بعد خطاب العرش.. هذه فرضيات الدخول السياسي القادم


الثلاثاء 13 - أغسطس - 2019 18:08   
المصدر : alyaoum24 Icon

يقدّم الأكاديمي المتخصص في القانون الدستوري والمحلل السياسي الذي تابع تدبير الشأن العام المغربي منذ عقود طويلة، قراءته الاستكشافية لما سيكون عليه الوضع الحكومي والحزبي لحظة الدخول السياسي المقبل. السحيمي يستشرف الوضع السياسي لشهر شتنبر المقبل، انطلاقا مما أعلن عنه الخطاب الملكي الأخير بمناسبة عيد العرش، من تجديد شامل للنخب الحكومية والإدارية، وتشكيل لجنة استشارية ستتولى إعداد النموذج التنموي الجديد.

معنى ودلالات التغيير الذي أعلن الملك حدوثه قبل الدخول السياسي

ما تم إعلانه من طرف الملك يهم على الأقل مجالين اثنين: الأول هو الحكامة العمومية والتوجيهات الجديدة التي أعطاها الملك للعمل والبرنامج الحكوميين الحاليين. فالملك طلب بشكل مباشر من رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن يرفع إليه مقترحات تعيينات تهم كلا من المناصب الحكومية وتلك الإدارية ومسؤولي المؤسسات العمومية. يتعلّق الأمر هنا، بمسطرة غير مسبوقة في ممارستنا المؤسساتية. لا شك أن تغييرات مسّت المجالين معا منذ عشرين عاما، لكنها المرة الأولى التي قدم فيها الملك بشكل علني نواياه. فقد وضع أجلا يتمثل في ما قبل الدخول السياسي والبرلماني، علما أن الافتتاح الرسمي للبرلمان يتم يوم الجمعة 11 أكتوبر المقبل.

النتائج المباشرة لهذا الوضع متعددة، أولها أن حكومة العثماني تضعف أكثر. فكرئيس للحكومة، تلقى العثماني تنبيها جديدا سواء لموقعه أو لأداء جزء من وزرائه، وبشكل عام بشأن التوجيهات التي تهم السياسات العمومية التي ينبغي تطبيقها.

يصعب النظر إلى الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش على أنه شهادة رضا ملكي. فالعثماني يعطي لنفسه الإحساس، منذ سنتين وبشكل خاص في الشهور الأخيرة، على أنه في عالم فريد، عالم خاص به، بل كوكب منفصل عن الوقائع والرهانات التي تهم هذه المرحلة. ما يغلب في النهاية لديه هو التفاؤل والرضا عن النفس وكنوع من رفض الاعتراف بواقع الحال. هناك عدة مؤشرات ماكرو اقتصادية ذات اللون الأحمر، منها عجز الخزينة وتعميق عجز الميزان التجاري وارتفاع مستوى الدين خاصة مع قرض مرتقب بمليار أورو من أجل تحقيق التوازن في ميزانية 2019، وجمود مستوى البطالة في مستوى 9.8 في المائة مع معدل 40 في المائة في صفوف الشباب بين 15 و24 سنة، ثم هناك تراجع الاستثمارات الأجنبية المباشرة، واللجوء إلى خوصصة 8 في المائة من أسهم اتصالات المغرب لتعبئة 8.88 مليار درهم، وهي العملية التي لم تكن متوقعة في قانون مالية 2019….

من دواعي الانشغال أن كل شيء يجري حاليا كما لو أن السيد العثماني لا سلطة له. فهو يهنئ نفسه بحصوله على دعم أغلبية يصفها بأنها “الأجمل في التاريخ”، فهل لمثل هذه الكلمات أكثر من معنى؟ عن ماذا يتحدث رئيس الحكومة بالضبط؟ أين هي مصداقية رئيس الحكومة في كل هذا؟

لننظر إلى بعض الأمثلة: في 18 أكتوبر 2017 وفي إطار منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء، قال العثماني إن مسألة التعديل الحكومي غير مطروحة في جدول الأعمال. بعد 6 أيام، وتحديدا يوم 24 أكتوبر، أقال الملك 4 وزراء بعد توصله بتقرير الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، إدريس جطو، بخصوص الافتحاص الذي هم الاتفاقيات المتعلقة بمخطط تنمية الحسيمة وإقليمها، والموقع في أكتوبر 2015. بعد 10 أشهر، جاء إعفاء وزيرين آخرين، هما بوسعيد وأفيلال، وذلك للأسباب نفسها.

في جميع المناسبات، ظل العثماني يقول إن تعديل حكومته لا يطرح إلا من طرف وسائل الإعلام، وإن حصيلة حكومته “جيدة ومشرفة”. يوم 12 ماي الماضي، وداخل بيت الصحافة بمدينة طنجة، كرّر رئيس الحكومة الخطاب نفسه. ثم استمر على النهج نفسه قبل شهرين تقريبا من الآن، وتحديدا يوم 11 يونيو، بتصريحه لأسبوعية “جون أفريك”، أن “جلالة الملك محمد السادس راض على عملنا…”. انطباع متفائل لم يقنع أحدا، بعد التنبيهات التي تضمنتها الخطب الملكية السابقة، أو من خلال الحصيلة المثيرة للانشغال التي أعلنها الاتحاد العام لمقاولات المغرب والمندوبية السامية للتخطيط أو حتى بنك المغرب.

لا أظن أن هناك من يمكنه أن يدعم فكرة أن الأغلبية الحكومية متضامنة وموحدة. فمنذ البداية كانت هناك صعوبات تواجه هذه الأغلبية. وقد تطلّب الأمر 10 أشهر بعد تعيين أعضائها يوم 5 أبريل 2017، كي تتمكن الأحزاب الستة المتحالفة أخيرا من توقيع ميثاق الأغلبية، والذي يفرض قواعد تهم التنسيق والتضامن، وذلك يوم 19 فبراير 2018 في الرباط. بل إن الأمر تطلب عددا من الاجتماعات، لتحضير الدخول البرلماني لأكتوبر 2018، ومشروع القانون المالي الخاص بسنة 2019. لكن النقاشات العميقة لم تطرح أبدا، خاصة أن التوترات والأزمات لم تهدأ، خاصة بين حزبي العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار. وأعتقد أننا مقبلون على جولة جديدة، مع الشروع في تعديل الحكومة الحالية، طبقا للتعليمات الملكية الصادرة في خطاب العرش.

وسط كل هذا، لا يبدو العثماني مستعجلا، كما لو أنه يتململ في مكانه ويؤخر أي مواجهة مع حلفائه، خاصة حزبي التجمع الوطني للأحرار والتقدم والاشتراكية. امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، قام مؤخرا بمطالبة العثماني علنا بتدارك هذا التأخير، والذي مرده إلى العجز دون أي شك.

هناك صعوبة كبيرة تواجهها الأحزاب السياسية في تحديد الوزراء الذين ينبغي إعفاؤهم، كما أشار إلى ذلك الملك في خطابه. الصعوبة التي سيواجهها العثماني تحديدا داخل حزبه هي الأكبر، أي إيجاد الجواب الخاص بسؤال من سيتم إعفاؤه؟ هل هو وزير التشغيل محمد يتيم؟ أم لحسن الداودي وزير الحكامة والشؤون العامة؟ أم عزيز الرباح وزير الطاقة والمعادن، أم عبد القادر اعمارة وزير النقل والتجهيز، أم بسيمة الحقاوي وزيرة المرأة والتضامن والتنمية الاجتماعية؟ أم تراه مصطفى الخلفي الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان؟ أم أن الإعفاء سيهم نجيب بوليف، كاتب الدولة في النقل أو نزهة الوافي، كاتبة الدولة في التنمية المستدامة؟

في جميع الأحوال، سيكون العثماني مطالبا بالأخذ بعين الاعتبار وضعية حزبه المنقسم، والمضطرب بخرجات عبد الإله بنكيران الذي يرفض تزكية الصيغة الحكومية الحالية التي تم التوصل إليها في أبريل 2017، والتي يعتبرها مطبوعة بالتراجع عن مبادئ الحزب الإسلامي، والذي يحرص على أن يحافظ له على مرجعيته الإسلامية. في المقابل ستكون مهمة عزيز أخنوش أقل صعوبة، والذي يملك السلطة الكاملة على حزب التجمع الوطني للأحرار. أما باقي أحزاب الأغلبية الحكومية فقد تواجه بعض الطموحات وردود الفعل اليائسة، لكنها لن تعرف أي “رماة” يخرجون من صفوفها.

ستواجه الحكومة الجديدة التي سيتم تعيينها في الدخول السياسي المقبل، صعوبات كبيرة، إن لم نقل تحديات جمة. فأجندتها ستصادف مشكلة أولى، وهي كيف ستضع بصمتها الخاصة فوق مشروع قانون المالية الخاص بسنة 2020؟ فالآجال التي يضعها القانون التنظيمي للمالية، تفرض إيداع مشروع القانون المالي في البرلمان قبل 20 أكتوبر، وهو وقت ضيق جدا. التحدي سوف يكون كبيرا لأن الحكومة الجديدة مطالبة بتعديل مشروع القانون المالي الذي قطع أصلا أشواطا مهمة في تحضيره من طرف وزارة الاقتصاد والمالية. هذا المشروع يطرح تحدي تنزيل التوصيات التي خلصت إليها مناظرة الإصلاحات الجبائية، بينما لم يتقرر حتى الآن سوى تطبيق نحو 10 توصيات من أصل مائة تقريبا. كيف ستتم تعبئة الموارد المالية لهذا المشروع؟ والخطر الأكبر هو أن يساهم هذا القانون المالي أيضا في دعم الاستمرارية، بدل التغيير الذي يفرضه النموذج التنموي الجديد.

 

عمل هذه اللجنة يرتبط بعدد من العوامل. أولها من الذي سيتولى رئاستها؟ هذا أمر شديد الأهمية لأن المصداقية والخبرة والمعادلة الشخصية للرئيس ستؤثر حتما بشدة على العمل الذي ستقوم به هذه اللجنة، من أجل إيصاله إلى غاياته. ثم هناك عامل تركيبة هذه اللجنة، والتي ستتشكل من كفاءات منتمية إلى القطاعين العام والخاص، مع ممثلين لمختلف الحساسيات. لن يكون هناك وزراء إذن داخل هذه اللجنة كي تحافظ على استقلاليتها. عامل آخر يتمثل في الأجل الذي سيمنح لهذه اللجنة من أجل إنهاء عملها، والذي سيكون بدون أدنى شك بضعة أشهر. سوف لن يتعلق الأمر بعمل أكاديمي، بل بخطة عملية وقابلة للتطبيق والتقسيم إلى إجراءات وأولويات وأجزاء أيضا.

في جميع الأحوال، سيكون لتشكيل هذه اللجنة نتائج هامة، أولها انعكاسها على أداء الحكومة، وإن تم تعديلها. فالحكومة سوف تهمّش تحت تأثير قوة الدفع التي ستتولد عن اللجنة والتجديد المنتظر. كما ستنعكس اللجنة أيضا على الأحزاب السياسية، والتي ستجد نفسها في نفس وضعية “وقف التنفيذ”، بما أنها ستكون عاجزة لجميع الأسباب المعروفة، عن إطلاق أو تطبيق التغيير المنتظر في النموذج التنموي الذي يخلق تفاوتات أقل. كل ذلك يفضي إلى أن البناء المؤسساتي الحالي، من حكومة وأحزاب… لا يرقى إلى مستوى الإكراهات التي تفرضها الوضعية الحالية. وعموما، فإن إصلاحات عميقة ستتم في مكان آخر، في مجالات أخرى، عن طريق قوة الدفع الملكية، وبالتالي ستكون القوة “المحافظة” في ضفة، والإرادوية المدعمة 
محمولة من طرف الملك.

*محلل سياسي وأستاذ القانون الدستوري

 

اخبار المغرب منتقاة من اهم الجرائد و المجلات المغربية

“حج الفقراء” لضريح “سيدي شاشكال” ضواحي آسفي…يطوفونَ حول “الكعبة” ويشربون ماء زمزم ويُرددون “لبيك اللهم لبيك”!- ربورتاج

“حج الفقراء” لضريح “سيدي شاشكال” ضواحي آسفي…يطوفونَ حول “الكعبة” ويشربون ماء زمزم ويُرددون “لبيك اللهم لبيك”!- ربورتاج

يطوفون حفاة حول “ضريح” سبع مرات، بالنسبة لهم هذا الضريح هو “الكعبة” ويصعدون إلى جبل “عرفة” وهو منطقة عبارة عن “صخرة” ويشربون ماء زمزم من بئر يُجاور الضريح، يؤدونَ مناسك الحج على أكمل وجه، لا فرق بينها وبين تلك التي تُقام في مكة المكرمة، إنه حج الفقراء ممن لا يستطيعون بسبب امكانياتهم المادية الذهاب إلى “الحج الحقيقي”.

  • الثلاثاء 13 - أغسطس - 2019 20:08

  • alyaoum24 Icon
مياه معدنية وترحيب… شباب يستقبلون عمال النظافة بعد يوم شاق من العمل: “الشكر في حقهم لايكفي”-فيديو

مياه معدنية وترحيب… شباب يستقبلون عمال النظافة بعد يوم شاق من العمل: “الشكر في حقهم لايكفي”-فيديو

وزع أمس الاثنين، عدد من شباب حي بئر شيفا بطنجة، مياه معدنية على عمال النظافة، عرفانا لهم لما قدموه من خدمات جليلة، يوم العيد.

  • الثلاثاء 13 - أغسطس - 2019 20:08

  • alyaoum24 Icon
طواف الوداع يعيد ضيوف الرحمان إلى مكة في اختتام مناسك الحج

طواف الوداع يعيد ضيوف الرحمان إلى مكة في اختتام مناسك الحج

بدأ قرابة 2.5 مليون حاج، اليوم الثلاثاء، العودة إلى مكة استعدادا لاختتام المناسك بطواف الوداع مع اقتراب أكبر تجمع سنوي للمسلمين في العالم من الانتهاء دون أي حوادث على الرغم من التحديات اللوجيستية والتوترات الإقليمية المتصاعدة.

  • الثلاثاء 13 - أغسطس - 2019 22:08

  • hespress Icon
نشطاء يطلقون حملة لرفض تسمية عامل النظافة بـ

نشطاء يطلقون حملة لرفض تسمية عامل النظافة بـ"مول الزبل"

يعملون في ظروف كارثية، ويعانون في صمت تام، وإن غابوا يوم واحد صارت الشوارع والأحياء السكنية شبه مطرح للنفايات، تنبعث منها روائح كريهة.. إنهم عمال النظافة، الذين يشتغلون مقابل أجرة شهرية قليلة، وغالبية المواطنين يسمونهم بـ"موالين الزبل".

  • الثلاثاء 13 - أغسطس - 2019 22:08

  • hespress Icon
غيابات كبيرة في معسكر الوداد المغلق بمراكش

غيابات كبيرة في معسكر الوداد المغلق بمراكش

و سيغيب عن بطل المغرب 10 لاعبين بسبب إلتزامهم رفقة المنتخبات الوطنية، و يتعلق الأمر بكل من أشرف داري، أحمد رضا التكناوتي، محمد الناهيري، وليد الكرتي، بديع أوك، زهير المترجي، أيوب الكعبي، صلاح الدين السعيدي، إسماعيل الحداد، ويحيى جبران و سفيان كركاش الذي يقترب من توقيع للفريق الأحمر خلال الميركاتو الصيفي الحالي.

  • الثلاثاء 13 - أغسطس - 2019 20:08

  • ahdath Icon
انتحار رجل برمي نفسه من الطابق الثالث بتطوان

انتحار رجل برمي نفسه من الطابق الثالث بتطوان

أقدم مواطن ينحدر من مدينة وزان على الانتحار صباح اليوم الثلاثاء ( ثاني أيام العيد) بحي الباريو بتطوان.

  • الثلاثاء 13 - أغسطس - 2019 20:08

  • ahdath Icon
إدريس: لا مخاوف من ترشيح مورو أو فوزه برئاسة تونس -حوار

إدريس: لا مخاوف من ترشيح مورو أو فوزه برئاسة تونس -حوار

شكل ترشيح حزب حركة النهضة التونسي ذو المرجعية الإسلامية لأحد أبرز قياديها الداعية عبد الفتاح مورو، لانتخابات الرئاسة مفاجأة من العيار الثقيل خاصة وأنه أول طموح لهذه الحركة الإسلامية المعتدلة لمنصب الرئاسة منذ بدء الانتقال الديمقراطي في تونس بعد ثورة 2011. ولكشف ملابسات هذا الترشيح «المفاجئة»، حاورت «أخبار اليوم» رضا ادريس القيادي والرئيس السابق للمكتب السياسي للنهضة في المهجر ورئيس مجلس الشورى للحركة الذي سبق وتعرض للنفي من طرف النظام السابق لزين العابدين بن علي، ليقربنا أكثر من تفاصيل هذا الطموح الاستثنائي.

  • الثلاثاء 13 - أغسطس - 2019 19:08

  • alyaoum24 Icon
أزمة انقطاع الماء تربك احتفالات المغاربة بعيد الأضحى بعدد من المدن

أزمة انقطاع الماء تربك احتفالات المغاربة بعيد الأضحى بعدد من المدن

أربك انقطاع الماء بعدد من المدن المغربية، احتفالات المغاربة بيوم عيد الأضحى، مما تسبب لهم في معاناة بالنظر للحاجة الملحة للماء في عملية الذبح أساسا.

  • الثلاثاء 13 - أغسطس - 2019 19:08

  • alyaoum24 Icon
حملة

حملة "عيد نظيف" تنجح في التوعية وتستشرف إستراتيجية وطنية

قالت نزهة الوفي، كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة المكلّفة بالتنمية المستدامة، إن نجاح الحملة الوطنية "عيد مبارك نظيف" يرجع إلى ثلاثة عناصر: أوّلُها الاستعداد القبلي الذي امتدّ شهورا في هذه الحملة الوطنية الثالثة، بعد لقاءات تقييمية للحملتين السابقتين، قُرِّرَ فيها الاشتغال ليس فقط عبر الكتابة الدولة في التنمية المستدامة، بل عبر فريق حكومي فيه مجموعة من الشركاء هم وزارة الصناعة، ووزارة الصناعة التقليدية، والمهنيون مثل فيدرالية الصناعات الجلدية، والمجتمع المدني.

  • الثلاثاء 13 - أغسطس - 2019 21:08

  • hespress Icon
الحجاج المتعجلون يتمون مناسكهم اليوم برمي الجمرات الثلاث وطواف الوداع

الحجاج المتعجلون يتمون مناسكهم اليوم برمي الجمرات الثلاث وطواف الوداع

بدأ الحجاج المتعجلون الیوم الثلاثاء، ثاني أیام التشریق، بمغادرة مشعر منى بعد رمي الجمرات الثلاث متجھین إلى الحرم المكي الشریف لأداء طواف الوداع.

  • الثلاثاء 13 - أغسطس - 2019 19:08

  • ahdath Icon
الحكام ينهون استعداداتهم لبطولة “الفار”.. جيد: ” نستعد نظريا وبدنيا ونطلع على القوانين الجديدة” – فيديو

الحكام ينهون استعداداتهم لبطولة “الفار”.. جيد: ” نستعد نظريا وبدنيا ونطلع على القوانين الجديدة” – فيديو

أنهت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، السبت الماضي، الدورة السنوية التدريبية الخاصة بالحكام، وذلك استعدادا لمنافسات البطولة الاحترافية لكرة القدم، في موسمها المقبل، والتي ستنطلق في 13 من شهر شتنبر القادم.

  • الثلاثاء 13 - أغسطس - 2019 18:08

  • alyaoum24 Icon
شعار

شعار "كليتو لبلاد يا السراقين" يُوَحد احتجاجات حاشدة في الجزائر

تظاهر مئات الطلّاب، الثلاثاء، للأسبوع الـ25 على التوالي في الجزائر، على الرغم من العطل الجامعية ووسط انتشار كثيف للشرطة، مطالبين من دون كلل بتغيير النظام وبالديمقراطية.

  • الثلاثاء 13 - أغسطس - 2019 20:08

  • hespress Icon
السعودية تعلن خلو موسم الحج من الأوبئة والأحداث المؤثرة على الصحة

السعودية تعلن خلو موسم الحج من الأوبئة والأحداث المؤثرة على الصحة

وقال وزیر الصحة السعودي توفیق الربیعة في بيان صحفي إن الوزارة استعدت مبكرا لحج ھذا العام وأصدرت التوصیات الصحیة ونشرتھا على موقعھا الإلكتروني فضلا عن توزیعھا على جمیع سفارات وبعثات الحج في الدول التي یفد منھا الحجاج.

  • الثلاثاء 13 - أغسطس - 2019 18:08

  • ahdath Icon
رونالدو: لهذا السبب أختلف عن ميسي
  • الثلاثاء 13 - أغسطس - 2019 18:08

  • ahdath Icon
2.4 مليون حاج أدوا المناسك.. وانخفاض نسبة المخالفين لـ29%

2.4 مليون حاج أدوا المناسك.. وانخفاض نسبة المخالفين لـ29%

كشف الأمير خالد الفيصل، رئيس اللجنة المركزية للحج، اليوم الثلاثاء، انخفاض نسبة الحجاج المخالفين هذا العام بنحو 29% مقارنة بالعام الماضي، موضحا، أن إجمالي عدد الحجاج بلغ هذا العام أكثر من مليونين وأربعمائة ألف.

  • الثلاثاء 13 - أغسطس - 2019 17:08

  • alyaoum24 Icon
تأخر ترحيل سوق الدواجن يعمّق معاناة الحي المحمدي بالبيضاء

تأخر ترحيل سوق الدواجن يعمّق معاناة الحي المحمدي بالبيضاء

لا يزال ملف ترحيل سوق الدواجن الموجود بالحي المحمدي في الدار البيضاء يعرفا تأخرا كبيرا، إذ في الوقت الذي كان يفترض أن يتم ترحيله إلى عين جمعة بالنفوذ الترابي لجماعة أولاد عزوز بإقليم النواصر، بعد ستة أشهر، لا يزال العديد من المهنيين والسكان يستغربون من هذا التأخير.

  • الثلاثاء 13 - أغسطس - 2019 18:08

  • hespress Icon
باحث: إلغاء الاحتفال الرسمي بـ

باحث: إلغاء الاحتفال الرسمي بـ"عيد الميلاد" يكرّس الملكية الاجتماعية

بعد أمره مختلَف المؤسسات والهيئات الوطنية بجعل احتفالات عيد العرش الماضي عادية ودون مظاهر البذخ التي تكرست على مدى عقود، أمر الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء، بإلغاء الاحتفال الرسمي بعيد الشباب المصادف لعيد ميلاده، الذي كان مزمعا تخليده، كما جرت بذلك العادة كل سنة، يوم 21 غشت الجاري.

  • الثلاثاء 13 - أغسطس - 2019 19:08

  • hespress Icon

BMW .GS. 1200 ADVENTURE 2018 - Véhicules

RENAULT TRAFIC 2017 - Véhicules

Suzuki GSXR 1000 2013 - Véhicules

ضحك و تسلية
  • dsouz douz

    daba hada wahd ostad sawal tilmid kasoul 9al lih chno hiya 12 bal francais ma3rafch bda kai khmam hiya douz wahad namla 9aliha douz douz howa 9ol lih ostad tres bien

  • 2 bidat

    hada wahed s9ram jab l marto blil joj bidat ou hya t9oulih lache jtihom o howa i 9ol liha sfar l 3cha o lbyad l ghda dyal ghada o hia t9olih iwa o tania o hwa i9oliha tania tbar3i lya f lhalawiat

  • استاد الرياضيات

    استاد الرياضيات سال التلميد ادا اعطاك ابوك 10 دراهم و اعطا لاخوك 15 درهم مادا تساوي اجاب التلميد تساوي مطايفة

  • هد وحد سرول طويل او هو يطويه

    هد وحد سرول طويل او هو يطويه

  • من انتم

    هدا توونسي و ليبي ساخطين على الوضعية ؛ التونسي قال:و فهم تسطا بعد 23 عام جا يقول لينا راني فهامتكم ؛جاوبوا الليبي:حمد الله حنا بعد 42 عام جا قال لينا من انتم?

  • بلاكا ديال لحديد

    واحد مقرقب واقف حدا بلاكا ديال طوبيس جات عندو واحد دريا قالت ليه ديالاش هاد لبلاكا ضرب راسو معاها قال ليها ديال لحديد

  • محشش راح للدكتور

    محشش راح للدكتور قال له: دكتور أنا ما بجيب ولاد، الدكتورقال له: مين عندكم بالعائلة ما بيجيب ولاد؟ قال ابوي ،قال: لكن أنت من وين جيت؟ قال له: من البيت

  • واحد مشى يتفرج فالتيران

    واحد مشى يتفرج فالتيران اول مرة دخل وبقى تيشوف الفوق وقاليه صاحبو مالك قاليه كنقلب على live

  • قرع تزوج قرعة

    قرع تزوج قرعة ولدو بيدو. قرع تزوج قرعة ولدو بنت عندها شعرة وحدة فراسها .سماوها المشعككة

  • بيمو ديال الدجاج

    هدا واحد ضراتو كرشو مشا عند الطبيب سولو الطبيب شنو كلتي قال ليه بيمو ديال الدجاج فاش قلبو لقاه واكل كنور

  • hado nas galsin fl9hwa

    galk hado bzaf dyal nas galsin fl9hwa ja l3ndhom wahd rajl gal lihom li kaykhaf mn mrato yrj3 lor kolchi nad Rj3 lor ila wahd fihom galo lih 3lach nta marj3tich lor galihom gatli mrati gls hna mathrkch hta nji

  • كتضربوا مراتوا

    واحد ديما كتضربوا مراتوا واحد النهار غادي يجي عندهم صاحبوا اتفق هو وياها باش مضربوش حتى يمشي ووافقات جا صاحبه عندوا و بدا كيعيق قدامو اجي انت جيبيب هاذي يالله خلاص اللالة مالكي تعطلتي اطلقينا هي صافي مبقاتش قادرة تصبر و هي تجي ليه و عطاتوا واحد الطريحة ديال العصا بقا كيبيكي و هو يقوليه صاحبوا : سعداتك شاف فيه بتعجب و قال ليه علاش قاليه : مازال انت كتخليك كتبكي على خاطرك أنا كتقول ليا قطع الحس



خدمات
اختر مدينتك  


الفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
08:4517:1320:5823:5725:28


Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /var/www/marokino/pratiques/table_meteo.php on line 36







رياضة
بوميل يوجه الدعوة إلى

بوميل يوجه الدعوة إلى "رقم قياسي" من لاعبي المنتخب الأولمبي

 -  hespress
المنتخب الأولمبي.. باتريس بوميل يوجه الدعوة لـ67 لاعبا

المنتخب الأولمبي.. باتريس بوميل يوجه الدعوة لـ67 لاعبا

 -  alyaoum24
67 لاعبا باللائحة الأولية للمنتخب الأولمبي

67 لاعبا باللائحة الأولية للمنتخب الأولمبي

رشيد القمري  -  ahdath
مفاجآت في لائحة

مفاجآت في لائحة "الأسود" .. استدعاء 12 محلياً وتاعرابت واليميق

 -  hespress
دوري أبطال آسيا.. حمد الله في التشكيلة المثالية لثمن نهائي المسابقة

دوري أبطال آسيا.. حمد الله في التشكيلة المثالية لثمن نهائي المسابقة

 -  alyaoum24
بالفيديو..أدوريز يقود بيلباو لهزم برشلونة

بالفيديو..أدوريز يقود بيلباو لهزم برشلونة

رشيد القمري  -  ahdath
بداية قوية لبنشرقي مع الزمالك في دوري أبطال إفريقيا

بداية قوية لبنشرقي مع الزمالك في دوري أبطال إفريقيا

رشيد القمري  -  ahdath
“الفيفا” يوقف نجم الكرة الإفريقية مدى الحياة

“الفيفا” يوقف نجم الكرة الإفريقية مدى الحياة

 -  alyaoum24
سياسية
الخليفة: خرجة عزيمان والمنوني سابقة مثيرة

الخليفة: خرجة عزيمان والمنوني سابقة مثيرة

 -  alyaoum24
حكومة “العثماني” تصادق على اتفاقية دولية تمهد الطريق لتدريس التربية الجنسية

حكومة “العثماني” تصادق على اتفاقية دولية تمهد الطريق لتدريس التربية الجنسية

 -  alyaoum24
جلستان في 11 و12 شتنبر أمام ابتدائية الرباط.. القضــاء يحســـم صراعـــات البام في شتنبر

جلستان في 11 و12 شتنبر أمام ابتدائية الرباط.. القضــاء يحســـم صراعـــات البام في شتنبر

 -  alyaoum24
ملفات اجتماعية حارقة على طاولة العثماني.. دخول سياسي ساخن ينتظر الحكومة

ملفات اجتماعية حارقة على طاولة العثماني.. دخول سياسي ساخن ينتظر الحكومة

 -  alyaoum24
المرزوقي: أمضيت أصعب فترة في حياتي خلال رئاستي للجمهورية -حوار

المرزوقي: أمضيت أصعب فترة في حياتي خلال رئاستي للجمهورية -حوار

 -  alyaoum24
تزايد حوادث السير المميتة يجر عمارة وبوليف للمساءلة أمام البرلمان

تزايد حوادث السير المميتة يجر عمارة وبوليف للمساءلة أمام البرلمان

 -  alyaoum24
معطيات رسمية تكشف تراجع حقينة السدود بـ5 مليون متر مكعب بأقاليم الشمال

معطيات رسمية تكشف تراجع حقينة السدود بـ5 مليون متر مكعب بأقاليم الشمال

 -  alyaoum24
البنك الدولي ينتصر لحملة “المقاطعة”: المياه المعلبة في المغلب أغلى بـ17% عن نظيرتها في شمال افريقيا والشرق الأوسط

البنك الدولي ينتصر لحملة “المقاطعة”: المياه المعلبة في المغلب أغلى بـ17% عن نظيرتها في شمال افريقيا والشرق الأوسط

 -  alyaoum24
نساء
خطة تطوير العمل

خطة تطوير العمل

جدة - ثناء المُحمد  -  sayidaty
نحت الجسم بطرق طبيعية وأخرى طبية حديثة

نحت الجسم بطرق طبيعية وأخرى طبية حديثة

جدة - ولاء حداد  -  sayidaty
بعد نجوى كرم .. نانسي عجرم تتعرض للسرقة

بعد نجوى كرم .. نانسي عجرم تتعرض للسرقة

بيروت - سيدتي نت  -  sayidaty
وجبة عشاء تجمع سميرة سعيد وسعد المجرد فهل يجمعهما دويتو قريبًا؟!

وجبة عشاء تجمع سميرة سعيد وسعد المجرد فهل يجمعهما دويتو قريبًا؟!

القاهرة رغدة عباس  -  sayidaty
أزياء محجبات من الفاشينيستا ..تابعي الخيارات

أزياء محجبات من الفاشينيستا ..تابعي الخيارات

بيروت – هدى زين  -  sayidaty
فساتين سواريه بألوان زاهية من أسبوع كوتور خريف وشتاء 2019 - 2020

فساتين سواريه بألوان زاهية من أسبوع كوتور خريف وشتاء 2019 - 2020

بيروت- سيدتي نت  -  sayidaty
أفضل كريم أساس من أجل تغطية كاملة

أفضل كريم أساس من أجل تغطية كاملة

ألمانيا_ سيدتي.نت  -  sayidaty
إيمان سلامة: أشبه سعاد حسني وكنت سأقدم سيرتها الذاتية أفضل من منى زكي

إيمان سلامة: أشبه سعاد حسني وكنت سأقدم سيرتها الذاتية أفضل من منى زكي

القاهرة ـ علاء شلقامي  -  sayidaty







includes GeoLite2 data created by MaxMind, available from http://www.maxmind.com.

Copyright © www.marokino.info