري بالكفاح الطبقي”، كما يلاحظ المؤرخ الأميركي لورنس كريتزمان. وجد شيراك نفسه منسجماً مع فلسفة ديغول التي مثلت، من خلال تطوّرها التاريخي، “ممارسة براغماتية للسلطة لا تخلو من بعض التناقضات والتنازلات لدواعي الضرورة المؤقتة ، ولو أن اللفظ القاسي “الجنرال” يمنح ممارسة الديغولية جاذبية برنامج يبدو عميقاً وقابلاً للإنجاز بالكامل”، كما يخلص برستين. كتب ديغول، قبل وفاته، يصف الخصائص التي يتوخّاها لدى من سيخلفه في رئاسة الإليزيه، “عندما أرحل، ستحتاج فرنسا شخصاً معروفاً في جميع أنحاء العالم، يحظى بالاحترام لالتزامه الأخلاقي، رجل يتمتع بمكانة فكرية رفيعة. وقبل أيّ اعتبار آخر، ألّا يكون عبداً تابعاً لأي حزب معين أو أيديولوجية سياسية”.

ثانياً، يعتدّ آخرون بتأثّر شيراك بفكر بومبيدو الذي كان محافظاً معتدلاً خلال تولّيه رئاسة الوزراء مع الرئيس ديغول قبل أن يصبح رئيس فرنسا بين 1969 و1974. ويمكن اختزال إعجاب شيراك بشخصية بومبيدو في المرونة والبراغماتية السياسية من أجل تحقيق النتائج، وعدم التنازل عن حدّ معين من سياسة القِيَم وعدم إفراغ تدبير الشأن العام من أخلاقيات المسؤولية، والجمع بين الرونق الفكري والأدبي والأداء السياسي كنسق متكامل في توجيه الحياة العامة. يقول شيراك عن بومبيدو إن “الرجل يعطي الانطباع بأنه سرّي كتوم ومراوغ وماكر بعض الشيء. بيد أن ذكاءه وثقافته وكفاءته في المقام الأول هي الخصال التي منحته سلطةً غير متنازع عليها واحتراماً واجباً”.

قد يحار المرء في محاولة تحديد الفرق بين الديغولية والبومبيدوية، وبينهما نقاط التقاء أكثر من انحرافات الاختلاف. ويبدو أن فلسفتَي الحكم لدى ديغول وبومبيدو تتداخلان في مواقف شيراك في أكثر من قضية. يقول المؤرخ العسكري وليام نيستر مؤلف كتاب “تركة ديغول: فن القوة في الجمهورية الخامسة في فرنسا”، المنشور عام 2014: “كان بومبيدو بالنسبة إلى ديغول الصّديق الملائم لترميم الأنا، وآمِنِ السرّ، ومُصلِح الأخطاء. وكان ديغول رجلَ الرؤية الكبرى الذي كان بومبيدو ينجزها من خلال صفقات سياسية معقدة، واهتمام دقيق بالتفاصيل، وولاء وكتمان تامّين. كان ديغول يقدّر، إلى حدّ كبير، مواهب بومبيدو الذي قال عنه إن “ثقافته وذكاءه يضمنان أن ليس هناك غايات يستعصي عليه فهمُها، ويساعده مزاجه في التركيز بشكل طبيعي على الجانب العملي في إنجاز الأمور”.

وفوق هذه المقارنة، ثمة ثلاثة قواسم مشتركة ضمنية بين ديغول وبومبيدو وشيراك: أوّلاً، كان بومبيدو يصف شيراك بأنّه “البلدوزر” ضمن فريقيْه الانتخابي والحكومي لقدرته على تجاوز التحدّيات وإنجاز المهام بشكل فعال. وفي عام 1967، اقترح عليه ترشيح نفسه في انتخابات الجمعية الوطنية (البرلمان) ضمن معسكر الديغوليين في بلدته الأصلية كوريز التي كانت تعدّ أحد معاقل اليسار في الجنوب الغربي من فرنسا. وهذه لحظة مهمّة في فهم التكامل بين تنظير ديغول وبراغماتية بومبيدو وانصهارهما لدى شيراك. وثانياً، ألمعية شيراك في استخدام هذه التركيبة الديغولية/ البومبيدوية في إحراز أكبر نصر سياسي له في السبعينيات، عندما تغلّب على منافسيه في انتخابات عام 1974، عقب وفاة الرئيس بومبيدو، في إقناع الرئيس الجديد آنذاك فاليري جسكار ديستان بإيلائه منصب رئيس الوزراء. ثالثاً، البعد الاجتماعي المشترك بين مزاجيْ بومبيدو وشيراك، وميولهما نحو البساطة والتفاعل الإيجابي بشكل طبيعي بين المواطنين. كان ديغول يقول إنّ بومبيدو “دائماً يفكّر في أنه ينبغي دوماً دعوة الأفراد إلى تناول وجبة الغداء معاً”. من هذا المنطلق، قدّم شيراك نفسه دوماً على أنّه تجسيد لـ”الفرنسي العادي”. وكان يتصرّف كمواطن بسيط أسوة بأجداده الذين كانوا فلاحين في منطقة كوريز الريفية. وقد كرّمت صحيفة لوباريسيان الرّاحل شيراك بنشر صورة على صفحتها الأولى، عليها عبارة “فرنسيٌّ قلباً وقالباً”.

رقيب على الاستراتيجية الأميركية إزاء العرب

يستحضر رحيل شيراك الحاجة لمقارنة متأنية بين مصلحة العرب مع فرنسا، سواء خلال رئاسة سابقيه، مثل فاليري جسكار ديستان (1981-1974)، وفرانسو ميتران (1995-1981)، أو لاحقيه نيكولا ساركوزي (2012-2007)، وفرنسوا هولاند (2017-2012)،

وإيمانويل ماكرون (2017-….). وليس من الغريب أن يكون شيراك الزعيم الفرنسي الوحيد الذي خصص الباحثون، الموالون أو المنتقدون، عدة كتب تركّز على سياسته إزاء الدول العربية تحديداً. وقف أمام طلاب جامعة القاهرة في 8 أبريل/ نيسان 1996 يتحدث عن “سياسته العربية”، قائلاً إنّ “سياسة فرنسا إزاء العرب ستكون عنصراً أساسياً في سياستها الخارجية”، للتشديد على عزمه على إنهاء تهميش دور فرنسا في المنطقة العربية، خصوصاً في ضوء مضاعفات حرب الخليج الأولى عام 1991. وكان بذلك يستحضر المقولة الشهيرة “السياسة العربية” التي بلورها الرئيس ديغول في ضوء تجاربه مع تعقيدات المنطقة، سواء خلال رئاسته أو قبلها خلال عمله في أرض الشام بين عامي 1929 و1931 عندما تشكّلت صورة المشرق في تفكير الرجل. كتب ديغول عام 1930 يقول إنّ “المشرق مفترق طرق يمرّ فيه كل شيء: الأديان والجيوش والإمبراطوريات والسلع، دون أن يتحرك أي شيء.”

كان شيراك يهندس هذه السياسة العربية مزيجاً بين اعتبارات استراتيجية وعلاقات شخصية قوية مع أغلب القادة العرب، ومنهم رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات. وكان يوازن أيضاً بين مصالح الأطراف في الصراع العربي الفلسطيني. وشدّد، في خطاب القاهرة، على قضية “السلام الدائم” الذي يفترض “مراعاة حق الشعب الفلسطيني وتطلعاته المشروعة في إقامة دولة” و”أن تعيش إسرائيل بسلام”، وأن “التقدّم نحو الاعتراف بالهوية الفلسطينية هو ما سيسمح بالقضاء على التهديدات الإرهابية التي يغذّيها فرض العزلة ومشاعر الإحباط”. وهكذا اكتسب لقباً جديداً “الدكتور شيراك”، باعتباره رئيساً أوروبياً يحاول أن يعالج مرضاً مزمناً في المنطقة. وقد قال عرفات في مؤتمر صحافي مشترك معه في رام الله عام 1996: “نحن بحاجة للدكتور شيراك لإنقاذ عملية السلام”. غير أن الصحافيَّين، إريك ايشيمان وكريستوف بولتانسكي، في صحيفة ليبراسيون اليسارية، يقولان في كتابهما “شيراك العرب: سرابات سياسة فرنسية” إن فرنسا شيراك كانت تنظر إلى العالم العربي على أنه “منطقة يتعين غزوها مجدداً ضد إرادة الخصوم الأميركيين”، وإنه كان ينظر إلى القضية الفلسطينية “من أعين ياسر عرفات فقط”. ويتذكّره اللبنانيون لدوره الحاسم في وقف الغارات الإسرائيلية ضمن عملية “عناقيد الغضب” التي أودت بأرواح أكثر من مائة مدني من سكان قانا في أبريل 1996، فأوفد وزير خارجيته آنذاك، هيرف دوشاريت، الذي نجح في التوصل إلى هدنة.

بيد أن أشهر تلك المواقف كان عام 2003، عندما رفض مشاركة بلاده في التحالف الدولي بقيادة واشنطن، على الرغم من انضمامه إلى التحالف الدولي لتحرير الكويت من الغزو العراقي عام 1990. وصرّح وقتها في لقاء تلفزيوني بأن “الحرب ستؤدي إلى الدمار في الشرق الأوسط، وباريس ستستخدم حق النقض الفيتو ضد أي قرار بهذا الشأن.” وفعلاً، أوحى لرئيس وزرائه دومنيك دوفلبان بمهمة “خوض المعركة الدبلوماسية داخل الأمم المتحدة”. كان شيراك متمسّكاً بروحه الأوروبية وأنفته الفرنسية إزاء الأميركيين، سواء إزاء سياسة الاعتدال تجاه العرب وإسرائيل أو وتوحيد أوروبا ضمن الشراكة الفرنسية الألمانية. وكما قال رئيس المفوضية الأوروبية جون كلود يانكر، إن “تركة شيراك بالنسبة إلى فرنسا والاتحاد الأوروبي ستبقى إلى الأبد”.

يغيب شيراك، ويبقى ظلّه السياسي والأخلاقي أطول من خلفائه ساركوزي وهولاند وماكرون. ولا يستطيع أي منهم أن يجاريه في قناعاته الراسخة، ووطنيته الفرنسية، وحسّه الاجتماعي كبقية أفراد الشعب، فضلاً عن شفافية المواقف إزاء القضايا العربية. لم يعد ديغول ولا بومبيدو يجدان صدى لما حرصا عليه في التلويح بأهمية الطريقة الفرنسية في السياسة، وفي الدبلوماسية وبقية مناحي الحياة العامة. وكما قال أحمد يوسف في كتابه “شرق جاك شيراك”، “بمجرّد أن تدهورت عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، بدا شيراك، في نظر الرأي العام العربي، الزعيم الغربي الوحيد الذي يمكنه مواجهة دعم الولايات المتحدة غير المشروط لإسرائيل. ثم أصبح شيراك أكثر شعبية من بعض القادة أو الملوك في العواصم العربية”.

عن (العربي الجديد)

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

مايوركا يلحق الخسارة الأولى بريال مدريد ويهدي الصدارة لبرشلونة

مايوركا يلحق الخسارة الأولى بريال مدريد ويهدي الصدارة لبرشلونة

مدريد, 19-10-2019  - ألحق ريال مايوركا الخسارة الأولى بضيفه ريال مدريد عندما تغلب عليه 1-صفر، وأهدى صدارة الدوري الإسباني لكرة القدم إلى برشلونة حامل اللقب والفائز على مضيفه إيبار 3-صفر السبت في المرحلة التاسعة.

  • السبت 19 - أكتوبر - 2019 22:10

  • ahdath Icon
إقصائيات “الشان”.. “الأسود” يتقدمون بثلاثية على الجزائر في الشوط الأول

إقصائيات “الشان”.. “الأسود” يتقدمون بثلاثية على الجزائر في الشوط الأول

أنهى المنتخب المغربي المحلي، الشوط الأول، منتصرا بثلاثة أهدف دون، على حساب منتخب الجزائر المحلي، في المباراة التي تجمع بينهما حاليا، بالملعب البلدي لمدينة بركان، عن إياب الدور الحاسم المؤهل لنهائيات كأس إفريقيا للاعبين المحليين، المزمع إقامتها العام المقبل، في إثيوبيا.

  • السبت 19 - أكتوبر - 2019 20:10

  • alyaoum24 Icon
تدبير المسرح الكبير من طرف مجلس المدينة يثير الجدل.. منتخبون: المجلس غير قادر على ذلك

تدبير المسرح الكبير من طرف مجلس المدينة يثير الجدل.. منتخبون: المجلس غير قادر على ذلك

خيم موضوع تدبير المسرح الكبير من طرف مجلس المدينة على الدورة العادية، أول أمس الخميس، في الدارالبيضاء.

  • السبت 19 - أكتوبر - 2019 21:10

  • alyaoum24 Icon
رصيف الصحافة:

رصيف الصحافة: "تقليد الملِكات" يحجب صور سفيرة المغرب بالفاتيكان

قراءة أنباء بعض الأسبوعيات من "الأسبوع الصحفي"، التي نشرت أن المسؤولين عن الجانب الإعلامي للكنيسة الكاثوليكية أمروا بحجب كافة الصور التي تظهر فيها السفيرة المغربية في الفاتيكان، العالمة رجاء ناجي مكاوي، وهي ترتدي اللون الأبيض.

  • السبت 19 - أكتوبر - 2019 23:10

  • hespress Icon
لقاء مغربي إسباني لتحديد مصير التهريب المعيشي

لقاء مغربي إسباني لتحديد مصير التهريب المعيشي

هيبدو أن الحكومة والمقاولات الاقتصادية المغربية ضاقت ذرعا بالتجارة غير المهيكلة، المعروفة اختصارا بالتهريبالمعيشي، من مدينة سبتة المحتلة إلى الداخل المغربي، إذ أن التنزيل التدرجي للقرار غير المعلن بالقضاء على التهريبالمعيشي، أصبح مسألة وقت فقط، نظرا إلى الأحداث المأسوية التي شهدها معبر سبتة الأول أو الثاني في السنواتالأخيرة، على رأسها سقوط قتلى بين الحمالين والحمالات، إلى جانب المشاهد والصور القريبة إلى الاستعباد التيتنقلها الصحافة والتقارير الدولية عن عملية دخول وخروج الحمالين من سبتة.

  • السبت 19 - أكتوبر - 2019 20:10

  • alyaoum24 Icon
بعد نجاح العملية الأولى في 2014 .. الحكومة تسعى من جديد لاستعادة الأموال المهربة

بعد نجاح العملية الأولى في 2014 .. الحكومة تسعى من جديد لاستعادة الأموال المهربة

بعدما حققت العملية الأولى، التي نُفذت في عهد رئيس الحكومة السابق عبد الاله ابن كيران، نجاحا كبيرا فاق التوقعات، وذلك برسم قانون المالية لسنة 2014، تسعى حكومة سعد الدين العثماني لإطلاق عملية جديدة لاسترجاع للأموال المهربة، من خلال إقرار نفس الإجراءات السابقة، التي تعفي أصحاب تلك الأموال، من العقوبات والغرامات، مقابل إعادتها إلى البلاد. 

  • السبت 19 - أكتوبر - 2019 20:10

  • alyaoum24 Icon
الجيش اللبناني يعلن تضامنه مع مطالب المتظاهرين ويدعوهم “للسلمية”

الجيش اللبناني يعلن تضامنه مع مطالب المتظاهرين ويدعوهم “للسلمية”

أعلنت قيادة الجيش اللبناني، اليوم السبت، تضامنها مع مطالب المتظاهرين في الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ الخميس، ودعاهم إلى التعبير بشكل سلمي عن مطالبهم وحقوقهم.

  • السبت 19 - أكتوبر - 2019 20:10

  • alyaoum24 Icon
الملياردير حسن الدرهم غارق في الديون

الملياردير حسن الدرهم غارق في الديون

بالرغم من محاولات مسؤولين حكوميين التوسط في المشكلة المالية العويصة بين الملياردير المغربي حسن الدرهمومستثمر فرنسي من أصل جزائري، نتج عنها توقيع بروتوكول سنة 2014، بمكتب وزير الداخلية السابق محمدحصاد، إلا أن الدرهم وجد نفسه بعد فشل هذه الوساطات، مضطرا، إلى اللجوء إلى المحاكم لتسوية مشكلته.

  • السبت 19 - أكتوبر - 2019 19:10

  • alyaoum24 Icon
عاجل.. هذه تشكيلة “الأسود” الأساسية أمام منتخب الجزائر

عاجل.. هذه تشكيلة “الأسود” الأساسية أمام منتخب الجزائر

كشف الناخب الوطني الحسين عموتة، مدرب المنتخب المحلي لكرة القدم، عن التشكيل الأساسية لـ”الأسود المحلية”، التي ستخوض، قبل قليل، مباراة الجزائر، بالملعب البلدي لمدينة بركان، برسم إياب الدور الحاسم المؤهل لنهائيات كأس إفريقيا للاعبين المحليين “الشان”، المزمع إقامتها العام المقبل في إثيوبيا.

  • السبت 19 - أكتوبر - 2019 19:10

  • alyaoum24 Icon
السلطات تطرد ناشطتين دنماركيتين من العيون

السلطات تطرد ناشطتين دنماركيتين من العيون

طردت السلطات المغربية، أول أمس الخميس، ناشطتين أجنبيتين من مدينة العيون. وتُرَجَحُ فرضية أن تكونالناشطتان دخلتا المغرب بصفتهما سائحتين أجنبيتين، لكن نيتهما الحقيقية كانت مقابلة بعض الانفصاليين فيالصحراء، لاسيما أن الناشطتين سبق أن زارتا مخيمات تيندوف، وفق ما كشفته مصادر مطلعة لـ«أخبار اليوم». ودأبت السلطات المغربية في السنوات الأخيرة على منع أو طرد مجموعة من النشطاء الأجانب من الأقاليم الجنوبية،أغلبهم إسبان مقربون من جبهة البوليساريو، إذ إنهم يعلنون أنهم يرغبون في زيارة المغرب للسياحة، قبل أن تكتشفالسلطات أنهم يزرون الصحراء للاجتماع ببعض الشخصيات أو الجمعيات ذات النزعة الانفصالية.

  • السبت 19 - أكتوبر - 2019 19:10

  • alyaoum24 Icon
حكومة العثماني تتوقع ارتفاع إيرادات ضرائب المشروبات الكحولية والتبغ

حكومة العثماني تتوقع ارتفاع إيرادات ضرائب المشروبات الكحولية والتبغ

رفعت حكومة سعد الدين العثماني من توقعاتها بخصوص مداخيل الضرائب التي ستتأتى لها من استهلاك المغاربة للجعة وباقي الكحول والمشروبات الغازية والتبغ، وهي إيرادات مهمة بالنسبة لميزانية الدولة.

  • السبت 19 - أكتوبر - 2019 21:10

  • hespress Icon
مقاطعات تعلن تعميم المجانية وتسحب ملاعب القرب من يد

مقاطعات تعلن تعميم المجانية وتسحب ملاعب القرب من يد "البلطجية"

وجد المسؤولون عن مقاطعات الدار البيضاء أنفسهم في موقف حرج جراء تزايد شكايات المواطنين، لاسيما الشباب، بخصوص استغلال ملاعب القرب من طرف مجموعة من "البلطجية" والمجهولين الذين يتحكمون فيها ويسيطرون عليها بدل جمعيات المجتمع المدني، ويفرضون مبالغ مالية كبيرة مقابل السماح بلعب مباراة في كرة القدم.

  • السبت 19 - أكتوبر - 2019 22:10

  • hespress Icon
سربة المقدم البشير تتوج بجائزة محمد السادس لفنون التبوريدة

سربة المقدم البشير تتوج بجائزة محمد السادس لفنون التبوريدة

(موسع) الجديدة 19 أكتوبر 2019 (ومع) توجت سربة المقدم ماهر البشير من جهة الدار البيضاء- سطات، اليوم السبت، بالجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لفنون الفروسية التقليدية (التبوريدة)، والتي نظمت للسنة الرابعة على التوالي في إطار فعاليات الدورة الثانية عشرة لمعرض الفرس بالجديدة.

  • السبت 19 - أكتوبر - 2019 19:10

  • ahdath Icon
سليمان الريسوني يكتب.. زيد أ الملك.. زيد زيد

سليمان الريسوني يكتب.. زيد أ الملك.. زيد زيد

لا يمكن إلا الجاحد أن ينكر الأهمية الكبرى للعفو الملكي عن زميلتنا هاجر الريسوني ومن معها، لاعتبارات خمسةهي؛ أولا، لأن العفو انتصار لقيمة الحرية، وهي قيمة القيم الإنسانية جمعاء. ثانيا، لأن العفو صحح كل الأخطاءالتي ارتكبها أمنيون وأطباء ونيابة عامة وتلفزيون عمومي وصحافة تشهير… في حق هاجر بالأساس. ثالثا، لأنالعفو احترم القضاء بالقدر نفسه الذي احترم به هاجر وخطيبها وطبيبها وقرينة براءتهما، عندما استعمل حرف«قد»، وهو في الإعراب «حرف تقلي ...

  • السبت 19 - أكتوبر - 2019 18:10

  • alyaoum24 Icon
“الأحرار” يُلحق الوزيرة الجديدة بمكتبه السياسي.. وبنشعبون يأخذ مسافة من الحزب

“الأحرار” يُلحق الوزيرة الجديدة بمكتبه السياسي.. وبنشعبون يأخذ مسافة من الحزب

أعلن المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، اليوم السبت، عن التحاق نادية فتاح العلوي، الوزيرة الجديدة في حكومة سعد الدين العثماني، والمعينة وزيرة للسياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، بالمكتب السياسي للحزب.

  • السبت 19 - أكتوبر - 2019 18:10

  • alyaoum24 Icon
الحكم على الكوميدي جوادي بـ6 أشهر حبسا بفرنسا

الحكم على الكوميدي جوادي بـ6 أشهر حبسا بفرنسا

أصدرت المحكمة الفرنسية ب"غرونوبل"، مساء أمس الجمعة،حكمها في حق الكوميدي المغربي عبد الفتاح جوادي، بالسجن ستة أشهر حبسا موقوفة التنفيذ، بتهمة العنف الزوجي والتهديد بقتل زوجته.

  • السبت 19 - أكتوبر - 2019 18:10

  • ahdath Icon

Vente Appartement 2 pièces 37 m² à Pau (64000)

Vente Appartement 3 pièces 65 m² à Brive-la-gaillarde (19100)

Vente Appartement 3 pièces 55 m² à Vire normandie (14500)

ضحك و تسلية
  • أدان المغرب في رمضان

    هدا واحد سولوه اش كتحب تسمع فرمضان قال ليهم ادان ديال لمغرب

  • معلم جزائري

    قا ليك هدا واحد المعلم فالجزائر ديال الإنجليزية داير ليهم 'سيمپل پاسث'بدا كيدور على التلاميد دياولو واحد واحد.؛وقف على الاول قاليه 'سپيڭ؛جاوبوا:' سپيك سپوك سپوكن' و صل عند واحد الكسول عواج بالتقفقيفة:سولوا المعلم:ا شبيك؛جاوبوا:'شبيك شبوك شبوكن'

  • راجل النكافة

    هدا واحد الراجل مجوج بنكافة جا فليل من الخدمة فيه الجوع قاليها شنو م طيبة لعشا قالت ليه دجاج بالزبيب و البصلالالالالالا و السلالام على رسول الله

  • زوجة الدكتور

    محشش قال لصاحبه: الدكتور قالي إني راح أموت بعد يومين إذا بضل ألاحق البنات!! صاحبه سأله: غريب... وكيف عرف الدكتور؟ قال المحشش: مهو البنت يلي عم بلاحقها زوجة الدكتور...

  • من انتم

    هدا توونسي و ليبي ساخطين على الوضعية ؛ التونسي قال:و فهم تسطا بعد 23 عام جا يقول لينا راني فهامتكم ؛جاوبوا الليبي:حمد الله حنا بعد 42 عام جا قال لينا من انتم?

  • زوجة الدكتور

    محشش قال لصاحبه: الدكتور قالي إني راح أموت بعد يومين إذا بضل ألاحق البنات!! صاحبه سأله: غريب... وكيف عرف الدكتور؟ قال المحشش: مهو البنت يلي عم بلاحقها زوجة الدكتور...

  • كتضربوا مراتوا

    واحد ديما كتضربوا مراتوا واحد النهار غادي يجي عندهم صاحبوا اتفق هو وياها باش مضربوش حتى يمشي ووافقات جا صاحبه عندوا و بدا كيعيق قدامو اجي انت جيبيب هاذي يالله خلاص اللالة مالكي تعطلتي اطلقينا هي صافي مبقاتش قادرة تصبر و هي تجي ليه و عطاتوا واحد الطريحة ديال العصا بقا كيبيكي و هو يقوليه صاحبوا : سعداتك شاف فيه بتعجب و قال ليه علاش قاليه : مازال انت كتخليك كتبكي على خاطرك أنا كتقول ليا قطع الحس

  • Croiser les bras

    Hadi wahd l osstada 9alt ltalamid croiser les bras wahd ma rb3ch ido hiya t9ol lmou3alima 3lach ma rb3tich idk howa y9oul liha hitach 9lti libgha

  • المرأة الغليظة

    واحد الشفار دخل لواحد الدار. هي تشدو مولات الدار غلييييييظة و هي تجلس عليه و هي تعيط على ولدها: مصطفى !!!!!! عيط دابا لبوليس… و هو يقول ليه داك الشفار: سربي دغية أخاي مصطفى

  • Atofaha

    Wahad alostad sawal tlamad dyalo chkon i3rab liya tofahat 9al lih wahad lwalad LADIDAT

  • برغوت و برغوتة

    برغوت وبرغوتة كانوا ف السينيما. ملي سالى الفيلم و بغاو يمشيو للدار، قال البرغوت للبرغوتة: فيك ما يتمشى أولا نركبوا شي كلب؟

  • حملت من معلمها

    هدا معلم ديال محاربة الأمية قال للتلاميد دياولوالا ماجيتوش حافظين جدول ضرب غنحملكم؛كولشي مشا لدارهم وحفظوا إلا وحدا راسها تقيل مابغاش يتحفظ ليها.تحفظ ديال2 يمشيلها ديال 4 تحفض ديال 3 يمشي ليها ديال5؛مشات تنعس ؛بليل فاقت وحس بها راجلها بقا حاضيها؛جبدات فانيد ديال منع لحمل ؛قفز وشقمها قا ليها اش كديري قا لت ليه :غي سكووت را قفرتها راه غي حملني.قجها راجلها:شكووووون ؛ لمعليم ابناديم راك خنقتيني نتا مالك



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
09:5716:3018:5921:1922:52


Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /var/www/marokino/pratiques/table_meteo.php on line 36





آخر الأخبار
بعد دعوى قضائية لعامل الاقليم.. المحكمة الإدارية تعزل رئيس جماعة الناظور 23:59
حجز 476 كلغ من مخدر الكوكايين داخل شقة بالهرهورة في عملية امنية بين أمن تمارة والدارالبيضاء 23:38
"من ماليوتينام إلى القنيطرة" .. شراكة موسيقية بين المغرب وكندا 23:35
جدل تنفيذ الأحكام القضائية يتواصل.. المحامون يلتقون رؤساء الفرق وينقلون احتجاجاتهم للمحاكم 23:20
مطالب مهنية برفع عدد أطباء مصالح الإنعاش 23:00
بعد انتقاده للقضاة بسبب موقفهم من جدل تنفيذ الأحكام القضائية.. رئيس فريق “البيجيدي”: لم أقصد الإساءة 22:43
رصيف الصحافة: طفل يقتحم بنكا ويسرق "شيك ملايين" لشراء هاتف 22:35
"شقة الهرهورة" تبِيضُ ذهبا .. قيمة الكوكايين المحجوز 50 مليارا 22:35
المجلس الوطني للصحافة يعلن "براءته" من تسريب المعطيات الشخصية للصحافيين 22:35
الترجي التونسي يخصص استقبالا مميزا لأولمبيك آسفي_ صور 22:20
جمعية عشاق الطرب تجسد الديبلوماسية الفنية بمصر 22:13
صعوبات تواجه فك لغز جريمة قتل طفل بضواحي الحاجب 22:00


رياضة
الترجي التونسي يخصص استقبالا مميزا لأولمبيك آسفي_ صور

الترجي التونسي يخصص استقبالا مميزا لأولمبيك آسفي_ صور

 -  alyaoum24
نقابة الصيادلة تهنئ الطاس بالفوز بكأس العرش

نقابة الصيادلة تهنئ الطاس بالفوز بكأس العرش

رشيد القمري  -  ahdath
بسبب أزمته المالية.. نجم الساحل التونسي يجمع التبرعات من جمهوره

بسبب أزمته المالية.. نجم الساحل التونسي يجمع التبرعات من جمهوره

 -  alyaoum24
الوداد يطرح جميع تذاكر

الوداد يطرح جميع تذاكر "الديربي" على الأنترنت‎

إيمان لمزوقـ(صحافية متدربة)  -  ahdath
“لا يحترم الرئيس.. يسعى لإحداث انقسامات ويحرض ضد أعضاء النادي”.. الحسنية يسرد أسباب إقالة غاموندي

“لا يحترم الرئيس.. يسعى لإحداث انقسامات ويحرض ضد أعضاء النادي”.. الحسنية يسرد أسباب إقالة غاموندي

 -  alyaoum24
مدرب وطني مرشح لتعويض غاموندي

مدرب وطني مرشح لتعويض غاموندي

رشيد القمري  -  ahdath
الوداد يطرح تذاكر الديربي للبيع عبر الانترنيت

الوداد يطرح تذاكر الديربي للبيع عبر الانترنيت

رشيد القمري  -  ahdath
محروما من ساماكي.. أولمبيك آسفي يرحل لتونس لمواجهة الترجي وهذا برنامج إعداده

محروما من ساماكي.. أولمبيك آسفي يرحل لتونس لمواجهة الترجي وهذا برنامج إعداده

 -  alyaoum24
سياسية
جدل تنفيذ الأحكام القضائية يتواصل.. المحامون يلتقون رؤساء الفرق وينقلون احتجاجاتهم للمحاكم

جدل تنفيذ الأحكام القضائية يتواصل.. المحامون يلتقون رؤساء الفرق وينقلون احتجاجاتهم للمحاكم

 -  alyaoum24
بعد انتقاده للقضاة بسبب موقفهم من جدل تنفيذ الأحكام القضائية.. رئيس فريق “البيجيدي”: لم أقصد الإساءة

بعد انتقاده للقضاة بسبب موقفهم من جدل تنفيذ الأحكام القضائية.. رئيس فريق “البيجيدي”: لم أقصد الإساءة

 -  alyaoum24
“البوليساريو” تواجه عزوف المشاركة في مؤتمرها الخامس عشر

“البوليساريو” تواجه عزوف المشاركة في مؤتمرها الخامس عشر

 -  alyaoum24
أين اختفت الأميرة بسمة أصغر بنات آل سعود؟..الـDW تكشف خيوط “اختفاء” أميرة سعودية في عهد ولي العهد

أين اختفت الأميرة بسمة أصغر بنات آل سعود؟..الـDW تكشف خيوط “اختفاء” أميرة سعودية في عهد ولي العهد

 -  alyaoum24
قرار قضائي بعزل رئيس المجلس الجماعي للناظور ينتمي لـ”البام” ونائبين له من “البيجيدي”

قرار قضائي بعزل رئيس المجلس الجماعي للناظور ينتمي لـ”البام” ونائبين له من “البيجيدي”

 -  alyaoum24
المحرشي وسط عاصفة انتقادات برلمانيي “البام” له بسبب “المادة 9” المثيرة للجدل

المحرشي وسط عاصفة انتقادات برلمانيي “البام” له بسبب “المادة 9” المثيرة للجدل

 -  alyaoum24
رئيس جمعية هيآت المحامين: المادة 9 تضيع حقوق المواطن والمستثمرين وتوحي بـ”انحلال الدولة” – فيديو

رئيس جمعية هيآت المحامين: المادة 9 تضيع حقوق المواطن والمستثمرين وتوحي بـ”انحلال الدولة” – فيديو

 -  alyaoum24
موعد مؤتمر “البام” يدفع المحكمة إلى تقليص مواعيد تأجيل قضية “كودار”

موعد مؤتمر “البام” يدفع المحكمة إلى تقليص مواعيد تأجيل قضية “كودار”

 -  alyaoum24
نساء
هيفاء حسين وحبيب غلوم يرزقان بتوأم ويطلقان عليهما اسمي جواهر وسلطان

هيفاء حسين وحبيب غلوم يرزقان بتوأم ويطلقان عليهما اسمي جواهر وسلطان

الرياض – بيريفان علي  -  sayidaty
فيلم وثائقي يروي قصة المسيرة الفنية لراشد الماجد في ليلة السندباد بموسم الرياض

فيلم وثائقي يروي قصة المسيرة الفنية لراشد الماجد في ليلة السندباد بموسم الرياض

محمد العشيوي - الرياض  -  sayidaty
التخلص من الهالات السوداء والانتفاخات بأفضل الكريمات

التخلص من الهالات السوداء والانتفاخات بأفضل الكريمات

بيروت - يولا خضرا  -  sayidaty
فساتين كم طويل للمحجبات من وحي اطلالات بلقيس فتحي

فساتين كم طويل للمحجبات من وحي اطلالات بلقيس فتحي

القاهرة ـ مها العناني  -  sayidaty
فساتين زفاف تخفي الأرداف لعروس2020

فساتين زفاف تخفي الأرداف لعروس2020

القاهرة – ياسمين ياسين  -  sayidaty
كيفية التخلص من الخجل واحمرار الوجه

كيفية التخلص من الخجل واحمرار الوجه

القاهرة – سيدتي  -  sayidaty
بانوراما سيدتي: بكاء صابرين وحزن سيرين عبد النور ومفاجأة تركي آل الشيخ

بانوراما سيدتي: بكاء صابرين وحزن سيرين عبد النور ومفاجأة تركي آل الشيخ

بيروت- ماريانا حرب  -  sayidaty
نوال الكويتية: الحنين يضم 12 أغينة متنوعة القوالب الموسيقية والأنماط الغنائية

نوال الكويتية: الحنين يضم 12 أغينة متنوعة القوالب الموسيقية والأنماط الغنائية

الكويت – سيدتي نت  -  sayidaty







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info