مرشح يساري لرئاسة تونس يحذر من صعود "النهضة" إلى الحكم


الأربعاء 14 - أغسطس - 2019 08:08   
المصدر : hespress Icon

بالرغم من اعترافه بصعوبة أجواء المعركة الانتخابية الراهنة مقارنة بانتخابات عام 2014، قدم السياسي اليساري البارز والناطق باسم الجبهة الشعبية حمة الهمامي مؤخرا أوارق ترشحه لخوض غمارها، مراهنا على زيادة وعي التونسيين خاصة بعد معايشتهم لتجربة حكم حركة النهضة ومن قبل التحالف معها من التيار الليبرالي الحداثي، واللذان لم يتمكنا "خلال ما يقرب من ثماني سنوات من التصارع والتحالف بينهما، أن يحققا أي شيء من آمال الشعب بعد ثورة الياسمين 2011".

وشدد الهمامي في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية ( د.ب.أ) على أن "النهضة جزء أساسي من أزمات تونس على كافة المستويات... وبالتالي وجودها وحلفاؤها من التيار الحداثي بالحكم مجددا لن يحل أي من أزمات البلاد، بل سيعقدها وسيعجل بحدوث انفجارات سياسية واجتماعية... وذلك بغض النظر عن الاسم الذي سيتحالف معها هذه المرة؛ نداء تونس أو تحيا تونس أو غيرهما".

وتابع "نعم المعركة لن تكون سهلة، لكن وفاة الرئيس الباجي قايد السبسي رحمه الله، وحتمية إجراء انتخابات رئاسية سابقة لأوانها صححت قواعد اللعبة، حيث جردت أطرافا سياسية عديدة في مقدمتها النهضة من استخدام الانتخابات التشريعية كورقة ضغطـ، ومساومة المترشح للرئاسة على تقديم الدعم له بما قد تملكه من ثقل برلماني".

ويرى الهمامي (67 عاما) أن حظوظه بالمعركة قد تكون جيدة بالرغم من كل ما يطرح حول تراجع وتفتت تيار اليسار وانقسام الجبهة الشعبية ذاتها.

وأوضح "أولا الخلاف الراهن داخل الجبهة الشعبية لم ينشأ لرغبتي في ترشيح نفسي كممثل وحيد لها وإقصاء باقي القيادات، كما يحلو للبعض أن يردد، وإنما هو خلاف سياسي بين أغلبية بالجبهة تريد الحفاظ على مسارنا في الاستقلال السياسي عن منظومة الحكم القائمة، وبين أقلية منها حزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد (الوطد) والتي لا ترى مانعا في مهادنة تلك المنظومة وتحديدا التيار الليبرالي ممن قبلوا التحالف مع النهضة".

وشدد "لا نعتقد أن هذه الخلافات ستوثر كثيرا في الانتخابات بل العكس، لقد تخلصنا من طرف معرقل ... والدليل أننا وخلافا لعام 2014 استطعنا بالجبهة الشعبية أن نكون الأكثر جاهزية عن الآخرين بما في ذلك النهضة من حيث إعداد قوائم الانتخابات التشريعية، كما استطعنا بالرئاسة جمع ما يقرب من 30 ألف تزكية أي ضعفي الرقم المطلوب وفي وقت قياسي... الشارع غير مهتم بالأساس بتلك الخلافات الحزبية، ونحن حصلنا على دعمه بالتزكيات لاهتمامنا بحقوقه وقضاياه وهمومه وفي مقدمتها الوضع الاقتصادي والاجتماعي المتردي".

وألمح الهمامي لوجود محاولات قوية من قبل رئيس الوزراء يوسف الشاهد لعرقلة ترشحه، وأوضح "بعد أن أعيتهم الحيل في استهداف رأس الجبهة وعرقلة طريقنا للترشح، لم تجد أجهزة الدولة أمامها سوى تأسيس حزب جديد لتلك الأقلية داخل الجبهة، وتم ترخيصه قبل 48 ساعة فقط من فتح باب الترشح للانتخابات التشريعية، وبالطبع أطلقوا على هذا الحزب اسم الجبهة الشعبية، في محاولة لإرباك وتشتيت الناخبين أو تفتيت الأصوات".

ويذكر أن حزب الوطد شكل ائتلافا جديدا مع أحزاب أخرى صغيرة باسم حزب "الجبهة الشعبية" أيضا، ودفع الحزب بالقيادي البارز به المنجي الرحوي كمرشح له بالسباق الرئاسي.

ولا يتفق الهمامي مع السياق العام بأن ترشح وزير الدفاع عبد الكريم الزبيدي بدعم من حزب نداء تونس، قد شكل مفاجأة، وذلك بالرغم من كونه بقي بعيداً عن الحياة السياسية وصراعاتها وبعيدا عن الإعلام أيضا طيلة سنوات تواجده بمنظومة الحكم والتي تقترب من العشرين عاما.

وأوضح "مع تشرذم نداء تونس لأكثر من حزب، ومع إعلان الراحل السبسي بأنه لن يترشح، كان الجميع يدرك أن البديل لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يكون ابنه حافظ السبسي، أو تلميذه الذي انقلب عليه أي الشاهد...وبالتالي كان المتوقع أن يقع الاختيار على الزبيدي، خاصة وأنه شخصية قريبة من الرئيس".

وأضاف "لا نهتم بالأسماء المرشحة لمنافستنا وهدفنا الرئيسي على عكس الأخرين هو نقل المعركة من الحسابات الشخصية والحزبية الضيقة وأحاديث الدكاكين أو القصر والدسائس، إلي ساحة الصراع على البرامج، فهذا هو الأهم للمواطن، خاصة في ظل عدم اقتصار معاناته على البطالة والفقر والتهميش وامتدادها لنقص المياه والدواء".

ويذكر أن السباق الانتخابي نحو قصر قرطاج تخوضه أسماء عدة بارزة في مقدمتهم الشاهد زعيم حزب (تحيا تونس )، و رئيسة الحزب( الدستوري الحر )عبير موسي والتي تعتبر من أشرس المدافعين عن نظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي، ورجل الأعمال والإعلام نبيل القروي والذي أصبح مؤخرا رئيس حزب ( قلب تونس)، فيما أقدمت النهضة لأول مرة على ترشيح أحد قياداتها وتحديدا نائب رئيس الحركة عبد الفتاح مورو.

ويتفق الهمامي مع الطرح الخاص بأن محدودية صلاحيات الرئاسة ربما هي التي دفعت رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي للزهد بالمقعد، وترشيح نفسه لعضوية البرلمان مصدر السلطات الحقيقي بنظام الحكم، خاصة مع وجود طموح واسع للرجل بالوصول لمنصب رئاسة البرلمان أو ما هو أبعد من ذلك لو حققت حركته الأغلبية، واصفا ترشيح مورو للرئاسة بكونه "محاولة للالتفاف على الخلافات الكثيرة التي ظهرت داخل النهضة في الفترة الأخيرة وربما كانت ستودي لانقسامها".

واستبعد "ما يطرحه البعض عن أن ترشيح الرجل ليس إلا غطاء لتوجيه أصوات النهضاويين في الخفاء لصالح الشاهد"، وشدد "ليس صحيحا أن ثمة أغلبية داخل النهضة لها اعتراضات على الشاهد...كما أن هناك وجوها أخرى مرشحة من اليمين الإخواني كرئيس الوزراء الأسبق حمادي الجبالي...نعم هو تنظيم ليس من صفوف النهضة ولكنه يملك شعبية غير هينة في قواعدها".

وقلل الهمامي من الطرح الخاص بأن المنافسة الحقيقية ستنحصر بالنهاية بين كلا من الزبيدي أو الشاهد وبين مورو نظرا لما تتمتع به هذه الأسماء من دعم حزبي واسع وثقل جماهيري.

وأوضح "ما يميز هذه الانتخابات هو غياب فكرة المرشح المنقذ...فالسبسي بانتخابات عام 2014 حقق الإجماع له ولحزبه نداء تونس عبر القيام بدور المنقذ من حكم النهضة والترويكا...والآن ومع غياب هذه الفكرة تتساوى حظوظ الجميع... من سينجح هو من سيقدم برامج أكثر فائدة للشارع."

وشدد "لا نعتقد أن الشاهد حظوظه قوية...ولكن وفي كل الأحوال لا نخشى منافسة أي طرف... بالأساس صوتنا بالجبهة ضد تعديل القانون الانتخابي والذي كان يستهدف إقصاء بعض الأسماء ممن تصدروا نوايا التصويت حينها".

وأردف "الأوضاع والآراء تتغير من يوم لأخر...وقلقنا الرئيسي اليوم حول ما يردد عن وجود تمويلات غامضة ومشبوهة من الداخل والخارج لدعم أطراف سياسية بالمعركة، و من سوء استغلال رئاسة الحكومة لأجهزة الدولة خاصة مع ترشح رئيسها، أو استغلال النهضة لمواقعها أيضا بالجهاز الإداري، فضلا عما تسيطر عليه من مساجد عديدة وقد بدأنا نسمع مؤخرا خطبا تكفيرية، فضلا عن خطورة توظيف الإعلام الحكومي والخاص وأخيرا استغلال العمل الخيري."

ويرى الهمامي أن "الوضع بعد وفاة السبسي متأزم ومضطرب وغامض...وبالتالي من السابق لأوانه حديث البعض أو تخوفاتهم من إمكانية تحالف الشاهد والنهضة مجددا في نهاية الأمر، أو تحالف النهضة مع من سيفوز من التيار الحداثي بشكل عام، سواء جاء ذلك جراء توافق تلقائي بينهم أو بفعل تدخل خارجي من قبل فرنسا وغيرها من الدول صاحبة الاهتمام بالملف التونسي".

وتابع "لا يمكن في هذه اللحظة التنبؤ عما ستكون عليه الأحداث بالمستقبل، وفي 2014 لم تتدخل فرنسا فقط بالجمع بين الشيخين السبسي والغنوشي، حتى الأمريكان تدخلوا وبعض القوى العربية أيضا تدخلت".

إلا أنه عاد مستدركا "تدخل طرف أجنبي سواء دولة أو وكالة كصندوق النقد الدولي في اللحظات الأخيرة بهدف تجميع القوى الرجعية من تيار اليمين أمر وارد، لكننا بالمقابل لن نصمت وسنفضح أي تدخل".

وفيما يتعلق بأهم الأهداف التي يسعى لتحقيقها عبر موقع الرئاسة وهل سيكون منها تعديل الدستور لتوسيع صلاحيات الرئاسة، قال الهمامي "لا لن نعدله...برأيي كل المحاولات من أجل تعديل الدستور إنما هي محاولة للعودة للنظام السياسي الاستبدادي القديم...ما تعيشه تونس من أزمات ليس مرجعه الدستور، وإنما هذه القوى التي امتلكت الأغلبية البرلمانية واستغلتها للدفاع عن مصالح سماسرة ومافيا وعائلات بعينها ربما 200 إلى 250 عائلة تقريبا، فضلا عن الدفاع عن مصالح دول وشركات أجنبية...والآن يريدون العودة للنظام القديم ليوسعوا من صلاحياتهم واستغلالهم للثروات".

وتابع "حلمنا وهدفنا الرئيسي هو الدفاع بشراسة عن السيادة الوطنية، والدفاع عن الدستور وتكريسه وتعزيز مدنية الدولة والنهج الديمقراطي وإطلاق الحريات وتثبيت الحقوق والمساواة بين الجميع بما في ذلك بين الرجل والمرأة... ووضع عقيدة عسكرية أمنية متطورة تحقق المزيد من الأمان لتونس، وإحداث تغييرات جوهرية وطنية بالاقتصاد توقف سياسة التبعية للخارج، وتعيد دور الدولة كمحرك أساسي بالتنمية".

أما فيما يتعلق بتحالفاته إذا ما وصل لمقعد الرئاسة، قال "لكل حادث حديث...خياراتنا تتخذ على أساس البرامج...ولكن بالطبع النهضة مستبعدة".

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

جبهة مناهضة “فرنسة التعليم” تستعد لاجتماع جديد وهؤلاء أبرز الملتحقين الجدد

جبهة مناهضة “فرنسة التعليم” تستعد لاجتماع جديد وهؤلاء أبرز الملتحقين الجدد

بعد تأسيسهم لجبهة ضد القانون الإطار للتربية والتكوين والبحث العلمي، تستعد المجموعة المكونة من أكاديميين ومثقفين وسياسيين، منهم الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية عبد الإله ابن كيران، والقيادي الاستقلالي مولاي امحمد الخليفة، لاجتماع ثان لترتيب خطوات عملية عن المبادرة.

  • الأربعاء 14 - أغسطس - 2019 21:08

  • alyaoum24 Icon
البداية بقائد السبسي.. كأس تونس تحمل أسماء رموز الدولة في نسخها الـ 5 القادمة

البداية بقائد السبسي.. كأس تونس تحمل أسماء رموز الدولة في نسخها الـ 5 القادمة

قرر المكتب الجامعي بالجامعة التونسية لكرة القدم، اليوم الأربعاء، تسمية كأس تونس في نسخها الخمس القادمة باسم شخصيات تونسية حفرت اسمها ضمن رموز ومناضلي دولة تونس، وذلك في بلاغ لجامعة الكرة التونسية.

  • الأربعاء 14 - أغسطس - 2019 21:08

  • alyaoum24 Icon

"المقاصة" تستنزف مليارات الدراهم قبل تفعيل خطة دعم الفقراء

استنزف دعم غاز البوتان المستعمل في الطهي حوالي 5.26 مليار درهم خلال النصف الأول من السنة الجارية، وفق إحصائيات حديثة صادرة عن صندوق المقاصة.

  • الأربعاء 14 - أغسطس - 2019 23:08

  • hespress Icon
جرائم العيد..خلاف ينتهي ببتر يد عشريني في عين أسردون!

جرائم العيد..خلاف ينتهي ببتر يد عشريني في عين أسردون!

 تعرض شاب في العشرينيات، ليلة أمس الثلاثاء، لهجوم خطيرة بواسطة سكين من الحجم الكبير، انتهى ببتر إحدى يديه وسقوطها أرضا، بعد خلاف مع شخص من ذوي السوابق القضائية، بالمنتجع السياحي عين اسردون ببني ملال. 

  • الأربعاء 14 - أغسطس - 2019 20:08

  • alyaoum24 Icon
أزمة في قطاع الصحة .. لا أطباء في المستشفيات لأسبوعين متتاليين!

أزمة في قطاع الصحة .. لا أطباء في المستشفيات لأسبوعين متتاليين!

تعيش المستشفيات العمومية المغربية على وقع أزمة حقيقية، حيث ينتظر أن يغيب عنها الأطباء لأسبوعين متتاليين.

  • الأربعاء 14 - أغسطس - 2019 20:08

  • alyaoum24 Icon
معتقلون ينادون بـ

معتقلون ينادون بـ"التفاتة دولية" أمام جحيم سجون "البوليساريو"

في ظروف لا إنسانية، يواصل العديد من القاصرين الصحراويين قضاء مدة محكوميتهم بسجن الذهيبية بتندوف، بعد أن رماهم قضاء جبهة البوليساريو داخل هذا السجن دون توفر شروط محاكمة عادلة تبت في المنسوب إليهم من اتهامات يرتبط أغلبها بأبعاد سياسية وانتقادات لقيادة ابراهيم غالي للمخيمات.

  • الأربعاء 14 - أغسطس - 2019 22:08

  • hespress Icon
اعتقال مغربي حاول اختطاف فتاة قاصر بشاطئ سبتة

اعتقال مغربي حاول اختطاف فتاة قاصر بشاطئ سبتة

أوقفت الشرطة الإسبانية يوم أمس الثلاثاء، مواطنا مغربيا في الخمسينات من العمر، بتهمة محاولة اختطاف فتاة قاصر تبلغ من العمر 15 سنة بشاطئ ريبيرا. وكان الموقوف في حالة سكر، وأمسك بيد فتاة كانت تسبح بالشاطئ رفقة أسرتها، وطلب منها مرافقته إلى المغرب حيث لا يمكن أن تجدها أسرتها. وقامت الفتاة بالصراخ الأمر الذي أثار انتباه أفراد أسرتها، فتوجهوا نحوها وخلصوها من قبضته، ليتم حينها استدعاء الشرطة الإسبانية التي قدمت إلى عين المكان وألقت القبض على الجاني. ويُنتظر أن يتم تقديم الموقوف للقضاء في سبتة في مقبل الأيام، بتهمة التحرش ومحاولة اختطاف فتاة قاصر

  • الأربعاء 14 - أغسطس - 2019 20:08

  • ahdath Icon
3 مباريات ودية للوداد في معسكر مراكش
  • الأربعاء 14 - أغسطس - 2019 20:08

  • ahdath Icon
الكاتب السعودي “آل الشيخ” يصف الفلسطينيين بـ”الكلاب” ويدعو لمنعهم من الحج!

الكاتب السعودي “آل الشيخ” يصف الفلسطينيين بـ”الكلاب” ويدعو لمنعهم من الحج!

أثارت تغريدة للكاتب السعودي، محمد آل الشيخ، جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي، إذ هاجم فيها الفلسطينيين بأوصاف سيئة، داعيا إلى منعهم من الحج السنة المقبلة.

  • الأربعاء 14 - أغسطس - 2019 19:08

  • alyaoum24 Icon
مسؤول بجماعة طنجة لـ”اليوم24″ : المطرح العمومي استقبل 8468 طن من نفايات أضاحي العيد خلال 3 أيام الماضية

مسؤول بجماعة طنجة لـ”اليوم24″ : المطرح العمومي استقبل 8468 طن من نفايات أضاحي العيد خلال 3 أيام الماضية

استقبل المطرح العمومي المغوغة بطنجة، خلال 3 أيام  الماضية، حوالي  8468 طن من نفايات أضاحي العيد، بمختلف المناطق في المدينة، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 10 في المئة بالمقارنة مع السنة الماضية.

  • الأربعاء 14 - أغسطس - 2019 19:08

  • alyaoum24 Icon
الحجاج يُنهون رمي الجمرات ويودعون

الحجاج يُنهون رمي الجمرات ويودعون "البيت العتيق" بالطواف

أدى حجاج بيت الله الحرام، اليوم الأربعاء، نسك رمي الجمرات في مشعر منى، في آخر أيام التشريق، قبل مغادرتهم مكة بالطواف حول البيت العتيق.

  • الأربعاء 14 - أغسطس - 2019 21:08

  • hespress Icon
اعتقال شخص متهم بسرقة أدوية وعقاقير طبية من المستشفى المتعدد التخصصات بآزرو

اعتقال شخص متهم بسرقة أدوية وعقاقير طبية من المستشفى المتعدد التخصصات بآزرو

تمكنت عناصر الفرقة المحلية للشرطة القضائية بمدينة آزرو، صباح اليوم الأربعاء، من توقيف شخص يبلغ من العمر 23 سنة، من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في كونه المتورط الرئيسي في قضية تتعلق بسرقة أدوية وعقاقير طبية من داخل مكاتب المستشفى المتعدد التخصصات بمدينة آزرو. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الأمن كانت قد توصلت مساء أمس الثلاثاء ببلاغ من إدارة المستشفى حول اختفاء علبة أدوية في ظروف مجهولة، من بينها أقراص وعقاقير طبية تستعمل في علاج الأمراض النفسية والعصبية، وهو ما استدعى فتح بحث دقيق مكن من توقيف المشتبه فيه الرئيسي، والذي ضبط وهو في حالة تخدير وبحوزته علبتين من الأدوية المسروقة.

  • الأربعاء 14 - أغسطس - 2019 19:08

  • ahdath Icon
في ذكرى “مجزرة رابعة”.. مطالب متجددة بالتحقيق و”الإخوان” يحصون 60 ألف معارض بالسجون

في ذكرى “مجزرة رابعة”.. مطالب متجددة بالتحقيق و”الإخوان” يحصون 60 ألف معارض بالسجون

أحيت المعارضة المصرية، في الداخل والخارج، الذكرى السادسة لمجزرة ميداني “رابعة العدوية” و”النهضة”، وسط مطالبات متجددة بفتح تحقيق دولي، ومحاسبة جنرالات العسكر عن هاته المذبحة التي كان ضحيتها المئات من المطالبين بعودة شرعية الرئيس الراحل محمد مرسي.

  • الأربعاء 14 - أغسطس - 2019 17:08

  • alyaoum24 Icon
فساد الأضاحي في أحد دواوير زاكورة يستنفر مصالح “أونسا”

فساد الأضاحي في أحد دواوير زاكورة يستنفر مصالح “أونسا”

نشر عدد من المواطنين في شبكات التواصل الاجتماعي، أمس الثلاثاء، صور للحوم أضاحي فاسدة، متسائلين عن سبب فسادها رغم وضعها في المبرد، وسط تخوف من تكرار سيناريو سنة 2017، المعروف بسنة اخضرار أضاحي العيد.

  • الأربعاء 14 - أغسطس - 2019 18:08

  • alyaoum24 Icon
عندما هبّ الجيش المغربي لنجدة المقاومة الجزائرية في

عندما هبّ الجيش المغربي لنجدة المقاومة الجزائرية في "إيسلي"

يخلد الشعب المغربي اليوم الأربعاء الذكرى الـ 175 لمعركة إيسلي، التي تعد ملحمة بطولية انخرط فيها المغاربة إلى جانب أشقائهم الجزائريين في مواجهة الاستعمار الفرنسي، مجسدين بذلك تشبثهم الراسخ بالتضامن المغاربي.

  • الأربعاء 14 - أغسطس - 2019 20:08

  • hespress Icon
تونس.. قبول أوراق 26 مرشحا بصفة أولية لخوض الإنتخابات

تونس.. قبول أوراق 26 مرشحا بصفة أولية لخوض الإنتخابات

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، اليوم الاربعاء، قبول أوراق 26 مرشحا، بصفة أولية، للانتخابات الرئاسية، المقرر تنظيمها يوم 15 شتنبر القادم.

  • الأربعاء 14 - أغسطس - 2019 17:08

  • alyaoum24 Icon
سرقة أدوية لأمراض نفسية من قلب مستشفى في آزرو..الأمن يوقف شخصين والبحث جار عن شركائهما

سرقة أدوية لأمراض نفسية من قلب مستشفى في آزرو..الأمن يوقف شخصين والبحث جار عن شركائهما

تم صباح اليوم الأربعاء، توقيف شخص يبلغ من العمر 23 سنة، من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في كونه المتورط الرئيسي في قضية تتعلق بسرقة أدوية وعقاقير طبية من داخل مكاتب المستشفى المتعدد التخصصات بمدينة آزرو. 

  • الأربعاء 14 - أغسطس - 2019 17:08

  • alyaoum24 Icon

Vente Duplex/Triplex 6 pièces 134 m² Paris 4 (75004)

Vente Appartement 2 pièces 51 m² à Lillers (62190)

Vente Appartement 4 pièces 106 m² à Voujeaucourt (25420)

ضحك و تسلية
  • 3DAYL MBOU9IN OU TAXI

    hado wahd 3 dyal lmbw9in tl3o ltaxi 9alo lih ouslna lbab dkala mol taxi bgha il3b 3lihoum dimara taxi ou tfah 9al lihoum hantouma ouslto nzl 1 5lso howa ou2 ja 3 ou gles hda mol taxi moul taxi t5la3 9al lih lmbou9 HAD LMRA 3OUD SIR BCHWIYA HHHHHHHHHHH

  • أكثر الناس صبراً

    أكثر الناس صبراً ؟ محشش يستنى شاكيرا تبدى على قناة إقرأ

  • tbib baytari

    galak hada wahad rajal mrad o mcha yedawaz 3and tbib baytari mali ja galt lih mrato 3lach mchiti 3and tbib baytari dyal lhayawanat 3lach mamchitich 3and tbib dyal bnadam galiha hada li yedal yehawfar bhal lhmar o yeroh bhal lkalb o yetih bhal doda hada bnadam

  • زوجة الدكتور

    محشش قال لصاحبه: الدكتور قالي إني راح أموت بعد يومين إذا بضل ألاحق البنات!! صاحبه سأله: غريب... وكيف عرف الدكتور؟ قال المحشش: مهو البنت يلي عم بلاحقها زوجة الدكتور...

  • برغوت و برغوتة

    برغوت وبرغوتة كانوا ف السينيما. ملي سالى الفيلم و بغاو يمشيو للدار، قال البرغوت للبرغوتة: فيك ما يتمشى أولا نركبوا شي كلب؟

  • من انتم

    هدا توونسي و ليبي ساخطين على الوضعية ؛ التونسي قال:و فهم تسطا بعد 23 عام جا يقول لينا راني فهامتكم ؛جاوبوا الليبي:حمد الله حنا بعد 42 عام جا قال لينا من انتم?

  • محشش سايق سيارته

    شرطة المرور قررت ان تكافئ كل واحد داير حزام السلامه . لقاو واحد محشش سايق سيارته وداير الحزام، اعطاوه 2000 درهم وسالوه شنو غادي تعمل بيهم؟؟ قالهم نزيد عليهم و نمشي ندوز بيهم لبيرمي

  • za9ram njah waldo

    hada wahad za9ram njah waldo chara lih Balon galih ila njahti l3am lmaji nfakhha lik

  • lfar o stati

    hada wahed sbitar dial homa9 fr9o 3lihom radio ofih far ofih qassita dial statiwahed lmajmou3a dial homa9 frtko radio oyhrab lfar howa ygol wahed lhma9 chd chd chd stati hrab hhhhhhh

  • ما شفتينيش؟

    احد مبوق داز حدا باه ف الزنقة وميك عليه. مشى عندو باه قال ليه: مالك ما شفتينيش؟ قال ليه المبوق: لا شفتك، غير ما عرفتش فين

  • الرجل والحلاق

    واحد الرجل مشا يحسن قال للحلاق:شوف حسن تانغوليك باراكا جا الرجل داه النعاس وهو يحسن ليه راسو كامل ملي فاق قال للحلاق:دير ليا عافاك واحد الفرقة من الليسر قال ليه:سير لداركم وديرها بالطباشير.

  • 3AELT LMKALKHIN

    HADI WAHD LMO3LLIMA RSMAT DAERA SWLLAT WAHD CHLLAH KOSSAL GALT LIH MA HADA GALIHA WACH LKHOBZA WLLA GALT LIH KHATAE RSMAT MOTLLAT GALIHA WACH LHARCHA WLLA T3SBAT GALT LIH JMA3 ADAWATK OKHRAJ 3LIA GALIHA WACH L3OTLA WLLA GALT LIH MATJI HTTA TJIB M3AK BAK GALIHA WACH HHLHAFLLA WLLA HHHHHHH



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
13:4820:0222:0024:1826:04


Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /var/www/marokino/pratiques/table_meteo.php on line 36





آخر الأخبار
عبد النباوي "التعذيب ليس مجرد جريمة عادية" ..تقديم دليل استرشادي من 146 صفحة لمناهضة التعذيب 15:42
نشطاء سلفيون يطالبون الحكومة بإطلاق سراح "المعتقلين الإسلاميين" 15:40
الراشدي في المؤتمر الدولي"نزاهة وحوكمة من أجل التنمية المستدامة" بفلسطين 15:35
السجن الفلاحي بتارودانت يخلد اليوم الوطني للسجين 15:21
بعد الخطاب الملكي.. العثماني يلتقي برلمانيي سوس ماسة.. وبرلماني: اجتماع فارغ 15:20
بعد مغادرتها لحكومة العثماني.. الحقاوي تعود إلى العمل الميداني 15:00
مستشارون ينتفضون في وجه رئيسة المجلس الجماعي للمحمدية 14:41
الوفي: النموذج التنموي فرصة استثنائية لمغاربة العالم للمساهمة في بناء المغرب الجديد 14:41
فارس: الدليل الاسترشادي لمناهضة التعذيب سيساهم في تكرس ثقافة حماية حقوق الإنسان لدى القضاة 14:41
ملايين المغربيات يتعرضن لأشكال العنف .. الجنس والاقتصاد بالصدارة 14:40
مدججة بالسيوف.. عصابة تعتدي على شاب وتختطف آخر في حي “البرانص” بطنجة- فيديو 14:40
ردا على “إعادة التربية”.. نشطاء يشهرون سلاح “المقاطعة” من جديد ضد أخنوش 14:20


رياضة
دوري أبطال أوروبا – بحظوظ متباينة..”الأسود” يخوضون فرصتهم الأخيرة للتأهل للدور الثاني

دوري أبطال أوروبا – بحظوظ متباينة..”الأسود” يخوضون فرصتهم الأخيرة للتأهل للدور الثاني

 -  alyaoum24
الكاف تحدد موعد مبارتي الرجاء والوداد بدوري الأبطال

الكاف تحدد موعد مبارتي الرجاء والوداد بدوري الأبطال

رشيد القمري  -  ahdath
الوداد بدون 3 لاعبين ضد أولمبيك خريبكة

الوداد بدون 3 لاعبين ضد أولمبيك خريبكة

رشيد القمري  -  ahdath
ودادي ورجاوي بالتشكيلة المثالية لدوري الأبطال

ودادي ورجاوي بالتشكيلة المثالية لدوري الأبطال

رشيد القمري  -  ahdath
قرار جديد من الأهلي المصري يقرب أزارو من الرحيل.. الوداد والرجاء يدخلان على الخط

قرار جديد من الأهلي المصري يقرب أزارو من الرحيل.. الوداد والرجاء يدخلان على الخط

 -  alyaoum24
مباراة في الدوري الإسباني تنتهي بعد 8 سنوات ونصف من بدايتها!

مباراة في الدوري الإسباني تنتهي بعد 8 سنوات ونصف من بدايتها!

متابعة  -  ahdath
كورفا سود تحذر لاعبي الرجاء

كورفا سود تحذر لاعبي الرجاء

رشيد القمري  -  ahdath
رسميا..تحديد موعد مبارتي الرجاء في البطولة العربية

رسميا..تحديد موعد مبارتي الرجاء في البطولة العربية

رشيد القمري  -  ahdath
سياسية
بعد الخطاب الملكي.. العثماني يلتقي برلمانيي سوس ماسة.. وبرلماني: اجتماع فارغ

بعد الخطاب الملكي.. العثماني يلتقي برلمانيي سوس ماسة.. وبرلماني: اجتماع فارغ

 -  alyaoum24
بعد مغادرتها لحكومة العثماني.. الحقاوي تعود إلى العمل الميداني

بعد مغادرتها لحكومة العثماني.. الحقاوي تعود إلى العمل الميداني

 -  alyaoum24
في اليوم العالمي لحقوق الإنسان.. “أمنيستي”: الفساد أهم مخاوف الشباب اليومية

في اليوم العالمي لحقوق الإنسان.. “أمنيستي”: الفساد أهم مخاوف الشباب اليومية

 -  alyaoum24
أكوسفام: يجب توفير المزيد من العدالة والوضوح في النظام الضريبي المغربي

أكوسفام: يجب توفير المزيد من العدالة والوضوح في النظام الضريبي المغربي

 -  alyaoum24
أمكراز: أزيد من 117 ألف منخرط في نظام المقاول الذاتي.. 54% منهم شباب

أمكراز: أزيد من 117 ألف منخرط في نظام المقاول الذاتي.. 54% منهم شباب

 -  alyaoum24
الجزائر.. السجن 15 و13 سنة لرئيسي الوزراء السابقين “أويحيى” و”سلال”

الجزائر.. السجن 15 و13 سنة لرئيسي الوزراء السابقين “أويحيى” و”سلال”

 -  alyaoum24
الجزائر.. السجن 15 و12سنة لرئيسي الوزراء السابقين “أويحيى” و”سلال”

الجزائر.. السجن 15 و12سنة لرئيسي الوزراء السابقين “أويحيى” و”سلال”

 -  alyaoum24
هيئة سوق الرساميل تصدر دليل مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب

هيئة سوق الرساميل تصدر دليل مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب

 -  alyaoum24
نساء
كيف يجعلني الكلام إنسانة جذابة؟

كيف يجعلني الكلام إنسانة جذابة؟

القاهرة – سيدتي  -  sayidaty
أحلام تقتحم غرفة راغب علامة فماذا أخذت منه؟

أحلام تقتحم غرفة راغب علامة فماذا أخذت منه؟

بيروت-هيام بنوت  -  sayidaty
فيديو: نيللي كريم تكشف تفاصيل مرعبة عن معاناتها مع ورم على أعصاب الوجه

فيديو: نيللي كريم تكشف تفاصيل مرعبة عن معاناتها مع ورم على أعصاب الوجه

القاهرة_عمرو رضا  -  sayidaty
للشباب والبنات.. احذروا فخ التنمر

للشباب والبنات.. احذروا فخ التنمر

دبي - سمر أبو زكري  -  sayidaty
المعركة اشتعلت: ياسمين صبري تدعم نسرين أمين في مواجهة محمد سامي وزوجته مي عمر

المعركة اشتعلت: ياسمين صبري تدعم نسرين أمين في مواجهة محمد سامي وزوجته مي عمر

القاهرة_عمرو رضا  -  sayidaty
فيديو: حيلة هنا الزاهد للتخلص من الحسد بعدما أصاب زوجها أحمد فهمي

فيديو: حيلة هنا الزاهد للتخلص من الحسد بعدما أصاب زوجها أحمد فهمي

القاهرة_عمرو رضا  -  sayidaty
جينيس ريكورد تحسم الجدل حول حقيقة فوز تامر حسني بجائزة الفنان الأكثر إلهاما وتأثيرا

جينيس ريكورد تحسم الجدل حول حقيقة فوز تامر حسني بجائزة الفنان الأكثر إلهاما وتأثيرا

القاهرة_عمرو رضا  -  sayidaty
بثينة الرئيسي في الترانشكوت موضة هذا الموسم

بثينة الرئيسي في الترانشكوت موضة هذا الموسم

باريس - هلا جرجورة  -  sayidaty







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info